المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية : الخميس 30 / 05 / 1426هـ الموافق 07 / 07 / 2005م


كناريا
07-07-2005, 02:50 AM
http://www.66n.com/pics/hosted/2v4vdhb6y1oc74gbif3pniaeepauc9f4.gif





http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif




سوق الإمارات المالية تمر «بحالة تصحيح عميقة» وسط قلق المستثمرين

المبالغة في علاوات الإصدار على زيادات رؤوس الأموال أحد التفسيرات



http://www.asharqalawsat.com/2005/07/07/images/economy.310324.jpg


أبوظبي: تاج الدين عبد الحق
سجلت أسعار الاسهم الاماراتية أمس تراجعا حادا، وسط حالة من عدم اليقين ازاء اتجاهات السوق، التي كانت تعطي في تداولات اليومين الماضيين اشارات متناقضة. وفيما اعتبر كثيرون ان التراجع هو حالة تصحيحية عميقة. قال متعاملون ان المستويات التي وصلت اليها الاسعار تذكر بأزمة السوق عام 1998، رغم وجود ظروف مختلفة تمنع تكرار حدوثها.


وعلى خلاف المرات السابقة فإن نتائج الشركات والبنوك نصف السنوية لم تترك أي اثر في اتجاهات السوق، التي ظلت تميل الى الانخفاض. فعلى سبيل المثال فإن اعلان بنك ابوظبي الوطني امس عن تحقيق ارباح قياسية خلال الأشهر الستة الاولى من العام الجاري وصلت إلى مليار و338 مليون درهم بزيادة 166 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، البالغة 503 ملايين درهم، لم يترك أي اثر في سعر السهم الذي ظل يتذبذب حول المستويات التي كان عليها في الاسبوع الماضي والتي تراوحت بين 47 و53 درهما، بل ان اعلان بنك الاتحاد الوطني في ابوظبي عن ارباحه نصف السنوية والتي فاقت ما حققه البنك طوال العام الماضي لم تمنع اسعار السهم من التراجع الحاد من 21 درهما، قبل حوالي اسبوعين الى اقل من 16 درهما في تعاملات الاسبوع الحالي. وسجلت اسعار اسهم اتصالات تراجعا هي الاخرى، لتغلق امس عند حوالي 36 درهما مقابل اكثر من 40 درهما في الاسبوعين الاخيرين، وذلك رغم فوز المؤسسة بعقد في باكستان. وحدث تراجع مماثل لسهم شركة تبريد التي وصل سعر سهمها الى 45 درهما في تعاملات يوم امس، رغم ان السهم كان قد سجل ارتفاعات كبيرة في الشهر الماضي، اثر قرار بتجزئة السهم ورفع رأسمال الشركة بدون فرض أي علاوة اصدار.

وقد انعكست حالة عدم اليقين، التي تعيشها السوق نفسها، على سهم شركة اعمار العقارية، التي تعد اكبر الاسهم من حيث حجم التداول، ومن حيث رأس المال، اذ وصل سعر السهم الى اقل من 40 درهما، رغم انه تجاوز في الآونة الاخيرة سعر 50 درهما. واظهر بنك دبي الاسلامي هو الآخر تراجعا حيث وصل الى اكثر قليلا من 210 دراهم، رغم انه وصل في اوقات سابقة الى ما يقرب من 230 درهما. وقد تباينت التفسيرات ازاء ما تظهره السوق من تناقض، فثمة من يرى ان التراجع كان متوقعا وطبيعيا، بعد ان وصلت الاسعار الى مستويات مرتفعة جدا بفعل عمليات مضاربة محمومة ومن دون ان يكون لتلك الارتفاعات مبررات منطقية.

وثمة من فسر التراجع بأنه ردة فعل على قرار بعض الشركات والبنوك، التي قررت زيادة رؤوس اموالها، علاوات اصدار كبيرة مثل بنك الخليج الاول، الذي فرض علاوة اصدار على الزيادة في رأسماله بلغت 10 دراهم، وبنك الاتحاد الوطني الذي فرض علاوة اصدار مماثلة. وهذا ما فسر تراجع السهمين في السوق، بالرغم من ان ارباح بنك الاتحاد الوطني نصف السنوية بلغت 530 مليون درهم، وكان الجميع يتوقع ان تنعكس هذه الارباح على اسعار السهم، لكن الاسعار اخذت اتجاها معاكسا وسجلت انخفاضا غير متوقع. ويعزز هذا التفسير ان بنك ابوظبي الاسلامي الذي قرر هو الآخر زيادة رأسماله الى 3 مليارات درهم من المستوى الحالي البالغ مليارا واحدا، تراجع عن علاوة الاصدار التي فرضها على الزيادة والتي بلغت 30 درهما عن كل سهم، بعد ان سجلت اسعار السهم في السوق تراجعا وصل بالسهم الى 75 درهما، مقابل اكثر من 86 درهما في وقت ما قبل اعلان زيادة رأسمال البنك. ويقول اصحاب هذا التفسير ان المبالغ التي يحتاجها المستثمرون لتمويل الزيادات الجديدة في رؤوس الاموال اصبحت تمثل عبئا واضحا على المستثمرين، وبالتالي فإنهم باتوا اكثر ترددا في اقتناء اسهم من هذا النوع، وهم يفضلون الاستثمار في اسهم شركات جديدة تملك فرصا اكبر في تحسن اسعارها. اما التفسير الثالث لحالة التراجع، فيكمن في تحسب المستثمرين لاحتياجاتهم من السيولة اللازمة للدخول في الاكتتابات الجديدة التي تتطلب منهم اعادة هيكلة محافظهم المالية بالشكل الذي يمكنهم من الاستفادة من مزايا الاكتتاب بالسوق الاولي الذي تتضاعف فيها الاسعار بتسارع اكبر.

كناريا
07-07-2005, 02:51 AM
«الراجحي المصرفية» تقر توزيع أرباح بـ 240 مليون دولار للنصف الأول




http://www.asharqalawsat.com/2005/07/07/images/economy.310335.jpg


الرياض: «الشرق الأوسط»
قرر مجلس إدارة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار أمس البدء في توزيع أرباح ربع سنوية على المساهمين. وأقر المجلس في اجتماعه الأخير برئاسة سليمان الراجحي رئيس مجلس الإدارة توزيع 2.6 دولار للسهم الواحد عن الربعين الأول والثاني من السنة المالية الحالية، أي ما يعادل 240 مليون دولار (900 مليون ريال) فيما سيتم توزيع أرباح الربعين الثالث والرابع، كل على حدة في حينها.


وأوضح سليمان الراجحي «أن قرار مجلس الإدارة يهدف إلى تحقيق عوائد مجزية للمساهمين مع الأخذ في الاعتبار العمل على زيادة حقوق المساهمين وتنميتها بما يتلاءم مع تطلعاتهم ويحقق طموحات الشركة». وستكون أحقية أرباح الربعين الأول والثاني للمساهمين المسجلين في سجلات مساهمي الشركة حتى نهاية تداول يوم الأحد المقبل، وسيتم توزيع الارباح اعتباراً من يوم 17 يوليو (تموز) المقبل. يذكر أن القرار الأخير يأتي بعد أن قامت الشركة برفع رأسمالها من 600 مليون دولار (2.25 مليار ريال) إلى 1.2مليار دولار (4.5 مليار ريال) عبر رسملة 600 مليون دولار من الاحتياطي العام عن طريق منح سهم مجاني مقابل كل سهم ليرتفع عدد أسهم الشركة من 45 إلى 90 مليون سهم.

كناريا
07-07-2005, 02:52 AM
أسعار النفط تخترق مستوى 60 دولارا وسط مخاوف نقص إمدادات الوقود




لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف الى 60 ـ 70 دولارا أمس، مقتربة من أعلى مستوى لها على الإطلاق وسط مخاوف من نقص إمدادات الوقود في فصل الشتاء. وبلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لشهر أغسطس (آب) في بورصة نايمكس 60.60 دولار للبرميل مرتفعا 1.01 دولار. ووصلت العاصفة المدارية «سيندي» الى الأراضي الأميركية وعبرت الساحل عند وسط لويزيانا الليلة الماضية. وأرغمت العاصفة شركات نفطية على وقف ما يعادل ثلاثة في المائة تقريبا من طاقة الإنتاج الأميركية في خليج المكسيك. وفي الوقت نفسه ازدادت قوة العاصفة «دينيس» المدارية في جنوب الكاريبي وينتظر ان تصل الى خليج المكسيك في مطلع الأسبوع المقبل، مما يهدد بمزيد من الاضطرابات في منشآت النفط والغاز.


من جهتها قالت منظمة «أوبك» أمس ان سعر سلة خامات المنظمة ارتفع أول من امس الى 53.90 دولار للبرميل من 53.90 دولار يوم الاثنين. وتم تعديل مكونات السلة يوم 16 من يونيو (حزيران) لتشمل 11 نوعا من الخام بدلا من سبعة أنواع في السابق.

كناريا
07-07-2005, 02:53 AM
البنك السعودي البريطاني يوزع أرباحا بقيمة 2.6 دولار للسهم الواحد




الرياض: «الشرق الأوسط»
قرر البنك السعودي البريطاني توزيع ارباح نصف سنوية للمساهمين السعوديين بعد خصم الزكاة قدرها عشر ريالات سعودية صافية للسهم الواحد، وذلك عن النصف الاول للعام الحالي، ويبدأ توزيع شيكات الأرباح ابتداء من يوم 16 يوليو (تموز) المقبل للمساهمين المسجلين بسجلات البنك والذين يحتفظون بحسابات لدى البنك السعودي البريطاني، وفي حال توفر بياناتهم لدى قسم شؤون المساهمين، فسوف يتم إيداع الارباح الخاصة بهم في حسابات المساهمين الذين يحتفظون بحسابات لدى البنوك المحلية الاخرى.

كناريا
07-07-2005, 02:54 AM
ضغوط على «سابك» تسهم في هبوط الأسعار 1.6%وصافولا تمتلك حصة رئيسية في «المصرية للأسمدة»

هيئة السوق تنذر شركة تهامة لعدم نشر القوائم المالية



أبها: علي البشري
هبطت أسعار الأسهم السعودية أمس 1.6 في المائة لغلق المؤشر عند مستوى 12808، متراجعا بذلك 208 نقاط، وسط تداولات بلغت قيمتها 10 مليارات ريال (2.6 مليار دولار)، وزعت على 37.6 مليون سهم في حين عقدت 147.5 ألف صفقة.


وكان سهم «سابك»، قد تعرض لعملية ضغط ليغلق على أثرها عند 1177 ريالا منفذا 575 سهما، في الوقت الذي ألقى صغار المتعاملين باللائمة على كبار صناع السوق، حيث أشاروا إلى عملية الضغط التي يواجها سهم سابك، هدفها جر غالبية أسعار الأسهم إلى التراجع بحكم التأثير القوي لسهم سابك، بعكس التوقعات التي تشير إلى ارتفاع السهم، خصوصا ان أسعار النفط ما زالت محافظة على مستوياتها فوق مستوى الـ60 دولارا للبرميل.

ويشير المتعاملون إلى ان سوق الأسهم تشهد هذه الايام عمليات تجميع قوية، خصوصا في بعض أسهم البنوك والخدمات والاسمنت، إضافة إلى الأسهم الزراعية مستفيدين من تراجع الاسعار وتذبذبها في نفس الوقت. من جهة اخرى نوه مجلس الهيئة بان شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة لم تلتزم حتى الان بنشر القوائم المالية السنوية، وذلك عن سنتها المالية المنتهية في الواحد والثلاثين من شهر مارس (آذار) الماضي، خلال المدة المحددة حيث خالفت المادة السادسة والعشرين بقواعد التسجيل والادراج، التي تنص على انه يجب على الشركة ان تزود الهيئة وتعلن للمساهمين عن قوائمها المالية السنوية التي يجب إعدادها ومراجعتها، وفقاً لمعايير المحاسبة الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وذلك فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز 40 يومأ من نهاية الفترة المالية السنوية، التي تشملها تلك القوائم. واشارت الهيئة الى أن هذا التأخير يعد مخالفاً لنظام السوق المالية، حيث ستقوم الهيئة باتخاذ الخطوات النظامية اللازمة لضمان الالتزام بالشفافية والإفصاح الكامل.

وصرح الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع، العضو المنتدب لمجموعة صافولا، بأن المجموعة تملكت حصة 30 في المائة في الشركة المصرية للأسمدة، وذلك بالمشاركة مع تجمع من المستثمرين الخليجيين والعرب بقيادة شركة القلعة للاستثمارات المالية، حيث تبلغ قيمة هذه الصفقة 412 مليون ريال (110 ملايين دولار). وأضاف مناع أن دخول مجموعة صافولا وبهذا الحجم من الاستثمارات في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات، يأتي ضمن استراتيجية المجموعة في توسعة استثماراتها في أنشطة ذات ربحية متميزة وإنشاء قطاعات جديدة، مثل قطاع البتروكيماويات، إضافة إلى القطاعات التي تعمل بها حالياً، وهي قطاع زيوت الطعام والتجزئة والسكر والعقار وقطاع التغليف. وقالت الشركة في بين لها أمس، ان التوقعات المبدئية للشركة المصرية للأسمدة تشير إلى أنها ستحقق أرباحاً تتراوح ما بين 60 ـ 70 مليون دولار (225 ـ 262 مليون ريال) للعام المالي 2005. واشار مناع الى أن صافولا تعكف حالياً على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية الجديدة، التي سيتم الإفصاح عنها في حينه. من جهتها حققت شركة فتيحي أرباحاً صافية بلغت 7.6 مليون ريال (مليوني دولار) خلال النصف الأول من عام 2005، مقارنة بأرباح بلغت 14.5 مليون ريال سعودي، خلال نفس الفترة من عام 2004، مع تحسن في صافي ربح النشاط الذي زاد من 5.7 مليون ريال خلال النصف الأول من عام 2004 إلى 5.8 مليون ريال، خلال نفس الفترة من عام 2005. وعزت الشركة في بيان لها هذه الزيادة في صافي أرباح عام 2004 إلى الأرباح الاستثنائية المحققة من بيع استثمارات في شركات تابعة وأصول مالية بمبلغ 12.1 مليون ريال في النصف الأول من عام 2004. وتمكنت الشركة من تحقيق تحسن ملحوظ في هامش الربح الإجمالي ليرتفع من حوالي 31 في المائة خلال النصف الأول من عام 2004 إلى حوالي 40 في المائة، خلال نفس الفترة من عام 2005. ونتيجة لذلك ارتفع هامش صافي ربح النشاط من 8.2 في المائة خلال النصف الأول من عام 2004 إلى حوالي 10 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2005. وعلى الرغم من انخفاض مبيعات هذه الفترة، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو في مجمل الربح نسبته 5.5 في المائة خلال النصف الأول من عام 2005 مقارنة بنفس الفترة من عام 2004. وقرر البنك السعودي ـ البريطاني، توزيع ارباح نصف سنوية للمساهمين السعوديين، بعد خصم الزكاة قدرها 10 ريالات سعودية صافية للسهم الواحد، وذلك عن النصف الاول من العام المالي 2005. واشار البنك في بيان أمس، إلى انه سوف يبدأ توزيع شيكات الارباح اعتباراً من السبت 16 يوليو (تموز) الجاري 2005 للمسجلين بسجلات البنك.

كناريا
07-07-2005, 02:55 AM
إدراج سندات بقيمة 37 مليون دولار لشركة التسهيلات في البورصة البحرينية




المنامة: «الشرق الأوسط»
تم يوم أمس الأربعاء التوقيع على اتفاقية بين سوق البحرين للأوراق المالية وشركة البحرين للتسهيلات التجارية يتم بموجبها إدراج سندات بقيمة 10 ملايين دينار بحريني (حوالي 37 مليون دولار) وبقيمة اسمية قدرها 100 دينار بحريني لكل سند. وقد وقع الاتفاقية كل من فؤاد راشد، مدير السوق، ومحمد أحمد الجابر، المدير العام للشركة.


وتبلغ مدة هذا الإصدار خمس سنوات تنتهي في يونيو (حزيران) 2010 حيث سيتمكن خلالها حملة السندات من الحصول على فوائد كل ستة أشهر يتم احتسابها سنوياً بنسبة 0.85% فوق سعر (BIBOR) على الودائع لمدة 6 أشهر على ألا تقل نسبة هذه الفوائد عن 2.5%. ومن الجدير بالذكر أن الاكتتاب قد أقفل بتاريخ 9 يونيو 2005.

