المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إرتفاع تاريخي لأسعار النفط لأسباب منها الطلب على منتجات المصافي


ghenaim
24-06-2005, 08:10 PM
إرتفاع تاريخي لأسعار النفط لأسباب منها الطلب على منتجات المصافي
Gmt 13:45:00 2005 الجمعة 24 يونيو
إيلاف



--------------------------------------------------------------------------------


ايلاف -وكالات: حذر خبراء أن ارتفاع أسعار النفط يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي الذي لاتزال بوادر انتعاشه في مراحلها الأولى و ارتفعت أسعار النفط الخام الأميركي مرة أخرى لتلمس مستوى 60 دولارا للبرميل لليوم الثاني على التوالي يوم الجمعة استمرارا للاتجاه الصعودي الذي لم يؤثر حتى ألان على الطلب القوي على الطاقة في الولايات المتحدة.وارتفع الخام الأميركي الخفيف 30 سنتا إلى 59.72 دولارا للبرميل بعد أن ارتفع مرتين ليلامس مستوى 60 دولارا للبرميل الذي بلغه يوم الخميس للمرة الاولى وهو أعلى مستوى منذ بدء التداول في بورصة نايمكس عام 1983.
وارتفع مزيج برنت 26 سنتا الى 58.22 دولارا للبرميل.

والسعر القياسي الذي شهدته السوق يوم الخميس هو رابع مستوى قياسي لسعر النفط الخام يسجل في جلسات التعامل الخمس الماضية. وكان الرقم السابق 59.70 دولارا الذي سجل يوم الثلاثاء قبل حلول أجل استحقاق عقد يوليو/ تموز.
وبذلك يكون سعر النفط الأميركي ارتفع بنسبة 38 في المئة منذ بداية العام.

الا ان إشكالية ارتفاع الأسعارعالميا سببها ضعف قدرات التكرير وليس النقص في الإنتاج وهناك مخاوف من أن تكون طاقة المصافي غير كافية لتلبية زيادة الطلب والارتفاع الموسمي في استهلاك المنتجات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الربع الأخير من العام.وارتفع الطلب على نواتج التقطير في الولايات المتحدة بنسبة سبعة بالمئة عن مستواه قبل عام حتى قبل أن يبدأ الطلب على وقود التدفئة في الارتفاع في فصل الشتاء.
وتضخ أوبك النفط بكامل طاقتها تقريبا مما يبقي على المخزونات الأميركية عند أعلى مستوياتها منذ ست سنوات. لكن هذه الزيادة في ضخ الخام لم تحد من المخاوف المتعلقة بعدم قدرة طاقة المصافي في العالم على معالجته.ولم تؤدي قرارات منظمة أوبك الأخير برفع سقف الإنتاج إلى الحد من ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر البرميل 60 دولارا كما انه من غير المستبعد ان يصل سعر البرميل الى 100 دولار .
ولا يرى المتعاملون مؤشرات تذكر على تراجع الأسعار في الأجل القريب.
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان يوم الجمعة ان ارتفاع أسعار النفط يمثل "قيدا ثقيلا" على الاقتصاد الفرنسي.وقال دو فيلبان لراديو فرانس انتر "انه قيد ثقيل علينا" مضيفا ان بوسع فرنسا استخدام الاستثمارات وإنفاق المستهلكين للمساعدة في التخفيف من أثر ارتفاع النفط.


لماذا ارتفع سعر النفط؟

مخاوف من تراجع امدادات النفط من الشرق الاوسط

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 38% هذا العام ، وبلغت مؤخرا 60 دولارا للبرميل، وهو أعلى سعر يبلغه برميل النفط منذ 21 عاما، الأمر الذي سبب قلقا في الدول المستوردة للنفط حول الآثار الاقتصادية لارتفاع تكلفة الطاقة. ويؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج والنقل وبالتالي ارتفاع المستوى العام للأسعار، والحد من نسبة النمو الاقتصادي، وكلها أمور تحد من شعبية الحكومات.

