المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية : الخميس 23 / 05 / 1426هـ الموافق 30 / 06 / 2005م


كناريا
30-06-2005, 02:18 AM
http://www.66n.com/pics/hosted/2v4vdhb6y1oc74gbif3pniaeepauc9f4.gif




صباح الخير على أحبة تداول

صباح الخير لأخونا المخــرج

صباح الخير لأخونا النشمي ونقوله سوقنا متذبذب اليوم






http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



محافظ النقد السعودي يحذر من ارتفاع أسعار النفط وسط توجه الدول للبحث عن مصادر جديدة

نفى وجود آثار تضخمية في الأسعار المحلية



http://www.asharqalawsat.com/2005/06/30/images/economy.308827.jpgالرياض: عامر المرشد
حذر حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، «البنك المركزي» أمس، من ارتفاع أسعار البترول وإضراره بالمنتجين والمستهلكين على حد سواء، ويشجع الدول المستهلكة على إيجاد بدائل للبترول كمصدر للطاقة، وأضاف السياري أن بلاده تفضل استقرارا لأسعار النفط، بما يحقق التوازن بين مصالح المنتجين والمستهلكين، مفيدا أن ارتفاع أسعار النفط وتجازوها لـ60 دولارا خلال الأيام الماضية، من الصعب الحكم بوجود تأثير له على الاقتصاد العالمي.
وأشار السياري إلى أن السوق وحده الذي يحدد الأسعار، كما أضاف أنه من الممكن مستقبلا، أن يحد الارتفاع من النمو الاقتصادي العالمي، وبين السياري خلال رعايته لحفل المعهد المصرفي في تخريج 86 طالبا، في تخصصات الدبلوم المصرفي والشؤون المالية أن ارتفاع أسعار الطاقة لم يؤثر حتى الآن على المستهلكين في تقليل استخدام البترول، مؤكداً أنه من مصلحة المنتجين في الأجل الطويل أن تكون أسعار النفط مستقرة وعادلة، خاصة وأن ارتفاعها أو انخفاضها بشدة، ليس في صالح المنتجين والمستهلكين على السواء.


وأضاف السياري أن هناك عوامل كثيرة وأمورا مهمة، تتعلق بالسياسة النقدية لبلاده، من ضمنها اتفاق بين دول الخليج ضمن برنامج الاتحاد النقدي على المحافظة على سياستها المالية تجاه ربط عملاتها بالدولار، مفيدا أن الربط إيجابي للاقتصادات الخليجية، ويعطي قدرة للمتعاملين للتوقع وعدم وجود متغيرات مستقبلية.

ونفى السياري وجود آثار تضخمية في الأسعار المحلية، مؤكدا أهمية متابعة التغير في الأسعار القياسية المحلية، والتي تحتسبها مصلحة الإحصاءات العامة، وتنشرها بشكل شهري.

وذكر أن مؤسسة النقد لا تزال تدرس طلبات شركات التأمين المتقدمة، مفيدا أنه تم الانتهاء من دراسة العديد منها، كما أضاف أن البنوك الأجنبية والخليجية، فتحت فروعا لها في بلاده للتعامل مع السوق المحلي، وليس السوق الخارجي، مفيدا أن تخطيطهم هو للتعامل مع كبار الشركات والعملاء.

يذكر أن خبراء اقتصاديين طالبوا السلطات النقدية والمالية في الاقتصاد السعودي، بضرورة تخفيف نسبة الوزن النسبي للبترول من الصادرات الكلية في السعودية، وتنويع مصادر الدخل، بهدف فك الارتباط بين الريال السعودي والدولار مستقبلا، وربطه بسلة عملات عالمية من بينها اليورو، وتعود أسباب فك الارتباط حسب آراء الخبراء إلى الخسائر التي يتحملها المستوردون من مناطق الاتحاد الأوروبي، بسبب اتخاذ السلطات النقدية في الولايات المتحدة سياسة «دولار ضعيف» مقابل اليورو، كونها أرخص نسبيا أمام السلع الأوروبية، التي ارتفعت أسعارها نتيجة لارتفاع اليورو.

كناريا
30-06-2005, 02:20 AM
مصادر: خطوط الشحن البحري عالميا تعتزم رفع أسعار خدماتها بنسبة 30 %




http://www.asharqalawsat.com/2005/06/30/images/economy.308853.jpg

جدة: ابراهيم الفقيه
بينت مصادر تعمل في صناعة النقل البحري في السعودية ان شركات الخطوط البحرية العالمية سوف تقوم برفع اسعار الشحن البحري 30 في المائة، وذلك ابتداء من بداية شهر يوليو المقبل، وتعيد المصادر اسباب رفع الاسعار الى ارتفاع زيادة النفط المتواصلة.


واضافت ان حركة الشحن سوف تتأثر بهذا الارتفاع والذي يدفع شركات الشحن البحري الى فرض رسوم اضافية على البضائع المشحونة بين الدول والتي ستؤدي بدورها الى رفع اسعار السلع المنقولة. وسبق ان زادت اسعار بعض السلع والمواد الغذائية في السعودية، أخيرا ما بين 3 الى 7 في المائة عن ما كانت عليه قبل عام. وكانت قد ارتفعت اجور الشحن البحري 12.5 في المائة عندما رفعت شركات التأمين العالمية اقساط التأمين على البواخر المقبلة لمنطقة الخليج عقب الهجمات التي تعرضت لها مدينتا نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر (ايلول) 2001 .

وأخذت اسعار البترول في التصاعد ثم تضاعفت تقريبا منذ شهر يناير 2002، وتجاوز في الاسبوع الماضي سعر البترول ولأول مرة في التاريخ حاجز الـ60 دولارا، ويعيد مراقبون لأسواق النفط العالمية ان الزيادة الأخيرة جاءت بسبب تخوف مضاربي سوق البترول الغربيين من احتمالات نقص في امدادات البترول النيجيري بعد ما تردد من تهديدات اعتداء على حياة غربيين يعملون في مصافي النفط النيجيرية.

كناريا
30-06-2005, 02:23 AM
تراجع سهم «سابك» يلقي بظلاله على السوق السعودية وسط انخفاض الأسعار لأكثر من 300 نقطة

تخليها عن شراء أسهم الشركة المصرية للأسمدة


http://www.asharqalawsat.com/2005/06/30/images/economy.308828.jpg


أبها: علي البشري
ألقى التراجع الذي حدث لسهم «سابك» أمس بظلاله على سوق الأسهم السعودية حيث هبطت الأسعار أكثر من 300 نقطة اثر إعلان الشركة أمس عن صرفها النظر عن عرض البيع المقدم من ملاك الشركة المصرية للأسمدة، مشيرة إلى أن شراء الشركة المصرية للأسمدة بالأسعار المعروضة حاليا لا يحقق عائد الاستثمار الذي تطمح إليه سابك في استثماراتها وأكدت الشركة في بيان لها أمس أنها تنظر للسوق المصري بصورة إستراتيجية في مجال الاستثمار والتسويق وسوف تتابع جهودها الحالية لتنمية أسواقها في مصر والبحث عن فرص استثمارية أخرى طموحة.


في هذه الأثناء أشار خبراء السوق إلى أن التراجع الذي حدث للسهم غير مبرر إطلاقا وينم عن عدم وعي للمتعامل السعودي. وأضاف الخبراء أن تخلي شركة «سابك» عن هذا المشروع لن يكون له أي مردود كبير على أرباح الشركة بدليل التوسع الهائل لأعمال الشركة في شتى أنحاء العالم. وأغلق السهم عند 1240 ريالا، معوضا بعض خسائره بعد أن امتص المتعاملون صدمة إعلان الشركة.

إلى ذلك سرت شائعات تداولتها صالات الأسهم تفيد بأن هناك عمليات تصفية وضغط على بعض المحافظ استثمارية وذلك قبل إعلانات أرباح الشركات للربع الثاني، في الوقت الذي استبعد فيه متعاملون مثل هذه الأنباء، مشددين على أن هذا التراجع لا يعدو كونه عمليات بيع لجني الأرباح.

وأغلق المؤشر متراجعا 2.2 في المائة منزلقا إلى 13391 نقطة، في حين بلغت قيمة التداولات 15.2 مليار ريال (4 مليارات دولار) وزعت على 46.5 مليون سهم وعقدت أكثر من 193 ألف صفقة. الى ذلك عقدت الجمعية العمومية العادية الخامسة عشرة لمساهمي شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية اجتماعها بمقر طيبة بالمدينة المنورة حيث وافقت الجمعية على البنود المدرجة في جدول أعمالها المتمثلة في الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة والتصديق على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية (2004) وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن إدارتهم للشركة خلال نفس الفترة والمصادقة على تعيين إبراهيم بن محمد العيسى عضواً في مجلس الإدارة في المركز الشاغر.

الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية وافقت على اقتراح مجلس الإدارة بصرف الأرباح لمساهمي طيبة المسجلين بسجلات الشركة وسجلات الشركة السعودية لتسجيل الأسهم حتى نهاية إقفال تداول يوم اول من امس، وذلك بما نسبته 8 % من رأس المال المدفوع أي بواقع 4 أربعة ريالات للسهم الواحد عن العام المالي 2004 حيث سيتم بدأ صرف الأرباح للمساهمين اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.

من جانبها ذكرت شـركة الإسـمنت السعودية المساهمين بما تـم الإعـلان عنـه بخصوص صرف أرباح نصف سنوية عن العام المالي 2005 لمالكي الأسهم فـي الشركة، كما في نهاية تداول امس الخميس، على أن تبـدأ عملية صرف الأرباح اعتبارا من يوم السـبت السادس عشر من شهر يوليو (تموز) المقبل. ودعا مجلس إدارة شركة «اميانتيت» العربية السعودية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية للمساهمين والذي سيعقد في المركز الرئيسي للشركة بالمنطقة الصناعية الأولى في الدمام يوم الاثنين الموافق 18 يوليو المقبل، وذلك للنظر في الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من 770 مليون ريال (205 ملايين دولار) إلى 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار) عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية جديدة بحيث تقتصر الزيادة على ملاك الأسهم المقيدين حتى نهاية يوم إقرار الجمعية العامة غير العادية لهذه الزيادة والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة الخاص بعلاوة إصدار قيمتها 5 ريالات لكل سهم والموافقة على تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة والتي تحدد رأسمال الشركة بمبلغ 1.1 مليار ريال تقسم إلى 23.1 مليون سهم متساوية القيمة، تبلغ القيمة الاسمية لكل منها 50 ريالا سعوديا كلها أسهم عادية، وستوافق الجمعية ايضا على تعديل المادة 8 من النظام الأساسي للشركة والذي ينص على اكتتاب 23.1 مليون سهم تمثل كامل رأسمال الشركة، دفعت قيمتها كاملة من خلال حصص الشركاء وما يتعلق بها من احتياطات وأرباح شركة «اميانتيت» العربية السعودية، ويحق لكل مساهم حائز عشرين سهما فأكثر حضور الجمعية العامة، أو أن يوكل مساهما من غير أعضاء مجلس الإدارة بمقتضي نموذج نص الوكالة المرفق والذي يجب أن يكون مصدقا من إحدى الغرف التجارية أو احد البنوك أو جهة العمل. وطلبت الشركة في بيان لها أن لا يزيد مجموع الأسهم الممثلة في الوكالة عن 5 في المائة من رأس المال إلا إذا كانت لمساهم واحد.

كناريا
30-06-2005, 02:27 AM
وزير النقل السعودي ينفي عرقلة بلاده مشروع سكك الحديد الخليجية ويؤكد أنها من اقترح تسريع تنفيذه

الصريصري: نتوقع أن نتلقى بنهاية شهر أغسطس عروض المستثمرين لتنفيذ الجسر البري بين جدة والدمام


الدمام: أنيس القديحي
أكد وزير النقل السعودي الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أمس أن تكون بلاده هي التي اقترحت تسريع تنفيذ توجيهات قادة مجلس التعاون بشأن مشروع ربط دول الخليج بخطوط السكك الحديدية من خلال قيامها بإعداد الطلبات والعروض التي من خلالها يقوم القطاع الخاص بدراسة الجدوى. وكان الوزير الصريصري يرد بذلك على سؤال طرح عليه أمس للتعليق نقل عن وزير الخارجية القطري حول عرقلة السعودية لسير هذا المشروع، حيث قال الوزير السعودي ان وزراء النقل في دول الخليج كلفوا من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون بدراسة ربط دول مجلس التعاون بسكك حديدية، وبالفعل الآن تقوم لجنة فنية تابعة للجنة النقل والمواصلات بإعداد العروض وأن العكس هو الصحيح، حيث ان السعودية هي في الواقع من اقترح في الاجتماع الماضي تسريع هذا المشروع وان تساهم في إعداد وثائق وطلبات العروض، وان السعودية ممثلة في المؤسسة العامة للسكك الحديدية اكتسبت خبرة طويلة في هذا النوع من المشاريع من خلال الثلاثة مشاريع التي تعتزم السعودية القيام بها.


جاءت تلك التصريحات على هامش تدشينه أمس في الدمام شرق السعودية تقنية النقل المزدوج للحاويات. وقال الوزير الصريصري في إجابة لسؤال بشأن التقدم في الاعداد لتنفيذ مشروع الجسر البري الذي سيربط ميناءي جدة والدمام أن العمل على هذا المشروع قائم بشكل متواصل ليل نهار وأن هذه المشاريع تمثل تحديا للقائمين على المشروع خصوصا انه سيتم تنفيذها من قبل استثمار القطاع الخاص.

وأضاف ان هناك اجتماعات كثيرة عقدت مع رجال الاعمال والشركات المهتمة في هذا النوع من المشاريع سواء شركات أجنبية او سعودية وأنه قد قدمت الكثير من الوثائق والمعلومات المطلوبة، وأن هناك العديد من المستشارين الفنيين والماليين والقانونيين لدى مؤسسة السكك الحديدية، متوقعا ان يتم بنهاية شهر أغسطس (آب) المقبل تقديم طلبات وعروض المستثمرين لتقوم الحكومة السعودية بفحصها واستكمال بقية الخطوات.

وحول التقدم بشأن خصخصة هذا المشروع قال الوزير الصريصري إن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية واللجنة التوجيهية التي تمثلها عدة جهات حكومية تقومان بإعداد جميع الوثائق للقطاع الخاص والاستثمار في هذا المشروع.

وبشأن التقدم الذي أحرزه تنفيذ مشروع ربط ميناء الملك عبد العزيز في الدمام بميناء دبي عبر خط ملاحي لنقل الركاب قال الصريصري إن هناك فكرة إنشاء خط يربط بين الدمام ودبي نتيجة للحركة الكبيرة بين الدمام ودبي وطرح المشروع للقطاع الخاص بما في ذلك بناء صالة للركاب، وهي تحت الاعداد. وكشف وزير النقل السعودي أنه تمت الموافقة على السماح لشركة النقل الجماعي بنقل الرمل، وهو المشروع الذي كان مثار العديد من التنبؤات خلال الفترة الماضية.

وفي إجابة لسؤال حول الاستراتيجية الزمنية لربط مدن السعودية الرئيسية بخطوط السكك الحديدية، قال وزير النقل السعودي ان الاستراتيجية سبق وان اقرها المجلس الاقتصادي الأعلى، ومن الصعب تحديد فترة زمنية للتنفيذ، فهو يرتبط بنوعية هذه المشاريع والتي تنفذ من قبل القطاع الخاص من خلال عقود البناء والتشغيل وإعادة الملكية ومن الصعب تحديد فترة لتنفيذها، ولكن المؤكد ان المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وجميع الجهات المسؤولة عن هذه المشاريع تعمل لتنفيذ المشاريع بأسرع وقت ممكن.

وكانت المؤسسة العامة لسكك الحديد قد أطلقت أمس أول رحلة لقطار البضائع بالعربات الجديدة التي تسلمت الدفعات الأولى منها وعددها (106) عربات من أصل (200) عربة تم تأمينها بموجب عـقد أبرمتـه مع شركة (Johnstown America Corporation) الأميركية مطلع العام الماضي بقيمة 53 مليون ريال (14 مليون دولار). وفي تصريح له بهذه المناسبة قال رئيس عام المؤسسة المهندس خالد بن حمد اليحيى: إن المؤسسة تتطلع إلى تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة بإدخال هذه التقنية الجديدة التي تعتبر الأحدث عالمياً في مجال نقل الحاويات وستصبح الخامسة على مستوى العالم في اعتمادها بعد الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا والصين.

وأضاف المهندس اليحيى أن إدخال هذه التقنية ستكون له انعكاسات إيجابية على مستوى كفاءة وجاهزية الأسطول، حيث سيمكن المؤسسة من مواجهة الطلب على نقل الحاويات الذي يتزايد سنويا بمعدلات غير مسبوقة من دون اللجوء إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية.

جدير بالذكر أن الإحصائيات خلال الخمس سنوات الأخيرة تظهر أن عدد الحاويات المنقولة في كلا الاتجاهين بين الدمام والرياض ارتفعت من 172 ألف حاوية نمطية في عام 2000 لتصل إلى 283 ألف حاوية نمطية في العام الماضي 2004 بزيادة تقدر بـ 65%.

