المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة سوق المال والأخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 13*6*2005م


المخرج
13-06-2005, 08:00 AM
هيئة سوق المال تدرس طلبات لزيادة رساميل 11 شركة
«الاقتصادية» من الرياض
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/12267.jpg أعلنت أمس هيئة السوق المالية عن دراستها حاليا طلبات 12 شركة لزيادة وتخفيض رساميلها، تمهيدا لإقرار الموافقة من عدمها في ضوء المتطلبات النظامية والمعايير الكمية والنوعية التي سيتم تطبيقها على جميع الشركات.
ويأتي إعلان الهيئة كدلالة على حسم الخلاف الذي برز بينها وبين وزارة التجارة والصناعة حول فصل الاختصاصات المتداخلة بين الجهتين فيما يتعلق بالبت في زيادة رساميل الشركات القائمة وتنظيم الاكتتابات في أسهم الشركات الجديدة. وتم حل الخلاف بين الجهتين الحكوميتين الذي تسبب بتعليق البت في طلبات الشركات المساهمة سواء بزيادة رساميلها أو خفضها من خلال صيغة توفيقية تمخضت عن إسناد مسؤولية زيادة الرساميل إلى الهيئة، فيما تم إبقاء مسؤولية تأسيس شركات أو تحويل نوعها لدى ''التجارة''.
وأوضح بيان الهيئة أمس أن من بين متطلبات ومعايير البت في رغبات الشركات فيما يتعلق بالرساميل: أسباب الزيادة أو التخفيض، استخدامات حصيلة الإصدار، مدى التزام الشركة بمعايير الإفصاح والشفافية، نسبة الزيادة في رأس المال، الزيادات السابقة في رأس المال، تحليل التدفقات النقدية، النسب المالية، الأداء المالي التاريخي للشركة، وربح السهم.
وأضاف البيان أن الهيئة تعمل حالياً مع الشركات على استكمال متطلبات زيادة رأس المال أو تخفيضه، مؤكدة أن هذا الإعلان لا يعني بحال من الأحوال أي توجه للموافقة على تلك الطلبات. وتابع البيان أن الهيئة ستعلن عن الموافقة من عدمها من خلال موقعها على الإنترنت www.cma.org.sa أو نظام تداول فور صدور قرار بذلك من مجلس إدارتها. ويأتي هذا الإعلان بعد أن حسمت الجهات المعنية الخلاف بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة والصناعة حول فصل الاختصاصات المتداخلة بين الجهتين فيما يتعلق بالبت في زيادة رساميل الشركات القائمة وتنظيم الاكتتابات في أسهم الشركات الجديدة.
وكانت لجنة مشكلة لفصل الصلاحيات بعضوية عدد من الجهات الحكومية المعنية قد توصلت إلى توصيات رفعت إلى المقام السامي تمخضت عن إسناد مسؤولية زيادة رساميل الشركات المساهمة القائمة إلى هيئة سوق المال، فيما أبقت مسؤولية تأسيس شركات أو تحويل نوعها لدى وزارة التجارة والصناعة.
وكان الخلاف بين الهيئة والوزارة قد برز عند تحديد موعد اكتتاب شركة اتحاد اتصالات الفائزة بالرخصة الثانية لتشغيل الهاتف الجوّال في السعودية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي نتيجة تحديد موعد الاكتتاب قبل الترخيص للشركة، ما أدى إلى صدور قرار بإعفاء الشركة من بعض المتطلبات. كما نتج عن هذا التداخل تأخير البت في رفع رساميل عشر شركات مساهمة تقدمت بطلبات لذلك.

المخرج
13-06-2005, 08:01 AM
«الراجحي» تفوز بجائزة «يورومني» لأفضل بنك في المملكة
«الاقتصادية» من الرياض
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/12272.jpg فازت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار بجائزة دولية كأفضل مصرف في السعودية، ما يؤكد تفوقها في العمل المصرفي بجميع قطاعاته. واختارت مجلة ''يورومني'' المتخصصة في الشؤون المالية والمصرفية الشركة كأفضل بنك في المملكة خلال عام 2004، وتم تسليم الجائزة لعبد الله السليمان الراجحي الرئيس التنفيذي للشركة خلال الاحتفال السنوي للمجلة الذي أقيم أخيرا في البحرين برعاية مرفأ البحرين المالي. وأكدت لجنة تحكيم الجائزة في تقريرها أن الشركة استحقت بجدارة في الفترة الماضية أن تكون المصرف الإسلامي الأفضل على مستوى العالم وأنها تحقق جميع الإنجازات في المملكة لتكون أفضل المصارف السعودية.
وأضافت أن ''الراجحي المصرفية'' حققت عوائد كبيرة في عمليات التجزئة، وأفضل العوائد على الأصول بين المصارف السعودية، إضافة إلى تحقيق أعلى نسبة من الإيداعات وأقوى نمو في صافي الدخل بين المصارف، وتوجت ذلك بأنها صاحبة الحصة الأكبر في مجال تجارة الأسهم المحلية، والحوالات النقدية، وكل ذلك تم تحقيقه في السوق المصرفية السعودية التي تزداد التنافسية فيها وتتطور التحديات والفرص باستمرار.
وشكر عبد الله الراجحي القائمين على الجائزة على هذا التتويج، ولجنة التحكيم، والقيادات المصرفية الخليجية التي حضرت وشاركت في المناسبة، وقال: إن الشركة حددت قبل بضع سنوات رؤيتها الجديدة وطموحاتها المستقبلية وبدأت تنفيذ خطط مدروسة ومرحلية للوصول إلى المكانة التي تحققت لها، مشيرا إلى أنها منذ تأسيسها تعمل وفق ضوابط الشريعة الإسلامية في جميع منتجاتها وخدماتها.
وأضاف: إننا في شركة الراجحي نؤمن أن مسؤوليتنا هي المشاركة في تنمية الاقتصاد السعودي، مقابلة وتلبية احتياجات قطاعي الأعمال والتجارة، وتقديم خدمة مصرفية مميزة للعملاء لنحافظ على مكانتنا كأفضل بنك تجاري، مؤكدا أن الشركة عملت على تحقيق كل ذلك عبر عدة وسائل أهمها: تطوير هيكلية الشركة وطرق الأداء فيها، وبناء بنية تحتية إلكترونية عملاقة، وضع وتطبيق معايير صارمة للجودة، وتأهيل كوادر بشرية مصرفية وتقنية عالية المستوى وتزويدها بالمهارات والتدريبات اللازمة.
وقدم الراجحي شكره وتقديره لفريق العمل في الشركة على اختلاف مستوياتهم ومسؤولياتهم ''الذين حققوا إنتاجية وفعالية كبيرة ساعدت الشركة على تحقيق أهدافها والوصول إلى هذه المكانة''.
وتعتبر هذه الجائزة مؤشرا دوليا مهما على مكانة الشركة الرائدة في قطاع البنوك في المنطقة إجمالا وفي المملكة بشكل خاص وعلى السمعة المتميزة التي تحظى بها لدى المراقبين والمتخصصين محليا، إقليميا، ودوليا.
وهذه هي الجائزة الدولية الثالثة التي تحصل عليها الشركة خلال أقل من عام، حيث حصلت على جائزة الامتياز للمؤسسات المصرفية الإسلامية لعام 2004 التي يمنحها المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية بعد قيام ''ماكينزي'' وهي أحد بيوت الخبرة المعروفة عالميا في مجال التقييم والاستشارات والتصنيف ببحث وتحليل أداء المصارف في العالم وفقا لمجموعة المعايير المعدة لهذا الغرض، وتم منح الجائزة تقديرا لتميز الشركة وتفوقها القيادي بين المصارف حول العالم في تبني الاستراتيجيات وقدرتها على تنفيذها بشكل ناجح.
وأعقب ذلك ببضعة اشهر حصول الشركة على جائزة ''يورومني'' كأفضل مصرف إسلامي في العالم في سوق التجزئة المصرفية خلال عام 2004، ومحليا حصلت الشركة خلال الفترة نفسها على أربع جوائز تكريمية وتقديرية لأدوارها الاجتماعية البارزة وجهودها في التوظيف، التديب، وخدمة المجتمع.

