المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية : السبت 19 / 05 / 1426هـ الموافق 25 / 06 / 2005م


كناريا
25-06-2005, 02:12 AM
http://www.66n.com/pics/hosted/2v4vdhb6y1oc74gbif3pniaeepauc9f4.gif



http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif




البنوك السعودية تتجه للاقتراض من الخارج ومطالب بتوجيه التمويل لمشاريع البنية التحتية الرياض مقبلة على طرح مشاريع تنموية بقيمة 533 مليار دولار خلال العشرين عاما المقبلة




الرياض: زيد بن كمي
بدأت بعض البنوك السعودية بالتوجه للاقتراض من خارج البلاد عبر سندات مالية بدأت بتسويقها في الأسواق العالمية رغبة منها في الحصول على السيولة المالية، في الوقت الذي أشارت فيه التقديرات الى ان حجم السيولة في البلاد تجاوز 134 مليار ريال (35 مليار دولار)، في الوقت الذي تحفظ فيه بعض المحللين على توجه البنوك للاقتراض من الخارج والتخوف من توجيه تلك الأموال لتمويل الأفراد وتقديم التسهيلات المالية في سوق الأسهم لاستفادة البنوك من تلك الأرباح والتي عادة ما تكون قصيرة المدى وذات جدوى عالية. ومع هذا يرى البعض أن نشاط البنوك بدأ يتجه بشكل كبير الى إقراض الأفراد وتقديم التسهيلات في سوق الأسهم وتقسيط الأسهم دون توجيه التمويل للمشاريع التنموية والكبرى والتي تكون عادة من متوسطة وطويلة المدى والتي تعمل على المساعدة في إنشاء البنى التحية للبلاد.


ويقول لـ«الشرق الأوسط» مطشر المرشد الخبير الاقتصادي السعودي إنه في ظل وجود السيولة العالية في السعودية والتي تدل على الانتعاش الاقتصادي في البلاد تتجه البنوك للاقتراض من الخارج، والتي بدأت تتجه في الآونة الأخيرة إلى علميات التمويل للأفراد لتأخذ حيزاً كبيراً من نشاط البنوك، مشدداً على ضرورة تحفيز البنوك لتمويل المشاريع الكبيرة التنموية والتي تكون إضافة للاقتصاد الوطني لا أن تعتمد على القروض الشخصية وتمويل الأفراد والاستمرار بتقديم التسهيلات للأفراد في سوق الأسهم والتي تضر نوعاً ما بالاقتصاد الوطني، كونها لم تقام على تمويل مشاريع قائمة تعمل على إنعاش الاقتصاد ككل.

وأضاف المرشد ان المتتبع للاقتصاد السعودي وخاصة لسوق الأسهم يشاهد طفرة كمية ونوعية بتجاوز عدد المحافظ الاستثمارية من 47 ألفا لتتجاوز 1.2 مليون محفظة استثمارية والتي تزامنت مع تقديم العديد من التسهيلات البنكية والتي أدت إلى امتصاص السيولة لدى البنوك، في الوقت الذي يشاهد فيه بعض البنوك التي بدأت باستقطاب الودائع وتقديم فوائد تصل إلى أرقام عالية نوعاً ما.

وقال المرشد: لا أستغرب بعد حدة الارتفاع المنافسة بين البنوك أن تلجاً إلى الاستقراض من خارج السعودية لتمويل أنشطتها وتقديم التسهيلات للعملاء في سوق الأسهم أو على مستوى القروض الشخصية.

من جهته، يرى الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الوهاب أبو داهش في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن توجه البنوك للاقتراض من الخارج عبر سندات مالية لعدم وجود أسواق للسندات في السعودية في ظل وجود سوق للأسهم وغياب لسوق السندات المالية والذي كان من أهم المتطلبات للاقتصاد الوطني.

ويضيف أبو داهش أن البعد العقائدي والظروف الاجتماعية تعتبر نوعاً ما من الأمور التي حدت من تداول شهادات السندات المالية على الرغم من توجه بعض البنوك المحلية على بيع بعض السندات على العملاء، إلا أن حمى الاقراض أوجدت فجوة بين المطلوبات والموجودات لدى البنوك الأمر الذي دفعها للاقتراض من الخارج عبر السندات المالية لتعاملها في الأسواق العالمية، في الوقت الذي أشار فيه أبو داهش أن المرحلة المقبلة تتطلب تمويلا متوسطا وطويل المدى والتي تتجاوز 10 سنوات، وهي التي شجعت البنوك على الاقتراض لتمويل العملاء أو المشاريع التنموية.

وأكد أبو داهش على ضرورة أن تتجه البنوك المحلية إلى إقراض المشاريع التنموية خاصة وأن السعودية مقبلة على مشاريع تنموية تبلغ استثماراتها نحو 2 تريليون ريال (533 مليار دولار) خلال العشرين سنة المقبلة والتي قد تدفعه البنوك أما لرفع رأس مالها مع إصدار سندات مالية او تجزئة الأسهم، لمواجه طلبات التمويل للمشاريع المستقبلية، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن اعتماد البنوك على القروض الشخصية لقصر المدة والأرباح التي تجنيها من تلك القروض كون أغلب ودائع العملاء تكون على فترات قصيرة.

كناريا
25-06-2005, 02:19 AM
أسعار النفط تواصل صعودها وتلامس 60 دولارا لليوم الثاني

الخام الأميركي يحقق ارتفاعا بـ 38% منذ بداية العام وسلة أوبك تتعزز


http://www.asharqalawsat.com/2005/06/25/images/economy.307752.jpgلندن: «الشرق الأوسط» ـ والوكالات
ارتفعت اسعار النفط الخام الأميركي مرة اخرى لتلامس مستوى 60 دولارا للبرميل لليوم الثاني على التوالي أمس استمرارا للاتجاه الصعودي الذي لم يؤثر حتى الآن على الطلب القوي على الطاقة في الولايات المتحدة. وارتفع الخام الأميركي الخفيف 30 سنتا الى 59.72 دولار للبرميل بعد أن ارتفع مرتين ليلامس مستوى 60 دولارا للبرميل الذي بلغه أول من أمس للمرة الاولى وهو أعلى مستوى منذ بدء التداول في بورصة نايمكس عام 1983. وارتفع مزيج برنت 26 سنتا الى 58.22 دولار للبرميل. والسعر القياسي الذي شهدته السوق أمس هو رابع مستوى قياسي لسعر النفط الخام يسجل في جلسات التعامل الماضية. وكان الرقم السابق 59.70 دولار الذي سجل يوم الثلاثاء قبل حلول اجل استحقاق عقد يوليو (تموز). وبذلك يكون سعر النفط الأميركي ارتفع بنسبة 38 في المائة منذ بداية العام.


من جهة اخرى، قالت منظمة أوبك أمس ان سعر سلة خامات المنظمة صعد اول من أمس الخميس الى 52.69 دولار للبرميل من 52.34 دولار يوم الاربعاء. وتم تعديل مكونات السلة أول من أمس لتشمل 11 نوعا من الخام بدلا من سبعة أنواع في السابق.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان من الإمارات وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.

وفي الصين، تراجع الطلب على النفط خلال مايو (ايار) حيث انكمش الطلب على النفط أكثر من 4 في المائة، اذ سعت شركات التكرير الحائرة بين ارتفاع الاسعار العالمية والقيود السعرية المحلية الى تقييد الامدادات للاسواق الحالية وتصدير المنتجات المكررة. وقال محللون «ان الاستهلاك قد يرتفع من جديد اذا شعرت شركات التكرير بإغراء لزيادة مبيعات الوقود بعد زيادة متوقعة في الاسعار من جانب الحكومة أمس السبت».

وانخفضت واردات منتجات نفطية مثل زيت الوقود والديزل في مايو مقارنة بمستواها قبل عام مع سعي شركات الكهرباء وشركات التكرير لتقليل خسائرها الضخمة في مبيعات الكهرباء والوقود المحلية، لكن الصادرات ارتفعت مع سعي الشركات للاستفادة من ارتفاع الاسعار في الاسواق الخارجية. وسجلت صادرات البنزين أعلى مستوى لها منذ سبتمبر (ايلول) عام 2003.

وأظهرت حسابات رويترز المبنية على بيانات جمركية رسمية أن الطلب على النفط انخفض بنسبة 4.1 في المائة في مايو عما كان عليه قبل عام.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب في الصين هذا العام بمقدار 10 آلاف برميل في اليوم لتصل نسبة النمو الى 7.1 في المائة بسبب أثر القيود السعرية التي تفرضها الحكومة. وكان ارتفاع الطلب على النفط في الصين العام الماضي من أسباب ارتفاع الاسعار العالمية الى مستويات قياسية.

الى ذلك، قال وكلاء ملاحيون محليون ان عمليات تحميل النفط الخام من مرفأي التصدير في جنوب العراق تباطأت أمس الجمعة بسبب استمرار سوء الاحوال الجوية.

وقال أحد الوكلاء «عمليات التحميل تتم لكنها أبطأ بسبب الطقس»، مضيفا « لدينا ناقلتان تحملان النفط». وفي وقت سابق من الاسبوع تعطلت عمليات التحميل بسبب ارتفاع الامواج واشتداد الرياح. وقال وزير المالية علي علاوي هذا الاسبوع «ان العراق يصدر 1.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام بالمقارنة مع التقدير الوارد في ميزانية العام الحالي وهو 2.1 مليون برميل في اليوم».

كناريا
25-06-2005, 02:27 AM
كوندوليزا رايس والعلاقات الاقتصادية السعودية ـ الأميركية



د. عبد العزيز حمد العويشق*
أثارت وزيرة الخارجية الأميركية جدلاً كبيراً خلال زيارتها إلى المنطقة بسبب تصريحاتها حول عدد من القضايا السياسية المتعلقة بمصر والمملكة العربية السعودية. ولعل الاهتمام الكبير الذي حظيت به تلك التعليقات غطى على تصريحاتها التي قد لا تقل أهمية عن العلاقات الاقتصادية بين السعودية والولايات المتحدة. وكان من أهم تلك التعليقات ما قالته الوزيرة في لقاء صحافي عقدته يوم الثلاثاء 21 يونيو (حزيران) الحالي، وتضمن اللقاء، كما يُقال بالإنجليزية، أخباراً جيدة وأخرى سيئة، فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين. في الجانب الإيجابي، أعلنت الوزيرة كونداليزا رايس ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين في اجتماع القمة الذي عُقد في شهر أبريل (نيسان) الماضي في كراوفورد ـ تكساس من تشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين. ومن خلال إعلان الوزيرة في اللقاء الصحافي يوم الثلاثاء تبدو هذه اللجنة شبيهة باللجنة المشتركة التي شُكًلت عام 1975 وتم حلها عام 2000، وإن كانت اللجنة الجديدة تبدو ـ بخلاف سابقتها ـ غير مقصورة على النواحي الاقتصادية، بل سوف تشمل القضايا السياسية مثل قضية فلسطين ومحاربة الإرهاب. وفي حين كانت اللجنة السابقة برئاسة وزير المالية السعودي ووزير الخزانة الأميركي، فإن اللجنة الجديدة سيرأسها وزيرا خارجية الدولتين.
ومثلما كان متبعاً في اللجنة السابقة، فمن المقرر أن تجتمع اللجنة مرتين في العام; مرة في واشنطن ومرة أخرى في الرياض، وتشكل فرق عمل متخصصة في كل موضوع يقع تحت نطاق عملها. ولما كانت اللجنة السابقة واجهت العديد من الصعوبات، وربما بعض الأخطاء، التي قللت من فاعليتها بمرور الوقت وأدت إلى حلها في نهاية المطاف، فلعل اللجنة الجديدة تنجح في تجنب تلك العقبات.


وإذا كانت (إعادة) تشكيل اللجنة المشتركة السعودية ـ الأميركية دليلا على رغبة الطرفين في تعزيز العلاقات بينهما، فإن تعليقات الوزيرة الأميركية في اللقاء الصحافي نفسه عن موقف الولايات المتحدة من انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية كانت على النقيض من ذلك بشكل يثير الدهشة في ضوء التفاؤل الذي أعقب مفاوضات الجانبين في واشنطن في شهر أبريل الماضي. فخلال تلك الجولة التفاوضية عبر عدد من المسؤولين عن أن الاتفاق بين الطرفين بشأن المطالب الأميركية أصبح وشيكاً ـ «خلال أيام أو أسابيع»، وأنه لم يبق سوى عدد من «التفاصيل الفنية». وفي مقابل ذلك، أشارت رايس في لقاء الثلاثاء بوضوح إلى أن هناك عدداً من القضايا الصعبة التي تتطلب وقتاً قبل التوصل إلى اتفاق بشأنها. كما أشارت إلى الصعوبات المتعلقة بضرورة موافقة الكونغرس على أي اتفاق يتم إبرامه. فإجابة عن سؤال عما إذا كانت تعتقد بأن المملكة سوف تنضم إلى المنظمة في اجتماع هونغ كونغ في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، امتنعت رايس عن الإجابة مباشرة، لكنها قالت إننا «لا نستطيع القفز على متطلبات منظمة التجارة العالمية، ولذلك فإن هناك الكثير مما يجب على الجانب السعودي القيام به لكي يصل إلى تلك المرحلة»، ثم أضافت أن «أي اتفاق على انضمام السعودية إلى المنظمة يجب أن يمر عبر الكونغرس، ولذلك فإن أي اتفاق نتوصل إليه يجب أن يتم بطريقة تمكنه من الصمود عندما يُعرض على الكونغرس». وأوضحت الوزيرة طبيعة القضايا المتبقية بأنها من «أصعب القضايا، كما هو الحال في المفاوضات، حيث تظل أصعب القضايا إلى آخر المطاف، وهذا هو السبب في التقدم البطيء في المفاوضات».

ويجب عدم الاستخفاف بمعارضة الكونغرس لعقد اتفاق أميركي مع السعودية بشأن انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية. فمع أن تلك المعارضة في الأساس بدأت بين أنصار إسرائيل من النواب ومجموعات الضغط التي تعمل لصالحها، إلا أنها أصبحت تشمل عدداً من كبار أعضاء مجلس الشيوخ مثل جون ماكين وجون كيري، المرشحين السابقين لرئاسة الجمهورية، وهيلاري كلينتون السيدة الأولى السابقة والتي يعتقد الكثير أنها مرشحة مقبلة للرئاسة في انتخابات عام 2008 . وقد نجح أنصار هذه الحملة في جمع توقيعات لـ 45 عضواً من مجلس النواب على رسالة إلى روب بورتمان، الممثل التجاري الجديد للولايات المتحدة، (أي ما يعادل وزير التجارة الخارجية) تطالبه فيها بعدم عقد أي اتفاق مع السعودية بخصوص انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية ما لم تعدل عدداً من سياساتها. كما يتم حالياً جمع التواقيع في مجلس الشيوخ على رسالة مشابهة قد تكون أكثر تأثيراً وتتضمن الكثير من الشروط قبل توقيع أي اتفاق.

وتثير الصعوبات المتعلقة بالموضوعات الاقتصادية، والتي أشارت إليها وزيرة الخارجية الأميركية، والمعارضة التي يبديها كثير من أعضاء الكونغرس، التساؤل فيما إذا كان التفاؤل سابقاً لأوانه بقرب عقد اتفاق أميركي ـ سعودي يمهد لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية هذا العام، ما لم يتم بذل جهود مساوية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي لمواجهة هذه التحديات.

* خبير اقتصادي سعودي

كناريا
25-06-2005, 02:31 AM
خبراء: احتدام المنافسة بين شركات الاتصالات في السعودية يزيد من كفاءة الخدمة ورضاء العملاء

«موبايلي» تتغنى بخدمة «أبحث عن صديق» والوسائط والاتصالات باحتساب التكلفة بالثواني


الرياض: «الشرق الأوسط»
بعد شهر واحد من إطلاق خدمات موبايلي في السعودية، بدأت بوادر المنافسة تظهر بصورة واضحة، بين شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» وشركة الاتصالات السعودية، التي أدت إلى تحسن خدمة الاتصالات وتقديم الخدمات الجيدة للعملاء وخفض الأسعار، في محاولة كل من تلك الشركات لاستقطاب شريحة من العملاء وإرضائهم عبر تقديم الخدمات المتميزة.


وما أن بدأت شركة موبايلي، المشغل الجديد للهاتف الجوال في السعودية بتقديم خدماتها في السعودية، وبدأ المشتركون، ولأول مرة في السعودية وفي جميع الباقات السبع التي طرحتها، سواء مسبقة الدفع أو المفوترة، ظهرت خدمات جديدة ذات قيمة مضافة ومجانية، ومفعلة مسبقا عند شراء الشريحة، ومن تلك الخدمات التي دخلت السوق السعودي لأول مرة خدمة «ابحث عن صديق» وخدمة «MMS» الرسائل متعددة الوسائط، وحجب المكالمات وغيرها من الخدمات الإضافية، التي تخدم جميع شرائح المجتمع، إضافة إلى الخدمات الأخرى، مثل الاشعار بالمكالمات الفائتة عند إغلاق الهاتف أو عدم وجود التغطية، والرسائل القصيرة SMS وانتظار المكالمات، والمكالمات الجماعية وخدمة البريد الصوتي وخدمة الانترنت الخلوي، الذي تتجاوز سرعته أكثر من 200 كيلو بايت في الثانية، وهي سرعة قياسية.

وتضمنت الخدمات التي قدمتها موبايلي خدمة «على الهواء»، التي من خلالها يستطيع المتصل تصفح وتنزيل الأخبار السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها. وتتميز خدمة «ابحث عن صديق»، التي اطلقتها موبايلي منذ بداية اطلاق الخدمة رسميا في الخامس والعشرين من شهر مايو (ايار) الماضي، بأنها من الخدمات التي تستخدم لأول مرة في السعودية.

واشار أحمد الحوسني، مدير عام التسويق في شركة موبايلي، الى أن خدمة أبحث عن صديق تتمثل في طلب المتصل من الطرف الآخر موافقته على تحديد موقعه عن طريق ارسال رسالة قصيرة إلى الرقم 2525 يكتب بها حرف F متبوعا بفراغ ثم برقم الطرف الثاني، والذي بدوره يقبل أو يرفض تحديد موقعه من خلال الرد على الرسالة بنعم أو لا Yes / No، خلال عشر دقائق، وعند موافقة الطرف الثاني تصل رسالة نصية للطرف الأول تحتوي على معلومات الموقع مثل «طريق الملك فهد، برج الفيصيلة». ويواصل الحوسني: أما خدمة الرسائل المتعددة الوسائط MMS فإن موبايلي تفتخر، أيضا، بأنها أول من قدم الخدمة في المملكة، وهي عبارة عن ارسال الصور ومقاطع الفيديو والنغمات وغيرها من الملفات.

هذا وقد اطلقت موبايلي عرضا ترويجيا لجميع مشتركيها ابتداء من 11 يونيو (حزيران) وحتى 10 يوليو (تموز)، يتمثل بمنح 56 دقيقة مجانية و56 رسالة قصيرة مجانية شهريا ولمدة عام على شبكة موبايلي، في جميع الشرائح المؤجلة أو المسبقة الدفع. من جهة أخرى، يفتتح اليوم السبت مركز موبايلي الرئيسي في المنطقة الشرقية، تحت رعاية محافظ الخبر سليمان الثنيان، ويقع المركز الرئيسي على شارع الظهران في محافظة الخبر، وسوف يتم افتتاح المراكز الرئيسية وجدة خلال هذا الاسبوع ومطلع الاسبوع القادم.

من جهة ثانية، صنفت شركة الاتصالات السعودية الشركة الوحيدة في الخليج العربي والدول العربية التي تحاسب عملاءها في فواتيرهم على أساس التكلفة الحقيقية للمكالمات بدءا من الدقيقة الأولى للمكالمة ولكافة خدماتها المقدمة لعملائها سواء الجوال أو الهاتف.

وجاء في التقرير الصادر من مجموعة المرشدين العرب، وهي الشركة المتخصصة بالتقارير والبحوث في مجال قطاع الاتصالات في العالم العربي ومقرها العاصمة الأردنية، عمان، أن حساب العملاء على أساس التكلفة الحقيقية أو الثانية يقلل من تكلفة المكالمات والفواتير على العملاء، حيث أن بعض المشغلين في الخليج العربي والدول العربية، يكون اعتبار أن أي مكالمة تعتبر جزء من الدقيقة يتم فوترتها وتحسب على العميل كدقيقة كاملة، حيث قدر التقرير أن هناك زيادة على العميل التكلفة الحقيقية في بعض الحالات الى 30 في المائه من قيمة الفواتير في حالة عدم احتساب زيادة.

وشملت الدراسة أكثر من 31 مشغلا في الخليج العربي والدول العربية وشملت مقارنات عديدة لتكلفة المكالمات لجميع المشغلين بالمنطقة، كما أن الشركة تتبع آلية عمل واضحة ودقيقة لفوترة كافة خدماتها، وترتبط بعدة اتفاقيات مع البنوك المحلية لتسهيل عملية السداد على المشتركين أينما وجدوا، وإضافة لذلك طرحت الشركة خدمة مجانية وموثوقة للمشتركين الراغبين بمعرفة تفاصيل فواتيرهم عبر الجوال من خلال رسالة نصية يتضمن محتواها عبارة (فاتورة) أو كتابة الرمز (1111) لمعرفة المبالغ المفوترة أو كتابة الرمز (1110) لمعرفة المبالغ غير المفوترة وإرسالها مباشرة إلى رقم (902)، وقد ساهم كثيراً النظام المتكامل للخدمات (ICMS) في دقة نظام إصدار الفواتير وإمكانية وضع حدود ائتمانية وتنفيذ جميع الخدمات التي يطلبها العميل بدقة وجودة عالية، متجاوزة في ذلك نسبة 99 في المائة في دقة الفوترة ونسبة الأخطاء حسب الهدف العالمي.

الجدير بالذكر أن عملاء الاتصالات السعودية اكثر من 14 مليون عميل، منهم 10 ملايين بالجوال وما يقرب من 4 ملايين عميل بالهاتف، تتم فوترة هواتفهم كل شهرين بواقع 6 فترات خلال العام الواحد.

كناريا
25-06-2005, 02:34 AM
الدولار يتراجع أمام اليورو بعد بيانات أميركية

العملة الأوروبية ما زالت تتعرض لضغوط كبيرة


لندن: «الشرق الاوسط»
تراجع الدولار في بادئ الامر الى أدنى مستويات جلسة التعامل أمام اليورو امس بعد أن أظهر تقرير أن الطلب على بعض أنواع السلع المعمرة تراجع في مايو (ايار). وقالت وزارة التجارة انه باستبعاد قطاع وسائل النقل تراجع الطلب على السلع المعمرة بشكل غير متوقع بنسبة 0.2 في المائة. وبشكل عام ارتفع الطلب على السلع المعمرة الجديدة بنسبة أكبر من المتوقع بلغت 5.5 في المائة بفضل نمو الطلب على الطائرات المدنية. وارتفع اليورو في بادئ الامر الى أعلى مستوياته اثناء الجلسة، مسجلا 1.2094 دولار من نحو 1.2075 دولار قبيل صدور التقرير.


وظل سعر صرف الجنيه الاسترليني قريبا من أعلى مستوى له منذ عشرة أشهر مقابل اليورو الاوروبي امس مع تراجع العملة الاوروبية وسط توقعات بخفض اسعار الفائدة.

وكان اليورو عاملا رئيسيا في تحديد تحركات الجنيه الاسترليني في الفترة الاخيرة بعد أن انخفضت العملة الاوروبية بشدة هذا الاسبوع في أعقاب تعليقات لرويترز أدلت بها مصادر نقدية وأثارت توقعات بخفض أسعار الفائدة وبعد ان خفضت السويد أسعار الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع.

وانخفض اليورو لفترة وجيزة دون 1.20 دولار أمس للمرة الاولى منذ عشرة أشهر. واستقر الاسترليني أمام العملة الاوروبية الموحدة على 66.32 بنس لليورو مقارنة مع أعلى مستوى له في عشرة أشهر والذي سجله أمس الخميس عند 66.09 بنس. وأمام العملة الأميركية ارتفع الجنيه الاسترليني أكثر من 0.1 في المائة الى 1.8186 دولار.

وأظهر تقرير حكومي أمس الجمعة أن الطلبيات الجديدة للسلع المعمرة في الولايات المتحدة قفزت بنسبة تتجاوز التوقعات بلغت 5.5 في المائة في مايو الماضي بفضل زيادة كبيرة في الطلب على الطائرات المدنية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية انه باستبعاد قطاع وسائل النقل لشدة تقلبه من شهر لآخر، انخفضت طلبات السلع المعمرة على غير المتوقع بنسبة 0.2 في المائة في ثالث انخفاض من نوعه في الاشهر الاربعة الماضية. وكان المحللون يتوقعون أن ترتفع طلبات السلع المعمرة بنسبة واحد في المائة مع ارتفاعها من دون وسائل النقل بنسبة 0.5 في المائة. وعدلت الوزارة نسبة نمو الطلبات في ابريل بالانخفاض الى 1.4 في المائة. وارتفع الطلب على وسائل النقل بنسبة 21.2 في المائة في مايو ليسجل أكبر نمو منذ يوليو (تموز) عام 2002 بفضل نمو الطلب على الطائرات المدنية وأجزائها بنسبة 164.8 في المائة.

وكان اليورو قد تراجع قليلا عن مستوى 1.20 دولار للمرة الاولى في عشرة اشهر امس لكنه ارتفع بعد ذلك. وتعرض اليورو لضغوط من تنامي التوقعات بشأن خفض الفائدة في منطقة الوحدة النقدية هذا الاسبوع بعد نشر وقائع اجتماع بنك انجلترا المركزي، والتي عززت التوقعات بخفض الفائدة.

وتزايدت الضغوط السياسية على البنك المركزي الاوروبي لفعل شيء لتحسين أداء اقتصاد منطقة اليورو. وظهرت كذلك احتمالات انهيار الوحدة الاقتصادية والنقدية الاوروبية في الاسابيع القليلة الماضية بعد أن رفض الناخبون الفرنسيون والهولنديون الدستور الاوروبي الجديد وفشل زعماء اوروبا في التوصل الى تسوية بشأن ميزانية طويلة الاجل.

ومن المتوقع ان يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين يوم الخميس المقبل ليبلغ سعر الفائدة الأميركية 3.25 في المائة من واحد في المائة قبل عام. ومن المتوقع أن يقرر المجلس زيادة مماثلة في اجتماعه في اغسطس (اب) المقبل.

ويقول المحللون ان اليورو يتعرض لضغوط كذلك بعد أن قالت شركة فايزر الأميركية لصناعة الادوية اول من امس انها تعتزم تحويل 36.9 مليار دولار من ايراداتها الخارجية الى البلاد اي بزيادة 8.6 مليار عما أعلنته من قبل بمقتضى قانون الوظائف الأميركي لعام 2004 الذي يسمح لها بذلك مع التمتع بخفض ضريبي كبير. وربما يكون عرض شركة سي.ان.او.او.سي الصينية شراء اونوكال الأميركية مقابل 18.5 مليار دولار عاملا على تدعيم الدولار.

وبلغ سعر اليورو 1.2071 دولار ارتفاعا من 1.2037 دولار عند اقفاله السابق في نيويورك اول من أمس الخميس. وزاد اليورو الى 131.81 ين 131.10 ين عند اقفاله السابق في نيويورك أمس. وسجل الدولار 109.81 ين ارتفاعا من 108.89 ين في نيويورك أمس.

وفي البورصات الدولية، انخفض مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية 0.34 في المائة في ختام التعاملات ببورصة طوكيو امس، اذ شجع ارتفاع اسعار النفط الى مستوى قياسي عند 60 دولارا للبرميل على جني الارباح عن أسهم الشركات التي ارتفعت مؤخرا مثل كاجيما للبناء وأسهم الشركات العقارية. وما زال أثر ارتفاع أسعار النفط على الاقتصادين الياباني والأميركي مبهما. ويترقب المستثمرون الآن اجتماع لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الاسبوع المقبل لمحاولة استشفاف اتجاه السوق.

وواصلت اسهم شركات الصلب انخفاضها لليوم الخامس على التوالي بسبب المخاوف بشأن مستقبل ارباح الشركات بفعل وفرة المخزون العالمي. وبنهاية جلسة التعامل انخفض مؤشر نيكاي بمقدار 39.72 نقطة الى 11537.03 نقطة. وكان المؤشر قد سجل الجلسة السابقة أعلى اقفال له في 10 أسابيع. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.05 في المائة الى 1173.46 نقطة. وانخفضت أسعار الاسهم الاوروبية عن أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أعوام امس بعد انخفاض كبير في وول ستريت الليلة قبل الماضية اثر ارتفاع أسعار النفط الى 60 دولارا للبرميل مما جدد المخاوف من أثره على أرباح الشركات. وتراجع مؤشر ستوكس لقطاع الكيماويات أكثر من غيره بفعل مخاوف من ارتفاع أسعار المواد الخام، اذ أن شركات القطاع من كبار مستهلكي مشتقات النفط.

وهبط سهم شركة تيسكو البريطانية لمتاجر التجزئة 0.2 في المائة وان ظل أداؤها أعلى من الاداء العام للسوق بعد أن قالت ان مبيعاتها في بريطانيا باستثناء الوقود نمت بنسبة 6.8 في المائة في الربع الاول من العام.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي للاسهم الاوروبية في بداية التعاملات 0.6 في المائة الى 1144.08 نقطة.

وفي باريس، انخفض مؤشر كاك 40 بنسبة 0.8 في المائة، بينما هبط مؤشر داكس الالماني 0.9 في المائة. وانخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 في لندن 0.46 في المائة.

وأدى انخفاض اليورو الاوروبي الى تفاقم أثر ارتفاع أسعار النفط المقوم بالدولار. وتراجعت الاسهم الأميركية قليلا في بداية جلسة المعاملات أمس الجمعة مع اعلان ارباح مخيبة للآمال في قطاع التقنية، فيما خفض بنك استثماري بارز تصنيفه لشركات صناعة الصلب.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى 16.34 نقطة أي بنسبة 0.16 في المائة الى 10405.10 نقطة فيما نزل مؤشر ستاندارد آند بورز الاوسع نطاقا 1.15 نقطة أو 0.10 في المائة الى 1199.58 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التقنية 1.65 نقطة او 0.08 في المائة الى 2069.01 نقطة.

كناريا
25-06-2005, 02:36 AM
«سابك» تبرز منتجاتها في معرض دولي بالصين






* أقامت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أكبر جناح لها في «المعرض الصيني الدولي التاسع عشر للصناعات البلاستيكية والمطاطية 2005» والذي اختتم فعالياته أمس في مدينة جوانجزهاو بالصين، وتعد سابك أكبر الشركات العارضة فيه، إذ بلغت مساحة الجناح المخصص لها 600 متر مربع.

وصرح المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي أن الصين تعد أكبر أسواق العالم، ولأهمية هذه السوق عززت (سابك) حضورها في المعرض الصيني لصناعات البلاستيك عاماً بعد عام، مشيراً إلى أن نصف الإنتاج العالمي مخصص لتلبية أغلب احتياجات منطقة آسيا، ويتحكم حجم السوق والظروف الاقتصادية في النمو المضطرد في الصين، ونحن مهتمون للغاية بمستقبل هذه الصناعات.

وأوضح الماضي أن (سابك) تولي أهمية قصوى للزبائن ضمن استراتيجيات وخطط أعمالها، وقد عكست الاجتماعات التي عقدت مع زبائننا في الصين تقديرنا التام للمشاركة القائمة بيننا.

