المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 7/6/2005م


المخرج
07-06-2005, 10:29 AM
الشركات تستعد لإعلان توزيعات النصف الأول




سابقة سابك تخلخل آلية السوق والمؤشر يمتص النزول بدعم من سامبا

استهلت سوق الأسهم تعاملاتها في الصباح على هبوط لأغلب القطاعات وخصوصاً الرئيسة منها ليتدنى المؤشر قرابة 70 نقطة في الساعة الأولى من التعاملات لتدخل طلبات على السوق معدلة الآلية ليصعد المؤشر فوق 130 نقطة خلال الساعة الأخيرة من التداولات الصباحية بدعم من قطاع المال والاتصالات وقبل التداولات المسائية أعلنت سابك عن نيتها لصرف 8 ريالات أرباح نقدية لمساهميها عن نتائج النصف الثاني في سابقة لأول مرة في تاريخها مما أصاب أغلب المضاربين بإحباط في حجم تدني الربح الموزع والذي دفع المضاربين إلى بيع أسهم سابك بسعر السوق وأسهم شركات أخرى بسعر السوق مع دفع الأسعار السوقية إلى مستويات متدنية في الربع الساعة الأولى من التعاملات المسائية والذي هبط بالمؤشر قرابة 240 نقطة دون مستوى الاختتام الصباحي ليلامس 12548 نقطة حيث سجلت سابك 1082 ريالاً والاتصالات 876 ريالاً والمجموعة 560 ريالاً والكهرباء 127.5 ريالاً كحدود دنيا مما فتح شهية قوى الشراء للاستفادة من التخفيضات الجارية في معظم الأسعار السوقية ليتعدل سلوك المؤشر عند الإقفال نحو الإيجاب بصعوده نقطتين مع توازن الأسعار عند منطقة الافتتاح تقريباً وعطفاً على خبر سابك بصرف 8 ريالات أكد بعض المراقبين بأن الشركات في الغالب تعمل بسياسة التحفظ بصرف أرباح النصف الأول وغالباً ما يكون صرف الأرباح في النصف الثاني أفضل بحكم ما جرى من تحفظ شديد بما سبق من توزيع وخلال السوق تصدرت السيارات الارتفاع في السوق 9.5% إلى 188.5 ريالاً في تداولات مليون سهم تلاها الغاز والذي قفز في المساء 9% إلى 492 ريالاً مسجلاً سعراً جديداً وتحركت سامبا 7% إلى 897 ريالاً في تداولات 377 ألف سهم مع قرب إعلان توزيع أرباح النصف الأول لقطاع المال وصعدت معدنية والرياض للتعمير 6% إلى 402.5 - 199.75 ريالاً على التوالي ومن حيث الانخفاض تصدرت فتيحي 4% إلى 227.25 ريالاً في تداولات مليون سهم تلاها التعاونية المنخفضة 3.5% إلى 680 ريالاً بتداول 2.5 مليون سهم وسابك تداعت 3.5% إلى 1120 ريالاً بتنفيذ 1.5 مليون سهم والكيميائية وسافكو نزلتا 3% إلى 304 - 845 ريالاً على التوالي.
من جانب الكمية تقدمت المواشي 12.5 مليون سهم صاعدة 2% إلى 79 ريالاً والكهرباء 10 مليون سهم مرتفعة 1% إلى 129.22 ريالاً والتعمير نفذ فيه 4.5 ملايين سهم ومن حيث القيمة تصدرت سابك نقدية السوق بمبلغ 1.630 مليار ريال تلاها التعاونية 1.6 مليار ريال والكهرباء 1.3 مليار ريال واستقرت حجم نقدية السوق عند مستويات اليومين الماضيين بمبلغ 22.2 مليار ريال جاءت عبر كمية 77 مليون سهم توزعت على 228 ألف صفقة في 75 شركة ثم تداول أسهمها.

المخرج
07-06-2005, 10:32 AM
الهيئة الشرعية للسعودي للاستثمار تجيز ثلاثة صناديق استثمارية *

الرياض - (الجزيرة):
أعلن البنك السعودي للاستثمار أول أمس الأحد أن الهيئة الشرعية للبنك قد أجازت ثلاثة صناديق استثمارية جديدة لتنضم إلى الصناديق الاستثمارية الشرعية الناجحة التي طرحها البنك في العامين الماضيين.
وقد صممت هذه الصناديق لتتناسب مع الاحتياجات الاستثمارية لشرائح مختلفة من عملاء البنك ولاستكمال منظومة البنك من المنتجات الاستثمارية وهذه الصناديق هي: صندوق الشركات السعودية ويهدف إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المسجلة في سوق الأسهم السعودية باستثناء أسهم البنوك. وصندوق الشركات الخليجية ويهدف إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أسهم الشركات الخليجية المسجلة في أسواق الأسهم الخليجية باستثناء أسهم البنوك. وصندوق الشركات الصناعية الخليجية ويهدف إلى تحقيق نمو رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال تكوين محفظة متنوعة تدار بطريقة نشطة وتتكون بشكل رئيسي من أسهم الشركات الصناعية وصناديق الاستثمار وأسواق النقد والتي تعود في معظمها لأسواق منطقة الخليج.
وأعرب الأستاذ سعود صالح الصالح مدير عام البنك السعودي للاستثمار عن قناعته بأن إجازة هذه الصناديق ستفتح المجال أمام قطاعات واسعة من العملاء لاختيار ما يلائم تطلعاتهم وأهدافهم الاستثمارية وبما يتناسب مع المخاطر والضوابط الشرعية التي تحكم قراراتهم؛ الأمر الذي من شأنه زيادة القنوات الاستثمارية المتاحة على مستوى السوق السعودية ومستوى المنطقة.

المخرج
07-06-2005, 10:32 AM
20 صندوقاً بنكياً تستثمر في الكابلات صرح مصدر مسؤول بشركة الكابلات السعودية أن 20 صندوقاً بنكياً استثمر بكثافة في أسهمها خلال الأيام الأخيرة بما يعادل حوالي 24% من إجمالي أسهم الشركة، والمعروف عن هذه الصناديق دقتها في دراسة وتحليل أداء الشركات المساهمة قبل شراء أسهمها مما يدل على قناعتها بجدوى الاستثمار في أسهم شركة الكابلات السعودية. وبهذه المناسبة أضاف المصدر بأن الشركة تسير بجدية نحو تكملة التوسعة التي وعدت بها مساهميها حيث انتهت من المرحلة الأولى التي رفعت نسبة الإنتاجية بمعدل 35% عن العام السابق وهي الآن في انتظار وصول المعدات والماكينات وخطوط الإنتاج للمرحلة الثانية التي سوف تزيد الإنتاجية مستقبلاً.

المخرج
07-06-2005, 10:33 AM
الدوائية تسدد قيمة مساهمة ينساب والتصنيع اجتمع مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية برئاسة معالي الدكتور صالح بن عبدالعزيز العمير - رئيس المجلس في جلسة عادية اطلع خلالها على الخطوات التي تمت لإعادة الهيكلة الإدارية بالإدارة العامة للشركة والمصانع المنتجة والفروع الخارجية بما يتناسب وتطلعات الشركة المستقبلية للتوسع والاستثمار، واتخذ القرارات الخاصة بذلك. كما اطلع المجلس على تقرير المراجع الداخلي بالشركة للفترة الماضية وخطة المراجعة للفترات القادمة بما يتناسب مع الإجراءات الداخلية والتنظيمات الأخيرة المقرة من قبل الجهات المختصة بخصوص قواعد العرض والإفصاح العام ونشر المعلومات. كما أخذ المجلس علما بسداد قيمة مساهمة الشركة في زيادة رأس مال شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والبالغة 160 مليون ريال وسداد قيمة حصة الشركة في شركة ينبع للبتروكيماويات الجديدة (ينساب) والبالغة 107.1 مليون ريال.

المخرج
07-06-2005, 10:34 AM
صندوق التنمية الصناعية يقرض
أنابيب 113 مليون ريال

وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على طلب الشركة العربية للأنابيب (أنابيب) بإقراض مشروع إنتاج أنابيب الصلب بمدينة الجبيل الصناعية مبلغاً قدره 113 مليون ريال مما يعد خطوة مهمة في مسيرة مشاريع الشركة العربية للأنابيب.

المخرج
07-06-2005, 10:36 AM
المتطورة تعلن عن تملك محفظة جازان


أعلنت شركة المتطورة عن تملك محفظة شركة جازان الزراعية في المتطورة. وجاء الإعلان عملاً بمبدأ الشفافية والإفصاح حيث أوضحت أن المحفظة الخاصة رقم 0300015633 والعائدة لشركة جيزان الزراعية والمدارة من قبل السيد خالد صالح الشتري تملك أكثر من 10% من الأسهم المصدرة، كما تم بيع عدد 40.000 سهم وهو ما يعادل أكثر من 1% من عدد الأسهم المملوكة من قبل شركة جيزان الزراعية.

