المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الراجحي المصرفية» تحقق 2.2 مليارفي النصف الأول+الأخبار الاقتصادية ليوم الاثنين11/7


المخرج
11-07-2005, 07:46 AM
«الراجحي المصرفية» تحقق 2.2 مليار في النصف الأول
«الاقتصادية» من الرياض
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14544.jpg حققت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار أرباحا صافية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغت 2273 مليار ريال، مقابل 1367 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 66 في المائة.
واعتبر عبد الله السليمان الراجحي الرئيس التنفيذي للشركة النتائج القياسية استمرارا للنمو المتميز المتحقق في أداء الشركة خلال الفترة الماضية وأنشطتها المتنوعة.
وبيّن الراجحي أن النتائج المالية أظهرت ارتفاع حقوق المساهمين إلى 108 مليار ريال وارتفاع صافي الموجودات إلى 88 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي إيرادات العمليات نحو 356 مليار ريال. وارتفعت أرصدة العملاء لتصل إلى 684 مليار ريال وبلغ العائد على معدل الموجودات 55 في المائة، فيما حققت الشركة عائدا على معدل حقوق المساهمين نسبته 47 في المائة، وارتفع ربح السهم ليصل إلى 2525 ريال، وواصلت الشركة سياستها المتمثله في زيادة وتعزيز احتياطياتها المختلفة تدعيما لمركزها المالي.
™‏îےےîوأوضح أن الشركة طورت منتجات وخدمات مصرفية جديدة وتستعد لإطلاق خدمات إلكترونية ومنتجات استثمارية جديدة تباعا على مستوى الأفراد والشركات، إضافة إلى انتهائها من تدشين وتوسعة العديد من الفروع الجديدة وصالات تداول الأسهم استجابة للتوسع في أعمالها وازدياد قاعدة عملائها.
وأشار إلى أن استمرار تميز الشركة محليا ودوليا على مستوى القطاع المصرفي إذ اختارت مجلة يورومني المتخصصة في الشؤون المالية والمصرفية الشركة مؤخرا كأفضل مصرف في المملكة خلال عام 2004 بعد أن حققت عوائد كبيرة على عمليات التجزئة، وأفضل العوائد على الأصول بين المصارف السعودية، إضافة إلى تحقيق أعلى نسبة من الإيداعات وأقوى نمو في صافي الدخل بين المصارف.
يذكر أن شركة الراجحي المصرفية للاستثمار واصلت تصدرها قائمة أكبر المصارف العربية في الرسملة السوقية (القيمة السوقية) التي بلغت حتى نهاية العام الماضي 9023 مليار ريال بارتفاع نسبته 105 في المائة عن قيمتها السوقية عند نهاية العام 2003 والتي بلغت ما يعادل 44 مليار ريال، وهي سجلت قيمة سوقية مع نهاية النصف الأول من السنة الجارية 2005 قاربت 153 مليار ريال.‏

المخرج
11-07-2005, 07:47 AM
ملاحقة مكاتب غير نظامية تدّعي العمل في البورصات العالمية
علي المقبلي من مكة المكرمة
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14543.jpg علمت ''الاقتصادية'' أن ديوان المظالم سينظر اليوم في قضية (ع .ج ) أحد أشهر مستثمري بطاقات ( سوا ) التي ظهرت قبل نحو 9 أشهر في المنطقة الغربية جمع من خلالها قرابة مليار ونصف.
ويصدر الديوان مرئياته حول إطلاق سراحه بعد أن كان الديوان قد حجز القضية في وقت سابق للدراسة والتمحيص، وتوقع مستثمرون متابعون لسير القضية أن يتم إطلاق سراح المستثمر(ع. ج ) بعد أن تجاوزت المدة التي يحددها النظام في إجراءات التحقيق مع المتهمين في مثل هذه القضايا بستة أشهر حيث ينص نظام التوقيف على إطلاق سراح المتهم إذا لم تثبت التحقيقات إدانته أو إحالته إلى المحكمة لإصدار أحكامها عليه في حال ثبوت التهم المنسوبة إليه.
وكانت اللجنة الخماسية التي شكلت للتحقيق في هذه القضايا قد رفعت تقريرا مفصلا عن كامل التحقيقات مع المستثمر (ع. ج) وتم إعادة التحقيق معه بعد أن تم نقله من جدة إلى الرياض.
وأبلغ «الاقتصادية» عدد من رؤساء المجموعات المشاركين مع المستثمر أنهم سيقومون بالتعاون مع محامي المستثمر في إعطائه مهلة لا تتجاوز أربعة أشهر لإعادة الأموال التي يطالبه بها المساهمون.
وفي الوقت نفسه، ما زالت التحقيقات مستمرة مع المستثمرين الآخرين في تلك المساهمات بعد أن اعترفوا بجمع المبالغ من المساهمين ومن المتوقع أن يمثلوا أمام المحاكم بعد أن أصدر مكتب الفصل في المنازعات المالية بجدة على المستثمر (ت . ز) برد ثلاثة مليارات ريال منها مليار ونصف المليار ريال رأسمال المساهمين والبقية أرباح كان قد أبرم عليها المستثمر عقودا بصرفها للمساهمين.
ويطالب عدد من المساهمين الجهات المختصة بإطلاعهم على سير التحقيقات مع هؤلاء المستثمرين من خلال متحدث رسمي للجنة المشكلة للتحقيق وبينوا أنهم مستعدون للتنازل عن نصف رأس المال المدفوع على أن يتم إعادة أموالهم.
وكان نحو 50 ألف مواطن تورطوا خلال الأشهر الماضية في مساهمات مشبوهة ادعى أصحابها أنهم يتاجرون في بيع بطاقات سوا وانتشرت هذه المساهمات في المنطقة الغربية، وأشغلت الرأي العام وأدت إلى ضياع مبالغ مالية تشير الإحصائيات غير الرسمية إلى أنها تجاوزت أربعة مليارات ريال. وصدرت التوجيهات بمتابعة كل من يقوم بجمع أموال الناس لغرض تشغيلها في مساهمات سوا أو البورصات العالمية، كما ظهرت مكاتب أخرى تدعي العمل في البورصات العالمية.
وصدر توجيه الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بإغلاق أي مكاتب أو ما شابهها تقوم بأنشطة مالية كالتجارة في الأسهم أو البورصة العالمية كما يدعي البعض؛ وذلك عقب قيام بعض الأشخاص بالتحايل على المواطنين في منطقة مكة المكرمة وتقديم إغراءات كبيرة للكسب المادي السريع الذي ينتهي في العادة إلى اختفاء مثل هؤلاء الأشخاص بملايين الريالات، بعدها يرجع الأشخاص المنصوب عليهم للجهات المختصة لتطبيق النظام لاستعادة حقوقهم من مثل هؤلاء المتحايلين. وبدأت الجهات المختصة تعقب هؤلاء الأشخاص لتطبيق النظام بحقهم.

المخرج
11-07-2005, 07:48 AM
http://www.aleqt.com/images/other_right.jpgالأولى

«العبيكان الصناعية» تعين «الهولندي» مستشارا لطرح أسهمها
«الاقتصادية» من الرياض
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14545.jpg وقعت مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي في الرياض أمس، اتفاقية مع البنك السعودي الهولندي عينت بموجبها البنك مستشارا ومنظّما لطرح أسهم مجموعة العبيكان للتداول العام. وقع الاتفاقية الشيخ فهد بن عبد الرحمن العبيكان رئيس مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي، وخيل يان فان دير تول العضو المنتدب للبنك السعودي الهولندي بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين في مقر الإدارة العامة في الرياض. ويجيء قرار مجموعة العبيكان بطرح أسهمها في إطار خطة الشركة الاستراتيجية للتحول إلى شركة مساهمة.
من جهته، أكد الشيخ فهد العبيكان أنه صدرت منذُ أسبوع موافقة وزير التجارة والصناعة لتحويل شركة مجموعة العبيكان إلى شركة مساهمة مقفلة ''واليوم مع البنك السعودي الهولندي نعمل معاً لمرحلة أخرى وهي التداول العام، وتتوقع أن يكون ذلك في نيسان (أبريل) .''2006
وتتمثل أنشطة المجموعة الرئيسية في صناعة التغليف للمواد الغذائية السائلة أو الجافة والمنسوجات التقنية لصناعة الخيام ومواد اللوحات الإعلانية والطباعة والمكتبات والنشر، وشهدت نمواً كبيرا في جميع تلك المجالات. وقال العبيكان :'' لقد خططنا لتكون مجموعة العبيكان رائدة في صناعة التغليف والطباعة والمنسوجات التقنية في المنطقة، وتتوجه منتجاتنا نحو التصدير ونسعى لإقامة شراكات عمل وثيقة مع المصنعين في أكثر من 30 دولة، كما أن أسواق الشركة تتوسع باستمرار مما مكننا من الاستثمار في مجالات جديدة تجذب المستثمر الأجنبي والخبرة التقنية من شركاء عالميين مختارين''. ويبلغ عدد العاملين في المجموعة أكثر من 1500 موظف، ومن المتوقع أن يصل في العام المقبل إلى ألفي موظف من خلال تشغيل مصانع جديدة، ويبلغ حجم النمو السنوي للمجموعة 20 في المائة. وأشار إلى أن المشروعات الاستثمارية الجديدة التي تقوم بها الشركة تشمل إقامة مصنع العبيكان لكرتون الدبلوكس والذي يعد أكبر مصنع من نوعه في المنطقة حيث تبلغ إنتاجيته 150 ألف طن واستثماراته 600 مليون ريال وسيبدأ الإنتاج في الربع الأخير من هذا العام بإذن الله، وكذا مصنع العبيكان كومبيبلوك لتغليف السوائل طويلة الأجل إنه استثمار متميز مع إحدى الشركات الألمانية وهي شركة كومبيبلوك التي تعتبر من أكبر وأفضل التقنيات العالمية لإنتاج العلب المستخدمة في الحليب والعصير.
وكانت مجموعة العبيكان قد عينت شركة الحميد والنمر للاستشارات مستشاراً إشرافياً لمساعدة المجموعة في متابعة أعمال طرح أسهمها للاكتتاب العام. وأبان خيل يان فان دير تول، أن البنك السعودي الهولندي قدم أخيرا تمويلا متوافقا مع الشريعة الإسلامية لتمويل عقد مشروع تطوير مادتي الرياضيات والعلوم من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر في مدارس دول مجلس التعاون الخليجي واليمن وتبلغ قيمته 24 مليار ريال، حيث فازت به مجموعة العبيكان بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في تطوير المناهج طُرحت في مناقصة عالمية دعا إليها مكتب التربية العربي لدول الخليج.
يشار إلى أن مجموعة العبيكان للاستثمار أنشئت في 1982، وبدأت أعمالها أولاً بشركة العبيكان للطباعة والتغليف وفي عام 1991 أنشئت مكتبة العبيكان لتقوم بنشر وبيع الكتب العلمية والثقافية والمواد القرطاسية والمكتبية، وفي عام 1998 أنشأت مجموعة العبيكان بإنشاء شركات مشتركة مع شركات عالمية كبرى مثل إلوباك النرويجية وكومبيبلوك الألمانية وكرونس الألمانية وبوش الألمانية وعدد من الشركات العالمية في قطاع المعدات الإنتاجية للمواد الغذائية.
وتضم مجموعة العبيكان 13 شركة مختلفة تملك 17 مصنعاً كما لديها عشرة مكاتب عالمية في الشرق الأوسط فيها ثلاثمائة موظف تصدر ما يزيد من 40 في المائة من إنتاجياتها إلى عدد من دول العالم في أوروبا وأمريكا والدول العربية والشرق الأوسط ومن المتوقع أن تصل إلى 60 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة.‎

المخرج
11-07-2005, 07:48 AM
«العربي الوطني» يربح 892 مليون ريال في 6 أشهر
«الاقتصادية» من الرياض
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14546.jpg ارتفع صافي الدخل للبنك العربي الوطني في النصف الأول من العام الجاري، إلى 892 مليون ريال (238 مليون دولار)، بنسبة 55 في المائة، مقابل 576 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
ووفقا لإعلان البنك عن نتائج أعماله المالية للنصف الأول من 2005، فإن الزيادة اللافتة لارتفاع صافي الدخل للبنك، نظــرا لارتفاع إيرادات العمليات بنسبة 33 في المائة لتصل إلى 1546 مليون ريال نتيجة لزيادة صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 19 في المائة لتصل إلى 1066 مليون ريال وزيادة إيرادات الخدمات البنكية بنسبة 53 في المائة لتصل إلى 323 مليون ريال وتحقيق أرباح رأسمالية بمبلغ 78 مليون ريال، بينما ارتفعت مصروفات العمليات بنسبة 12 في المائة لتصل إلى 655 مليون ريال منها 140 مليون ريال لتدعيم مخصصات القروض. وتعود الزيادة الملموسة في صافي إيرادات الفوائد إلى النمو المتوازن في المركز المالي والإدارة الفعالة لمخاطر أسعار الفوائد وزيادة ربحية محفظة الاستثمار ونمو محفظة القروض وكذلك تنوع وزيادة مصادر التمويل وودائع العملاء، حيث حافظت محفظة الاستثمار تقريباً على نفس مستوى العام الماضي وبلغت 21614 مليون ريال فيما ارتفعت محفظة القروض بنسبة 36 في المائة لتصل إلى 33328 مليون ريال، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 24 في المائة لتصل إلى 46777 مليون ريال، وبذلك حافظ البنك على نسبة مأمونة لمحفظة القروض إلى ودائع العملاء بلغــت 71 في المائة، وبذلك ارتفع إجمالي الموجودات إلى 61904 مليون ريال وحقوق المساهمين إلى 5400 مليون ريال بينما ارتفعت نسبة العائد على حقوق المساهمين إلى 35 في المائة وهي من أعلى النسب بين البنوك في المنطقة.
وعلق عبد اللطيف الجبر رئيس مجلس الإدارة على هذه النتائج بقوله ''يستمر البنك ولله الحمد في تنمية حجم أعماله ورفع كفاءته وزيادة إيراداته في ظل نهجه المرتكز على تقديم حلول مالية مبتكرة وشاملة للعملاء وتنفيذها بجودة عالية على الدوام، وفي ظل النمو المتوازن واستقرار الاقتصاد السعودي وتماسك أسعار النفط''.
وأشار الجبر إلى أن نتائج النصف الأول من العام الحالي ''كانت مشجعة وتعكس مستوى أداء البنك وقدرته على تنمية أعماله في ظل التطورات الإيجابية المصاحبة لانتعاش قطاع الأعمال في المملكة''.
وعن توجهات البنك، أفاد نعمة صباغ عضو مجلس الإدارة المنتدب، أن البنك يواصل مسيرة النمو المتصاعد مرتكزا على أسس راسخة ساهمت في تعزيز قدراته على تنمية الإيرادات في جميع قطاعات العمل بشكل مستمر، محققا معدل أرباح سنوي تجاوز 35 في المائة عاما بعد آخر على مدى السنوات الخمس الماضية، الأمر الذي أدى إلى زيادة صلابة مركز البنك المالي وقوته التنافسية، فهدفنا بناء مؤسسة مالية عصرية تلبي احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية بكل جدارة واقتدار''. تجدر الإشارة إلى أن البنك العربي الوطني كان قد قاد تجمعا من البنوك المحلية لتمويل الخطوط الجوية السعودية بمبلغ 1800 مليون ريال لمدة 12 عاما لتحديث أسطول الشركة، كما شارك في تمويل الشركة السعودية للكهرباء بمبلغ 3500 مليون ريال لمدة 15 عاما لرفع الطاقة الإنتاجية لمشروع الشعيبة، كما قام بترتيب قرض تسنيد لتمويل نشاطات الشركة العربية المتحدة للتقسيط - إحدى شركات مجموعة عبد اللطيف جميل المحدودة - بمبلغ 500 مليون ريال.
وفي ختام تصريحه عبر الجبر عن شكره وتقديره لحكومتنا الرشيدة وعلى رأسها مقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، والنائب الثاني لما توليه من رعاية ودعم للقطاع الخاص، كما خص بالشكر وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي على مؤازرتهما وتوجيهاتهما المستمرة.

المخرج
11-07-2005, 07:48 AM
تغطية اكتتاب «المراعي» 3.1 مرة بضخ 3 مليارات
«الاقتصادية» من الرياض
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14547.jpg علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مصرفية مطلعة، أن المكتتبين في شركة المراعي ضخوا حتى السبت الماضي ثلاثة مليارات ريال لشراء 4.5 مليون سهم مطروحة للاكتتاب العام بقيمة 512 ريالا للسهم الواحد. وبذلك يتضح أنه تمت تغطية الاكتتاب الذي ينتهي الأربعاء المقبل 1.3 مرة. ويتوقع أن يكون عدد المكتتبين قد تجاوز 400 ألف مكتتب.
وكانت المصادر المطلعة قد أكدت في وقت سابق أنه تمت تغطية اكتتاب الشركة لأول مرة خلال الأسبوع الأول للاكتتاب، إذ تجاوزت المبالغ المكتتب بها 23 مليار ريال. (''الاقتصادية'' 9/7/2005). وكانت البيانات الرسمية الصادرة من البنك السعودي البريطاني - مدير الاكتتاب - قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن عملية الاكتتاب في أسهم ''المراعي'' شهدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، إذ بلغ عدد المكتتبين حتى صباح الأربعاء، أكثر من 260 ألف مكتتب، ضخوا 1.6 مليار ريال.

المخرج
11-07-2005, 07:49 AM
سوقنا المالية خطرة
عبد المجيد الفايز
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/92.jpg بعد عمليات التفجير التي حدثت في لندن الخميس الماضي انخفض مؤشر الأسهم في بورصة لندن بنحو 45 في المائة، ووصف المحللون هذا الانخفاض بأنه تدهور كبير ومؤثر، إلا أن السوق ما لبثت أن عوضت جزءا كبيرا من خسائرها في اليوم التالي، ولدينا وفي ظروف مختلفة تماما يخسر المؤشر نحو 7 في المائة من قيمته في أيام دون سبب مقنع ويصاحب هذا الانخفاض تذبذب حاد وعصبي، فكثيرا ما نشاهد المؤشر ينطلق إلى الأعلى بسرعة ثم ينخفض بالسرعة نفسها.
هذه الظاهرة يزداد حدوثها عندما تكون السوق المالية غير كفؤة، أي أن الأسعار السوقية تبتعد عن الأسعار الحقيقية، وهذا مرده ارتفاع عدد المضاربين أو المقامرين بالأصح وتأثيرهم الكبير في معادلة العرض والطلب، فهم يسارعون إلى الخروج من السوق كلما رأوا بوادر انخفاض أو ارتفاع في عدد الأسهم المعروضة والعكس صحيح، وهذه الظاهرة ترتبط أيضا بعدم ثقة المضاربين بالأسعار التي وصلت إليها الأسهم لأن استراتيجياتهم في الاستثمار تنحصر في الضغط على سهم محدد بهدف رفع سعره ليتم بعدها تصريف الكميات التي يمتلكونها والاستفادة من فارق السعر حتى لو كان ذلك على حساب قبولهم معدلات خطورة عالية تتعداهم لتنسحب على السوق بأكملها، فهم يروجون للشائعات وبعد ذلك يصدقونها. فعلى سبيل المثال فإن شائعة أو حتى خبرا صحيحا عن مشاركة شركة زراعية خاسرة في نشاطها الرئيس في مشروع صناعي يمكن أن يرفع سعر السهم خلال أيام أو أسابيع أكثر من 30 إلى 40 في المائة في حين أن الخبر إن كان صحيحا لن يكون له أي تأثير في صافي أرباح الشركة لسنتين مقبلتين. هذا التأثير المبالغ فيه للأخبار التي يتم تداولها بين المتعاملين هو أحد الأسباب التي تساعد المضاربين على رفع أسعار أسهم بعينها، وبالتالي الوصول بالسوق إلى مرحلة التضخم وعدم الكفاءة.
إن تحقيق درجة عالية من الكفاءة في سوق المال يتطلب أن تقل فئة المضاربين المؤثرين وفي المقابل تزداد فئة المستثمرين وبالتالي تأثيرهم في ضبط الأسعار ولن يتحقق ذلك قبل أن تكون الأسعار السوقية مغرية ومحفزة وعادلة وتعكس القيمة الحقيقية للأسهم المتداولة، وهذا للأسف غير متوافر الآن في السوق المحلية.
تتبعوا حركة سهم ''سابك'' خلال الأسبوعين الماضيين ستجدون أن ما ذكرت من عدم كفاءة السوق صحيح، فالمضاربون وجدوا أنه مناسب للمضاربة التي ربما تصل إلى حد المضاربة غير المشروعة من وجهة نظري، فكيف استطاع المضاربون أن يتلاعبوا بسعره في يوم واحد بل وفي فترة تداول واحدة وبهذه الطريقة؟
أعتقد أن من أهم الخطوات التي ينبغي دراستها بشكل متأن من قبل هيئة سوق المال هي تقييد عدد المستثمرين الذين يستثمرون بشكل مباشر عن طريق صالات التداول أو الإنترنت، فعندما يتم قصر التداول على شركات الوساطة المحلية فإن ذلك سيسهم في تحقيق درجة عالية من الكفاءة وسيلجم التذبذب الحاد في المؤشر أو الارتفاع المبالغ فيه وكذلك سيسهم في إحكام الرقابة على المحافظ.
آسف للدعوة إلى مثل هذا الإجراء المخالف لتوجه معظم البورصات العالمية، إلا أن طبيعة السوق لدينا وسلوك المستثمرين أو المضاربين فيها يتطلبان ذلك، فهم يتمتعون بخصوصية وطرق استثمار غريبة لا توجد في معظم بورصات العالم، وحتى يمكنكم التصديق بأن لنا خصوصيتنا حتى في الاستثمار في الأسهم فسروا إن استطعتم هذه المصطلحات وأوجدوا ما يقابلها في بورصة وول ستريت، عندها ستحكمون ''شد السهم، اضغط على السهم، رش، وجفف.. إلخ''.

كاتب اقتصادي

المخرج
11-07-2005, 07:50 AM
[/url][url="http://www.aleqt.com/ListRaySearch.asp"] (http://www.aleqt.com/ListRayAuthors.asp)

17 اتفاقية حكومية لإنعاش الاستثمار في السعودية
طلعت زكي حافظ
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/86.jpg وجه صاحب الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني ورئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، كل الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة، بتنفيذ جميع التوصيات التي رفعتها اللجنة الدائمة في المجلس الاقتصادي الأعلى، التي تضمنها التقرير الذي أعدته الهيئة العامة للاستثمار في وقت سابق، وحمل في طياته 17 اتفاقية عمل بين الهيئة وتلك الجهات، تعمل جميعها على إيجاد حلول علمية وعملية عاجلة لمعالجة جميع المعوقات التي تقف في وجه تنمية الاستثمارات المحلية والأجنبية في البلاد.
وتهدف جميع هذه الاتفاقيات في مجملها، إلى إزالة العديد من المعوقات والعقبات الإجرائية والإدارية، التي تعمل على عرقلة سير انتظام وتيرة العملية الاستثمارية في البلاد، وتحد من قدرة الهيئة العامة للاستثمار، المرتبطة بجذب المزيد من الاستثمارات والرساميل الأجنبية، التي من بينها على سبيل المثال لا الحصر، صعوبة الحصول على تأشيرات دخول المستثمرين الأجانب إلى المملكة، وطول الإجراءات التنظيمية في منافذ السفر والعودة، وضعف تمثيل المملكة في الساحة الدولية، وصعوبة ترخيص المشروع وتسجيله، وعدم ملاءمة سياسات التوظيف، وصعوبة الحصول على مواقع شاغرة وملائمة في المدن الصناعية، وضعف مشاركة المرأة في الاستثمار، والقيود البيروقراطية وبطء الإجراءات الإدارية والحكومية، وعدم توفر البنية التحتية لقيام التجارة والحكومة الإلكترونية، وضعف حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وحقوق المؤلف، والسماح للشركات الأجنبية المساهمة بالإدراج في سوق الأسهم السعودية، ونقص الشفافية في بعض الأنظمة والإجراءات، وضعف وسائل فض المنازعات التجارية، وغياب التشريعات المتعلقة بالمنافسة.
وقد تطلبت منهجية دراسة إزالة معوقات الاستثمار، حصر ودراسة جميع الإجراءات التنظيمية والإدارية المرتبطة بالاستثمار والمستثمرين، بـ 17 جهة حكومية أساسية، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، وزارة العدل، وزارة الداخلية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة التعليم العالي، وزارة النقل، صندوق التنمية الصناعي، ديوان المظالم، رئاسة الطيران المدني، وزارة الصحة، هيئة السوق المالية، وزارة العمل، ووزارة الخارجية، كما تطلبت الدراسة، القيام بعمل تشخيص شامل للدورة المستندية والفترة الزمنية التي يستغرقها كل إجراء أو تنظيم على حدة بهذه الجهات، وعمل دراسة مقارنة مع بعض الدول الأخرى على نفس الإجراء إن وجد، واقتراح دورات مستندية بديلة لتقليص الفترة الزمنية التي يستغرقها كل إجراء، وقد عقدت الهيئة العامة للاستثمار، أكثر من 70 اجتماعاً مع العديد من هذه الجهات الحكومية لمناقشة الحلول البديلة لتطوير الإجراءات وتقليص الفترة الزمنية، التي تستغرقها عملية إنهاء هذه الإجراءات وقد تم التوقيع على محاضر مشتركة بين الهيئة ومعظم تلك الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وبهدف متابعة تنفيذ الحلول والتوصيات، التي تضمنتها الاتفاقيات الموقعة مع الجهات الحكومية المعنية بالأمر، وكذلك متابعة تحسين بيئة الاستثمار في المملكة بشكل عام، وضعت الهيئة آلية عمل واضحة، ومعايير محددة لقياس مستوى التطور، الذي سيطرأ على بيئة الاستثمار، بالإضافة إلى اتخاذ الترتيبات، التي من شأنها أن تعمل على بلوغ الأهداف المرجوة من وراء توقيع مثل هذه الاتفاقيات، ولعل من بين هذه الترتيبات وأبرزها: (1) إنشاء وكالة متخصصة في شؤون الاستثمار، ترتبط إدارياً بمحافظ الهيئة العامة للاستثمار، تتولى مسؤولية متابعة مدى التقدم في معالجة معوقات الاستثمار، وكذلك الرفع من المستوى التنافسي للبيئة الاستثمارية في المملكة وجعلها أكثر جاذبية، بما في ذلك رصد أية معوقات تواجه المستثمرين أو مشاكل قد تطرأ على بيئة الاستثمار، بهدف دراستها واقتراح التوصيات المناسبة بحقها، من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. (2) تم تصميم برنامج لمتابعة معوقات البيئة الاستثمارية في المملكة، بما يضمن مراجعة دقيقة وميدانية للتأكد من تطبيق الحلول والتوصيات اللازمة لتحسين بيئة الاستثمار كافة، من خلال متابعة تطبيق الحلول والتوصيات المتعلقة بالأنظمة والسياسات التحتية، والإجراءات الإدارية، والتنظيمية والبيئية والقضائية، بما في ذلك إعداد تقارير دورية (ربع سنوية)، تتضمن تقييماً موضوعياً للبيئة الاستثمارية في المملكة، للتعرف على مدى ما تحقق من تطوير في إجراءات الاستثمار والأنظمة المتعلقة بها.
هذه الإصلاحات الاستثمارية وغيرها، المتمثلة في توقيع هيئة الاستثمار العامة، لعدد 17 اتفاقية تفاهم عمل وشراكه وتعاون Service Level Agreement، مع عدد من الجهات الحكومية، يتوقع لها بإذن الله تعالي، أن تعمل على إزالة العديد من معوقات الاستثمار، التي تواجه المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، الأمر الذي سيسهم في توطين وفي جذب حجم كبير جدا من الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد، بما في ذلك استقطاب الرساميل المهاجرة خارج البلاد وإعادة توطينها، حيث توقع بعض المحللين الاقتصاديين لهذه الإصلاحات، أن تعمل على استقطاب نحو 370 مليار ريال أو ما يعادل نحو 100 مليار دولار خلال العام المقبل، التي يمثل الجزء الأكبر منها استثمارات سعودية مهاجرة خارج البلاد، التي تناهز تريليون دولار، يتركز معظمها في أمريكا وأوروبا، والله من وراء القصد.

