المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 6 /6/2005م


المخرج
06-06-2005, 07:33 AM
«سبكيم» تفاوض هيئة سوق المال لطرح 30 % من أسهمها للاكتتاب
مطلق البقمي من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11729.jpg أكد لـ ''الاقتصادية'' المهندس عبد العزيز الزامل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ''سبكيم''، أن شركته ستبدأ خلال الشهر المقبل اتصالات مع هيئة سوق المال لمناقشة طرح الشركة للاكتتاب العام ومن ثم تداول أسهمها في سوق الأسهم السعودية.
وعبرّ الزامل بعد توقيعه أمس في الرياض اتفاقيات شراكة وتسويق مجمع الأسيتيل بين ''سبكيم'' وشركتي هيلم إيه جي الألمانية وتالس الفرنسية، عن أمله في التوصل إلى اتفاق مع الهيئة وطرح الشركة قبل نهاية العام الجاري.
وتوقع رئيس مجلس إدارة ''سبكيم''، أن يطرح نحو 30 في المائة ''إذا ما كان أكثر'' حسب وصفه، مشيرا إلى أن الشركة انتهت أخيراً من زيادة رأسمالها من 650 مليون ريال إلى 15 مليار ريال إذ هدفت من هذه الخطوة تنفيذ المشاريع الثلاثة التي وقعت أمس.
يذكر أن ''سبكيم'' وقعت أمس اتفاقية شراكة وتسويق مع الشركتين الألمانية والفرنسية لمجمع الأسيتيل المكون من مصنع حامض الأسيتيك بطاقة إنتاجية 460 ألف طن سنوي من حامض الأسيتيك الأنهيدرايد ومصنع خلات الفينيل الأحادي بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنوي. وأعلنت الشركة أخيرا عن توقيع جميع اتفاقيات تراخيص التقنيات الضرورية للتصنيع مع شركتي ايستمان للكيماويات ودوبوننت الأمريكيتين.
وأشار المهندس عبد العزيز الزامل إلى ''أن مجمع الأسيتيل يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح في خطة ''سبكيم'' لإنشاء مجمع بتروكيماويات متكامل على مستوى عالمي. حيث إن هذا المجمع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط بتكلفة إجمالية 27 مليار ريال ويمثل المرحلة الثانية المقررة من مشاريع الشركة لخلق فرص نمو إضافية لـ ''سبكيم'' ومواصلة النجاح في مسيرة إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة وتحقيق عوائد أكبر للمساهمين''.
وأضاف أنه ستقوم شركة هيلم إيه جي الألمانية بتسويق كل من حامض الأسيتيك وخلات الفينيل الأحادي.
وتوقع الزامل أن يضيف المشروع منتجات مهمة تستعمل في صناعة الأصباغ والبويات والأخشاب، مشيرا إلى أنه سيتم تصدير نحو 70 في المائة من الإنتاج فيما سيتم استهلاك النسبة المتبقية والبالغة 30 في المائة محليا.
وعن التعاون بين ''سبيكم'' وشركة التصنيع الوطنية، ذكر الزامل أن التعاون عبارة عن إنشاء مجمع كبير للبتروكماويات ستتملكه إضافة إلى شركته شركتا: الصحراء للبتروكيماويات والتصنيع الوطنية، مشيرا إلى أنه يتم حاليا تحليل العروض المقدمة من قبل المقاولين بواسطة مهندسين سعوديين وخبراء أجانب إضافة لإجراء الخطوات اللازمة للاتفاق مع الشريك الأجنبي لتسويق المنتجات.
وأفاد أن المشروع تبلغ تكلفته 10 مليارات ريال، سيبدأ بتنفيذه مطلع العام المقبل على أن يتم الإنتاج عام .2008
وحول التوجه للاندماج في ظل بروز عصر الأقوياء أكد الزامل في تصريحه لـ ''الاقتصادية'' أن وجود عدة شركات ظاهرة صحية لعدة أسباب من بينها خلق فرص وظيفية، مفيدا أن الاندماج قد لا يكون دائما في صالح الاقتصاد الوطني. لكنه استدرك وأشار إلى إمكانية التعاون بين الشركات لتنفيذ المشاريع الكبيرة مدللا على ذلك بتعاون شركات: ''سبكيم''، ''الصحراء للبتروكيماويات'' و''التصنيع الوطنية''.
من جانبه أشار ديتير شنابل رئيس مجلس إدارة شركة هيلم إلى أن شركة هيلم سعيدة باتفاقها مع ''سبكيم'' للاستثمار في المملكة وتسويق معظم منتجات المشاريع، مضيفا أن هذين المنتجين سيكملان المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية التي تسوقها شركة هيلم حاليا في جميع مناطق العالم.
وأكد شنابل أن الاستثمار في المملكة سيوجد منتجات تنافسية وسيزيد من القدرة التنافسية للشركة.
وأفاد شنابل أن المملكة تعد مصدرا وموقع إنتاج أكثر ازدهارا في مجال الكيماويات بالنسبة لأسواق الاستهلاك في آسيا، أوروبا، وحتى إفريقيا، منوها بأن الشراكة الجديدة ستقود إلى أداء أكثر نجاحا في السعودية الدولة الغنية بمصادر الطاقة، وبخبرة مواطنيها. وأكد على أن التطور في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده المملكة سيوضح الطريق أمام الشراكة كي تعمل على نحو صحيح وتؤدي الهدف منها.
وذكر أن شركته لم توافق منذ ست سنوات على التوقيع على هذا المشروع مع الشركاء السعوديين''سبكيم''، مرجعا سبب ذلك إلى أن الاستراتيجية المالية، الكيميائية، والتجارية لـ''هيلم'' لم تكن موضوعة لمواجهة توقعات الشركاء في هذا الجانب. وتطرق شنابل إلى أن شركة هيلم تشعر بالاعتزاز لأن''سبيكم'' طرقت الباب مرة أخرى للرغبة في إيجاد شراكة لإنتاج هذه النوعية من المواد التي تحتاج إليها السوقان المحلية والأجنبية.
وبيّن أنه خلال السنوات الماضية طورت شركته من أداءها وإنتاجيتها، وأصبحت ''منظمة تسويقية عالمية'' من حيث الإنتاج والأنشطة البيعية التي تجاوزت خمسة ملايين دولار عام 2004 ووصلت إلى نحو 31 دولة.
وذكر أنه ''هيلم'' التي لها مندوبون في 40 دولة، سعت خلال العقود الماضية إلى التغيير من التجارة إلى التسويق، والآن إلى الروابط الإنتاجية بالشراكة مع أطراف داخل وخارج ألمانيا.
وأشار إلى أن هناك روابط مالية وتجارية بين ''هيلم'' وشركات كيماوية مشابهة في كل من بريطانيا، بلجيكا، سويسرا، روسيا، أمريكا، ترينداد، مصر، عُمان، والهند، مؤكدا أن هناك ثلاث أسواق مهمة للشركة هي: الولايات المتحدة، الصين، والهند، وتعود علاقة الشركة بها إلى نحو 50 عاما.
يشار إلى أن مشروع الأسيتيل من ضمن مشاريع برنامج التوازن الاقتصادي التابع لوزارة الدفاع والطيران. وبتوقيع هذه الاتفاقيات تكون ''سبكيم'' قد خطت خطوة كبيرة للأمام في خططها الخاصة بإنشاء مجمع أسيتيلات على مستوى عالمي في المملكة من خلال توسعة مجمع البتروكيماويات التابع لها في الجبيل الصناعية، ويتوقع أن يتم تشغيل مجمع الأسيتيلات عام .2008
يذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ''سبكيم'' شركة مساهمة سعودية تأسست نهاية عام 1999، وذلك بمشاركة عدد من الشركات ومستثمرين من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. وتقوم ''سبكيم'' حاليا بتشغيل مصنع للميثانول بطاقة مليون طن سنويا وإنشاء مصنع للبيوتانديول بطاقة 75 ألف طن سنويا من المقرر تشغيله نهاية هذا العام ـ بإذن الله تعالى. فيما تأسست شركة هيلم إيه جي عام 1900 في هامبورج في ألمانيا وهي شركة محدودة المسؤولية وتضم منظومة عالمية لتسويق الكيماويات وتوزيعها على المستوى الوطني والإقليمي. وتعد ''هيلم'' اليوم من الشركات العالمية الرائدة المستقلة في تسويق الكيماويات ولها فروع ومكاتب مبيعات في أكثر من 30 بلدا حول العالم، وبذلك تضمن الوصول إلى الأسواق الرئيسية في أرجاء المعمورة.
أما شركة تالس الفرنسية، أنشئت في فرنسا منذ أكثر من قرن من الزمان، وهي شركة أنظمة إلكترونيات عالمية تخدم أسواق الفضاء والطيران والخدمات الأمنية في أرجاء العالم. وحققت مجموعة تالس التي تنفذ عمليات في أكثر من 30 بلدا وتضم 60 ألف موظف 103 بليون يورو إيرادات عام 2004، وتعمل شركة تالس من ضمن برنامج التوازن الاقتصادي في دعم الصناعة والاستثمار في المملكة.

المخرج
06-06-2005, 07:34 AM
«معادن» تحول وحدة الذهب إلى شركة مساهمة
محمد البسام من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11735.jpg تنفذ شركة التعدين العربية السعودية ''معادن'' حاليا إجراءات تحويل وحدة الذهب الاستراتيجية والمعادن النفيسة والأساس التابعة لها، إلى شركة مساهمة وطرح أسهمها للاكتتاب العام تمهيدا لإدراجها في سوق المال نهاية العام الحالي. وأوضح لـ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة أن شركة معادن تدرس حاليا حجم رأسمال الشركة الجديدة تمهيدا لتحديد أسهم الحصة التي ستطرح للاكتتاب العام، وأسهم حصة ''معادن'' التي ستكون حصة أغلبية.
وأضافت المصادر أن هذه الخطوة في إطار توجه شركة معادن لتخصيص وحدات الإنتاج التابعة لها، تمهيدا لتخصيصها بالكامل وفقا لقرار مجلس الوزراء السعودي بتخصيص القطاعات الحكومية والشركات التابعة لها.
وأكد متخصصون في قطاع التعدين أن الاستثمار في قطاع التعدين والصناعات التحويلية المتعلقة به أحد أبرز خيارات التنويع الاقتصادي، بعد أن ركزت الدولة على هذا القطاع في خططها التنموية، ووفرت الأموال والخبرات لإجراء المسوحات الجيولوجية، وتطوير الاستكشاف المعدني في المملكة، على أمل الاستفادة من الخامات المعدنية المكتشفة في تنويع مصادر الدخل، وتوفير الفرص للاستثمار في هذا القطاع.
ونجح القطاع الخاص في استغلال الصخور والمعادن اللازمة لأعمال البناء، واستغلال أحجار الزينة مثل الجرانيت والرخام، بسبب قلة المخاطرة في مثل هذه المشاريع، بينما لم يجازف في الاستثمار في المعادن الأخرى لتكلفتها العالية، قلة المردود، وطول فترة استرداد رأس المال.
وأثبتت الدراسات الفنية والاقتصادية وجود العديد من الخامات المعدنية الواعدة القابلة للاستثمار من أهمها خامات الفوسفات، البوكسيات، المجنيزايت، الحديد، النحاس، الزنك، الذهب، والفضة، حيث سيؤدي تشغيل مشروع الفوسفات إلى استخدام كميات كبيرة من الغاز والكبريت المتوافرة في المملكة لتصنيع الأسمدة وتصديرها إلى الأسواق العالمية.
كما سيؤدي تشغيل مشروع البوكسيات إلى تزويد مصاهر الألمنيوم الموجودة في منطقة الخليج بمادة الألومينا، إضافة إلى استغلال خام المجنيزايت الموجود في منطقة ضرغط خلال السنوات المقبلة لإنتاج الصودا الكاوية وبعض المنتجات عالية القيمة. كما أن استغلال خام الحديد في وادي الصواوين سيسهم في تزويد مصانع الحديد في الجبيل، ويمكن استغلال خام النحاس في جبل صايد وتصديره أو الاستفادة منه في إقامة مصهر للنحاس، وأيضا خام الزنك في الأمار والخنيقة يمكن استغلاله وتركيزه وتصديره أو الاستفادة منه في مصهر الزنك المتوقع إنشاؤه في ينبع الصناعية. أما خامات الذهب المستغلة فإنه لا يمكن تصنيعها في المملكة دون وجود مصفاة ذهب على أساس تجاري.
ويتوقع قيام عدة صناعات تعدينية تحويلية تعتمد على خامات المعادن الصناعية المكتشفة مثل التوسع في صناعات الأسمنت الأبيض والأسمنت المقاوم والخرسانة خفيفة الوزن والزجاج والخزف والجبس، وذلك لتوافر كميات كبيرة من الخامات اللازمة لهذه الصناعات في المملكة.
كما يتوقع أيضا أن يساهم الاستثمار في قطاع التعدين خلال العقود المقبلة في التنمية الاقتصادية والمتوازية، حيث سيسهم في تنويع مصادر الدخل وتوسيع القاعدة الاقتصادية وتحقيق موارد إضافية لخزانة الدولة، وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل، إضافة إلى جذب الرساميل نحو النشاط التعديني والصناعات التحويلية المتعلقة به، وتحقيق المزيد من الصادرات وتنويعها مما سيحقق عوائد جيدة، علاوة على إيجاد فرص جديدة لإقامة أنشطة صناعية تحويلية في المملكة، وتوسيع القاعدة الإنتاجية، وتوفير فرص الاستثمار في مجال الخدمات المساندة لعمليات التعدين، ونقل وتوطين واستخدام التقنيات الحديثة بالاستثمارات المشتركة مع الشركات العالمية لرفع الكفاءة الإنتاجية، وضمان المنافسة، وتطوير مناطق التعدين بقيام مدن حديثة مشتملة على البنية الأساسية مما يسهم في وقف الهجرة إلى المدن، وتنمية المناطق النائية التي تتواجد بها الخامات المعدنية، وإيجاد فرص عمل جديدة وتدريب الكوادر الوطنية للانخراط في مجال الصناعات التعدينية والصناعات التحويلية المتعلقة بها، إضافة إلى ضرورة التركيز على تشجيع القطاع الخاص على إقامة الصناعات التحويلية التي تعتمد على الخامات المحلية، والتصدير للأسواق العالمية مما يساهم في تسريع النمو الصناعي، وزيادة المردود الاقتصادي، ولن يتم ذلك إلا بجذب المزيد من الاستثمارات لهذا القطاع، والاستفادة من تقنيات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

المخرج
06-06-2005, 07:34 AM
«المراعي» تتملك «ألبان الرياض» وتحتفظ باسمها التجاري
عبد الله الفهيد من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11728.jpg علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أمس، أن شركة المراعي المحدودة أنهت بنجاح أكبر عملية شراء في قطاع الألبان السعودي، بعد أن آلت إليها ملكية كامل مشروع ألبان الرياض الذي يملكه رجل الأعمال عبد الله السنيدي.
ومن المنتظر أن ترفع الصفقة من حصة '' المراعي'' في السوق، في الوقت الذي قالت مصادر في الشركة إنها لا تستبعد الدخول في مفاوضات شراء مشاريع أخرى '' متى ما كان ذلك لصالحها''.
وأمام ذلك، قال لـ ''الاقتصادية'' عبد الرحمن بن عبد العزيز المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي إن إجراءات استكمال الشراء تمت بنجاح، لافتا إلى أن ملكية المشروع ستؤول كاملة للمراعي التي ستمتلك أيضا الاسم التجاري (ألبان الرياض) في تسويق المنتجات.
وأشار المهنا إلى أن امتلاك الاسم من شروط شراء المشروع، حيث ستبقى شركة المراعي على اسم ألبان الرياض منتجا تابعا لشركة المراعي المحدود، وتستمر في طرحه في أسواق منطقة الرياض فقط في الفترة الحالية.
وكانت ''الاقتصادية'' قد أشارت الثلاثاء الماضي إلى هذه المفاوضات، حيث أشارت مصادر زراعية، متخصصة في الألبان عن وجود مفاوضات بين مشروع ألبان الرياض وشركة سعودية كبيرة تعمل في إنتاج وتصنيع الألبان للاندماج. ويقع مشروع الألبان الرياض في محافظة المزاحمية ( غربي الرياض ) على بعد 130 كيلو مترا، وبدأ نشاطه في التصنيع قبل نحو خمسة أعوام، ويضم نحو ثلاثة آلاف بقرة، تنتج ما حجمه 30 طنا في اليوم، من الحليب، اللبن، القشطة، الزبادي، السمنة، والحليب، وتوزع في أسواق منطقة الرياض.
وهنا عاد العضو المنتدب للمراعي للإشارة إلى أن عملية شراء المشروع تأتي ضمن توسع الشركة في أسواق المملكة والخليج، ''خطوة لصالح ''المراعي''، وفرصة مناسبة لـ ''ألبان الرياض'' بأن تبيعها على شركة كبيرة''.
وفيما لم يستبعد المهنا اتجاه ''المراعي'' لشراء مشاريع ألبان أو مزارع قائمة تنتج الحليب الخام، قال إن الشركة متى ما رأت أن هذا في صالحها ستباشر الشراء، مشيرا إلى أن الاندماجات بين المنتجين الكبار والصغار في صالح السوق، و''هذا التوجه عالمي ويصب في صالح صناعة الألبان''.
وحول حصة ألبان الرياض في أسواق منطقة الرياض بين المهنا أن أخذ حصص في السوق يعد من التوسع الذاتي لأي شركة، ''وهو لدينا في شركة المراعي يسير بشكل مدروس وفقا لخطط استراتيجية، وفقا لتوجيه الأمير سلطان بن محمد بن سعود رئيس مجلس الإدارة في شركة المراعي لخدمة القطاع الزراعي المهم والحيوي في المملكة''.
وأكد المهنا أن ''المراعي'' لا تفكر في رفع الأسعار في الوقت الراهن، لأن '' ''الأسعار تعد مناسبة، ولكن أي شركة تضع أمامها أن السعر الحالي غير مجد، وليس هناك ما يمنع من رفع السعر في حال زيادة التكلفة في المواد الخام، ومدخلات إنتاج الحليب وتصنيعه''.
يذكر أن شركة المراعي المحدودة تستحوذ على ما نسبته 40 في المائة من الأسواق السعودية، ونحو 30 في المائة من الأسواق في الدول الخليجية. وتعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام نهاية الشهر الجاري بعد تحويلها إلى شركة مساهمة.
وتقول الشركة إنها أكبر مصدر للمواد الغذائية في السعودية ويعمل بها أربعة آلاف موظف وتملك 45 ألف رأس من الماشية ويمكنها تصنيع 14 مليون لتر من الحليب يوميا.‎

المخرج
06-06-2005, 07:35 AM
مطالب بتحرير قطاع النفط في دول«أوبك» أمام الاستثمارات الأجنبية
أنس الحجي من تايبيه
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11718.jpg دعا المشاركون في المؤتمر الـ 28 للجمعية الدولية لاقتصاديات الطاقة المنعقد حالياً في العاصمة التايوانية تايبيه، دول ''أوبك'' لشركات النفط العالمية بالاستثمار في قطاع الطاقة. وأصبح من الواضح مع اقتراب نهاية المؤتمر، أن هناك إجماعاً لدى الخبراء الذين يمثلون أكثر من 40 دولة، على: زيادة اعتماد الدول المستهلكة على نفط الشرق الأوسط، الحاجة إلى زيادة الاستثمار في قطاع الطاقة، استمرار أسعار النفط المرتفعة فترة أطول مما كان يتوقع سابقاً.
وأوضح الدكتور يونجون جونج نائب رئيس معهد ''إيبرك'' أن خبراء المعهد يتوقعون تضاعف اعتماد الصين على النفط ليصل إلى 69 في المائة، وهذا يعني أن 69 في المائة من إجمالي استهلاك النفط سيتم استيراده، بينما سيستمر كل من اليابان، كوريا، والفلبين في اعتمادها الكامل على واردات النفط.
وسيزيد اعتماد تايلاند من 75 في المائة حالياً إلى 95 في المائة بحلول عام .2020 أما ماليزيا، إندونيسيا، وفيتنام فإنها ستتحول من دول مصدرة إلى دول مستوردة للنفط خلال الفترة نفسها، حيث ستستورد إندونيسيا 58 في المائة من إجمالي استهلاكها من النفط. أما ماليزيا وفيتنام فإنهما ستستوردان 37 و6 في المائة من استهلاكهما على التوالي.