جدير بالذكر أن «سابك» تتبنى استراتيجية شاملة تأخذ بعين الاعتبار تصاعد معدلات النمو في الصين وآسيا لهدف تعزيز طاقتها الإنتاجية.. ويبلغ إجمالي الاستثمارات الحالية والمجدولة لتصعيد الطاقة الإنتاجية في منطقة «الشرق الاوسط».

كناريا
25-06-2005, 02:39 AM
اهتزازات الأسهم السعودية تكبد المساهمين الصغار خسائر فادحة وحديث حول «هوامير» وخاسرين تحت سقف صالة التداول

معلمون وعاطلون ومغامرون في سباق لا يرحم


جدة: إبراهيم الفقيه
يفسر محللو سوق الاسهم السعودي ان ما يحدث من تقلبات في سوق الاسهم السعودي امر طبيعي، فالسوق فيه كثير من الاهتزازات، يخسر ويخرج بعض المستثمرين الصغار في سوق الاسهم السعودي مع كل هزة يتعرض لها السوق، ونرى في صالات التداول مستثمرين في ذعر وهلع نتيجة للخسائر التي يتعرضون لها، ومع ذلك فسوق الاسهم يمثل حركة اقتصادية نشطة فيها استثمارات كبيرة لبيوت مال وعدد كبير من المستثمرين.


يقول محمد نافع الشاطر احد المستثمرين في الاسهم والذي بدأ مشواره منذ عدة اشهر بقرض من احد البنوك، دخلت سوق الاسهم وانا لا اعرف عنه شيئا، وكنت اعتقد انه ممكن ان احقق فيه نجاحات افضل من تلك التي يقدمها الاستثمار في العقار، وربما كان ذلك ممكنا لو كانت عندي الخبرة الكافية غير اني خسرت في الشهر الماضي عندما انهارت اسعار الاسهم، وبعدها عرفت كيف يوجه بعض المستثمرين الكبار دفة السوق لجني ارباح المستثمرين الذين يجهلون حقيقة السوق، وعرفت ان السوق قادر ان يخرج صغار المستثمرين.

وشهد سوق الاسهم اقبالا كبيرا من المستثمرين الذين استهواهم السوق، الا ان في السوق مستثمرين بمحافظ كبيرة وعلى خبرة واسعة بحركة الاسهم وتداولها، وعرف هؤلاء بتكتلهم واستغلال معرفتهم في السوق في تحقيق مكاسب على حساب متعاملين لا يفهمون كثيرا في سوق الاسهم.

ويوضح ظافر القحطاني محلل اقتصادي ان سوق الاسهم السعودي سوق حر يحق فيه للمتداولين البيع والشراء في أي سهم يريدون والانظمة لا تمنع حرية البيع والشراء، غير انه للاسف قد يكون ذلك التداول فيه احتيال واستغلال للمستثمرين الجدد، ومن هنا يستوجب ايقاف الخلل.

ويضيف القحطاني ان السوق يتعرض لاهتزازات لكونها تشهد حالات تصحيحية منذ بداية العام وبالذات بالنسبة لبعض الشركات التي زادت ارباحها بشكل مضاعف وهي لا تستحق ذلك، والتصحيح ممكن ان يكون كذلك صحيا نظرا لجني الارباح، وهذا المتوقع في هذه الايام والسوق يقترب من جني ارباح الربع الثاني للسنة.

عمليات التصحيح هي عمليات طبيعية ممكن ان تراها في اسواق العالم، لكن بمتابعة سوق الاسهم وقراءة تداولها اليومي ترى ان تضخم اسعار بعض الشركات يتكرر بدون مبرر، وتضرر بعض المضاربين يتكرر كذلك من وقت لآخر.

السوق يدار على طاولة على احد جانبيها اساتذة في توجيه الاسهم، وعلى الطرف الاخر مستثمرون لا يفهمون في حقيقة السوق وسرعان ما يخسرون. تقول السيدة عيشة حرازي مدرسة، لقد استثمرت مبلغ 560 الف ريال سعودي وهو «تحويشة العمر» وخسرته في تداولات العام الماضي عندما خسر السوق 7.7 مليار ريال سعودي، وكان جانب كبير من المبلغ قد حصلت عليه في دورها في جمعية مع زميلاتها.

ويبين ذاكر الشهري الذي خسر مبلغا كبيرا لا يريد الافصاح عنه انه شاهد انهيار الاسهم امام عينيه الشهر الماضي، ولكنه لم يستطع ان يبيع فقد ادركه الوقت واغلق التداول، ويضيف انه مازال في السوق ويتوقع هو وكثير من المستثمرين هزات مماثلة في أي وقت من اللاعبين في السوق.

واضاف القحطاني ان الحلول لهؤلاء المستثمرين «المستثمرين الصغار» وهم في اغلبهم من الموظفين والعاطلين يتمثل في احد امرين، اما ان يتحولوا عن اسهم الشركات المضاربة ذات الاسعار المتواضعة ويستثمرون في الشركات ذات الاصول القوية التي تمثل ثقلا على المؤشر، او ان يبقوا في الاسهم الارخص ولكن يجب ان يمتنعوا عن البيع اذا ما استهدفوا من قبل متلاعبي السوق، وبذلك يقطعون الطريق على المتلاعبين، وفي نفس الوقت يعطون لأنفسهم نفسا كافيا لكي يعرفوا ما يدور حولهم ويتعلموا بأقل خسارة ممكنة.

بعض المساهمين يتعرضون للخسائر نتيجة لعدم فهمهم لعملية تداول الاسهم وعدم معرفتهم بحقيقة قرارات هيئة سوق المال، وهي عادة ما تكون لصالح السوق، كذلك عدم المامهم بمفاد اعلانات الشركات، اضف كذلك الوقوع في تلاعب خبراء السوق، وتتبعهم للشائعات التي يديرها صناع السوق، واذا جاء التصحيح سرعان ما اعتقدوا انه علامة سيئة غير صحية. ونظراً لانعدام الشفافية وعدم توفر المعلومات الصحيحة جعل السوق عرضة لمثل هذه الهزات، وهنا يكمن دور هيئة سوق المال السعودي للعمل على الحد من هذه الشائعات او المعلومات المغلوطة عن طريق توضيحها على موقع تداول، وان تبدأ بالشفافية بالشكل المطلوب الذي يحقق الاهداف المرجوة وهو القضاء على الشائعات وتوفير المعلومات الكاملة التي من حق اي مستثمر ومتعامل بالسوق الاطلاع عليها. إن الاسهم المتاحة للتداول تشكل 40 في المائة من اجمالي رسملة سوق الاسهم، ولا تزال الحكومة تحتفظ بـ46 في المائة منها ولا يزال سوق الاسهم السعودي عرضة لتدهور اسعار الاسهم وخسارة الكثير من المساهمين، ولكن المؤشرات تدل على تحسن اداء السوق وجذبه لمزيد من المستثمرين خاصة ان السوق الذي اتسع الان لـ78 شركة مساهمة، مرشح لاكتتاب عدة شركات مساهمة خلال الاشهر المقبلة. ويختتم القحطاني انه في ظل الأوضاع الحالية ومعدلات أسعار النفط ومعدلات البنوك ومعدل النمو الاقتصادي ليست هناك مخاوف من التراجع الا اذا وجدنا تغيرا في المؤشرات وتراجعا حادا في أسعار النفط او ارتفاعا حادا في أسعار الفائدة ممكن ان تقلق المساهم. وقد شهد بنك البلاد على سبيل المثال اكتتاب 8 ملايين مساهم، وسوف تتابع الشركات المساهمة في عرض اسهمها وتنزل ملايين الاسهم، وبالتالي ستؤدي الى توازن السوق خاصة اذا نزلت جوانب من الاسهم الحكومية. واداء سوق الاسهم في تحسن كما شاهدنا في العام الماضي عندما كان العائد على حقوق المساهمين لبعض البنوك او الشركات جيدا، حيث وزع كل من البنك البريطاني والبنك السعودي الأميركي أسهما مجانية لانه اذا كان العائد الى الحقوق الملكية يصل الى 30ـ34ـ35 فان هذه الشركة تستطيع رفع رأسمالها خلال خمس سنوات وهي مجبرة نظاميا ان توزع اذا تجاوز الاحتياطي 50 في المائة.

كناريا
25-06-2005, 02:45 AM
اهتزازات الأسهم السعودية تكبد المساهمين الصغار خسائر فادحة وحديث حول «هوامير» وخاسرين تحت سقف صالة التداول

معلمون وعاطلون ومغامرون في سباق لا يرحم


جدة: إبراهيم الفقيه
يفسر محللو سوق الاسهم السعودي ان ما يحدث من تقلبات في سوق الاسهم السعودي امر طبيعي، فالسوق فيه كثير من الاهتزازات، يخسر ويخرج بعض المستثمرين الصغار في سوق الاسهم السعودي مع كل هزة يتعرض لها السوق، ونرى في صالات التداول مستثمرين في ذعر وهلع نتيجة للخسائر التي يتعرضون لها، ومع ذلك فسوق الاسهم يمثل حركة اقتصادية نشطة فيها استثمارات كبيرة لبيوت مال وعدد كبير من المستثمرين.


يقول محمد نافع الشاطر احد المستثمرين في الاسهم والذي بدأ مشواره منذ عدة اشهر بقرض من احد البنوك، دخلت سوق الاسهم وانا لا اعرف عنه شيئا، وكنت اعتقد انه ممكن ان احقق فيه نجاحات افضل من تلك التي يقدمها الاستثمار في العقار، وربما كان ذلك ممكنا لو كانت عندي الخبرة الكافية غير اني خسرت في الشهر الماضي عندما انهارت اسعار الاسهم، وبعدها عرفت كيف يوجه بعض المستثمرين الكبار دفة السوق لجني ارباح المستثمرين الذين يجهلون حقيقة السوق، وعرفت ان السوق قادر ان يخرج صغار المستثمرين.

وشهد سوق الاسهم اقبالا كبيرا من المستثمرين الذين استهواهم السوق، الا ان في السوق مستثمرين بمحافظ كبيرة وعلى خبرة واسعة بحركة الاسهم وتداولها، وعرف هؤلاء بتكتلهم واستغلال معرفتهم في السوق في تحقيق مكاسب على حساب متعاملين لا يفهمون كثيرا في سوق الاسهم.

ويوضح ظافر القحطاني محلل اقتصادي ان سوق الاسهم السعودي سوق حر يحق فيه للمتداولين البيع والشراء في أي سهم يريدون والانظمة لا تمنع حرية البيع والشراء، غير انه للاسف قد يكون ذلك التداول فيه احتيال واستغلال للمستثمرين الجدد، ومن هنا يستوجب ايقاف الخلل.

ويضيف القحطاني ان السوق يتعرض لاهتزازات لكونها تشهد حالات تصحيحية منذ بداية العام وبالذات بالنسبة لبعض الشركات التي زادت ارباحها بشكل مضاعف وهي لا تستحق ذلك، والتصحيح ممكن ان يكون كذلك صحيا نظرا لجني الارباح، وهذا المتوقع في هذه الايام والسوق يقترب من جني ارباح الربع الثاني للسنة.

عمليات التصحيح هي عمليات طبيعية ممكن ان تراها في اسواق العالم، لكن بمتابعة سوق الاسهم وقراءة تداولها اليومي ترى ان تضخم اسعار بعض الشركات يتكرر بدون مبرر، وتضرر بعض المضاربين يتكرر كذلك من وقت لآخر.

السوق يدار على طاولة على احد جانبيها اساتذة في توجيه الاسهم، وعلى الطرف الاخر مستثمرون لا يفهمون في حقيقة السوق وسرعان ما يخسرون. تقول السيدة عيشة حرازي مدرسة، لقد استثمرت مبلغ 560 الف ريال سعودي وهو «تحويشة العمر» وخسرته في تداولات العام الماضي عندما خسر السوق 7.7 مليار ريال سعودي، وكان جانب كبير من المبلغ قد حصلت عليه في دورها في جمعية مع زميلاتها.

ويبين ذاكر الشهري الذي خسر مبلغا كبيرا لا يريد الافصاح عنه انه شاهد انهيار الاسهم امام عينيه الشهر الماضي، ولكنه لم يستطع ان يبيع فقد ادركه الوقت واغلق التداول، ويضيف انه مازال في السوق ويتوقع هو وكثير من المستثمرين هزات مماثلة في أي وقت من اللاعبين في السوق.

واضاف القحطاني ان الحلول لهؤلاء المستثمرين «المستثمرين الصغار» وهم في اغلبهم من الموظفين والعاطلين يتمثل في احد امرين، اما ان يتحولوا عن اسهم الشركات المضاربة ذات الاسعار المتواضعة ويستثمرون في الشركات ذات الاصول القوية التي تمثل ثقلا على المؤشر، او ان يبقوا في الاسهم الارخص ولكن يجب ان يمتنعوا عن البيع اذا ما استهدفوا من قبل متلاعبي السوق، وبذلك يقطعون الطريق على المتلاعبين، وفي نفس الوقت يعطون لأنفسهم نفسا كافيا لكي يعرفوا ما يدور حولهم ويتعلموا بأقل خسارة ممكنة.

بعض المساهمين يتعرضون للخسائر نتيجة لعدم فهمهم لعملية تداول الاسهم وعدم معرفتهم بحقيقة قرارات هيئة سوق المال، وهي عادة ما تكون لصالح السوق، كذلك عدم المامهم بمفاد اعلانات الشركات، اضف كذلك الوقوع في تلاعب خبراء السوق، وتتبعهم للشائعات التي يديرها صناع السوق، واذا جاء التصحيح سرعان ما اعتقدوا انه علامة سيئة غير صحية. ونظراً لانعدام الشفافية وعدم توفر المعلومات الصحيحة جعل السوق عرضة لمثل هذه الهزات، وهنا يكمن دور هيئة سوق المال السعودي للعمل على الحد من هذه الشائعات او المعلومات المغلوطة عن طريق توضيحها على موقع تداول، وان تبدأ بالشفافية بالشكل المطلوب الذي يحقق الاهداف المرجوة وهو القضاء على الشائعات وتوفير المعلومات الكاملة التي من حق اي مستثمر ومتعامل بالسوق الاطلاع عليها. إن الاسهم المتاحة للتداول تشكل 40 في المائة من اجمالي رسملة سوق الاسهم، ولا تزال الحكومة تحتفظ بـ46 في المائة منها ولا يزال سوق الاسهم السعودي عرضة لتدهور اسعار الاسهم وخسارة الكثير من المساهمين، ولكن المؤشرات تدل على تحسن اداء السوق وجذبه لمزيد من المستثمرين خاصة ان السوق الذي اتسع الان لـ78 شركة مساهمة، مرشح لاكتتاب عدة شركات مساهمة خلال الاشهر المقبلة. ويختتم القحطاني انه في ظل الأوضاع الحالية ومعدلات أسعار النفط ومعدلات البنوك ومعدل النمو الاقتصادي ليست هناك مخاوف من التراجع الا اذا وجدنا تغيرا في المؤشرات وتراجعا حادا في أسعار النفط او ارتفاعا حادا في أسعار الفائدة ممكن ان تقلق المساهم. وقد شهد بنك البلاد على سبيل المثال اكتتاب 8 ملايين مساهم، وسوف تتابع الشركات المساهمة في عرض اسهمها وتنزل ملايين الاسهم، وبالتالي ستؤدي الى توازن السوق خاصة اذا نزلت جوانب من الاسهم الحكومية. واداء سوق الاسهم في تحسن كما شاهدنا في العام الماضي عندما كان العائد على حقوق المساهمين لبعض البنوك او الشركات جيدا، حيث وزع كل من البنك البريطاني والبنك السعودي الأميركي أسهما مجانية لانه اذا كان العائد الى الحقوق الملكية يصل الى 30ـ34ـ35 فان هذه الشركة تستطيع رفع رأسمالها خلال خمس سنوات وهي مجبرة نظاميا ان توزع اذا تجاوز الاحتياطي 50 في المائة.

كناريا
25-06-2005, 02:51 AM
مخاوف من تجدد عملية التذبذب الحاد في الأسهم السعودية

المتعاملون ينتظرون قرارات أكثر صرامة من هيئة سوق المال


أبها: علي البشري
تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم السبت في الوقت الذي يظل فيه المستثمرون في حالة ترقب للنتائج المالية للشركات المساهمة، وخصوصاً الشركات القيادية التي ستحدد اتجاه السوق. ويرى المستثمرون أن تعاملات هذا الأسبوع يكتنفها بعض الغموض في ظل التذبذب الحاد الذي شهدته خلال الاسابيع الماضية، مشددين على ان القرارات القوية التي تصدرها هيئة سوق المال بثت فيهم روح التفاؤل وذلك لكبح جماح كبار صناع السوق.


وكانت سوق الأسهم السعودية قد شهدت أداء متفاوتاً خلال الأسبوع الماضي وسط تداول مكثف، هو الأعلى في تاريخه حيث ارتفع المؤشر بقوة يوم السبت الماضي بنسبة 2.9 في المائة لكنه شهد تذبذباً حاداً يوم الأحد 19 يونيو (حزيران) حين ارتفع في الفترة المسائية إلى 13997 نقطة مقترباً من الحاجز النفسي 14000 نقطة، إلا أنه خسر بعد ذلك 1144 نقطة أو ما نسبته 8.2 في المائة إلى مستوى 12853 نقطة ثم استمر في التذبذب بعد ذلك بين صعود وهبوط في اليوم ذاته. وعاد المؤشر ليغلق عند أعلى مستوى في تاريخ السوق في اليوم التالي عند 13798.50 نقطة بدعم من «سابك» بالتزامن مع الارتفاعات القياسية لأسعار النفط وكذلك عودة أسعار البتروكيماويات للارتفاع من جديد. ولاحظ التقرير الأسبوعي لمركز بخيت للاستشارات المالية أن أسهم المضاربة استمرت في الانخفاض الشديد في الأيام اللاحقة حيث تراجع «مؤشر مركز بخيت لأكبر 20 شركة مضاربة» بنسبة 19 في المائة حتى يوم الأربعاء 22 يونيو، وذلك بعد الارتفاعات الحادة غير المبررة خلال الأسابيع الماضية. وتنتمي تلك الأسهم في الغالب لشركات صغيرة الحجم، ومعظم مؤشراتها المالية ضعيفة. كما أنها تنخفض بحدة في كثير من الأحيان بدون أي مقدمات مما يسبب ارتباكا بين المستثمرين جاذبةً معها أسهم الشركات الاستثمارية، لكن السوق استطاعت أن تعوض بعضاً من خسائرها يوم الخميس 23 يونيو، منهية الأسبوع بارتفاع نسبته 2.9 في المائة. واشار التقرير الى حرص هيئة السوق المالية على الشفافية في سوق الأسهم بعد ان أصدرت قراراً يقضي بفرض غرامات مالية على 44 من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذيي 35 شركة مدرجة أسهمها في السوق لمخالفتهم بعض قواعد التسجيل والإدراج. كما وافقت هيئة السوق المالية على طرح 30 في المائة من أسهم شركة «المراعي» أي 4.5 مليون سهم للاكتتاب العام بداية من يوم الاثنين 4 يوليو (تموز) إلى نهاية يوم الأربعاء 13 يوليو بسعر 512 ريالا للسهم. وأغلق المؤشر الأسبوعي بارتفاع نسبته 2.9 في المائة عن إغلاق الأسبوع قبل الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 66.7 في المائة منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 115.9 مليار (30.6 مليار دولار) مقابل 105.2 مليار ريال للأسبوع قبل الماضي.

وقد استحوذت أسهم سابك هذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 17 في المائة، تلتها أسهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بنسبة 8 في المائة.

وحمل الأسبوع الماضي عددا من الإعلانات حيث وقعت الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) العقود الخاصة بتنفيذ مشروع «حصاد» التابع لنماء مع المقاولين الرئيسيين. جدير بالذكر ان المقاولين المعنيين قد شرعوا في تنفيذ المشروع منذ اربعة اشهر بناء على الاتفاقيات الاولية تم خلالها العمل على تنفيذ اعمال التصاميم النهائية والتجهيزات الاساسية. من جهة اخرى، وافق صندوق التنمية الصناعي أخيرا على تمويل المشروع، ويتم العمل على الانتهاء من التمويل المصرفي للمشروع والذي سينتج 250 الف طن سنوي من المواد الكيماوية المختلفة وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 600 مليون ريال (160 مليون دولار)، وسيبدأ الانتاج في الربع الثاني من عام 2007. ووقع البنك السعودي ـ الفرنسي وبحضور رئيس مجلس إدارته إبراهيم عبد العزيز الطوق في لندن قرضا مشتركا آجلا مدته 5 سنوات وتديره مجموعة اتحاد مصارف إقليمية ودولية بـ 650 مليون دولار، وهو أكبر قرض من نوعه لمصرف سعودي حتى الآن. وتم ترتيب هذه العملية من قبل مجموعة من خمسة مصارف; على رأسها بنك كاليون للتمويل والاستثمار، ديوتش بنك، سيتي بنك، بنك الخليج الدولي، سوميتومو ميتسوي بانكينغ كوربوريشن. وبالنظر إلى الاستجابة القوية التي حظيت بها العملية من البنوك تم إقفال العملية على مبلغ 650 مليون دولار، في مقابل الطلب المبدئي لـ500 مليون دولار. وقد علق جان ماريون، عضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك السعودي ـ الفرنسي على العملية بقوله «إن السبب في نجاحها يُعزى إلى الثوابت التي ينطلق منها البنك وإلى مكانته المرموقة في السوق السعودية والعلاقات التي تربطه بأحد أكبر المصارف في العالم». وأردف قائلا «إن نجاح العملية يؤكد على القوة المالية للبنك السعودي ـ الفرنسي والمكانة الرفيعة التي يتحلى بها لدى المؤسسات المصرفية العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا». وقرر مجلس إدارة شركة جرير للتسويق بأن يخضع جميع قروض الشركة مع البنوك التي تتعامل معها الشركة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وقرر مجلس إدارة شركة الإسمنت السعودية في اجتماعه الذي انعقد الثلاثاء صرف أرباح نصف سنوية عن العام المالي 2005 بنسبة 18 في المائة من رأس المال أي بواقع 9 ريالات لكل سهم على أن تكون أحقية صرف هذه الأرباح لمالكي الأسهم في الشركة كما في نهاية تداول يوم الخميس الموافق 30 يونيو الجاري. كما قرر المجلس أن تبدأ عملية صرف الأرباح اعتبارا من يوم السبت الموافق 16 يوليو(تموز) 2005 .

الى ذلك، صرح عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لمجموعة صافولا، بأنه من المتوقع أن تحقق مجموعة صافولا أرباحا رأسمالية من عملية طرح 30 في المائة من أسهم شركة المراعي، تتجاوز 700 مليون ريال (187 مليون دولار)، حيث أن المجموعة تمتلك نسبة 40.33 في المائة من أسهم شركة المراعي، كما تشكل حصة صافولا المطروحة للاكتتاب 12 في المائة من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، وبذلك تنخفض ملكية صافولا في شركة المراعي إلى 28.33 في المائة بعد اكتمال عملية الاكتتاب. واشارت الشركة في بيان لها إلى ان الأرباح المحققة ستكون نتيجة لهذا الاكتتاب ضمن النتائج المالية لمجموعة صافولا عن الربع الثالث لعام 2005 . من جهة أخرى، أضاف مناع أن مجموعة صافولا ستعقد جمعيتها العامة غير العادية يوم السبت الموافق السادس عشر من شهر يوليو المقبل، وذلك للموافقة على توصية مجلس الإدارة الخاصة بزيادة رأسمال المجموعة من 1.25 مليار ريال إلى 1.5 مليار ريال عن طريق منح (سهم مجاني) لكل خمسة أسهم مملوكة لمساهميها المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية.

كناريا
25-06-2005, 02:58 AM
قيمة الريال السعودي



توقَّفتْ داخل أحد المجمعات التجارية الكبرى أمام محل لشراء مشروبات غازية هي وزميلاتها، طلبت قارورتي ماء وساندويشا، دفعت مائة ريال، أعاد لها المحاسب البنغلاديشي النقود، جاءت صديقتها فطلبت منها سفن أب، فزادت الطلب، صار بين يديها فاتورتان وعملات ورقية، قرر البائع أنه باقي المائة ريال، وفي انتظار الطلب، وبالصدفة، ولأول مرة عدَّت النقود، عندما رآها البائع تعد النقود صاح موضحا: باق لك ريال، ولكن ليس لدي الآن «فكَّة» انتظري قليلا!

عندما ارتبك دققت في الفاتورتين فوجدت أن كل فاتورة سُرق منها ريال، راجعت البائع المسلم، قالت له: ليس الباقي ريالا فقط بل ريالان!

قال: لا.. ريال فقط، وليس لدي «فكَّة» انتظري.

أشارت للفاتورة الثانية، مكتوب أمام السفن أب ثلاثة ريالات، يعني باقي ريال!

أشار ناحية الريال الذي تحته، له تعريف غامض في الفاتورة، وقال: زدت هنا ريالا لأن لا توجد الآن أكواب مقاس عادي بل مقاس كبير ولهذا طلبت لك مقاسا كبيرا.

قالت له: ولماذا لم تسألني إن كنت أريد مقاسا عاديا أم (دلو) من المشروب، لا أريد مقاسا كبيرا، الغ الطلب.

ـ لا أستطيع إلغاءه.

تدخل الرجل السعودي بجانبها وقال لها: يا بنت الحلال مجرد ريال، مشي الموضوع ريال واحد!

قالت: لا.. مخالفتك كثيرة، ستلغي الطلب، وستعيد الريال الباقي وستتحدث معي بأدب وإلا طلبت المدير. وقبل أن يقبل المدير وجدت أن البنغلاديشي الذي ادعى أنه لا يملك «فكَّة» فتح الصندوق ووضع أمامها ريالا!

في المحل المجاور كل البضائع تتبع النظام «الحرامي» لإيهام الزبون بأن السعر أقل مما يتصور، فالأسعار تنتهي برقم تسعة لتوهم المشتري بأن السعر أقل مما هو عليه، فالأسعار 59، 69، 179، 199، ليبقى لك ريال دائما من كل سعر، البائع السعودي عندما تدفع له ينظر إليك باستهتار شديد ويقول: باق لك ريال.

وعلى الرغم من انه هو المسؤول عن الصندوق وهو من يأخذ النقود، فالمشكلة مشكلتك أيها المشتري، «باق لك ريال وليس لدي فكَّة!». فماذا تفعل؟ هل ستضيع وقتك وتنتظر طويلا أمامه علشان ريال، يا عيب الشوم، مجرد ريال، لتجد نفسك تقول: طيب خلاص مش مهم ريال. في الصيدليات يحتفظون بعلوك ومناديل ليردوا لك باقي الربع ريال، ثم صاروا يحتفظون بمناديل ليردوا لك النصف ريال ثم صاروا يردون لك نصف ريال وعلك، صاحبنا في محطة البنزين احتج على سرقة مال السعوديين بهذه الحيل. قال: في الغرب يعيدون لك القرش قبل العملة الورقية، باق لي خمسة وخمسون هللة، أعيدوا لي الهلل قبل النقود. ركض العمال ليجمعوا له فكات الخمسين قبل الأربعمائة الورقية. عندما وصلوا إليه وضعوا في يده كل الهلل، فانطلق بسيارته مسرعا مزهوا بالنصر ولم ينتبه أن العامل كان يعد باقي الفلوس، أربعمائة ريال ورقية ظلت في يد العامل مع دهشة من هذا الرجل، هذا الذي أقام الدنيا من أجل خمسين هللة وترك المئات، فهز رأسه قائلا: سعودي مجنون!

كناريا
25-06-2005, 03:03 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg




تفعيلاً لمبادرة ولي العهد


مجلس محافظي البنك الإسلامي يقر إنشاء المؤسسة الدولية لتمويل التجارة



* الرياض - الجزيرة:


صرح معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف محافظ المملكة، الذي يشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في بتراجايا، ماليزيا بأنه تفعيلاً لمبادرة المملكة العربية السعودية التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في مؤتمر القمة الإسلامي العاشر الذي عقد في شهر شعبان من عام 1424هـ، الهادفة الى تعزيز الموارد المالية للبنك الإسلامي للتنمية لحفظ الاستثمار البيني والتبادل التجاري بين الدول الأعضاء وبما يؤدي الى تعزيز التعاون والتضامن بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وافق مجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في هذا الاجتماع ومن نفس المكان الذي أعلنت فيه المبادرة الكريمة، على إنشاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، يكون مقرها في جدة بالمملكة العربية السعودية ويبلغ رأس المال المصرح به للمؤسسة (3 بلايين دولار أمريكي)، ورأس المال المكتتب به (700 مليون دولار أمريكي)، يحتفظ البنك الإسلامي للتنمية بملكية أكثرية الأسهم. وتهدف المؤسسة الى تشجيع وتمويل التجارة البينية للدول الأعضاء، وتعظيم الأثر التنموي لتمويل التجارة فيها، مع تعزيز القدرات التصديرية لتلك الدول.

وستسهم المؤسسة، بإذن الله، في دعم جهود الدول الأعضاء في سعيها لإيجاد فرص استثمار مجدية والقيام بدور مهم في استحداث وتنويع الأدوات والمنتجات المالية لتمويل التجارة، وتوفير المساعدة الفنية وتقديم الخدمات الاستشارية في هذه المجالات.

كناريا
25-06-2005, 03:07 AM
مصادر للجزيرة تنفي الاندماج بين بنكي البلاد والجزيرة وتعتبره إشاعة ساذجة


بنك الجزيرة يتحول للمصرفية الإسلامية الكاملة العام القادم لينافس على الريادة

* كتب - عبدالله الرفيدي:


أكدت مصادر مطلعة عدم صحة ما أُشيع حول اندماج بنكي البلاد والجزيرة، واعتبرت ذلك بعيداً عن الواقع خاصة أن بنك البلاد حديث العهد بالتأسيس ومن غير المعقول أن يدخل في مشروع اندماج مع بنك آخر. وكانت سوق الأسهم كعادتها قد تلقت اشاعة حول اندماج البنكين ليبعث التساؤل بين المتداولين ويحرك الاسعار نحو الصعود رغم سذاجة الاشاعة التي استقبلها جهل المتداولين، حيث لم يجد المروجون للاشاعات الكاذبة ما يساعد على كسبهم غير المشروع كعادتهم إلا استغلال عدم الفهم والادراك لدى صغار المستثمرين لتوجيههم نحو ما يشاؤون من أسهم.

وبالنظر إلى وضع بنك الجزيرة وما وصل إليه سعر سهمه فإنه قد استمر في الارتفاع وخلال الفترة من 16-5-2005 إلى 19-6-2005م إلى 271 ريالاً أي 43%..
ولذلك ما يبرره، حيث ارتفعت أرباح البنك بما نسبته 101% لعام 2004م بتحقيق أرباح صافية بلغت 187.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 93.5 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2003م، بينما ارتفع إجمالي دخل العمليات إلى 600.2 مليون ريال مقارنة بمبلغ 341.7 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 75.7% عن نفس الفترة من عام 2003م، وقد ارتفعت الموجودات إلى 10.721.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 8.988.7 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 19.3% عن نفس الفترة من عام 2003م، كما ارتفعت ودائع العملاء إلى 8.141.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 7.535.1 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 8% عن نفس الفترة من عام 2003م، وارتفع اجمالي حقوق المساهمين إلى 1.488 مليون ريال مقارنة بمبلغ 885.1 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 68.1% عن نفس الفترة من عام 2003م بالإضافة إلى ارتفاع صافي محفظة القروض والتسليف إلى 5.186.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 4.661.4 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 11.3% عن نفس الفترة من عام 2003م.