المخرج
11-07-2005, 07:51 AM
«المظالم» يلزم مستثمراً بدفع 29 مليون ريال وإخلاء منشأة صحية
سعيد الأبيض من جدة
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3259.jpg ألزم ديوان المظالم في حكم صادر أمس، مستثمراً سعودياً متخصصاً في التشغيل والصيانة بدفع أكثر من 29 مليون ريال تعويضا عن الخسائر لمالك إحدى المنشآت الصحية، إضافة إلى تسليم المنشأة التي كان يشرف عليها للمالك ورد جميع الطلبات.
وجاء الحكم الصادر من ديوان المظالم في أعقاب الاطلاع على حيثيات القضية التي تشير إلى أن المنشأة الصحية تعرضت خلال إشراف المدعى عليه (المستثمر) والمقدرة بنحو خمس سنوات من بدء تشغيل المنشأة إلى خسارة أكثر من 50 مليون ريال.
واستند القضاء في إصدار حكمه بناء على تقرير اللجنة المكونة من مكتب العمل، والشؤون الصحية، واللجنة الثانية التي أصدرت تقريرها المتضمن وقوع الأضرار التي لحقت بالمدعي (مالك المنشأة) وسوء إدارة المنشأة من المدعى عليه، إضافة إلى تقرير المحاسب القانوني الذي تم تعيينه من قبل ديوان المظالم لمراجعة الحسابات المالية والتحقق من حجم الخسائر التي تكبدها المالك.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' المحامي خالد أبو راشد، أن القضية التي أصدر الحكم فيها بتعويض المالك 29 مليون ريال استمرت قرابة العام والنصف والتدقيق من قبل القضاء للنظر فيما قدم من مذكرات من الطرفين والتمحيص في التقرير المرفق في ملف القضية، مشيرا أن الحكم أنصف المالك بالتعويض المقدر على الإجراءات التي اتخذها المشغل طوال فترة التنفيذ.
وكان المدعى عليه (المستثمر) ـ تحتفظ ''الاقتصادية'' باسمه ـ قد رفض تسليم المنشأة لمالكه التي تبلغ تكلفة إنشائها نحو 60 مليون ريال على مساحة تتجاوز 9 آلاف متر، تتمثل في المباني والمرافق المساندة، بعد أن سجلت خسائر مادية خلال فترة التعاقد منذ تاريخ توقيع الاتفاقية، إلا أن المدعي رفض تسليم المنشأة ودفع التعويضات المطلوبة التي تقدم بها المالك، وشدد على التمسك بإدارة المنشأة، الأمر الذي دفع بالمالك إلى تقديم شكوى شكل على أثرها عدة لجان حكومية للنظر في القضية وإحالتها إلى القضاء.
ويحق للمدعى عليه الطعن على الحكم الصادر من ديوان المظالم وفقا للنظام الذي يكفل له الاعتراض خلال فترة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ تسلمه نص الحكم.

المخرج
11-07-2005, 07:51 AM
70 شركة تقود مؤشر سوق الأسهم السعودية ليكسب 218 نقطة
فيصل الحربي من الرياض
11/07/2005 قادت 70 شركة سوق الأسهم السعودية أمس لتكسب 218 نقطة وبنسبة 17 في المائة، على الرغم من حفاظ حجم التداولات على مستواه المتدني، ليغلق المؤشر العام في نهاية التداول على مستوى 12500 نقطة، التي شكلت نقطة مقاومة ودعم قوية للمؤشر قبل أكثر من شهر، لتعود الآن وبالقوة نفسها. ويتوقع محللون فنيون أن تكون نقطة دعم قوية للمؤشر خلال اليومين المقبلين، إذ انخفض المؤشر في بداية التداول ليصل إلى أدنى نقطة في ربع الساعة الأول لينطلق منها وبشكل حاد وبكميات جيدة معوضا 250 نقطة خلال 35 دقيقة، أعقبها جني أرباح مع ركود بسيط، لينطلق في صعود وحتى نقطة إقفاله.ے
من جهة أخرى، مازالت كمية الأسهم عند مستواها المنخفض نفسه، إذ لم تتفاعل مع حركة المؤشر لتسجل تنفيذ 29 مليون سهم توزعت على 133 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 87 مليار ريال، لترتفع بذلك أسعار 70 شركة مقابل انخفاض خمس شركات فقط.ب
تفاعلت جميع قطاعات السوق بلا استثناء مع ارتفاع المؤشر، ليكسب القطاع الصناعي 437 نقطة بنسبة 15 في المائة، إضافة إلى قطاع البنوك الذي كسب 537 نقطة بنسبة 17 في المائة، فيما كسب قطاع الخدمات 86 نقطة بنسبة 23 في المائة ليستحوذ على نحو 30 في المائة من كمية الأسهم المتداولة، كما كسب القطاع الزراعي 92 نقطة بنسبة 23 في المائة.اليو
تصدرت شركة التعمير قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا، بالنسبة العليا المسموح بها، لتكسب 1625 ريال وتغلق على سعر 18025 ريال، وبكمية كانت ثاني أكبر كمية على مستوى السوق التي قاربت ثلاثة ملايين سهم، تبعها سهم بنك البلاد الذي تفاعل بشكل إيجابي مع إعلان أرباح ''الراجحي''، خصوصا عند وقف السهم ليكسب ''البلاد'' 58 ريالا بنسبة 8 في المائة.مق
في الجهة المقابلة تصدر البنك الفرنسي قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة بلغت عشرة ريالات بنسبة 083 في المائة، تبعها سهم البنك الهولندي بخسارة 55 ريال بنسبة 06 في المائة.بت
وتصدرت شركة القصيم الزراعية قائمتي أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والقيمة، لتسجل تنفيذ ستة ملايين سهم بقيمة تجاوزت 11 مليار ريال لتكسب 275 ريال وبنسبة 15 في المائة، تبعتها شركة سابك بقيمة تنفيذ تجاوزت 735 مليون ريال ليكسب السهم 15 ريالا وبنسبة 13 في المائة ليغلق على سعر 1126 ريالا.ليكس
أبرز الشركات التي ساهمت في ارتفاع المؤشر كانت ''سابك'' بنحو 41 نقطة، ''الاتصالات السعودية'' بـ 29 نقطة، و''الراجحي'' بـ 24 نقطة، إذ يلاحظ توزع مكاسب المؤشر بين أغلبية الشركات بعكس تأثير بعض الشركات، ليبلغ إجمالي مكاسب السوق أمس 31 مليار ريال ليسجل إجمالي القيمة السوقية 17 تريليون ريال.ي
أبرز أحداث السوق بالأمس كان وقف سهم بنك الراجحي قبل نهاية التداول بنصف ساعة ليتمكن المستثمرون من الاطلاع على أرباح الشركة التي نشرت كذلك في الوقت نفسه.

المخرج
11-07-2005, 07:52 AM
توقعات بإعادة تداول أسهم «الباحة» خلال أيام
فهد البقمي من جدة
11/07/2005 كشفت لــ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية ستعيد تداول أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية خلال الأسبوع الجاري بعد أن أكملت الشركة متطلبات الهيئة المتعلقة بتعديل القوائم المالية والحسابات الختامية. ووفقا للمصادر سلمت الشركة هيئة السوق المالية نتائجها المالية الأسبوع الماضي بعد مصادقة أعضاء مجلس الإدارة على ملاحظات المراقب المالي للشركة.
وتأتي تأكيدات المصادر بإعادة أسهم ''الباحة'' للتداول عقب عدد من الإجراءات التي طلبتها الهيئة من إدارة الشركة لتعديل الملاحظات التي أدت إلى إيقاف تداول أسهم الشركة لأكثر من أربعة أشهر. حيث شملت مطالب هيئة السوق تصفية مصنع الرخام والجرانيت التي تمتلكها الشركة، وتقديم النتائج المالية للشركة المصادق عليها من المحاسب القانوني لأعوام 2002، 2003 و.2004
وكانت الهيئة قد أوقفت تداول أسهم الشركة في 28 شباط (فبراير) الماضي لعدم إعلانها عن كامل قوائمها المالية لأعوام 2002، 2003 و2004 قبل أن ترفعها الشركة إلى الهيئة الأسبوع الماضي.
يشار إلى أن شركة الباحة أُسست عام 1411هـ برأس مال مصرح به 150 مليون ريال ورأس المال المدفوع 1125 مليون ريال بعدد ثلاثة ملايين سهم كما قامت الشركة عام 2004 بتأجير مزارع الدجاج اللاحم لمدة خمس سنوات بمبلغ 13 مليون ريال لمزارع فقيه.

المخرج
11-07-2005, 07:53 AM
توقعات بارتفاع إنتاج وتكلفة الألمنيوم 5 % عالميا
سيدني ـ رويترز:
11/07/2005 تكهن تقرير أصدرته مؤسسة إيه. إم. إي مينرال إيكونوميكس الأسترالية بأن الاستهلاك العالمي من الألمنيوم سينمو بنسبة 48 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة رغم أن الطلب في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية التي تتسم بالطلب القوي لن يشهد نموا يذكر وربما لن ينمو على الإطلاق.
وقال التقرير إن نمو سوق المعدن الخفيف الذي يزداد سبب إقبال شركات السيارات والبناء عليه سيتركز في اقتصادات الصين والهند وشرق أوروبا، وأضاف ''ليست هناك أي زيادة متوقعة في اقتصادات أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.''
وتوقعت المؤسسة أن يصل متوسط أسعار الألمونيوم إلى 83 سنتا للرطل هذا العام مسجلا أعلى مستوى في 16 عاما بعد أن بلغ 83 سنتا في النصف الأول من العام. ويبلغ سعر المعدن حاليا نحو 1730 دولارا للطن أو ما يوازي 78 سنتا للرطل في بورصة لندن للمعادن.
وقالت المؤسسة إن ارتفاع تكلفة مستلزمات الانتاج التي تتحملها مصاهر الألومنيوم يضغط على هوامش الربح.
وأدى ارتفاع أسعار الكهرباء إلى إغلاق بعض المصاهر وتوقف عمليات توسعة الطاقة الإنتاجية في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية، كما أن أسعار الشحن البحري زادت إلى أكثر من مثليها منذ عام 2002 في حين ارتفعت أسعار خام الألومينا تمشيا مع صعود أسعار المعادن الأولية.
وقالت المؤسسة إن أسعار التوريدات الآجلة من خام الألومينا التي تبلغ
عادة نحو 125 في المائة من سعر الألومنيوم قفزت إلى 24 في المائة في الأسواق الفورية. ويحتاج إنتاج طن من الألومنيوم إلى طنين من خام الألومينا.
وأضافت المؤسسة أنه بحلول عام 2009 سيصل إنتاج المصاهر العالمية إلى نحو39 مليون طن من الألمنيوم سنويا مقارنة بـ 30 مليون طن في عام 2004، وستكون المراكز الرئيسية للاستثمارات الجديدة في مصاهر الألمنيوم هي الصين وروسيا ودول الخليج."‏

المخرج
11-07-2005, 07:54 AM
«الفنادق» ترفع أرباحها النصفية إلى 39.5 مليون
«الاقتصادية» من الرياض
11/07/2005 حققت الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية خلال النصف الأول من العام الجاري إجمالي إيرادات بلغ 1345 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي الأعباء 649 مليون ريال. كما بلغ صافي ربح الفترة 395 مليون ريال بعد حسم الزكاة وحصة الأقلية بزيادة قدرها 228 مليون ريال وبنسبة 136 في المائة عن الفترة المماثلة من عام .2004
وأرجعت الشركة التحسن في نتائجها التشغيلية وارتفاع العائد بسبب محافظ الاستثمار الخاصة ببعض الشركات الشقيقة التي تساهم بها الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية.
يشار إلى أن رأسمال الشركة المصرح به والمدفوع كاملا يبلغ 500 مليون ويصل عدد أسهمها إلى عشرة ملايين سهم. ويتمثل نشاط الشركة التي تأسست عام 1979 في إنشاء والتملك والإدارة والتشغيل والاستثمار والشراء الشراكة والإيجار للفنادق والمطاعم والموتيلات والاستراحات ومراكز الترفيه ووكالات السفر إضافة إلى مجالات أخرى.

المخرج
11-07-2005, 07:54 AM
ضخ 25.4 مليار يوميا عبر نظام «سريع» وسحب 597.5 مليون من مكائن الصرف
محمد البسام من الرياض
11/07/2005 تتمتع السعودية بأحدث أنظمة متقدمة للمدفوعات والتسويات في منطقة الشرق الأوسط، كما تحتل مرتبةً مرموقة على مستوى العالم، وفّرت للاقتصاد السعودي خيارات واسعة للاتصال مع الاقتصاد العالمي. وتشمل تلك الأنظمة المتقدمة للمدفوعات والتسويات نظام المقاصة الآلية وشبكة المدفوعات السعودية التي تدعم مكائن الصرف الآلي والأجهزة الطرفية لنقاط البيع التي أنشأتها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتعاون مع المصارف التجارية المحلية.
وتعود بداية الجهود الكبيرة التي بذلتها مؤسسة النقد بهدف إنشاء وتأسيس البنية التحتية لنظم المدفوعات والتسويات الآلية لأكثر من عقدٍ ونصف العقد من الزمن، واعتمدت في تنفيذ وتجهيز تلك الأنظمة المتقدمة على أحدث التقنيات المصرفية. ولمزيد من الإيضاح للقراء حول تلك الأنظمة المتقدمة التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير الاقتصاد السعودي، والنظام المصرفي في السعودية بصورةٍ خاصة؛ فإنه يُقصد بالأنظمة الآلية أنها تلك الوسائل للدفع والمخالصة المالية بين الأطراف ذات العلاقة، حيث قامت مؤسسة النقد بتطوير نظم المدفوعات المالية التقليدية التي تعتمد على النقد أو التعاملات الورقية إلى نظم ذات تقنيات حديثة شملت المقاصة الآلية والشبكة السعودية للمدفوعات والنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة، وترتبط هذه الأنظمة داخلياً كشبكة بواسطة النظام الآلي السعودي للتحويلات المالية السريعة ''سريع''.
حسب الأرقام الحديثة الصادرة عن مؤسسة النقد فقد ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلـي "ATMs" العاملة في السعودية في عام 2004 إلى أكثر من 40 آلاف جهاز صرف آلي، أي بزيادة بلغت نسبتها 92 في المائة. مقارنةً بنحو 37 آلاف جهاز صرف آلي في عام 2003 التي ارتفعت خلال ذلك العام بنسبة 178 في المائةً. من جانبٍ آخر ارتفع عدد بطاقات السحب الآلي المصدرة من المصارف التجارية لعملائها في عام 2004 إلى نحو 64 مليون بطاقة صرف آلي، محققةً نسبة نمو تجاوزت 68 في المائة، مقارنة بنحو 60 مليون بطاقة صرف آلي في عام 2003 حيث ارتفع استخدام تلك البطاقات في ذلك العام بنسبة 74 في المائة. ووفقاً لأحدث تلك الإحصاءات فقد ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلـي كثر من ع"ATMs" العاملة في السعودية حتى نهاية نيسان ''أبريل'' 2005 إلى 43 ألف جهاز صرف آلي، يستفيد منها أكثر من 69 مليون بطاقة صرف آلي.
أما بالنسبة لتطورات السحوبات النّقدية التي تمت بواسطة مكائن الصرف الآلي فقد تجاوز حجم هذه السحوبات في عام 2004 مستوى الـ 2004 مليار ريال، محققاً معدل نمو سنوي 168 في المائة، مقارنةً بعام 2003 بنحو 35 في المائة إلى نحو 1716 مليار ريال. ووفقاً لأحدث تلك الإحصاءات فقد وصلت السحوبات النقدية بواسطة مكائن الصرف الآلي بنهاية نيسان ''أبريل'' 2005 إلى نحو 717 مليار ريال، أي بزيادة قدرها 177 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت نحو 609 مليار ريال. ويعود ما تحقق من تطورٍ في هذا المجال من مجالات التقنية المصرفية في الاقتصاد السعودي إلى الجهود التي بذلت خلال العقد ونصف العقد من الزمن، حينما أدركت مؤسـسة النقد أهمية إنشاء وتأسيس شبكة وطنية لتسهيل استخدام البطاقات المصرفية أنها تلك "ATM Cards" بما يخدم جميع عملاء المصارف التجارية، ويتيح لهم الاستفادة المثلى منها بصورةً أكبر وأوسع، خاصةً وأن بعض تلك المصارف في السعودية قد بدأت بتقديم خدمات السحب النقدي عبر أجهزة الصرف الآلي الخاصة بها في منتصف الثمانينيات الميلادية، والتي كانت مستقلة تماماً عن بعضها البعض، ما يعني محدودية فائدتها بسبب اقتصار استخدام تلك البطاقات المصرفية على عملائها فقط. لذا؛ بدأت المؤسسة بالمشاركة مع المصارف التجارية المحلية في وضع المواصفات الخاصة الهادفة لربط جميع أنظمة دفع تلك المصارف من خلال شبكة واحدة تغطي أرجاء البلاد كافة، واعتمدت في سبيل تحقيق ذلك الهدف على أرقى المواصفات التي شملت أوجه الخدمة من النواحي الفنية والإجرائية والأمنية والمحاسبية، وهو ما تحقق بالفعل في عام .1990
وتشمل الأهداف التي أُنشئت لأجلها الشبكة السعودية لتحقيقها عدة أوجه، ففي المقام الأول هدفت إلى تقديم خدمات مصرفية متميزة للأفراد من سعوديين ومقيمين للحصول على النقد واستخدام البطاقات المصرفية على نطاقٍ واسع، ولما توفره لحاملها من إمكانية الحصول على النقد من أي جهاز صرف آلي في البلاد، وهذا ما يُضفي مرونة عالية على التعاملات المصرفية، ويرسخ خدمات القطاع المصرفي في حياة أفراد المجتمع بما يوسّع وينوع الخدمات التي يحتاجون إليها. من جانبً آخر يحقق وجود شبكة موحدة للصرف الآلي العديد من الفوائد للقطاع المصرفي، لعل من أهمها تجنّب تكاليف إنشاء أنظمة مستقلة غير مرتبطة أو مرتبطة بشكل غير منظم، فالشبكة السعودية توفر للمصرف التجاري خدمة عملاء المصارف الأخرى، مما يُساعد على الاستفادة القصوى من استثمارات المصارف التجارية في أجهزة الصرف الآلي وشبكات الاتصالات. ومع وجود هذه الخدمات المتطورة في القطاع المصرفي السعودي فإن هذا سوف يشجع العملاء على الاعتماد والتعامل مع المصارف السعودية بشكل أكبر، وهذا ما تحقق بالفعل منذ بداية الشبكة السعودية، مما ساهم في زيادة الودائع لدى المصارف المحلية التي تجاوزت الـ 4547 مليار ريال بنهاية نيسان ''أبريل'' 2005، وذلك من أهم المتطلبات لتعزيز وترسيخ قوة القطاع المصرفي، التي تؤهله لتقديم خدماته المصرفية لعملائه في أرقى مستوى.

نقاط البيع

في جانبٍ آخر من تطورات أنظمة المدفوعات الآلية السعودية، وصل عدد الأجهزة الطرفية لنقاط البيع بنهاية عام 2004 إلى نحو 355 ألف جهاز نقطة بيع، محققةً معدل نمو سنوي بلغ 222 في المائة، مقارنةً بزيادة بلغت نسبتها 196 في المائة في عام 2003، حيث استقرت عند مستوى 291 ألف جهاز نقطة بيع. كما زاد حجم المدفوعات المالية بواسطة تلك النقاط البيعية خلال عام 2004 بنسبة 221 في المائة إلى ما يقارب الـ 240 مليار ريال، مقارنة بنحو 197 مليار ريال خلال عام 2003 والتي بلغت زيادتها خلال ذلك العام نحو 338 في المائة. وفي منظور تطوراتها خلال الثلث الأول من عام 2005 فقد وصل عدد الأجهزة الطرفية لنقاط البيع بنهاية نيسان ''أبريل'' إلى 359 ألف جهاز نقطة بيع، وبلغ حجم المدفوعات المالية بواسطة تلك النقاط البيعية بنهاية الفترة نفسها إلى نحو 89 مليار ريال، مقارنة بنحو 73 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من عام .2003
أدّى النجاح الكبير المتحقق للتجربة المصرفية فيما يتعلق بإصدار بطاقات الصرف الآلي واعتمادها على أجهزة الصرف خلال الأعوام الأولى من التجربة، إلى قيام مؤسسة النقد بالتعاون مع المصارف التجارية بالعمل على تطوير تلك الخدمات والدفع بها نحو آفاقٍ أوسع وأكثر تطورا، لتشمل قبول بطاقات الشبكة السـعودية في المحلات التجارية لدفع قيمة المشتريات مباشرةً من حسـاب العميل عبر نقاط البيع ئد للقطاع ا"POS"، التي توفر مرونةً أكبر لحاملي البطاقات وتقلل من تكاليف العمليات في المحلات التجارية، بتجنب استخدام النقد وما يتبع ذلك من أعباء إدارية ورقابية وأمنية، مما يُعزز الأهداف التي أنشئت الشبكة السعودية من أجلها. وبالأسلوب نفسه الذي اتبع في ربط شبكات الصرف الآلي، تم الاتفاق على مواصفات موحّدة لهذه الخدمة، التي بدأت فعلياً في عام .1993 وقد وضعت لها مواصفات دقيقة ومتطورة تحافظ على مصداقية الأنظمة المصرفية وأمنها، وتشمل تعريباً كاملا لأجهزة نقاط البيع وللمرة الأولى في العالم، وقد تم اعتماد هذه المواصفات في كثير من الدول العربية.
ومع اكتمال بناء شبكة وطنية للدفع ببطاقات الحسم كانت الخطوة التالية والطبيعية هي ربط هذه الأنظمة مع المنظمات الدولية مثل ''فيزا'' و''ماستر كارد''، وذلك لدعم إرسال بطاقات الائتمان عبر نقاط البيع الخاصة بالشبكة السعودية، وكذلك قبول البطاقات الدولية والمُصدرة من خارج السعودية في المحلات التجارية وأجهزة الصرف الآلي في السعودية، والتخلص من الطرق التقليدية السابقة التي كان من أبرز عيوبها ارتفاع درجة مخاطرها وصعوبة استخدامها عملياً، وتم بالفعل ربط الشبكة السعودية مع ''فيزا'' الدولية و''ماستر كارد'' في عام 1993، وأصبح بإمكان المحلات التجارية وأجهزة الصرف الآلي قبول هذه البطاقات بغض النظر عن مكان إصدارها، إضافةً إلى استطاعة حاملي بطاقات الشبكة السعودية استخدامها خارج السعودية عبر هذه الجهات الدولية.
تتمتع الشبكة السعودية بمواصفات فنية في غاية الدقة والموثوقية في جميع الجوانب المتعلقة بالمواصفات الأمنية والاعتمادية والكفاءة، فجميع أجهزة الحاسب الآلي المستخدمة في الشبكة من النوعية النادرة التعطّل، وذلك باستخدام مبدأ الازدواجية في جميع أوجه الأجهزة الفنية وخطوط الاتصال، فعند تعطل أي جزء هناك جزء آخر يقوم بالعمل. ومن الناحية الأمنية تستخدم الشبكة أنظمة تشفير متطورة لجميع خطوط الاتصالات وأنظمة أخرى متخصصة في تشفير الأرقام السرية الخاصة بحاملي البطاقات، ويتم إدارة هذه الأنظمة بطريقة دقيقة تضمن أمن جميع البيانات. أما بالنسبة لحسابات حاملي البطاقات فيتم تحديثها بطريقة مباشرة وآنية لجميع العمليات من أجل تقليل المخاطر. ويُمكن القول إن الأنظمة الأمنية المستخدمة في الشبكة السعودية تُعد من أرقى الأنظمة عالمياً في هذا المجال، فعلى سبيل المثال تستخدم الأرقام السرية الخاصة بحاملي البطاقات في جميع عمليات العملاء بما في ذلك عمليات نقاط البيع حيث توجد لوحة مفاتيح خاصة لهذا الغرض. لقد تم وضع معايير دقيقة في الشبكة السعودية لضمان مستوى عالٍ من الخدمة التي تشمل تناسق جميع الخدمات الأساسية والفرعية المقدمة من المصارف السعودية لحاملي بطاقات الشبكة السعودية والمحلات التجارية، فجميع المصارف تلتزم بمواصفات موحدة في جميع أوجه الخدمة، والتي منها طريقة تسوية العمليات المصرفية وإيداعات المحلات التجارية، وطريقة عرض بيانات عمليات بطاقة الشبكة السعودية في كشف حساب العملاء، وزمن الاستجابة للأنظمة الفنية لإتمام العمليات بالسرعة المناسبة، وتوحيد طرق كل من تقديم الخدمة ورسائلها في أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع، وتسويق ورسوم استخدام خدمات الشبكة السعودية.