وأعرب محمد أحمد الجابر عن شكره وتقديره للمسؤولين في مؤسسة نقد البحرين وسوق البحرين للأوراق المالية على الجهود التي بذلوها في مختلف مراحل تنفيذ وإدراج هذا الإصدار، مؤكدا أن الشركة ستواصل الاستفادة من السوق والفرص المتوفرة فيه بشتى الوسائل بما يعود بالفائدة على الشركة وقطاع رأس المال في مملكة البحرين.

ومن جهته قال فؤاد راشد إن إدراج سندات شركة البحرين للتسهيلات التجارية في البورصة يأتي ليؤكد أهمية سوق السندات كسوق تمويل رئيسي يمكن للمؤسسات النظر اليه بجدية للاستفادة من السيولة المتوفرة بإصدار أدوات دين مختلفة تساهم في تمويل مشاريع التوسعة الخاصة بهذه المؤسسات، وبالتالي إدراج هذه الأدوات في السوق، مما يؤدي إلى توفير أدوات وخيارات استثمارية للمستثمرين.

وبإدراج إصدار سندات شركة التسهيلات التجارية يصل عدد السندات والصكوك الإسلامية المسجلة في السوق إلى 20 إصدارا تبلغ القيمة الإجمالية أكثر من 2.80 مليار دولار أميركي.

كناريا
07-07-2005, 02:56 AM
«العربي الوطني» يتيح لعملائه تداول الأسهم السعودية مباشرة من لندن

يعتبر أول بنك يقوم بتقديم هذه الخدمة



الرياض: سعد الغشام
واصل البنك العربي الوطني تقديم خدمة «تداول الأسهم السعودية» من فرع البنك في العاصمة البريطانية لندن، ابتداء من بداية يوليو (تموز) الحالي، وتتيح هذه الخدمة لكبار عملاء البنك في الحسابات الخاصة وحسابات الصفوة وواحة العربي خلال فترة الصيف إمكانية استعراض حركة الأسهم المحلية مباشرة، وإجراء عمليات البيع والشراء خلال إقامتهم في لندن.


ويعتبر البنك العربي الوطني البنك الوحيد الذي يقدم هذه الخدمة لعملائه الذين يتمتعون بإجازاتهم الصيفية في لندن، حيث يوفر البنك في فرعه بالعاصمة البريطانية صالة خاصة مجهزة بشاشة لعرض أسعار الأسهم متصلة مباشرة مع الوحدة المركزية لتداول الأسهم المحلية لدى البنك العربي الوطني في السعودية.

وقد انتدب البنك عدداً من موظفيه المتخصصين للعمل في فرع البنك بلندن خلال فترة الصيف لتقديم الخدمة لعملائه الموجودين هناك. ويأتي تقديم هذه الخدمة في سياق الاستفادة من التطور التقني الذي يشهده البنك العربي الوطني، بهدف تقديم أفضل الخدمات لعملائه والبقاء على اتصال دائم معهم لتلبية احتياجاتهم.

كناريا
07-07-2005, 02:57 AM
خبراء: رفع سعر الفائدة على الريال السعودي يزيد من جاذبية العملة المحلية

رغم أن الارتفاع كان متوقعا



جدة: ابراهيم الفقيه
يرى اقتصاديون سعوديون ان قرار مؤسسة النقد السعودي (ساما) الذي صدر قبل يومين لرفع سعر الفائدة على الريال السعودي بـربع نقطة ليصل الى مستوى 3.75 بعد ان كان 3.50 جاء لتعزيز احتضان الريال السعودي للسيولة النقدية المتوفرة على نحو ودائع.


وقال الدكتور وديع احمد كابلي، استاذ الاقتصاد المشارك في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، ان الارتفاع كان متوقعا بعد ان رفعت أميركا سعر الفائدة على الدولار بنسبة مماثلة 25. في المائة، لأن في ذلك مجاراة للدولار بهدف موازنة الريال السعودي.

وتحسن سعر الفائدة على الريال السعودي يجعل الودائع بالريال السعودي لها نفس الجاذبية، ويكون لها اقبال بالنسبة للمستثمرين السعوديين بالريال السعودي، لأنه اذا ارتفعت سعر فائدة الدولار وبقي الريال على نفس مستواه، فإن المستثمرين سيتجهون للاستثمار بالدولار. وفي قرار «ساما» الحد من هجرة الأرصدة المقومة بالريال إلى الدولار للاستفادة من فروق أسعار الفائدة.

وكلما رفعت أميركا سعر الفائدة على الدولار لا بد ان ترفع السعودية سعر الفائدة على الريال، وكذلك دول الخليج ستقوم برفع سعر الفائدة على عملاتها بنفس النسبة وذلك بسبب الارتباط بين الدولار الأميركي وعملات منطقة الخليج. وتحسن سعر الفائدة على الدولار يحد من هجرة النقود الى العملة الاوروبية الموحدة (اليورو)، فقد ارتفع الدولار الأميركي 12 في المائة امام اليورو أول من امس، وهو أعلى مستوى له منذ 13 شهرا بفضل تحسن سعر الفائدة على الدولار، بحسب ما يشير إليه بعض الخبراء.

وتوقع مراقبون أن تلعب العملة الأوروبية الموحدة دورا كبيرا في الاحتياطات النقدية العالمية. وأظهرت بيانات من صندوق النقد الدولي أن نصيب اليورو من الاحتياطات النقدية الرسمية ارتفع إلى 19.7 في المائة العام الماضي، وظل الدولار مهيمنا بنسبة بلغت 63.8 في المائة مقارنة بـ 64.9 في المائة. وفي تقرير ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، بين بنك التسويات الدولية الذي يمثل منتدى للبنوك المركزية في العالم، أن الودائع الدولارية لدول منظمة أوبك انخفضت إلى 61.5 في المائة من إجمالي الودائع في الربع الثاني من العام الماضي من مستوى 75 في المائة في الربع الثالث من عام 2001، وارتفع نصيب الودائع المقومة باليورو إلى 20 في المائة من 12 في المائة في تلك الفترة. ويقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة في اوقات منتظمة ومختارة، على الدولار لمواجهة العجز التجاري الأميركي، فقد تجاوز عجز التبادل التجاري الأميركي العام الماضي 631 مليار دولار، وأكبر المستفيدين من هذا العجز هم: اليابان بقيمة 159 مليار دولار، ودول آسيا، باستثناء اليابان، بقيمة 154 مليار دولار، ومنطقة اليورو إضافة إلى الدنمارك والنرويج والسويد بقيمة138 مليار دولار، وأخيراً دول الشرق الأوسط بقيمة 104 مليارات دولار.

كناريا
07-07-2005, 02:58 AM
دول الخليج مازالت تعتمد على العمالة الوافدة

رغم ارتفاع أسعار النفط



دبي ـ رويترز: تشهد منطقة الخليج ازدهارا اقتصاديا بسبب ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية، لكن هدف هذه الدول احلال مواطنيها محل العمالة الاجنبية مازال بعيد المنال.


فقد حولت الثروة النفطية مراكز سكنية صغيرة مثل جدة ودبي والدوحة الى مدن حديثة مثل المدن الأميركية تنتشر فيها المراكز التجارية والمطاعم والطرق السريعة والمباني الادارية والفنادق، لكن هذه المباني العالية التي تغطي الافق شاركت في بنائها عقول وسواعد مستوردة من دول مثل الولايات المتحدة وأوروبا والهند. وفي دبي يعمل فلبينيون في متاجر السوبر ماركت وسري لانكيون في المطاعم، ويسيطر المغتربون العرب على صناعة الاعلام ويعمل أجانب في الجامعات، وبدأت السعودية تسعى لابدال العمالة قبل نحو ربع قرن. ويتذكر أحد قدامى المغتربين ان حملة «السعودة» بدأت عام 1980 بهدف اخراج العاملين الاجانب من شركاتها في غضون خمس سنوات.

ولا يمكن ان تنجح مثل هذه الخطط الا اذا كان الموظفون الجدد مدربين ولديهم حافز للعمل، الا أن الحكومات مالت لاستخدام دخلها الكبير من النفط في الحفاظ على قوة العمل المحلية في مراكز وظيفية بمرتبات عالية.

ومع اقتراب أسعار النفط من مستوياتها القياسية فوق 60 دولارا للبرميل، يتوقع أن تحقق السعودية فائضا في الميزانية يبلغ 35 مليار دولار هذا العام، لكن النمو السكاني السريع يعني أن الحكومة لن تتمكن على الدوام من حل مشاكلها باغداق المال على مواطنيها.

وردا على ذلك تعمل الحكومة على زيادة انفاقها على خطط التدريب والدعم لتشجيع الشركات على توظيف السعوديين، لكن منتقدين يقولون ان هذه الحملة لا تعالج المشكلة الحقيقية، وقليلون من أبناء البلد من يقبلون ترك منصب حكومي من أجل وظيفة في القطاع الخاص بدخل وأمان وظيفي ومكانة أقل.

وسرعان ما يشعر العديد من الموظفين الجدد من المواطنين بخيبة أمل لانهم يفتقرون الى المهارات التي تساعدهم في الارتقاء الى منصب يطمحون اليه. واستهدفت الحكومة قطاعات معينة «لسعودتها» من سائقي سيارات الاجرة الى وكلاء السفر، لكنها حققت نجاحا محدودا واضطر وزير العمل غازي القصيبي الى تمديد أكثر من مهلة لانهاء العمالة الاجنبية في هذه المجالات.

وعندما انتهت المهلة في فبراير (شباط) لسعودة أساطيل سيارات الاجرة بنسبة 100 في المائة، اضطر الوزير الى تحديد حصة أكثر تواضعا بنسبة 30 في المائة، وأثار القرار احتجاجا من السائقين السعوديين الذين قالوا انهم يخسرون لصالح المنافسة الاجنبية.

وفي فبراير عام 2004 ألقت الشرطة القبض على عدد من الاجانب أغلبهم هنود وباكستانيون في حملة لتضييق الخناق على وكالات السفر التي توظف غير السعوديين. واضطر العديد من الوكالات الى اغلاق أبوابها مؤقتا. لكن الصورة الشائعة عن السعوديين الذين يقضون ساعتين في احتساء القهوة في مقر العمل والتحدث عبر الهاتف الجوال تنقل صورة غير واقعية وتتجاهل محنة ملايين السعوديين من أصحاب الدخول المحدودة الذين يحرصون على العمل لكنهم يشعرون بالاحباط لنقص فرص التدريب.

وبدأ الكثيرون منهم العمل في وظائف كانوا يعتبرونها متدنية قبل بضع سنوات مثل المحصلين في متاجر السوبر ماركت. ويقول بعض المراقبين ان الثروة النفطية تسمح للحكومات بتجنب تطبيق السياسات التي قد تدفع المواطنين من غير ذوي المهارات الى العمل.

ويقال انه في الدول التي تتناقص فيها احتياطيات النفط مثل عمان والبحرين تحقق برامج احلال العمالة المحلية محل المغتربين نجاحا، ولم تحقق الكويت وقطر والامارات التي يرتفع فيها نصيب الفرد من الدخل النفطي نجاحا أفضل مما حققته السعودية.

كناريا
07-07-2005, 03:04 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif







تركي الفيصل في ندوة بلندن: المملكة قوة اقتصادية رئيسية مهمة في الشرق الاوسط







واس (لندن)



افتتح صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وايرلندة في لندن اليوم الثاني لجلسات ندوة (الشرق الاوسط والدبلوماسية التجارية.. قوة لتحقيق الازدهار في المنطقة) بحضور جمع كبير من الوزراء والسفراء والمسؤولين والخبراء الاقتصاديين من الدول العربية وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول اخرى. وتناول سمو الامير تركي الفيصل في الكلمة الرئيسية التي القاها امام المشاركين فى الندوة التي عقدت في مبنى وزارة التجارة والصناعة البريطانية الملامح الرئيسية المميزة للاقتصاد السعودي وقال ان المملكة هي القوة الاقتصادية الرئيسية المهمة في منطقة الشرق الاوسط كافة.

واوضح سموه: ان المملكة لديها اكبر قطاع مصرفي واكبر سوق للاوراق المالية بل واكبر اقتصاد في المنطقة كما انها اكبر دولة مصدرة في الشرق الاوسط واكبر مستورد ايضا وعلاوة على ذلك فهي اكبر دول مصدرة للنفط ولديها اكبر الاحتياطات النفطية المؤكدة في العالم.

وذكر ان اقتصاد المملكة يأتي ضمن اكبر 25 اقتصادا مهما في العالم كما ان ناتجها القومي يشكل ما نسبته خمس الانتاج الكلي لدول منطقة الشرق الاوسط مجتمعة كما تتمتع بما نسبته 25 بالمائة من حجم التجارة البينية بين الدول العربية مشيرا الى ان نسبة النمو الاقتصادي السعودي التي تبلغ نسبته اكثر من سبعة بالمائة سنويا تعتبر الاكبر في دول المنطقة كلها.

وتطرق الى الانتعاش الكبير الذي تشهده سوق الاوراق المالية في المملكة وقال ان اداء سوق الاسهم السعودي تضاعف بواقع ثلاثة اضعاف من حيث ارتفاع الاسعار ومن حيث ارتفاع حجم التداول فيها معتبرا سوق الاسهم السعودي بانه يأتي في المرتبة ال11 بين اسواق الاسهم الدولية.

وقال سمو الامير تركي الفيصل عن الاعتقاد ان نحو مليوني مواطن سعودي يستثمرون اموالهم في البورصة السعودية مشيرا الى التصاعد المستمر في حجم الاسهم المتداولة وقال ان قيمة التبادلات اليومية في سوق الاسهم السعودي تصل الى حدود 1,7 بليون دولار امريكي.

واكد سمو الامير تركي الفيصل ان الاقتصاد السعودي يزدهر باستمرار ولهذا تم ادخال قوانيين جديدة لتشجيع فرص الاستثمار في المملكة كما تم اطلاق مبادرات لتشجيع الصادرات من القطاعات غير النفطية في المملكة مشيرا الى ان حكومة المملكة اتخذت الكثير من المبادرات لزيادة فاعلية وشفافية الاقتصاد السعودي.

وقال سموه ان مثل هذه المبادرات تركزت على اصلاح الانظمة الاقتصادية في المملكة مع التركيز بشكل متساو مع ذلك على نقل التكنولوجيا ودفع عملية التعليم لتكملة عمليات الاصلاح الاقتصادي كما تم انشاء العديد من المجالس والهيئات التي تعزز مسيرة الاصلاح في القطاعات الاقتصادية.

واستعرض سمو الامير تركي الفيصل نماذج من المشروعات الاستثمارية التي اعتمدتها المملكة خلال العام الجاري وقال انه وفقا لتوقعات دراسة رسمية بهذا الصدد فان قيمة هذه المشروعات سوف تصل الى حدود 624 بليون دولار امريكي في غضون خمسة عشر عاما. وردا على سؤال بشأن الارهاب اكد سمو الامير تركي الفيصل ان المملكة تصدت ولا تزال تتصدى للارهاب وقد حققت نجاحات كبيرة في هذا الصدد وان قوات الامن السعودية لديها الان معلومات اكثر عن الارهابيين منوها بتعاون المواطنين السعوديين مع رجال الامن لملاحقة الارهابيين .

كناريا
07-07-2005, 03:07 AM
المختصون لـ(عكاظ) مشيرين للتوقعات بشأن مقررات قمة (الثماني):

التعامل مع ارتفاع اسعار النفط من خلال آليات السوق اتجاه واقعي



محمد العبدالله (الدمام)



أكد خبراء اقتصاديون ان اتجاه قمة الدول الثماني الصناعية المنعقدة في اسكتلندا في التعامل مع ارتفاع النفط من خلال آليات السوق, يمثل منطلقا عقلانيا يأخذ في اعتباره العوامل المسببة لمواصلة الاسعار مسلسل الارتفاع, لاسيما ان اعضاء اوبك لم يدخروا جهدا في سبيل تهدئة الاسواق, من خلال زيادة سقف الانتاج وكذلك العمل بكافة طاقاتها الانتاجية, وقالوا ان الاسعار ليست مرتبطة بسياسات أوبك بقدر ارتباطها بالعوامل السياسية والاقتصادية والأمنية الجارية على الساحة العالمية وكذلك فان العوامل النفسية تمثل عاملا حيويا في هذا الشأن.

وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن: ان محاولة الدول الصناعية الثماني التعامل مع ارتفاع اسعار النفط وفقا لعوامل السوق - قاعدة العرض والطلب - سياسية ايجابية, لاسيما ان منظمة اوبك تعمل منذ فترة طويلة على تهدئة الاسواق, بيد ان تأثيراتها ما تزال محدودة على السوق البترولية, اذ لم تسفر الزيادة الاخيرة بواقع 500 الف برميل يوميا عن الحد من تصاعد الاسعار في البورصة العالمية.

