المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توصيه شراء+ ملومات الأفضل بأذن الله


فيبوناتشي
30-06-2005, 05:51 AM
البحري
السعر الحالي 339.25
الأعلى سنويا365.50
الاقل سنويا172.25
نسبه العائد للسهم31.72
يعتبر مكرر الربح من افضل اربعه شركات بالسوق
السهم جاهز للإنطلاق

البحري



"الوطنية السعودية للنقل البحري" تبرم عقد شراء 30.3%
من "بترديك" العالمية بقيمة 50 مليون دولار
القناص: 20% عوائد مرتقبة من الصفقة الجديدة


الرياض: محمد الحميدي ( الشق الاوسط)

وقعت الشركة الوطنية للنقل البحري ـ سعودية مساهمة ـ في مقرها بالرياض أمس عقد شراء 30.3 في المائة من حصص شركة "بترديك" بقيمة 187.5 مليون ريال (50 مليون دولار) ضمن استراتيجية الشركة الهادفة إلى التوسع في نشاط شحن البضائع والنفط إلى شحن الغاز المسال عبر الشراكة الجديدة. وأوضح المهندس عبد الله بن صالح النجيدي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أن الشراكة مع بترديك جاءت لما تتمتع به الشركة من سمعة طيبة في السوق العالمية والخبرة الواسعة في مجال نقل غاز النفط المسال وتجارته، مما سيكون له الأثر في نجاح "الوطنية السعودية" في هذا النشاط البحري متوقعا أن يواصل النمو فيه تماشيا مع التوجه الاستراتيجي للشركة في جانب تنويع مجال خدماتها والشراكة والتعاون الدولي مع الشركات الرائدة في مجالات عمليها والوفاء بتطلعاتها للنمو في تلك القطاعات، مما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لتجارة ونقل غاز النفط المسال في المنطقة التي تنمو بوتيرة متسارعة. وتوقع المهندس خليل بن إبراهيم القناص مدير عام الشركة أن تدفع الشراكة الجديدة إلى عوائد مادية مجزية خلال السنوات المقبلة تتراوح بين 15 و20 في المائة بحسب الدراسات والبحوث التي عملت في حركة هذا النشاط، مبينا أن الخطوة التي أقدمت عليها شركته حاليا تأتي ضمن توسيع قاعدة أعمال الشركة والانتقال بشكل محترف من حقل إلى حقل في ذات النشاط. وأبان القناص خلال تصريحات خاصة لمطبوعتين صحافيتين; إحداهما "الشرق الأوسط" إلى أن أعمال الشركة ستتطور مع التوسع في مناطق العمل مما سيطورها بشكل تدريجي خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى جملة الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى الشراكة مع "بترديك" من ضمنها التشابه في الخطط والاستراتيجيات. وأضاف القناص أن خطوة الشراكة التي أخذت المباحثات فيها أكثر من عام تمثل نجاحا لـ"الوطنية السعودية للنقل البحري"، وذلك للاستفادة من الأعمال الاستراتيجية لـ "بترديك" وتجربتها الطويلة في مجالات العمل البحري، وخاصة شحن الغاز المسال، متوقعا الدخول في منافسات حادة تحتاج إلى خبرات خاصة ومحترفة كما لدى "بترديك". وزاد القناص "لو بدأنا العمل لوحدنا في مجال شحن الغاز المسال دون الاستعانة بشركات ذات خبرة فقد يكلفنا الكثير لاكتساب الخبرات وقد نضطر لدفع مبالغ ضخمة قبل الانطلاق في العمل أو تحقيق أرباح"، لافتا إلى أن قيمة الشراكة البالغة 50 مليون دولار تعد معقولة جدا. من ناحيته، يرى تشارلز فيرون أن الشراكة جاءت في وقت بدأت فيه أسعار الشحن والنقل تتصاعد بعد أن كانت متراجعة نسبيا خلال الأعوام الماضية، مفيدا أن هناك مؤشرات ستسهم في تحقيق نتائج عالية للشركات المتخصصة في شحن الغاز المسال. وأوضح فيرون أن الوقت الحالي من أهم المراحل للشراكة وسط التكتلات القوية وانتقال بعض الشركات من امتلاك السفن الصغيرة إلى السفن الضخمة وهو ما سيعطي دفعا لموقف الشراكة الجديدة بشكل مستمر ومطمئن إلى عام 2007 . وعن أحوال "البحري" أوضح القناص أن توجههم مؤخرا نحو الإعلان عن نتائج الشركة كما تم خلال الشهرين الماضيين جاء ضمن اهتمامهم بتعليمات سوق المال التي تشجع الشركات للإفصاح عن أية تغيرات أو تطورات جديدة وجوهرية، وهو الأمر الذي فضلوا التحدث فيه مع تذبذب أسعار الشحن خلال الفترة الماضية