المخرج
06-06-2005, 07:35 AM
«سابك»: ترسية تنفيذ مشروع الرازي لى «ميتسوبيشي» اليابانية
«الاقتصادية» من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/2610.jpg أرست الشركة السعودية للميثانول''الرازي'' التابعة لـ ''سابك'' عقد تنفيذ أعمال الهندسة، التشييد، والتوريد لمشروع الرازي الخامس في مدينة الجبيل الصناعية على شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية، ويتوقع دخول المشروع مرحلة الإنتاج في الربع الأول من عام 2008 بطاقة سنوية 17 مليون طن متري من مادة الميثانول الكيماوي .
وأوضح المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة ''سابك'' الرئيس التنفيذي، أن مشروع الرازي الخامس يعد من مشاريع الميثانول العملاقة على المستوى العالمي من حيث طاقته الإنتاجية الكبيرة، والتقنية العالمية الرفيعة التي يطبقها والتي تحقق طاقة إنتاجية عالية من خلال خط إنتاج واحد، مع استخدام الأكسجين وسيط احتراق، ما يقلل التكلفة الكلية للمشروع على صعيدي التشييد والتشغيل.
وأشار إلى أن هذا المشروع من شأنه تعزيز مركز ''سابك'' التنافسي في أسواق الميثانول الكيماوي العالمية، إذ تتبوأ المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية المنتجة لهذه المادة، كما يعزز وضع ''الرازي'' بوصفه أكبر مجمع مفرد لإنتاج الميثانول في العالم، حيث تتجاوز طاقته السنوية الحالية ثلاثة ملايين طن متري، وهذا من شأنه بلوغ إجمالي الطاقة السنوية نحو خمسة ملايين طن متري.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الرازي تأسست 1979، وتملكها''سابك'' مناصفة مع مجموعة من الشركات اليابانية ممثلة في شركة ميتسوبيشي، وبدأت مرحلتها الإنتاجية الأولى عام 1983 لتدخل المملكة عصر صناعة وتصدير الميثانول لأول مرة.

المخرج
06-06-2005, 07:35 AM
«الزامل للصناعة» تفوز بعقد توريد مكيفات لوزارة التربية والتعليم
''الاقتصادية'' من الرياض
06/06/2005 فازت مكيفات الزامل، أحد قطاعات شركة الزامل للاستثمار الصناعي، بعقد قيمته 31 مليون ريال (83 مليون دولار) لوزارة التربية والتعليم في السعودية. وأوضح بيان للشركة أمس أن العقد يشمل تصنيع وتوريد 9300 ألف مكيف شباك، و 5757ألف من المكيفات مجزأة مصغرة لمجموعة كبيرة من مدارس البنات في مواقع متعددة من المملكة. وأضاف البيان أنه سيبدأ توريد هذه الوحدات فوراً، على أن يتم تسليم جميع الوحدات خلال خمسة أشهر. يُذكر أن مكيفات الزامل أسست علاقات مميزة على مدى السنين مع القطاع الحكومي عموماً ووزارة التربية والتعليم بالتحديد، حيث كانت داعماً أساسياً للصناعات والمنتجات الوطنية. كما أنشأت مكيفات الزامل إدارة خاصة لخدمة ومتابعة جميع متطلبات واحتياجات هذا القطاع المهم. ويأتي هذا المشروع جزءا من مبادرة شاملة تقوم بها المملكة بهدف توسيع وتطوير المرافق الأساسية لقطاع التعليم. وسيتم استبدال وحدات التكييف القديمة بوحدات جديدة في مواقع عديدة للمدارس في السعودية.

المخرج
06-06-2005, 07:36 AM
«صدق» و« نماء» تسددان حصتيهما في «ينساب»
«الاقتصادية» من الرياض
06/06/2005 سددت شركتا السعودية للتنمية الصناعية ''صدق''، والعربية للتنمية الصناعية ''نماء'' حصتيهما في مشروع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات ''ينساب''.
وأكد مازن بن محمد بترجي عضو مجلس الإدارة المنتدب لـ ''صدق''، في بيان للشركة أمس، أن شركته سددت حصتها المخصصة لها في مشروع ينساب البالغة 401 مليون ريال. ونوّه البيان بدعم عضوي مجلس الإدارة محمد عبد القادر الفضل وسعود بن عبد العزيز السليمان لمساندتهما في الحصول على دعم من بنك الجزيرة في نظام التورق للمساهمة في المشروع. وأيضا بجهود شركة سابك في إنشاء مشروع ينساب وإتاحة الفرصة للمساهمة فيه، حيث يتوقع أن يكون صرحا صناعيا كبيرا يسهم في دعم الصناعة الوطنية في المملكة. من ناحية أخرى، أعلنت ''نماء'' أنها أودعت قيمة مشاركتها في''ينساب''. وذكر بيان لها أمس، أن قيمة المشاركة بلغت 20050 مليون ريال تمثل 03565 في المائة من نسبة رأس المال في ''ينساب''.

المخرج
06-06-2005, 07:36 AM
ورشة خليجية حول التصنيف الائتماني للشركات والبنوك في الخبر
عبد العزيز الفكي من الدمام
06/06/2005 تنظم الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ورشة عمل تدريبية تحت عنوان ''التصنيف الائتماني للشركات والبنوك والدول: المنهجيات والأساليب''، خلال الفترة من 14 إلى 15 حزيران (يونيو) الجاري في الخبر.
وتهدف الورشة إلى التعريف بمنهجيات وأساليب التصنيف الائتماني التي تقوم به مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، والتعريف بكيفية إعداد المؤسسات للحصول علي درجة تصنيف ائتماني متقدمة لتصبح في وضع تنافسي أفضل أمام عملائها.
وسيشارك في الورشة عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية والرسمية ذات العلاقة، إضافة إلى بعض رجال الأعمال والمستثمرين ومسؤولي البنوك المركزية والمصارف التجارية والشركات والبورصات وشركات الاستثمار.
وقال محمد عبد الله الملا الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس الخليجي، إن تنظيم هذه الورشة يأتي في وقت شهدت فيه السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا للتصنيف الائتماني علي المستوي الدولي، خصوصا في مجال السندات التي تصدرها الدول ويتم تسويقها في الأسواق المالية الدولية. وتوقع الملا أن يتزايد الاهتمام بالتصنيف الائتماني من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني في السنوات القليلة المقبلة، لأن البنوك التي تمنح الائتمان للحكومات والشركات والمؤسسات الأخرى ستعتمد بصفة أساسية علي التصنيف الائتماني، خاصة بموجب متطلبات بازل 2 التي تعتبر أمراً ضرورياً للعاملين في المجالات المختلفة.
وأشار الملا إلى أن الورشة ستتضمن عدة محاضرات فنية متخصصة تتناول مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية من حيث وظائفها وأهميتها، منهجيات وأساليب التصنيف الائتماني، هيكل (تكوين) الدرجات وتحليل التصنيف الائتماني، الأسس والعناصر المستخدمة في تصنيف الدول والشركات والبنوك، والأسس المستخدمة في تصنيف السندات التي تصدرها الحكومات والشركات.
وشدد الملا على أن موضوع التصنيف الائتماني يعد من الأمور التي يجب على دول المجلس أن توليه عناية خاصة سواء على صعيد الحكومات أو على صعيد الشركات لأن هذا التصنيف أصبح ضرورة حتمية للتعامل مع الأسواق العالمية وفقا لمعايير الكفاءة والمنافسة التي تتحكم في اتجاهات هذه الأسواق. كما أن الحصول على تصنيف الوكالات الائتمانية هو بمثابة تصريح صحة وعافية للدول والشركات تخولها دخول الأسواق العالمية دون خوف أو تردد.
ودعا إلى ضرورة إعداد الكوادر الخليجية القادرة على استيعاب كافة متطلبات التصنيف الفنية والتقنية لمساعدة دول وشركات المنطقة على تعديل أوضاعها للحصول على أفضل التصنيفات الائتمانية الممكنة.
كما نوّه بضرورة تعاون القطاعين العام والخاص في مجال إنشاء وكالات تصنيف ائتماني محلية وإقليمية، وتزويدها بالخبرات اللازمة لتساهم في دعم مسيرة دول وشركات المنطقة للارتقاء بأدائها بما يتوافق والخصوصية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول.
وأعرب الملا عن أمله أن تشكل الورشة بداية حقيقية للتركيز على هذا الموضوع والاهتمام به، وحافزا لتنسيق الجهود من أجل تعظيم الاستفادة من هذه الآلية التي تسيطر عليها الشركات والمؤسسات العالمية الأجنبية.

المخرج
06-06-2005, 07:37 AM
شركات التأمين تلجأ للمادة 9 للإعفاء من ضريبة التخلص من الأصول
حبيب الشمري من الرياض
06/06/2005 أكدت لـ '' الاقتصادية'' مصادر مطلعة أمس، أن تكتلا من شركات التأمين العاملة في السوق، رفع خطابا للدكتور إبراهيم عبد العزيز العساف وزير المالية، يطالب فيه بإصدار قرار يوضح طريقة تحويل أعمال الشركات القائمة إلى شركات تأمين مرخصة، بحيث يتوافق ذلك مع نصوص المادة التاسعة من نظام الضريبة والدخل.
وقالت المصادر إن الشركات تتخوف من طريقة تقييم وتحويل المنشآت القائمة حاليا (بعضها مكاتب لشركات أجنبية)، وإن ذلك ربما يترتب عليه فرض ضريبة دخل على المساهمين غير المقيمين في المنشأة الحالية. وينطلق تخوف الشركات من احتمال معاملتها ''كما لو كانت تعمل في السوق السعودية، وأن تحويل أعمال الشركة الحالية إلى الشركة المرخصة لها قد يحسب على أساس القيمة السوقية لأغراض الضريبة''.
يشار إلى أن المادة التاسعة تنص في الفقرة ''ي'' على: لتحديد الوعاء الضريبي، لا يحتسب ربح أو خسارة عند التخلص الإلزامي من أصل بمقدار استخدام قيمة التعويض في شراء أصل مشابه في النوع خلال سنة واحدة من التخلص الإلزامي''.
ووفق مصدر مطلع فإن تجمع الشركات يرغب في التأكد من إعادة التنظيم التي ستحصل ''ناشئة من تغير غير اختياري في هيكلة الشركة للتماشي من النظام الجديد''، وأنه يسعى '' للحصول على موافقة ''المالية'' (على اعتبار أن مصلحة الزكاة والدخل تابعة لها) بالتعهد بأن التغيير لن يأخذ في الاعتبار أي ربح أو خسارة تنتج عن التحويل لأنه يندرج تحت المادة المذكورة (يقصدون المادة التاسعة).
يُشار إلى أن مؤسسة النقد تراجعت في الفترة الماضية عن قرارها السابق باستبعاد 26 شركة تأمين من السوق السعودية، وأعلنت أنه بإمكان الشركات التقدم بخطة عمل تتضمن نيتها الاستمرار في مزاولة النشاط، وتقديم المستندات المطلوبة كافة واستيفاء جميع شروط الترخيص، في حين قلصت المؤسسة قائمة الشركات التي تقدمت بخطط للانسحاب من أربع إلى شركتين فقط.
وقلصت ''ساما'' قائمة الشركات التي تقدمت بخطط الانسحاب بعد أن حذفت الشركة العربية الأمريكية للتأمين، الشركة الأمريكية للتأمين على الحياة، وهو ما يعني رغبة الشركتين في فتح فروع لها في السعودية.
وبيّنت المؤسسة أنها تعمل حاليا في وضع آلية تتوافق مع المتغيرات المصاحبة للقرار (تقصد فتح الفروع) وذلك انسجاما مع ظروف انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية. يُشار إلى أن النظام يلزم الشركات الراغبة في الدخول في نشاط التأمين بألا يقل رأسمالها عن 100 مليون ريال، وأن يتم طرح 40 في المائة من رأسمال الشركة إذا كانت مملوكة لأفراد أو شركات بينما يتم طرح 25 في المائة إذا كانت مملوكة لبنك.
ووفق مصادر في ''ساما'' فإن طرح مجموعات جديدة من شركات التأمين ستتحكم فيه حاجة السوق واكتمال تغطية الاحتياجات والملفات، لأنه ''لا يمكن أن يتم الترخيص لشركات التأمين الصحي أو السيارات فقط، بل جميع الأوعية التأمينية. ويتوقع أن تصل الأقساط التأمينية بنهاية عام 2009 ما يقارب 20 مليار ريال وبنسبة قد تصل إلى 2 في المائة من حجم الناتج القومي. (''الاقتصادية'' 7/5/2005).

المخرج
06-06-2005, 07:38 AM
مكتبة جرير تفتتح فرعها الـ 15 في «نفل الرياض»
«الاقتصادية» من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11693.jpg دشنت مكتبة جرير فرعها الـ 15 داخل المملكة في حي النفل على طريق الدائري الشمالي في مدينة الرياض. وأوضح عبد الكريم عبد الرحمن العقيل الرئيس التنفيذي للمكتبة، أن الفرع يعتبر الأول لمكتبة جرير في منطقة شمال شرق الرياض، والذي يأتي في إطار خطة التوسعة الطموحة للمكتبة نظرا لما تتمتع به هذه الخطة من التوسع العمراني مع طفرة العمران الواضحة التي تشهدها مدينة الرياض، مشيرا إلى أن الفرع الجديد تصل مساحته إلى أكثر من ثلاثة آلاف متر مربع ويأتي في الترتيب الـ 18 ضمن سلسلة المعارض التي افتتحتها المكتبة في دول الخليج العربي. وأشار العقيل إلى أن المعرض الجديد يأتي ضمن شعاري مكتبة جرير (ليست مجرد مكتبة) و(أكبر سوق كمبيوتر) واللذين يعتبران دعما لاستراتيجية التسوق التي تتبعها المكتبة وهي مفهوم شامل للتسوق العائلي تحت سقف واحد يرضي جميع أفراد العائلة. وقال إن تشكيلة المنتجات في مكتبة جرير تنقسم لمجموعات منفردة وهي منتجات تكنولوجيا المعلومات والحاسبات الآلية ومستلزمات الكمبيوتر وكذلك الأدوات المكتبية والمدرسية والكتب العربية والأجنبية ومستلزمات الرسامين والمهندسين، إضافة إلى مستلزمات الهوايات والأشغال اليدوية ومستلزمات الحفلات والهدايا وتغليفها. وأضاف العقيل أن المزايا التنافسية التي تملكها الشركة والنمو في مبيعاتها في العامين الماضيين وخطط التوسع تعتبر من أهم الأسباب الدافعة لسلسلة المعارض الجديدة، حيث إن التوجه الآن سيتركز على زيادة عدد الفروع داخل المملكة ودول الخليج العربي. وتوقع العقيل أن يتم افتتاح فرع خامس لمكتبة جرير في مدينة جدة قبل نهاية هذا العام وفرع ثان للمكتبة في الكويت.

المخرج
06-06-2005, 07:38 AM
«موبايلي» تغطي 32 مدينة في المرحلة الأولى و90 % من المدن في المرحلة الثانية
عبد الكريم الدريبي من الرياض
03/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11514.jpg أبلغ ''الاقتصادية'' عبد العزيز بن إبراهيم التمامي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة اتحاد الاتصالات ''موبايلي'' أن عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول بلغ حتى الآن أكثر من 100 ألف مشترك عبر البطاقات المدفوعة والمفوترة، وذلك منذ تدشين خدماتها الأسبوع الماضي في الرياض حتى الإثنين الماضي.
وحول الجوانب التشغيلية في الشركة فيما يخص الأبراج وتغطية مدن المملكة، أكد التمامي أن المطلوب في الترخيص الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عند الفوز بتشغيل الخدمة هو الوصول إلى 14مدينة مبدئيا، وما أنجزته الشركة الآن بلغ 32 مدينة، في المرحلة الأولى وستتبعها مراحل على أساس تغطية ما يزيد على 90 في المائة من المرحلة الثانية.
وأضاف أن الإقبال أكثر مما نتوقع وهو الذي شجعنا على سرعة تنفيذ خططنا التوسعية، مضيفا أن الشبكة تمر بمرحلة استقرار وهذا شيء طبيعي كأي شبكة. وما يتعلق بخدمة الجيل الثالث فهي ستكون جاهزة كما هو مخطط لها مع بداية .2006
وأشار إلى أن عدد الأبراج التي أنشأتها الشركة في المملكة بلغ حتى الآن ألف برج خلال خمسة أشهر فقط، مفيدا أن الشركة وضعت في الحسبان الطرق البرية ومحور الاستيعاب المطلوب والخدمات المخطط لها.
وحول من يرى أن ''الاتصالات السعودية'' بالغت في قيمة بدل تأجير الأبراج لـ ''موبايلي'' أشار التمامي إلى أن الشركتين تحرصان على العلاقة المستمرة ذات المنافع المتبادلة، مضيفا أن ''موبايلي'' دخلت السوق على أنها منافس، ولكن هناك منافع متبادلة وخدمات منافسة لتقديم الخيارات للعملاء بما فيها الشبكات المكملة لبعضها البعض.
وفيما يتعلق بخطة الشركة لمواجهة ضغط أيام الأعياد والحج، قال التمامي، إنه تمت تغطية مكة المكرمة حالها حال المدن الأخرى، مفيدا أن الشركة ستكمل تغطيتها للمشاعر المقدسة قبل موسم الحج المقبل، مضيفا أن السوق السعودية تحظى بنسبة أقل من التشبع تصل إلى نحو 39 في المائة، وهناك مجال للنمو وبالتالي الشبكة تبني على نمو المشتركين وهناك آليات معينة لاستيعابهم. وكانت الشركة أعلنت عن أسعار خدماتها التي اشتملت على مجموعة واسعة من الخيارات تضم الشرائح المفوترة بخمس باقات تحتوي كل باقة على عدد معين من الدقائق تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع بكافة مستوياتها، وهي الباقة الأساسية وتضم 25 دقيقة، الباقة الاعتيادية وتضم 100 دقيقة، الباقة المطورة وتضم 250 دقيقة، الباقة المميزة وتضم 500 دقيقة، وباقة الصفوة وتضم 1000 دقيقة.

المخرج
06-06-2005, 07:39 AM
ترسية 4 عقود لمشاريع تطويرية في الرياض
«الاقتصادية» من الرياض
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11694.jpg وقعت أمانة مدينة الرياض أخيرا أربعة عقود لتنفيذ مشاريع تطويرية في مدينة الرياض. ويختص العقد الأول الذي وقع مع مكتب زهير فايز ومشاركيه في مشروع مخطط إدارة المرور الشامل لمنطقة محددة تمثل دراسة نموذجية لرفع كفاءة المرور في مدينة الرياض ''المرحلة الخامسة'' بقيمة إجمالية تقدر بنحو 337 مليون ريال، ومدة التنفيذ 540 يوما.
وينص العقد الثاني الذي وقع مع مكتب المهندس نزار كردي على دراسة تحسين السلامة المرورية عند مدارس الرياض بقيمة إجمالية تقدر بنحو 102 مليون ريال،ومدة تنفيذه عام واحد، أما العقد الثالث الذي وقع مع مجموعة البليهد التضامنية فيختص بتحسين الأداء المروري لتقاطع شارع البطحاء مع الطريق الدائري الجنوبي والتقاطعات المجاورة بمبلغ إجمالي يقدر بنحو 310 آلاف ريال، ومدة التنفيذ ستة أسابيع. ويختص العقد الرابع الذي وقع مع مؤسسة سلطان الرصيص للمقاولات بنظافة بلدية العريجاء لمدة ثلاث سنوات بقيمة إجمالية تقدر بنحو 221 ألف ريال.