واكد ان معظم دول اوبك تعمل بطاقاتها القصوى ولا توجد طاقات انتاجية فائضة لدى كافة الدول, بمعنى اخر فان كافة اعضاء اوبك يسعون لخلق سياسة متوازنة بين عوامل العرض والطلب, وان الاجراءات التي تقوم بها اوبك تعتبر اجراءات سليمة والدول خارج اوبك تستفيد اكثر من اوبك من ارتفاعات النفط كروسيا وبحر الشمال.

واعتبر أن استقرار العراق عامل مهم في استقرار الاسعار في المرحلة القادمة, باعتبار العراق من الدول التي تمتلك مخزونا نفطيا كبيرا, فمن شأن الاستقرار السياسي والأمني في العراق ان يقود الى تهدئة الاسعار, مشيرا الى رغبة أوبك للاستثمار في القطاع النفطي لاستغلال طاقاتها بالشكل الامثل وان ذلك يمثل عاملا حيويا لاحداث نوع من الاستقرار في المستقبل, بيد ان الاستثمارات في القطاعات النفطية والتنقيب والانتاج يحتاج الى استثمارات طائلة ووقت طويل.

ودعا الدول الصناعية لمساعدة الدول النامية في سياساتها الاقتصادية وتطويرها, من اجل تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كسلعة اساسية في الميزانية والنمو, بمعنى اخر فان المسؤولية تقع على عاتق الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية في النهوض باقتصادياتها من اجل عدم الاعتماد على سلعة واحدة.

واكد د. تيسير الخنيزي استاذ الاقتصاد السياسي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان سياسة دول الثماني بشأن اسعار النفط يمكن وصفها بالواقعية, فهي تتعامل مع الامور بقراءة دقيقة لمعطيات السوق البترولية, خصوصا انها ترى ان اوبك تقوم بضخ كميات كبيرة للمحافظة على الاسعار, مشيرا الى ان السعر الحالي 60 دولارا للبرميل اقل من سعر عام 1980 (بالسعر الحقيقي), خصوصا اذا اخذنا في الاعتبار التضخم المالي الكبير الذي شهده العالم خلال العقود الماضية, كما ان وصول البرميل لحاجز 60 دولارا لم يحدث ازمة اقتصادية في الاقتصاد العالمي الان مما يعطي دلالة على قدرة الاقتصاديات العالمية على الاستجابة الايجابية مع السعر الحالي.
واكد ان جميع دول أوبك خصوصا المملكة تعاملت باكثر من اعتدال وانفتاح على طلب السوق العالي وحاولت ان تكون اكثر استجابة مع ارتفاع الطالب العالمي من خلال ضخ المزيد من النفط, من اجل المحافظة على استقرار الاسعار العالمية, بيد ان هذه السياسة لا تشكل عاملا اساسيا في اعادة الاسعار الى التهدئة, نظرا لوجود عوامل اخرى مرتبطة بعوامل السوق وكذلك يلعب العامل النفسي دورا مؤثرا في صعود وهبوط الاسعار.

واضاف, ان ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاعات النفطية في مناطق اخرى من العالم تمثل عامل تهدئة للاسعار في المرحلة القادمة.

كناريا
07-07-2005, 03:09 AM
260 الف مواطن ضخوا 1,6 بليون في اكتتاب (المراعي)

مضاربات تنقذ القطاع الزراعي من انخفاض الأسهم





تحليل: علي الدويحي


افتتح السوق تعاملاته الصباحية على انخفاض عمودي مما جعل المؤشر العام للسوق يشهد حالة تذبذب عالية, من المحتمل ان تستمر طالما ان المؤشر لم يستقر فوق مستوى 13 ألف نقطة وبكمية كبيرة وسيولة تزيد عن 13 مليار ريال ونتوقع ان يشهد السوق مزيدا من الانخفاضات حتى يتم الانتهاء من اعلان نتائج الشركات والتي بدأت ترد تباعا وان كان معظمها جاء مخيبا للامال, ولعل قطاع الاسمنت في مقدمتها.

اصبح السوق الان محصورا بين منطقتين حساستين وفي مفترق طريق صعب بعد ان وصل المؤشر العام وخلال الفترة الصباحية الى مستوى 12800,41 نقطة, مسجلا نقطة مقاومة جديدة عند 12825 وحاجز دعم قوي عند 12770 نقطة والتي لانتمنى ان يكسرها حتى لانصل الى 12500 نقطة وحتى لايدخل السوق في تذبذبات عالية وقوية....ويحدث هروب جماعي..

.. علما ان الوضع العام للسوق مازال في اتجاه افقي ولايستدعي الى اتخاذ مثل هذا الاجراء, فإذا كان التراجع بمقدار 200 نقطة فإن الارتداد سوف يكون اعلى منها بـ 80 نقطة والذي يهمنا في الفترة القادمة نقطة الاغلاق وليس النقطة التي وصل اليها المؤشر خلال فترة التداول.

كما اشرنا في اعداد سابقة بإن السيولة مازالت تلعب دورا مهما في اتجاه السوق في الفترة القادمة, فهذا ما حدث فعلا, حيث نرى ان السيولة تزيد بمقدار مليار ريال عن اليوم السابق ومن بداية الاسبوع الحالي, وهذا يدل على ان السيولة التي خارج السوق متخوفة من الدخول وان صناع السوق يقومون بعملية تجميع بطريقة منظمة وبارتياح شديد, نتيجة ارتفاع حالة الخوف لدى المتعاملين الذين هم داخل السوق الان, ومن المنتظر ان نرى السيولة المجمدة في اطراف السوق تتحرك عندما يبدأ المؤشر العام في تجاوز نقطة 13377 لملاحقته قبل تسجيل ارتفاعات اخرى.

اذا كنا في السابق نرى السوق لايخرج عن مسارين اما ارتفاع بشكل متدرج او تراجع حاد, فان الوضع الحالي يختلف حيث اصبح هناك اكثر من اربعة احتمالات ومنها ان يرتد السوق ومن البداية وفي الفترات المسائية بزيادة 200 نقطة, أو الاستمرار في التراجع الى 300 نقطة ثم العودة والاغلاق ولكن على انخفاض اما الاحتمال الثالث فهو ان يرتد السوق في الفترة الصباحية ويتراجع في الفترة المسائية أو العكس بمقدار لايزيد عن 80 نقطة ويبقى الاحتمال الرابع وهو شبه مستبعد حدوثه ولكن لامانع من ذكره وهو التراجع بشكل متدرج الى 12500 نقطة وحتى يتم الانتهاء من اعلان ارباح الربع الثاني.في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته بتراجع جميع القطاعات باستثناء القطاع الزراعي في حين وقف قطاع الاسمنت منتظرا نتائج ايجابية ومثله مثل حال السوق الذي أصبح في مرحلة يحتاج فيها الى المعلومات الايجابية وخاصة عن بعض الشركات القيادية, وكان هذا التراجع نتيجة تراجع سعر الكهرباء الى 118,50 ريالا رغم ان مضاربها حاول التمسك بالسهم عند سعر 119 ريالا حيث تراجع المؤشر وفي الخمس الدقائق الاولى الى 12770 نقطة وهي نقطة دعم قوية حيث ارتد منها وكان من المفترض ان يرتد من نقطة الدعم والبالغة 12880 حتى لا تصبح نقطة مقاومة خاصة وان ارباح الشركات مازالت ترد تباعاً, اضافة الى ان نقطة 12770 هي من اقوى نقاط الدعم التي سجلها المؤشر سابقا الى جانب نقطة 12550.مازالت السيولة ضعيفة ففي النصف ساعة الاولى لم يتجاوز مليار ريال السيولة الداخلة منذ بداية الفترة واتجهت الى القطاع الزراعي وبشكل غير عادل وذلك نتيجة عدم وجود قوة شرائية رغم ان الفرص متعددة ولكن عاملي الخوف والقلق سيطرا على المتداولين. في منتصف الفترة المسائية دخلت سيولة جديدة اتجهت الى الصناعيات وتحديدا في سابك وسافكو والمجموعة ولكنها كانت ضعيفة نوعا ما حيث لم تتجاوز المليار ريال , حيث يتم (رش) سابك كلما حاولت الطلوع, فيما ارتفع سعر المجموعة, وكان سعر سافكو الاقل بين الثلاثة تحركا عطفا على السيولة التي دخلت عليه, ومن هنا بدأ السوق يتجه الى الارتداد ورغم انه ضعيف الا انه كان فرصة ان يجني المضارب ارباحه خاصة وان ظروف السوق قاسية.نتوقع اليوم (الخميس) ان يكون السوق افضل من الايام السابقة مع الاخذ في الاعتبار ان السيولة مطلوبة ليوم (السبت) القادم اكثر من الايام السابقة, فمن المحتمل ان يتم اعلان نتائج الشركات الكبيرة خاصة وانه في اخر التداول انخفضت العروض على سهم سابك وبشكل ملف للانتباه بعد عملية تجميع كبيرة على السهم وبسعر 1150 و1170 ريالا وكذلك سهم الاتصالات, علما ان الارتداد الذي من المحتمل حدوثه اليوم هو وهمي في اغلب فترات التداول, اضافة الى ان السيولة تركزت في اخر الفترة في القطاع الصناعي وبنسبة 35 في المائة.وأغلق المؤشر العام للسوق تعاملاته متراجعا بمقدار 208 نقاط اي بما يوازي 1,6 في المائة ليقف عند مستوى 12808 نقاط وهو اغلاق ايجابي نوعا ما ولكن السيولة لم تتجاوز 10 مليارات وهذا مؤشر سلبي.من جهة اخرى شهدت عملية الاكتتاب أمس اقبالا حيث بلغ عدد المكتتبين في الفترة الصباحية أكثر من 260 الف مكتتب وبلغ حجم المبالغ 1,6 مليار ريال وتشير التوقعات الى ازدياد حجم الاكتتاب في الفترة القادمة.

كناريا
07-07-2005, 03:11 AM
الزامل معربا عن شكره لسمو ولي العهد على مبادرته:

انشاء مؤسسة لتمويل التجارة بين الدول الاسلامية برأسمال 3 مليارات دولار




حزام العتيبي (الرياض)


أكد رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل ان انشاء المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة في جدة برأس مال قدره ثلاثة بلايين دولار امريكي, سيسهم في تعزيز القدرات التصديرية وتوثيق التعاون بين الدول الاسلامية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقال ان قرار مجلس محافظي مجموعة البنك الاسلامي للتنمية في اجتماع دورته الثلاثين الاخيرة في ماليزيا بالموافقة على هذا المشروع الذي جاء بمبادرة من سمو ولي العهد سيؤدي من جهة اخرى الى زيادة صادرات المملكة غير النفطية الى الدول العربية والاسلامية التي تشهد نموا اقتصاديا مستمرا كل عام.

وفي خطاب رفعه لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني, توجه الدكتور الزامل باسم رجال الأعمال المصدرين والمستثمرين في المملكة بخالص الشكر وعظيم التقدير لسموه على مبادرته التي انبثق عنها قرار إنشاء المؤسسة الاسلامية الجديدة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز, قد طرح في مؤتمر القمة الاسلامي العاشر في ماليزيا في شعبان 1424هـ, مبادرته الخاصة بتعزيز الموارد المالية للبنك المخصصة لتمويل الصادرات بين الدول الاعضاء وضمانها من خلال هذا المشروع.

ونوه الزامل في هذا السياق بما تبذله القيادة السعودية الحكيمة, من جهد وافر وعمل مخلص في رفع شأن الأمة الاسلامية وتعزيز التضامن والعمل الاسلامي على الاصعدة كافة, وخاصة المجال الاقتصادي والانمائي لما له من دور حيوي في دعم الاستقرار والازدهار للشعوب الاسلامية وحفظ كرامتهم ورفع مستوى معيشتهم واصلاح مجتمعاتهم.

واضاف ان الأمة الاسلامية وهي في عصر التكتلات الاقتصادية الدولية والتحولات الكبرى هي احوج ما تكون الى اجتماع الكلمة وتوحيد المصالح وتدعيم القدرات وتكامل الطاقات التي تزخر بها الأمة.

كم اعرب رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية عن شكره وتقديره لوزير المالية محافظ المملكة لدى البنك الاسلامي للتنمية الدكتور ابراهيم العساف ورئيس البنك الدكتور أحمد محمد علي ومعاونيهما على الجهود المبذولة لتعزيز التجارة البينية للدول الاسلامية, وعلى الاهتمام بدعم الصادرات السعودية غير النفط الخام والذي يعكس سياسة الدولة في تنمية البلاد وتنويع الاقتصاد الوطني في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين.

كناريا
07-07-2005, 03:13 AM
تأجيل النظر في دعوى موظفي (الراجحي) ضد (البلاد) الى الثلاثاء



حامد العطاس (جدة)





عقدت امس الجلسة الاولى للنظر في الدعوى المقدمة من موظفي مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة ضد بنك البلاد وذلك بمقر مكتب العمل بجدة بحضور المحامي خالد ابو راشد ممثلا عن الموظفين واحد منسوبي البنك الذي طلب التأجيل الى حين حضور وكيل شرعي للبنك باعتبار ان ادارته القانونية في الرياض.

وحدد مسؤول مكتب العمل موعد الجلسة القادمة الثلاثاء القادم واكد عدد من الموظفين انهم لن يقبلوا الا بتمكينهم من الاستمرار في وظائفهم في البنك وتسليمهم مستحقاتهم المتأخرة وفي حالة عدم الموافقة سيتم رفع الامر للجنة الابتدائية لاصدار الحكم في القضية.

وعلمت (عكاظ) من مصادر خاصة ان مجموعة اخرى من الموظفين رفعوا دعوى مماثلة في الرياض ويجري حاليا التنسيق بينهم وبين المحامي ابو راشد.

كناريا
07-07-2005, 03:14 AM
ارامكو السعودية ملتزمة بالمحافظة على دورها كأكبر مورد للطاقة فى العالم



عكاظ (الظهران)



شارك عدد من جيولوجيى وفيزيائيى ارامكو السعودية مؤخرا فى الاجتماع السنوى السابع والستين لمؤتمر ومعرض الجمعية الاوروبية للجيوفيزيائيين والمهندسين تحت شعار الاستكشافات والتحدى وهو اكبر اجتماع تشهده اوروبا لتبادل الخبرات حول موضوعات متخصصة فى مجال علوم الارض.

وقال النائب الاعلى لرئيس ارامكو السعودية للتنقيب والانتاج عبدالله السيف (ان ارامكو السعودية ملتزمة بالمحافظة على دورها كاكبر مورد للطاقة فى العالم) مشيرا الى ان شدة الطلب على الزيت تشكل تحديات فنية ومالية هائلة بالنسبة لصناعة الزيت.

وقدم ثلاثة من الجيوفيزيائيين من ارامكو السعودية عروضا خلال ايام المؤتمر تناولوا فيها انواع التقدم والتحديات التى طرأت على المسح السيزمى فى الطبقات القريبة من سطح الارض ونتائج تطبيق احدث التقنيات لحل مشكلات الطبقات القريبة من سطح الارض.

يشار الى ان ارامكو السعودية تمتلك فى مقرها الرئيس بالظهران مركزا علميا يعد من اكثر المراكز تطورا على مستوى العالم المتخصصة فى بحوث التنقيب الجيولوجية والجيوفيزيائية وذلك لدعم أعمال التنقيب المستمرة التى أثمرت على مدى سبعين عاما عن اكتشاف ربع الاحتياطى العالمى من النفط.

من جهة اخرى قامت ارامكو السعودية مؤخرا بتحديث نظام تطبيقات الحاسب الالى (ساب) الرئيس لديها والمخصص للشؤون المالية وامدادات المواد.

كناريا
07-07-2005, 04:02 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg




في زيارته لينبع التي ضخت المليارات في اقتصاد الوطن
ولي العهد يؤكد ثقته بالشباب ويشيد بدور الهيئة والقطاع الخاص



* ينبع - مروان عمر قصاص - أحمد دليم:
كان يوم أمس الأول الثلاثاء يوماً مجيداً في سجلات الوطن الغالي بصفة عامة ومنطقة المدينة المنورة بصفة خاصة ومحافظة ينبع بصفة أخص حيث عاش الجميع لحظات تاريخية عظيمة فقد امتدت يد البناء من جديد إلى ينبع الصناعية لضخ استثمارات جديدة تؤكد تواصل البذل والعطاء وجاءت زيارة الساعات التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مفصلية حيث غرست مشاريع تنموية جديدة بمليارات الريالات كتأكيد على صلابة اقتصادنا الوطني وقوته وتمتعه بقدرة تؤهله على تجاوز كافة الصعوبات بفضل من الله ثم بفضل السياسة الحكيمة لقيادتنا الراشدة.