المخرج
07-06-2005, 10:37 AM
مصانع أميانتيت السعودية تصدر أنابيب الفايبرجلاس إلى 13 دولة خلال إبريل الماضي *

الدمام - الجزيرة:

أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية عن تصديرها لأنابيب وخزانات الفايبرجلاس إلى 13 دولة وذلك خلال شهر أبريل الماضي من العام الحالي 2005م، وتم إنتاج هذه الأنابيب والخزانات عن طريق شركة أميانتيت لصناعة الفايبرجلاس المحدودة (أفيل) وشركة أنابيب الفايبرجلاس المحدودة (إف بي سي) في الدمام، وشركة أميانتيت للفايبرجلاس (أميتيك المملكة العربية السعودية) في جدة.
وقال فريد يوسف الخلاوي الرئيس التنفيذي والعضوالمنتدب لشركة أميانتيت العربية السعودية معلقاً، (على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لا تزال أكبر أسواقنا، إلا أن طلبات التصدير في تزايد مستمر بحيث أصبحت جزءاً هاماً من نشاطاتنا).
وكانت معظم هذه الأنابيب لمشاريع البنى التحتية الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم تصدير أنابيب بطول 10 كيلومترات إلى سوريا، وبطول خمسة كيلومترات إلى الأردن، وبطول ثلاثة كيلومترات إلى صبية في الكويت، وبطول ثلاثة كيلومترات إلى السودان، وبطول كيلومترين إلى صحار في عمان، وبطول كيلومترين إلى اليمن، وبطول 1.5 كيلومتر إلى مشروع الزاوية في ليبيا.
وإلى جانب ذلك فقد زودت شركة أفيل في الدمام شركة الصناعات البحرية الإيرانية (سادرا) بأنابيب ووصلات قيمتها قرابة الخمسين مليون ريال سعودي (13 مليون دولار)، وتعتبر شركة الصناعات البحرية الإيرانية إحدى كبريات شركات المقاولات البحرية في إيران، والمتعاقدة على توفير خدمات المرافق لشركات الصناعات البتروكيماوية، وسيتم في المشروع توصيل مياه البحر لأغراض التبريد، وذلك من خلال نقل المياه عبر قناة مفتوحة إلى محطة ضخ ومن ثم عبر شبكة طولها 12 كيلومتراً من أنابيب الفايبرجلاس إلى المجمع الصناعي، وكان من المقرر في بادئ الأمر استخدام أنابيب الحديد الصلب، ولكن بعد دراسة تقنية مفصلة وتقييم على مستوى العالم، وقع الاختيار على أنابيب الفايبرجلاس، وحصلت أفيل على عقد التصميم والمراجعة والهندسة والتزويد والإشراف على شبكة الأنابيب.
ومن جهة أخرى تقوم وحدة تصنيع أخرى تابعة لشركة أفيل، وهي شركة أميانتيت لصناعات الفيبرغلاس المحدودة (AFIIL) الهند بتنفيذ طلب على خزانات تحت أرضية مصنعة من الفايبرجلاس لصالح شركة ريلايانس للصناعات، وهي أكبر شركة تكرير وبتركيماويات في الهند، التي تنفذ برنامجاً لأكثر من 5800 منفذ بيع بالتجزئة خلال خمس سنوات، وقد تمكنت أميانتيت الهند من توريد حوالي 2000 خزان GRP بمقاسات 20 و40 و70 ألف لتر وذلك في الفترة ما بين يناير 2004، حينما تم إنشاء مصنع أفيل في غوا بالهند، ومارس 2005، وفي الشهر الماضي قامت ريلايانس بطلب 2000 خزان GRP إضافية على نحومفاجئ التي كان من المفترض توريدها خلال فترة زمنية محدودة.
وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 37.5 مليون ريال سعودي (10 ملايين دولار أمريكي)، وسيتم توريد ما يعادل أكثر من 28 مليون ريال (7.5 ملايين دولار) منها خلال العام 2005م. وتم كذلك في أبريل الماضي توريد أنابيب ووصلات GRP إلى عدد من العملاء في المملكة العربية السعودية، التي على رأسها استمرار توريد أنابيب أفيل التي يبلغ قطرها أربعة أمتار ? الأكبر في العالم - إلى الهيئة الملكية في الجبيل ويبنع.
وقال المهندس فريد الخلاوي مضيفاً، (تبرهن هذه الطلبات على الثقة العالمية التي تحظى بها منتجات وتقنيات أميانتيت التي تدعمها شهادات جودة عالمية مثل ISO 9001 وISO 14001 وUL وFM وNSF وغيرها، الأمر الذي يضمن تلبية الإنتاج لأعلى متطلبات ومعايير الجودة العالمية).
وتستخدم تقنية فلوتايت التي تمتلكها أميانتيت في تصنيع منتجات GRP التي تتميز بمقاومتها للتآكل ومتانتها وخفة وزنها وانخفاض تكلفتها نتيجة لسهولة تركيبها وانعدام الحاجة لصيانتها.

المخرج
07-06-2005, 10:41 AM
http://www.aleqt.com/images/other_right.jpgالأولى

«الاتصالات السعودية» توسع شبكة الجوّال إلى 12 مليون خط
«الاقتصادية» من الرياض
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11836.jpg أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه الأحد الماضي، برنامج تنفيذ مشروع التوسعة الثامنة لشبكة الهاتف الجوّال، بسعة إضافية للشبكة الحالية قدرها مليون و200 ألف خط جوّال، ليصل بذلك إجمالي خطوط الهاتف الجوال المركبة إلى ما يقارب 12 مليون خط جوّال.
وأوضح المهندس خالد الملحم رئيس ''الاتصالات السعودية''، أن هذه التوسعة تأتي لمواكبة الطلب المتزايد على خدمة الجوال واتساع الرقعة التي تخدمها الشركة، حيث وصل عدد عملاء الجوّال إلى ما يقارب عشرة ملايين عميل منتشرين في جميع أنحاء المملكة دون استثناء.
يذكر أن ''الاتصالات السعودية'' لديها ما يقارب 5500 محطة جوّال تغطي جميع مناطق المملكة والطرق المختلفة، ويتوقع أن يضيف هذا المشروع ما يقارب 1500 محطة جوّال، ليرتفع إجمالي محطات الجوّال إلى ما يقارب سبعة آلاف محطة موزعة في جميع أنحاء المملكة وستصل بذلك نسبة تغطية خدمة الجوال إلى ما يقارب 95 في المائة من المناطق المأهولة.
وسيضيف هذا المشروع لعملاء الجوّال خدمات ومميزات جديدة مثل خدمات الإنترنت عالية السرعة Edge والخدمات الإضافية الأخرى من رسائل مصورة وخلافها.
وأضاف المهندس الملحم أن ''الاتصالات السعودية'' تثمن لعملائها ثقتهم الغالية في خدماتها وتؤكد كامل حرصها على اتخاذ كل ما يلزم لتلبية احتياجاتهم، وذلك بتوفير خدمات متجددة ذات جودة عالية تواكب تطلعاتهم ورغباتهم.

المخرج
07-06-2005, 10:42 AM
«سابك» توزع 8 ريالات للسهم الواحد
«الاقتصادية» من الرياض
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11838.jpg قرر مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' في اجتماعه أمس برئاسة الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة ''سابك''، توزيع 32 مليار ريال أرباحاً على مساهمي الشركة عن عملياتها خلال النصف الأول من عام .2005 وأوضح المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ ''سابك'' في بيان للشركة أمس، أنه سيتم صرف الأرباح بواقع ثمانية ريالات لكل سهم، على أن تكون الأحقية لمالكي الأسهم حتى تاريخ 30 حزيران (يونيو) الحالي. وأضاف البيان أن الأرباح الموزعة تمثل نسبة 16 في المائة من رأسمال الشركة، مشيراً إلى أن صرف الأرباح سيبدأ بعد ثلاثة أسابيع من تاريخ أحقية الملكية

المخرج
07-06-2005, 10:43 AM
السماح لشركات التأمين بالتعاقد محليا خلال فترة تصحيح أوضاعها
حبيب الشمري من الرياض
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11831.jpg قررت مؤسسة النقد السعودي ''ساما'' أمس، السماح لجميع شركات التأمين العاملة في السوق باستئناف نشاطها السابق بنفس وضعها الحالي بدون توقف، مع إمكانية تقديم منتجات جديدة أو خدمة عملاء جدد أيضا.
ويعطي القرار الجديد الشركات التي أعلن سابقا عن استبعادها والتحذير من التعامل معها، فرصة للعمل في السوق، بعد أن تم سابقا استبعادها قبل أن تعلن المؤسسة قبل أسبوعين أنه بإمكان الشركات التقدم بخطة عمل تتضمن نيتها الاستمرار في مزاولة النشاط، وتقديم المستندات المطلوبة كافة واستيفاء جميع شروط الترخيص.
في هذه الأثناء توقعت مصادر في السوق أن يدفع القرار الشركات التي تقدمت بطلبات ترخيص للعمل في البلاد بتقديم مقترحات تتعلق بتأخير عمليات طرح جزء من رساميلها للاكتتاب العام، الذي كان شرطا من شروط الدخول في السوق قبل صدور القرار الأخير.
وقالت المؤسسة أمس، إنها ستصدر اللوائح التي تعنى بالترخيص للشركات الأجنبية وقبول طلبات التراخيص لفتح فروع قبل نهاية العام، في حين أنها ستصدر ''كافة اللوائح التنفيذية اللازمة لجميع الجوانب ذات الصلة بالأمر السامي بحلول أيار (مايو) المقبل''.
وبينت مؤسسة النقد أنه سيسمح لشركات التأمين الأجنبية التي تعمل في المملكة التي تعمل حاليا بواسطة الوكلاء المحليين بالاستمرار خلال الفترة الانتقالية على أساس وضعها الحالي بدون توقف، ويشمل ذلك تقديمها منتجات جديدة أو خدمة عملاء جدد، '' ولا يطلب من هذه الشركات حاليا إحداث أية أشكال جديدة في نشاطها حتى انقضاء المهلة الانتقالية. وكانت المؤسسة قد تراجعت نهاية الشهر الماضي عن قرارها السابق باستبعاد 26 شركة تأمين من السوق السعودية، وأعلنت أنه بإمكان الشركات التقدم بخطة عمل تتضمن نيتها الاستمرار في مزاولة النشاط، وتقديم كافة المستندات المطلوبة واستيفاء جميع شروط الترخيص، في حين قلصت المؤسسة قائمة الشركات التي تقدمت بخطط للانسحاب من أربع إلى شركتين فقط.
وقالت لـ ''الاقتصادية '' مصادر في السوق إن قرار التراجع يتوافق مع التطورات الأخيرة خاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بشأن منح فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات لتعديل أوضاع الشركات، وهو '' ما يلغي عمليا القرار السابق القاضي باستبعاد الشركة الـ 26 ويمنحها فرصة جديدة''. (''الاقتصادية'' 25/2/2005). وقلصت ''ساما'' قائمة الشركات التي تقدمت بخطط الانسحاب بعد أن حذفت الشركة العربية الأمريكية للتأمين، الشركة الأمريكية للتأمين على الحياة، وهو ما يعني رغبة الشركتين في فتح فروع لها في السعودية. ورفع تكتل من شركات التأمين مطلع الأسبوع خطابا للدكتور إبراهيم عبد العزيز العساف وزير المالية، يطالب فيه بإصدار قرار يوضح طريقة تحويل أعمال الشركات القائمة إلى شركات تأمين مرخصة، بحيث يتوافق ذلك مع نصوص المادة التاسعة من نظام الضريبة والدخل.
وقالت المصادر إن الشركات تتخوف من طريقة تقييم وتحويل المنشآت القائمة حاليا (بعضها مكاتب لشركات أجنبية)، وإن ذلك ربما يترتب عليه فرض ضريبة دخل على المساهمين غير المقيمين في المنشأة الحالية. وينطلق تخوف الشركات من احتمال معاملتها ''كما لو كانت تعمل في السوق السعودية، وأن تحويل أعمال الشركة الحالية إلى الشركة المرخصة لها قد يحسب على أساس القيمة السوقية لأغراض الضريبة''. ووفق مصدر مطلع فإن تجمع الشركات يرغب في التأكد من إعادة التنظيم التي ستحصل ''ناشئة من تغير غير اختياري في هيكلة الشركة للتماشي من النظام الجديد''، وأنه يسعى '' للحصول على موافقة ''المالية'' (على اعتبار أن مصلحة الزكاة والدخل تابعة لها) بالتعهد بأن التغيير لن يأخذ في الاعتبار أي ربح أو خسارة تنتج عن التحويل لأنه يندرج تحت المادة المذكورة (يقصدون المادة التاسعة). (''الاقتصادية'' 6/6/2005).