سعد الجهلاني
06-06-2005, 07:39 AM
بارك الله فيك وماقصرت

المخرج
06-06-2005, 07:41 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/325.jpg

http://www.aleqt.com/images/Popup/dwn.jpg الصورة المقلوبة لاتحتاج إلى تعديل وإنما تحتاج إلى قلب الوزير نفسه لتعتدل الامور

المخرج
06-06-2005, 07:42 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/324.jpg
ليت الاسهم تنتهج نفس الاسلوب

المخرج
06-06-2005, 07:45 AM
حائل: لجنة تخصص محاصيل زراعية محددة لكل منطقة
إبراهيم الجنيدي من حائل
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11704.jpg أعلن الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل عن تشكيل لجنة تأسيسية لعرض فكرة التنسيق بين المناطق الزراعية لتخصص كل منطقة في محاصيل زراعية محددة والاستفادة من الميزة النسبية التي تميز كل منطقة على حدة.
وأضاف أمير حائل الذي كان يتحدث في مزرعة المسرة التابعة ملكيتها لعلي الجميعة في مدينة الخطة 50 كيلومترا شمال حائل أن اللجنة التأسيسية أعطيت مهلة أسبوعين للقيام بعمل هيكلة للطريقة المثلى لتطبيق ذلك التوجه والتواصل مع وزارة الزراعة والاطلاع على آخر المستجدات في هذا الشأن.
وكشف الأمير سعود بن عبد المحسن أن اللجنة التأسيسة تضم في عضويتها المهندس سلمان الصوينع مدير عام الزراعة في حائل وعلي الجميعة والمهندس إبراهيم البدران أمين عام هيئة تطوير حائل المكلف وأمين عام مجلس منطقة حائل.
وأكد أمير حائل أن هذا التوجه ليس جديدا وإنما يتم تطبيقه في معظم دول العالم مشددا على أن التنسيق بين المناطق الزراعية السعودية وإيجاد آلية تنسيق بينها سيخدم الصالح العام.
وأوضح أمير حائل أن ملتقى الخطة الزراعي الأول الذي اختتمت فعالياته أخيرا في مزرعتي المسرة والعزيزية التابعتين لعلي الجميعة انعكست آثاره إيجابيا على حائل من خلال التعريف جيدا بحائل والإمكانيات المتوافرة فيها.

المخرج
06-06-2005, 07:46 AM
«التجارة والصناعة»: 3 إجراءات فقط لإصدار السجل التجاري
فايز المزروعي من الدمام
06/06/2005 أكد محمد بن عبد الرحمن الشاوي مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة في المنطقة الشرقية، أن الوزارة عمدت أخيرا إلى تقليص إجراءات السجل التجاري من 14 إجراء إلى ثلاث إجراءات فقط، وذلك من منطلق حرصها على تيسير معاملات المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب منشآت القطاع الخاص.
وأوضح الشاوي أن عملية تبسيط إصدار السجل التجاري حاليا تأتي في إطار الحرص على دفع عجلة النمو التي يشهدها الاقتصاد السعودي في مختلف مجالاته، كما أن تبسيط هذه الإجراءات وتسهيلها يعد إحدى الأولويات التي تحرص عليها الوزارة وفرعها في المنطقة الشرقية لتسهيل المعاملات للمستثمرين ورجال الأعمال.
وبين الشاوي أن إصدار السجل التجاري أصبح عملية بسيطة ولا تستغرق أكثر من 20 دقيقة، وتتم من خلال الكمبيوتر، وذلك بعد أن كانت تتطلب إجراءات عديدة ووقتا أطول. وأكد أن نشر الوعي القانوني من شأنه أن يؤدي إلى حل الكثير من المشكلات قبل وقوعها، إضافة إلى تفادي الأخطاء القانونية الأخرى، مشيرا إلى أهمية مواجهة المشاكل الخاصة بالمكاتب غير المرخصة من خلال برنامج توعوي، إلى جانب تفعيل الأنظمة والقوانين.
يشار إلى أن لجنة المحامين والاستشاريين القانونيين في غرفة الشرقية ناقشت في اجتماعها الأخير الذي ترأسه بكر بغدادي عددا من القضايا والمواضيع، منها اختصار إجراءات تسجيل الشركات، تفعيل المادة الأولى من نظام المحاماة، التي تقضي بعدم السماح لغير المحامين المرخصين بتسجيل عقود الشركات وتعديلها. كما بحثت اللجنة أيضا قضية المشاكل المترتبة على مزاحمة المحاسبين القانونيين للمحاماة ومكاتب الاستشارات القانونية في إعداد عقود الشركات وتسجيلها، إضافة إلى مناقشتها قضية الإشكاليات الخاصة بتسجيل عقود الشركات وتعديلها وقيام العديد من الشركات بتكليف معقبيها بمزاولة الأعمال الخاصة بمهنة التسجيل والمراجعة، وقيام بعض مكاتب الخدمات العامة بتحصيل الديون ومزاولة أعمال قانونية هي من صميم أعمال المحامين ومكاتب الاستشارات القانونية.

المخرج
06-06-2005, 07:46 AM
تأسيس أول اتحاد عربي للاقتصاد المعرفي
خالد المطيري من الدمام
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11736.jpg أعلن عدد من المفكرين الاقتصاديين والصناعيين العرب والعالميين تأسيس أول اتحاد للاقتصاد المعرفي تحت اسم ''الاتحاد العربي للاقتصاد المعرفي'' خلال اجتماعهم نهاية الأسبوع الماضي في الخبر. ويهدف الاتحاد إلى الاستغلال الأمثل للعلم والمعرفة والإبداع البشري في تنويع قواعد الاقتصاد، تطوير وتحديث فلسفة الاقتصاد المرن المتجدد والمتنامي بعيدا عن تأثيرات الركود الاقتصادي المتكرر، وتحويل الاقتصاديات العربية المعتمدة على الموارد الأولية إلى اقتصاد معرفة وعلم.
وكانت اللجنة التأسيسية للاتحاد قد بدأت برنامجها بعرض عبد الله الصبياني عضو نادي الريادة المعرفية الدولية، عن وضع الاقتصاد العربي ودوافع إنشاء الاتحاد، مشيرا إلى أن القوة الاقتصادية تكمن في الاستثمار في البشر وإعداد جيل مبدع ومبتكر يحمل مسؤولية بناء اقتصاد معرفي متجدد ومتنامي يسهم في توفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة.
وأوضح الصبياني أن 60 في المائة من سكان العالم العربي ينتمون للفئة العمرية تحت 24 سنة، مبينا أن الوطن العربي يحتاج إلى أيجاد أربعة ملايين وظيفة سنويا على مدى 20 سنة مقبلة حتى يتمكن من التغلب على البطالة التي وصلت إلى 75 في المائة في الفئة ما بين 14 و20 سنة.
من جهته، أشار الخبير العالمي الأمريكي الدكتور تشارلز سافج الرئيس التنفيذي لمؤسسة مرحلة المعرفة الدولية لألمانيا ومخترع Café Discussio، إلى أن التاريخ العربي يزخر بالعلماء الذين أثروا الحضارات الغربية والحضارات الأخرى عندما كان العرب يهتمون بالعلم والمعرفة. وتطرق الخبير العالمي إلى أن الاقتصاد المعرفي يجب أن تصاحبه قيّم ومبادئ وأخلاقيات تجعل منه اقتصاد تعاون ومشاركة وتبادل معرفي.
أما الدكتور منصور أبا حسين فأشار إلى أن القطاع الخاص يعتبر حجر الزاوية في دفع مبادرات الاقتصاد المعرفي، الذي سيساعد في تحقيق أهداف الاتحاد. وأبان أن اقتصاد المعرفة مبني على فلسفة فهم جديد وأكثر بعدا ورؤية لدور المعرفة (العلمية والعملية) وإبداع رأس المال البشري في تنويع موارد الدخل وتحديث وتطوير الاقتصاد وتقدم المجتمع على المستوى العلمي والتقني والعقلي.
وذكر البرفسور نادا قوبال، من المركز السعودي لتطوير أصحاب العمل في جدة، أن النظام التعليمي في العالم العربي مطالب بأن يواكب التطور والثورة العلمية التي تحدث عالميا.

المخرج
06-06-2005, 07:48 AM
70 شركة عمرة تندمج لخدمة 900 ألف معتمر في الإسكان والنقل
عبد العزيز غزاوي من جدة
06/06/2005 تدخل نحو70 شركة سعودية متخصصة في خدمات العمرة في مفاوضات موسعة للانخراط في عملية اندماج تهدف إلى توفير وتأمين خدمات الإسكان والنقل والمواصلات للمعتمرين القادمين عبر هذه الشركات، حيث سيخدم هذا التكتل أكثر من 900 ألف معتمر. ووقعت شركة قاما إحدى شركات مخاع العاملة مع وزارة الحج أمس، عقدا مع شركة أفواج المتخصصة في إسكان المعتمرين لإنشاء تكتل يضم 70 شركة عمرة من الشركات التي تستفيد من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها برنامج ''قبول يا حاج'' في شركة قاما بهدف توفير خدمات الإسكان والنقل. وأوضح أحمد بوقري مدير عام إدارة أنظمة العمرة في ''قاما'' أن التكتل يهدف إلى تخفيض قيمة عقود الإسكان والمواصلات للشركات التي تستفيد من خدمات ''قبول يا حاج''. وأضاف بوقري أن العقد سيوفر المال لشركات العمرة، حيث توفر شركة أفواج خدمات الإسكان نيابة عنها، أو توفير الدعم والمعلومات للشركات التي ترغب في الاستئجار بنفسها.

المخرج
06-06-2005, 07:49 AM
أضواء على مهنة وساطة التأمين (2 من 2)
د. فهد بن حمود العنزي
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/67.jpg تحدثت في الأسبوع الماضي عن مهنة وساطة التأمين من حيث شكلها القانوني وشروط تأسيس شركة وساطة تأمين وسأتحدث في هذه المقالة عن مستقبل مهنة وساطة التأمين، ولا سيما في ظل وجود عدد كبير ممن تقدموا لدى مؤسسة النقد للحصول على ترخيص مهنة وساطة التأمين، إضافة إلى دخول البنوك منافسة لتسويق وثائق التأمين.
وبالإشارة إلى النقطة الأخيرة وهي دخول البنوك كمنافس لوسطاء التأمين فيمكن القول إن العمل المصرفي يرتبط أشد الارتباط بالعمل التأميني، فالبنوك تعتمد في جزء من نشاطاتها على التأمين سواء في تسويق منتجاتها المصرفية أو حتى في حماية برامجها وأنشطتها المختلفة، علاوة على أن البنوك وشركات التأمين تعد من قبيل شركات الأموال، حيث تخضع لمعايير شبه موحدة في الرقابة والإشراف، ولا شك في أن توحيد الرقابة على البنوك وشركات التأمين سيؤدي إلى تطوير وتحسين خدمات القطاع المالي في الدولة. وعلى الرغم من أن الوضع المثالي هو وجود جهة رقابة مستقلة على التأمين، كما ذكرت ذلك في مقالات سابقة، إلا أن هناك ميزة ترتبت على إيجاد جهة واحدة تعنى بالرقابة المالية على القطاعين، وهو النهوض بالقطاعين التأميني والمصرفي، وذلك من خلال إيجاد قواسم مشتركة بين ممارسة النشاط في القطاعين المصرفي والتأميني ولعل أهم هذه القواسم هو إلزام شركات التأمين بالمعايير الرقابية المالية مثل تطبيق المعايير المحاسبية السعودية المقبولة من المؤسسة ووضع سياسة وإجراءات داخلية لمكافحة الجرائم الاقتصادية بما فيها جرائم غسل الأموال وكذلك الالتزام بالمعايير المالية والإدارية التي تخضع لها البنوك.
وبالفعل فقد قامت البنوك بتسويق المنتجات التأمينية التي لها ارتباط بالنشاط المصرفي مثل تسويق تأمين الحماية والادخار والتأمين ضد مخاطر السفر المرتبط بمنح العميل تسهيلات مصرفية عن طريق بطاقات الاتئمان وما إلى ذلك من منتجات مصرفية يمكن من خلالها تسويق بعض المنتجات التأمينية المفيدة.
ويعتبر التسويق في مجال التأمين من النشاطات المهمة ذلك أنه يتعلق بسلعة لها ارتباط وثيق بالمستقبل قد لا يدرك فوائدها العميل إلا عند حصول الخطر أو الحدث الذي يوجب التزامات مالية معينة قد لا يقوى على الوفاء بها. كما أن تسويق التأمين في المملكة يعتبر من أصعب النشاطات نظرا للتركيبة الثقافية والاجتماعية للفرد السعودي الذي يعتمد كثيرا على الاتكالية المفرطة وضحالة ثقافة التأمين لديه وكذلك التجارب السيئة التي عاشتها سوق التأمين السعودية التي أدت إلى عدم وجود ثقة في الخدمات والالتزامات التي تتعهد بها شركات التأمين.
وحسب المعلومات المتوافرة في السوق فإن من تقدم بترخيص لإنشاء شركات وساطة تأمين هو عدد كبير وقد آثر عدد لا بأس به من ملاك شركات التأمين تأسيس شركات وساطة تأمين ولا سيما أولئك الذين لم يستطيعوا الوفاء بمتطلبات النظام لإنشاء شركات تأمين بل إن من شركات التأمين من تحول بالفعل إلى أعمال وساطة التأمين وتقدم للمؤسسة للتسجيل تحت هذا النشاط، وهذا يعطي سوق وساطة التأمين دفعة قوية بالنظر إلى علاقات هذه الشركات والخبرات التي تضمها مما يدفعني للتأكيد على المؤسسة بإعطاء هذه الشركات أولوية في الترخيص لأنها تقدم خدماتها للسوق وفق الأصول المهنية المتعارف عليها وبما يسهل كذلك عمل السوق بالنظر إلى جاهزية هذه الشركات، هذا إضافة إلى أن الرقابة والإشراف على هذه الشركات سيكونان أسهل وأيسر، كما أن في ذلك استيعابا للشركات التي لم يحالفها الحظ في التسجيل كشركات تأمين.
النقطة الأخرى التي ينبغي لفت النظر إليها هي أن دخول البنوك في تسويق الوثائق التأمينية سيضعف عمل شركات وساطة التأمين ولذلك فإنه قد يكون من المناسب للمؤسسة التفكير في وضع حدود لنشاطات الطرفين لعدم التداخل فيما بينهما، فالبنوك لديها من القدرة والإمكانات التي تمكنها من الاستحواذ على سوق وساطة التأمين بكل يسر وسهولة، فهي لديها قاعدة عريضة من العملاء، ولديها من الخطط التسويقية والإمكانات التقنية ما يجعل العملاء يفضلون التعامل مع البنوك على التعامل مع وسطاء التأمين. ولذلك ينبغي أن تلتفت المؤسسة إلى هذه النقطة وألا تشجع البنوك على الانخراط في العمل التأميني وبشكل يضر بعمل شركات وساطة التأمين ولا سيما أن كثيرا من البنوك العاملة قد دخل في شراكات استراتيجية مع شركات تأمين سواء أكانت شركات ناشئة أم في طور الإنشاء ما يقود هذه الشركات إلى إعطاء النشاط التسويقي لهذه البنوك، وهذا بالتالي يضعف عمل شركات وساطة التأمين إلى أبعد الحدود.

المخرج
06-06-2005, 07:51 AM
تطوير أكثر من 200 مهنة ومناهج التعليم لمواكبة متطلبات السوق
سعيد الأبيض من جدة
06/06/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/11743.jpg عملت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على تطوير المناهج الفنية والتقنية، لتواكب متطلبات السوق المحلي وتتوافق مع احتياجات الشباب السعودي، من خلال تطوير أكثر من 200 مهنة وفقا للمعايير المهنية.
وشرعت المؤسسة العامة على توسيع وزيادة أعداد المدربين والمدرسين في المجالات المهنية من خلال برامج مخصصة للتدريب تخرج سنويا 150 مدربا.
وتسعى المؤسسة إلى تطوير المدرب بواسطة الابتعاث والاحتكاك المباشر بالخبرات المحلية والخارجية، بهدف تقليص الفجوة التي تواجه المؤسسة والمتمثلة في قلة هيئة المدربين .
وتوقعت مصادر مطلعة أن يرتفع أعداد الطلاب المنتسبين إلى المعاهد والكليات التقنية والمهنية إلى 60 في المائة من إجمالي أعداد الطلاب في المراحل العامة، خاصة أن خريجي الكليات التقنية يستحوذون على 44 في المائة من الفرص الوظيفية التي تطرحها الشركات الخاصة، وبمواصفات جيدة تتلاءم مع احتياجات الشباب وتلبي طموحاتهم في الوصول إلى مراكز قيادية في تلك الشركات.
وفي هذا الصدد شرعت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إلى توسيع نطاق التدريب بالتنسيق مع الشركات الوطنية الكبرى من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية تقوم بموجبها الشركات على إنشاء معاهد متخصصة في المقاولات، الصناعات البلاستيكية، وغيرها من التخصصات التي تستقطب الشباب السعودي للتدريب على جميع المهن التي كانت حكرا على أفراد، لتخرج فيما بعد كوادر تلبي احتياجات السوق المحلية.
وتأتي هذه الاتفاقيات في ظل الإستراتيجية التي اتخذتها وزارة العمل من خلال مكاتبها في المناطق السعودية بفرض برامج التدريب للراغبين في التوظيف في جميع المعاهد التي تشرف عليها الوزارة قبل أدراجهم في إحدى المهن.
وتقوم المؤسسة العامة بتكريم طلابها المتفوقين ودفعهم بشتى الطرق للدخول بقوة في السوق المحلية، فيما تقوم الإدارات المعنية بدعم الطلاب وتقديم المساندة لهم وإرشادهم إلى أسهل الطرق للانخراط في الأعمال المهنية.
ويتطلع الشباب السعودي من خلال دراساتهم في الكليات التقنية والمعاهد المهنية إلى تفريغ طاقتهم بالعمل في المهن الحرفية والمهنية التي تتطلب المعرفة والخبرة، الأمر الذي دفع الشباب إلى امتهان العديد من الأعمال الحرفية البسيطة والمعقدة التي تدر أموالا طائلة على المتعاملين في هذا المجال.
وتقوم المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بإطلاق المعرض التقني السعودي الثالث والمزمع انطلاقه في نهاية شهر شوال الذي سيركز على جانبين هما الجانب التقني، والسياسات العامة للتدريب التقني والمهني، وهندسي تخصصي، فيما سيتم بحث أوراق علمية من شأنها أن توجه لتطوير المهن والتخصص العلمي وسيتم استعراض تجارب العديد من الدول المتقدمة والخبرات في جانب التدريب المهني والتقني.

