المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت الأعلى ارتفاعاً.. وانخفاض وحيد في مسقط


طارق الماضي
21-06-2003, 07:35 AM
http://www.alriyadh.com.sa/Contents/21-06-2003/Economy/images/e17.jpg

تحليل - د. احمد مفيد السامرائي - دبي - مكتب الرياض

تمكنت الاسواق من انهاء اسبوعها الثالث ضمن فصل الصيف بايقاع ايجابي غير متوقع في مواسم الصيف الاعتيادية. الا ان الفرص الاستثمارية التي اهملت في السابق بسبب مخاوف الحرب وتداعياتها، وتأثير اسعار النفط على الاداء الاقتصادي، ادى بالمستثمرين الى التهافت عليها دفعة واحدة واقتناصها. وشهد الاسبوع الماضي توقيع اكبر صفقات في تاريخ الطيران المدني، كان طرفها احد الدول الخليجية وهي الامارات من خلال توقيع عقد بقيمة 19مليار دولار بين طيران الامارات وشركة ايرباص، لتعقبها بايام معدودة صفقة توقيع بخمسة مليارات دولار بين الخطوط القطرية وشركة ايرباص، لتعقبها بايام معدودة صفقة توقيع بخمسة مليارات دولار بين الخطوط القطرية وشركة ايرباص ايضا. مما عزز ثقة المحللين والمراقبين بفرص النمو المتوقعة في المستقبل القريب التي في ضوئها استجدت الحاجة لهذه الصفقات. وفي المملكة العربية السعودية، استقر المؤشر عند مستوى قياسي جديد مع اغلاق 3621نقطة بارتفاع اسبوعي قدره 2.5% وهو الاغلاق الايجابي الاسبوعي السابع على التوالي للسوق.

ارتفاع قياسي في الكويت
استمر السوق بالارتفاع ليحقق مستوى قياسياً جديداً مع اغلاق 3958نقطة ومقتربا من حاجز الاربعة الاف نقطة التي كان الوصول اليها مع بداية العام الحالي يعتبر حلما صعب التحقيق. وارتفع السوق بمقدار 3.6% ليكون الافضل اداء بين الاسواق العربية خلال تداولات الاسبوع الماضي. وكانت العقود الموقعة بين الشركات لها تأثير كبير على اتجاه مؤشر السوق الرسمي، حيث ارتفع سهم مركز سلطان لما يقارب 37% في اسبوع التداول، كما ارتفع سهم المخازن ارتفاعا وصل الى 23% وارجأت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول "كامكو" استدعاء الاكتتاب في زيادة رأس مالها الى ما بعد صدور الموافقة على ادراج اسهمها في البورصة من قبل سوق الكويت للاوراق المالية، حيث انه لو قامت الشركة بزيادة رأس المال قبل التقدم بطلب الادراج فانه لن يكون بمقدور الشركة ادراج اسهمها الا بعد مرور سنة طبقا للسياسات المعمول بها في السوق، تجدر الاشارة الى ان كامكو هي عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة ويبلغ رأس مالها 15مليون دينار.

ارتفاع 1.5% في قطر
اجمعت معظم التقارير الاقتصادية الصادرة عن متانة وضع قطر الاقتصادي، وآخرها تقرير الامم المتحدة (الاسكوا)، فشهد مؤشر السوق ارتفاعا بمقدار 1.5% مع اغلاق 3168نقطة. وحققت بعض الشركات نتائج جيدة خلال الاسبوع مثل شركة الملاحة التي ارتفع سهمها بحدود 24% تقريبا ليلغق عند مستوى 120ريالاً قطرياً. كما ارتفع سهم البنك الاسلامي بحدود 9% ليغلق على 72.3ريالاً قطرياً. وفي قطاع البنوك، انهى سهم البنك الوطني على 94ريالاً قطرياً لتبلغ قيمته السوقية الى 2.7مليار دولار، بينما انهى البنك التجاري الاسبوع عند حاجز 82.5ريالاً قطرياً ولتبلغ قيمته السوقية الى 2.7مليار دولار، بينما انهى البنك التجاري الاسبوع عند حاجز 82.5ريالاً قطرياً ولتبلغ قيم الشركة السوقية الى 500مليون دولار امريكي بعد ارتفاع قيمة السهم بحدود 9% منذ بداية العام الحالي.