المخرج
13-06-2005, 08:02 AM
الترخيص لـ 27 مصنعا جديدا للأسمنت
«الاقتصادية» من الرياض - فهد البقمي من جدة
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/12269.jpg أعلنت وزارة التجارة أمس قائمة بأسماء 27 مشروعا تم الترخيص لها لصناعة الأسمنت بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 45 مليون طن وحجم استثمارات يبلغ 21630 مليون ريال. وهدفت الوزارة من البيان وفقا لمتابعين رغبة منها في تهدئة السوق التي يشهد منذ فترة طفرة في الأسعار وشح في المعروض.
وذكرت الوزارة أن أصحاب تلك التراخيص سيجرون الدراسات اللازمة للتأكد من الجدوى الاقتصادية لتنفيذ تلك المشاريع الصناعية لإنتاج الأسمنت، مشيرة إلى أن عددا من شركات الأسمنت القائمة تجري توسعات لزيادة طاقاتها الإنتاجية والبعض الآخر تجري الدراسات اللازمة للغرض ذاته.
يذكر أن هناك ثماني شركات منتجة للأسمنت تصل طاقاتها الإنتاجية إلى نحو 2273 مليون طن وبلغت استثماراتها نحو 16380 مليون ريال.
وبيّنت ''التجارة والصناعة'' أنه من المتعارف عليه في الأسواق المحلية والعالمية أن ينشأ بين فترة وأخرى وجود طلب متزايد على سلعة معينة مع ثبات العرض منها خلال وقت قصير، خاصة في السلع التي تتطلب إنشاء مصانع لإنتاجها فترة زمنية ليست بالقصيرة مثل صناعة الأسمنت، هذا ما حصل في الوقت الحالي في السوق السعودية.
وعددت الوزارة ما تم اتخاذه من إجراءات للحد دون ارتفاع الأسعار وقلة المعروض ومن بينها موافقة المقام السامي على إعفاء واردات المملكة من الأسمنت والرسوم الجمركية خلال الفترة من 9/4/1426هـ حتى نهاية يوم السبت 29/11/1426هـ، وتخفيض رسم الاستيراد من 20 في المائة إلى 5 في المائة اعتبارا من 1/12/1426هـ.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى تدفق كميات أكبر من الأسمنت للأسواق المحلية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه السلعة الاستراتيجية بأسعار ملائمة، لتلبية حاجات المواطنين للإسهام في النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة. وأفادت أنها ستعمل جاهدة بالتنسيق مع الجهات الأخرى لتنفيذ القرار وستتابع الموضوع بشكل مستمر في الأسواق المحلية في المملكة.
وأشار بيان الوزارة إلى أنه تمشيا مع مبادئ السياسة الصناعية في المملكة الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 15 وتاريخ 14/1/1394هـ التي تؤكد إعطاء القطاع الخاص كامل الحرية لتحمل مسؤولية تنفيذ المشاريع الصناعية، وفي سبيل ذلك ستقدم الحكومة الحوافز اللازمة للمستثمرين الذين لديهم الرغبة في تحقيق الأرباح المجدية والاستعداد لتقبل نتائج الأرباح المجزية والاستعداد لتقبل نتائج النجاح والفشل. كما أن تلك السياسة أكدت مبدأ المنافسة بين المشاريع الصناعية والتجارة أساسا للنشاط الاقتصادي في المملكة. وبالتالي ذكرت الوزارة أنها لن ترفض طلبات الحصول على تراخيص صناعية لأي نشاط صناعي إلا في الحالات التي تتصل بمصلحة الاقتصاد الوطني، إلى جانب توفيرها البيانات والمعلومات عن القطاع الصناعي في المملكة، ما يسهل على المستثمرين إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم الصناعية واتخاذ القرار الاستثماري المناسب من قبلهم.
elsوفي نهاية بيانها أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن القطاع الصناعي السعودي حقق أعلى معدلات بين القطاعات الاقتصادية غير النفطية في الإسهام في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 185 في المائة خلال .2004 كما زادت صادراته واستطاعت المنتجات السعودية النفاذ للأسواق العالمية والمنافسة فيها بكل قوة حتى وصلت قيمتها إلى أكثر من 57 مليار ريال. ومن ناحية أخرى تعززت ثقة القطاع المصرفي التجاري في تمويل مشاريع القطاع الصناعي، حيث زادت قيمة القروض على 850 مليار ريال، الأمر الذي ساهم بدوره في توفير مصادر تمويل أخرى أمام الصناعيين للاستثمار في القطاع الخاص. في المقابل توقع مسؤول في إحدى شركات الأسمنت السعودية أن تنتهي الأزمة التي تشهدها السوق بنهاية العام الجاري الذي يتزامن مع بداية تشغيل عدد من المصانع والتوسعات الجديدة، متطرقا إلى أن تجارا امتنعوا عن الاستيراد بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للأسمنت. لكن تجار في غرب السعودية اشتكوا من استمرار أزمة الأسمنت في المنطقة بسبب عدم وصول كميات كبيرة من المستورد تستطيع أن تغطي حاجة السوق وتساهم في عودة الأسعار إلى الاستقرار.
من جهته كشف لــ ''الاقتصادية'' المهندس ساهر طحلاوي مدير ميناء جدة الإسلامي أن الميناء استقبل أمس باخرة تحمل على متنها 4250 طنا من الأسمنت وتم إنهاء إجراءاتها وتفريغها في وقت قياسي، مشيرا إلى أن هناك كميات جديدة في طريقها إلى الميناء وسيتم تفريغها على الفور. وكانت أسعار الأسمنت سجلت تباينا، إذ قفزت الأسعار أكثر من 30 في المائة وصلت إلى أكثر من ذلك في بعض المناطق، إضافة إلى عدم كفاية المعروض في تلبية احتياجات السوق. وشملت الأزمة نقص كميات الأسمنت السائب في السوق والتي أدت إلى إخلال عدد من مصانع الخرسانة الجاهزة في المنطقة الغربية والجنوبية، عن الوفاء بالتزامها مع العملاء والمقاولين، ووضع قوائم انتظار تراوح بين ثلاثة أيام وأسبوع. ووفقا لبعض التقديرات غير الرسمية فإن الطلب على الأسمنت في السعودية ينمو بمعدل10 في المائة سنويا.