واعتبر اليحيى أن التقنية الجديدة إحدى الخطوات المهمة لمواجهة حركة نقل الحاويات المتوقعة عند بدء تشغيل مشروع الجسر البري الذي سيربط ميناء جدة بميناء الدمام والذي يعتمد نجاحه التجاري على وجود أسطول عربات بتقنيات متطورة تسمح بتدفق سلس للبضائع والمشحونات التي ترد من وإلى موانئ المملكة، مبينا أن قيام المؤسسة بتأمين هذه التقنية يعد قراراً استراتيجياً يخدم أهداف التشغيل على المدى البعيد، ويمثل خطوة استباقية لمواجهة متطلبات تشغيل مشروع الجسر البري السعودي.

وقال اليحيى إن أهم خاصية لعربات التحميل المزدوج للحاويات تتمثل في طاقتها التحميلية للحاويات النمطية التي تبلغ ضعفي عربات نقل الحاويات العاديـة، حيث تتسع العربة الواحدة منها إلى عدد (4) حاويات نمطية مقاس (20) قدما أو حاويتين مقاس (40) قدما، مشيرا الى ان ذلك يعني أن حمولة قطار الحاويات المزدوجة تزيد طاقته التحميلية على قطار الحاويات المفردة بمقدار60% لنفس طول القطار أو بمقدار 31% لنفس طاقة السحب. وأوضح انه بالمقابل فإن تكلفة عربة التحميل المزدوج لا تزيد على 18% من تكلفة العربة العادية، وهذه المزايا تتيح للمؤسسة نقل كميات أكبر من الحاويات بعدد أقل من القطارات مقارنة بالوضع الحالي مما سينتج عنه فوائد تشغيلية سيكون لها مردود كبير على تحسين مستوى الأداء واقتصادات تشغيل القطارات من خلال الاستغلال الأمثل لأسطول النقل والموارد البشرية ورفع الطاقة التشغيلية للخط الحديدي وتقصير فترات الانتظار عند تقاطعات السكك الحديدية مع الطرق والحد من إرباك حركة المرور في المناطق التي يقاطع فيها الخط الحديدي مع طرق السيارات، حيث سيصبح باستطاعة المؤسسة تسيير قطارات أقصر طولاً وأقل عدداً لنقل الحاويات، إضافة إلى خفض تكاليف صيانة الأسطول وصيانة البنية التحتية.

يذكر أن المؤسسة قامت بإجراء أول تجربة لهذه العربات من خلال تسيير قطار مكون من (59) عربـة محملة من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام نهاية الشهر الماضي للتأكد من نجاح التعديلات التي أجرتها على شبكة خطوطها لتكون جاهزة وملائمة لحركة قاطرات العربات المزدوجة عليها، حيث تم تخفيض منسوب الخط الحديدي أسفل بعض الجسور البرية لضمان وجود الخلوص المطلوب بين الحاويات العليا وبنية الجسور وكذلك التنسيق المكثف مع المتعهد عن تحميل ومناولة الحاويات لضمان استكمال استعداداته من المعدات وإجراءات العمل الخاصة بهذه التقنية، وتستمر المؤسسة حالياً بالتعاون مع شركة متخصصة بفحص العربات الجديدة للتأكد من سلامتها ومن المتوقع وصول آخر دفعة منها نهاية هذا العام.

ام المهند
30-06-2005, 02:28 AM
صباح الخير

يعطيك العافية على ها النشاط

بالتوفيق دوما

كناريا
30-06-2005, 02:29 AM
مسؤول: ارتفاع أسعار النفط سيضر بالنمو في منطقة اليورو




بروكسل ـ رويترز: قال أكبر مسؤول اقتصادي في الاتحاد الاوروبي امس انه اذا استمر ارتفاع أسعار النفط فسيكون له أثر سلبي على النمو الاقتصادي في منطقة اليورو وربما يدفع المفوضية الاوروبية الى تعديل توقعاتها بان يبلغ النمو 1.6 في المائة هذا العام. وقال خواكين ألمونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية في مؤتمر صحافي امس ان المفوضية الاوروبية لن تغير توقعاتها في الوقت الراهن. لكنه أضاف «عندما قدمنا توقعاتنا في الربيع قلت ان هناك خطرا نزوليا ـ على النمو ـ لان أسعار النفط ترتفع. واذا تعزز هذا الاتجاه فسيكون له على الارجح أثر سلبي على النمو، وسنضطر الى مراجعة توقعاتنا للنمو في منطقة اليورو». وقال ألمونيا ان القواعد المعدلة للعجز في ميزانية الاتحاد الاوروبي ستؤكد مصداقيتها اذا حققت ايطاليا التصحيح الضروري للعجز بنهاية عام 2007 وعملت في الوقت نفسه على تنشيط النمو الاقتصادي.


وتابع «لا أريد اطار عمل مالي يتمتع بالمصداقية الى درجة يحتمل معها أن يقضي على النمو في أوروبا ولا أريد اطار عمل مالي بمصداقية لا تمكن أحدا من تنفيذه». وقال ان المفوضية الاوروبية ستبحث تجاوز العجز في ميزانية البرتغال للحدود المتفق عليها في 12 يوليو (تموز) المقبل.

كناريا
30-06-2005, 02:31 AM
صباح الخير

يعطيك العافية على ها النشاط

بالتوفيق دوما

صباح النور .. ممكن توصية ولا ما راح أكمل الأخبار .

كناريا
30-06-2005, 02:33 AM
تقرير للبنك الدولي يربط بين الحد من الفقر والنمو الاقتصادي




واشنطن ـ د.ب.أ: ذكر تقرير للبنك الدولي يصدر امس أن النمو الاقتصادي القوي والمستمر في الدول النامية من شأنه الإسهام بشكل كبير في الحد من الفقر. وتوصل التقرير الذي أعدته حكومات ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إلى أن نموا بمقدار واحد في المائة من إجمالي الناتج المحلي للدولة يترجم إلى خفض قدره 1.7 في المائة في نسبة الفقر.


وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية داني ليبزيجر «إن قدرة النمو الاقتصادي على الحد من الفقر لا يمكن إنكارها»، مضيفا «أنه من المهم تعزيز قدرة الفقراء على الانخراط في عملية النمو». وأوضح وزير التنمية الدولية البريطاني، غاريث توماس، أن الاستمرار في النمو الاقتصادي عنصر جوهري في التغلب على الفقر، معربا عن أمله في أن تشجع الدراسة زعماء الدول الصناعية للعمل عن كثب مع الدول النامية لتشجيع النمو الاقتصادي.

كناريا
30-06-2005, 02:43 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg





(سابك) لن تكون طرفاً في المنافسة على شراء أسهم الشركة المصرية للأسمدة



أصدرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بياناً إلحاقياً قالت فيه: إلحاقاً للإعلان السابق عن نية الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في دراسة عرض البيع المقدم من ملاّك الشركة المصرية للأسمدة، فإنّ سابك تود الإحاطة إلى أنّ شراء الشركة المصرية للأسمدة بالأسعار المعروضة حالياً، لا يحقق عائد الاستثمار الذي تطمح إليه سابك في استثماراتها، ولذلك فقد صرفت سابك النظر عن الدخول في منافسة شراء الشركة المصرية للأسمدة.

وتؤكد سابك أنّها تنظر إلى السوق المصري بصورة إستراتيجية في مجال الاستثمار والتسويق، وسوف تتابع جهودها الحالية لتنمية أسواقها في مصر والبحث عن فرص استثمارية أخرى طموحة.

كناريا
30-06-2005, 02:51 AM
بوادر التحسن تظهر في آخر المطاف وتقلص خسارة المؤشر في 303 نقاط


عروض قوية تستهدف أسهم الشركات الكبرى مع تراخي جميع القطاعات



* تحليل - أحمد حامد الحجيري:


هبط أداء السوق مع تراخي جميع القطاعات بسبب العروض القوية التي ظهرت في أسهم الشركات الكبرى بشكل بارز على غير المعتاد ولقيت تجاوباً مباشراً مع نزول الأسعار مما جعل المؤشر العام يأخذ الميل السالب بانحدار قوي مع انخفاض مستواه بنسبة 2.21% خاسراً 303 نقاط إلى 13391 من خلال تعاملات أمس وأثناء حركة البيع الحاصلة في السوق أدت إلى توجيه المتداولين لتقليص حجم سيولتهم المدورة بالإضافة إلى خروج بعض المحافظ بالكامل مع العلم أن بوادر التحسن حجمت كمية الخسارة في نهاية المطاف مع ارتداد بعض أسهم شركات العوائد والتي من ضمنها سهم سابك مع تدنيه 60 ريالاً مقارنة بسعر الافتتاح ثم عاد بزيادة قيمته ليخفض حجم التراجع السوقي في حدود 35.25 ريالاً عند إغلاقه على 1240 ريالاً منفذاً 1.2 مليون سهم كذلك سهم الاتصالات السعودية مع هبوطه بمقدار 35 نقطة وفي آخر المطاف تحسن قليلاً ليغلق 914.70 ريالاً عقب تداوله لأكثر من 1.5 مليون سهم وأخذت أغلب الأسهم المتدنية نفس الاتجاه مما يصور أداءً إيجابياً خلال تعاملات اليوم الخميس.

هذا وقد تراجعت أسهم 60 شركة تقدمتها الفنادق بنسبة 7.73% مغلقة 406 ريالات ممثلة نزول قطاع الخدمات، كما قيدت الكابلات أكبر نسبة انخفاض مقارنة بباقي أسهم الصناعيات، وسجل السعودي البريطاني معدل تدني المصارف 3.42% مقفلاً 1230.25ريالاً، وساهمت الكهرباء بتأخر أدائها 4.5 ريالات في نهاية المطاف مقيدة سعرها الأخير 123.75 ريالاً.

وعلى صعيد الارتفاع صعدت أسهم 13 شركة معظمها أسهم مضاربات تقودها الجوف الزراعية بنسبة 9.98% إلى 176.25 ريالاً مدعومة بتدوير مضاربيها والذي بلغ مليوني سهم.

أما بالنسبة للشركات المسيطرة على نشاط السوق فقد تصدرتها الكهرباء بحسب الكمية منفذة 4.5 ملايين سهم وسابك بحسب القيمة المتداولة حيث بلغت 1.5 مليار ريال.

هذا وقد بلغ حجم التداول الكلي أمس 46.5 مليون سهم وصلت كلفتها 15.2 مليار ريال عاكسة انخفاض حجم التداولات مع التراجع النسبي في كل منها أما عدد الصفقات فقد كان قريباً من مستواه السابق عند 193 ألف صفقة وهو ما يؤكد تنفيذ عمليات بيع العروض بشكل فوري ومباشر.

كناريا
30-06-2005, 03:11 AM
أعضاء مجلس الإدارة ومسؤوليتهم الأخلاقية




بشر بخيت (*)



لا يخفى على أحد مدى الخطورة الكبيرة التي يشكِّلها تداول أسهم المضاربة على الصحة العامة للسوق، فالعدد الأكبر من المواطنين يرغبون في الاستثمار في هذه الأسهم وذلك لرخص أسعارها نسبياً، فعلى سبيل المثال سهم شركة المواشي المكيرش يبلغ حوالي 70 ريالاً، بينما سهم سابك يصل إلى 1400 ريال تقريباً، فلذلك يفضّل المستثمرون شراء سهم المكيرش عن سهم سابك، ويستغل عدد من المتلاعبين في السوق الذين يمكن وصفهم بغير النظاميين وغير الأخلاقيين.. هذه الثغرة الثقافية الاستثمارية المفقودة لدى مجتمعنا الاستثماري، فيشجعونهم على التّعامل في هذه الأسهم ويرفعون أسعارها إلى أرقام فلكية لا بد أن ترجع إلى قاعدتها غير السليمة بعد أن تؤذي عدداً كبيراً من المستثمرين وبخاصة الصغار منهم.. الأمر الذي يلفت الانتباه هو موقف مجالس إدارة شركات أسهم المضاربة، فها هو مجلس إدارة شركة الصناعات المتطورة يعلن أن هناك مضاربات على أسهم شركتها لا تستند على أي أسس جوهرية، وها هو أيضاً أ. عبد الله صادق دحلان عضو مجلس إدارة اللجين، يعلن أن شركته تعاني مالياً وسهمها لا يستحق هذا السعر، وهما طرفان يستحقان أن يمنحا جائزة الشجاعة الاستثمارية لما أظهروه من مسؤوليتهم الأخلاقية العليا تجاه مستثمري أسهمهم، وفي المقابل نرى مسؤول الإعلام في الشركة السعودية للكهرباء يستميت دفاعاً عن سعر سهم شركته ويخلط ما بين أداء الشركة المالي وأسعار أسهمها، فأسهم الكهرباء كانت وما زالت أسهم المضاربة الأولى في سوق الأسهم السعودي.


نحب أن نبعث برسالة شكر إلى كل عضو مجلس أو مسؤول في شركة وجد في نفسه الشجاعة لقول الحقيقة ومنع الأذى عن مستثمري أسهم شركته.. في النهاية وباعتقادنا المتواضع يبقى المستثمر السعودي ذكياً دائماً وأبداً ولن يصح إلا الصحيح في نهاية الأمر.



(*)مركز بخيت للاستشارات المالي

كناريا
30-06-2005, 03:36 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif






خبير اقتصادي لـ(عكاظ) مستبعدا تطبيقه:
القانون الامريكي بتقليل الاعتماد على النفط العربي قرار سياسي




محمد العبدالله (الدمام)

اكد د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان القانون الذي اقره مجلس الشيوخ الامريكي بالتقليل من الاعتماد على النفط العربي, لايمكن تطبيقه على الواقع بصورة سريعة, خصوصا وان معظم الاحتياطيات النفطية تقع في البلدان العربية من جانب ومن جانب اخر فان النفط يمثل 40% من الاستهلاك العالمي في الوقت الراهن, كما ان النفط يدخل في استخدامات كثيرة تتطلب سنوات طويلة للاستغناء عنه, وبالتالي فان قانون مجلس الشيوخ يمثل قرارا سياسيا اكثر منه قرارا اقتصاديا, لاسيما اذا عرفنا ان القرارات السياسية تؤثر على القرارات الاقتصادية, بمعنى اخر فان القانون يحمل مضامين سياسية, خصوصا ونحن نعيش مرحلة الانفتاح والعولمة وبالتالي فان التوجه الامريكي يبدو غريبا لاسيما وان معظم دول الشرق الاوسط تسعى لاقامة علاقات اقتصادية قوية مع الولايات المتحدة.

وقال ان قانون مجلس الشيوخ يأتي لتجاوز التجارب السابقة والتي شهدت تذبذبا في الاسعار وكذلك استخدام النفط كسلاح سياسي خلال حرب اكتوبر بين العرب واسرائيل, وذلك على الرغم من تأكيد الدول المنتجة بعدم استخدام البترول كسلاح سياسي, وانما تتعامل معه كسلعة اقتصادية تهدف لتحقيق عوائد مالية لتنمية مجتمعاتها.

واكد ان الاستثمار في المجال النووي يصطدم بعقبتين, اولهما التكلفة المرتفعة المبدئية لبناء المحطات والثانية التخوف من الخطر الناجم عن تسرب الاشعاعات النووية وذلك على الرغم من الاحتياطات المتخذة لمنع حدوث ذلك.

واكد على ضرورة اتخاذ قرارات سريعة من اعضاء اوبك والدول المنتجة من خارجها, بشأن زيادة سقف الانتاج, بحيث يأخذ في اعتباره التداعيات المترتبة على بقاء الاسعار عند المستويات الحالية, حيث ساهمت محدودية الطاقة التكريرية في الولايات المتحدة في حدوث ازمة وقود, مما شكل عامل ضغط على النفط وبالتالي ارتفاع سعره في الاسواق العالمية.

وشدد على ضرورة ايجاد آلية للتعاون المشترك بين الدول المنتجة والمستهلكة للسيطرة على الاسواق البترولية.

كناريا
30-06-2005, 03:38 AM
اطلاق موقع للتوظيف الالكتروني




حزام العتيبي (الرياض)


بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وبدعم مباشر من وزير العمل الدكتور غازي القصيبي يطلق مجلس الغرف السعودية اول موقع الكتروني للتوظيف الوطني تحت مسمى (كفاءة) يشتمل على قاعدة كبيرة من المعلومات حول الوظائف المتاحة والمطلوبة على مستوى المملكة.. ليسهم في التواصل بين القطاعات والكوادر المطلوبة ويعالج صعوبة الحصول على معلومات وثيقة للوظائف الشاغرة وتقديم خدمات في تحليل المعلومات المرتبطة بسوق العمل والخلوص الى نتائج لخدمة توجية الموارد المتاحة لتحقيق الفائدة من المعلومات في معالجة مشاكل التوظيف لجعلها مورد اقتصادي يسهم في الدخل القومي.

