المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية : الجمعة 24 / 05 / 1426هـ الموافق 01 / 07 / 2005م


كناريا
01-07-2005, 02:32 AM
http://www.66n.com/pics/hosted/2v4vdhb6y1oc74gbif3pniaeepauc9f4.gif



http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



الأسهم السعودية تهبط 1.6% خلال الأسبوع وقيمة التداولات تتراجع إلى 22 مليار دولار

علاوات الإصدار تحرك سوق الإمارات صعودا وهبوطا* تداول طفيف في الكويت * «سيدبك» النجم الأوحد في البورصة المصرية



القاهرة: صلاح مصبح عمان: محمد الدعمة الرباط: لحسن مقنع




* الأسهم السعودية

* دبي ـ الكويت: «الشرق الأوسط» ـ أبها ـ علي البشري: وفي السعودية أنهت السوق تعاملاتها أمس متراجعة 1.6 في المائة هذا الأسبوع بعد ان واصلت الأسعار تذبذبها للأسبوع الثاني على التوالي، وسط انخفاض ملحوظ في قيمة التداول وذلك مع نهاية النصف الأول من عام 2005، حيث يترقب المستثمرون النتائج المالية للشركات القيادية. وكان لتراجع سهم «سابك» 2.8 في المائة الاثر الكبير في هبوط المؤشر، وذلك بعد إعلان الشركة أنها لن تكون طرفاً في المنافسة على شراء أسهم شركة الأسمدة المصرية نتيجة المبالغة في الأسعار من قبل الشركات المتنافسة وكذلك بسبب ربط المتداولين بينها.

وبين التراجع الكبير لأسعار النفط في اليومين الأخيرين عن مستوياتها القياسية، إلا أن السهم عوض جزءاً كبيراً من خسائره في نهاية تداولات أمس، وذكر التقرير الاسبوعي لمركز بخيت للاستشارات المالية ان أسهم القطاع المصرفي تراجعت وخصوصاً سهم «الراجحي» الذي خسر 8.7 في المائة من قيمته بسبب عمليات جني الأرباح بعد ارتفاعه الحاد بنسبة 11 في المائة في الأسبوع الماضي، وفي المقابل سجلت أسعار أسهم شركات المضاربة مستويات مرتفعة ليس لها أي مبرر استثماري. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 64 في المائة منذ بداية العام، أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الأسبوع حيث بلغت 82.4 مليار ريال (22 مليار دولار) مقابل 115.9 مليار ريال (31 مليار دولار) للأسبوع الماضي. وكانت أسهم سابك قد استحوذت لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 10في المائة، تلاها أسهم «البحري» بنسبة 8 في المائة ثم أسهم «الاتصالات» بنسبة 7في المائة.

من جهة أخرى وامتدادا لما صرح به رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) في تداول عن عزم الشركة دراسة عدة بدائل لاستثمار السيولة وبعض موجوداتها في محافظ استثمارية ونسبة لعزم الشركة بيع بعض أراضيها، فقد قررت ان يكون أخر موعد لتسلم عروض الشراء في الخامس عشر من شهر يوليو (تموز) الحالي.

* الأسهم الكويتية

* وفي الكويت أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف على الرغم من حالة «التباين» التي شهدتها القطاعات المدرجة، لاسيما قطاع الاستثمار الذي استحوذ على نسبة كبيرة من تداولات السوق. وقد ظهر من آلية التداولات أن هناك عمليات انتقائية تنهي بحذر شديد سواء كانت بالبيع أو بالشراء ترقبا لأرباح الشركات المدرجة خلال النصف الأول من العام الحالي، وصولا لأمر اعتاد عليه السوق في مثل هذه الأوقات.

وما بين عمليات جني الأرباح والضغط من جانب كبار المضاربين، استمر نمط التداول في اليومين الماضيين بفعل التحرك المدروس الذي طال أسهم مختارة في كافة القطاعات، في حين لم تظهر مجموعة المخازن كعادتها وكمحرك أساسي للسوق بفعل الضغط الذي فعلته المحافظ والصناديق تجاه المجموعة للسيطرة على تحركاتها والتي دائما تتحرك مدعومة بالعقود التشغيلية التي تبرمها بين الحين والآخر، لاسيما مع الجيش الأميركي.

في حين نشطت مجموعات أخرى مثل البحر والتي شهدت إقبالا ملحوظا من جانب المستثمرين بسبب إعلانها عن الدخول في مشاريع سياحية واستثمارية وعقارية.

وكان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية قد أنهى تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف قدره 3. 6 نقطة عند مستوى 3. 8811 نقطة.

وسجلت حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة تراجعا لتبلغ كمية الأسهم المتداولة نحو 7. 153 مليون سهم بقيمة نحو 2. 95 مليون دينار موزعة على 7216 صفقة نقدية.

وتراجعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى لينخفض بمقدار 36 نقطة.

وحقق سهم شركة الشال للاستشارات والاستثمار أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة ليرتفع إلى ما نسبته 17. 5 في المائة، في حين سجل سهم شركة كويت أنفست القابضة أدنى مستوى من بين الأسهم الخاسرة لينخفض إلى ما نسبته 3. 8 في المائة.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الأول لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 3. 65 مليون سهم بقيمة نحو 8. 34 مليون دينار موزعة على 2606 صفقات نقدية. وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 24 مليون سهم بقيمة نحو 8. 24 مليون دينار موزعة على 1612 صفقة نقدية. واحتل قطاع العقارات المركز الثالث لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 8. 36 مليون سهم بقيمة نحو 7. 16 مليون دينار موزعة على 1786 صفقة نقدية.

* الأسهم الإماراتية

* وفي الامارات بدأت حركة السوق نشطة في بداية الأسبوع بتسجيل ارتفاعات في الأسعار وحجم التداول حتى الإعلان عن طلب زيادة رأس مال إعمار مع علاوة الإصدار بمبلغ درهم واحد للقيمة الإسمية زائد أربعة دراهم علاوة الإصدار بمجموع خمسة دراهم بما يوازي 14.2 مليار درهم و تحديد علاوة إصدار بنك الإتحاد الوطني بمقدار 7 دراهم للسهم وتوقع المساهمون أن يتم جمع المبلغ خلال شهر يوليو (حزيران) مما أدى إلى انخفاض سهم إعمار من 47 درهما إلى 42.85 بانخفاض 5.15 درهم وبنسبة 10.7 خلال يومين عمل وقاد معه بقية الأسهم في السوقين انخفاضاً، كذلك انخفض سهم بنك الإتحاد الوطني بنسبة 15.4 % وفي آخر يوم عمل وصدر بيان عن إعمار بشأن تقسيط المبلغ فعاد السهم الى التحسن مرتفعاً 1.6 درهم في المتوسط وأقفل نهاية الأسبوع على 46.8 درهم للسهم وكذلك تحسنت بعض الأسهم معوضاً جزءاً مما فقده في اليومين السابقين.

وقال زهير الكسواني مدير مركز الشرهان للاسهم ان طلب علاوة إصدار عالية من قبل بعض الشركات مثل الخليج الأول وإعمار وبنك الاتحاد الوطني اثار تساؤلات من قبل المستثمرين عن قانون تحديد علاوة الإصدار الذي أصبح مجحفاً بحق المساهمين خصوصاً بعد أن ارتفعت القيمة السوقية للأسهم مقارنة مع القانون السابق الملغي سابقاً والذي يحدد الحد الأعلى لعلاوة الإصدار بـ 50 % من القيمة الإسمية. وقال «لا زال هناك تخوف في السوق من احتمال سحب جزء كبير من السيولة قريباً بسبب زيادة رؤوس أموال بعض الشركات مما يؤثر سلباً على الأسعار».وخلال الأسبوع ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1% ليغلق عند 1090 نقطة كما انخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 3.7 % ليغلق عند 5706.62 نقطة، فيما انخفض المؤشر العام لهيئة الأوراق المالية والسلع 1 % ليغلق عند 6979.7 نقطة.

وبلغ حجم تداول الأسهم 16.77 مليار درهم مقابل 15.67 مليار درهم بارتفاع 1.1 مليار درهم وبنسبة 7 % مقارنه مع الأسبوع السابق له بلغ متوسط التداول اليومي 2.79 مليار مقابل 2.61 مليار.

وخلال الأسبوع تم تداول عدد 55 سهما ارتفع منها 20 سهما وانخفض 35 سهما، تصدرها سهم اعمار بعدد 189.4 مليون سهم بإجمالي 8.86 مليار درهم وبنسبة 52.8 % من إجمالي حجم التداول الكلي، وتلاه أملاك بعدد 140.7 مليون سهم بقيمة 2.14 مليار درهم وجاء في المركز الثالث دبي للاستثمار بعدد 65.2 مليون سهم بإجمالي 1.16مليار درهم وفي المركز الرابع دبي الاسلامي بعدد 3.8 مليون سهم بإجمالي 855 مليون درهم وفي المركز الخامس تبريد بعدد 9.4 مليون سهم بإجمالي 545.8 مليون درهم. وكانت أعلى نسبة ارتفاع لأسهم خمس شركات كالتالي: دارالتمويل بنسبة 44.2 %، بنك ام القيوين الوطني 40 %، المؤسسة الوطنية للسياحة و الفنادق 19.5 %، أملاك 14.4 %، التجاري الدولي 10.9 %. وكانت أدنى نسبة انخفاض لأسهم خمس شركات كالتالي: بنك الخليج الأول بنسبة 16.4 %، بنك الاتحاد الوطني 15.4 %،اسمنت الاتحاد 14.8 %، فودكو 8.7 %، اتصالات 7.9 %.

و استأثر سوق دبي المالي بمبلغ 14.72 مليار درهم و بنسبة 87.8 % من إجمالي حجم التداول بارتفاع 1.42 مليار درهم و بنسبة 10.7 %مقارنة مع الأسبوع السابق.

و بلغ حجم التداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية مبلغ 2.05 مليار وبنسبة 12.2% من إجمالي حجم التداول بانخفاض 320 مليون و بنسبة 13.5 % مقارنة مع الأسبوع السابق. وبلغت القيمة السوقية لأسهم 57 شركة مؤسسة في الإمارات ومدرجه في الأسواق النظاميه بأسعار نهاية الأسبوع 711.5 مليار درهم بارتفاع 21 مليار درهم و بنسبة 3 %، وجاء 9.6 مليار من هذا الإرتفاع على خلفية إدراج سهمي بنك أم القيوين ودار التمويل في سوق أبوظبي و تتوزع على قطاع الخدمات بنسبة 50.3%، البنوك 42.1 %، الصناعات 3.4 %، التأمين 4.2 %.

* الأسهم المصرية

* وفي مصر استحق سهم سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك» لقب النجم الأوحد في البورصة المصرية هذا الأسبوع، وسارت التعاملات في السوق خلفه انخفاضاً وارتفاعاً، واستحوذ السهم على أكثر من 40 بالمائة من إجمالي حجم التداول على مدى أيام الأسبوع.

وكان «سيدبك» قد بدأ ثاني أيام التداول عليه يوم الأحد الماضي بعد طرح 20 بالمائة للبيع في اكتتاب عام وهو مقيد بحدود سعرية تمنعه من الارتفاع بأكثر من 5 بالمائة، وقررت إدارة البورصة في خطوة مفاجئة يوم الاثنين الماضي ضمه إلى الأسهم المزال عنها الحدود السعرية بما يسمح له بالتحرك في مدى سعري يصل إلى 20 بالمائة، وقفز سعر السهم خلال 14 ثانية فقط عند فتح جلسة تداول الاثنين إلى 105 جنيهات، مقابل 85 جنيهاً في اليوم السابق مما اضطر إدارة البورصة لوقف التعاملات عليه حتى نهاية الجلسة. وسار على نفس النهج باقي أسهم السوق التي شهدت هي الأخرى ارتفاعات قياسية مدعومة بحالة تفاؤل عمت أوساط المتعاملين.

وفي يوم الثلاثاء بدأ «سيدبك» اتجاهاً هبوطياً و«جر» معه أغلب الأسهم، وتدافع حائزي السهم إلى بيعه، مما دفعه لمزيد من الانخفاض، واستمر هذا الوضع خلال الأيام التالية لينهي «سيدبك» الأسبوع عند 103.7 جنيه مقابل 81.32 جنيه في إقفال الخميس الماضي. ورغم أن سهم «سيدبك» لم يتم إدراجه بعد ضمن مؤشرات البورصة المصرية إلا أن تراجع الأسهم المدرجة في المؤشر متأثرة به على إثر اتجاهه نحو الانخفاض أدت لتحقيق مؤشر هيرمس القياسي خسائر بلغت 1193 نقطة. وأغلق المؤشر أمس عند 41771 نقطة مقابل 42964 نقطة في إقفال الخميس الماضي بنسبة انخفاض قدرها 2.85 بالمائة.

ومن جانب آخر أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في بيان أن مجلس الإدارة سوف يعقد اجتماعاً لمناقشة زيادة رأسمال الشركة البالغ مليار جنيه (نحو 172.4 مليون دولار) ونشطت التعاملات على أسهم الشركة بعدما ترددت شائعات (لم تؤكدها الأطراف المعنية) أن الزيادة ستتم عبر توزيع أسهم بالقيمة الاسمية البالغة 5 جنيهات، وتسببت حالة عدم اليقين حول كيفية إتمام الزيادة المتوقعة إلى ثبات سهم الشركة وعدم استفادته من هذا الإعلان الجيد وأغلق أمس عند 164.57 جنيه، وهو نفس السعر الذي كان قد بدأ به الأسبوع.

وأتم البنك المصري الأميركي هذا الأسبوع صفقة استحواذه على فروع بنك أميركان اكسبريس كما أنه من المرجح أن يقوم البنك خلال أيام بزيادة رأسماله عبر توزيع أسهم مجانية بواقع سهم لكل سهمين أصليين، وأدت عمليات جني أرباح بعد وصول السعر إلى مستويات غير مسبوقة إلى انخفاض قيمته إلى 84.16 أمس مقابل 86.38 في إقفال الأسبوع الماضي. وتحالفت عدة أسباب بالإضافة لانخفاض «سيدبك» هذا الأسبوع لدفع البورصة المصرية للانخفاض أبرزها قيام البنوك والمؤسسات المالية بـ«تقفيل» الميزانيات السنوية التي انتهت أمس «الخميس» مما يدفعها لـ«تسييل» جزء من محافظ أسهمها سعياً وراء تسجيل الأرباح الفعلية في الميزانيات. كما كان لبعض الشائعات المتعلقة بالوضع السياسي في البلاد تأثير لا يمكن إغفاله.

* الأسهم الأردنية

* وفي الاردن بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع حوالي 97.1 مليون دينار مقارنة مع 116.2 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 16.4%، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 485.4 مليون دينار مقارنة مع 581.1 مليون دينار والذي سجل على مدار خمسة أيام تداول لكل من أسبوعي المقارنة. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 64.7 مليون سهم، نفذت من خلال 55044 عقداً. وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 284.1 مليون دينار وبنسبة 58.5% من حجم التداول الإجمالي، تلاه في المرتبة الثانية قطاع البنوك بحجم تداول مقداره 130.1 مليون دينار وبنسبة 26.8%، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع الصناعة بحجم مقداره 65.5 مليون دينار وبنسبة 13.5%، وأخيراً قطاع التأمين بحجم مقداره 5.7 مليون دينار وبنسبة 1.2%.

أما عن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع مقارنة مع 7493 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 119 نقطة أو ما نسبته 1.58%. وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي لقطاع التأمين بمقدار 339 نقطة أو ما نسبته 4.54%، ولقطاع البنوك بمقدار 253 نقطة أو ما نسبته 1.84%، ولقطاع الصناعة بمقدار 49 نقطة أو ما نسبته 1.48%، ولقطاع الخدمات بمقدار 22 نقطة أو ما نسبته 0.57%.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 150 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 56 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 84 شركة، واستقرت أسعار أسهم 10 شركات.

* الأسهم المغربية

* وفي المغرب أنهى المؤشر العام للأسهم «مازي» النصف الأول من السنة في مستوى 4662.12 بزيادة 3.10 % مقارنة مع بداية العام. وباستثناء قطاعات المعادن والاتصالات والشركات القابضة (الهولدنج)، التي هبطت مؤشراتها خلال النصف الأول من السنة عرفت مؤشرات باقي القطاعات ارتفاعات ملحوظة. وسجل قطاع شركات التوزيع أعلى الارتفاعات مند بداية العام بنسبة 24.31 %، مستفيدا من الأداء الجيد لشركات توزيع السيارات، إذ سجل سعر أسهم شركة «أوطونجمة» زيادة بنسبة 44 %، وارتفع سعرشركة «أوطوهال» بنسبة 23.90 %.

كما إرتفع مؤشر قطاع البترول والغاز بنسبة 23.16 % مقارنة مع بداية العام، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار أسهم شركة «سامير» لتكرير النفط بنسبة 22.91 %، وأسهم شركة «إفريقيا للغاز» بنسبة 22.45 %.

وارتفع مؤشر شركات التمويل والخدمات المالية بنسبة 15.29 % خلال النصف الأول من السنة، نتيجة الأداء الجيد لقطاع السلفات الشخصية وتمويل الاستهلاك التي يعرف نشاطه نموا قويا، وكذلك نتيجة إعادة هيكلة بعض الشركات الصغيرة وتقويم ماليتها مما انعكس على أسعار أسهمها في البورصة كشركة «دياك للتجهيز» التي ارتفع سعر أسهمها بنسبة 188 % مند بداية العام، وشركة «دياك للسلف» التي ارتفعت بنسبة 100.1 %. كما ارتفع سعر أسهم «مغرب ليزينج» بنسبة 49 % مند بداية العام، وارتفع سعر «صوفاك للسلف» بنسبة 32 %.وعرف مؤشر قطاع المصارف المدرجة في البورصة بدوره زيادة بنسبة 9.29 % خلال النصف الأول من العام. وعرفت أسهم مصرف «القرض العقاري والسياحي ارتفاعا قويا بلغ 118.9 % مع الإعلان في غضون الأشهر الماضية عن التوصل إلى اتفاقيات لاسترداد مجموعة من ديونه المعدومة المستحقة على بعض المؤسسات العمومية في إطار تمويله في الماضي لمشاريعها السكنية الضخمة. وارتفع سعر أسهم مصرف » البنك المغربي للتجارة الخارجية» بنسبة 9.71 % خلال النصف الأول من العام، كما ارتفع سعر مصرف «التجاري وفابنك» بنسبة 7.4 %، وسعر «مصرف المغرب» بنسبة 5.8 %، وسعر مصرف «القرض الشعبي المركزي» بنسبة 5.1 % خلال نفس الفترة. وعرف قطاع الصناعات الغدائية بدوره زيادة بنسبة 9.32 %، وذلك نتيجة ارتفاع سعر شركة «لوسيور» لزيوت الطعام بنسبة 19.96 % على إثر إعلان استثمارها في منشآت لتصنيع زيوت الطعام في تونس. كما ارتفعت شركة «مركز الحليب» بنسبة 9.3 % محافظة بذلك على موقعها كأغلى سهم في البورصة المغربية، وأنهت النصف الأول من السنة متداولة بسعر 6450 درهماً (717 دولارا) للسهم. وارتفع مؤشر قطاع شركات البناء وصناعات مواد البناء بنسبة 5 % مستفيدا من النمو الذي يعرفه قطاع السكن والاستثمار السياحي وإطلاق عدد من مشاريع البنيات الأساسية الضخمة من طرف الحكومة.

أما الانخفاضات فتصدرها مؤشر قطاع المعادن الذي هبط بنسبة 26.55 % خلال النصف الأول من العام، وذلك نتيجة هبوط سعر الشركة المعدنية «إميطير» بنسبة 33.7 %، وهبوط سعر شركة «مناجم» بنسبة 23.62 % خلال هذه الفترة. وتأثرت الشركات القابضة (الهولدينج) المدرجة في بورصة الدار البيضاء بتراجع قطاع المعادن نظرا للارتباطات الرأسمالية، ونزل مؤشر الشركات القابضة بنسبة 3.3 % بسبب نزول سعر «الشركة الوطنية للإستثمار» بنسبة 9.9 % وهبوط سعر مجموعة «أونا» بنسبة 1.8 % خلال هذه الفترة. كما نزل مؤشر قطاع الاتصالات خلال النصف الأول من السنة إذ نزل سعر «اتصالات المغرب» بنسبة 4.27 %.

أعلنت شركة «ليدك»، صاحبة عقد التدبير المنتدب لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل في مدينة الدار البيضاء، وفرع المجموعة الفرنسية «سيوز ليونيز ديزو»، أنها ستطرح 14 % من رأسمالها في بورصة الدار البيضاء للاكتتاب العام خلال الفترة من 4 إلى 8 يوليو (تموز) المقبل.

كناريا
01-07-2005, 02:34 AM
تقرير دولي ينصح الدول المنتجة للنفط باستخدام عائداتها في تدعيم اقتصاداتها



الامم المتحدة ـ كونا: نصح تقرير دولي نشر أمس، الدول المنتجة للنفط بادارة افضل لعائداتها النفطية المتزايدة لاستغلالها في اعادة هيكلة اقتصاداتها. وجاء في التقرير نصف السنوي، الذي يصدر عن الامم المتحدة في اطار مراجعة الاقتصاد العالمي، «هناك تحد اضافي امام الدول المنتجة والمصدرة للنفط ويتمثل في استخدام افضل للعائدات المتزايدة في اعادة هيكلة اقتصاداتها للتخفيف من هشاشتها تجاه تقلبات أسعار السلع على المدى الطويل». وحذر التقرير الذي تحدث عن الاشهر الستة الاولى من عام2005 من ان اسعار النفط المستمرة بالارتفاع قد تؤثر في النمو العالمي، وتؤدي الى سقوط مريع في المستقبل، متوقعا ان تتراجع هذه الاسعار في النصف الثاني من العام الحالي، بعد فقدان الطلب العالمي على هذه المادة، بعضا من ديناميته. وتوقع التقرير ان يتراجع النمو المطرد منذ بداية القرن الحالي، بدءا من السنة المقبلة، بعد ان يفقد التوسع الاقتصادي العالمي بعض حيويته حيث قد تصبح نسبة التوسع ثلاثة بالمائة في الفترة 2005 ـ2006 بعد ان كانت اربعة بالمائة في عام 2004 .

كناريا
01-07-2005, 02:41 AM
الرئيس التنفيذي لشركة «شعاع كابيتال»: البورصات الخليجية تمتلك مقومات الأسواق الدولية.. وآسيا عملاق نائم

إياد الدوجي في حديث لـ«الشرق الأوسط»: تحول الاستثمار بالأسهم إلى مضاربة ينذر بالخطر



ريما نزيه صيداني
في ظلّ فورة الاسهم التي تشهدها بورصات دول مجلس التعاون الخليجي وما ينتج عنها من تأثيرات وتحوّلات على مجمل الاوضاع الاقتصادية في دول المجلس والمنطقة. ثمة اسئلة كثيرة حول خلفية هذه الفورة ومداها. «الشرق الأوسط» ناقشت الموضوع من مختلف جوانبه مع الرئيس التنفيذي لشركة شعاع كابيتال إياد الدوجي، خلال زيارته اخيرا الى بيروت. باعتباره يتولى ادارة احدى اكبر الشركات العربية في مجال الاستثمار في الاسهم وادارة المحافظ المالية بحجم اعمال يتجاوز ملياري دولار. كما وتمكنت الشركة خلال العام 2004 من تحقيق ارباح قياسية في تاريخها الممتد لقرابة ثلاثة عقود.