وخلال الربع الأول من العام الحالي استمر البنك في تحقيق قفزاته الكبيرة، حيث سجل أرباحا صافية بلغت 74.5 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 135% مقارنة بمبلغ 31.7 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2004م، بينما ارتفع إجمالي دخل العمليات إلى 169.5 مليون ريال مقارنة بمبلغ 128.5 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 32% عن نفس الفترة من عام 2004م.
وارتفعت ودائع العملاء إلى 8.968.3 مليون ريال مقارنة بمبلغ 8.254.7 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 9% عن نفس الفترة من عام 2004م وارتفع اجمالي حقوق المساهمين إلى 1.594.5 مليون ريال مقارنة بمبلغ 932.6 ألف ريال بنسبة زيادة قدرها 71% عن نفس الفترة من عام 2004م بالإضافة إلى ارتفاع صافي محفظة القروض والتسليف إلى 8.620.6 مليون ريال مقارنة بمبلغ 4.700.9 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 20% عن نفس الفترة من عام 2004م.

ومن الملاحظ ان هناك قفزات كبيرة غير مسبوقة لأي بنك آخر وهي أن ارباحه تتضاعف من عام إلى آخر؛ لذلك يتوقع له ان يستمر في تحقيق هذه المعدلات من الربحية لهذا العام وتزيد عن ذلك خاصة أنه لن يحتاج إلى رفع احتياطيات مالية لتقوية الملاءة المالية كما حدث في العام الماضي.
وبالنظر إلى أعمال البنك والتحول إلى المصرفية نجد أنه قد قطع شوطاً كبيراً، حيث تم تحويل الفروع بنسبة 100% إلى المصرفية الإسلامية.. أما البنك فقد وصل إلى نسبة 87% ومخطط له أن يصل إلى 95% بنهاية العام الحالي ومع مطلع العام القادم 2006 يكون هناك التحول الكامل ليصبح البنك الإسلامي الثالث في المملكة ويدخل المنافسة في مجاله بقوة.

وقد نجح البنك في الابتكار للتحول إلى المصرفية الإسلامية باختيار برنامج استثماري جديد أسماه فقاء الذي يعد البديل الشرعي للوديعة مبنيا على بيع وشراء السلع بالآجل ويعطي ارباحاً مساوية لأرباح الوديعة وقد تفوقها.

وبالرغم من حاجة البنوك للمعاملات غير الإسلامية الا انها تستطيع البحث عن الحلول المناسبة والتضحية ببعض الاستثمارات الربوية مثل ما هو الحال عليه الآن في بنك الجزيرة الذي استطاع إيجاد الحلول وتحقيق نمو أعلى بكثير من المصرفية العادية في البنوك الأخرى ليثبت نجاح الحلول التي ابتكرها.

الجدير بالذكر أن البنوك السعودية أصبحت تهتم كثيراً بالمصرفية الإسلامية ولا يكاد يخلو بنك من هيئة شرعية مساندة في دراسة الاستثمارات المطروحة، وهذه ميزة تتجه إليها المصارف، من المتوقع لها التوسع مستقبلاً لتصبح المصرفية الإسلامية مجالاً للتنافس بينها جميعها لكسب مزيد من العملاء اضافة إلى الربحية المغرية جداً التي اصبحت تتحقق من المصرفية الإسلامية.

كناريا
25-06-2005, 03:18 AM
في تقرير اقتصادي لشركة الراجحي المصرفية:


4.5% نسبة النمو المتوقَّع في الناتج المحلي الإجمالي عام 2005م

* الرياض - حازم الشرقاوي:


توقَّع تقرير اقتصادي صادر عن شركة الراجحي المصرفية أن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الاقتصاد السعودي إلى 4.5% في العام 2005م بسبب استمرار تحقيق عوائد نفطية عند مستويات مرتفعة، وتواصل التوسع المالي، وتوسع أنشطة القطاع الخاص، وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية في ظل ظروف اقتصادية كلية مواتية. ومن ثَمَّ فإنه يُتوقَّع أن يكون أداء كل من القطاعين النفطي وغير النفطي جيداً؛ مما سيجعل النظرة المالية والتجارية خلال العام متفائلة.

وأشار تقرير المنافسة في العالم العربي الذي تُلي في المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن المملكة تتمتع بأفضل مناخ للاقتصاد الكلي في المنطقة، وذلك من ضمن 12 دولة عربية جرى مسحها. وقال التقرير: لقد ارتفع عرض النقود بمقاييسه الثلاث (ن1) و(ن2) و(ن3) بمعدلات (1.1%) و(0.6%) و(1.4%) ليبلغ (279.5) بليوناً و(421.4) بليوناً و(513.5) بليون ريال على التوالي في شهر إبريل من عام 2005م، وخلال السنة المنتهية في إبريل 2004م تزايدت كمية نقود (ن1) و(ن2) و(ن3) بمعدلات سنوية تبلغ (15.1%) و(19.8%) و(19.3%) على التوالي. وهذا يُشير بدوره إلى استمرار التوسع النقدي خلال السنتين الماضيتين بمعدلات مواتية ومتوافقة مع معدلات النمو الاقتصادي المسجَّلة أخيراً. وعلى الرغم من هذا التوسع النقدي المتواصل فقد تزايدت معدلات الفائدة في المملكة على إثر الزيادة التي شهدتها أسعار الفائدة العالمية مؤخراً.

وذكر التقرير أن الودائع المصرفية حققت في البنوك في إبريل 2005م مستوى بلغ 454.73 بليون ريال مسجِّلة زيادة شهرية بلغت نسبتها (1.5%) وزيادة سنوية بلغت نسبتها (21.9%). وبنهاية إبريل 2005م بلغ الحجم الكلي للائتمان المصرفي 366 بليون ريال؛ أي بزيادة شهرية بلغت نسبتها (2.4%) وزيادة سنوية بلغت نسبتها (36.5%). وقد شكلت نسبة الائتمان قصير الأجل حوالي (57.7%) من إجمالي حجم الائتمان المصرفي، بينما بلغت نسب كل من الائتمان طويل ومتوسط الأجل (30%) و(12.3%) على التوالي.

وأشار التقرير إلى أنه خلال المسح الذي أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي على 12 دولة عربية تم التنويه إلى أن المملكة العربية السعودية تعدُّ الأفضل من حيث انخفاض معدل التضخم؛ حيث كان معدل التضخم مساوياً ل0.61% خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في مارس 2005م، وهذا يرجع بشكل رئيس إلى الارتفاع في أسعار الغذاء بنسبة 2.5% حسب البيانات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة. وقد بقي الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في مارس 2005م مستقراً مقارنة بالشهر السابق. وخلال العام 2005م يُتوقَّع أن تنبع ضغوط تضخمية رئيسة ناتجة من الزيادة في الطلب الداخلي بمكوناته المختلفة، وتحديداً قطاعات البناء والتشييد والإسكان.

وحول قطاع النفط والطاقة أوضح التقرير أنه بلغ سعر سلة أوبك 45.47 دولاراً للبرميل بتاريخ 15 مايو 2005م؛ أي بتراجع نسبته (-4.27%) عن الشهر السابق. كما بلغ سعر برميل النفط العربي الخفيف 48.68 دولاراً للبرميل بتاريخ إبريل 2005م مقارنة ب46.85 دولاراً للبرميل في مارس من عام 2005م؛ أي بزيادة شهرية بلغت (3.91%). وقد بلغ إنتاج المملكة من النفط الخام 9.47 مليون برميل يومياً في إبريل 2005م مقارنة ب9.31 ميلون برميل في الشهر السابق، ويشكل ذلك 31.62% من إجمالي إنتاج نفط أوبك، وتنتج أوبك حالياً (باستثناء العراق) 28.08 مليون برميل يومياً، غير أن السوق يتطلب إنتاجاً أعلى خلال عام 2005م للحفاظ على استقرار سوق النفط العالمي.أما بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي فأكد التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي تواصل نموُّه خلال العام 2004م، يقوده في ذلك ارتفاع أسعار النفط وكذلك مستويات الإنتاج النفطي. ويدعم ذلك النموَّ القويَّ تفعيلُ عدد من مشاريع الغاز الطبيعي في بعض بلدان المجلس، وتدفق الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية، وارتفاع معدلات نمو الاستهلاك العام والخاص والاستثمار، إضافة إلى نمو قطاع السياحة في بلدان المجلس. ومن المتوقع أن يمكِّن النمو في عائدات النفط حكومات دول مجلس التعاون الخليجي من الاستمرار في السياسات المالية التوسعية التي انتهجتها مؤخراً، كما يؤدي إلى تعزيز ثقة القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب. وطبقاً لبعض المصادر تبلغ المعدلات التقديرية لنمو الناتج المحلي الحقيقي في دول مجلس التعاون خلال العام 2004م ما يلي:قطر (9.9%)، والكويت (7.2%)، والإمارات (5.7%)، والبحرين (5.5%)، والسعودية (5.3%)، وعمان (2.5%). كما تفيد التوقعات أن البحرين سوف تسجل في العام الحالي 2005م نمواً بنسبة (5.3%)، تتبعها قطر (5.1%)، فالسعودية والإمارات (4.5% لكل منهما)، وعمان (3.6%)، وأخيراً الكويت (3.2%). أما معدلات النمو الإجمالية في الناتج المحلي الحقيقي لمجموع دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأعوام 2004 و2005م فتقدَّر ب5.7% و4.4% و3.7% على التوالي.

كناريا
25-06-2005, 03:47 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif






وزير الطاقة الجزائري يتوقع استقرارها عند سقف (50).. والخبراء:
استمرار النمو الاقتصادي العالمي لسنتين يرفع اسعار البترول الى (100) دولار




جلال بوعاتي (الجزائر)


توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن تستقر أسعار النفط في السوق العالمية في حدود 50 دولارا للبرميل الواحد حتى نهاية السنة الجارية. وقال خليل في حديث مع القناة الإذاعية الجزائرية الأولى أن عائدات بلاده من المحروقات ستفوق 40 مليار دولار بنهاية العام, فيما بلغت 17,2 مليار دولار حتى مايو الماضي.

وأوضح أن السوق النفطية العالمية '' تعيش حاليا وضعية غير عادية '' وعزا ذلك إلى ارتفاع وتيرة النمو الاقتصادي العالمي السنة الماضية خاصة في أميركا والصين '' ما أدى إلى طلب متزايد على النفط وارتفاع الأسعار ''.

وشرح ذلك بأن الزيادة العادية في الطلب على النفط في السوق العالمية تتراوح سنويا بين مليون ومليون ونصف برميل يوميا '' بينما ارتفع الطلب السنة الماضية إلى 2,4 مليون مع توقع انخفاض الطلب إلى نحو 1,8 ألف برميل يوميا السنة الجارية ''.

وتابع '' هذه الوضعية غير عادية أيضا وهو ما يؤدي إلى ضغط كبير في سوق النفط العالمية لأن الإنتاج والعرض لا يلبي الحاجة في كل الأوقات حتى نتمكن من سد الاحتياجات ''.وأضاف أن تلبية الزيادة على الطلب '' تعترضها مشاكل لجهة عدم كفاية المصافي في العالم وعدم قدرة المشتغلة حاليا على تصفية الزيادة في النفط '' .

وحول ما إذا كانت أسعار النفط قد تصل سعر 100 دولار للبرميل الواحد مثلما يتوقع بعض الخبراء قال خليل '' لا يمكن التكهن بذلك على الرغم من أن الكثير من الخبراء صرحوا بذلك '' مؤكدا أن الأمر مرتبط بالاقتصاد العالمي '' إذا بقي مرتفعا كما هو في المستوى الحالي لسنتين أو ثلاثة إضافية بإمكان أن يصل إلى 100 دولار للبرميل الواحد'', مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي العام 2004 بلغ 5,1 بالمائة '' وهو من أعلى النسب''. إلا أنه استبعد حدوث هذا السيناريو لأن النمو الاقتصادي بدأ ينخفض إلى ما دون ذلك, وقال '' نتوقع أن تصل نسبة النمو الاقتصادي العالمي السنة المقبلة 3,8 بالمائة وإذا ضعف النمو سيضعف الطلب على الرغم من بقاء الزيادة العادية بين مليون و1,5 مليون برميل يوميا''.

وأشار خليل إلى أن هناك الكثير من الدول المنتجة بما فيها تزيد من إنتاجها, مثل الجزائر والكويت والمملكة ونيجيريا وفنزويلا وحتى البلدان الجديدة مثل أنغولا, وقال '' إن زيادة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول الأخرى خارجها ستزداد تزامنا مع انخفاض نسبة النمو الاقتصادي حاليا ولذا فليس هناك إمكانية أن تصل الأسعار إلى مستوى 100 دولار للبرميل الواحد ''.

إلا أنه أكد أن ذلك '' لا يعني أنها لن تصل إلى هكذا مستوى لإمكانية حدوث مشاكل سياسية مثلما هو حاصل في العراق ومشاكل على المستوى المحلي للدول كبوليفيا ونيجيريا والتي يمكن أن تكون لها انعكاسات على استخراج النفط وبالتالي على العرض''.

كناريا
25-06-2005, 03:51 AM
(ابعاد) الاخبارية يناقش حقوق المساهمين




معتوق الشريف (جدة)
(واقع حقوق المساهمين والاختلاسات والهروب بأموال المساهمين) عنوان الموضوع الذي يناقشه برنامج (ابعاد) بقناة الاخبارية بعد منتصف الليل وذلك من خلال استضافة الدكتور ابو بكر باقادر عضو الجمعية الوطنية لحقوق الانسان واستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز والخبير الاقتصادي في سوق الاسهم خالد الشثري للحديث عن هذه الظواهر وموقف حقوق الانسان منها وكذلك اثرها على سوق الاسهم.. البرنامج من اعداد وتقديم الزميلة ريما الشامخ.

ام المهند
25-06-2005, 03:56 AM
يعطيك العافية

وتمنياتي بيوم جميل إن شاء الله

كناريا
25-06-2005, 04:07 AM
بـعد ان مــر بـمـرحـلـة عـصـيـبـة
عملية التصحيح على مشارف الانتهاء واسـتـقرار سـابـك يـعـيـد توازن السوق





تحليل: علي الدويحي
يستأنف سوق الاسهم المحلية اليوم (السبت) تعاملاته بعد ان مر خلال الاسبوع الماضي بمرحلة عصيبة, سيطر خلالها الخوف والقلق على كثير من المساهمين وبالذات الصغار منهم, نتيجة تراجع المؤشر الذي فقد ما يزيد عن 1150 نقطة مقارنة بأعلى مستوى وصل اليه والبالغ 13996,83 نقطة تراجعت على اثره جميع اسعار الشركات المدرجة على شاشة التداول بنسبة تراوحت ما بين 50-80 في المائة باستثناء سهم (سابك) الذي استخدمه صناع السوق (كعصا) مما زاد من مخاوف المساهمين.

وبالنظر الى اغلاق نهاية تداولات الاسبوع الماضي والذي ارتفع فيه المؤشر بمقدار 325 نقطة مقارنة بالاغلاق السابق نعتقد ان التذبذب العالي مازال مستمرا.


سيتم تغيير اسعار كثير من الشركات, حيث يتم دفع اسعار الشركات التي تملك محفزات, فيما ستشهد اسعار الشركات الصغيرة مزيدا من التراجع وبالذات التي لاتوزع ارباحا على المساهمين منذ تأسيسها والتي توقفت عن توزيع هذه الارباح من فترة طويلة.

ونتوقع ان يرتفع المؤشر العام للسوق اليوم السبت وغدا الاحد ولكن بحجم تنفيذ اقل مما يجب وهذه اشارة سلبية من الممكن ان يعود المؤشر والاسعار الى اغلاق واسعار الخميس الماضي.
سوف يلعب بقاء سعر سهم سابك فوق مستوى 1250 ريالا دورا مهما في ارتفاع اسعار شركات المضاربة وهذا غير وارد حيث نتوقع ان يهبط سعر سابك الى مستوى 1110 ريالات, كما نعتقد ان تحرك سابك الوهمي بهدف ابقاء المؤشر (اخضر) فيه نوع من المخاطرة على المضارب اليومي في الشركات القريبة منها او ما يسمى (بناتها).

كان اغلاق الخميس الماضي فرصة ذهبية للخروج من السوق وجني الارباح حيث نتوقع ان يتزايد اعداد البائعين اليوم (السبت) خاصة اذا بدا السوق متراجعا, وهنا يأتي دور هيئة سوق المال والتي من المفترض ان تدعو الشركات التي لديها معلومات جيدة ان تسارع بتزويد المتعاملين بها في محاولة لاعادة ثقة هؤلاء المتعاملين في السوق.

وقد اشرنا في عدد أمس (الجمعة) ان عملية التصحيح على مشارف الانتهاء فمن الافضل ان يصحح السوق نفسه في اليومين القادمين حتى يعود على الاقل الى مستوى (الخميس) وإلا فانه سيتعرض لعملية تصحيحية اخرى تصل الى ما بين 12650 - 12780 نقطة.

ارى ان عملية التعديل في حالة نزول السوق هي مخاطرة الا اذا كانت بهدف الخروج باقل الاسعار, وعلى من اشترى يوم (الخميس) ان يبيع في حالة ارتفاع السوق وان افتتح باسعار مقاربة ان يشتري ولكن بشرط ان يكون السهم يملك محفز.

يعتبر السوق حاليا اكثر من جيد بالنسبة للمستثمر فهو مازال في مساره الصاعد ومن المتوقع ان يصل المؤشر الى بحر 15 الف نقطة بغض النظر عن التصحيحات المتكررة والمتوقع حدوثها, فهي لاتؤثر على المستثمر بعكس المضارب الذي سيجد صعوبة في التعامل مع السوق خاصة وان الفجوة السعرية بين سعر الافتتاح والاقفال مازالت مستمرة هي الاخرى, وقد شاهدناها في الفترة الماضية على كثير من اسعار الاسهم.

شهدت معظم الاسهم القيادية خلال الفترة الماضية عملية تجميع كبيرة خاصة في القطاع الصناعي بهدف الحصول على اكبر كمية من الاسهم ذات المحفزات مثل التصنيع وسافكو والمجموعة والعقارية والصحراء وبنك البلاد وهذه دعوة للمتابعة وليست للبيع او الشراء, فنتوقع ان تشهد اسعارها ارتفاعات متتالية بشرط ان يكون سعر سابك مستقرا بين 1250-1300ريال وان لايكون ارتفاعها بهدف ابقاء المؤشر اخضر, ونتوقع ان يتم تحريك سهم (الكهرباء) وممارسة الضغط المستمر على سابك من جديد لاستقرار المؤشر فوق حاجز 13750 نقطة ولفترة وقبل ان يعاود التراجع, ومن المحتمل ان يتم تطبيق هذا (السيناريو) ابتداء من اليوم (السبت) فمن المهم متابعة نقاط الدعم الاولى 13585 والثانية 13280 نقطة ونقطة المقاومة الاولى 13750 و13850 الثانية. يتطلب من المضارب اليومي ان لاتزيد مضارباته عن 40 في المائة من اجمالي قيمة المحفظة حيث تشير الطريقة التي يتبعها صناع السوق الى كيفية المزيد من تورط صغار المساهمين حيث نشاهد السوق متأرجحا من فترة الى اخرى بقصد ايهام الصغار ان افضل طريقة هي التعديل لتحقيق مكاسب في الفترة القادمة وهذا هو في الحقيقة غير مجد وبالذات في الفترة الحالية وخصوصا بعد كثرة الاعطال المتكررة في تنفيذ اوامر البيع والشراء في اوقات الحسم.
ومن الامور التي يجب متابعتها في تعاملات اليوم السبت وغدا هي ان يكون هناك سيولة متساوية مع كمية الاسهم المنفذة حتى لايحدث ما حدث خلال الاسبوع الماضي عندما تجاوزت السيولة 26 مليار ريال مقابل كمية ضعيفة من الاسهم لم تجعل المؤشر يستطيع ان يصمد ويحافظ على القمم التي حققها اضافة الى ان كمية الاسهم المنفذة في الفترة الماضية جعلت المؤشر يتجاوز حاجز 13450 نقطة والتي كان من المفترض ان يجني السوق عندها ارباحه ولو جزئيا, ولكن ارتفاع السيولة جعله يتخطاها وبدون جني ارباح.

اجمالا نتوقع ان يكون السوق اليوم (السبت) مرتفعا ومن البداية حتى يصل الى 13746 نقطة ثم يعاود التراجع باقل من 200 نقطة وهي فرصة لجني الارباح اولا باول وان نشاهد اعلانات ومعلومات على (التداول) بهدف تحفيز السوق الى الاستقرار وسيولة مرتفعة نوعا ما مقارنة باغلاق الاسبوع الماضي.

كناريا
25-06-2005, 04:09 AM
يعطيك العافية

وتمنياتي بيوم جميل إن شاء الله

الله يصبحك بالرضا والعافية .. ويوم أجمل إن شاء الله .

كناريا
25-06-2005, 04:11 AM
المساهمون الصغار لـ(عكاظ) :
ضـــعـف النـظـــام الالي كـبـدنا خــسـائــر كـبـيرة


صالح الزهراني (جدة)
اضطر عدد من صغار المستثمرين للخروج من سوق الاسهم لعدم تمكنهم من انجاز عمليات البيع والشراء بسبب ضعف النظام الالي للاجهزة الالكترونية.

وطالب عدد من المستثمرين مؤسسة النقد بتطوير سوق المال السعودي خاصة بعد ان اتسعت دائرته ودخول عدد كبير من المواطنين للاستثمار فيه.

بداية تحدث سامي الحربي فقال: ان صالات التداول الموجودة حاليا غير كافية لاستيعاب الاعداد الهائلة من المستثمرين الذين يزدادون يوما وراء يوم ونأمل العمل على توسعة هذه الصالات لتستوعب المتعاملين.

وأضاف الحربي: هناك العديد من البنوك لاتتوفر فيها مواقف السيارات بشكل كاف فيضطر المتعاملون لايقاف مركباتهم في مواقع بعيدة او بالقرب من مواقع الصالات مما يؤدي لاحداث ربكة مرورية مشيرا الى ان طفرة سوق الاسهم لم تقابلها نقلة كبيرة في الخدمات البنكية مطالبا مؤسسة النقد بتطوير خدماتها بالشكل الذي يتواكب مع هذه الطفرة.

وقال سمير فلمبان (مستثمر في الاسهم): الطفرة الكبيرة في السوق لا تواكبها نقلة كبيرة في التقنية داخل صالات التداول مشيرا الى ان مؤسسة النقد هي الجهة المعنية باحداث التطور التقني والفني لسوق الاسهم.

واضاف: ان مشكلة ضعف الشبكة المصرفية تقف عقبة امام المستثمرين ونأمل توسيع الشبكة بشكل يحفظ لجميع المساهمين حقوقهم.

من جهته قال يوسف الغامدي (مستثمر): سمعنا من احد الزملاء عن وجود بطاقة تباع في بعض المحلات التجارية تستخدم عن طريق الشبكة العنكبوتية لمزاولة البيع والشراء في الاسهم ولكنها اصبحت لا تستجيب لاوامر البيع والشراء.

كناريا
25-06-2005, 04:15 AM
خبراء الاقتصاد لـــــ(عكاظ):
الاستثمار عبر الصناديق يجنب (الصغار) مـخـاطـر الـمحافظ الفـردية




عبداللطيف العتيبي (الرياض)
اكد خبراء اقتصاديون ان صناديق الاستثمار افضل للمستثمر من التعامل مع الاسهم مباشرة وذلك لانخفاض مخاطرها وعوائدها المرتفعة.

واشاروا في تصريحات لـ(عكاظ) الى انه يجب على المستثمر الصغير الذي يفتقر للخبرة ان يوجه امواله لاستثمارها في الاسهم من خلال الصناديق التي تدار من قبل خبراء همهم الاساسي تحقيق النجاح لها.

بداية تحدث الدكتور عبدالله حمدان الباتل استاذ الاقتصاد بجامعة الملك سعود وقال: تعتبر صناديق الاستثمار من اهم الادوات الاستثمارية ذات المخاطر المنخفضة والعوائد المعقولة وهي محافظ كبيرة تتكون من مجموعة من المستثمرين وتديرها احدى المنشآت ومخاطرها تتوزع على عدد كبير من المساهمين بخلاف المحفظة الفردية التي يديرها الفرد بنفسه وقد يكون غير بارع في ادارتها ويتحمل المخاطر المترتبة عليها, لذا فان الدخول في صناديق للاستثمار يعتبر اكثر امانا من المحفظة الفردية.

واضاف ان الاستثمار لابد ان يحتوي على مخاطر والا ما سمي استثمارا وهذا يعني انه في المستقبل لا يمكن ضمان توقعاته في ظل وجود تغيرات اقتصادية او اجتماعية.

واستطرد يقول: ان مسؤولية رفع الوعي الاستثماري في الصناديق تقع على افراد المجتمع وعلى من يريد الدخول في هذا المجال ان يتعلم اولويات الاستثمار فيه قبل ادخال امواله فيه, حيث لا يمكن لوم احد بسبب اخطاء المستثمرين لانهم هم المسؤولون عن قراراتهم الاستثمارية الانية والمستقبلية, ويجب في كل الاحوال عدم الاندفاع خلف الشائعات.

وقال من الافضل للكثير من الافراد الدخول في صناديق الاستثمار لاسباب عديدة اهمها عدم القدرة على ادارة المحفظة بشكل جيد وعدم القدرة على اغتنام الفرص, لان اتخاذ قرارات البيع والشراء وتنويع المحفظة الاستثمارية يحتاج الى مهارات قد لا تتوفر لدى فرد واحد.

اما الدكتور عبدالرحمن عبدالله الزامل عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس ادارة مجموعة الزامل القابضة فقد اشار الى انه افضل للمستثمر الصغير والكبير الدخول في صناديق الاستثمار التي تدار من خبراء لا يتأثرون بالشائعات الوقتية وهم تحت اشراف قوي.

واضاف ان الخطورة الوحيدة تكمن في انهيار السوق بشكل كبير وهذا غير وارد تماما فنحن بخير والبترول لازال سعره مرتفعاً وقد يصل الى 100 دولار والكل يعي ماذا تعني هذه الارقام اما اذا تذبذب السوق فالمساهم في الصندوق يراقب الامر اسبوعياً وبامكانه البقاء والاستمرار او الخروج من السوق اسبوعياً. واضاف ان صناديق الاستثمار تدار من قبل خبراء لا مصلحة لهم الا نجاح الصناديق, في ظل وجود رقابة يومية عليها من ادارة البنوك ومؤسسة النقد ولأن صاحب القرار فيها ليس فرداً وانما مجموعة من الخبراء يتم العمل فيها بناء على علم ودراسة, وسمعت شائعة مفادها ان بعض البنوك ستمنع صغار المستثمرين فرصة الدخول بغرض التداول وان صح ذلك لن يكون للمستثمر خيار غير الصناديق.

وعن كيفية معرفة المستثمر لشرعية الاستثمار في الشركات قال: يتحقق ذلك من خلال التصنيف الذي يعلن وينشر اسبوعياً ومن خلال الحملات الاعلانية وموافقة اللجان الشرعية ومؤسسة النقد ويمكن لاي مستثمر الاتصال بأي بنك للحصول على المعلومة كاملة.

واضاف تقع مسؤولية رفع الوعي الاستثماري على الاعلام الاقتصادي والخبراء والمحللين والافراد انفسهم خاصة وانهم مروا على تجارب زادت من وعيهم.

ويقول طلعت زكي حافظ مساعد مدير عام البنك الاهلي التجاري ومستشار وكاتب اقتصادي: يفضل بالنسبة للمستثمر الصغير الذي لا يملك القدر الكافي من الدراية والمعرفة العلمية والعملية, بفنيات وتكتيكات اللعبة في سوق الاسهم, ان لا يستثمر مباشرة في السوق وان يلجأ الى الاستثمار في صناديق الاستثمار المنتشرة بالسوق وبالذات بالنسبة لاصحاب المدخرات البسيطة, التي لا تحتمل بأي حال من الاحوال الخوض فيها في متاهات وغياهب ومخاطر سوق الاسهم ومن الافضل والاجدر باصحاب المدخرات الصغيرة بالذات الذين لا يمتلكون الخبرة اللازمة للاستثمار في سوق الاسهم مباشرة ان يستثمروا اموالهم عبر صناديق الاستثمار.

واضاف لا يوجد اي استثمار في الدنيا خال تماماً او عديم المخاطر بما في ذلك الاستثمار بصناديق الاستثمار ولعل مايميز مخاطرها انها موزعة بشكل عادل ومتوازن بين الادوات الاستثمارية المختلفة.

واضاف رفع الوعي الاستثماري هو مسؤولية مشتركة بكل تأكيد بين المروجين والمسوقين لهذه الصناديق ولكن هذا بكل تأكيد لا يلغي المسؤولية عن المستثمر ذاته, حيث انه هو مسؤول عن تثقيف نفسه ذاتيا عن طبيعة الاستثمار في هذه الصناديق وعن المخاطر والخسائر بما في ذلك الارباح المحتملة احمل ايضا هيئة سوق المال السعودي الجديدة مسؤولية كبيرة في توعية المستثمرين سواء بسوق الاسهم او بصناديق الاستثمار, لا سيما وان من بين احد اهداف انشائها هو الرفع من كفاءة السوق والمحافظة على سلامة التعاملات التي تتم بداخل السوق بما في ذلك تحقيق درجات عالية من الافصاح والشفافية.

وقال ان من اهم المزايا للاستثمار من خلال صناديق الاستثمار سواء بالنسبة لصغار ام كبار المستثمرين, الاستفادة من التوزيع الامثل للمخاطر, لا سيما وان عدداً كبيراً من صناديق الاستثمار المنتشرة بالسوق السعودي تستثمر المدخرات والمبالغ المودعة فيها في عدد كبير من الادوات الاستثمارية وفق خطة مالية محكمة ومدروسة توازن بقدر الامكان بين العائد المأمول والخسائر المحتملة.

ولعل الاهم من هذا وذاك من وجهة نظري ان الاستثمار في صناديق الاستثمار يحافظ على صحة ونفسية المستثمر ويجنبها من ان تكون عرضة للانفعالات اللاارادية بسبب التقلبات والتذبذبات الحادة التي يتعرض لها سوق الاسهم بين الحين والاخر, وبالذات بالنسبة للمستثمرين في السوق الذين يعانون من امراض الشريان والجهاز العصبي كارتفاع ضغط الدم او مرض السكري او امراض الكلسترول وخلافه.