سمو ولي العهد أثنى على جهود الشباب السعودي الذي أثبت أنه أهل للثقة التي منحتها له القيادة كما نوه سموه بدور الهيئة الملكية حيث قال سموه (إن الهيئة نجحت بحمد الله في إيجاد بيئة استثمارية خصبة في المدينتين الصناعيتين وتمكنت من توطين أرقى التقنيات وتوفير آلاف الفرص الوظيفية لأبناء الوطن مما أسهم في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاقتصاد الوطني ومكنه من الوقوف بصلابة أمام التقلبات التي تعصف بالاقتصاد العالمي) كما نوه سموه بدور القطاع الخاص وقال: إن مشاركته الفاعلة في النهضة التي تعيشها البلاد مشيداً بالقفزات الكبيرة التي حققتها وتحققها شركة سابك حيث أصبحت تحتل موقعاً متميزاً في خارطة الشركات العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية كما أثنى سمو ولي العهد على المشاركة الجادة لشركات القطاع الخاص الأخرى التي أصبح لها حضور فاعل في مجال الاستثمارات البتروكيماوية في المدينتين الصناعيتين.

رئيس الهيئة الملكية سمو الأمير سعود بين أن مشروع (ينبع2) الذي دشنه الأمير عبد الله يقع على مساحة قدرها ستة وستون كيلو متراً مربعاً والذي يتم تنفيذه على مرحلتين وتبلغ قيمة التجهيزات الأساسية التي ستستثمرها الهيئة الملكية في (ينبع2) اثني عشر مليار ريال منها ستة مليارات في المرحلة الأولى ويستوعب (ينبع 2) استثمارات بعد اكتماله تبلغ مائة وخمسة عشر مليار ريال تتضمن إنشاء أربع وثلاثين صناعة أساسية وثانوية ومائتين وأربع وعشرين صناعة خفيفة، وبذلك سيبلغ إجمالي الاستثمارات بمدينة ينبع الصناعية حال اكتمال مشروع (ينبع2) الذي يتوقع أن يتم بحلول عام 1440هـ أكثر من مائتي مليار ريال بمشيئة الله تعالى.

وقال الأمير سعود إنه بالإضافة إلى مشاريع الهيئة الملكية فإن سمو ولي العهد - حفظه الله - وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات ودشن وافتتح عدداً من المشاريع العائدة لشركة سابك وشركات القطاع الخاص حيث تبلغ القيمة الإجمالية لمشاريع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثمانية وعشرين مليار ريال، فيما تبلغ قيمة مشاريع شركات القطاع الخاص الأخرى أربعة عشر ملياراً.

ولأن حديث الأرقام هو أبلغ الأحاديث فقد اقتنصت (الجزيرة الاقتصادية) إحصائيات من ينبع الصناعية هذه القلعة الاقتصادية الهامة في بلادنا والتي تشكل مع توأمها الآخر على الساحل الشرقي (الجبيل) صور رائعة من التحدي الذي تؤكده بلادنا وهي تمضي نحو مزيد من المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي من شأنها تعضيد اقتصادنا الوطني حيث بلغ مجموع العاملين السعوديين في الهيئة الملكية بينبع (1.997) من إجمالي العاملين البالغ (2.253) بنسبة (88.64% ) وارتفع عدد السكان القاطنين بمدينة ينبع الصناعية إلى حوالي (66.381) نسمة منهم (33.685) نسمة من الذكور و (32.696) نسمة من الإناث وتضم مدينة ينبع الصناعية (23.690) وحدة سكنية للعائلات والعزاب شيدتها الهيئة الملكية والقطاع الخاص مقارنة بـ(23.608) وحدة سكنية العام الماضي.

وارتفع إجمالي ما أنفقته الهيئة الملكية منذ تأسيسها على تجهيزات البنية التحتية في مدينة ينبع الصناعية من (34.81) ألف مليون ريال العام الماضي إلى (35.822) ألف مليون ريال في حين زاد ما استثمره القطاع الخاص في المدينة من (50.76) ألف مليون ريال العام الماضي إلى (51.24) ألف مليون ريال العام الحالي.

ويبلغ حجم الاستثمارات في ينبع الصناعية في الصناعات الأساسية والصناعات الثانوية والصناعات الخفيفة والمساندة أكثر من 43133 مليون ريال وفرت حوالي 9709 فرص عمل وكان نصيب الصناعات الأساسية: 42000 مليون ريال و 5.082 فرصة عمل والصناعات الثانوية: 3188 مليون ريال و1711فرصة عمل والصناعات الخفيفة والمساندة: 945.90 مليون ريال 2.916 فرصة عمل وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية بالمدينة (11.470) هكتار حيث تبلغ الأراضي الصناعية المخططة للصناعات (5.910) هكتار وتبلغ مساحة أراضي الخدمات والمرافق (5.560) هكتار.

كناريا
07-07-2005, 04:09 AM
1.460مليون ريال أرباح بنك الرياض للنصف الأول



أعلن راشد العبدالعزيز الراشد، رئيس مجلس إدارة بنك الرياض، بأن البنك حقق أرباحاً صافية بنهاية النصف الأول من عام 2005م قدرها 1.460مليون ريال. ويتضمن هذا المبلغ المكاسب الرأسمالية غير المتكررة، وقدرها 296 مليون ريال، الناتجة عن بيع البنك لأرضه الواقعة على طريق الملك فهد بمنطقة العليا بالرياض، التي سبق الإعلان عنها بتاريخ 16-4-1426هـ الموافق 24- 5-2005م وأوضح الراشد أن الأرباح الصافية الناتجة عن العمليات المصرفية والتشغيلية الاعتيادية للبنك بلغت 1.164مليون ريال بزيادة قدرها 26% عن الفترة المماثلة من العام الماضي. وأشار الراشد الى أن هذا النمو في الأرباح يأتي متماشياً مع استراتيجية البنك القائمة على تنمية حقوق المساهمين، وأخذاً في الاعتبار استبعاد المكاسب الرأسمالية من بيع الأرض، بلغ العائد على حقوق المساهمين 23.9% مقارنة بمعدل 21.1% لنفس الفترة من العام السابق،

كناريا
07-07-2005, 04:11 AM
سوق مالية تصدر قراراً بإنذار تهامة



نوه مجلس الهيئة إلى أن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة لم تلتزم حتى تاريخه بنشر القوائم المالية السنوية وذلك عن سنتها المالية المنتهية في 31 -3-2005م خلال المدة المحددة في المادة السادسة والعشرين بقواعد التسجيل والإدراج والتي تنص على انه يجب على الشركة ان تزود الهيئة وتعلن للمساهمين عن قوائمها المالية السنوية التي يجب إعدادها ومراجعتها وفقاً لمعايير المحاسبة الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وذلك فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز أربعين يوما من نهاية الفترة المالية السنوية التي تشملها تلك القوائم حيث إن هذا التأخير يعد مخالفاً لنظام السوق المالية، فإن الهيئة ستقوم باتخاذ الخطوات النظامية اللازمة لضمان الالتزام بالشفافية والإفصاح الكامل.

كناريا
07-07-2005, 04:13 AM
مجموعة صافولا تمتلك حصة رئيسية في الشركة المصرية للأسمدة



صرح الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا بأن المجموعة تملكت حصة 30% في الشركة المصرية للأسمدة وذلك بالمشاركة مع تجمع من المستثمرين الخليجيين والعرب بقيادة شركة القلعة للاستثمارات المالية حيث تبلغ قيمة هذه الصفقة حوالي 110 مليون دولار. (412 مليون ريال).


وأضاف د. مناع أن دخول مجموعة صافولا وبهذا الحجم من الاستثمارات في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات يأتي ضمن إستراتيجية المجموعة في توسعة استثماراتها في أنشطة ذات ربحية متميزة وإنشاء قطاعات جديدة.

كناريا
07-07-2005, 04:15 AM
21 مليون ريال أرباح السعودية للصادرات



صرّح المهندس عبد الله محمد الخنيفر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصادرات الصناعية، بأن الشركة قد حققت، صافي أرباح عن عملياتها للنصف الأول من عام 2005م، بلغت حوالي (21.2 مليون) ريال مقارنة بالأرباح الصافية لنفس الفترة من العام الماضي 2004م، والتي بلغت 2.3 مليون ريال، إلى جانب الاستمرار في توسيع وإضافة خدمات أخرى مكملة لنشاطها الأساسي في تشجيع وزيادة الصادرات السعودية.

كناريا
07-07-2005, 04:17 AM
بقرار من مجلس الإدارة


السعودي البريطاني يوزع 10 ريالات أرباحاً عن النصف الأول





الرياض - الجزيرة


قرر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني توزيع ارباح نصف سنوية للمساهمين السعوديين بعد خصم الزكاة قدرها (10) عشرة ريالات سعودية صافية للسهم الواحد وذلك عن النصف الاول من العام المالي 2005م.

هذا وسوف يبدأ توزيع شيكات الارباح اعتباراً من السبت 10 جمادى الآخرة 1426هـ (حسب تقويم ام القرى) الموافق 16 يوليو 2005م للسادة المساهمين المسجلين بسجلات البنك كما في يوم 1 جمادى الاخرة 1426هـ (حسب تقويم ام القرى) الموافق 7 يوليو 2005م.

وأكد بيان صادر عن البنك ضرورة احتفاظ المساهمين بحسابات لدى البنك السعودي البريطاني، وفي حال توفر بياناتهم لدى قسم شؤون المساهمين، فسوف يتم إيداع الارباح الخاصة بهم في حساباتهم مباشرة اعتباراً من 10-06-1426هـ الموافق 16-07-2005م، والمساهمون الذين يحتفظون بحسابات لدى البنوك المحلية الاخرى، وفي حال توفر بياناتهم لدى قسم شؤون المساهمين سوف يتم تحويل الارباح الخاصة بهم الى حساباتهم لدى البنوك اعتباراً من 10-06 -1426هـ الموافق 16-07-2005م .. المساهمون الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم لدى قسم شؤون المساهمين قبل نهاية يوم الأربعاء 06-07-2005م يمكنهم مراجعة أقرب فرع من فروع البنك السعودي البريطاني مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية بتاريخ 10-06-1426هـ الموافق 16-07-2005م لتسلم ارباحهم وتحديث بياناتهم وفقاً للنموذج المعد لذلك ليتم تحويل ارباحهم المستقبلة الى حساباتهم.

كناريا
07-07-2005, 04:27 AM
باحمدان : التحوُّل الاستراتيجي نحو الصيرفة الإسلامية من أهم إنجازات البنك


إدارة البنك الأهلي التنفيذية تزور محافظة الأحساء



* الرياض - الجزيرة:


قام الشيخ عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي والعضو المنتدب وعبد الكريم أبو النصر نائب المدير العام، وعدد من كبار مسؤولي البنك مؤخراً، بزيارة لمحافظة الأحساء، تم خلال الزيارة الالتقاء بصاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء، إضافة إلى الالتقاء بكبار عملاء البنك ومنسوبيه في المحافظة.

باحمدان أشار إلى أن الهدف من تلك الزيارات هو تفقُّد احتياجات المحافظة في مجال العمل المصرفي، وتدارس أفضل السبل لتوفيرها، والتأكد من تقديم خدمات البنك الأهلي بالمستوى الذي تنشده إدارة البنك، وتوفير المناخ المناسب لعملاء البنك في منطقة الأحساء. وأضاف أن هذه الزيارات تتيح ايضاً فرصاً ثمينة للالتقاء المباشر بموظفي البنك، والاستماع إلى آرائهم وتطلعاتهم لتوطيد انتماء الموظفين، وتعزيز العمل بروح الفريق.

وأضاف أن محافظة الأحساء من المحافظات المهمة للبنك، وقال إنّنا سنعمل دائماً على توسيع نشاطنا وخدماتنا لتغطية احتياجات المنطقة، كما أن البنك سيفتتح قريباً فروعاً إضافية في هذه المحافظة. وأوضح باحمدان في خطابه الذي ألقاه في الحفل الذي دعي إليه عملاء البنك وموظفوه في محافظة الأحساء إن البنك الأهلي حقق إنجازات كبيرة خلال العام الماضي على كافة الأصعدة، ومن أهم تلك الإنجازات التحوُّل الاستراتيجي في قطاع صيرفة الأفراد نحو الصيرفة الإسلامية الذي وضع البنك أسسه منذ ما يزيد على 15 عاماً، بالإضافة إلى بلوغ عدد فروعه 262 فرعاً ومكتباً.

واستكمل رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي حديثه عن إنجازات البنك بالقول إن البنك قام بتأسيس (شركة الأهلي للتكافل) وهي إحدى الشركات التي حازت على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي لممارسة نشاط التأمين بالمملكة، إضافة إلى قيام البنك بدعم وتمويل شركة الكهرباء بمبلغ 6 مليارات ريال وكذلك قيادة البنك لأكبر عملية تمويل إسلامي لصالح شركة اتحاد اتصالات بقيمة 8 مليارات ريال، بالإضافة إلى تمويل الكثير من المشاريع الإنتاجية.

واختتم رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي حديثه بالقول إن هذه الزيارة تندرج في إطار توطيد أواصر العلاقة بين إدارة البنك ومنسوبيه، كما تتيح فرصة التقاء الجهاز التنفيذي بكافة منسوبي البنك، فضلاً عن كونها تقليداً دأب عليه البنك منذ سنوات طويلة، انطلاقاً من رؤيته الجوهرية التي تعتبر الموظفين في مقدمة العناصر الأساسية لموارد البنك، وتضعهم على رأس قائمة اهتماماته.

رافق الشيخ عبد الله باحمدان خلال الزيارة كلٌّ من عبد الرزاق الخريجي مدير إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد وفيصل كردي مدير شبكة الفروع وعمر بامهدي المدير الإقليمي لفروع البنك بالمنطقة الشرقية.

كناريا
07-07-2005, 04:29 AM
بدء التشغيل التجاري لأول محطة بالكهرباء للقطاع الخاص في المملكة


* الجبيل الصناعية - الجزيرة:
أعلنت أول أمس الشركة الوطنية للطاقة أن أول محطة للطاقة الكهربائية يقيمها القطاع الخاص في المملكة، قد بدأت التشغيل التجاري، وهو إنجاز مهم بكل المقاييس بفضل الله.

وتبلغ تكاليف المحطة نحو 750 مليون ريال (200 مليون دولار أمريكي) وتنتج 250 ميجاوات كهرباء مع 510 أطنان من البخار في الساعة، وقد بدأ المشروع الإنتاج التجاري صباح يوم الخميس الماضي.

ويقع المشروع داخل المجمع الصناعي للشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف) - وهي مشروع مشترك بين سابك وشل - في مدينة الجبيل الصناعية وقد اتفقت شركة (صدف) مع شركة الجبيل للطاقة على عقد طويل الأجل لشراء الكهرباء والبخار من إنتاج هذا المشروع. وتجدر الإشارة إلى أن شركة سيمنز الألمانية لتوليد الطاقة الكهربائية هي المقاول العام لإنشاء المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الجبيل للطاقة هي شركة مشتركة بين الشركة الوطنية للطاقة التي تمتلك 75% مع شركة (سي. إم. إس) الأمريكية للطاقة التي تمتلك 25% من شركة الجبيل للطاقة.

وبهذه المناسبة قدم رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور عبدالرحمن الزامل خالص الشكر والتقدير لإدارة (صدف) على ثقتهم بالشركة لتنفيذ هذا المشروع الأول من نوعه بالمملكة كما قدم شكره لجميع الشركات التي ساهمت في تنفيذ المشروع والمستشارين ومراكز التمويل وجميع الأفراد الذين شاركوا بطريق مباشر وغير مباشر لإنجاز هذا المشروع المتميز.

كناريا
07-07-2005, 04:30 AM
7.6 ملايين ريال أرباح فتيحي في النصف الأول من 2005م



* الرياض - الجزيرة:

حققت شركة فتيحي أرباحاً صافية بلغت 7.6 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2005م مقارنة بأرباح بلغت 14.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2004م، مع تحسن في صافي ربح النشاط الذي زاد من 5.7 مليون ريال خلال النصف الأول من عام 2004م إلى 5.8 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2005م.