http://www.nscsa.com/Images/News_Arabic/najedy1.jpg
وقّعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عقد شراء 30.30% من حصص شركة بترديك Petredec بمبلغ قدره 50 مليون دولار أي ما يعادل (187.500.000) ريال سعودي. وقد أعرب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري المهندس عبد الله بن صالح النجيدي عن سعادته بهذه الشراكة الإستراتيجية مع شركة بترديك Petredec نظراً لما تتمتع به من سمعة طيبة في السوق العالمي، والخبرة الواسعة في مجال نقل غاز البترول المسال LPG، وتجارته، مما سيكون له الأثر في نجاح الشركة الوطنية للدخول في هذا القطاع من النقل البحري، والنمو فيه، والذي يتمشى مع التوجه الإستراتيجي للشركة من ناحية تنويع مجال خدماتها، والشراكة والتعاون الدولي مع الشركات الرائدة في مجالات عملها والوفاء بتطلعاتها للنمو في تلك القطاعات مما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لتجارة ونقل غاز البترول المسال LPGفي المنطقة التي تنمو بوتيرة متسارعة. وتعد شركة بترديكPetredec من كبريات الشركات المتخصصة في نقل وتجارة غاز البترول المسال LPG حيث تشغل أسطولاً قوامه 53 سفينة بحمولة استيعابية تبلغ (795) ألف متر مكعب، بالإضافة إلى سفينتين جديدتين (VLGCs) من ناقلات الغاز العملاقة، بطاقة (82) ألف متر مكعب للناقلة الواحدة تم الاتفاق على بنائها مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، ولدى الشركة مكاتب في كلٍ من لندن، سنغافورة، البهاما، بينما يعمل مكتبها الرئيسي في برميودا. وتعتبر الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، من الشركات الرائدة في مجالات نقل البترول الخام، والبتروكيماويات، والبضائع العامة، والحاويات، ودخولها في مجال نقل الغاز يعتبر تكملة لاستراتيجية الشركة في تنويع نشاطاتها.



الرياض: زيد بن كمي
أعلن الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ ان وزارته تعمل على إجراء دراسات لتطوير ميناء جدة الإسلامي ليكون الميناء المحوري في السعودية في الوقت الذي تعتزم فيه بلاده إنشاء جسر بري يربط البحر الأحمر بالخليج العربي.وأشار الصريصري الى أنه سينتهي العمل من الدراسة خلال الشهرين المقبلين والتي يتوقع أن تحمل نتائج إيجابية ليتم تطبيقها ليكون بذلك ميناء جدة واحدا من أكبر وأفضل الموانئ العالمية لما يتميز به من موقع جغرافي يؤهله لأن يكون في مصاف الموانئ العالمية.وذكر الصريصري تصريحات صحافية أدلى بها أمس بأن وزارته تعمل على إعداد الوثائق ال نهائية لطرح مشروع الجسر البري السعودي «سكك الحديد»، أمام الشركات العالمية خلال الفترة المقبلة للاستثمار في أكبر مشروع من نوعه في السعودية، في الوقت الذي أكد فيه أنه بعد الانتهاء من إعداد الوثائق سيتم تقديم طلبات وعروض الشركات المهتمة للمنافسة في تنفيذ المشروع المنافسة والحصول على امتياز التنفيذ والتشغيل للمشروع الذي يعتبر العنصر الرئيسي في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية الذي أقر المجلس الاقتصادي الأعلى تنفيذه باستثمارات من القطاع الخاص بأسلوب البناء والتشغيل والإعادة BOT. وذكر الصريصري بعد تدشينه أمس النظام الملاحي السعودي الجديد لتحديد مواقع السفن sps، عن طريق الاستفادة من نظام الإرشاد الملاحي (لوران سي)، الذي تقوم المؤسسة بتشغيله وصيانته منذ عام 1984، أن النظام يتميز بالدقة المتناهية في تحديد المواقع سواء في البحر أو البر أو الجو وعلى مدار الساعة، ويغطي كافة أراضي السعودية، ويتم التحكم فيه محلياً من غرفة التحكم الخاصة بنظام الإرشاد الملاحي ( لوران سي) في المؤسسة العامة للموانئ، مضيفاً أن النظام لا يتأثر بالأحوال الجوية ولا يمكن التشويش عليه، ويمكن استخدامه داخل المدن بين المباني وفي الأنفاق، كما يستخدم أيضاً للمساعدة في متابعة تحركات المركبات بجميع أشكالها.وأشار الى أن بدء العمل بنظام الملاحة الجديد سيحقق مردودا اقتصاديا جيدا للمستفيدين منه، نتيجة للخدمة التي تعتبر قليلة التكلفة مقارنة بالخدمات الأخرى المماثلة، كما أنها تمكن جميع القطاعات البحرية والبرية والجوية من متابعة تحركات ومعرفة مواقع أساطيلها من خلال مركز التحكم المخصص لذلك، وتوجيهها لأخذ المسارات الآمنة والقصيرة وبالتالي توفير الوقت وخفض تكاليف التشغيل. وأشار الى أنه بتطبيق هذا النظام تكون بلاده أول دولة في الشرق الأوسط تطبق مثل هذا النوع من الأنظمة المتطورة، مشيراً إلى أن أنظمة مشابهة تطبق فقط في دول أوروبا والولايات المتحدة وكندا، موضحاً أن قطاعات حكومية وخاصة ستستفيد من النظام، بجانب وسائل النقل المختلفة البحرية والبرية والجوية.



أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بأنها وقعت خطاب النية (Letter of intent) لبناء ناقلتي نفط عملاقتين VLCCs مع شركة هونداي للصناعات الثقيلة بكوريا الجنوبية، وسيتم استلامها في الربع الثالث من العام 2007م.
ويتكون اسطول ناقلات البترول الخام لدى شركة النقل البحري حالياً من تسع ناقلات خمس منها بنيت في العامين 1997/1996وهي (رملة، غوار، سفانية، وطبان، حوطه) واربع ناقلات بنيت في العامين 2002/2001م وهي (حرض، مرجان، صفوى، ابقيق).
وتتميز جميع الناقلات الموجودة حالياً لدى شركة النقل البحري بمواصفات حديثة من حيث التصفيح المزدوج وانظمة الشحن والتفريغ الآلي ومدى الابحار الذي يصل الى 272000ميل بحري والسرعة العالية من 15الى 16.9عقدة بحرية مما يوفر كل متطلبات الشركات والعملاء العالميين من انتاج وتسويق البترول الخام.
وكانت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات NCC والتي تمتلك شركة النقل البحري نسبة 80% من اسهمها والبقية لشركة سابك قد وقعت قبل عدة اشهر عقود تمويل بناء 6سفن لنقل البتروكيماويات والتي يجري بناؤها في احواض شركة هيونداى ميبو في كوريا الجنوبية، مع كل من مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي والشركة العربية للاستثمار البترولية (ابيكورب).
وقد بلغ اجمالي قيمة العقود الموقعة للتمويل حوالي (160) مليون دولار امريكي، او ما يعادل حوالي (600) مليون ريال سعودي.
وقد مولت مجموعة سامبا المالية 56% من القرض والبنك الفرنسي مول (22%) من قيمة القرض، والشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، مولت ايضاً (22%) من قيمة القرض.





