المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجار في السعودية يتعرضون لخسائر مالية


عضو
29-06-2002, 07:27 AM
الرياض: خضر المرهون
كشف مصدر مصرفي سعودي مطلع عن ضبط عمليات احتيال عبر بطاقات ائتمانية مزورة تقوم بها عصابات متخصصة في الاحتيال المصرفي. وأكد مسؤول رفيع في مؤسسة النقد العربي السعودي انه لوحظ في الاونة الاخيرة تعدد عمليات الاحتيال باستخدام بطاقات ائتمانية غير نظامية عن طريق تمريرها بأجهزة نقاط البيع الموجودة في المحلات التجارية.
وقال مسؤول مصرفي لـ«الشرق الأوسط» ان عمليات الاحتيال تسببت في خسائر مالية كبيرة للتجار لم يكشف عن قيمتها، مضيفاً ان اهم اسباب نجاح عمليات الاحتيال عبر اجهزة نقاط البيع هو عدم حاجة هذه الاجهزة لادخال الرقم السري الخاص بالبطاقة الائتمانية عند عملية الشراء حيث تتم العملية بمجرد تمرير البطاقة في الجهاز بعكس بطاقات السحب النقدي التي تحتاج الى ادخال الرقم السري لاتمام عملية البيع.
وذكر ان هذا العيب تقني جار معالجته، ونصح المسؤول المصرفي حاملي البطاقات الائتمانية بالحفاظ عليها وعدم تركها عرضة للاستخدام في يد الاخرين، كما نبههم الى ضرورة متابعة المتاجر عند قيامه بعملية الشراء واخذ ايصال جهاز نقاط البيع حتى ان لم تتم عملية الشراء، موضحاً انه تم ضبط بعض ضعاف النفوس من العاملين في المحلات التجارية يستغلون الايصالات المهملة في الحصول على ارقام البطاقات الاتئمانية واستخدامها في عمليات شراء وهمية بالتواطؤ مع زملاء لهم في محلات تجارية اخرى او عبر الشراء بواسطة شبكة الانترنت.
وطالب المسؤول المصرفي أصحاب المحلات التجارية بضرورة تدريب موظفيهم على معرفة المواصفات النظامية للبطاقات الائتمانية خاصة من نوعي الفيزا والماستركارد باعتبارهما البطاقتين الاكثر شهرة واستخداماً في السعودية.
كما طالب اصحاب محلات الذهب والمجوهرات والساعات الثمينة والاجهزة الكهربائية بالتأكد من شخصية حامل البطاقة وابراز هويته ومطابقتها مع معلومات البطاقة قبل اتمام عملية البيع والتأكد من قانونية البطاقة الائتمانية التي بحوزته.
وحذر المصدر اصحاب المحلات التجارية بتحميلهم كافة المسؤولية اذا ثبت اهمالهم او عدم اتباعهم الاجراءات المتفق عليها وسيتم تغريمهم قيمة مشتروات البطاقات المزورة. وذكر المصدر انه يتعين على التاجر اتخاذ سلسلة اجراءات احترازية للتأكد من الشروط الواجب توفرها في البطاقة الائتمانية لضمان عدم تزويرها ولحماية حقوقه، واهم هذه الشروط هي: ـ يجب ان تبدأ جميع بطاقات الفيزا برقم4 بينما تبدأ بطاقات الماستركارد برقم .5 ـ يجب التأكد من تاريخ صلاحية البطاقة عند عبارة GOODTHRU.
ـ يجب ان تحمل جميع بطاقات الفيزا علامة Vوجميع بطاقات الماستركارد علامة M.
ـ يجب التأكد من وجود الهولوجرام ثلاثي الابعاد الذي يكون على شكل طائر في جميع بطاقات الفيزا وصورة خارطة العالم الثلاثية الابعاد على الوجه الامامي لجميع بطاقات الماستركارد.
ـ يجب أن تكون الأعداد الأربعة الأخيرة من رقم بطاقة الماستركارد والفيزا نافرة في مساحة الرسم.
ـ يجب ان يتطابق رقم البطاقة مع الرقم المطبوع على سجل المبيعات.
ـ يجب ان ترى شعار الفيزا على البطاقة وهو خط باللون الأزرق وخط باللون الأصفر بينهما كلمة VISAويجب ان ترى شعار الماستركارد على البطاقة وهو دائرتان متداخلتان في جزء من مساحتهما وهما باللون الاصفر والبرتقالي تتوسطهما كلمة MasterCard.
ـ يجب ان يتطابق التوقيع على ظهر البطاقة مع التوقيع على سجل المبيعات.
ـ يجب ان تبدو المساحة المخصصة للتوقيع في ظهر البطاقة على الالوان الخاصة بشعار البطاقة المطبوعة بزاوية مائلة.
ـ يجب ان يكون رقم بطاقة الفيزا او الماستركارد مطبوعاً على مساحة التوقيع بأعداد مائلة الى اليسار متبوعاً بثلاثة ارقام من تاريخ رمز الصلاحية

ابوفهد
29-06-2002, 09:44 AM
نصيحه لمستخدمي بطاقات الائتمان (فيزا - ماستركار- امريكان اكسبرس - داينرز كلوب- جي سي بي)
عدم استخدام بطاقات الائتمان في الانترنت لأنها تسرق وتستخدم
ذكر لي احد موظفي البنك الاهلي ان احد العملاء اصدرت له بطاقة ائتمان برصيد 80 الف ريال وقام العميل بشراء برنامج عن طريق البطاقه من احد المواقع المشبوهه وتم سرقة الرقم الخاص بالبطاقه واستخدم كامل المبلغ ولم يعلم العميل عن السرقه الا بعد نفاذ الرصيد
وقام البنك باجبار العميل على السداد بعد رفضه
حيث ان البنك حذر العميل من استخدام البطاقه في الانترنت لكن لم يستمع لنصيحتهم