وتعزى الزيادة في صافي أرباح عام 2004م إلى الأرباح الاستثنائية المحققة من بيع استثمارات في شركات تابعة وأصول مالية بمبلغ 12.1 مليون ريال في النصف الأول من عام 2004م. هذا وقد تمكنت الشركة من تحقيق تحسن ملحوظ فى هامش الربح الإجمالي ليرتفع من حوالي 31% خلال النصف الأول من عام 2004م إلى حوالي 40% خلال نفس الفترة من عام 2005م.

ونتيجة لذلك ارتفع هامش صافي ربح النشاط من 8.2% خلال النصف الأول من عام 2004م إلى حوالي 10% خلال نفس الفترة من عام 2005م. وعلى الرغم من انخفاض مبيعات هذه الفترة، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو في مجمل الربح نسبته 5.5% خلال النصف الأول من عام 2005م مقارنة بنفس الفترة من عام 2004م.

كناريا
07-07-2005, 04:33 AM
انخفاض الكمية والقيمة يعكس تراخي النشاط.. والمؤشر يهبط 208 نقطة


موجة تصحيح تعم السوق مع استهلاك النتائج



* تحليل- أحمد حامد الحجيري:


انخفضت حركة الاسهم مع إقفال أمس نتيجة التصحيح المستقصد من قبل صناع السوق حتى يتسنى لهم الشراء بأسعار أقل التي تعتبر في الواقع غير توازنية لجميع أسهم شركات السوق مقارنة بعوائدها بالإضافة الى حركة الوسط المتحرك الفنية لكل شركة على حدة مما خفف الإقبال على نشاط التعامل أمس، وفعلت دور التوقعات السلبية التي قد تستمر حتى نهاية الاسبوع الحالي ويوضح عملية تقلبات غير صحيحة لمستوى أداء السوق مع تقلص حجم الكمية المتداولة 37.6 مليون سهم، وكذلك القيمة المتداولة بمقدار 10.4 مليارات ريال فقط تم تدويرها لأسهم 75 شركة انخفضت منها 57 شركة تقدمها الفنادق بنسبة 7.36% خاسرة 29 ريالاً، كما سجل قطاع الصناعة أقوى معدلات الهبوط بقيادة سابك 2.47% أي بما يعادل 29.75 ريالاً تخلت عنها في سعرها الاخير عند 1173 ريالاً تراجعت معها معظم أسهم الصناعيات باستثناء ست شركات من نفس القطاع صعدت بنسب طفيفة مثلتها فيبكو بنسبة 2.28% رابحة 6.5 ريالاً إلى 291.5 ريالاً، وتجاوبت صافولا مع إعلانها المتضمن تملكها لـ 30% في الشركة المصرية للاسمدة، واكتسبت مع الاغلاق نموا سوقيا بمقدار 7 ريالات لتبلغ 1475.75 ريالاً، وقيد قطاع الاسمنت ثاني مؤثر مع قوة نزول شركاته حيث انخفض الشرقية 5.76% إلى 700 ريال، وشمل التراجع جميع أسهم القطاع، وسجلت الاتصالات تراخيا ملحوظا ظهر في أسهم السعودية، وكذلك موبايلي بمعدلات 142% - 1.55% وأقفلت 833.25 - 618.25 ريالاً على التوالي.

وساهم سهم الكهرباء في تأخر الاداء بتدنيه الملحوظ 1.24% ليغلق 119.25 ريالاً بتداوله لـ 1.3 مليون سهم.

أما بالنسبة لقطاع المصارف، فقد هبط السعودي الهولندي 4% فاقداً 36.5 ريالاً من مكاسبه المحققة خلال تداولات أمس الأول وتراجعت معه أيضاً أغلب اسهم البنوك الاخرى.

من ناحية أخرى ارتفعت أسهم 18 شركة تقودها الصادرات بنسبة 10% بلا عروض عند 445 ريالاً عقب تنفيذها لكمية 536.5 ألف سهم مدعومة ببناء أرباحها المحققة عن النصف الأول من العام الحالي والبالغة 21.2 مليون ريال مقارنة بـ 2.3 مليون ريال حققتها في نفس الفترة من السنة الماضية، وقيد قطاع الزراعيات ارتفاعا بارزا في قائمة الصعود كان أعلاه القصيم بنسبة 7% إلى 189 ريالاً مما أكسب القطاع صفة التحسن لينفرد بالارتفاع من بين قطاعات السوق الأخرى.

متنوع
07-07-2005, 04:33 AM
وفقك الله ياكناريا واجزل لك المثوبه على اهتمامك
بنقل مستجدات المواضيع الاقتصاديه.
تحياتي لشخصك الكريم

كناريا
07-07-2005, 04:36 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif




« المظالم» يبت في قضية أشهر مستثمري بطاقات «سوا» الاثنين المقبل






كتب - عمر إدريس :
يصدر ديوان المظالم بالرياض مرئياته حول إطلاق سراح ( ع . ال . ج ) أشهر مستثمري بطاقات سوا المتعثرين وصاحب أول قضية تثار بشأن اختفاء أموال المساهمين معه وذلك في الجلسة الصباحية الخاصة التي ستعقد لهذا الغرض الاثنين المقبل، بعد أن كان الديوان قد حجز القضية في وقت سابق للدراسة والتمحيص.


وتقوم الدعوى التي رفعها محامي المستثمر المستشار القانوني هشام حنبولي وفقاً لتصريحاته ل «الرياض» على أساس أن مدة توقيف موكله قد تجاوزت المدة التي يحددها النظام في إجراءات التحقيق مع المتهمين في مثل هذه القضايا وهي ستة أشهر حيث ينص نظام التوقيف على إطلاق سراح المتهم إذا لم تثبت التحقيقات إدانته أو إحالته إلى المحكمة لإصدار أحكامها عليه في حال ثبوت التهم المنسوبة إليه وأوضح الحنبولي أن الجهات الإدارية التي قبضت على موكله لم تنفذ ما جاء بنظام التوقيف وكذلك لم تصدر اللجنة المكلفة بالتحقيق أي قرارات اتهام واضحة تجاه موكله بالإضافة إلى استمرار التحفظ عليه لمدد مضاعفة عن التي سمح بها نظام التوقيف بل وتم نقله من سجن بريمان في جدة إلى الرياض لاستكمال التحقيقات معه. وأوضح أن اللجنة الإدارية المكلفة بالتحقيق برئاسة عضو هيئة التحقيق والإدعاء العام لم تتجاوب مع مقترحات رؤساء المجموعات وهم الطرف الآخر المعني في هذه القضية بالموافقة على إطلاق سراح ( ع . ال . ج) وإعطائه مهلة أربعة أشهر لإعادة الأموال التي يطالبه بها المساهمون معه في الاستثمار في بيع وشراء بطاقات سوا وأشار إلى أن تعثر أي مستثمر في أي تجارة أمر وارد في أي وقت من الأوقات ويبدو أن موكلي واجه صعوبات في إعادة جميع المساهمات للمساهمين في وقت واحد ولذلك كان اقتراحنا الذي توصلنا إليه مع رؤساء المجموعات برد أموال المساهمين وفق جدولة على مدى أربعة أشهر مناسباً لمثل هذه القضايا المعقدة والمتشعبة والمتداخلة من حيث علاقة الأطراف المستثمرين فيها وحصة أرباح كل طرف فيها .

كناريا
07-07-2005, 04:38 AM
الراجحي يوثق قصة كفاحه في إصدار صوتي





كتب - محمد الحيدر
وثق رجل الأعمال سليمان بن عبد العزيز الراجحي سيرته الذاتية وقصة نجاحه وكفاحه خلال ما مضى من عمره عبر مجموعة ( قصص من حياتي) وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة صوتية من إصدار قرطبة للإنتاج الفني وسوف تتبعه إصدارات مرئية في القريب العاجل.



وتناول الراجحي في هذه المجموعة التي أعدها وحاوره فيها الدكتور سليمان بن علي العصيمي المستشار والمدرب في إطلاق القدرات حياته منذ ولادته ونشاته وبداياته العملية المبكرة وقربه وتواصله مع أسرته وابنائه .

وعكس الراجحي الصورة النمطية لكثير من رجال الأعمال وكثرة انشغالهم عن أسرهم وابنائهم بمشاركته الحاضرة في كل أمور عائلته والمستمع إلى الإصدار يلمس الفرق بين ما يميزه عن غيره فمقاييس النجاح تختلف عن من سواه وركائز النجاح لديه تدعو للتفكير والتأمل الطويل .

كناريا
07-07-2005, 04:39 AM
الحمدان: ابتكار الوسائل الحديثة سهل عملية الاكتتاب
أكثر من 260 ألف مكتتب يضخون 1,6 بليون ريال سعودي في اكتتاب «المراعي»






شهدت عملية الاكتتاب في أسهم شركة المراعي اقبالا كبيرا من قبل المواطنين حيث بلغ عدد المكتتبين حتى يوم أمس 260 ألف مكتتب، وبلغ حجم المبالغ المستثمرة من قبل المكتتبين 1,6 بليون ريال سعودي.


وتشير التوقعات إلى ازدياد حجم الاقبال على الاكتتاب، في ظل اهتمام المواطنين بشكل كبير بسوق الأسهم المحلية ونمو الوعي الاستثماري لديهم، بالاضافة إلى السمعة الطيبة التي تحظى بها شركة المراعي والنجاحات التي تحققها الشركة.

وقال سليمان بن عبدالله الحمدان نائب العضو المنتدب في البنك السعودي البريطاني «ساب»، مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي، «يلاحظ الجميع بأن الاقبال على طلب الاكتتاب في شركة المراعي لم يؤثر اطلاقا على سير العمل، ويعود ذلك إلى ادخال وسائل حديثة لتسهيل عملية الاكتتاب مثل أجهزة الصرف الآلي والانترنت والهاتف المصرفي، والحرص على توفير استمارات الاكتتاب في جميع فروع البنوك المشاركة». ويشار إلى ان شركة المراعي عينت مجموعة HSBC كمستشار مالي، والبنك السعودي البريطاني كمدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي. ويبلغ عدد أسهم شركة المراعي المطروحة للاكتتاب 4,5 ملايين سهم بمبلغ 2,3 بليون ريال سعودي.

كناريا
07-07-2005, 04:40 AM
المدينة التعدينية ستكون اكبر منشأة صناعية من نوعها بالمملكة





كتب - عقيل العنزي:
أكد الدكتورعبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدينية العربية السعودية «معادن» بأن المدينة التعدينية التي تزمع الشركة إقامتها في رأس الزور شمال مدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية ستكون اكبر منشأة صناعية متخصصة للصناعات التعدينية بالمملكة وذلك لكونها مدينة متكاملة بتكلفة تصل إلى 22 مليار ريال تتضمن مصهراً للألمنيوم ومصنعاً للأسمدة الفوسفاتية ومعملاً لتوليد الطاقة الكهربائية ومحطة لتحلية المياه المالحة و ميناء لتصدير المنتجات.
وأشار الدكتور الدباغ إلى أن شركة معادن ماضية في خططها التطويرية للبدء بمشروعي الفوسفات والبوكسايت على أن يبدأ الإنتاج من مصانع منطقة رأس الزور في بداية عام 2009م حيث إن الشركة قد استكملت دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع.

كناريا
07-07-2005, 04:41 AM
قسوة الطقس تغلق عدداً من منشآت النفط الأمريكية والأسعار تتخطى 60 دولاراً للبرميل





كتب - عقيل العنزي
أجبرت قسوة الطقس أمس عدداً من شركات النفط الأمريكية على إغلاق منشآتها وإخلاء موظفيها لتفادي الدمار الناجم عن الأعاصير المتتالية التي ضربت سواحل خليج المكسيك الأمريكية مما أدى إلى تراجع الإنتاج من هذه المنشآت الحيوية التي تقدم ما نسبته 3,3٪ من إنتاج النفط اليومي الأمريكي وتصاعد أسعار البترول إلى ما فوق 60 دولارا للبرميل . وقد فقدت الأسواق النفطية الأمريكية وهي أكبر مستهلك للطاقة بالعالم حوالي 49830 برميلا يوميا نتيجة لهبوب إعصار «ساندي» الاستوائي أمس مما أفضى إلى قطع الكهرباء عن حوالي 278000 منزل ومنشأة اقتصادية في كل من ولاية الباما وفلوريدا ولويزيانا والمسيسبي وأزداد وجل الأسواق بعد تقارير الأرصاد الجوية التي أشارات إلى أن إعصار «دينس» في طريقه إلى ضرب مناطق حيوية تعج بمنشآت النفط المنتجة مما يعني فقدان كميات أخرى من الإنتاج كان يغذي معظم الولايات المتحدة الأمريكية في مؤشر قوي على تراجع بناء المخزونات الأمريكية من الطاقة التي ستفصح عنها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم وتحدد مسار الأسعار بصورة أكثر وضوحا. ويتوقع المراقبون أن يستمر تصاعد أسعار النفط على مدى الأشهر القليلة القادمة بوتيرة بطيئة غير أنها قد تزداد مع قرب حلول فصل الشتاء وتناقص المخزونات الأمريكية وقد تتجاوز الأسعار 70 دولارا للبرميل في حالة قسوة الطقس مع شح إمدادات الطاقة من المواد البترولية المكررة التي ستظل معضلة الأسعار والمحرك الرئيس لتصاعدها.

كناريا
07-07-2005, 04:42 AM
«أسمنت الشرقية» تحقق زيادة في أرباح عملياتها بنسبة 17٪ خلال النصف الأول




حققت شركة أسمنت المنطقة الشرقية زيادة في أرباح عملياتها بنسبة 17٪ خلال النصف الأول من عام 2005م.
وصرح الدكتور زامل عبدالرحمن المقرن مدير عام شركة أسمنت المنطقة الشرقية أن الشركة حققت صافي أرباح لعملياتها خلال النصف الأول لعام 2005م مقداره 149,6 مليون ريال مقارنة ب 128 مليون ريال للنصف الأول من العام السابق أي بزيادة قدرها 17٪.

كناريا
07-07-2005, 04:42 AM
«اسمنت الجنوبية» توزع أرباح النصف الأول






قرر مجلس إدارة شركة اسمنت المنطقة الجنوبية انه سيتم توزيع أرباح النصف الأول من عام 2005م عن الفترة 1/1/2005م إلى 30/6/2005م اعتباراً من يوم السبت 10/6/1426ه الموافق 16/7/2005م حيث ان أحقية صرف الأرباح لمالكي أسهم الشركة بنهاية تداول يوم السبت 3/6/1426ه الموافق 9/7/2005م.

كناريا
07-07-2005, 04:43 AM
«الصادرات» تحقق صافي أرباح 21,2 مليون ريال للنصف الأول






صرح المهندس عبدالله محمد الخنيفر الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصادرات الصناعية بأن الشركة قد حققت بتوفيق من الله صافي أرباح عن عملياتها للنصف الأول من عام 2005م بلغت حوالي (21,2) مليون ريال مقارنة بالأرباح الصافية لنفس الفترة من العام الماضي 2004م، والتي بلغت 2,3 مليون ريال، إلى جانب الاستمرار في توسيع وإضافة خدمات أخرى مكملة لنشاطها الأساسي في تشجيع وزيادة الصادرات السعودية.

كناريا
07-07-2005, 04:45 AM
«فتيحي» تحقق أرباحاً صافية بلغت 7,6 ملايين ريال خلال النصف الأول 2005م






حققت شركة فتيحي أرباحاً صافية بلغت 7,6 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2005م مقارنة بأرباح بلغت 14,5 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من عام 2004م، مع تحسن في صافي ربح النشاط الذي زاد من 5,7 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2004م إلى 5,8 ملايين ريال خلال نفس الفترة من عام 2005م. وتعزى الزيادة في صافي أرباح عام 2004م إلى الأرباح الاستثنائية المحققة من بيع استثمارات في شركات تابعة وأصول مالية بمبلغ 12,1 مليون ريال في النصف الأول من عام 2004م. هذا وقد تمكنت الشركة من تحقيق تحسن ملحوظ في هامش الربح الاجمالي ليرتفع من حوالي 31٪ خلال النصف الأول من عام 2004م إلى حوالي 40٪ خلال نفس الفترة من عام 2005م ونتيجة لذلك ارتفع هامش صافي ربح النشاط من 8,2٪ خلال النصف الأول من عام 2004م إلى حوالي 10٪ خلال نفس الفترة من عام 2005م. وعلى الرغم من انخفاض مبيعات هذه الفترة، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو في مجمل الربح نسبته 5,5٪ خلال النصف الأول من عام 2005م مقارنة بنفس الفترة من عام 2004م.