كناريا
30-06-2005, 03:41 AM
أمواج الهند تؤخر وصول باخرة كلنكر الى الدمام




محمد العبدالله (الدمام)


تصل السفينة (فكتوري) القادمة من الصين والمحملة بنحو 61 الف طن و600 طن من الكلنكر ميناء الملك عبدالعزيز يوم بعد غد السبت لصالح شركة الاسمنت السعودية وذلك بعد ان حالت الامواج العاتية والخطرة دون وصولها في الموعد المحدد يوم أمس الاربعاء أو أمس الاول أو غد الجمعة.

وقال عبدالله الدليجان مدير عام محطة التصدير بشركة الاسمنت السعودية بميناء الملك عبدالعزيز, ان سوء الاحوال البحرية قبالة الشواطئ الهندية, دفعت البحارة على متن الباخرة الى تخفيف السرعة, من اجل تفادي تعرضها لكارثة طبيعية, وبالتالي فان مثل هذه الامور معتادة بشكل عام, مشيرا الى ان الفترة الزمنية التي تستغرقها الرحلة منذ مغادرتها الصين وحتى وصولها ميناء الملك عبدالعزيز.. 22-24يوما في اكثر الاحيان, بيدان سوء الاحوال البحرية رفعت الفترة لتصل الى 28 يوما, حيث انطلقت الباخرة من الصين يوم 6/6/2005.

كناريا
30-06-2005, 03:44 AM
سابك تصرف النظر عن شراء (الاسمدة المصرية)

جني الارباح و(بيع القطيع) وراء هبوط المؤشر




تحليل: علي الدويحي


اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس (الاربعاء) متراجعا بمقدار 295,42 نقطة اي بما يوازي 2,16 في المائة ليقف عند مستوى 13398,85 نقطة نتيجة عملية جني ارباح متوقع وهذا ما اشرنا الى احتمال وقوعه في عدد الامس (الاربعاء).

من جهة اخرى اعلنت شركة سابك ان شراء شركة الاسمدة المصرية بالاسعار المعروضة حاليا لا يحقق عائدا للاستثمار الذي تطمح اليه سابك ولذلك صرفت النظر عن الدخول في منافسة شراء الشركة المصرية للاسمدة, وتؤكد انها تنظر الى السوق المصري بصورة استراتيجية.

وقد استغل صناع السوق هذا الخبر (الايجابي) وتوظيفه لصالحهم بالضغط على اسعار كثير من الشركات وتخويف صغار المستثمرين وايهامهم ان (الخبر) سلبي, وفعلا تم تدافع صغار المضاربين على البيع مما جعل السوق يغلق عند نقاط من الصعب تحديد اتجاها في المرحلة المقبلة خاصة ان السيولة في الفترة الصباحية كانت ضعيفة مقارنة بالفترة السابقة والتي كانت نحو 7,6 مليار في الجلسة الصباحية كقيمة اجمالية لنحو 24 مليون سهم.

في الفترة المسائية واصل المؤشر تراجعه وبقي لفترة طويلة يتراوح ما بين 310 -339 نقطة حتى تم التدخل برفع سعر سابك عندما وصل الى حاجز 1220ريالا بهدف اعادة التوازن الى السوق وكانت فترة تذبذب عالية تحتاج الى مضارب محترف مع ضرورة انتقاء السهم بعناية, ونتوقع ان يستمر هذا التذبذب حتى يوم الاثنين القادم على ابعد تقدير وسوف يكون يوم السبت فرصة شراء.

نتوقع ان تكون الفترة القادمة مملة للمضاربين وننصح بالابتعاد عن الاسهم الصغيرة فقد تم أمس اجراء عملية تصريف بدليل ارتفاع السيولة والمؤشر يتراجع اضافة الى استمرار الضغط على سهم سابك من قبل صناع السوق بهدف التجميع على هذا السهم تحسبا لارتفاعات قادمة وهذا متوقع قريبا.

اما بالنسبة للمستثمر فان الفترة القادمة هي للشركات القيادية والشركات التي تمتلك محفزات وبالذات ان تراجع الأمس كان فنيا بحتا وجميع الشركات المؤثرة في المؤشر متعددة وليست سابك لوحدها كما يعتقد الكثير, فالفترة القادمة, ربما تكون الكهرباء هي فرس الرهان اضافة الى ان عملية التجميع على سهم سابك مازال مستمرا رغم تراجع السعر وكذلك معظم الشركات القيادية شهدت تجميعا كبيرا وهذه اشارة ايجابية على ان السوق سوف يتجه الى ارتفاعات قادمة.

في آخر تعاملات الفترة المسائية تم رفع سهم سابك بهدف المحافظة على المؤشر العام حيث ارتد من سعر 1209ريالات فيما كان المؤشر قد لامس حاجز 13245 نقطة مما يعني تخطيه حاجز نقطة الدعم الخامسة وهي 13280 نقطة والتي تعتبر نقطة مهمة للغاية في الفترة القادمة ويترتب على كسرها عدة احتمالات اضافة الى دخول سيولة جديدة وفي فترة لاتتعدى 20 دقيقة بنحو 3 مليارات ريال وهذه كلها نقاط ايجابية وفي صالح السوق في المرحلة المقبلة.

وقد اغلق المؤشر العام عند مستوى 13391 نقطة وكان جيدا نوعا ما حيث من صالح السوق ان يغلق فوق نقطة الدعم والبالغة 13280 نقطة.

كناريا
30-06-2005, 03:47 AM
انخفاض مزيج برنت ونفوط أوبك




رويترز (لندن)


انخفض سعر مزيج برنت بضعة سنتات في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية أمس الاربعاء بعد هبوطه دولارين في الجلسة السابقة بفعل اقبال كبير على البيع لجني الارباح في أعقاب ارتفاعه الى مستوى قياسي.

وهبط مزيج برنت ثمانية سنتات لعقود أغسطس الى 57,10 دولارا للبرميل الساعة 30:07 بتوقيت جرينتش.

وكان برنت ارتفع يوم الاثنين الماضي الى 59,59 مسجلا مستوى قياسيا.وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف ثمانية سنتات الى 58,12 دولارا لعقود أغسطس في المعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس بعد أن هبط أكثر من دولارين أمس في أعقاب تسجيل مستوى قياسي عند 60,95 دولاار للبرميل يوم الاثنين.

من جهتها قالت منظمة أوبك أمس الاربعاء ان سعر سلة نفوط المنظمة هبط أمس الاول الى 53,82 دولارا للبرميل من 54,26 دولارا يوم الاثنين.

كناريا
30-06-2005, 03:50 AM
القصيبي انهاها في ضمد بشاحنة يوميا

ازمة الاسمنت تتفاقم في الطوال والاسعار 18 ريالا




عبدالله مشهور (الطوال) عبدالعزيز معافا (ضمد)


تفاقمت ازمة ندرة الاسمنت في الطوال وقراها وارتفع سعره الى 18 ريالا للكيس ويجد المقاولون المعماريون صعوبة في الحصول عليه الامر الذي اربك عمليات انشاء العمائر.

المواطن محمد جابر مشهور قال ان شح الاسمنت اثقل كاهلنا وارتفاع سعره الى (18) ريالا كبدني خسائر كبيرة خاصة وانني اشيد حاليا قصرا للافراح.

وفي نفس السياق قال المواطن عبده عواف لانني اشيد حاليا عمارة اظل طول اليوم ابحث عن اسمنت لاكمالها واذا وجدته بسعر مرتفع جدا.

وفي نفس السياق تحدث المقاولان ابو صالح وابو سعيد واشارا الى ان ارتفاع اسعار الاسمنت قد كبد المقاولين خسائر كبيرة.

من جهة اخرى انهى محافظ ضمد خالد بن عبدالعزيز القصيبي ازمة للاسمنت بالمحافظة حيث اجتمع بالتجار المختصين ببيعه وحثهم على عدم التلاعب بالاسعار وحدد لهم سعر الكيس بـ 13 ريالا, حيث تم بيع شحنة بنفس السعر بوجود مندوب من المحافظة.

كما بحث المحافظ مع ادارة مصنع الاسمنت مشكلة عدم توفر الكمية المطلوبة واكد على ضرورة تزويد المحافظة بشحنة يوميا لانهاء الأزمة.

كناريا
30-06-2005, 03:53 AM
الخيل دشن الرئيسي.. والسبيعي لـ(عكاظ ):

افتتاح (90) فرعا لبنك البلاد في المملكة







حامد عمر العطاس (جدة)


افتتح الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عزام ابا الخيل أمس الفرع الرئيسي للبنك في شارع صاري بحضور مدير الفرع فهد حامد مزاحم وتجول أبا الخيل على اقسام وادارات الفرع واطلع على خططه وبرامجه المستقبلية. من جهة اخرى عقد عضو مجلس الادارة ابراهيم السبيعي مساء أمس الاول لقاء تعريفيا بخطط البنك. وقال السبيعي في تصريح لـ(عكاظ) ان البنك يخطط لافتتاح (90) فرعا جديدا خلال عام 2006م اضافة لانشاء فروع خاصة للحوالات مشيرا الى ان البنك سيقدم الخدمات المصرفية المواكبة للتطور.

كناريا
30-06-2005, 04:02 AM
وزيرا المالية والاتصالات ومحافظ التقنية يبحثون أولويات الحكومة الالكترونية




واس (الرياض)



عقدت اللجنة العليا الاشرافية لبرنامج الحكومة الالكترونية (يسر) اجتماعها الدوري مؤخرا بمقر وزارة المالية بحضور وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن احمد ملا ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل وعضوية ممثلين من وزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

واستمع أعضاء اللجنة خلال الاجتماع الى عرض موجز عن سير عمل البرنامج ثم ناقشوا اختيار شعار للبرنامج من بين الشعارات المتأهلة في المسابقة التي طرحت لغرض تصميم شعار خاص بالبرنامج يعبر عن أهدافه وتوجهاته.

تلا ذلك عرض لمشروع النماذج الالكترونية على أوامر الدفع وبعدها استمع المجتمعون لشرح عن الخطة التنفيذية للحكومة الالكترونية في المملكة تضمن نبذة مختصرة عن تجارب عدد من الدول والرؤية والأهداف المقترحة ومعايير تحديد أولويات الخدمات الحكومية بغرض تقديمها الكترونيا ومقترحات عن الخدمات الاستطلاعية.

كناريا
30-06-2005, 04:08 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif



سرعة الإنجاز والتعامل الراقي يجذبان المواطنين والمقيمين
موبايلي تغطي 32 منطقة سعودية وتتجه لاستقطاب مليون مشترك



جدة : عمر المطيري، صفاء الشريف
ارتفعت نسبة الإقبال على شركة موبايلي بشكل غير متوقع وخصوصا في أوساط السيدات اللواتي أصبحن يشكلن 50% من المشتركين في جدة .

وعزا مواطنون ومقيمون أسباب إقبالهم على خدمات "موبايلي" إلى سهولة الحصول على الخدمات وسرعة الإنجاز والتعامل الراقي مع العملاء.

وأظهرت جولة لـ"الوطن" على الأسواق اهتماما كبيرا في أوساط شرائح مختلفة من المواطنين بالعروض التي تقدمها موبايلي.

وقال المواطن حامد السهلي إنه مشترك في شركة الاتصالات وبعد سماعه عن خدمة موبايلي ذهب لأحد فروعها بداعي الفضول للاطلاع على الخدمات والأسعار المقدمة للعملاء ودفعته عروضها المذهلة للمسارعة في الاشتراك بخدماتها .

وتوقع السهلي أن تتمكن موبايلي من اجتذاب ملايين المشتركين في فترة قصيرة إذا غطت شبكتها جميع المناطق والطرق، مؤكدا أن المنافسة التي فرضتها الشركة ستحتم على شركة الاتصالات السعودية إعادة تقديم نفسها، فضلا عن التفكير جديا في تغيير أسلوب تعاملها مع المشتركين الذي وصفه بأسلوب لي الذراع ناهيك عن بعض الرسوم وفصل الخدمة عن المشترك والمماطلة في إعادتها.

و يلاحظ على موبايلي أن معظم التخفيضات التي أجرتها على الاتصالات الخارجية مما جعل المقيمين يتجهون إليها.

ويتفق مع هذا الرأي المقيم ياسين ياسر الشريف بقوله إن سرعة الإنجاز ومرونة الإجراءات في موبايلي راقية إلا أن هناك بعض السلبيات وهي عدم وجود تغطية شاملة لجميع مناطق السعودية خاصة على الطرق.

و يشير إلى أن الكثيرين انصرفوا عن شركة الاتصالات كرد اعتبار للممارسات الخاطئة التي تنتهجها باعتبارها المحتكر الرئيسي لخدمات الاتصالات للثابت والجوال إلى حد كبير.
من جهته توقع مدير العلاقات العامة في شركة موبايلي حمود الغبيني أن يتجاوز عدد مشتركي موبايلي إلى أكثر من مليون في السنة الأولى حسب ما كان مخططا له.

و فيما يتعلق بتغطية الخدمة لجميع الأماكن في السعودية قامت الشركة بإنشاء أكثر من 1000 برج في خمسة أشهر وغطت 32 مدينة رغم تعهدها بتغطية 14 مدينة فقط خلال العام الأول وهذا الرقم قياسي ويعتبر إنجازا كبيرا جدا على مستوى المعايير الدولية ولا تزال تنشئ أبراجا بشكل يومي ومكثف ليتم تغطية كل مدينة وقرية في المملكة في وقت قياسي .

وحول عملية إعادة الخدمة شدد الغبيني على أن إعادة الخدمة بعد السداد لا تتطلب مراجعة أي من فروع موبايلي بل يتم ذلك أتوماتيكيا أو بالاتصال على خدمة العملاء في حال وجود مشكلة معينة.

وأكد أن أسعار موبايلي أقل بنسبة 15 إلى 20 % من الأسعار الموجودة في السوق وعلى سبيل المثال تبلغ تكلفة الدقيقة في باقة الصفوة 33 هللة ويتم تفعيل جميع الخدمات ذات القيمة المضافة مجانا مثل خدمة التجوال الدولي والرسائل المصورة وخدمة تحديد المواقع المعروف باسم ابحث عن صديق وغيرها من الخدمات الأخرى كما يمكن للمشترك تحديد رقم دولي واحد يحصل بموجبه على تخفيض بنسبة 20% على المكالمات الدولية زيادة على التعرفة المنخفضة أصلا والتي تعتبر الأكثر تنافسية في المملكة.

وقال أحد مشرفي نقاط توزيع خطوط شركة موبايلي أيمن الحازمي إنه خلال أقل من شهر اشترك 1000 شخص 50% منهم سيدات مواطنات ومقيمات وهذا دليل على أن الخدمات التي تقدمها موبايلي تستفيد منه السيدات بشكل كبير .

وأشارت منال أحمد (مقيمة وربة منزل) أنها فضلت الاشتراك في موبايلي لكونها تقدم خدمة التجوال وسيكون باستطاعتها التواصل مع زوجها المقيم في جدة بقيمة زهيدة للمكالمات.

وتضيف أنها استفادت أيضا من خدمة الاتصال على الرقم الدولي الذي تقدمه موبايلي بخصم 20% حيث اختارت رقم والدتها لكي يتسنى لها الاتصال بها في أي وقت، مشيرة إلى أنها اختارت موبايلي التي سيتيح لها استخدام الجيل الثالث من الجوالات بفاعلية أكبر .

كناريا
30-06-2005, 04:10 AM
عودة المؤشر للتذبذب متأثراً بتراجع سابك
السوق تفقد 304 نقاط في هبوط طال أسهم 60 شركة


أبها: محمود مشارقة (masharqa@alwatan.com.sa)
فقدت سوق الأسهم السعودية 303.9 نقاط في ختام تداولات يوم حافل بالتذبذب اتجه خلاله المتعاملون إلى البيع.

وأغلق المؤشر على 13391 نقطة بتداول 46.5 مليون سهم قيمتها 15.2 مليار ريال نفذت من خلال 193 ألف صفقة.

وطال الهبوط أسهم 60 شركة مقابل ارتفاع أسهم 13 شركة، حيث تأثر المؤشر بشكل رئيسي بهبوط شركات قيادية مثل سابك والاتصالات وسط رغبة بعض المتعاملين في جني أرباح أسهم شركات المضاربة بشكل رئيسي.

وكان المؤشر قد تراجع أثناء فترات التداول المسائية إلى 13240 نقطة قبل أن يقلص خسائره مع إغلاق تداولات السوق.

وربط بعض الاقتصاديين هبوط سهم سابك القيادي 2.7% مع إعلان الشركة عدم نيتها الدخول طرفاً في المنافسة لشراء شركة الأسمدة المصرية، في الوقت الذي يرى البعض أن سعر سهم الشركة المصرية المطروح للبيع مبالغ فيه ولا يتناسب مع الربحية المتوقعة بعد الفوز بالصفقة التي تتجه القابضة المصرية الكويتية للفوز بها.

وكان أكثر قطاعات السوق انخفاضاً الكهرباء بنسبة 3.5% بعد يومين من الارتفاع الملحوظ الذي تواكب مع اقتراض الشركة 3.5 مليارات ريال لمشروع محطة الشعيبة.