المخرج
13-06-2005, 08:03 AM
إلزام مستثمر في «سوا» بـإعادة 3.5 مليار والتشهير به في الغرف التجارية
علي المقبلي من مكة المكرمة
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/12270.jpg أصدر مكتب الفصل في المنازعات المالية في جدة، حكما على أحد أبرز المستثمرين في قضايا مساهمات (سوا) المشبوهة، بدفع مبلغ ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ريال للمساهمين، تتمثل في مبلغ مليار وخمسمائة مليون ريال كرأسمال مدفوع من المساهمين، ومبلغ ملياري ريال عبارة عن أرباح عن فترة سبعة أسابيع كانت العقود المبرمة قد أثبتت تحقيقها في جلسات الحكم. وبينت لـ ''الاقتصادية'' مصادر اطلعت على نص الحكم الذي تسلم محامي المتهم نسخة منه، أن مكتب الفصل في المنازعات المالية في جدة أصدر حكمه على المستثمر (ت، ز) الذي ألقي القبض عليه قبل نحو ثلاثة أشهر، وشمل الحكم التنفيذ دون أي كفالة مع التشهير به في الغرف التجارية الصناعية كافة في المملكة، إضافة إلى دفع غرامة مالية تبلغ 250 ألف ريال، تودع في خزانة الدولة، نظير صرف المستثمر (ت، ز) شيكات من دون رصيد.
وبدأ ظهور المستثمر (ت،ز) بعدما تورط اثنان من المستثمرين في مساهمات سوا تعاود السلطات الأمنية حاليا التحقيق معهما بعد تحقيقات سابقة. وكان أول ظهور لـ (ت،ز) في مدينة الطائف، ثم انتقل إلى جدة حيث جمع مبالغ مالية تقدر بمليار وخمسمائة مليون ريال مع شريكة (أ، ز) الذي أشارت المصادر إلى أنه سيمثل أمام مكتبئ الفصل في المنازعات المالية مطلع الأسبوع المقبل، وكان(أ، ز) قد تورط أيضاً في صرف شيكات من دون رصيد، بعد أن كان مع شريكه (ت،ز) قد صرفا أرباحا أسبوعية للمساهمين لمدة تتجاوز الشهرين، الأمر الذي أعطى المساهمين الثقة فيهما وعزز سعيهما إلى جمع مبالغ إضافية من المساهمين واستقطاب مساهمين جدد.
وبينت المصادر ذاتها أن صك الحكم ضد قضية (ت،ز) ستحال إلى الحقوق المدنية لتنفيذ الحكم الصادر من مكتب الفصل في المنازعات المالية، وتسليم المساهمين حقوقهم. واستبشر مواطنون تجمعوا أمس أمام مكتب الفصل في المنازعات المالية بصدور الحكم، وطالبوا فريق المحامين الذي تولى القضية، بمتابعة الحكم حتى يتم صرف مستحقات المساهمين. من جهة أخرى، ينتظر المساهمون مع كل من المستثمرين (ع ،ج) و(م،ش) قرار اللجنة المشكلة من عدة وزارات لإنهاء القضية، والحكم فيها بعد اعتراف المستثمرين أكثر من مرة أمام لجنة التحقيق.
وكانت المملكة قد شهدت خلال الأشهر الستة الماضية ظهور مستثمرين يدعون توظيف الأموال في مساهمات بطاقات الاتصال مسبقة الدفع (سوا) والبورصات العالمية، واستطاعوا التغرير بعدد كبير من المواطنين تشير الاستطلاعات الميدانية إلى أن عددهم تجاوز 50 ألف مساهم معظمهم من الموظفين وذوي الدخل المحدود.

المخرج
13-06-2005, 08:06 AM
منتدى عربي يناقش مستقبل الاقتصاد في عصر الأسواق المفتوحة في بيروت
«الاقتصادية» من جدة
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/2744.jpg تعقد الدروة الـ 11 لمنتدى الاقتصاد العربي في العاصمة اللبنانية بيروت في 16 حزيران (يونيو) الحالي، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين عن الشركات العربية والدولية من نحو 25 بلدا. ويعد هذا المنتدى أكبر ملتقى اقتصادي عربي يجمع بين صانعي السياسات الاقتصادية في الحكومات وصانعي القرار الاستثماري والتمويلي في المصارف والمؤسسات المالية والشركات العربية والدولية العاملة في المنطقة.
وتأتي هذه الدورة في ظل وجود فورة اقتصادية تشهدها معظم البلدان العربية نتيجة ارتفاع أسعار النفط، والبدء في تنفيذ استثمارات ضخمة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات والكهرباء والنقل.
وسيرعى البنك الأهلي المنتدى الاقتصاد العربي التي تستمر فعالياته يومين في فندق فنيسيا إنتركونتننتال في بيروت.
وأشار عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، الذي سيرأس كبار مسؤولي البنك للمشاركة في المنتدى، إلى أن اضطلاع ''الأهلي'' بالرعاية الرئيسية للمنتدى تنطلق من اعتبارات عديدة منها إدراك الإدارة العليا للبنك أهمية مثل هذه الفعاليات المتخصصة في دعم التنمية الاقتصادية في الدول العربية، ودور البنوك والمؤسسات المالية في تطوير منتجات تمويلية واستثمارية تلبي الحاجة المتزايدة لقطاع الأعمال والمستثمرين العرب.
من جهته، أشار عبد الكريم أبو النصر نائب مدير عام البنك الأهلي إلى أن محاور منتدى هذا العام ستتركز حول الإصلاحات المطلوبة لتعزيز النمو، استحداث فرص عمل، كيفية الإفادة من اتفاقات التجارة الحرة لدعم تنافسية الاقتصادات العربية. وأيضا متطلبات تعزيز قدرة الدول العربية على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، التحديات التي تواجه الشركات العربية في عصر الأسواق المفتوحة، مستقبل الصناعة المصرفية وأسواق الأسهم العربية، وآفاق المراكز المالية في الخليج. وأضاف أن مشاركة البنك الأهلي في المنتدى تتيح فرصة قيمة للاطلاع على التجارب الإقليمية والدولية المختلفة في المجال الاقتصادي وتوظيف كل ذلك نحو دعم اقتصادنا الوطني، كما توفر آفاقا رحبة لمسؤولي البنك لتبادل الخبرات ووجهات النظر مع الكثير من الاقتصاديين والخبراء والمختصين المشاركين في المنتدى.
كما سيشارك البنك الأهلي في المعرض المصاحب للمؤتمر من خلال جناح مميز يُقدم عرضا موجزا لأبرز الخدمات المصرفية التي يتيحها البنك الأهلي، وتعكس مدى التطورات التي مر بها البنك.

المخرج
13-06-2005, 08:07 AM
«الأسمنت العربية» ترفع رأس المال 200 مليون وتصرف 8 ريالات ربحا للسهم
''الاقتصادية'' من الرياض
13/06/2005 قرر مجلس إدارة شركة الأسمنت العربية توزيع أرباح نصف سنوية للنصف الأول من العام المالي 2005 بواقع ثمانية ريالات للسهم، تمثل 16 في المائة من رأس المال، على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين لمالكي الأسهم في الشركة بتاريخ 30/ 6 /.2005 وأفاد بيان للشركة أمس أنه سيتم صرف الأرباح ابتداءً من السبت 23/7/.2005
كما قرر المجلس زيادة رأسمال الشركة بأربعة ملايين سهم بقيمة اسمية 200 مليون ريال، وسيتم تحديد سعر السهم وعلاوة الإصدار لاحقاً، وستكون أحقية الأسهم الجديدة لحاملي أسهم الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية غير العادية بواقع سهم جديد لكل ثلاثة أسهم.
وأضاف البيان أنه تم تفويض مجلس إدارة الشركة لإنهاء الإجراءات اللازمة، والاتصال بالجهات المختصة. وأيضا قرر المجلس السير في مشروع توسعة مصنعها في رابغ بطاقة سبعة آلاف طن، على أن يبدأ العمل في المشروع خلال الربع الأخير من العام المالي 2005، ويتوقع الانتهاء من التوسعة في نهاية عام .2007 ودعا المجلس الجمعية العمومية غير العادية لاعتماد النظام الأساسي المعدل للشركة بعد موافقة وزارة التجارة عليه، وسيتم لاحقاً الإعلان عن موعد انعقادها.