عمليات نظام سريع

سعياً نحو التغلب على الأساليب التقليدية كالشيكات والتلكس والفاكس، التي تطلبت من كل مصرف محلي الاحتفاظ بحساب في جميع فروع مؤسسة النقد، مما شكّل صعوبةً بالغة على المصارف المحلية في تحديد مراكزها المالية لديها، وأضعف بالتالي من قدرتها التشغيلية على إدارة السيولة النقدية المتوافرة لديها. بدأت مؤسسة النقد بالتعاون مع المصارف التجارية في العمل في عام 1993على إعداد وتأسيس نظام حديث ومتطور يسـتخدم أحدث التقنيات ويدعم التحويلات المالية في الاقتصاد، وهو ما تم بالفعل حينما بدأ تشغيل النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة ''سريع'' في عام .1997 وقد ساهم هذا النظام المتطور في التقليل بصورةٍ كبيرة من المخاطر المالية التي كانت تحف بالأساليب المصرفية التقليدية المستخدمة سابقاً، وساعد بفاعلية على توفير المعلومات اللازمة للإدارات العليا في أجهزة القطاع المصرفي لأجل دعم اتخاذ قراراتها وتحسين أدائها. وقد قام هذا النظام بتوحيد حسابات المصارف المحلية في مختلف فروع مؤسسة النقد في حساب مركزي واحد لكل مصرف، ووفّر أدوات سهلة الاستجابة للمصارف المحلية لإدارة هذه الحسابات ومعرفة مراكزها المالية بشكلٍ مباشر وفوري، مما زاد من فعالية القطاع المصرفي في إدارة التدفقات النقدية وشفافية تحديد المركز المالي.
يعتمد نظام ''سريع'' على مبدأ التسويات الإجمالية المستمرة أو ما يسمى "RTGS" وهو ما يحقق الأمان الكامل لهذه التحويلات ويجنبها معظم أوجه المخاطر المحتملة، ويعتمد هذا المبدأ على ضرورة وجود الغطاء المالي اللازم لأي عملية تحويل قبل تنفيذها، واعتبارها نهائية وغير قابلة للاسترجاع بعد تنفيذها. ومن أجل إضفاء مرونة أكبر للنظام، تم وضع حدود مالية لجميع المصارف التجارية ''تسهيلات'' تستطيع بموجبها كشف حساباتها خلال اليوم مقابل ضمانات مالية مسبقة الترتيب، على أن تقوم جميع المصارف المشتركة بتغطية مراكزها المالية المكشوفة عند إغلاق يوم العمل. ويتمتع نظام ''سريع'' بعدة مميزات جعلته فريداً ليس على مستوى المنطقة فقط بل على مستوى العالم، إذ يجمع بين التحويلات ذات القيمة العالية والتحويلات ذات الأعداد الكبيرة، ولذلك يستطيع النظام معالجة المدفوعات المفردة التي تحتوي على عملية تحويل واحدة، كما يستطيع معالجة المدفوعات المجمعة والتي هي عبارة عن رسالة واحدة تحتوي على عدد كبير من المدفوعات يصل إلى ألف عملية دفع، وهذا يساعد في تسهيل التحويلات المالية ذات الأعداد الكبيرة مثل رواتب الموظفين.
ومن المزايا التي يوفرها نظام ''سريع'' للمصارف التجارية إمكانية إرسال المدفوعات مقدماً ولفترة تصل إلى أربعة عشر يوماً قبل تاريخ الاستحقاق، وهذا يعني سهولة جدولة المدفوعات ومعرفة المصرف المستفيد بذلك، مما يوفر له مرونة في الاستغلال الأمثل للسيولة المتوافرة والتدفقات المالية المتوقعة. ولقد كانت الفوائد المتحققة للمصارف المحلية من نظام ''سريع'' جلية وواضحة كان من أبرزها؛ سهولة مراقبة المراكز المالية للمصارف التجارية لدى مؤسسة النقد، وسهولة وسرعة إنجاز التحويلات المالية وربطها مع أنظمة المصرف المركزية، لتتم معظم العمليات بشكل آلي، وتخفيض التكاليف التشغيلية لعمليات التحويل والتخلص من كثرة الأعمال الورقية، وزيادة الكفاءة في الأنظمة المصرفية وتوظيف الأموال بشكلٍ أمثل، والتخلص من الطرق التقليدية في فروع المصارف مما يقلل من مشكلة الازدحام، وتوفير أدوات مناسبة لدعم عملية اتخاذ القرارات المالية، وإدارة المخاطر بشكلٍ فعال.
كما لا تقتصر الاستفادة من نظام ''سريع'' على المصارف المحلية فقط، بل إن عملاء المصارف بشكل عام سوف يحصلون على منتجات وخدمات مصرفية جديدة تلبي احتياجاتهم، فعلى سبيل المثال حقق استخدام سريع لتحويل رواتب الموظفين نجاحاً كبيراً سواء لموظفي الحكومة أو القطاع الخاص. فبعد معاناة إرسال الشيكات وتوزيعها على الموظفين ومن ثم الذهاب لفرع البنك والانتظار في طوابير طويلة من أجل تحصيل قيمة الراتب والمخاطر المصاحبة لذلك، أصبح الموظف الآن قادراً على تحويل مرتبه آلياً إلى حسابه المصرفي وبشكلٍ مباشر دون أن يقوم بأي إجراء، وما عليه إلا استخدام بطاقة الشبكة السعودية لسحب المبلغ الذي يحتاج إليه من أي جهاز للصرف الآلي في أي مكان في السعودية، دون أية رسوم إضافية، أو الاعتماد في دفع قيم مشترياته من السلع والخدمات في السوق المحلية على أجهزة نقاط البيع المنتشرة في البلاد. كما أصبح بإمكان عملاء المصارف التجارية تحويل المبالغ إلى أي حساب آخر، في أي مصرف محلى، بشكل فوري وآمن، مما يجنبهم إرسال النقد أو الشيكات التي لا تخلو من البطء في التحصيل أو المخاطر، إضافةً إلى إمكانية تسديد فواتير الخدمات العامة مثل الهاتف والكهرباء والماء بالاعتماد على خدمات هذا النظام. ويعتبر القطاع التجاري أيضاً من أهم المستفيدين من نظام ''سريع''، فسهولة وسرعة تنفيذ التحويلات المالية بشكل آمن ساهم وبشكل كبير في تسهيل العمليات المصرفية لهذا القطاع. ووفقاً لأحدث الأرقام المتعلقة بتطورات عمليات ''سريع'' والصادرة عن مؤسسة النقد، فقد زادت العمليات المنفذة بواسطة نظام سريع خلال عام 2004 بنحو 241 في المائة، لتصل إلى ما يقارب الـ 13 مليون عملية، بقيمةٍ إجمالية لمدفوعات نظام ''سريع'' خلال العام تجاوزت 80 تريليون ريال، أي أنها حققت زيادة سنوية بلغت 110 في المائة، لتصل إلى معدلٍ يومي تقريبي بلغ قدره 22 مليار ريال يومياً. مقارنةً بإجمالي العمليات المنفذة في عام 2003 التي تجاوزت الـ 10 مليون عملية، بقيمةٍ إجمالية للمدفوعات خلال العام تجاوزت 72 تريليون ريال، بمعدلٍ يومي تقريبي بلغ قدره 198 مليار ريال يومياً. كما تُشير أحدث الأرقام المتعلقة بتطورات عمليات ''سريع'' الصادرة عن مؤسسة النقد حتى نهاية نيسان ''أبريل'' 2005 إلى بلوغها 4889 ألف عملية، مقارنة بنحو 3921 ألف عملية عن نفس الفترة من عام 2004، أي بزيادة 247 في المائة. وبلغت قيمة إجمالي تلك المدفوعات خلال الفترة نحو 30 تريليون ريال، مقارنة بنحو 25 تريليون ريال في نهاية نيسان ''أبريل'' 2004، أي أنها حققت زيادة سنوية عن الفترة نفسها من عام 2004 بلغت 217 في المائة، ولتصل إلى معدلٍ يومي تقريبي بلغ قدره 254 مليار ريال يومياً، مقارنةً بمعدلٍ يومي تقريبي بلغ قدره 208 مليار ريال يومياً للفترة نفسها من العام الماضي.

المخرج
11-07-2005, 07:54 AM
http://www.aleqt.com/images/other_right.jpgأسواق المال

التوجه لتحويل «الشرق للاستثمار» إلى مساهمة مقفلة
«الاقتصادية» من دبي
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3260.jpg أكد علي بن سليمان الشهري رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للاستثمار المالك لمجموعة مصانع الشرق، التوجه لتحويل الشركة إلى مساهمة مقفلة، مشيرا إلى وضع خطط تشغيلية وتطويرية لأعمال ستة من المصانع المختلفة التابعة له في الرياض وجدة.
ولفت الشهري إلى أن الخطط تأتي في إطار المراجعة الدائمة لخطط الإنتاج والتسويق وتطوير العلاقة مع العملاء في داخل وخارج المملكة، التي تشمل تطوير الأعمال التشغيلية وخطوط الإنتاج والتسويق وخطوط التوزيع، وتشمل مصنع الشرق الأول الذي يشتمل على خط إنتاج رولات البولي إثلين، والثاني مصنع الشرق للمنتجات الورقية الفاخرة، وهما في الصناعية الأولي في الرياض، ومصانع الشرق للتغليف، ومصنع منتجات الفوم المستخدمة في صناعة الصناديق الخاصة بتعبئة المنتجات الزراعية و العزل الحراري، ومصنع منتجات البولي سترين، المقامة في المدينة الصناعية الثانية في الرياض، إضافة إلى مصنع آخر مقام في مدينة جدة خاص بتشكيل الأكريلك والفايبرجلاس .
ولفت الشهري أن الصفقة التي تملكت بموجبها صافولا مصنعين آخرين من مصانع الشركة، شملت بيع مصنعين فقط من مصانع المجموعة في المملكة، حيث شملت الصفقة مع صافولا مصنعين من بين ثمانية مصانع، وأن الستة الأخرى تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية في المملكة، مشيرا إلى أن المصنعين اللذين تملكتهما صافولا حاليا هما المصنعان التابعان لشركة الشرق للصناعات البلاستيكية . والتي تتخصص في مجال تصنيع العبوات البلاستكية، والمنتجات البلاستيكية للاستخدام المنزلي والبلاستيك الشفاف.
وتشمل أنشطة المصنعين المباعين ، منتجات التشكيل بالحقن والمتمثلة في صناعة الصناديق وتشكيل المنتجات البلاستيكية بالنفخ، في صفقة بلغت قيمتها 175 مليون ريال.
وشدد الشهري على أن المصانع الستة الأخرى القائمة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية في الرياض وجدة، حيث يتم تطوير الخطط التشغيلية ودراسة التوسعات خلال المرحلة المقبلة والتي سيتم الإعلان عنها بعد اعتمادها.
وأضاف أنه سيعاد هيكلة الشركة وتحويلها مستقبلاً إلى شركة مساهمة مقفلة تمهيداً لطرحها للاكتتاب العام بعد إتمام الإجراءات النظامية.

ابواحمد13
11-07-2005, 07:57 AM
بارك الله لك بمالك وعيالك

المخرج
11-07-2005, 08:10 AM
لجنتان لبحث مستقبل الصناعة
مشاري الحربي من جدة
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14548.jpg أبلغ ''الاقتصادية'' الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، أنه تم تشكيل لجنتين استشاريتين بعضوية عدد من رجال الأعمال وخبراء في المجال الصناعي، أكاديميين متخصصين في التطوير الصناعي، إضافة إلى مسؤولين من الجهات الحكومية المتصلة في القطاع الصناعي لاستشراف الرؤية المستقبلية للقطاع الصناعي في البلاد حتى عام .2020
وأبان وزير التجارة أن اللجنة تعد جهة استشارية، وأنه أنيط بها متابعة سير العمل واستشراف المستقبل الصناعي والفرص الاستثمارية التي تدعم نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي وصولا إلى المستهدف بحلول عام 2020 بأن يبلغ 20 في المائة من إجمالي الناتج القومي.
وأضاف أن الوزارة لا تفضل وضع خطة مركزية لكيفية قيام الصناعة، أو طرح استراتيجية تقليدية وإنما تستهدف العمل في إطار استراتيجية تعمل على خلق الآليات التي تحتاج لها البلاد في الوقت الذي تحدث فيه التغيرات في العالم سريعا، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتمكين القطاع الصناعي من المنافسة في الصراع العالمي، في إشارة إلى قرب إعلان انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.
وبدا الوزير متحمسا للتركيز على صناعة قطع الغيار بالقول ''هذا الذي تتميز فيه المملكة''، لافتا إلى أن أفكارا مثل إنتاج السيارات متكاملة في البلاد ''ليس بالضرورة مجديا... والأفضل التركيز على صناعة قطع الغيار''.
وعن وجود طلبات لـ 13 شركة تقدمت بطلب زيادة رأسمالها، أكد وزير التجارة أن جميع الطلبات تعامل وفقا للشروط والخطوات المطلوبة والمعلنة على موقع الوزارة الإلكتروني مؤكدا أن الوزارة تقدم خدماتها بسرعة ''وتنجز في وقت قياسي''.
جاء ذلك خلال لقائة بالطلاب الموهوبين في الملتقى الصيفي الأول للإكترونيات في جامعة الملك عبد العزيز بمشاركة 40 طالبا موهوبا من مختلف أنحاء السعودية استعرضوا أمام الوزير قدراتهم الفنية في الإلكترونيات.

المخرج
11-07-2005, 08:11 AM
لماذا استقال عبد الهادي شايف وإلى أين سيتجه؟
حوار: مطلق البقمي
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14549.jpg منذ أن أعلن عبد الهادي علي شايف مدير عام البنك الأهلي التجاري استقالته من البنك وهو محور نقاش في القطاع المصرفي لماذا استقال؟ وأين سيتجه؟ فشخص بحجم شايف الذي سيترك موقعه في أيلول (سبتمبر) المقبل بعد 30 عاما قضاها في البنك الأهلي يكتنز الكثير والكثير من الخبرات والتجربة العملية تساعد أي محاور له أن يمد الحوار إلى نقاشات عدة، لا سيما أن له أطروحات نادى بها أخيرا من خلال مؤتمر الاقتصاد العربي الذي عقد في بيروت الشهر الماضي، أكد فيها على ضرورة أن تكون البنوك العربية والسعودية على وجه الخصوص مستعدة لمرحلة المنافسة التي انتقلت من المحلية إلى العالمية. وطالب فيها شايف بأهمية الاندماجات لتكوين قطاعات مصرفية تستطيع أن تصمد في وجه القادمين من خارج الإقليم العربي. ''الاقتصادية'' حاورت عبد الهادي شايف. فإلى التفاصيل:

دعنا بداية أن نتحدث عن آخر الأحداث، حيث أعلن أخيرا، أنكم تقدمتم بالاستقالة كمدير عام للبنك الأهلي التجاري بحلول أيلول (سبتمبر) المقبل، كانت هناك تأويلات كثيرة لعملية الاستقالة، لنتعرف على الأسباب الحـــقيقية لها؟
أولا أنا استقلت من الإدارة في البنك فقط ولم أستقل من البنك، فأنا مستمر في مجلس الإدارة، وفي اللجنة التنفيذية، أنا أخذت خطوة إلى الوراء أن أنظر إلى العمل المصرفي من فوق بعد 30 سنة من العمل. استقالتي كانت لأسباب شخصية من ناحية، ومن ناحية أخرى، يجب على أي إنسان بصفة عامة وأي قيادي في مؤسسة على وجه الخصوص أن يقيم دائما وضعه وأن يعرف مثلا متى يعطي الفرصة للآخرين؟، ليس من الإنصاف بأن نتمسك بمواقعنا على حساب الآخرين، فيجب أن نعطي فرصة لجيل جديد من المصرفيين الذين من الممكن أن يفجروا طاقات أكثر ويخطوا بالمؤسسة إلى مجال أوسع وأرحب. نحن أعطينا ما أمكن أن نعطيه لكن يجب أن نعطي الفرصة للآخرين. والحمد لله في البنك الأهلي التجاري عندنا في السعودية عناصر سعودية شابة باستطاعتها أن تعطي البنك الكثير والكثير، ولا يعني هذا أن نتخلى عنهم، نستمر في مساندتهم ومؤازرتهم وإعطائهم ما اختزناه لدينا من خبرات من خلال مجلس الإدارة، أو من خلال لجان مجالس الإدارة، ومداخل البنك الأهلي التزام لنا سواء كان داخل الإدارة أو في مجالس الإدارة.
نقطة ثانية نحن الآن على عتبة مرحلة جديدة وخطة استراتيجية جديدة للبنك، فأنا أظن أن التوقيت مناسب ليّ أن أترك المجال لآخر ليتبأ مكاني لتطبيق الاستراتيجية المقبلة للبنك والتي تمتد لخمسة أعوام أو أنني أنتظر لخمس سنوات وهذا ليس عدلا في حق الآخرين، الذين يكتنزون الطموح وعندهم القدرة وما شاء الله بنوا أنفسهم والمجال أمامهم واسع.

استراتيجية البنك

بما أنك ذكرت الاستراتيجية، هل لنا أن نتعرف على استراتيجية البنك وأبرز ملامحها؟
أولا الاستراتيجية تنطلق من وضعية اقتصادية واضحة للجميع، فنحن على أعتاب فترة أقل ما يقال عنها أنها غير محددة من ناحية كبرها ومن ناحية مداها، بمعنى آخر المدى قد تصل أكثر من خمس سنوات. إذا نظرنا إلى الواعدين الأساسيين المشاركين في هذه الفترة اليوم ليس محصورا على الدولة، مثلها مثل فترة السبعينيات والثمانينيات، كان القطاع الخاص قطاعا صغيرا، اليوم القطاع الخاص قطاع كبير، فباستطاعته أن يلعب دورا كبير ابجانب الدولة. فلذلك نرى أن حجم الفترة هذا كبير جدا جدا. إذن في ظل هذا الوضع كان لا بد أن نضع استراتيجية جديدة للبنك تتمحور حول التركيز على العمل المصرفي للأفراد مبني على المصرفية الإسلامية، لعب دور كبير في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والتي هي دافع أساسي في تكوين العمالة أو في ترك العمالة. الشيء الثالث هو التركيز على العنصر الإداري أو العنصر الفني في العمل المصرفي بصفة عامة، فيجب علينا التركيز على استقطاب وتنمية الكوادر وتأهيلها وتدريبها لحمل الراية في المستقبل. لكن المنافسة خلال هذه الفترة المقبلة ستكون كبيرة ليس فقط من الداخل، بل من الخارج أيضا، فبنوك أجنبية وعربية سيسمح لها بالعمل في السعودية. والمملكة على أعتاب الدخول في منظمة التجارة العالمية، وهذا يقودنا إلى الانفتاح الكامل، كذلك اليوم العمل المصرفي لا يكون مقصورا على الأنظمة المحلية، فالعمل المصرفي أصبح يركز على الأنظمة العالمية إضافة إلى أن المشرعين المحليين يستندون في أنظمتهم بما يتوافق مع الأنظمة المصرفية العالمية، وما موضوع ''بازل ''2 إلا أحد هذه العناصر الرئيسية. إذن لا بد لنا من وجود الكوادر التي تنهض بالعمل المصرفي في مختلف الجوانب وتسعى إلى تطبيق المعايير الدولية من حيث المخاطر ومن حيث الحفاظ على رأس المال. لكن المنافسة يجب أن تأتي بعائد أكبر من المنافسة لأي مستثمر لكي يستمر البنك في مسيرته ودعمه وقوته الرأسمالية، ثم يجب علينا أن ننظر إلى التوسع الخارجي خارج حدود المملكة، ربما من خلال الاندماج أولا بالداخل ثم إلى الخارج. والتنوع الجغرافي وتنوع العمل اليوم ليس متقوقعا في المملكة العربية السعودية فقط. وعلينا أن نقود الآخرين إلى آفاق أوسع في العالمين العربي والإسلامي، بدلا من أن نتقوقع في عالم مصرفي في الداخل، فيجب علينا أن ننظر إلى الفرص الموجودة في البنوك الإسلامية على مستوى أكثر بكثير من على مستوى الأفراد.

ذكرت في تعليقك أكثر من نقطة، سنأخذها بالترتيب: ما هي توقعاتكم بالنسبة للنمو في الخمس سنوات المقبلة؟ أو بمعنى ما هي مؤشرات النمو المتوافرة لديكم خلال هذه السنوات؟
إذا كنت تقصد النمو في البنك، فالمعايير عديدة من ناحية أدوات الاستثمار، المنتجات، حجم الميزانية، حجم رأس المال، وحقوق المساهمين، الأرباح، كل هذه معايير تأخذ بعين الاعتبار، والمردود على حصة المساهمين، فنحن نأمل في نهاية الخمس سنوات أي في نهاية 2010 أن نضاعف أرباحنا، وأن نضاعف وجودنا من حيث الفروع، عندما نخصص ما يزيد على 100 فرع جديد في المملكة لكي نواكب النمو السكاني، في المملكة، ولكي نواكب الطفرة الاقتصادية. كذلك هناك تشديد كبير على العمل المصرفي الإلكتروني، سواء الهاتف المصرفي أو استخدام الإنترنت أي تركيز العمل من خلال هذه المجالات إذ بإمكان أي عميل أن يعمل كل ما بدر في ذهنه وهو جالس في بيته أو في مكتبه، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الفروع. نركز لأن تكون الفروع أساسا هي مراكز بيع وليست مراكز خدمة، فتلك الوسائل هي مراكز بيع للفروع، ومراكز الخدمة تتحول إلى المصرفية الإلكترونية.

البنوك السعودية على وجه الخصوص بدأت التوسع في مجال الاستثمار في الجانب التقني، كم تقدرون حجم هذه الاستثمارات؟
نحن سنويا نستثمر عشرات الملايين في التقنية، مشكلة التقنية، إنك عندما تستثمر في شيء معين في برامج معينة اليوم لا تعمر معك أكثر من سنتين بالكثير، ثم بعد ذلك تأتيك تقنية أفضل منها وأرخص منها، بحيث إنك لما تتخلص منها أوفر لك بكثير من التكلفة، فلذلك عملية الاستثمار في التقنية عملية مستمرة ومتواصلة.

التوسع الخارجي

ذكرت أن من استراتيجية البنك التوسع الداخلي والخارجي، فكيف سيتحقق هذا التوسع لا سيما في التوسع الخارجي؟
اليوم الذي يملي عليك التوسع الخارجي هي الفرص التي تفرض نفسها في المحيط الجغرافي التي تريد أن تعمل فيه، فإذا كانت هذه الفرص اليوم أفضل من الفرص الداخلية، فالبنك على استعداد أن يدخل، لكن طالما أن الفرص في الداخل تأتي بمردود أفضل بكثير من الفرص الخارجية، فأنت دائما مواردك محدودة، فعليك أن توجه هذه الموارد إلى الفرص التي تعطي لك أفضل مردود للمساهمين. اليوم السوق السعودية هي الأفضل، لكن هناك أسواق ممكن تكون أفضل من أسواق السعودية ولا يحد من الدخول إليها سوى بعض المعوقات، فمثلا العراق في تصوري يمثل فرصا ليس لها مقارنة في العالم العربي، ولكن الوضع الأمني لا يسمح لنا حاليا بالذهاب إلى العراق، وهناك دول عربية أخرى لديها فرص ولكن تعقيدات أو أنظمة لا تساعدنا على أن نتوسع هناك. لذا أقول إن اليوم السوق السعودية تعد الأفضل للعمل المصرفي.

لنتعرف على وجهة نظر البنك فيما يتعلق بالتوسع سواء الخارجي أو الداخلي هل قصدت بالتوسع شراء بنوك قائمة أو الاندماج معها؟
كل شيء له ظروفه، فاليوم الاندماجات مع بنوك أخرى خارج المملكة النظام لا ييسرها، أو نقول لا يسمح بها، فالأفضل للنمو السريع أن يكون هناك اندماج ولكن يجب أن يكون اندماج متوافقا، فالاندماج مثلله مثل الزواج، فعليك أن تبحث عن الشريك الآخر الذي يتوافق مع تطلعاتك وأنت تتوافق مع تطلعاته وأن تكون أنظمتك متقاربة وأن يكون عملك متكاملا، وإلا ليس هناك فائدة من الاندماج.

الاندماجات

ذكرت في مداخلتك أثناء مشاركتك في المؤتمر الاقتصادي العربي الذي اختتم أعماله في بيروت أخيرا، أن الجهات التنظيمية قد تكون العقبة أمام عملية الاندماجات وحذرت من المنافسة العالمية وأشرت إلى أن البنوك العربية لا تستطيع أن تنافس ما دامت بحجمها الحالي، فلو تحدثنا عن العملية التنظيمية، هل حدث مثلا في السوق السعودية مفاوضات أو لنقل على الأقل مشاورات في عملية الاندماج ووقفت الجهات المشرعة أمام هذه الخطوة؟
لا، لم يحدث مثل هذا. ولكن هناك مؤشرات توحي بأن الجهات الرقابية أو الجهات المنظمة لم تعط الضوء الأخضر للبنوك توحي لها بأنها تشجعها على تلك الخطوة. أن أي نوع من الاندماج قد يؤدي إلى زيادة الاقتصاد وأنا لا أظن هذا بسبب البلد أيا كان البلد العربي، ولكن سننفتح على العالم وسنسمح لبنوك أجنبية في الدخول إلى بلداننا. ففي السعودية مثلا سبق أن سمحت لبنوك دولية وبنوك إقليمية بأن تفتح فروعا لها في المملكة. وأنا لا أرى منطق الاحتكار من أين يأتي، طالما أن البلد منفتح على استقطاب بنوك أخرى، وفي نفس الوقت لماذا لا تكسر الاحتكار بالسماح ببنوك أخرى، وتسمح في الوقت نفسه بالاندماج لتكوين بنوك أكبر، فهذا يخلق كيانا مصرفيا كبيرا، ولا تستطيع أي دولة أن تخلق كيانا مصرفيا بالمستوى الذي ممكن أن يكون لاعبا إقليميا أو دوليا. فالبنوك الوحيدة المؤهلة لأن تخلق كيان مصرفي كبير ولديها من القدرة المالية والبشرية والخبرة هي في المملكة (أنا أتكلم على نطاق العالم العربي) لكن، يجب علينا أن لا نغفل المنافسة العالمية، وهنا أتساءل لماذا لا يعطى الضوء الأخضر لبعض بنوكنا بأن تبحث بينها عن إمكانية الاندماج وتكوين كيان كبير تستطيع المملكة أن تكون الرائدة في ترويج الاستثمارات العربية في السعودية وترويج الاستثمارات السعودية في العالم العربي، وتكون كذلك الرائدة في تشجيع الصادرات السعودية إلى مختلف دول العالم، ويكون أداة لتوجيه الاستثمارات السعودية في الدول العربية الأخرى، وأداة في توجيه الاستثمارات في هذه الدول إلى السعودية، وأداة في توجيه صادرات السعودية إلى هذه الدول.

أشرت في مشاركتك في ذات المؤتمر إلى أنك تتمنى أن يكون هناك بنك إسلامي كبير على المستوى العربي ينبع من السعودية، فهل هناك ترتيبات فعلية لظهور مثــل هذا البنك في المــــــملكة فعلا؟
أنا أدعو إلى كيانين كبيرين يكون لهم فعلا ثقل كبير، وأنا اعتقد أنه من الأفضل للسوق المحلية والإقليمية أن يخرج من رحم المملكة بنك عربي بالحجم الذي يستطيع أن يتوسع وأن ينافس في الأقطار العربية لأي مؤسسة كانت.

السعودية ومنظمة التجارة العالمية

فيما يخص منظمة التجارة العالمية وقرب انضمام السعودية إليها، وفي ظل الترخيص بافتتاح فروع لبنوك إقليمية وعالمية في المملكة، كيف تنظرون لعملية المنافسة العالمية ودخول البنوك العالمية إلى السوق السعودية، سواء في ظل المعطيات الحالية أو المستقبلية؟
أنا أعتبرها ظاهرة صحية وظاهرة جيدة ويجب أن تشجع ولكن في نفس الوقت يجب أن ترفع القيود عن البنوك السعودية مثلا في الاندماج أو الحيازة، البنوك الخارجية تأتي بخبرات معينة بتقنيات معينة بمفاهيم معينة بمستويات عالية من الخدمة، بمنتجات لا توجد لدينا اليوم، ففي الأخير الذي يستفيد هو المواطن السعودي والمقيم أو المستهلك بصفة عامة. كما تستفيد الشركات، المؤسسات، الأفراد، وبالتالي المجتمع السعودي بصفة عامة سيستفيد من تنوع في الخدمات، رفع مستوى الخدمة، التأثير على تكلفة الخدمات لديه. ويمكن أن تقدم هذه البنوك أوعية استثمارية وستخلق أدوات مالية ستطلق سواء كان في رأس المال، أو في أي نشاط مصرفي كان، فالمستفيد النهائي هو البلد والمواطن والمؤسسات من وجود البنوك الأجنبية هذه.