وتراجع التأمين 3.16% والخدمات 2.91% والاتصالات 2.74% والصناعة 2.68% والزراعة 1.45% والبنوك 1.31% فيما تراجع الأسمنت 0.71%.

كناريا
30-06-2005, 04:12 AM
الصريصري يعتبر الحديث عن تعويضات عقبة ضلع قضية شائكة
استئناف تصدير الرمل إلى البحرين قريبا عبر شركة النقل الجماعي


الدمام: منصور الخميس
أكد وزير النقل جبارة الصريصري أن استئناف تصدير الرمل إلى البحرين سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة عبر ناقلات شركة النقل الجماعي.

واعتبر الصريصري في رده على أسئلة لـ"الوطن" أن الخوض في التعويضات التي طالب بها ذوو ضحايا عقبة ضلع من الأمور الشائكة.

وقال عقب تدشينه تقنية النقل المزدوج لحاويات الخطوط الحديدية في الدمام أمس إن وزارة النقل تعمل بالتعاون مع بقية الجهات الحكومية على إعداد كافة الوثائق والدراسات المتعلقة بطرح مشروعات السكك الحديدية على القطاع الخاص، حيث يتوقع أن تبدأ الوزارة باستقبال العروض من المستثمرين نهاية أغسطس المقبل.

ونفى وزير النقل أن يكون للسعودية دور في تأخر مشروع الربط الحديدي لدول مجلس التعاون مؤكداً أن المملكة تسعى مع بقية دول المجلس لوضع الدراسات اللازمة لطرح هذا المشروع.

وكان الصريصري دشن أول رحلة لقطار البضائع بالعربات التي تسلمت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدفعات الأولى منها وعددها 106 عربات من أصل 200 عربة تم تأمينها بموجب عقد أبرمته مع شركة أمريكية مطلع العام الماضي بقيمة 53 مليون ريال.

وأشار الصريصري إلى أن دخول نوعيات جديدة من عربات نقل الحاويات إلى المملكة جاء لتحقيق فوائد عديدة من أهمها خفض تكاليف النقل والمحافظة على البيئة لتصبح السعودية خامس دولة في العالم تقوم بإدخال هذه التقنية.

من جانبه أوضح رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس خالد بن حمد اليحيى أن المؤسسة تتطلع إلى تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة بإدخال تقنية التحميل المزدوج للحاويات.

وقال اليحيى إن عربات النقل المزدوج تمتاز بمواصفات فنية عالية، فالقواعد الفولاذية المطورة تعمل على امتصاص أعلى للمؤثرات الديناميكية التي تحدث أثناء المسير، كما أنها مزودة بنظام كبح بضبط آلي متوازن مع مقدار الحمولة على العربة، ووزن محوري يبلغ 22.5 طناً أي وزن كامل العربة مع حمولتها يمكن أن يصل إلى 100 طن، موضحاً أن العربات تختلف عن العربات الأخرى بأن طول الواحدة منها يزيد بحدود 4 أمتار وارتفاع حمولتها يصل إلى (6.5) م، وأن هذه الخواص الفنية تتناسب مع المواصفات الفنية لبنية الخطوط الحديدية والمنشآت المحيطة مثل الجسور بعد أن تم إدخال التعديلات اللازمة. مضيفاً أن أهم خاصية لعربات التحميل المزدوج للحاويات تتمثل في طاقتها التحميلية للحاويات النمطية التي تبلغ ضعفي عربات نقل الحاويات العاديـة حيث تتسع العربة الواحدة منها إلى عدد 4 حاويات نمطية مقاس 20 قدماً أو حاويتين مقاس 40 قدماً، وهذا يعني أن حمولة قطار الحاويات المزدوجة تزيد طاقته التحميلية عن قطار الحاويات المفردة بمقدار60% لنفس طول القطار أو بمقدار 31% لنفس طاقة السحب.

وبالمقابل فإن تكلفة عربة التحميل المزدوج لا تزيد عن 18% من تكلفة العربة العادية وهذه المزايا تتيح للمؤسسة نقل كميات أكبر من الحاويات بعدد أقل من القطارات.

كناريا
30-06-2005, 04:15 AM
اختيار 4 شركات لدراسة خيارات خصخصة المؤسسة الشهر المقبل
9 مليارات ريال مديونية شركة الكهرباء لصالح تحلية المياه


جدة: معيض الحسيني
تعتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه الشهر المقبل فتح المظاريف الخاصة بعروض شركات عالمية لإعداد دراسة تخصيص المؤسسة.

وقال عضو فريق التخطيط الاستراتيجي المعد لبرنامج خصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه وإعادة هيكلتها المهندس محمد الغامدي في عرض لدراسة مشروع خصخصة المؤسسة أمام منسوبي المؤسسة في جدة أمس إنه سيتم اختيار 4 شركات لدراسة الخصخصة تتولى الأولى إعداد الدراسات اللازمة في مجالات خيارات الخصخصة وتصميم الهياكل الإدارية وبرنامج التنفيذ وتوفير المعلومات، فيما تعمل الثانية على تقييم أصول المؤسسة وتحديد العمر الافتراضي لها وإعداد البيانات المطلوبة للتكلفة، فضلا عن بيانات برنامج العرض والطلب على المياه.

أما الشركة الثالثة فتتولى إعداد نموذج مالي للتعرفة وتحديدها لكل محطة، إلى جانب نظام نقل المياه وتقييم الوضع المالي ومراجعة العمليات الحسابية والإيرادات والمصروفات.

وستعمل الشركة الرابعة على مراجعة أنظمة المؤسسة وتجهيز المعلومات والبيانات المطلوبة للاستشاري ورفع الخطابات النظامية اللازمة لأصحاب القرار للموافقة عليها.

وطالبت الدراسة بضرورة تحصيل نحو 9 مليارات ريال من شركة الكهرباء السعودية تمثل قيمة المديونيات المستحقة للمؤسسة للاستفادة منها في رفع قيمة أصول المؤسسة عند التخصيص.

وقدر الفريق التكلفة الإجمالية لإجراءات التخصيص بنحو 20 مليون ريال، فيما تتراوح مدتها بين 3-5 سنوات، يتم بعدها خصخصة المؤسسة بالكامل، في حين تتوقع المؤسسة ارتفاع الطلب على المياه في السعودية إلى 9 ملايين متر مكعب عام 2023 وهو رقم مشجع لجذب المستثمرين نحو قطاع المياه.

وانتقد فريق العمل أسلوب التحصيل الذي أدى إلى عجز بنسبة 91% حيث بلغت قيمة الطاقة الكهربائية المصدرة عام 1423 /1424 هـ أكثر من 920 مليون ريال وبلغت قيمة الطاقة المستوردة 105 ملايين ريال وتم تحصيل 80 مليون ريال. واقترحت الدراسة 3 أساليب للخصخصة، الأول يعتمد على تحويل المؤسسة بالكامل من القطاع العام إلى القطاع الخاص من خلال انتقال الملكية كشركة مملوكة بالكامل للدولة أو من خلال عرضها على مستثمر رئيس عن طريق المفاوضات مع أكثر من مستثمر أو من خلال طرح أسهمها للمستثمرين والجمهور للمساهمة فيها، ويرتكز الأسلوب الثاني على طرح المؤسسة على أجزاء متكاملة ومستقلة أو طرح جزء واحد متكامل أو عدة أجزاء متكاملة، ويعتمد الأسلوب الثالث على تقسيم موجودات المؤسسة إلى وحدات مفردة (مثل محطة) لتخصيصها بالكامل عن طريق طرحها على مستثمرين أو طرحها في سوق الأسهم وهي الطريقة الأكثر جاذبية.

وأوصت الدراسة بضرورة الإسراع في عمليات الخصخصة لوجود المبررات الكافية لنجاحها. وإدراج مياه الشرب تحت مظلة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

كما أوصت بترك الخيارات مفتوحة للاستشاريين لتحديد المشتري للمياه والكهرباء واستحداث إدارة عامة للتخطيط والتطوير وتحديد تعريف موحد لمنتجي المياه وتحديد تعرفة لإنتاج المياه والكهرباء والنقل لكل محطة وفق المعايير التجارية وإعداد نماذج طلب المياه وحساب احتياجات المياه المستقبلية والمؤثرات فيها وإعداد نظام مالي موحد للمؤسسة مبني على أسس تجارية واستعجال تسوية الحسابات بين المقابل الحكومي لاستهلاك الكهرباء وبين مستحقات المؤسسة على الشركة السعودية للكهرباء والبدء الفوري في مراجعة الهيكل التنظيمي للمؤسسة والتنسيق بين المؤسسة وشركة الكهرباء في خططهما المستقبلية.

كناريا
30-06-2005, 04:16 AM
سابك تصرف النظر عن المنافسة لشراء المصرية للأسمدة


أبها، القاهرة: الوطن
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها صرفت النظر عن الدخول في منافسة شراء الشركة المصرية للأسمدة. وعللت ذلك في بيان نشر على موقع تداول أمس أن الأسعار المعروضة حاليا لا تحقق عائد الاستثمار الذي تطمح إليه سابك في استثماراتها.

وأكدت أنها تنظر للسوق المصري بصورة استراتيجية في مجال الاستثمار والتسويق، مشيرة إلى أنها سوف تتابع جهودها الحالية لتنمية أسواقها في مصر والبحث عن فرص استثمارية أخرى طموحة.

في الوقت نفسه قال كونسورتيوم لمستثمرين مصريين وخليجيين أمس إنه عرض سعر 501 دولار للسهم أو 738.98 مليون دولار للشركة المصرية للاسمدة ليتجاوز بذلك عرضا قدره 500 دولار من مجموعة تقودها الشركة القابضة المصرية الكويتية.

وقال الكونسورتيوم المصري الخليجي الذي يضم الشركة الوطنية للأسمدة وشركة القلعة للاستشارات المالية والشركة العربية للاستشارات المالية في بيان نشر أمس: إن العرض ينص على شراء كل أسهم الشركة المصرية للأسمدة وعددها 1.475 مليون سهم. ويقدر هذا ثمن الشركة المصرية للأسمدة بواقع738.98 مليون دولار.

وكان الكونسورتيوم عرض من قبل سعرا قدره 475 دولارا للسهم.

في حين كان كونسورتيوم الشركة القابضة المصرية الكويتية عرض في وقت سابق هذه الأسبوع سعرا قدره 500 دولار لشراء 88.25 % من أسهم الشركة. وتنتج شركة الأسمدة المصرية 400 ألف طن من سماد الأمونيا و635 ألف طن من سماد اليوريا سنويا.

وانسحبت شركة تاتا للكيماويات الهندية من المنافسة على الشركة المصرية بعد أن قدمت المجموعة التي تقودها القابضة المصرية الكويتية عرضا سابقا الشهر الماضي بسعر 462 دولارا للسهم.

كناريا
30-06-2005, 04:17 AM
إقفال ملف الموظفين المعلقين بين بنك البلاد و الراجحي


جدة: عصام الزهيري
كشف عزام أبا الخيل الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عن إقفال ملف الموظفين المعلقين بين بنك البلاد ومؤسسة الراجحي التجارية على مراحل بعد اتصالات هاتفية مع عدة مسؤولين في الجهات الحكومية المختصة آخرها مع عبد الرحمن الراجحي انتهت إلى تعيين جميع الموظفين في البنك في المواقع المناسبة بعد تأهيلهم وتدريبهم .

وقال إن البنك يستهدف افتتاح 30 فرعا على مستوى السعودية بنهاية العام الجاري منها 7 فروع نسائية ويجري حاليا تعيين عدد من العاملات واستقطاب أخريات وإجراء دورات تدريبية مستمرة للجميع لتقديم الخدمة وفق تطلعات واستراتيجيات البنك.

كناريا
30-06-2005, 04:19 AM
توقعات مستقبل النفط




التكهنات المتباينة التي تصدرها بعض مراكز الأبحاث العالمية حول مستقبل أسعار النفط تثير التساؤل حول مصداقيتها وغاياتها التي أصبحت تؤثر بشكل غير مباشر على الأسواق .

فتارة يتوقع المحللون ارتفاع النفط إلى 100 دولار وتارة أخرى الى 300- 400 دولار للبرميل، فيما تتجاهل بعض هذه المراكز العوامل الحقيقية المؤثرة في اتجاهات الأسعار وخصوصا مشاكل مصافي التكرير في الدول المستهلكة وكذلك زيادة الطلب في الصين والولايات المتحدة وغيرها من العوامل الجيوسياسية .

إن نمو الطلب العالمي على الخام يواكبه أيضا زيادة في طاقات الإنتاج والتصدير في الدول المنتجة والمصدرة ، كما أن وجود احتياطيات غير مكتشفة في دول كالسعودية والعراق يمنح الأسواق تفاؤلا بحدوث زيادات مقبولة في الأسعار خلال السنوات القليلة المقبلة.

إن الاتجاه إلى مصادر طاقة بديلة - والذي تدعو إليه بعض الدول الصناعية - غير واقعي بالنظر إلى تكاليف إنتاج هذه الطاقة، والمطلوب أن تنسجم أي توقعات مستقبلية تصدر بين الفينة والأخرى عن مراكز أبحاث النفط مع معطيات الواقع دون مبالغة تبقي التوتر قائما.

كناريا
30-06-2005, 04:28 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



المنافسة والاكتتاب
عبد المحسن بن إبراهيم البدر
30/06/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/59.jpg لم يتوقف تأثير دخول شركة اتحاد اتصالات على المنافسة داخل محيط الاتصالات بل إنه تعداها إلى الصناعة المصرفية السعودية بكافة أطيافها. فبدأ من التسهيلات التي قدمتها البنوك الاحتكارية خلال اكتتاب ''اتحاد اتصالات'' كونه كان محور التغير لتاريخ الاكتتابات من تمويل للمكتتبين ( وإن كانت نسبة المخاطرة فيه 0 في المائة) وإن كنت سأتجاوز هذا التنافس على أساس أنه لم يكلف البنوك إلا العمل الورقي. ولكن ما حدث بعد ذلك هو ما سيجعل هناك وعيا كاملا للمنافسة لدى المواطنين والذي جبلوا على الاحتكار أحيانا'' وعلى الإجبار أحيانا'' أخرى أو على عدم مبالاة الشركات وبعض ورجال الأعمال بالعملاء على أساس أن هامش الربح عال مهما كان عدد العملاء. إن تنافس وتسابق البنوك المحلية خلال تلك الفترة في الإعلان عن إرجاع مبالغ المصروفات الإدارية المتعلقة بعمليات التمويل للمكتتبين خلال حمى الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات على اعتبار أن المكتتبين حصلوا على نصف الحد الأدنى من الأسهم أي خمسة أسهم. أقول إن مثل تلك الإعلانات وتلك النقلة النوعية في المنافسة تجير في المقام الأول لدخول شركة اتحاد اتصالات إلى سوقنا المحلية وتأثيرها على الجميع وتسابق البنوك على إرجاع هذه المبالغ قد يكون تسويقيا؟ في المقام الأول وتنافسيا في وجهه العام. ونفس المنطق ينطبق على القطاع البنكي، إضافة إلى حاجتنا إلى قاعدة مصرفية كبيرة تواكب النمو الهائل في العمليات المالية أقول إضافة إلى ذلك فإنه وبعد دخول بنك البلاد والاستعداد لاستقبال بنوك أخرى فإننا بدأنا نلمس تغييرات جبرية وبدأت بنوكنا التي عاشت فترة ذهبية من احتكار القلة وجني الأرباح بأقل نسب مخاطرة ممكنة أقول إن تلك البنوك بدأت تعي أن مقياس التفوق هو جودة الخدمة وأسعار التنافس وكرها لا طوعا ستنتهي اللامبالاة التي تعودها العملاء من تلك البنوك، وأمرا لا فضلا سيكون العميل هو رأس المال الأساسي لتلك البنوك.

إن من المسلمات أن الصناعات متداخلة وهناك اعتمادية مزدوجة بين قطاعات الأعمال بأنواعها سواء الصناعية أو الخدماتية فتغير صناعة أو خدمة يؤثر بشكل طردي أو عكسي على الصناعات أو الخدمات المرتبطة وعلى ذلك فإن أي تغير في أي جزء من تركيبة السوق يلقي بظلاله على أنشطة أخرى ـ قد وأقول قد يظن الجميع أنها في منأى عن التأثر. وما زلت أرى آثارا ارتدادية لدخول شركة اتحاد اتصالات على خدمات أخرى منها على سبيل المثال لا الحصر وكالات الهواتف الجوالة. فالأسعار حتما ستتغير والوكالات قسرا ستتطور! وكذلك فإن الصناعة البنكية بدخول بنك البلاد قد تؤثر إيجابيا على شركات التقسيط أو حتى على أسعار العقار فذلك يدخل في نطاق التأثر.

إننا ونحن نعيش هذه الحقبة المهمة من تاريخنا التجاري نتمنى دخول اتحاد اتصالات وبنك البلاد كل ركن من أركان السوق السعودية ليؤثرا إيجابيا في مستوى الجودة للمستهلكين وسلبيا في استغلال الكثيرين ظروف المنافسة والاحتكار. مع تمنياتنا بدخول شركة اتحاد الطيران (على وزن اتحاد اتصالات) لنرى ارتفاعا في جودة الخطوط السعودية وتقليلا أسعارها وانضباطا قي مواعيد إقلاعها وهبوطها ونرى تأثيرها على صناعات أخرى على علاقة بالطيران قد يكون منها أسعار الفنادق والتوجهات السياحية بصفة عامة.