المخرج
13-06-2005, 08:07 AM
«الزامل» تفوز بعقد مشروع قطري للغاز بـ 10 ملايين دولار
''الاقتصادية'' من الرياض
13/06/2005 فازت وحدة الهياكل الإنشائية الحديدية في ''الزامل للحديد'' بعقد قيمته نحو عشرة ملايين دولار من اتحاد شركتي المقاولات اليابانية ـ الفرنسية ''شيودا ـ تكنيب'' لمشروع شركة قطر للغاز المسال المحدودة والمطور لمشروع قطر للغاز الثاني. وتقوم ''الزامل للحديد'' - أحد قطاعات شركة الزامل للاستثمار الصناعي والمورد الأول في منطقة الشرق الأوسط للهياكل الإنشائية الفولاذية والهياكل الحديدية لحاملات الأنابيب وأوعية الضغط، بموجب العقد بتصنيع وتوريد الهياكل الحديدية الحاملة للأنابيب، الهياكل الإنشائية المساندة، ومنتجات إنشائية حديدية للمراحل التشغيلية لمشروع قطر للغاز الثاني، على أن يبدأ التوريد في خريف .2005 وسبق أن تعاونت وعملت ''الزامل للحديد'' مع شركتي شيودا وتكنيب في عدة مشاريع سابقة. ويدل حصول الشركة على هذا العقد على ثقة عملائها في قدرات الشركة الهندسية والإنتاجية للتقيد بمواصفاتهم الصارمة. ووسعت وحدة الهياكل الإنشائية الحديدية منشآتها التصنيعية، كما أضافت العديد من المكائن والمعدات المتطورة إلى خطوطها الإنتاجية بهدف تعزيز قدراتها للاستجابة لمتطلبات عملائها.

المخرج
13-06-2005, 08:08 AM
التجارة توافق على تحول «الصناعات الكيمائية» إلى شركة مساهمة
''الاقتصادية'' من الرياض
13/06/2005 قرر وزير التجارة والصناعة الترخيص بتحول شركة الصناعات الكيميائية الأساسية إلى شركة مساهمة سعودية مقفلة برأسمال 100 مليون ريال، مقسم إلى مليوني سهم، بقيمة اسمية 50 ريالا للسهم، اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال.
وتتمثل أغراض الشركة في إنتاج حمض الهيدروكلوريك، الصودا الكاوية، هيبوكلوريت الصوديوم، غاز الكلورين، كلوريد الكالسيوم، مواد لاصقة على الساخن والبارد، مواد منظفة، مواد كيماوية لمعالجة الخرسانة، كلوريد الحديديك، فوق أكسيد الهيدروجين، كلوريد الألمنيوم، وهيدروكسيد البوتاسيوم.
وستكون مدة الشركة، التي تتخذ من الرياض مقرا لها، 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة بإعلان التحول، ويجوز إطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية. يذكر أنه لا يجوز تداول أسهم الشركة إلا بعد الحصول على موافقة من هيئة السوق المالية. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ستة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات. ويأتي تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

المخرج
13-06-2005, 08:09 AM
18 مليار دولار احتياطيات المصارف العربية من النقد الأجنبي
محمد غنيم من القاهرة
13/06/2005 أكدت تقارير رسمية ارتفاع رصيد الاحتياطيات العربية في سوق الصرف الأجنبي إلى 18 مليار دولار في نيسان (أبريل) الماضي مقابل 14 مليار دولار فى تموز (يوليو) .2004 وأشارت التقارير إلى أن تعاملات العملاء اليومية بلغت 80 مليار دولار في الشهر ذاته، مقابل 17 مليار دولار في كانون الأول (ديسمبر) عام .2003 كما وصل حجم التعاملات في سوق الصرف إلى 64 مليار دولار منذ بدء النشاط في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وبلغ نصيب البنوك الخاصة منه 85 في المائة، كما ارتفعت قيمة الجنيه المصري بنسبة 68 في المائة منذ 23 كانون الأول (ديسمبر) 2004، وبنسبة 20 في المائة منذ بداية 2004 مقارنة بسعر السوق غير الرسمية.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري أن المؤسسات المالية في العالم العربي شهدت تغيرات هائلة خلال الـ 25 عاماً الماضية، إلا أنها تحتاج إلى حوكمة حكومية إضافة لحوكمة الشركات.
وأضاف أنه ينبغي التفكير في البيئة الشاملة وليس إدارة الشركات فقط، وذلك بالاهتمام بالنواحي التعليمية والتكنولوجية وتنمية الموارد البشرية في القطاع المالي. وشدد العقدة على أنه لا بد أن يكون هناك بنك مركزي قوي من حيث كفاءة الرقابة على البنوك لسد الثغرات التي حدثت في الجهاز المصرفي خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن أسباب نجاح سياسة البنك المركزي في سوق الصرف هي أن أساسيات الاقتصاد المصري كانت جيدة، بوجود فائض في الحساب الجاري وصل إلى ثلاثة مليارات دولار، إلا أن المشكلة تكمن في الإدارة وغياب الثقة وتم التعامل معهما بنجاح.
من جانبه أكد شفيق جبر رئيس منتدى مصر الاقتصادي الدولي أن هناك تحديات أساسية تواجه القطاع المصرفي والمالي في العالم العربي، وتحتاج إلى حلول سريعة وجذرية لرفع معدل النمو واستيعاب مشكلة البطالة التي تصل إلى 30 في المائة من الشباب.
ونوه إلى أنه يأتي في مقدمة هذه التحديات زيادة إجمالي أصول البنوك العربية التي لا تتجاوز 650 مليار دولار، مع ضرورة دراسة إنشاء بنوك إقليمية وعربية قادرة على توفير التمويل، تحري القروض المصرفية المتعثرة، تنشيط التجربة المصرفية في ظل غياب الاستعلام الائتماني وتحدي ''بازل ''2 في البنوك العربية.
وعن معوقات الاندماج بين البنوك العربية قال مروان إسكندر رئيس أحد البنوك اللبنانية إن اختلاف أسعار الصرف وعدم استقرارها وعدم ملاءمتها للتنقل بين الحدود، وكذلك اختلاف التشريعات الخاصة بنظم البنوك وعدم توافر أسواق مال تسمح بسيولة الأموال والضمانات، وعدم توافر العنصر المصرفي الناجح، وأيضاً فكرة تطبيق الشريعة لمدة طويلة كل ذلك من أسباب معوقات الاندماج المطلوب.
وأضاف إسكندر أن البنوك الإسلامية بدأت أخيراً تقديم الخدمات، فيما بدأت البنوك التجارية في تأسيس بنك إسلامي طبقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.
كما طالب بتوافر رؤية مستقبلية محددة الأهداف، عمل البنوك المركزية بمبادئ التجانس في العمليات الحسابية، تشريع تعليمات مشابهة في أسواق رأس المال لتشجيع الأفراد، تخطي منظمات ''العائلة'' في النظام المصرفي، وإتاحة الفرصة لآلاف الأفراد للقيام بشراء أسهم حتى تتوافر السيولة.