ألا تعتقد أن هذا ممكن أن يؤثر على البنوك السعودية، وبالتالي من الممكن أن يخلق لها مشاكل تنافسية؟
أنا في تصوري أنه تأثير إيجابي وليس سلبيا، فالبنوك السعودية ستتأثر إيجابيا، فالبنوك السعودية اليوم تقدم خدمة جيدة، وتقدم منتجات ممتازة، ولكن بإمكانها أن تستفيد أكثر. والمنافسة تخلق إبداعا، والإبداع لا يخلق في احتكار، الإبداع يخلق ضمن جو تنافسي. يعني البنوك السعودية سترحب بهذه المنافسة، طالما أن قواعد اللعبة تطبق على الجميع بنفس المعايير، فدخول البنوك الأجنبية ستجعل المنظمين أو المشرعين يواكبون هذا التطور الذي سينعكس إيجابيا على الأنظمة لدينا، ومن المستحيل أن نشرع أو نصدر أنظمة على المستوى المحلي، سيكون عندنا بعد دولي في إصدار هذه الأنظمة، اللاعبون الذين سيأتون متعودين أن يلعبوا في ساحات دولية وضمن أنظمة دولية. لذلك إذا أردنا أن نستقطبهم يجب أن نعبر وأن نغيّر، وتقريبا نلغي أنظمة بأكملها ونأتي بأنظمة جديدة، فبالعكس أنا أربح بمثل هذا الانفتاح.

البنوك السعودية والتحديات

ما التحديات التي تواجه قطاع البنوك في السعودية؟
تحديات عديدة، من ضمنها أولا مواكبة الأنظمة العالمية من الحاكمية الرشودية ، فالحاكمية الرشودية أمر مهم، ثانيا موضوع ''بازل ''2 تحد كبير، طبعا المنافسة القادمة وإنما فوق هذا وذاك يظل أبدا ودائما أكبر تحد أمام البنوك السعودية وغيرها إرضاء العميل، فهذا هو التحدي الدائم الذي يجب أن يكون في نصب أعين أي مؤسسة هي إرضاء العميل.
تحد آخر بالنسبة للبنوك السعودية هي استقطاب وتطوير وتدريب الكوادر السعودية وإعطاؤها الفرص للإبداع.

البنك الأهلي ما زال مملوكا للحكومة إضافة إلى ملاك آخرين، السؤال المطروح، متى ستطرح جزء من أسهم البنك للاكتتاب العام؟
أولا أؤكد لك أن البنك الأهلي اليوم في أفضل أوضاعه بكل المعايير وبكل المقاييس، لكن قرار طرح جزء من أسهمه للاكتتاب قرار بيدي الملاك.

هل البنك انتهى من عملية التقييم تمهــــيدا لتحديد سعر سهمه مثــــلا؟
نحن مستعدون في أي لحظة ـ ومثل ما قلت لك ـ اليوم نحن في أفضل وضع ممكن ولكن القرار النهائي في يد الملاك.

الدول الخليجية تسعى لتطبيق اتحاد نقدي وبالتالي تطبيق العملة الموحدة بحد أقصى لا يتجاوز 2010 في نظركم ما الفوائد التي من الممكن أن تعود على الاقتصاد الخليجي؟
أنا أقول يا ليت تتم بشكل أسرع، لو نظرت إلى اقتصاديات دول الخليج ـ لا نقول إنها متشابهة ـ فهي تقريبا متوحدة، وليس فيها فروقات أبدا وكلها تعتمد على النفط، وأنظمة سياسية متماثلة، المعطيات التي تؤثر على اقتصادياتها هي هي. إذن ليس هناك عذر لنا بأن لا يكون هذا الاقتصاد كيانا واحدا، فيجب أن يكون فيه اندماج اقتصادي ووحدة اقتصادية، وطبعا العملة الواحدة هي الأسمنت الذي ممكن يوحد هذه الاقتصاديات التي ليس فيها أي فوارق أبدا، حتى اليوم لو نظرت إلى العملات تجدها تقريبا شبه موحدة، فهامش التذبذب بين هذه العملات يكاد لا يذكر، فكلها مرتبطة بالدولار بطريقة أو بأخرى.

فشل الفروع الخارجية

تم السماح للبنوك الخليجية بافتتاح فروع في الدول الأعضاء، في المقابل سمحت السعودية بدخول بنوك دولية في سوقها لكن في المقابل لم نشاهد ظهورا أو توسعا للبنوك السعودية في الأسواق الخليجية؟، ما هي الأسباب؟
السبب بسيط، السوق السعودية تساوي تقريبا ضعفي الأسواق الأخرى مجتمعة، والفرص الموجودة في المملكة أكبر منها في أي دولة أخرى في الخليج. فلو نظرنا اليوم إلى الإمارات، هناك ما يزيد على 40 بنكا، لو نظرنا إلى البحرين سنجد بنوك الأفشور وكذلك في قطر. السعودية تقريبا نسبيا هي أقل المناطق فيما يتعلق بنسبة عدد البنوك لعدد السكان، والفرص التي فيها فرص كبيرة، فالاقتصاد السعودي اقتصاد كبير جدا جدا.

البنوك السعودية افتتحت وحدات مصرفية في بعض الدول، لكن جميع هذه الفروع لمزاولة أنشطة بسيطة جدا، على الرغم من أن البنوك السعودية كبيرة جدا، فلماذا هذا التوسع البسيط ـ إذا جاز التعبير؟
هذه الوحدات أصلا غير مجدية اقتصاديا، اللهم إلا إذا فهم أنها وجود رمزي. فنحن كان لدينا فرع كبير في نيويورك وآخر في لندن، وكان هذان الفرعان يسجلان ـ تقدر تقول ـ خسائر بشكل سنوي. لذا كان قرار الإغلاق هو الأفضل وتم ذلك، فأي وجود في دول أوروبا أو أمريكا هي مجرد رمزي وشكلي، لأنك لا تستطيع أن تنافس، ''باركلي''، ولا HSBC مثلا أين أنت من هذه البنوك وما الذي ممكن تعمله. وإذا رحت إلى أمريكا مَن ستنافس ''سيي بنك''أم ''بنك أوف أمريكا''، فكان خيارنا أن فروعنا هناك ليس لها معنى.

بما أننا نتحدث عن الاستثمارات البنكية في الفترة المقبلة، في حال الترخيص لشركات الوساطة المالية هل ستسحب البساط من البنوك في تداول الأسهم، وبالتالي هل تعتقد أن أرباح البنوك ستنخفض؟
الأمر ليس بهذه البساطة، البنوك لها دور كبير ولها مقومات فعلا لا تستطيع أن تنافسها فيها شركات الوساطة، فالسوق الآن كبيرة وتنمو، فالسوق اليوم يتم فيها تداول نحو 17 مليار ريال، بالأمس كان مليارات أو ثلاثة مليارات ريال، وغدا يمكن أن يكون هناك 40 مليار ريال أو غيره، فإذن السوق تتوسع وهذا لا يعني أنها ستكون على حساب البنوك المحلية. فالبنوك لديها فروع كثيرة في جميع أنحاء المملكة، يتجاوز بعضها عدة مئات، ولا أعتقد أن أي مؤسسة وساطة ممكن تفتح فروعا تنافس من خلالها البنوك فالبنك الأهلي لديه الآن 260 فرعا ولا يمكن لأي مؤسسة أن تأتي في يوم واحد أو في يوم وليلة، أو حتى في سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، فالبنوك يظل عندها ميزة أولا الانتشار ثانيا الخبرة الاستيعابية أكبر بكثير من المؤسسات.

أسلمة البنوك

ماذا عن أسلمة البنوك، إذ بدأت العديد من البنوك في الوقت الحالي توسيع أنشطتها الإسلامية أو التوجه لنشاط إسلامي كامل، فهل لديكم أفكار جديدة حول توسع البنك في هذا المجال؟
أولا نحن نعتز بالعمل المصرفي الإسلامي فعلا، ودخلنا التجربة عن قناعة وإيمان وبدأنا في هذا العمل منذ 15 سنة وبالتحديد سنة 1990 والحمد لله بتوفيق من ربنا حققنا نجاحات في العمل المصرفي الإسلامي، ومتفائلون في العمل المصرفي الإسلامي حتى أن استراتيجيتنا أو ركن أساسي في استراتيجيتنا هو التركيز على العمل المصرفي الإسلامي، هذه استراتيجية البنك الأهلي المستقبلية، وللعلم في نهاية 2005 ستتحول جميع جوانب العمل المصرفي للأفراد إلى العمل المصرفي الإسلامي. أي أن جميع الفروع اليوم 260 أو أكثر تتحول كلها إلى العمل المصرفي الإسلامي.

على الرغم من اتجاه البنوك إلى العمل المصرفي الإسلامي وإنشاء هيئات شرعية إلا أنه للأسف لا يوجد تنســــــــيق بين هذه الهـــــــيئات؟
أولا العمل المصرفي الإسلامي ليس حكرا على أحد والكل يجب أن يساهم في إثراء العمل المصرفي الإسلامي ودفع مسيرته إلى الأمام، نحن نستفيد من الآخرين، والآخرون يستفيدون منّا. ونجاح العمل المصرفي الإسلامي يتوقف بعد حضور العميل لخدمات مصرفية إسلامية على إبداء المخاوف الإسلامية والتقليدية في إيجاد المنتجات البديلة للعمل المصرفي التقليدي وهذا هو التركيز الذي انطلق منه البنك الأهلي التجاري وهو الابتكار في الخدمات في إيجاد خدمات بديلة للعمل المصرفي فهذا هو حجر الزاوية في نجاح العمل المصرفي الإسلامي.

لكن العمل المصرفي الإسلامي يعاني من عدم وجود آلية أو منظمة هيئة لتطوير الأفكار الموجودة، إذ كل يعمل بشكل فردي، وكل يحاول أن يجتهد فهل أنتم مع تنظيم العمل البنكي الإسلامي؟
ج: أولا هناك هيئات نشأت لتنظيم جوانب من العمل المصرفي، مثلا هيئة محاسبة موجودة الآن، أما إذا كنت تقصد الابتكار أو الاستنباط فأنا أفضل أن يترك المجال مفتوحا أمام من أراد أن يبدأ، فمن أبدع في أي خدمة جديدة أو منتج جديد، لن تبقى حكرا على أحد فالكل سيستفيد، فنترك المجال فعلى الكل أن يجتهد وأن يبدأ والكل سيستفيد.
كيف تنظر الآن للاقتصاد السعودي بصفة عامة.
: أنا أنظر إليه بنظرة تفاؤل كبيرة جدا، في ضوء المعطيات الحالية، وهي في الدرجة الأولى أسعار النفط التي يكاد أن يجمع الخبراء أنها أسعار ستحافظ على مستواها العالي للمستقبل المنظور، وهذا هو العنصر الأساسي الذي يحكم تفاؤلي. كل ما أرجوه أن نستغل جميعا حكومة وشعبا هذه الفرصة لكي نعيد هيكلة واحتفاظنا وبناء قاعدة صلبة متنوعة في الاقتصاد لكي تقينا لأي هبوط في أسعار النـفط في المستقبل. فيجب أن نعرف ذلك.
كذلك أرجو أن يعطى بالذات التعليم المهني والفني أولوية وطنية لأن هذا هو العنصر لاستمرارية التطور والنــمو الاقتصــــادي المستقـــــبلي.
لكي نتجنب أي عثرات مستقبلية في نمونا الاقتصادي، يجب أن نعمل، ولا يجب أن نركز على النفط كمصدر دخل وحيد في البلد، فيجب أن ننوع هذا، ومن أجل التنوع، أن نركز على العنصر البشري الذي يستطيع أن يبدأ وأن ينتج بغض النظر عن سعر النفط. رأينا دولا لا تملك من الموارد الطبيعية إلا الشيء اليسير ولكنها أعطت التعليم النوعي الأولوية واستطاعت أن تكون اليوم من ضمن الاقتصاديات العالمية، على سبيل المثال اليابان أو سورية، أو سنغافورة، ماذا لديها من الموارد الطبيعية، فتجد القليل جدا، لكن ركزت على العنصر البشري واستطاعت أن تخطط ما لا نستطيع أن نتصور.

هذه وجهتي المقبلة

لتسمح لي بآخر سؤالين أولهما: البنوك السعودية ما زالت متأخرة في عملية التمويل العقاري ما أسباب ذلك؟
أولا أنا أتفق معك، فيجب أن نبحث عن السبب وسؤالك وجيه، ومسرور أنك سألت ـ يجب أن توجد قبل كل شيء الأنظمة التشريعية التي تحمي البنوك السعودية في هذا المجال، فالبنوك السعودية تواقة لأن تدخل هذا المجال لكي تساهم في حل هذه المشكلة الاجتماعية الكبيرة والمتنامية. ولكن يجب أن توجد الأرضية القانونية السليمة، التي تحمي البنوك السعودية.

السؤال الأخير: بعد استقالتكم إلى أين الوجهة؟
عبد الوهاب شايف لن يغيب عن الساحة المصرفية ـ إن شاء الله، فأستمر، لأي دور يسند إليّ في البنك الأهلي التجاري، ولن أخرج عن نطاق البنك، فأنا عضو في مجلس الإدارة، وعضو في اللجنة التنفيذية، ولا أستطيع أن أدير ظهري لـ30 عاما.
فلا شك بعد 30 عاما أريد أن أهتم بأموري العائلية، أهتم بأولادي وأهتم بعائلتي أكثر، فالبنك أخذ مني كل وقتي وأخذ مني 30 سنة من حياتي ولا أندم على يوم قضيته في البنك الأهلي التجاري، وأعتز بما تمكنت مع زملائي من إنجازه، حيث وضعنا البنك الآن على مصاف قمة البنوك العربية، وهذا شيء أنا أفتخر به، ولا أستطيع أن أدير له ظهري أبدا فسأبقى مع البنك طـــــــالما أرادوني في البقــــــــاء معهم.

المخرج
11-07-2005, 08:12 AM
«السعودية»: 50 ريالا غرامة ضد المتهاونين في إلغاء حجزهم
سلطان الدوسري من جدة
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqLast/1016.jpg تدرس الخطوط الجوية السعودية فرض غرامات مالية تصل إلى 50 ريالا، على كل راكب عمل حجوزات مؤكدة ولم يسافر عليها، إذا لم يلغ هذه الحجوزات عن طريق الهاتف أو مكاتب الخطوط السعودية أو وكلاء الحجز المعتمدين.
وعلمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن هذه الدراسة رفعت إلى الدكتور خالد بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية لاعتمادها، بعد أن ارتفعت وتيرة الركاب الذين يحجزون للسفر خارجيا وداخليا ويؤكدون سفرهم ثم يتخلفون.
وأكدت المصادر ذاتها أنه من خلال الممارسة العملية فإن عدم التخطيط المسبق للسفر وعدم إلغاء الحجز من بعض العملاء عند عدولهم عن السفر من أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى عدم توافر حجوزات المقاعد على الرحلات عند طلب العميل، خصوصاً أن نحو 3.5 مليون مقعد سنويا يتم حجزها من بعض المسافرين حجزاً مؤكداً وحين يعدلون عن السفر لا يلغون هذه الحجوزات، مما يضيع فرصة السفر على كثير من الركاب الآخرين، كما يسبب خسائر مالية للخطوط السعودية.
وأضاف أن خطة ''السعودية'' طوال فترات العام والمواسم تضع في الاعتبار احتياجات الأسواق بناءً على الدراسات التي تغطي المتطلبات كافة في الأسواق الداخلية والدولية، مؤكدا أن جميع شركات الطيران خلال المواسم تواجه مثل هذه المواقف وقد لا يكون بوسعها أن توفر المقاعد للجميع في وقت محدد.
وتوقعت ''السعودية'' أن يصل عدد الركاب الذين سوف تنقلهم خلال موسم صيف هذا العام إلى خمسة ملايين و400 ألف مسافر أي بزيادة 200 ألف مسافر عما تم نقلهم خلال موسم صيف العام الماضي، آخذين في الاعتبار مواكبة موسم الصيف لموسم العمرة من مختلف أنحاء العالم وخصوصاً من منطقة الخليج.

المخرج
11-07-2005, 08:13 AM
اليوم .. «المظالم» يبت في قضية أشهر مستثمري «سوا» لإعادة 1.5مليار للمساهمين
علي المقبلي من مكة المكرمة
11/07/2005 علمت ''الاقتصادية'' أن ديوان المظالم سينظر اليوم في قضية (ع .ج ) أحد أشهر مستثمري بطاقات ( سوا ) التي ظهرت قبل نحو 9 أشهر في المنطقة الغربية جمع من خلالها قرابة مليار ونصف.
ويصدر الديوان مرئياته حول إطلاق سراحه بعد أن كان الديوان قد حجز القضية في وقت سابق للدراسة والتمحيص، وتوقع مستثمرون متابعون لسير القضية أن يتم إطلاق سراح المستثمر(ع. ج ) بعد أن تجاوزت المدة التي يحددها النظام في إجراءات التحقيق مع المتهمين في مثل هذه القضايا بستة أشهر حيث ينص نظام التوقيف على إطلاق سراح المتهم إذا لم تثبت التحقيقات إدانته أو إحالته إلى المحكمة لإصدار أحكامها عليه في حال ثبوت التهم المنسوبة إليه.
وكانت اللجنة الخماسية التي شكلت للتحقيق في هذه القضايا قد رفعت تقريرا مفصلا عن كامل التحقيقات مع المستثمر (ع. ج) وتم إعادة التحقيق معه بعد أن تم نقله من جدة إلى الرياض.
وأبلغ «الاقتصادية» عدد من رؤساء المجموعات المشاركين مع المستثمر أنهم سيقومون بالتعاون مع محامي المستثمر في إعطائه مهلة لا تتجاوز أربعة أشهر لإعادة الأموال التي يطالبه بها المساهمون.
وفي الوقت نفسه، ما زالت التحقيقات مستمرة مع المستثمرين الآخرين في تلك المساهمات بعد أن اعترفوا بجمع المبالغ من المساهمين ومن المتوقع أن يمثلوا أمام المحاكم بعد أن أصدر مكتب الفصل في المنازعات المالية بجدة على المستثمر (ت . ز) برد ثلاثة مليارات ريال منها مليار ونصف المليار ريال رأسمال المساهمين والبقية أرباح كان قد أبرم عليها المستثمر عقودا بصرفها للمساهمين.
ويطالب عدد من المساهمين الجهات المختصة بإطلاعهم على سير التحقيقات مع هؤلاء المستثمرين من خلال متحدث رسمي للجنة المشكلة للتحقيق وبينوا أنهم مستعدون للتنازل عن نصف رأس المال المدفوع على أن يتم إعادة أموالهم.
وكان نحو 50 ألف مواطن تورطوا خلال الأشهر الماضية في مساهمات مشبوهة ادعى أصحابها أنهم يتاجرون في بيع بطاقات سوا وانتشرت هذه المساهمات في المنطقة الغربية، وأشغلت الرأي العام وأدت إلى ضياع مبالغ مالية تشير الإحصائيات غير الرسمية إلى أنها تجاوزت أربعة مليارات ريال. وصدرت التوجيهات بمتابعة كل من يقوم بجمع أموال الناس لغرض تشغيلها في مساهمات سوا أو البورصات العالمية، كما ظهرت مكاتب أخرى تدعي العمل في البورصات العالمية.
وصدر توجيه الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بإغلاق أي مكاتب أو ما شابهها تقوم بأنشطة مالية كالتجارة في الأسهم أو البورصة العالمية كما يدعي البعض؛ وذلك عقب قيام بعض الأشخاص بالتحايل على المواطنين في منطقة مكة المكرمة وتقديم إغراءات كبيرة للكسب المادي السريع الذي ينتهي في العادة إلى اختفاء مثل هؤلاء الأشخاص بملايين الريالات، بعدها يرجع الأشخاص المنصوب عليهم للجهات المختصة لتطبيق النظام لاستعادة حقوقهم من مثل هؤلاء المتحايلين. وبدأت الجهات المختصة تعقب هؤلاء الأشخاص لتطبيق النظام بحقهم.

المخرج
11-07-2005, 08:15 AM
بارك الله لك بمالك وعيالك

آمين ولك بالمثل
جزاك الله خير

المخرج
11-07-2005, 08:15 AM
«الاتصالات السعودية» تطرح 30 ألف خط لعملاء الرقم الموحد 9200
''الاقتصادية'' من الرياض
11/07/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/14501.jpg أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تحديد نطاق خدمة الرقم الموحد (UAN) (9200)، بتخصيص 30 ألف رقم يبدأ من الرقم (920000000) وحتى الرقم (920029999)، وذلك بعد موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أخيرا على طرح هذه الخدمة لقطاع الأعمال في المملكة.
وتعتبر الخدمة وسيلة مختصرة للاتصال تتيح للعملاء سرعة وسهولة الاتصال من خلال رقم واحد فقط يسهل عليهم استخدامه للاتصال بالمؤسسات والشركات في حال انشغال الخط أو عدم الرد، وتتم عملية الاتصال بإضافة خمسة أرقام بعد (9200) رمز الخدمة.
وتحتوي الخدمة على العديد من خواص التحكم في توجيه الاتصالات الواردة إلى هذا الرقم ومنها: رقم واحد لجميع الفروع على مستوى المملكة و حصر حركة الاتصالات المحلية داخل النطاق المحلي و عدم فقد المكالمات في حال الانشغال/عدم الرد وكذلك إمكانية توزيع المكالمات على مواقع ومكاتب الشركة و إمكانية توزيع المكالمات حسب اليوم والوقت.وتتم عملية الاشتراك في هذه الخدمة من خلال مكاتب خدمات العملاء أو من خلال الاتصال بالرقم (907). وتدعو الشركة العملاء الاطلاع على مواصفات الخدمة وأسعارها عن طريق موقع الشركة على الانترنت www.stc.com.sa أو الاتصال بأحد فروعها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
ومن جهة ثانية طرحت ''الاتصالات السعودية'' بيع الرقم المميز لخدمة الرقم الموحد (920000000) عن طريق المزاد للقطاع التجاري فقط وذلك وفق عدد من الضوابط وكل من يرغب الدخول بهذه المزائدة عليه تقديم شيك مصدق بقيمة 5 في المائة من قيمة العرض المقدم لشراء الرقم وحدد مبلغ المزايدة بـ 50000 ريال كحد أدنى، وحدد آخر موعد لتقديم العروض بنهاية دوام يوم الاثنين 3/7/1426هـ، ويمكن الاتصال بالرقم المجاني 8002440000 للحصول على معلومات أكثر حول شراء هذا الرقم.

المخرج
11-07-2005, 08:16 AM
مكيفات الزامل توقع عقدا مع وزارة الصحة بـ 8.2 مليون
''الاقتصادية'' من الرياض
11/07/2005 فازت مكيفات الزامل، إحدى قطاعات شركة الزامل للاستثمار الصناعي، بعقد قيمته 82 مليون ريال (22 مليون دولار) لوزارة الصحة لاستبدال وحدات التكييف القديمة بوحدات جديدة في مواقع عديدة للمستشفيات والعيادات الطبية في المنطقة الوسطى. وستورد مكيفات الزامل 12 مبرداً مائياً Chillers و17 وحدة معالجة للهواء مزدوجة الجدران و11 وحدة مدمجة بالإضافة إلى ألف مكيف شباك وعدد مماثل من المكيفات المجزأة لمستشفيات وعيادات الرياض والمنطقة الوسطى. كما تستعد مكيفات الزامل لتوريد منتجاتها فوراً ومن المتوقع إنجاز المشروع في شباط (فبراير) المقبل.
وأكد أسامة البنيان، نائب الرئيس في مكيفات الزامل أن الشركة صممت ووردت وجهزت العديد من المراكز الطبية والمستشفيات بمنتجات كلاسيك وكول لاين في كافة أنحاء المملكة وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. يذكر أن مكيفات الزامل قامت أخيرا بتوريد مجموعة من وحدات التكييف المصممة خصيصاً لتأمين حلول البيئة المثالية لكل من مستشفى خميس مشيط، والمركز الطبي الدولي في جدة بالتعاون مع مركز كليفلاند الطبي Cleveland Clinic Foundation، ومستشفى ستاتين أيلاند Staten Island في الولايات المتحدة.
وبيّن البنيان أن إدارة الأبحاث والتطوير في مكيفات الزامل تواصل تقييم وتقديم التقنيات والابتكارات المتطورة للتطبيقات الخاصة العالية الكفاءة في استخدام الطاقة، مشيرا إلى أنه يتم تزويد المبردات ووحدات معالجة الهواء بغازات التبريد غير الضارة بالبيئة من نوع R134a.. وتملك مكيفات الزامل أحد أهم مختبرات تكييف الهواء تطوراً في منطقة الشرق الأوسط مما سهل حصول منتجاتها على الشهادات العالمية التي تعتبر أكبر دليل على جودتها وكفاءة أدائها.

المخرج
11-07-2005, 08:16 AM
«سابك» تخطط لتسويق البولي أوليفينات في آسيا
عبد الله آل غصنة من الجبيل
11/07/2005 أكدت مصادر في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أن الشركة تعتزم وتخطط لتوسيع استثماراتها في آسيا فيما يخص البولي أوليفينات، في وقت من المرجح أن يصل حجم الاستثمار في صناعة البتروكيماويات إلى 40 مليار دولار في غضون خمس سنوات.
وتقوم الشركات الصناعية في منطقة الشرق الأوسط باستثمارات ضخمة لمقابلة الطلب المتنامي على هذه المنتجات في آسيا، كون القارة الصفراء في الوقت الحاضر تشكل أكبر سوق للبولي أوليفينات في العالم.
ومن المتوقع أن يتضاعف إنتاج مادة الإثيلين - التي تعد مادة أولية لإنتاج البولي أوليفينات في منطقة الشرق الأوسط حتى عام 2010، وأن تتصاعد حصة دول مجلس التعاون الخليجي من إنتاج البولي أوليفينات بنحو عشرة ملايين طن متري.
وتقوم الشركات المنتجة في منطقة الشرق الأوسط حاليا بتنفيذ مشاريع استثمارية كبرى في صناعة البتروكيماويات تقدر قيمتها بنحو 40 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة.