كناريا
25-06-2005, 04:18 AM
التداول في بورصة



Dim xmlprint Set xmlprint = CreateObject("microsoft.xmldom") xmlprint.async = False p=path xmlprint.load(p) set qryprint = xmlprint.selectNodes("ALL/Content") set btprint = qryprint.nextNode() set qryprintImages = xmlprint.selectNodes("ALL/images") set btprintImages = qryprintImages.nextNode() if TodayIssue = "True" then getFirstArtImages xt,"Data" else if Referenced = "True" then getFirstArtImages xt,"Referenced" else getFirstArtImages xt,"CrossLinks" end if end if محمد رشيد كرديgetTitleAuthor()


dim PicNoPicNo=GetImagesNO(xt)الحق, الباطل, الصدق, الكذب, الحرية, العبودية, الحب, الكراهية, وكل مصطلحات القيم الفاضلة والدنيئة التي ندعي بالجهر تمسكنا بها أو نبذها ,كل تلك القيم الموجبة والسالبة ماهي إلا أسهم مضاربة أخلاقية مطروحة للتداول في بورصة منافع الحياة اليومية, أسهم تصعد وتهبط قيمتها السوقية في بورصة التداول اليومي حسب نظرية العرض والطلب, نبيع ونشتري, نملك ونتخلص من أسهم أخلاقية كي نجني من تداولها الربح..
كيف ينتقي تجار وسماسرة البورصة أسهمهم? وكيف لي أن انتقي سهم الحق أو الشرف مثلا? هل يمكن أن أقتني سهما ليست له عوائد? وكيف لي أن أعرف ربحية هذا السهم أو ذاك? تجار الأسهم الناجحون لا يشترون ولا يبيعون سهما ما إلا بعد دراسة وتمحيص, يبحثون فقط عن الجدوى والربح, لا شيء إلا الربح المادي.. لا توجد اخلاق ثابتة في تجارةالأسهم.. تنهار شركة لسبب من الأسباب فيهرب كل التجار من أسهمها ولتذهب الشركة الى الجحيم. يخافون من تدهورها فيبيعونها ويتخلصون منها حتى بالخسارة.. ليس في هذا عيب مادي, المنطق الانتفاعي السليم يدعو التاجر الى التخلص من سهم منهار لم يعد يجني الا الخسارة.
تتعامل في البورصة شرائح عجيبة من الناس, هناك خاصة من المحترفين الذين يديرون أموال صناديق الاستثمارات الكبيرة, وهناك افراد من العامة يديرون أموالهم بمجهوداتهم الخاصة.. تماما مثل بورصة الحياة.. خاصة مستفيدة وعامة يُستفاد منها. ينتقي الخاصة أسهمهم بعد تحصيل من دراسات مضنية لجدوى شراء او بيع سهم. اما العامة فلهم طرقهم الاجتهادية الساذجة احيانا في انتقاء الاسهم, فهذا ينتقي السهم لأن أسم الشركة له وقع طيب في الآذان, وذاك ينتقيه ويشتريه لأنه يثق في الشركة ثقة عمياء, وآخر يشتري أسهم شركة يحبها هكذا لله في الله.
تهبط وترتفع أسعار الأسهم نتيجة لعوامل متعددة ومتشابكة, لكن العامل النفسي في سير القطيع نحو البيع أو الشراء يظل هو المؤثر في البورصة, فكثيراً مايرتفع أو يهبط سعر سهم دون مبرر منطقي.. يهرب الخاصة من السماسرة من سهم معين فيهرول العامة خلفهم كالقطيع ساعة طلب النجاة, ينهار السهم الضحية فإذا بالخاصة من السماسرة يعودون في نفس اليوم لشراء السهم نفسه بثمن بخس, ويعضّ العامة اصابع الندم بعد فوات الأوان.
لنترك البورصة المالية ولنتحدث عن بورصة الحياة, بورصة القيم الأخلاقية التي نتداول اسهمها في كل ساعة وفي كل لحظة إنها اقدم وأعجب بورصة عرفها الإنسان.. كل البشر من غير استثناء ومنذ بدء الخليقة تداولوا اسهمها ومازالوا وسوف يظلوان يتداولون مع هذه الأسهم.. كل البشر يقتنون أسهمهم حسب ماقيل لهم أو سمعوا عن جدوى السهم نفسه, وكل يعطي نفسه من وهم اليقين جرعة منشطة في كل يوم كي يثبت في اقتناء هذا أو ذاك السهم.
سهم الشرف هو واحد من أكثر الأسهم تداولا في بورصة الأخلاق فكلنا ندعي اقتناء هذا السهم, ومن منا يجرؤ أن يخُدش سهمه? وكلنا نعرف باليقين أن العدد الإجمالي لأسهم الشرف المتداولة في بورصة الحياة أقل بكثير من عدد سكان العالم الذين يدعون اقتناء هذا السهم.. عندي سؤال ساذج قد يجذب فكرك الى التأمل في أسهم كل القيم..هل سمعت أحدا في تاريخ حياتك يقول على نفسه بأنه إنسان غير شريف? هل سألتَ نفسك يوما عن ماهية هذه القيمة المعنوية التي نسميها الشرف? هل للشرف حدود أو إطار? أم هو شيء رخو ومتماسك في نفس الوقت يُشبه العلكة المطاطية التي تُلاك في الفم من غير أن تبلغ لينة العلكة?
الشرف في نظري شيء يُشبه الماء, هناك ماء نقي وماء ملوث, ومع ذلك نطلق اسم الماء على كليهما. الماء سائل مذيب لكل العضويات والأملاح, وغامر لكل كتلة صلبة, وتطفو عليهما كل الأجسام المحتوية على التجاويف الهوائية. بحور وأنهار الشرف تحتوي على مياه مختلفة المذاق والألوان والروائح.. اتساءل.. هل يمكن سحب عينات اختبارية من أسهم البورصة الأكثر تداولا وفحصها معمليا?

كناريا
25-06-2005, 04:20 AM
التداول في بورصة





محمد رشيد كردي
الحق, الباطل, الصدق, الكذب, الحرية, العبودية, الحب, الكراهية, وكل مصطلحات القيم الفاضلة والدنيئة التي ندعي بالجهر تمسكنا بها أو نبذها ,كل تلك القيم الموجبة والسالبة ماهي إلا أسهم مضاربة أخلاقية مطروحة للتداول في بورصة منافع الحياة اليومية, أسهم تصعد وتهبط قيمتها السوقية في بورصة التداول اليومي حسب نظرية العرض والطلب, نبيع ونشتري, نملك ونتخلص من أسهم أخلاقية كي نجني من تداولها الربح..

كيف ينتقي تجار وسماسرة البورصة أسهمهم? وكيف لي أن انتقي سهم الحق أو الشرف مثلا? هل يمكن أن أقتني سهما ليست له عوائد? وكيف لي أن أعرف ربحية هذا السهم أو ذاك? تجار الأسهم الناجحون لا يشترون ولا يبيعون سهما ما إلا بعد دراسة وتمحيص, يبحثون فقط عن الجدوى والربح, لا شيء إلا الربح المادي.. لا توجد اخلاق ثابتة في تجارةالأسهم.. تنهار شركة لسبب من الأسباب فيهرب كل التجار من أسهمها ولتذهب الشركة الى الجحيم. يخافون من تدهورها فيبيعونها ويتخلصون منها حتى بالخسارة.. ليس في هذا عيب مادي, المنطق الانتفاعي السليم يدعو التاجر الى التخلص من سهم منهار لم يعد يجني الا الخسارة.

تتعامل في البورصة شرائح عجيبة من الناس, هناك خاصة من المحترفين الذين يديرون أموال صناديق الاستثمارات الكبيرة, وهناك افراد من العامة يديرون أموالهم بمجهوداتهم الخاصة..
تماما مثل بورصة الحياة.. خاصة مستفيدة وعامة يُستفاد منها. ينتقي الخاصة أسهمهم بعد تحصيل من دراسات مضنية لجدوى شراء او بيع سهم. اما العامة فلهم طرقهم الاجتهادية الساذجة احيانا في انتقاء الاسهم, فهذا ينتقي السهم لأن أسم الشركة له وقع طيب في الآذان, وذاك ينتقيه ويشتريه لأنه يثق في الشركة ثقة عمياء, وآخر يشتري أسهم شركة يحبها هكذا لله في الله.
تهبط وترتفع أسعار الأسهم نتيجة لعوامل متعددة ومتشابكة, لكن العامل النفسي في سير القطيع نحو البيع أو الشراء يظل هو المؤثر في البورصة, فكثيراً مايرتفع أو يهبط سعر سهم دون مبرر منطقي.. يهرب الخاصة من السماسرة من سهم معين فيهرول العامة خلفهم كالقطيع ساعة طلب النجاة, ينهار السهم الضحية فإذا بالخاصة من السماسرة يعودون في نفس اليوم لشراء السهم نفسه بثمن بخس, ويعضّ العامة اصابع الندم بعد فوات الأوان.

لنترك البورصة المالية ولنتحدث عن بورصة الحياة, بورصة القيم الأخلاقية التي نتداول اسهمها في كل ساعة وفي كل لحظة إنها اقدم وأعجب بورصة عرفها الإنسان.. كل البشر من غير استثناء ومنذ بدء الخليقة تداولوا اسهمها ومازالوا وسوف يظلوان يتداولون مع هذه الأسهم.. كل البشر يقتنون أسهمهم حسب ماقيل لهم أو سمعوا عن جدوى السهم نفسه, وكل يعطي نفسه من وهم اليقين جرعة منشطة في كل يوم كي يثبت في اقتناء هذا أو ذاك السهم.

سهم الشرف هو واحد من أكثر الأسهم تداولا في بورصة الأخلاق فكلنا ندعي اقتناء هذا السهم, ومن منا يجرؤ أن يخُدش سهمه? وكلنا نعرف باليقين أن العدد الإجمالي لأسهم الشرف المتداولة في بورصة الحياة أقل بكثير من عدد سكان العالم الذين يدعون اقتناء هذا السهم.. عندي سؤال ساذج قد يجذب فكرك الى التأمل في أسهم كل القيم..هل سمعت أحدا في تاريخ حياتك يقول على نفسه بأنه إنسان غير شريف? هل سألتَ نفسك يوما عن ماهية هذه القيمة المعنوية التي نسميها الشرف? هل للشرف حدود أو إطار? أم هو شيء رخو ومتماسك في نفس الوقت يُشبه العلكة المطاطية التي تُلاك في الفم من غير أن تبلغ لينة العلكة?

الشرف في نظري شيء يُشبه الماء, هناك ماء نقي وماء ملوث, ومع ذلك نطلق اسم الماء على كليهما. الماء سائل مذيب لكل العضويات والأملاح, وغامر لكل كتلة صلبة, وتطفو عليهما كل الأجسام المحتوية على التجاويف الهوائية. بحور وأنهار الشرف تحتوي على مياه مختلفة المذاق والألوان والروائح.. اتساءل.. هل يمكن سحب عينات اختبارية من أسهم البورصة الأكثر تداولا وفحصها معمليا?

كناريا
25-06-2005, 04:28 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



هيئة سوق المال ومجالس الإدارات.. القرار جيد ولكن
مطشر المرشد
25/06/2005

تقلبت أسعار الأسهم السعودية بشراسة خلال الأسبوع الماضي مسجلة نطاقا سعريا غير مسبوق من حيث حجم الهبوط وقصر المدة الزمنية التي استغرقها هذا الانخفاض. ولقد هوى المؤشر بنحو 1140 نقطة من أعلى مستوى (13990) وصل إليه ليلامس 12850 نقطة بأقل من 15 دقيقة. ورغم ذلك لم يقم قائد الطائرة بتقديم أقنعة الأوكسجين للركاب مما زاد من حالات الإغماء وانتشرت الفوضى، وإلى اللحظة لم نسمع صوت الكابتن أو أي فرد من أفراد الطاقم.

نعم أن إدارة أي سوق أوراق مالية تشابه قيادة الطائرة أو حتى قيادة فريق من أطباء جراحة المخ والأعصاب حيث نحتاج إلى درجات عالية من الدقة والحساسية، بل ومراجعة كل خطوة ننوي اتخاذها عدة مرات قبل اتخاذها. وعلى الرغم من ردة الفعل القوية نتيجة قرار الهيئة الأخير إلا أنه قرار مهم ويجب تطبيقه لأنه جزء أساسي من نظام سوق الأوراق المالية السعودية ويساعد على الحد من تفشي التداول بناء على معلومات داخلية. إلاّ أن هناك ثمة تحفظات فنية موضوعية على الطريقة التي تم من خلالها الإعلان عن هذا القرار، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار درجة الحساسية لسوق الأسهم، فكان من الأفضل أن يتم هذا الإعلان من خلال مؤتمر صحافي وبكلمات مختارة بعناية وليس من خلال نظام التداول وبفترة بداية الأسبوع (مساء يوم السبت). ومنذ الوهلة الأولى حين قراءة الإعلان على شاشة نظام تداول فسرت ذلك بأن القرار والذي لا يشمل أسماء الشركات أو من هم الأشخاص المعاقبون أتى ليعوق استمرار ارتفاع الأسعار في المؤشر، وقد أكون مخطئا .. لكن كيف نفسر ردة فعل السوق والتقلبات الشرسة في الأسعار.

نحن بدورنا نتمنى أن تحقق الهيئة النجاحات المرجوة ويتم تطبيق نظام الأوراق المالية لكي تتساوى الفرص أمام صغار وكبار المستثمرين لتنمية مدخراتهم، وأيضا لنتفاخر بمستوى الشفافية والإفصاح المطبقة في سوق الأوراق المالية السعودية. وكما نعلم فاستمرار المواجهات سواء بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة، أو الهيئة وكبار المضاربين، لا يخدم الاقتصاد الوطني، ويسيء إلى سمعة سوقنا المالية، وكذلك استمرار التقلبات السعرية الشرسة في سوق الأسهم قد يهز ثقة المستثمرين ويواصل تدفق السيولة إلى الخارج.

ما نحتاج إليه الآن هو تكاتف الجميع سواء المستثمروين والمتعاملون في سوق الأسهم، أو السلطات النقدية وهيئة سوق المال لكي نعزز من مكانة ومتانة سوق الأوراق المالية السعودية التي تحتل الرقم 11 بين أسواق المال العالمية. لهذا أتمنى ألا يستمر هذا التخبط، ونستطيع التعامل مع الثغرات الهيكلية التي تعاني منها سوقنا المالية، وهي بالتحديد: ضعف خدمات السمسرة، بطء تنفيذ أوامر البيع والشراء، وغياب المراقبة اللازمة للحد من تشابك المصالح بين الصناديق في البنوك والمستثمرين من الأفراد.

وفي حال تساءلنا ما أسباب استمرار ارتفاع أسعار الأسهم سواء كانت لشركات قيادية أو شركات خاسرة يجب أن نتعامل وبشكل سريع مع النقاط التالية:

قلة القنوات الاستثمارية ''سوق الأسهم فقط بعد تعليق المساهمات العقارية''.
تضاعف عدد المتعاملين من أفراد المجتمع (47 ألفا قبل ثلاث سنوات) إلى أكثر من مليون و100 ألف حاليا.

وبالرغم من ارتفاع عدد المتعاملين في الأسهم وكذلك ارتفاع حجم السيولة، إلا أن عدد الشركات المدرجة بقي بحدود 75 شركة. أضف إلى ذلك أن ما يزيد على 80 في المائة من الأسهم غير متاحة للتداول اليومي لأنها مملوكة من قبل صناديق استثمارية كبيرة وعدد قليل من كبار المستثمرين. وبما أن أغلب شركات السوق لا يتخطى عدد أسهمها عشرة ملايين سهم مما يجعلها فريسة سهلة للسيطرة من قبل مضارب أو اثنين.. هل حان الوقت لأن تقوم السلطات الرسمية بتجزئة الأسعار الاسمية وتصبح لدينا كميات أسهم كافية لتزيد من عمق واستقرار سوق الأسهم السعودية؟ ولمن يقول إن التجزئة ليست بحل يجب أن ينظر إلى حركة سعر سهم شركة مثل الكهرباء، صاحبة أكثر عدد أسهم في السوق، ويقوم بمقارنتها مع حركة أسعار أسهم الشركات التي يقل عدد أسهمها عن 12 مليون سهم.
l
مستشار مالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية

كناريا
25-06-2005, 04:31 AM
توقعات بارتفاع عرض «سابك» لشراء «المصرية للأسمدة» إلى مليار دولار
محمود مرسي من القاهرة
25/06/2005


توقع خبراء ومحللون اقتصاديون في مصر دخول شركات جديدة للمنافسة على صفقة شركة المصرية للأسمدة قريبا رغم انحسار المنافسة حاليا بين الشركة القابضة الكويتية و''القلعة للاستشارات المالية'' بالاشتراك مع ''الوطنية للأسمدة والعربية للاستثمارات'' خاصة بعد إعلان انسحاب شركة تاتا الهندية من الصفقة بحجة ارتفاع سعر السهم.

وأكدت مصادر في المجموعة المالية ''هيرمس'' بصفتها المستشار المالي للبائعين أن المنافسة على الصفقة ما زالت مشتعلة ولم تحدد بعد فمن المتوقع، أن تتقدم شركة سابك السعودية بعرضها خلال الأيام القليلة المقبلة لأن سعر السهم ما زال معقولا مقارنة بالأرباح والوضع المالي للشركة ورغبة ''سابك'' الأكيدة في الاستحواذ على الصفقة حسب وصفها. وأوضحت أن شركات أخرى أعلنت رغبتها في الاستحواذ على الصفقة ولكن إلى الآن لم تتقدم بعروض للشراء، ولم تكشف عن أسماء هذه الشركات وهل هي حقيقة أم أنها مناورة للتفاوض.

وأشار محللون إلى أن الحديث عن الشركة التي يمكن أن تستحوذ على الصفقة أمر ما زال بعيدا ولا يمكن توقعه، موضحين أنه يتم انتظار عرض شركة سابك السعودية الذي من المتوقع أن ينهي الصفقة نظرا لقوة العرض المتوقعة. حيث يرى المحللون أن عرض ''سابك'' لن يقل عن 400 دولار للسهم ومن الممكن أن يتراوح بين 450 و500 دولار خاصة بعد المشاورات التي أجرتها ''سابك'' الأسبوع الماضي في القاهرة مع وزراء التجارة والصناعة، الاستثمار، والبترول، إضافة إلى رئيس الوزراء ودراستها على الطبيعة للموقف المالي للشركة وأصولها وإمكانياتها.

وكانت ''سابك'' أرجأت عرضها لحين الدراسة التفصيلية للمشروع وكيفية الاستفادة نظرا لضخامة حجم الصفقة الذي من المتوقع أن يصل إلى مليار دولار بعد إضافة قرض التوسعات الذي يصل إلى 250 مليونا. يذكر أن عرض القلعة للاستشارات المالية أثار ردود فعل كبيرة حيث أكد المحللون أن العرض ما زال ضعيفا بالرغم من أن سعر السهم وصل إلى 475 دولارا بزيادة قدرها 13 دولارا من عرض ''القابضة الكويتية'' حيث وصل حجم الصفقة إلى أكثر من 950 مليون دولار بشراء 100 في المائة من أسهم الشركة بما يعادل 1475 مليون سهم .

كناريا
25-06-2005, 04:33 AM
مطالب خليجية بتطوير نظم التحكيم المالي وإنشاء محاكم تجارية متخصصة
«الاقتصادية» من أبوظبي
25/06/2005


أكد رجال أعمال إماراتيون أن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية في الأسواق الدولية يعزز عوامل القوة الاقتصادية والانتعاش ويعمق الثقة بمستقبل اقتصادات دول الخليج العربية.

وأوضحوا أن جزءا مهما من الرساميل العربية التي غادرت أسواق الولايات المتحدة بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) متجهة إلى أوروبا بدأت الآن تعود إلى الأسواق الخليجية بعد أن تكبد جزء منها خسائر بسبب عدم استقرار سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة وما شهدته من تراجع أمام الدولار أدى إلى تبخر عوائد الاستثمار في الأسواق الأوروبية.

وأوضح لـ ''الاقتصادية'' عبد الجبار الصايغ رجل الأعمال الإماراتي أن السوق المحلية في الإمارات تشهد تدفقا كبيرا للرساميل الخليجية، العربية، والأجنبية الباحثة عن فرص مجدية للاستثمار، مؤكدا أن معدل العائد على الاستثمار في السوق الإماراتية سجل مستويات قياسية.
وأشار إلى أن تطوير نظم التحكيم التجاري والمالي، وإنشاء محاكم تجارية متخصصة من شأنها الإسهام في جذب المزيد من المستثمرين والمحافظ الاستثمارية الكبرى الى الأسواق المحلية.

وأوضح أ السوق الإماراتية قادرة على استيعاب المزيد من الإدارات الألية وعمليات الرسملة التي تتجه إيها بقوة الشركات المساهمة العامة، مشيرا إلى ارتفاع حجم السيولة النقدية في ظل الانتعاش المتواصل الذي تشهده قطاعات الأعمال كافة في الدولة، ولاسيما القطاع النفطي، إضافة إلى التدفقات الرأسمالية من الخارج. وبيّن أن الاستثمار في أسواق المال المحلية أصبح يتمتع بقوة جذب تفوق جاذبية الاستثمار في قطاع العقارات وقطاعات الأمال الأرى رغم أهميتها في الإمارات.

الجدير بالذكر أن أكثر من ست شركات مساهمة عامة تحت التأسيس في السوق الإماراتية حاليا يقارب إجمالي رساميلها المقررة نحو عشرة مليارات درهم، ويتوقع أن تطرح جميعها للاكتتاب العام قبل نهاية العام الجاري، كما أن عددا من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوقي أبو ظبي ودبي الماليتين قرر مضاعفة أو زيادة الرساميل وهي أيضا ستجمع حصة مهمة من السيولة النقدية المتوافرة في السوق المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

كناريا
25-06-2005, 04:36 AM
مؤشر الأسهم يكسب 390 نقطة في موجة من التذبذب الحاد على تداولات السوق
طارق الماضي من الرياض
25/06/2005

غير تقليدي.. هو الأسبوع الماضي في تداولات السوق رغم 39017 نقطة وبنسبة 294 في المائة التي ارتفع خلالها مؤشر السوق، كان أسبوعا حافلا بالتغيرات اليومية، بل التغيرات على مستوى ساعات التداول اليومية. منذ مطلع الأسبوع ما قبل الماضي بدت معالم هذه التغيرات من خلال ارتفاع مستوى إجمالي الكميات والقيمة والصفقات بشكل غير مسبوق، وهي تغيرات لم تكن وقتية حيث استمر هذا الارتفاع على مدى عدة أيام وما زال حتى الآن رغم إحداث الأسبوع الماضي.

ےےمن التغيرات الأخرى على طبيعة التداول في سوق الأسهم ارتفاع مستوى التذبذب أو الارتداد حيث سنكتشف حالة من التذبذب والارتدادات الحادة على أيام الأسبوع وبشكل شبه متوازن سنلاحظ أن في أيام الأسبوع ثلاثة أيام ارتفعت السوق خلالها بشكل إيجابي، في حين انخفضت في الأيام الأخرى وبشكل شبه تبادلي يوما بعد يوم تقريبا هذا على مستوى أيام الأسبوع. أما على مستوى التذبذبات في ساعات التداول اليومية المختلفة بغض النظر عن انخفاض السوق أو ارتفاعها خلال ذلك اليوم فسوف نلاحظ أيضا ظاهرة جديدة أصبحت أكثر حدة خلال الأيام الماضية، وهي كثرة التذبذبات العنيفة والسريعة على السوق حيث إنه خلال تداول يوم الأربعاء فقط حدثت ثلاث عمليات ارتداد خلال اليوم نفسه، هذه التغيرات في السلوك على عمليات التداول تدفع لمحاولة معرفة أسباب هذه التغيرات التي في رأي بعض المراقبين للسوق هي ترجمة فعلية للحركة الجماعية لشركات السوق في ظل تحييد الشركات ذات القيمة السوقية وذات التأثير القوي على حركة المؤشر خلال هذه الفترة، كذلك يري البعض منهم أن عمليات المضاربة في السوق، خاصة من صغار المتداولين أصبحت تتم بشكل جماعي غير منظم في عمليات البيع والشراء، ولعل ذلك يفسر أن الشركات نفسها التي انخفضت هي الشركات نفسها التي تعود إلى الارتفاع خلال ساعات، ولكثرة هذه الشركات حيث وصلت يوم الأربعاء إلى انخفاض نحو 33 شركة ومن ثم عادت لترتفع بالقوة نفسها في اليوم التالي. كثرة أعداد هذه الشركات لا يوج لها أي تفسير آخر، لذلك إلا الحركة الجماعية لصغار المتداولين في عمليات الخروج والدخول في هذه الأسهم.

في عودة إلى أرقام السوق بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة خلال الأسبوع 307 ملايين سهم، نفذت على 11 مليون صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 1158 مليار ريال.

أكثر شركات السوق ارتفاعا خلال الأسبوع شركة شمس التي ارتفعت بنسبة 4202 في المائة ونفذ عليها نحو مليوني سهم وأغلق السهم على سعر 278 ريالا. على الجانب الآخر أقفلت شركة الكابلات على انخفاض بنسبة 2591 في المائة حين أغلق السهم على سعر 22375 ريال بعد أن نفذ على الشركة 48 مليون سهم. شركة سابك تتصدّر قائمة أكثر شركات نشاطا من حيث إجمالي القيمة المنفذة عليها، والتي وصلت إلى 194 مليار ريال. وجاءت شركة كهرباء السعودية على رأس قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب كميات الأسهم المنفذة عليها خلال الأسبوع، والتي بلغت 309 مليون سهم، وأغلق السهم على سعر 12475 ريال بنسبة انخفاض 292 في المائة.

كناريا
25-06-2005, 04:44 AM
أداء متذبذب للسوق السعودية والمؤشر الكويتي يتجه نحو 10 آلاف نقطة
الأقتصادية بالتعاون مع «شعاع كابيتال»
25/06/2005

سجلت جميع الأسواق العربية خلال الأسبوع الماضي ارتفاعات متفاوتة في ظل اقتراب موعد الإعلان عن نتائج الشركات خلال النصف الأول من العام الحالي التي يتوقع لها أن تكون جيدة في بعض الأسواق وقياسية في البعض الآخر، كما كان لارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية دافعا إضافيا لهذه الارتفاعات خاصة على أسهم البتروكيماويات.

وفي السطور التالية عرض مجز للسوق يتبعه عرض مفصل على النحو التالي:
ففي السعودية كان أداء السوق متذبذبا بين صعود وهبوط، حيث استهلت السوق تداولات الأسبوع على ارتفاع بواقع 29 في المائة قبل أن تخسر 1144 نقطة في اليوم التالي، وسجل مؤشر السوق بعد ذلك أعلى مستوى له وصولا إلى مستوى 137985 نقطة بدفع من سهم ''سابك'' نتيجة لارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، وأصدرت هيئة السوق المالية قرارا ينص على فرض غرامات مالية على 44 من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذي 35 شركة مدرجة أسهمها في السوق لمخالفتهم بعض قواعد التسجيل والإدراج، وأنهت السوق أسبوعها الماضي بتسجيل ارتفاع جديد هو السابع لها على التوالي بواقع 390 نقطة أو ما نسبته 29 في المائة، حيث أقفلت عند مستوى 13679 نقطة.

وفي الكويت تأثرت السوق إيجابا بالتقارير المعلنة حول تسجيل الموازنة الكويتية فائضا ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة، كما كان لارتفاع أسعار النفط تأثير إضافي على حركة مؤشر السوق التي يتوقع لها أن تواصل ارتفاعها، وبالطبع فإن التأثير الرئيسي كان للتوقعات بتسجيل الشركات نتائج مالية قياسية خلال النصف الأول من العام الحالي، وأنهت السوق تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع بواقع 1789 نقطة وهو ما نسبته 208 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 87962 نقطة الأمر الذي اعتبره البعض بداية لمرحلة جديدة، وأن المؤشر في طريقه إلى مستوى عشرة آلاف نقطة.

أما في عُمان فما زال النمط التصاعدي هو المسيطر على حركة المؤشر الذي واصل ارتفاعه للأسبوع السابع على التوالي مع نهاية الأسبوع الماضي والذي ارتفع فيه بواقع 1973 نقطة أو ما نسبته 363 في المائة وصولا إلى مستوى 56297 نقطة بقيادة قطاع البنوك والاستثمار الذي استحوذ على ما نسبته 68 في المائة من حجم التداول الإجمالي.

وسجلت السوق القطرية ارتفاعها للأسبوع الرابع على التوالي نهاية الأسبوع الماضي الذي تركز خلال الجلسة الأولى قبل أن يشهد حالة من التذبذب الخفيف حتى نهايته ويرتفع بواقع 3517 نقطة أو ما نسبته 358 في المائة مقارنة بإقفال الأسبوع الذي سبق وصولا إلى مستوى 101856 نقطة.

وعاودت السوق البحرينية الارتفاع مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي ولكن بشكل طفيف عندما ارتفعت بواقع 27 نقطة أو ما نسبته 012 في المائة، حيث استقرت عند مستوى 21651 نقطة، على الرغم من الانخفاض الذي شهده قطاع البنوك التجارية الذي استحوذ على ما نسبته 51 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، في حين سجل قطاع الصناعة أعلى نسبة ارتفاع في السوق بواقع 229 في المائة.

وفي الأردن واصلت السوق تسجيل الأرقام القياسية في ظل استمرار الحركة النشطة غير المسبوقة التي يمر بها الأردن المدعومة بوفرة السيولة النقدية، وارتفع مؤشر السوق بواقع 290 نقطة وهو ما نسبته 404 في المائة وصولا إلى مستوى 7493 نقطة وهو مرشح لمزيد من الارتفاعات مع فصل الصيف السياحي، إضافة إلى استقطاب مشاريع جديدة برساميل خارجية.

وفي مصر ارتفعت معنويات المستثمرين نتيجة للإقبال الشديد على الاكتتاب في أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، حيث سجل الاكتتاب فائضا عن المعروض بواقع 26 مرة، وارتفع مؤشر السوق مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي بواقع 31059 نقطة أو ما نسبته 78 في المائة عندما أقفل عند مستوى 429079 نقطة.

ارتفاع طفيف في البحرين

عكست السوق البحرينية اتجاهها مع نهاية الأسبوع الماضي مسجلة ارتفاعا طفيفا بواقع 27 نقطة أو ما نسبته 012 في المائة وصولا إلى مستوى 21651 نقطة، حيث تداول المستثمرون 127 مليون سهم بقيمة 406 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 269 صفقة، حيث ارتفعت أسعار أسهم ست شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم عشر شركات، وعلى الصعيد القطاعي استحوذ قطاع البنوك التجارية على ما قيمته 207 مليون دينار وهو ما نسبته 51 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 11 مليون دينار وبنسبة 27 في المائة، ثم قطاع الخدمات بنسبة 177 في المائة، قطاع التأمين بنسبة 39 في المائة، قطاع الصناعة بنسبة 02 في المائة، وأخيرا قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 001 في المائة. وسجل قطاع الصناعة أعلى نسبة ارتفاع بلغت 229 في المائة، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 133 في المائة، في المقابل سجل قطاع البنوك التجارية أعلى نسبة انخفاض بلغت 143 في المائة، تلاه قطاع التأمين بنسبة 025 في المائة.

أما بالنسبة لأسهم الشركات، فاحتل سهم البنك البحريني- السعودي المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 117 مليون دينار وهو ما نسبته 289 في المائة، تلاه سهم شركة البحرين للاتصالات بقيمة 6109 ألف دينار أو ما نسبته 15 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
وعلى صعيد البيانات المالية، حقق بنك بي إم بي إنفيستمنت أرباحا صافية بلغت 62 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة بنسبة 292 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت المصروفات التشغيلية 18 مليون دولار، فيما بلغت حقوق المساهمين 30 مليون دولار نهاية آذار ( مارس) الماضي.

وعلى صعيد أخبار الشركات، اشترت شركة الخليج للتعمير قطعة أرض جنوب العاصمة بقيمة 20 مليون دينار تبلغ مساحتها 35 مليون قدم مربع، حيث إن الأرض الخام مقسمة إلى 450 قطعة سيتم تطوير جزء منها كمبان، والجزء الآخر سيباع بعد تقسيمه.

3105 نقاط مكاسب السوق في مصر

أقفلت السوق المصرية مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 429079 نقطة متقدمة بواقع 31059 نقطة أو ما نسبته 78 في المائة مقارنة بإقفال الأسبوع الذي سبقه، وبذلك سجلت السوق ارتفاعا للأسبوع الثالث على التوالي في ظل حركة تداولات نشطة غلب عليها طابع القوة الشرائية وتفاؤل من قبل المستثمرين بعد الإقبال الشديد على الاكتتاب في أسهم سيدي كرير للبتروكيماويات، وتوقعات بتسجيل نتائج جيدة للشركات المدرجة في السوق.