توقيع تمويل بناء 6 سفن بتمويل من سامبا والبنك الفرنسي وأبيكورب بقيمة (600) مليون ريال
تحويل الوطنية لنقل الكيماويات لمساهمة وطرحها للاكتتاب بعد 12 شهراً
الزامل لـ« الجزيرة »: لا نشجع المصدرين للدخول للعراق عبر جديدة عرعر في الظروف الحالية * الرياض - حسين الشبيلي:
كشف رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات الدكتور عبدالرحمن الزامل أنه بمرور اثني عشر شهراً من الآن سيتم تحويلها إلى شركة مساهمة وتطرح للاكتتاب العام للجمهور.
وأضاف الزامل أن مع تطور السوق المالي وإنشاء الهيئة والتوقعات بأن تكون عمليات دخول الشركات للسوق المالي أكثر سهولة ومرونة، الكل الآن يتطلع إلى تحويل شركاته إلى مساهمة. وعاود الزامل الحديث عن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات حيث قال انها مهيأة وجاهزة للتحول من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى مساهمة لتاريخها الطويل الذي يمتد إلى 12 سنة من الارباح وموجوداتها ضخمة تصل إلى (1300) مليون ريال وملاكها شركات مساهمة عملاقة وتخدم قطاعاً في غاية الأهمية في المملكة ولابد من زيادة رأس مالها.
ولم يذكر الزامل عدد الاسهم التي ستطرح ومقدارها التي تملك شركة سابك 20% وشركة البحري 80% مؤكداً ان القرار النهائي على التحول يعود لملاك الشركة في جمعية الشركات لتحديد كم من هذه النسبة ستطرح للاكتتاب وتخصم من حصص الشركاء الرئيسيين.
وفي رد على سؤال ل(الجزيرة) حول التنسيق الأمني بين المملكة والجهات المعنية في العراق لتأمين الشاحنات السعودية المصدرة، قال الزامل ثلاث حوادث تعرضت لها قوافل البنزين المصدر وبدأ المقاول يتردد لتطلب وجود اجراءات أمنية أكثر بالنسبة للقطاع التجاري، فهو ينتظر حتى تتضح الصورة ولا يمكن ان نشجع أي مصدر أن يحاول التصدير عن طريق جديدة عرعر أو الذهاب للعراق في الظروف الحالية.
ووقع الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (NCC) صباح أمس عقود تمويل بناء (6) سفن لنقل البتروكيماويات والتي يجري بناؤها في أحواض شركة هيونداي ميبو في كوريا الجنوبية، مع كل من مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي والشركة العربية للاستثمار البترولية (أبيكورب).
وقد بلغ إجمالي قيمة العقود الموقعة للتمويل حوالي (160) مليون دولار أمريكي، أو ما يعادل حوالي (600) مليون ريال سعودي.
وقد مولت مجموعة سامبا المالية 56% من القرض والبنك الفرنسي مول (22%) من قيمة القرض، والشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، مولت أيضاً (22%) من قيمة القرض.
وذكر الزامل أن هذه العقود لتمويل المشاريع الاستراتيجية للشركة في تحديث اسطولها من الناقلات، والتوسع في التشغيل عن طريق التأجير طويل المدى للجدوى الاقتصادية، ولتحقيق الهدف الأساسي من إنشاء الشركة، وهو المساهمة في نقل الصادرات السعودية من منتجات البتروكيماويات السائلة، والتي تمثل فيها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) العمود الفقري لهذه الصناعات، وهي واحدة من كبريات الشركات العالمية في إنتاج وتصدير البتروكيماويات السائلة.
وأضاف الزامل ان الشركة تفخر بمساهمتها في استقرار ودعم أسعار المنتجات البتروكيماوية السائلة للمنافسة عالمياً عن طريق توفيرها لناقلات حديثة ومميزة لنقل هذه المنتجات، مشيراً إلى أن هذه الناقلات يجري بناؤها في أحواض شركة (هيونداي ميبو) الكورية، وبمواصفات عالمية حديثة وقياسية، أهمها التصفيح المزدوج الكامل، ويبلغ حجم الناقلة الواحدة (46.200) طن، وسعتها (54.300) متر مكعب، وعدد خزاناتها (22) خزاناً، وسرعتها (15) عقدة بحرية في الساعة، ويبلغ طولها (183) متراً، وعرضها (32.2) متراً، ويتم شحنها وتفريغها (آلياً) عن طريق غرف التحكم المركزية للناقلة بسرعة قياسية مقارنة بحجم الحمولة، مما يساعد في توفير الأمان والضمان والوقت للمستأجر
وستقوم هذه الناقلات بنقل منتجات الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عن طريق اتفاقية عقود طويلة الأجل.
مضيفاً: ان الشركة تمتلك أسطولاً ضخماً من الناقلات المتخصصة لنقل البتروكيماويات، تبلغ طاقته الحالية حوالي (300) ألف طن ساكن، حيث ترتفع طاقة الأسطول إلى حوالي (600) ألف طن ساكن، بعد استلام الناقلات الست الجديدة خلال عام 2005 - 2006م.
وتشغل الشركة الجزء الأكبر من الأسطول في تجمع عالمي مع شركة (أودفل سيكم النرويجية)، حيث يمثلان سوياً المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال، كما ستقوم الشركة بتشغيل الناقلات الجديدة تحت عقود تأجير طويلة الأجل لشركة سابك، الهدف منه التركيز على محور التشغيل المباشر طويل المدى والمتخصص لخدمة سابك بالدرجة الأولى.
موضحاً أن أسطول الشركة يخدم أكثر من (150) ميناء دولياً تغطي معظم مناطق العالم، بما في ذلك منطقة الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط، وشمال غرب أوروبا، وافريقيا، وأمريكا الشمالية، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، واستراليا.



تحويل (إن سي سي) إلى مساهمة عام 2006 * عايض العبدالله من الرياض:
كشف الدكتور عبدالرحمن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لنقل الكيماويات NCC , عن توجه الشركة لطرح جزء من حصتها للمساهمة وإدراجها في السوق المالية خلال الفترة المقبلة. وأوضح الزامل خلال حفل توقيع عقود تمويل ست ناقلات بتروكيماوية أمس في الرياض, أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تعد من الشركات المهيأة للتحول من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة, نظرا لتاريخها الطويل الذي يمتد نحو 12 عاما من الأرباح, ولديها موجودات تقدر بـ 1.3 مليار. وبين ان توجه زيادة رأسمال الشركة دفعه لطرح فكرة إعداد دراسة لتحويل الشركة إلى مساهمة, متوقعا الانتهاء من جميع إجراءاتها نهاية 2006.