* تشهد اسواق الاسهم العربية عموماً والخليجية خصوصاً فورة غير عادية، بفضل فائض السيولة الناتج عن ارتفاع اسعار النفط وانخفاض الفوائد، ما هي الاسباب الاخرى الكامنة وراء هذه الفورة؟

ـ من هذه الاسباب ان ارباح الشركات المعلنة قبيل حصول الفقاعة تطورت مع الوقت. حصل ذلك في ظل انخفاض اسعار الفوائد وارتفاع اسعار النفط وبالتالي زيادة انفاق الحكومات على المشاريع الكبرى، لا سيما المشاريع العقارية ومشاريع البنى التحتية. وهذا انعكس بشكل ايجابي على ارباح الشركات واسعار اسهمها، ما يحصل في كل الاسواق عموما انه عندما تسمع الناس بأن هناك من يجني الارباح من الاسهم، تندفع بقوة نحو السوق وتبدأ بالاستثمار. العرض والطلب يحددان السعر. عندما يفوق الطلب العرض، ترتفع الاسعار. هذه هي المضاربة. وهي عامل مهم وحيوي للسوق، لكن قد يساء استخدامها وتنتج ازمات الا ان رقابة الحكومات تمنع حدوث المشاكل. اليوم الوضع الاقتصادي العام سليم وقوي مما يدفع الناس الى التفاؤل. المبالغة في التفاؤل والتطلع الى الربح السريع يولد، في نهاية الامر، مشاكل.



* شعرنا منذ سقوط نظام صدام حسين وكأن الخليجيين تنفسوا الصعداء. الخليج كله يشهد فورة.



الى اي مدى ساهم الاستقرار السياسي في بروز هذه الطفرة الشبيهة الى حد كبير بطفرة السبعينات؟



ـ صحيح. الطفرة التي نشهدها اليوم مشابهة الى حدّ كبير بطفرة السبعينات. عوامل عدّة اجتمعت وولدت هذه الطفرة. وهذه حادثة فريدة من نوعها. من ابرز هذه العوامل انخفاض اسعار الفوائد الى مستويات قياسية بسبب ارتباط العملات الخليجية بالدولار (منذ 40 سنة لم يحصل هذا الانخفاض) وارتفاع اسعار النفط بشكل قياسي واتجاه المنطقة نحو التحرير الاقتصادي اذ ان الدول العربية تحرر اقتصاداتها وتقوم بإصلاحات اقتصادية. كما ان الاستقرار السياسي لعب دورا في اطلاق هذه الفورة، اضافة الى ان الكثير من المستثمرين اصبحوا يوجهون جزءاً كبيراً من مدخراتهم نحو الاسواق المحلية بدلا من الاسواق الخارجية وذلك بسبب العقبات التي نتجت عن احداث الحادي عشر من سبتمبر (ايلول) 2001. كل هذه العوامل مجتمعة دفعت بالكثير من الناس الى الاستثمار في الاسهم، وهذا الاستثمار بدأ يتحول الى مضاربة بقصد جني ارباح سريعة. هذه اولى انذارات الخطر، التي من الممكن ان تؤدي الى مشاكل جمة على مختلف الصعد. ولو حصلت هذه الفقاعة من الممكن ان تسبب مشاكل كبيرة للقطاع المصرفي بالدرجة الاولى. بعدها يحصل هبوط اقتصادي عام والناس تخسر اموالها.



* برأيك، هل من الممكن ان يشهد سوق الاسهم انقباضا ما لو عادت اسعار الفوائد للارتفاع، وبالمقابل تراجعت اسعار النفط قليلاً؟



ـ اعتقد ان هناك اسبابا اخرى تؤدي الى الانقباض. الاسباب التي ذكرتها من الممكن ان تؤدي الى ذلك لكن ليست بالرئيسية، ارتفاع اسعار الفوائد بنسبة نصف بالمائة لن يوقف هذه الموجة.



الحكومات مطالبة باتخاذ اجراءات سريعة بهدف الحفاظ على التوازن ما بين المعروض والمطلوب. من الواضح ان هناك قابلية كبيرة لدى المستثمرين للشراء، يعني هذه فرصة كبيرة متاحة امام الدول والحكومات لتبيع اجزاء كبيرة من الحصص التي تملكها في الشركات المساهمة، هذا مجرّد اقتراح، انا لا اشجع اي منع او تدخل من قبل اي جهة لانني اؤمن بميكانيكية الاقتصاد الحرّ، بالتالي ففي كل اقتصاد حرّ هناك امور تستطيع الجهات المختصة القيام بها وعندها تحصل عملية هبوط تدريجي. السوق اليوم، سبق التوقعات في الارباح. لو فسحنا المجال للاوضاع ان تهدأ بعض الشيء فحينها نعطي فرصة للاسعار لتعود الى سعرها الطبيعي، وبالتالي فالارباح تلحق بها. ما يمكن ان يؤدي للانقباض ايضا عنصر العرض. لا سيما من جهة الاصدارات الجديدة. لان عادة ما تأتي هذه الاصدارات من خلال شركات عائلية او حكومية او خاصة تتحول لمساهمة عامة. تتجلى حالة خاصة بالنسبة لبعض الاصدارات ومنها تلك الموجودة في دولة الامارات. اذ ان جميع الاصدارات الجديدة تعود لشركات حديثة التأسيس. ما اقصده ان هذه الشركات ستسبب مشاكل من نوع آخر لانها تدخل في موضوع الجدوى الاقتصادية ولا يجوز طرحها اصلا على صغار المستثمرين. انما طرحها فقط على المؤسسات وكبار المستثمرين الذين يحسنون تقييم هذا النوع من المخاطر. اضافة الى الاهتمام بقضية زيادة العرض يجب العمل على ضبط الائتمان، يجدر بالمصارف المركزية الحد من الائتمان والقروض التي تؤخذ بهدف شراء اسهم او عقار، لانه من الممكن ان يؤدي هذا الامر الى ازمة كبيرة، ما من سيطرة اليوم. المصارف غير مسيطرة على السياسة النقدية انما على السياسة الائتمانية. اذن يجب ان تكون فعالة في هذا الموضوع والحد من الاندفاع المبالغ فيه.



ومن ابرز سمات الفقاعة ان الكثير من الشركات بدأت تبحث عن الربح السريع من خلال توظيف اموالها في سوق الاسهم بهدف الاستفادة من الارباح. من المؤكد ان هذا امر خطير لما له من اثر سلبي على الشركات الاخرى، نستطيع معالجة هذا الامر من خلال منع هذه الشركات من ادراج ارباحها الناتجة عن الارباح الرأسمالية في ميزانيتها. لانه لا علاقة لهذه الارباح بمجال عملها. عندها سيرى المستثمر ارباح الشركة الحقيقية. وهذا يوضح طبيعة عملها ويخفف من الاندفاع.



* يوازي حجم الاموال المتداولة في اليوم الواحد في سوق الاسهم في الامارات، حجم تلك الاموال خلال العام 2003 بكامله. هل نستطيع القول اننا لامسنا القمة وسيبدأ الانحدار. لانه من الطبيعي ان يحصل انحدار بعد كل فورة. وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها لدى القطاع العام والخاص على حد سواء؟



ـ نحن نسمي ما يمكن ان يحدث بـ«الحركة التصحيحية الكبيرة»، تعريف التصحيح ضمن هامش 20% والانهيار 40% وما فوق. في ما يخص الاحتياطات، نحن نتابع 12 سوقا عربية ولكل سوق خصوصية. الاسواق الاكثر ارتفاعا هي السعودية والامارات، كما انه خلال السنة الماضية سادت حالة تفاؤل في قطر ادت الى افراط في الشراء، شهدت قطر ارتفاعا في اسعار الاسهم بنسبة 100% ثم اخذت هذه الحالة بالانحسار. او بالاحرى حصل تصحيح. تختلف كل فترة عن الاخرى، الاسواق الاماراتية مبالغ في اسعارها وبالتالي هي غالبا جاهزة لحركة تصحيحية. بالمقابل هناك اسواق تشهد انتعاشا وارباح شركاتها جيّدة وحجم التداول فيها جيّد ومع ذلك لم تصل بعد الى الافراط، نذكر منها سوق الكويت، هو سوق كبير ومنظم ولكن التداول فيه لم يشهد ارتفاعا، كاسواق الاردن والسعودية والامارات وقطر، بينما اسواق عمان ومصر والكويت وتونس ما زالت تحوي فرصا. ما احب التنويه به انه حتى ضمن السوق الواحد يجب التمييز بين سهم وآخر وقطاع وآخر، هناك شركات نموّها سريع واخرى نموها بطيء.



كما ان هناك شركات يسمح نموها بأن يكون سعر سهمها بما هو عليه وشركات اخرى «طالعة» مع السوق واداؤها لا يبرر لها هذا الارتفاع. على الناس ان تميّز وان لا تشتري بطريقة عشوائية.



نصيحتي للمستثمر الصغير انه بحال دخل السوق بنفسه، ان لا يستدين ويقترض للاستثمار في الاسهم. الاستثمار الصحيح هو الاستثمار على المدى الطويل، ويفترض ان تكون لدى الشخص القابلية لشراء السهم والمحافظة عليه لمدّة طويلة، أما من يريد شراء السهم وبيعه بعد ساعة فهذا ما يعرف بالمضاربة. هذا الاسلوب خطير جداً لان معظم من ينتهجه يخسر مدخراته، الطبيعة البشرية تتطلع نحو الربح السريع والاندفاع نحو الربح السريع يعني ان الخسارة واردة. ايضاً من الافضل لمن يريد الاستثمار دخول السوق من خلال صناديق استثمارية تديرها شركات متخصصة او العمل من خلال مديري المحافظ، عندها لن يتورط. في ما يخص موضوع الحكومات، سبق وذكرت عناوين عدّة يجب ان تضعها نصب عينيها، ابرزها، زيادة العرض سواء من خلال فتح المجال لايجاد عدد اكبر من الاسهم في سوق الاسهم. فلنأخذ دولة الامارات مثالاً، في الامارات يسمح القانون للشركات ولغير الاماراتيين بالتملك لحدود 49%، لكن هذا الامر تقرره الشركة نفسها، يعني كل شركة تقرر في نظامها ما ستسمح للمواطنين او للاجانب بشرائه. لو أصرت الوزارة على ان كل الشركات يجب ان تعدل من نظامها الاساسي، كما حصل في عُمان منذ سنوات، عندها ترتفع الكمية فوراً الى 49%. ما يزيد حجم العرض من الاسهم بالنسبة للمستثمرين غير الاماراتيين. كما ان ضبط الائتمان مهم جداً وهذا الدور ملقى على عاتق البنوك. نحن كصناعة تتوجب علينا مسؤولية التوعية من خلال نشر الابحاث والتقارير. وما احبّ التنويه به، اننا ـ وعلى سبيل المثال ـ نصدر تقريرا حول عدد من الشركات وننصح ببيع هذا السهم لان سعره مرتفع. نلاحظ في ما بعد ان السعر ما زال مرتفعا لانه باختصار ما من احد قرأ تقريرنا وعمل به. أنا اؤمن كثيرا بالتوعية لانها الوسيلة الافضل لتجنب الازمات. لانه في كثير من الاحيان عندما تتولى الحكومة تنظيم شيء... تخربه. مثلا لمنع امر خطأ يمنعوا الصح والخطأ معا.

* بورصات الخليج بورصات ضخمة ويجب تحويلها الى بورصات اقليمية. هل توافق على ذلك؟

ـ نعم بالتأكيد. اعتبر ان اسواق الخليج، بمستوى تطورها، تفوق الاسواق الناشئة، وتندرج ما بين الاسواق الناشئة والاسواق المتقدمة كما وتستحوذ على ميزات وخصوصيات تجعلها جذابة للمستثمرين من خارج المنطقة. والعبرة دائماً من هذا الموضوع: التنويع الجغرافي والتنويع من حيث انواع الاستثمار، الاستثمار الصحيح يعتمد على الشراء في سوق واحدة او سهم واحد لكن توزيع المخاطر وتنويع الاسواق امر جيّد ايضا. تماما كما نحكي عن اهمية توزيع الاستثمار اعرف الكثير من المستثمرين الاجانب الراغبين في الاستثمار في المنطقة العربية، لانهم يرون ان استمرار ارتفاع اسعار النفط سينعكس على الاداء الاقتصادي للمنطقة مستقبلا، وبالتالي سيوظفون جزءاً من مدخراتهم ومحافظهم في هذه الاسواق، وهذه زيادة قيمة جداً للسوق العالمية، لان اسواق الخليج مجتمعة تمثل حالياً نحو 3% من مجمل اسواق العالم. وهذا جزء لا يستهان به. على الرغم من ان النسبة تبدو ضئيلة الا انها مقارنة بالنسبة التي تمثلها الهند والصين وروسيا، فهي اكبر منها، وهذا يعني ان هناك مجالا لان تكون الاسواق الخليجية ضمن الاسواق العالمية التي تجذب الناس للاستثمار.

* نلاحظ اليوم توجه المستثمرين العرب نحو اسواق جديدة هي الاسواق الاسيوية نظرا للنمو السريع الذي تشهده. البنك السعودي الاميركي اطلق اخيرا صندوقا للاستثمار في الصين. وها هي شركة اعمار تضاعف رأسمالها للاستثمار في الهند. الى اي مدى اصبح من الضروري التوسع نحو هذه الاسواق؟

ـ انا من اشد المؤمنين بضرورة التوسع نحو هذه الاسواق. ستشهد الاعوام العشرون القادمة نموا كبيرا في اسواق آسيا لا سيّما الهند والصين اكثر من اسواق الغرب. النهضة الاقتصادية التي نراها، واحد ابرز اسبابها ارتفاع اسعار النفط، تعود الى ارتفاع الطلب من قبل الدول الآسيوية، التي نعتبرها العملاق النائم الذي استيقظ وينمو بسرعة هائلة، وبالتالي هذه فرصة امام اي مستثمر ليساهم في نجاحها. وبالتالي تمنحه تنوعاً جغرافياً. في ما يخص سوقاً مثل سوق الهند، فنحن بصدد اطلاق صندوق للاستثمار في الهند لانه من الاسواق التي يسهل الوصول اليها من دبي. كما ويوجد جالية هندية كبيرة في دبي وعلاقات تجارية وعائلية. اذ من الطبيعي الاستثمار فيها لا سيما ان دبي ***** الهند. يشكل الخليج امتداداً لهذه البلاد اكثر من المشرق العربي. كما ان نموها ينعكس ايجاباً علينا. التفكير باسواق خارج المنطقة لا يعني دائماً الاسواق الاميركية والاوروبية انما هذه الاسواق الآسيوية الواعدة والتي تستخوذ على الكثير من الفرص.

* يشهد قطاع العقارات في العالم العربي فورة قلّ نظيرها. ما هي آفاق هذا القطاع وهل ما زال يتحمل المزيد. والى اي مدى هو مجال آمن لانه يمرض ولا يموت كما يوصف بالعالم العربي. وما رأيك بالازدهار الاستثماري الذي يشهده القطاع السياحي؟

ـ تتعدد انواع الاستثمار في العقار. من السكن الى السياحة والتسوق. صحيح ان العقار يمرض ولا يموت كما يقال. لكن تجربة اليابان اظهرت ان قطاع العقارات من الممكن ان يمرض لـ 15 سنة، هل من مستثمر قادر على تحمل مرور 15 سنة حتى تعود الامور الى نصابها. المبالغة في اي شيء خطر. ليس لدي خبرة كبيرة في القطاع العقاري، من الواضح ان هناك اتجاهاً كبيراً في الخليج نحو انشاء الفنادق بهدف تطوير السياحة. حقيقة ان القطاع السياحي في المنطقة واعد جداً ودبي اثبتت نجاحها في خلق وجهة سياحية بارزة. وهناك براهين على نجاح القطاع السياحي في دبي تتجلى بازدياد اعداد السياح عاماً تلو الآخر. عموماً المنطقة العربية تحوز عوامل سياحية طبيعية كجمال الشواطئ والطقس الدافئ في الشتاء. ما يعزز موقعها السياحي وجود فنادق على مستوى عالمي وتدني كلفة العمالة. لذلك نجدها مقصودة من الشرق والغرب على حد سواء. والاتجاه نحو تعزيز القطاع السياحي اتجاه سليم. هذا لا يعني انه ما من اخطاء ترتكب وانه ما من مبالغة في بعض المشاريع، الى جانب تسرّع في دراسات جدوى البعض منها، قطاع الخدمات والسياحة قطاع مهم ومن المجدي الاستثمار فيه. فضلاً عن ذلك فجزء كبير من اقتصاد المنطقة قائم على الخدمات.

* هل تدرج الاتصالات ضمن نطاق الخدمات؟

ـ كل شيء يعتمد على الاصول البشرية يعتبر خدمات. انا اليوم سواء كنت شركة تقدم خدمات نقدية او تدير اصولاً او شركة تقدم خدمات طبية... فهذا يعني انني مدرج ضمن نطاق الخدمات، عالمياً قطاع الخدمات في نمو مستمر. وهذا ما نلاحظه في المنطقة ايضاً كما وان حصته ضمن القطاعات الاخرى في نمو. الجدير بالذكر ان المنطقة تشهد استثمارات في جميع القطاعات حتى الصناعة. الكثير من الشركات الخليجية طامحة بدخول المجال الصناعي، سواء في ما يتعلق بصناعة البتروكيماويات او صناعة الاسمنت والفولاذ او الحديد. كل هذه الصناعات تشهد توسعاً وتسجل نمواً في حجم العمل والمبيعات وتجارة التجزئة.

* لكن ما زلنا نشعر ان الاستثمار في الصناعة ما زال خجولاً لاسباب عديدة ابرزها نقص المواد الاولية وارتفاع كلفة اليد العاملة..؟

ـ احد ابرز اسباب الاحجام عن الصناعة هي انه عندما يطرق اي كان بابها يجب ان يفكر بامتلاك ميزة تنافسية. هناك صناعات في الخليج تستحوذ على ميزة تنافسية. مثل الصناعات التي تعتمد على الغاز الطبيعي كمصدر. لهذه الصناعات مستقبل باهر في الخليج لان كلفة الغاز اصلاً مؤمّنة. كما ان لصناعة البتروكيماويات مستقبل، بالمقابل هناك سلع تتطلب سوقاً كبيرة، كالمواد الغذائية. كما انه من الممكن ان لا تستحوذ على موجب اقتصادي يبرر وجودها في دول ليس لديها حماية جمركية. عندما تنتفي الميزة التنافسية لا يجوز الاستثمار في هذه المجالات اصلاً. كون اقتصادات الخليج حرة الناس واعية بأن هناك صناعات مجدية واخرى لا. احب ان اضيف اننا مراراً ما نسمع عن استثمارات في مجالات شتى لكن يحتل العقار الحيز الاكبر من الاخبار الاستثمارية لانه مرئي... الناس تمر امامه وتراقب تطوره. وبما انه تحت انظار الناس فلذلك تتناوله الصحف بكثرة. لكن هذا لا يعني ان المجالات الاخرى لا تشهد استثمارات.

* مما لا شك فيه انه يجب على الحكومات الاحتذاء بتجربة دبي. لكن هل يصلح تطبيق هذه التجربة في الكثير من الدول العربية؟

ـ دبي مثال يحتذى به في العديد من الامور. لكن من غير الضروري تكرير التجرية بحذافيرها او بمعنى آخر استنساخها، بالنسبة لي اهم ما برهنت عنه دبي، انه بغض النظر عن عدم الاستقرار السياسي بإمكان من يضع الاجندة الاقتصادية على رأس اولوياته وان يحرز تحولاً كبيراً ويوجد لنفسه موقعاً على خارطة العالم. وهذا ما نتمنى ان تحتذي به دول المنطقة. اما تجربة دبي، فهي تجربة فردية ولها اعتبارات خاصة. مثلاً لا يمكن لدمشق ان تفعل كما فعلت دبي، لان لدمشق آفاقاً اخرى. ايضاً مصر او العراق لكل من هذه الدول مقومات وأسس. لا ننصح احدا بتقليد تجربة دبي لمجرد التقليد، انما التطور وفق خصوصيات بلده. في دبي اوجدوا لنفسهم مركزا كموقع اقليمي لحركة التوزيع والتجارة كما انهم بلوروا بلدهم كوجهة سياحية. اذا كانت كل مدينة في الشرق الاوسط ستتحول الى دبي ستسبب لنفسها ولدبي مشاكل. يجدر على كل دولة بناء قاعدة اقتصادية سليمة ارتكازاً على خصوصياتها. وهذه القاعدة ستضمن تطورها وتقدمها. للاسف انه في العالم العربي لطالما سبقت الاجندة السياسية اية اولويات اخرى.

كناريا
01-07-2005, 02:43 AM
ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية بعد قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي رفع الفائدة

وسط توقعات باستمرار أدائه القوي في الربع المقبل


لندن: «الشرق الاوسط»
ارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى مقابل العملة اليابانية منذ تسعة أشهر امس مع اقبال المستثمرين على شراء العملة الأميركية بعد قرار رفع الفائدة في أميركا. كما صعدت العملة الاميركية مقابل العملات الرئيسية الاخرى نتيجة قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة الذي يتوقع أن يزيد من جاذبية العملة الأميركية. وبحسب موقع بلومبيرغ الإلكتروني، فان الدولار في طريقه لتسجيل اكبر مكاسبه الربحية من العام الحالي امام اليورو منذ عام 2001 وسط توقعات ان يواصل مجلس الاحتياط الفيدرالي زيادة معدل الفائدة.


وخلال الربع الحالي ارتفع الدولار امام اليورو 7.4%، مدعوما بارتفاع العوائد نتيجة ارتفاع اسعار الفائدة، اضافة الى نمو الاقتصاد الاميركي بشكل اسرع من اقتصادات اوروبا للعام الرابع على التوالي. كما صعد الدولار امام الين الياباني في هذا الربع من العام الحالي بنحو 3.2% كما عزز موقفه امام الجنيه الاسترليني والفرنك السويسري.

وقال غيري غيلايا، كبير الاستراتيجيين في مؤسسة «ريتاور» للأبحاث، المتخصصة بتوقعات الأسواق ويوجد مقرها في اسكوتلندا في بريطانيا، «ان الدولار يمكن ان يصل الى 1.13 مقابل اليورو في الربع الثالث من العام الحالي، مبينا ان الدولار ينبغي ان يكون قويا نتيجة متانة الاقتصاد الأميركي مقارنة مع الأداء الاقتصادي في اوروبا». وجاء ارتفاع الدولار معاكسا لكافة التوقعات التي نشرت مع بداية شهر ابريل (نيسان) الماضي حيث كانت تشير معظم التحليلات من المؤسسات والمراكز المالية العالمية إلى ان الدولار سيواصل رحلة النزول ليصل الى 1.32 مقابل اليورو و103. أما الين الياباني حيث ساهم ترافق تدني اسعار الفائدة الاميركية مع صعود العجز التجاري الاميركي الى مستويات قياسية بابقاء الدولار في ادنى مستوياته لمدة 3 سنوات متتالية.

وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن امس عند 437.10 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 436.80 دولار في جلسة القطع الصباحية. وبلغ سعره عند الاقفال السابق في نيويورك 437.10 ـ 437.60 دولار للاوقية.