المخرج
07-06-2005, 10:44 AM
حوافز لجذب الاستثمارات للمناطق السعودية الأقل نموا
عبد الرحمن آل معافا من الرياض
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11841.jpg تطلق الهيئة العامة للاستثمار قريبا حزمة من الحوافز لتشجيع الاستثمار في المناطق الأقل نمواً، في إطار خطة الهيئة لتنمية المناطق في المملكة التي تعد إحدى الأدوار الستة التي تقوم بها الهيئة. أكد ذلك عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار خلال اجتماع عقد الأحد الماضي في مقر الهيئة العامة للاستثمار في الرياض، ضم المسؤولين في الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العليا لتطوير منطقة حائل لمتابعة الخطة التنفيذية لتنمية الاستثمار في منطقة حائل، وجعلها منطقة جاذبة للاستثمارين المحلي والأجنبي.
وحضر اللقاء الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وعمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، الذي أشار إلى أن الهيئة ستبدأ قريباً في الترويج لفرص استثمارية محددة في منطقة حائل، حيث تضمنت استراتيجية الهيئة العامة للاستثمار التركيز على جذب الاستثمار لبعض المناطق وفقاً لمقومات كل منطقة وما يتوافر فيها من مزايا نسبية، من بينها منطقة حائل بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.
وقال الدباغ إن الهيئة أنشأت وكالة متخصصة في شؤون المناطق، وتسعى إلى الوجود في اللجان الاقتصادية المنبثـقة عن مجالس المناطق لتوثيق التعاون معها.
كما تم خلال اللقاء الاتفاق على مبادرات معينة لتنمية قطاعات اقتصادية محددة في حائل هي: الزراعة، السياحة، التعليم، التعدين، والنقل. وحدد اللقاء عمل الجهات ذات العلاقة لتنفيذ المبادرات على أرض الواقع وتوفير ما تحتاج إليه، وما يمكن توفيره من حوافز لتشجيع المستثمرين على تنفيذ هذه المبادرات.
كما تم الاتفاق على بلورة هذه المبادرات من خلال ورشة عمل متخصصة يشارك فيها عدد من رجال الأعمال، ممثلي الجهات الحكومية، والشركات ذات العلاقة بالمبادرات التي تم الاتفاق عليها.
يذكر أن منطقة حائل هي الأولى زراعيا على مستوى المملكة بمساحة 13 مليون هكتار، تعادل 36 في المائة من المساحة الزراعية للمملكة. ويمثل التصنيع الغذائي حاليا فيها أكثر من 45 في المائة من إجمالي الاستثمار الصناعي في المنطقة، كما تمتلك حائل موقعاً استراتيجياً مهماً يربطها بخمس مناطق إدارية في المملكة، إضافة إلى أنها من أهم مصادر المعادن في المملكة، ما يتيح إمكانيات كبيرة لتطوير الاستثمار في المنطقة.

المخرج
07-06-2005, 10:46 AM
هيئة سوق المال هي الجهة المسؤولة


10 شركات مساهمة تنوي زيادة رأسمالها



*
الرياض - خاص:

تشير مصادر (الجزيرة) إلى أنه صدرت موافقة الجهات الرسمية في تحديد الجهة الرسمية المختصة بالموافقة على زيادة رأس مال الشركات المساهمة. حيث تم تحديد صلاحية هيئة سوق المال كجهة مشرِّعة لزيادة رأس مال الشركات القائمة. يذكر أنه يوجد عشر شركات مساهمة تقدمت سابقاً بطلب زيادة رأس المال لوزارة التجارة وهيئة سوق المال وقد تم تأجيل النظر في زيادة رأس المال لتلك الشركات لحين تحديد الجهة المختصة.وينتظر أن تنظر هيئة سوق المال في طلبات زيادة رأس مال تلك الشركات وفق الأنظمة المعمول بها لدى الهيئة وربما توافق على بعض هذه الطلبات.ومن جهة أخرى علمت (الجزيرة) بقرب حصول الشركة السعودية للنقل الجماعي على امتياز نقل الرمل والبحص إلى مملكة البحرين الشقيقة وفق الضوابط الموضوعية لهذا العرض ومراعاة النواحي البيئية، وان وزارات المالية والنقل والبترول ستتولى اتخاذ الإجراءات لتحقيق ذلك، وكان رئيس مجلس إدارة الشركة قد ذكر في اجتماع الجمعية العمومية السابق أن الشركة تعتزم التقدم بطلب زيادة رأس مال الشركة، ولا يعرف إن كان الطلب سيوافق عليه أو يرفض، إذ لم تتمكن (الجزيرة) من الحصول على مصدر يؤكد التوجه الرسمي نحو إقرار أو عدم إقرار طلب زيادة رأسمال الشركة.

المخرج
07-06-2005, 10:47 AM
مطالب بفرض عقوبات على مروّجي الشائعات في سوق الأسهم
محمد البسام من الرياض
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/2624.jpg طالب عدد من المستثمرين في سوق الأسهم السعودية باتخاذ إجراءات حاسمة للحد من ممارسات المضاربين التي تنطوي على تلاعب أو تضليل مثل إطلاق الشائعات وترويجها. وحددت المطالب وأشار المستثمرون إلى ضرورة أن تقوم هيئة سوق المال بفضح هؤلاء المروجين عن طريق الإعلان عن أسمائهم وصورهم، ووقفهم من التعامل في سوق الأسهم.
ويقول زيد بن سالم الصوينع أحد المستثمرين في السوق أن صالات التداول تنتشر فيها الشائعة بشكل سريع، حيث يقوم أحد المستثمرين بنشر معلومة حول سهم يملك منه كمية كبيرة بهدف رفع سعره. وأضاف أن المعلومة تنتشر خلال دقائق في صالات التداول الأخرى عن طريق الهاتف الجوّال، ثم يبدأ سعر السهم ليرتفع، وبعدها يكتشف صغار المستثمرين أن تلك المعلومات ما هي إلا شائعة خسروا من ورائها الكثير بعد أن قام مروج الشائعة بتصريف الأسهم الذي يملكها، والسبب يعود إلى جهل بعض المستثمرين واعتمادهم على مصادر معلومات غير موثقة - على حد تعبيره. وطالب الصوينع هيئة سوق المال فضح هؤلاء عن طريق الإعلان عن أسمائهم وصورهم ووقفهم من التعامل بسوق الأسهم.
أما مساعد الناصر أحد المستثمرين في السوق فأوضح أن الوعي بدأ يرتفع بين المستثمرين خاصة بعد أن تلقوا عددا من الدروس خلال الفترة الماضية من خلال الشائعات التي تم ترويجها تكبدوا من جرائها خسائر أجبرتهم على عدم تصديق الشائعات التي يروجها المضاربون.
ويتوقع أن تقوم الهيئة خلال الفترة المقبلة بإصدار مزيد من اللوائح المنظمة للسوق بهدف بناء سوق مالية قوية تضاهي أسواق المال العالمية.
وتسعى هيئة السوق المالية من خلال هذه التنظيمات إلى كسب ثقة المستثمرين في سوق الأسهم السعودية عن طريق اللوائح المنظمة للسوق المالية لحماية المستثمرين من التصرفات أو الممارسات التي تنطوي على تلاعب أو تضليل، أو التصرفات أو الممارسات التي تشكل تلاعبا أو تضليلا.
وأصدرت الهيئة لائحة سلوكيات السوق التي حظرت على أي شخص القيام أو المشاركة في أي تصرفات أو ممارسات تنطوي على تلاعب أو تضليل فيما يتعلق بأمر أو صفقة على ورقة مالية، إذا كان ذلك الشخص يعلم بطبيعة ذلك التصرف أو الممارسة. وأيضا قيام أي شخص بشكل مباشر أو غير مباشر بإدخال أمر أو تنفيذ صفقة على ورقة مالية بهدف تكوين أي انطباع كاذب أو مضلل بوجود نشاط تداول في الورقة المالية أو اهتمام بشرائها أو بيعها علاوة على سعر مصطنع لطلب أو عرض أو تداول الورقة المالية أو أي ورقة مالية ذات علاقة. كما حظرت اللائحة التصرفات أو الممارسات التي تشكل تلاعبا أو تضليلا، ومفاهيم الإفصاح والتداول بناء على معلومات داخلية، وحظر التصريح ببيانات غير صحيحة كأن يقوم شخص بالتصريح شفاهه أو كتابة ببيان غير صحيح يتعلق بواقعة جوهرية أو إغفال التصريح ببيان ملزم بالتصريح عنه بمقتضى النظام أو اللوائح التنفيذية، أو قواعد السوق أو مركز الإيداع.
وحظرت اللائحة أيضا على أي شخص الترويج للشائعات بشكل مباشر أو غير مباشر أو الترويج لبيان صرح به شخص آخر، حيث قامت الهيئة في الفترة الأخيرة بوقف عدد من الصفقات ووقف تداول أسهم إحدى الشركات في السوق لعدم الإفصاح عن نتائجها، والتأخر عن الموعد المحدد من قبل هيئة سوق المال بإصدار القوائم المالية. إلا أن المضاربين يحرصون دائما على عرقلة عمل الهيئة لأنهم يعتبرون أن الهيئة بتلك اللوائح ستعرقل مكاسبهم الطائلة التي جاءت بالترويج للشائعات والاتفاق مع آخرين للضغط على بعض الأسهم المنتقاة لتحقيق مكاسب كبيرة على حساب صغار المستثمرين، التي تجهل شريحة كبيرة منهم آلية عمل أسواق المال، حيث يتم استغلالهم من قبل المضاربين ليجبروهم على اتباع سياسة القطيع.