المنافسة كانت وما زالت وستبقى ظاهرة صحية يستفيد منها الجميع على حد سواء، فالدولة والمستهلك ولا أبالغ إذا قلت أصحاب الرساميل فهي تخلق الجو للابتكار والإبداع وتحفز المنتجين للنظر في التطوير والنمو المتوافق مع الجودة نتائج ستكون في آخر المقام في صالح هذا الوطن الكبير المليء بالخيرات والميز النسبية التي دون وجود المنافسة لا يمكن أن تستغل أو يستفاد منها بالشكل الأمثل.

كاتب اقتصادي

كناريا
30-06-2005, 04:36 AM
الأسهم.. الرمال المتحركة

30/06/2005

صالات تداول الأسهم مشحونة بالترقب، الرابحون يحاذرون تبديد مكاسبهم والخاسرون يتطلعون إلى أن يهب الحظ لنجدتهم. لا يبدو أن الفريقين مختلفان من حيث الغشاوة في الرؤية والتشوش في الحدس. المصرفيون والمستشارون وخبراء المضاربة أنفسهم غير قادرين على القطع بنصيحة واقعية تستطيع الصمود ولو لساعات فحسب.

ثمة مخاطر حقيقية مبعثها تحليلات إقليمية عجولة أو مظللة وثمة مواقف تغريم بحق 44 من القياديين والتنفيذيين في عدد من الشركات، وثمة شائعات مختلقة أو تملك بعض أو نصف الحقيقة عن أوضاع بعض الشركات وعن أدوار بعض الهوامير في لعبة السوق. هذه الحالات النفسية بين المد والجزر تجعل من سوق الأسهم ساحة رمال متحركة يتحتم الخطو عليها بحذر حتى لا تمتص مصائده السائر على حين غيرة. ولا سبيل لطمأنة المتعاملين في الأسهم إلا بالمزيد من الشفافية والشرح والتفسير من قبل هيئة سوق المال ومن قبل مؤسسة النقد ومن قبل الشركات نفسها، فسوق الأسهم المحلية التي تمتلك ثقلا ووزنا نوعيا حتى هذه اللحظة، رغم الحديث عن مبالغات في أسعار أسهم بعض الشركات إلا أن القاسم المشترك يظل يتجه إلى المسار الإيجابي لسوق المال السعودية، ومع ذلك يبقى الخوف مشروعا من أن يتم رفع أسعار الأسهم إلى الحد الذي يجعل منها مجرد أرقام تضخمية أو ورق عملة فحسب، كما أن الخوف ذاته مشروعا في أن تنهار إلى مستويات دنيا تبخس ما تمثله من أصول ومدخرات. ذلك أن الإقبال على الشراء أو الإدبار عنه في كر وفر متسارعين ليس هو بعلامة عافية وصحة، على الإطلاق، بل هو ظاهرة لأزمة ما. قد تكون إجرائية أو قانونية أو ظرفية أو سوء إدارة للموارد والعروض. وهي أزمة ينبغي عدم تركها تتفاقم، وعلينا الغطس حول رأس الجليد الطافي لكي يدلنا على الجبل الرابض تحت ماء اللغط والشائعات، وأن يتم تفكيكه إلى مكوناته والتعامل مع كل مكونة على حدة وإزاحة الخطر الجاثم. أما المتعاملون مع السوق فبالإمكان إحاطتهم وتثقيفهم من خلال فتح قنوات التواصل معهم وتكثيفها سواء عبر التلفزة أو إصدار نشرات أو إحياء ندوات على نطاق واسع.

نقول ذلك لكيلا نصدم بتجربتنا الجديدة في سوق المال ولنجنب اقتصادنا الآثار السلبية الوخيمة وأيضا حتى لا يذهب مال الناس هدرا فيصابون بخيبات أمل مريرة انعكاساتها لا تقف عند المرارة فقط، إنما قد تتعداها إلى تصرفات عنيفة تعكر الأمن جراء حماقات قد يرتكبها مصدومون من الخسارة.

المستأنس
30-06-2005, 09:28 AM
مشكور يعطيك العافيه ان اشالله ........

elrayeg
30-06-2005, 09:36 AM
شكرا جزيلا اخى الكريم كناريا تحياتى
ابوطارق

AL-GHAMEDI
30-06-2005, 11:02 AM
لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

ابوريـان
30-06-2005, 12:48 PM
كفيت ووفيت يعطيك العافية اخي كناريا

كناريا
30-06-2005, 02:40 PM
توجه لزيادة التبادل التجاري السعودي - الصيني إلى 20 مليار دولار
أنور البغدادي من جدة
30/06/2005


أكد قاوو نينج القنصل التجاري الصيني في جدة أن بلاده تخطط لزيادة حجم التبادل التجاري بين الأسواق السعودية والصينية إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2010 .

وأوضح لـ''الاقتصادية'' أن حجم الصادرات الصينية إلى الأسواق السعودية بلغ العام الماضي 27 مليار دولار بزيادة 30 في المائة عام 2003، بينما بلغت الصادرات السعودية إلى الصين في الفترة ذاتها أكثر من 7500 مليار دولار بزيادة تبلغ 45 في المائة عن 2003 .

وأضاف أن أغلب صادرات السعودية إلى الصين يتركز في النفط الخام، حيث تصل قيمته إلى أربعة مليارات دولار، فيما تتوزع الحصص الأخرى في المواد الخام للبلاستيك، والمنتجات المشتقة من البتروكيماويات.

وتابع أن الأسواق السعودية بدأت استيراد السيارات الصينية، حيث تحتل المرتبة الأولى في قائمة البضائع التجارية المصدرة من الصين إلى المملكة، كما أن صناعة الغزل والنسيج، المواد الغذائية، المعدات الثقيلة، والأجهزة الكهربائية تأتي في مراتب متقدمة.

وعزا القنصل التجاري الصيني هدف الزيادة في التجارة البينية بين السعودية والصين إلى ما تشهده الصين من طفرة صناعية في كل المجالات وعلى الأصعدة التجارية كافة، وبالتالي ازدياد حاجتها من المواد البتروكيماوية المتوافرة بكثرة في السعودية، كما أن هناك مؤشرات واضحة تدل على إقبال التجار السعوديين على البضائع الصينية، خاصة بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين واصفا هذه العلاقة باقتصاد التعاون بين الجانبين.

وأشار إلى أن الصين استطاعت دخول مجال الاستثمار الصناعي في السعودية وذلك بعد فوز شركة سينومال الصينية بعقود إنشاء مصنعين للأسمنت في المملكة الأول في الرياض، والثاني في أبها بتكلفة 170 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ خمسة آلاف طن من الأسمنت بطريقة تسليم المفتاح.

وبيّن أن السعودية احتلت المرتبة الأولى بين دول غرب آسيا وإفريقيا في حجم تبادلها التجاري مع الصين بأكثر من 102 مليار دولار عام 2004 وبزيادة سنوية تقدر بأكثر من 40 في المائة.

أوذكر أن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري أظهرت ارتفاع حجم التجارة البينية بين البلدين، ليبلغ 31 مليار ريال بزيادة 60 في المائة عن العام الماضي، مفيدا أن هنالك ترتيبات جارية لإقامة ثاني معرض خاص للمنتجات الصينية في المملكة، في الفترة من 25 إلى 30 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في الرياض.

كناريا
30-06-2005, 02:45 PM
موجة تصحيحية في السوق الإماراتية وأداء متذبذب لمؤشر الكويت
الأقتصادية بالتعاون مع شعاع كابيتال
30/06/2005

استمرت الحركة التصحيحية في سوق دبي المالية مع نهاية تداولات أمس، حيث انخفض مؤشر السوق بواقع 407 نقطة أو مانسبته 363 في المائة عندما أقفل عند مستوى 106433 نقطة ، كما أقفلت السوق الكويتية على ارتفاع طفيف مع نهاية تداولات أمس بعد أداء متذبذب بواقع 630 نقطة أو مانسبته 007 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 88113 نقطة .

تصحيح في الإمارات

استمرت في سوق دبي المالية حركة تصحيحية للأسعار بدأت أمس الأول مع نهاية تداولات أمس، حيث انخفض مؤشر السوق بواقع 407 نقطة أو ما نسبته 363 في المائة عندما أقفل عند مستوى 106433 نقطة، بعد تداول 5656 مليون سهم بقيمة 161 مليار درهم تم تنفيذها من خلال 5003 صفقات، وتصاحب موجة التصحيح عمليات جني أرباح لكبار المستثمرين والمحافظ الاستثمارية ما يدفع صغار المستثمرين إلى بيع ما لديهم من أسهم تحت مبدأ السلامة، ولم يسجل أي سهم ارتفاعا، فيما انخفضت أسعار أسهم 12 شركة واستقرت أسعار أسهم شركة واحدة، وعلى الصعيد القطاعي انخفضت كل قطاعات السوق بقيادة قطاع الخدمات بنسبة 495 في المائة بتداول بلغ 4680 مليون درهم، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 299 في المائة بتداول بلغ 918 مليون درهم .

وعلى صعيد الشركات، كان سهم بنك الإمارات الدولي الأكثر انخفاضا بنسبة 543 في المائة و هو ما يكافئ 310 درهم ليستقر عند سعر 5390 درهم نتيجة تداول 1023 ألف سهم بقيمة 551 مليون درهم، تلاه سهم ''إعمار'' بنسبة 543 في المائة وبواقع 255 درهم ليقفل عند سعر 4440 درهم بتداول 2318 مليون سهم بقيمة 102 مليار درهم ليحتل المرتبة الأولى بقيمة وكمية الأسهم المتداولة، ثم سهم ''الخليجية للاستثمارات'' بنسبة 397 في المائة أو بقيمة 295 درهم ليستقر عند سعر 7125 درهم بعد تداول 1151 ألف سهم بقيمة 819 مليون درهم، واحتل سهم ''أملاك'' المرتبة الثانية بقيمة و كمية الأسهم المتداولة بواقع 125 مليون سهم و بقيمة 19323 مليون درهم، حيث أقفل منخفضا عند سعر 1540 درهم، كما انخفض سهم ''شعاع'' بواقع 035 درهم مقفلا بسعر 1265 درهم بعد تداول 119 مليون سهم بقيمة 1518 مليون درهم .

تذبذب في الكويت

أقفلت السوق الكويتية على ارتفاع طفيف مع نهاية تداولات أمس بعد أداء متذبذب بواقع 630 نقطة أو ما نسبته 007 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 88113 نقطة بعد أن تداول المستثمرون 15375 مليون سهم بقيمة 9520 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 7216 صفقة، و تترقب السوق الأسبوع المقبل عددا من الإصدارات الجديدة، كما سيتم طرح خيارات الشراء بفترة ستة أشهر لصالح 21 شركة بدلا من 13 شركة.

وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع صناديق الاستثمار أعلى ارتفاع بنسبة 190 في المائة، تلاه قطاع الأسهم غير الكويتية بنسبة 044 في المائة، وقاد الانخفاض قطاع الأغذية بنسبة 065 في المائة، تلاه قطاع التأمين بنسبة 041 في المائة .

ن درهم، تأما بالنسبة للشركات، فسجل سهم ''الشال'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 517 في المائة عندما أقفل عند سعر 0610 دينار ، تلاه سهم ''الكابلات'' بنسبة 459 في المائة وصولا إلى سعر 0228

دينار، في المقابل سجل سهم''الكويتية القابضة'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 833 في المائة، حيث أقفل عند سعر 0990 دينار بتداول 491 مليون سهم، تلاه سهم ''العقارية'' بنسبة 538 في المائة وأقفل عند سعر 0246 دينار بعد تداول 947 مليون سهم محتلا المركز الثاني بحجم التداولات، بنسبة 190واحتل سهم ''جلوبل'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 1135 مليون سهم مقفلا بارتفاع سعره إلى 0300 دينار .

ر وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المتداولة في السوق الكويتية، سجل سهم ''شعاع'' استقرارا عند سعر 1060 دينار ولم يتم التداول على السهم، كما استقر سعر سهم ''أسمنت أبيض'' عند سعر 0240 دينار نتيجة تداول 306 مليون سهم، أما بالنسبة لباقي الأسهم غير الكويتية فسجل سهم ''خليج متحد'' استقرارا عند 0180 دينار من تداول 140 ألف سهم، كما انخفض سهم ''تمويل خليج'' عند سعر 0850 دينار بعد تداول 525 ألف سهم .

ارتفاع لليوم الرابع في قطر

استمرت السوق القطرية مع نهاية جلستها أمس في الارتفاع لليوم الرابع على التوالي بواقع 7368 نقطة أو ما نسبته 070 في المائة، ومن الملاحظ أن نتائج الشركات المتوقعة للنصف الأول التي أعلن عن بعضها، إضافة إلى دخول مستثمرين أجانب السوق أعطى السوق دفعات قوية لتنمو و تتجه إلى الصعود، وأقفلت السوق عند مستوى 1053383 نقطة بعد تداول 579 مليون سهم بقيمة 69532 مليون ريال، حيث ارتفعت أسعار أسهم 16 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 12 شركة وثبات شركة واحدة، واستمر سهم ''الإسلامية'' في تسجيله أعلى ارتفاع بقيمة بلغت 1590 ريال، حيث أقفل عند سعر 32770 ريال بعد تداول 1333 ألف سهم، تلاه سهم ''المصرف'' بقيمة 1540 ريال وصولا إلى سعر 34410 ريال من تداول 4415 ألف سهم، في المقابل سجل سهم ''قطر للتأمين'' أعلى قيمة انخفاض بعد الإعلان عن توزيع دفعة من أرباح العام الحالي بقيمة تصل إلى 20 في المائة من قيمة السهم وانخفض السهم بواقع 280 ريال وأقفل عند سعر 183 ريالا من خلال تداول 172 ألف سهم، تلاه سهم ''كيوتل'' بقيمة 140 ريال واستقر عند سعر 30020 ريال بتداول 135 ألف سهم، واحتل سهم ''السلام'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 121 مليون سهم، حيث ارتفع بواقع 180 ريال إلى 39 ريالا، تلاه سهم ''صناعات قطر'' الذي من المتوقع أن تكون أرباح شركته للنصف الأول 16 مليار ريال بتداول 117 مليون سهم مرتفعا إلى سعر 18540 ريال، ثم جاء سهم ''ناقلات'' منخفضا بقيمة 010 ريال ليصل إلى سعر 36 ريالا بعد تداول 9293 ألف سهم.

وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع البنوك بنسبة 138 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 077 في المائة، ثم قطاع التأمين بنسبة 046 في المائة، فيما انخفض قطاع الخدمات بنسبة 037 في المائة

انخفاض طفيف في البحرين

أنهت السوق البحرينية أمس على انخفاض بسيط بواقع 166 نقطة وهو ما نسبته 008 في المائة، حيث أقفل مؤشر السوق عند مستوى 214945 نقطة بعد تداول 7058 ألف سهم بقيمة 7591 ألف دينار، وسجل قطاع الخدمات أعلى ارتفاع بمقدار 621 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار 027 نقطة، بينما استقر قطاع الصناعة، كما سجل قطاع التأمين أعلى انخفاض بواقع 1770 نقطة، تلاه قطاع الفنادق 1049 نقطة، ثم البنوك 873 نقطة.

وعلى صعيد الشركات، سجل سهم ''استيراد'' أعلى ارتفاع بنسبة 031 في المائة عندما أقفل عند سعر 1634 دينار بعد تداول 107 ألف سهم، تلاه سهم ''سينما'' بنسبة 03 في المائة عندما أقفل عند سعر 11013 دينار بعد تداول ثلاثة آلاف سهم، في المقابل سجل سهم البنك البحريني - الكويتي أعلى نسبة انخفاض بلغت 17 في المائة عندما أقفل عند سعر 0637 دينار من تداول 805 ألف سهم، تلاه سهم البنك السعودي -البحريني بنسبة 15 في المائة واستقر عند سعر 0130 دينار بعد تداول 50 ألف سهم، واحتل سهم ''بتلكو'' المركز الأول بكمية الأسهم المتداولة بواقع 3529 سهم مرتفعا عند سعر 1510 دينار، تلاه سهم ''التسهيلات التجارية'' منخفضا عند سعر 0934 دينار .