من جهة اخرى، أظهرت بيانات حكومية امس ان انفاق المستهلكين الأميركيين استقر في مايو (ايار) الماضي رغم توقعات بارتفاعه في الوقت الذي استقر فيه مؤشر رئيسي للتضخم.

وقالت وزارة التجارة الاميركية ان الدخل الشخصي زاد بنسبة 0.2 في المائة رغم توقعات المحللين في وول ستريت بارتفاعه 0.3 في المائة بالمقارنة مع ارتفاعه بنسبة 0.6 في المائة في ابريل (نيسان). وبذلك سجل الدخل الشخصي أضعف نمو منذ يناير (كانون الثاني) الماضي.

وكان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاع انفاق المستهلكين في مايو بنسبة 0.1 في المائة بعد زيادة بنسبة 0.6 في المائة في ابريل.

واستقر مؤشر الأسعار لانفاق المستهلكين والذي يفضله آلان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 0.4 في المائة في ابريل.

كما اعلنت الحكومة الأميركية امس ان عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للمرة الاولى للحصول على اعانات بطالة انخفض على غير المتوقع بواقع ستة آلاف الاسبوع الماضي الى 310 آلاف ليسجل أدنى مستوى منذ أكثر من شهرين.

وقالت وزارة العمل ان الطلبات انخفضت للاسبوع الثاني على التوالي في الاسبوع الذي انتهى في 25 يونيو (حزيران) من 316 ألفا في الاسبوع السابق. وقال مسؤول بالوزارة انه لا توجد عوامل خاصة وراء الانخفاض.

وكان الاقتصاديون في وول ستريت يتوقعون ارتفاع عدد الطلبات الى 325 ألفا. وانخفض أيضا متوسط عدد الطلبات في الاسابيع الاربعة الاخيرة والذي يعد مؤشرا أدق لسوق العمل للاسبوع الثاني على التوالي فتراجع الى 323500 الاسبوع الماضي من 333750 في الاسبوع السابق.

وعلى صعيد البورصات العالمية ارتفع مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 0.06 في المائة ليغلق على اعلى مستوى في 11 اسبوعا امس تعززه مكاسب اسهم شركات توزع ارباحا مثل تاكيفوجي كورب وطوكيو اليكتريك باور.

لكن اجواء الحذر قبل اعلان نتيجة اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي امس وتقرير تانكان الفصلي لثقة الشركات الذي يصدره بنك اليابان المركزي اليوم حدت من المكاسب.

وصعد مؤشر نيكاي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 6.57 نقطة لينهي امس على 11584.01 نقطة مسجلا أعلى اغلاق منذ 13 ابريل. وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.06 في المائة الى 1177.20 نقطة.

وتراجعت أسعار الاسهم الاوروبية امس فيما خفضت مجموعة ايه.بي.بي السويسرية الهندسية توقعاتها للأرباح، وظل المستثمرون على حذرهم قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن أسعار الفائدة.

وأزعجت المستثمرين أيضا بوادر على ان تراجع أسعار النفط الذي استمر يومين توقف، اذ يخشون أن يؤثر ارتفاع أسعار الطاقة على انفاق المستهلكين وأرباح الشركات.

لكن سهم شركة الاتصالات الفرنسية فرانس تليكوم خالف الاتجاه وارتفع واحدا في المائة بفضل تقرير من جانب شركة سميث بارني رفع تصنيفها للسهم، وذلك في أعقاب ارتفاعه 5.3 في المائة أول من أمس بفعل خطط الشركة لمضاعفة توزيعاتها النقدية على المساهمين.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.03 في المائة الى 1143.4 نقطة، وذلك بعد ارتفاعه في جلستي التعامل السابقتين. وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 الأضيق نطاقا 0.1 في المائة الى 3175.2 نقطة.

وهبط سهم ايه.بي.بي نحو 10 في المائة بعد أن حذرت المجموعة من أن أرباحها الصافية في الربع الثاني ستكون «أقل كثيرا» من الربع الاول وخفضت أهدافها للارباح في العام الجاري. وأثر هذا التحذير أيضا على شركة سيمنس فانخفض سهمها بنسبة 1 في المائة.

ارتفعت الاسهم الأميركية ارتفاعا طفيفا في بداية جلسة المعاملات امس، اذ يتوقع المستثمرون أن يجري مجلس الاحتياطي الاتحادي زيادة اخرى لاسعار الفائدة.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى 11.21 نقطة أي بنسبة 0.11 في المائة الى 10385.69 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندارد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 1.51 نقطة أي 0.13 في المائة الى 1201.36 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لاسهم التقنية 4.67 نقطة أي 0.23 في المائة الى 2073.56 نقطة.

وكانت الاسهم الأميركية قد انخفضت في ختام جلسة المعاملات اول من امس مع تراجع اسهم شركات صناعية كبرى مثل 3 ام بسبب المخاوف من ان يلمح مجلس الاحتياطي الاتحادي الى عزمه الاستمرار في رفع اسعار الفائدة، الامر الذي قد يضر باحتمالات النمو الاقتصادي.

واظهرت أحدث بيانات متاحة أن مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى هبط 31.76 نقطة أي بنسبة 0.31 في المائة الى 10373.87 نقطة. ونزل مؤشر ستاندارد آند بورز 500 الاوسع نطاقا 1.74 نقطة أي 0.14 في المائة الى 1199.83 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع لاسهم التقنية 1.00 نقطة أي 0.05 في المائة الى 2068.89 نقطة.

كناريا
01-07-2005, 02:45 AM
«إعمار» تقسط مستحقات الاكتتاب في زيادة رأس المال على ثلاث دفعات




دبي: «الشرق الأوسط»
أعلنت «إعمار» العقارية في خطاب لسوق دبي المالي أمس، بأنها ستقوم، بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية على قرار زيادة رأس المال وعلاوة الإصدار، بتقسيط المبالغ المتوجبة الدفع على المساهمين، الذين يحق لهم الاكتتاب في زيادة رأس المال على ثلاثة أقساط.


وقالت الشركة إنه يتوجب على المساهمين الراغبين في تقسيط المبالغ المترتبة عليهم دفع 35% من المبلغ المستحق عند الاكتتاب، و35% أخرى في القسط الثاني بعد شهرين من تاريخ القسط الأول، وتدفع نسبة 30% المتبقية كقسط أخير بعد شهرين من تاريخ القسط الثاني.

وأكدت الشركة في خطابها لسوق دبي المالي، أنها ستترك الخيار مفتوحاً أمام المساهمين، لدفع كامل المبلغ المستحق بدفعة واحدة، وسيحصل المساهم بذلك على كامل عدد الأسهم التي يحق له الاكتتاب بها، أما المساهم الذي يرغب بخيار التقسيط، فسيحصل عند سداد كل قسط على عدد الأسهم، التي يدفع قيمتها الأسمية وقيمة علاوة الإصدار الخاصة بها. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي، مضاعفة رأسمالها من 2.8 مليار الى 5.6 مليار درهم، وهو الأمر الذي دفع بالسهم المدرج في بورصة دبي، الى تحقيق مكاسب قياسية.

كناريا
01-07-2005, 02:48 AM
اقتصاديون سعوديون يؤكدون ضرورة توجيه أكثر من 133 مليار دولار بقطاع الصناعة

في ظل إغراق محتمل للسوق بمنتجات عالمية منافسة


جدة: ابراهيم الفقيه
يرى اقتصاديون سعوديون ضرورة توجيه السيولة النقدية المحلية في السعودية والتي تزيد عن 500 مليار ريال سعودي (133.3 مليار دولار) متمثلة في ودائع، نقود، او في حسابات ادخارية الى القطاع الصناعي بدلا من الاستثمارات التقليدية في قطاعي العقار والاسهم خاصة والسعودية في طريقها الوشيك الى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.


ويقول الدكتور فهد يوسف العيتاني استاذ ادارة الاعمال الدولية في كلية الاقتصاد والادارة في جامعة الملك عبد العزيز في جده والذي كان عضوا سابقا في الفريق السعودي المفاوض لانضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية، ان السوق السعودية ستواجه تواجدا واسعا لشركات عالمية وسوف تفتح اسواقها لمنتجات الشركات الصناعية العالمية العملاقة، ولدى تلك الشركات القدرة في اغراق السوق بمنتجات وباحجام تسويقية عريضة وواسعة لا تستطيع معها الشركات المحلية من المنافسة، الامر الذي قد يؤدي الى دمج بعض الشركات والمصانع او ربما خروج بعض الشركات والمصانع واعلان عدم قدرتها للمنافسة. فهناك شركات عملاقة ذات مراكز مالية قوية ومتطورة تكنولوجيا والتي لا تقف امامها صناعات شركات ذات قدرات مالية وصناعية اقل وذات تجربة تنافسية اقل، فعمر الصناعة في المملكة لا يكاد يتجاوز العقود الثلاثة وبالتالي فسوف يعرض صناعاتها الى منافسة السلع الاجنبية. وشهدت السنوات الثلاث الماضية تدفقا للسيولة النقدية في السوق السعودي جاء جزء منها من عودة الاموال المهاجرة، الى جانب تدفق الاستثمارات الخليجية في السوق السعودي وتدفق السيولة النقدية.

من جهته يرى الدكتور وديع احمد كابلي استاذ الاقتصاد المشارك في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، ان ارتفاع السيولة النقدية اذا لم تستوعبه القنوات الاستثمارية ذات الدعم القوي والمعزز لاقتصاد الدولة، فسوف يتجه نحو المضاربة في الاشياء التقليدية مثل العقار والاسهم التي لا تضيف كثيرا للطاقة الانتاجية المحلية وتستنزف الاموال في شكل ارتفاعات غير مبررة وغير حقيقية لأسعار الاراضي والأسهم، وبالتالي فالأموال تتنقل بين المحافظ بدون اضافة حقيقية للناتج المحلي.

وأضاف: فكثيرا ما نسمع ما يتعرض له صغار المضاربين من خسارات في سوق الاسهم بدون وعي حقيقي لقيمة تلك المضاربات بسبب تقلص الوعي الاستثماري لدى غالبية المواطنين، ورغبتهم في الحصول على مردود ربحي سريع وبدون جهد. والمبالغة في اسعار الاسهم ستكون له اضرار لا تقل خطورة على الاقتصاد المحلي من المضاربات الاخرى.

وأكد انه من المفترض ان تفتح قنوات استثمارية جديدة في القطاع الصناعي وان تنشأ شركات ذات قدرات مالية كبيرة وصغيرة.

وفي ذات الاتجاه، اكد الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون التجاري في جامعة الملك عبد العزيز ان مؤشرات السوق تدل على اتجاهات لدى المستثمرين في سوق العقار، ولكن سوق العقار سيكون لها درجة من التشبع تسمح بالفائض ان يستثمر في شركات صناعية ثقيلة، متوسطة وخفيفة والذي يتمشى مع توجيهات الدولة في التقليل من الاعتماد على مصادر النفط كدخل قومي للبلاد. وبين انه بالامكان توظيف جزء منها في خصخصة مرافق الدولة العامة القابلة للتخصيص مثل مرافق الصرف الصحي، وتحلية المياه والخطوط السعودية، وقطاعات التنمية الأخرى التي تشهدها السعودية.

ويوضح الدكتور العيتاني انه من فوائد انضمام المملكة الى ممنظمة التجارة العالمية هو الارتقاء بالجودة والنوعية للصناعات والخدمات السعودية، تمكين السعودية من المشاركة في المحافل الدولية وانعكاس ذلك على مكانتها الدولية، وتحسين القدرة على التفاوض على قدم المساواة مع الدول والتكتلات في قضايا الإغراق وتحفيز وتشجيع الاستثمارات الأجنبية داخل السعودية.

ويعزز لديها القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الأسواق الدولية، تنمية الصادرات لضمان عدم التمييز ضدها، تهيئة الظروف المناسبة للاستثمارات الجديدة والتوسع الاستثماري، رفاهية المواطن السعودي من خلال تحسين الجودة وانخفاض تكلفة الإنتاج بسبب توفر بدائل عديدة من السلع والخدمات. ان انشاء منظمة التجارة العالمية يهدف الى اعادة صياغة العلاقات الدولية وتحرير التجارة الدولية وتخفيض الحواجز التي كانت تقف في وجه التدفقات السلعية والمالية.

كناريا
01-07-2005, 02:56 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg



الشركة السعودية لخدمات السيارات تستقبل العروض لبيع بعض أراضيها * الرياض - الجزيرة:
امتداداً لما صرح به رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) في تداول عن عزم الشركة دراسة عدة بدائل لاستثمار السيولة وبعض موجوداتها في محافظ استثمارية ونسبة لعزم الشركة بيع بعض أراضيها فقد قررت أن يكون آخر موعد لتسلم عروض الشراء هو تاريخ 15-7-2005م حسب رغبة الكثير من المستثمرين وعلى الراغبين في الحصول على تفاصيل عن مواقع تلك الأراضي الاتصال بمقر الشركة في الرياض.

كناريا
01-07-2005, 02:57 AM
مدير عام جازان يرد على بشر بخيت:
الشركة لم تتأخر في نشر قوائمها المالية على مدى عامين * الرياض - الجزيرة:
عقب المدير العام وعضو مجلس إدارة شركة جازان الأستاذ سليمان الصراف ونشرته جريدة الجزيرة على ما جاء في التقرير الصادر من مركز بخيت ونشرته جريدة الجزيرة الذي يدعي بأن شركة جازان لم تنشر قائمتين من قوائمها المالية حيث أكد بأن شركة جازان لم تتأخر أبداً عن نشر أي من قوائمها المالية الربع السنوية والسنوية على مدى عامين.

وقال شركة جازان تستغرب إصرار هذا المكتب على الإساءة للشركة ومساهميها في كل تقرير يصدر عنه، ولا نعلم من هي الجهة التي صرحت له بإصدار مثل هذه التقارير المليئة بالمغالطات والأضرار بمصالح الشركة ومساهميها.

كناريا
01-07-2005, 03:01 AM
ماكستور تختار مكتبة جرير شريكا لها في تجارة التجزئة في المملكة



* الرياض - (الجزيرة):


أعلنت شركة ماكستور Maxtor Corporation الشركة العالمية الرائدة في مجال توفير الأقراص الصلبة ومنتجات التخزين الاستهلاكية، عن اختيارها مكتبة جرير شريكا لها في تجارة التجزئة وتوزيع منتجاتها في المملكة.

والغرض من وراء هذه العلاقة ما بين ماكستور ومكتبة جرير هي زيادة وعي الأسواق المحلية بأنظمة ماكستور للتخزين، وتوفيرها للمستهلكين عبر سلسلة المتاجر التي تملكها وتديرها مكتبة جرير في جميع مدن السعودية الرئيسة.

علق السيد راجيف موكول، مدير عام ماكستور الشرق الأوسط، قائلا:
(يؤكد هذا الاختيار الجديد على التزام ماكستور المطلق بمصالح أسواقها في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا).

إن المستهلكين في بحث دائم عن أنظمة تخزين قوية يمكنهم الاعتماد عليها، سواء لتطبيقاتهم المنزلية أو المكتبية، لذلك فإن الطلب على هذا النوع من المنتجات في تزايد مستمر، وسوف تساعدنا شراكتنا مع مكتبة جرير على الوصول إلى قطاعات أوسع من المستهلكين السعوديين.

نحن مطمئنون بأن الخبرة الواسعة التي تتمتع بها مكتبة جرير ومعرفتها المتعمقة في السوق السعودية سوف تمنح ماكستور القيمة الإضافية التي نسعى إليها، وتساعدنا على زيادة حصتنا في سوق التخزين الاستهلاكي في السعودية.

كناريا
01-07-2005, 03:02 AM
المؤشر يسترد 64 نقطة من خسارته


مقاومة الانخفاض تستمر مع ارتداد أسعار معظم الشركات



* تحليل - أحمد حامد الحجيري:


استمرت مقومات الانخفاض التي ظهرت مع ارتفاع الطلب في وقت متأخر نهاية تعاملات أمس الأول بارتداد أغلب أسهم الشركات المقلصة حجم خسارته مع إقفال الاربعاء لتسترد جزءا من خسارة المؤشر بمعدل صعود 0.48% مغلقاً 13455 نقطة من خلال سيطرة سابك على تحسن السوق أثناء تداولها لـ 687 ألف سهم بقيمة 857.5 مليون سهم رابحة 31 ريالاً بعد انخفاضها السابق الذي سهل للمتداولين عملية الطلب على أسهمها مما جعل قيمة السهم تواصل ارتفاعها إلى 1271ريالاً، كما تقدمت معظم أسهم القطاع بقيادة معدنية القائدة لقائمة الشركات الأكثر ربحية بمعدل 6.80% لتصل 494.5 ريالاً.

كذلك ارتفعت أسهم 41 شركة من قطاعات مختلفة حيث مثل قطاع المصارف السعودي البريطاني بنسبة 6.48% إلى 1310ريالاً، وقيد اسمنت ينبع افضلية قطاعه 1.65% صاعداً 12.5 ريالاً عند 769.5 ريالاً، وتقدم النقل الجماعي الخدمات بنسبة 5.24%كاسباً 11.25 ريالاً لقيمته السوقية على إقفاله 226 ريالاً، كما استقرت الكهرباء على الزيادة السعرية بما يعادل نصف ريال مقارنة بسعر الافتتاح وسجلت سعرها الأخير 124.25 ريالاً بتعاملها البالغ مليون سهم، أما بالنسبة للاتصالات فقد ارتفع سهم السعودية ريالاً واحدا إلى 915.75 ريالاً، وتراجع سهم اتحاد 2.25 ريالاً إلى 645.75 ريالاً بالاضافة لتحسن سهم التعاونية في قطاع التأمين 0.99% ليبلغ 645.75 ريالاً، وصعد سهم تبوك الزراعية 3% ممثلاً الزراعيات وأقفل عند 300.25 ريالاً لتنتهي بذلك معظم القطاعات مع الزيادة المحققة في قيادتها ما عدا قطاع البنوك الذي استسلم لقوة ضغط سهم الراجحي مع انخفاضه فيما تراجعت أسهم 32 شركة بمعدلات قريبة وطفيفة لم يكن لها أثر بالغ يضفي على السوق تدني أدائه مكتفية بتحجيمها لمستواه العام.

من ناحية أخرى بلغ حجم الأسهم المتداولة أمس 22.6 مليون سهم بلغت قيمتها المتداولة 7.2 مليارات ريال موزعة على 90 ألف صفقة.

كناريا
01-07-2005, 03:06 AM
ومرة أخرى
من يوقف عجلة الانحدار..؟!


سعد البواردي



مئات آلاف المساهمين الصغار يندبون حظوظهم العاثرة.. وخسائرهم الكارثية التي أفضت إلى الإفلاس أو ما يشبه الإفلاس.. إنهم يتحسرون على أحوالهم وما آلت إليه مدخراتهم المتواضعة.. ويرددون في حسرة.. وحيرة المقولة القائلة القاتلة.


(بين حانا ومانا ضيعنا لحانا)..

قرار هيئة سوق المال الذي جاء متأخراً لم يستطع كبح جماح المضاربين الكبار الذين يتحكمون على هواهم دون وازع من ضمير.. ولا رادع.. لاستنزاف البقية الباقية من محافظ البسطاء البؤساء ممن أحسنوا الظن في شفافية السوق.. وفي دور الحماية التي تحفظ لهم ولو النزر اليسير من الأرباح..

قرار هيئة سوق المال أشعل حرباً غير معلنة بين ديناصورات المال التي لم تنقرض.. وما أخاله سوف تنقرض.. فمن يتحرك بالمليارات في سوق المال وبحرية يمتلك مقدرات البقاء.. وإلحاق الضرر به.. ما لم يردعه رادع أقوى منه.. وليس الأقوى غير الدولة المؤتمنة على حقوق شعبها الذي تحرك وشارك بمدخراته البسيطة تحت مظلة الثقة. ومظنة الحماية..

بُعيد صدور قرار هيئة لمحاسبة كبار المضاربين في السوق الذي أرجو أن يترجم إلى عمل رادع.. وفاعل.. بُعيد صدور هذا القرار تخلص البعض منهم تصفية لمحافظة. وجنياً لأرباح ما أنزل الله بها من سلطان..

والبعض الآخر ربّما بيَّت خطة تحدي لهذا القرار بإغراق السوق ببعض ما يمتلكه وهي خرافية كي تتدنى الأسعار إلى حدودها الدنيا.. وبالتالي تنهار الثقة في سوق رأس المال.. وتتداعى ثقة المواطن العادي.. ويبقى المضاربون وحدهم على الساحة يحركون عقارب الساعة كما يحلو لهم..

وأشعر أن شيئاً من هذا التحدي بدأت تلوح معالمه.. الأسهم في مجموعها تتراجع يوماً بعد يوم.. القياديات منها.. والذيليات منها.. الرابحة منها.. والخاسرة.. ذات الأصول الثابتة.. وذات الأصول المشكوك فيها.. ولأنها لعبة القط والفأر.. لعبة المضارب المحترف. الهاوي المتمكن بقدراته المادية المؤثرة. والغاوي بإمكانياته المحدودة وثقافته المتواضعة أخذت أسلحة اللعبة المجنونة تتحرك على شكل إشاعات.. وتصريحات.. وتهويمات غامضة الغرض من إطلاقها خلق بلبلة في السوق تخدم أغراض المضاربين.. وتنهلك ما تبقى للمضروبين من بقايا قوة..

والسؤال الحائر.. إلى أين؟ ومن يوقف عجلة الانحدار.. وأخشى أن أقول عجلة الانهيار؟.. إن وضعاً منفلتاً كهذا الوضع دون رادع. ولا وازع من ضمير لن يخدم الاقتصاد. ولا الاستثمار. ولا الثقة في دخول رأس المال العربي. والأجنبي إلى أسواقنا مادامت الحماية غير مأمونة. ولا مضمونة.. وإلا فكيف لبلد عربي هو الأقوى اقتصاداً في المنطقة.. والأغنى بدخوله وموارده غير قادر على رسم سياسة متوازنة تكفل للجميع.. من يملك البلايين والملايين.. ومن يملك الملاليم الحق في المشاركة دون تلاعب.. ودون انتهازية..

أذكر أن مصرفاً في دولة الإمارات العربية أعلن عن أرباحه.. تدافع المساهمون للشراء.. وحين انجلت الحقيقة وجاء الحساب تبين أن الأرباح المعلنة مبالغ فيها.. وبالتالي هبطت أسهمه.. وخسر المساهمون المخدوعون، لم يمر الأمر دون مساءلة وعقاب.. أُلزم البنك بتعويض كل الخسائر التي لحقت بالمساهمين من جراء الإعلان الخاطئ.. هل جرَّبنا مرة أن نعمل كما عملت الإمارات؟!

أخشى في ضوء هذه الفوضى التي تسود أسواق البورصة دون وضع لها أن تُهاجر رؤوس مال كثيرة اقتصادنا في حاجة ماسة إليها إلى أسواق أكثر أمناً وعافية.. فالمال جبان لا يقبل الهزات.

كما لا يقبل أيضاً لعبة الديناصورات المادية التي لم تنقرض بعد، وما أظنها ستنقرض لأنها تمتلك مفاتيح الأثر والتأثير.

إنه التحذير من أن تبقى لعبة القط والفأر قائمة دون حل.. ولعبة الذئب المفترس والخراف الوديعة أيضاً قائمة دون معالجة جذرية مفادها.. لا يموت الذئب ولا تفنى الغنم.