المخرج
13-06-2005, 08:12 AM
«سابك» تبحث الاستثمارفي مشروع مصري جديد للأسمدة
محمود مرسي من القاهرة
13/06/2005 بحث الأمير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك، خلال لقاءاته أمس في القاهرة، إنشاء مشاريع عملاقة في مجال الأسمدة والبتروكيماويات مخصصة للتصدير فقط. واتفق الأمير سعود بن ثنيان خلال المباحثات مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري، أعقبه لقاء مع الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء على زيادة حجم استثمارات الشركة في مصر، وإقامة مشاريع مشتركة مخصصة للتصدير فقط.
من جانبه أعلن الأمير سعود بن ثنيان أن ''سابك'' لديها رغبة حقيقية في الاستثمار في مصر خاصة بعد رفع رسوم الإغراق على منتجاتها، موضحا أن دراسات جدوى تتم الآن للمشاركة في عدد من المشاريع التي يجري الاتفاق عليها خاصة بعد اللقاءات التي تمت أخيرا بين الجانب المصري والسعودي وأسفرت عن إزالة جميع العوائق التي كانت تواجه المستثمرين من الطرفين. وأضاف أن منتجات ''سابك'' موجودة في مصر دون مشاكل، موضحا أن هناك مزايدة على مشروع كبير للأسمدة في مصر بين سابك وعدد محدد من الشركات، وستشهد الأيام القليلة المقبلة إعلانا عن مشاريع عملاقة تنوي ''سابك'' إقامتها في مصر.
من جانبه أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة المصري أن إلغاء رسوم الإغراق على منتجات ''سابك'' كان له الأثر البالغ في المشاورات التي تمت بين الجانبين، وتأكيد ''سابك'' عن رغبتها في إقامة مشروع عملاق في قطاع الأسمدة باستثمارات تبلغ مليار دولار.
وأضاف أن هناك مشاورات تجري الآن بين الحكومة المصرية و''سابك'' للاتفاق على الصيغة النهائية لكل المشاريع التي تنوي ''سابك'' إقامتها في مصر، موضحا أن المحادثات التي تمت كانت لمناقشة إقامة استثمارات محددة. من ناحية أخرى علمت ''الاقتصادية'' أنه يتوقع خلال الأيام القليلة الماضية أن تتقدم سابك بعرض لشراء 100 في المائة من أسهم الشركة المصرية للأسمدة التي أعلنت الحكومة المصرية عن بيعها، حيث تقدمت حتى الآن شركتان فقط هما تاتا الهندية والقابضة الكويتية. وكانت ''أوبك'' قد أعلنت في وقت لاحق عن رغبتها في الاستحواذ على المصرية للأسمدة لكنها لم تتقدم بعرض حتى الآن، إلا أنه يبدو أن الشركة ستعلن قريبا عن عرضها خاصة بعد المباحثات التي جرت أمس، والترحيب الذي لاقته من الحكومة المصرية التي أكدت أن شركة سابك شركة عملاقة ومصر ترغب بجدية في التعاون معها، وأن منتجات الشركة تعامل معاملة مميزة داخل السوق المصرية.

المخرج
13-06-2005, 08:13 AM
الأسهم السعودية تواصل تحقيق أرقام قياسية وتكسر حاجز الـ 13200
فيصل الحربي من الرياض
13/06/2005 قاد قطاعي الأسمنت والبنوك أمس سوق الأسهم السعودية لتحطيم رقم قياسي جديد بعد أن كسب 55 نقطة و تسجيل المؤشر العام مستوى جديد عند 13278 نقطة، فيما أغلقت سبع شركات على النسبة العليا المسموح بها في نظام تداول.
وأغلق المؤشر العام في نهاية التداول على مستوى 13205 نقاط كاسبا 55 نقطة وبنسبة 042 في المائة، إذ انطلق المؤشر ومنذ بداية التداول ليصل إلى أعلى مستوى له عند الساعة 10:30 دقيقة، التي تمثل الأعلى تاريخيا ليواجه بعدها موجة من جني الأرباح وحتى الساعة 11:38 والتي سجل عندها أدنى نقطة ارتد منها بتذبذب بسيط وحتى نقطة إقفاله، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 67 مليون سهم توزعت على 230 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 20 مليار ريال، لترتفع بذلك أسعار 38 شركة مقابل انخفاض 35 شركة فقط.
على مستوى قطاعات السوق ارتفعت خمسة قطاعات مقابل انخفاض ثلاثة قطاعات أخرى، إذ واصل قطاع الأسمنت تحقيق مكاسب كبيرة وبشكل متواصل ليكسب أمس 706 نقاط وبنسبة 78 في المائة وذلك بارتفاع جميع شركات القطاع، منها ثلاث شركات أغلقت بالنسبة العليا، فيما كسب القطاع الزراعي 105 نقاط وبنسبة 3 في المائة إذ ارتفعت كمية الأسهم المتداولة على القطاع وبشكل ملحوظ وبكمية وازت الكمية المنفذة على القطاع الصناعي بأكمله والتي سجلت 15 مليون سهم، في الجهة المقابلة واصل قطاع الصناعة انخفاضه ليفقد 114 نقطة وبنسبة 04 في المائة، إضافة إلى قطاع الخدمات الذي انخفضت كمية الأسهم المنفذة عليه عنها يوم أمس الأول بالرغم من كونها الأكبر على مستوى السوق ليخسر القطاع 26 نقطة وبنسبة 07 في المائة .
تصدرت سبع شركات قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وبالنسبة القصوى ودون عروض ، كان أبرزها شركة أسمنت العربية التي كسب سهمها 8075 ريال وذلك بعد إعلانها عن توزيع أرباح نصف سنوية، إضافة إلى زيادة رأسمالها، إضافة إلى شركة الأحساء للتنمية التي مازالت تنتظر إعلان موعد أحقية المنحة التي أعلنتها الشركة سابقا ليكسب سهمها 2625 ريال ويغلق على سعر 28925 ريال، فيما ضمت القائمة كل من ''الجبس'' ''زجاج'' '' أسمنت ينبع'' ''تبوك الزراعية'' و''الأسمنت السعودي''. في الجهة المقابلة تصدرت شركة الفنادق قائمة أكثر الشركات انخفاضا بخسارة 1575 ريال وبنسبة 65 في المائة ليغلق سهمها على سعر 224 ريالا، تبعها سهم أميانتيت التي خسرت 165 ريال وبنسبة 36 في المائة.
فيما تصدرت شركة الكهرباء السعودية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي سجلت تسعة ملايين سهم ليغلق السهم دون تغيير على سعر 12975 ريال وبمتوسط تجاوز 1060 سهما لكل صفقة وبقيمة تجاوزت 11 مليار ريال تمثل ثاني أكبر قيمة تداول بعد ''البلاد''، تلتها شركة المواشي المكيرش بأكثر من ثمانية ملايين سهم ليخسر السهم 125 ريال ويغلق على سعر 7975 ريال، فيما كان بنك البلاد أكثر الشركات نشاطا حسب القيمة التي تجاوزت 24 مليار ريال ليكسب سهمه 18 ريالا وبنسبة 22 في المائة ويغلق على سعر 813 ريالا.

المخرج
13-06-2005, 08:14 AM
المصارف الخليجية تتجه لأسواق رأس المال لسد الفجوة بين الموجودات والمطلوبات
محمد البيشي من الرياض
13/06/2005 كشف تقرير مصرفي أن البنوك الخليجية تواجه أزمة في عدم التوافق بين موجوداتها ومطلوباتها وهو ما قد يشكل خطرا حقيقيا عليها في ظل السوق العالمية المفتوحة، ما دفع بها في السنوات الأخيرة، نحو التوجه إلى أسواق رأس المال بشكل أساسي للتعامل مع هذا الخلل قبل احتدام المنافسة.
وأظهر التقرير الذي أصدره بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، أن الأسعار القياسية للنفط وإمكانية تزايد متطلبات تمويل المشاريع إلى نحو 200 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، تعتبر من أهم العوامل الأساسية في تحديد كيفية إدارة البنوك في منطقة الخليج لعملها في المستقبل القريب، حيث تشير كل الدلائل إلى أن البنوك في الوقت الراهن تعيد النظر في استراتيجياتها الخاصة بإدارة موجوداتها ومطلوباتها وذلك لمواجهة حالة عدم التوافق بينهما.
وجاء في التقرير الذي تضمن تقييماً لأداء البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي أنه نظراً لطبيعة القروض قصيرة الأجل التي كانت تقدمها بنوك المنطقة في الماضي، للوفاء باحتياجات رأس المال العامل بصفة أساسية بالنسبة للشركات، فقد كان من السهل التعامل مع هذا الخلل بين الموجودات والمطلوبات، كما كان توافر السيولة العالية يقدم نوعاً من الحماية، وذلك وفقاً لما تعكسه نسبة القروض إلى الودائع وهي أقل من 70في المائة بالنسبة لغالبية البنوك في دول المجلس.
وذكر التقرير أن الأداء الاقتصادي القوي في دول المجلس كان له تأثيره الإيجابي على التصنيف السيادي والمصرفي من قبل وكالات التصنيف مثل موديز، ما جعل أدوات الدين أكثر إغراء بالنسبة للمستثمرين الأجانب.
وخلص إلى أنه مع تزايد المتطلبات الخاصة بتمويل المشاريع في المنطقة، ستسعى البنوك العاملة فيها بشكل حثيث إلى إيجاد السبل لتنويع قاعدة التمويل لديها، وهو ما يعتبره المساهمون توجهاً ايجابياً نظراً لأنه يتيح الفرصة لتطوير سوق السندات ويفتح المجال أمام إيجاد مصدر جديد للتمويل طويل الأجل يؤدي بدوره إلى التخفيف من الخلل القائم بين الموجودات والمطلوبات.