المخرج
06-06-2005, 07:54 AM
ضعف الإمكانات يقود شركات للانسحاب من السوق
انخفاض الإقبال على البطاقات المسبقة الدفع للإنترنت إلى 20%

جدة: معيض الحسيني
انسحبت بعض الشركات المزودة لبطاقات الإنترنت مسبقة الدفع من السوق المحلي بعد اعتماد خدمة الاتصال المباشر بالشبكة بسبب عدم تمكنها من المنافسة وانخفاض الإقبال على بطاقاتها بنسبة لتصل إلى
20% فقط.
ولم تحدد مصادر في سوق خدمات الإنترنت أسماء الشركات التي انسحبت من السوق، إلا أنها أكدت أن المنافسة تنحصر حاليا بين 4 شركات كبرى في السوق.
وقال المصادر إن الشركات الصغيرة في القطاع بدأت تبحث عن تحالفات أو وسائل جذب جديدة تعيدها إلى السوق، فيما اكتفت شركات أخرى بالتعامل مع مؤسسات ومجموعات تجارية وتخلت عن تقديم خدماتها للأفراد بسبب ضعف إمكانياتها.
وأشار مشرف التسويق في شركة دريم لخدمات الإنترنت مصطفى الشريقي إلى أن اعتماد الاتصال المباشر بالشبكة عبر أرقام عدد من الشركات أوجد فائضا كبيرا في بطاقات الإنترنت المسبوقة الدفع و جعل محلات بيع أجهزة الكمبيوتر التي حصلت على كميات كبيرة منها لإرجاعها للشركات المعنية أو توزيعها مجانا على العملاء الذين يشترون منها أجهزة من أجل تصريفها فيما قامت بعض المحلات التجارية التي لم تستطع إعادتها لشركات البطاقات المسبقة الدفع ببيعها بنصف الثمن، في حين احتفظت شركات موزعة لتلك البطاقات بالكميات الموجودة لديها على أمل أن تفشل تجربة الإنترنت المباشر فيعود العملاء الى البطاقات المسبقة الدفع من جديد.
ووصف الشريقي تجربة الإنترنت الجديدة بالناجحة رغم حداثتها، حيث انخفضت نسبة المشكلات التي كان يتعرض لها العميل مع البطاقات التقليدية ومنها انقطاع الاتصال المتكرر.
واعترف الشريقي بضعف جودة الخدمات للإنترنت المباشر ومنها انخفاض السرعة، مما جعل بعض العملاء يتجهون إلى خدمة الـ(DSL ) رغم تكلفتها العالية التي تصل إلى 3 آلاف ريال سنويا.
وأكد الشريقي أن ضعف الجودة هي مسؤولية مشتركة بين الشركات التي تقدم الخدمة والاتصالات السعودية.
من جهته أرجع مدير خدمات الأفراد في شركة أول نت أحمد الصعوب ضعف الجودة التي صاحبت خدمة الإنترنت السريع أو المجاني حسب ما تطلق عليه بعض الشركات إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي تعتمد على نظام التشفير مما تسبب في ضعف الجودة المقدمة للعميل وهذا جعل بعض الشركات المقدمة للخدمة تفكر حاليا في رفع سعتها الاستيعابية من خلال أجهزة حديثة ذات تكلفة عالية لتفادي هذه المشكلة.
وتوقع الصعوب أن تنتهي المشكلات التي تعترض مستخدمي الإنترنت في السعودية مع نهاية العام الجاري، مؤكدا أن المنافسة انحصرت بعد اعتماد خدمة الإنترنت "المجانية " التي تصل تكلفتها إلى 3 ريالات للساعة على عدد محدود من الشركات.

المخرج
06-06-2005, 07:54 AM
تطوير مخطط ولي العهد في مكة تمهيدا لمنحه للمواطنين


مكة المكرمة: عبدالله سعيد الزهراني
وقعت أمانة العاصمة المقدسة عقدا مع إحدى الشركات السعودية المتخصصة في المقاولات لتجهيز وتطوير مخطط ولي العهد رقم "5" الواقع جنوب مكة المكرمة تمهيدا لمنحه للمواطنين بعد توفير كافة الخدمات.
وقال أحد المتخصصين في عقارات جنوب مكة فهد عبدالحميد إن قيام أمانة العاصمة المقدسة بتخصيص 20% من مساحة المخطط (260 قطعة أرض) للشركة المنفذة مقابل تجهيز وتطوير المخطط تعد الخطوة الأولى من نوعها على مستوى السعودية تساعد على توفير قطع أراض مجهزة للمواطنين للاستفادة منها.
وأشار إلى أن أسعار قطع الأراضي في المخطط سوف تتراوح من 90 - 200 ألف ريال حسب موقعها وذلك بعد انتهاء المشروع الذي يشمل 1419 قطعة أرض ومواقع تجارية ومدارس ومساجد على بعد 15 كلم من المسجد الحرام على الطريق الدائري رقم "5".

المخرج
06-06-2005, 07:55 AM
سعودية تشتري طقم ألماس بـ 16 مليون في معرض بالخبر

الدمام: نورة الهاجري
تم في الخبر الأسبوع الماضي بيع طقم مجوهرات من الأحجار الكريمة الصفراء (عقد ألماس وقرط) بمبلغ 16 مليون ريال لصالح سيدة سعودية خلال معرض نظمته شركة داماس للمجوهرات في منتجع شاطئ الغروب واستمر أسبوعاً كاملاً.
وأوضح عضو مجلس إدارة الشركة تمجيد العبدالله لـ"الوطن" أن المرأة السعودية أصبحت تبهر التجار ومختصي المجوهرات عالميا بذوقها الرفيع واختياراتها المبتكرة. ووصف المرأة السعودية بالزبون المريح الذي يعرف ماذا يشتري وتستوعب قيمة المجوهرات دون جدال حيث لديها معلومات جيدة عن تسعيرة المجوهرات الكريمة والأغلى منها كما أنها تستمع لإضافة معلومات جديدة لها في حال لم تتعرف على أحد الأحجار الكريمة.
وأوضح أن الألوان الزاهية للأحجار الكريمة مع الذهب الأبيض هي آخر الموديلات التي وصلت سوق المجوهرات.
وعن تخوف الزبائن من شراء قطع بآلاف ويمكن أن تنتهي صيحتها بعد سنوات قليلة أجاب العبد الله أن مهنة المجوهرات مهنة فخمة لها مرجعية عالية وليست تجارية بحتة فمفهوم الترجيع والاستبدال قائم في بعض المؤسسات الخاصة بالمجوهرات.

المخرج
06-06-2005, 07:57 AM
الـتـرقـــب والــحــذر يــسـيــطـران عـــلى الــســوق المؤشـر يـتأرجح والـسيولة 22 مــلــيــارا وجـــــنـــــي أربـــــاح مـــســـتــمـــر


بدأ سوق الاسهم المحلية تعاملاته الصباحية ليوم أمس (الاحد) بعملية جني أرباح طبيعية نتيجة الارتفاعات التي شهدها خلال اليومين الماضيين سرعان ما اتجه الى الصعود ليغلق بزيادة 535 نقطة ليستقر عند 12853 نقطة.
السوق بصفة عامة ووفقا للمؤشرات الفنية ما زال هناك انحرافات سلبية مقارنة بنقاط المؤشر العام فلذلك يجب على المضاربين التوخي والحذر, ولدينا الكثير من الحقائق التي يجب ان لا نغفل عنها ومنها ارتفاع حجم السيولة التي وصلت الى أكثر من22 مليار ريال وتراجع المؤشر في نهاية أغلب فترات التداول,
ورفعه من قبل صناع السوق في حالة الرغبة بالتصريف وهذا شاهدناه في كثيرمن تداولات الأمس.
فمن الأفضل ان يتم جني الأرباح أولاً بأول حتى في الاسهم الكبيرة فما زال المحرك الرئيسي للسوق ومؤشر المؤشر (سابك) في اتجاه الى حد الآن لم نعرفه ومن الصعوبة معرفته قبل ان تتخطى حاجز 1300 ريال.
وهذا لا يعني ان السوق قطعا غير مريح ولكن مازالت بعض الاسعار متضخمة نوعا ما بدليل ان ما نراه من تراجع ويعقبه صعود او العكس هو تذبذب وليس ارتفاعا حقيقيا اضافة الى ان الارتفاعات التي حدثت خلال اليومين الماضيين ليس لها مبرر من الناحية الفنية سوى المضاربات العالية وتدوير سريع الى جانب تصريف.
وبغض النظر عن حدوث اي شيء من هذا القبيل فإن السوق يعتبر حاليا في مرحلة مملة يمكن ان يخرج منها بتضافر قوة سابك مع القطاع المصرفي, وينطلق السوق ويسجل ارقاما جديدة ويصل الى ما فوق 13200 نقطة, وهذا لن يتم الا كما اسلفنا بتضافر الشركات الكبيرة ولو على الاقل تكون داعمة للشركات الصغيرة التي سرعان ما تتراجع اسعارها في حالة (احمرار) المؤشر او تراجع اسعار الشركات ذات العوائد ونعني بها (سابك والكهرباء والاتصالات... وغيرها).
اعتقد ان المرحلة القادمة تحتاج الى مضارب ماهر يستغل حالة التذبذب العالية في الشراء والبيع حتى يحين موعد اعلان نتائج الربع الثاني, فهي المحفز الحقيقي للسوق في المرحلة الحالية مع التخفيف من حمولة المحفظة والدخول باقل من نصف السيولة.
في منتصف الفترة المسائية تراجع المؤشر العام الى 12,877 نقطة أي بمقدار 11,82 نقطة وهذا احد الانحرافات السلبية التي تحدثنا عنها سابقا وهي بسبب الارتفاع غير المبرر, سرعان ما يتراجع نتيجة خروج السيولة, حيث كان من المفروض ان يثبت المؤشر فوق النقطة التي كسبها يوم السبت الماضي أو على الاقل ان لا يتراجع باكثر من النقاط التي كسبها, وقد اخذ في التراجع بعد ان تراجع سعر سابك الى 1160 ريالا وهذا ما يؤكد ان سابك هي مؤشر المؤشر.
على صعيد التعاملات اليومية اغلق المؤشر العام على مستوى 12,792,54 نقطة متراجعا بمقدار 7,79 نقطة.
ومن المحتمل ان يواصل سهم الكهرباء صعوده في المرحلة القادمة وان يتولى قيادة السوق خاصة اذا عرفنا ان ارباح الكهرباء هي تكمن في فترة الصيف فيما يعد فصل الشتاء هو الاقل تحقيقا لارباح هذه الشركة.
في نهاية الفترة كان هناك تصريف واضح وعلى شركات كثيرة ومنها الشركات التي اغلقت على نسبة اعلى حيث لاحظنا شركات فكت النسبة ولمرة ومرتين, ولذلك نتوقع ان يبدأ السوق اليوم (الاثنين) تعاملاته بتذبذب عال ويشبه اداء امس كثيرا, واعتقد ان الدخول بعد مرور اكثر من 15 دقيقة هو الافضل مع عدم الشراء بكامل السيولة.

المخرج
06-06-2005, 07:58 AM
نتطلع لخطة اقتصادية لمواجهة الأزمات الزيادات العشوائية لرؤوس الأموال وغياب شركات التمويل تدفعان بسوق الأسهم للهاوية

أمجد البدرة #

قال الله عز وجل في محكم كتابه الكريم في سورة يوسف الآية رقم (43) {وَقَالَ المَلِكُ إني أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمانٍ يَأكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وأُخَرَ يابِسَاتٍ يآ أيُهَا المَلأُ أَفْتُونِي فِي رٌؤيايَ إن كُنْتُمْ لِلرؤيا تَعْبُرُونَ}.
للملاحظة, فإن الفترة من أغسطس /1990م إلى اكتوبر 1992م هي فترة خارجة عن القياس بسبب ظروف طارئة. هي الغزو العراقي لدولة الكويت.
تفسير الآية الكريمة واضح ويشرح نفسه, سبع سنوات رخاء تعقبها سبع سنواتٍ شِداد, و السنابل الخضر والأخرى اليابسات, بأن يؤكل جزء ويخزن الآخر لأيام الشدة, من هذه الآية ومنذُ الزمن البعيد استعملوا خطط الإخلاء, نحن الآن عندما نضع تصاميم عمرانية او صناعية يجب أن تتضمن مخارج للطوارئ وخطط للاخلاء, في اقتصادنا الضخم هذا, هل وضعنا خطط اخلاء اقتصادية?
وأتساءل هل تمِّ وضع خطط اخلاء اقتصادية لمواجهة الأزمات الاقتصادية?
فيما يلي أحداث ووقائع أضعها بين ايديكم, أرجو دراستها والاستفادة منها في تجنب المخاطر المستقبلية:
أولاً: الرسم البياني يوضح لنا ان النمو الاقتصادي الفعلي في المملكة بدأ في منتصف السبعينات, وعمره إلى اليوم 30 سنة, 1975 ـ 2005م, لو استبعدنا السنتين من اغسطس 1990 إلى اكتوبر 1992م الفترة الزمنية التي تأثرت بها اقتصاديات منطقة الخليج العربي بسبب الغزو العراقي, فيصبح عمر الفترة بالضبط هو 28 سنة هل هي مصادفة ان يكون الرقم 28 هو من مضاعف الرقم 7 الوارد ذكره بالآية الكريمة لأربع مرات وهو رقم صحيح, ومن ملاحظة الرسم البياني نشاهد اننا مررنا بأربع دورات اقتصادية تنطبق علينا بالضبط 100% هي سبع رخاء وسبع شِداد, (1975- 1982)م رخاء, (1982- 1989) م شِداد, (1992- 1999)م شِداد 1999- (2005- 2006)م رخاء, (2005- 2006) الله يعلم شِداد, نحن آلان في أعلى نقطة من هرم الانتعاش الاقتصادي, هناك في علم الاقتصاد مصطلح معروف اسمه الدورات الاقتصادية تتضمن الانتعاش والركود, الفترة الزمنية قصيرة أو طويلة تحددها طول موجة الانتعاش او الركود.
ثانياً: وعودة إلى الآية الكريمة وحيثُ اننا في أعلى نقطة في قمة الانتعاش الاقتصادي والانحدار من القمة قادم لامحالة ماذا أعددنا لمواجهته, هل توجد خطة اخلاء, ماذا نعمل? من متابعة الجميع لما يحدث في سوق الأسهم فإني أرى بأننا نتجه إلى منزلق خطير, وما يحدث في سوق الأسهم يساهم بزيادة الكارثة المحتملة, وأرجو أن يخرج لي من يقول ان نظرتي وقراءتي للمستقبل خاطئة, اتمنى ذلك.
سوق الاسهم هو أحد أهم أسباب الانتعاش الاقتصادي في المملكة, الثروات الفردية نمت بنسب عالية تجاوزت الـ 500 % وبلغت ضعف هذه النسبة في بعض الحالات الاستثمارية, القيمة السوقية للاسهم ارتفعت بنسب عالية جدا قياسها يعتمد على طرق مختلفة للقياس, مثلا سهم المواشي كان بسعر 10 ريالات دون قيمته الاسمية البالغة 50 ريالا, وصل سعره إلى 100 ريال, فهل نقول انه تضاعف عشر مرات, أو نقول انه تضاعف مرتين, لكن من الأكيد أن سهم سابك قد تضاعف عشرة أضعاف في ظرف سنتين من 200 ريال إلى 2000 ريال وكذلك سهم الراجحي تضاعف 7 مرات من 400 ريال إلى أكثر من 2800 ريال (سعر السهم الآن مضروبا في 2) بسبب زيادة رأس المال وسهم المنحة المجاني, وبسبب الارتفاع في أسعار الأسهم ظهرت طبقة مستفيدة من هذه الارتفاعات وللأسف هي رقم ضئيل في مجموعة كبيرة من المواطنين, من هنا سوف تتسع الهوة بين الغني والفقير.
ثالثا: من مجريات الاحداث في سوق الاسهم اجزم بانه لاتوجد خطط اخلاء وطوارئ لحماية السوق والاقتصاد الوطني من الانهيار الكبير كذلك نفتقد لسياسة نقدية فاعلة للسيطرة على السوق, لو نظرنا إلى الظروف المحيطة بسوق الاسهم السعودي فاننا نشاهد مايلي: سيولة عالية, ارتفاع اسعار النفط, ضيق القنوات الاستثمارية, كل هذه العوامل تساعد على ارتفاع اسعار الاسهم وليس على هبوطها ولكن الوصول إلى هذه المستويات سيكون محفوفا بالمخاطر, وتجاوز الخطوط الحمراء ودخل إلى المنطقة الخطرة, من هنا وجب على السلطات النقدية في المملكة ان تتدخل وعلى الجهات المختصة أن تحث هيئة سوق المال ومؤسسة النقد باستعمال مفاتيحها المناسبة لكبح جماح تضخم اسعار سوق الاسهم.
رابعا: الموافقات على زيادة رأس المال للشركات المساهمة السعودية المدرجة في فهرس سوق الاسهم أُنيطت بهيئة سوق المال بمعزل عن وزارة التجارة والصناعة, أي ان هيئة سوق المال تساهم بدفع السوق إلى الانفجار وزيادة قوته التدميرية للاقتصاد الوطني (وآمل أن أكون مرة أخرى على خطأ), فهي تدفع بالاسعار إلى الأعلى بسبب الموافقات المتلاحقة لزيادة رأس المال للشركات المساهمة الصغيرة والكبيرة على حد سواء, لماذا هذا الاسراف بالموافقة على زيادة رأس المال بمنح اسهم مجانية, بمناسبة ودون مناسبة, بما ان السوق منتفخ فلماذا لا نلجأ إلى تأخير هذه المنح لأيام الشدة ودفع الارباح إلى الاحتياطيات لغرض كبح جماح ارتفاع الاسعار إلى مستويات خطيرة, لماذا لايتم توزيع أرباح نقدية فقط, استعمال هذه الادوات تبطئ من حركة سعر السهم إلى الاعلى, وكما ذكرتُ في الفقرة الثالثة بان العوامل الاقتصادية المحيطة بسوق الاسهم تساعده على الارتفاع ولكننا اهملنا الجانب السياسي, الوضع السياسي في منطقة الخليج مستقر نوعا ما بسبب ازالة النظام العراقي ولكن لا زالت تبدو في الأفق بعض البؤر الساخنة الخطرة, لماذا لا نحتفظ ببعض نقاط القوة لدعم سوق الاسهم وقت الأزمات, السنوات الشِداد لماذا نفقدها ونحن الآن في وقت التخمة الاقتصادية, عندما ارتفع سعر سهم سابك وهو سهم قائد للسوق ووصل إلى مستوى 750 ريالا بدأ نفخه والتطبيل له بالشائعات والاعلام, منحة مجانية سهم لكل سهم, سهم لكل سهمين, ارباح الربع الاول لعام 2006 م 7 مليارات, طار سعر السهم وتجاوز الالفي ريال, وبعدها وبعدما افرغ القريبون من مصدر القرار ما في محافظهم تم الاعلان عن القرار المفاجئ, سهم لكل ثلاثة اسهم, وبعدها جاءت ارباح الربع الاول 5 مليارات وهبط سعر السهم وفقد جاذبيته في القيادة, بعد تجاوز سعر سهم سابك الالفي ريال قام بسحب اسعار كل أسهم القطاع الصناعي إلى الاعلى ومنها كل اسهم الفهرس السعودي ومن تلك اللحظة وإلى الآن والسوق يعيش حالة فقدان توازن واصبح هشاً, أثناء هذا الصعود المريع لماذا لم يخرج أحد من المسؤولين في ادارة الشركة أو هيئة سوق المال بالاعلان الصحيح وطمس الشائعات, لو حصل ذلك لتحقق كبح جماح السوق ولما تجاوز سعر سهم سابك الكبير 1200 ريال, لماذا لم توزع الشركة ارباحا نقدية, هل يعلم العامة بأن ربح سهم سابك مع هذه الارباح الضخمة البالغة قرابة 15 مليار ريال هو 50 ريالا فقط, أي ان الربح الموزع الاقصى سيكون بحدود 30 إلى 35 ريالا فقط للسهم الواحد, وبحساب مكرر ارباح عالي نوعا ما وقدره من 20 إلى 25 مرة, فان سعر السهم الكبير يجب أن يكون بين 1000 - 1250 ريالا, ان ماحصل سواء بقصد أو دون قصد وهو ترك الشائعات تحرق السوق ودفع الاسعار إلى أعلى, ماذا تركت لنا هيئة سوق المال للسنوات العجاف القادمة? اذا كانت هيئة سوق المال مطمئنة ومقتنعة بهذا المستوى السعري لسوق الاسهم وبيدها الان جميع الرخص المطلقة المتعلقة بأرزاق العباد فلماذا لاتنشئ شركة تأمين تضمن هذا المستوى السعري.
خامساً: ان هيئة سوق المال مستمرة في السياسة التوسعية التضخمية لسوق الاسهم, هل من مصلحة البلاد العليا ومن مصلحة المواطنين مستثمرين وعاديين ان يصل رقم المؤشر إلى 15000 نقطة أو 20000 نقطة, هل نحن في سباق ماراثوني أو اولمبي, ومع مَنْ? مِن مصلحة الجميع تحقيق الاستقرار الاقتصادي تحت أي رقم في المؤشر 6000 - 8000 نقطة, يجب أن تكون آليات السوق موجودة وهي التي تحدد اتجاه السوق لا أن نتركه بيد غير أمينة, مضاربين, شركات ادارة محافظ, صناديق استثمار لها مطلق الصلاحية تحقق اهدافها الخاصة وبعدها الاهداف والمصلحة العليا للبلد, لماذا الاستمرار بالموافقة على زيادة رؤوس الأموال, هناك شركات كما سمعنا قدمت طلبات إلى هيئة سوق المال طالبة الموافقة على زيادة رأس المال, كالكابلات واللجين ونما والبحري والجماعي إلى آخر القائمة ومن وقت طويل, مثلا هناك اشاعة في السوق تقول أن الجماعي حصل على موافقة الجهات المختصة لنقل الرمل السعودي إلى مملكة البحرين, الجماعي لا يملك الا باصات لنقل الركاب كما نعرف سيطلب زيادة رأس مال لتمويل شراء سيارات نقل للرمل, من المفروض ان لا تتم الموافقة على هذا الطلب, لان الموافقة سترفع سعر السهم بنسب لا تتناسب مع ما سوف يحققه من أرباح أما ان يتم التمويل من البنوك المحلية أو دراسة تأسيس شركة تمويل تطرح للاكتتاب العام للمواطنين وتقدير قيمة سهم الشركة الجديدة بنسبة من سهم الجماعي وكذلك لو مولت الشركة الجديدة النقل البحري يتم تقدير سعر سهمها بنسبة من سهم البحري, وهكذا ينطبق على جميع الشركات الصناعية والخدمية الطالبة زيادة رأسمالها لغرض التوسع في نشاطاتها, يجب ان تنفض هيئة سوق المال ثوب الرتابة والروتين وأن تخترع أدوات سلسة لضبط السوق, هذه الادوات تستعمل حسب قوة السوق وضعفه, تأسيس مثل هذه الشركة التمويلية يساعد على شفط السيولة من السوق, لجم ارتفاع الاسعار دون الضرر بالمستثمرين, لو تمَّ الاعلان عن ذلك لما رأينا البحري يتجاوز الـ 300 ريال ولا الجماعي متجاوزا الـ 200 ريال, ولا اللجين ولا نما.
* رجل أعمال ومصرفي سابق - الدمام
Albadrah2005*************