1.03 % الانخفاض في الأردن

أنهت السوق الأردنية جلستها أمس منخفضة بنسبة 103 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 7430 نقطة بعد تداول 114 مليون سهم بقيمة 775 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 9990 صفقة، حيث ارتفعت أسعار أسهم 59 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 63 شركة، وسجل سهم ''الشرق الأوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية'' أعلى نسبة ارتفاع بنسبة 5 في المائة، تلاه ''التجمعات للمشاريع السياحية'' بنسبة 5 في المائة، ثم ''المحفظة الوطنية للأوراق المالية'' بنسبة 499 في المائة، ''بيت المال للادخار والاستثمار للإسكان'' بنسبة 499 في المائة، و''الشرق العربي للاستثمارات العقارية'' بنسبة 498 في المائة، وعلى الجانب الآخر سجل سهم ''التأمين الإسلامية'' أعلى نسبة انخفاض 501 في المائة، تلاه ''الأردنية للصحافة والنشر /الدستور'' بنسبة 5 في المائة، ثم ''العالمية للصناعات الكيماوية'' بنسبة 497 في المائة، ''الواحة للتأمين'' بنسبة 495 في المائة، واتحاد أصحاب السيارات الشاحنات بنسبة 489 في المائة. وعلى الصعيد القطاعي سجلت جميع القطاعات انخفاضا بقيادة قطاع التأمين بنسبة 226 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 118 في المائة، ثم قطاع الخدمات بنسبة 105 في المائة، واستحوذ قطاع الخدمات على أعلى تداول بنسبة 5642 في المائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة، تلاه قطاع البنوك بواقع 2727 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 1423 في المائة، أما على صعيد الشركات فاستحوذ سهم ''الاتحاد للاستثمارات'' على تداول بحجم 168 مليون دينار أو ما نسبته 217 في المائة من إجمالي قيمة التداول، تلاه سهم ''المستثمرون المتحدون'' بتداول 879 مليون دينار وهو ما نسبته 1134 في المائة من إجمالي حجم التداول، فيما حل البنك العربي ثالثا بقيمة تداول بلغت 837 مليون دينار بنسبة 108 في المائة.

تراجع المؤشر في عُمان

استمر التراجع في السوق العُمانية أمس بانخفاضها بواقع 107 في المائة عندما أقفل مؤشر السوق عند مستوى 547954 نقطة مع انخفاض شديد لقيمة التداولات بواقع 8068 ألف سهم بقيمة 269 مليون ريال تم تنفيذها من خلال 912 صفقة، وارتفعت أسعار أسهم خمس شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 34 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم 17 شركة، وسجل سهم ''عُمان للفنادق'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 207 في المائة عندما أقفل عند سعر 181 ريال، تلاه سهم فنادق الخليج (عُمان) بنسبة 206 في المائة وصولا إلى سعر 304 ريال، في المقابل سجل سهم ''الخليجية للبولي بروبلين'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 9 في المائة وأقفل عند سعر 292 ريال، تلاه سهم ''العُمانية القابضة'' بنسبة 83 في المائة واستقر عند سعر 265 ريال، واحتل سهم ''الخليجية لخدمات الاستثمار'' المرتبة الأولى من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة بواقع 1204 ألف سهم بنسبة 149 في المائة من إجمالي كمية التداول و30775 ألف ريال بنسبة 113 في المائة من قيمة التداول، تلاه سهم ''الجزيرة للخدمات'' بتداول 748 ألف سهم بنسبة 93 في المائة وبقيمة 2491 ريال و بنسبة 92 في المائة من إجمالي قيمة التداولات.

6.5مليون قيمة التداول في مصر

سجل مؤشر السوق المصرية في نهاية تداولات أمس انخفاضا جديدا بواقع 44494 نقطة أو ما نسبته 104 في المائة عندما بلغ مستوى 4233237 نقطة بعد تداول 1143 مليون سهم بقيمة 57079 مليون جنيه، حيث سجل سهم ''الدولية للإلكترونيات'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 1059 في المائة عندما أقفل عند سعر 376 جنيه بعد تداول 243 ألف سهم، تلاه سهم ''المصرية للسكر والنشا'' بنسبة 5 في المائة وصولا إلى سعر 2625 جنيه بتداول 317 ألف سهم، في المقابل سجل سهم'' 6 أكتوبر للتطوير والاستثمار'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 1273 في المائة وأقفل عند سعر 802 جنيه بعد تداول 103 ألف سهم، تلاه سهم ''نصر للملابس'' بنسبة 517 في المائة، حيث استقر عند سعر 1266 جنيه بعد تداول 1070 ألف سهم، واستمر سهم ''سيديبك'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 9611 ألف سهم رغم انخفاضه بنسبة 002 في المائة بسبب تراجع الطلب عليه فأقفل عند سعر107 جنيهات، تلاه سهم ''العربية الدولية'' بتداول 5283 ألف سهم منخفضا بنسبة 158 في المائة ليقفل عند سعر 193 جنيه، وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع التصنيع الارتفاع الوحيد بين قطاعات السوق بنسبة 004 في المائة، بينما قاد قطاع الاتصالات الانخفاض بنسبة 102 في المائة، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 081 في المائة، كما استقر مؤشرا قطاعي التعدين والبيع بالجملة والمفرد .

كناريا
30-06-2005, 02:48 PM
سعوديون يتجهون للاكتتاب في الشركات الخليجية
فهد البقمي من جدة
30/06/2005


أكدت مصادر في السوق السعودية توجه عدد من المستثمرين السعوديين إلى الاكتتاب في الشركات الخليجية الجديدة التي طرحت أسهمها أمام مواطني دول مجلس التعاون أخيرا.

وكشف عدد من المستثمرين في السوق السعودية أنهم يستعدون للدخول في الاكتتابات الجديدة في الإمارات تحديدا، حيث يتم توفير السيولة النقدية عن طريق بيع حصصهم في الأسهم المحلية وجزء من مدخراتهم وتحويلها إلى السوق الخليجية. وعزا مستثمرون ذلك إلى انخفاض القيمة الاسمية للأسهم في سوق دبي، حيث يصل سعر السهم إلى درهم، ما يعطي فرصة كبيرة في الحصول على عدد كبير من الأسهم بعد التخصيص وبالتالي تحقيق عوائد مالية مجزية.

وبيّن الدكتور ياسين الجفري الخبير في الشؤون الاقتصادية أن توجه المستثمرين إلى الشركات التي يتم طرحها للاكتتاب في سوق دبي لن يؤثر على السوق المحلية نظرا لانخفاض عدد المستثمرين الذين يتوجهون إلى دبي مقارنة بالموجودين في السوق، مرجعا مشاركة المستثمرين السعوديين في الاكتتابات الجديدة إلى ارتفاع السيولة النقدية والبحث عن فرص استثمارية ذات عوائد جيدة.

من جهته، بين تركي فدعق المحلل المالي أن النسبة الأكبر من السعوديين الذين يقدمون على الاكتتاب في الشركات الجديدة في الإمارات هم ممن يملكون سيولة عالية، نظرا لضعف القنوات الاستثمارية في السوق السعودية وارتفاع القيمة الاسمية لأسهم الشركات المحلية. وأشار إلى أن التوجه إلى الأسواق الخليجية خطوة إيجابية تخلق إمدادات تجارية خصوصا مع اقتراب فتح السوق الخليجية المشتركة.

من ناحيتهم، ذكر عدد من المستثمرين السعوديين أن توجههم إلى سوق دبي المالية سببه توافر سيولة ضخمة وكبيرة لديهم، وفي الوقت نفسه عبر هؤلاء عن استيائهم لتدفق الأموال الوطنية نحو أسواق خارج المملكة إلى دبي، والدوحة، وطالبوا الجهات المختصة في سوق المال السعودية بتوسيع عمليات الاكتتاب لامتصاص فائض الأموال التي توافرت نتيجة تحسن المناخ الاقتصادي في السعودية.

كناريا
30-06-2005, 02:50 PM
سلسلة من التذبذبات والارتدادات تقود المؤشر لخسارة 302 نقطة
طارق الماضي من الرياض
30/06/2005

يبدو أن أجواء عدم الاستقرار السائدة في السوق والمستمرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع لا تزل مستمرة وتغطي على تداولات السوق وتتميز هذه الأجواء بعدم الاستقرار في التداولات على مدى الأسبوع مع كثرة عمليات الارتداد اليومية والتذبذبات السعرية على حركة السوق والشركات على المستوى اليومي والأسبوعي بغض النظر عن انخفاض وارتفاع السوق خلال نفس الفترة، أمس ومع افتتاح السوق وبعد سلسلة من التذبذبات السريعة والقصيرة هبط المؤشر في تمام الساعة 10:45 من مستوى 13584 نقطة ليستقر في أدنى مستوى له خلال الفترة الصباحية وهو 13448 نقطة وذلك في تمام الساعة 11:14 خلال ثماني دقائق حصلت عملية الارتداد الأولى التي ارتفعت بالمؤشر إلى مستوى 13516 نقطة ليعود مؤشر السوق خلال دقائق أيضا ليخسر نحو 90 نقطة ليقفل في نهاية الفترة الصباحية على مستوى 13426 .

الفترة المسائية كانت صورة مكررة من تداولات الفترة الصباحية على مستوى الحركة العامة لمؤشر السوق، فبعد سلسلة من التذبذبات السريعة التي استمرت مع ميل بسيط إلى الارتفاع إلى أن حقق المؤشر أعلى مستوى له خلال الفترة المسائية وهو 13401 نقطة وذلك في الساعة 17:01 ليعود المؤشر ويخسر 145 نقطة خلال نصف الساعة التالية ليستقر على مستوى 13256 في تمام الساعة 17:37، وبعد سلسلة أخري من التذبذبات السريعة والقصيرة عملية ارتداد قوية ترفع مؤشر السوق من مستوى 13248 نقطة منذ الساعة 18:16 إلى أن أغلق السوق على مستوى 13391 نقطة بعد استعادة نحو 143 نقطة، بنهاية تداول أمس يكون المؤشر قد خسر 30298 نقطة وبنسبة 221 في المائة، إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق وصلت إلى 465 مليون سهم على 193 ألف صفقة بإجمالي قيمة 152 مليار ريال من 75 شركة تم التداول عليها ارتفعت أسعار 13 شركة فقط فيما انخفضت 60 شركة وظلت شركتان بدون أي تغيير سعري .

على مستوى قطاعات السوق انخفاض شامل على جميع القطاعات فيما خسر مؤشر القطاع الصناعي 85810 نقطة وبنسبة 268 في المائه وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على القطاع 12 مليون سهم تمثل 25% من إجمالي كميات السوق توزعت هذه الكميات على 61 ألف صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 54 مليار ريال، ومن ضمن 27 شركة تمثل القطاع ارتفعت أسعار شركتين فقط فيما انخفضت 24 شركة وظلت شركة واحدة بدون أي تغيير سعري، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 3116297 نقطة، قطاع الكهرباء انخفض بنسبة 351 في المائه وذلك عندما خسر مؤشر القطاع 9184 نقطة ونفذ على القطاع 45 مليون.

على مستوى شركات السوق أقفلت أو اقتربت بعض الشركات من الحد الأعلى للارتفاع في نظام تداول رغم أجواء الانخفاض على السوق أمس حيث أقفلت شركة الجوف الزراعية على سعر 17625 ريال بنسبة ارتفاع بلغت على الحد الأعلى المسموح به للارتفاع في نظام تداول ونفذ على الشركة نحو مليوني سهم، فيما أيضا أقفلت شركة الصادرات على نفس النسبة عندما أغلق سهم الشركة على سعر 37625 ريال بعد أن نفذ على الشركة 757 ألف سهم. على الجانب الآخر جاءت شركة الفنادق في صدارة قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا وذلك بنسبة 773 في المائة وذلك عندما أغلق السهم على سعر 406 ريالات وبإجمالي كميات تنفيذ وصل إلى 434 ألف سهم، شركة كهرباء السعودية جاءت في صدارة قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي الكميات المنفذة التي وصلت إلى 45 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 12375 ريال بانخفاض بنسبة 351 في المائة.

كناريا
30-06-2005, 02:51 PM
عمومية «طيبة» تقر صرف 4 ريالات ربحا للسهم
''الاقتصادية'' من الرياض
30/06/2005

وافقت الجمعية العادية الخامسة عشرة لشركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية في اجتماعها البارحة الأولى في المدينة المنورة على البنود المدرجة في جدول أعمالها. وكشف بيان للشركة أمس أنه جرت الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة والتصديق على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2004، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن إدارتهم للشركة خلال الفترة المنتهية في 31/12/2004، والمصادقة على تعيين إبراهيم بن محمد العيسى عضواً في مجلس الإدارة في المركز الشاغر. كما وافقت على اختيار المحاسبين السعوديين ''شركة إبراهيم السبيل وشركاه'' مراجعاً خارجياً لحسابات ''طيبة'' لعام 2005، وعلى اقتراح مجلس الإدارة بصرف الأرباح لمساهمي ''طيبة'' المسجلين في سجلات الشركة وسجلات الشركة السعودية لتسجيل الأسهم حتى نهاية إقفال تداول يوم 28/6/2005 وذلك بما نسبته 8 في المائة من رأس المال المدفوع أي بواقع أربعة ريالات للسهم الواحد عن العام المالي .

2004 وسيتم صرف الأرباح للمساهمين اعتبارا من 10/6/1425 الموافق 16/7/2005 عن طريق فروع بنك الرياض في المملكة.

ولم يكتمل النصاب النظامي لعقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية التاسعة للمرة الثانية.

كناريا
30-06-2005, 02:59 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



السدلان: لايحق لك الفتوى إلا بتخويل من المفتي.. العصيمي : يكتفي بالمنشور
جدل فقهي يسبق طرح أسهم «المراعي» ومخاوف من تراجع المكتتبين







الرياض- محمد السعيد:
استبق اكتتاب شركة المراعي المزمع الاثنين المقبل جدل فقهي حول جواز الاكتتاب في أسهم الشركة، سرت معه مخاوف من تقليص أعداد المكتتبين وأشعل فتيل هذا الجدل الدكتور محمد بن سعود العصيمي الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بتوزيعه منشوراً يحرم الاكتتاب فيها بعد تلقيه تساؤلات من المواطنين على حد قوله. لكن الشيخ صالح بن غانم السدلان أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام رد بجواز الاكتتاب في «المراعي»، وقال إن الفتوى يجب أن يكون لها مرجعية رسمية موحدة.


وبرر العصيمي الذي أكد أنه اطلع على ملخص النظام الأساسي للشركة التحريم بحجة أنه قد تبين له أن الشركة قد اقترضت قروضاً ربوية، واستثمرت استثمارات محرمة، وتعاملت في بيوع العملات الآجلة. مستندا إلى أن الأصل عند العلماء تحريم المشاركة في شركة يعلم أنها اقترضت أو استثمرت في الربا.

واستدل السدلان بمخالفة الفتوى كون الشركة أصلها مباح وينبغى أن يتمسك بهذا الأصل وتنطلق منه الفتوى وأن ينظر لهذا الأصل، وأما ما طرأ عليها من القروض فمرجع فيها قوله تعالى(فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ)».

مؤكداً «أن الفتوى ينبغي أن يكون لها مرجع رسمي وموحد مع احترامنا لرؤية الدكتور الفاضل محمد العصيمي، واقترح عليه أن يكف عن هذه الفتاوى إلا بتخويل من المفتي».

وتعثرت محاولات «الرياض الاقتصادي» الاتصال بالعصيمي لأخذ وجهة نظره حول رد السدلان على فتواه، لكنه تقيد بالمنشور الذي أكد فيه أن هذا رده النهائي لمن سأله عن جواز الاكتتاب في «المراعي».

يشار إلى أن المراعي تطرح 30 في المائة من أسهم الشركة البالغة 4,5 ملايين سهم، وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل يوم الاثنين المقبل، ويستمر إلى نهاية عمل يوم الأربعاء 13 من شهر يوليو، حيث سيتم طرح السهم بقيمة 512 ريالاً.


عجبي منك يا سدلان .. تقول أن الفتوى لابد لها من مرجع وها أنت تفتي بدون مرجع .

كناريا
30-06-2005, 03:01 PM
15 مليار قيمة التداولات وترقب لنتائج الشركات القيادية خلال نصف العام
مؤشر سوق الأسهم يفقد 300 نقطة وسط تراجع أسعار 60 شركة تتقدمهم سابك





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي أثناء تعاملات أمس بشكل كبير وذلك بعد أن شهد السوق أثناء بداية تعاملاته الصباحية إعلان من الشركة القيادية سابك يكشف عن أن الشركة لن تتقدم لشراء الشركة المصرية للأسمدة بالأسعار المعروضة حالياً حيث إن شرائها لا يحقق عائد الاستثمار الذي تطمح إليه سابك في استثماراتها ولذلك فقد صرفت سابك النظر عن الدخول في منافسة شراء الشركة المصرية للأسمدة. ومؤكدة في نفس الوقت أنها تنظر للسوق المصري بصورة استراتيجية في مجال الاستثمار والتسويق وسوف تتابع جهودها الحالية لتنمية أسواقها في مصر والبحث عن فرص استثمارية أخرى طموحة.


وقد قاد هذا الإعلان إلى تراجع سهم سابك عند فترة الإغلاق بنسبة بلغت 2,76.٪ حيث إنها تسيطر على أكثر من 35٪ من إجمالي حجم السوق الأمر الذي انعكس على أسعار كافة الشركات وقاد أغلبها إلى التراجع بعد أن استطاع السوق خلال اليومين الماضيين العودة إلى الارتفاع والخروج من دائرة التذبذب الكبير التي شهدها خلال الأسبوع الماضي.