المخرج
11-07-2005, 08:19 AM
النائب الثاني يترأس اجتماع مجلس إدارة المؤسسة
إيرادات الخطوط السعودية تقفز إلى 13.5 مليار ريال


http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-07-11/Pictures/1107.eco.p17.n112.jpg

الأمير سلطان خلال ترؤسه اجتماع إدارة الخطوط السعودية

الرياض: واس
رأس النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز أمس بمكتب سموه بالمعذر اجتماع مجلس إدارة الخطوط السعودية.
وقال مدير عام الخطوط السعودية الدكتور خالد بن بكر في كلمة له خلال الاجتماع إن المؤسسة حصلت وبامتياز على الشهادة الدولية لبرنامج / الاَياتا / لمراجعة وتدقيق سلامة العمليات التشغيلية لشركات الطيران / بالاَيوسا / من المرة الأولى بدون أي ملاحظات على أي عنصر من عناصر السلامة التشغيلية وبنسبة بلغت 100 % محققة المركز الأول عالمياً من بين 43 شركة طيران عالمية تقدمت للبرنامج.
وأوضح أن البرنامج نظام رقابي معترف به عالمياً من قبل جميع منظمات النقل العالمية ويهدف إلى رفع مستويات السلامة التشغيلية لصناعة النقل الجوي وتقويم أداء أجهزة شركات الطيران الإدارية والفنية والتشغيلية ومستويات أنظمة الرقابة على الجودة النوعية ذات العلاقة بسلامة التشغيل .
بعد ذلك شاهد النائب الثاني عرضا مرئيا مصحوبا بشرح من الدكتور ابن بكر اشتمل على معلومات موجزة عن تطوير الأداء المالي للمؤسسة خلال الفترة من عام 1998 م وحتى عام 2004 ، أوضح خلاله أن إيرادات المؤسسة قفزت خلال هذه الفترة من 10.16 مليارات ريال عام 1998 لتبلغ ذروتها في العام الماضي بتحقيق 13.59 مليارا بزيادة 3.36 مليارات ريال .
وأفاد ابن بكر أن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2005 م توضح استمرار الزيادة المطردة في الإيرادات والأرباح مشيرا إلى أنه نتيجة للزيادة المتلاحقة في الإيرادات وترشيد المصروفات بما لا يؤثر على متطلبات السلامة أو مستوى الخدمة تمكنت السعودية من إيقاف الخسائر المتوالية التي بلغت في عام 1998 1.4 مليار ريال ، حيث بدأت السعودية في السيطرة عليها والنزول بها تدريجياً إلى 659 مليون ريال في عام 1999 ثم إلى 578 مليون ريال عام 2000 وأخيراً إلى 110 ملايين في عام 2001 ، حيث بدأت المؤسسة في عام 2002م الانطلاق إلى الربحية أول مرة في تاريخ المؤسسة بمبلغ 117 مليون ريال ثم تضاعفت الأرباح إلى 252 مليون ريال في عام 2003 بعدها قفزت الربحية إلى مستوى 440 مليون ريال في العام الماضي 2004 حيث استطاعت المؤسسة تحسين قوائمها المالية بما يوازي 1.84 مليار ريال خلال 7سنوات فقط .
كما قدم ابن بكر تقريرا موجزاً عن أداء الخطوط السعودية خلال الفترة من بداية شهر يناير 2005 وحتى نهاية شهر يونيو من عام 2005 . وبين أنه تم تخصيص وحدة مستقلة لبدء عمليات التخطيط لدمج طائرات الأسطول الجديد والبدء في عمليات تدريب الطيارين ومهندسي الصيانة والمختصين للعمل على هذه الطائرات حيث ستصل أول طائرة يوم 15 نوفمبر من العام الجاري .
وأشار إلى أنه نتيجة لمواكبة موسم الصيف لأول مرة هذا العام مع موسم العمرة تمت مضاعفة أعداد الرحلات بين الرياض وجدة إلى 180 رحلة أسبوعيا وإضافة 17 رحلة على قطاع الرياض /الدمام /الرياض وإضافة 6 رحلات على قطاع الدمام / جدة / الدمام.

المخرج
11-07-2005, 08:19 AM
تأهيل ينبع 2 لتصبح أكبر مدينة صناعية في العالم
الأمير مقرن: تغطية منطقة المدينة المنورة بالكهرباء بنسبة 94% هذا العام
30 براءة اختراع لدى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يجري العمل لاعتمادها دولياً

جدة: عمر المطيري
أكد أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أن المشروعات العملاقة التي وضع ولي العهد حجر الأساس لها في ينبع سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي كبير على كافة أنحاء المملكة وليس منطقة المدينة المنورة أو ينبع وحدها.
وحول تأخر وصول التيار الكهربائي إلى عدد من الهجر المهمة بمنطقة المدينة المنورة وخاصة الواقعة على طريق الهجرة السريع الذي يعبره ملايين الحجاج سنويا قال الأمير مقرن في تصريح لـ "الوطن" إن الكهرباء ستغطي منطقة المدينة المنورة هذا العام بنسبة 94%، فيما يتم تغطية المنطقة بالكامل في عام 2008.
من جانبه قال رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن ثنيان إن ما تشهده مدينة الجبيل وينبع من مشاريع عملاقة تضع السعودية في مقدمة الدول الصناعية خلال السنوات الخمس المقبلة بتكلفة تفوق 51 مليار ريال.
وقال إن هناك العديد من المشاريع التي يجري تشييدها في مدينة ينبع 2 سيتم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين.
فيما أكد مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد صالح السلطان أن إقامة المصانع العملاقة يجب أن يواكبها تأهيل للشباب السعودي للقيام بمهام وأعمال هذه المصانع مشيرا إلى أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حققت العديد من الإنجازات من الاختراعات التي تم الاعتراف بها في العديد من بلدان العالم.
وأضاف أن أغلب القياديين في أرامكو والهيئة الملكية في الجبيل وينبع من خريجي الجامعة وهناك توسع في التخصصات التي تحتاج لها المصانع وسوف يتم تأهيل الشباب السعودي للعمل بها.
وأوضح أنه يوجد الآن أكثر من 30 مشروع براءة اختراع لدى الجامعة سوف يعلن عنها بعد اعتمادها دوليا وهذا أكبر دليل على مستوى الشباب السعودي والمهندسين السعوديين من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كما أن مشروع التعليم العالي لدراسة وضع الجامعات السعودية خلال الـ25 عاما المقبلة سوف يحقق التطلعات التي يحتاج لها البلد ولدى الجامعة أكثر من 25 مشروعا تجرى الأبحاث فيها حاليا وفي مقدمتها مشاريع المياه والتخفيف من مياه الري واستهلاك المياه.
من جهته قال رئيس الطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي إن المشاريع العملاقة في الجبيل وينبع تواكبها دراسات وتصاميم لجميع المطارات في المملكة لتصبح هذه المطارات على مستوى هذا التطور خاصة أن الحركة الجوية تعتبر المحرك للاقتصاد وهذا ما وجه به كل من ولي العهد والنائب الثاني بتطوير المطارات وتوسيعها وتجهيزها وتصميمها لمواكبة النهضة التي تشهدها المملكة بشكل عام.
وأوضح رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الجريسي أن القطاع الخاص يساهم في المشاريع العملاقة مثل إقامة المصانع بكل قوة ودخول القطاع الخاص في المشاريع التي يتم تنفيذها في الجبيل وينبع أكبر دليل على قوة الاقتصاد الوطني والاستقرار في المملكة.
من جانبه قال عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة مجموعة الزكري المهندس عبدالمحسن محمد الزكري إن المشاريع العملاقة التي تم وضع حجر الأساس لها في الجبيل سابقا وفي ينبع لاحقا تحول الجبيل وينبع إلى أكبر مدينتين صناعيتين في العالم ويكون لها تأثير على الاقتصاد المحلي والدولي وتساهم في الاستقرار الصناعي والاجتماعي.

adm
11-07-2005, 08:20 AM
بارك الله فيك أخي الكريم

المخرج
11-07-2005, 08:20 AM
الشركات القيادية تدعم المؤشر وسط محاولات لتحسين الأسعار
الأسهم السعودية تعوض بعض خسائرها صاعدة 218 نقطة

أبها: محمود مشارقة (masharqa@alwatan.com.sa)
عوضت سوق الأسهم السعودية بعض خسائرها أمس، بصعود مؤشرها 218 نقطة إلى 12500 نقطة منعشة الآمال بانتهاء فترة التصحيح.
وجرى تداول 29.5 مليون سهم في السوق بقيمة 8.7 مليارات ريال، نفذت من خلال 133.5 ألف صفقة، حيث طال الارتفاع أسهم 70 شركة مقابل انخفاض أسهم 5 شركات فقط.
وساهم إعلان بعض الشركات المدرجة القيادية أرباحا مرتفعة في إعطاء مناخ إيجابي في السوق، لكن تركيز المتعاملين بدا واضحا أيضا على المضاربة في أسهم الشركات الصغيرة ومحاولة تحسين أسعارها بعد موجة الهبوط الأخيرة، مما يجعل احتمال عودة هذه الأسهم إلى التذبذب مجددا واردا.
وكان قطاع الخدمات الأكثر ارتفاعا بنسبة 2.3%، وخصوصا أسهم التعمير وفتيحي التي ارتفعت 9.9% و7.46% على التوالي.
وحل قطاع الزراعة ثانيا في الارتفاع بنسبة 2.32% بقيادة سهم جازان الزراعية المرتفع 7.4% في الوقت الذي تصدر سهم القصيم التداولات من حيث القيمة والكمية بتداول 6 ملايين سهم للشركة بقيمة 1.1 مليار ريال.
وصعد قطاع الاتصالات 2.11%، والبنوك 1.79%، مدعوما بأرباح قياسية للشركات المدرجة في هذا القطاع، فيما شهد سهم بنك البلاد أعلى نسبة صعود بلغت 8.1% مما يعيد هنا السهم إلى دائرة المضاربات القوية مجددا وارتفع قطاع الصناعة بدعم سابك 1.55%، والإسمنت 1.92%، والكهرباء 1.52%، والتأمين 1.4%.

المخرج
11-07-2005, 08:20 AM
ضعف استخدام الهاتف والصراف الآلي في المساهمة
بنوك تواصل الامتناع عن فتح حسابات للراغبين بالاكتتاب في المراعي


الرياض، جدة: خالد الغربي، عمر المطيري
فوجئ عدد من المواطنين بامتناع بعض البنوك المشاركة في اكتتاب شركة المراعي عن فتح حسابات لهم.
وعبروا عن استيائهم من استمرار هذه البنوك في عدم منحهم فرصة لفتح حساباتهم وتقديمها حججا واهية تقلل من فرصهم في اكتتاب المراعي الذي دخل أسبوعه الثاني.
وقال المواطن مذكر العتيبي إنه اقترض 100 ألف ريال للمشاركة في الاكتتاب, لكن الازدحام الذي تواجهه البنوك التي لديها طلبات شراء الأسهم اعتذرت عن قبول فتح حساب. من جانبه قال المواطن ضيف الله العامر إن موظفي أحد البنكوك في الرياض وعدوه بفتح حساب بعد نهاية الاكتتاب, متهما إياهم بالتحيز لبعض معارفهم من المواطنين في فتح أو تنشيط حساباتهم. إلى ذلك شهدت شهدت البنوك في جدة أمس إقبالا كبيرا على الاكتتاب في شركة المراعي مما أدى إلى ظهور طوابير طويلة.
وقال عدد من المقبلين على الاكتتاب إنهم اختصروا عملية الاكتتاب في عدد بسيط من أفراد أسرهم فيما ساهم البعض الآخر باسم واحد نظرا لارتفاع سعر سهم الاكتتاب وتقلبات سوق الأسهم في الآونة الأخيرة.
وذكر المواطن حمدان صالح أنه يعتبر الاكتتاب في الأسهم مغامرة خصوصا في ظل تقلبات الأسعار في السوق.
وأضاف أن أسهم الشركات التي دخلت السوق مؤخرا تأثرت بانهيار أسعار الأسهم في الآونة الأخيرة مما أثار القلق في الدخول بتجربة جديدة بسعر 512 ريالا للسهم. وأشار المواطن محمد باجنيد إلى أن توفر خدمة الهاتف المصرفي والاكتتاب عبر الصراف الآلي لم تحد من الإقبال على فروع البنوك.
وأكد المواطن سليم سليمان أن بعض المواطنين لا يثقون في خدمات الهاتف المصرفية رغم اختصارها للوقت والجهد على المواطنين. وقال مدير فرع سامبا المكلف بأحد أحياء جدة مازن المبارك إن خدمة الهاتف تقلل من إضاعة الوقت و الجهد لكن الكثير من المتعاملين في البنوك لا يستخدمون هذه العملية والبعض الآخر يستخدمها من داخل البنك كنوع من الحرص الزائد.

المخرج
11-07-2005, 08:21 AM
ارتفاع عائد السهم إلى 25.25 ريالا
2.2 مليار ريال أرباح الراجحي في النصف الأول بزيادة 66%


الرياض: الوطن
حققت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار أرباحا صافية خلال الأشهر الـ 6 الأولى من السنة الجارية بلغت 2.273 مليار ريال, في مقابل 1.367 مليار للفترة نفسها من العام الماضي بزيادة 66 %. أعلن ذلك الرئيس التنفيذي للشركة عبدالله الراجحي الذي اعتبر أن النتائج القياسية استمرار للنمو المتميز المتحقق في أداء الشركة خلال الفترة الماضية وأنشطتها المتنوعة، حيث قدمت العديد من المنتجات والخدمات المصرفية والاستثمارية الجديدة للعملاء خصوصا عبر القنوات الإلكترونية.
وأوضح أن النتائج المالية أظهرت ارتفاع حقوق المساهمين إلى 10.8 مليارات ريال، وكذلك ارتفاع صافي الموجودات إلى 88 مليارا، في حين بلغ إجمالي إيرادات العمليات 3.56 مليارات ريال ، وارتفعت أرصدة العملاء إلى 68.4 مليار ريال وارتفع ربح السهم ليصل إلى 25.25 ريالا.

المخرج
11-07-2005, 08:21 AM
تعاون سعودي مصري في الترويج للاستثمارات الكبرى
نقل ملكية المصرية للأسمدة إلى تحالف صافولا - القلعة الأسبوع المقبل

القاهرة: محمد الضبعان
تنتهي الأسبوع المقبل إجراءات نقل ملكية كامل أسهم الشركة المصرية للأسمدة إلى كونسورتيوم صافولا السعودية - القلعة وذلك بعد سداد قيمة الصفقة البالغة 740 مليون دولار.
و من المقرر أن يتحمل المشترون الجدد تكلفة القروض التمويلية للمرحلة الثانية لتطوير الشركة وقيمتها 150 مليون دولار.
على صعيد آخر علمت "الوطن" من مصادر موثوقة في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية أنه تم الاتفاق مع الجهات المختصة السعودية على التعاون في الترويج للمشرعات الاستثمارية
الكبرى التي يمكن إقامتها بالتعاون بين رجال الأعمال المصريين والسعوديين داخل مصر.
وكشفت المصادر أن الهيئة بصدد تنظيم جولة في دول الخليج العربي ومن بينها السعودية للترويج للاستثمار في مصر مع التركيز على المشروعات السياحية وإدارة الفنادق والبتروكيماويات واستصلاح الأراضي الزراعية وإنتاج المواد الغذائية.

المخرج
11-07-2005, 08:27 AM
وصفوهم بأنهم أبواق للهوامير .. وتحليلاتهم انعكاس لمصالحهم الشخصية
خبراء يطالبون بإيقاف «المحللين الماليين العشوائيين» ويتهمونهم بالمساهمة في تراجع السوق





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
طالب عدد من الخبراء الماليين بضرورة ايقاف ما اسموهم بـ«المحللين الماليين العشوائيين» وذلك مع حالة التذبذب الكبير التي يشهدها سوق الأسهم هذه الأيام والتي صاحبتها موجة هبوط وتذبذب بين الارتفاع والانخفاض في أسعار الأسهم أدت إلى خسائر كبيرة لعدد من صغار المستثمرين.

وجاءت هذه المطالب بعد أن تباينت آراء المتداولين حول الأسباب والمبررات والتي يرى البعض منهم انه هبوط تصحيحي صاحب ارتفاع المؤشر الذي صعد بأسهم شركات صغيرة وكبيرة ذات عوائد بشكل غير مسبوق فيما رأى البعض الآخر ان هناك اسباباً أخرى تكمن في عوائق ومشاكل تنظيمية يعاني منها سوق الأسهم تحتاج إلى تدخل سريع من قبل الجهات الرقابية على السوق المالي خاصة فيما يتعلق بعملية التحليل المالي التي يقدمها بعض المحللين الماليين ومراكز الاستشارات المالية من خلال الصحف ومن خلال بعض وسائل الإعلام الأخرى.

«الرياض» رأت من الضروري تسليط الضوء على الجوانب التنظيمية والشروط التي لابد من توافرها في المحللين الماليين وذلك لتحقيق الحيادية والاستقلالية في التحليلات المالية المقدمة إلى المتعاملين في سوق الأسهم بسبب الأهمية الكبرى لمثل هذا الموضوع وذلك بعد أن بدأ جمهور المتعاملين في السوق يشيرون بأصابع الاتهام إلى بعض المحللين الماليين سواء كانوا أفراداً أو شركات وانهم كانوا من أبرز الأسباب التي أدت إلى هبوط سوق الأسهم بسبب التحليلات المالية غير الحيادية.

وحول موضوع حيادية المحللين الماليين وضرورة تحقيق المصداقية في تعاملهم مع سوق الأسهم تحدث الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الحميد قائلاً: من أهم مقومات أي سوق مالي للأوراق في العالم توفر محللين ماليين وهم حلقة الوصل الأساسية لما يوجد من أمور فنية في القوائم المالية للشركات وأحياناً تتم هذه العملية من قبل أفراد وفي أغلب دول العالم تتم من خلال شركات. وقال: يجب بشكل أساسي وقاطع ان يكون هناك استقلال مظهري وفعلي لأي محلل مالي في السوق وإذا سقط الاستقلال المظهري والفعلي عن المحلل المالي سقطت عنه صفة التحليل لأنه في هذه الحالة لن يتبع علمه وخبرته ولكنه سوف يتبع هواه ومن تبع هواه أضل غيره وإذا كان له مصلحة في أي حالة من الأحوال سواء كانت ظاهرة أو غير ظاهرة فإنه يضر بسوق الأسهم أكثر مما ينفعه وهذه نقطة جوهرية ويجب على كل محلل أن يتقي الله قبل ان يبدأ في تحليلاته ويراعي فيها الحيادية والنقل الصحيح سواء كان لفرد أو مكتب أو شركة أو بنك.

وأضاف الحميد: ولضمان حصول الاستقلالية فإنه لابد من وجود ما يعرف بمبادئ شرف المهنة كما نطلب الاستقلال من المراجع القانوني فإن ضرر المحلل المالي أو المقيّم المالي غير المستقل أكثر على المجتمع من المراجع القانوني أو المالي وهذه نقطة جوهرية أخرى، وقال المشكلة الأساسية هي ان أغلب المحللين الماليين أو ما يطلق عليهم لقب مراقبين يتكلمون بكلام العامة ولا يتبعون الأسلوب المهني حيث ان التحليل المالي ينقسم إلى قسمين تحليل فني وتحليل أساسي وهم غالباً ما يتبعون التحليل الفني الذي أثبت فشله في كافة أسواق العالم.

وقال: لكي يكون المحلل المالي مستقلاً لابد ان يكون مرخصاً ومؤهلاً علمياً ويلتزم بسلوكيات المهنة والشخص غير المؤهل علمياً لكي يحلل في نظري ان اضراره كبيرة من خلال ما يروجه لنفسه واتباع لأهوائه وللأسف هناك الكثير من المحللين في سوق الأسهم السعودي يدعون انهم محللون ماليون مستقلون الأمر الذي يخالف الحقيقة وعند قراءتك لتحليلاته لا تجد الخلفية الكافية التي تؤهله لكي يكون محللاً مالياً فإذاً لابد من وجود العنصر الخاص بالتأهيل العلمي.

ومضى الحميد يقول: هناك عامل ثالث ومهم وهو الخبرة والتجارب فلابد أن يكون لدى المحلل خبرة عميقة في الأمور المحاسبية ويعرف خفايا القوائم المالية وما يعنيه الافصاح في هذه القوائم لأن القوائم المالية لا تؤخذ للنظر إليها بل لابد من قراءتها بتعمق بين السطور ولا يستطيع أي شخص لا يملك خلفية عامة عن المحاسبة ان يدخل في متاهات القوائم المالية المعقدة.

وأشار الحميد في حديثه إلى ان هناك نقطة مهمة جداً تتعلق بضرورة عدم اعطاء المحلل المالي الحرية المطلقة في عمليات البيع والشراء. وأبان الحميد ان هناك غلطاً كبيراً يقع فيه أغلب المحللين الماليين لدينا والمتمثل في انه لا يعني ان أي محلل مالي في كل حال من الأحوال انه منجّم يتوقع ارتفاع سهم معين وانخفاض سهم آخر ومن توقع هذا الشيء فإنه ليس بمحلل مالي المحلل المالي هو ذلك الشخص الذي يقوم بعمله بشكل استقلالي محايد وذو خبرة وتأهيل لكي يعمل تحليلاً أفقياً وعرضياً للشركة محل التحليل وايضاح نقاط الضعف والقوة فيها ويترك التوقع للآخرين ولا يتوقع ارتفاع سهم وانخفاض سهم ومهنته الأساسية ان يبرر للعامة نقاط الضعف في القوائم المختلفة.

وقال: إذا سقط أي شرط من الشروط السابقة عن المحلل المالي فسوف يصبح ضرره أكثر من نفعه ومع الأسف الشديد هذا ما نلاحظه في كثير من التقارير التي تصدر بين الحين والآخر.

وأوضح الحميد ان هناك جهات معينة تحاول استغلال عدم وجود الضوابط وضبابيتها مشيراً ان نظام السوق المالية كما ورد في النظام لن يتيح فرصة للتلاعب وإذا طبق النظام كما صدر وعقوباته الرادعة وتم تنفيذها فإن السوق سوف ينتظم بشكل كبير وأنا اعتقد ان هناك اشخاصاً ومجموعة تقول ان سوق الأسهم لم يبق له إلا فترة معينة فلنستغل هذه الفترة قبل ان توضع علينا الرقابة ويتضح المكشوف. وأضاف خلال هذه الفترة تطلب من الجهات الرقابية تفعيل دورها حتى يخرج النظام فإذا وجدت أي تجاوزات يجب ايقافها وأنا متأكد ان المسؤولين في مؤسسة النقد وتداول يدركون ذلك ويراقبون السوق بدقة وإذا كان هناك أي شخص له مصلحة في المضاربة بالشكل الذي نراه فإنه يجب ان يوقف عند حده ولا يتجاوز ذلك لما هو أكبر. وطالب الحميد في نهاية حديثه هيئة السوق المالية بضرورة الاسراع في اصدار نظام المحللين الماليين حيث ان المحللين الماليين الذين يظهرون في القنوات التلفزيونية وبعض الصحف ساهموا بشكل كبير في تذبذب السوق بهذا الشكل الكبير وساهموا ايضاً في عدم استقراره.

من جهته تحدث صالح الناصر مصرفي وعضو لجنة السوق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض قائلاً انه من الخطأ الكبير ان يطلق على من يخرج في القنوات الفضائية وبعض الصحف بالمحللين الماليين لأنهم ليسوا محللين بالمعنى الصحيح، حيث انهم لا يملكون الشروط اللازمة للتحليل المالي الصحيح.

وقال في حديثه ل«الرياض» ان المحلل المالي لا يخضع لأهوائه الشخصية، حيث ان جميع هؤلاء المحللين أو من يطلقون على أنفسهم خبراء لابد أن يتبعوا أهواءهم الشخصية في تحليلاتهم التي يقدمونها للمتعاملين بذلك يتحولون إلى أبواق للأشخاص المؤثرين في السوق أو كما يطلق عليهم (هوامير) بالعامية. وأضاف الناصر قائلاً ان القنوات الفضائية وبعض الصحف ومنتديات الانترنت ساهمت في ابرازهم واعطائهم فرصة الظهور، حيث انهم ساعدوا بشكل واضح في التأثير على اتجاهات السوق من خلال آرائهم المختلفة والتي غالباً ما تحمل تخبطات كبيرة تؤثر على المتعاملين وعلى أداء الأسهم المدرجة. وطالب الناصر هيئة السوق المالية بضرورة الاسراع في تطبيق نظام خاص للمحللين الماليين وذلك لحفظ حقوق المتعاملين واتاحة مبدأ تكافؤ الفرص في السوق حيث انهم ساهموا بشكل كبير في التأثير على قرار المستثمرين من خلال تحليلاتهم المالية غير الدقيقة والتي لا تمت إلى الحقيقة بأية صلة.

المخرج
11-07-2005, 08:29 AM
بارك الله فيك أخي الكريم

آمين ولك بالمثل
ونسأل الله الكريم للجميع السعة في الرزق

المخرج
11-07-2005, 08:31 AM
«أسمنت القصيم » تربح 131 مليوناً في 6 أشهر






حققت شركة أسمنت القصيم ربحاً صافياً خلال النصف الأول من عام 2005م بلغ 131 مليون ريال مقابل 126 مليون ريال للفترة المماثلة من عام 2004م أي بمعدل نمو قدره 4,44٪. وقد بلغت نسبة الزيادة في حقوق المساهمين 5,3٪ أي بزيادة قدرها 53 مليون ريال حيث بلغت 1,038 مليون ريال حتى نهاية النصف الاول من عام 2005م مقارنة ب985 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2004م.

المخرج
11-07-2005, 08:31 AM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السويّد -
سابك

في تطور سلبي آخر أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1111 ريالاً (رقم ملكي) كاسرا بذلك حاجز الدعم على 1151 ريالاً كما توقعنا مسبقا، فيما يبدو أن السهم في طور تكوين قاع هابط معتمدا على حاجز الدعم 1086 ريالاً ، مع أنني اعتقد بأن القاع الهابط سيمتد نوعا ما إلى حدود 1012 ريالاً ، يفضل مراقبة السهم بشكل جيد خاصة وأن مؤشر الماكد بدأت قيمته بالتحول سلبيا بالإضافة إلى أن مؤشر القوة النسبية أصبحت قيمته أقل من 30 وحدة.



الاتصالات السعودية

واصل السهم هبوطه حيث أغلق البارحة منخفضا بقيمة 868 ريالاً ومحققا أدنى سعر بقيمة 850 ريالاً فيما يبدو أن مشوار الهبوط مازال له بقية فمؤشر الماكد بدأت قيمته في التحول سلبيا بالإضافة إلى مؤشر القوة النسبية أصبحت قيمته 26 وحدة في طور تكوين قاع هابط جديد على المدير القصير، ولكن مستوى التشبع من البيع على الإحصائي البطئ تعطي نوعا ما إشارة مخالفة وتفاعل السعر معها هو بالتماسك على سعر الدعم الذي كونه على 850 ريالاً ، إن تماسك هذا الحاجز فالأمور ستكون إيجابية لاحقا.



شركة الكهرباء السعودية

أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 115,5 ريالاً كاسرا حاجز الدعم الذي كانت توفره له قمة صاعدة سابقة بقيمة 118,25 ريالاً ، يعتبر السهم حاليا في طور تشكيل قاع هابط جديد على حدود 113,5 ريالاً خاصة مع هبوط قيمة مؤشر القوة النسبية اقل من 30 وحدة بالإضافة إلى أن مؤشر الماكد أصبحت قيمته الآن سلبية على المدى القصير مما يعني تحول الاتجاه بشكل شبه كامل إلى التنازلي، يفضل مراقبة السهم بشكل جيد فهو على وشك تجربة ملامسة مستويات الدعم على 100 ريال خلال الأسابيع القادمة.