(تخمة لا تجهز على الجائع كي يموت)
و(لقمة لا تضير المتخم. كي يحيا)
الحياة عدالة.. ورحمة.. وقناعة.. وحب قبل هذا وذاك..

samy2
01-07-2005, 03:06 AM
شكرااااااااااااااا

كناريا
01-07-2005, 03:16 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/common/imagesw/LogoDay.gif



السياري اكد عدم تأثر النمو العالمي بها

لجنة في الكونجرس تحمل اوبك مسؤولية ارتفاع اسعار النفط





المصدر : ا. ف. ب (واشنطن)رويترز (لندن)


ادعت لجنة برلمانية في الكونجرس الامريكي بان ارتفاع اسعار النفط يرجع لتلاعب الدول الاعضاء في اوبك.

وقال: اللجنة الاقتصادية المشتركة في تقرير لها (ان هناك وفرة في النفط تكفي لتلبية الطلب لو لم يكن هناك تلاعب من قبل دول المنظمة).

وقلل برلمانيون في هذا التقرير من اهمية الطلب الآسيوي لاسيما الصيني الذي تجري الاشارة اليه باستمرار لتفسير ارتفاع اسعار النفط وقالو: ذلك صحيح على المدى القصير لكن فقط لان اوبك نقلت بعض الشروط للعرض وتركت نفسها مرة جديدة تتفاجأ بحدوث غير متوقع في الاسواق.

ويدعمون نظريتهم بان اوبك تملك 885 مليون برميل من الاحتياطي مقابل 393 مليوناً للمنتجين خارج اوبك في مبنى ان الانتاج الحالي هو على التوالى 32,9 و 50 مليون برميل في اليوم.

وكان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري قد ذكر بان ارتفاع اسعار النفط لم يكن له حتى الآن أثر محسوس على النمو الاقتصادي العالمي واشار الى ان استقرارها لخدمة مصالح المنتجين والمستهلكين.

من جهة اخرى استقرت اسعار خام برنت والخام الامريكي الخفيف في العقود الاجلة في اوائل معاملات أمس الخميس في تصحيح بعد تسارع موجة البيع القوية في اسواق النفط اثر انباء عن زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الخام الامريكية.

وارتفع سعر برنت في عقود اغسطس في بورصة البترول الدولية بلندن خمسة سنتات الى 56,20 دولار للبرميل بعد أن فقد اكثر من دولار امس الأول. وصعد سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود اغسطس في بورصة نايمكس ستة سنتات الى 57,32 دولار للبرميل. جاءت خسائر النفط امس عقب بيانات اصدرتها ادارة معلومات الطاقة الامريكية واظهرت أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 1,1 مليون برميل الى 328,5 مليون برميل في حين زاد حجم عمليات المصافي 1,5 نقطة مئوية الى 96,3 بالمئة.كما زادت مخزونات البنزين 300 الف برميل بينما ارتفعت مخزونات المقطرات 1,7 مليون حسبما قال تقرير ادارة معلومات الطاقة.

وانتعشت اسعار المنتجات المكررة ايضا بعد خسائرها الحادة. فارتفع سعر السولار في عقود يوليو تموز في بورصة البترول الدولية بلندن 1,50 دولار الى 514,40 دولار للطن في حين زاد سعر وقود التدفئة في نايمكس 0,98 سنت الى 1,6114

كناريا
01-07-2005, 03:20 AM
الخريجي الناطق الاعلامي باسم أوبك لـ(عكاظ الاسبوعية) مستبعدا زيادة المليون برميل دفعة واحدة:

ضعف مصافي التكرير الامريكية والمضاربات وراء ارتفاع الاسعار




المصدر : حسين عون (عكاظ - فيينا)


أكد الناطق الإعلامي باسم منظمة الدول المصدرة للبترول ''أوبك'', الدكتور عبد الرحمن الخريجي أن المنظمة ستلتزم بـ ''اتفاق فيينا'' الذي وافق عليه بالإجماع وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء خلال اجتماعهم غير العادي في 15 يونيو الجاري, نصاً وروحاً, وبالقرار القاضي بزيادة سقف الإنتاج بمعدل مليون برميل في اليوم على مرحلتين, الأولى بقيمة 500 ألف برميل في اليوم اعتباراً من يوم غد الجمعة القادم والموافق في أول يوليو المقبل; والثانية بعد سلسلة مشاورات سيقوم بإجرائها رئيس الأوبك والامين العام الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح مع نظرائه وزراء النفط والطاقة الدول الأعضاء لتحديد الموعد الزمني لتفعيل الزيادة الثانية وقيمتها 500 ألف برميل في اليوم.

ورداً على سؤال لمراسل ''عكاظ'' في فيينا حول تقييمه للأسباب الكامنة وراء الارتفاع الحاد بأسعار النفط التي وصلت إلى أرقام قياسية جديدة في بداية هذا الأسبوع حيث تجاوزت الأسعار سقف الـ 60 دولاراً للبرميل الواحد, وما هي رؤيته لأبعادها وانعكاساتها على نمو الاقتصاد العالمي قال الدكتور الخريجي: ''في الواقع, هناك عدة أسباب وعوامل رئيسية وفرعية وراء الارتفاع الحاد بأسعار النفط أهمها سببان, الاول يتمثل في ما يعانيه قطاع تكرير النفط في الولايات المتحدة التي تعتبر من أكبر الدول المستهلكة للنفط في العالم, من ضعف وقصور في إمكانياتها وطاقاتها لتكرير النفط الخام وإنتاج المحروقات من البنزين والمشتقات البترولية, نظراً لحاجة مصافي التكرير الأمريكية إلى كميات كبيرة من النفط الخام الخفيف وليس النفط الخام الثقيل الذي تنتجه معظم الدول الأعضاء في منظمة الأوبك''. وأشار إلى أن مصافي التكرير الأمريكية لم تستطع حتى الآن توسيع قدراتها وطاقاتها بما يلبي الزيادة المطردة في استهلاك الوقود المحلي بسبب الاقبال الكبير للمواطنين الأمريكيين على قضاء إجازاتهم السنوية خلال فصل الصيف الحالي مستخدمين سياراتهم.

وأعرب الدكتور الخريجي عن اعتقاده بأن مشكلة الارتفاع الحاد بأسعار النفط في السوق العالمية لا علاقة لها البتة بوجود أي نقص في الإمدادات النفطية, مشيراً إلى أنه ولذلك, فمهما قامت الدول الأعضاء في منظمة بزيادة إنتاج إضافي من النفط الخام, فإنه لن يساهم في لجم ارتفاع الأسعار, نظراً لأن السوق العالمية للنفط لا تعاني من أي نقص في الإمدادات أو من أي شحّ في النفط. ورأى الناطق الإعلامي باسم المنظمة أن من بين الأسباب الرئيسية للارتفاع الحاد بأسعار النفط هي تفاقم مشكلة المضاربات, والتي أصبحت تساهم بشكل أساسي في الاجواء النفسية المشحونة بالمخاوف من احتمال تناقص أو وقف الإمدادات النفطية من منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأخير من العام الحالي, وخصوصاً مع وجود توقعات وتأكيدات بأن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول ''أوبك'' قد وصلت إلى طاقاتها الإنتاجية القصوى, بالإضافة إلى ذلك هناك قلق في أوساط صناعة النفط من احتمالات فشل الأوبك في تلبية الاحتياجات المتنامية في الطلب العالمي على النفط الخام بنوعيه الثقيل والخفيف. كما أشار الدكتور عبد الرحمن الخريجي إلى أسباب وعوامل أخرى وفي طليعتها ما يعرف بـ ''العوامل الجيو/سياسة'' واستمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط, وخصوصاً استمرار دوامة العنف في العراق.

ورداً على سؤال حول طبيعة الإجراءات والتدابير التي تنوي منظمة الأوبك اتخاذها للجم ارتفاع أسعار النفط, وهل ستكتفي بتطبيق قرار المجلس الوزاري الأخير القاضي بزيادة الإنتاج بمعدل مليون برميل في اليوم على مرحلتين أو تفعيله دفعة واحدة اعتباراً من أول يوليو المقبل قال الدكتور الخريجي: ''في الواقع إن تفعيل قرار وزراء النفط في دول الأوبك دفعة واحدة هو أمر مستبعد تماماً, وفي اعتقادي أن الاوبك ستلتزم باتفاق فيينا الأخير نصاً وروحاً, وستبادر إلى تنفيذ الشق الأول من الاتفاق وهو تفعيل الزيادة الأولى في الإنتاج وقيمتها 500 ألف برميل في اليوم اعتباراً من أول يوليو المقبل, على أن تباشر الجهات المختصة في الأمانة العامة للمنظمة باجراء دراسة شاملة لتقييم آثار وانعكاسات تلك الزيادة على واقع السوق والأسعار قبل أن تقرر رئاسة المنظمة الموعد الزمني لتفعيل الزيادة الثانية وقيمتها 500 ألف برميل في اليوم, والتي ربما ستكون في مطلع شهر أغسطس المقبل, أو مطلع شهر سبتمبر المقبل.

واستدرك الناطق باسم الأوبك قائلاً: ''ولكن وإن حدثت الزيادة المرحلية الثانية, في محاولة من الأوبك لتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأخير من العام الحالي, وهي الزيادة في الواقع ليست ردة فعل للارتفاع الحاد بأسعار النفط, ولا سيما إذا أخذنا في الاعتبار أن هناك الكثير من المؤشرات والتوقعات التي تدل أن الطلب العالمي على النفط الخام سيزداد خلال الربع الأخير من العام الحالي. ومن هذا المنطلق, عزمت منظمة الأوبك في إطار مبادرتها الايجابية وسياستها الثابتة التي تقوم على أساس استقرار السوق وتوازن الأسعار عند مستويات معقولة ومقبولة لدى المنتجين والمستهلكين, على اقرار زيادة تدريجية في الإنتاج لمساعدة الدول المستهلكة على إعادة مخزوناتها النفطية لتلبية احتياجاتها المتنامية خلال الربع الأخير من هذا العام حيث تبلغ برودة فصل الشتاء أشدّها في منطقة السطح الشمالي للكرة الأرضية حيث تقع غالبية أكبر الدول المستهلكة للنفط الخام في العالم.

من جهة ثانية, رفضت مصادر مسؤولة في الأمانة العامة للأوبك الرد على أنباء حول قيام عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي بمقاضاة المنظمة بتهمة المساهمة في رفع أسعار النفط إلى أرقام قياسية. وبعد أن سخرت نفس المصادر من تلك التهم, أشارت إلى أن فريقا من الخبراء في الشؤون القانونية في منظمة الأوبك يقوم بمتابعة هذه المسألة عن كثب, ودراسة أبعادها وخلفياتها.

كناريا
01-07-2005, 03:23 AM
المؤشر ينجح في الاختبار ويحدد المسار

القراءة الخاطئة والاستعجال سبب الانخفاضات السابقة



المصدر : تحليل: علي الدويحي


واجه المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية أمس (الخميس) معركة حامية الوطيس نتيجة ضغط مستمر من قبل صناع السوق على سهم سابك حتى قبل الاغلاق بدقائق وكالعادة, كسر المؤشر على أثره نقطة الدعم الاولي والبالغة 13280 نقطة, ليرتد من عند مستوى 13268 نقطة ليبقى لفترة طويلة يحوم حول نقطة الدعم الاولى وكان الخوف اكثر لو كسر نقطة الدعم الثانية والبالغة 13250 نقطة, حيث استمر طويلا وهو يبحث عن ارض صلبة يقف عليها حتى قبل الاغلاق بعشر دقائق حيث انتقل الضغط على سهم الراجحي ليرتفع المؤشر العام فوق نقطة ايجابية كان من المهم ان يغلق فوقها وهي 13450 نقطة, ليعطي السوق جزءا من الامال بارتفاعه خلال الفترة القادمة.

هناك احتمال كبير بأن نشاهد السوق يحقق ارتفاعات قادمة قد تصل الى حاجز 14450 نقطة وهو الحاجز الاقوى في المرحلة المقبلة مع الاخذ في الاعتبار استمرار حالة التذبذب العالية حتى الانتهاء من اعلان نتائج الربع الثاني والتي من المنتظر ان تبدأ غدا (السبت) من النقاط الايجابية لتعاملات أمس (الخميس) ان سهم سابك ورغم الضغط اغلق مرتفعا وبسعر 2271 ريالا وكان الخوف لو اغلق تحت سعر 1200ريال, ولكن توقع المساهمين بان الشركة سوف تعلن عن نتائج الربع الثاني خلال اليومين القادمين والتي ادت مصادر مطلعة لـ(عكاظ) انها تتجاوز 4,5 مليارات ريال وتوزيع ما يقارب 8 ريالات للسهم مما جعل السهم يشهد وفي نهاية الفترة عملية شراء كبيرة بعكس الايام التي كانت معظم الصفقات وهمية وبهدف التصريف وتحديدا التي تتم في نهاية التداولات, او بهدف المحافظة على توازن السوق.

اجمالا السوق مازال فرصة للشراء خاصة لو تراجع في الفترة الصباحية ليوم السبت القادم, حيث من المحتمل ان نشاهد وفي الايام الاربعة الأخيرة من تداول الاسبوع القادم ارتفاعات عالية وبالذات الشركات القيادية وبعض الشركات المتوسطة التي تملك محفزات, بعكس الشركات التي ستكون نتائجها مخيبة للامال, فإنها سرعان ما تنكشف وتحديدا الشركات التي ارتفعت خلال الفترة الماضية وبدون مبرر ومنها ثلاث شركات نعتقد انها مشروع تعليقه وسيجد ملاكها صعوبة في عملية التخلص منها.

لاحت في الافق مؤشرات فنية تشير الى ان الاتصالات هي التي ستقود السوق في المرحلة القادمة خاصة بعد ان تضاءلت فرصة الكهرباء وسابك ولو على الاقل في اليومين الاولين من بداية تداول الاسبوع القادم.

وقد افرز السوق أمس (الخميس) العديد من الفرص الاستثمارية وفي مختلف القطاعات وعلى شركات قيادية نتوقع ان تشهد ارتفاعا في المرحلة المقبلة حيث شهدت تجميع وشراء وبكميات عالية, علما ان قرار الهيئة والقاضي بإيقاف 44 عضوا خالفوا تعليمات التسجيل وادراج المعلومات بالسوق اضافة الى ان الاسعار الحالية تعتبر فرصة ذهبية لصناديق الاستثمار, ونحن هنا نعني بالشركات القيادية.

من ابرز الاحداث التي تسببت في تراجع السوق خلال اليومين الماضيين هو تفسير المضاربين لخبر سابك والذي مفاده صرف النظر عن شراء شركة الاسمدة المصرية ورغم انه ايجابي فكان حريا بهؤلاء المضاربين ان يطلعوا على المركز المالي للشركة المصرية وهل يوجد عليها ديون ومن يتحمل سداد هذه الديون ولماذا سابك قدمت اقل العروض, فان الاجابة على كل هذه الاسئلة تؤكد ان الخبر ايجابي وليس سلبيا كما يعتقد الاغلبية. نعتقد ان المؤشر وعندما يتجاوز حاجز 13700 سوف ينطلق وفي فترة وجيزة حتى يصل الى 14450 نقطة حيث نتوقع ان صناع السوق اصبحوا في موقف صعب بعد ان ضغطوا على المؤشر وعرضوا اسهم وبكميات عالية بهدف ادخال الخوف في نفوس صغار المستثمرين وغيرها من الحيل التي لم تغير من اصرار صغار المضاربين بالتمسك بالاسهم وعدم البيع الا بارباح, ومن الممكن ان نشاهد تحركات مماثلة في الفترة القادمة وخصوصا عند اعلان احدى الشركات الصغيرة عن خسائرها في الربع الثاني.
على صعيد التعاملات اليومية اغلق المؤشر العام أمس الخميس مرتفعا بمقدار 62,48 نقطة اي بما يوازي 0,47 في المائة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 22,6 مليون سهم جاءت موزعه على 90 الف صفقة وهذا مؤشر ان عملية البيع كانت حقيقية وليست تصريفا, فيما تجاوزت قيمة الاسهم المنفذة نحو 7 مليارات ريال وهي جيدة وان كان من المفترض ان تكون اعلى من 10 مليارات ريال عطفا على حجمها خلال الايام السابقة.

ارتفعت اسعار اسهم 41 شركة وتراجعت اسعار اسهم 32 شركة من بين 75 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة تصدرت معدنية قائمة الشركات الاعلى ارتفاعا وضمت القائمة البنك السعودي البريطاني والجماعي والسيارات وتبوك الزراعية والجوف الزراعية.

كناريا
01-07-2005, 03:26 AM
دخول الخليجيين للسوق ايجابي لأسهم الخدمات العقارية والتأمين




المصدر : حزام العتبي (الرياض)



يستعد سوق الاسهم السعودي لدخول مرحلة جديدة تنقله من النطاق المحلي الى الاقليمي حيث يبدأ مواطنو دول مجلس التعاون الخليجية بالتداول في السوق اعتبارامن غد السبت 2/7/2005م ويتوقع خبراء ومحللون ان ينعكس ذلك ايجابيا على كمية الاسهم المتداولة وكذلك الاموال التي تتحرك في سوق الاسهم السعودي الذي يعتبر اكبر سوق للاوراق المالية في العالم العربي بالرغم من محدودية عدد الشركات المدرجة فيه واقتصار التداول فيه على الاسهم وعدم تداول السندات الى الان وينتظر ان يتم التركيز من قبل المستثمرين الخليجيين على قطاعات الخدمات العقارية في سوق الاسهم السعودي والتي تحقق ربحية متنامية وتشهد اسهمها صعودا متدرجا لاسيما ان قطاع المساهمات العقارية في المملكة حفل بالكثير من الازمات التي سببها التلاعب من قبل تجار الاراضي والمخططات العقارية..

الامر الذي اكد ان المدرج منها في سوق الاسهم يتمتع بمصداقية وتنظيم ضمن الضوابط التي تتوفر فيه ويعكس المساهمات لدى تجار الاراضي التي استغلت من قبل البعض في تدوير الاموال في سوق الاسهم.. واصبح العديد من المشاركين فيها فاقدين لاصولها وللمبالغ التي قدموها طمعا في الثراء ولذلك ومع هذا الاقبال الخليجي المتوقع على سوق الاسهم في قطاعات التأمين والعقار والبنوك..

ينتظر ان تعلن العديد من الشركات الخدماتية العقارية العديد من مشاريعها المنتظرة خاصة في مكة والرياض والمدينة المنورة.. ومحافظة جدة.

كناريا
01-07-2005, 03:29 AM
1,62 تريليون ريال قيمة الأسهم المتداولة في السوق السعودي في ستة أشهر




المصدر : حزام العتيبي (الرياض)


اصدر تداول للاسهم السعودية تقريرا عن النصف الاول من هذا العام جاء فيه ان المؤشر العام للسوق سجل (13455,24) نقطة في نهاية النصف الاول من عام 2005م مقارنة مع (5712,74) نقطة في نهاية النصف الاول من عام 2004 محققا نسبة ارتفاع بلغت (135,53%). وقد حقق المؤشر اعلى نقطة في تاريخه خلال هذه الفترة من عام 2005م في 20/6/2005م حيث وصل الى (13798,5) نقطة. ومنذ بداية العام حقق الموشر نموا بنسبة 64%.

وبلغت القيمة السوقية للاسهم المصدرة في نهاية يونية من عام 2005م, (1,94) تريليون ريال اي ما يعادل (518,13) مليار دولار امريكي وذلك بارتفاع بلغت نسبته (153%) مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

اما القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة خلال النصف الاول من عام 2005م فقد بلغت نحو (1,6) تريليون ريال اي ما يعادل (426,6) مليار دولار امريكي مقابل (802) مليار ريال للنصف الاول من عام 2004م, محققة بذلك ارتفاعا بنسبة (101%).

وبلغ اجمالي عدد الاسهم المتداولة للنصف الاول من عام 2005م, (5,3) مليار سهم مقابل (5,5) مليار سهم تم تداولها في النصف الاول من العام السابق 2004, محققة بذلك انخفاضا بنسبة (5%).

اما اجمالي عدد الصفقات المنفذة للنصف لاول من عام 2005م, فقد بلغ (16,1) مليون صفقة مقابل (5,6) مليون صفقة تم تنفيذها في نفس الفترة من عام 2004م, فقد بلغ (16,1) مليون صفقة مقابل (5,6) مليون صفقة تم تنفيذها في نفس الفترة من عام 2004م محققا بذلك نسبة ارتفاع مقدارها (186%).

الشركات الجديدة المدرجة خلال النصف الاول من عام 2005م:
- تم خلال شهر يناير 2005 ادراج شركة التعاونية للتأمين تحت قطاع جديد يسمى قطاع التأمين برأسمال مقداره (500) مليون ريال وعدد اسهم مقدارها (10) ملايين سهم حيث تم طرح (7) ملايين سهم للمواطنين بقيمة (205) ريالات للسهم, وبدأ بتداولها بتاريخ 17/1/2005م.

- تم خلال شهر ابريل 2005م ادراج بنك البلاد تحت قطاع البنوك برأسمال مقداره (3) مليارات ريال وعدد اسهم مقدارها (60) مليون سهم حيث تم طرح (30) مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة (50) ريالا للسهم وبدئ بتداول السهم في السوق المالية السعودية اعتبارا من 30/4/2005م.

- تم خلال شهر مايو 2005م ادراج الشركة السعودية لمنتجات الالبان والاغذية (سدافكو) برأسمال مقداره (325) مليون ريال وعدد أسهم مقدارها (6,5) مليون سهم حيث تم طرح (1095) مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة (260) ريالا للسهم وبدئ بتداول السهم في السوق المالية السعودية اعتبارا من 23/5/2005م.

كناريا
01-07-2005, 03:35 AM
مطالباً بالاهتمام بهم عند الاكتتابات الجديدة.. المحلل المالي عداس لـ(عكاظ الاسبوعية):

توجيه اموال المستثمرين لبناء كيانات قوية لتنمية الاقتصاد وتوظيف الشباب



المصدر : حوار: حامد عمر العطاس
يشهد سوق المال السعودي في المرحلة الحالية والقادمة طرح العديد من اسهم الشركات الخاصة والعائلية للاكتتاب العام بالاضافة الى طلبات الشركات المساهمة العامة الحالية لزيادة رأسمالها لاجل تطوير اعمالها وتوسيع نشاطاتها.

(عكاظ الاقتصادي) حاورت المستشار المالي المعروف عبدالكريم جميل عداس حول الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في سوق المال السعودي من خلال مشاركتهم في هذه الاكتتابات القادمة, وكيفية الاستفادة القصوى من الاموال الاستثمارية الضخمة المتوفرة في السوق السعودي بما يعود بالنفع العام على الاقتصاد الوطني.

اكد عداس ان كل شركة هي عبارة عن كيان اقتصادي تأسس على ايدي شخص او عدة اشخاص من اجل القيام بنشاط معين او عدة انشطة ضمن خطة عمل واضحة المعالم للمؤسسين, النشاطات الاقتصادية في مجالها لا حصر لها وتكون في اي قطاع يؤدي خدمة او يقدم منتجاً يحتاجه الاقتصاد المحلي او اقتصاديات اخرى بشكل ان تكلفة انتاج الخدمة او المنتج تقل عن تكلفة مردود بيعها للعملاء بفارق يغطي التكاليف الادارية التي تحتاج المنشأة لدفعها حتى تستطيع الاستمرار في عملها في انتاج الخدمة او المنتج مع فائض مالي يضاف لرأسمال المنشأة ويكون مجزياً بدرجة تجعل الاستمرار في عمل المنشأة مرغوباً فيه.