كناريا
07-07-2005, 04:46 AM
تطورات السوق


- محمد عبدالله السويّد -


سابك


في تطور سلبي أغلق سهم الشركة منخفضا بقيمة 1173 ريالاً كاسرا بذلك حاجز الدعم الذي كانت توفره له قمة صاعدة سابقة بقيمة 1177 ريالاً ، فيما يبدو أن السهم يمر بمرحلة صعبة نوعا ما خاصة وأن مستوى الدعم التالي بقيمة 1151 ريالاً من المتوقع ألا يكون بقوة المستويات الأخرى، أعتقد أنه يفضل مراقبة السهم بشكل جيد ومراقبة تفاعله مع مستوى الدعم على 1151 ريالاً والذي أعتقد أنه سيكون ضعيفا.

الاتصالات السعودية

يبدو أن السهم يقع الآن تحت وطأه تحول الاتجاه إلى تنازلي حيث أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 883,25 ريالاً ومحققا أيضا أدنى سعر بقيمة 875 ريالاً ، حتى الآن مظهر السهم يعتبر سيئا فكسره للدعم الذي كانت توفره له قمة صاعدة سابقة بقيمة 890 ريالاً من المتوقع أن يفتح المجال لتجربة أسعار متدنية جديدة تكون مقاربة لأسعار متدنية سابقة، ولا أستبعد في حال كسرها عودة السهم إلى مستويات متدنية جدا.

شركة الكهرباء السعودية

في تطور طبيعي أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 119,25 ريالاً في محاولة لتجربة مستوى الدعم على 118,25 ريالاً وهو دعم قمة سابقة، يبدو أن السهم مستمر في مسيرته التنازلية خاصة وأن إقفال البارحة كان أقل من متوسطه لخمسين يوما بالإضافة إلى كون مؤشر الماكد على وشك التحول سلبيا بشكل كامل مما يعني نسيان الاتجاه التصاعدي في الوقت الحالي على الأقل، يفضل مراقبة السهم بشكل جيد وطريقة تفاعله مع مستوى الدعم على 118,25 ريالاً .

شركة الراجحي المصرفية

أغلق سهم الشركة البارحة مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 1642 ريالاً في محاولة للاستفادة من الدعم المتوفر لديه في الوقت الحالي على 1628 ريالاً ، مازالت مؤشرات السهم على المدى القصير تشير إلى الهبوط وكما ذكرنا مسبقا أن السهم حاليا انتهى من القمة الهابطة وهو على وشك تكوين قاع هابط جديد لاحقا عندما يخترق مستوى الدعم على 1628 ريالاً .

نفط نايمكس (قبل إقفال البارحة)

يبدو أن سعر النفط على وشك العودة لمنحاه التصاعدي حيث حقق أعلى سعر للبارحة بقيمة 60,85$ ولكنه حتى الآن مازال يواجه مقاومة قوية نوعا ما على 60,95$ أعتقد أن هذه ستكون مزعجة لسعر النفط في الوقت الحالي ولكن اختراقها من سيعني تحقيق أسعار جديدة من الممكن أن تتجاوز 70$ خلال عدة أسابيع.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إقفال البارحة) يبدو أن اليورو سيستمر رحلته التنازلية باتجاه 1,17$ حيث حقق أدنى سعر البارحة بقيمة 1,1867$ مما يعني أننا من المحتمل أن نرى خلال الأسبوع الحالي هبوط لليورو أكثر من 2 سنت بالإضافة إلى أنه حاليا يقوم بتشكيل قاع هابط جديد في مساره التنازلي معتمدا على المقاومة التي يوفرها له قاع هابط سابق بقيمة 1,1980$ لهذا نبقى حتى الآن تنازليين Bearish.

كناريا
07-07-2005, 04:47 AM
الاتصالات السعودية تفعل 26 خدمة عن طريق الرسائل القصيرة





الرياض - أحمد غاوي:
فعلت شركة الاتصالات السعودية (26) خدمة يمكن تنفيذها أو الاستفسار عنها بالنسبة للجوال عن طريق إرسال رسالة قصيرة إلى الرقم 902 بعد كتابة الرمز الخاص بالخدمة وتدرس الشركة حالياً تقديم كافة الخدمات سواء في الجوال أو الهاتف أو البيانات عن طريق الاتصال الآلي أو موقع الشركة الالكتروني مباشرة ودون الحاجة لمخاطبة المآمير والخدمات المفعلة بالنسبة للجوال .

كناريا
07-07-2005, 04:49 AM
المؤشر ينزلق تحت حاجز الـ 13 ألف وتراجع أسهم 57 شركة
سوق الأسهم يتراجع لليوم الثالث على التوالي ويخسر 208 نقاط





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملاته أمس تحت مستوى ال 13 ألف نقطة وذلك بعد تراجع المؤشر العام للتداول عند مستوى 12,808، حيث فقد أكثر من 208 نقاط والتي تمثل ما يقارب 1,6٪ من إجمالي حجم السوق.


وجاء تراجع السوق أمس مصحوباً بعمليات واسعة مع التذبذب وسط غياب للطلب وانخفاض في قيمة التداول اليومية حيث لم تتجاوز قيمة التداول اليومي أكثر من 10 مليارات ريال.

وسجلت أسهم 57 شركة أمس انخفاضاً ملحوظاً تقدمها سهم الفنادق الذي تراجع بنسبة 7,36٪ ليصل إلى 365 ريالاً تلاه سهم أسمنت الشرقية الذي تراجع هو الآخر بنسبة 5,76٪ ثم الهولندي وأسمنت العربية بنسبة متقاربة من 4٪ تراجعاً.

وشهد السوق أمس تراجعاً ملحوظاً لقطاع الأسمنت حيث سجلت ثلاث شركات في هذا القطاع ثم قائمة الشركات الأكثر تراجعاً.

وشهد السوق أمس تداول أكثر من 27 مليون سهم بقيمة بلغت 10,4 مليارات من خلال أكثر من 147 ألف صفقة نفذها المتعاملون ارتفعت فيها أسهم 18 شركة فقط فيما انخفضت أسهم 57 شركة من إجمالي 75 شركة تم تداول أسهمها أمس.

وأعلن مدير الاكتتاب في شركة المراعي والذي بدأ قبل ثلاثة أيام تقريباً أن عدد المكتتبين بلغ 26 ألف مكتتب حيث ضخوا أكثر من 1,6 بليون ريال، وذلك بعد أن أعلنت الشركة أنها ستطرح 4,5 ملايين سهم بقيمة بلغت 512 ريالاً.

وفي المقابل انذرت هيئة السوق المالية شركة تهامة التي لم تنشر قوائمها السنوية وذلك عن سنتها المالية المنتهية في 31/3/2005م خلال المدة المحددة في المادة السادسة والعشرين بقواعد التسجيل والادراج التي تنص على أنه يجب على الشركة أن تزود الهيئة بقوائمها المالية وذلك فور اعتمادها مباشرة. وأعلنت شركة صافولا أنها تمكنت من امتلاك 30٪ من أسهم الشركة المصرية للأسمدة وذلك بمشاركتها لمجموعة من المستثمرين الخليجيين والعرب بقيادة شركة القلعة المصرية للاستثمارات المالية حيث تبلغ قيمة هذه الصفقة أكثر من 110 ملايين دولار.

كناريا
07-07-2005, 04:52 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




الإمارات ترفع الفائدة على الدرهم إلى 3.25 % وأستراليا تبقيها دون تغيير
أبوظبي وسيدني ـ رويترز ود.ب.أ
07/07/2005

قال مسؤولون مصرفيون أمس إن البنك المركزي الإماراتي رفع أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بالدرهم بواقع ربع نقطة مئوية لتصل إلى 325 في المائة. وذكر البنك المركزي في بيان له أمس، أن الزيادة تأتي تمشيا مع المستوى الجديد لأسعار الفائدة بين البنوك على ودائع الدولار الأمريكي في الأسواق المالية العالمية.

وبدأ سريان الزيادة التي كانت متوقعة على نطاق واسع اعتبارا من السبت الماضي. والدرهم الإماراتي كالعملات الخليجية الأخرى مرتبط بالدولار الأمريكي. وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي - البنك المركزي الأمريكي - قد رفع الخميس الماضي أسعار الفائدة الأمريكية ربع نقطة مئوية، إلى 325 في المائة. كما رفعت السعودية والكويت أسعار الفائدة على عملتيهما تماشيا مع الأسعار الجديدة للفائدة وتعد هذه الزيادة التاسعة على التوالي والثالثة في .2005 من جهة أخرى قرر بنك الاحتياط الأسترالي في اجتماعه الشهري أمس، الإبقاء على سعر الإقراض ثابتا عند 55 في المائة. يُشار إلى أن آخر تعديل على أسعار الفائدة كان في آذار(مارس) الماضي عندما رفع بنك الاحتياط الأسترالي سعر الإقراض بمقدار ربع نقطة للحيلولة دون ارتفاع التضخم. ومع تضخم نسبته 62 في المائة، فضلا عن التباطؤ الاقتصادي الذي تشهده أستراليا، قال محللون إنه من غير المحتمل أن يرفع بنك الاحتياط المعدلات قبل نهاية العام الجاري. ويتوقع البعض أن التعديل المقبل على أسعار الفائدة ربما يشهد انخفاضا إذا استمر ارتفاع أسعار النفط وظل الضعف في قطاع البيع بالتجزئة تاركا أثره على اقتصاد أستراليا.

كناريا
07-07-2005, 04:54 AM
المطالبة بوضع قيود على استثمار العقود الآجلة ومبادلة العملات
سعيد الأبيض ومشاري الحربي من جدة
07/07/2005

طالب خبراء مصرفيون وعاملون في الاقتصاد المحلي بضرورة وضع قيود للاستثمار في العقود الآجلة و عقود الفروقات من الجهات المعنية والمشرفة على البنوك العاملة في البلاد.

وحذر المختصون في الاقتصاد المحلي من نقص السيولة النقدية المتوافرة في المجتمع وانكماش الاقتصاد المحلي في حال تفشي ظاهرة الاستثمار في العقود الآجلة، وعقود السلع.

وتشير الإحصائيات إلى أن حجم الاستثمار في العقود الآجلة يتجاوز 24 في المائة، ويخشى المختصون أن يرتفع الطلب للاستثمار في هذه المجالات خلال الفترة المقبلة الأمر الذي ينعكس سلبا على المجتمع في تسريح أعداد كبيرة من الموظفين وزيادة أعداد البطالة.

وذكر إبراهيم السبيعي المصرفي ورجل الأعمال، أن هناك مخاطر متنوعة جراء الاستثمار في العقود الآجلة، تؤثر على الاقتصاد، موضحا أنه متى ما عمل بنظام الخيار الذي يتيح للعميل التنفيذ أو إلغاء عملية الاستثمار سيحد كثيرا من المخاطر، شريطة أن يكون هناك تأمين مسبق على العملية.

ويرى المختصون أن خسائر الاستثمار في عقود السلع لا تتوقف عند حجم الاستثمار المدفوع في بداية العقد، بل يتكبد المستثمر مبالغ مالية إضافية لا يمكن تحديدها وعلى المدى الطويل وفي أوقات متفاوتة.

وفي هذا السياق طالب عدد من البنوك الدولية الامتناع عن الاستثمار في العقود الآجلة، عقود الفروقات و مبادلة العملات الأجنبية والمعاملات المالية الأخرى بأموال لا يمكن تحمل خسارتها.

وتأتي هذه المطالبة من البنوك الدولية بعد أن شهدت منطقة الشرق الأوسط ارتفاع معدل الاستثمار في العقود الآجلة خلال السنوات القليلة الماضية، وتدني حجم الاستثمار في محافظ استثمارية أخرى.

وأكدت مصادر اقتصادية أن الاستثمار في العقود الآجلة يفقد القيمة الشرائية لرأس المال، فيما تنقص قيمته عند استحقاق المبالغ الاستثمارية، إضافة إلى أن المدة الزمنية ما بين العقد وانتهاء الصفقة، يمكن استثمارها في محافظ استثمارية أخرى يكون عائدها المالي سريعا.

ولفتت المصادر ذاتها، إلى أن قيمة الاستثمارات في العملات الأجنبية معرضة للنقص أو الزيادة نتيجة التغير في أسعار التبادل، وأن عقود السلع لا يمكن الاستثمار فيها إلا للعملاء القادرين على مواجهة الأخطار في السوق، وتحمل الخسائر المالية المتوقعة من غير التأثير على المجتمع.

وشدد عدد من رجال الأعمال على ضرورة تكثيف جميع الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحد من ظاهرة تفشي الاستثمار في العقود الآجلة، معللين ذلك بحجم الخسائر المالية الكبيرة التي يتكبدها المستثمر في حال ارتفاع أسعار السلع بعد توقيع العقد. وتسعى الجهات المختصة خلال الفترة المقبلة لعقد العديد من الندوات والمحاضرات لتوضيح الرؤى أمام المستثمرين وتبين مخاطر الاستثمار في العقود الآجلة.

كناريا
07-07-2005, 04:55 AM
«صافولا» تمتلك 30% من الشركة المصرية للأسمدة بعد انسحاب «سابك»
«الاقتصادية» من الرياض
07/07/2005

أكد الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا، أن المجموعة تملكت حصة 30 في المائة من الشركة المصرية للأسمدة بالمشاركة مع تجمع من المستثمرين الخليجيين والعرب بقيادة شركة القلعة للاستثمارات المالية، وأن قيمة الصفقة تبلغ نحو 110 ملايين دولار (412 مليون ريال).

وأضاف مناع أن دخول مجموعة صافولا بهذا الحجم من الاستثمارات في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات يأتي ضمن إستراتيجية المجموعة في توسعة استثماراتها في أنشطة ذات ربحية متميزة وإنشاء قطاعات جديدة مثل قطاع البتروكيماويات، إضافة إلى القطاعات التي تعمل بها حالياً وهي قطاع زيوت الطعام والتجزئة والسكر والعقار وقطاع التغليف. وأبان أن صافولا تعكف حالياً على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية الجديدة التي سيتم الإفصاح عنها في حينه.

وتشير التوقعات المبدئية للشركة المصرية للأسمدة إلى أنها تتجه إلى تحقيق أرباح تراوح بين 60 و70 مليون دولار (225 و262 مليون ريال) للعام المالي الحالي.

وحققت الشركة صافي أرباح عام 2002 بلغ أكثر من 155 مليون جنيه قفزت في 2003 إلى 400 مليون، وتملك أصولا ثابتة تقدر بنحو 14 مليار جنيه.

وأكد محللون ماليون قبل حسم أمر الصفقة، أن الصراع الدائر على الشركة يكمن في وجودها في المنطقة الصناعية الخاصة شمال غرب خليج السويس وهو ما يجعلها غير خاضعة للاشتراطات المفروضة على الشركات الأخرى خاصة فيما يتعلق بتسعير المنتجات أو تحديد سقف للتصدير.

وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' أكدت نهاية الشهر الماضي، أنها لن تستثمر في شركات قائمة في مصر في مجال البتروكيماويات، ومن بينها الشركة المصرية للأسمدة، وأنها تتابع الآن فرصا استثمارية جديدة، لكن '' ليس في الشركات''. وأكدت ''سابك'' في حينه أن العرض لا يحقق لها العائد الاستثماري المطلوب.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في وقت سابق، أن أهداف شركته تختلف عن بقية المتنافسين على الصفقة المصرية، مشيرا إلى أن ''سابك'' تبحث عن عوائد استثمارية لمساهميها في الوقت الذي تبحث فيه أيضا فرصا تسويقية وفتح أسواق جديدة.(''الاقتصادية'' 30/6/2005).

كناريا
07-07-2005, 04:58 AM
السوق ترتفع في الكويت وقطر ومصر.. وتفقد 13 نقطة في البحرين
الاقتصاديه بالتعاون مع «شعاع كابيتال»
07/07/2005

تراجعت سوق دبي المالية نهاية تداولات جلسة أمس من جديد فيما يشبه حركة تصحيحية بعد الارتفاعات الأخيرة المتتالية للسوق الأمر الذي كان متوقعا حدوثه خلال الأيام القليلة الماضية إلا أنه تأخر نتيجة لتضارب الأنباء حول علاوة سهم ''إعمار''، وكان المؤشر قد انخفض بواقع 4555 نقطة، ما نسبته 447 في المائة ليقفل عند مستوى 97286 نقطة، بينما أنهت السوق الكويتية أسبوعها مرتفعة مع نهاية تداولات جلسة أمس بواقع 3290 نقطة، ما نسبته 037 في المائة ليقفل المؤشر عند مستوى 88516 نقطة.