انخفاض يتيم في عمان
في سلطنة عمان، لم يتمكن مؤشر سوق مسقط من اتباع نمط مثيلاته حيث اغلق على انخفاض طفيف بنسبة 0.25% الا انه كان كافيا لوضعه ضمن خانة المؤشر العربي الخاسر الوحيد خلال تداولات الاسبوع الماضي، وانهى المؤشر اسبوعه عند مستوى 238.4نقطة الا ان السوق شهد ارتفاعات جيدة لبعض الشركات ومنها الالياف البصرية التي حققت افضل اداء بين الشركات العربية خلال الاسبوع عندما اغلق السهم عند مستوى 1.7ريال عماني بارتفاع 39.2% خلال خمس جلسات تداول فقط. وكان السوق قد فقد 0.63% مع جلسة ما قبل الختامية بمقدار 1.5نقطة ليغلق عند مستوى 239.2نقطة بسبب تراجع القطاعات الرئيسية، منها قطاع البنوك والاستثمار عندما هبط بمقدار 0.73% وكذلك قطاع الصناعة بنسبة 0.82% ومؤشر الخدمات بمقدار 0.12%. وتكبدت شركة عبر الخليج للاستثمار القابضة اعلى خسارة بين الشركات لتلك الجلسة بلغت 7% عندما انخفضت قيمة السهم الى 800بيسة. كما فقد سهم شركة المطاحن العمانية ما نسبته 6.7% ليغلق عند 1.6ريال عماني.

البحرين يبتعد من قاعدة 9000نقطة
تمكن سوق البحرين من الابتعاد عن مستوى التسعة الاف نقطة، مع اغلاق المؤشر عند مستوى 1936نقطة ومكاسب 1% خلال الاسبوع وكانت اسهم شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) الاكثر نشاطا حيث بلغت قيمة اسهمها المتداولة مليون دينار بحريني تقريبا، بنسبة 42% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة لجميع الشركات حيث بلغت كمية اسهمه 1.8مليون سهم واحتل المركز الثاني من حيث القيمة بنك البحرين والكويت حيث بلغت قيمة اسهمه المتداولة 175.1الف دينار. وحقق قطاع البنوك التجارية افضل اداء بين قطاعات السوق مع ارتفاعه 1.88% وتحقيقه مكاسب بلغت 39نقطة. وارتفع قطاع الخدمات بمقدار 1.6% ليغلق على 1694نقطة بارتفاع 1.16%، بينما فقد قطاع الاستثمار ست نقاط بما نسبته 0.36%. وحقق مؤشر قطاع الفنادق والسياحة اداء جيدا خلال تداولات الاسبوع الماضي مع مكاسب 1.58% واغلاق مؤشر القطاع عند 1876نقطة.

تداولات وسط الانتخابات في الاردن
اما في الاردن، الذي استقطبت نشاطاته السياسية الاضواء، فمن قمة شرم الشيخ الى الانتخابات البلدية ومن ثم المؤتمر الاقتصادي الذي سيبدأ اليوم. الا ان ذلك لم يمنع من استمرار المؤشر بنمطه المتصاعد ليغلق عند مستوى 196نقطة وبفارق اربع نقاط فقد عن مستوى 200نقطة. وتمكن مؤشر سوق عمان من جني 0.68% مع اهتمام المستثمرين بشركات الادوية. حيث شهدت الجلسة الختامية اقبالا كبيرا على اسهم الشرق الاوسط للصناعات الدوائية ودار الدواء والبنك العربي، والعربية لصناعة الادوية والوطنية لصناعة الكلورين التي شكلت تعاملاتهما بحدود 51% من اجمالي قيم تداولات الجلسة.

ارتفاع في مصر
اغلق مؤشر هيرميس عند حاجز 8217نقطة بارتفاع اسبوعي بلغ 2.3%، واستقطب قطاع الاتصالات الافضلية، خاصة مع موجة من الاعلانات تمثلت بنية شركة الاتصالات اوراسكوم تيليكوم بدخول السوق العراقي، وكذلك اعلان فودافون مصر عزمها طرح اسهمها للسوق بواقع 50جنيهاً للسهم الواحد. واغلق سهم اوراسكوم عند مستوى 32نقطة بعد اعلانه عن نيته لدخول السوق العراقي والمشاركة في التنافس على الرخص المقدمة. وانهى سهم موبيل نيل الاسبوع على 51نقطة بعد ارتفاعه 1.5% في الجلسة الختامية. وبالرغم من تراجع سهم سمنت بني سويف بحدود 3% في الجلسة الختامية، الا انه اغلق عند 18نقطة ليكون احدى افضل الشركات العربية اداء خلال الاسبوع.