وفي ما يلي نص الحوار:

الحرفية مطلوبة

* ما هي العوامل الهامة التي تؤثر في نجاح الاعمال الاقتصادية للشركات في ظل تطورات السوق السعودي?

** من اهم العوامل التي تؤثر في نجاح الاعمال الاقتصادية لاي شركة مهما كان نشاطها هي الادارة المحترفة والناجحة التي تتبع الاسلوب المهني في قيادة دفة الاعمال ازد على ذلك مسؤولية التفاعل مع المستثمرين المالكين لاسهم الشركة بكل صدق وشفافية وامانة, ولكل منشأة اقتصادية دورة حياتية منذ ولادتها وحتى نهايتها وخلال الدورة تمر المنشأة بمراحل اقتصادية مختلفة شبيهة الى حد ما بمراحل حياة الانسان.. حيث ان المنشأة الاقتصادية (ودعونا من الان نسميها الشركة) لها عمر افتراضي شبيهة الى حد ما بالانسان وكيف لا والانسان هو الذي فكر فيها وخطط لها واسسها ويديرها.. ودورة عمر الشركة تبدأ عند التخطيط لها والترتيب لتأسيسها وولادتها في المجتمع الاقتصادي, وتحمل السنوات الاولى لنشأة الشركة مخاطر عديدة منها تأسيسية ومنها اقتصادية واخرى تنافسية تتداخل تلك المخاطر مع بعضها بعضاً لينتج عنها احتمالات مرتفعة لفشل الشركة وعدم نجاها اذا لم تستطع التغلب على المخاطر الكبيرة التي تواجهها مما قد يؤدي لموتها.. مثلها كالطفل بضعفه مما يعرضه الى الاذى اذا لم تتداركه العناية الالهية وتحميه من شر المهالك التي تحيط به من كل مكان.. وهنا يأتي اهم سؤال يصب في استمرارية الشركة قبل واثناء نشأتها: وهو ما الفائدة منها?.. وما هي الفائدة التي ستقدمها هذه الشركة للمجتمع? هنا يأتي دور التخطيط السليم والفكر الابداعي الذي دفع بالمؤسسين لتكوين هذه الشركة في كل مرحلة من مراحل الشركة الحياتية يجب وضع السؤال الاهم عن دور الشركة المنفعي في الاقتصاد الوطني.

* ما هي الفوائد والمكاسب التي سيجنيها الاقتصاد من وجود هذه الشركات?

** اذا استطعنا ان نحدد فوائد الشركة في مرحلة التخطيط لها بكل وضوح وصدق عندها فقط نستطيع ان ننتقل للمرحلة التالية من عمرها والفوائد التي تقدمها الشركات عديدة ويصعب حصرها فمنها من ينتج سلعة او يقدم خدمة يحتاجها مجتمعنا او مجتمعات اخرى والانسان الذي اعطاه الله العقل المبدع والفكر الحر هو الذي يستطيع التوصل للمنافع التي يرى فيها خدمة للمجتمع.. ولقد امرنا الله سبحانه وتعالى بإعمال العقل والفكر لنتوصل الى ما ينفعنا.. فهذا النوع من الفكر يأتي من اي انسان وبغض النظر عن مكانته في المجتمع فلا يشترط ان يكون مسؤولاً في منصب حكومي معين لننتظر منه ان يأتينا بما ينفعنا لذلك فالمجتمع ليس بحاجة لان يكون مجتمعاً (مركزياً) لتصدر من اصحاب المسؤولية الحكومية فقط قرارات تأتي بالنفع للمجتمع مع عدم نكران الحالات النادرة التي ينتجها بعض (اصحاب القرار) في الجهات الحكومية.. وكل ما نراه هو ان تكون المساحة حرة وواسعة لكل فكر خلاق مبدع من ابناء المجتمع لكي يقدم ما لديه في خدمة المجتمع بدون قيد او شرط.

* كيف تحدد مسار الدورة الحياتية لعمر الشركة في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني عبر انضمام المملكة في منظمة التجارة العالمية?

** الدورة الحياتية للشركة بعد ان تتكون هي مرحلة النمو بعد التأسيس التي عادة تختلف من شركة لاخرى بعد ولادة اي شركة فمرحلة النمو تستهلك الكثير من الجهد والاستثمار المادي والمعنوي للوصول بالشركة لمرحلة النضج والتي تمثل مرحلة الانتاج الحقيقي للشركة حيث تزدهر اعمالها وتنمو عوائدها وتدر على ملاكها الدخل الذي اسست من اجله وبعدها تبدأ الشركة في الهرم حيث تشيخ قدراتها الانتاجية وتصبح اهدافها التأسيسية مستهلكة وقد تتوقف منفعتها الاقتصادية كلا او تدريجيا حتى تموت.. وموت الشركة يكون اما بالافلاس او التصفية او بيعها لشركة اخرى تقوم باعادة هيكلة خطط منافعها بما يتماشى مع مستجدات الاسواق الحديثة, هذه الدورة الحياتية هي سنة كونية وضعها الله في عالمنا لكي نكون دائما على وعي تام بمراحل الدورة لكل شركة حتى نستخلص منها ما يفيد ونمنع الضرر عن افراد مجتمعنا الاقتصادي.

* في رأيكم من هم الاطراف المستفيدون من وجود ونجاح الشركات المساهمة?

** عندما نفكر في الجهات التي لها علاقة منفعية مع الشركة المساهمة تتضح لنا وقتها تعدد فئات المجتمع الاقتصادي الذين يستفيدون من وجود الشركة ونجاحها في السوق وهم ليسوا فقط ملاكها بل جهات اخرى عديدة ايضا على سبيل المثال لا الحصر وهم:

- العاملون في الشركة هم من اهم الجهات التي تحصل على منفعة من وجود الشركة حيث انهم يقومون بتنفيذ خطط الشركة على ارض الواقع لتحقيق اهدافها.

- العملاء المستهلكون لمنتجات الشركة الخدمية او السلعية وهم الذين اسست الشركة من اجل توصيل المنتجات لهم.

- الموردون من شركات وافراد والذين تحتاجهم الشركة عبر تبادل المنتجات السلعية او الخدمية معهم للقيام باعمالها.

- الجهات الحكومية التي تخضع الشركة تحت اشرافها وتقوم بدفع الرسوم لها من ضرائب وتراخيص ورسوم اعمال مقابل الدعم الحكومي للشركة.

- المحتاجون واصحاب العوز والفاقة في المجتمع الذين تصلهم زكاة اموال الشركة لكي تعينهم على حاجاتهم التي لا يستطيعون سدها لظروفهم الخاصة.

- الممولون من شتى انواع الجهات التمويلية التي تحتاجها الشركة لسد حاجاتها التمويلية المختلفة.

- الملاك من اصحاب الاسهم وحصص الملكية الذين استثمروا اموالهم في بناء الشركة او من استبدل مكانه بمالك اخر قايض حصة ملكيته معه, ولا شك ان طرح اسهم هذه الشركات للتداول في سوق المال سيسهل عملية استبدال وتداول حصص الملكية في الشركات الخاصة والعائلية بين المستثمرين الجدد.

من هنا نجد ان المنفعة الاقتصادية من وجود شركة ناجحة هي منفعة متعددة الاطراف وتمس فئات مختلفة من المجتمع الاقتصادي وهذه المنفعة الناتجة عن الشركة هي التي سيكتب لها الديمومة الى اجل مسمى من الله حسب سنة الله في الكون (واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض) ولن تجد لسنة الله تبديلاً.

* ما هي ابرز انواع الشركات المؤهلة لطرح اسهمها للاكتتاب العام?

** اذا اردنا ان يكون لنا اقتصاد حر واسع عميق وخصب ينتج منافع عديدة على كافة المستويات الاجتماعية فيجب اتاحة الفرص لجميع فئات المجتمع الاقتصادي القادر على انتاج ما ينفع الناس وفق اليات وضوابط وتشريعات عادلة تطبق على جميع فئات المجتمع بدون استثناء وتكون الشركات المطروحة للمساهمة كالتالي:

- شركات تحت التأسيس ناتجة عن افكار وبحوث وخطط افراد المجتمع المبدعين.

- شركات اسست بشكل خاص مسبقا وهي في مرحلة النمو.

- شركات ناضجة ملاكها محدودون (خاصة او عائلية) وهي تدر المال والارباح الوفيرة من نجاحاتها السابقة.

- شركات هرمت ودخلت مرحلة الشيخوخة وهي في طريقها الى المقبرة الاقتصادية.

هذه الانواع الاربعة من الشركات بدون تخصيص تعد الاكثر شيوعا في كل اقتصاد والسؤال هنا من اي الانواع من الشركات نفضل?.. ليكون الجواب هو ان ما ينفع الناس من جميع انواع الشركات هو المرغوب فيه ومن اجل معرفة ما ينفع الناس لا يستطيع شخص واحد او جهة واحدة ان تقرر ذلك فلكل انسان حدوده وقدراته.. ومهما كان مركزه في المجتمع فلن يستطيع أن يعرف كل شيء.. لذلك الحرية في الاختيار والبحث والتدقيق والتوجه كلها أمور يجب ان تكون مضمونة للجميع بأمر النظام وكل ما على المشرعين من اصحاب القرار الحكومي عمله هو وضع النظم والتشريعات العامة التي تمكن الجميع من العمل من خلالها ويتركون حرية الاختيار للجتمع الاقتصادي لتحديد الاصلح والانفع.

* يلاحظ في بعض الشركات المساهمة التي طرحت اسهمها للاكتتاب العام ان اموال المستثمرين الذين قاموا بالاكتتاب لشراء الاسهم المطروحة لم تدخل الى اصول الشركات لتصبح ضمن الموجودات المقيدة لصالح ميزانياتها ما تعليقكم على ذلك?

** للاسف الشديد ان بعض ملاك الشركات يستغلون اندفاع المكتتبين في شراء اسهم شركاتهم في سوق المال العام لبيع جزء يسير من حصص ملكيتهم في شركاتهم باسعار باهظة تعود فيها تلك الاموال الى ملكيتهم الشخصية الخاصة ولا تستثمر هذه الاموال في مشروعات انتاجية تؤدي الى تطور اعمال الشركة.

وعلى سبيل المثال (الشركات الجديدة التي تحت التأسيس) ستكون جميع الاموال التي تستثمر في اسهمها من قبل المساهمين الجدد موجهة لبناء الكيانات الاقتصادية الجديدة الخاصة بالشركة ولذلك يعتبر تأسيس الشركات الجديدة من اهم عوامل التنمية الاقتصادية حيث توجه رؤوس الاموال عبر شراء اصول جديدة للحصول على جميع احتياجات الشركة مما ينتج عنه ضخ اموال جديدة في شرايين الاقتصاد. وعندما يتمتع المجتمع الاقتصادي بغزارة كثيفة في تأسيس الشركات الجديدة التي تنتج ما ينفع الناس من سلع وخدمات عندها يصبح الاقتصاد حيوياً ومنتجاً ويتمتع بقوة الشباب والعكس صحيح وينطبق على المجتمعات التي لا ترى فيها الا شركات اهرمت وفي طريقها البطئ الى المقبرة الاقتصادية.

- الشركات (التي تأسست بشكل خاص) وهي في طور النمو ومن ثم تطرح اسهمها للمساهمة العامة هذا النوع من الاستثمار محبوب ايضا لانه يفتح المجال للشركات حديثة التأسيس والتي اثبتت بنجاحها قدرتها على تحقيق المنفعة للناس وانها بحاجة لمزيد من الاموال والاستثمارات لتكملة نموها حتى تنضج وتعطي ثمارها الاقتصادية بشكل واسع وهنا عندما تطرح تلكم الشركات اسهمها للمستثمرين لابد من أن تراعي في ذلك توجيه الغالبية العظمى من الاموال المستثمرة لانفاقها في الاقتصاد العام من اجل تنمية الشركة.

- (الشركات الناضجة) او ما يسمى في اقتصادنا بالشركات العائلية قديمة التأسيس (الشركات العريقة اي التي تبذل اصحابها جهوداً ذاتية في تأسيسها وتطويرها وهم الان يجنون ثمار ارباحها).. او حتى بعض المرافق الحكومية التي يكثر الحديث عن (تخصيصها) كموضة عالمية.

تسمى اسهم الشركة الناضجة في سوق الاسهم عادة بأنها اسهم ذات قيمة (استثمارية) ولكن في الواقع هذه مسميات تسويقية دعائية اكثر منها حقيقية حيث يدعى مسوّقو اسهمها تدني مخاطر الاستثمار فيها نظرا للارباح التي (حققتها) الشركة الناضجة في السابق حسب بياناتها المالية المدققة والمنشورة وحسب الظهور للعيان مدى نجاح الاهداف التي بنيت عليها الشركة في الماضي في تحقيق المنافع للناس في الوقت الحاضر هذا النوع من النجاح هو الذي يزيد من اقبال المستثمرين على اسهمها وهنا تأتي آلية سوق المال في وضع قيمة لاسهم الشركة الناضجة تزيد اضعافاً مضاعفة عن قيمتها (الدفترية).

* هل ترى ان هذا الاستثمار ينتج عنه قيمة مضافة للاقتصاد الوطني?

** هذا السؤال يصعب الجواب عليه بطريقة التعميم ولا بد من تفصيل.. لأن الاصل فيما نراه يفيد المجتمع ونتمناه للجميع هو ان نرى الثروات تزداد وتنمو في بلدنا ونرجو ان تكون هذه الثروات في ايدي اهل الخير والصلاح ولكن من نحن حتى نحدد ذلك فهذا شيء امره بيد الله عز وجل فقد قال في محكم كتابه الكريم (يرزق من يشاء بغير حساب) اذا نكتفي هنا بالذكر بأن هذه السوق تولد بآلياتها ثروات بطرق لم نألفها في مجتمعاتنا الاقتصادية ولكنها ستصبح في ايدي الجميع عندما نتيح الفرصة العادلة لكل ذي همم عالية وطموحات ايجابية لتقديم كل ما ينفع الناس لذا فإن عملية طرح اسهم شركات ناضجة تحقق ثروة حقيقية لاصحابها وهذا مستحب بشروط كما اسلفنا ما يجب توضيحه والبحث فيه بدقة وعرضه بكل امانة على المساهمين الجدد قبل طرح الاسهم عليهم هو الى اي مدى وصلت الشركة الناضجة من عمرها الافتراضي? وكم بقي لها من سنين انتاجها المثمر? وما هي عوامل الخطورة على مستقبل اعمال الشركة من منافسة جديدة تأتيها من قبل شركات قد تدخل السوق حديثا بآليات عمل جديدة وافكار وخطط طموحة قد تغير من فكرة المنافع التي كانت تنتهجها الشركة الناضجة في السوق مما قد يجعل عمل الشركة الناضجة محل البحث يدخل الى مرحلة الشيخوخة ومن ثم تدريجيا وبسرعات متفاوتة تتجه الى قبرها الاقتصادي حاملة معها الخسارة الحقيقية لحملة اسهمها من المستثمرين الجدد!.

هذه اسئلة صعبة جدا والاجابة عليها عادة ما تأتي بعد موت الشركة وقليل من (الخبراء) او المساهمين الذين يستطيعون التنبؤ بذلك او حتى اذا استطاعوا معرفة ذلك اقل منهم هم الذين سوف يصدقونهم من المستثمرين في السوق وهذا يعود الى عامل اخر وهو عامل قصر النظر, ..

ولكن هذا لا يعني ابدا اننا نحارب طرح اسهم كهذه انما نحن نسلط الضوء على ركن اساسي من اركان التعامل في سوق المال ونقول ان هذه المخاطر موجودة في السوق وستستمر في ظهورها بين الحين والاخر لتموت بها الشركات المساهمة وتأخذ معها اموال المساهيمن الى المقبرة الاقتصادية فمسألة اموال المساهمين ليست بالمسألة السهلة والتي يمكن حمايتها بجرة قلم او تشريعات لا تنفذ او حتى اعقد النظم تطورا. كل ما هنالك ان هذه الامور الحساسة ليست بالسهلة بمكان حتى تهملها الجهات التنظيمية او تدع مراقبتها في ايدي جهات قليلة غير مؤهلة لذلك او تكون لها اجندات عمل خاصة لا تعير حقوق المستثمرين ادنى اهتمام (اعني جهات المراقبة من مؤسسات المال في السوق).

واخر انواع الشركات هي تلك التي وصلت الى مرحلة الشيخوخة عندما تنتهي صلاحيات منافعها وتبدأ في الانحدار نحو المقبرة الاقتصادية.. ويبقى الجواب على ما الذي يمكن عمله تجاه هذا النوع من الشركات بيد السوق ومنظميه.. ففي حال ان الشركة محل البحث لا يوجد فيها امكانيات التغيير والتحديث الداخلي عبر رسم خطط عمل جديدة تقوم بتحويل موارد الشركة القديمة الى منتجات جديدة ذات منفعة اقتصادية حسب متطلبات ومرئيات السوق او عبر تغيير كامل ادارتها فيصبح الحل اما في تصفيتها واعادة ما بقي منها لاصحابها او بيعها بالدمج مع شركات لديها القدرة على استيعاب موارد الشركة البالية وتحويلها لانتاج ما ينفع الناس.

وندعو هيئة سوق المال السعودي الى اخذ هذا الواقع في عين الاعتبار وبكل جدية وشفافية اثناء دراستهم لطلبات ادراج اسهم الشركات الخاصة (الناضجة او التي اهرمت) وكذلك الشركات المساهمة الحالية حين تتقدم لطلبات زيادة رؤوس اموالها عبر اكتتابات اسهم جديدة من المستثمرين في السوق.

المهم هنا الان ان ندرك تماما وجود الدورة الاقتصادية الحياتية لكل شركة وانه لا توجد شركة تستطيع ان تستمر في انتاج المنافع للناس بنفس النمط الى ما لا نهاية فالتغيير سمة من سمات سنة الله في الوجود وكذلك الموت والحياة الاقتصادية واذا اردنا الاستمرار في التطور والتقدم فيجب علينا ان نعي اسباب النجاح والفشل ونراقبه ونقيس مدى تأثير العوامل باستمرار على جميع الشركات التي تطرح اسهمها للمساهمة العامة وهذه الامور لا تتم مرة واحدة بل يجب ان تكون جزء من عمل آلية السوق. مسؤول واحد لا يكفي وجهات قليلة لا تكفي السوق يحتاج الى الكثير من الخبراء والمتابعين والمختصين في جميع اموره مع آليات رقابية وتنفيذية محايدة ومتشعبة ومتطورة ومن جهات منظمة ومؤسسات خاصة وكثيرة تتجدد باستمرار مع تطور الاسواق.

* ما هي اهم الاولويات الاقتصادية التي يجب اخذها بعين الاعتبار من قبل المستثمرين الجدد في الاكتتابات القادمة?

** لاشك ان سوق المال السعودي سيشهد في المستقبل القريب نقلة نوعية هائلة تعزز من قدرات الاقتصاد الوطني على مواكبة تطورات الساحة العالمية مما يتطلب من المستثمرين توجيه رؤوس اموالهم نحو بناء كيانات اقتصادية حيوية وفاعلة في مواجهة تحديات العولمة وما تفرزه من منافسة شرسة دوليا بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

لذلك يكون السؤال الذي يطرح نفسه عند كل اكتتاب جديد هل الاموال التي يرغب المستثمرين في دفعها مقابل اسهم الشركة التي يرغبون في شرائها موجهة الى خزينة الشركة مصدرة الاسهم ام الى جيوب الملاك السابقين لتلك الاسهم?!.

اذا كان الجواب بنعم (اي الى جيوب الملاك السابقين) فنحن في غنى عن دفع اموالنا (التي يحتاج اليها اقتصادنا) لقلة من الاشخاص حتى يتمتعوا بها ولا يعطونا الا الفتات من اسهم شركاتهم قد تكون نضجت وشاخت وفي طريقها الى المقبرة الاقتصادية.

اما اذا كان الجواب الى خزينة الشركة فنحن نطالب بمعرفة الاثار المالية والاقتصادية التي ستترتب على حصول الشركة لهذه الاموال من تنمية في اعمالها وارباحها المستقبلية ونتائجها المتوقعة للمستثمرين.

اما ان تكون الاكتتابات مجرد شراء لاسهم لا يعلم المستثمر ما فائدتها من عدمه فهذا لن ينفعنا في اي شيء سوى ضياع اموالنا التي يكون اقتصادنا في اشد الحاجة اليها للتطوير والانتاج الحقيقي.

للمعلومية المسمى الحقيقي لهذا النوع من الاكتتابات (تبادل حصص الملكية بدون عائد لخزينة الشركة) هو (خروج استثماري) strategy Exit حيث يتبادل الملاك القدامى حصصهم في شركات قائمة مع ملاك جدد بمبالغ باهظة يدفعها لهم المستثمرون الجدد مما يساعد الملاك القدامى على الخروج من ملكية الشركة تدريجيا بربح عالٍ وهذا النوع من الاكتتابات مرفوض نسبيا لعدم تحقق المنفعة العظمى للاقتصاد.

ونطالب بأن تتوجه اموال المستثمرين لبناء شركات ومشاريع جديدة تنعكس ايجابيا على تنمية الاقتصاد السعودي ودفع عجلة النمو وخلق فرص عمل جديدة للشباب السعوديين.

كناريا
01-07-2005, 03:38 AM
صغار المستثمرين ينشئون صالات خاصة للتداول ويطالبون بتفعيل خدمة الانترنت





المصدر : مشعل حسن الحربي (جدة)


رفض البنوك استقبال صغار المستثمرين ذوي رؤوس الاموال القليلة في صالات التداول دفع عدداً منهم للاعداد لاقامة صالات خاصة بهم وتجهيزها بالحاسبات فيما فضل اخرون الاعتماد على اجهزة الحاسب الشخصية لتنفيذ عمليات البيع والشراء.وطالب صغار المستثمرين في تصريحات لـ(عكاظ) بتفعيل خدمة الانترنت.

بداية تحدث واصل الحرازي فقال: فضلت التوجه الى صناديق الاستثمار بعد ان اشترطت البنوك ان يكون في رصيدنا مبالغ تصل الى مئات الالاف ولا شك ان ذلك يحد من تواجدنا اليومي في الصالات الامر الذي اضطرنا للتوجه للصناديق الاستثمارية رغم ان عوائدها المالية اقل بسبب العمولات التي تحصل عليها البنوك نتيجة قيامها بهذه الخدمة.

وقال عدنان عاطي القريقري: ازعجتنا البنوك باشتراط وجود هذه المبالغ الكبيرة في المحافظ الاستثمارية رغم ان اكثر عملائها من صغار المستثمرين ورواتبهم محدودة.

واضاف قائلاً: بدأنا الاعداد لاحداث صالة خاصة بنا توفر اجهزة عرض وحاسبات فيها للمضاربين لتنفيذ اوامر البيع والشراء ونأمل ان يكون مستوى التعامل عبر الانترنت جيداً.

وقال مسفر المالكي: تحقق البنوك ارباحاً كبيرة من خلال الايداعات وتحويل الرواتب وغير ذلك من التعاملات البنكية للعملاء الذين تصفهم بصغار المستثمرين ورغم ذلك تصر على تطفيشهم.