السوق تفقد 13 نقطة في البحرين

قاد قطاعا الخدمات والبنوك انخفاض السوق البحرينية أمس في ظل سيطرة واضحة لسهم البحرين للاتصالات على مجريات التداول بعد أن استحوذ على ما نسبته 64في المائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة، وقد انخفض مؤشر السوق بواقع 13 نقطة، ما نسبته 061 في المائة عندما أقفل عند مستوى 21245 نقطة بعد تداول 113 مليون سهم بقيمة 144 مليون دينار بحريني، وقد سجل قطاع الاستثمار ارتفاعا وحيدا بواقع 8 نقاط مقابل انخفاض قطاعي الخدمات والبنوك بواقع 605 نقطة و 116 نقطة على التوالي في حين استقرت باقي القطاعات عند إقفالاتها السابقة، وقد سجل سهم ''جلوبال'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 51 في المائة عندما أقفل عند سعر 2060 دينار بحريني بعد تداول 2900 سهم تلاه سهم ''بيت التمويل الخليجي'' بنسبة 274 في المائة وصولا إلى سعر ثلاثة دولارات أمريكي من جراء تداول 1532 ألف سهم، في المقابل سجل سهم بنك طيب أعلى نسبة انخفاض بلغت 522 في المائة حيث أقفل عند سعر 1090 دولار أمريكي من خلال تداول 5706 أسهم تلاه سهم ''البحرين للاتصالات'' بنسبة 26 في المائة مستقرا عند سعر 1500 دينار بحريني بعد تداول 7363 ألف سهم احتل من خلالها المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة، تلاه سهم ''بيت التمويل الخليجي'' ثم سهم بنك البحرين الإسلامي بتداول 1027 ألف سهم وارتفع بعدها بنسبة 125 في المائة إلى سعر 0405 دينار بحريني.

3شركة ترتفع في عمان

سجلت السوق العمانية مع نهاية تداولات جلسة أمس ارتفاعا بواقع 157في المائة عندما أقفل عند مستوى 54568 نقطة بعد تداول 139 مليون سهم بقيمة 475 مليون ريال عماني كما تم تداول 288 ألف سند بقيمة 307 ألف ريال عماني تم تنفيذها من خلال 1386 صفقة، حيث ارتفعت أسعار أسهم 35 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 6 شركات بينما استقرت أسعار أسهم 17 شركة، وقد سجل سهم عمان والإمارات للاستثمار القابضة أعلى نسبة ارتفاع بلغت 84 في المائة عندما أقفل عند سعر 674 ريال عماني تلاه سهم المتحدة للتمويل بنسبة 77 في المائة وصولا إلى سعر 335 ريال عماني في المقابل سجل سهم ''كلية مجان'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 96 في المائة حيث أقفل عند سعر 1085 ريال عماني تلاه سهم ''عمان للاستثمارات والتمويل'' بنسبة 1في المائة واستقر عند سعر 190 ريال عماني، وقد احتل سهم ''ظفار للرخام والجرانيت'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 2141 ألف سهم وبنسبة 153 في المائة تلاه سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة بتداول 1028 ألف سهم أو ما نسبته 74 في المائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة، في حين احتل سهم بنك مسقط المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 5493 ألف ريال عماني وبنسبة 115 في المائة تلاه سهم البنك الوطني العماني بقيمة 4158 ألف ريال عماني أو ما نسبته 87 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

شومان في ذمة الله في الأردن

سجلت السوق الأردنية يوم أمس ارتفاعا بواقع 105 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 7675 نقطة، ولم يتأثر مؤشر السوق أو سهم البنك العربي بخبر وفاة عبد المجيد شومان الابن الأكبر لمؤسس البنك العربي عبد الحميد شومان، وقد شهدت السوق تداول 126 مليون سهم بقيمة 1109 مليون دينار أردني تم تنفيذها من خلال 11483 صفقة، حيث ارتفعت أسعار أسهم 55 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 72 شركة، حيث سجل سهم ''الوطنية للدواجن'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 5 في المائة، تلاه سهم ''التأمين العامة العربية'' بنسبة 5 في المائة، ثم سهم ''العربية للاستثمارات المالية'' بنسبة 5 في المائة، ''الشرق العربي'' للاستثمارات المالية والاقتصادية بنسبة 5 في المائة، و''الشرق العربي للاستثمارات العقارية'' بنسبة 499 في المائة. في المقابل سجل سهم ''الدباغة الأردنية'' أعلى نسبة انخفاض بلغت501 في المائة، تلاه سهم ''العالمية الحديثة للزيوت النباتية'' بنسبة 495 في المائة، ثم سهم ''التجمعات للمشاريع السياحية'' بنسبة 490 في المائة، ''التأمين الوطنية الأهلية'' بنسبة 486 في المائة، و''المتخصصة للتجارة والاستثمارات'' بنسبة 484 في المائة. وقد احتل سهم ''الاتحاد للاستثمارات'' المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 24 مليون دينار أردني أو ما نسبته 216 في المائة تلاه سهم البنك العربي بقيمة 173 مليون دينار أردني وبنسبة 156 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

وعلى الصعيد القطاعي فقد سجل قطاع البنوك أعلى نسبة ارتفاع بلغت 173في المائة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 078 في المائة في المقابل سجل قطاع الصناعة أعلى نسبة انخفاض بلغت 074في المائة تلاه قطاع التأمين بنسبة 04 في المائة. وقد استحوذ قطاع الخدمات على ما قيمته 65 مليون دينار أردني بنسبة 587 في المائة في حين استحوذ قطاع البنوك على ما قيمته 301 مليون دينار أردني بنسبة 271 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

حركة تصحيحية في الإمارات

أقفلت سوق دبي المالية على انخفاض مع نهاية تداولات جلسة يوم أمس، في ظل توقعات أن تصدر الجمعية العمومية لإعمار مفاجأة كعادتها، وربما تكون إحداها تخفيض علاوة الإصدار، كما أعلنت دبي للتأمين أنها ستفصح عن بياناتها المالية نصف السنوية مع نهاية الشهر الحالي، وكان المؤشر قد انخفض بواقع 4555 نقطة أو ما نسبته 447 في المائة، بعد أن وصل إلى مستوى 957 نقطة ثم عاد ليقفل عند مستوى 97286 نقطة، وقد تداول المستثمرون 6078 مليون سهم بقيمة 187 مليار درهم إماراتي تم تنفيذها من خلال 5309 صفقة، وشهدت السوق ارتفاع أسهم شركتين بينما انخفضت أسعار أسهم 13 شركة، وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفضت كل قطاعات السوق ما عدا قطاع التأمين الذي ارتفع بنسبة 394 في المائة، وكان قطاع الاستثمار قد قاد الانخفاض بين باقي القطاعات بنسبة 553 في المائة بتداول بلغ 896 مليون درهم، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 514 في المائة بتداول بلغ 5093 مليون درهم.

وعلى صعيد الشركات فقد كان سهم عمان للتأمين الأكثر ارتفاعا بنسبة 533 في المائة أي بمقدار 405 درهم ليستقر عند سعر 80 درهما إماراتيا نتيجة لتداول خمسة آلاف سهم بقيمة 400 ألف درهم إماراتي، وكان صاحب الارتفاع الثاني في السوق سهم ''أريج'' بنسبة 451 في المائة وبواقع 023 درهم ليقفل بسعر 532 درهم بتداول 1327 ألف سهم بقيمة 7056 ألف درهم إماراتي، بينما كان سهم ''الخليجية للاستثمارات'' الأكثر انخفاضا بنسبة 725 في المائة أو بقيمة 525 درهم ليستقر عند سعر 6715 درهم إماراتي بعد تداول 784 ألف سهم بقيمة 52 مليون درهم، تلاه سهم ''دبي للاستثمار'' بنسبة 679 في المائة وبواقع 110 درهم مستقرا بسعر 1510 درهم إماراتي بعد تداول 888 مليون سهم بقيمة 13417 مليون درهم ليحتل المرتبة الثانية بحجم وقيمة التداولات، وانخفض سهم ''إعمار'' الذي احتل المرتبة الأولى بقيمة و كمية الأسهم المتداولة بعد تداول 3167 مليون سهم بقيمة 134 مليار درهم بنزول سعره بمقدار 170 ليقفل عند سعر 4250 درهم إماراتي.


127 مليون دينار التداولات في الكويت

أنهت السوق الكويتية أسبوعها مرتفعة مع نهاية تداولات جلسة يوم أمس بواقع 3290 نقطة او ما نسبته 037 في المائة ليقفل المؤشر عند مستوى 88516 نقطة، وقد تداول المستثمرون 2102 مليون سهم بقيمة 12755 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 7885 صفقة، وعلى صعيد القطاعات فقد سجل قطاع الاستثمار أعلى ارتفاع بنسبة 164في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 128في المائة، بينما كان قطاع الأسهم غير الكويتية الأكثر انخفاضا بنسبة 080 في المائة، تلاه قطاع العقارات بنسبة 061 في المائة.

أما بالنسبة للشركات فقد سجل سهم ''المدار'' أعلى نسبة ارتفاع بعد تغيير اسم الشركة من الدار وبلغت 758 في المائة عندما أقفل عند سعر 0710 دينار كويتي، تلاه سهم ''مزايا'' بنسبة 595 في المائة وصولا إلى سعر 0445 دينار كويتي، بينما استمر سهم ''رعد'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 625 في المائة حيث أقفل عند سعر 0150 دينار كويتي، تلاه سهم ''المتميز'' بنسبة 435 في المائة وأقفل عند سعر 0220 دينار كويتي، وقد احتل سهم ''المال'' المرتبة الأولى بحجم التداولات بواقع 1704 مليون سهم مقفلا بسعر 420 دينارا كويتيا، تلاه سهم ''البيت'' بعد تداول 1242 سهم مقفلا بسعر 0800 دينار كويتي .

وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المتداولة في السوق الكويتية فقد انخفض سهم ''شعاع'' بمقدار عشرة فلوس ليقفل عند سعر 0990 دينار كويتي بعد تداول 45 ألف بقيمة 448 ألف دينار، كما انخفض سهم ''أسمنت أبيض'' بواقع أربعة فلوس ليقفل بسعر 0238 ديناركويتي بعد تداول 356 مليون سهم بقيمة 8544 ألف دينار، وانخفض سهم ''أسمنت أم القيوين'' بمقدار عشرة فلوس ليقفل بسعر 0550 دينار كويتي نتيجة لتداول 3645 مليون سهم بقيمة 201 مليون دينار كويتي، أما باقي الأسهم غير الكويتية فقد سجل سهم ''خليج متحد'' استقرار عند سعر 0180 دينار كويتي من جراء تداول 360 ألف سهم بقيمة 648 ألف دينار، كما استقر سهم ''تمويل خليج'' عند سعر 0860 دينار كويتي بعد تداول 148 مليون سهم بقيمة 127 مليون دينار .

ارتفاع في قطر

استمرت السوق القطرية مع نهاية جلسة يوم أمس بالارتفاع مع نهاية الربع الثاني الذي شهد أرقاما غير مسبوقة، فقد صعد المؤشر 9542 نقطة أو ما نسبته 094 في المائة، لتقفل السوق عند مستوى 1016699 نقطة بعد تداول 365 مليون سهم بقيمة 42204 مليون ريال قطري إثر إعلان ''النقل البحري'' أرباحه لأرباح النصف الثاني البالغة 2614 مليون ريال قطري بزيادة 973 في المائة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار أسهم 21 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 8 شركات، وقد ارتفع سهم ''المصرف'' بالمركز الأول بقيمة 1470 ريال حيث اقفل عند سعر 33250 ريال قطري بعد تداول 3548 ألف سهم، تلاه سهم ''الدولي'' بقيمة 1230 ريال وصولا إلى سعر 41960 ريال قطري من جراء تداول 9209 ألف سهم، في المقابل سجل سهم ''كيوتل'' أعلى قيمة انخفاض بواقع 810 ريال وأقفل عند سعر 29830 ريال قطري من خلال تداول 8560 ألف سهم رغم الإعلان عن توقيع عقد مع ''سيمنس'' لإدخال تقنية ا3 الحديثة إلى الخدمة، تلاه سهم الإجارة بقيمة 120 ريال واستقر عند سعر 6590 ريال قطري بتداول 1016 ألف سهم، وقد احتل سهم ''ناقلات'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 100 مليون سهم مرتفعا بواقع 080 ريال إلى سعر 3420 ريال قطري تلاه سهم ''صناعات قطر'' بتداول 46371 ألف سهم بارتفاعه إلى سعر 17730 ريال قطري، ثم جاء سهم ''السلام'' منخفضا بقيمة 010 ريال ليصل إلى سعر 3420 ريال بعد تداول 38605 ألف سهم .

وعلى الصعيد القطاعي فقد كان قطاع التأمين الأكثر ارتفاعا بنسبة 252 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 173 في المائة، بينما تراجع قطاع الخدمات بنسبة 041 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 007 في المائة.

كناريا
07-07-2005, 04:59 AM
الزامل: مؤسسة تمويل التجارة تعزز القدرات التصديرية للدول الإسلامية
«الاقتصادية» من الرياض
07/07/2005

أكد الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية، أن إنشاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في جدة برأسمال ثلاثة مليارات دولار أمريكي، سيسهم في تعزيز قدراتها التصديرية وتوثيق التعاون فيما بين الدول الإسلامية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقال إن قرار مجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في اجتماع دورته الـ 30 الأخيرة في ماليزيا بالموافقة على هذا المشروع، سيؤدي من جهة أخرى،إلى زيادة صادرات المملكة غير النفطية إلى الدول العربية والإسلامية التي تشهد نموا اقتصاديا مستمرا كل عام.

وفي خطاب رفعه إلى الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، توجّه الدكتور الزامل باسم رجال الأعمال المصدرين والمستثمرين في المملكة بخالص الشكر وعظيم التقدير للأمير عبد الله، على مبادرته التي انبثق عنها قرار إنشاء المؤسسة الإسلامية الجديدة. وكان الأمير عبد الله بن عبد العزيز، قد طرح في مؤتمر القمة الماليزي العاشر في ماليزيا في شعبان 1424هـ، مبادرته الخاصة بتعزيز الموارد المالية للبنك المخصصة لتمويل الصادرات بين الدول الأعضاء وضمانها من خلال هذا المشروع.

ونوه الزامل في هذا السياق بما تبذله القيادة السعودية الحكيمة من جهد وافر وعمل مخلص في رفع شأن الأمة الإسلامية وتعزيز التضامن والعمل الإسلامي على الأصعدة كافة، خاصة المجال الاقتصادي والإنمائي لما له من دور حيوي في دعم الاستقرار والازدهار للشعوب الإسلامية وحفظ كرامتهم ورفع مستوى معيشتهم وإصلاح مجتمعاتهم. وأضاف أن الأمة الإسلامية وهي في عصر التكتلات الاقتصادية الدولية والتحولات الكبرى، أحوج ما تكون إلى اجتماع الكلمة وتوحيد المصالح وتدعيم القدرات وتكامل الطاقات التي تزخر بها الأمة ولله الحمد.

كما أعرب رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية عن شكره وتقديره للدكتور إبراهيم العساف وزير المالية محافظ المملكة لدى البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك ومعاونيهما على الجهود المبذولة لتعزيز التجارة البينية للدول الإسلامية، وعلى الاهتمام بدعم الصادرات السعودية غير النفط الخام والذي يعكس سياسة الدول في تنمية البلاد وتنويع الاقتصاد الوطني في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين.

كناريا
07-07-2005, 05:00 AM
إنتاج «أوبك» يتجاوز حاجز 30 مليون برميل يوميا
لندن ـ (رويترز)
07/07/2005

أظهر مسح لـ ''رويترز'' أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط الخام زاد 210 آلاف برميل يوميا في حزيران (يونيو) ليسجل 30 مليون برميل يوميا للمرة الأولى منذ تشرين الأول (أكتوبر) مع زيادة نيجيريا والإمارات من الإمدادات.

وشجعت الأسعار القياسية المرتفعة للنفط المنظمة على إبقاء إنتاجها قريبا من أعلى مستويات له في 25 عاما خلال الربع الثاني الذي يتقلص فيه الطلب عادة بعد الشتاء. وكانت ''أوبك'' تهدف إلى المساعدة في زيادة المخزونات العالمية قبل الزيادة المتوقعة للطلب في الربع الرابع للعام.