المخرج
06-06-2005, 08:00 AM
قضية تمور وعقارات المملكة تتطور.. والصقير: المساهمون لم يعينوا وكيلا عنهم ونحذر المشتري من التصرف بحقوقنا

رفض رئيس لجنة المساهمين في مؤسسة تمور وعقارات المملكة الدكتور صالح بن عبدالله الصقير قبول النتائج التي توصل اليها الحارس القاضي حمود الربيعان المكلف من محكمة الرياض العامة بخصوص اموال المساهمين بهذه المؤسسة. واوضح في بيان حصلت (عكاظ) على نسخة منه ان كثيرا من المساهمين لم تبدأ جلسات مرافعاتهم وان حجم الحقوق لن يتحدد حتى تنتهي جميع المرافعات وتكتسب الاحكام صفة القطعية. كما حذر الصقير (المشتري) من التصرف في مساهمات المساهمين مؤكدا انه سوف يتحمل تبعية اي تصرف خاصة ان المساهمين لايعرفون المشتري حتى يرضوه او يرفضوه. وقد جاء في البيان ان عدد المساهمين يتجاوز 700 مساهم وتصل اموالهم الى 1,5 مليار ريال, وبلغت الارباح المتراكمة خلال 3 أعوام نحو 900 مليون ريال, وقيمة ماوجد عند (النفيسي) اقل من 400 مليون, وعليه اصبح لايملك شيئا وصارت الاملاك الموجودة حقا خالصا للغرماء (المساهمين). وبين البيان انه لم يقم احد من المساهمين بتوكيل القاضي او المحاسب بخصوص هذه الحقوق, حيث تفاجأ الجميع ببيع املاكهم دون علمهم او حتى دون اعلان مسبق او مزاد علني وانما تم اختيار مشتر واحد ومحدد.
واعتبر البيان قول المحاسب انه جرى بيع حقوق المساهمين على الشركة القابضة, قد فقد احد شروط البيع, موضحا ان المساهمين لايعرفون المشتري حتى يرضوه او يرفضوه, متسائلا اذا رفض المشتري السداد فهل ستضيع حقوقنا ونبدأ مشوارا جديدا في المطالبة.
واوضح البيان ان مصفي المحكمة الربيعان هو ايضا وكيل الخصم الاساسي ويعتبر قيامه بالحراسة القضائية محل طعن ولانقبل تسليمه شيئا من حقوقنا, وانما يستلم من موكله بعد سداد حقوقنا. واشار البيان الى ان تحديد وتوثيق الحقوق لم يتم بعد, فكثير من المساهمين لم تبدأ جلسات مرافعاتهم بعد وكثيرون لم يقبلوا بحكم القاضي, او طالبوا بمبالغ تختلف عما قرره المحاسب.
ولهذا فان حجم الحقوق لن يتحدد حتى تنتهي جميع المرافعات وتكتسب الاحكام صفة القطعية. وقد حذر البيان المشتري من التصرف في مساهمات المساهمين بأي صورة من الصور مؤكدا انه سيتحمل تبعية التصر

المخرج
06-06-2005, 08:00 AM
دعا لإصلاح اقتصادي شامل لمعالجة مشكلة تمويل مشروعات التنمية
صندوق النقد العربي يؤكد عجز مناخ الاستثمار عن جذب رؤوس الأموال

القاهرة : محمد الضبعان
أكدت دراسة صادرة عن صندوق النقد العربي أن المناخ الاستثماري السائد في الدول العربية لم يعد قادرا على المنافسة على جذب استثمارات رؤوس الأموال العربية والأجنبية وأن المشكلة لا تتعلق بقصور الموارد المالية في المنطقة أو نقص في المؤسسات المالية العربية.
ودعا الصندوق إلى مواجهة حاسمة وجادة لتحسين مناخ الاستثمار والقيام بإصلاح اقتصادي شامل لعلاج مشكلة التمويل لمشروعات التنمية والاستثمار في المنطقة العربية.
وأكد عدم وجود حاجة لإنشاء مؤسسات مالية عربية جديدة موضحا أن ذلك يؤدي إلى مزيد من التضارب والتداخل في أعمال المؤسسات المالية القائمة مشيرا إلى أن المؤسسات المالية القائمة في الوطن العربي تغطي الخدمات المالية المطلوبة موضحا أن إنشاء مؤسسة مالية جديدة سيؤدي إلى ازدواج في الخدمات القائمة.
وطالب الصندوق في دراسته التي أعدت للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالعمل على زيادة كفاءة المؤسسات المالية العربية القائمة وإزالة العقبات أمام نشاطها مشيرا إلى أن بعض المؤسسات المالية القائمة قد تحتاج إلى مزيد من الدعم المالي برفع رؤوس أموالها في حين يتطلب البعض الآخر إعادة النظر في أولويات نشاطها بحيث تتوافق مع تطورات واحتياجات الاقتصاد العربي المعاصر مع مراعاة ظروف المنافسة العالمية.
وذكرت الدراسة أن المؤشرات المختلفة عن مناخ الاستثمار أوضحت أن الدول العربية وخاصة دول العجز ما تزال بعيدة عن أن توفر المناخ المناسب لجذب الاستثمارات وأن تأثير ذلك لا يقتصر على ضعف القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية، بل إن له تأثيراً يمتد حتى بالنسبة للاستثمارات الوطنية فالفوائض المالية العربية لا ترجع كلها إلى فوائض مجموعة الدول النفطية بل إن هناك نسبة غير قليلة فيها ترجع إلى مؤسسات ومواطنين من دول العجز.
و يفضل عدد من المستثمرين العرب الاحتفاظ بجزء من أموالهم خارج حدود دولهم بالنظر إلى المناخ الاستثماري السائد والذي لا يحفز على جذب الاستثمارات الأجنبية أو حتى الاحتفاظ بالاستثمارات الوطنية فقضية "مناخ الاستثمار" لا تتعلق بمدى القدرة على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية فقط بل إنها تؤثر في حجم الاستثمار الكلي، محلي وأجنبي، وكفاءة أدائه.
وخلصت الدراسة إلى أن المشكلة الحقيقية التي تواجه الاستثمار في المنطقة العربية إنما ترجع بالدرجة الأولى إلى عدم ملاءمة المناخ الاستثماري لجذب الاستثمارات تستوي في ذلك الاستثمارات الخارجية من داخل المنطقة العربية أو من خارجها أو حتى بالنسبة للاستثمارات المحلية ذاتها.

المخرج
06-06-2005, 08:01 AM
تعطل أجهزة التداول في أحد بنوك المدينة

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-06-06/Pictures/0606.eco.p16.n1.jpg
متداولون ينتظرون عودة أجهزة التداول للعمل

المدينة المنورة: سليمان الحملي
تعطلت أجهزة التداول لصالتي أسهم أحد البنوك في المدينة المنورة منذ الأربعاء الماضي وحتى صباح أمس مما سبب حالة من الاستياء بين المتعاملين الذين تجمهروا في الصالات انتظارا لتشغيل الأجهزة.
وقال المستثمر سلطان الحربي إنه لم يتمكن من إجراء أية عملية سواء للبيع أو الشراء رغم انتعاش الأسعار في سوق الأسهم. وأضاف "تقدمت بعدة شكاوى عبر الهاتف المجاني ولكن دون جدوى".
وأكد أحد المتعاملين في سوق الأسهم ماهر مرغلاني أن البنوك تحصل على عمولات مجزية عن تنفيذ كل عملية، لكن العمولات لا تقابلها خدمات جيدة .
ويقول يزيد الجهني إن بعض المستثمرين وخاصة صغارهم تكبدوا خسائر كبيرة جراء تقلبات الأسعار وعدم تنفيذ أوامر البيع والشراء.
وفي المقابل لوحظ أن قدامى المتعاملين ممن يرتبطون بمحافظ لدى البنك تمكنوا من تنفيذ عملياتهم عبر الإنترنت.

المخرج
06-06-2005, 08:01 AM
إعلان إجراءات التأسيس في المنامة غدا
ترشيح السعودية كمقر للبنك السياحي العربي

المنامة: مشاري العفالق
بدأت الترتيبات النهائية لإنشاء أول بنك عربي لتمويل الاستثمارات السياحية في الدول العربية بعد صدور الموافقة عليه من مجلس وزراء السياحة العرب في اجتماعه الأخير في مصر.
وعلمت"الوطن" أن البنك الاستثماري السياحي العربي سيعلن قريبا عن مقره وسط ترشيحات من قبل الأعضاء لتكون السعودية مقرا رئيسيا إلى جانب إنشاء عدة فروع في دول عربية أخرى.
ومن المقرر أن تعلن يوم غد الثلاثاء تفاصيل تأسيس البنك و خططه المستقبلية خلال مؤتمر صحفي في المنامة.
وقال الرئيس التنفيذي لبنك المستثمرون محمد بوقيس أمس إن البنك السياحي العربي ستكون مهمته توفير التمويل اللازم للمشاريع السياحية العربية المشتركة وتشجيع القطاع السياحي العربي وتمويل البنية الأساسية للمشاريع السياحية المشتركة فيما بين الدول العربية.
وأشار بوقيس إلى أن مبادرة إنشاء البنك سيكون مردودها إيجابيا على السياحة العربية بتقديم تمويل بملايين الدولارات لمختلف المشاريع السياحية ومنها الفنادق والمدن والجزر الترفيهية وطرق المواصلات وغيرها لفتح آفاق جديدة للتعاون السياحي العربي.

المخرج
06-06-2005, 08:02 AM
البحث عن شركاء جدد في الهندسة والتوريد والإنشاء
189 شركة أوروبية تنفذ مقاولات لأرامكو بـ 23 مليار ريال


الدمام: خالد اليامي
قال مسؤول في أرامكو السعودية إن نحو 189 شركة أوروبية متخصصة في الهندسة والتوريد والإنشاء تنفذ حالياً 300 مقاولة بقيمة 23.25 مليار ريال (6.2 مليارات دولار).
وأكد مدير المشاريع في الشركة أحمد ناصر خلال لقائه بمقاولين وموردين أوروبيين وآسيويين في هولندا مؤخراً أن لدى السعودية 130 مشروعاً تزيد قيمة الواحد منها على 200 مليون دولار من إجمالي 421 مليار دولار هي التكلفة الكلية للمشروعات في منطقة الخليج العربي وستتطلب هذه المشروعات 58.5 مليون ساعة عمل في مجال الهندسة و1.36 مليار ساعة عمل في مجال الإنشاء.
وذكر التقرير أن أرامكو تهدف لإيجاد مصادر أوروبية وآسيوية جديدة في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء لتلبية احتياجات المشروعات الرأسمالية لها بالإضافة إلى تشجيع شركات الخدمات والتوريد هذه على إقامة فروع لها داخل المملكة.
وركز اللقاء على المقاولات من الباطن وتطوير الأعمال الجديدة وعملية تقديم الخدمات والمنتجات الابتكارية.
وتسعى 40 شركة هندسة أوروبية وآسيوية من دول أوروبية وآسيوية للدخول في شراكات جديدة مع أرامكو في مجال التوريد والإنشاءات والاستفادة من وفرة واستقرار القيم بأسعار تنافسية.

المخرج
06-06-2005, 08:09 AM
في خطوة تعزِّز التزامه بالتطبيق الشرعي على كلِّ منتجاته
البنك الأهلي ينظِّم الملتقى الثاني لعملائه مع الهيئة الشرعية *
الرياض - الجزيرة:

عقد البنك الأهلي مؤخراً الملتقى الثاني لعام 2005 الذي جمع فيه بين هيئة الفتوى والرقابة الشرعية ونخبة من عملائه، وذلك بالتعاون مع وحدة الرقابة الشرعية بالبنك .. الملتقى عُقد بفندق هيلتون جدة وحضره عدد كبير من عملاء البنك المهتمين بالتطبيق الشرعي على المنتجات التي يقدمها البنك.
عبد الرزاق الخريجي مدير إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية بالبنك، أشار في كلمته الافتتاحية إلى تاريخ العمل المصرفي الإسلامي في البنك الأهلي، وتطرق إلى أهم الإنجازات والنجاحات التي تحققت خلال تلك الرحلة الفريدة التي رسَّخت الفكر المصرفي الإسلامي وأصَّلت ممارساته المتميزة.
وأشار الخريجي إلى أن الهدف من إقامة الملتقى هو الاهتمام بعملاء البنك والتواصل معهم وزيادة وعيهم بالعمل المصرفي الإسلامي، بالإضافة إلى تأكيد التزام البنك بالتطبيق الشرعي السليم على كلِّ منتج يقدمه لعملائه.
وحول مفردات الملتقى أوضح مدير إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد بالبنك الأهلي، بأنّها اشتملت على معرفة احتياجات العملاء المميزين وتوضيح الصورة الكاملة عن المنتجات الإسلامية التي يقدمها البنك.
واستطرد الخريجي قوله بأنّ العمل المصرفي الإسلامي في البنك الأهلي جاء استجابة لرغبة ملاّك البنك وعملاته، ولذلك اتخذ الأهلي لنفسه استراتيجية تقوم على ثلاثة محاور هي: الالتزام التام بأحكام الشريعة الإسلامية، والتدرُّج في التطبيق، واحترام النُّظم والقوانين المعمول بها في البلاد.
وأوضح أنّ العمل المصرفي الإسلامي في البنك الأهلي قد شهد نمواً كبيراً سواء في مجال التمويل أو الاستثمار أو في عدد الفروع .. مشيراً إلى أن خطوات البنك في هذا المجال قد تُوِّجت بالقرار التاريخي الذي اتخذه مجلس الإدارة والقاضي بتحويل جميع فروع البنك إلى العمل المصرفي الإسلامي بنهاية عام 2005م.
وقال الخريجي إن المنتجات الإسلامية التي ابتكرها البنك الأهلي أصبحت مطبّقة اليوم من قِبل العديد من المصارف والمؤسسات البنكية الوطنية والدولية الأمر الذي وضع البنك الأهلي على رأس قائمة البنوك محلياً وإقليميا ودولياً من حيث تنوُّع وابتكار المنتجات المصرفية الإسلامية.
واختتم حديثه بالإشارة إلى أن البنك نجح في استقطاب أفضل الكفاءات البنكية الوطنية، كما أتاح لها أحدث برامج التدريب في الصناعة المصرفية الإسلامية. وأكد أن الملتقى خرج بفوائد عديدة أهمها تواصل البنك مع عملائه والإجابة على استفساراتهم وإعطاء صورة كاملة عن المنتجات الإسلامية التي يقدمها البنك الأهلي.
يذكر أن البنك الأهلي هو البنك الرائد في ابتكار وتطوير الخدمات المصرفية الإسلامية وأول بنك في العالم يطلق منتجاً إسلامياً مبنياً على التورق، وأول بنك يطلق بطاقة انتمائية إسلامية، وأول بنك في المملكة يطوِّر معايير إسلامية للاستثمار في الأوراق المالية، ويطلق أول شهادة استثمار إسلامية يمكن شراؤها من البورصة العالمية، وأول صندوق إسلامي لحماية رأس المال، وأول صندوق استثماري لتأجير المعدات.
من جانب آخر، أشاد الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع رئيس الهيئة الشرعية بالبنك الأهلي، بالمنهج الذي اتبعه البنك في التحوُّل للمصرفية الإسلامية، قائلاً بأنّه منهج اتسم بالمصداقية والثبات، مشيراً إلى أن ما لمسه من القائمين على العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي من وضوح في الرؤية وعزيمة في السعي نحو بلوغ الغايات في مجال العمل المصرفي الإسلامي، وأمانة وقوة في تحقيق أهدافهم وأداء واجبهم، الأمر الذي أثمر نموذجاً مصرفياً متميزياً، صار مثالاً يحتذي به الآخرون.
وفي إجابته على سؤال عن التورق والجدل الحاصل بشأنه، أوضح الشيخ ابن منيع أن جمهور أهل العلم يجيزون التورق .. وأضاف أن التورق سواء كان بالسلع المحلية أو السلع الدولية جائز إذا استوفى المتعاقدان الشروط الشرعية للبيع، وأهمها أن يكون المشتري عالماً علماً جيداً بوصف السلعة التي اشتراها تحقيقاً لما اتفق عليه أهل العلم أنّ من شروط البيع أن يكون المبيع معلوماً للمشترى، إما برؤية أو بصفة مانعة من الغرر والجهالة، مشيراً إلى أن تحول البنك من استخدام السلع الدولية في التورق والاستعاضة عنها بالسلع المحلية قد جاء ثمرة للتعاون بين الهيئة ومسئولي البنك.
وحول سؤال عن بعض الأقلام التي تشكك في أعضاء الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية قال عضو الهيئة الشيخ الدكتور عبدالله المصلح بأنّ الذين يهاجمون الهيئات الشرعية إما أنهم يهرفون بما لا يعرفون، أو أنهم أصحاب هوى، مشيراً إلى أن أعضاء الهيئات الشرعية أرفع من أن يبيعوا دينهم إرضاء للمصارف الإسلامية أو لغيرها، موضحاً أن دور الهيئات الشرعية يتعدى الفتوى وإبداء الرأي ليشمل الرقابة والتدقيق والنصح والتوجيه، وذلك بالتعاون مع وحدات الرقابة الداخلية التي تُعَدُّ إحدى أذرع الهيئة الشرعية في التحقق من التزام المؤسسات بما أصدرته الهيئة من قرارات وفتاوى.
ثم تفضل عضو الهيئة الشرعية الشيخ الدكتور محمد القرى بمداخلة أشار فيها إلى أن العمل المصرفي الإسلامي في البنك الأهلي، تميز بأمرين هما الريادة والابتكار، فمن حيث الزيادة فهو الذي فتح الآفاق لغيره وفق خطوات اتسمت ببعد النظر سعت لتحقيق رغبات وتطلعات العملاء، أما من حيث الابتكار فيكفي البنك الأهلي فخراً بأنّه قدم للصيرفة الإسلامية ولأول مرة منتجات كثيرة مثل بطاقة الائتمان الإسلامية ومنتج التورق ومعايير الاستثمار في الأسهم العالمية.
وفي ختام الملتقى أجاب فيصل الكردي مدير شبكة الفروع على الأسئلة التي وردت بخصوص الآليات والإجراءات التي يتبعها البنك عند تحويل الفروع من فروع تقليدية إلى فروع إسلامية.