كناريا
01-07-2005, 03:40 AM
اهالي رفحاء محرومون من اكتتاب المراعي




المصدر : احمد سلمان (رفحاء)


تخصيص (4) بنوك فقط للاكتتاب في شركة المراعي وهي الرياض والعربي والسعودي الفرنسي وسامبا اضافة لمدير الاكتتاب السعودي البريطاني حرم اهالي محافظة رفحاء من الاكتتاب في اسهم هذه الشركة لعدم وجود فروع لهذه البنوك فيها.

عدد من اهالي المحافظة طالبوا بتخصيص فروع بنوك اخرى ليتسنى لهم الاكتتاب.

المواطنون خالد الشهري وسعد عبدالله وحميد خلف قالوا: نأمل اتاحة الفرصة لنا للاكتتاب في هذه الشركة.

كناريا
01-07-2005, 03:43 AM
سوق الأسهم المحلية يترقب اعلان الارباح لتحديد اتجاهاته المؤشر مازال يبحث عن قاعدة للانطلاق والمضاربة العنيفة تعيق الشركات الصغيرة





المصدر : تحليل: علي الدويحي





مازال الخوف والحذر يسيطران على المتعاملين في سوق الاسهم المحلية خاصة بعد ان شهدت معظم اسعار الشركات تراجعا وارتفع التذبذب بمقدار 400 نقطة خلال اليومين الماضيين, وظل المؤشر العام طيلة ايام الاسبوع الماضي يبحث عن ارض صلبة ينطلق منها, حيث تراجع يوم الاربعاء الماضي الى مستوى 13245 نقطة, مما دفع بكثير من المضاربين الى البيع الجماعي وهي الحالة التي لاتخدم السوق حيث اصبحنا نرى اسعار الشركات تتبع بعضها البعض.

وعطفا على المؤشرات الفنية التي يمر بها السوق حاليا نتوقع ان يكون السوق غدا (السبت) فرصة للشراء, بعد ان وصلت اسعار العديد من الشركات الى مستويات مغرية.


شهد السوق خلال الاسبوع المنصرم تحولا في السيولة حيث كانت تنتقل من قطاع الى آخر وان كان قطاعي الصناعي والخدمات هما اكثر استحواذا على السيولة في الفترة الماضية, ونتوقع ان يكون القطاع الصناعي هو الابرز في المرحلة المقبلة والاكثر طلبا للسيولة نتيجة تراجع اغلب شركات القطاع وبالذات في اليومين الاخيرين.

من المحتمل ان تشهد الثلاثة ايام الاولى من الاسبوع القادم ارتفاعا حادا في عملية التذبذب وان تستمر حتى نهاية الاسبوع وان تكون الشركات القيادية والشركات التي تملك محفزات وتحديدا التي تقدمت بطلب الى هيئة السوق المالية برفع رأس المال.

لعب سهم سابك دورا مهما في تحديد اتجاه السوق, وكان بمثابة (العصا) التي يستخدمها صناع السوق في الضغط على السوق بهدف زعزعة الثقة في نفوس صغار المستثمرين واجبارهم على البيع, وقد تحقق لهم كثيرا هذا لهدف حيث شاهدنا نظرية (بيع القطيع) تكررت اكثر من مرة وان كانت يوم الاربعاء الماضي بشكل واضح.

استغل صناع السوق خبر صرف النظر عن شراء شركة الاسمدة المصرية بالسعر الحالي المعروض وزادو من ضغطهم على السهم والسوق معا رغم ان الخبر ايجابي ولكنهم حاولوا افهام صغار المستثمرين انه سلبي, اضافة الى بث اشاعة (غير مؤكدة) ان ارباح سابك في الربع الثاني غير مرضية.

من المنتظر ان تبدأ الشركات غدا (السبت) البدء في اعلان نتائجها للربع الثاني, وسوف تلعب هذه النتائج دورا مهما في اتجاه سعر السهم في المرحلة المقبلة, فلذلك ننصح بالابتعاد عن الشركات الصغيرة وبالذات التي لم توزع ارباحا منذ تأسيسها او التي توقفت عن توزيع تلك الارباح في الفترة السابقة, مع التركيز على الشركات القيادية والتي تملك محفزات, خاصة ان السوق مقبل على مضاربة عنيفة, ودائما مايكون جني الارباح في حالة احتماء المضاربة قاسيا وعنيفا, وتكون فرصة الارتداد سريعة, يتطلب خلالها ان يكون القرار سريعا مع توفر وسيلة تنفيذ سهلة او التحول الى مستثمر اسبوعي على اقل تقدير.

في حال هبوط السوق في المرحلة المقبلة فهي فرصة للشراء وليست للبيع.. فلذلك جني الارباح اولا باول هي طريقة مثلى للاستعداد لاقتناص اي فرصة يمكن ان يوفرها السوق, وهذا متوقع حدوثه غدا (السبت) مع الاخذ في الاعتبار ان عملية اختيار السهم مهمة للغاية.

تحدث كثير من المراقبين والمحللين ومنذ نحو شهرين بضرورة الابتعاد عن الشركات الصغيرة وتحديدا التي تضخمت اسعارها وبدون مبرر فمن المحتمل ان نشاهد هذه الشركات في موقف محرج وتحديدا التي لاتكون ارباحها موازية لاسعارها الحالية, وان تشهد عروض بيع كبيرة حتى وان حاول بعض المضاربين المحافظة على مستوى اسعارها.

كما يجب عدم الاندفاع وراء اسعار الاسهم التي من المحتمل ان نشاهدها في الاسبوع القادم الا اذا كان السهم يملك محفزنا, حيث سيكون من الصعب التخلص منه في حالة ارتفاع بدون مبرر وانما لمجرد مضاربة.

سيكشف الغموض مسار السوق حتى وان حافظ على اتجاهه التصاعدي ويجد المضارب غموضا في تحديد اتجاهه في المرحلة القادمة وذلك نتيجة توفر سيولة خارجه متأهبة للدخول والانتظار حتى تتراجع الاسعار الى مستويات مناسبة وبالذات الشركات القيادية والتي تملك محفزات.

يستعد السوق حاليا باستقبال سهم شركة المراعي والذي تمت الموافقة عليه من قبل هيئة سوق المال بطرحه للاكتتاب وبواقع 4,5 ملايين سهم وبنسبة 30 في المائة ابتداء من يوم الاثنين القادم وبسعر 512 ريالا للسهم الواحد, ويتوقع ان يشهد الاكتتاب اقبالا منقطع النظير, فيما يرى آخرون ان سعره مرتفع نوعا ما ولكنهم اقل من سابقيهم الذين يراهنون على ارتفاع سعر السهم في حال طرحه للتداول.

يرى عدد من الخبراء ان السوق مازال قادرا على استيعاب المزيد من الشركات وذلك نظير تزايد السيولة المتوفرة لدى الراغبين في الاستثمار بسوق الاسهم المحلية والتي تجاوزت خلال الاسبوع الماضي نحو 26 مليار ريال.

وحذر هؤلاء الخبراء والمراقبون للسوق من المجازفة بالاقتراض مؤكدين ان صناديق الاستثمار هي الملجأ الآمن في الوقت الحالي حيث يشهد السوق حالة تذبذب عالية يصعب على المضارب الذي لا يملك خلفية عن كيفية المتاجرة بسوق الاسهم مسايرة السوق في المرحلة المقبلة التي لاتعترف الا بالمضاربين المحترفين.

نتوقع ان تجد الشركات الصغيرة صعوبة في العودة الى اسعارها التي كانت عليها قبل عملية التصحيح الاخيرة, فمن الافضل ان يتم الخروج منها سريعا في حالة تراجع اسعارها في الاسبوع المقبل والتوجه الى الشركات القيادية التي ستوزع ارباحا نصف سنوية, ستكون في المرحلة القادمة مهمة في دعم قوة السهم سعريا.

يتوقع ان تكون قطاعات البنوك والصناعيات هي التي ستحقق ارباحا قياسية وكذلك الاسمنتات والاتصالات وشركات كبيرة من قطاع الخدمات.

يترتب على المضاربين الذين اشتروا اسهما صغيرة وشهدت تراجعا ان يقوموا ببيع جزء من هذه الاسهم بهدف التعويض وشراء اسهم في شركات كبيرة وقوية يمكن ان تعوض الخسائر الباقية في الجزء الآخر من هذه الاسهم او الانتظار لفترة حيث اصبح من الصعب وقوع الخسائر في المرحلة القادمة.

شهد الاسبوع الماضي محاولات متكررة من قبل صناع السوق لانزال المؤشر العام وقلبه الى اللون (الاحمر) بدلا من (الاخضر) بهدف زعزعة الثقة في نفوس المتداولين مع عدم التفريط في الاسهم التي بحوزتهم, وفعلا تركوا (الميدان) لصغار المتعاملين وكانت النتيجة هي ضعف السيولة والكمية في تلك الايام, الامر الذي جعل السوق يمر بحالة من البطء الشديد والممل لفترة تزيد عن ثلاثة ايام, ليعاودوا الكرة مرة اخرى بالمضاربة على اسهم معينة ورفعها الى اسعار اغرت صغار المستثمرين بالدخول عليها ثم التخلي عنها فجأة وهناك العديد من الاسهم التي ارتفعت خلال الاسبوع الماضي بهذه الطريقة وكان الهدف منها نصب فخ لصغار المضاربين ومشروع (تعليقه) قادم.

من الممكن ان يعاود صناع السوق نفس السيناريو هذا الاسبوع, فللك يجب الحذر من الشركات التي ترتفع اسهمها بدون مبرر ومحفزات مؤكدة.

كناريا
01-07-2005, 03:45 AM
مؤسسة النقد تنظر في قضيتهم غدا

400 مساهم استثمروا 280 مليونا في مؤسسة أفلست بتجميد أموالها



المصدر : فالح الذبياني (مكة المكرمة)




تتجه انظار 400 مساهم استثمروا اكثر من 280 مليون ريال في احدى مؤسسات توظيف الاموال التي اعلنت افلاسها الى اللجنة المصرفية بمؤسسة النقد العربي السعودي للنظر في القضية بين صاحب المؤسسة واحد البنوك المتهم بالدخول على المحافظ الاستثمارية لصاحب المؤسسة وتجميد ارصدتها مما اوقع صاحب المؤسسة في خسائر كبيرة.

وافادت مصادر (عكاظ) ان الجلسة التي ستعقد غدا السبت هي الثالثة من نوعها ويحضرها صاحب المؤسسة للترافع ضد البنك بعد ان قدمت كشوفات تخص (5) محافظ استثمارية تم تجميد ارصدتها من بينها محفظة تضم 72 الف سهم من أسهم شركة سابك تتجاوز قيمة اسهمها بسعر اليوم 80 مليون ريال.

واضافت المصادر ان صاحب المؤسسة سيطالب بتقييم الاسهم بسعر اليوم, واشارت الى انه قام بتسليم الحارس القضائي عبدالله بدران والذي عينه ديوان المظالم لبيع جميع الممتلكات ومن بينها 9 عقارات تتجاوز اسعارها 200 مليون ريال الا ان هذه العقارات يحتجزها احد البنوك بمكة المكرمة كضمان لمبالغ مالية لاتتجاوز (5) ملايين ريال. وطالب عدد من المستثمرين والمساهمين ديوان المظالم ببيع العقارات والممتلكات التي وضع الحارس القضائي يده عليها بشكل جزئي واطلاق احتكار (9) عقارات مرهونة للبنك وبيعها لتسديد حقوق المساهمين الذين يصل عددهم الى 400 مستثمر.

يذكر ان مؤسسة توظيف الاموال اعلنت افلاسها قبل عامين ولازال المستثمرون فيها تائهين بين مؤسسة النقد والمحاكم الشرعية.

كناريا
01-07-2005, 03:48 AM
1000 مساهم سعودي في بورصة دبي

المضاربات غير المتوازنة في الاسهم القطرية تكبد المستثمرين خسائر كبيرة





المصدر : محمد العبدالله (الدمام)





اكد مستثمر سعودي ان عمليات المضاربة غير المتوازنة في سوق الاسهم القطرية تشكل عامل قلق للمستثمرين وتكبدهم خسائر كبيرة.

وقال المستثمر حسن يوسف ان اسهم الشركات في السوق القطرية تفقد جزءاً كبيراً من قيمتها بسبب المضاربات القوية.

واضاف ان الانظمة المطبقة في سوق الدوحة للاوراق المالية تنص على عدم السماح لغير المواطنين بالاكتتاب باكثر من 20 % من الاسهم المطروحة للاكتتاب في العديد من الشركات الامر الذي يمنع ضخ المزيد من الاموال في السوق, مشيراً الي ان الاستثمار في البورصة القطرية يسير وفق آليات وانظمة محددة وبالتالي من الناحية القانونية لا يتضمن مخاوف من ضياع رؤوس الاموال خاصة وان عملية الاكتتاب تتم عبر مكاتب وسطاء يقومون بانجاز كافة المعاملات وفق الانظمة المتبعة في البورصة وقال لا تتطلب عملية الاستثمار في الاسهم القطرية سوى دفع الاموال الى احد مكاتب الوسطاء الرسميين مقابل نسبة معينة.

وقال ان الاستثمار في سوق دبي المالية لا يختلف عن الاستثمار في الدوحة حيث في دبي يوجد الف مستثمر سعودي يضخون اموالا كبيرة في السوق ويتضح ذلك من خلال عملية المضاربة التي يقودونها حيث لا تقل الصفقة الواحدة لدى هؤلاء عن 20 الف سهم ولا تزيد عن 50 الف سهم.

واضاف ان بورصة دبي من الاسواق الواعدة نظرا للنمو السريع الذي تشهده من جانب وتوجه المستثمرين السعوديين بقوة من جانب آخر حيث تغلب المضاربة على الشركات المسموح الاستثمار فيها للاجانب فعلى سبيل المثال شركة (اعمار) قفز سعر سهمها في عام واحد الى 46 درهما مقابل 5 دراهم مشيرا الى قرار الشركة بزيادة رأس المال وزيادة نسبة المستثمرين الاجانب الى 40% مقابل 20% يمثل عاملا آخرا لزيادة الطلب على سهم الشركة في الفترة القادمة.

ورأى ان عملية الاستثمار في دبي تتم عن طريق البنوك الاماراتية, حيث يقوم المستثمر بفتح حساب بهدف الدخول في البورصة وفتح حساب استثمار في البورصة وهي اجراءات اعتيادية لا تتطلب جهودا كبيرة.

واضاف ان تحديد نسبة الاكتتاب للاجانب في الشركات المطروحة في بورصة دبي, تجعل من عملية الشراء صعبة بعض الشي, حيث يواجه بعض المستثمرين صعوبات متعددة في الحصول على الكميات المطلوبة, فعلى سبيل المثال فإنني قدمت لشراء نحو 10 الآف سهم في شركة (العربية) منذ اسبوعين ولم استطع الحصول على الكمية المطلوبة, اذ لم تتجاوز الكمية 4 الآف سهم فقط.

المستأنس
01-07-2005, 04:07 AM
.صباح الخير كناريا ....... جزاك الله خير

ام المهند
01-07-2005, 11:59 AM
جهد مميز

الله لا يحرمك الأجر

كناريا
01-07-2005, 02:32 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



معلومات متباينة حول العرض والطلب تذبذب أسعار النفط حول 57 دولاراً للبرميل





كتب - عقيل العنزي:
تعرضت أسعار النفط أمس إلى موجة من التذبذب وسط معلومات وتصريحات متباينة حول العرض و الطلب وحجم المخزونات العالمية من البترول الخام و المواد البترولية المكررة و نسبة تدفق النفط إلى الأسواق الدولية التي لا توجد معلومات دقيقة تعكس حجم الاستهلاك والإنتاج بالصورة التي تحدد مسار الأسعار بشكل يمكن للمراقبين من إعطاء رؤية مستقبلية واضحة المعالم للمسار الذي يمكن أن تسلكه خلال الفترة الباقية من العام.


فقد أدى ارتفاع المخزونات الأمريكية من النفط الخام والجازولين وكذلك تصريحات الأوبك من أنها تتشاور في زيادة الإنتاج من خلال إضافة كمية 500 ألف برميل يوميا إلى تراجع أسعار خام ناميكس تسليم أغسطس إلى اقل من 57 دولاراً للبرميل حيث وصلت إلى 56,90 دولاراً غير أن إعلان رئيس الأوبك تعليق الاتصالات بشأن زيادة الإنتاج بعد الهبوط التي منيت به الأسعار يوم أمس الأول رفع الخام إلى ما فوق 75 دولاراً حيث بلغ 57,60 دولاراً للبرميل. وزاد الخام في سوق لندن للتعاملات اليومية بمقدار 35 سنتا إلى 56,24 دولاراً بعد أنباء عن تعثر تقارب صيني روسي بشأن إنشاء خط أنابيب حيوي لنقل النفط الروسي من سيبيريا إلى شمالي الصين والتي تمت مناقشته خلال زيارة الرئيس الصيني إلى موسكو أمس، وذلك لسد حاجة الصين من الوقود إذ أن ارتفاع الطلب الصيني على النفط أحد الأسباب التي صعدت من أسعار البترول حيث تعتبر ثاني أكبر مستهلك للطاقة بعد الولايات المتحدة. وقد ارتفعت وارداتها من النفط بنسبة 34,8٪ العام الماضي لتصل إلى 120 مليون طن.

وصعد سعر خام برنت وسط انتعاش للصفقات التجارية في فترة التداول الصباحية بمقدار 51سنتا إلى 55,57 دولاراً للبرميل وكان مرشحا للصعود لولا طلب ألمانيا للولايات المتحدة أن تقلل من استهلاكها للطاقة وكذلك دعوة الأوبك إلى رفع إنتاجها للعمل على الفرملة لأسعار النفط والحد من تأثيرها على مسار الاقتصاد العالمي والتنامي الصناعي. وقاوم خام وست تكساس جميع ضغوط التراجع وحافظ على سعره عند 57 دولاراً طيلة فترات التداول، غير أن أسعار وقود التدفئة ارتفعت بمقدار 5 سنتات إلى 1,65 دولار للجالون، كما تنامت سعر الغاز الطبيعي إلى 7,10 دولارات. وارتفع الذهب بمقدار دولار إلى 438 دولاراً للأوقية وبقي سعر الفضة عند 7,1 دولارات، بينما هبط البلاتين بمقدار 3 دولارات إلى 885 دولاراً للأوقية.

كناريا
01-07-2005, 02:35 PM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السويّد -



سابك


في تطور جيد أيضا أغلق سهم سابك الخميس الماضي مرتفعا بقيمة 1271 ريالاً معتمدا على الدعم الذي وفرته له قمة صاعدة سابقة بقيمة 1191 ريالاً بالإضافة إلى تحسن قيمة متوسطه المتحرك لعشرين يوما حيث أصبحت قيمته 1207 ريالات وهو مستوى أفضل من قيمة متوسط الخمسين يوما، هناك أمر مزعج قليلا وهو أن سعر السهم أغلق بقيمة أقل من متوسط العشرة أيام وقيمته 1273 ريالاً مما يعتبر أمراً سلبياً نوعا ما ولكن هناك أمر جيد من المتوقع أن يطغى على هذا الأمر السلبي وهو أن متوسط العشرة أيام مازال يعطي مؤشرا إيجابيا مقارنة بمتوسط العشرين يوما، ويجدر التنبه أن تحسن سعر سابك فيما يبدو يتأثر أيضا بتحسن اليورو.

الاتصالات السعودية

مازال السهم حتى الآن يحاول بدون كلل وملل المحافظة على اتجاهه التصاعدي خاصة حيث أغلق البارحة بارتفاع طفيف بقيمة 915,75 ريالاً مغلقا مرة أخرى بقيمة أقل من متوسطه المتحرك لعشرة أيام، وكما علقت مسبقا ففي اعتقادي أن هذا التطور طبيعي خاصة مع التطورات التي تحدث مع شركة سابك وجمعيتها التي عقدت الخميس الماضي، ويمكن القول إن وضع السهم حتى الآن جيد خاصة مع تماسكه بقيمة أعلى من مستوى قمة صاعدة سابقة بقيمة 912 ريالاً.

شركة الكهرباء السعودية

أغلق السهم الخميس الماضي مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 124,25 ريالاً منهياً أسبوعاً آخر بقيمة أقل من قيمة متوسطه المتحرك لخمسين يوما، يبدو أن السهم الآن على مفترق طرق حيث إن اتجاهه التنازلي على المدى مازال فاعلا ولكن هناك دعم مهم يمثله متوسطه المتحرك لخمسين يوما بقيمة 121 ريالاً، إن استمر هذا الدعم متماسكا فمن المحتمل أن نرى تحسنا في سعر السهم وربما يتحول إلى تصاعدي على المدى الطويل ولكن إن أغلق بقيمة أقل منه فلن يكون هذا الحدث إيجابيا أبدا للسهم.

شركة الراجحي المصرفية

في تطور سلبي آخر أغلق السهم الخميس الماضي منخفضا بقيمة 1650 ريالاً كاسراً حاجز الدعم الذي كانت توفره له قمة صاعدة سابقة بقيمة 1731 ريالاً فيما يبدو أن السهم فقد جاذبيته على المدى القصير حيث إنه يعتبر الآن في طور تكوين قاع هابط والذي من الممكن أن يكون بحدود 1582 ريالاً، هذا التطور سيحول اتجاه السهم على المدى المتوسط إلى الاتجاه التنازلي خاصة وأن قراءة مؤشر القوة النسبية بدأ يعطي قراءات أقل من 30 وحدة والذي يعتبر سلبياً على المدى المتوسط سيؤكد ذلك تكوينه لقمة هابطة لاحقا سنوافيكم بتفاصيلها عند قرب حدوثها بإذن الله، في الوقت ندخل في مفهوم كسر قمة صاعدة سابقة للاتجاه التصاعدي على المدى القصير.

نفط نايمكس «قبل إقفال البارحة»

في تطور سلبي آخر حقق سعر النفط أدنى سعر بقيمة 56,90$ فيما يبدو أن هناك عملية تصحيح سريعة من الممكن أن تستمر قليلا خاصة مع اقتراب السعر إلى حدود الدعم على 56$، في الوقت الحالي يفضل مراقبة السعر بشكل جيد حيث أن الدعم الذي يوفره له متوسطه المتحرك لعشرين يوما يفترض به التماسك خلال الأيام القادمة وقيمته 56,52$.



اليورو مقابل الدولار الأمريكي «قبل إقفال البارحة»

يبدو أن اليورو مازال يحاول جاهدا تعويض بعض من خسائره خاصة بعد أن رأينا مستويات أقل من 1,2$ لأول مرة في السنة الحالية، ويبدو أن هناك حركة ارتداد من المحتمل أن تحصل مع اليورو خاصة وأن هناك إعلاناً خاصاً بسعر الفائدة الخميس - أمس - بإذن الله.

كناريا
01-07-2005, 02:37 PM
السوق يعوّض بعض خسائره ويرتفع 63 نقطة
سوق الأسهم ينهي تعاملاته نصف السنوية بارتفاع قدره 64٪ والقيمة المتداولة للأسهم تتجاوز 1,62 تريليون ريال





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
أنهى مؤشر سوق الأسهم تعاملاته نصف السنوية لهذا العام 2005م مساء أمس، حيث استطاع أن يعوض جزءاً من خسائره التي لحقت به أثناء تعاملات مساء أمس الأول.