وشهدت السوق في آخر جلسة لها تداول 1106 مليون سهم بقيمة 3836 مليون جنيه تم تنفيذها من خلال 10809 صفقات، استحوذ منها قطاع الاتصالات على تداول 9628 ألف سهم بقيمة 1432 مليون جنيه في حين استحوذ قطاع الإنشاءات على تداول 176 مليون سهم بقيمة 774 مليون جنيه، واستحوذ قطاع الخدمات المالية على تداول 234 مليون سهم بقيمة 654 مليون جنيه. وعلى صعيد الشركات، استحوذ سهم ''فودافون مصر'' على تداول 7624 ألف سهم بقيمة 678 مليون جنيه، في حين استحوذ سهم بنك مصر الوطني على تداول 12 مليون سهم بقيمة 203 مليون جنيه.

وكان مؤشر السوق قد ارتفع بواقع 33 في المائة مع نهاية جلسة الثلاثاء وصولا إلى مستوى 426329 نقطة بدفع من سهم مدينة الإنتاج الإعلامي صاحب أعلى نسبة ارتفاع إضافة إلى سهم ''أوراسكوم للإنشاء والصناعة'' وإلى جانبه سهم ''أوراسكوم تيليكوم للاتصالات''.

وعلى صعيد البيانات المالية، طرحت الحكومة المصرية 126 مليون سهم من أسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات وهو ما يعادل 12 في المائة من مجموع أسهمها للبيع بسعر 70 جنيها للسهم الواحد، كما تم بيع 84 مليون سهم أخرى من خلال مزاد حيث تراوح السعر بين 86 و 90 جنيها للسهم الواحد. وبلغت نسبة التخصيص للطرح العام في أسهم الشركة 385 في المائة، أي أن كل مكتتب سيحصل على 385 سهماً، من إجمالي ألف سهم هي الحد الأقصى المسموح بالاكتتاب فيه.

الأرقام القياسية متواصلة في الأردن

مازالت الحركة النشطة والارتفاع المتواصل هما سمة السوق الأردنية، التي سجلت أرقاما قياسية تباعا وصولا إلى مستوى 7493 نقطة نهاية الأسبوع الماضي بارتفاع بواقع 290 نقطة أو ما نسبته 404 في المائة عن إقفال الأسبوع الذي سبقه، وارتفع الرقم القياسي لقطاع التأمين بمقدار 738 نقطة أو ما نسبته 1098 في المائة، ولقطاع البنوك بمقدار 739 نقطة أو ما نسبته 568 في المائة، ولقطاع الخدمات بمقدار 104 نقاط أو ما نسبته 279 في المائة، في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بمقدار تسع نقاط أو ما نسبته 027 في المائة. وارتفعت أسعار أسهم 73 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 66 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم 13 شركة، وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول 1162 مليون دينار في حين بلغ حجم التداول الإجمالي 5811 مليون دينار. أما عدد الأسهم المتداولة فبلغ 918 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 64850 صفقة. وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى حيث القيمة وحقق ما مقداره 2775 مليون دينار وبنسبة 478 في المائة من حجم التداول الإجمالي، تلاه في المرتبـة الثانيـة قطـاع البنوك بحجم تداول مقداره 2044 مليون دينار وبنسبة 352 في المائة، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع الصناعة بـ843 مليون دينـار وبنسبـة 145 في المائة، وأخيراً قطاع التأمين بـ149 مليون دينار وبنسبة 25 في المائة.

وعلى صعيد البيانات المالية، من المتوقع أن تزيد شركة مصانع الأجواخ الأردنية رأسمالها ليبلغ ثمانية ملايين دينار بدلا من أربعة ملايين من خلال رسملة أربعة ملايين دينار من احتياطي علاوة الإصدار البالغة 855 مليون دينار وتوزيعها على المساهمين كأسهم مجانية بنسبة 100 في المائة.
وكانت الشركة قد حققت أرباحا صافية بلغت 25 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي.

كما ستزيد شركة تطوير العقارات المساهمة العامة رأسمالها إلى 50 مليون دينار من خلال رسملة المبالغ المطلوبة من الشركة للشيخ محمد بن حمد آل ثاني كاستثمار في مجمع تطوير العقارات التجاري وبقيمة 05 مليون دينار وتحويلها إلى أسهم قيمة كل سهم منها دينار واحد وتسجيلها باسمه وتوزيع 140 ألف دينار من الأرباح المدورة كأسهم مجانية وبنسبة 2 في المائة من رأس المال الحالي البالغ سبعة ملايين دينار، إضافة إلى اكتتاب شركة جلوبال - بيت الاستثمار العالمي بـ 30 مليون سهم بقيمة اسمية دينار واحد لكل سهم دون علاوة إصدار وتوزيع خمسة ملايين سهم بقيمة اسمية دينار واحد لكل سهم مجانا على المساهمين في الشركة. كما سيتم طرح 736 مليون سهم بقيمة اسمية دينار واحد لكل سهم للاكتتاب الخاص حسب مساهمة حاملي الأسهم.

وستزيد شركة الباطون الجاهز للتوريدات الإنشائية المساهمة العامة بزيادة رأسمالها المصرح به إلى 15 مليون دينار بدلا من 55 مليون دينار من خلال طرح 55 مليون سهم لاكتتاب الخاص لمساهمي الشركة بسعر دينار واحد و أربعة ملايين سهم لشريك استراتيجي بسعر يتم الاتفاق عليه لاحقا.

نتائج الشركات ترفع السوق في الكويت

شهدت السوق الكويتية خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا مدعوما بتقارير حول موازنة الدولة التي يتوقع لها أن تسجل فائضا غير مسبوق إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية من جهة والتوقعات التي تشير إلى تحقيق الشركات المدرجة نتائج قياسية خلال النصف الأول من جهة ثانية، وشهدت قطاعات السوق كافة نشاطا ملحوظا في مقدمتها أسهم ''الكويتية للاستثمار''، ''الأوراق المالية''، و ''المدار''. وقام المستثمرون بعمليات تجميع على سهمي ''عقارات الكويت'' و''العربية العقارية'' نتيجة لانخفاض أسعارهما، وسجل مؤشر السوق ارتفاعا بواقع 1789 نقطة أو ما نسبته 208 في المائة وصولا إلى مستوى 87962 نقطة.

وشهدت السوق في الجلسة الأخيرة من الأسبوع الماضي تداول 215 مليون سهم بقيمة 102 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 8147 صفقة، واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بتداول 715مليون سهم بقيمة 338 مليون دينار، تلاه قطاع العقارات في المرتبة الثانية من حيث كمية الأسهم المتداولة بتداول 538 مليون سهم بقيمة 175 مليون دينار، في حين جاء قطاع الشركات غير الكويتية ثالثا من حيث كمية الأسهم المتداولة بتداول 336 مليون سهم بقيمة 124 مليون دينار. وسجل سهم شركة الدار للتمويل أعلى نسبة ارتفاع بلغت 8 في المائة في المقابل سجل سهم ''الأولى للتأمين'' أعلى نسبة انخفاض بواقع 6 في المائة، واحتل سهم شركة بيان للاستثمار المرتبة الأولى من حيث عدد الصفقات بواقع 505 صفقات، أما من حيث كمية الأسهم فاحتل سهم شركة رأس الخيمة لصناعة الأسمنت المرتبة الأولى بتداول 24 مليون سهم.

وعلى صعيد البيانات المالية، ستزيد شركة ديار الكويت العقارية رأسمال شركة زميلة إلى خمسة ملايين دينار بهدف إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية وطرح أسهمها في اكتتاب خاص على المساهمين الحاليين.

ومن المتوقع أن تحقق شركة المخازن العمومية أرباحا تراوح بين 70 إلى 75 فلسا للسهم الواحد خلال الربع الثاني من العام الحالي استنادا إلى العقود التي أبرمتها الشركة مع القوات الأمريكية، يذكر أن الشركة حققت أرباحا بلغت 55 فلسا للسهم الواحد خلال الربع الأول من العام الحالي.

وعلى صعيد أخبار الشركات، أسس بنك الكويت الوطني شركة استثمارية تابعة له تحمل اسم شركة الوطني للاستثمار برأسمال 15 مليون دينار موزعة على 150 مليون سهم منها 135 مليون سهم للبنك الوطني.

وغيرت الشركة الخليجية للمقاصة اسمها إلى الشركة الكويتية لحفظ الأوراق المالية بهدف الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية، وزادت الشركة رأسمالها إلى 55 مليون دينار.

68 في المائة للبنوك في عُمان

أنهت السوق العُمانية تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع جديد، وارتفع مؤشر السوق بواقع 1973 نقطة أو ما نسبته 363 في المائة وصولا إلى مستوى 56297 نقطة، بعد تداول 96 مليون سهم بقيمة 404 مليون ريال، كما تم تداول 524 ألف سند بقيمة 703 ألف ريال، وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول 809 مليون ريال، وارتفعت أسعار أسهم 37 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 26 شركة، بينما استقرت أسعار أسهم 29 شركة، حيث سجل سهم ''كلية مجان'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 45 في المائة، تلاه سهم ''عبر الخليج للاستثمار القابضة'' بنسبة 2594 في المائة، ثم سهم ''ظفار للتأمين'' بنسبة 1824 في المائة، في المقابل سجل سهم المزارع الحديثة للدواجن أعلى نسبة انخفاض بلغت 1045 في المائة، تلاه سهم ''الوطنية للمياه المعدنية'' بنسبة 989 في المائة ثم سهم ''عُمان للاستثمارات والتمويل'' بنسبة 483 في المائة. واحتل سهم ''النهضة للخدمات'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة وجاء في المرتبة الثانية من حيث القيمة بواقع 7603 ألف سهم بقيمة 665 مليون ريال، في حين احتل سهم ''عبر الخليج للاستثمار القابضة'' المرتبة الثانية من حيث الكمية بواقع 7298 ألف سهم، وجاء بنك مسقط في المرتبة الأولى من حيث القيمة بواقع 665 مليون ريال.

وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع البنوك والاستثمار أعلى نسبة ارتفاع بلغت 491 في المائة، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 142 في المائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 089 في المائة، واستحوذ قطاع البنوك والاستثمار على ما نسبته 68 في المائة من إجمالي كمية وقيمة الأسهم المتداولة، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 24 في المائة و 23 في المائة على التوالي.

وعلى صعيد أخبار الشركات، فمن المقرر أن تبدأ أسهم الشركة العُمانية للاتصالات التداول في سوق مسقط للأوراق المالية يوم 13 تموز (يوليو) المقبل، لتبدأ معها الشركة مرحلة جديدة من عمرها بعد دخولها في عملية التخصيص، حيث تم طرح 225 مليون سهم بقيمة 1280 ريالا للسهم وبقيمة اسمية 100 بيسة للسهم وسيكون سعر السهم معوما في أول ثلاثة أيام تداول. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الشركة 100 سهم ومن ثم مضاعفاته على ألا يزيد حجم الاكتتاب على 375 مليون من الأسهم المطروحة أو ما يعادل 5 في المائة من إجمالي رأسمال الشركة. وحققت الشركة العُمانية للاتصالات أرباحا صافية بلغت 7899 مليون ريال خلال العام الماضي مقابل 7471 مليون ريال للعام 2003 .

من ناحية ثانية فاز بنك مسقط بجائزة أفضل بنك في عُمان الممنوحة من قبل مجلة ''يويروموني''، وبذلك يكون البنك قد فاز بهذا اللقب للسنة الرابعة على التوالي، وللمرة الخامسة في تاريخه.
وعلى صعيد البيانات المالية، وقع بنك التضامن للإسكان العُماني اتفاقية قرض بقيمة 45 مليون دولار مع المؤسسة العالمية للتمويل المختصة بشؤون القطاع الخاص للبنك الدولي، حيث سيوفر القرض سيولة إضافية للبنك نتيجة للتوسع الذي تشهده أنشطة البنك المختلفة.

ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي في قطر

واصلت السوق القطرية ارتفاعها القوي مع نهاية الأسبوع الماضي وهو الرابع لها على التوالي بعد حركة تداولات متذبذة كان أقصاها عند مستوى 101998 نقطة قبل أن تعاود الانخفاض في الجلسة الأخيرة إلى مستوى 101856 نقطة، وبذلك يرتفع المؤشر بواقع 3517 نقطة أو ما نسبته 358 في المائة مقارنة بإقفال الأسبوع الماضي، وشهدت السوق تداول 257 مليون سهم بقيمة 284 مليار ريال تم تنفيذها من خلال 27192 صفقة.

وعلى الصعيد القطاعي، احتل قطاع الصناعة المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة، حيث بلغت حصته 4433 في المائة، يليه قطاع البنوك بنسبة 2833 في المائة، ثم قطاع الخدمات بنسبة 2600 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 134 في المائة. أما من حيث عدد الأسهم المتداولة، فاحتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى بنسبة 5507 في المائة، يليه قطاع الصناعة بنسبة 3302 في المائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 1120 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 070 في المائة. وفيما يتعلق بالعقود المنفذة جاء قطاع الخدمات في المقدمة بنسبة 5577 في المائة، يليه قطاع الصناعة بنسبة 2693 في المائة، ثم قطاع البنوك بنسبة 1580 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 150 في المائة.

أما بالنسبة للشركات، فاستحوذ سهم ''صناعات قطر'' على ما نسبته 38 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة تلاه سهم مصرف قطر الإسلامي بنسبة 159 في المائة، ثم سهم شركة ناقلات الغاز بنسبة 825 في المائة. وارتفعت أسعار أسهم 25 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم خمس شركات، بينما استقرت أسعار أسهم شركة واحدة.

وعلى صعيد البيانات المالية، ستزيد شركة المستشفى الأهلي التخصصي رأسمالها إلى 1688 مليون ريال بعد موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة شريطة موافقة الجمعية العمومية العامة للشركة التي ستعقد بصفة غير عادية في وقت لاحق.

وعلى صعيد أخبار الشركات، وقع بنك الدوحة اتفاقية تعاون مشترك مع بنك مصر الدولي لتقديم الخدمات المصرفية للمصريين المقيمين في قطر.

ووافقت شركة السلام العالمية للاستثمار على دراسة تقييم القيمة السوقية العادلة المعدة من قبل دور الخبرة لاندماج مجموعة السلام والشركات التابعة لها في السلام العالمية للاستثمار، حيث تمتلك المجموعة وشركاتها التابعة مجموعة من الوكالات التجارية لعلامات عالمية، إضافة إلى بعض الأصول العقارية في منطقة الخليج العربي في قطر.

تذبذب حاد والمحصلة ارتفاع

شهدت السوق السعودية خلال الأسبوع الماضي حركة تداولات متذبذبة صعودا إلى أعلى مستويات ومقتربا من حاجز 14 ألف نقطة تارة وانخفاضا ملحوظا تجاوز ألف نقطة تارة أخرى، الأمر الذي يفسر مدى الاضطراب الذي كانت فيه السوق نتيجة لعمليات المضاربة على الأسهم الأصغر حجما بعد الارتفاعات غير المبررة التي سجلتها هذه الأسهم، إلا أن السوق وفي المحصلة سجلت ارتفاعا بواقع 390 نقطة أو ما نسبته 29 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 13679 نقطة بدفع من سهم ''سابك'' المدعوم بارتفاع أسعار النفط عالميا، وشهدت السوق تداول 3078 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1158 مليار ريال، استحوذ منها قطاع الصناعة على ما نسبته 51 في المائة من إجمالي قيمة التداول، تلاه قطاع الخدمات بنسبة 22 في المائة، ثم قطاع الزراعة بنسبة 7 في المائة، قطاع البنوك بنسبة 7 في المائة، قطاع الاتصالات بنسبة 5 في المائة، قطاع الأسمنت بنسبة 4 في المائة، قطاع الكهرباء بنسبة 3 في المائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 1 في المائة. وسجل سهم شركة المشروعات السياحية أعلى نسبة ارتفاع بلغت 42 في المائة، تلاه سهم الشركة الوطنية للتنمية الزراعية بنسبة 243 في المائة، ثم سهم الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية بنسبة 237 في المائة، في المقابل سجل سهم شركة الكابلات السعودية أعلى نسبة انخفاض بلغت 259 في المائة، تلاه سهم شركة الرياض للتعمير بنسبة 217 في المائة، ثم سهم شركة الأحساء للتنمية بنسبة 217 في المائة، وارتفعت أسعار أسهم 20 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 55 شركة، واحتل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 194 مليار ريال أو ما نسبته 168 في المائة، تلاه سهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بقيمة 946 مليار ريال أو ما نسبته 82 في المائة، ثم سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بقيمة 532 مليار ريال وهو ما نسبته 46 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

وعلى صعيد البيانات المالية، فمن المتوقع أن تحقق شركة المراعي 380 مليون ريال سعودي أرباحا خلال العام الحالي نتيجة للزيادة الملحوظة في حجم المبيعات، ومن المتوقع أن يتم إدراج سهم الشركة ضمن القطاع الصناعي بقيمة 512 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، حيث ما زال الموضوع قيد الدراسة من قبل هيئة السوق المالية السعودية. وسيقتصر الاكتتاب على المواطنين السعوديين وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب والتوزيع عشرة أسهم، كما تم تحديد سقف أعلى لطلبات الأسهم بـ خمسة آلاف سهم، وذلك لتوفير الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المكتتبين.

من ناحية ثانية ستصرف شركة الأسمنت السعودية أرباحا نصف سنوية عن العام المالي الحالي بواقع 18 في المائة من رأس المال وهو ما يعادل تسعة ريالات لكل سهم.

ومن المتوقع أن توزع الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية أرباحا على المساهمين بواقع 115 ريال لكل سهم عن العام الماضي والمنتهي في 31/3/2005 التي حققت فيها الشركة أرباحا بواقع 901 مليون ريال سعودي، ويبلغ رأسمال الشركة 325 مليون ريال، في حين تبلغ حقوق المساهمين 554 مليون ريال.

ويتوقع أن تحقق مجموعة صافولا ما قيمته 700 مليون ريال أرباحا رأسمالية من عملية طرح أسهم شركة المراعي للاكتتاب العام، حيث تمتلك المجموعة ما نسبته 40 في المائة من أسهم شركة المراعي وتشكل حصة ''صافولا'' من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب نسبة 12 في المائة وتشكل حصة شركة المراعي من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب نسبة 18 في المائة.

وسيوزع البنك السعودي - الفرنسي أرباحا نصف سنوية على المساهمين بواقع ثمانية ريالات لكل سهم عن النصف الأول من العام الحالي وسيكون استحقاق الأرباح لحاملي أسهم البنك كما في نهاية تداول 30/6/ 2005

كناريا
25-06-2005, 04:50 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif




المزروعي لـ"الوطن": نبحث منح تسهيلات أكثر لانتقال المقيمين


دول "التعاون" استكملت 90% من متطلبات السوق المشتركة






الرياض: عدنان جابر
أكد مسؤول خليجي أن دول مجلس التعاون الخليجي تبحث منح مزيد من التسهيلات لتنقل المقيمين على أراضيها من غير المواطنين دعما للسوق الخليجية المشتركة التي جرى فعليا استكمال أكثر من 90% من متطلباتها تمهيدا لإطلاقها بشكل كامل مطلع عام 2007 المقبل.
وذكر الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور محمد المزروعي لـ "الوطن" أن معظم البنود العشرة التي تتضمنها السوق المشتركة أُنجزت، ولم يتبق سوى انتقال مواطني دول المجلس بالبطاقة, وهو موضوع أوشك على الانتهاء.

وقال المزروعي معظم العناصر التي تتضمنها السوق الخليجية المشتركة تم استكمالها قبل الوصول إلى عام 2007، فيما يجري تطوير آليات انتقال المواطنين، حيث يعد تنقلهم العنصر الأبرز في هذه السوق".

وأكد المزروعي أن الدول الخليجية تركز حاليا على منح مزيد من التسهيلات لانتقال فئات من المقيمين في دول المجلس من غير المواطنين دعما للسوق المشتركة، والتبادل التجاري، والتنمية الاقتصادية، مثل مديري الاستثمار، والتسويق، والحسابات, وبعض المهن والوظائف التي يخدم انتقالها بين دول المجلس أغراض السوق المشتركة.

وأوضح أن العقبات التي تحول دون التنقل بالبطاقة بين الدول الخليجية هي متطلبات إجرائية تتعلق باستكمال البيانات، واستخدام أجهزة الكمبيوتر, نافيا أن يكون هناك أي تحفظ من أي دولة خليجية لتطبيق عملية التنقل، وقال: "الدول الأعضاء تسير في هذا الاتجاه، وبعض الدول قطعت شوطا كبيرا في استخدام البطاقة الذكية، والآن بدأت في الإصدار التجريبي، وجار إضافة تطبيقات أخرى للبطاقة الذكية".

وتركز السوق الخليجية المشتركة على معاملة مواطني دول المجلس الطبيعيين والاعتباريين في أي دولة من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها دون تفريق أو تمييز في كافة المجالات الاقتصادية.

وتشمل هذه المجالات التنقل والإقامة، والعمل بالقطاعات الحكومية والأهلية، والتأمين الاجتماعي والتقاعد، وممارسة المهن والحرف، ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، وتملّك العقار، وتنقل رؤوس الأموال، والمعاملة الضريبية، وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

كناريا
25-06-2005, 04:54 AM
برأسمال 3 مليارات دولار ومقرها جدة
الموافقة على تأسيس مؤسسة إسلامية لتمويل التجارة



بتراجايا، الرياض: الوطن
وافق مجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أمس على إنشاء المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة برأسمال مصرح به 3 مليارات دولار، فيما يبلغ رأس المال المكتتب به 700 مليون دولار.

وأوضح وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف في بيان أمس أن البنك الإسلامي للتنمية سيحتفظ بملكية أكثرية الأسهم. وقال إن المؤسسة التي تقرر أن يكون مقرها مدينة جدة تهدف إلى تشجيع وتمويل التجارة البينية للدول الأعضاء مع تعزيز قدراتها التصديرية مؤكدا دعم السعودية للعمل الإسلامي المشترك.

وأضاف العساف أن المؤسسة ستسعى للقيام بدور مهم في استحداث وتنويع الأدوات والمنتجات المالية لتمويل التجارة وتوفير المساعدة الفنية وتقديم الخدمات الاستشارية في هذه المجالات.
ويأتي إنشاء المؤسسة تفعيلا لمبادرة السعودية التي أطلقها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في مؤتمر القمة الإسلامي العاشر.

وكانت اجتماعات مجلس محافظي البنك قد اختتمت أعمالها أمس في مدينة بتراجايا بماليزيا حيث ألقى العساف كلمة أشاد فيها بإنجازات البنك في خدمة الأمة الإسلامية وتعزيز التعاون فيما بينها في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وأكد استمرار دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز للعمل الإسلامي المشترك في جميع المجالات.

وصدر في ختام الاجتماعات التي استمرت يومين عدد من القرارات منها إعادة انتخاب الدكتور أحمد محمد علي رئيسا لمجموعة البنك الإسلامي لفترة خمس سنوات أخرى والمصادقة على حسابات البنك الختامية لعام 1425. كما وافق على حسابات المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات لعام 1425. وأقر تعديل اتفاقيتها لتمكينها من تأمين التدفقات الاستثمارية الناشئة من الدول غير الأعضاء إلى الدول الأعضاء بالمؤسسة.

من ناحية أخرى أبدت منظمة المؤتمر الإسلامي استعدادها لدعم ومساعدة 27 دولة من الدول الأعضاء فيها لرفع اقتصادها لمستوى أفضل.

وأكد رئيس الوزراء الماليزي رئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية عبدالله بدوي أمس أن هذه الجهود ستساهم في رفع مستويات السيولة المحلية الناتجة عن زيادة التدفقات الاستثمارية إلى الدول المعنية متوقعا أن تصل نسبة التدفقات الاستثمارية إليها إلى 10% مطلع عام 2020.

ودعا الدول الأكثر نموا إلى الاستثمار في الدول الأقل نموا.

من ناحية ثانية انضمت نيجيريا إلىعضوية البنك الإسلامي للتنمية وقالت وزيرة المالية النيجيرية نينادي عثمان إنها ستجتمع مع مسؤولي البنك الشهر المقبل في نيجيريا لصياغة خطة إجراءات الانضمام.

كناريا
25-06-2005, 04:56 AM
تحركات لتحقيق مكاسب سعرية وترقب لنتائج الشركات واكتتاب المراعي
السوق تسجل أعلى قيمة تداول أسبوعية بلغت 115.8 مليار ريال


أبها: محمود مشارقة
تبدأ سوق الأسهم السعودية تداولاتها الأسبوعية اليوم وسط اتجاه المتعاملين تحقيق مكاسب سعرية قبل الدخول في مرحلة إعلانات أرباح الشركات وبداية الاكتتاب العام في جزء من أسهم المراعي مطلع يوليو المقبل.

وكانت السوق سجلت أعلى قيمة تداول في تاريخها الأسبوع الماضي بلغت 115.8 مليار ريال مقارنة بـ 105.2 مليارات خلال الأسبوع الذي سبق.

وشهد المؤشر أعلى نسبة تذبذب أسبوعي، حيث قفز 360 نقطة السبت الماضي، بعدها واجه الأحد يوما عاصفا، حين ارتفع في فترة التداول المسائية إلى 13997 نقطة وخسر بعدها 1144 نقطة قبل أن يعوض جزءا كبيرا من خسائره ويغلق في نفس اليوم على 13509 نقاط.

وواصل المؤشر تراجعه الاثنين فاقدا 170 نقطة، ثم ارتفع الثلاثاء 289 نقطة قبل أن يعود الأربعاء الماضي للانخفاض مجددا 377 نقطة ويصعد الخميس 325 نقطة مغلقا على 13679 نقطة بارتفاع نسبته 2.9 % في أسبوع.

وتظهر تقلبات السوق عدم وجود رؤية واضحة لدى المتداولين واستمرار تحكم سياسة القطيع في اتجاهات البيع والشراء، فضلا عن تركيز بعض المستثمرين على شركات المضاربة التي انخفضت أسهمها بشكل حاد ومفاجئ مما سبب ارتباكا في السوق ودفع أسهم الشركات القيادية إلى التذبذب أيضا.

ولولا بعض الأسهم الكبيرة في قطاعي البنوك والصناعة مثل سابك الصاعد سهمها 14% لكانت حصيلة المؤشر الأسبوعية على انخفاض.

وبرز خلال التداولات سهم شمس الصاعد 42% في أسبوع نتيجة المضاربات، مما دفع إدارة الشركة إلى الكشف عن أسماء كبار مساهميها.

كناريا
25-06-2005, 04:58 AM
متداولون مبتدئون يدفعون أجوراً لمروجي المعلومات


الجبيل: منى الشهري
قالت خبيرة اقتصادية إن متداولين مبتدئين في سوق الأسهم السعودية يعمدون لدفع قرابة ألف ريال شهرياً لبعض مروّجي الإعلانات على الإنترنت مقابل إخطارهم عبر رسائل الجوال أو البريد الإلكتروني بالأوضاع المالية للشركات المساهمة والأوقات المناسبة لبيع الأسهم في حال ارتفاعها أو شرائها عند انخفاضها.

ونبهت مديرة مركز القيادة الإدارية في مدينة الجبيل الصناعية علياء العقيلي لـ"الوطن" إلى ضرورة عدم اعتماد صغار المستثمرين على الشائعات والتوصيات التي يتم تناقلها عن طريق المقرّبين من كبار المستثمرين في الأسهم.

وأشارت العقيلي إلى أنه سيتم إقامة أول دورة في مجال سوق الأسهم في مدينة الجبيل الأسبوع المقبل بالتعاون مع مركز القيادة الإدارية.

وذكرت أن فكرة إقامة هذه الدورات نبعت من خلال ملاحظة دخول كثير من الأفراد في مدينة الجبيل إلى سوق الأسهم، وخروجهم منها سريعا بلا عودة بعد تعرضهم لخسائر فادحة.

وأضافت أن دورات الأسهم تتضمن عدة محاور من أهمها أسس التعامل في سوق الأسهم، والعوامل التي تؤثر في ارتفاع وهبوط الأسهم، ومعرفة الوقت المناسب للشراء والبيع، وعلاقة سوق الأسهم بالتغيرات الاقتصادية الكلية والتحليل المالي للقوائم المالية للشركات المساهمة.

كناريا
25-06-2005, 05:00 AM
خطوات عاجلة


التطورات التي تشهدها سوق الأسهم السعودية حاليا تفرض على الجهات المختصة، خصوصا هيئة سوق المال سرعة استكمال بناء المقومات الأساسية للبورصة المنظمة.

فأي سوق مالية تشترط وجود مقر، وإدارة مستقلة لها، ووسطاء، ومحللين ماليين، إضافة إلى شركات صانعة للسوق، تقف في وجه المضاربة الغوغائية، وتحفظ للسوق اتزانه.

لأن وجود مقر وإدارة للسوق سوف يسرع من عملية التنظيم نفسها بربط هذا المقر بصالات تداول يجري إنشاؤها ـ بعيدا عن البنوك ـ لتغطية كافة مناطق السعودية بدلا من الوضع الملتبس حاليا بين البنوك والمستثمرين.

ولعل شكوى كل من عملاء البنوك، ومستثمري الأسهم دليل على أهمية الفصل بين النشاط المصرفي، وعملية تداول الأسهم.

كما أن الترخيص لعمل الوسطاء مع وضع نظام خاص يقنن نشاطهم سوف يلبي احتياجات مئات الآلاف من صغار المستثمرين الراغبين في خدماتهم ، بعد أن ضاقت عليهم أروقة صالات البنوك المحدودة. كما يسهم في تقنين عملية التداول ذاتها بوجود مختصين في هذا المجال بدلا من أصحاب المحافظ الاستثمارية غير المرخص لها، الذين يتزايد نشاطهم مستغلين نقص المعلومات والخبرة الكافية عن نشاط السوق.

ومع عمليات الاكتتاب المتزايدة، وصعود المؤشر إلى أرقام قياسية، وتذبذات الأسعار الحادة حتى خلال اليوم الواحد، بات من الضروري البدء في هذه الخطوات العاجلة الآن وليس غدا.

كناريا
25-06-2005, 05:05 AM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif



صباح الأسهم

لا تندفع وراءهم

مرحلة التذبذب التي مرت بها سوق الاسهم ادخلت نوعا من الصراع الداخلي للمتعاملين غير المحترفين وهم الكثرة الآن خاصة ان أكثرهم من المتضررين بالشراء باسعار عليا بعد مطاردتهم للاسهم الصغيرة حتى تم تعليقهم بها.

وهذا الصراع الداخلي الذي يعيشه المتعامل هو اما رضاؤه بخسارة اقل مما سيحدث له ان -انهار السوق وهذا مستبعد واكثر من مستبعد - او البقاء حتى يستعيد الجزء الاكبر من خسائره.

ولا احد يستطيع اجابته عن اتخاذه قراره حول رضائه بالخسارة والخروج من الاسهم التي تعلق بها ..او صبره وانتظاره الذي قد يطول فيما لو تراجعت اسعار اسهمه بشكل كبير .
المتعامل الصغير هو من اختار وضع نفسه في الزاوية الضيقة وانساق وراء المواقع الالكترونية سواء كانت مواقع محادثة او غيرها التي تبث كل ماهو غير جدير بالقراءة وتستغل من خلاله الصغار ابشع استغلال وتسوق لهم كل مايتوافق مع مصالح افرادها ورغباتهم بالاتجار على حسابهم . لاتندفع وراءهم وافرز قراراتك وفقا للاسهم التي تستحق الشراء بناء على ماتملكه من معطيات ونمو مستقبلي وابتعد عن الشركات التي لا يوجد لها أي جديد ولا تستحق السعر الذي هي عليه الآن.. فالاختيار ثم الاختيار ثم الاختيار لمشترياتك هو ماسيجنبك الزاوية الضيقة المماثلة للزاوية التي حوصرت بها.