المخرج
07-06-2005, 10:47 AM
البنوك وسوق الوساطة السعودية
د. ياسين الجفري
07/06/2005 مع بداية سوق الأسهم السعودية ركزت النظرة على أهمية أن تتم الوساطة من قبل جهة حيادية مليئة يسهل وصول العملاء إليها وليست لها مصلحة في التلاعب مع العميل. وتم اختيار البنوك نتيجة لوصاية مؤسسة النقد العربي السعودي على السوق ورقابتها الصارمة على قطاع البنوك وتوافقه مع الشروط. ومعها اكتسبت السوق قوة ومصداقية من قبل المتعاملين فيها علاوة على تركيز السوق على النمو والتطور والتحسين بهدف تسريع عملية التداول وتحقيق الأمان للمستثمرين ولا يختلف اثنان على تحقيق هذه الأهداف وخلال العقدين الماضيين. وشهدت خلال الفترة الماضية عددا من التطورات الإيجابية أهمها تكوين وخروج هيئة سوق المال السعودية ومن خلال مؤسسة النقد العربي السعودي. واحتوى النظام والتطبيق على عدد من التغييرات الجذرية أهمها تكوين دور السمسرة وتطوير إدارة الصناديق الاستثمارية في السوق السعودية وتنوع مكوناتها المحلية لتشمل أصولا حقيقية، ولكنها جميعها على الورق ولم تبدأ في العمل. ومع التطورات نتوقع وبطبيعة الحال أن تتحسن صناعة المعلومات في السوق السعودية وليس لدينا ما نفعله سوى الانتظار.
البنوك السعودية وخلال الحقبة الماضية حققت فائدة كبري نجم عنها تحسن في الدخل ومن مصدر إضافي وهو عمولات السمسرة للمتعاملين في سوق الأسهم والتي بلغت مستويات جيدة في طور بلوغ التداول اليومي ما بين 7 و12 مليار ريال. وحققت البنوك السعودية دخلا إضافيا نتيجة لانفتاح شهية المستثمرين السعوديين من خلال إقراضهم وتحقيق عملات إضافية أو مرابحة أو أي تسمية أخرى لها. وزاد من حجم الدخل قيام البنوك السعودية بتقديم خدمة الإدارة للأصول المالية أو قيامهم بإدارة صناديق الاستثمار. واستطاعت البنوك السعودية أن تحسن من ربحيتها وتطوير مصادر دخل مهمة لها من خلال احتكار نشاط محدد لها وعدم توافر المؤسسات المالية البديلة والاستفادة من قوة سيطرة ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي لها.
قيام البنوك بهذه الأنشطة وبصورة طبيعية ساهم في تنامي ما نطلق عليه تعارض المصالح أو قيامها بأنشطة تعطيها ميزة على غيرها من المتداولين وتصبح في موقف تنافسي يتعارض مع مبدأ المنافسة الحرة في السوق. فالبنوك من خلال إقراضها المضاربين والمستثمرين كونت قوة جديدة يتم الضغط عليها عند هبوط السوق مما يجعل عملية الهبوط أسرع. كما ساهمت البنوك وبطريقة غير مباشرة بدعم الهوامير (المجموعة السلبية المؤثرة في السوق على حساب صغار المساهمين) مما جعل قدرتهم على التأثير في السوق أضعاف قدرتهم. وجود الاقتراض في سوق الأسهم أوجد نوعا من الشراء التمويلي أو الشراء قصير الأجل short sell. وهذا التوجه عادة ما يتم حتى من الأفراد أنفسهم ومن خلال سلع وسيطة أخرى ولا نلوم البنوك فيها بقدر ما نلوم الأفراد أنفسهم فيما عدا قضية دعم الهوامير التي أشرنا لها.
القضية الثانية في تعارض المصالح ناجمة عن دور البنوك كسماسرة تشتري لصالح الأفراد وفي الوقت نفسه تشتري لتدعم صناديقها الاستثمارية التي تديرها. فالبنك لديه المعرفة والمعلومة من خلال موظفيه في توفير خدمة البيع والشراء لعملائه كما أنه يقوم بدور منافس من خلال تكوينها للصناديق الاستثمارية لصالح عملائها مقابل عمولة الإدارة وترتبط بحجم ونوعية الأداء ومعها يرتفع وينخفض الطلب على المنتج وتسويقها. وهذين الدورين في واقعها متعارضين وليسا في صالح المتعامل في السوق نظرا لأن البنوك كمديرة للصناديق لديها ميزة إضافية. وهناك من أضاف البنوك وصناديقها الاستثمارية لقائمة الهوامير المستغلة والموجهة للسوق بسبب حجمها الكبير ومعرفتها باتجاهات الحركة في السوق وخاصة في ظل ضعف الرقابة على كبار المساهمين وأعضاء المجالس الإدارية والمديرين التنفيذيين في الشركات المساهمة حسب وجهة نظر البعض. من العرض السابق يتضح لنا أن البداية حظيت بنوع من التوفيق ومع ظهور وسائل للاستفادة أصبحت هناك حاجة للفصل بين الوظائف والقيام بنوع من السيطرة للتقليل من تعارض المصالح وضمان سيادة المنافسة الحرة في سوق الأسهم السعودية.

كاتب اقتصادي

المخرج
07-06-2005, 10:50 AM
صناديق الاستثمار تتفوق 7 % على نمو سوق الأسهم
تحليل: عبد الحميد العمري
07/06/2005 أظهر التقييم الأخير لأداء صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية ''تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة'' في 4 حزيران (يونيو) من عام 2005 مراوحة أدائها خلال الأسبوع عند نفس المتحقق في الأسبوع الماضي، حيث حققت أرباحاً متوسطة خلال الأسبوع بلغت 10 في المائة بهامشٍ إيجابي طفيف أعلى من السوق، وبلغ متوسط نسبة ربحية الصناديق التقليدية 12 في المائة محققة النمو نفسه في الأسبوع الماضي، وارتفعت ربحية الصناديق المتوافقة مع الشريعة بنسبة طفيفة بلغت 08 في المائة مقابل تراجعها بنحو -13 في المائة في الأسبوع الماضي. وفي منظور أداء مجمل الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام فلا زال بصورةٍ تبقيها أحد أفضل الخيارات الاستثمارية للباحثين عن تنمية رؤوس أموالهم، حيث وصل متوسط أرباحها منذ بداية عام 2005 إلى 593 في المائة، وهو النمو الربحي الأعلى من نمو مؤشر ''تداول'' جميع الأسهم السعودية ''المؤشر الإرشادي''، الذي نما حتى ذلك التاريخ بنحو 522 في المائة.
وبالنظر إلى مؤشرات الربحية خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم لسعر وحدات تلك الصناديق الاستثمارية، نجد أنها قد وصلت في المتوسط إلى 1275 في المائة، مقابل 1211 في المائة للمؤشر الإرشادي ممثلاً في السوق، وفي السياق ذاته حافظ صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية على تصدره لرأس قائمة الترتيب السنوي، حيث وصلت ربحيته خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم له إلى 1867 في المائة، تلاه صندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية أيضاً بنحو 1720 في المائة، ثم في المرتبة الثالثة صندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من البنك السعودي البريطاني بنحو 1495 في المائة. وتوفّر الصناديق الاستثمارية كخيار استثماري للأفراد العديد من المزايا الكبيرة على المستويات كافة بالنسبة لمن يستثمر مدخراته فيها -خاصّةً للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة لنقص الخبرة الاستثمارية أو لضيق وقته - أو على مستوى الاقتصاد الوطني، لعل من أبرز تلك المزايا: توزيع المخاطر الاستثمارية، والحصول على إدارة استثمارية متخصصة، والإعفاء من الأعباء الإدارية، واستمرار توافر السيولة، وأخيرا تعتبر صناديق الاستثمار من أكبر الخدمات الاستثمارية تنظيما ومن أكثرها خضوعا للرقابة اللصيقة من قبل السلطات المعنية.
ووفقا لأهم البيانات المتعلقة بنشاط تلك الصناديق الاستثمارية، فحتى نهاية 2004، فقد وصل عددها الإجمالي إلى 188 صندوقا ''176 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 587 مليار ريال، و12 صندوقاً مغلقا بإجمالي أصول 16 مليار ريال''، ووصل إجمالي الأصول المستثمرة فيها إلى نحو 603 مليار ريال ''445 مليار كأصول محلية، و158 مليار ريال كأصول أجنبية''، ووصل مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 1984 ألف مستثمر. أما على مستوى صناديق الاستثمار ''تقليدية/ شرعية'' في الأسهم المحلية ''21 صندوقاً مفتوحا'' فحسب أحدث البيانات المتوافرة عنها مع بداية هذا الأسبوع، فقد نما إجمالي أصولها الاستثمارية إلى أكثر من 432 مليار ريال.