وأغلق المؤشر أثناء نهاية تعاملاته لنصف هذا العام عند مستوى 13455,24 نقطة مقارنة مع 5712,74 نقطة في نهاية النصف الأول من عام 2004م محققاً نسبة ارتفاع بلغت 135,53٪. وقد حقق المؤشر أعلى نقطة في تاريخه خلال هذه الفترة من عام 2005م في 20/6/2005م حيث وصل إلى (13798,5) نقطة. ومنذ بداية العام حقق المؤشر نمواً بنسبة 64٪.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية يونية من عام 2005م، (1,94) تريليون ريال أي ما يعادل (518,13) مليار دولار أمريكي وذلك بارتفاع بلغت نسبته (153٪) مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

أما القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال النصف الأول من عام 2005م فقد بلغت نحو (1,6) تريليون ريال، أي ما يعادل (426,6) مليار دولار أمريكي مقابل (802) مليار ريال للنصف الأول من عام 2004م، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة (101٪).

وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة للنصف الأول من عام 2005م، (5,3) مليارات سهم مقابل (5,5) مليارات سهم تم تداولها في النصف الأول من العام السابق 2004م، محققة بذلك انخفاضاً بنسبة (5٪).

أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة للنصف الأول من عام 2005م، فقد بلغ (16,1) مليون صفقة مقابل (5,6) ملايين صفقة تم تنفيذها في نفس الفترة من عام 2004م محققاً بذلك نسبة ارتفاع مقدارها (186٪).

وشهد السوق خلال نصف هذا العام إدراج كل من التعاونية للتأمين وبنك البلاد وشركة سدافكو. وبعودة إلى تداولات أمس شهد السوق تداول أكثر من 22 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت ال7,2 مليارات ريال من خلال 90 ألف صفقة نفذها المتعاملون ارتفعت فيها أسهم 41 شركة فيما انخفضت أسهم 32 شركة أخرى من إجمالي 75 شركة تم تداول أسهمها أمس.

كناريا
01-07-2005, 02:41 PM
نثار
تحويل الشركات العائلية إلى شركات مساهمة






عابد خزندار
قال الراوي إنه في يوم من الأيام احتاج هنري فورد الثالث إلى أن يقترض من البنوك، ولكن يبدو أنه تجاوز سقف الاقتراض المتاح له مما جعل البنوك تتردد في إقراضه فاقترح عليه مساعدوه بأن يحول مؤسسته إلى شركة مساهمة بأن يبيع جزءاً من أسهمها وبذلك يحصل على السيولة التي يحتاجها كما أنه يظل مالكاً للشركة في نفس الوقت، ففعل فأصبحت شركة فورد لأول مرة في تاريخها تنافس شركة جنرال موتورز على المركز الأول، وهذا ما بدأت تتجه إليه الشركات العائلية السعودية الكبيرة لا سيما وأنها رأت أن الخلاف بدأ يدب بين الشركاء فيها بعد أن تنتقل الملكية إلى الجيل الثاني وأدى إلى تفسخ وانحلال شركات معروفة بل وإلى بنك من أكبر البنوك، وقد كتبت صحيفة «الرياض» في عددها رقم 13157 الصادر بتاريخ 20/5/1426ه الموافق 27/6/2005م أن 66 شركة عائلية سعودية رفعت أوراقها إلى وزارة التجارة والصناعة بهدف الموافقة على التحول إلى شركات مساهمة مقفلة تمهيداً لتحولها إلى «مساهمة عامة» من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام، وعدا الأسباب التي ذكرتها آنفاً والتي تدفع هذه الشركات العائلية إلى التحول إلى شركات مساهمة انضمام المملكة المتوقع إلى منظمة التجارة العالمية والتي ستدفع العديد من الشركات الصانعة الضخمة إلى الاستغناء عن الوكيل (العائلي) الضعيف والدخول إلى السوق لمباشرة أعمالها بنفسها مما ينبغي معه للشركات العائلية الصغيرة الاندماج مع بعضها البعض لكي تتمكن من الوصول إلى رأس المال اللازم المشترط لتكوين شركة مساهمة، وبالطبع هناك شركات عائلية ضخمة لا تحتاج إلى مثل هذا الاندماج مثل العليان والجميح وعبداللطيف جميل والحكير والقزاز والجفالي والناغي وابن لادن، وهذه الشركات ستطرح لوحدها أسهماً في السوق تقدر بالمليارات تنقذ السوق من الأزمة التي تعاني منها والتي تهددها بالانهيار وهي كثرة الطلب وقلة العرض، هذا دون أن ننسى أن تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة تفصل بين الملكية والإدارة وتجهلها تدار إدارة ناجحة لا تخضع لأهواء بعض الملاك العائليين ونزواتهم وهو الأمر الذي يتسبب حالياً في فشل الكثير منها وإفلاسها، وعلى هذا فإن إنقاذ هذه الشركات إنقاذ للاقتصاد الوطني نفسه.

كناريا
01-07-2005, 02:45 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



القيمة السوقية للأسهم المصدرة تلامس تريليوني ريال في 6 أشهر
«الاقتصادية» من الرياض
01/07/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13731.jpg
لامست القيمة السوقية للأسهم المصدرة في السوق السعودية بنهاية النصف الأول من العام تريليوني ريال بزيادة بلغت 153 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال تقرير تداول الصادر عن مؤسسة النقد السعودي أمس إن القيمة سجلت بنهاية الشهر الماضي حزيران (يونيو) 194 تريليون ريال أي ما يعادل 51813 مليار دولار. وفي الاتجاه ذاته سجلت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال النصف الأول من 2005 نـحو 16 تريليون ريال أي ما يعادل 4266 مليار دولار مقابل 802 مليار ريال للنصف الأول من 2004، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة101 في المائة. ووفق التقرير ذاته فإن المؤشر العام لسوق المال السعودية سجل 1345524 نقطة في نهاية النصف الأول من عام 2005 مقارنة بـ 571274 نقطة في نهاية النصف الأول من عــام 2004 محققاً نســـبة ارتفــاع بلغــت 13553في المائة. وحقق المؤشر أعلى نقطة في تاريخه خلال هذه الفترة من عام 2005 في 20/6/2005، حيــــث وصـل إلى 137985 نقطة. ومنذ بداية العام حقق المؤشر نمواً بنسبة 64 في المائة.وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة للنصف الأول من عام 2005 نحو53 مليار ســــهم مقابل55 مليار سهم تم تداولها في النصف الأول من العام السابق، محققة بذلك انخفاضاً بنسبة 5 في المائة. وبلغ إجمالي عدد الصفقات المنفذة للنصف الأول من عام 2005م، 161 مليون صفقة مقابـــل 56 مليون صفقة تم تنفيذها في الفترة نفسها من عام 2004، محققاً بذلك نسبة ارتفاع مقدارها 186 في المائة. وذكر التقرير أن الشركات الجديدة المدرجة خلال النصف الأول من عام 2005 كانت كالتالي:

تم خلال كانون الثاني ( يناير) الماضي إدراج شركة التعاونية للتأمين تحت قطاع جديد يسمى قطاع التأمين برأسمال مقداره 500 مليون ريال وعدد أسهم مقدارها عشرة ملايين سهم، حيث تم طرح سبعة ملايين سهم للمواطنين بقيمة 205 ريالات للسهم، وبدأ تداولها في 17/1/2005 . وتابعــاع أنه تم خلال نيسان (أبريل) الماضي إدراج بنك البلاد تحت قطاع البــنوك برأسمال مقداره ثلاثة مليارات ريال وعدد أسهم مقدارها 60 مليونا، حيـث تــم طــرح 30 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 50 ريالا للسهم وبدأ تداول السهم في السوق المالية السعودية اعتباراً من 30/4/.2005 أما في أيار( مايو) الماضي فتم إدراج الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية ''سدافكو'' برأسمال مقداره 325 مليون ريال وعـدد أســهم مقدارها 65 مليون سهم، حيث تم طرح 195 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 260 ريالا للسهم وبدأ تداول السهم في السوق المالية السعودية اعتباراً من 23/5/2005 .

كناريا
01-07-2005, 04:16 PM
توقعات بالإقبال على الاكتتاب في «المراعي» دون تأثر السوق
الرياض - رويترز
01/07/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13734.jpg

توقع محللون ماليون أن يجذب الاكتتاب العام في أسهم شركة المراعي السعودية لمنتجات الألبان في إصدار أولي بقيمة 23 مليار ريال (613 مليون دولار) اهتمام المستثمرين وبعضا من أموالهم الأسبوع المقبل، لكنهم أكدوا أن ذلك لن يؤثر على أسعار الأسهم في السوق السعودية. وستطرح ''المراعي'' 45 مليون سهم أي 30 في المائة من رأسمالها بسعر 512 ريالا للسهم في الفترة من الرابع إلى 13 من تموز (يوليو) الجاري.

وفي الأشهر الأخيرة تراجعت أسعار الأسهم قليلا قبل عمليات طرح كبيرة مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم للتقدم بطلبات اكتتاب في الإصدارات الجديدة، لكن المحللين يتوقعون أثرا محدودا من الاكتتاب في أسهم ''المراعي''.

وأوضح جو كوكباني من الشركة العربية للاستثمار ''شعاع'' أنه يعتقد أن أثر الاكتتاب على السوق لن يطول لارتفاع السيولة لدى المستثمرين.

وتوقع إقبالا كبيرا على أسهم ''المراعي''.

وانخفض المؤشر الرسمي للسوق السعودية كبرى أسواق الأسهم في العالم العربي في نهاية معاملات الأسبوع 16 في المائة عن الأسبوع الماضي إلى 13455 نقطة. وارتفع 39 سهما مقابل انخفاض 36 سهما بينما لم يشمل التداول سهما واحدا. وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' 28 في المائه ليغلق على 1271 ريالا وهو ما عزته مؤسسة استشارات مالية إلي إعلان الشركة أنها لن تتقدم بعرض لشراء الشركة المصرية للأسمدة وإلى هبوط أسعار النفط. وانخفضت الأسهم المصرفية 87 في المائة بفعل البيع لجني الأرباح.

كناريا
01-07-2005, 04:18 PM
الأسبوع المقبل: تذبذب مضطرب في سوق الأسهم وانتظار لنتائج الشركات
راشد محمد الفوزان
01/07/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3087.jpg

شهدت سوق الأسهم السعودية الأسبوع المنتهي تذبذبا حادا، فبعد بداية الأسبوع المنخفضة التي وصل مستوى الانخفاض معها إلى 13349 نقطة وأغلق عند 1354555 ألف نقطة، وكانت بداية اليوم مرتفعة حيث وصل المؤشر إلى 1376265 ألف نقطة، مما يعكس مستوى التذبذب العالي في المؤشر العام للسوق خلال يوم واحد أو دقائق معدودة. وكان مستوى الارتفاع للشركات متباينا حيث نجد أنها متنوعة ما بين صناعي وخدماتي، ولكن ظلت البنوك والاتصالات وبعض شركات الأسمنت الأقل ارتفاعا مقارنة بالفترة الماضية، أو بالأحرى لم تصل إلى مستويات أسعارها السابقة. واستمر الانخفاض في شركات المضاربة والشركات الخاسرة التي سجلت ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية، وهو ما حذرنا منه في كل تحليلاتنا برغم حجم الإغراء الذي تقدمه، ولكن تظل خسائرها موجعة في ظل أنها شركات لا تملك أي محفزات مهمة أو يبنى عليها مستقبل جيد. وشهدت السوق انخفاضا ليوم السبت لما يقارب 60 شركة من أصل 75 شركة كان أبرزها ''تهامة'' بـ 798 في المائة و''عسير'' و''صدق'' و''الكيميائية'' و''فيبكو'' بنسب تتراوح بين 6 و7 في المائة. واستمر المؤشر العام بالانخفاض ليوم الأحد وشهدت قيمة التداول ما يقارب 12 مليار ريال وهو أقل من الأيام السابقة التي وصل معها إلى أكثر من 20 مليار ريال. وسجلت شركتا الفنادق والتعمير النسبة العليا ارتفاعا بـ 10 في المائة، و''طيبة'' بنسبة 682 في المائة وأيضا ''الجماعي''، وانخفاض بشركتي ''نادك'' و''سدافكو'' بنسب لم تتجاوز 4 في المائة، وعادت السوق يوم الإثنين مرتفعة بأكثر من خمس شركات بالنسبة العليا هي: ''الزامل، تهامة، الفنادق، صادرات، الأحساء'' وهي مضاربات أكثر من أي شيء آخر برغم أن بعضها أسهم استثمارية، وأيضا الانخفاض للشركات لم يتجاوز 3 في المائة، وبحجم تداول أعلى وصل إلى أكثر من 16 مليار ريال، واستمر الارتفاع يوم الثلاثاء أيضا ليصل المؤشر العام إلى 1369427 ألف نقطة مرتفعا 11214 نقطة وسجلت في ذلك اليوم شركات المضاربة ارتفاعا بنسب عليا وهي ''ثمار'' و''تهامة'' و''الصادرات'' و''فتيحي'' و''الأسماك'' و''جازان'' و''بيشة'' بنسبة 10 في المائة وهي الحد الأعلى وأيضا بقية شركات المضاربة ومنها الزراعيات وغيرها. وارتفع أيضا حجم التداول إلى أكثر من 18 مليار ريال لارتفاع وتيرة المضاربة، ثم جاء يوم الأربعاء الأكثر انخفاضا وجني أرباح، وتركز الانخفاض في الشركات الكبرى القيادية كـ ''سابك'' و''صافولا'' و''سافكو'' و''المجموعة'' و''البحري'' و''الاتصالات'' والبنوك أيضا، وارتفاع مستمر في المضاربة أو أسهم المضاربة، وهذا يعطي - في تقديري- أن الإغراء في المضاربات كبير والبيع في الشركات الكبرى من صغار المتعاملين مستمر لمرحلة جديدة ستقود بها الشركات القيادية السوق والمؤشر العام. وأعلن أن شركة سابك أوقفت مفاوضاتها لشراء الأسمدة المصرية وهو قرار لم يؤثر على الشركة برغم محاولة البعض ربط انخفاض السهم بوقف ''سابك'' مفاوضاتها وهذا غير صحيح كليا. وكان آخر يوم تداول وهو أمس بدأ منخفضا بأكثر من 180 نقطة وأغلق مرتفعا بأكثر من 63 نقطة، وارتفاعا محدودا في بعض الشركات كـ ''معدنية'' و''السعودي البريطاني'' وبكميات ضئيلة. خلاصة الأسبوع تذبذب عال وتراجع مستمر في شركات المضاربة وخروج مستمر منها فهناك رفع لأسعارها ليكون البيع أكبر والتصريف بأسهمها، والبيع مستمر من صغار المتعاملين وهناك المتلقون للأسهم القيادية التي ستكون نتائجها منتظرة خلال أيام سواء في البنوك أو غيرها وسينعكس ذلك على السوق خلال المرحلة القليلة المقبلة.

الأسبوع المقبل

يتوقع استمرار التذبذب العام في السوق كمؤشر، ولكن سيكون هناك توجه أكثر للشركات الكبرى خاصة الصناعية التي ينتظر لها نتائج مالية كبيرة، كشركات سابك، سافكو، التصنيع، المجموعة، صافولا، الزامل، الصحراء، زجاج، الدوائية، وغيرها من شركات العوائد والأرباح والتي تعتبر هذه الشركات الأبرز كنتائج مالية. وتعتبر هذه الشركات خاصة البتروكيماويات هي الأبرز برغم ما يردد عن انخفاض أسعارها أو غيرها لكل ستظل أرباحها قياسية وكبيرة ومستهدفة على المديين المتوسط والطويل وهو ما تحتفظ به المحافظ الخاصة والبنوك لبعد نظرها وتوقعاتها المستمرة. وأيضا قطاع الأسمنت الذي يتوقع أن يحقق نتائج أرباح قياسية لاعتبار أن أسعار الأسمنت هي الأعلى منذ سنوات عديدة، وقطاع الخدمات الذي سيبرز به الشركات العقارية مثل مكة، طيبة، العقارية، عسير، والبحري، وقطاع الاتصالات وأقصد به شركة الاتصالات الذي يتوقع لها النمو المستمر في نتائجها المالية، وستكون أكثر حضورا خلال المرحلة المقبلة، وأخيرا قطاع البنوك الذي أصبحت نتائجه قياسية، ومتوسط ربحية البنوك كنمو يصل إلى ما لا يقل عن 20 في المائة وحتى إن بعضها قد يصل نموه نصف السنوي إلى ما يقارب 100 في المائة وهي البنوك الصغيرة في رساميلها، إذا المجمل العام للسوق تركيز أكبر في البنوك والصناعيات البتروكيماويات والأسمنت التي يتوقع لها نتائج قياسية كبرى، وأقل في قطاع الخدمات عدا الشركات التي أوردناها والاتصالات السعودية.

التحليل الفني للأسبوع المقبل

مقارنة بالأسبوع الماضي فالمؤشر العام انخفض 22427 نقطة أي مايعادل 163 في المائة وأغلق عند 1345477 نقطة، وارتفع المؤشر العام مقارنة ببداية العام 6395 في المائة أي ما يعادل 524854 نقطة، وهذا يعتبر ارتفاعا أكثر من جيد للسوق ونسبة عالية لا يمكن أن تحدث في كثير من الأسواق.

التحليل الفني الآن أن المؤشر العام يحظى بدعم جيد ومتماسك عند 13260 ألف نقطة وقد اختبر أكثر من مرة، ويجب الحذر في حال كسر هذا المستوى بكميات كبيرة ولفترة من الزمن، ولا يعني أنه لا يمكن كسرها منخفضا ولكن متى ما ثبت لفترة لا تقل عن يومين فالسوق ستكون أكثر تماسكا وقوة، والمؤشر العام يجد مقاومة كبيرة عند مستويات 13790 ألف نقطة، فهنا يشكل ضغطا كبيرا وبيعا أكبر عند هذه المستويات والتي يعتبر كسرها قوة وبثبات يعني بصورة تلقائية التوجه نحو 14 ألف نقطة والتي لامسها سابقا في 19 حزيران (يونيو) الماضي، ومؤشرلنمو المrsi مازال عند مستويات متوسطة فهي غير مرتفعة أو منخفضة ، وهي تعكس حالتي استمرار الشراء والقوة الشرائية في الشركات الكبرى والاستثمارية مما يعكس تماسك المؤشر عند هذا المستوى ، وقد ينخفض قليلا ولكن الصورة العامة للمؤشر هي الارتفاع على مدى الأيام المقبلة من خلال الشركات الاستثمارية والقيادية.

اكتتاب «المراعي»

يسأل الكثيرون عن جدوى الاكتتاب، وأقول إن النتائج المالية المميزة ومن يقود هذه الشركة ''رجال أعمال'' هي مؤشر للاكتتاب و بالحد الأدنى باعتبار التخصيص لن يكون عاليا، وحتى بهذه الأسعار أدعو للاكتتاب بكل ثقة في الشركة.

كناريا
01-07-2005, 04:19 PM
الصناعي» يقود الأسهم السعودية لتعويض 63 نقطة
من خسائر الأربعاء
طارق الماضي من الرياض
01/07/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3088.jpg

استطاع القطاع الصناعي أمس قيادة سوق الأسهم السعودية لتعويض بعض خسائر أمس الأول، ورغم أن تداول يوم أمس كان فترة واحدة امتدت ساعتين فقط، لكن طبيعة التداول هي تكرار لطبيعة ونوعية التداول خلال الفترة الماضية، ونظرا لقصر فترة التداول أصبحت إمكانية التعرف على طبيعة هذا التغير أكثر سهولة، وذلك لتأكيد طبيعة ونوعية هذا التغير الذي يتسم بالتذبذبات السريعة والقصيرة والارتدادات المتكررة خلال الفترة نفسها وعدة مرات.

نعود إلى مجريات التداول بعد الافتتاح مباشرة، انخفاض بسيط تستمر فيه السوق فترة قصيرة في حالة من التذبذبات السريعة عدة دقائق لتعود السوق مرة أخرى إلى الارتداد الأول ويصل إلى مستوى 13386 نقطة، وذلك في الساعة 10:10، ليعود مرة أخرى ليخسر خلال دقائق في انخفاض مستمر نحو 106 خلال نحو 20 دقيقة، ليستقر على مستوى 13280 في الساعة 10:33 دقيقة، ومن ثم عودة مرة أخرى إلى تذبذبات سريعة وقصيرة مع ميل إلى الاستقرار حتى الساعة 11:03 دقيقة عندما بدأ المؤشر بالتالي رحلة ارتفاع جديدة استقرت به على مستوى 13408 نقاط في الساعة 11:.30 ولتأكيد طبيعة التغيرات على السوق انخفاض آخر يهبط بالمؤشر العام للسوق إلى مستوى 13348 نقطة خلال عشر دقائق وخلال الـ 20 دقيقة الباقية على إغلاق السوق يرتفع المؤشر ليغلق على مستوى 1345477 نقطة، وذلك بعد أن كسب نحو 6348 نقطة بنسبة 047 في المائة.

بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق يوم أمس 226 مليون سهم توزعت على 90 ألف صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 72 مليار ريال. وباستثناء التغيرات على طبيعة التداول لم يتم تسجيل أي تغيرات على كميات الأسهم وإعداد الصفقات وإجمالي القيمة المنفذة في السوق، من 75 شركة تم تداولها في السوق أمس ارتفعت أسعار 41 شركة، فيما انخفضت 32 شركة وظلت شركتان دون أي تغير سعري.

على مستوى قطاعات السوق ارتفاع على مستوى جميع القطاعات باستثناء قطاع البنوك الذي انخفض بمقدار 24274 نقطة بنسبة 075 في المائة، في حين هبط مستوى الكميات المنفذة ليسجل 481 ألف سهم على 6896 ألف صفقة بقيمة 462 مليون ريال، ومن ضمن عشرة بنوك تمثل القطاع ارتفعت أسعار ثلاثة بنوك، فيما انخفض ستة أخرى، وظل بنك واحد دون أي تغيير سعري، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 3231264 نقطة.

على الجانب الآخر كسب مؤشر القطاع الصناعي 58831 نقطة بنسبة 189 في المائة، وذلك عندما أغلق على مستوى 3175128 نقطة، وبلغ إجمالي الأسهم المنفذة على القطاع 65 مليون سهم توزعت على 289 ألف صفقة بقيمة 27 مليار ريال. ومن ضمن 27 شركة تمثل القطاع الصناعي ارتفعت أسعار 18 شركة، فيما انخفضت أسعار ثماني شركات، وظلت شركة واحدة دون أي تغيير سعري.

كناريا
01-07-2005, 04:20 PM
المؤشر الإماراتي يخالف الأسواق العربية والخليجية وينهي الأسبوع بارتفاع طفيف

الاقتصادية بالتعاون مع شعاع كابيتال
01/07/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3089.jpg

قاد سهم ''إعمار'' من جديد سوق دبي المالية إلى الارتفاع أمس وتقدمت ''إعمار'' باقتراح ينص على أن تتم عملية الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال على ثلاث دفعات وارتفع مؤشر السوق بواقع 2562 نقطة أو ما نسبته 241 في المائة لينهي الأسبوع عند مستوى 108995 نقطة، وشهدت السوق القطرية عمليات جني الأرباح أدت إلى تراجع مؤشر السوق بواقع 047 في المائة ليستقر عند مستوى 105338 نقطة.