وفي وسط الخلاف الدائر بين الدول المصدرة للنفط حول السعر الأنسب له، من المهم ان نتعرف على أسباب الارتفاع الحالي في سعره، واهم هذه الأسباب مايلي:

ازدياد الطلب

تسبب توسع الاقتصاد العالمي في حدوث ما أسمته منظمة الطاقة الدولية بأنه أكبر زيادة في الطلب على النفط منذ 16 عاما. فقد ادى النمو السريع في الاقتصاد الصيني الى زيادة الطلب على النفط بنسبة 20% خلال العام الماضي. ويتوقع التجار أن يستمر الاقتصاد الصيني في النمو بمعدلات سريعة خلال الأعوام القادمة. وبشكل خاص ازداد الطلب في الولايات المتحدة بعد تعافي اقتصاد البلاد، وهناك حاجة إلى نفط يمكن تكريره واستخراج البنزين منه من أجل سيارات الدفع الرباعي المنتشرة في الولايات المتحدة.

إنخفاض المخزون

حاولت شركات النفط أن تصبح أكثر فاعلية في السنوات الأخيرة وأن تعمل بأقل مخزون من النفط الخام. ويعني هذا عدم وجود فائض في السوق يغطي المشكلات الطارئة مثل الإضرابات او نقص الانتاج بسبب عمليات ارهابية. كما أن أحداثا مثل العنف في منطقة الشرق الأوسط والتوترات العرقية في نيجيريا والإضرابات في فنزويلا أثرت بشكل كبير على الأسعار خلال العام الماضي.

استراتيجية اوبك

تسهم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" بنصف صادرات العالم تقريبا من النفط الخام، وتحاول المنظمة الحفاظ على سعر النفط عن طريق رفع أو خفض سقف الانتاج الذي تحدده لكل دولة.كما كانت شركات النفط العالمية عادة ما تلجأ لزيادة مخزونها من النفط خلال الأوقات التي يضعف فيها الطلب على النفط، لكن ذلك لم يعد يتم الآن. ويقول المحللون إن أخطاء في المعلومات ربما تكون قد ساهمت في ارتفاع أسعار النفط، حيث تبين ان توقعات الاستهلاك كانت مخطئة مما تسبب في منع الشركات من إعادة بناء مخزونها. ويمكن للسعودية فقط، من بين الدول المصدرة للنفط، أن تسد النقص في المعروض من النفط.

موقف المضاربين

ونتيجة لإنخفاض مخزون الشركات من جهة، وسياسة اوبك من جهة اخرى، فقد توقع المضاربون في الاسواق احتمال ارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ. وادت هذه التوقعات الى مضاربات ساهمت في ارتفاع سعر النفط.

العنف في الشرق الأوسط

مازالت الدول الكبرى تعتمد على دول الشرق الأوسط في الحصول على حصة هامة من وارداتها النفطية. وقد تسببت أحداث العنف الأخيرة في العراق في زيادة المخاوف من انخفاض امدادات النفط الواردة منها. وكانت صادرات النفط العراقية قد تراجعت بسبب الهجمات على المنشآت النفطية. ورغم ان النقص في الصادرات العراقية لم يكن كبيرا، الا انه ألقى بظلال من الشك حول مستقبل العراق كأحد أكبر المصدرين للنفط في العالم. ويقول المحللون إن التوتر السياسي في الدول الأخرى خارج الشرق الأوسط مثل فنزويلا ونيجيريا تمثل سببا أخر لزيادة أسعار النفط العالمية.

قدرات التكرير غير الكافية في الولايات المتحدة

ساهم انخفاض المخزون الأميركي من البنزين والضغط على المصافي الأميركية من أجل زيادة انتاجها من البنزين في ارتفاع أسعار النفط الخام. وتنص قوانين البيئة على إنتاج أنواع أفضل من البنزين، ويمكن أن تختلف من ولاية إلى أخرى.
لكن تكاليف بناء منشآت تكرير تناسب كل ولاية أمر مكلف بالإضافة إلى أن المخاوف البيئية يمكن أن تصعب من أمر الحصول على إذن بالبناء. ويعني هذا إن هناك فجوة بين ما تنتجه مصافي التكرير في الولايات المتحدة وبين الطلب. ويتوقع المحللون أن تزداد الأزمة خلال إجازة الصيف، حيث يرتفع الطلب عادة مع كثرة حركة السفر.