شركة الراجحي المصرفية

واصل السهم هبوطه البارحة مغلقا بقيمة 1569,5 ريالاً كاسرا بذلك حاجز الدعم الممثل بقمة صاعدة سابقة بقيمة 1582 ريالاً ، بالإضافة إلى كسره للدعم الذي كان يوفره ايضا متوسطه المتحرك لخمسين يوما أيضا بقيمة 1602 ريال، فيما يبدو أن السهم يتعرض لموجة هبوط حادة وسريعة في تكوين قيعانه الهابطة، يفضل مراقبة السهم بشكل جيد خاصة وان مستوى الدعم على 1582 ريالاً لم يتماسك طويلا.



نفط نايمكس (السوق مقفل)

في تطور آخر أغلق سعر النفط الجمعة الماضية منخفضا بقيمة 59,63فيما يبدو انه مازال متأثرا بالأحداث الإرهابية التي أصابت مدينة لندن، من المفترض أن نرى تحسنا لاحقا في سعر النفط خاصة وان مؤشر الماكد قد شكل تقاطعا إيجابيا بقيمة إيجابية، ولكن من المحتمل أن يستمر تأثير العمليات الإرهابية حتى بداية تداول الأسبوع القادم.



اليورو مقابل الدولار الأمريكي (السوق مقفل) يبدو أن رحلة اليورو التنازلي ستتعطل على حدود 1,18$ خاصة بعد تشكيله للقاع الهابط الجديد على 1,1867$ كل هذا يعتمد على التطورات التي سينتهي بها على نهاية الأسبوع بإذن الله، هناك مستوى مقاومة مهم اختراقه سيعني تحولاً في الاتجاه إلى تصاعدي وهو ممثلا في قاع هابط سابق بقيمة 1,1980$ يفضل مراقبته بشكل جيد خلال الأسبوع القادم بإذن الله.

المخرج
11-07-2005, 08:32 AM
الانخفاض من 10 أيام.. والمرضى يطالبون بالتدخل
«الصحة» تمنح وكلاء الأدوية 11٪ أرباحاً مجانية على حساب المرضى





الرياض - أحمد غاوي:
أبدى عدد من المرضى أمس استياءهم الشديد من وقوف وزارة الصحة صامتة وبموقف المتفرج حول انخفاض سعر العملة الأجنبية المعتمدة في تسعيرة الدواء وهي عملة اليورو خلال العشرة أيام الماضية بنسبة بلغت نحو 11٪ بالرغم من تعهدها بإعادة تسعيرة الدواء حال الانخفاض بنسبة 10٪ فأكثر عن السعر المعتمد من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

وبهذا الانخفاض يجني وكلاء الدواء في السعودية ومنذ 10 أيام ماضية أرباحاً بلغت ليوم أمس 11٪ من الدواء على حساب المريض أولاً وبمباركة وزارة الصحة على ما يحدث في سوق الدواء وتعتبر هذه الأرباح غير مشروعة نهائياً بحكم انها جاءت بسبب تغير العملة فقط وتضاف إلى نسبة الأرباح المعتادة المعطاة لهم والتي تصل إلى 15٪ تقريباً.

الجدير بالذكر ان وزارة الصحة اعتمدت صرف اليورو مقابل الريال ب5,03 في تسعيرتها التي بدأت مطلع العام الميلادي الجاري (2005م) فيما شهد اليورو انخفاضاً مقابل الريال بلغ نحو 4,4888 وهذا يعني انخفاضاً تجاوز ال01٪. وتلقت «الرياض» أمس سيلاً من اتصالات المواطنين يطالبون فيها وزارة الصحة بسرعة التحرك والإفاقة من السبات العميق وحمايتهم من جشع وكلاء الأدوية في السعودية وتخفيف تكاليف العلاج التي أرهقت كاهل المرضى والتي شهدت هذا العام ارتفاعاً كبيراً قدر بحوالي 30٪ مقارنة بالعام الماضي.

المخرج
11-07-2005, 08:34 AM
عالم القرصنة والهكرز الواسع ..!!(1-4)
ماذا عن اقتحام حسابات العملاء ..!!وعن جذور القرصنة والهكرز ..!!



http://www.alriyadh.com/2005/07/11/img/107301.jpg


الاحساء - تحقيق: اسماء أحمد
كل يوم تقريبا تطالعنا الصحافة العالمية باخبار مختلفة عن عالم القرصنة والهكرز (الانترنت والاتصالات) تفتح ملف هذا العالم العجيب تبحث عن جذوره ابطاله جرائمه المختلفة والجديد في طرقه ووسائله غير المشروعة و سوف ننشرها بمشيئة الله على عدة حلقات ..

الجذور

تاريخ وجذور الهكرز والقرصنة في العالم تاريخ قديم فالقراصنة كما هو معروف كانوا ينتمون في القرون الوسطى الى ممالك في شمالي اوربا واسبانيا والبرتغال وفي اعالي البحار حتى المحيط الهندي وبحر الصين كما كان يطلق عليه تجوب مياهه سفن القراصنة الذين كانوا يمارسون القرصنة والخطف والقتل في سبيل الحصول على ماتحمله السفن التجارية او الخاصة من ممتلكات وخيرات او حتى اشخاص .. المهم أن هؤلاء يمارسون اعمال القرصنة بحرية نتيجة لماكانوا يمتازون به من قوة وتحدٍ ووحشية اضافة الى تشكيلهم لعصابات شبه رسمية في ذلك الوقت .. نتيجة لغياب الانظمة الدولية وانتشار الجهل وضعف بعض الممالك التي لاتستطيع حماية سفنها ومن ينتمي اليها بل أن بعض الدول الاوربية او الممالك الصغيرة كانت تخضع لحماية (الفايكنج) قراصنة اوربا .. ومن هنا اطلق اسم القرصنة على لصوص الكمبيوتر والانترنت وكل ماله علاقة بعمليات الهكرز لانها عمليات غير قانونية ولاتخضع لنظام ..ومع بداية الخدمات الهاتفية في امريكا واوربا انتشرت ظاهرة سرقة خطوط الهاتف والتي تعتبر البداية الفعلية لعمليات الهكرز في العالم والقرصنة الحديثة وتنامت هذه العمليات مع تطور الخدمات الهاتفية وصولا الى عام 1960م حيث سجلت رسميا في الولايات المتحدة الامريكية حالات هكرز وقرصنة على اجهزة الكمبيوتر ..حيث دخل قراصنة الكمبيوتر على الحاسبات الكبرى لبعض الجامعات ومختبرات ام أي تي ..

سرقة الخطوط

واوائل السبعينات انتشرت عدة طرق لسرقة الخطوط الهاتفية بطرق ذكية حيث كان لصوص المكالمات يمارسون الاتصالات والخدمات الهاتفية لتسجل مكالماتهم على هواتف الغير . بل ان بعضهم لم يمارس هذا الاسلوب لوحده فقط بل عمل تشكيلا مع مجموعة من لصوص الكمبيوتر لتمرير المكالمات المجانية بينهم وبين بعض اضافة الى امكانية الاتصال المجاني بعيدا عن تسجيل مكالماتهم الداخلية والدولية .. وفي اوائل الثمانينات بدأت فعليا ظاهرة لصوص الكمبيوتر تأخذ طريقها للانتشار بين هواة الكمبيوتر والذين هم على قدر كبير من الفهم والعلم والمعرفة بخبايا واسرار الحاسبات وبصورة دقيقة حيث سجل مكتب التحقيقات الفيدرالي 60 حالة اقتحام حاسوبي .. ولم يترك الهكرز موقعا الا وحاولوا التسلل اليه .. حتى اجهزة الحاسب الحكومي والشركات الكبرى .. وشكلت مجموعات لصوص الكمبيوتر ازعاجا كبيرا لمختلف القطاعات الحكومية والاهلية وما هو معاش في امريكا باتت اوربا تعاني منه فلقد سجلت حالات عديدة (هاكرز) في المانيا وفرنسا وبريطانيا ..

حسابات العملاء

وأواخر الثمانينات شاع سوء استخدام الكمبيوتر بين القراصنة الجدد وسجلت أعمالهم مجالات عديدة .. حيث اقتحم بعضهم حسابات العملاء في البنوك .. وملفات الامن .. والحكومة الفيدرالية ..بل أن بعضهم كان يرسل خطابات مهددا باقتحام كمبيوترات الشركات وتحطيمها أن لم تخضع هذه الشركات لمطالبه أو رغباته المختلفة .. وعلى ضوء ذلك شكلت الحكومة الامريكية فريق طوارىء تابعاً لوزارة الدفاع مهمته التحرى عن الحجم المتزايد لهجمات الهاكرز على شبكات الحاسوب في كل مكان ورصد ها واكتشاف من يقف خلفها من عناصر (عصابات) او افراد .. بل أن الحكومةقامت باصدارالعديد من القوانين القوية التي تحد من ظاهرة القرصنة الحاسوبية وخلال هذه الفترة تم رصد قرصان كمبيوتر (كيفن) وتمت ادانته لاتلافه العديد من الحاسبات اضافة الى سرقته برامج وحكم عليه بالسجن عام مع تقديم خدمات عامة .. وخلال عقد الثمانينات تم تسجيل الآلاف من الحالات .. ليتنامى الوضع يوما بعد يوم ولتنتشر عصابات الهكرز والقرصنة خلال العقد الماضي بصورة لامثيل لها مع انتشار الخدمات الانترنتية في مختلف دول العالم وبصورة سريعة ومدهشة ..



خسائر بالمليارات

مؤخرا نشر في احد المواقع الاعلامية عن اتحاد منتجي البرامج التجارية إن حجم الخسارة التي تتكبدها شركات برامج الكمبيوتر في الشرق الاوسط وشمالي افريقيا بسبب السرقات ارتفع هذا العام رغم أن بعض الدول عززت جهود كبح هذه التجارة غير القانونية، وزادت الخسائر الناجمة عن نسخ برامج الكمبيوتر بشكل غير قانوني الى 1,2 مليار دولار في 2004 من مليار دولار في 2003 رغم انخفاض حجم النسخ المقلدة بالنسبة لمبيعات البرامج الكلية، وسجلت الامارات اقل نسبة قرصنة وبلغت 34٪ بينما بلغت النسبة 68٪ في الكويت و64٪ في سلطنة عمان.

قطاعات الاسواق

كذلك نشر تقرير لشركة البرمجيات BSA يشيرالى أنه في العام الماضي تناقصت النسبة العالمية لقرصنة برامج اجهزة الكمبيوتر الشخصي PC بمقدار نقطة مئوية واحدة. حدث هذا الامر على الرغم من تدفق المستخدمين الجدد لاجهزة الكمبيوتر من قطاعات الاسواق ذات نسب القرصنة المرتفعة -المستهلكون والاعمال الصغيرة- وكذلك زيادة توافر برامج الكمبيوتر غير المرخصة عبر طريقة الند للند P2P لمشاركة الملفات.ولسوء الحظ فإن قيمة البرامج غير الشرعية قد ازدادت نتيجة الحقيقة القائلة ان صناعة البرمجيات العالمية زادت بمقدار 6٪، كما ان سعر الدولار قد انخفض بمقدار 6٪ امام العملات العالمية الاخرى.خلال عام 2004 انفق العالم اكثر من 59 بليون دولار لشراء حزم تجارة من برامج الكمبيوتر. ورغم ذلك فإن البرامج المثبتة بالفعل على الاجهزة عالميا تتجاوز قيمتها 90 بليون دولار. ولكل ما قيمته دولاران من البرامج المشتراة بشكل شرعي فإن هناك ما قيمته دولار واحد يضيع عبر الطرق غير الشرعية.



نتائج مذهلة هذه هي النتائج النهائية لدراسة اتحاد منتجي البرامج التجارية BSA لاتجاهات قرصنة البرامج عالميا هذا العام، وهي الدراسة التي قامت بها مؤسسة IDC العالمية الرائدة والمتخصصة في ابحاث وتنبؤات السوق العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات. ولانجاز هذه الدراسة، استخدمت IDC بيانات احصائية دولية لشحنات اجهزة الكمبيوتر والبرامج، وأجرت اكثر من 7000 مقابلة في 23 دولة مختلفة لتأكيد اتجاهات القرصنة الدولية (بالاضافة الى 5600 استطلاع تم اجراؤها في 15 دولة العالم الماضي)، كما وظفت محللي المؤسسة في اكثر من 50 دولة لمراجعة ظروف الاسواق المحلية مع تغطية مستمرة لاسواق الاجهزة وبرامج الكمبيوتر في اكثر من 65 بلدا، ومع عمل 60٪ من اجمالي قوة المحللين بالمؤسسة خارج الولايات المتحدة استطاعت IDC تقديم قاعدة معلومات عميقة وواسعة من خلالها تم حساب نسب القرصنة لعام 2004 م نتائج الدراسة اكدت ان قرصنة برامج الكمبيوتر ما زالت مستمرة في كونها تحديا ضخما. وعلى الرغم من ان نسب القرصنة تراجعت في 37 دولة فإنها تزايدت في 34 دولة اخرى. وفي اكثر من نصف البلدان التي اجريت الدراسة بها فإن نسب القرصنة تجاوزت 60٪، وفي 24 دولة تجاوزت نسب القرصنة 75٪. وكانت نسبة الثلث فقط من الدول التي اجريت بها الدراسة ذات نسب قرصنة مختلفة ..

المخرج
11-07-2005, 08:36 AM
أسماء الأحياء على الجوال بداية لخدمة ( اتبعني ) لتحديد المواقع
م. القحطاني : نركب أسبوعياً 800 طلب DSL في الرياض والتركيب لا يستغرق أسبوعاً

http://www.alriyadh.com/2005/07/09/img/097042.jpg المهندس سعد ظافر القحطاني




كتب - محمد الشلفان:
أوضح المدير العام للشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بشركة الاتصالات السعودية المهندس سعد بن ظافر القحطاني أن خدمة ظهور أسماء الأحياء على شاشات الجوال بداية لخدمة تحديد المواقع التي سبق الإعلان عنها والتي تسميها الشركة ( اتبعني Follow me ) . وأكد أن هذه الخدمة شغلت في جميع أنحاء المملكة.

ومن جانب آخر نفى المهندس القحطاني أن يكون لتشغيل الكيبل البحري الجديد Sea Me We 4 تأثير على سرعة تأسيس خدمة DSL أو رفع سرعاته.

وقال القحطاني إن تأسيس خدمة DSL لا يستغرق أكثر من 8 أيام. موضحاً أن الشركة تركب أسبوعياً أكثر من 600 - 800 أمر تأسيس خدمة DSL في الرياض لوحدها، كما قال بأن تأسيس الخدمة يتم عن طريق 907 دون الحاجة للرجوع إلى مزودي الخدمة، بل يكفي اتصال بموظفي 907 وسيأتي الفني إلى المنزل مباشرة دون مراجعة أي مكتب.

وأوضح أن هذه السرعة في التركيب مشروطة بتوفر المنافذ Ports. وقال بأن المنافذ تركب على المقاسم الكبيرة والتي فيها احتياج ونمو، أما المقاسم التي ليس فيها حركة كبيرة فلا يمكن أن تستثمر الشركة فيها بخدمة DSL، مبيناً أن الشركة تخدم جميع المشتركين لكن بما لا يعود على الشركة بالخسارة، مؤكداً أن قيادة الشركة والاستثمار بها أمانة أودعها المساهمون لدى إدارة الشركة. وحول تحمل الشركة لبعض الخسارة في مقابل خدمة قاطني المناطق النائية الراغبين في وصول خدمة DSL إليهم، أجاب القحطاني بأن الشركة توفر لهم الخدمات الأساسية كالهاتف والجوال وغيرها، أما الخدمات المتقدمة ك DSL فهي ليست ضرورية سيما وأن بإمكانهم الاتصال عبر الهاتف العادي.

المخرج
11-07-2005, 08:48 AM
مجلس إدارة البنك العربي ينتخب بالإجماع

عبد الحميد شومان رئيسا لمجلس الإدارة

عمان: هالا الحديدي
قرر مجلس إدارة البنك العربي بالإجماع انتخاب نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام، عبد الحميد شومان، رئيساً لمجلس الإدارة، خلفاً لوالده الراحل عبد المجيد شومان، وانتخاب منيب المصري نائباً للرئيس.

ويشغل عبد الحميد شومان منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والإدارة العليا للبنك منذ عام 2001، في حين يعمل المصري عضواً في مجلس الادارة منذ أكثر من ثلاثة عقود، ويرأس العديد من مجالس الادارة لشركات ومؤسسات اقتصادية وهيئات علمية في الأردن والوطن العربي.

وأعلن المجلس ان البنك العربي حقق في ظل إدارة عبد الحميد شومان خلال السنوات الخمس الماضية إنجازات مشهودة على جميع الصعد وحافظ على تفوقه واستمرارية الإنجاز، واتبع سياسات مدروسة مكّنته من تجاوز التقلبات والظروف الصعبة التي مرت بها المنطقة أخيراً.

من جهته، قال شومان انه يعتز بثقة مجلس الإدارة المتجددة، وبتكليفه لحمل مسؤولية الأمانة الثقيلة في الحفاظ على مكتسبات «بنك عملاق» يملك كل مقومات التميز والتفوق مؤكدا انه سيواصل العمل على طريق والده الراحل الذي أفنى عمره في خدمة البنك العربي ومنجزاته.

المخرج
11-07-2005, 08:49 AM
الأسهم السعودية ترتد صعودا 1.7% بعد هبوط الأسعار إلى مستويات مغرية

العبيكان تعين «السعودي الهولندي» مستشارا لطرح أسهمها للاكتتاب

أبها: علي البشري
ارتدت سوق الأسهم السعودية أمس صعودا بعد عملية التصحيح العميقة التي مرت بها في تداولات يوم اول من أمس السبت بعد ان هبطت السوق حوالي 3.5 في المائة. واغلق المؤشر عند مستوى 12500 صاعدا حوالي 1.7 في المائة في الوقت الذي كان من المتوقع ان يصعد المؤشر أكثر من هذا المستوى بعد ان سجلت الأسعار يوم السبت مستوى مغريا جدا للبيع، حيث أن كثيرا من المتعاملين ألقوا بكل ما يملكون من السيولة في السوق تحسبا لصعود أكثر قوة مما كان عليه يوم أمس، في حين يبدي المتعاملون تحفظهم عن أسباب الهبوط الحاد يوم اول من أمس، مرجحين ان عمليات البيع تطغى على سلوكيات المستثمرين خصوصا مع فترات عطلات الصيف والتي تكثر فيها السفريات فيحرصون على تصفية محافظهم حتى إشعار آخر.

إلى ذلك سيطر سهم «القصيم الزراعية» على تداولات يوم أمس بعد ان نفذ أكثر من 6 ملايين سهم في الوقت الذي ارتفع فيه إلى 188.5 ريال تلاه سهم «العمير» منفذا 2.9 مليون سهم ليغلق مسجلا أكبر نسبة صعود عند 180.25 ريال والذي تلاه صعودا سهم بنك «البلاد»، والذي ارتفع 8 في المائة وصولا إلى 768 ريالا. وفي المقابل سجلت 5 اسهم فقط نسبة سلبية، حيث كان اكثر المتأثرين هو سهم «السعودي الفرنسي» و «السعودي الهولندي» واللذان تراجعا حوالي نقطة مئوية.

في هذه الأثناء بلغت قيمة التداولات 8.7 مليار ريال (2.3 مليار دولار) وزعت على 29.5 مليون سهم في حين عقدت حوالي 133.7 ألف صفقة. وبذلك يكون مؤشر سوق الأسهم السعودية قد صعد أكثر من 52 في المائة على الرغم من عمليات البيع التي واجهت سوق الأسهم في الوقت الذي يتخوف فيه المتعاملون من تجدد عمليات التصحيح العميقة المفاجئة والتي تضرب الاسعار بين وقت وآخر، حيث يتفق الخبراء على أن عامل المخاطرة الأكبر في السوق يبقى الارتفاع المفاجئ لأسهم المضاربة ذات المؤشرات المالية الضعيفة وغير المبررة استثمارياً والتي تعكس تضخما معرضا للهبوط في أية لحظة.

وأوضح مستثمر سعودي فضل عدم كشف اسمه أن عمليات التصحيح والتي كان آخرها يوم اول من أمس ستحفز المتعاملين في السوق إلى الشراء، في إشارة واضحة إلى أن السوق تنتظر صعودا سعريا قويا من جديد، مفيدا بأن هناك عمليات تجميع قوية يقوم بها المتعاملون خصوصا في بعض أسهم قطاع الزراعة والاتصالات والتأمين قد تقود السوق خلال هذا الأسبوع. ويرى المستثمر ان سوق الاسهم السعودية تنتظر تدخلا قويا من الأسهم الكبيرة على شاكلة «سابك» و «الكهرباء» والتي تمثل قيمة كبيرة في المؤشر، وذلك لاستعادة حاجز الـ 13 ألف نقطة قبل انتهاء الربع الثالث.

إلى ذلك، وقعت مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي أمس اتفاقية مع البنك السعودي الهولندي عينت بموجبها البنك مستشاراً ومنظماً لعملية طرح اسهم المجموعة للاكتتاب العام والذي من المتوقع أن يأخذ حيز التنفيذ فــي ابريـل (نيسان) 2006 . وقام بتوقيع الاتفاقية كل من فهد بن عبد الرحمن العبيكان رئيس مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي وخيل يان فان در تول العضو المنتدب للبنك السعودي الهولندي وبحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين في مقر الإدارة العامة للبنك السعودي الهولندي بالرياض. من جهتها، حققت شركة إسمنت القصيم ربحاً صافياً خلال النصف الاول من عام 2005 بلغ 131 مليون ريال (35 مليون دولار) مقابل 126 مليون ريال للفترة المماثلة من عام 2004 أي بمعدل نمو قدره 4.44 في المائة. وأشارت الشركة في بيان لها أمس ان نسبة الزيادة في حقوق المساهمين بلغت 5.3 في المائة، أي بزيادة قدرها 53 مليون ريال، حيث بلغت 1.038 مليار ريال حتى نهاية النصف الاول من عام 2005، مقارنة بـ985 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2004 . وحققت الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية خلال النصف الأول من عام 2005 إجمالي إيرادات بلغ 134.5 مليون ريال وبلغ إجمالي الأعباء 64.9 مليون ريال، كما بلغ صافي ربح الفترة 39.5 مليون ريال (10.5 مليون دولار) بعد خصم الزكاة وحصة الأقلية، وذلك بزيادة قدرها 22.8 مليون ريال وبنسبة 136 في المائة عن الفترة المماثلة من العام السابق. وعزت الشركة هذه الأرقام إلى التحسن الملحوظ في نتائج تشغيل معظم منشآت الشركة وارتفاع العائد من محافظ الاستثمار الخاصة ببعض الشركات التي تساهم بها الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية.

المخرج
11-07-2005, 08:49 AM
«إتش بي» تنشئ مركز خدمات العملاء لصالح «السعودية للكهرباء»



الرياض: عبد الإله الخليفي
أعلنت شركة هيوليت باكارد (إتش بي) في السعودية عن إنشائها حاليا،ً مركز خدمة للعملاء لصالح الشركة السعودية للكهرباء، الذي سيوحد عملية التواصل مع العملاء، إذ شرعت في عملية تنفيذ المشروع مع مؤسسة الجريسي، وهي أحد شركاء «إتش بي» المعتمدين في السعودية، الذي سيتواصل لمدة ستة أشهر، من شهر فبراير (شباط) من العام الجاري، ومن المقرر أن يدخل مرحلة التشغيل بحلول أغسطس (آب) المقبل.

وأكد علي صالح البراك، نائب الرئيس التنفيذي في الشركة السعودية للكهرباء لنشاط التوزيع وخدمات المشتركين، أن الهدف الأساسي من المشروع هو توحيد ودمج مراكز خدمة العملاء المتعددة التابعة للشركة والموزعة في كل أنحاء السعودية.

وبين البراك أن الوقت الراهن أصبح متعدد الخيارات بفضل الوسائل المتاحة للاتصال، التي تشمل التفاعل المباشر من خلال زيارة المراكز نفسها، أو بواسطة الهاتف أو من خلال الإنترنت، مشيراً إلى أن توجه الشركة السعودية للكهرباء نحو هذا المشروع جاء وسط انتشار وسائط تواصل أخرى تُطرح في السوق باستمرار.

من جهته أوضح عبد السلام اليمني، نائب رئيس أول للشؤون العامة وعلاقات المساهمين في الشركة السعودية للكهرباء، أن إنشاء مركز خدمة العملاء هو الطريقة الأنسب التي يمكن من خلالها التواصل مع العملاء، لا سيما أن هذه الاحتياجات تتطور بشكل سريع، مضيفا أن المشروع يتضمن حلولا تقنية تعد الأفضل والأكثر تطورا، كما أنها تلبي احتياجات الشركة في المدى القريب والبعيد.

وفي الصدد ذاته، أوضح المهندس عبد الله المحيسن مدير عام شركة «إتش بي»، أنه مع استمرار الشركة السعودية للكهرباء في تطبيق خططها التوسعية، التي تواكب تطورات السوق، لا بد لها من استخدام أكثر التقنيات تقدما وتطوراً، لتتمكن من إدارة العلاقات مع العملاء بشكل فعال وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، مشيراً إلى أن «إتش بي» تسعى بشكل كبير لتوطين التقنية وجلب أكثر الحلول التقنية تطورا إلى السوق السعودية.