كناريا
25-06-2005, 05:07 AM
أسعار النفط المرتفعة قد تنهي مرحلة التذبذب

السوق تترقب أرباح الربع الثاني وتصوب تركيزها على أسهم العوائد

المتعاملون ضخوا 114مليار ريال في الأسبوع الماضي كقيمة لم تتكرر

خالد عبدالعزيز ("]الدمام[/url] - [url=")

تدخل سوق الاسهم المحلية تعاملات اسبوعها الجديد دون أي وضوح لاتجاهها بالرغم من" تلميحها" في نهاية الاسبوع الماضي الى انتهاء مرحلة التذبذب وهو تلميح ضعيف لا يمكن التسليم به الا من خلال تعاملات اليوم السبت التي ستكون محددا رئيسيا لاتجاه السوق.

ويميل مراقبون للسوق الى ان التركيز سيكون على اشده لاسهم العوائد مع قرب إعلان النتائج المالية للربع الثاني و ضعف الاتجاه الى اسهم المضاربات الصغيرة التي صححت السوق من اسعارها.

وستكون اسعار النفط المرتفعة في اغلاق امس الجمعة داعما لاتجاه السوق الايجابي والتي من الممكن ان تنهي من خلاله مرحلة التذبذب التي عاشتها السوق في تعاملات الاسبوع الماضي والتي شهدت فيه تصحيحا سعريا طال غالبية الاسهم.

وتخطت السوق مرحلة عصيبة في تعاملات امس الاول الخميس بعد ان اظهرت نذرا اولى لبداية طوفان كاد يعصف بمتعامليها خاصة الصغار منهم وعوضت جميع الشركات خسائر يومها السابق بعد ان ضخت طلبات شراء.

وانهت السوق تعاملات اسبوعها المنتهي أمس على ارتفاع للمؤشر العام بمقدار390.17 نقطة توازي 2.94 بالمائة و بقيمة قياسية بتدوير 115.8مليار ريال قيمة 307.8مليون سهم نفذت في 1.13مليون صفقة وذلك من نحو 105 مليارات ريال تم تدويرها في349.9مليون سهم نفذت في 1.21مليون صفقة للاسبوع السابق.

وتختبر السوق الاسبوع الحالي فيما لوتخلت عن تذبذها مستوى الـ14000نقطة وهو الحاجز النفسي المهم والذي كررت الوصول اليه مرتين وعادت ادراجها دون اختراقه ومثل احباطا لها جرت خلفه تسابقا في عمليات البيع بعد عجزها حسب المؤشرات الفنية الاختراق.

وكان ابرز احداث السوق الاسبوع الماضي اعلان مجلس هيئة السوق المالية بانه اصدر قرارا يتعلق بإيقاع غرامات مالية على أربعة وأربعين عضوا من أعضاء مجالس إدارات الشركات السعودية وكبار تنفيذيي خمس وثلاثين شركة مدرجة أسهمها في السوق وذلك لمخالفتهم المادة الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة التي تنص على انه "لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة المصدر أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أي أوراق مالية للمصدر خلال عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للمصدر للفترة الاولى ص وعشرين يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان المبدئي للنتائج السنوية للمصدر، أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للمصدر، أيهما أقصر".

و تضمن القرار إحالة ثماني مخالفات للمادة الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج قد تنطوي على تداول بناءً على معلومات داخلية للتحقيق فيها من أجل تنفيذ الأحكام النظامية ذات العلاقة وعلى وجه الخصوص تلك الواردة في المواد (57) و (59) و (64) من نظام السوق.

كما كان من ابرز الاحداث ايضا اعلان هيئة السوق المالية عن موافقتها على طرح 30 بالمائة من أسهم المراعي وتمثل 4.5 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة اسمية قدرها 50 ريالا و462 ريالا كعلاوة اصدار وحددت في اعلانها يوم 27 من شهرجمادى الاولى الجاري موعدا لطرح الاكتتاب.

تالا
25-06-2005, 06:24 AM
الله يعطيك الف عافيه واسمح لي تراني اقتبس من اخبارك مشكور

المخرج
25-06-2005, 07:30 AM
شركة مساهمة للبتروكيماويات تضم «القصيم الزراعية» و«أسمنت اليمامة»
«الاقتصادية» من الرياض
25/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13246.jpg علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن مفاوضات تجرى حاليا لدخول شركتين مساهمتين سعوديتين في تأسيس شركة جديدة للبتروكيماويات سيتم تدشينها تحت اسم ''كيان''.
وبيّنت المصادر أن شركتي القصيم الزراعية وأسمنت اليمامة ستنضمان إلى 58 فردا كمؤسسين لـ ''كيان''، إذ سيتملك هؤلاء 70 في المائة من رأسمال الشركة فيما سيتم طرح 30 في المائة للاكتتاب العام.
ولم تكشف المصادر عن موقع الشركة الجديدة أو رأسمالها إلا أنها أشارت إلى أنها لا تقل عن ثلاثة مليارات ريال، مرجحة أن تصل حصة أسمنت اليمامة إلى نحو مليوني سهم فيما ستكون حصة شركة القصيم الزراعية مليون سهم وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا.
وأوضحت المصادر أن وزارة التجارة والصناعة طالبت من المؤسسين بتخفيض عدد الراغبين في الانضمام إلى تأسيس ''كيان'' من 200 مؤسس إلى أقل من 100 وبالتالي تم اختيار 60 مؤسسا من المتقدمين.
ويأتي طرح نسبة من أسهم شركة ''كيان'' للاكتتاب العام متوافقا مع ما ذكرته مصادر نفطية أن وزارة البترول والثروة المعدنية ربطت موافقتها للشركات الجديدة الراغبة في الحصول على الغاز، بضرورة طرح نسبة من رأسمالها للاكتتاب العام.
وكان المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أكد في وقت سابق طرح إصدارات أسهم على المستثمرين السعوديين بما لا يقل عن عشرة مليارات ريال (27 مليار دولار) في مشاريع البتروكيماويات الجديدة في المملكة، مبينا أن الوزارة تدرس إقامة مشاريع أخرى في مجال البتروكيماويات والتعدين قد تؤدي إلى طرح أسهم أخرى بقيمة 125 مليار ريال.
وأوضح النعيمي حينها، أن إصدارات الأسهم التي ينبغي أن تقرها هيئة سوق المال حصلت على موافقة وزارة البترول والشركات التي تنوي إقامة مصانع لإنتاج البولي إثيلين والبولي بروبيلين، ومصانع بتروكيماويات أخرى في المملكة.
وكانت الإصدارات الأولية الأخيرة في السعودية لقيت إقبالا هائلا على الاكتتاب فيها، حيث ساعد ارتفاع عائدات النفط الحكومية وقروض المصارف على تعزيز طلب المستثمرين المحليين على الأسهم.
من جهة أخرى أعلنت شركة القصيم الزراعية أخيرا على موقع تداول الأسهم السعودية الإلكتروني أن جميع استثمارات الشركة مجازة من الجهات الشرعية المختصة.

المخرج
25-06-2005, 07:31 AM
سليمان المهيدب لـ الأقتصادية:اختناق السوق المحلية بكم هائل من النشاطات التجارية ظاهرة إيجابية
حوار: سعود التويم
25/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13253.jpg قراءة إجابة رجل الأعمال سليمان بن عبد القادر المهيدب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة شركات عبد القادر المهيدب وعضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، عن أسئلة الحوار الصحافي تكشف بعدا كبيرا في فكر هذا الرجل، فبعد أن استكملت إعداد الحوار الصحافي، وجدت في إجابته ذلك الصنف من القياديين الناجحين، وأدركت أن الاختصار في الإجابة أحيانا والهدوء والبعد عن الانفعالات، هي علامة بارزة من علامات الريادة للقياديين البارزين والمتمكنين، الذين يستطيعون أن يطوروا أعمالهم دون الخلط بين المزاحمة الشخصية والمزاحمة في بلوغ علو الإنتاجية.
يغدق سليمان بن عبد القادر المهيدب من الإجابة ما يكفي، ويزيد أحيانا حينما يكون الشخص مدركا أبعاد الأمور التجارية والاقتصادية بعيدا عن الانفعالات والتشنجات .
بين الرياض والخبر وجدة سطعت منتصف القرن الماضي مجموعة عبد القادر المهيدب التجارية والصناعية ونمت وفق استراتيجية أسس كيانها والدهم الراحل، ليس هدفها التفوق على الآخرين أو المنافسين، بل استمرار تحسين نفسها ونموها، وهذه قمة الريادة في الفكر التجاري فالبيوت التجارية متى ما انشغلت بأعمالها زاد عطاؤها، ليس على نفسها بل على المجتمع المحيط بها من مستهلكين وموظفين ومتى ما انشغلت بغير أعمالها ووريت الثرى سريعا.
قبل نحو ثماني سنوات قاد سليمان بن عبد القادر المهيدب إمبراطورية تجارية خلفها والدهم الراحل عبد القادر المهيدب تمتد في تجارتها من الساحل الشرقي حتى الساحل الغربي مرورا بوسط المملكة، بل وصلت بفروعها إلى مناطق المملكة كافة في نشاط التجارة والصناعة والخدمات، وقتها لم يتجاوز عمر سليمان المهيدب منتصف العقد الرابع لكنه بمعاونة أخويه عماد وعصام وخبرة طويلة اكتنز لها من معاونة والدهم تمكنوا من الاستمرار بدفة أعمال مجموعة تلك الشركات دون أن تتأثر برحيل المؤسس بل تفوق أيضا بتوسيع استثماراتها بشكل لافت للنظر وقت كان البعض من التجار يشكون من الركود التجاري. وتتهدم البيوت التجارية في السعودية بعد رحيل مؤسسيها تباعا.
التحول في الإدارة من قبل المؤسس إلى الإدارة من قبل الجيل الثاني، مشروع يحمل من المخاطرة الشيء الكثير. لكنني بعد أن انتهيت من الحوار الصحافي، اكتشفت أبعاد الرجال الذين يملكون موهبة في إدارة التجارة.
ذات مرة سألت رجل الأعمال والوجيه وهيب بن زقر، هل يأتي بعد رحيل التجار تجار آخرون، قال نعم. وبادرني بالقول ''السؤال الذي يفرض نفسه هل يبقى التاجر وإن رحل موجودا!'' هنا أدركت أن المغفور له عبد القادر المهيدب لم يرحل، بل أسس ركنا يشار له اليوم بالبنان في ريادة الأعمال التجارية والصناعية، وأحد الشخصيات المؤثرة في مجلس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض والعديد من الشركات . يكشف لنا الحوار مع سليمان بن عبد القادر المهيدب رؤية التاجر ورجل الأعمال المسؤول والأمين حينما يعترف في هذا الحوار وهو واحد من أقطاب التجارة الاستهلاكية في السعودية بأن السعوديين أكثر من غيرهم في الإنفاق الاستهلاكي مقابل تدني الادخار ، ويدعوهم لتعلم الادخار وعدم التبذير والإخلاص.. إلى الحوار:


من خلال خبرتكم الطويلة في العمل التجاري والصناعي لأحد البيوت التجارية المعروفة ''مجموعة شركات عبد القادر المهيدب وأولادة'' والمشاركة الفعالة في مجلس العديد من الشركات المالية والصناعية والتجارية والغرف التجارية الصناعية.. أود أن أخرج من تلك الخبرات الطويلة بنقل رؤيتك عن الاقتصاد المحلي، وأبرز احتياجات القطاع الخاص؟
يمثل اقتصاد المملكة مركزاً مؤثراً بالنسبة للاقتصاد العالمي بصورة عامة والمنطقة العربية والخليج بصورة خاصة وذلك لوجود أكبر احتياطي للنفط في العالم فيها. ولعل أبرز احتياجات القطاع الخاص في مثل هذا المنظور العالمي توافر المناخ الملائم من حيث التشريعات التي تسهل إجراءات الاستثمار المحلي وجذب الاستثمار الخارجي من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيا للنهوض بمستوى الاقتصاد المحلي إلى المستويات الاقتصادية المتقدمة.
ما تصورك للاقتصاد السعودي مستقبلا في ظل النمو الذي تشهده دول مجاورة؟
بلا شك سيشهد الاقتصاد السعودي بإذن الله نمواً قوياً في المدى المتوسط والبعيد وذلك بسبب الحاجة المتزايدة للطاقة في بلدان جنوب شرق آسيا، خاصة الصين والهند. لذا فلا بد أن تستغل هذه الموارد الإضافية وضخها في قنوات استثمارية لتنمية القطاعات الاقتصادية غير التقليدية وأهمها الصناعة وذلك بهدف تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة مع الوضع في الاعتبار القدرة البشرية التي تعتبر العنصر الأساسي لأي مشاريع تنموية سواء صناعية أو تجارية وغيرها.
عاصرتم انطلاقة طفرة البناء والمشاريع من خلال دخولكم في استيراد مواد البناء لا شك أن ثمة تاريخا حافلا في تلك المواقف راصدا في ذهنكم الآن هل تتوقع مع أزمة الأسمنت ومشاريع البنى التحتية النشطة نشوء أزمة وكيف تقارن بما هو متوافر الآن من خدمات في أرصفة الموانئ مع ما كان متوافرا آنذاك؟
حقاً هناك طفرة عمرانية في المملكة نشهدها الآن لكن الظروف الحالية مختلفة عن الطفرة الأولى وذلك لتوافر البنية التحتية الجيدة من موانئ وطرق وما شابه ذلك. من ناحية أخرى فقد علمنا بخطط مصانع الأسمنت المحلية للتوسع بطاقاتها لتلبية الطلب المتزايد وأستبعد حدوث أزمة شبيهة بما حصل في السابق.
مع انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية ومع ازدياد حدة تنافس الشركات على الأسواق، ما هي من وجهة نظركم أفضل السبل لاستمرار انتعاش العديد من الصناعات في السعودية؟ وهل الاندماج هو الأفضل أم الجودة؟
إذا استبعدنا الصناعات التحويلية ''البتروكيماوية والحديد'' التي تقوم عليها شركة سابك وهي شركة تأسست أصلاً لتكون عالمية، فإن هناك تجارب إيجابية من عدة شركات صناعية سعودية اقتحمت فيها سوق الصادرات وأثبتت جدارتها في هذا المجال من حيث الجودة العالية وخدمات العملاء مثل الأنابيب والكابلات والمنتجات الغذائية والمعلبات وغيرها حيث بلغت صادرتها نحو عشرة مليارات ريال، لذا فإني أرى بأنه على باقي الشركات الصناعية الأخرى أن تحذو حذو هذه النماذج المذكورة فالقدرة على المنافسة هي الأهم وذلك بالجودة والنوعية والتسويق لتحقيق مفهوم الـ economy of scale وهو ما ينتج عن تخفيض تكلفة الوحدة الواحدة عن طريق زيادة الإنتاج.
وكيف ترى مقدرة مزاحمة القطاع الخاص أمام الشركات العالمية؟
في تصوري أن كثيرا من الشركات السعودية اكتسبت خبرات جيدة من الشركات العالمية إما عن طريق مشاركتها في بعض المشاريع أو التعامل معها بأوجه أخرى، لذا فإني أعتقد أنها تستطيع المنافسة. وأما عن باقي الشركات الأخرى فعليها التهيئة والاستعداد للحفاظ على كيانها من خلال إدخال أساليب الإدارة الحديثة مثل الاهتمام بنوعية كوادرها وإدخال منظومات تكنولوجيا المعلومات التي تهيئ حسن الإدارة والمراقبة للصمود أمام المنافسة العالمية.
هل القطاع الخاص مستعد للتعامل مع منظمة التجارة العالمية من حيث تقبل فوائدها ومخاطرها أم أن هناك نسبة كبرى من التجار غير مدركين سلبيات وإيجابيات الانضمام؟
لقد شهدنا خلال السنوات الماضية العديد من الندوات والمؤتمرات التي عقدت لتعريف القطاع الخاص بمكونات منظمة التجارة العالمية وتأثيرها على الاقتصاد السعودي، وقامت بعض الشركات بالتحرك فعلاً للتكيف مع هذه البيئة الجديدة لكنني أحسب أن الكثير ليس مدركاً حقيقة انعكاسات هذه العضوية على نشاطه الخاص.
هل تعتقد أن مشروع خفض الضريبة على المستثمر الأجنبي عامل مساند لجذب الاستثــمارات؟
نعم لكن هناك مجالا لتخفيض أكبر هذا ما أعلنته وزارة المالية بالقيام بمراجعات للنظام من حين لآخر.
هل تعتقد أن مجلس الغرف التجارية الصناعية في السعودية أدى دوره كاملا لمساندة القطاع الخاص؟
مهما قدم المجلس من أدوار إيجابية لمساعدة القطاع الخاص فثمة حاجة إلى المزيد من الخدمات في ظل المتغيرات الاقتصادية عالمياً وإقليمياً ومحلياً.
ستشهد السعودية تحرير تجارة الخدمات كيف تقرأ مستقبل تجارة الوكالات الأجنبية في السوق المحلية؟
إن دور الشريك المحلي لا ينقطع حتى في ظل تحرير تجارة الخدمات وذلك لما يوفر من خدمات ضرورية للشريك الأجنبي لها علاقة بالبيئة المحلية.
يكثر الحديث في الصحافة عن عودة الأموال السعودية المهاجرة، هل صحيح أن أموالا كبيرة عادت للوطن؟
الحمد لله لقد عادت بعض منها وذلك لأسباب عدة منها أن عوائد الاستثمارات في الخارج تعتبر الآن متواضعة مقارنة بما هو متوافر في السوق المحلية ومنها طفرة العمران وانتعاش سوق الأسهم محلياً وخليجياً وإقليمياً، وكذلك توافر الظروف المحلية وانسجامها مع الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
الاتجاه نحو الشركات العائلية أفقد الاقتصاد المحلي وجود صانع مؤثر في العديد من المجالات الاستثمارية الكبيرة؟
لا أعتقد ذلك، بل إن هناك العديد من الشركات العائلية التي تتجه نحو تحويل بعض شركاتها إلى شركات عامة مع وجود إدارات مهيأة مستقلة.
منتدى جدة الاقتصادي، منتدى الرياض الاقتصادي لماذا المنافسة داخليا وليست خارجيا؟
شخصياً لا أعتقد ذلك فحجم الاقتصاد السعودي يعتبر بين الـ 27 أو 28 اقتصاداً مميزاً عالمياً ووجود منتديين أو أكثر هو دلالة صحية لبحث ومناقشة العديد من المواضيع المتشابكة في ظل التحديات التي تفرضها العولمة الاقتصادية.
دمج وزارة الصناعة مع التجارة كتاجر وصناعي وممثل لهم في مجلس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض. هل انعكس هذا الاندماج نحو الأفضل؟
توجه إيجابي للقطاع الخاص تشكر عليه الحكومة.
يكثر الحديث عن هجرة المصانع السعودية إلى بعض البلدان المجاورة؟
شيء طبيعي في ظل العولمة التي تتيح للبلدان المنافسة جذب الاستثمارات من حيث تبسيط الإجراءات الحكومية وتوفير الخدمات اللازمة لهذه الاستثمارات وهذا تحد كبير علينا مجابهته لنتحول من بلد يصدر رساميل إلى بلدٍ يجذبها ويحافظ عليها وينميها.
التجارة الإلكترونية في السعودية تحبو والغرف متهمة في هذا الجانب؟
إنه شوط بعيد لكنني أحسست أن هناك إدراكا لأهميتها من قبل العديد من صانعي القرار في مختلف الإدارات الحكومية، وخذ مثالا، مشروع وزارة العدل في استخراج صكوك الوكالات مثلاً نأمل في وجود شركات منافسة للاتصالات تعمل على تعزيز القدرة التقنية اللازمة لبناء العمود الفقري اللازم لهذا القطاع من نظام إلكتروني، اتصالات، تأمين، وتمويل، ونأمل أيضاً أن تتجه جميع القطاعات الحكومية إلى الحكومة الإلكترونية E-Government وهذا بدوره سيشجع الجميع للتحول.
ما النشاطات التي تعتقد أن الاستثمار السعودي غاب عنها على الرغم من أنها تعتبر مشجعة للمستثمرين الــجدد لدخول فيـــها؟
أنا أؤمن بالاستثمارات بعيدة الأمد، هذا ما يعكس طبيعة القطاع الصناعي، لذا فلقد بدأت أغلب البيوتات التجارية في منطقة الخليج وبعد التعرف على الأسواق قامت في مرحلة لاحقة بالتصنيع لأنها هي الأداة المستمرة للتجارة في الأمد البعيد. وأرى أن محاولات المملكة لتنويع قاعدة الدخل القومي عن طريق التصنيع (10 في المائة من الدخل القومي) لم تصل إلى المستوى العالمي المطلوب، وهذه تشكل فرصة مواتية للمستثمرين للدخول في هذا القطاع الحيوي المهم.
العديد من الشركات المساهمة تسجل أسهمها في الأسواق المالية العالمية، ولدينا العديد من الشركات المساهمة السعودية الكبيرة ، ألا تعتقد بأهمية دفعها للتسجيل في البورصات العالمية؟
لربما تأسيس هيئة سوق الأسهم أخيرا وهي هيئة متخصصة ذات كفاءات عالية سيضيف الكثير من الفرص سواء تسجيل الشركات السعودية في الخارج أو تسجيل الشركات الأجنبية في سوق الأسهم السعودية.
ماذا يعرقل تقدم الشركات السعودية؟
البيروقراطية والبيروقراطيين في الإجراءات.
فرص العمل للفتيات في القطاع الصناعي محدودة بعكس الدول الصناعية. ما الأسباب؟
قرار مجلس الوزراء الموقر الأخير الذي مهد لإعطاء فرص العمل للسيدات السعوديات هو أول خطوة إيجابية في هذا الطريق، ولعل فرص التوظيف في بعض القطاعات تمثل المكان الملائم لهن مثل صناعة النسيج، المنتجات الغذائية وغيرها والتي توفر الجو الملائم لعمل السيدات وفق الشريعة الإسلامية.
كيف ترى تقبل الشباب للعمل في المصانع؟
إذا كنت تقصد الشباب السعودي فمع الأسف نسبتهم في القطاع الصناعي قليلة جداً، لكنها على العكس في المصانع التابعة للشركات الكبرى مثل ''أرامكو'' و''سابك''، وذلك لما تهيئه لهم هذه الشركات من فرص التدريب والمكافآت المعقولة التي تتناسب مع حجم هذه الشركات.
ما الفرق بين الرياض وجدة والخبر من حيث الفرص الاستثمارية؟
الفروقات ليست بكبيرة بالنسبة لرجال الأعمال في المدن المذكورة، لكن تبقى للجغرافية بعض الخصوصيات في كل مدينة من حيث موقعها على السواحل وغيرها.
ربحية البنوك عالية قياسا بمثيلاتها من البنوك الأخرى في الدول المجاورة؟
القطاع البنكي في السعودية محدد بالبنوك الموجودة حالياً فقط، كما أن الفوائض والإيداعات المالية الكبيرة تساعدها على تشغيلها في المشاريع التنموية ذات العائد للطرفين.
ماذا نحتاج لتطوير البنية التحتية الاقتصادية؟
النهج الذي تبنته الحكومة في عملية تخصيص العديد من القطاعات اللاقتصادية ربما قد يكون إحدى الإدارات الناجحة لتطوير البنية التحتية الاقتصادية.
هل لدينا بطالة وماذا تقترح لمعالجتها؟
توجد بطالة ويوجد لدينا فرص عمل أكثر، وكل ما نحتاج إليه هو التوفيق بين هذا وذاك، وذلك بالتأهيل المستمر للشاب السعودي والإسهام في تذليل العقبات لدخوله العمل الفعلي والاستمرار في المؤسسات والشركات وذلك بتحمل جزء من راتبه لمدة 3 - 5 سنوات للحد الذي يتعرف فيه على العمل وكسب الخبرة والمعرفة اللازمتين لانطلاقه واعتماده على نفسه.
هل التعليم متهم بعدم تأهيل كوادر وطنية قادرة على سد حاجة القطاع الخاص؟
يعتبر التعليم من أهم المرتكزات الأساسية للحياة، لذا يجب أن يبذل فيه الغالي والنفيس من أجل إعداد أجيالنا وتسلحهم به، وبما أن التدريب والتأهيل للعمل هو جزء من التعليم فيجب أن نوليه جل اهتمامنا، كما بدا ذلك واضحاً للعيان في الفترة الأخيرة وهذا هو التوجه الصحيح لإعداد أبنائنا وتهيئتهم للدخول في معترك الحياة.
يقال إن الغرف التجارية لم تستعد بشكل كامل لحماية المستثمر السعودي من هجمة الشركات العالمية بعد فتح الأسواق المحلية أمامها؟
إن دور الغرف التجارية ينصب على عملية استشعار التغييرات المستقبلية مثل التشريعات في البلدان المختلفة وغير ذلك ويتم إبلاغها بمختلف الوسائل إلى رجال الأعمال للتكيف أمام أي منافسة.
هل صحيح أن الغرف التجارية نادي الأقوياء؟
ليس ذلك صحيحاً بالطبع، حيث تسعى الغرفة التجارية الصناعية في الرياض إلى تحقيق جملة من الأهداف العامة التي أنشئت من أجلها، وهي التي يمكن حصرها في تقديم المزيد من الخدمات لمنتسبي الغرفة كافة وتحديداً لصغار المنتسبين والمبتدئين منهم الذين يمثلون الغالبية الكبرى ليس فقط على مستوى غرفة الرياض وإنما على مستوى المملكة، وقد سعت الغرفة إلى تبصير قطاع الأعمال بفرص الاستثمار الجديدة في المجالات المختلفة عن طريق التنسيق مع الجهات المختصة، وكذلك تطوير علاقات رجال الأعمال السعوديين بنظرائهم الأجانب وتيسير تنظيم الوفود التجارية وتبادلها بين الجانبين بهدف دعم الروابط والمصالح المشتركة بما يخدم قطاع الأعمال والاقتصاد الوطني.
ولعل من أحدث المشاريع الحيوية الطموحة في مجال توفير المعلومات لرجال الأعمال هو مشروع بنك المعلومات الاقتصادية، الذي تواصل الغرفة جهودها لاستكمال إنجازه، ويهدف إلى استثمار التطور الحاصل في مجال تقنيات المعلومات عبر الكمبيوتر وتوفير قاعدة بيانات مهمة لخدمة قطاع الأعمال ومساعدتهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية والتشغيلية والتسويقية على أسس سليمة بما يسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني.
كيف تنظرون إلى شركة التمويل العقاري التي تبنت غرفة الرياض تأسيسها؟
ـ تأسيس شركة التمويل العقاري التي تبنتها غرفة الرياض أخيرا، تمثل خطوة طيبة نحو تطوير الممارسة في هذا المجال، وسيكون لهذه الشركة آثارها الإيجابية الواسعة على سوق العقار في المملكة والإسهام في تخفيف أزمة المساكن وتقليص الفجوة العقارية المقدرة بنحو 210 آلاف وحدة سكنية خلال العام الهجري 1424هـ
وأتوقع أن تحقق هذه الشركة التي سيبلغ رأسمالها مليار ريال، وفرة في سوق العقار سواء بالنسبة لأراضي السكن أو الاستثمار أو المباني، من خلال توفير التمويل وفق ضوابط يحددها النظام الأساسي للشركة، كما يتوقع أن يتم زيادة رأسمالها كدليل على نجاحها في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين من المساكن وتنشيط حركة الاستثمار العقاري.
شهد السوق أخيرا نشاط المساهمات العقارية، كيف تنظرون إلى هذا النشاط، من حيث انعكاسه على المستثمر والمواطن؟
الأنشطة العقارية هي نموذج لحيوية الاقتصاد السعودي وتلبية لتنامي الحاجة لمثل هذه المشاريع في ضوء النمو السكاني وتوسع النشاطات الاقتصادية الأخرى، حيث يوجد لدينا نقص في الوحدات السكنية، ونأمل أن يحل هذا النقص بإيجاد التمويل والرهن العقاري المقبول للطرفين، ولكن يجب الحذر من التوسع في المساهمات للأراضي خارج النطاق المعماري للمدن.
الصناعة، العقار، الوكالات التجارية، الأسواق التجارية، المقاولات، أيها أجدى نفعا بين تلك المحافظ الاستثمارية وأيها أقل إزعاجا؟
ـ الصناعة فيها نقل تقنية وتوفير سيولة وإيجاد فرص عمل للمواطن ولكنها طويلة المدى وتواجه الكثير من العقبات الطاردة للمستثمرين، أما العقار فإنه يستهلك الكثير من الاستثمارات وعائده معقول وثابت تقريباً ولا تواجهه تقريباً أي مشاكل.
كيف ترى واقع صناعة المقاولات في السعودية وما هي النشاطات التي تعتقد أنها مشجعة للمستثمرين الجدد أو الشباب للدخول فيها؟
ـ يوجد جزء كبير من صناعة المقاولات لم يدخلها المستثمرون السعوديون بشكل جدي وهي لا تحتاج إلى رأسمال كبير، ولكن تحتاج إلى تأهيل ويمكن أن يشارك فيها مجموعة محدودة من الشباب وهي مقاولات السباكة، اللحام، النجارة، البناء، الدهان، البلاط، التكييف، الكهرباء، الصيانة والتشغيل، وإيجار المعدات وغيرها من صناعة المقاولات التي يكون إيرادها مستمرا وممتازا لكنها تحتاج إلى جهد ومثابرة والتزام.
السوق السعودية مختنقة بكم هائل من النشاطات التجارية، هل يعد ذلك ظاهرة صحية أم العكس؟
ـ إنها ظاهرة صحية جداُ من وجهة نظر المستهلك من حيث المنافسة السعرية وجودة المنتج والبقاء للأفضل.
ما هي فرص الاستثمار أمام رجل الأعمال المبتدئين؟
فرص الاستثمار كثيرة ولا يمكن أن تراها إلا إذا نزلت السوق وعليه نصيحتي لمن يريد العمل أن ينزل إلى الميدان الفعلي ويكافح وسوف يجد ما يناسبه بإذن الله.
السعودة القرار الوطني الذي قبله رجل الأعمال بفعل الإجراءات، هل هو قرار اقتصادي أم حماس وطني؟
ـ السعودة قرار اقتصادي يساعد على بقاء الأموال وإعادة استثمارها في البلد، ولكن يجب أن نقبل وجود كفاءات نحتاج إليها للنمو والتطور.
ما أبرز المعوقات التي تواجه قطاع العقارات؟
ـ التشريعات المنظمة لإقامة فرص الابتكار في عمليات تطوير المشاريع العقارية، وكذلك آلية الرهن والتمويل.
كمستثمر في السلع الاستهلاكية، ألا تعتقد أن السعوديين أكثر من غيرهم في الإنفاق الاستهلاكي مقابل تدني الادخار؟
ـ هذا صحيح لأن نسبة الادخار بالمجتمع السعودي متدنية جداً وهذا ينطبق على سائر دول مجلس التعاون وربما أمريكا أيضاً وهذا والحمد لله بسبب الأمن والاطمئنان.
بين الرياض وجدة والمنطقة الشرقية. أي من هذه المناطق استبشرتم فيها بعائد أفضل في الاستثمار. وفي أي نوع؟
ـ تعتمد على نوع الاستثمار فالصناعة المرتبطة بالموانئ تكون أجدى في جدة والشرقية، وكذلك بالنسبة إلى الصناعات المرتبطة بالاستيراد أو التصدير، أما ما يرتبط بالاستهلاك في منطقة محددة فبالأحرى أن يكون الاستثمار فيها.
مَنْ هو رجل الأعمال الناجح من وجهة نظرك؟
ـ الذي يقود مجموعة العمل لديه بحنكة وإنسانية لأن العنصر البشري هو أهم أصول الشركة.
أي القطاعات الاستثمارية تتوقع أن تبرز بقوة في القريب العاجل؟
ـ مشاريع البنية التحتية عامة والاستثمار في مجال الطاقة والنفط.