أبرز تطورات صناديق الاستثمار السعودية

يمكن إجمال أهم التطورات الحديثة المتعلقة بصناديق الاستثمار في الأسهم المحلية ''تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة'' خلال الأسبوع فيما يلي:
× تميز أداء صندوق أسهم البنوك السعودية المدار من البنك السعودي الهولندي خلال الأسبوع، حيث حقق أرباحا قياسية فاقت الـ 88 في المائة، تلاه صندوق الراجحي للأسهم السعودية المدار من شركة الراجحي المصرفية بنحو 42 في المائة خلال الأسبوع.
× في منظور الأداء الشهري، صعد صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني بقوة خلال شهر بنحو 190 في المائة مسجلا أعلى نمو شهري، تلاه صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية بنحو 182 في المائة.
× لا يزال صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي هو صاحب أكبر أصول بنحو 78 مليار ريال، أي ما يشكل 182 في المائة من إجمالي الأصول المستثمرة في صناديق الأسهم المحلية، يليه صندوق الرائد بأصولٍ استثمارية 62 مليار ريال ''146 في المائة من الإجمالي''.
× استمر صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية وحيداً في المقدمة بأرباحٍ قياسية فاقت 832 في المائة، بفارقٍ أكبر من 6 نقاط رئيسة عن أقرب منافسيه، ولعله مرشح لأن يتجاوز رقمه القياسي الذي حققه في العام الماضي البالغ 104 في المائة قبل نهاية العام الجاري.

أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية

حافظ ربحية فئة صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية بالريال السعودي خلال الأسبوع على رتم ربحيتها في الأسبوع الماضي نفسه، بهامشٍ إيجابي مقارنة بربحية مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية ''المؤشر الإرشادي'' وربحية الصناديق الشرعية، حيث حققت نسبة متوسطة بلغت 12 في المائة، ليصل متوسط أدائها إلى نحو 605 في المائة منذ بداية العام، وهي نسبة أعلى من كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية ''المؤشر الإرشادي'' ونمو الصناديق الشرعية اللذين ربحا خلال الفترة نفسها 522 في المائة و572 في المائة على التوالي. وقد تراوحت ربحية الصناديق التقليدية بين 834 في المائة كأعلى ربحية لصندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية، ونحو 503 في المائة كأدنى ربحية ''رغم ارتفاعها القياسي'' لصندوق الشركات السعودية العائد للبنك العربي الوطني. وبالنسبة لإجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية، فقد ارتفع إلى 167 مليار ريال، مقابل 159 مليار ريال في الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل نحو 387 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
وبالنظر إلى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة، فقد استمر صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية في المحافظة بجدارة على المرتبة الأولى بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005 بلغ 834 في المائة، وبنمو أسبوعي وصل إلى 39 في المائة مقارنةً بارتفاعٍ أدنى خلال الأسبوع الماضي بلغ 22 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران (يونيو) نحو 126942 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 16 أيار (مايو) 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 20 مليار ريال، أي ما يمثل 46 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004، قد بلغ نحو 1042 في المائة ''أفضل صندوق استثماري ضمن فئته''، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 634 في المائة خلال عام .2003
كما حافظ صندوق الفريد المدار من مجموعة سامبا المالية على المرتبة الثانية بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005، بلغ 767 في المائة، وبنمو أسبوعي بلغ 32 في المائة مقابل ارتفاعٍ بلغ 20 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران (يونيو) 2005 نحو 28405 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004، قد بلغ نحو 601 في المائة. وحافظ صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الثالثة، محققاً معدل نمو أسبوعي جيدا بلغ 30 في المائة مقارنةً بارتفاع طفيف بلغ 02 في المائة خلال الأسبوع الماضي، ليصل معدل ربحيته منذ بداية عام 2005 إلى 684 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران (يونيو) 2005، نحو 974 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004، قد بلغ نحو 918 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 8465 في المائة خلال عام 2003

أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية

ارتفع متوسط أداء هذه الفئة بنسبة طفيفة خلال الأسبوع بلغت 08 في المائة مقارنة بتراجعٍ بلغ -13 في المائة خلال الأسبوع الماضي، ليستقر متوسط أدائها عند 572 في المائة منذ بداية العام، وهي نسبة أعلى من نمو مؤشر ''تداول'' جميع الأسهم السعودية ''المؤشر الإرشادي'' وأدنى من نمو الصناديق التقليدية. تراوح أداء صناديق هذه الفئة بين 756 في المائة كأعلى ربحية لصندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية، ونحو 449 في المائة كأدنى ''رغم ارتفاعها'' ربحية لصندوق الراجحي للأسـهم المحلية. وحسب أحدث البيانات المتوافرة، فقد ارتفع إجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية إلى 265 مليار ريال، مقابل 252 مليار ريال في الأسبوع الماضي، أي ما يمثل نحو 613 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
الوطني. أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية، فقد تمسك بالمرتبة الأولى للأسبوع الخامس على التوالي صندوق الرائد المُدار من مجموعة سامبا المالية بربحية منذ بداية عام 2005 بلغت نحو 756 في المائة، وبارتفاعٍ أسبوعي جيد وصل إلى 30 في المائة مقابل ارتفاعٍ معقول بلغ 14 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران (يونيو) نحو 58098 ريال سعودي. ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2002 إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال استثمار في الأسهم السعودية، وتقوم سياسة مدير الصندوق على الاستثمار أصول الصندوق في أسهم الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية ما عدا البنوك، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 63 مليار ريال، أي ما يمثل 146 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 942 في المائة ''أفضل صندوق استثماري ضمن فئته''، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 686 في المائة خلال عام .2003
ى ترتيب وحافظ بجدارة صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الثانية بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 700 في المائة، محققاً ارتفاعاً جيداً خلال الأسبوع بلغ 36 في المائة، مقابل ارتفاع طفيف بلغ 07 في المائة في الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران (يونيو) 2005 نحو 248 ريال سعودي. كما حافظ صندوق الرياض للأسهم ''''2 المدار من بنك الرياض على المرتبة الثالثة بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 593 في المائة، محققاً نمواً طفيفاً خلال الأسبوع بلغ 02 في المائة، مقابل خسارة بلغت -33 في المائة في الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 2 حزيران ''يونيو'' 2005 نحو 92138 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 867 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 685 في المائة خلال عام 2003

............................................
عضو جمعية الاقتصاد السعودية ال عام

المخرج
07-06-2005, 10:59 AM
مهلاً.. إنها ليست «طفرة» (2 من 3)
د. أنس بن فيصل الحجي
07/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/46.jpg تبين في الحلقة الماضية أمران، الأول أن الارتفاع في أسعار النفط في الفترات الأخيرة أقل بكثير من ارتفاع أسعار النفط في السبعينيات، والثاني أن الأسعار الحقيقية للنفط في الوقت الحالي أقل مما كانت عليه طيلة الفترة بين عامي 1973 و.1985 وسيتم في حلقة اليوم التركيز على أمرين، الأول أنه رغم ارتفاع أسعار النفط الجارية إلى مستويات قياسية إلا أن دخل الفرد السعودي مازال أقل بكثير مما كان عليه في السبعينيات وأوائل الثمانينيات، والثاني أن الإيرادات الحكومية مازالت منخفضة مقارنة بما حصلت عليه الحكومة في فترة الطفرة في السبعينيات.

3- دخل الفرد

رغم الزيادة الكبيرة في أسعار النفط في الأشهر الأخيرة، إلا أن مستوى دخل الفرد في دول أوبك بشكل عام، وفي السعودية بشكل خاص، مازال أقل مما كان عليه تاريخياً. فمتوسط الدخل الحقيقي للفرد السعودي الآن مازال أقل مما كان عليه في الفترة بين 1972 و1996، كما هو موضح في الشكل البياني رقم (2). ويوضح الشكل اتجاه متوسط الدخل الحقيقي للفرد السعودي منذ عام 1970 بأسعار عام 1999 الثابتة. وتدل البيانات على أنه رغم ارتفاع أسعار النفط في الفترات الأخيرة إلا أن متوسط الدخل الحقيقي للفرد السعودي مازال قرابة نصف ما كان عليه عام .1980 كما تدل على أن متوسط الدخل الحقيقي لكل فرد الآن يساوي الدخل الحقيقي للفرد السعودي في 1972، أي أن الدخل الآن يساوي دخل ما قبل الطفرة! ويعود هذا الانخفاض الكبير في الدخل إلى عدة أسباب أهمها الزيادة الكبيرة في عدد السكان خلال العقدين الماضيين نتيجة معدلات المواليد المرتفعة، والتي تعد من أعلى المعدلات في العالم.
والوضع في السعودية ينطبق على عدة دول نفطية أخرى. فقد انخفض الدخل الحقيقي للفرد الإماراتي في حدود 50 في المائة بين عامي 1980 و.2004 وانخفض الدخل الحقيقي للفرد الكويتي بمقدار 35 في المائة في الفترة نفسها. كما انخفض الدخل الحقيقي للفرد الليبي بمقدار 49 في المائة، والقطري بمقدار 29 في المائة، والعُماني بمقدار 67 في المائة. إن هذا الانخفاض الكبير في دخل الفرد يوضح أن الأوضاع في الخليج بعيدة كل البعد عما يمكن تسميته ''الطفرة''.

4- الإيرادات الحقيقية

بلغت إيرادات أوبك الجارية مستوى قياسياً في 2004، حيث وصلت إلى 3384 مليار دولار، وهذا أعلى من المستوى القياسي السابق، الذي وصل إلى 2859 مليار دولار عام .1980 ولكن يجب توخي الحذر عند مقارنة هذه الأرقام والاستنتاج أن هناك ''طفرة ثانية'' لسببين، الأول أن القيمة الحقيقية لإيرادات عام 2004 أقل من الإيرادات الحقيقية في 1980، والثاني أن إنتاج أوبك في 2004، كان أعلى مما أنتجته عام 1980 بأكثر من 55 مليون برميل يومياً، رغم انسحاب الجابون والإكوادور من المنظمة في النصف الأول من التسعينيات.
ففي عام 1980 بلغت إيرادات دول أوبك الحقيقية 5562 مليار دولار بدولارات عام 2004، بينما وصلت هذه الإيرادات إلى 3384 مليار دولار فقط في .2004 وهذا يعني أن إيرادات أوبك الحقيقية في 2004، مثلت أقل من ثلثي إيرادات .1980
وارتفعت الإيرادات الحقيقية لصادرات النفط السعودية طيلة فترة السبعينيات لتصل إلى أعلى مستوى لها في 1981، حيث وصلت إلى 2139 مليار دولار بدولارات 2004 الثابتة. ولكن الإيرادات انخفضت بشكل كبير بعد ذلك حتى وصلت إلى 30 مليار دولار عام 1988، وهو أقل مستوى لها تاريخياً. ثم تحسنت الأمور نسبياً بعد ذلك. ومع الارتفاع الكبير في أسعار النفط في العامين الأخيرين ارتفعت إيرادات النفط بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه خلال 15 سنة الماضية، ولكنها مازالت بعيدة كل البعد عما كانت عليه في نهاية السبعينيات وأوائل الثمانينيات. فقد بلغت إيرادات النفط نحو 115 مليار دولار عام 2004، ويتوقع أن تبلغ نحو 112 مليار دولار في العام الحالي. وهذا يمثل نحو نصف الإيرادات التي حصلت عليها السعودية في 1981

وينطبق الأمر نفسه على الدول النفطية الأخرى، إلا أن انخفاض الإيرادات السعودية كرقم وكنسبة أكبر من أي دول أخرى في أوبك. فقد انخفضت إيرادات كل من قطر وليبيا بنحو 35 في المائة بين عامي 1981 و2004، وكل من إلإمارات والكويت بمقدار 10 في المائة في الفترة نفسها. علماً بأن كلاً من الإمارات والكويت ضاعفتا إنتاجهما تقريباً خلال تلك الفترة. وفي هذا السياق يجدر التنويه بأن السبب الرئيس للانخفاض الكبير في إيرادات السعودية النفطية مقارنة بدول أوبك الأخرى هو ثبات الطاقة الإنتاجية للسعودية طيلة هذه الفترة في الوقت الذي قام فيه العديد من دول أوبك بزيادة طاقتها الإنتاجية وزيادة إنتاجها.