المخرج
13-06-2005, 08:15 AM
مجلس الغرف يرعى الملتقى الأول لسوق الأسهم السعودية
«الاقتصادية» من الرياض
13/06/2005 يرعى مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الملتقى والمعـرض الأول لســـوق الأسـهــم السعـودية الذي تنظمه شركة مدارات العارض لتنظيم المعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع مركز خبراء البورصة للتدريب والاستثمار في الأسهم الذي تنطلق فعالياته في الرياض في شوال المقبل.
وأوضح الدكتور فهد السلطان أمين عام المجلس، أن الإشراف على تنظيم هذا الملتقى والمعرض يأتي من قناعة المجلس بأهمية مثل هذا النشاط، ولا سيما في ظل النمو الملحوظ في أعداد المستثمرين والمتداولين المدرجين رسمياً في سوق الأسهم السعودية. وأكد أن الحاجة أصبحت ملحة للارتقاء بمستوى الوعي الاستثماري لدى معظم المتداولين في سوق الأسهم السعودية من خلال إيضاح الطرق والوسائل الأفضل للتداول التي تركز بشكل أساسي على مبدأ حماية رأس المال وتجنب الخسائر ومن ثم البحث عن الربح بعد معرفة المعايير الرئيسية التي يتعين عليهم تعلمها واستيعابها بشكلٍ تام قبل دخول السوق. ويكتسب الملتقى والمعرض، وفقاً للسلطان، أهمية كبيرة نتيجة الإقبال المتزايد على التداول بالأسهم السعودية كرد فعل إيجابي للانتعاش الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة بسبب الأسعار المواتية لخام النفط وتنامي مستويات التصدير للوفاء بمعدلات الطلب المتزايدة عالمياً.
وأوضح أنه ستتم دعوة عدد من المتخصصين للتحدث وإلقاء الضوء على عدد من المحاور المهمة كنشأة وتطور سوق الأسهم السعودية، أهمية تأهيل وتطوير مهارات صغار المستثمرين، إيضاح تأثير دخول المستثمرين الخليجيين إلى سوق الأسهم السعودية، وردود الفعل المتوقعة تجاه فتح المجال أمام الرساميل الأجنبية لدخول السوق تزامناً مع قرب انضمام المملكة إلى عضوية منظمة التجارة العالمية.
وسيهتم المؤتمر بجوانب أخرى مثل: توفير فرص التعليم والتدريب للمتداولين عموما، والبرمجيات التحليلية والإلكترونية الحديثة اللازمة لتطبيق أساليب القياس والتحليل والمتاجرة الإلكترونية بالأسهم عبر الإنترنت. كما سيتم تنظيم معرض مصاحب لفعاليات الملتقى يتم من خلاله عرض أنشطة الشركات المساهمة وخدماتها، إضافة إلى الخدمات المقدمة من شركات الاستشارات المالية، مراكز تقديم الخدمات الاستثمارية، وشركات البرمجيات والخدمات الإلكترونية المساندة لعمليات التداول في سوق الأسهم السعودية.

المخرج
13-06-2005, 08:16 AM
لماذا لم تلجأ «الجوف الزراعية» إلى الاقتراض لتوفير السيولة بدلا من حجب الأرباح عن المساهمين؟
عبد الله بن محمد البراك
13/06/2005 أعلنت شركة الجوف الزراعية قوائمها المالية، وتقدم ''الاقتصـادية'' قـراءة مالية لقوائم الشركة عام 2004 مقارنة بعام 2003، علماً أن هذه القراءة لا تعتبر توصية لبيع أو شـراء أي من أسهم الشركة دون أدنى مسـؤولية على ''الاقتصــادية'' أو المحلل المالي، عن أي من القرارات الاستثمارية.

التأسيس

تأسست شركة الجوف للتنمية الزراعية - شركة مساهمة سعودية - في 3 /12/1988م، وتم قيدها بموجب السجل التجاري رقم 34004730 في مدينة سكاكا برأسمال قدره 200 مليون ريال سعودي مقسمة إلى أربعة ملايين سهم، القيمة الاسمية لكل سهم 50 ريالا سعوديا، وتم الاكتتاب في أسهم الشركة بالكامل.

النشاط الأساسي للشركة

يتمثل النشاط الرئيسي للشركة في الإنتاج الزراعي بنوعيه النباتي والحيواني، وأيضاً تصنيع وتسويق المنتجات الزراعية والحيوانية.

قراءة مالية

يلاحظ من قراءة ميزانية الجوف الزراعية لعام 2003 /2004م، أن موجودات الشركة ارتفعت من 290 مليون ريال عام 2003 م إلى 300 مليون ريال عام 2004م، كما ارتفع النقد وما في حكمة من 15 مليون ريال عام 2003م إلى 20 مليون ريال تقريباَ عام 2004م، وجود استثمارات لدى الشركة بما يقارب 20 مليون ريال مما يعكس أداء الشركة في استخدام مواردها بشكل فاعل، ولتوضيح ذلك سنقوم بدراسة النسب المالية للشركة وفقا للجدول المرفق.
من قائمة الدخل يتضح لنا ما يلي:
× نمو المبيعات بنسبة 55 في المائة حيث ارتفعت من 127 مليون ريال إلى 134 مليون ريال.
× زيادة تكلفة المبيعات من 863 مليون ريال إلى 877 مليون ريال بنسبة 16 في المائة، ويلاحظ أن نسبة زيادة تكلفة المبيعات أقل من نسبة الزيادة في المبيعات.
× زيادة مجمل ربح الشركة بنسبة 13 في المائة.
× زيادة مصروفات البيع والتوزيع بنسبة 3 في المائة، ويلاحظ أيضا أن نسبة الزيادة أقل من نسبة الزيادة في المبيعات.
× انخفاض في المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 6 في المائة.
× ارتفاع صافي الربح التشغيلي بنسبة 34 في المائة عن عام .2003
× ارتفاع صافي الدخل بنسبة 126 في المائة عن عام .2003
مما سبق أعلاه يتضح تطور أداء الشركة التشغيلي من ناحيتي الإيرادات والمصروفات حيث تمت زيادة الإيرادات بالتركيز على المنتجات الربحية مثل القمح والبرسيم، وترشيد المصروفات مثل المصروفات الإدارية مما انعكس على الزيادة في صافي الربح التشغيلي إلا أنه يلاحظ زيادة المصروفات الأخرى خلال عام 2003م بمبلغ 97 مليون ريال و99 مليون ريال خلال عام 2004م عبارة عن مخصصات لبضاعة راكدة بمبلغ 12 مليون ريال ومخصص هبوط أسعار ثابتة (مصنع الألبان) بمبلغ ثلاثة ملايين ريال ومخصص هبوط أسعار (مشروع الزيتون) بمبلغ 22 مليون ومبلغ 35 مليون مخصصات مختلفة.
ولم يوضح تقرير مجلس الإدارة أسباب تكوين هذه المخصصات مع ملاحظة توجه الشركة إلى زيادة مبيعات الحليب الخام مقارنة بانخفاض مبيعات المنتجات الأخرى لمصنع الألبان مما يعكس إستراتيجية جديدة لدى الشركة هي التوجه إلى صناعة مشتقات الألبان.