المخرج
25-06-2005, 07:32 AM
http://www.aleqt.com/images/other_right.jpgالأولى

سامي حداد لـ الأقتصادية: ربحية المصارف السعودية تحققت بفضل الإدارة الجيدة ورقابة مؤسسة النقد

25/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13259.jpg يؤكد خبراء الاقتصاد الدوليون أن معيار قياس تقدم الدول على الصعيد الاقتصادي لا يمكن فحصه من خلال المباني الشاهقة والطرق المتطورة وأسواق البورصة المشتعلة في تلك البلدان، مشيرين إلى أن المعيار الحقيقي هو مستوى دخل الفرد، والخصائص المالية التي يتمتع بها، فمثلا تؤكد الدراسات الدولية في مجال الإسكان أن مستوى تملك الأفراد مساكن خاصة في الدول المتقدمة تجاوز 80 في المائة من عدد السكان، خصوصا في الدول الصناعية كأمريكا وأوروبا واليابان، بينما لا تزال هذه النسبة في الدول النامية، ودول الشرق الأوسط بما فيها الدول الخليجية متدنية.
ويرجع الخبراء ذلك إلى المتانة المصرفية التي تتوافر في تلك البلدان مما أهلها لطرح برامج قروض إسكان طويلة الأجل لكل من يريد، يكاد لا يتجاوز قسطها الشهري ما قد يدفعه الفرد نظير الإيجار.
مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، جهة استثمارية تمويلية، وتعمل على تقديم المشورة الاقتصادية على الصعيد العالمي، وتشجيع المشروعات القابلة للاستمرار النافعة اقتصاديا والسليمة ماليا وتجاريا، وفي نفس الوقت ملائمة اجتماعيا وبيئياً في البلدان النامية الأعضاء، تؤكد أن مشاركة المؤسسة الدولية في تمويل الاستثمارات التي تطرح في السوق السعودية جاءت بعد قناعة من المؤسسة بالدور الحيوي الذي يمكن أن تقوم به في السوق السعودية التي تشهد نشاطا حيويا ممتازا وقطاعا مصرفيا متينا تدعمه رقابة ممتازة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
سامي حداد مدير مؤسسة التمويل الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يؤكد في حوار خاص مع ''الاقتصادية'' أن لدى المؤسسة رغبة في تشجيع استثمارات القطاع الخاص القابلة للاستمرار في المملكة التي تعتبر أكبر اقتصاد في المنطقة، كوسيلة لتحسين مستويات المعيشة، كاشفا عن العديد من عقود الإقراض والاستشارات التي نفذتها المؤسسة أخيرا مع بنوك وشركات محلية.. فإلى التفاصيل:


أوضح سامي حداد أن IFC على وشك توقيع عقد لتأسيس (شركة الأهلي للتكافل) وهي شركة تأمين تكافلي، بشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي والبنك الأهلي التجاري السعودي، وشركة التأمين FWUAG الألمانية.
وقال حداد إن المؤسسة ساهمت في تأسيس الشركة التي يبلغ رأس مالها 100 مليون ريال، كمساهم رئيس مع الشركاء الآخرين، مؤكدا أن الشركة ستبدأ العمل في سوق التأمين السعودية قبل نهاية العام الجاري بعد أن تصدر موافقة الجهات الرسمية عليها وطرح جزء منها للاكتتاب العام.
كما أن المؤسسة وقعت عقدا مع البنك السعودي البريطاني بنحو200 مليون ريال الهدف منها المساهمة في قروض الإسكان التي بدأت البنوك المحلية في طرحها في السوق.

10 مليارات

وقال ممثل مؤسسة التمويل الدولية في المنطقة: ''المؤسسة جزء من البنك الدولي وهي مؤسسة مالية مستقلة هدفها الأساسي المساهمة في تنمية القطاع الخاص في الدول النامية من خلال تمويل شركات القطاع الخاص ومشاريع القطاع الخاص، وهذا التمويل يكون إما عن طريق قروض طويلة الآجل وإما عن طريق المساهمة في رأس المال أو الاثنين معا.
والمؤسسة لديها رأس مال مفترض ساهمت فيه حكومات الدول الأعضاء عند التأسيس واليوم معظم دول العالم هم أعضاء مساهمون في المؤسسة وعلى مدى السنوات الخمسين الماضية حققت المؤسسة أرباحا جيدة لم يتم توزيعها على المساهمين، لأنهم لم يطلبوها ولكن تم تدويرها ونما رأسمالها لتصبح اليوم الأموال الخاصة بالمؤسسة تفوق 10 مليارات دولار، إضافة إلى تلك الأموال نحن نقترض في الأسواق مثل أي بنك، فالبنوك تأخذ ودائع ونحن نصدر سندات''، مبينا أن حجم التمويل الإضافي السنوي للمؤسسة يتراوح بين 4 و45 مليار دولار على مستوى العالم.

تطوير القطاع الخاص

وحول القطاعات التي تعمل فيها المؤسسة بين حداد أن حصة الأسد تذهب للقطاع المالي من بنوك وشركات التأجير وبيوت الإسكان وكل ما يتعلق بأسواق المال ورأس المال، يليه القطاع الصناعي، ثم قطاع النفط والبتر وكيماويات، وقطاع البنى التحتية من خلال تمويل مشاريع الكهرباء، والاتصالات، بالإضافة إلى تمويل المشاريع التعليمية والصحية والسياحية بمبالغ أقل، كما أن هناك استشارات خاصة تقدمها المؤسسة لكافة تلك الشركات.
وأضاف ''نحن مؤسسة مالية لدينا هدفان الأول نوعي هو التنمية الاقتصادية وتطوير القطاع الخاص وهو هدف لا يمكن قياسه بالأرقام ومعنى ذلك أننا لا نمول أمورا سهلة أو يمكن تمويلها من جهات أخرى، فمثلا التجارة الخارجية نشاط شريف ومفيد ولكن تمويله متوفر بصورة كبيرة لذا نحن لا نمول مثل تلك المشاريع.
كما أننا لا نمول أمورا منبوذة كتجارة السلاح والمخدرات والمشاريع المرفوضة أخلاقيا، ومعنى ذلك أننا نمول مشاريع وشركات تكون ضخمة أو رائدة في قطاعها أو في البلد الذي نموله والتي يصعب تمويلها بدون دخول مؤسسة مثل IFC.

أرباحنا تختلف

وينوه حداد بالهدف الثاني وهو الربحية قائلا'' نحن يهمنا أن يكون وضعنا المالي متينا لأن متانة هذا الوضع تؤهلنا أن نقترض في الأسواق وأن نستمر لأن المساهمين الذين لعبوا دورا أساسيا في تأسيس المؤسسة ومازالوا، لا يقدمون دعما ماليا أو كفالة تضمننا فليس هناك جهة يمكن الرجوع لها سوى السندات الخاصة التي نصدرها في الأسواق من هنا يجب أن تكون ملائتنا المالية جيدة، ونحن نتمتع بربحية جيدة وهدفنا يختلف عن أهداف الشركات الخاصة التي تسعى لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربحية بينما نقوم نحن ببعض النشاطات التي فيها مخاطر كبيرة لذلك لا ننظر إلى أعلى ربحية ممكنة بل ربحية معقولة.
المملكة غير نامية

يقول سامي ''المملكة من أهم المساهمين كما أنها تعتبر من اكبر اقتصادات المنطقة، ولكن بالنسبة لعلاقة المؤسسة بتمويل المشاريع في السعودية، فقد بدأت منذ مدة قصيرة نسبيا حيث كان أو لتمويل سنة 1999 وهو المساهمة في تأسيس شركة تأجير مالي، والسبب في تأخر المؤسسة عن تمويل مشاريع وشركات في السعودية يعود إلى أن عددا كبيرا من أعضاء مجلس إدارة البنك الدولي وهو ذاته مجلس إدارة المؤسسة كان لديهم موقف بأن المملكة العربية السعودية ليست دولة نامية وبتعبير أدق ''ليست دولة فقيرة'' لذلك كانوا يقولون إن المملكة لا تحتاج إلى تمويل من مؤسسة التمويل الدولية وإن المؤسسة يجب أن تركز على الدول الأكثر احتياجا وفقرا في المنطقة''.

تطوير مؤسساتي

ويضيف: فخورون أننا في إدارة المؤسسة وبجهود من حكومة المملكة وحلفاء آخرين في مجلس الإدارة تمكنا من تغيير هذه الصورة تدريجيا''، منوها أن السعودية وقطاعها الخاص ليسوا بحاجة إلى مبالغ كبيرة من المؤسسة وهو موقف الحكومة السعودية، ولكن الحكومة والقطاع الخاص يعتقدون وهم على حق أنه يمكن أن تساهم المؤسسة بصورة نوعية في تنمية وتطوير مؤسساتي في المملكة وخصوصا في القطاع المالي.
ويشير ''ولكن المؤسسة تقوم بأمور نوعية، فعندما أنشئنا شركة التأجير المالي في المملكة كان هناك حوار بين المؤسسة ومؤسسة النقد العربي السعودي ( ساما) والسلطات السعودية على النظام والآلية والإطار القانوني الذي يمكن أن تعمل من خلاله شركة التأجير المالي، لأنه قبل تلك الشركة لم يكن في السوق السعودية شركه من هذا النوع، ودخولنا في السوق سيساهم في إنشاء صناعة وطريقة تمويل جديدة في المملكة ستفيد خصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة''.

تخصيص الخدمات

ويذكر حداد أن المؤسسة لعبت دورا مهما في تخصيص الكثير من القطاعات حول العالم، وهذا الدور له وجهان الأول استشاري بحت مع الحكومات حول برامج الخصخصة بصورة عامة أو تخصيص شركة أو مؤسسة معينة فتقوم IFC بدور المستشار لتحضير هذه المؤسسة للتخصيص، وهناك ناحية أخرى وهي تمويلية وقد دخلت مؤسسة التمويل الدولية كمساهم مع شركات أخرى في تخصيص بعض الشركات. ومن الأمثلة على ذلك دور المؤسسة في تخصيص البنك التجاري الدولي وهو بنك مصري ويعتبر الآن من أربح البنوك في مصر، حيث شاركت المؤسسة فيه كشريك مساهم. وطيران الشرق الأوسط في لبنان هو مثال على دور المؤسسة الاستشاري في التخصيص، وهو مملوك من البنك المركزي اللبناني.
البنوك المحلية

ويرى حداد أن التعاون مع البنوك المحلية هدف أساسي ضمن أعمال المؤسسة خصوصا أن دورها لا يعني تمويل كامل المشاريع بل العمل على أن تكون مصدر ثقة للآخرين، فمثلا عندما يكون هناك مشروع كلفته 100 مليون ريال فإن المؤسسة تقوم بالمساهمة بجزء من قيمة المشروع وتعمل بعدها على تشجيع البنوك المحلية للمشاركة في المشروع المذكور.
وبصورة عامة هناك سياسة تقوم عليها مؤسسة التمويل الدولية رغم أنها تملك الإمكانيات المالية اللازمة إلا أنها لا تمول إلا من 20 إلى 25 في المائة من حجم المشروع المطروح، ثم تستقطب مساهمين آخرين من بنوك محلية أو أجنبية.
وقال سامي ''فمثلا في السعودية عندما ساهمنا في تأسيس شركة التأجير المالي، كان هناك شريكان أساسيان هما البنك السعودي للاستثمار وشركة يابانية ومساهمون أفراد آخرون.
مثال آخر هو مشاريع توليد الطاقة في مصر، هذه المشاريع ضخمة وتفوق كلفتها مليار دولار، ساهمت أي أف سي بنحو 90 مليون دولار كقرض وهو جزء من قرض مجمع يبلغ نحو 400 مليون دولار ساهم به شركاء آخرون وهم ممولون من بنوك أجنبية وإقليمية والتمويل تم بقيادة مؤسسة التمويل الدولي. وقد تعاملنا مع بنوك أخرى استشاريا مثل بنك الرياض في السعودية.

الإعمار حول العالم

يشرح حداد أن للإعمار دورا يقوم به البنك الدولي مع الحكومات المتضررة كما هو الحال في العراق وأفغانستان، أما بالنسبة لدور القطاع الخاص في المشاركة في مشاريع الإعمار في تلك البلدان فهو دور ضعيف حتى اللحظة كونه لا تتوفر بنية مصرفية حقيقية يمكن الاعتماد عليها، ويمكن للمؤسسة أن تساهم فيها، فمثلا نحن ساهمنا في تأسيس مصرف في أفغانستان وهو من أول البنوك التي تم تأسيسها في أفغانستان، وهدف هذا المصرف هو تمويل المؤسسات الصغيرة أو الأفراد بالمشاركة مع مؤسسة أغا خان، لأنه لم يكن هناك أي بنوك قطاع خاص يمكنها أن تقوم بهذا الدور والبنوك المحلية كانت على شفا الإفلاس.
وأضاف ''اليوم في العراق هناك بنوك قطاع عام والوضع فيها صعب للغاية، ونحن يهمنا إنشاء بنوك قابلة للحياة وتكون ذات رأس مال وإدارة مقتدرة، لذا دخلنا في شراكة مع بنك الكويت الوطني، وساهمنا بشراء بنك صغير من القطاع الخاص في العراق. ولدينا مشاريع تتعلق بالمواد الأساسية للبناء مثل تمويل مشروع إنشاء مشروع أسمنت مع مستثمرين من القطاع الخاص''.
''ومشاريع الإعمار تعتمد على موقف الحكومة، إذا أرادت أن تلجأ إلى القطاع الخاص في تمويل البنية التحتية، فمعظم الدول في الشرق الأوسط تفضل أن يقوم القطاع العام بهذا الدور، وإذا كان هذا هو القرار ينتهي هنا دور المؤسسة ويأتي دور البنك الدولي''.
مشاريع الإسكان

أوضح مدير مؤسسة التمويل الدولية أن من الأهداف النوعية لمؤسسة التمويل الدولية تمويل الإسكان في الدول النامية وهو هدف محبب للمؤسسة خصوصا إذا علمنا أنه في الدول الصناعية في أمريكا وأوروبا واليابان معظم سكانها يملكون مساكن خاصة وذلك يتم من خلال التمويل الطويل الأجل الذي يستمر إلى 20 أو 30 وهو متوافر بصورة كبيرة للجميع في تلك البلدان، لذا القسط الشهري الذي يدفعه المقترض بسيط جدا، لذلك هناك نسبة كبيرة تصل إلى 80 في المائة من السكان لديهم بيوت خاصة، في الدول النامية هذه النسبة متدنية جدا ونحن نعلم أن السكن نفسيا واقتصاديا عامل مهم جدا، والحل ليس سهلا أو سريعا ولكن لكي يتوفر بصورة جيدة يحتاج على وقت وإطار تنظيمي وقانوني جيد.

«السعودي البريطاني»

ويواصل حداد: تتمتع المملكة العربية السعودية بقطاع مصرفي ممتاز وفعال إدارته وربحيته عالية ورقابة من قبل مؤسسة النقد ممتازة فهو قطاع متين ونشيط، واليوم هذا القطاع يتمتع بسيولة جيدة، وبدأ هذا القطاع في تمويل الإسكان من تلقاء نفسه ولكن البنوك التجارية في السعودية والدول النامية ليست لديها موارد طويلة الأجل، لديها ودائع لا يمكن الاستفادة منها على المدى البعيد، وهدف مؤسسة التمويل الدولية في السعودية ودول المنطقة هو إيجاد مواردطويلة الأجل وهي موارد متوفرة لدى المؤسسة، لذلك قمنا بتوافير تمويل طويل الأجل مع البنك السعودي البريطاني كخطوة أولى في مجال اهتمامنا بقروض الإسكان في السعودية.

44 مليار دولار

بين حداد أن هدف مؤسسة التمويل الدولية IFC الرئيسي هو تشجيع استثمارات القطاع الخاص المستدامة في الدول النامية، مما يساعد على التخفيف من وطأة الفقر ورفع مستوى معيشة الأفراد، وتقوم المؤسسة بتمويل استثمارات القطاع الخاص في العالم النامي، وحشد رأس المال في الأسواق المالية العالمية، ومساعدة العملاء على تحسين الاستدامة الاجتماعية والبيئية، وتقديم المساعدة الفنية إلى الحكومات والشركات.
وأظهر حداد انه ومنذ إنشاء المؤسسة عام 1956 حتى عام 2004، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ما يزيد على 44 مليار دولار من أموالها ونظمت قروضا مصرفية مجمعة بمبلغ 23 مليار دولار لصالح 3143 شركة في 140 دولة نامية.
وأضاف أن قيمة محفظة استثمارات المؤسسة في شتى أنحاء العالم بلغت في السنة المالية 2004 179 مليار دولار من أموالها الخاصة و505 مليارات دولار من أموال المشاركين في القروض المصرفية المشتركة.

امكتب إقليمي

وقال حداد إن افتتاح مكتب مؤسسة التمويل الدولية في دبي قبل أشهر قليلة يعكس التزام المؤسسة بدعم الشركات الخاصة في المنطقة، سواء كان ذلك بمساعدة المشاريع الصغيرة، أو بتطوير التمويل الضروري لقطاع الإسكان، أو بتشجيع مزيد من التخصيص، وتطوير مشاريع البنية التحتية.
وبين حداد أن وجود المؤسسة بالقرب من عملائها في المنطقة سوف يمكنها من تطوير شراكتها مع العدد المتنامي من شركات دول مجلس التعاون الخليجية التي لديها طموحات إقليمية وعالمية، والتي يمكن أن تدعمها مؤسسة التمويل الدولية من خلال خبرتها في شتى أنحاء العالم، وشبكة علاقتها مع الحكومات والقطاع الخاص في الأسواق الناشئة، وخبرتها الواسعة في مختلف ميادين التمويل وتخفيف المخاطر، موضحا أن مكتب دبي الذي يرأسه المدير الإقليمي عظمت توفيق سيقدم مجموعة واسعة النطاق من الخدمات، بما في ذلك المساعدة الفنية، والخدمات الاستشارية وغيرها من أشكال الدعم للشركات الخاصة، خصوصا في السعودية وعمان.

المخرج
25-06-2005, 07:33 AM
مع قهوة الصباح: الجريمة الاقتصادية
عبد الله باجبير
25/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/125.jpg أصبحت الجريمة الاقتصادية من أبرز الظواهر في العالم كله وأخطرها في الوقت نفسه، فالسرقات بالملايين والبلايين والضحايا من المواطنين العاديين الذين ذهبوا لاستثمار أموالهم في أسواق المال طمعا في جني الأرباح دون أن يعلموا المخاطر المرعبة الكامنة وراء الواجهات العملاقة والإعلانات البراقة.
وأستطيع أن أضرب عشرات الأمثلة على ضخامة ووحشية الجريمة الاقتصادية، ومنها جريمة ''المناخ'' في الكويت التي ضاع فيها 700 مليون دينار، وجريمة شركة أنرون العملاقة في أمريكا التي كشفت عن اختلاس أكثر من 40 مليار دولار، وغيرها، وكلها تمت في البورصة، وكلها تمت بالتلاعب في الأسهم والسندات، والضحايا مئات الألوف من البشر العاديين الذين ذهبوا إلى الجحيم وهم يظنون أنفسهم ذاهبين إلى النعيم.
وأصل إلى الهدف من هذه السطور لأتحدث عن قرار هيئة سوق المال عن فرض غرامات مالية على 44 شخصا يعملون في وظائف تنفيذية وأعضاء مجلس إدارات في 35 شركة مساهمة لمخالفتهم قواعد التسجيل والإدراج، التي تتعلق بتداول الأسهم في فترة الحظر الخاصة بالنتائج السنوية.
وهذه الخطوة لا شك هي محاولة صحيحة لوضع الأمور في نصابها، وتفعيل سلطات هيئة سوق المال التي يجب أن يظل دورها الرقابي سيفا مسلطا على رؤوس الفاسدين حماية للعمل الوطني العام وإعادة الحقوق إلى أصحابها.
ولست أريد أن أدخل في التفاصيل فقد نشرت على أوسع نطاق، ولكن المهم استكمالا للقرارات أن تقوم الهيئة بنشر أسماء الشركات التي خالفت قواعد الشفافية، والقواعد المنظمة لعمل الشركات، ونشر أسماء أعضاء مجالس إدارات وأسماء التنفيذيين الذين ارتكبوا هذه المخالفات، فهذا جزء مهم من العقوبة التي يجب ألا تظل مجهلة الأسماء.
وهذا يقودنا إلى ما حدث في شركة الباحة بعد أن أعلن أمير منطقة الباحة عن وجود أدلة قاطعة تثبت سرقات واستغلال أموال شركة الباحة، وأوضح بعض التفاصيل المثيرة من استغلال أعضاء مجلس إدارة الشركة لأموال المساهمين وتبديدها في الإنفاق على مصالحهم الشخصية.
لقد تدخل الأمير محمد بن سعود لتصحيح المسار، ولكن أين دور هيئة سوق المال؟
إننا نطالب برد أموال المساهمين سواء في الشركات التي تدخلت فيها هيئة سوق المال أو شركة الباحة.
إن هاتين الجريمتين تدقان أجراس الأنذار، فالجريمة الاقتصادية خسائرها بالملايين والبلايين، وضحاياها بالمئات وربما بالملايين، فخذوا حذركم أيها السادة.
***
..همس الكلام:
''السلوك ما يفعله الرجل، لا ما يفكر فيه أو يؤمن به''.

المخرج
25-06-2005, 07:34 AM
«الاتصالات السعودية» الوحيدة عربيا في طريقة احتساب التكلفة بالثواني في الجوال
«الاقتصادية» من الرياض
25/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/13237.jpg صُنفت شركة الاتصالات السعودية الشركة الوحيدة في الخليج العربي والدول العربية التي تحاسب عملاءها في فواتيرهم على أساس التكلفة الحقيقية للمكالمات بدءا من الدقيقة الأولى للمكالمة ولجميع خدماتها المقدمة لعملائها سواء الجوّال أو الهاتف.
وجاء في التقرير الصادر من مجموعة المرشدون العرب، وهي الشركة الوحيدة المتخصصة في التقارير والبحوث في مجال قطاع الاتصالات في العالم العربي ومقرها العاصمة الأردنية عمّان، أن حساب العملاء على أساس التكلفة الحقيقية أو الثانية يقلل من تكلفة المكالمات والفواتير على العملاء، حيث إن بعض المشغلين في الخليج العربي والدول العربية يتم فيها اعتبار أن أي مكالمة تعتبر جزءا من الدقيقة تتم فوترتها وتحسب على العميل، أي كدقيقة كاملة، حيث قدر التقرير أن هناك زيادة على العميل التكلفة الحقيقية في بعض الحالات تصل إلى 30 في المائة من قيمة الفواتير في حالة عدم احتساب زيادة.
وشملت هذه الدراسة أكثر من 31 مشغلا في الخليج العربي والدول العربية شملت عدة مقارنات لتكلفة المكالمات لجميع المشغلين في المنطقة، كما أن الشركة تتبع آلية عمل واضحة ودقيقة لفوترة جميع خدماتها، وترتبط بعدة اتفاقيات مع البنوك المحلية لتسهيل عملية السداد على المشتركين أينما وُجدوا، إضافة إلى ذلك طرحت الشركة خدمة مجانية وموثوقة للمشتركين الراغبين في معرفة تفاصيل فواتيرهم عبر الجوّال من خلال رسالة نصية يتضمن محتواها عبارة ''فاتورة'' أو كتابة الرمز 1111 لمعرفة المبالغ المفوترة أو كتابة الرمز 1110 لمعرفة المبالغ غير المفوترة وإرسالها مباشرة إلى رقم 902، وقد ساهم كثيراً النظام المتكامل للخدمات ICMS في دقة نظام إصدار الفواتير وإمكانية وضع حدود ائتمانية وتنفيذ جميع الخدمات التي يطلبها العميل بدقة وجودة عاليتين، متجاوزة بذلك نسبة 99 في المائة في دقة الفوترة ونسبة الأخطاء حسب الهدف العالمي.
يُذكر أن عملاء ''الاتصالات السعودية'' أكثر من 14 مليون عميل، منهم عشرة ملايين بالجوال وما يقرب من أربعة ملايين عميل بالهاتف، تتم فوترة هواتفهم كل شهرين بواقع ست فترات خلال العام الواحد.

المخرج
25-06-2005, 07:37 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/353.jpg

http://www.aleqt.com/images/Popup/dwn.jpg
الله يستر اذا كان سوق العمل لا يستقبل الا النوعية الاولى

المخرج
25-06-2005, 07:40 AM
رؤية
لا ننسى موظفي هيئة المال






موظف هيئة سوق المال أشد خطورة من عضو مجلس إدارة شركة مساهمة وخاصة من هم على دراية وإطلاع على ما يجري بأروقتها ومكاتبها ومواقعهم التي تسمح لهم من قرب ولديهم معرفة بوضعية الشركات المساهمة ومصادر لمعلومات حقيقية وما هي الإجراءات المستقبلية لبعض الشركات ايجاباً أو سلباً. لو استغل أحدهم هذه الوضعية ووظف هذه المعرفة لصالحه أو من يعرفه أو من هو عزيزٌ لديه في شراء أو بيع أو أدلى بمعلومات لأعضاء مجالس إدارات شركات أو تجار أوأصحاب محافظ هل سيطبق عليه ما حصل من عقاب لأعضاء مجالس إدارات الشركات وهل هناك جهاز رقابي شديد على هيئة سوق المال وموظفيها وخاصة التنفيذين منهم ومن بيدهم القرار أم هم آمنون من العقاب رقباء على غيرهم. وهل ستنفذ على أرض الواقع أم مجرد بنود تذكر في الأهداف التأسيسية أو التشرعية للهيئة ما يحدث لدينا في سوق الأسهم عجيب جداً جداً في كل شيء وبحاجة إلى تحصين وبحاجة إلى حزم وصرامة ومواجهة لبعض الخطط والنهج أو القفز للأمام على حساب الغير أو بعض التصرفات والممارسات غير الطبيعية والشاذة من أي جهة كانت أو من أي شخص كان. والحفاظ على أموال الناس ومكتسباتهم والتعامل بالأخلاقيات السامية والتجرد من المنافع الشخصية. وأود أن أشيد هنا بنهج شركة إعمار وبسريتها التامة حول أرباحها واختيار التوقيت الرائع لإعلان ربحيتها بعد إغلاق السوق وبنهاية الأسبوع يعلن رئيس مجلس الإدارة عن أرباحها التي تزيد عن المليار درهم ليرتفع السهم بشكل تدريجي ومشروع ومتاح للجميع صغار المستثمرين قبل كبارهم لم تستغل هذه المعلومات قبل الإعلان عنها بشهر أو شهرين لصالح من هم أعضاء من مجلس إدارة الشركة أو المقربين منهم من داخل الشركة أو خارجها مثلما يحصل لدينا حيث كان سعر السهم طبيعياً حتى لحظة الإعلان عن الأرباح ثم توالت قفزاته للجميع.



سليمان محمد الحيد رجل أعمال

المخرج
25-06-2005, 07:40 AM
«البحري» نمو غير عادي في الربحية ... والفيصل نتائج الربع الثاني
تحليل سهم الأسبوع





عبدالعزيز حمود الصعيدي
تنشط الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «البحري» في مجالات متعددة من أبرزها: شراء وسائل النقل العائمة، مثل البواخر، السفن، والحاويات؛ نقل النفط والبتروكيماويات؛ شحن عام وخدمات الخطوط العامة البحرية؛ تأجير واستئجار السفن والبواخر؛ صيانة الحاويات وإدارة السفن.

تمتلك «البحري» نسبة 100 ٪ في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري «أمريكا»، ونسبة 80 في المائة في الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة (إن. سي. سي)، شركة الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة (إم. إس. إم. إل)، ونسبة 80 في المائة من الشركة العربية لناقلات الكيماويات (إي. سي. سي)، الشركة الوطنية لنقل الكيماويات المحدودة (إن. سي. سي).

الشركة واعدة على المدى الطويل، فقد بلغ العائد على سهمها خلال الربع الأول من العام الجاري 2005 نحو 3,57 ريال، والمتوقع أن تحقق الشركة عائدا قدره 5,35 ريالات للسهم عن الربع الثاني، وهذا هو الفيصل في عملية التقويم، فإذا استمر أداء الشركة الربحي الجيد على هذه الوتيرة، وحققت الشركة النمو المتوقع الذي قد يربو على 70 في المائة للعام الجاري، وبمقارنة مكرر الربحية، وكذلك مكرر الربحية إلى النمو بأغلب الشركات المتداولة، فإن السعر العادل لسهم الشركة هو 500 ريال.

تجاوزت قيمة «البحري» السوقية 13 مليار ريال بناء على إقفال سهمها الخميس الماضي عند 328 ريالاً؛ موزعة على 40 مليون سهم، تقترب حصة القطاع الحكومي في أسهمها نسبة 29 في المائة، بينما يمتلك القطاع الخاص نسبة تلامس 71 في المائة.

تأرجح سعر سهم البحري خلال الأسبوع الماضي بين 308,25 ريال و 351,00، بينما تراوح خلال عام بين 162 ريال و 351، وبتذبذب 74 في المائة، وهو تذبذب عال، يشير إلى أن السهم عالي المخاطر.

يدعم أداء السهم من النواحي المالية أوضاع الشركة النقدية، فجاء معدل المديونيات 67 في المائة، أي ضمن المقبول، كذلك بلغت معدلات السيولة النقدية 43 في المائة، والجارية 99 في المائة على التوالي، ما يعني أن الشركة قادرة على مواجهة التزاماتها المالية في المستقبل.

تحتل الشركة مركزا جيداً في مجال الإدارة، والمردود الاستثماري، فقد تم تحويل جزء جيد من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 24 في المائة للأعوام الخمسة الماضية، وتجاوز العائد على الأصول 11 في المائة.

حققت الشركة نموا في المبيعات لامس 95 في المائة عن العام الماضي و 25 في المائة عن السنوات الخمس الماضية، وهما نسبتان جيدتان، كما وزعت أرباحا سنوية بواقع 5 ريالات لكل سهم عن العام الماضي بعد أن همشت الشركة خسائرها بدأ من عام 2001 بالتحول إلى الربحية، ومن المتوقع أن تتجاوز أرباح «البحري» 600 مليون ريال عن العام الجاري، ويعتبر نمو الربحية بمثابة العمود الفقري لهذا التحليل، فلو تحقق فعلا، واستمرت الشركة على نفس الأداء في الأعوام المقبلة، ففي هذا مؤشر قوي قد يدفع بسعر السهم فوق حاجز 500 ريال خلال عام 2006.

ومع أن البحري حققت أرباحا بواقع 10,77 ريال للعام الماضي 2004، إلا أن المتوقع أن تحقق الشركة أكثر من 15 ريال للسهم عن العام الجاري، وما لم يتحقق ذلك، فمن المؤكد أن سهم الشركة سيفقد بريقه. وعند النظر إلى مؤشرات أداء السهم مجتمعة، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم حول 328 ريال. فقد بلغ مكرر الربح 30,67 وهو معدل مقبول مقارنة بأسعار الفائدة السائدة، ومعدلات الشركات الأخرى. وحيث إن الشركة بدأت في الربحية العام قبل الماضي، كان من غير الممكن حساب متوسط معدل الربحية للأعوام الخمسة الماضية، وبناء عليه تم الاكتفاء بحساب متوسط معدل نمو الأرباح لأعوام ثلاثة، ما نتج عنه أن مكرر الربحية إلى النمو0,31، وهذا معدل ممتاز. ومع أن قيمة السهم الدفترية 53 ريال دون المطلوب، إلا أنها مقبولة إذا ما قورنت بمعدلات الشركات الأخرى.