المخرج
07-06-2005, 11:06 AM
الصدمة


هاشم عبده هاشم

** أصبحت (الأسهم) بمثابة الشغل الشاغل لكل الناس..
** فلا يوجد إنسان -في هذا البلد- امتلك حتى أقل من عشرة آلاف ريال.. لا يفكر في المساهمة في إحدى الشركات أو المشروعات المطروحة -في الآونة الأخيرة- بكثافة ملحوظة..
** وسواء أكانت الظاهرة انعكاساً لوجود سيولة بيد الناس..
** أو كانت تعبيراً عن عدم الاطمئنان للأنظمة والإجراءات البنكية..
** أو كانت تجسيداً للأمل في تكوين الذات.. وتأسيس حياة كريمة للأبناء..
** فإنها -وكما قلت قبل الآن- ظاهرة, تستحق الدراسة.. كما تستحق الحرص على معرفة الأسباب الكامنة وراء هذه الموجة الهائلة من الإقبال على مختلف أنواع المساهمات.. حتى قبل توفر الضمانات الكافية لتعريض هذه المساهمات للخطر.. أو الذوبان..
** والأغرب من هذا.. أن العديد من المساهمات المشبوهة لم تكن كافية لزرع حالة من (الانكماش) لدى الناس.. بل على العكس من ذلك فقد استمر الإقبال.. حتى مع استمرار الكشف عن شكوك كثيرة تحيط بتلك المساهمات..
** يحدث هذا في الوقت الذي ينتظر فيه الناس.. حركة أسرع ووضوحاً أكبر.. وتدخلاً قوياً وحاسماً وسريعاً من هيئة سوق المال.. لطمأنة الناس.. بإصدار المزيد من اللوائح والقواعد والضمانات التي تكفل عدم تعريض مدخرات صغار المساهمين للضياع.. وتقضي في النهاية على كل ما جمعوه وحلموا بحياة أسعد من ورائه..
** إن حالة (الانتعاش) و(الانكماش) و(التذبذب) لأسواق المال.. وتحديداً في مجال المساهمات تحتاج إلى تدخل قوي لحسم المشاكل.. والتصدي للأخطاء والمخالفات التي تمت.. وبشكل يردع الآخرين.. ويطمئن الناس.. ويجعلهم أكثر ثقة في المستقبل..
* فاصلة :
** (عندما يفقد الإنسان أمله الوحيد.. فإنه يفقد شهيته للحياة.. بفعل الصدمة..)

المخرج
07-06-2005, 11:15 AM
سبكيم تعتزم طرح أسهم للاكتتاب


قال احمد العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) امس الإثنين ان الشركة تسعى لتسجيل اسهمها في البورصة السعودية بحلول نهاية العام. وقال ''سنبدأ مناقشات (التسجيل) مع هيئة سوق المال السعودية في غضون الاشهر القليلة المقبلة.''واضاف ''هدفنا تسجيل الاسهم في البورصة بحلول نهاية العام ولكن ذلك يعتمد على سرعة موافقة هيئة سوق المال على طلبنا.''
ورجح العوهلي ان تطرح الشركة التي تدير مصنعا ينتج مليون طن من الميثانول شهريا ما بين 30 و35 بالمئة من اسهمها. واضاف ''من السابق لاوانه تحديد الحصة التي ستطرح.''
وفي الربع الأول من العام حققت سبكيم ارباحا صافية بلغت 88 مليون ريال (23,5 مليون دولار). وفي ابريل قررت الشركة زيادة راسمالها إلى 1,5 مليار ريال من 650 مليون ريال.
وتبني الشركة مجمعا جديدا لانتاج الاسيتيل في مدينة الجبيل الصناعية على الخليح يضم مصنعا ينتج 2,65 مليون طن سنويا من أول اكسيد الكربون ومن المقرر ان يبدأ تشغيله في عام 2008.

المخرج
07-06-2005, 11:16 AM
ديوان المظالم: طالبنا المصفي بتقرير مفصل تأخير تصفية شركة عائلية يكبد أصحابها خسائر فادحة


لا تزال تصفية احدى الشركات العائلية منظورة بديوان المظالم فرع منطقة مكة المكرمة منذ اكثر من (10) سنوات دون ان يصدر بشأنها قرار نهائي الامر الذي الحق الضرر بالشركاء الاشقاء جراء تأخر البت في قضية تشوبها ملابسات عائلية.
سامي باعيسى (احد الشركاء) قال: لقد تقدمنا بشكاوى للجهات المختصة ضد شقيقنا مدير الشركة الذي حول ممتلكاتها واموالها واصولها باسمه دون ان يتم اتخاذ اي اجراء ضده فيما تم اخذ تعهد عليه في الشركة بعدم التصرف في البضاعة الخاصة بالشركة وعدم نقلها وذلك في الوقت الذي كُلف فيه المحاسب القانوني مسعود الرفيدي بمتابعة ومراجعة الممتلكات.
واضاف: لقد شهد (9) من الموظفين والمحاسبين والعاملين بالشركة بأن مديرها تصرف بموجوداتها مما ادى للتأثير عليها وافلاسها ونتطلع لانهاء هذه القضية التي طال مداها.
واستطرد يقول: تم تأسيس هذه الشركة عام 1409هـ برأسمال قدره مليونان وثلاثمائة وعشرة آلاف ريال.
اما مدير الشركة وهو الاخ الشقيق للشركاء فقد رد على ما قاله اخوه قائلاً: تم توزيع املاك الشركة في البداية من قبل المحكمة ولم يتبق سوى التصفية التي طالبت بها بسبب سلب الشركة من قبل احد الاخوان.
واضاف: ان الشركة كانت تعمل بشكل جيد وما تعرضت له من خسائر يرجع لطول سنوات التصفية من محاسب لآخر, مبيناً انه رفع شكوى لديوان المظالم على اخيه بخصوص اختلاسه الشركة.
واضاف: ان عدم تصرف المحاسب القانوني ليس بيدي, فيما سحب الشركاء جميع رؤوس اموالهم وارباحها ومن غير المنطقي المطالبة بأية اموال اخرى اضافية.
من جهته قال الشيخ الدكتور فهد الحقباني بديوان المظالم فرع جدة: لقد تم اصدار حكم يقضي بتصفية الشركة وتم تحديد موعد بعد 25 يوماً للنظر في تقرير المصفي (المحاسب القانوني) حيث ان تقريره السابق لم يكن وافياً, اما بالنسبة لما يدعيه الورثة من اختلاس اخيهم لاموال الشركة فهذا يتطلب رفع دعوى شخصية جديدة عليه مرفقاً جميع ما يثبت هذه الدعوى للحكم فيها.
واشار المحاسب القانوني في تقريره عام 1425هـ الى ان الشركة مطالبة بتسديد مبالغ كبيرة تفوق ما هو موجود لديها.

المخرج
07-06-2005, 11:16 AM
النفط يتخطى حاجز 55 دولاراً.. ورئيس اوبك:

ارتفاع الاسعار قد يدفعنا لزيادة سقف الانتاج




تجاوزت أسعار النفط امس أعلى مستوياتها منذ ستة أسابيع وتخطت 55 دولارا للبرميل في حين ارتفع سعر وقود التدفئة لأعلى مستوى منذ شهرين وسط قلق بشأن الإمدادات خلال فصل الشتاء.
وزاد سعر النفط الأمريكي الخفيف 39 سنتا ليصل إلى 55,42 دولارا للبرميل خلال تعاملات آسيا مواصلا مكاسبه التي رفعته 1,40 دولار في نيويورك يوم الجمعة. وزاد سعر برنت في لندن 13 سنتا ليصل إلى 54,30 دولارا للبرميل.
وقال دانييل هاينز محلل الموارد في مؤسسة إيه.ان.زد المصرفية في ملبورن ''مازال تركيز السوق ينصب على احتمال حدوث انخفاض مفاجئ في مخزونات وقود التدفئة. والأسعار تحركها أسباب فنية.'' وقفز سعر وقود التدفئة في العقود الآجلة 0,90 سنت ليصل إلى 1,6085 دولار للجالون وسجل فارقا نادرا مع سعر البنزين في عقود يوليو تموز بلغ 4,7 سنتات للجالون في توقيت من العام يستهلك فيه الأمريكيون المزيد من البنزين مع قضاء عطلات الصيف.
وقالت منظمة أوبك امس الإثنين إن سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الى 50,72 دولارا للبرميل من 50,23 دولارا يوم الخميس.
وتخلت أوبك رسميا عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل والذي حددته في مارس عام 2000.
وقال الشيخ أحمد الفهد الصباح وزير الطاقة الكويتي ورئيس منظمة أوبك إن ارتفاع أسعار النفط قد يدفع أوبك لزيادة سقف إنتاجها الرسمي عندما تعقد اجتماعها المقبل في 15 يونيو.