المخرج
06-06-2005, 08:10 AM
المضاربات:سوق الأسهم المحلية لا تخضع لقوانين وأنظمة *

لقاءات - فايزة الحربي:

عبر عدد من صغار المستثمرات في سوق الأسهم المحلية عن استيائهن للوضع الحالي للسوق وما يتعرض له من تذبذب غير منطقي فهو وعلى حد قولهن لا يخضع لقوانين وأنظمة ويخلو من الشفافية ما أتاح مجالا اكبر للشائعات.
والتقت (الجزيرة) بالاخت أم وائل: لها أربع سنوات في سوق الأسهم المحلية التي تساءلت عن أسباب تعطل نظام التداول دون اسباب واضحة وهي مشكلة يعاني منها جميع المتداولين. كما طالبت بسرعة النظر في وضع سهم الباحة الذي تم ايقافه منذ أكثر من شهر ونصف مما سبب خسارة للمتداولين وتساءلت أم وائل عن عدم ارتفاع بعض الأسهم عند تحقيق الشركة لأرباح وارتفاعها غير المنطقي عند إنشاء مشاريع جديدة.
واستغربت من ارتفاع بعض الأسهم رغم عدم افتتاح الشركة وتوقع الملاك بافتتاح مكاتب الشركة في مطلع عام 2008م مثل شركة البتروكيماويات.
ومن جانب آخر توجهت (الجزيرة) لصغار المضاربات في السوق اللائي تراوح اعمارهن بين 18 و 24 عاماً وقد بدا عليهن الصمت والهدوء حيث تقول ريم الحربي التي تعمل محاسبة مالية تخرجت من الجامعة الفصل الماضي أضارب في سوق الأسهم منذ شهرين وقد حققت أرباحا ممتازة ولله الحمد. وأضافت انني حريصة الا أعود للبيت وأنا في محفظتي سهم واحد فما اشتريه اليوم ابيعه في نفس اليوم. والتقينا بالاخت رنا العيسى دبلوم حاسب ولها يومين في السوق تقول: سعيت لفتح محفظة استثمارية لشغل وقت الفراغ لكن تفاجأت بما وصفته بالتلاعب الكبير في السوق.
أما الأخت زينة الهاشمي - دبلوم حاسب فتقول: لم أكمل الجامعة وتابعت سوق الأسهم وقد حققت أرباحا تصل إلى 30% وعن العمل في المضاربات بالأسهم تقول هو عمل ممتع جداً ويضيع الوقت لكنه يرهق المتداولين نفسياً.

المخرج
06-06-2005, 08:13 AM
عقب إعلانات شكر بالصحف على إطلاق سراح هامور كبير




مصدر مسؤول في الطائف يحذر من حيل وألاعيب هوامير البورصة وبطاقات سوا *

الطائف - عليان آل سعدان:





حذر مصدر مسؤول في محافظة الطائف المواطنين والمقيمين من الاندفاع بمزيدٍ من المساهمات فيما يعرف ببطاقات سوا والبورصة.
وقال هذا المصدر في تصريح خاص ل(الجزيرة) عقب إطلاق سراح أحد كبار الهوامير في مساهمات البورصة بعد أخذ التعهد اللازم عليه بإعادة كافة أموال المساهمين خلال فترة زمنية تم تحديدها له أن هذه المساهمات بصورة عامة هي عمليات نصب واحتيال لا يسمح بها النظام والقانون وعلى الجميع أن ينتبهوا جيداً لمثل هذه الأمور، فطريقة الأرباح خيالية جداً وغير معقولة وهؤلاء المساهمون يستخدمون أشخاصاً يقومون بعملية الترويج لهوامير البورصة وبطاقات سوا وغيرها وما نُشر من إعلانات في بعض الصحف عبارة عن شكر وتقدير من قِبل أحد هوامير البورصة عقب إطلاق سراحه الهدف منه معروف وواضح، وعلى الجميع الانتباه لهذا الأمر وعدم الانجرار بصورة أكثر في المساهمة في مثل هذه المشاريع الوهمية التي لا توجد سوى على الورق، وبيّن المصدر أن الجهات الأمنية ألقت القبض على أحد الأشخاص الذي تمكّن من جمع رأس مال كبير من المواطنين ولعودة أموال المواطنين تم إطلاق سراح هذا الشخص بعد أخذ التعهد اللازم عليه بإعادة أموال المواطنين خلال شهر من تاريخ إطلاق سراحه وعدم العودة إلى هذا العمل مرة أخرى، موضحاً أن الجهات المختصة لا تزال تلاحق أشخاصاً آخرين لاستعادة أموال في مساهمات ببطاقات سوا وكانت الأجهزة الأمنية بالطائف قد أطلقت سراح أحد هوامير البورصة بعد أن ظل محتجزاً لأكثر من أسبوعين للتحقيق معه عن هذا النشاط المفاجئ في المتاجرة في البورصة العالمية والتزم هامور البورصة بإعادة أموال المواطنين كاملة في حالة إطلاق سراحه. ووجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بإطلاق سراح هذا الهامور بالكفالة الحضورية في أي وقت وأعطاه مهلة مدتها شهر من تاريخ إطلاق سراحه لإعادة أموال المواطنين كاملة التي قدرت حسب المعلومات بأكثر من 1000 مليون ريال.

المخرج
06-06-2005, 08:13 AM
الخطر يداهم السوق السعودية.. فهل من مغيث؟!
أكثر من أربعة مليارات ريال خسائر سنوية للاقتصاد الوطني *

جدة - علي العُمري:

تشهد بعض الأسواق في السعودية ظاهرة خطيرة تزداد كل يوم بشكل خاص، موجة كبيرة من الفوضى المتناهية وعدم النظام؛ حيث أصبحت أرضاً خصبة ومرتعاً يُصال ويُجال فيها، سببها أصحاب الضمائر الميتة الذين لا يهمهم سوى المكسب المادي الوفير والسريع في نفس الوقت، ولا تهمهم حياة البشر من المواطنين والمقيمين وما يلحق بهم من أضرار صحية قد تصل إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، وما يلحق أيضاً بالاقتصاد الوطني وما يُعانيه من خسائر مادية باهظة تؤثر في مسيرته المتنامية وتقدُّمه وقوته، كل تلك العوامل التي تحرص عليها حكومتنا الرشيدة - حفظها الله - لكي يقف اقتصادنا ويأخذ المكانة اللائقة به إقليمياً ودولياً.
تلك الأيدي الخفية التي تلعب دوراً سيئاً وهداماً وبعيداً بإغراق أسواقنا ببضائع مقلدة ومغشوشة ومن جميع المنتجات، بل وخلطها مع منتجات أصلية لزيادة غشهم وتدليسهم، ولتزيد أرباحهم عن الضعف، وهذا هو هدفهم، ولا يقتصر غشهم على سلعة معينة، بل يشمل السلع الغذائية وأدوات التجميل والمواد الاستهلاكية وقطع غيار السيارات والملابس الجديدة والمستعملة والأجهزة الكهربائية والأدوية أيضاً.
وكل هذه السلع لها صلة بحياة المواطن والمقيم، وتضرُّه ضرراً شديداً قد يُودي بحياته ويقضي على مستقبله. كما أن الخسائر التي تلحق بالاقتصاد الوطني من جراء هذه الآفة الخطيرة تقدَّر بمليارات الريالات سنوياً. والشيء الخطير أن 80% من المحلات في بعض الأسواق الشعبية، وأكبرها وأشهرها سوق الصواريخ، تبيع الكثير من هذه المنتجات وتخلطها بمنتجات أصلية لخداع المواطن والمقيم.
وتعدُّ ظاهرة الغش التجاري واحدة من أخطر القضايا وأهمها التي تهدد المواطن في حياته وماله، وهذه الظاهرة هي أحد أكبر العناصر التي تهدد الاقتصاد الوطني وتضر به؛ فهي بكل المقاييس ظاهرة سلبية وسيئة؛ لآثارها الضارة بواقع المجتمعات وسلامتها. ويُشار إلى أن (جراج الصواريخ) بجنوب جدة يشهد كل يوم جمعة من بعد صلاة الفجر حتى غياب الشمس تجمع مئات الوافدين من جنسيات مختلفة يغلب عليهم الأفارقة وعشرات الجنسيات الأخرى يعرضون سلعاً منتهية الصلاحية أو مسروقة أو مقلدة ذات مخاطر صحية قد تؤدي إلى الوفاة أو حالات من التسمم. يُضاف إلى ذلك أنه يُوجد الكثير من المشترين والزبائن مَن يعلم أن تلك البضائع مقلدة، ولكن سعرها مغرٍ، وأكثرهم لا يعلم ويشتريها مقلدة معتقداً أنها أصلية بسبب تشابه الأسماء والأشكال مع اختلاف الجودة، وكله يحصل دون رقابة من الجهات المختصة، مع أن هؤلاء الوافدين موجودون بشكل دائم ولا تنشط سوقهم إلا يوم الجمعة.
وتبعاً لبيانات لجنة التوعية لمكافحة الغش التجاري بمحافظة جدة فإن التقليد يكبد الاقتصاد العالمي ما لا يقل عن 1000 بليون دولار أمريكي سنوياً، وهذا لا يدل إلا على أن الأسواق جميعها في خطر، ولا بد أن تقف الجهات المختصة موقف الأسد لتقضي على الظاهرة الشرسة التي تقتحم هذه الأسواق والحد من زيادتها وفرض أقصى العقوبات عليها وعلى أصحاب المحلات التجارية الذين يبيعون منتجات مغشوشة ومقلدة، بالإضافة إلى ذلك تؤكِّد الإحصائيات أن خسائر شركات تصنيع الساعات العالمية تقدَّر بما يقارب 150 مليون دولار، وحصة السوق السعودية منها 50 مليون دولار أمريكي.
ويأتي أصحاب الديانات بالمنافسة في هذه السوق؛ حيث يفتتح مزاده بجوائز مغرية؛ حتى يجمع أكثر عدد ممكن من الزبائن لبيع منتجات مقلدة ومغشوشة وتستحوذ على إعجاب كثير منهم دون علمهم أو بعلمهم؛ حيث يشكل إقبال المواطنين والمقيمين على شراء هذه السلع ودفعهم الملايين من الريالات عقبة كبيرة أمام مكافحة هذه الظاهرة التي باتت تؤثر سلباً في مبيعات الشركات والمصانع من المنتجات الاستهلاكية المختلفة.
يقول أحمد عبد الستار مصري الجنسية: آتي كل يوم جمعة إلى سوق جراج الصواريخ لأشتري ما ينقصني؛ حيث أجد جميع المنتجات وبسعر الجملة، وهذا أفضل بكثير من شرائي هذه المنتجات من السوبر ماركت؛ حيث يتضاعف سعرها. ويضيف: لا أعتقد أن هذه المنتجات مقلدة؛ لأن شكل المنتج واسمه يعطي الثقة أن هذه المنتجات أصلية.
أما بندر عبد الله فيقول: عند حضوري إلى السوق عُرض عليَّ أدوات كهربائية وخلاطات من ماركات عالمية بسعر لا يتجاوز 30 ريالاً، وعند محاولاتي التأكد من جودتها وجدتها مقلدة، والمشكلة كذلك في وجود مواد غذائية ومشروبات استهلاكية منتهية الصلاحية، فأين مراقبة المستودعات التجارية الكبرى التي تخزِّن مثل تلك المواد المقلدة والمنتهية الصلاحية، فينبغي منع تسريبها وبيعها لعمالة وافدة لا يهمها غير جني الأموال وجلب السموم والأمراض. ويتحدث ياسر محمود: ذهبتُ مرة إلى سوق الصواريخ، يوم الجمعة بالتحديد، ووقفتُ مثل باقي المتفرجين على المزاد الذي يتضمن الكثير من المنتجات والأدوات الكهربائية وبسعر مغرٍ؛ مما جعلني أُعجب بشراء جهاز راديو، وحاول البائع إقناعي أنه في أفضل حال، ولكن صُدمتُ عندما ذهبتُ إلى المنزل وحاولتُ تشغيله ولم يعمل، عندها تأكدت أنه مغشوش، ولكن للأسف بعد فوات الأوان؛ لأنني لا يمكن أن أرجعه أو أسترد أموالي.
ولكل ما سبق، ومن منطلق البناء لا الهدم لا بدَّ أن تتضافر كافة الجهود وتتَّحد على كافة المستويات وفي جميع الجهات ذات العلاقة لمحاربة هذه الظاهرة للقضاء عليها من جذورها. أيضاً لا ننسى دور المواطن والمقيم في القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة بالتعاون مع الجهات المعنية.

المخرج
06-06-2005, 08:17 AM
36 مركزاً لقبول الشباب في هذا القطاع
الأسمري: حوافز ومكافآت وعقد وظيفي بمجرد الالتحاق بمعهد السيارات*

جدة - (الجزيرة):

حدد المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات في محافظة جدة أكثر من 36 مركزاً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة لتسجيل الشبان السعوديين الراغبين في الالتحاق بالدراسة في مجال صيانة وتقنية السيارات للعام الدراسي المقبل.
وقال المدير التنفيذي للمعهد سالم بن حسن الأسمري إن المعهد هو ثمرة تعاون بين المملكة واليابان من أجل تدريب الشبان السعوديين وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في هذا القطاع الذي يحتاج إليه السوق السعودي.
وأضاف أن المعهد حدد يوم السبت 18 جمادى الأولى 1426هـ موعد قبول الطلاب خريجي الثانوية العامة - القسم العلمي والأولوية لحديثي التخرج.
وبين أن من أهم شروط القبول في المعهد أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقل تقديره العام وفي مادة اللغة الإنجليزية عن جيد ولا يتجاوز عمره عشرين عاما عند حلول الدراسة وأن يجتاز اختبارات الاستعداد والذكاء في اللغة الإنجليزية وأسبوع التهيئة المهنية والفحص الطبي.
وأوضح الأسمري أن من أهم المميزات التي يمنحها المعهد للطالب المتخرج عقد عمل قبل بدء الدراسة مع إحدى الشركات المساهمة في المعهد ومكافأة شهرية قدرها ألف و200 ريال شهريا لكل طالب منتظم مع تأمين طبي وعلاج وسكن داخلي إضافة إلى توفير كل وسائل الترفيه من صالات رياضية وملاعب كرة قدم وطائرة وسلة ويد وغيرها.
وأشار إلى أن الطالب المتخرج في المعهد سيمنح العديد من المميزات حيث يتخرج المتدرب على وظيفة فني صيانة سيارات يابانية طبقا للمستوى الثالث من نظام تأهيل هندسة وصيانة السيارات الياباني ويمنح دبلوما يعادل دبلوم الكليات التقنية في المملكة ويعمل الخريج بمجرد تخرجه في نفس مدينته التي يعيش فيها إضافة إلى راتب مجز وبدل سكن ومواصلات وغيرها من المميزات.
وأفاد بأن إنشاء المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات حظي بدعم من سمو ولي العهد - حفظه الله - الذي شجع الفكرة وأمر بتخصيص قطعة أرض من أراضي الحرس الوطني لإقامة المشروع على مساحة 72500 متر مربع وتم توقيع مذكرة التفاهم بين المملكة واليابان لإنشاء المعهد أثناء زيارة سموه لليابان في شهر أكتوبر من عام 1998م حيث التزم البلدان بدعم وتشجيع القطاعين العام والخاص لإنشاء المعهد ليكون إحدى ثمار الزيارة التي قام بها سموه الكريم من أجل إعداد شاب سعودي على مستوى عال من الكفاءة في هذا المجال.
وأكد أن المعهد يعد اليوم إنجازاً حضارياً لخدمة الشاب السعودي وتوفير مجالات التدريب له في هذا المجال حيث يضم الآن أكثر من 419 طالباً وسيواصل المعهد قبول الطلاب والتوسع في مشاريعه لتحقيق كل الأهداف التي تخدم الوطن والمواطن.

المخرج
06-06-2005, 08:19 AM
مقاضاة شركة أغذية استغلت زي رجال الأمن في الترويج لنشاطها بطريقة مسيئة

http://www.alriyadh.com/2005/06/06/img/056593=.jpg وليد شيره




الرياض- فياض العنزي:
تواجه شركات لتضيع الأغذية الخفيفة دعوى بمقاضاتها عن أحد إعلاناتها التلفزيونية، الذي استخدمت فيه شخصيات تلبس الزي الخاص برجال الأمن الداخلي.

ويطالب المحامي وليد شيره في دعوي رفعها الشركة (تحتفظ الجريدة باسمها) بوقف الإعلان التلفزيوني الذي يبث على قناة «MBC»، وتغريمها مالياً.

وقال في شكوي رفعها للجهات المختصة أنه يجب على الشركة أن تدفع تعويضاً عن إهانتها لرجال الأمن السعوديين مع التنبيه على جميع الشركات عدم استغلال أي جهة حكومية في الدعاية لمنتجاتها.

واعتبر شيره الصورة التي خرج بها الإعلان مهينة لرجال الأمن في السعودية، وهم الذين بذلوا الكثير من التضحيات في سبيل الوطن.

وتعتبر الدعوى التي رفعها المحامي شيره من الدعاوي القليلة التي ترفع من متطوعين قانونياً لمقاضاة الشركات التي تستخدم رموزا وطنية أو دينية أو اجتماعية للترويج لمنتجاتها.

وأكد ل«الرياض» المحامي وليد شيره أنه سبق أن رفع بعض القضايا ضد شركات استخدمت أسماء أو علامات تجارية تمس بعض الرمز الوطنية والاجتماعية.

وقال انه ربح العديد من القضايا التي لها علاقة في مثل هذا الشأن، حيث أنه رفع بمطالب سابقة لإيقاف استخدام عبارة ملكي للمنتجات التجارية، وكذلك استخدام اسم المجلس في احدى المنتجات الضارة بالصحة. وأضاف أن المحامي مطالب مثله مثل غيره من العاملين في الشأن العام بالوقوف مع المصالح العامة والوطنية، دون النظر للعائد المالي الذي يمكن أن يتحقق له من كسب مثل تلك القضايا.