شركة الجوف والقمح

بالرجوع إلى القوائم المالية للشركة نجد أن نشاط زراعة القمح يشكل 34 في المائة من إيرادات الشركة حيث تمت زراعة 60334 طنا بتكلفة تقدر بمبلغ 267 مليون ريال وتولد عنها إيراد يقدر بمبلغ 456 مليون ريال أي بعائد يقدر بنسبة 42 في المائة.
وبناء على قرار مجلس الوزراء القاضي بأن يتم توريد القمح من الشركات المساهمة نالت شركة الجوف حصة لا بأس بها من القمح حيث تم تخصيص 62 ألف طن للشركة بسعر ريال واحد للكيلو أي ما يقدر بمبلغ 62 مليون ريال. وبافتراض تكلفة القمح 56 هللة حسبما يظهر من قسمة المبيعات على تكلفتها عام 2004 نجد أن الشركة ستحقق ربحا قدره 27 مليونا من القمح، أي بعائد على السهم 68 ريال للسهم.

وينشاط الزيتون

توجهت إدارة الشركة لنشاط زراعة الزيتون حيث ورد في تقرير مجلس الإدارة أن الشركة زرعت ما يقارب 5737 ألف شجرة من الزيتون، ولديها خطه للوصول إلى مليون شجرة خلال الأعوام المقبلة، منها 1234 ألف شجرة أنتجت ما يقارب 2084 طنا بمعدل 17 كيلو للشجرة وهو ما أوضحت الشركة أنه بشائر الإنتاج لشجر الزيتون حيث إن معدل الإنتاج الطبيعي للشجرة الواحدة هو بين 50 و100 كيلو للشجرة أي أن النمو في إنتاج الزيتون سيكون كبيرا جدا في السنوات المقبلة. ولم نتمكن من تحديد أرباح الشركة من هذا المنتج بالذات حيث إن القوائم المالية لم تفصل بين تكلفة زيت الزيتون ومخللات الزيتون وإنما أوردت بصورة إجمالية في بند معصرة الزيتون الذي لاحظناه مع ثبات كمية المبيعات تقريبا (في 2004م 1391 مليون ريال وفي 2003م 1619 مليون ريال).
إلا أن التكلفة ازدادت بنسبة كبيرة جدا تصل إلى الضعف (في 2004م 166 مليون ريال وفي 2003، كانت نحو 764 ألف ريال)، كما لم يتبين لنا إذا كانت تكلفة المعصرة تتضمن كل تكلفة الإنتاج. ونلاحظ أن الشركة تقوم بالتوسع الرأسي في نشاط الزيتون حيث تحاول الحصول على قروض من البنك الزراعي لإنشاء المجمع الصناعي للزيتون الذي أوردت تصريحات صحافية لمجالس الإدارات السابقة أن تكلفته تصل إلى 69 مليون ريال إلا أننا نجد أن الشركة تحفظت في نشاط مشروع الزيتون حيث قامت بتكوين مخصص بمقدار22 مليون ريال لعام 2004،
إداريةولم يتضح لنا سبب تكوين هذا المخصص رغم أن الشركة متجهة للتركيز على هذا النشاط الواعد من وجهة نظر مجلس الإدارة.

ملاحظات على القوائم المالية وتقرير مجلس الإدارة

المخصصات: تم تكوين مخصصات كبيرة وبشكل متحفظ جدا، وربما يرجع السبب في ذلك إلى خطة مجلس الإدارة وإستراتيجيته الجديدة الرامية إلى إعادة الهيكلة والتي أورد التقرير أنه تم الانتهاء منها.
توزيع الأرباح: يلاحظ أن الشركة لم تقم بتوزيع أرباح على المساهمين منذ عدة سنوات ويبرر مجلس الإدارة ذلك بحاجتهم الماسة إلى السيولة في الفترة المقبلة واستنفاد السيولة في التوسعات القائمة. وهنا يتبادر سؤال: لماذا لم تلجأ الشركة إلى توفير السيولة بطرق أخرى، مثل الاقتراض حيث إن موقفها المالي يؤهلها لذلك؟

المخرج
13-06-2005, 08:24 AM
شيطان الأسهم (1 ـ 2)
عبد المجيد الفايز
13/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/92.jpg لست بالضليع في مجالي الشعر والأدب حتى أتكلم عمّا يسمى شيطان الشعر، إلا أنني أسمع عنه فيقال إذا حضر شيطان الشعر جاءت معه معاني الإبداع وصور الجمال ومرتبة عالية من البلاغة، ويطلق هذا المصطلح حسب ظني كناية لحالة صفاء الذهن التي لا غنى لكل شاعر مجيد عنها، فالأمر لا يتعلق بحضور شيطان حقيقي متخصص في توفير كل مصادر الإبداع والصور البلاغية على كل حال.
وربما أن لكل واحد منا شيطانا من نوع مختلف يظهر في ظروف محددة أكثرها انتشارا شيطان الغضب الذي أكثر من ظهوره هذه الأيام مع ضغوط المدنية الحديثة خصوصا في شوارع المدن المزدحمة، وهناك من يستحضر شياطين متخصصة انسجاما مع متطلبات عصر العولمة والميل للتخصص مثل شيطان النفاق والكذب والمراوغة وغيرها من أنواع الشياطين الرجيمة، نعوذ بالله وإياكم من جميع شياطين الجن والإنس.
وفي هذه الأيام التي أشغلت الأسهم الكبير والصغير، المتعلم والأمي ظهر شيطان رجيم آخر هو شيطان الأسهم الذي جعل شريحة من المتعاملين في السوق تصاب بأمراض الضغط والسكر ونقل بعضهم من شاشات التداول إلى المستشفيات، وأعني بذلك المؤشر الذي لا يستقر به حال وكأنه مصاب بالمس ففي كل يوم يصعد وكأنه صاروخ وإذا ما وصل إلى القمة هبط وكأنه صقر ينقض على فريسة، لهذا صار مرعبا لكافة المتعاملين في السوق، خصوصا وأنه في حال هبوطه شبيه بشاشة الطائرة عندما تبث معلومات عن المسافة المتبقية للهبوط، لذا أصبح الوميض الأحمر للشاشة كابوسا يؤرق جميع المتعاملين.
فقد طالعتنا الصحف في شهر أيار (مايو) من العام الماضي بأخبار كثيرة عن حالات إغماء وارتفاع في الضغط والسكر، وأرجو ألا يكون أحد منهم قد نقل في اليومين الماضيين من نشر هذه المقالة إلى المستشفى ''أكتب هذا المقالة يوم الجمعة'' فالمؤشرات تنبئ أن شيطان الأسهم مستعد هذه المرة لهبوط قوي وكأني أراه مثل الدلو الذي انقطع حبله.
إن بعض المتعاملين في السوق يشتكون من حظهم العاثر فما أن يشتروا أحد الأسهم حتى يتلقفه الشيطان هبوطا ويكتم على أنفاسه مدة طويلة فيضطر إلى أن يخرج منه بخسارة فيكرر التجربة مع سهم آخر وهكذا، يحدث ذلك مع فئة قليلة من المتعاملين على الرغم من أن الكثير أصابته تخمة الثراء من السوق التي تصعد بشكل مستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات.
يقول أحد الأصدقاء إنه قرر خوض غمار الاستثمار في الأسهم بعد ملاحظته أن شوارع الرياض تتزاحم فيها السيارات الفارهة لاعتقاده أنها جاءت نتيجة لمكاسب المتعاملين في السوق، وربما أن صديقي قد نسي أن مجرد ملاحظته تلك تجلب له أكبر شياطين الأسهم وأكثرها تسلطا على المتعاملين وهذا ما حصل له فعلا وجعله يسير عكس اتجاه السوق بشكل شبه دائم.
فالارتفاع المستمر والسريع للمؤشر يوميا وأيضا الهبوط السريع في اليوم نفسه وربما في الساعة نفسها في بعض الأحيان يعتبر ظاهرة غير صحية وتعكس حالة من عدم الاستقرار واعتماد السوق على الإشاعات وهشاشة المقومات التي بنيت عليها الأسعار، وهذا ما يفسر حركة المؤشر العصبية ارتفاعا وهبوطا كل يوم.
إن اعتماد حركة الأسعار بشكل رئيس على ما تتناقله الألسن من معلومات غير مؤكدة أو ما يعلن من معلومات من قبل الشركات المدرجة في السوق مثل الخطط والمشاريع المستقبلية أو الشراء أو المشاركة في مشاريع مقبلة أو قائمة وهي أخبار لا يمكن أن تغير من تقييم السهم ماليا خلال سنة أو سنتين ولا تنمي أصول الشركة وتزيد ملاءتها المالية في فترة قصيرة، أقول إن تفاعل السوق بشكل مبالغ فيه كما هو حاصل اليوم مع مثل هذه الأخبار هو نوع من الإقناع الخادع يقوم به المستثمرون في السوق لتبرير أحقية السهم للسعر الذي وصل إليه وما علموا أنهم ينفخون في بالون سينفجر لا محالة في يوم من الأيام. (نستكمل في الأسبوع المقبل).