المخرج
07-06-2005, 11:17 AM
سابك توزع ارباح بواقع 8 ريالات للسهم

تفسير خاطئ لمعلومة ايجابية وراء تذبذبات السوق



فسر المساهمون في سوق الاسهم المحلية معلومة ايجابية لشركة سابك بشكل خاطئ, وبنوا على اساسها قرارات غير سليمة مما جعل الكثير منهم يتعرض لخسائر فادحة خاصة مع بداية تداول الفترة المسائية ليوم امس (الاثنين) ومفاد هذه المعلومة هو ان مجلس ادارة الشركة قرر في اجتماعه الذي عقد صباح امس توزيع ارباح نقدية نصف سنوية للمساهمين عن نتائج الشركة للنصف الاول من العام المالي 2005م بواقع 8 ريالات للسهم على ان يكون تاريخ الاحقية لمالكي الاسهم بنهاية تداول يوم الخميس 23/5/1426هـ وسوف يبدأ صرف الارباح بعد ثلاثة اسابيع من تاريخ الاحقية.
وبالعودة الى تفاصيل هذا (القرار) نرى انه ايجابي وليس سلبيا كما يراه البعض وهو يعني استمرار ربحية الشركة وكذلك مشاريعها الضخمة والاهم أنه يؤكد ان وضعها المالي مستقر فمن المحتمل ان يكون هناك اخبار ايجابية ومنها على سبيل المثال زيادة رأس المال عن طريق توزيع اسهم مجانية اضافة الى توزيع ما يقارب 16 ريالا كأرباح للربع الثاني وهذا لا يمنع من القول ان سهم سابك مازال يقع تحت ضغط مستمر من قبل صناع السوق في محاولة الى انزاله الى سعره العادل من وجهة نظرهم وهو 970 ريالا.
واكدت مصادر مطلعة بالسوق ان هناك محفظتين احداهما تحاول تخفيض السعر والاخرى تحاول ان ترفعه حيث سبق لها ان اشترت السهم باسعار عالية, ويبدو ان الامور تسير في غير صالح اتجاه المحفظة الاخيرة.
اجمالا يمكن القول ان السوق سيودع الشركات الصغيرة مؤقتا وسوف يتم التركيز على الاسهم القيادية ومن المؤكد ان عجلة المؤشر ستبدأ بالدوران من جديد في محاولة لكسر حاجز 12950 نقطة والذي يحتاج الى وقفة مشرفة من شركات كبيرة واذا استطاع السوق تجاوز حاجز 13 ألف نقطة فاننا سنرى 13380 نقطة قريبا مع الاخذ في الاعتبار ان السوق سيظل اداؤه مملا نوعا ما والمؤشر يواصل تذبذبه, وربما نشهد ارتفاعات في بعض الشركات الصناعية القوية وان كان قطاع الاسمنت هو الملاذ الآمن في المرحلة المقبلة اضافة الى الاتصالات وسابك والعقارية والغاز والدوائية والمجموعة مع الابتعاد عن الاسهم الصغيرة, واوضح ان يتم التصريف عند 82 ريالا لسهم المواشي وجني الارباح قبل الوصول الى 131 ريالا بالنسبة لسهم الكهرباء في حالة وصول اسعارها الى هذا المستوى.
من جهة اخرى وافق صندوق التنمية الصناعية على طلب شركة (انابيب) باقراض مشروع انتاج انابيب مبلغ وقدره 113 مليون ريال كما دعا مجلس ادارة شركة الكيميائية المساهمين الى حضور الجمعية العامة العادية التي ستعقد للمرة الثانية مساء غد (الاربعاء) بمدينة الرياض الى هذا واعلنت شركة الدوائية سداد قيمة مساهمتها في شركة التصنيع وينبع الجديدة.
في منتصف الفترة الثانية ارتدد السوق الى اعلى وذلك نتيجة تحرك عدد من الاسهم وفي مقدمتها بنك البلاد والغاز والكهرباء وهذا كان امرا ايجابيا حدوثه حيث عاد الى المستوى السابق والبالغ 12,871 نقطة, ويبدو ان حاجز 12955 نقطة صعب تجاوزه الا بعد محاولات مستمرة.
اغلق المؤشر العام مرتفعا بمقدار 2,79 نقطة او بما يعادل 0,02 في المائة ليقف عند مستوى 12,795,33 نقطة ومن المحتمل ان يشهد السوق اليوم (الثلاثاء) ارتفاعا ويكون فيه تذبذب عال يحتاج الى مضارب محترف ويفضل الدخول بعد مرور 15 دقيقة من فترة التداول الصباحية فمن الممكن ان يتم خلالها تحديد اتجاه السوق.
مازال ارتفاع حجم السيولة في السوق عاملا سلبيا حيث تقارب الى 22 مليار ريال ولمدة ثلاثة ايام متتالية وكذلك تناقص المؤشر في الفترة الواحدة الى جانب تساوي عدد المشترين مع البائعين تقريبا والاهم هو الضغط المستمر على سهم سابك فمن الصعب جدا تحديد اتجاه السوق قبل ان نرى سعرها فوق 11300 ريال.
تصدرت شركة خدمات السيارات قائمة الشركات المرتفعة بمكسب 16,50 ريالا وكان اخر سعر للسهم بلغ 188,50 ريالا وضمت القائمة كلا من الغاز والتصنيع وسامبا ومعدنية والتعمير وطيبة للاستثمار.
اجمالا الذي يهمنا هو ارباح سابك في نهاية العام وليس ارباحها التي توزعها على المساهمين فقد يكون هناك اخبار سارة سوف نطالعها قريبا ستفرح ملاك هذا السهم.

المخرج
07-06-2005, 11:19 AM
قياس نتائج الشركات وفق معطيات الانفتاح الاقتصادي

حماية أسعار النفط رفع مؤشر الأسهم



قرار هيئة سوق المال برفع رأس مال التصنيع بمنح 60% من السهم مجانا او 3 أسهم لكل 5 أسهم دفع بسعر السهم إلى مستويات لا يستحقها, كان سعر السهم قبل 9 شهور لا يتجاوز الـ 150 ريالا وهو الآن فوق الـ 900 ريال, لو تاسست الشركة التمويلية لتمكنت السلطات النقدية من سحب ما لا يقل عن 5 مليارات ريال. شركة سابك كانت قد اعلنت بانها ستطرح سندات للمواطنين بقيمة مليار ريال لتمويل بعض التوسعات لديها, شركة التمويل المقترحة كانت ستوفي بالغرض, هذه الشركة الجديدة يكون لها طبيعة المشاركة في الشركات التي تمولها ويحسب سعر سهمها كانه سلة تمويلية بنسبة من سعر الشركات التي قامت بتمويلها, بهذه الطريقة أو غيرها نكون قد اخترعنا طرقا تتناسب مع ضبط سرعة السوق سواء كان مرتفعا أو منخفضا.
فيما مضى كان عرضا لوضعنا الاقتصادي مربوطاً بتأثير سوق الاسهم عليه, وحيثُ اننا ليس بمعزل عن العالم, في بعض الحالات القوى الكبرى في العالم تريدنا ان نكون في وضع اقتصادي منتعش, وفي حالات أُخرى تريدنا في ركود وضعف, اني هنا اعرض بعض ملاحظاتي المبنية على اساس تاريخي واقف عند بعض المحطات الهامة التي تكوّن قاسما مشتركا بين اقتصادياتهم واقتصادنا المتواضع, وهذا بعض من ما لاحظته:
أولاً: عند اطلاق العملة الاوروبية الموحدة اليورو كانت قيمتها تعادل1,61 دولار امريكي, بعد مدة قصيرة كانت تعادل 0,86 دولار, أي انها انخفضت بنسبة حوإلى 25%, ومنذ عام 2003 م واليورو يواصل ارتفاعه إلى أن بلغ اكثر من 1,40 دولار بنسبة حوإلى 40%, رغم اننا اقتصاد لصيق بالاقتصاد الامريكي حيث اننا في منطقة الدولار الا اننا على طرفي نقيض معه, في الثمانينات من 1982 - 1989م حيثُ كان الاقتصاد السعودي في أصعب حالاته وبالتحديد عام 1986 و1987م انفجر سوق الاسهم الامريكي بسبب انتفاخه وارتفاع اسعاره وذلك ماسمي بيوم الاثنين الاسود, في الانحدار الثاني لاقتصادنا وسوق الاسهم لدينا للفترة من 1992 -1999م كان سوق الوول ستريت في قمة ازدهاره مع صعود اسعار شركات التكنولوجيا متمثلة بالمايكروسوفت وشركات الانترنت الياهو وجوجل وذلك عامي 1997 و1998, في عام 1998 م اجتمع في الرياض وزراء البترول وقرروا حماية اسعار النفط من الانزلاق تحت مستوى 9 دولارات للبرميل عندها بدأ سوق الاسهم السعودي متماسكا وبدأ مسيرته مع الصعود من حوالي 3000 نقطة للمؤشر السعودي إلى ان تجاوز ال 12000 نقطة في عام 2005 م ماذا حصل في امريكا? انفجر سوقهم في عام 1999م وافلست غالبية شركات السمسرة في وول ستريت وشركة الطاقة انرون إلى اخر مسلسل الخسائر التي مني بها اغلب المستثمرون في العالم لانهم مستثمرون في السوق الامريكي حتى بلغت ارقام ونسب الخسائر إلى حوالي 99 % من رأس المال, بعض الاسهم هبطت اسعارها من اكثر من 100 دولار إلى اقل من 20 سنت, اذن اقتصادنا مع الامريكي على طرفي نقيض مثل قطبي المغناطيس السالب والموجب, بعد أحداث 11 سبتمبر والسياسة الرقابية الصعبة على حركة الاموال من وإلى امريكا والتمويل اللامحدود للقضايا السياسية والعسكرية من 2001 وإلى 2005 جعل الاقتصاد الامريكي يترنح تحت ضغوط عدة, الآن يلاحظ انفراجا في النبرة الامريكية لسياستها الاقتصادية السهلة اذن علينا ان نقرأ المستقبل وببساطة فإن امريكا ستعمل على حرق اقتصاديات العالم لانعاش اقتصادها وبكل الطرق المتاحة.
ثانياً: هناك ملاحظة يجب النظر اليها تتعلق باستخدام السلطات النقدية للسياسات السهلة والصعبة, في دول العالم هناك مفاتيح تضغط وترخي على المواطن حسب العبء الاقتصادي, للاسف لا توجد لدينا مثل هذه المفاتيح أو لا تستخدم, هناك ثلاث محاور في عمليات بيع وشراء النفط هي: أ: دول منتجة بائعة للنفط, ب: دول صناعية مشترية للنفط, وهي فئتين, فئة تدفع فاتورتها بالدولار دول آسيا وفئة تدفع فاتورتها باليورو وهي دول منطقة اليورو, ج, امريكا من اكبر الدول المنتجة والمستهلكة للنفط..
الدول المنتجة: زيادة الايرادات النقدية للخزينة العامة, اما الضغط الاقتصادي على المستهلك (المواطن ) فيزيد أيضا لان الكلفة الانتاجية ترتفع ومعها يرتفع سعر السلعة الاستهلاكية, يجب الالتفات إلى زيادة دخل المواطن ذو الدخل المحدود.
عندما يرتفع سعر البرميل من 30 دولارا إلى 40 دولارا, نسبة الارتفاع هنا هي حوالي 30 %, عند البيع على دول منطقة اليورو التي ارتفع فيها اليورو على الدولار من دولار واحد إلى 1,30 دولار لليورو الواحد, ان الدول الدافعة باليورو لاتتضرر حيثُ ما تخسره من زيادة في اسعار النفط تربحه من زيادة عملتها على الدولار, وكذلك ترتفع أسعار منتجاتها كالسيارات مثلا والذي يتحمل هذه الزيادة في اسعار السيارات هو مواطن الدول المنتجة للنفط.
الدول الصناعية المشترية للنفط: هذه الدول لا تتأثر بالزيادة لانها تصدر منتوجاتها بأسعار أغلى من السابق لتغطية الفرق, مواطنيها قد تتكلف سلبا بزيادة اسعار النفط الا انها تستعمل مفاتيح سياساتها النقدية وتقوم بتخفيف العبء الضريبي على مواطنيها وهذا ما نفتقده في اقتصادياتنا.
امريكا: ايضا لتوازنها الاقتصادي الداخلي تستعمل ايضا مفاتيحها الاقتصادية المالية السهلة او الصعبة حسب وضع اقتصادها ونسبة التضخم لديها, كالضريبة والرسوم الجمركية.
في الختام اكرر بان نكون مستعدون لمواجهة الازمات, وكلي ثقة بأن سلطاتنا المالية تضم اشخاصا مخلصين لهم من الخبرة والدراية بأن يقودوا السفينة إلى بر الامان وانهم أهل للمسؤولية الملقاة على عاتقهم, اكرر طلبي بأن يسرعوا بوضع خطة الاخلاء السهلة التي تصلح لاقتصادنا, يجب ان نستفيد من التاريخ وأن لا ننسى ما حصل لاقتصاديات النمور الآسيوية وكيف أن شخصا واحدا استطاع اختراق اقتصادياتهم من ال***** الضعيفة وعلينا أن نقيس نتائج شركاتنا الصناعية وغيرها على ضوء المستقبل القادم والانفتاح الاقتصادي المفروض علينا بالقوة تحت مسمى التجارة العالمية, سترفع الحماية الجمركية عن منتجاتنا والمنافسة الاجنبية قادمة, وهذه مدن صناعية ستقام على مقربة منا في الخليج العربي في الامارات, هل نحن مستعدون للمستقبل? ما مدى استعدادنا?