المخرج
06-06-2005, 08:20 AM
وصفت الموظفين السعوديين بالكسالى وغير المبالين
لجنة وطنية تتهم وزارة «العمل» بإعاقة الاستثمارات المحلية وتنفير الرساميل الأجنبية





الرياض - بادي البدراني:
اتهم مسؤول في اللجنة التجارية الوطنية بمجلس الغرف الصناعية، وزارة العمل بأنها في مقدمة الجهات الحكومية التي تسببت سياساتها الجديدة المطبقة حالياً لسعودة الوظائف، في وقف الكثير من المشاريع الاستثمارية السعودية والأجنبية وهروب رجال الأعمال إلى خارج البلاد بحثاً عن أسواق أخرى.

وأكد خالد الجاسر عضو اللجنة التجارية في خطاب وجهه إلى عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار ،والذي فصلّ فيه أبرز العوائق التي يواجهها المستثمرون في المملكة، أن الإجراءات الأخيرة التي شرعت فيها الوزارة للحد من البطالة بين صفوف المواطنين فشلت في تحقيق أهدافها وأحدثت نتائج عكسية على الاقتصاد السعودي ، وأضعفت ولاء القطاع الخاص، بجانب توظيف عمالة غير مؤهلة للأعمال المطلوبة التي يحتاجها أصحاب العمل ،في وقت شدد فيه الدباغ على أن الهيئة ستناقش العوائق التي يواجهها المستثمرون حول برنامج السعودة مع جهات الاختصاص،دون أن يحدد موعداً لحلّ تلك الإشكاليات.

يشار أن اللجنة تعكف في الوقت الراهن على إجراء دراسات معمقة حول برامج السعودة ومدى كفاءة السياسات والإجراءات التي سنتها مؤخراً وزارة العمل ،وتأثيرها على الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وقال الجاسر في خطابه، أن الوزارة اتخذت أساليب جافة للتعامل مع المستثمرين بعد أن فرضت على القطاع الخاص توظيف المواطن السعودي ومنعت استقدام العمالة الأجنبية ، الأمر الذي ساهم في انتشار ظاهرة توظيف العمالة دون نقل الكفالة،مشيراً إلى أن استعداد المواطن على التعلم ضعيفة جداً وأنه غير ملتزم بأوقات العمل وكثير الغياب ، إضافة إلى تعدد إجازاته ورغبته في تحسين وضعه ليصبح قياديا في أسرع وقت واعتقاده أن التطوير يكمن في البحث عن فرصة وظيفية أخرى لا بالاستقرار وإثبات الذات والإبداع في عمله.

وذكر أن العامل الأجنبي تتوفر به جميع الشروط التي تناسب صاحب العمل ،وأنه لا يمكنه الإخلال بالعمل، كما أنه أقل تكلفة من الموظف السعودي الذي يرفض العمل في القطاع الخاص إذا كان العمل لفترتين، مطالباً بتوحيد أوقات العمل في القطاع على فترة واحدة وأن يكون ذلك إلزامياً، إضافة إلى ضرورة تسريع الإجراءات الحكومية لصالح صاحب العمل ومعالجة الفساد الإداري،وإنشاء مركز معلومات للموظفين السعوديين والأجانب ،إلزام الخريجين من الجهات التعليمية والراغبين العمل في القطاع الخاص بدورات تدريبية عملية قبل التخرج مع أي جهة بالقطاع نفسه تناسب تخصصه على أن لا يمنح شهادة التخرج إلا في حالة اجتيازها.

ورأت اللجنة على لسان عضوها أن قضية السعودة لا يمكن حلهاّ عن طريق وزارة العمل فقط ،حيث انها مربوطة بعدة وزارات منها الداخلية والمالية والتخطيط والتربية والتعليم ووزارة التجارة،مطالبة بضرورة تحرك جميع الجهات الحكومية لتنفيذ خطة موحدة بينها لدراسة متطلبات القطاع الخاص من الموظف السعودي وكيفية تأهيله للعمل. في المقابل، تحفظ مستثمرون على وصف مسؤول اللجنة الموظفين السعوديين بغير الملتزمين في أداء مهامهم الوظيفية، مؤكدين أن تلك الرؤى لا تعكس الحقيقة وتحمل الكثير من المغالطات،حيث ان الكثير من المواطنين أثبتوا قدرتهم على العمل في مراكز عديدة ونجحوا في الوصول إلى مناصب عليا في المنشآت الأهلية.

المخرج
06-06-2005, 08:21 AM
إنتاجه يبدأ في 2008 بطاقة 1,7 مليون طن
«سابك» ترسي مشروع «الرازي الخامس» للميثانول الكيماوي على «ميتسوبيشي»






أرست الشركة السعودية للميثانول (الرازي) التابعة ل (سابك) عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والتشييدية والتوريدية لمشروع (الرازي الخامس) بمدينة الجبيل الصناعية إلى شركة (ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية).

ويتوقع دخول المشروع مرحلة الإنتاج في الربع الأول من عام 2008م بطاقة سنوية (1,7) مليون طن متري من مادة (الميثانول الكيماوي) وفي تصريح صحفي قال المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي بأن مشروع (الرازي الخامس) يعد من مشاريع الميثانول العملاقة على المستوى العالمي، من حيث طاقته الإنتاجية الكبيرة، والتقنية العالمية الرفيعة التي يطبقها، والتي تحقق طاقة إنتاجية عالية من خلال خط إنتاج واحد، مع استخدام الأكسجين وسيط احتراق، مما يقلل التكلفة الكلية للمشروع على صعيدي التشييد والتشغيل، مشيراً إلى أن هذا المشروع من شأنه تعزيز مركز (سابك) التنافسي في أسواق الميثانول الكيماوي العالمية، إذ تتبوأ المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية المنتجة لهذه المادة.. كما يعزز وضع (الرازي) بوصفه أكبر مجمع مفرد لإنتاج الميثانول في العالم، حيث تتجاوز طاقته السنوية الحالية ثلاثة ملايين طن متري، وهذا من شأنه بلوغ إجمالي الطاقة السنوية حوالي خمسة ملايين طن متري. تجدر الإشارة إلى أن شركة (الرازي) تأسست عام 1400ه (1979م)، وتمكلها (سابك) مناصفة مع مجموعة من الشركات اليابانية ممثلة في شركة (ميتسوبيشي)، وقد بدأت مرحلتها الإنتاجية الأولى عام 1403ه (1983م) لتدخل المملكة عصر صناعة وتصدير الميثانول لأول مرة.

المخرج
06-06-2005, 08:21 AM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السويّد -
سابك

أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1157 ريالاً تماما أعلى من القاع الهابط السابق وقيمته 1151 ريالاً، لا يبدو من الاختراق أنه جدي فإغلاق البارحة كان أقل من قيمة المتوسط المتحرك لعشرين يوما على 1177 ريالاً والذي بدوره مازال بقيمة أعلى من متوسط العشرة أيام بشكل كبير نوعا ما وقيمته 1115 ريالاً، بالإضافة إلى أن هناك مقاومة مهمة أيضا على 1184 ريالاً لم يخترقها بعد، لذا يفضل مراقبة ما سيحدث مع السهم اليوم حيث إن أي إغلاق بقيمة أقل من 1151 ريالاً سيفتح المجال مرة أخرى للنزول إلى أسعار متدنية جدا.

الاتصالات السعودية

أغلق السهم البارحة مرة أخرى مرتفعا بقيمة 883 ريالاً محاولا اختراق المقاومة على 890 ريالاً ولكنه فشل في ذلك، مازال السهم كما قلنا البارحة يظهر علامات الحيرة حيث مازالت قيمة متوسطه المتحرك لعشرة أيام أقل من قيمة متوسطه المتحرك لعشرين يوما (مع العلم أن قيمتهما أعلى من المتوسط المتحرك لخمسين يوما) هذا الأمر الحاصل مع المتوسطات يعتبر عاملاً سلبياً على المدى القصير.

شركة الكهرباء السعودية

أغلق السهم البارحة مرة أخرى مرتفعاً بقيمة 128,25 ريالاً متجاوزا حاجز المقاومة على 126 ريالاً، فيما يبدو أنها محاولة لاختراق القمة السابقة وقيمتها 132,25 ريالاً، هذا الاحتمال يؤيده مؤشر القوة النسبية الذي يبدو أنه على وشك تجاوز 70 وحدة وذلك لتشكيل قمة تصاعدي، لذا فإن أقل اليوم السهم بأسعار جديدة فمن المتوقع أن تتغير خارطة السوق بشكل جيد خلال الأسابيع القادمة بإذن الله.

شركة الراجحي المصرفية



مرة أخرى مارست المقاومة على 1582 ريالاً دورا صلبا في حصر سعر السهم حيث أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1561 ريالاً فيما يبدو أنها عودة لتجربة ملامسة الدعم المتوفر من متوسطه المتحرك لعشرة أيام بقيمة 1538 ريالاً، يجدر بالذكر أن أي إقفال بقيمة أقل من متوسطه المتحرك لعشرة أيام من الممكن أن تفتح المجال لهبوط السهم إلى مستويات متدنية نوعا ما.

نفط نايمكس (قبل افتتاح البارحة)

أغلق سعر النفط الجمعة الماضية مرتفعا بقيمة 55,03 $ منهيا تداول الأسبوع الماضي بهلع لدى الاتحاد الأوروبي الذي استمر يطالب منظمة أوبك بزيادة الإنتاج، مع أن سعر النفط أغلق مرتفعا الأسبوع الماضي إلا أنه لديه مقاومة مهمة على 56 $ من المفترض أن يخترقها لكي نتفاءل بمزيد من الارتفاع، لا أحب التشاؤم ولكن إن استمر الأسبوع القادم يتذبذب أقل من 56 $ فمن المحتمل أن نرى مستويات سعرية متدنية جدا.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل افتتاح البارحة) يبدو أن العملة ستتعرض لمزيد من الأخبار السيئة حيث إنها لم تكد تتمتع بنتائج البطالة الأمريكية السيئة حيث تحسن بشكل جيد بعد ظهورها ولكن لم يستمر إلا عدة دقائق ويتحدث الإيطاليون عن نيتهم التخلي عن اليورو والعودة إلى عملتهم الأصلية الليرة، حظا سيئا لليورو أدى إلى فقدانه لمكاسبه بلمح البصر، وعلى هذا التقدير يمكننا القول إن اليورو من المتوقع أن يستمر في هبوطه حتى مشارف ال 1,19 $ بإذن الله.

المخرج
06-06-2005, 08:22 AM
تداول قياسي يسجل لأول مرة يبلغ 85,4 مليون سهم
مؤشر الأسهم يتوقف قريباً من رقمه القياسي في استراحة لالتقاط الأنفاس






توقف مؤشر الأسهم عن الصعود وتسجيل أرقام قياسية نتيجة انخفاض سهم شركة سابك الذي أغلق منخفضاً بواقع 20 ريالاً وصولاً إلى 1157,5 ريالا، وهو توقف فني لإلتقاط الأنفاس. وسجل المؤشر انخفاضاً محدوداً وصل إلى حوالي ثمان نقاط تعادل نسبة 0,06٪ ليقف عند مستوى 12792 نقطة. علماً أنه وصل في إحدى الفترات إلى 12862 نقطة.

ورغم تراجع المؤشر فقد ارتفعت غالبية الشركات المتداولة حيث سجلت أكثر من 53 شركة ارتفاعات سعرية في حين تراجعت أسعار 22 شركة.

ولم تتأثر عدة شركات بما حدث للمؤشر وتحركت في اتجاه منفصل وبعضها ارتفع بنسبة 10٪ ومن أهمها شركات فتيحي، الجماعي، المواشي، الشرقية الزراعية، فيبكو.

وإجمالاً سجلت عدة أسهم مستويات ارتفاع حادة في طليعتها أسهم التصنيع الوطنية وبنك الجزيرة وأمبانتيت واسمنت العربية وجازان الزراعية.

وكنتيجة طبيعية للنشاط المغاربي الذي شهده قطاع الخدمات فقد سيطر هذا القطاع على المرتبة الأولى في عدد الأسهم المتداولة بلغت 32,2 مليون سهم تعادل بنسبة 38٪ بينما احتفظ القطاع الصناعي بالمقدمة فيما يتعلّق بقيمة التداولات والتي وصلت 9,2 مليارات ريال تعادل نسبة 42٪ من قيمة التداولات الكلية في السوق.

وبخصوص مؤشرات القطاعات في السوق فقد سجلت ارتفاعات متباينة باستثناء انخفاض مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 1٪ ويعتبر مؤشر القطاع الزراعي الأكثر ارتفاعاً حيث زاد بنسبة 3,2٪ خاصة مع ارتفاع جميع الشركات بمستويات وصلت إلى 10٪ للشرقية الزراعية.

والملفت خلال تداول أمس استمرار التداولات المكثفة وزيادتها عن اليوم السابق إلى أرقام قياسية حيث وصل التنفيذ إلى 85,4 مليون سهم بزيادة عن اليوم السابق بلغت 11 مليون سهم بنسبة 15٪.

وظلت قيمة التداولات في السوق حول معدلها القياسي في اليوم السابق وبلغت 22,1 مليار ريال بانخفاض بسيط بلغ 158 مليون ريال، أي ما يعادل نسبة 0,75٪.

واستحوذت ثلاث شركات على نسبة 33٪ من تداولات السوق وهذه الشركات هي: المواشي، والكهرباء، والجماعي.

وكان المؤشر قد سجل في اليوم السابق رقماً قياسياً هو الأعلى في تاريخه حيث يبلغ 12800 قطة ويحتاج المؤشر لكسر هذا المستوى إلى دعم من القطاع الصناعي خاصة سابك، إضافة إلى قطاع الاتصالات أو الكهرباء. والملاحظ أن السوق قاوم أمس أكثر من مرة عمليات تراجع فنية للمؤشر كانت متوقعة بعد الوصول إلى الرقم القياسي في اليوم السابق، حيث احتفظ السوق بزخمه الصعودي ويتضح هذا من ضخامة الأسهم المتداولة وبقاء السيولة قريبة من رقمها القياسي السابق البالغ 22,3 مليار ريال.

المخرج
06-06-2005, 08:26 AM
http://www.alriyadh.com/2005/06/06/img/066368.jpg

كان العمل في قطاعات الدولة تكليفاً وتشريف
أما الآن فإن التوأم السيامي قد انفصل فذهب التشريف وبقي التكليف .. وضيق ذات اليد بعد أن تجمد سلم الرواتب
في حين حققت أسعار الغلاء المعيشي ارتفاعاً مفتوحاً ( والنسب مفتوحة ) دون أن توجد هيئة رسمية تحمي الموظف ؟؟

المخرج
06-06-2005, 08:31 AM
بارك الله فيك وماقصرت

صباحك أخضر
وبارك الله فيك على المرور والمشاركة بالتحية الطيبة
ولو يعطونك خاصية التثبيت كان وصيتك تمر كل يوم وتثبت الملف الإخباري

المخرج
06-06-2005, 08:34 AM
بنك البلاد في السعودية يعتمد خطة لتمويل المشاريع الصغيرة وصغار المستثمرين



الرياض: سعد الغشام
كشف لـ«الشرق الأوسط» الدكتور محمد بن عبد الله العوض مدير عام مجموعة التسويق في بنك البلاد، أن المرحلة المقبلة للبنك ستتركز على دعم وتمويل المشاريع الصغيرة وصغار المستثمرين، مشيرا الى أن البنك قد أعد خطة واعتمدها مع بقية المصارف التي اندمجت مع بنك البلاد، حيث انه سيتم إنهاء إجراءات تحويل تلك الفروع والمصارف.

ولفت الدكتور العوض الى أن البنك قد استحدث مراكز لخدمات عملاء مؤسسي البنك والتي كانت مؤسسات صرافة سابقا والتي تعتبر لعملاء مؤسسات الصرافة في السابق والتي تعمل لفترة مؤقتة واندمج موظفو هذه المؤسسات مع بنك البلاد خلال الفترة الحالية.

وابان مدير عام مجموعة التسويق في بنك البلاد أن هناك خطة معدة لإنهاء برامج لأجهزة الصراف الآلي والتي سوف تغطى بقية مناطق السعودية قريبا، مؤكدا أن عدد العاملين حاليا في البنك 646 موظفا وعدد المستفيدين من البرامج التدريبية والتي استمرت لمدة تزيد على شهرين 474 موظفا.

وأوضح الدكتور العوض أن هناك سياسات للتمويل الشخصي والقروض لجميع الفئات سواء من الشركات أو المؤسسات أو الأفراد، حيث أن التمويل سيتركز في بدايته على تمويل المشاريع الصغيرة ودعم صغار المستثمرين، مشيرا الى أن هذه الفئة من المستثمرين تحتاج إلى دعم اكبر وبرامج تمويل اكثر تنوعا وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية. ويكمل بنك البلاد بنهاية العام الجاري افتتاح 32 فرعا في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر وبريده وعنيزة وبقية مناطق السعودية المختلفة، إذ يسعى البنك خلال الفترة المقبلة إلى تأمينها بالكوادر الوطنية المؤهلة.

المخرج
06-06-2005, 08:35 AM
سوق الأسهم السعودية تتراجع 7.7 نقطة رغم الأنباء الإيجابية

وسط تداول تاريخي فاق 85.4 مليون سهم بقيمة 5.8 مليار دولار

الرياض: محمد الحميدي
لم تفلح تواصل الأنباء الإيجابية التي أعلنتها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في دفع السوق للارتفاع وتسجيل نقاط إضافية ومواصلة انطلاقة التعويض والتجاوز لما تمت خسارته خلال الأسبوع الماضي. فوقف مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس عند 12842.14 نقطة، بانخفاض قدره 41.8 نقطة، تمثل تراجعا بـ 0.06 في المائة. وكانت السوق قد افتتحت تداولاتها على نشاط واضح من قبل المتعاملين الذين بادروا بالشراء وزيادة حجم محافظهم من كمية الأسهم ترقبا لإعلانات السوق، حقق معها المؤشر نقطة جيدة تجاه 13 ألف نقطة، إلى 12862.36 نقطة، قبل أن ينطفئ وهج تلك الإعلانات في الفترة الثانية بعد أن بدأ المتعاملون يعيدون ترتيب أوضاعهم وتنظيم استراتيجياتهم، وتشرع شريحة منهم في بيع جزء من محافظهم، ليهوي معها مؤشر الأسهم. وتداول المتعاملون كمية تاريخية من الأسهم تجاوزت 85.4 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 22.1 مليار ريال (5.8 مليار دولار)، نفذت عبر 240.1 ألف صفقة. وصعدت معها أسهم 56 شركة، مقابل تراجع أسهم 17 شركة من أصل 75 شركة مدرجة في السوق. وامتص سهما «المواشي المكيرش» و«الكهرباء السعودية» معظم الأسهم المتداولة، حيث سيطرا على أداء المؤشر أمس، ليستحوذ الأول 11.8 مليون سهم، في حين بلغ التداول على الثاني بنحو 10.1 مليون سهم، حيث تجد ذلك بعض شرائح السوق مصادر آمنة لإبقاء أجزاء من محافظهم لحين الشروع في استراتيجية جديدة. وتمثلت أنباء «سابك» أمس في إرساء الشركة السعودية للميثانول «الرازي» التابعة لها عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والتشييدية والتوريدية لمشروع الرازي الخامس، بمدينة الجبيل الصناعية إلى شركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية»، ويتوقع دخول المشروع مرحلة الإنتاج في الربع الأول من عام 2008 بطاقة سنوية 1.7 مليون طن متري.

وأوضح المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي بأن مشروع (الرازي الخامس) يعد من مشاريع الميثانول العملاقة على المستوى العالمي، من حيث طاقته الإنتاجية الكبيرة، والتقنية العالمية الرفيعة الذي يطبقها، والتي تحقق طاقة إنتاجية عالية من خلال خط إنتاج واحد، مع استخدام الأكسجين وسيط احتراق، مما يقلل التكلفة الكلية للمشروع على صعيديْ التشييد والتشغيل.