من جهة أخرى، قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات المنظمة ارتفع الثلاثاء إلى 5390 دولار للبرميل من 539 دولار في الإثنين.

وتم تعديل مكونات السلة في 16 حزيران (يونيو) لتشمل 11 نوعا من الخام بدلا من سبعة أنواع في السابق.

والخامات هي خام صحارى الجزائري، ميناس الإندونيسي، الإيراني الثقيل، البصرة الخفيف العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، خام بوني الخفيف النيجيري، الخام البحري القطري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام مربان الإماراتي وخام بي.سي. إف 17 من فنزويلا.

كناريا
07-07-2005, 05:01 AM
برلمان البحرين يقر اتفاق التجارة الحرة مع أمريكا
المنامة - رويترز
07/07/2005

أقر برلمان البحرين اتفاقا للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة هو الأول من نوعه بين واشنطن ودولة خليجية.

ويرفع الاتفاق الذي وقع في أيلول (سبتمبر) الماضي بعد ذلك إلى مجلس الشورى ولا بد من تصديق العاهل البحريني عليه قبل سريانه. ولم يصدق الكونجرس الأمريكي حتى الآن على الاتفاق.

وقالت مصادر برلمانية أمس إن بعض أعضاء البرلمان طالبوا في البداية باستخدام الاتفاق في الضغط على واشنطن للإفراج عن ستة بحرينيين محتجزين في قاعدة جوانتانامو البحرية الأمريكية.

لكن أغلب الأعضاء قرروا أن فرصة تسوية هذه المسألة أفضل من خلال إقرار الاتفاق.

وكان اتفاق التجارة الحرة أدى إلى استياء السعودية لمخالفته نظام الاتحاد الجمركي الخليجي الموحد الذي تم تطبيقه منذ مطلع عام 2003، قبل التوصل إلى اتفاق خليجي يجيز ما تم توقيعه ويطالب بضرورة النظر في ذلك في الاتفاقيات الجديدة.

يشار إلى أن الإمارات وسلطنة عمان بدأتا بعد ذلك مباحثات مع الولايات المتحدة لإبرام اتفاقات مماثلة في إطار هدف الإدارة الأمريكية خلق منطقة تجارة حرة تغطي الشرق الأوسط بحلول عام .2013

كناريا
07-07-2005, 05:03 AM
الإفراط الاستثماري في سياحة دبي قد يؤدي إلى «الفقاعة»
عبد العزيز التويجري من دبي
07/07/2005

حذر خبراء اقتصاديون من أن الإفراط الاستثماري في قطاعات البناء والتشييد والسياحة في دبي، قد يؤدي إلى ظهور فقاعة ''بكل ما تحمله من مخاطر'' بالنسبة للبنوك.

وذهب المراقبون إلى أن عدم الاستقرار السياسي في بعض دول الجوار يمكن أن يحدث آثارا عكسية على السياحة في دبي.

وحسب تقرير صادر عن غرفة وتجارة فإن دبي باعتبارها وجهة سياحة دبي، فخمة تحتاج إلى ترفيع فنادقها المصنفة بأقل من نجمة إلى فنادق ذات نجوم وشققها الفندقية المصنفة بأقل من نجمة إلى فاخرة وذلك من خلال إضافة قيمة أكثر، الأمر الذي يساعد في زيادة عائداتها وزيادة نمو القطاع.

وتخطط دبي لاستضافة 15 مليون سائح بحلول عام .2010
ولا تذكر التصنيفات القياسية للأنشطة الاقتصادية في دبي صراحة السياحة كنشاط اقتصادي منفصل، لكن يمكن استخدام قطاع الفنادق والمطاعم بمثابة دلالة على السياحة، ففي عام 2003 ساهم قطاع الفنادق والمطاعم بنحو 5 في المائة من الدخل المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارة.

وجزئيا، تعتبر السياحة دافعة للنمو في قطاع البناء والتشييد في دبي وذلك لأن السياحة تحتاج إلى بنى تحتية جيدة مثل الطرق، والمطارات، والفنادق والشقق السكنية والمناطق الجاذبة التي من صنع الإنسان. تعتبر السياحة عنصرا مهما في توجه دبي نحو تنويع اقتصادها إزاء النمو الاقتصادي غير النفطي. يتوقع أن يصل عدد السياح الذين يزورون دبي إلى 15 مليون سائح بحلول العام .2010
ووفقا لقاعدة بيانات العضوية في غرفة تجارة وصناعة دبي، يقدر أن 73 في المائة من العمالة في قطاع الفنادق والمطاعم في دبي تعمل في شركات كبيرة الحجم، وهي التي يعمل فيها 100 موظف فأكثر، و23 في المائة منهم في شركات متوسطة الحجم، يعمل بها ما بين 10 إلى 99 موظفا، و4 في المائة يعملون في الشركات الصغيرة التي يعمل بها أقل من عشرة موظفين.

وتأتي 66في المائة من مبيعات قطاع الفنادق والمطاعم في دبي تأتي من الشركات الكبيرة، و23في المائة من الشركات المتوسطة، و11في المائة من الشركات الصغيرة.

وسجلت عوائد الفنادق بجميع فئاتها نموا، باستثناء الفنادق المصنفة بأقل من نجمة. وحققت فنادق دبي نموا سنويا بلغ في المتوسط 21 في المائة خلال الفترة 2000 ـ .2004

وكانت الفنادق من فئة النجمة الواحدة هي الأسرع نموا وذلك بمتوسط 31 في المائة، تأتي بعدها الفنادق من فئة أربعة وخمسة نجوم التي بلغ معدل نموها 26في المائة و23في المائة على التوالي.

وقد نمت عوائد الفنادق فئة نجمتين وثلاثة نجمات بمعدل 14 في المائة و10 في المائة على التوالي. بينما سجلت الفنادق المصنفة بأقل من نجمة انخفاضا في متوسط النمو السنوي بلغ 12 في المائة.

وسجل إجمالي العائد السنوي للشقق الفندقية نموا بمتوسط سنوي بلغ 14 في المائة خلال الفترة 2000 ـ .2004 حققت عوائد الشقق الفندقية الفاخرة والعادية نموا بمتوسط سنويا بلغ 20 في المائة و13في المائة على التوالي، في حين سجلت الشقق الفندقية المصنفة بأقل من نجمة انخفاضا بمتوسط سنوي بلغ 1 في المائة.

كناريا
07-07-2005, 05:04 AM
«القصيم الزراعية» تستحوذ على 26% من إجمالي كميات السوق
طارق الماضي من الرياض
07/07/2005

استمراراً لحالة عدم الاستقرار في السوق والنزيف المستمر على المؤشر الذي هبط ليصل إلى مستوى 1275688 نقطة بعد أن كسر حاجز 13000 نقطة الذي يعتبر أحد الحواجز النفسية في السوق ليعود المؤشر ويقفل في نهاية التداول على مستوى 1280802 نقطة وبنسبة 160 في المائة، على مستوى إجمالي الكميات المنفذة في السوق استمر الانخفاض في هذه الكميات حيث لم تتجاوز 376 مليون سهم توزعت على 1475 ألف سهم بإجمالي قيمة 104 مليار ريال . ولبيان أبعاد هذا الانخفاض والنزيف العام في مؤشر السوق ، فمن 75 شركة تم تداولها أمس انخفضت أسعار 57 شركة فيما ارتفعت أسعار 18 شركة وظلت شركة واحدة من دون أي تغيّر سعري . والملاحظ على الانخفاض هذه المرة انه يتم بشكل تدريجي وبشكل شامل على جميع القطاعات باستثناء بعض شركات السوق ، ومن الواضح التأثير الكبير لحركة شركة سابك على السوق سواء بارتفاع أو انخفاض حيث كان لانخفاض شركة سابك أمس وبنسبة 247 في المائة تأثير سلبي كبير في الحركة العامة للسوق بشكل كامل.

على مستوى قطاعات السوق يشمل الانخفاض جميع قطاعات السوق باستثناء القطاع الزراعي حيث ارتفع مؤشر القطاع بمقدار 3415 نقطة وبنسبة 081 في المائة، وبشكل غير اعتيادي بلغ إجمالي الأسهم المنفذة على القطاع 166 مليون سهم تمثل 44 في المائة من إجمالي الكميات المنفذة في السوق، توزعت هذه الكميات على 42 ألف صفقة بقيمة 31 مليار ريال، ومن ضمن تسع شركات تمثل القطاع الزراعي ارتفعت أسعار أربع شركات فيما انخفضت خمس شركات أخرى. على جانب مؤشر القطاع الصناعي فقد خسر 61141 نقطة بنسبة 202 في المائة فيما بلغ إجمالي الكميات المنفذة 81 مليون سهم على 44 ألف صفقة بقيمة 32 مليار ريال، ومن ضمن 27 شركة تمثل القطاع الصناعي ارتفعت أسعار ست شركات فقط فيما انخفضت أسعار 21 شركة وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 2967093 نقطة. قطاع الأسمنت هبط بنسبة 283 في المائة وذلك عندما خسر مؤشر القطاع 24114 نقطة ونفذ على القطاع 401 ألف سهم على 3639 صفقة بقيمة 273 مليون ريال وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 826774 نقطة.

على مستوى شركات السوق جاءت شركة الصادرات في صدارة قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا، وذلك عندما أقفلت على الحد الأعلى المسموح به فى نظام تداول وذلك بعد صدور إعلان أرباح الشركة وإغلاق السهم على سعر 44550 ريال بعد تنفيذ نحو 536 ألف سهم . على الجانب الآخر جاءت شركة الفنادق على رأس قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا وذلك بنسبة 736 في المائة وذلك عندما أغلق السهم على سعر 365 ريالا بعد أن بلغ إجمالي التنفيذ على الشركة نحو 223 ألف سهم . شركة القصيم الزراعية وبشكل غير اعتيادي وبفارق يقترب من ضعفيّ أقرب شركة له، تصدرت قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها التي بلغت 98 مليون سهم تمثل نحو 26 في المائة من إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق نفذت على نحو 20365 ألف صفقة فيما أغلق السهم على سعر 189 ريال بنسبة ارتفاع 708 في المائة. 4114

كناريا
07-07-2005, 05:05 AM
هل نستثمر هذا الثراء النفطي؟
د. فهد محمد بن جمعة
07/07/2005


http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/60.jpg

لقد أدت الزيادة المتصاعدة في إيرادات السعودية النفطية إلى إنقاذ اقتصادها من أزمة اقتصادية متوقعة في ظل ارتفاع التكاليف الأمنية وصيانة المشاريع القائمة وتلبية حاجات المواطنين الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعا يتزايد فيه معدل نمو السكان بنسبة 4 في المائة وانخفاض أسعار النفط الحقيقية مع عدم وجود الاستثمارات الحكومية المجدية في اقتصاد يفتقر إلى تنويع مصادر الدخل، ما انعكس ذلك على استمرار العجز المتراكم في الميزانيات الحكومية السابقة بداية من عام 1982 وحتى 2003 الذي وصل فيها العجز إلى 39 مليار ريال متزامنا مع عجز متراكم أيضا في الدين العام خلال الفترة نفسها إلى أن بلغ 7237 مليار ريال. فكان المنقذ من تلك الأزمة الزيادة في الطلب العالمي على النفط في العام السابق وما زالت الزيادة في الطلب مستمرة محققة طموحاتنا الاقتصادية التي تهدف إلى تمهيد الطريق أمامنا نحو استراتيجيات اقتصادية استثمارية حقيقية يتم من خلالها تحويل هذا الثراء إلى ازدهار اقتصادي على أرض الواقع متمثلا في استثمارات حكومية ضخمة في المشاريع ذات التكلفة المرتفعة التي لا يرغب القطاع الخاص في استثمارها مقابل عائد غير ربحي من أجل خدمة الاقتصاد والمجتمع وجعلنا قادرين على مواصلة التنمية الاقتصادية عندما تنحدر أسعار النفط يوما ما. هكذا أدى ارتفاع أسعار النفط في العام الماضي إلى تغطية عجز الميزانية المتوقع أن يكون 30 مليار ريال محققه فائضا قدره 98 مليار ريال الذي ما لبثت الحكومة أن استثمرت جزءا منه في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والجزء الآخر في تقليص الدين العام ليصل إلى 614 مليار ريال تقريبا. وأنه من المتوقع أن يكون متوسط إيرادات النفط هذا العام بين 548 مليار ريال عند سعر 40 دولارا للبرميل أو 684 مليارا عند سعر 50 دولارا للبرميل أي بفائض في الميزانية بين 268 مليار ريال و405 مليارات ريال. وتأكيدا على ذلك، فقد أشارت بعض التقديرات العالمية إلى أن عائدات النفط السعودية ستبلغ 1501 مليار دولار (563 مليار ريال) و1541 مليار دولار (579 مليار ريال) على التوالي في كل من الأعوام 2005 و2006، وهذا لا يدخل فيه حسابات الإيرادات غير النفطية المتوقعة أن تكون هذا العام 48 مليار ريال. وإلى الآن ما زلنا نلاحظ أن أسعار النفط في تصاعد مستمر قد تتجاوز حاجز 60 دولارا للبرميل ما يضاعف الفائض في الميزانية بأكثر مما هو متوقع وإذا ما تم توجيه جزء منه إلى تقليص الدين العام فإن ذلك سيخفضه إلى أدنى مستوى له ممكن بل سيختفي هذا الدين في العام المقبل في ظل التصاعد المستمر لهذه الأسعار، حيث بلغت أسعار النفط للعقود تسليم تموز (يوليو) 5434 دولار للبرميل وسوف تكون أسعار العقود تسليم آب (أغسطس) أعلى من ذلك الشهر. ولكن ما زال المضاربون في أسواق النفط العالمية يشعلون الأسعار منتهزين الفارق بين ارتفاع الأسعار المستقبلية وأسعار السوق السوداء Contango لتحقيق المزيد من الأرباح على حساب المستهلكين الذين يعتقدون أن ''أوبك'' تعمل من أجل تثبيت الأسعار بصورة احتكارية في ظروف لا تستطيع دول الأوبك رفع طاقتها الإنتاجية إلى المستوى الذي يخفف حدة تلك الأسعار على المستعمل النهائي. علما أنه لو تم مقارنة تلك الأسعار الحالية بالأسعار الثابتة في السبعينيات (حسم النسبة التضخمية) لوجدناها أقل بكثير مما هي عليه الآن.

فما زال النمو في الطلب العالمي الذي يدعمه الطلب الصيني رغم ما تعرضت له أسعار النفط من ضغوط عندما نشرت وكالة الطاقة الدولية أحدث تقرير لها عن سوق النفط أن نمو الطلب الصيني قد تباطأ عما كان متوقعا له سابقا ليصبح النمو المتوقع له 22 في المائة (178 مليون برميل يوميا) أو 847 مليون برميل يوميا لعام 2005 و867 مليون برميل يوميا لعام .2006 أما دول الأوبك فتتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط في الربع الثالث من هذا العام 8591 مليون برميل يوميا والذي سيدفع تلك الدول إلي زيادة سقفها الإنتاجي من 28 مليون برميل يومياً إلى 291 مليون برميل يوميا في الربع الثالث وإلى 306 مليون برميل يوميا في الربع الأخير إذا ما كانت في حوزتها الطاقة الإنتاجية لضخ هذه الزيادة مقابل تلك الزيادة في الطلب العالمي وخاصة في الصين التي زاد طلبها 15 في المائة وهو أقل من نسبتها في عام 2002 (235 في المائة) ولكنها ما زالت نسبة مرتفعة والطلب في دول خارج الاتحاد الأوروبي الذي بلغ نموه 46 في المائة. فإنه لا شك أن مستقبل أسعار النفط سوف يصب في صالح دول الأوبك التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم في فترة يتزامن معها انخفاض القدرة الإنتاجية لبعض الدول خارج الأوبك، كما هو الحال في بحر الشمال (بريطانيا والنرويج) وأمريكا وأستراليا رغم ارتفاع الإنتاجية في كل من روسيا ودولها السابقة والصين وبعض الدول الإفريقية (تشاد، السودان، أنقولا، غانا) وكندا واحتمالية قدرة العراق على رفع إنتاجيته داخل الأوبك لاحقا.

كناريا
07-07-2005, 05:10 AM
أرجو من القراء رفع الموضوع لحين تثبيته .

سعد الجهلاني
07-07-2005, 05:38 AM
مشكووووووووووووووووور وماقصرت

الغائب
07-07-2005, 07:02 PM
شكرا ً كناريا على هذا الجهد الكبير
وإلى الأمام دائما ً .