«إعمار» تريح السوق و ترفعه في الإمارات

عاودت سوق دبي المالية الارتفاع أمس بواقع 2562 نقطة أو ما نسبته 241 في المائة بدفع من ''إعمار'' بعد تقديمها اقتراح تسديد قيمة الأسهم التي سيتم الاكتتاب عليها على ثلاث دفعات، ولينتهي الأسبوع عند مستوى 108995 نقطة، بعد تداول 4482 مليون سهم بقيمة 134 مليار درهم تم تنفيذها من خلال 4902 صفقة، ويأتي انخفاض كمية وقيمة التداولات كنتيجة طبيعية لما حدث في اليومين السابقين ما دفع الكثيرون إلى الابتعاد بانتظار ما ستجلبه الأيام المقبلة من تطورات، ويطالب الكثيرين بتنظيم عمليات الإصدار والاكتتاب من قبل إدارة السوق بسبب الفوضى التي تصاحب هذه العمليات عادة، إلا أن تجمع هذه العمليات في الفترة الحالية يهدد السوق بموجات من الانخفاض بسبب سحب معظم السيولة من السوق، وشهدت السوق ارتفاع تسع شركات وانخفاض ست واستقرت أسعار أسهم شركة واحدة، وعلى الصعيد القطاعي ارتفعت قطاعات السوق باستثناء التأمين الذي انخفض بنسبة 001 في المائة، فيما قاد قطاع الخدمات الارتفاع بنسبة 430 في المائة بتداول بلغ 3884 مليون درهم، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 096 في المائة بتداول بلغ 541 مليون درهم. وعلى صعيد الشركات كان سهم ''إعمار'' الأكثر ارتفاعا بنسبة 306 في المائة أي ما يعادل 160 درهم ليستقر عند سعر 46 درهما نتيجة تداول 1844 مليون سهم بقيمة 84864 مليون درهم محتلا المركز الأول بقيمة وكمية الأسهم المتداولة، تلاه سهم بنك دبي التجاري بنسبة 265 في المائة بواقع أربعة دراهم ليقفل عند سعر 15450 درهم بتداول ألفي سهم بقيمة 309 آلاف درهم، بينما كان سهم بنك دبي الوطني الأكثر انخفاضا بنسبة 238 في المائة أو بقيمة 540 درهم ليستقر عند سعر 22075 درهم بعد تداول 8064 ألف سهم بقيمة 1780 مليون درهم، تلاه سهم ''الخليجية للاستثمارات'' منخفضا بنسبة 119 في المائة أي ما قيمته 085 درهم ليقفل عند سعر 7040 درهم بعد تداول 828 ألف سهم بقيمة 583 مليون درهم، واحتل سهم ''أملاك'' المرتبة الثانية بقيمة و كمية الأسهم المتداولة بواقع 129 مليون سهم وبقيمة 20170 مليون درهم، حيث أقفل مرتفعا إلى سعر 1560 درهم، كما ارتفع سهم ''شعاع'' بواقع 025 درهم مقفلا عند سعر 1290 درهم بعد تداول 149 مليون سهم بقيمة 1925 مليون درهم .

انخفاض الأسهم القيادية في قطر

غيرت السوق القطرية مع نهاية تداولاتها الأسبوعية أمس اتجاهها مسجلة انخفاضا بدفع من أسهمه االقيادية بواقع 4973 نقطة أو ما نسبته 047 في المائة لتستقر عند مستوى 1053383 نقطة، وتم إصدار مشروع قانون بتشكيل هيئة قطر لأسواق المال، ويقضي بتشكيل الهيئة التشريعية بصورة منفصلة نهائيا عن سوق الدوحة للأوراق المالية ويتيح تشكيل أسواق مالية أخرى في الدولة، وتداول المستثمرون 490 مليون سهم بقيمة 56038 مليون ريال، حيث ارتفعت أسعار أسهم ثماني شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 21 شركة وثبات شركة واحدة، وقاد سهم بنك الدوحة أعلى ارتفاع بقيمة بلغت 440 ريال، حيث أقفل عند سعر 21650 ريال بعد تداول 1267 ألف سهم، تلاه سهم ''الدوحة للتأمين'' بقيمة 350 ريال وصولا إلى سعر 7050 ريال من تداول 245 ألف سهم، في المقابل سجل سهم الدولي أعلى قيمة انخفاض بواقع 12 ريالا وأقفل عند سعر 460 ريالا من خلال تداول 52 ألف سهم، تلاه سهم ''المصرف'' بقيمة 860 ريال واستقر عند سعر 35950 ريال بتداول 4199 ألف سهم، واحتل سهم ''المتحدة للتنمية'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 146 مليون سهم، حيث ارتفع بواقع 130 ريال إلى سعر 6240 ريال، تلاه سهم ''ناقلات'' بتداول 101 مليون سهم منخفضا إلى سعر 3590 ريال، ثم جاء سهم ''صناعات قطر'' منخفضا بقيمة 030 ريال ليصل إلى سعر 19020 ريال بعد تداول 55136 ألف سهم. وعلى الصعيد القطاعي، سجل قطاع الصناعة الارتفاع الوحيد بنسبة 061 في المائة، فيما قاد الانخفاض قطاع التأمين بنسبة 092 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 060 في المائة

الأهلي المتحد يقود الانخفاض في البحرين

واصلت السوق البحرينية انخفاضها الطفيف منهية جلسة أمس بهبوط بقيمة 163 نقطة وهو ما نسبته 008 في المائة، حيث أقفل مؤشر السوق عند مستوى 214782 نقطة بعد تداول 107 مليون سهم بقيمة 56149 ألف دينار، وسجل قطاع الخدمات أعلى ارتفاع بمقدار 3023 نقطة، تلاه قطاع التأمين 549 نقطة، وبينما استقر قطاعا الصناعة و الفنادق، سجل قطاع البنوك أعلى انخفاض بواقع 2974 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار 030 نقطة .
وعلى صعيد الشركات، سجل سهم ''تعميرك'' أعلى ارتفاع بنسبة 194 في المائة عندما أقفل عند سعر 1050 دولار بعد تداول 111 ألف سهم، تلاه سهم البنك السعودي- البحريني بنسبة 154 في المائة عندما أقفل عند سعر 0132 دينار بعد تداول 1544 ألف سهم، في المقابل سجل سهم البنك الأهلي المتحد أعلى نسبة انخفاض بلغت 238 في المائة عندما أقفل عند سعر 0820 دولار من تداول 388 ألف سهم أهلته ليكون في المرتبة الأولى بحجم التداولات، تلاه سهم ''تسهيلات البحرين التجارية'' بنسبة 203 في المائة واستقر عند سعر 0915 دينار بعد تداول 224 ألف سهم، واحتل سهم البنك البحريني -الكويتي المركز الثاني بكمية الأسهم المتداولة بواقع 2725 ألف سهم منخفضا عند سعر 0631 دينار.

تلاه سهم ''ناقلات'' ب110 ملايين دينار التداولات في الأردن

أنهت السوق الأردنية جلستها أمس منخفضة بنسبة 035 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 7404 نقاط بعد تداول 133 مليون سهم بقيمة 1108 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 10775 صفقة، حيث ارتفعت أسعار أسهم 43 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 84 شركة، وسجل سهم ''البحر المتوسط للاستثمارات السياحية'' أعلى نسبة ارتفاع بنسبة 50 في المائة، تلاه ''الأردنية المركزية'' بنسبة 5 في المائة، ثم ''الاتحاد للصناعات المتطورة'' بنسبة 5 في المائة، ''الاتحاد لتطوير الأراضي'' بنسبة 499 في المائة، ومصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر بنسبة 498 في المائة، وعلى الجانب الآخر، قاد الانخفاض سهم مصانع المنظفات الكيماوية العربية بنسبة 5 في المائة، تلاه ''الأردنية للصناعات الخشبية'' بنسبة 494 في المائة، ثم ''الأردنية الفرنسية للتأمين'' بنسبة 488 في المائة، ''الواحة للتأمين'' بنسبة 486 في المائة، و''القدس للتأمين'' بنسبة 475 في المائة، وعلى الصعيد القطاعي، استمرت القطاعات في انخفاضها باستثناء قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 195 في المائة، وقاد قطاع التأمين الانخفاض بنسبة 181 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 093 في المائة، ثم قطاع البنوك 093 في المائة، واستحوذ قطاع الخدمات على أعلى تداول بنسبة 523 في المائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 3278 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 1415 في المائة، أما على صعيد الشركات فاستحوذ سهم ''الاتحاد للاستثمارات'' على تداول بحجم 1774 مليون دينار أو ما نسبته 16 في المائة من إجمالي قيمة التداول تلاه سهم البنك العربي بقيمة تداول بلغت 1482 مليون دينار بنسبة 1338 في المائة.

تداول 8064 ألف سهم7 ملايين ريال لفنادق الخليج في عُمان

أنهت السوق العُمانية أمس أسبوعها منخفضة بواقع 053 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 545038 نقطة بتداول 321 مليون سهم بقيمة 1067 مليون ريال تم تنفيذها من خلال 1134 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم 20 شركة، مقابل انخفاض أسعار أسهم 23 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم عشر شركة، وسجل سهم ''عُمان للفنادق'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 99 في المائة عندما أقفل عند سعر 199 ريال، تلاه سهم ''الدولية للاستثمارات'' بنسبة 99 في المائة وصولا إلى سعر 301 ريال، في المقابل سجل سهم ''العُمانية للطيران'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 56 في المائة وأقفل عند سعر 119 ريال، تلاه سهم'' الخليجية لمنتجات البولي بروبلين'' بنسبة 55 في المائة واستقر عند سعر 276 ريال، واحتل سهم ''فنادق الخليج'' المرتبة الأولى من حيث كمية و قيمة الأسهم المتداولة بواقع 216 مليون سهم بنسبة 674 في المائة من إجمالي كمية التداول و 704 مليون ريال بنسبة 66 في المائة من قيمة التداول، تلاه سهم ''عبر الخليج للاستثمار'' بتداول 2519 ألف سهم بنسبة 78 وبقيمة 9972 ريال و بنسبة 93 في المائة من إجمالي قيمة التداولات.

انخفاض المؤشر في مصر

سجلت السوق المصرية مع نهاية تداولات أمس انخفاضا جديدا بواقع 4487 نقطة أو ما نسبته 011 في المائة عندما بلغت مستوى 4177942 نقطة بعد تداول 784 مليون سهم بقيمة 64898 مليون جنيه حيث سجل سهم ''المصرية للسكر والنشا'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 499 في المائة عندما أقفل عند سعر 2756 جنيه بعد تداول ألف سهم فقط، تلاه سهم ارتفاع T3A بنسبة 499 في المائة وصولا إلى سعر أربعة جنيهات بتداول 500 سهم فقط، في المقابل سجل سهم'' 6 الدولية للإلكترونيات'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 878 في المائة وأقفل عند سعر 343 جنيه بعد تداول 157 ألف سهم، تلاه سهم ''مينا'' بنسبة 854 في المائة، حيث استقر عند سعر 835 جنيه بعد تداول 699 سهما، واستمر سهم ''سيديبك'' في المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 135 مليون سهم بعد مواصلته الانخفاض بنسبة 190 في المائة مقفلا عند سعر10301 جنيه، تلاه سهم ''هيرمس'' بتداول 121 سهم منخفضا بنسبة 168 في المائة ليقفل عند سعر 3393 جنيه، وعلى الصعيد القطاعي سجلت جميع القطاعات انخفاضا باستثناء قطاعي التعدين والبيع بالجملة اللذين استقر مؤشرهما عند مستوياتهما السابقة، فيما قاد الانخفاض قطاع الاتصالات بنسبة 236 في المائة، قطاع التصنيع بنسبة 129 في المائة .

كناريا
01-07-2005, 04:22 PM
«إعمار» تحدد 6 أشهر لاستحقاقات الأسهم الجديدة على 3 أقساط

''الاقتصادية'' من دبي
01/07/2005

حددت شركة إعمار العقارية فترة زمنية مدتها ستة أشهر أمام المساهمين لسداد المبالغ المستحقة للاكتتاب في زيادة رأسمالها الذي تقرر مضاعفته من 28 مليار درهم إلى 56 مليار درهم .وبعث محمد العبار رئيس مجلس إدارة الشركة رسالة إلى سوق دبي المالية أمس حددت الشركة فيها ثلاثة أقساط لسداد المبالغ المستحقة، بحيث يدفع المساهم قسطا أوليا نسبته 35 في المائة من إجمالي قيمة المبالغ المستحقة عند بدء الاكتتاب، فيما يستحق القسط الثاني ونسبته 35 في المائة بعد مرور شهرين على سداد القسط الأول، ويحين استحقاق القسط الثالث ونسبته 30 في المائة بعد مرور شهرين على سداد القسط الثاني.

وأوضحت الشركة أنه يحق للمساهم الذي يدفع إجمالي كامل المبلغ دفعة واحدة أن يحصل على كامل الأسهم المستحقة له في الاكتتاب في حين يحصل المساهم الذي يختار التقسيط على عدد من الأسهم توازت قيمة القسط الذي يسدده. وقالت الشركة إنها ستصدر نشرة تفصيلية بالاكتتاب ومواعيده وشروطه عقب موافقة الجمعية العمومية غير العادية المقرر عقدها في التاسع من الشهر الجاري. وشهد سهم ''إعمار'' هبوطا فاقت نسبته 10 في المائة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين عقب إعلان الشركة اقتراح مجلس إدارتها علاوة إصدار على الأسهم الجديدة من خمسة دراهم إلى ستة وهو ما اعتبره محللون ماليون غير مناسب ويؤثر سلبا في الأسواق وسعر سهم ''إعمار'' ذاته، حيث يتعين على ''إعمار'' سحب سيولة تراوح بين 15و18 مليار درهم من الأسواق في وقت تتنافس فيه بنوك وشركات أخرى على رفع رساميلها بعلاوات إصدار مرتفعة أيضا.
وأدى تسرب خبر تسديد علاوة الإصدار على ثلاثة أقساط إلى عدد من المستثمرين في قاعات التداول، إلى ارتفاع سعر سهم ''إعمار'' إلى 460 درهما.

كناريا
01-07-2005, 04:26 PM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif



شاحنة واحد ة أسبوعيا لتنومة وسعر الكيس يتجاوز 26 ريالاً في القنفذة
أزمة الأسمنت تتواصل مع الصيف وتزايد الطلب



حفر الباطن، القنفذة ، تنومة، جازان: منديل الحربي، عبد الرحمن الغبيشي، علي الجريبي، حسين معشي .

تواصلت أزمة الأسمنت وتجددت في عدد من المناطق السعودية مع تزايد الحركة العمرانية خلال الصيف وتزايد الطلب، حيث يلجأ الكثير من المواطنين إلى استغلال الإجازة لإتمام مشاريعهم السكنية أو التجارية.

ففي القنفذة والقوز على ساحل البحر الأحمر غربا وصل سعر الكيس الواحد إلى 26 ريالا وأكد ذلك مقاولا البناء أحمد المهابي وأحمد الرفيدي، فيما أشار المواطنان محمد يوسف وعلي بلغيث من القوز إلى أنهما لم يجدا كيسا واحدا في سوق الأسمنت مما دعاهما إلى شرائه من تاجر خارج السوق بـ 26 ريالا.

وألقى محافظ القنفذة عبدالله القناوي باللائمة على التجار باعتبارهم السبب في استمرار الغلاء ، وطالب الجميع بالبيع بالتسعيرة المعروفة وهي 12 ريالا للكيس.

وفي الشمال وتحديدا بمحافظة حفر الباطن لوحظ ندرة الأسمنت في الوقت الذي طالب فيه مواطنون وأصحاب مقاولات معمارية وزارة التجارة والجهات المعنية التدخل للحد من التلاعب في الأسعار بعد ظهور تجار خارج أماكن البيع المخصصة من قبل البلدية.

ويقول المواطن سعد المطيري إن شاحنة الأسمنت تنفد بسرعة وبعضها يبيع في أماكن خارج السوق وبأسعار عالية تتراوح بين 17- 21 ريالا للكيس. ويضيف سعد الحجي أن بعض أصحاب الشاحنات لا يبيعون حمولتهم إلا بعد نفاد الكميات من السوق، كي يرفعوا الأسعار بعيدا عن رقابة الجهات المسؤولة.

وقامت "الوطن" بجولة في أماكن بيع الأسمنت إلا أنها لم تجد أية شاحنة متوقفة في الموقع وعند الاستفسار من أحد العمال قال إن شاحنة واحدة تواجدت في الصباح ثم غادرت بعد انتهاء الكمية التي تحملها، مضيفا أن عملية البيع كانت في البداية بـ16 ريالا ثم زادت إلى 20 ريالا.
وأشار إلى أن هذا حال السوق كل يوم في حفر الباطن. أما في محلات بيع مواد البناء فقد نفدت الكميات في أغلبها في حين يبيع البعض بأسعار تصل إلى 23 ريالا للكيس.

ولدى سؤال أحد موزعي الأسمنت في حفر الباطن عن الرغبة في شراء 100كيس أسمنت رفض البيع لعدم توافر الكمية، بل ورفض حجزها مقدما بحجة تفاوت الأسعار من يوم إلى آخر. وكشف الموزع عن ظهور سوق سوداء في حفر الباطن خارج المكان المخصص من قبل البلدية للتجار مما جعل المقاولين الصغار هم الضحية.

وفي عسير تجددت أزمة شح الأسمنت في مدينتي تنومة وبللسمر حيث خصصت سيارة واحدة لتنومة في الأسبوع يجتمع عليها أكثر من 300 مواطن، حيث توزع بحضور الدوريات الأمنية، أبان ذلك المواطن سعد غرمان الذي أشار إلى أنه لا يستطيع الحصول على أكثر من 10 أكياس أسبوعيا، مما دفعه لوقف البناء انتظارا لاستقرار السوق وتوافر الأسمنت بأسعار معقولة.

وفي الجنوب الغربي حيث محافظة جازان يلاحظ في سوق بيع الأسمنت التجمع الكبير والطوابير المصطفة لساعات طويلة من أجل الحصول على أكياس معدودة.

وأشار أحد الحضور إلى أنه يجب إحضار ورقة رسمية من فرع وزارة التجارة من أجل استلام كمية لا تتجاوز خمسة أكياس في حين من يرفق مع مطالبته رخصة بناء فإنه يحق له الحصول بحد أعلى على 20 كيسا.

أما عن عدد الشاحنات المخصصة للمحافظة فيتراوح بين 3 و5 شاحنات يوميا وهي بالطبع لا تكفي احتياجات الأعداد الكبيرة المتواجدة في أماكن البيع من الصباح الباكر سواء لأهل جازان أو القرى التابعة لها.

كناريا
01-07-2005, 04:27 PM
قطاع البنوك يخالف خط السوق
سهم سابك يقود المؤشر للارتفاع 63 نقطة


أبها: محمود مشارقة
صعد مؤشر الأسهم السعودية 63 نقطة في آخر يوم لتداولات الأسبوع الجاري وسط محاولات المضاربين تعويض جزء من خسائر أول من أمس.

وأقفل المؤشر على 13454 نقطة بتداول 22.6 مليون سهم بقيمة 7.2 مليارات ريال نفذت من خلال عدد صفقات منخفض إلى 90 ألف صفقة.

وتمكنت 41 شركة من تحسين مستويات أسعار أسهمها، فيما هبطت أسهم 32 شركة.

وتظهر أرقام السوق استمرار الضغوط على أسهم شركات منتقاة في قطاع البنوك الأمر الذي حد من ارتفاع أكبر للمؤشر، رغم إعطاء سهم "سابك" القيادي المرتفع 2.5% زخماً للسوق وفي الاتجاه الإيجابي للسوق.

ومن المنتظر أن يدخل المتعاملون في بداية الأسبوع المقبل في مرحلة إعلانات أرباح الشركات التي ستحدد اتجاهات الأسعار المستقبلية.

قطاعياً كان الصناعة الأكثر ارتفاعاً بنسبة 1.89%، في الوقت الذي سجل سهم معدنية أعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت 6.8%.

وارتفع قطاع التأمين 0.99%، والزراعة 0.92% والكهرباء 0.4%، والأسمنت 0.13%، والخدمات 0.03% والاتصالات 0.02%، فيما خالف قطاع البنوك خط السوق الصاعد بهبوطه 0.75% مع تباين أداء شركاته، ففي الوقت الذي ارتفع سهم السعودي البريطاني 6.4% سجل سهم الراجحي أكبر نسبة هبوط في السوق بلغت 4.03% فيما هبط السعودي الفرنسي 2.15%.

كناريا
01-07-2005, 04:28 PM
نمو المؤشر 64 % من بداية العام
1.94 تريليون ريال القيمة السوقية للأسهم السعودية


أبها: الوطن
سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية 13455 نقطة في نهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 5712 نقطة في نهاية النصف الأول من عام 2004، محققاً نسبة ارتفاع بلغت 135.53%.

وحقق المؤشر أعلى نقطة في تاريخه خلال هذه الفترة من عام 2005م في 20 يونيو الماضي، حيث وصل إلى 13798 نقطة. ومنذ بداية العام حقق المؤشر نمواً بنسبة 64%.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية يونيو الماضي 1.94 تريليون ريال وذلك بارتفاع بلغت نسبته 153% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

أما القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال النصف الأول من عام 2005م فقد بلغت نـحو 1.6 تريليون ريال مقابل (802) مليار ريال للنصف الأول من عام 2004، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة 101%.

وأظهر تقرير صادر أمس عن إدارة تداول أن إجمالي عدد الأسهم المتداولة للنصف الأول بلغ 5.3 مليارات سهم مقابل 5.5 مليارات سهم تم تداولها في النصف الأول من العام السابق، محققة بذلك انخفاضاً بنسبة 5%.

أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة للنصف الأول من العام الجاري، فقد بلغ 16.1 مليون صفقة مقابل 5.6 ملايين صفقة تم تنفيذها في نفس الفترة من العام الماضي محققاً بذلك نسبة ارتفاع مقدارها 186%.

كناريا
01-07-2005, 04:30 PM
اللجوء للاقتراض


توجه بعض الشركات الرابحة والتي تمتلك فوائض مالية إلى الاقتراض لتغطية تمويل مشروعات توسعية يحمل في طياته علامات تساؤل كثيرة.

فالاتجاه إلى الدين وما يحمل معه من فوائد مرتفعة يشكل عبئاً على الشركات ولا يجب أن يكون الخيار الأول بل الأخير في تمويل المشروعات.

ويرى بعض الاقتصاديين أن اتباع الشركات أسلوب زيادة قاعدة المساهمين عبر الاكتتاب يعتبر خياراً أكثر نجاعة من اللجوء إلى الاقتراض، لكن ما يحدث حالياً أن اتخاذ القرارات الحاسمة في هذا الشأن يكون للملاك الذين يملكون غالبية الأسهم دون الأخذ بعين الاعتبار اتجاهات السوق ومخاطر الديون.

وبعض تجارب الدول النامية ماثلة للعيان وتظهر أن زيادة الاقتراض أدت إلى مشاكل اقتصادية لكثير من الشركات القوية التي دخل بعضها في تداعيات خطيرة مثل الجدولة و الإعفاء من جزء من خدمة الدين ومن فوائد ومصروفات وعمولات كان يمكن تجنبها منذ البداية.

وفي هذا الإطار نرى ضرورة سياسات صارمة للإقراض لتجنيب الشركات مشاكل مالية تقوض النجاحات وتحولها إلى إخفاقات.