المخرج
11-07-2005, 09:10 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/374.jpg

يا حبيبي مين يقدر يصيد الهامور ؟؟؟
http://www.aleqt.com/images/Popup/dwn.jpg

ابو سطــــا م
11-07-2005, 09:14 AM
يعطيك العافية على هذة الجولة الصحفية


تحياتي

المخرج
11-07-2005, 09:15 AM
يعطيك العافية على هذة الجولة الصحفية


تحياتي

ويعطيك العافية على هذي اللفتة الكريمة

المخرج
11-07-2005, 09:28 AM
تزايد الاهتمام بسوق الاسهم اوجد صفاً جديداً من المحللين الماليين


مع تزايد الاهتمام بالاستثمار في الاسهم لدى المواطنين والمواطنات خلال العامين الاخيرين, ومع تحرك اسعار الاسهم وتعاظم مكاسبها خلال هذه الفترة بعد الاكتتاب في اسهم الاتصالات السعودية ظهر جيل جديد من الخبراء والمحللين الماليين الذين وجدوا في متابعة السوق مجالاً خصباً لهم لمراقبة اداء السوق ودراسته.
هذا الجيل او الصف الجديد سيكون له دور في دعم الاقتصاد الوطني حالياً ومستقبلاً من خلال مجالات متعددة كالاستشارات الاعلامية والفنية ومتابعة الانشطة ورصد كل ما يحوم حول الانشطة والتحركات في سوق الاسهم خاصة والشأن الاقتصادي على العموم.
بداية التأهيل: في عام 2003م الذي شهد طفرة السوق المالية السعودية القوية كان يوجد خبراء ومتابعون للسوق.. ولكن ضعف او انعدام الاهتمام بالاسهم من قبل الاوساط الاجتماعية كان سبباً منفراً لهؤلاء المختصين فوجهوا اراءهم وانشطتهم الى مجالات اقتصادية اخرى لها اهتمام اكثر.
ومع تسليط الضوء بقوة للاسهم وحركتها كان هناك فراغ يجب ان يملأ من المحللين الماليين وخاصة محللي الاسهم فالصحافة ووسائل الاعلام تطلبهم وكذلك الشركات والمؤسسات وايضاً المستثمرون بمحافظة الاسهم بحاجة لمثل هؤلاء المؤهلين والمتابعين.
فزاد الطلب.. لذا رأينا ظهور الوجوه الجديدة من المهتمين بالسوق المالي.. الاقتصاديون حولوا انشطتهم ومتابعتهم باتجاه الاسهم وتحركاتها المستمرة كما ان دور الدراسات والابحاث الاقتصادية هي الاخرى اوجدت اقساماً متخصصة للاسهم وجندت لها عدداً من المختصين لهذا المجال الذي اخذ في التكون من جديد ولكن بشكل اقوى.
عدد من هذا الصف من المحللين وخاصة الجدد منهم لن يكتفوا بدراستهم الاكاديمية في الاقتصاد او ادارة الاعمال ولكن حاولوا وسعوا لتطوير انفسهم من خلال دورات وبعثات ومن خلال قراءاتهم ومتابعات لنشاطات السوق السعودي وسوق الاوراق المالية الاخرى وخاصة المجاورة للمملكة.
دور البنوك: مع زيادة التهافت على الاسهم اوجدت البنوك السعودية محافظ مالية لتكون وعاء استثمارياً للمودعين.. وباتت البنوك مضارباً رئيسياً في سوق الاسهم السعودي وهذا كان سبباً لطلب المزيد من المختصين بالاسهم السعودية للعمل كمضاربين او مستشارين لهذه المحافظ الكبرى.
وهذا المجال كان جديدا في مجال ادارة الاعمال السعودية.
وتنافست المصارف على استقطاب المزيد من الكفاءات للعمل في شبكاتها الكبرى.
كذلك ظهرت دورات المضاربة بالاسهم التي تنظمها عدد من المراكز الاقتصادية والاستشارية والاجتماعية للعموم حيث يتولى هذا الصف الجديد وضع مناهجها وخططها ويتولون التدريس والقاء المحاضرات اضافة الى محاضرات الاسهم والتعامل معها التي اخذت تنظم بشكل متزايد خلال العامين الاخيرين.
وبلغت ذروتها اثناء الحملات الانتخابية في جميع مناطق المملكة دون استثناء وبات الجمهور يطلبها ويسعى اليها.
المستقبل: المجالات السالفة الذكر كانت حافزاً لظهور هذا الصف من المحللين والمتابعين ولكن ماذا عن المستقبل? بعد ركود سوق الاسهم السعودي وظهور نشاط تجاري جديد يجذب هذا الحشد من المواطنين السعوديين.. اين سيتوجه هذا الصف الجديد لعل ابرز نشاط هو التفرغ للكتابة التفصيلية عن السوق المالي السعودي ودراسة شركاته.
ايضا التوجه لباقي الشركات التي زاد لديها الوعي في الاستثمار بالاسهم.
والعمل في دور الدراسات والابحاث الاقتصادية والمالية.

المخرج
11-07-2005, 09:28 AM
من صالات التداول

الخسائر بتحليلات النت
حمل المراقبون والخبراء مسؤولية تراجع السوق وانهيار المؤشر وخسائر صغار المساهمين لما يكتب في المنتديات في النت من تحليلات لا تمت للواقع بصلة وتهدف لخدمة مصالح صناع السوق من كبار الهوامير الذين قاموا بتوظيف بعض مدعيي المعرفة بالسوق لكتابة تحليلات خاطئة لا تخرج عن كونها شائعات الا ان صغار المستثمرين لعدم معرفتهم بالسوق انقادوا خلف هذه التحليلات الامر الذي عرضهم لخسائر فادحة دفعتهم للخروج من السوق في وقت مبكر.

تلاعب لتطفيش المستثمرين

اشتكى عدد من صغار المستثمرين من عمليات التلاعب التي تقوم بها البنوك لتطفيشهم ليخرجوا من السوق, فقال احدهم انه لاحظ اثناء تداول الاسهم عن طريق الانترنت بأحد البنوك بأنه لا يلتزم بالنسبة المحددة لعمولته وهي 0,15% حيث تصل إلى اقل او اكثر من ذلك مما يربك المستثمرين ويجعلهم غير قادرين على معرفة مالهم وما عليهم, وقال اخر انه لاحظ بأن السيرفر في البنوك عاجز عن تنفيذ الاوامر وقال مستثمر ثالث عند تداول اي سهم لا يتم ارسال المبلغ للحساب الا بعد مضي وقت لكي لا يتسنى للمتداول المضاربة في البنوك التي تلغي عملية التداول بحجة انتهاء الوقت.



getotherservices()

المخرج
11-07-2005, 09:30 AM
توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي لارتفاع اسعار الفائدة والنفط(1-2)

عصام مصطفى خليفة *
بلغ الاقتصاد العالمي درجة عالية من السخونة في عام 2004 وحقق أعلى معدل نمو له منذ عشر سنوات والذي بلغ 4,6 % بفضل الانتعاش الاقتصادي الذي شهدته الولايات المتحدة الأمريكية والتوسع الاقتصادي الذي شهدته الصين والهند وروسيا والتحسّن في المعدلات في أمريكا اللاتينية واليابان والانتعاش الطفيف في معدلات نمو كتلة الاتحاد الأوروبي والنمو المتسارع الذي سجلته بلدان الدول النامية .
قد كشف تقرير التمويل الإنمائي العالمي لعام 2004 عن ما يلي:
- ازدياد صافي تدفقات رؤوس الأموال من القطاع الخاص بما في ذلك القروض والاكتتابات في أسهم الشركات إلى البلدان النامية بمقدار 51 بليون دولار أمريكي ليصل إلى 301,3 بليون دولار أمريكي في عام 2004.
- بلوغ إجمالي صافي الاستثمارِ الأجنبي المباشر من تلك التدفقات 165,5 بليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 13,7 بليون دولار أمريكي في عام 2004.
- تحقيق أرصدة الحسابات الجارية في البلدان النامية فائض إجمالي مقداره 124 بليون دولار أمريكي في عام 2004.
- ازدياد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من البلدان النامية إلى ما يقدّر بحوالى 40 بليون دولار أمريكي في عام 2004 مقابل 16 بليون دولار أمريكي في عام 2002.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد عام 2005 تباطؤاً طفيفاً في معدل نمو الاقتصاد العالمي عن المستويات العالية التي حققها في العام السابق ليصل إلى 4,3 % في عام 2005 نتيجة لارتفاع أسعار النفط وللزيادات في أسعار الفائدة الأمريكية والتضييق المالي وتأثيرات الارتفاع في سعر الصرف الفعلي الحقيقي لليورو , وسترتفع قليلاً لتصل الى 4,4 % في 2006 مدفوعا بتجارة دولية قوية وأسواق مالية مزدهرة واقتصاد أمريكي سريع التوسع ويعني ذلك أن الاقتصاد العالمي سيحتفظ بزخم النمو القوي الذي بدأه في 2003.
وأوصى تقرير صندوق النقد الدولي دول العالم علاوة على الولايات المتحدة باتخاذ خطوات لحفز النمو وخلق فرص العمل فيها لكي تساهم بذلك في انتعاش عالمي أوسع نطاقاً ومسـتديما, على سبيل المثال ينبغي على الدول أن تتخذ خطوات لإصلاح أسواق العمالة وأنظمة التقاعد والرعاية الصحية والقوانين وأنظمة الضرائب وتخفيض العجز في الميزانيات , ويقدر التقرير أن إزالة الحواجز التجارية قد تؤدي إلى تحقيق كسب للدول النامية يبلغ أكثر من 500 ألف مليون دولار وهذه فرصة عظيمة ,وستساعد في تعميق وتوسعة نطاق وإطالة فترة استمرار النمو الاقتصادي العالمي الحالي, وأشار التقرير بإن الاقتصاد العالمي القوي يشكل فرصة اقتصادية استراتيجية ينبغي عدم تفويتها.
الاقتصاد الأمريكي
أحدث الصندوق تعديلات إيجابية في توقعاته عن الاقتصاد الأمريكي, الذي بلغ 4,4 % في 2004, مقارنة بـ 3 % في 2003, لكنه سينمو بنسبة 4,6 % في 2005 و2006. وهو معدل نمو أسرع مما تحقق خلال حوالى عشرين سنة . وسبب الانتعاش الأمريكي النمو القوي في حجم الصادرات نتيجة انخفاض قيمة الدولار وخلق حوالى مليون وظيفة خلال ثلاثة أشهر فقط.
هذا الانتعاش الامريكي نجم عن إجراءات سياسيات جريئة ونشطة مثلت في التخفيضات الضريبية وانخفاض معدلات الفائدة. ووصف صندوق النقد الدولي خطة الحكومة الأمريكية لخفض العجز بمقدار النصف خلال السنوات الخمس القادمة بأنها ''خطوة أولى هامة'' إلى الأمام ولكنه أضاف أن الإجراءات الموثوق بها لتحقيق هذا التخفيض ينتظر أن توضع موضع التنفيذ .
الاقتصاد الأوروبي
في حين أن النمو الاقتصادي انتعش قليلاً في أوروبا إلا إنها المنطقة الوحيدة التي كانت توقعات صندوق النقد الدولي لها أقل تفاؤلا, حيث يتوقع التقرير نموا في دول منطقة اليورو مقداره 1,7% في عام 2004 مرتفعاً نصف نقطة مئوية عن 2003 , ويعود ضعف النمو الى تعثر حركة الصادرات نتيجة ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار وضعف الطلب الخارجي والمحلي , ويتوقع أن يرتفع معدل النمو إلى 2% في عام 2005 قبل أن تستعيد قوتها وترتفع إلى 2,3 % في عام 2006. ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات أكثر قوة لتحفيز النمو الاقتصادي والسياسات النقدية الأوروبية .بينما تواصل روسـيا نموها القوي الذي بلغ 7,1 % عام 2004 إلا أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة النمو إلى 5,5 % في عام 2005 و 2006 بسبب مخاوف من إغلاق شركة '' يوكوس'' الروسية العملاقة وإشهار إفلاسها إثر مطالباتها بدفع مستحقات ضريبية تقدر بمليارات الدولارات .
الاقتصاد الآسـيوي
من المتوقع أن تسجل الأسواق الناشئة في آسيا أعلى معدلات نمو حيث ستبلغ نسبة النمو 7,4 % في عام 2004 ومن المتوقع أن تبلغ 7,4 % في عام 2005 و 7,1 % عام 2006 , وتسـتأثر الصـيـن بقيادة اقتصاد المنطقة إذ بلغت نسبة النمو فيها 9,5 % عام 2004 , ومن المتوقع أن تتراجع حركة نمو الاقتصاد الصيني الى 8,5 % في 2005 ثم الى 8 % في 2006 بسبب مشاكل تتعلق بالنمو القوي والتوسع السريع الذي جعلت علماء الاقتصاد يخشون زيادة في التضخم .


* مدير مشروع الأبحاث الاقتصادية
فاكس 6861737

المخرج
11-07-2005, 09:38 AM
تذبذب الأسهم يرفع ضغط صغار المستثمرين

اليوم - الدمام ("")http://www.alyaum.com/images/11714/290946_1-688.jpg قلق وتسمر امام الشاشات في صالة احد البنوك امس بحثا عن اخبار سارة

http://www.alyaum.com/images/11714/290946_2-678.jpg القلق يسود صالات التداول

رغم تحسن مؤشر سوق الاسهم النوعي في التعاملات الصباحية (أغلق عند 12,297.87 نقطة بارتفاع 0.13 بالمائة) وخروجه من دائرة الهبوط المبالغ فيها وغير المبرر أمس الاول التي خسر فيها أكثر من 547 نقطة , الا ان المتعاملين مازالوا تحت ضغوط القلق وضبابية الموقف وفقدان أي معالم تبين اتجاه المؤشر صعودا ام هبوطا . وقضى المستثمرون صباح امس امام موجة من التقلبات فقد افتتح السوق على هبوط وصل إلى أكثر من 190 نقطة عند 12,087.65 نقطة وظل قريبا منها معظم الوقت ليرتفع في نهاية الفترة , ومايقلق المستثمرين انها ارتفاعات بلا مبرر . ولم يشعر المستثمرون بأن وراء هذا التذبذب انتظار النتائج نصف سنوية للشركات حيث لم تسجل شاشة التداول أي نتائج سوي نتائج البنك العربي الوطني والتي جاءت متأخرة بعد الجلسة ولم يكن لها تأثير يذكر , كما انهم لم يروا ان حجم التداول وحركة السوق لا تستهدف جني الارباح إذ بلغ حجم الأسهم المتداولة صباح امس 13,732,996سهماً خلال 58,496 صفقة، بقيمة 3,889,313,258 ريالا , وارتفاع أسهم 75 شركة، بينما انخفضت أسهم 20 شركة. وسيطرت على المستثمرين خصوصا الصغار هموم التردد في اتخاذ القرار الصعب في البيع لمحاولة انقاذ مايمكن انقاذه تخوفا من مزيد من الهبوط او الانتظار لربما ترتفع الاسعار فيستعاد جزء من الخسائر مع عدم ضمان حدوث ذلك بل ربما انخفضت الاسعار اكثر مما يعني المزيد من الخسائر . وتضارب توجهات المحللين امام مايشهده السوق فمنهم من يرى ان السوق في حالة تصحيح بدأ يتعافي منها ومنهم من يري ان السوق امامها المزيد من التصحيح لان اسعار اسهم العديد من الشركات ارتفعت بشكل مبالغ فيه وبحاجة الى العودة لحجمها الحقيقي . ويرى البعض ان الاكتتاب في المراعي ساهم في عملية تسييل للاسهم مما دفع بها الي الهبوط ويري اخرون ان الاجازة الصيفية لعبت دورا في التراجع. ووجه اخرون الاتهامات لكبار المستثمرين في السوق بأنهم وراء مايحدث في السوق لاخراج الصغار منه. ويرى اكثر المتشائمين ان السوق تعيش ساعة الحقيقة وانها تصحح نفسها ولابد ان تعود الى حاجز الـ 11000 نقطة . وكانت أكثر الاسهم ارتفاعاً صباح امس جازان الزراعية التي ارتفعت بنسبة 5.49 بالمائة وأغلقت عند 221 ريالاً. جاء بعدها من حيث الارتفاع بيشة الزراعية التي ارتفعت بنسبة 4.10 بالمائة وأغلقت عند 203 ريالات، ثالث الشركات ارتفاعاً هي الأسماك المرتفعة 4.01 بالمائة لتغلق عند 201 ريال. أما أكثر الاسهم انخفاضاً فهو السعودي الفرنسي الذي هبط 2.50 بالمائة وأغلق عند 1,170 ريالاً. تلاه اسمنت اليمامة بنسبة 2.42 بالمائة التي أغلقت عند 1,088 ريالاً ثم الجزيرة الذي انخفض بنسبة 2.38 بالمائة ليغلق عند 770 ريالاً.

المخرج
11-07-2005, 09:58 AM
سوق الأسهم يتماسك وخسائر فادحة في محافظ المضاربين الصغار (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1025&pubid=1&CatID=80&articleid=117855)





محمد الشهري - جدة

تماسك سوق الأسهم السعودية يوم أمس الأحد بعد انخفاضه الشديد نهاية الأسبوع الماضي ومطلع هذا الأسبوع ، حيث ارتفع المؤشر العام في نهاية التعاملات بشكل طفيف إلى 12.500 نقطة بزيادة 218 نقطة عن اليوم السابق بعد ان كان قد تراجع في بداية التعاملات إلى 12.087 نقطة .

وكان انخفاض المؤشر أول أمس السبت قد تسبب في خسائر بمئات الملايين طالت محافظ المضاربين الصغار على وجه التحديد لكن ارتداد السوق يوم أمس أعاد الثقة إلى نفوس المتعاملين الذي تخوفوا من تراجع كبير لسوق الأسهم . سهم سابك ارتفع بشكل طفيف ليدعم المؤشر العام حيث ارتفع إلى 1126 ريالاً ، كما شهد سهم القصيم الزراعية شهد مضاربات محمومة بعد أنباء غير مؤكدة عن نتائج قوية للنصف الثاني ، اما على مستوى القطاعات فقد شهدت جميع قطاعات السوق في أواخر التداولات انتعاشاً كبيراً حيت ارتفع مؤشر البنوك 537.57 نقطة ، بعد ارتفاع أسهم بنك البلاد الذي صعد إلى 768 ريالاً بنسبة 8.17 في المائة ، كما ارتفع سهم العربي الوطني إلى 810 ريالات بعد إعلان نتائج النصف الأول من العام ، واسترد السعودي البريطاني بعض خسائرة حيث صعد إلى 1139 ريالاً بنسبة 3.61 في المائة ، كذلك انتعش سهم الراجحي في الساعات الاخيرة بعد إعلان أرباحه التي تجاوزت ملياري ريال حيث ارتفع السهم إلى 1595 ريالاً . قطاع الصناعة شهد ارتفاعاً ملحوظاً أيضاً في نهاية التعاملات 437.95 نقطة بعد ارتفاع سهم الخزف الذي ارتفع بنسبة 4.55 في المائة إلى 506 ريالات ، وكذلك ارتفاع سهم المجموعة السعودية إلى 579 ريالات بزيادة 4.04 في المائة . في قائمة الشركات المرتفعة برز سهم التعمير في قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 9.91 في المائة إلى 180.25 ريالاً ، كما برز سهم فتيحي الذي صعد إلى 234.00 ريالاً بزيادة 7.46 في المائة ، وفي الاسمنت تأثر سهم اسمنت القصيم بخبر إعلان الأرباح حيث زاد بنسبة 6.77 في المائة إلى 710.00 ريالات ، وفي الزراعة صعد سهم جازان الزراعيه إلى سعر 226.00 ريالاً بزيادة 7.40 في المائة وكذلك سهم الشرقية الزراعيه الذي صعد إلى 135.50 ريالأً بزيادة 5.86 في المائة .

المخرج
11-07-2005, 10:10 AM
يرفع
الموضوع
للفائدة

المخرج
11-07-2005, 11:12 AM
يرفع
الملف الاخباري
للفائدة

المخرج
11-07-2005, 11:15 AM
السعودية ما زالت تحتل أهم دولة مستوردة ومصدرة لمصر

* القاهرة -مكتب (الجزيرة) -محمد العجمي:

أكدت دراسة اقتصادية أن المملكة العربية السعودية ما زالت أهم دولة مستوردة ومصدرة لمصر من بين الدول العربية. وتوقعت الدراسة أن يشهد التبادل بين البلدين ازدهاراً خلال السنوات المقبلة. وأظهرت الدراسة التي أعدتها نقطة التجارة الدولية في وزارة التجارة الخارجية والصناعة عن تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والدول العربية خلال الفترة من 2000 إلى 2004 أن الصادرات المصرية ارتفعت للدول العربية إلى مليار و270 مليون دولار عام 2004 مقارنة بنحو 604.9 مليون عام 2000 وهو ما أدى إلى انخفاض العجز في الميزان التجاري مع الدول العربية إلى 91.5 مليون دولار عام 2004 مقارنة بنحو 859.8 مليون دولار حيث انخفضت الواردات المصرية من الدول العربية إلى مليار و361.5 مليون دولار عام 2004 مقارنة بنحو مليار و464.7 مليون دولار. وأوضحت الدراسة أن حجم التبادل التجاري ارتفع إلى مليارين و361.5 مليون دولار عام 2004 مقارنة بنحو مليارين و69.6 مليون دولار عام 2000. وكانت أهم الصادرات المصرية للدول العربية الأرز والوقود والزيوت والأدوية والبصل والمنظفات والقضبان الحديدية والغاز الطبيعي، وأهم الواردات السولار وبولي إثيلين فاس وبذور سمسم وعدس وتفاح. وجاءت أهم الدول المستوردة من مصر: السعودية ولبنان وسوريا والأدرن والإمارات، وأهم الدول المصدرة: السعودية والجزائر وسوريا والسودان ومصر.

المخرج
11-07-2005, 11:16 AM
أبيكورب تحقق صافي أرباح 28.2 مليون دولار في النصف الأول

* الدمام - حسين بالحارث:

عقد مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) إحدى الشركات العربية المنبثقة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، اجتماعه الثاني لعام 2005م يوم الخميس الموافق 7 يوليه الجاري بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.
رأس الاجتماع سعادة الأستاذ عبد الله بن عبد العزيز الزيد ممثل حكومة المملكة العربية السعودية، كما حضر الاجتماع ممثلو حكومات الدول المساهمة.
ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله واستعرض التقارير المقدمة على حول النشاطات المختلفة للشركة بما في ذلك النشاطين التمويلي والاستثماري، إضافة إلى البيانات المالية المرحلية عن الفترة من يناير حتى 30 يوليه 2005م، وقد كشفت البيانات المالية أن عمليات الشركة خلال الفترة المشار إليها قد حققت ربحاً صافياً بلغ 28.2 مليون دولار، بزيادة بنسبة 22.7% عن الدخل المقرر عن هذه الفترة من العام الحالي.
تدارس المجلس خلال جلسته التقرير السنوي لمساهمات الشركة ونتائجها المالية لعام 2005م، علما بأن أبيكورب تساهم في رؤوس أموال اثني عشر مشروعاً عربياً مشتركا يغطي نشاطها مجالات مختلفة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات.

المخرج
11-07-2005, 11:17 AM
مع تدفق الميزانيات القياسية.. المؤشر يسترد 219 نقطة
قفزة للرياض للتعمير10% مع عودة الحياة الإيجابية للسوق مع استمرار تدفق إعلانات الأرباح للشركات وتصاعد مستويات النمو في النصف الأول بشكل قياسي عاودت السوق أخذ المنحى الإيجابي في الساعة الثانية من التعاملات الصباحية بعد عمليات تراجع متواصلة ناهزت قرابة أسبوعين أفقدت المؤشر قرابة 1500 نقطة حيث استهلت السوق نشاطها أمس على هبوط قرابة200 نقطة لتنتهز الفرصة القوى الصانعة بالتهام العروض المتدنية لتعدل مسار السوق نحو الارتفاع بقيادة سابك التي ارتفعت 1.5% إلى 1126 ريالا بعد ان سجلت أدنى مستوياتها السعرية عند 1090 ريالا أمس الصباح وتسابقت بقية الشركات في استمرار خسائرها السوقية السابقة وخلال الساعة الخامسة أعلن الراجحي أرباحه النصف سنوية القياسية والتي بلغت 2273 مليون ريال بزيادة 66% وهي أعلى نسبة نمو في قطاع المال حتى الآن حيث حقق الربع الثاني قرابة 1.332 مليار ريال وهو أعلى معدل في ثلاثة أشهر في تاريخ البنك حيث تم ايقاف التداول على السهم قبل الإعلان ليحرك المياه الراكدة في قطاع المال مستعيداً عافيته فصعد بنك البلاد 8% إلى 768 ريالا مسجلا ثاني أعلى صعود في السوق في تداولات 701 ألف سهم فقد تصدر الرياض للتعمير ارتفاعات السوق 10% بلا عروض إلى 180.25 ريالا في تداولات 2.9 مليون سهم تلاهما فتيحي وجازان الصناعيتان 7.5% إلى 234 - 226 ريالا على التوالي واسمنت القصيم ارتفع 7% إلى 710 ريالات مع إعلان أرباحه النصف سنوية والبالغة 131مليون ريال وتعافت كل من الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات 1.6% - 4.5% على التوالي والكهرباء 1.5% إلى 117.25 ريالا مما أسهم في تحسن المؤشر إلى مستوى 12501 نقطة كاسباً 219 نقطة مشكلاً ارتدادا ايجابيا 1.8%. وفي نطاق الهبوط المحدود فقد كل من السعودي الهولندي والفرنسي 1% إلى 819 - 1182ريالا على التوالي تلاهما اسمنت اليمامة 1% إلى 1108 ريالات.
ومن حيث الكمية تصدرت القصيم الزراعية بكمية 6 ملايين سهم مرتفعة 1.5% إلى 188.5 ريالا تلاها الرياض للتعمير بعدد 2.9 مليون سهم والجماعي نفد فيه 1.9 مليون سهم صاعداً 2% إلى 241 ريالا ومن حيث القيمة تقدمت القصيم الزراعية أيضاً بمبلغ 1.1 مليار ريال تلاها سابك 736 مليون سهم والرياض للتعمير استحوذت على 517 مليون ريال.
وبلغت حجم التداولات أمس 29 مليون سهم وصلت كلفتها 8.8 مليار ريال توزعت على 134 ألف صفقة وقد تخلل أمس إعلان لمجموعة العبيكان بتعيين البنك الهولندي مستشاراً لطرح اسهمها للاكتتاب العام وتحقيق البنك العربي أرباح 892 مليون ريال في نصف عام بزيادة 55% وصعود أرباح الفنادق 136% إلى 39 مليون ريال.