المخرج
13-06-2005, 08:25 AM
طرح أسهم مشاريع بتروكيماوية للاكتتاب العام بـ 22 مليار ريال
''الاقتصادية'' من الرياض
13/06/2005 أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية طرح إصدارات أسهم على المستثمرين السعوديين بما لا يقل عن عشرة مليارات ريال (27 مليار دولار) في مشاريع البتروكيماويات الجديدة في المملكة، مبينا أن الوزارة تدرس إقامة مشاريع أخرى في مجال البتروكيماويات والتعدين قد تؤدي إلى طرح أسهم أخرى بقيمة 125 مليار ريال. وتزامن تصريح النعيمي مع قرار وزارة البترول تخصيص كميات إضافية من الغاز الطبيعي كلقيم لبعض المشاريع البتروكيماوية الجديدة.
وأوضح النعيمي أمس، أن إصدارات الأسهم التي ينبغي أن تقرها الهيئة العامة لأسواق المال حصلت على موافقة وزارة البترول والشركات التي تنوي إقامة مصانع لإنتاج البولي إثيلين والبولي بروبيلين، ومصانع بتروكيماويات أخرى في المملكة.
ولم يحدد النعيمي المشاريع التي ستطرح أسهمها للجمهور، لكن شركة أرامكو السعودية العملاقة كانت قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستطرح إصدارا أوليا من الأسهم في مشروع مشترك لإقامة مصفاة للتصدير في ينبع.
وذكرت مصادر نفطية أن وزارة البترول والثروة المعدنية ربطت موافقتها للشركات الجديدة الراغبة في الحصول على الغاز، بضرورة طرح نسبة من رأسمالها للاكتتاب العام.
وكانت الإصدارات الأولية الأخيرة في السعودية قد لقيت إقبالا هائلا على الاكتتاب فيها، حيث ساعد ارتفاع عائدات النفط الحكومية وقروض المصارف على تعزيز طلب المستثمرين المحليين على الأسهم.

عبدلله القويزان
13-06-2005, 08:35 AM
بارك الله فيك--------------------

المقترح
13-06-2005, 08:37 AM
أخي المخرج:

جزاك الله الف خير على مجهودك الجبار.

المخرج
13-06-2005, 08:39 AM
إلى جميع الإخوة نظراً لظروفي الطارئة اليوم أعتذر عن إكمال الملف الإخباري
متمنياً من الجميع المساهمة في إكمال ما تبقى منه ولكم كل الفضل
أخوكم المخرج

الدوسري3
13-06-2005, 08:39 AM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

سعد الجهلاني
13-06-2005, 08:47 AM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

mam4552
13-06-2005, 08:49 AM
جزاك الله الف خير على مجهودك الجبار

المخرج
13-06-2005, 09:14 AM
هيئة السوق المالية تحدد سبعة معايير للموافقة على خفض أو رفع رؤوس أموال الشركات المساهمة






أفصحت هيئة السوق المالية عن سبعة معايير ستستخدمها للموافقة على الطلبات التي تتقدم بها الشركات المساهمة لزيادة أو خفض رؤوس أموالها.

وأفصحت الهيئة يوم أمس رسميا عن قيام مجموعة من الشركات بتقديم طلبات لزيادة أو تخفيض رؤوس أموالها وهي:

شركة المصافي العربية السعودية زيادة رأس المال، شركة مجموعة صافولا زيادة رأس المال، شركة المنتجات الغذائية تخفيض رأس المال، شركة الكابلات السعودية زيادة رأس المال، الشركة السعودية للصناعات المتطورة زيادة رأس المال، شركة أميانتيت العربية السعودية زيادة رأس المال، شركة المواشي المكيرش المتحدة زيادة رأس المال، شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية زيادة رأس المال، شركة مكة للإنشاء والتعميز زيادة رأس المال، شركة أحمد حسن فتيحي زيادة رأس المال، الشركة السعودية للأسماك زيادة رأس المال، شركة جازان للتنمية زيادة رأس المال.



«ترتيب الشركات على حسب إدراجها في قائمة تداول الرسمية»

وتقوم الهيئة حالياً بدراسة تلك الطلبات لاقرار الموافقة من عدمها في ضوء المتطلبات النظامية والمعايير الكمية والنوعية التي سيتم تطبيقها على جميع الشركات، ومن بينها: أسباب الزيادة أو التخفيض، واستخدامات حصيلة الاصدار، ومدى التزام الشركة بمعايير الافصاح والشفافية، ونسبة الزيادة في رأس المال، والزيادات السابقة في رأس المال، وتحليل التدفقات النقدية، والنسبة المالية، والأداء المالي التاريخي للشركة وربح السهم، وتعمل الهيئة حاليا مع الشركات على استكمال متطلبات زيادة رأس المال أو تخفيضه. وأكدت الهيئة ان هذا الاعلان لا يعني بحال من الأحوال اي توجه للموافقة على تلك الطلبات، وسوف تعلن الهيئة عن الموافقة من عدمها من خلال موقع الهيئة )ٌٌٌّّّ.كٍف.ُْه.َّف( ونظام تداول، فور صدور قرار بذلك من مجلس الهيئة.

AL-GHAMEDI
13-06-2005, 09:38 AM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

المخرج
13-06-2005, 10:13 AM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

وبارك الله فيك وفي الجميع يا غامدي

النــــــــاصح
13-06-2005, 03:03 PM
جزاك الله الف خير على مجهودك

alawl
13-06-2005, 10:08 PM
جزاك الله خير على المجهود

aziz100m
13-06-2005, 10:38 PM
الله يبارك فيك مشكور