ويأتي هذا التذبذب في أداء السوق مع ترقب المستثمرين لنتائج الشركات للنصف من هذا العام خاصة نتائج الشركات القيادية مثل شركة سابك وشركة الاتصالات السعودية والتي يتوقع لها أن تحقق أرقاماً قياسية تعود بسوق الأسهم إلى الارتقاء من جديد.

إلى ذلك أغلق مؤشر تداول أمس عند مستوى 13391,29 نقطة متراجعاً 303 نقاط بنسبة سجلت 21,2٪ الأمر الذي جعل المؤشر العام للسوق منذ بداية هذا العام حتى نهاية تعاملات أمس مرتفعاً بنسبة بلغت 63,18٪.

وشهد السوق أمس تداول أكثر من 46 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت ال 15 مليار ريال من خلال حجم تنفيذ سجل أكثر من 193 ألف صفقة ارتفعت فيها أسهم 13شركة فيما انخفضت أسهم 60 شركة من إجمالي 75 شركة تم التداول في أسهمها أمس.

وسجل قطاع الكهرباء أعلى نسبة تراجع بين القطاعات أمس حيث تراجع بنسبة تجاوزت ال 3٪ تلاه قطاع الخدمات الذي تراجع بنسبة تجاوز 2,92٪ ثم جاء قطاع الصناعة الذي تراجع هو الآخر بنسبة 2,68٪. وعلى صعيد الإعلانات فإلى جانب إعلان سابك شهد السوق أمس إعلان شركة طيبة عن موافقة مجلس الإدارة بصرف الأرباح لمساهمي طيبة المسجلين بسجلات الشركة وسجلات الشركة السعودية لتسجيل الأسهم حتى نهاية إقفال تداول يوم 28/6/2005م وذلك بما نسبته (8٪) من رأس المال المدفوع أي بواقع (4) أربعة ريالات للسهم الواحد عن العام المالي 2004م حيث سيتم بدأ صرف الأرباح للمساهمين اعتباراً من تاريخ 10/6/1425ه الموافق 16/7/2005م عن طريق أي فرع من فروع بنك الرياض بالمملكة وذلك بتقديم بطاقة الأحوال المدنية للبنك.

كناريا
30-06-2005, 03:02 PM
«سابك أوروبا» ترفع أسعار منتجاتها بسبب زيادة الطلب العالمي





كتب - خالد العويد:
أعلنت شركة سابك - أوروبا على موقعها الالكتروني أنه سيتم زيادة أسعارها في أوروبا بقدر 50 يورو/طن لكل من مواد البولي ايثلين منخفض الكثافة والبولي ايثلين مرتفع الكثافة والبولي ايثلين منخفض الكثافة الخطي على أن يبدأ تطبيق هذه الزيادة يوم غدا وبالنسبة للبولي بروبلين فسيتم من بداية أغسطس.


وقال هاب ميسن - مدير وحدة إنتاج البولي إيثلين المنخفض الكثافة - إن هذه الزيادة في الأسعار ناتجة عن زيادة في الطلب العالمي للبولي إيثلين في أوروبا حيث كانت هناك زيادة ملحوظة في الطلب في يونيو بعد عدة شهور من التراخي في القطاع الصناعي، وأضاف «كما أنه في آسيا الطلب في ازدياد يومياً نتيجة لقلة المخزون في المصانع إضافة إلى زيادة طلب في قطاع الزراعة ».

وقد أصبحت أسعار البيع في آسيا للمنتجين في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية مغرية وذلك بسبب ارتفاع الدولار بالنسبة لليورو كما ذكر جو ماستنبروك - مدير وحدة إنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة - وأضاف أن ذلك أدى إلى زيادة الفرص التصديرية متبوعاً في انخفاض مستوى تصدير البولي إيثلين إلى أوروبا وانخفاض الطاقة الإنتاجية للمنتجين الأوروبيين.

ويقول إيريك هوجن بوم - مدير وحدة البولي بروبلين - إن الطلب على البولي بروبلين ارتفع كثيراً في شهر يونيو ويدل ذلك على أن سوق البولي بروبلين في أوروبا يشهد طلباً متزايداً نظراً لانخفاض مستوى المخزونات، وأضاف أن سوق آسيا يشهد ارتفاعاً في سعر البولي بروبلين بمقدار 100 دولار للطن المتري وفي أوروبا وصل لمستوياته القياسية. ويضيف هاب ميسن أن هذه الزيادات تعد خطوة أولى للعودة للهوامش الربحية إلى مستوياتها السابقة ويدعم ذلك وصول أسعار النفط إلى مستوى 60 دولاراً خلال الأسبوع الحالي.

كناريا
30-06-2005, 03:04 PM
المستثمرون الكويتيون يرفعون عرضهم إلى 462 دولاراً للسهم دفعة واحدة
«سابك» تصرف النظر عن شراء «الأسمدة المصرية» نتيجة المبالغة في الأسعار من قبل الشركات المتنافسة



http://www.alriyadh.com/2005/06/30/img/306542.jpg م. محمد الماضي



كتب - خالد العويد:
قالت شركة سابك انها صرفت النظر عن الدخول في شراء الشركة المصرية للأسمدة بالأسعار المعروضة كونها لا تحقق للشركة العائد الاستثماري الذي تطمح إليه.


وأوضحت الشركة السعودية في بيان أصدرته أمس «إلحاقاً للإعلان السابق عن نية (سابك) في دراسة عرض البيع المقدم من ملاك الشركة المصرية للأسمدة فإن سابك تود الاحاطة ان شراء الشركة المصرية للأسمدة بالأسعار المعروضة حالياً لا يحقق عائد الاستثمار الذي تطمح إليه سابك في استثماراتها ولذلك فقد صرفت سابك النظر عن الدخول في منافسة شراء الشركة المصرية للأسمدة. وتؤكد سابك انها تنظر للسوق المصري بصورة استراتيجية في مجال الاستثمار والتسويق وسوف تتابع جهودها الحالية لتنمية أسواقها في مصر والبحث عن فرص استثمارية أخرى طموحة.

ويشير بيان سابك إلى حرص ادارتها على البحث عن فرص استثمارية ذات عوائد جيدة للمساهمين ووضع استثمارات الشركة في مكانها الصحيح والبعد عن الفرص التي يتم المبالغة في أسعار شرائها وكانت حدة المنافسة على شراء الشركة المصرية قد اشتعلت في بداية الأمر مع دخول سابك بجانب عدد من الشركات الأخرى وهي شركة (تاتا) الهندية والشركة القابضة المصرية الكويتية وهي شركة مساهمة مصرية وشركة اجريكوم الكندية ومجموعة خليجية بقيادة شركة القلعة المصرية.

وفي وقت سابق أعلن في البورصة المصرية عن رفع شركة هومفيلد انترناشيونال احدى شركات مجموعة تاتا الهندية قيمة عرضها المقدم لشراء نسبة 100٪ وبحد أدنى 88,25٪ من اسهم رأسمال الشركة المصرية للأسمدة إلى سعر 352 دولاراً للسهم بدلاً من 305 دولارات قيمة العرض الأول لترتفع بذلك قيمة الصفقة الاجمالية إلى حوالي 519,2 مليون دولار وهذه الخطوة من جانب الشركة الهندية عكست تطوراً مهماً لتوقعات المراقبين بحدوث حرب شرسة للفوز بصفقة شراء الشركة المصرية.

بعد ذلك فجرت الشركة القابضة المصرية الكويتية متحالفة مع عدد من المستثمرين مفاجأة بعرض جديد لشراء الشركة المصرية للأسمدة بسعر 462 دولاراً وبذلك رفع العرض الكويتي المزايدة على سهم «المصرية للأسمدة» 100 دولار مرة واحدة وكان آخر سعر للقابضة الكويتية 350 دولاراً حيث أشار المحللون في وقتها ان العرض الجديد الذي تقدم به الكويتيون سيشعل المنافسة ويصل بها إلى مرحلتها النهائية وبذلك من المتوقع ان يكون عرض الكويتية هو الفائز بشراء المصرية للأسمدة وبقيمة اجمالية تصل إلى 601,525 مليون دولار.

وأضافوا ان عرض شراء الكويتية بسعر 462 دولاراً للأسمدة يعد مبالغاً فيه مستبعدين في ذلك الوقت ان تدخل شركة سابك السعودية المزايدة في المرحلة الحالية نتيجة تحفظها في استثماراتها بعد أن وصل السعر لهذا الحد.

ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأسمدة المرخص به 265 مليون دولار والمصدر والمدفوع 147,5 مليون دولار موزعاً على 1,475 مليون سهم بقيمة اسمية 100 دولار للسهم الواحد. وتقع الشركة المصرية للأسمدة في منطقة «عين السخنة» على خليج العقبة شرق مصر، وهي شركة مساهمة مغلقة مملوكة لعدة جهات مصرية وشركات عربية أخرى، وتنتج 635 ألف طن من مادة اليوريا سنوياً، ولديها مشروع تحت الانشاء لمضاعفة انتاج الشركة مع بداية عام 2007.

كناريا
30-06-2005, 03:06 PM
مجموعة مصرية خليجية ترفع سعر العرض لشركة اسمدة مصرية





القاهرة - (رويترز):
قال كونسورتيوم مستثمرين مصريين وخليجيين إنه عرض سعر 501 دولار للسهم أو 738,98 مليون دولار للشركة المصرية للاسمدة ليتجاوز بذلك عرضا قدره 500 دولار من مجموعة تقودها الشركة القابضة المصرية الكويتية. وقال الكونسورتيوم المصري الخليجي الذي يضم الشركة الوطنية للاسمدة وشركةالقلعة للاستشارات المالية والشركة العربية للاستشارات المالية في بيان نشر في صحيفة الاهرام اليوم إن العرض ينص على شراء كل اسهم الشركة المصرية للاسمدة. وكان الكونسورتيوم قد عرض من قبل سعرا قدره 475 دولارا للسهم.

كناريا
30-06-2005, 03:07 PM
اميانتيت تعقد جمعية عمومية للتصويت على رفع رأس المال إلى 1155 مليون ريال






دعا مجلس ادارة شركة اميانتيت العربية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية للمساهمين والذي سيعقد في المركز الرئيسي للشركة بالمنطقة الصناعية الأولى في الدمام (طريق الدمام - الخبر السريع) في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين 12 جمادى الآخرة 1426ه (حسب تقويم أم القرى) الموافق 18 يوليو 2005م.
وسيتم خلال الاجتماع النظر في جدول الأعمال المتضمن الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بزيادة رأس مال الشركة من (770 مليون ريال) إلى (1,155 مليار ريال) عن طريق اصدار أسهم حقوق أولوية جديدة بحيث تقتصر الزيادة على ملاك الأسهم المقيدين حتى نهاية يوم اقرار الجمعية العامة غير العادية لهذه الزيادة والموافقة على اقتراح مجلس الادارة الخاص بعلاوة اصدار قيمتها 5 ريالات لكل سهم.كما سيتم الموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة لتصبح حدد رأسمال الشركة بمبلغ 1,155,000,000 ريال (واحد مليار ومائة وخمسة وخمسين مليون ريال) تقسم إلى 23,100,000 سهم (ثلاثة وعشرين مليون ومائة ألف سهم) متساوية القيمة، تبلغ القيمة الأسمية لكل منها 50 ريالاً (خمسين ريالاً) كلها أسهم عادية.

كناريا
30-06-2005, 03:10 PM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السويّد -



سابك


في تطور طبيعي أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1240 ريالا بعد أن قام بتجربة ملامسة الدعم الذي يمثله قيمة صاعدة سابقة بقيمة 1191 ريالا محققا أدنى سعر على 1200 ريال، الإيجابي في المسألة هو تحسن قيمة متوسطه المتحرك لعشرين يوما حيث أصبحت قيمته 1198 ريالا وهي أفضل من قيمة متوسط الخمسين يوما على 1193 ريالا، هبوط السعر الحالي يعتبر استمرارا لتشكيل قاعه التصاعدي والذي يعتمد بشكل أساسي على قمة صاعدة سابقة بقيمة 1191 ريالا.



الاتصالات السعودية

يبدو أن السهم حتى الآن يحاول بدون كلل وملل المحافظة على اتجاهه التصاعدي خاصة وأنه البارحة أغلق منخفضا بقيمة 914,75 ريالا كاسرا الدعم الذي كان يوفره له متوسطه المتحرك لعشرين يوما بقيمة 928 ريالا، في اعتقادي أن هذا التطور طبيعي خاصة مع التطورات التي تحدث مع شركة سابك وجمعيتها التي ستنعقد غدا الخميس بإذن الله، يفضل مراقبة السهم حتى نهاية الأسبوع الحالي، مع وضع نقطة الدعم على 912 ريالا تحت المراقبة بشكل جيد.



شركة الكهرباء السعودية

لم يكد المتداولون يتفاءلون بصعود البارحة حتى عكس السهم توقعات بعض المحللين وأغلق منخفضا بقيمة 123,75 ريالا، فيما يبدو أن مسار الاتجاه التنازلي حتى الآن سيد الموقف خاصة مع الإشارة السلبية التي يظهرها لنا متوسطيه المتحركين العشرة والعشرين يوما، حيث مازالا يمثلان مستوى مقاومة للعشرة والعشرين على التوالي بقيمة 125 و127 ريالا، ومع ذلك كما قلنا يبقى خط الدفاع الأخير الدعم الممثل بمتوسطه المتحرك لخمسين يوما بقيمة 121 ريالا.



شركة الراجحي المصرفية

في تطور سلبي آخر أغلق السهم البارحة منخفضا أيضا بقيمة 1720 ريالا بإغلاق آخر أقل من قيمة متوسطه المتحرك لعشرة أيام وأيضا أقل من قمة صاعدة سابقة بقيمة 1723 ريالا، يبدو الوضع سيئا للسهم فلا يوجد دعم جاد إلا الذي يوفره متوسطه المتحرك لعشرين يوما بقيمة 1697 ريالا والذي من الممكن أن يتهاوى بسهولة اليومين القادمة، يرجى التنبه أن أي إغلاق بقيمة أقل من متوسط العشرين يوما سيفتح المجال لأسعار متدنية جديدة إلى حدود 1634 ريالا.



نفط نايمكس «قبل إقفال البارحة»

في تطور سلبي آخر حقق سعر النفط أدنى سعر بقيمة 56,90دولارا فيما يبدو أن هناك عملية تصحيح من سريع من الممكن تستمر قليلا خاصة مع اقتراب السعر إلى حدود الدعم على 56دولارا، في الوقت الحالي يفضل مراقبة السعر بشكل جيد حيث إن الدعم الذي يوفره لهم متوسطه المتحرك لعشرين يوما يفترض به التماسك خلال الأيام القادمة وقيمته 56,52دولارا.



اليورو مقابل الدولار الأمريكي «قبل إقفال البارحة» يبدو أن اليورو مازال يحاول جاهدا تعويض بعض من خسائره خاصة بعد أن رأينا مستويات أقل من 1,2دولار لأول مرة في السنة الحالية، ويبدو أن هناك حركة ارتداد من المحتمل أن تحصل مع اليورو خاصة وأن هناك إعلاناً خاصاَ بسعر الفائدة غدا الخميس بإذن الله.

كناريا
30-06-2005, 03:12 PM
ارتفاع إمدادات الخام الأمريكي تهوي بمستوى أسعار النفط إلى 57 دولاراً للبرميل





كتب - عقيل العنزي:
هوت أسعار النفط أمس بمقدار 2,15 دولار للبرميل أثر إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن صعود إمدادات النفط الخام بمقدار 1,1 مليون برميل إلى 328,5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 24 يونيو الحالي مخالفة توقعات المحللين الذين اعتقدوا أن تهبط الإمدادات على الأقل بحوالي مليون برميل.


وأدى ذلك إلى تشكيل ضغط على أسعار النفط في سوق ناميكس تسليم أغسطس حيث تراجعت إلى 57,35 دولاراً للبرميل نازلة من سعر 59,48 دولاراً كانت عليه يوم أمس الأول يدفعها الارتياح النفسي الذي طرأ على الأسواق بفعل أنباء ارتفاع الإمدادات من النفط الخام وكذلك ارتفاع مخزونات الجازولين بمقدار 464 ألف برميل إلى 216,2 مليون برميل خلال نفس الفترة وهو ما أكده معهد البترول الأمريكي والذي يعتبر المصدر الثاني في معلومات الطاقة بعد إدارة معلومات الطاقة الأمريكية كما زادت مخزونات وقود التدفئة والديزل بمقدار 1,7 مليون برميل لتصل إلى 113,2 مليون برميل ، وأفضى ذلك إلى تراجع أسعار الجازولين إلى 1,60 دولار للجالون غير أن المستهلكين لا تزال تساورهم الشكوك من احتمال نقص في إمدادات الجازولين لارتفاع الطلب عليه بنسبة 2٪ عن نفس الفترة من العام الماضي كما أن الطلب على نواتج التقطير قد زاد بنسبة 5,7٪ عن معدلاته في ذات الوقت من العام الفارط ، بالرغم من نمو إنتاج الجازولين بمعدل 9,1 ملايين برميل يوميا ، بيدا أن إنتاج نواتج التقطير ازداد بمعدل 4,2 ملايين برميل يوميا.