المخرج
25-06-2005, 07:41 AM
ترقب لنتائج الشركات القيادية التي سوف تحدد اتجاهات السوق
سوق الأسهم يشهد أداءً متذبذباً خلال الأسبوع الماضي من خلال أداء مكثف هو الأعلى في تاريخه





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
سجل سوق الأسهم السعودي خلال تعاملات الأسبوع الماضي أداءً متذبذباً من خلال تداول مكثف هو الأعلى في تاريخه حيث ارتفع المؤشر بقوة يوم السبت بنسبة 2,9٪ لكنه شهد تذبذباً حاداً يوم الأحد 19 يونيو حين ارتفع في الفترة المسائية إلى 13997 نقطة مقترباً من الحاجز النفسي 14000 نقطة إلا أنه خسر بعد ذلك 1144 نقطة أو ما نسبته 8,2٪ إلى مستوى 12853 نقطة ثم استمر في التذبذب بعد ذلك بين صعود وهبوط في اليوم ذاته. هذا وعاد المؤشر ليغلق عند أعلى مستوى في تاريخ سوق الأسهم السعودي في اليوم التالي عند 13798,50 نقطة بدعم من «سابك» بالتزامن مع الارتفاعات القياسية لأسعار النفط وكذلك عودة أسعار البتروكيماويات للارتفاع من جديد.

ووفقاً لتقرير مركز بخيت المالي استطاع السوق أن يعوض بعضا من خسائره يوم الخميس 23 يونيو منهياً الأسبوع بارتفاع نسبته 2,9٪. من جهة أخرى، فقد أصدرت هيئة السوق المالية قراراً يقضي بفرض غرامات مالية على 44 من أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذي 35 شركة مدرجة أسهمها في السوق لمخالفتهم بعض قواعد التسجيل والإدراج. خلال مطلع الأسبوع الماضي وهذا دليلٌ جديد على حرص هيئة السوق المالية على الشفافية في سوق الأسهم السعودي. كما وافقت هيئة السوق المالية على طرح 30٪ من أسهم شركة «المراعي» أي 4,5 ملايين سهم للاكتتاب العام من بداية يوم الاثنين 4 يوليو إلى نهاية يوم الأربعاء 13 يوليو بسعر 512 ريالاً للسهم. هذا وقد ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بالمخاوف من نقص الامدادات النفطية العالمية وكذلك المشاكل التي تعانيها المصافي الأمريكية لمقابلة الطلب على المواد البترولية المكررة حيث سجل سعر برميل نفط غرب تكساس رقماً قياسياً عند 59,2 دولاراً يوم الاثنين 20 يونيو مسجلاً 58,3 دولاراً بارتفاع قدره 2,7 دولار أو ما نسبته 4,9٪ عن سعره قبل أسبوع. هذا وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 66,7٪ منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 115,9 بليون ريال مقابل 105,2 بلايين ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 17٪، تلاها أسهم «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي» بنسبة 8٪.

إلى ذلك يترقب المستثمرون في السوق ظهور نتائج الشركات المساهمة للنصف المالي من هذا العالم التي سوف تحدد اتجاهات السوق المستقبلية خاصة أن أغلب المستثمرين يتوقعون أرباحاً قوية لبعض الشركات المدرجة مثل سابك والاتصالات وبعض الشركات الصناعية الأخرى. مما يذكر أن خبراء سبق أن تحدثوا ل «الرياض» أرجعوا حالة التذبذب الكبيرة التي يشهدها سوق الأسهم إلى وجود فجوة كبيرة بين العرض والطلب الأمر الذي قاد إلى وجود مثل هذا التذبذب الشديد، إضافة إلى أن المؤشر ما زال يحاول أن يتجاوز الحاجز النفسي للمتعاملين وهو 14000 حيث شهد خلال تعاملات الأسبوع الماضي محاولات عديدة للوصول إلى هذا الرقم مدعوماً بتحرك السهم القيادي سابك ولكن لم تساعده ظروف السوق.

المخرج
25-06-2005, 07:42 AM
السعدان يتملكان 40٪ من أسهم «شمس»






افصحت شمس عن تملك مجموعة من المستثمرين اسهما تزيد عن 5٪ من راسمالها.

وأعلنت الشركة أمس تملك الأشخاص الآتية اسمائهم نسبة تزيد عن 5٪ من اسهم الشركة وهم:

- خالد بن عبدالله سعدان بن سعدان 476000 سهم تمثل 45، 23٪.

- مساعد بن عبدالله سعدان بن سعدان 344,240 سهم تمثل 16,96٪.

وكانت اسهم الشركة قد قفزت بصورة كبيرة في نهاية الاسبوع الماضي رغم تراجع غالبية الاسهم السعودية حيث صعد سهمها من 200 ريال وصولا الى اكثر من 300 ريال بنسبة ارتفاع بلغت 50٪.

ويأتي الإفصاح عن هذه المعلومات في اطار الجهود التي تقوم بها هيئة السوق المالية لتحسين جودة الإفصاح من حيث نوع المعلومات المفصح عنها وتوقيتها، مما يؤدي الى زيادة فرص مشاركة المواطنين في السوق المالية، ويحقق للسوق مستويات عالية من الشفافية والموثوقية اضافة الى ان هذا المبدأ يتم تطبيقه في الأسواق المالية العالمية الرائدة.

تجدر الاشارة ان الشركة حققت ارباحا ضعيفة في الربع الاول تبلغ 58,3 الف ريال. وتأسست شركة «شمس» كشركة سعودية مساهمة في عام 1999م، ويتمثل نشاطها في تشغيل وإدارة المشاريع السياحية، ويقع مركزها الرئيسي للشركة في مدينة الدمام ويبلغ رأسمالها 101,5 مليون ريال.

مشعل العنزي
25-06-2005, 07:43 AM
بالله عليك يعطيك العافية

المخرج
25-06-2005, 07:50 AM
في حديث لـ«الرياض» قدم خلاله رؤى للمساهمين عن التورق
العصيمي: تحريم تداول التأسيس يعتمد على فهم خاطئ لقيمة السهم



http://www.alriyadh.com/2005/06/24/img/246104.jpg العصيمي متحدثا للزميل/ احمد غاوى


حوار: احمد غاوي، تصوير: حاتم عمر
مع التوجه الكبير نحو الاستثمار في سوق الأسهم وما يتعلق به من الكثير من المغانم والمخاطر ومايثار حول الجوانب الشرعية للاستثمار في هذا السوق، مع تعدد قطاعاته وتوسع الشركات والمؤسسات، التي طرحت وستطرح خلال الفترة القادمة للاكتتاب، استضافت «الرياض» أحد ابرز الأشخاص المعروفين بالجمع بين العلم الشرعي والاقتصادي المتخصص الذي درس في الداخل والخارج جوانب اقتصادية عدة، وواكب ذلك بالتطبيق العملي في احد أكبر المؤسسات المالية بالمملكة، والقى محمد بن سعود العصيمي الضوء خلال حديثه على جوانب تهم كل المهتمين والمتعاملين بسوق الأسهم في المملكة، كما تناول كذلك قضايا اقتصادية أخرى تتعلق (بالتورق) ووضع المصارف الحالية ومدى أهمية اللجان الشرعية في الشركات والبنوك بشكل خاص وكذلك التأمين.

تداول البلاد والصحراء

٭ (الرياض): بعض العلماء يمنع من تداول سهم البلاد والشركات التي لم تبدا أعمالها الفعلية. ما تعليقكم؟

- العصيمي: في البداية أشكر ل( الرياض) إتاحة الفرصة، والحقيقة ان هذا الموضوع قد أثير قبل تداول سهم بنك البلاد حين بدأ تداول سهم شركة الصحراء للبتروكيماويات. وسيستمر خاصة مع وجود اكتتابات قريبة لشركات جديدة. وقد كان لي رأي في الموضوع وهو أن أي شركة بعد أن تنهي إجراءات الإنشاء والعمل ثم تقيد في البورصة فإن ذلك كاف للحكم على جواز تداولها، إذ يحتوي السهم المتداول على أربع قيم، وهي: النقود التي تملكها الشركة، والديون التي لها، أو عليها، والقيمة المعنوية لها، والأصول العينية التي تملكها. ولا بد من التفريق بين السهم والسند (وهو القرض في هذا الباب). ومن المعلوم أن أي شركة مساهمة لا يمكن أن تبدأ من فراغ، فقد تكون مساهمة مغلقة لسنوات، وقد تكون الفكرة التي أنشئت من أجلها محل دراسة وبحث وتسويق لسنوات أيضا. ولكن بعض العلماء نظر إلى القيمة النقدية والديون التي يمثلها السهم فقط، ولذلك جعل تداول سهم الشركة غير جائز لأنها من باب الصرف الذي لم يتحقق شرطه وهو التماثل. وهذا ليس صحيحا من وجهة نظري. فالسهم يتأثر بعوامل في السوق ليست من صميم موجودات الشركة أو مطلوباتها، مثل الإشاعات، ومثل مستوى السيولة في البلد، ومثل ما يجري على البدائل الأخرى للاستثمار، ومثل تسارع مستويات الأرباح في القطاعات، ومثل التحركات الموسمية للاستثمار، وغير ذلك. فليس مشتري السهم مشتريا للنقود التي في الشركة أو الديون التي فيها، بل لقيمة الورقة المالية التي نسميها السهم بكل ما تحمله من متغيرات. فهذه النقود والديون تابعة، وليست أصيلة. ومن الأدلة على ذلك أنك ترى السوق يتغير في اليوم الواحد بمائة نقطة أو أكثر، مع أن مستوى سيولة الشركة والتزاماتها التي لها أو التي عليها لم تتغير بمستوى يذكر. وعلى العموم، فالمسألة تحتاج نقاشا أطول من ذلك، ولكن القائلين بالمنع يلزمهم القول بتحريم تداول أسهم الشركات المالية الإسلامية كلها، بما فيه البنوك الإسلامية وشركات التأمين الإسلامية وشركات الوساطة المالية الإسلامية وغيرها إذا لا شك أن أغلب موجوداتها نقود وديون حتى بعد سنوات من بدئها العمل. أما بنك البلاد، فالبنك الآن يعمل مثل أي بنك، ولكن الإدارة رأت أن يكون الدخول للسوق بهدوء. فهناك الآن أكثر من 600 موظف في البنك، وهناك منتجات قائمة في الخزينة، وهناك عدد من الفروع العاملة بموظفيها. وهناك منتجات كثيرة تحت التطوير وتحت التجريب.

٭ (الرياض): كثر الكلام عن التورق والتورق المنظم واصبح مصدرا رئيسيا للقروض للكثير من المواطنين، فهل لك أن توضح للقراء ما يثار حوله؟

- العصيمي: قبل شرح التورق، أوضح بيع العينة الذي يرى جماهير علماء المسلمين تحريمه. فلو أن شخصا اشترى من تاجر سلعة بالأجل (مثلا بمائة وعشرين على أن يسددها بعد سنة)، ثم قام على الفور وباعها على البائع نفسه بثمن فوري ولنقل إنه مائة ريال، فهذه المسألة تسمى العينة. وهي حرام على الصحيح من أقوال أهل العلم لما فيها من الاحتيال على الربا. فقد اقترض الشخص مائة وتحمل في ذمته مائة وعشرين. أما التورق فيقوم الشخص بشراء سلعة من شخص بالأجل كما في المثال السابق، ثم يستلم السلعة، ويذهب بها إلى شخص آخر ويبيعها عليه بسعر فوري. وهذه المسألة تسمى التورق، حيث يحصل صاحبها على الوَرِق وهي الفضة. وهذه المسألة مختلف فيها، ولعل الصحيح أنها جائزة للحاجة. ولكون البنوك التجارية الإسلامية تريد الاسترباح بطرق شرعية، فكان بيع التورق من أحد الخيارات التي أمامها للتطبيق. ولكن الممارسة أنتجت نوعا من البيوع يسمى المرابحة للآمر بالشراء. فحيث إن البنك لا يريد أو لا يسمح له أن يتملك سلعاً أو أسهماً في دفاتره، فينتظر من العميل أن يأمره أن يشتري سلعة ما حتى يبيعها عليه بربح. ثم يقوم العميل باستخدامها شخصيا، أو ببيعها في السوق للتورق. فأما الاستخدام الشخصي فأمره أوسع. ولكن المشكلة حينما يريد الشخص أن يتورق. فقد قامت بعض البنوك الإسلامية والنوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية بإتاحة الفرصة لتسريع حصول العميل على النقد بالطلب من العميل أن يوكل البنك بقبض السلعة عنه وببيعها عنه في السوق. وهذا الذي يسمى التورق المنظم، وقد حرمه مجمع الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي، وهو الصحيح.

نصائح للمتورقين

٭ (الرياض): اذن ما نصيحتك للراغبين في التورق؟

- العصيمي: أنا أرتب خيارات المتورق كما يأتي: أولا أن يتورق من بنك إسلامي ما استطاع إلى ذلك من سبيل. ثم إن رغب في التورق في الأسهم فلا يتورق إلا في أسهم نقية من الربا والاستثمار المحرم. وإن رغب في التورق من النوافذ الإسلامية بالسلع المحلية فلا أرى جواز توكيل البنك في بيع السلعة ولا جواز البيع على صاحب السلعة الأساسي (صاحب المحل التجاري) فلا بد للعميل من استلام السلعة وبيعها في السوق. وكل ذلك حتى لا تكون من العينة الثلاثية، وهي التي يتفق فيها أحد طرفي التورق.

٭ (الرياض): هناك توجه ضخم من عموم الناس نحو الأسهم، ما نصيحتك لهم؟

- العصيمي:الحقيقة ان توجه الناس بهذا الزخم الكبير لسوق الأسهم على العموم يعد ظاهرة ليست سيئة. ولكن، لا بد من معرفة أمور مهمة. الأول: أن يعلم الشخص المساهم حكم الله تعالى في الأمور التي يتداولها. وقد فصل العلماء الأفاضل الضوابط التي يجب على الشخص أن يتبعها في مجال المتاجرة في أسهم الشركات المساهمة. ثانيا: أن يعلم الشخص أن المتاجرة في الأسهم من أكثر المجالات خطورة. وعليه، فما يفعله كثير من الناس من الاقتراض، ورهن الراتب، أمر ليس من الرَشَد الاقتصادي. فسوق الأسهم في كل بلد سوق مضطربة، تتأثر بكثير من العوامل والشائعات، وتكون عاقبة المقترض أسوأ عاقبة؛ إذ يخسر أسهمه، ويبقى عليه الدين، وقد يسيل رهنه. وقد مرت تجربة سيئة على المتعاملين في الأسهم في شهر مايو من العام الماضي، وتبين لهم مدى خطورة سوق الأسهم. وهذه الخطورة ليست خاصة بسوق الأسهم السعودية، بل في أي بلد. ومن البدهي الإشارة إلى حرمة الاقتراض بالربا، ويسمى أحيانا تسهيلات، لأجل العمل في الأسهم. الثالث: أمر الزكاة. وكثير من المتعاملين يفرط فيه. والرأي الراجح إن شاء الله أن المستثمر طويل الأجل (الذي يبقى السهم عنده أكثر من سنة، وليس مضاربا) فلا زكاة عليه في أصل قيمة السهم. ولكن يبقى أن يزكي الربح الموزع بعد أن يحول عليه الحول عنده. أما المضاربون، وهم أكثر الناس الآن، فيجب عليهم الزكاة على قيمة المحفظة الاستثمارية كاملة (بما في ذلك رأس المال والربح) بعد حولان الحول على المحفظة. وعلى المستثمر إن كان متمولا (مقترضا) أن يخصم ما يجب عليه من القروض لمدة سنة من قيمة المحفظة ويزكي الصافي. وأضرب لهذا بمثال رقمي لأهميته. فلو أن شخصا تمول من بنك بمبلغ مليون ريال تسدد على عشر سنوات. فيجب عليه أن يسدد مائة ألف كل سنة من ذلك القرض. ولنفرض أنه اشتغل بكل المليون في الأسهم، فبعد أن تمر السنة الأولى على المحفظة الاستثمارية يقومها بسعر السوق، ولنفرض أنها أصبحت أسهما قيمتها مليونا ونصف المليون. فيجب عليه أن يخصم مائة ألف من المحفظة، وهو القسط السنوي من الدين القائم عليه، ويزكي الصافي وهو مليون وأربعمائة ألف، بإخراج 2,5 منه. وهذا الرأي الذي أذكره في زكاة الدين من أكثر الأقوال عدلا فيها في رأيي. والله أعلم.

٭ (الرياض): أشرتم إلى الشروط الشرعية لتداول الأسهم، وقد كثرت القوائم التي يتداولها الناس، ويذكرون أنها شرعية، فهل من تعليق؟ وهل من ضوابط للموضوع؟

- العصيمي: الحقيقة أن هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي أسأل عنها، سواء على الهاتف أو على البريد الإلكتروني. وألخص الكلام فيه على نقاط. أولا، لا يصح عند أحد من علماء المسلمين السابقين مشاركة من يقترض أو يقرض بالربا. ومعنى ذلك، أن المساهم إذا علم أن الشركة تقترض أو تودع أموالها بالربا فلا يصح له أن يتداول سهمها. ثانيا: أمام الواقع السيئ للشركات المساهمة في العالم العربي والإسلامي، رخص بعض العلماء المعاصرين بتداول أسهم الشركات التي تقترض بالربا أو تقرض بالربا بشروط معينة وضعوها اجتهادا منهم، مع نصهم على أن الأصل التحريم بلا إشكال. ثالثا: لم أطلع على كلام باحث أجاز تداول أسهم الشركات المساهمة التي تقترض أو تقرض بالربا بدون شروط. بل كلهم وضع شروطا اجتهادية، ومقصودهم التوسعة على الناس. رابعا: وبناء على ما سبق، لا أرى جواز التعامل إلا في أسهم الشركات النقية من الربا، وقد زادت على العشرين شركة في السعودية بفضل الله، والقائمة بازدياد. وعلى المستثمرين ومديري المحافظ تقوى الله عز وجل وذلك بالتوقف عن دعم مسيرة الشركات التي تقترض بالربا، حتى تبحث عن الطرق الشرعية التي ليست عندها ببعيد في البنوك السعودية.

٭ (الرياض): هل من نصيحة لمن يريد دخول سوق الأسهم!

- العصيمي:من يريد الدخول في سوق الأسهم، فلا بد أولا أن يهتم للجانب الشرعي في الموضوع، وقد أشرت له قبل قليل. ثم ينتبه إلى خطورة السوق من ناحية الربح والخسارة، خاصة لمن يدخل بقرض. ثم أرى أن يأخذ دورات في طرق التعامل مع سوق الأسهم. وهناك منتديات مفيدة على الشبكة أنصح بالإفادة منها. وأنا من الداعمين للاستثمار طويل الأجل في السوق، ولا أحب المضاربة.

المشاركة في الاكتتابات

٭ (الرياض): هناك اكتتابات قادمة لعدة شركات في السعودية، هل من توجيه؟

- العصيمي: الاكتتابات عموما في ظل ارتفاع المؤشر فرصة طيبة لقليلي الدخول. وأرى أنها طريقة عالية الكفاءة من طرق إعادة توزيع الثروة في المجتمع. ولكن، يجب على الشخص أن يتحرى الشركات النقية من الربا. ويمكن أن ينظر إلى البيانات المالية للشركة التي تنشرها وإلى نشرة الاكتتاب المطولة، وإلى النظام الأساسي لها. وهنا أقدم نصيحة للشركات القادمة أن تسلك سبيل المرابحة في حاجاتها التمويلية، بدلا من القروض الربوية. وبهذا نرضي الرب سبحانه وتعالى، وتحصل الشركة على تغطية واسعة من الجماهير. وشركة اتحاد اتصالات أوضح مثال حيث رتبت تمويلا بالمرابحة، ولم تسلك سبيل القرض الربوي. ولا أنصح أبدا بعد التأكد من شرعية الشركات بأن يقترض الشخص للدخول في الاكتتاب أبدا، حيث يظهر ان سوق الاكتتابات ستكون عالية التغطية، بحيث لا يحصل الشخص إلا على عدد قليل من الأسهم، ومن ثم فلا داعي للتمويل.

٭ (الرياض) ماهودور الهيئات الشرعية في الفتوى والرقابة على التنفيذ وهل تتعارض مع ادارة الرقابة التابعة للمجموعات الشرعية؟

- العصيمي: هذا من أهم الأسئلة من وجهة نظري. وإن مسيرة البنوك الإسلامية رهن بعوامل كثيرة من أهمها الضبط الشرعي للمنتجات المقدمة منها. وفي هذا المقام لا بد من التفصيل في مهام الهيئات الشرعية فكثير من الناس يظن أن الهيئات الشرعية لكل البنوك الإسلامية تقوم بدور رقابي على التنفيذ وهذا للأسف ليس الواقع فكل الهيئات الشرعية تقدم الفتوى أما الرقابة على التنفيذ على الوجه الشرعي الواجب شرعا فليست لكل الهيئات. ومن هنا، فإني أرى أن إدارة الرقابة التابعة للمجموعات الشرعية في البنوك الإسلامية أكثر أهمية من الهيئة الشرعية التي لا تقدم إلا الفتوى. إذ بإمكان البنك أن يحصل على الفتوى من أي مفت، وليس بإمكان البنك الحصول على خدمة التدقيق الشرعي إلا من إدارة رقابة ذات رقابة متفرغة ومتميزة. ولذلك، فإني أحث كل بنك إسلامي وحتى البنوك ذات النوافذ الإسلامية على تخصيص إدارات مستقلة للرقابة على التنفيذ، وأن يتقوا الله في الشفافية في المعلومات التي تعرض للعملاء من حيث الدقة الشرعية. وعلى الهيئات الشرعية عدم الاكتفاء بالتقارير التي ترفع من البنك نفسه. وهذا ليس اتهاما للعاملين في البنوك التجارية، ولكن كثيرا من الملحوظات الشرعية ليست من الثقافة السائدة لدى العاملين في البنوك التجارية، حيث تنقصهم الخلفية الشرعية المناسبة والخبرة الرقابية الشرعية. ثم إن كثيرا من الممارسات البنكية قد يكون الشبه بينها وبين الممارسة الإسلامية كبيرا، والتفريق بينها ليس سهلا إلا للمتخصص. ثم إن في شهادة الرقابة الشرعية حيادا أكثر من حياد الموظف الممارس. وعلى البنك المركزي تقع مسؤولية متابعة ذلك.

٭ (الرياض): ما التحديات التي تواجه المصارف الإسلامية والاقتصاد البنكي الإسلامي على وجه العموم؟

- العصيمي: إن استشراف أفق التحديات في كل مجال مهم جدا. وسأطرح بعض القضايا، ولا أزعم أني مستوعب لكل التحديات. وأول قضية هي مجال البنوك المركزية. فمن المعلوم أن تصحيح وضع البنوك التجارية التقليدية قد أخذ حظا طيبا. ولكن من المهم التأكيد على أن يكون للبنك المركزي دور رقابي للعمليات المصرفية الإسلامية. وهذا المجال ما يزال بكرا إلى حد كبير، وتحتاج حركة التصحيح فيه إلى طاقات هائلة، وإلى خطة طويلة الأمد. والحقيقة أني معجب إلى درجة كبيرة بتجربة الهيئات الإسلامية في مجال توجيه مسيرة البنوك التجارية. ولكني في الوقت نفسه، أرى أن طلبة العمل قد حصروا أنفسهم في ذلك المجال. وأرى أن من أهم المجالات التي لا بد أن تسلك مجال الشركات المساهمة. فلا بد أن يدخل المستشارون الشرعيون ذلك المجال لتقويم مسيرة الشركات المساهمة في طريقة عملها وبيعها وشرائها واستثمار أموالها وتسويق منتجاتها وغير ذلك. وبهذا نقدم خدمة مهمة للاقتصاد، فسيكون مجال الاستثمار في الشركات المساهمة أكثر شرعية، ونقدم بهذا جسرا بين احتياجات الشركات المساهمة المالية وسيولة البنوك الإسلامية. ثم هناك تحد آخر وهو تعيير أو الاتفاق على معايير مقبولة للمنتجات الإسلامية على المستوى الدولي. ثم هناك تحد آخر وهو حاجة السوق المالية في الدول العربية والإسلامية بل وحتى الغربية إلى الصكوك الإسلامية المنضبطة شرعا. ومن المعروف أن السوق المالية في المملكة العربية السعودية على الأبواب، وسينظر الناس في العالم كله للمنتجات التي تطرح هنا على أنها شرعية. ومن نافلة القول أن السندات المعروفة ربوية لا تصح أبدا. وعليه، فإن التحدي الكبير أمام طلبة العلم، والاقتصاديين، والمهندسين الماليين والبنكيين ومن له علاقة بهذا المجال أن يبتكروا سندات إسلامية (صكوكا) تكون مقبولة شرعا، وتسد حاجات الشركات المساهمة والأفراد بل والحكومات. وهذا ليس مستحيلاً، وهناك تجارب طيبة في هذا المجال.

٭ (الرياض): هل السوق السعودية قابلة للمصارف الإسلامية أو التقليدية؟

- العصيمي: الحقيقة أن السوق العربية والسعودية على وجه الخصوص مقدمة على دخول منافسين كبار للمؤسسات المالية ككل. وينطبق ذلك على البنوك التجارية وشركات التأمين والصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة وغيرها. وأعتقد أن الوقت آن في المملكة على وجه الخصوص أن نبين للناس تميز شركاتنا المحلية. ومن أهم جوانب التميز شرعية المعاملات في هذه الشركات. والجانب الثاني الانتشار الجغرافي الذي لا يستطيع أن يقوم به شركة أجنبية. وما دمت في هذا الموضوع، فأرى أن السوق السعودية في حاجة ماسة إلى فصل مؤسساتها المالية بعضها عن البعض. فلا بد من وجود شركات استثمارية مستقلة، ولا بد من استقلال التأمين عن البنوك التجارية، ومن استقلال الصناديق الاستثمارية عن البنوك أيضا، ولا بد من استقلال الوساطة المالية عن البنوك. ولا بد من وجود مؤسسات ودائع أخرى غير البنوك، تكون أشبه بما يسمى اتحادات الائتمان في الولايات الأمريكية. وأرى أن التركز الحاصل في العمل المالي في البنك ضار بالاقتصاد. ومع هذا التوسع فلا بد من فصل السلطات التنظيمية عن الرقابية وعن القضائية الخاصة بها. فكثير من المشكلات التي تحصل إنما تحصل بسبب تعارض المصالح بين ملاك المؤسسة المالية وعملائها.

٭ (الرياض): ما دمت قد تطرقت للتأمين، فالسوق السعودية مقبلة على نظام التأمين، وهناك شركات تأهلت لتقديم التأمين. هل من كلمة حول التأمين؟ - العصيمي: الحقيقة أن التأمين من أحد التحديات المقبلة خاصة في المملكة. وقد أشرت إلى خصوصية سوق المملكة من ناحية قبول الناس عالميا في المنتجات السعودية على أنها شرعية. ومن ثم، فيجب الانتباه إلى هذه النقطة. ومن المعلوم أن التأمين التجاري السائد محرم. ولم يقل بحله إلا ندرة من طلبة العلم. وهناك جهود مباركة لوضع إطار عمل للشركات التي تتبع الأسلوب الشرعي في التأمين المسمى التأمين التكافلي أو التعاوني على الوجه الحقيقي له. ومن أهم معالم ذلك أن تكون الاشتراكات تبرعات من عملاء الشركة، وأن تدير الشركة مال الاشتراكات (التبرعات) في صندوق مستقل عن رأس المال. ولها أن تأخذ أجرا على الإدارة، ونسبة من الربح، أو أحدهما. وهذا هو مجال ربحها الأساس. ألا تلتزم الشركة بالتعويض لحملة البوالص التزاماً ثابتا في ذمتها، بل تتعهد أن تقوم بالتعويض في حدود إمكانيات صندوق الاشتراكات. وهذا أهم معلم وفارق بين التأمين التجاري والتعاوني. أما مسألة رد فائض الاشتراكات، فمن المتفق عليه بين القائلين بجواز التأمين التعاوني، ومنع التأمين التجاري تحريم رد الفائض أو جزء منه للشركة البتة حتى لا يكون أكلا للمال بالباطل. أما رد الفائض أو جزء منه على المستأمنين (دافعي أقساط التأمين حملة البوالص)؛ فللمعاصرين وجهتا نظر فيه، الأحوط منهما والأقرب إلى عقود التبرعات ألا يعاد الفائض على المستأمنين وإنما يعاد في نفس الصندوق. الفصل بين الذمة المالية للشركة ممثلة برأس مالها، والذمة المالية للصندوق أو الصناديق التي تديرها لصالح حملة البوالص. للشركة أن تمول صندوق الاشتراكات عند العجز، أما إقراضها له ففيه إشكال عند البعض؛ لوجود شبهة المنفعة في القرض. ألا تتم إعادة التأمين مع شركة تأمين تجاري بعقد تجاري، وإنما مع شركة تأمين بعقد تكافلي تعاوني قدر المستطاع. النص في نظام الشركة على أن استثماراتها تكون في المجاز من الأدوات والعقود المالية، وأن يكون لها مستشار أو هيئة شرعية.

ام المهند
25-06-2005, 01:07 PM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/353.jpg

http://www.aleqt.com/images/Popup/dwn.jpg
الله يستر اذا كان سوق العمل لا يستقبل الا النوعية الاولى
طبعا النوعية الأولى

فلماذا يتعب نفسه ويبذل قصارى جهده ويضيع وقته بالدراسة وهو ضامن الوظيفة ؟

أما بالنسبة للممتاز فهذا ما حصل تماما مع إبنتي .

فلقد حظيت بالدراسة بالداخل والجيد جدا بالإبتعاث لأن والدها ووالدتها دكاترة بالجامعة

ولا تفتح الجراح أكثر

أبـو الـبـنـدري
25-06-2005, 01:59 PM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود . . . !

faner
25-06-2005, 04:03 PM
سوق الأسهم السعودية في المرتبة الـ11 عالميا

--------------------------------------------------------------------------------

سوق الأسهم السعودية في المرتبة الـ11 عالميا :
احتلت سوق الأسهم السعودية المرتبة الـ11 عالميا في قائمة أكبر أسواق المال العالمية من حيث قيمة الأسهم المتداولة.

وذكر التقرير الذي أصدره اتحاد البورصات العالمية أن إجمالي قيم تداولات السوق السعودية وصل إلى نحو 81.5 مليار دولار شكلت نحو 2.4% من إجمالي قيم تداولات الأسهم في قائمة اتحاد البورصات العالمية التي بلغت 3.4 تريليون دولار.

وأشار التقرير إلى مستوى عدد صفقات السوق حيث ارتفعت خلال الشهر الماضي إلى أكثر من 2.4 مليون صفقة لتصعد بالسوق السعودية على سلم الترتيب إلى المرتبة الـ11 مشكلة نسبة 0.9% من إجمالي صفقات الأسهم لـ50 بورصة المدرجة في الإحصائية الصادرة من الاتحاد.

أما على مستوى القيم السوقية للبورصات العالمية فقد أكد التقرير تقدم السوق السعودية إلى المرتبة الـ16 ضمن سلم الترتيب العام لتلك اللائحة مبينا القيمة السوقية للأسهم السعودية والتي بلغت 433.6 مليار دولار أي ما يمثل نحو 1.2 من إجمالي القيمة السوقية للبورصات العالمية بإتحاد البورصات العالمية.

مجلة المستثمرون ...العدد39
نقلا عن موقع دريال