* رجل أعمال ومصرفي سابق - الدمام
Albadrah2005*************

المخرج
07-06-2005, 11:40 AM
إحالة ملف القضية إلى المباحث الإدارية
تورط مستثمر سعودي في محاولة لرشوة مسؤولٍ جمركي لفسح شحنة دجاج فاسدة





الرياض - بادي البدراني:
تحقق لجنة حكومية مكونة من المباحث الإدارية ومصلحة الجمارك ووزارة التجارة والصناعة، مع أحد كبار المستوردين السعوديين بعد تورطه في عرض رشوة مالية على مسؤول حكومي بمختبر الجودة النوعية بالدمام لإدخال شحنة فاسدة من الدجاج الصيني المجمد إلى السوق السعودي عن طريق ميناء الملك عبدالعزيز وتسجيلها على أنها صالحة للاستهلاك الآدمي.

ووفقاً لوثائق رسمية تحصلت عليها «الرياض» فإن اللجنة التي شكلت بأمر أمير المنطقة الشرقية ستبحث أيضاً مدى نظامية ما اتخذ من إجراءات في سير القضية التي دارت بشأنها عدة مخاطبات بناءً على ما توافر لدى وزارة الداخلية من معلومات حول تلك الشحنة .

وأبلغت «الرياض» مصادر مطلعة أن الجهات العليا في البلاد وجهت بسرعة التحرك لملاحقة المتورطين في القضية وفرض العقوبات اللازمة عليهم

إلا أن تلك المصادر تحفظت على ذكر كمية الشحنة الفاسدة التي كان ينوي المستثمر السعودي تمريرها إلى داخل السوق أو مقدار الرشوة التي وصفت بأنها «كبيرة جداً».

وأكدت المصادر ذاتها أن أعمال التحقيق مستمرة في قضية الرشوة وأن النتائج ستظهر قريباً، في وقت رفض فيه حسين الشيخ مدير عام مختبر الجودة النوعية بالدمام ومندوب التجارة في اللجنة المشكلة، الإفصاح عن أي معلومات في هذا الخصوص .

وبررّ الشيخ في اتصال هاتفي مع «الرياض»، رفضه لتوضيح الكثير من الحقائق في القضية إلى كون الملف برمته سريا على حد قوله، في حين أكد عثمان الرقيعي مدير عام الجمرك في الدمام أن كافة الإجراءات المتعلقة بالجمرك انتهت وأن كامل الموضوع لدى المباحث الإدراية التي ينتظر أن تحسم الموضوع بعد الخلوص من التحقيقات.

يأتي هذا في وقت تفرض فيه السعودية حظراً على استيراد الحيوانات والطيور الحية من دول آسيوية منها الصين وذلك بسبب تفشي مرض أنفلونزا الدجاج وتفشيه في بعض الدول الآسيوية وتسببه في نفوق مئات الآلاف من الطيور الداجنة، في خطوة للحفاظ على صحة المستهلكين المحليين من المواطنين والمقيمين.

وجددت التجارة أكثر من مرة تأكيدها على جميع المستوردين السعوديين على تأمين حاجة السوق السعودي مباشرة من المصادر الأساسية المأمونة وتجنب التعامل مع الشركات المحظورة وعدم السماح لهم بالالتفاف على قرارات الحظر الصادرة على الأغذية الضارة بصحة المستهلك المحلي، على أن يتم النص في خطابات الاعتماد على حفظ حقوق المستورد السعودي كاملة تجاه المصدر في حالة ثبوت عدم سلامة صادراتهم إلى السعودية، على أن يكون المستورد السعودي مسؤولاً عما يخالف ذلك، كما أكدت على ضرورة إبلاغها أو إبلاغ أي من فروعها ومختبراتها عن الإرساليات المشبوهة أو المشكوك في سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

على صعيد ذي صلة، وجهت مصلحة الدولة العامة للمراقبة والفحص لنوعية المنتجات والحجر الصحي الصينية دعوة للمملكة في أن تسمح باستمرار استيراد لحود الدواجن المنتجة في المقاطعات الصينية السليمة من الأنفلونزا .

وعبرت المصلحة الصينية في تعميم بعثت به إلى السفارة السعودية في العاصمة الصينية بكين، عن أملها في قبول الجهات المعنية في المملكة اقتراحات الطرف الصيني اتباعاً للمبادئ التجارية، وتفعيل التعاون الوثيق بين البلدين لتعزيز تبادل المعلومات والتفاهم لدفع تطور العلاقات الثنائية .

وبحسب التعميم الذي بعثت وزارة الخارجية السعودية بنسخة منه إلى وزارة التجارة والصناعة، فإن التعميم ركز على انتشار مرض أنفلونزا الدواجن والطيور من نوع (h5n1 ) في مقاطعة تشينغهاي الصينية والإجراءات الوقائية العاجلة التي اتخذتها الحكومة الصينية لمحاصرة المنطقة الموبوءة ومنع تصدير الوباء إلى مناطق أخرى داخل وخارج الصين.

وبحسب التعميم، فإن تقريرا صادرا من وزارة الزراعة الصينية يشير إلى أن عدداً من الطيور المهاجرة في نايسوما بناحية تشيوانجي في محافظ قانغتشا من مقاطعة تشينغهاي قد توفيت من إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور، في وقت اتخذت فيه المقاطعة ذاتها إجراءات وقائية عاجلة لمحاصرة المنطقة الوبائية من خلال التشديد على تعقيمها ومنع الدواجن وأصحابها من الاتصال بالطيور البرية. وقال نص التعميم الذي حصلت «الرياض» على صورة منه، ان المصلحة العامة الصينية في المنطقة المنتشر فيها المرض منعت تصدير دواجنها والمنتجات التي لها علاقة مع هذه الدواجن، كما قامت بتشديد المراقبة والفحص على الدواجن والمنتجات التي لها علاقة في مراحل الإنتاج والمعالجة والنقل حتى في المناطق غير المصابة قبل تصديرها.

كناريا
07-06-2005, 04:16 PM
الله يجزاك ألف خير .

المخرج
07-06-2005, 05:03 PM
ـ
ايضاح من ادارة تداول
2005-06-07 10:13:40



نتيجة لتطبيق بعض التعديلات الفنية على الانظمة التى اثرت بدورها على نظام بث الاسعار وبسبب ذلك تم تاخير الافتتاح للفترة الصباحية لهذا اليوم حتى الساعة 10:20



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


تعلن ادارة تداول عن تمديد فترة التداول الصباحية لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 07/06/2005 حتى الساعة 12:20
2005-06-07 10:42:54



تعلن ادارة تداول عن تمديد فترة التداول الصباحية لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 07/06/2005 حتى الساعة 12:20