كيف تعمل أسواق النفط؟

النفط الخام، المعروف أيضا بالبترول، هو أكثر سلع العالم تداولا.

وتوجد أكبر أسواق النفط في العالم في لندن ونيويورك وسنغافورة لكن النفط الخام والمنتجات المكررة، مثل الجازولين وزيت التدفئة، تباع وتشترى في جميع أنحاء العالم. وللنفط الخام أنواع وخواص مختلفة تتوقف على وزنه النوعي ومحتواه من الكبريت وهما عاملان يختلفان باختلاف موقع استخراجه.

عقود آجلة

ويتم ذلك عادة في صورة عقود آجلة تسلم في الشهر التالي.

وفي مثل هذا النوع من المعاملات يتفق المشترى على تسلم الشحنة ويوافق البائع على توفير كمية محددة من النفط بسر متفق عليه مسبقا في موقع معين. ولا يتم تداول العقود الآجلة إلا من خلال معاملات مالية منظمة تسدد يوميا بناء على قيمتها الحالية في السوق. والحد الأدنى للشراء هو ألف برميل.

معيار عالمي

ولأنه توجد أصناف ودرجات مختلفة من النفط الخام فقد وجد البائعون والمشترون أن من الأسهل الإشارة إلى عدد محدود من خامات النفط وجعلها معيارا. أما الأصناف الأخرى فيتحدد سعرها بعد ذلك إما بخصم أو زيادة بحسب جودتها. يقبل خام برنت بوجه عام على أنه المعيار العالمي برغم أن كمية المباع منه تقل بكثير عن بعض خامات المملكة العربية السعودية على سبيل المثال. ووفقا لبورصة البترول الدولية فإن خام برنت يستخدم لتسعير التعاملات في ثلثي إمدادات النفط الخام في العالم. وفي منطقة الخليج العربي، يستخدم خام دبي كمعيار لتسعير مبيعات خامات المنطقة الأخرى المباعة لدول آسيا. ويعود ذلك إلى أن خام دبي أحد خامات قليلة يتسنى التعامل فيها من خلال تعامل فوري واحد مقارنة مع العقود طويلة الأجل لخامات الخليجالأخرى. لكن إذا أصبحت الإمدادات محدودة للغاية وأصبح تأرجح الأسعار مبالغا فيه فإنه سيتعين الاتفاق على معيار آخر.

المعيار الأميركي

وفي الولايات المتحدة فإن المعيار هو خام وسط تكساس المتوسط. ويعني ذلك أن مبيعات النفط الخام إلى الولايات المتحدة تسعر عادة بالمقارنة مع خام وسط تكساس المتوسط. لكن أسعار الخام في بورصة نيويورك عادة ما يشار إليها بخام "الخفيف أو الحلو". وقد يشير ذلك إلى أي من عدة خامات محلية أميركية أو أجنبية لكن الوزن النوعي ونسبة الكبريت فيها تقع في نطاق معين. ويعرف الخام "الحلو" بأن نسبة الكبريت فيه تقل عن نصف بالمئة.أما الخام الذي يحتوى على أكثر من نصف بالمئة من الكبريت فيشار إليه بأنه "حامض". لكن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لها نظامها الخاص.

سلة خامات أوبك

أسعار سلة أوبك هي متوسط أسعار الخامات التالية:

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان من الامارات وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.

تعرف أسعار سلة أوبك بأنها متوسط خامات محددة من النفط. وينتج أعضاء أوبك ستة من هذه الخامات بينما تنتج المكسيك الخام السابع وهو ايستموس المكسيكي. وفي الواقع، فإن فروق السعر بين خامات برنت ووسط تكساس الخفيف وسلة أوبك ليست كبيرة. كما أن أسعار خامات النفط مرتبطة ببعضها البعض.
__________________