المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سابك تبحث ضخ استثمارات إضافية لمصر


الفارس الماسي
13-06-2005, 03:40 AM
يبحث الأمير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك''، مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري اليوم في القاهرة، سبل تعزيز وزيادة الاستثمارات المشتركة والمشاريع المصرية التي تنوي ''سابك'' الاستثمار فيها.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' عبد الناصر عارف مستشار وزير الصناعة والتجارة المصري للشؤون الخارجية، أن أبرز المشاريع المطروحة على طاولة المفاوضات السعودية - المصرية هي قطاع البتروكيماويات، خاصة في مجال صناعة الأسمدة. وأبان أن الوفد السعودي سيلتقي عددا كبيرا من الوزراء والمسؤولين المصريين، منهم الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور سامح فهمي وزير البترول، والدكتور زياد بهاء الدين رئيس هيئة الاستثمار المصرية، لبحث عروض شركة ''سابك'' في بعض المشاريع الجديدة في السوق المصرية.
وكانت ''سابك'' قد تقدمت بعرض ضمن أربعة عروض عالمية لشراء شركة الأسمدة المصرية، يجري دراستها حاليا من قبل هيئة الاستثمار المصرية، في إطار توجه الحكومة المصرية لتخصيص عدد من الشركات الحكومية والقطاع الخاص.
في المقابل، ضاعفت شركة هوم فيلد إنترناشيونال ''بي. في. تي'' المحدودة - إحدى شركات مجموعة تاتا الهندية عرضها لشراء أسهم شركة الأسمدة المصرية بحد أدنى 8825 في المائة، إلى سعر 352 دولارا للسهم بدلا من 305 دولارات قيمة العرض الأول، لترتفع قيمة الصفقة الإجمالية إلى نحو 5192 مليون دولار.
وكانت شركة تاتا كيميكالز الهندية قد أكدت الأسبوع الماضي، أنها سترفع عرضها لشراء الشركة المصرية للأسمدة عن السعر الذي عرضته وحدة هومفيلد إنترناشيونال التابعة لها لشراء جميع أسهم الشركة المصرية، وعددها 147 مليون سهم بسعر 305 دولارات للسهم.
ت اوتضمن عرض «تاتا الهندية» السابق الرغبة في شراء كامل أسهم ''المصرية للأسمدة'' بحد أدني 8825 في المائة من أسهمها بشرط أن تتضمن تلك الصفقة حصة المال العام المطروحة للبيع في إطار البرنامج الحكومي للتخصيص التي تمثل 46 فى المائة من رأس المال المصدر والمدفوع لشركة المصرية للأسمدة. وتعهدت الشركة بأن تحل محل المساهمين البائعين في كافة الحقوق والالتزامات المتعلقة بمساهمتهم في الشركة كل بحسب حصته بما في ذلك أي تعهدات مقدمة لمقرضي الشركة فيما يتعلق بتمويل توسعات الخط الثاني الجارية.
صيذكر أن كونسورتيوم من مجموعة شركات تضم الشركة القابضة المصرية الكويتية عرض شراء 8825 في المائة من الشركة المصرية للأسمدة بسعر 350 دولارا للسهم.
********
ويقولون لك المرجفون أن سابك ماهي أم السوق وأنها ستكسر 1000 هبوطا ماهذا الهراء يا مزاميرالهوامير
المصدر
http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=12205&MenuID=57