وهبط سعر الخام في سوق لندن للتعاملات اليومية بمقدار 1,27 دولار ليصل إلى 56,06 دولاراً للبرميل كما هوى خام برنت القياسي إلى 55,28 دولاراً بهبوط قدره دولاران للبرميل ، ومني خام وست تكساس بتراجع قدره 2,35 دولار مستقرا عند سعر 57,10 دولاراً للبرميل في نهاية التعاملات.

وتحدت أسعار الغاز انخفاض أسعار النفط لترتفع بمقدار 3,2 سنتات وتصل إلى 7,105 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وتنتظر الأسواق المعلومات التي ستفصح عنها إدارة معلومات الطاقة اليوم الخميس عن حجم المخزونات من الغاز غير أن محللين ماليين قدروا أن تظهر المعلومات ارتفاعاً بمقدار 97 بليون قدم مكعب خلال الأسبوع المنصرم. وسجلت أسعار المعادن الثمينة تراجعاً طفيفاً وسط حركة بيع ضعيفة في ظل ارتفاع أسعار صرف الدولار وتوجه معظم المضاربين إلى صفقات النفط والغاز حيث هبط الذهب إلى 439,2 دولاراً للأوقية كما هبطت أسعار الفضة إلى 7,02 دولارات وانحدر البلاتين إلى سعر 887 دولاراً للأوقية.

كناريا
30-06-2005, 03:15 PM
فيما رفض الحارس القضائي التعليق .. رئيس لجنة مساهمي «تمور المملكة» لـ «الرياض»:
عقد بيع أملاك النفيسي على «السعودية القابضة» صوري ولا وجود لضمان بنكي





الرياض - محمد السعيد:
كشف الدكتور صالح الصقير المتحدث الرسمي باسم مساهمي تمور وعقارات المملكة ورئيس لجنة المطالبين بحقوقهم المالية، عن تأكد اللجنة بأن بيع مجموعة صلاح النفيسي الذي أعلنته المحكمة العامة في الرياض الشهر الماضي على لسان الحارس القضائي على الشركة السعودية القابضة، انه بيع صوري وان ما قيل عن وجود ضمان بنكي لا اساس له من الصحة.


وفيما رفض حمود الربيعان الحارس القضائي على أموال صاحب المؤسسة في اتصال هاتفي أجرته مع «الرياض الاقتصادي»، التحدث عن هذا التطور في مسار القضية، أكد الصقير إن هذا الإعلان يهدف إلى إعطاء آمال وهمية للمساهمين، إضافة الى منح فرصة طويلة لصاحب المؤسسة، متوقعا ان يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة بيان من المحكمة أو الشركة المشترية بشأن فسخ عقد البيع.

وكان المساهمون مارسوا ضغطاً على القاضي والمحاسب القانوني يطالبون بعرض الوثائق والضمان البنكي التي تتعلق بالبيع خلال اجتماعهم الأخير. وصورة لصك البيع للتحقيق من عدم مخالفته للشرع.

إضافة إلى مطالبتهم بالدفع من الشركة المشترية للثمن في مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور من تاريخ البيع. واثبات حقوقهم الكاملة بما فيه الأرباح.

ومن جهة أخرى، كانت لجنة المطالبين بحقوقهم المالية في مساهمات تمور وعقارات المملكة رفعت خطاباً الأسبوع الماضي، إلى وزير العدل تطالب فيه القاضي بعرض الوثائق التي تتعلق ببيع مجموعة صلاح النفيسي صاحب المؤسسة على الشركة السعودية القابضة والضمان البنكي.

وتأتى هذه المطالبة بعد رفض القاضي طلب اللجنة من التحقق من إتمام عملية البيع الذي أعلنته المحكمة، وذلك بعرض الوثائق التي تثبت ذلك رغم تأكيدات القاضي الشفهية بوقوع البيع ووجود ضمان بنكي- على حسبما جاء في الخطاب - .

يشار إلى إن اللجنة حذرت في وقت سابق الشركة العربية السعودية القابضة من التصرف في مساهمتها بأي صورة وأنها ستتحمل تبعة التصرف فيها بموجب عقد باطل.واعتبرت اللجنة في بيان أصدرته رداً على إعلان المحاسب القانوني في إحدى الصحف المحلية بيع مجموعة صلاح النفيسي لشركة السعودية القابضة، أن عقد المبايعة الذي تم مع الشركة باطل شرعياً ، موكداً أن المساهمين شركاء في جميع ممتلكات صلاح النفيسي وانهم لم يخولوا القاضي ولا المحاسب القانوني ببيع نصيبهم.

مشيراً إلى انهم تفاجأوا ببيع أملاك تخص 7000 مساهم دون إعلان مسبق، ولا مزاد علني بين راغبي الشراء وإنما تم اختيار مشتر واحد دون علم أصحاب الحق.

كناريا
30-06-2005, 03:17 PM
مدير فرع وزارة التجارة والصناعة في القصيم:
تبنينا ضوابط ساهمت في كبح جماح ارتفاع أسعار الأسمنت





بريدة - ملفي الحربي:
أوضح عبدالله بن محمد الشريدة مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالقصيم المكلف ان فرع وزارة التجارة والصناعة بالقصيم فرض ضوابط أدت إلى تحسن المعروض من الأسمنت وعدم المغالاة بالأسعار.


وقال الشريدة ان الفرع قام ومنذ نشوء أزمة الأسمنت في بداية شهر ربيع الأول الماضي بالعمل على إيجاد آلية تضمن توفر الأسمنت بالأسواق وقد تم مخاطبة شركة أسمنت القصيم للعمل على زيادة الطاقة الانتاجية لتلبية زيادة الطلب وخشية من تسرب الأسمنت لخارج المنطقة مع زيادة الطلب تمت مخاطبة مقام إمارة المنطقة لتطبيق الضوابط المنظمة لعملية بيع الأسمنت في الساحات الرئيسية في مدينة بريدة وكافة محافظات ومراكز المنطقة حيث صدر توجيه أمير منطقة القصيم بالعمل وفقاً لهذه الضوابط والتي منها قيام مراقبي فرع التجارة والصناعة ببريدة وعنيزة بالاشراف المباشر على بيع الأسمنت في الساحات الرئيسية وتسليم أصحاب الشاحنات ما يفيد تفريغ الحمولة وبيعها بالسعر المحدد فضلاً عن قيام المحافظات والمراكز التي لا يوجد بها فروع للوزارة بالاشراف المباشر على البيع وتزويد أصحاب الشاحنات بما يفيد تفريغ حمولتهم في الجهة المقررة لهم.

وأشار الشريدة إلى ان التزام مصنع اسمنت القصيم بعدم التعبئة لأصحاب الشاحنات «المتعهدين» إلا بعد احضار ما يفيد بالبيع بالسعر المحدد في الجهة المقررة له وأكد مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالقصيم المكلف ان لهذه الضوابط أثراً واضحاً في أحكام الرقابة على ساحات بيع الأسمنت اضافة لجهود مراقبي الفرع المتواجدين في ساحات بيع الأسمنت ببريدة طوال ساعات النهار وعلى مدار الأسبوع. الشريدة دعا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الفرع بالابلاغ عن أي شخص يقوم بالمتاجرة بالأسمنت وبيعه بأعلى من السعر المقرر وهو 13 ريالاً في الساحات الرئيسية و14 ريالاً في المحلات الثابتة محملاً على سيارة المشتري في بريدة ويضاف أجور النقل في باقي محافظات ومراكز المنطقة.

كناريا
30-06-2005, 03:22 PM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif


صباح الأسهم

لا يكثر ..



لا يكثر من زياراته الى السوق في الوقت الذي ترفل فيه بصحتها وعافيتها.

فقط
يعودها عندما تمرض , فهي فرصته للتعبير عن مواقفه الصادقة بان تستعيد عافيتها ويطمئن عليها اكثر, فالموضوع مغر له الى درجه لاتكاد تصدق.

عمقه الاستراتيجي (الجديد) لايسمح له برمي سنارته الا في مثل تلك الاوقات.

فقد اكمل قبل فترة طويلة دورة كاملة لعلاج (حكة اليد) التي ورثت له جملا من المصائب تآكلت معها اجزاء من امواله .

بات الآن يعرف كيف يرمي سنارته ومتى يبتعد عن البحر المتلاطم الامواج ذات المخاطر .

واعطى تغير نظرته الى السوق بتلك الطريقة الى دخول حساباته البنكية في خانة الارقام السبعة.

شيء مهم ان يغير الانسان من نظرته السوداوية عند تضرره ويذهب الى معالجة كاملة للاخطاء التي وقع بها.

معدودون في سوق المال الذين يستفيدون من اخطائهم على عكس الخاملين المتعلقين بأسهم ذات اسعار عليا.

(صادق)

كناريا
30-06-2005, 03:25 PM
بعد تراجعه سنتا واحدا

ترقب كبير في أسواق النفط


الوكالات - سنغافورة ("")

http://www.alyaum.com/images/11703/287481_1.jpg

ترقب في بورصات النفط العالمية

تراجع سعر النفط الخام سنتا واحدا عند تعاملات ظهر امس في الأسواق الآسيوية وتم تداوله بسعر 19ر58 دولار للبرميل الواحد، بعدما كان تراجع دولارين عند إقفال الثلاثاء وفيما ينتظر المستثمرون التقرير الأسبوعي الذي يرصد حجم المخزون الاحتياطي للنفط الأمريكي.

وكانت أسعار النفط قفزت إلى مستوى قياسي تجاوز حافة الـ 60 دولارا للبرميل للمرة الأولى في التاريخ.

وبلغ سعر الخام الأمريكي في عقود أغسطس 47ر60 دولار للبرميل بارتفاع 63 سنتا مواصلا موجة الصعود التي ارتفعت فيها الأسعار 12 بالمائة في آخر أسبوعين وزادت 39 بالمائة منذ ينايرالماضي.

وقال محافظو بنوك مركزية يجتمعون في سويسرا في مطلع الأسبوع إنه في حين تحد الاسعار المرتفعة من قوة الاقتصاد العالمي فإن الموقف مازال قويا. وقال نائب رئيس قسم المشتقات في ميزوهو كوربوريت بنك ناهيرو نيمورا إن السوق تختبر مستويات أعلى لترى أي مستويات سعرية يمكن أن يتحملها هذا الطلب.وبينما لم ترتدع الأسعار بالزيادة الرمزية إلى حد كبير في انتاج أوبك هذا الشهر فقد بدأ أعضاء أوبك التشاور بشأن زيادة أخرى حسبما أعلن رئيس المنظمة الشيخ أحمد الفهد الصباح السبت. وقال محللو شؤون النفط إن انتخابات الرئاسة في إيران العضو في اوبك قد يكون لها تأثير على سوق النفط إذ أنها قد تفاقم أجواء التشكك في رابع أكبر منتج للنفط في العالم.

ودرج الخبراء على اعتبار حاجز الستين دولارا بمثابة (حافة الرعب) نظرا للانعكاسات الخطيرة على الاقتصاد العالمي، وخاصة الأمريكي، في حال استمرار العمل بهذا السعر.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت قبل ذلك بمعدل دولار تقريبا في البرميل بعد أن أظهرت بيانات للحكومة الأمريكية زيادة في مخزونات الوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن هبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود أغسطس 75 سنتا ليغلق على 58ر56 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء الماضي في آخر تقرير أسبوعي، إن مخزونات النفط الخام هبطت بمقدار 6ر1 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين التي أشارت في المتوسط إلى انخفاض قدره 7ر1 مليون برميل.

لكن المستثمرين ما زالوا يراهنون على أن الأسعار ستعود للارتفاع إلى 60 دولارا للبرميل في وقت قريب لأن المستويات المرتفعة التي سجلتها مؤخرا لم يكن لها أثر يذكر على النمو الاقتصادي فيما ظل الطلب قويا.

وكانت أسعار النفط قد شهدت تراجعاً في مايو الماضي حيث بلغ سعر البرميل 47 دولاراً بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وارتفاع مخزون الاحتياط حول العالم، إلا أن الأسعار عاودت القفز مجدداً فوق حاجز الخمسين دولارا للبرميل.

على جانب آخر تتوقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيادة نسبتها 2،2بالمائة في الطلب العالمي للنفط في 2005 ليبلغ 3ر84 مليون برميل يوميا.

وهناك مخاوف كبيرة خصوصا فيما يتعلق بالربع الرابع من العام الجاري حيث يفترض ان يرتفع الطلب الى 4ر86 مليون برميل يوميا مقابل 5ر84 مليون في الفترة نفسها من 2004. كما يخشى بعض المحللين نقصا في النفط في الربع الاخير من السنة خصوصا بسبب الشتاء البارد جدا.

ويواجه العرض صعوبة في الزيادة بموازاة زيادة الطلب. وقد قامت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) التي تعرضت لضغوط من جميع الجهات وتؤمن حاليا اربعين بالمئة من النفط العالمي، عدة مرات بزيادة سقفها الرسمي للانتاج.

ورفعت المنظمة انتاجها مؤخرا الى 28 مليون برميل يوميا ويمكن ان ترفعه بسرعة الى 5ر28 مليون برميل اذا بقيت الاسعار على مستواها الحالي وهو الاعلى الذي يسجل منذ تأسيسها في 1987.

كناريا
30-06-2005, 03:26 PM
القياديات كثفت من ضغطها على السوق

جني الارباح والنفط المتراجع يهبطان بالمؤشر 302نقطة

عطل فني يضرب بعض البنوك والمتعاملون يتذمرون منه


اليوم ـ الدمام ("")غيرت سوق الأسهم المحلية وجهة مسارها الصعودي الى الهبوط والذي تدنت فيه مستويات الاسعار وانخفض فيه المؤشر العام الى 13240.84 نقطة لادنى مستوى قبل الاغلاق بنصف ساعه فاقدا 453نقطة.

وتدنت السوق الى ادنى مستوياتها بفعل هبوط الاسهم القيادية سابك والاتصالات والكهرباء ذات التأثيرالواسع على اداء المؤشر العام واعطى ارتداد تلك الاسهم عن ادنى المستويات السعرية لها مجالا لمؤشر السوق بتخفيض حدة هبوطه ليغلق عند 13391.29نقطة بخسارة 302.98نقطة. ولعبت جملة من العوامل في خفض اداء السوق منها اتجاهه الى جني الارباح بعد يومين من الصعود المتوالي وتراجع اسعار النفط التي كانت ذات التأثير الرئيسي على السوق بسبب مخاوف المتعاملين من تزايد حدة التراجع وانخفاضها الى مادون ال55 دولارا بعد ان تجاوزت قبل يومين مستوى ال60دولارا وهذاالتراجع اعتبر مؤشرا مهما في رفع درجةالحذر لدى القوى المؤثره بالسوق خاصة مع ماستمضي عليه دول اوبك من توجه لرفع انتاجها لتهدئة الاسعار.

وساعد اعلان سابك عن صرفها النظر عن شراء الشركة المصرية للاسمدة من الضغط على اداء السوق بالرغم من ان الاعلان جاء لصالح الشركة حيث ترى فيه الشركة بان تلك الصفقة لا تحقق لها عائد الاستثمار الذي تطمح إليه. واحسنت هيئة السوق المالية ببث اعلانها قبل بدء السوق بنصف ساعة وهو امر يسجل لها لكن اجواء السوق التي كانت مرتبطه باسعار النفط المتراجعة كانت ذات تأثير اكبر من تناول السوق لاعلان سابك بشكله الايجابي. وتناقص مع الهبوط حجم السيولة الداخلة الى السوق مع توقف شريحة من المتعاملين لحين معرفة الاتجاه خاصة ان السوق النفطية قرعت جرسا مهما لهم مع الترقب لما يمكن ان تكون عليه اتجاهات الاسواق الاسيوية وماكان عليه الاغلاق المتأخر للاسواق الامريكية امس.

ونفذ للسوق نحو46.5مليون سهم في 193.1الف صفقة بقيمة 15.2مليار ريال وذلك من 56.2مليون سهم و198.1الف صفقة و18.4مليار ريال وشمل التراجع جميع قطاعات السوق دون استثناء و توزع هبوط على اسهم 60شركة. وجاءت نسب الهبوط غير مقلقه وكانت اسهم 4شركات فوق ال5بالمائة وهي الفنادق والبحري والسيارت وجازان الزراعية وانخفضت الى 406ريالات و339.25ريال و357ريالا و237ريالا على التوالي. ويشغل بال المتعاملين الاعطال المتكرر اثناء حدة النزول الذي تتعرض له بعض البنوك خاصة ان المتعاملين امس وجدوا عناء من تلك المشكلة التي لايتزامن حصولها سوى مع حدة الهبوط وكان آخرها امس وفوتت عليهم فرص الشراء باسعار متدنية حيث اثارت تساؤلات المتعاملين ان الاعطالات لوحظ انهالا تترافق سوى مع حدة الهبوط , وعند حصول السوق على أي ارتداد تعود الخدمة الى ماكانت اليه.