المخرج
11-07-2005, 11:20 AM
العطية يتحدث لـ(الجزيرة) حول بعض الاهتمامات التي تشغل البال الخليجي:
العملة الخليجية الموحدة ستكون ضمن أجندة المجلس الأعلى في دورته القادمة

* الرياض - ناصر الهزاني:

تتسارع خطى مجلس التعاون الخليجي لمواكبة طموحات الشارع الخليجي في أعمال إيجابية ملموسة، وتسعى الأمانة العامة للمجلس لترجمة القرارات والتوصيات إلى مشروعات فعلية تحيل الآمال الخليجية إلى واقع يعيشه الناس ويجنون ثماره.
حول جهود الأمانة في تلك المساعي وأهم ما يشغل بال المجلس من قضايا ومسؤوليات خصوصاً في ظل المستجدات العديدة، حملنا أسئلتنا إلى معالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية، حيث فتح لنا قلبه قبل مكتبه، وأجاب عن كل ما طرحناه من أسئلة، لنخرج منه بحصيلة تلامس الاهتمامات الخليجية المطروحة حالياً على الساحة، وتسلط الضوء على رؤية المجلس تجاه العديد من القضايا التي تهم أبناء المنطقة.
***
أهداف متعددة
* قمتم مؤخراً بزيارة للبرازيل، فما فحوى الزيارة وأبرز ما تم فيها؟ وهل هناك نية لإقامة مشاريع مشتركة بين دول المجلس ودول أمريكا اللاتينية؟
- كانت هناك عدة أهداف من زيارة البرازيل في شهر مايو. الهدف الأول هو المشاركة في القمة العربية - الأمريكية الجنوبية التي عُقدت يومي 10 و11 مايو 2005م في مدينة برازيليا، وهي قمة تاريخية هي الأولى من نوعها بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية. وقد تم عقدها بناء على دعوة من الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا وحضرها ممثلون عن جميع الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية. والهدف الثاني هو التوقيع على الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي بين دول المجلس ودول الميركوسور، وقد تم ذلك يوم 10 مايو 2005م. بالإضافة إلى هذين الهدفين الرئيسيين، كان للزيارة أهداف أخرى، منها المشاركة في ملتقى الأعمال الذي عُقد في مدينة برازيليا يوم 9 مايو 2005م بين رجال الأعمال والمسؤولين، وحضره أكثر من 1400 من رجال الأعمال من الجانبين، وكذلك تلبية دعوة الغرفة التجارية البرازيلية العربية لحضور لقائها السنوي في مدينة ساوباولو والتعريف بمجلس التعاون هناك. وبالنسبة لإقامة مشاريع مشتركة بين مجلس التعاون ودول أمريكا الجنوبية فإن هناك بالفعل استثمارات ومشاريع مشتركة إلا أن الاتفاقية الإطارية تهدف إلى وضع آلية لتحقيق ذلك بشكل أفضل سواء عن طريق مفاوضات منطقة التجارة الحرة التي نأمل أن تبدأ قريباً، أو عن طريق الفعاليات التي تتم بين رجال الأعمال بين الجانبين التي تنص عليها الاتفاقية.
* ما هي المعايير الاقتصادية التي تم الاتفاق عليها تحضيراً للعملة الخليجية الموحدة؟
- اتفق وزراء المالية ومحافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزية على التوصية للمجلس الأعلى بالموافقة على معايير تقارب الأداء الاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي التالية:
1- معايير التقارب النقدي:
أ- معدلات التضخم.
ب- أسعار الفائدة.
ج- مدى كفاية احتياطيات السلطة النقدية من النقد الأجنبي.
2- معايير التقارب المالي.
أ- نسبة العجز السنوي في المالية الحكومية إلى الناتج المحلي الإجمالي.
ب- نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي.
وقد أنجزت اللجان الفنية توصياتها بشأن تعاريف هذه المعايير وكيفية حسابها والوصول إليها، وستناقش هذه التوصيات في اجتماع مشترك لوزراء المالية والمحافظين تمهيداً للاتفاق عليها ورفعها إلى المجلس الأعلى في دورته القادمة بأبوظبي، وذلك تنفيذاً لقراره في دورته التي عقدت بمسقط في ديسمبر 2001م، وأقرت البرنامج الزمني لإقامة الاتحاد النقدي الذي تضمن توجيه وزراء المالية والمحافظين باستكمال الاتفاق على هذه المعايير قبل نهاية 2005م تمهيداً لإصدار العملة الموحدة في بداية 2010م.
* سمعنا ان دول الخليج سوف تقوم بإنشاء صندوق الكوارث البيئية، فما مدى صحة ذلك؟
- مع إدراك الحاجة الماسة لوجود صندوق للطوارئ، قام مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية (ميماك) بتنظيم اجتماع لمسؤولي الاستجابة للطوارئ في مملكة البحرين في الفترة 7 - 8 مارس 2004م، ودرس المجتمعون المقترح المقدم من قبل مؤسسة الاستجابة للطوارئ الناجمة عن الانسكابات النفطية وعملية الإنقاذ حيث أُعطيت الأهمية لإيجاد مثل هذه المؤسسة في المنطقة البحرية للمنظمة (روبمي) بحيث يقوم مركز المساعدة (ميماك) بإنشاء هذه المؤسسة بالتعاون مع القطاع الخاص بنفس الطريقة والتجربة الموجودة في المناطق الأخرى مثل الولايات الأمريكية المتحدة، وكندا، وأوروبا، والمملكة المتحدة وقد قام المركز بتوزيع مقترح هذا المشروع على الدول الأعضاء مع بداية عام 2004م.
والهدف من وراء هذا المشروع هو إيجاد مؤسسة في حالة استعداد دائمي للتصدي للطوارئ لكي تقوم بمساعدة دول المنطقة في حالات الطوارئ البحرية، وسيتم فرض رسوم رمزية يدفعها أصحاب السفن الزائرة للمنطقة، وذلك لتغطية الخدمات المقدمة، وهذه الرسوم ستكون للأجهزة والمعدات الموجودة لدى الدول الأعضاء، وكذلك للمشاريع البيئية الأخرى في المنطقة، حسبما جاء في المقترح الذي تم توزيعه في فترة سابقة على البلدان الأعضاء، وينبغي للدول الأعضاء إبداء رأيها في هذا المقترح أو تقديم مقترح بديل لإيجاد آلية لصندوق الطوارئ للمنطقة.
* هل جاء استحداث منصب الأمين المساعد للشؤون الأمنية نتاجاً للاتفاقية الأمنية الخليجية؟
- لم يكن استحداث منصب أمين عام مساعد للشؤون الأمنية نتيجة للاتفاقية الأمنية الموقعة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وإنما جاء نتيجة لتطور التعاون والتنسيق الأمني بين الدول الأعضاء في كل المجالات وتعدد اللجان الأمنية المتخصصة والفنية الأخرى، التي تتناول في أعمال اجتماعاتها مختلف جوانب الشؤون الأمنية، ولا شك أن استحداث هذا المنصب، وتشكيل القطاع في شكل إدارات تتناسب واختصاصات ومهام اللجان الأمنية سيضفي تنظيماً يحقق تسهيل الإجراءات وتقسم العمل وفقاً للاختصاص الفني وإعطاء الأهمية البالغة لمجال التنسيق والتعاون الأمني وما تحقق فيه من إنجازات تنعكس آثارها على مختلف مجالات العمل المشترك الأخرى.
هذا بالإضافة لما تم وما سيتم التوقيع عليه من اتفاقيات وإستراتيجيات أمنية بين دول مجلس التعاون ستكون من إحدى مهام الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية متابعة ما تسفر عنه النتائج المترتبة على تنفيذ تلك الاتفاقيات والإستراتيجيات بالتنسيق مع الدول.
المهم تكامل الأسواق المالية
* هل هناك نية لإنشاء بورصة مالية خليجية موحدة، أم أن الموضوع مربوط بالعملة الموحدة؟
- تطوير وتكامل الأسواق المالية في دول المجلس، سواء أسواق الأسهم، أو أسواق السندات، هدف يسعى له مجلس التعاون منذ أمد طويل، ومتطلب من متطلبات استكمال السوق الخليجية المشتركة التي وجه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس باستكمالها قبل نهاية عام 2007م، التي تقضي بمعاملة مواطني دول المجلس في أي دولة من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها دون تفريق أو تمييز في كل المجالات الاقتصادية بما في ذلك تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات.
والمهم هو تكامل الأسواق المالية بدول المجلس وإتاحة المعروض فيها من الأسهم والسندات لجميع مواطني دول المجلس وتسهيل ذلك، سواء تم ذلك في بورصة خليجية واحدة أو في أكثر من بورصة مدرج فيها أسهم الشركات الرئيسية في جميع دول المجلس. والموضوع ليس مربوطاً بالعملة الخليجية الموحدة مع أنه عامل مهم ومساعد على ذلك ولا سيما سوق السندات، فإصدار عملة موحدة سيشجع تطوير وتوحيد سوق السندات في دول المجلس، ويعزز من قيام سوق مالية موحدة.
* هل استفادت دول المجلس من سياسات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية الخليجية؟
- هناك بالطبع خصوصية لكل تكتل اقتصادي بما في ذلك مجلس التعاون، إلا أن التجربة الأوروبية باعتبارها أحد أنجح التجارب في التكامل الاقتصادي تقدم الكثير مما يمكن لدول المجلس الاستفادة منه.وهناك تواصل مستمر مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي للاستفادة من التجربة الأوروبية سواء فيما يتعلق بالاتحاد الجمركي أو السوق المشتركة أو الاتحاد النقدي والسياسة التجارية. وقد قدم الاتحاد الاوروبي عدداً من الدراسات والمقترحات التي تمت الاستفادة منها
في رسم السياسات الاقتصادية لدول المجلس.
* كيف يمكن ضمان تطبيق السياسات الاقتصادية الخليجية في ظل انفراد بعض دول المجلس في عقد اتفاقيات منفردة؟
- كان قرار وزراء المالية في اجتماعهم الأخير في البحرين في 7 مايو 2005م واضحاً حيث أقر الوزراء بالإجماع آلية موحدة للتعامل مع هذا الموضوع، فقد أكد الوزراء على مبدأ التفاوض الجماعي وكلفوا لجنة الاتحاد الجمركي بوضع الحلول العملية للتعامل مع الاستثناء الذي منح للدول الراغبة في عقد اتفاقيات ثنائية مع الولايات المتحدة، فهناك إجماع على عدم تأثير الاتفاقيات الثنائية على مسيرة العمل الخليجي والسياسي الاقتصادية المشتركة.
علاقة المجلس باليمن
* انضمت اليمن إلى بعض مؤسسات المجلس، فهل هناك مدة زمنية معينة لانضمامها بشكل كلي؟
- كما تعلمون فقد انضمت اليمن إلى بعض مؤسسات المجلس وهي:
- مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
- مكتب التربية العربي لدول الخليج.
- مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون.
- دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم.
وقد جاء ذلك بموجب قرار المجلس الأعلى في دورته (22) التي عقدت في مسقط في 30 - 31 ديسمبر 2001م، والاتفاق الموقع بين الجانبين بتاريخ 16 أكتوبر 2002م بحيث كان انضمام الجمهورية اليمنية إلى هذه المؤسسات وفقا لما حددته أنظمة وقوانين واتفاقيات نشأة وتنظيم عمل هذه المؤسسات ونظم عملها الداخلية، وتتمتع الجمهورية اليمنية حسب ما جاء في هذا الاتفاق بمزايا العضوية في هذه المنظمات عدا المزايا التي لها علاقة بالعضوية الكاملة في مجلس التعاون. وعليه فقد تم تشكيل مجموعة عمل من الجمهورية اليمنية ومجلس التعاون للنظر في مواءمة برنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري بالجمهورية اليمنية مع القوانين والأنظمة بدول المجلس، وكذلك وضع تصور لمشاركة الجمهورية اليمنية في الجوانب الاقتصادية وغيرها من مجالات التعاون بما يسهم في تعزيز التطور والتنمية والرخاء الإقليمي وتعزيز الروابط بين شعوب الجزيرة العربية. ولقد عقدت مجموعة العمل المشتركة ثلاثة اجتماعات، وجار العمل الآن على الترتيب لعقد الاجتماع الرابع قريباً لاستكمال مناقشة المواضيع التي سبق طرحها وهي:
- التوصل إلى منطقة تجارة حرة بين الجانبين.
- انضمام اليمن إلى منظمة الخليج للاستشارات الصناعية.
- انضمام اليمن إلى هيئة التقييس لدول مجلس التعاون.
- انضمام اليمن إلى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون.
- الوصول إلى اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمار.
- الوصول إلى اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي.
- عقد مؤتمر لرجال الأعمال والمسئولين بين الجانبين لاستكشاف فرص الاستثمار في اليمن.
لذا فإن قرار المجلس الأعلى في قمة مسقط قد حدد في هذه المرحلة أطر علاقة دول المجلس بالشقيقة الجمهورية اليمنية عندما أعرب عن مشاركته الجمهورية اليمنية الرغبة في توثيق عرى التعاون والتنسيق الأخوي في إطار العمل الجماعي لمجلس التعاون وذلك بعضويتها بمؤسساته الأربع المذكورة آنفا، كما أعرب المجلس أن الانضمام إلى تلك المؤسسسات سوف تتلوها خطوات مع الجمهورية اليمنية لمزيد من التعاون والمشاركة في الجوانب الاقتصادية وغيرها من مجالات التعاون وهذا التعاون حددته ووضعت أطره الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في صنعاء في 16 أكتوبر 2002م.
وعلى كل فإنني اعتقد أن ما تحقق حتى الآن وما هو جار بحثه من مواضيع يعتبر إنجازات جيدة على طريق تحقيق الأهداف المرجوة من التعاون بين الجانبين، كما أنني أؤكد على أن التأني وعدم استباق الزمن سوف يؤدي إلى رؤية واضحة للجانبين في سعيهما إلى دفع علاقاتهما إلى مستوى أفضل.
* لماذا لا يكون هناك معايير محددة يمكن على ضوئها لأي دولة الانضمام لدول المجلس؟
- أنتم تعلمون أن كيان مجلس التعاون يتكون من ست دول نص عليها نظامه الأساسي تجمعها روابط متشابهة وأنظمة سياسية واقتصادية واجتماعية متماثلة، بالإضافة إلى الصفات المشتركة التي تتشابه فيها مع شقيقاتها الدول العربية الأخرى كاللغة والدين والجوار، وبالتالي فإن دول المجلس لا تفكر في الوقت الحالي في توسيع نطاق مجلس التعاون لعدة أسباب هامة منها أن دول المجلس ما زالت في مرحلة التعاون ولم تصل أجهزتها وأنظمتها وتشريعاتها إلى درجة التكامل بعد، وكما تعلم فإن الاتحاد الأوروبي لم يفتح باب عضويته إلا بعد سنين عديدة من تكوينه، وبعد اكتمال أجهزته وأنظمته وتشريعاته واقتصاده بحيث أصبح انضمام أي دولة لا يؤثر على مجريات الأمور فيه بل قد يؤدي إلى تقويته وتعزيزه، وبعد أن تهيأت الدول الراغبة في الانضمام للتكيف والتهيئة لنظام الاتحاد الأوروبي. والسبب المهم الآخر هو أننا في دول المجلس لا نسعى إلى زيادة عدد الدول المنضمة إليه بحيث يكون مشابها للجامعة العربية التي نعتبرها المظلة الكبرى والتي نعمل على دعمها وتعزيزها خصوصا بعد الإصلاحات الجديدة التي تهدف إلى تفعيل عملها، وأن زيادة عدد أعضاء دول المجلس قد لا يتفق مع الغرض من إنشائه وقد لا ينسجم مع اهداف الجامعة العربية.
غير مطروح:
* لو طلب العراق الانضمام للمجلس.. فماذا سيكون موقف المجلس من هذا الطلب؟ وهل تم تهيئة الأرضية لانضمامه؟
- إن موضوع انضمام العراق لعضوية مجلس التعاون لدول الخليج العربية غير مطروح الآن. وقد كان العراق عضوا فعالا في بعض المجالس والهيئات الاقتصادية والإعلامية والرياضية المتخصصة التابعة لدول الخليج العربية حتى عام 1990م. غير أن الهم الأكبر في المرحلة الحالية بالنسبة لنا، هو الوصول بهذا البلد الشقيق إلى بر الأمان من خلال المساعدة على نشر الأمن والسلام في ربوعه، ومساعدته على الحفاظ على استقلاله ووحدة أراضيه، وقد قدمت دول المجلس الكثير من المساهمات المالية واللوجستية لمساعدة العراق في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للشعب العراقي، ونأت بنفسها عن التدخل في شؤونه الداخلية، ورحبت بما تحقق حتى الساعة من انجازات، وأكدت دوماً على مشاركة الشعب العراقي بأطيافه كافة في وضع لبنات الهياكل الدستورية والمؤسسات السياسية الجديدة التي يرتضيها لنفسه.
الجزر الإماراتية
* الخلاف لا يزال عالقاً بين الإمارات وإيران، بشأن الجزر الإماراتية الثلاث، إلى أين وصل الحوار بهذا الشأن؟
- لقد شكل الاحتلال الإيراني للجزر العربية الثلاث (طنب الكبرى، وطنب الصغرى وأبو موسى) التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، منذ عام 1971م، عامل قلق كبير وعدم استقرار في منطقة الخليج العربي، وعمق عدم الثقة وأعماق إمكانية توسيع التعاون بين دول المجلس وإيران.
ولكن بالرغم من ذلك، وحرصاً من دول المجلس على استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة، ولأن دول المجلس تعتبر إيران دولة كبيرة ومهمة، تربطها بها علاقات استراتيجية هامة، بما في ذلك رابطة الدين المشترك والجوار والمصالح، فقد تمسكت دول المجلس بالنهج الايجابي السلمي، في معالجة هذه القضية، وحاورت إيران بمصداقية وشفافية لحل هذه القضية.
ومن هذا المنطلق قامت دول المجلس بإجراء الاتصالات والزيارات الثنائية المتبادلة مع إيران على مختلف المستويات، مما أسفر عن توقيع العديد من الاتفاقات الثنائية ومذكرات التفاهم، شملت الجوانب الاقتصادية والأمنية، وكانت دول المجلس خلال هذه اللقاءات الثنائية، تحث إيران على العمل على حل هذه القضية، عن طريق الحوار المباشر الجاد، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، أو احالة القضية إلى محكمة العدل الدولية.
وأعيد إلى الأذهان أن مجلس التعاون كان قد أنشأ في يوليو 1999 لجنة وزارية تتألف من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والأمين العام لمجلس التعاون، بهدف وضع آلية، بالتعاون مع إيران، لبدء مفاوضات مباشرة لحل قضية الجزر الإماراتية الثلاث، ولكن إيران رفضت استقبال هذه اللجنة.
وكما تعلمون فإن الاتصالات التي تمت مع الجانب الإيراني حول هذه القضية، للأسف، لم تحقق أي نتائج ايجابية حتى الآن، وذلك نتيجة لعدم حدوث أي تغيير جوهري على الموقف الإيراني.
موقف دول مجلس التعاون من هذه القضية واضح ويتلخص في دعم حق دولة الإمارات العربية المتحدة في سيادتها على جزرها الثلاث وعلى المياه الإقليمية والاقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءاً لا يتجزاً من دولة الإمارات العربية المتحدة. ولقد كررت دول المجلس دعوتها إيران في مختلف المناسبات، إلى حل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو إحالتها إلى محكمة العدل الدولية، وهو ذات الموقف الذي أكد عليه مجدداً اللقاء التشاوري لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون خلال شهر مايو الماضي في الرياض.
* هل هناك نية لتوحيد العقوبات فيما يتعلق بالجرائم بين دول المجلس؟
- إن النظام الأساسي لمجلس التعاون قد جعل من وضع الأنظمة المتماثلة في الدول الأعضاء أحد الأهداف الأساسية لمجلس التعاون، وعلى هذا الأساس تسارعت الخطى في دول مجلس التعاون لتحقيق هذا الهدف، والذي تولى أصحاب المعالي وزراء العدل الاختصاص بشأن شق منه وهو الشق العدلي والذي تم بموجبه وضع العديد من القوانين الاسترشادية في مختلف مجالات التعاون العدلي من بينها ما يتعلق بالشق الجزائي بفرعيه الموضوعي والإجرائي، حيث أقر المجلس الأعلى في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في دولة الكويت بتاريخ 20 - 22 ديسمبر 1997م، وثيقة الدوحة للنظام (القانون) الجزائي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كقانون استرشادي لمدة أربع سنوات، ثم جرى تمديد العمل به أربع سنوات أخرى بقرار المجلس الأعلى في دورته الثانية والعشرين التي عقدت في مسقط بسلطنة عمان، ديسمبر 2001م.
كما أقر المجلس الأعلى في دورته الحادية والعشرين التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 30 - 31 ديسمبر 2000م وثيقة الرياض للنظام (القانون) الموحد للاجراءات الجزائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كقانون استرشادي لمدة أربع سنوات، ثم جرى تمديد العمل به أربع سنوات أخرى بقرار المجلس الأعلى في دورته الخامسة والعشرين التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 20 - 21 ديسمبر 2004م.
وقد تناولت الوثيقة الأولى الجانب الموضوعي بتحديد الجرائم وعقوباتها، والقواعد العامة في العقوبات، في حين تناولت الوثيقة الثانية الجانب الإجرائي المتعلق بقواعد الإجراءات الجزائية.
ومما لا شك فيه أن اعتماد مجلس التعاون لهذين القانونين (النظامين) سيساهم مساهمة فعالة في التوحيد المطلوب للتشريعات والذي سيسهم بدوره في تحقيق التكامل المنشود بين دول المجلس.
* ما هو الجديد فيما يتعلق بمشاريع الربط الكهربائي والمائي بين دول المجلس؟
- كما تعلمون تم تشكيل هيئة مستقلة هي (هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون) للقيام بالاشراف على إنشاء وتشغيل هذا المشروع الحيوي. وقد بدأت خطوات تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر حيث تم توقيع عقد مع شركة استشارية للقيام بأعمال إعداد وتقييم وترسية المناقصات لتنفيذ عناصر المرحلة الأولى للمشروع التي تشتمل على مد خطوط هوائية وكابلات بحرية وإنشاء محطات تحويل رئيسية ومركز للمراقبة والتحكم بالطاقة الكهربائية.
أما فيما يتعلق بمشروع الربط المائي فقد تم الانتهاء من إعداد دراسة أولية ( ما قبل الجدوى) للمشروع. وبناء على موافقة المجلس الأعلى لمجلس التعاون في دورته (25) إجراء دراسة تفصيلية للجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع قامت لجنة فنية من الدول الأعضاء بوضع الشروط المرجعية للدراسة وتحديد الشركات المتخصصة التي ستدعى لتقديم عروضها للقيام بالدراسة. وسوف يتم اختيار الشركة التي سيتم توقيع العقد معها للقيام بالدراسة.

المخرج
11-07-2005, 11:25 AM
شركة طيبة تنظم لقاءها (الربعي) السنوي لتكريم منسوبيها
* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

نظمت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية لقاء منسوبيها الربعي الثاني لعام 2005م، والثاني والأربعين منذ تأسيس طيبة، وذلك يوم الخميس 1-6-1426هـ الموافق 7-7-2005م بمقر المشروع الزراعي لشركة طيبة للتنمية الزراعية (نادك)، بمنطقة العشيرة بآبار الماشي، وقد تضمّن اللقاء العديد من البرامج الرياضية والترفيهية والثقافية، كما تم تكريم الطلاب الناجحين من أبناء منسوبي طيبة وتوزيع الجوائز عليهم.
بعد ذلك تم تكريم الموظف المثالي للربع الثاني لعام 2005م الأستاذ ضيف الله حمود البدراني، حيث تم تسليمه شهادة التقدير والمكافأة المخصصة لهذا التكريم، من قِبل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الأستاذ عبد الله بن محمد الزيد، وهي عادة درجت عليها الشركة، حيث يتم في نهاية كل ربع اختيار أحد العاملين المتميزين كموظف للربع.
الجدير بالذكر أنّ طيبة دأبت على تنظيم هذه اللقاءات بصفة دورية كل ثلاثة أشهر، وذلك لتوثيق أواصر العلاقات الأخوية بين العاملين بها، وإضفاء روح العائلة الواحدة على منسوبي طيبة التي تحرص على استمرار بيئة العمل المثالية التي تمثل إحدى ركائز رسالة طيبة.

المخرج
11-07-2005, 11:27 AM
الجمعية التعاونية لمنسوبي تحلية المياه تطلق أول بطاقة ذكية للدفع الآجل
* الجبيل - ظافر الدوسري:

أعلنت الجمعية التعاونية لمنسوبي تحلية المياه بالجبيل إطلاق بطاقتها الذهبية للدفع الآجل التي صممت لتلبي متطلبات أولئك الذين ينشدون الجمع بين أسلوب الحياة الراقية والخدمة الفائقة إلى جانب راحة البال والمرونة المالية.
وتعد البطاقة الجديدة بطاقة ذكية وفريدة من نوعها في أسواق المملكة، حيث تحتوي على شريحة إلكترونية مدمجة مع خاصية (حافظة البيانات) وهي عبارة عن تطبيق آلي متطور على الشريحة الإلكترونية بها رقم سري خاص يمكن تغييره، وتتيح لأعضاء البطاقة تخزين جميع مشترياتهم وبالتالي يقوم العضو بتسديد المبلغ الآجل مع نهاية كل أي مع استلام كل راتب شهر، كما أنها تضيف تخزين جميع المشتريات التي قام بها خلال سنة كاملة ليحصل على خصم خاص لكل عضو بالجمعية، كما أن هذه البطاقة الذكية تكفل لأعضاء البطاقة بالتسوق في أي نقاط من نقاط البيع المتوفرة بمحلات الجمعية بالمجمع السكني كما تتيح لأعضاء البطاقة اكتساب النقاط في البرنامج عند استخدامهم البطاقة لسداد مشترياتهم اليومية. هذه النقاط يحصل على استبدالها بخصومات مالية عبر شيك يجير باسم العضو ولا يوجد حد أعلى لعدد النقاط التي يمكن تجميعها.
وفي تعليق له بهذه المناسبة، يقول علي اليوسف مدير الجمعية بفرع الجبيل إن إطلاق هذه البطاقة الذهبية للدفع الآجل الجديدة يعكس التزام الجمعية بطرح أحدث البطاقات لأعضائها، كما أن البطاقة تسهم في تعزيز تطلعات الأعضاء من خلال مجموعة من المزايا الرائعة التي سوف تطرح في المستقبل إن شاء الله وإننا سعداء بدورنا في تقديم هذه البطاقة للجمهور الكريم، وتعتبر هذه البطاقة الذهبية للدفع الآجل فريدة في هذا الصدد نظراً إلى خصائص البطاقة الذكية التي تعزز معايير الأمان للمعاملات، كما أن ميزة حافظة البيانات تكفل تجربة تتسم بالراحة والسهولة لدى التسوق عبر مقر الجمعية وفروعها بالمجمع السكني، ومن الجدير ذكره أن البطاقة للدفع الآجل تعد أول بطاقة ذكية من نوعها يتم طرحها على مستوى المملكة.

المخرج
11-07-2005, 11:30 AM
بارتفاع نسبته 32%
مليار ريال أرباح السعودي الفرنسي في النصف الأول

* الرياض - الجزيرة:

أعلن البنك السعودي الفرنسي أرباحا صافية بلغت 1.004 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 761 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2004م، بزيادة بمعدل 32 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي.
وقد سجل الربح للسهم الواحد 22.3 مقابل 16.9 مقارنة بنفس الفترة من عام 2004م.
هذا وقد ارتفع صافي أرباح العمولات للفترة الحالية إلى 837.9 مليون بمعدل 6.7%، كما نما الدخل من الخدمات المصرفين إلى 412.1 مليون ريال سعودي بنسبة 97% مقارنة مع نفس الفترة لعام 2004م.
أما أرباح عمليات الصرف الأجنبي والمتاجرة، وأرباح المحفظة الاستثمارية فقد بلغت 173.9 مليون ريال سعودي.
هذا وقد أظهرت قائمة الدخل نموا في موجودات البنك بمبلغ 12.6 مليار لتصل إلى 66.3 مليار ريال سعودي وذلك كما في 30 يونيو 2005م، زيادة بمعدل 23.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفي نفس الوقت ارتفعت محفظة القروض والسلف بمعدل 32.5% لتصل إلى 37.7 مليار ريال سعودي.
ارتفعت ودائع العملاء بزيادة قدرها 6.6 مليار لتصل إلى 50.4 مليار بمعدل 15% من نفس الفترة للعام السابق.
وكان مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي قد أعلن عن توزيع أرباح نصف سنوية على السادة المساهمين عن النصف الأول من عام 2005م بمعدل 8 ريالات سعودي للسهم الواحد.
وعلق الأستاذ إبراهيم الطوق رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي على نتائج البنك بالقول إن نتائج البنك جاءت لتؤكد موقع البنك الريادي في جميع خدماته المصرفية، كما تظهر النتائج قدرة البنك على تنمية كافة نشاطاته وتمكنه من توسعة قاعدة العملاء وتطوير الخدمات لتلبية احتياجاتهم.
وأضاف سعادته أن هذه النتائج الطيبة تؤكد حرص إدارة وموظفي البنك على الاستمرار في بذل الجهد المطلوب للارتقاء بالبنك في كافة الأوجه لتعزيز مكانته المتقدمة.