وأشار إلى أن هذا المشروع من شأنه تعزيز مركز «سابك» التنافسي في أسواق الميثانول الكيماوي العالمية، إذ تتبوأ المرتبة الثانية في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية المنتجة لهذه المادة. ولفت الماضي إلى أن المشروع سيعزز وضع «الرازي» بوصفه أكبر مجمع مفرد لإنتاج الميثانول في العالم. وستتجاوز الطاقة السنوية الحالية ثلاثة ملايين طن متري، الأمر الذي سيدفع إجمالي الطاقة السنوية إلى نحو خمسة ملايين طن متري. وعلى صعيد آخر، نفت «سابك» الأنباء التي نقلتها بعض الصحف المحلية السعودية حول تقدمها لشراء اسمنت أسيوط، موضحة أن هناك خطأ كبيرا. حيث أن «سابك» لم تتقدم لشراء شركة «أسمنت أسيوط» لأنه ليس من اختصاصها.

من جانبها، أطلقت مكتبة جرير فرعها الخامس عشر داخل السعودية في حي الـنـفـل على طريق الدائري الشمالي بمدينة الرياض، حيث أوضح الرئيس الـتـنـفـيذي للمكتبة عبد الكريم عبد الرحمن العقيل أن هذا الفرع يعتبر الفرع الأول لمكتبة جرير في منطقة شمال شرقي الرياض، والذي يأتي في إطار خطة التوسعة الطموحة للمكتبة نظراً لما تتمتع به هذه المنطقة من التوسع العمراني مع طفرة العمران الواضحة التي تشهدها مدينة الرياض، مشيرا إلى أن الفرع الجديد تصل مساحته إلى أكثر من 3 آلاف متر مربع ويأتي في الترتيب الثامن عشر ضمن سلسلة المعارض التي افـتـتحتها المكتبة في دول الخليج العربي.

وقال العقيل إن تشكـيلة المنتجـات في مكتبة جرير تـنـقـسم لمجموعات منفردة، وهي منتجـات تقنية المعلومـات والحاسبات الآلية ومستلـزمات الكومبيوتر وكذلك الأدوات المكتبية والمدرسية والكتب العربية والأجنبية ومستلزمات الرسامين والمهندسين، بالإضافة إلى مستلزمات الهوايات والأشغال اليدوية ومستلزمات الحفلات والهدايا وتغليفها. من جانبها، أعلنت الشركة العربية للتنمية الصناعية «نماء» عن مشاركتها في الشركة الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، حيث قامت بإيداع قيمة مساهمتها في «ينساب» التي بلغت 20.050 مليون ريال. من جهتها، فازت مكيفات الزامل، وهي إحدى قطاعات شركة الزامل للاستثمار الصناعي، وإحدى الشركات الرائدة في صناعة أنظمة تكييف الهواء في الشرق الأوسط، بعقد قيمته 31 مليون ريال (8.3 مليون دولار) لوزارة التربية والتعليم في السعودية. حيث يشمل نطاق العمل تصنيع وتوريد 9.3 ألف مكيف شباك و5.7 ألف مكيفات مجزأة مصغرة لمجموعة كبيرة من مدارس البنات في مواقع متعددة من السعودية. وسوف يبدأ توريد هذه الوحدات فوراً على أن يتم تسليم جميع الوحدات خلال خمسة أشهر. من جهة أخرى، كشف مازن بن محمد بترجي، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» أن الشركة قامت بسداد حصتها المقررة والمخصصة لها في مشروع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» والبالغة 40.1 مليون ريال بعد الحصول على دعم من بنك الجزيرة بنظام التورق للمساهمة في المشروع.

المخرج
06-06-2005, 08:36 AM
ضخ سيولة مالية خليجية في سوق الكويت للأوراق المالية



الكويت: «الشرق الأوسط»
ضخ مستثمرون خليجيون سيولة مالية جديدة في سوق الكويت للأوراق المالية، مستهدفين أسهم الشركات المرتبطة بعقود تشغيلية في الخارج وجاء في مقدمتها أسهم المربع الذهبي التابع لمجموعة المخازن لتوريد بعض المنتجات إلى السوق العراقية تحت مظلة الجيش الأميركي.

وقال وسطاء في سوق الكويت للأوراق المالية لـ«الشرق الأوسط) إن المستثمرين الخليجيين دأبوا منذ ما يقارب من العامين على ضخ أموال في أسهم الشركات المرتبطة بالعقود التشغيلية علاوة على أسهم الشركات الاستثمارية الإسلامية حيث من المتوقع أن يضخوا منتصف الأسبوع الحالي المزيد من السيولة في هذه الأسهم بعد التداولات القياسية التي حققها السوق أول من أمس.

وكان سوق الكويت للأوراق المالية قد أنهى تداولات أمس على ارتفاع جديد بلغ نحو 116 نقطة، ليغلق عند مستوى 8830 نقطة، في وقت بلغت فيه القيمة النقدية 135 مليون دينار كويتي جراء تداول 272 مليون سهم تمت عبر 9076 صفقة.

المخرج
06-06-2005, 08:41 AM
توجهّ حكوميّ لتسريع استيعاب 500 مليار سيولة في السوق السعودي (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=974&pubid=1&CatID=80&articleid=113017)





تتجه جهات ذات علاقة مباشرة بالاستثمار في المملكة الى توسيع قاعدة مشاركة المواطنين وأصحاب المدخرات والمستثمرين في الشركات الانتاجية المساهمة من خلال فتح باب الاكتتاب العام للمزيد من الشركات الجديدة في السوق من أجل استيعاب ما يزيد على 500 مليار ريال من السيولة المتوفرة في السوق السعودي.

وعلمت (المدينة) ان مشاورات تجري بين وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة وهيئتي الاستثمار والسوق المالية لفتح المجال أمام المزيد من طرح أسهم شركات مساهمة جديدة لإضافتها الى السوق المالية السعودية بهدف رفع اعداد الشركات المسجلة في هذه السوق الى أكثر من 250 شركة خلال السنوات الثلاث المقبلة من 75 شركة حاليا، وتأتي هذه الخطوة التي تدرسها الجهات المعنية في المملكة بهدف التضييق على تسرب السيولة الضخمة المتوفرة في السوق السعودي والتي تقدرها بعض المصادر المصرفية بأكثر من 500 مليار ريال حاليا.

وينتظر ان تبدأ هيئة السوق المالية في البت في مشاريع الطرح الجديدة لأسهم عدد من الشركات الصناعية والاستثمارية الجديدة في السوق السعودية والتي من بينها زيادات في رؤوس أموال بعض الشركات حيث يتوقع ان تتخذ الهيئة قرارات بفتح المجال أمام جميع المواطنين للدخول في الاكتتاب المقبل ولا يقتصر على المساهمين الحاليين في الشركات الراغبة في زيادة رؤوس أموالها اضافة الى الدفع بصناديق الاستثمار كونها تضم أكبر عدد من مدخرات المواطنين للمشاركة في استثمار هذه الفرص المتاحة لاستثمار مدخراتهم.

وتوقع مراقبون ان تبدأ هيئة السوق في جدولة الشركات الجديدة أولا ومن ثم الشركات التي طلبت زيادة رؤوس أموالها ومن بين الشركات التي يتوقع ان يتم طرح اسهمها قبل نهاية شهر يونيو الجاري.

وتشير معلومات الى ان هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة اتفقوا تقريبا على نوعية الشركات التي يتم التسريع في تحويلها الى شركات مساهمة مع طرح جزء من رؤوس أموالها للاكتتاب العام، في الوقت الذي تطالب فيه الهيئة العامة للاستثمار هذه الجهات بالتسريع لانهاء اجراءات تأسيس الشركات ذات رأس المال الأجنبي والتي يساهم فيها مساهمون سعوديون ويمكن ان يستفاد من طرح جزء من رؤوس أموال هذه الشركات للاكتتاب العام.

وتتوقع مصادر مطلعة على هذه الخطة ان تبدأ وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية في جدولة طرخ حصص من شركات التأمين الجديدة في السوق السعودي للاكتتاب العام بعد انتهاء مؤسسة النقد العربي السعودي من اجراءات السماح لهذه الشركات بالعمل والتي فسحت المجال أمام أكثر من 22 شركة للعمل في سوق التأمين السعودي يتوقع ان تبدأ الهيئة في جدولة طرح نسبة لا تقل عن 40 في المائة من رؤوس أموالها للاكتتاب العام خلال العامين المقبلين.

من جانب آخر تركز الوزارة على التسهيل للشركات الصناعية والتي تستثمر البنية التحتية للمنشآت الصناعية والبتروكيماوية في الجبيل وينبع لطرح اسهمها للاكتتاب والتداول في سوق الاسهم السعودي حيث يتوقع ان تطرح نحو خمس شركات جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة اسهمها للتداول في السوق السعودي ومن بينها تحويل الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات - سبكيم برأسمال 1,5 مليار ريال وذلك طرح اسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات برأسمال 1,5 مليار ريال وكذلك شركة فارابي الخليج والتي تستثمر نحو ملياري ريال في صناعة البتروكيماويات في الجبيل، اضافة الى مجموعة شركات صناعة الاسمنت والتي ستنتشر في جدة والرياض والمنطقة الشمالية باستثمارات تتجاوز ثلاثة مليارات ريال.

المخرج
06-06-2005, 08:43 AM
موظفو الراجحي يتجهون إلى القضاء.. والنقد يطالب البلاد بعدم استقطاب أي موظف (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=974&pubid=1&CatID=80&articleid=113018)





اتجه موظفو مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة في جدة إلى اروقة المحاكم ، عن طريق توكيل عدد من المحامين للترافع عنهم في قضيتهم ضد الراجحي وبنك البلاد، وقالوا انهم لم يتوقعوا أن تصل القضية إلى المحاكم الشرعية وديوان المظالم، كونه صدر قرار من مجلس الوزراء.. حيث اشاروا الى ان ما حدث بحقهم يعد تلاعبا واضحا، واتهموا كلا من بنك البلاد ومؤسسة الراجحي بمحاولة استغلال الاندماج لمصالحهم الخاصة على حساب الموظفين، وقالوا ان عبدالرحمن الراجحي يرفض الاعتراف بأي حقوق سابقة لهم، مما أوجد مخرجا لبنك البلاد لتجاهلهم وعدم توظيفهم حسب القرار الوزاري الصادر عند تأسيس البنك .

وفي متابعة للشكوى التي قدمها موظفو مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة بجدة إلى لجنة حقوق الإنسان الوطنية الأسبوع الماضي، أكد حسين الشريف مدير جمعية حقوق الإنسان الوطنية بمنطقه مكة المكرمة أنه تم احالة القضية إلى أحد المستشارين لمعرفة أبعادها، وأيضا مخاطبة بنك البلاد ومؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة، وإذا ثبت لدينا أي حق لهؤلاء المتضررين فسيتم انصافهم.

أما بالنسبة للقرارات الصادرة عند تأسيس بنك البلاد فهي تلزم البنك بدفع كامل مستحقات الموظفين في مؤسسات الصرافة المندمجة، أو يرفع إلى الجهات التي أصدرت القرار ويطالبها بإلغائه في حال مخالفته للاتفاقيات المبرمة بين المؤسسين، وفي نفس السياق ذكرت مصادر لـ(المدينة) في حقوق الانسان أن القضية ستحال إلى لجنة الرصد والمتابعة بسبب العدد الكبير من المتضررين من هذه الازمة وتأخيرها.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد شهدت تجمع اكثر من 40 موظفا من مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة بداية الأسبوع الحالي عند مقرها في المدينة المنورة، مطالبين بالتدخل الفعلي وإيجاد الحلول لقضيتهم، مما جعل مؤسسة النقد تطلب من ادارة بنك البلاد عدم استقطاب أي موظف، لا سيما بعد ورود انباء عن استقطاب البنك لموظفي بنوك محلية بعقود وصفها البعض بالخيالية.. مقابل تجاهل موظفي مؤسسات الصرافة.

من جهة أخرى لا زال الغموض يكتنف مصير اكثر من 80 موظفا من مؤسسة الراجحي للتجارة ومقرها الرئيسي الدمام وهي احدى المؤسسات المندمجة في بنك البلاد ، حيث طالبتهم ادارة الموارد البشرية في المؤسسة بعدم المطالبة بأي تعويضات، وهذا ما اعتبره الموظفون إجحافا بحقهم، خاصة وانهم كانوا يشغلون مناصب قيادية في المؤسسة قبل الاندماج، وفي محاولة لـ(المدينة) للاطلاع على الوضع قمنا بالاتصال على خالد الراجحي المدير التنفيذي للمؤسسة فأجابنا مدير مكتبه بأنه حاليا خارج المملكة.

المخرج
06-06-2005, 08:45 AM
فرص استثمارية سعودية بـ 500 مليار دولار أمام المستثمرين الفرنسيين (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=974&pubid=1&CatID=80&articleid=113023)

عرضت المملكة العربية السعودية أمس فرصاً استثمارية تزيد قيمتها على 500 مليار دولار امريكي (حوالي 2 تريليون ريال) على نخبة من المستثمرين والشركات الفرنسية المتخصصة في قطاعات الطاقة والنقل وتقنية المعلومات، وذلك بعد أسبوع من العرض السعودي للمستثمرين الامريكيين بالمشاركة في مشاريع جديدة في ذات القطاعات.

والتقى محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ خلال زيارته الى العاصمة الفرنسية باريس بجمع من كبار المسئولين الحكوميين ورجال الاعمال والمستثمرين الفرنسيين حيث عرض عليهم الفرص المتخصصة في هذه القطاعات التي وضعتها الهيئة العامة للاستثمار ضمن استراتيجية الاستثمار القادمة في المملكة العربية السعودية، وعقد الدباغ محادثات مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة ''إرليكيد'' جان كلاودي بيونو، ومجموعة من كبار المسئولين في الشركة، حيث ركز على الأهداف الاستثمارية للمملكة مسلطاً الضوء على التطورات الإيجابية التي شهدتها المملكة لتوفير مناخ تشجيعي للمستثمر، عدا عن جهود الهيئة العامة للاستثمار لخدمة المستثمر.

وفي لقائه مع الرئيس التنفيذي وكبار مسئولي شركة ''فيوليا ووتر''، تمحور نقاش محافظ الهيئة حول أحد فروع مجال الطاقة المتعلق بالمياه وتوليد الطاقة. المعروف أن (فيوليا ووتر) والمختصة بتوفير مصادر مياه نقية والمحافظة على البيئة هي أحد فروع مجموعة ''فيوليا إنفيرونمون''.

يذكر أن شركة ''إرليكيد'' هي شركة عالمية رائدة في توفير الغازات الطبية والصناعية والخدمات المتعلقة بها، كما أنها متداولة في بورصة باريس. وقد حققت الشركة صافي أرباح بلغت 778 مليون يورو في عام 2004، وتعتبر شركة رائدة في تزويد العديد من القطاعات الصناعية بالغازات، كالأوكسجين والنتروجين وأكسيد الكربون، بدءاً من القطاع الصحي وانتهاءً بقطاع الإلكترونيات.

وكانت شركة ''فيوليا ووتر'' قد قامت مؤخراً بشراء نسبة 49 في المائة من شركة (صناعات ماتيتو العربية) المتخصصة بمعالجة المياه في المملكة العربية السعودية، وقعت وزارة المياه والكهرباء عقداً مع (فيوليا ووتر) في مايو 2005 لإجراء تقويم شامل لوضع المياه والصرف الصحي في مدينة الرياض.

كما التقى محافظ الهيئة العامة للاستثمار مع السفيرة كلارا غيمار، الممثلة الخاصة لفرنسا في مجال الاستثمارات الدولية ورئيس وكالة استثمر في فرنسا، حيث تبادل الطرفان الآراء حول مجموعة من القضايا وناقشا مجالات التعاون المتبادلة بغية تعزيز تدفق الاستثمار الثنائي بين فرنسا والمملكة العربية السعودية. وأكد الدباغ ضرورة تعاون الطرفين للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين من كلا البلدين.

جدير بالذكر أن وكالة استثمر في فرنسا هي عبارة عن شبكة مؤلفة من 22 فرعاً دولياً يقوم عليها 75 استشاريا في مجال الأعمال في كل من أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، وتقدم الدعم للمستثمرين وتطلعهم باستمرار على آخر المستجدات والتطورات الحاصلة على الأصعدة القانونية والمالية والاجتماعية في الأسواق العالمية ذات الأهمية.

وأجرى الدباغ، لقاءات رفيعة المستوى مع عدد من كبار ممثلي القطاع العام الفرنسي وقيادات الشركات الفرنسية الكبرى، وذلك أثناء توقف معاليه في باريس في طريق عودته من رحلته لترويج الاستثمار في الولايات المتحدة، كما ألقى معاليه كلمة خاطب فيها مجتمع الأعمال الفرنسي في غرفة التجارة العربية الفرنسية.

المخرج
06-06-2005, 08:47 AM
عادل الحوشان

الذهن الحكومي ومؤشرات الهبوط

http://www.alyaum.com/images/11679/279806_1.jpg

أثبتت إحدى الدراسات أن إنتاجية أو ساعات عمل الموظف الفعلية في إحدى الدول العربية لا تتجاوز 23 دقيقة في اليوم ( بالضبط) وربما يكون الرقم بهذه الدقة لإثبات أننا في عالمنا العربي المليء بالبحوث والنتائج نتحرّى الصدق والأمانة وحسن الخلق!
هذا من متوسط ساعات العمل الحكومية الرسمية 8 ساعات يومياً في الغالب.
وبودي أن تثبت دراسة سعودية في الوقت الحاضر نصف هذا الرقم في الدوائر الحكومية التي يعاني معظمها من تضخم في الوظائف العليا والدنيا، هذا بالإضافة إلى ملفات طلبات الوظائف التي تنتظر (النظر) والشفاعات والأحاديث الجانبية لتحقيقها من قبل وزارة الخدمة المدنية و(الجهات ذات العلاقة).
ومؤخراً صرت أشدّد على لأم العلاقة أكثر من الجهات لأنها تستحق التشديد عن جدارة في الكثير من التصريحات الحكومية فيما يهمّ المواطن وإحالته الدائمة إلى ملف الانتظار.
وبمناسبة التشديد هناك كلمة أخرى صرنا نقرأ عنها كثيراً في ملف البطالة والتوظيف وهي تعني إحلال المواطن بديلاً عن الوافد ويطلقون عليها (السعودة)، هي الأخرى تستحق تشديد دالها لتقرأ (السعودّة) وتمثل في الأساطير الشعبية كائناً خرافياً بعينين حمراوين يخرج في الليل من الآبار مثله مثل (خروف السلّة) الذي يخيفون به الأطفال لكي لا يقتربوا من الآبار، هذا أيام زمان قبل أن نرفع عن الدال شدّتها !
هذه الدراسة، إن وجدت، ستكشف عن الخلل الأخلاقي في قيم العمل والإنتاج في الدوائر الحكومية وربما يتطوّر الأمر إلى كشف تجاوزات على مستوى المسئولين في هذه الإدارات أو الدوائر والفراغ الذي تأسس بين الكائن البشري وقيمه الحضارية.
ما يلفت الانتباه في الفترة الأخيرة أن هناك (حمّى) تفشّت بين موظفي الجهات (ذات العلاقة)، وتتمثّل في الانهيار في الأداء، وهذا الانهيار هو لبّ المشكلة إذ تسرّب المصطلح من سوق الأسهم إلى الأداء الوظيفي.
موظفو الأجهزة الحكومية أدمنوا متابعة سوق الأسهم بعد أن أصبح هذا السوق وما يمثله من فرص ربحا تقودها رؤوس أموال خرافية على شكل (مضاربات) في الغالب تتحكّم في مصائر صغار المستثمرين الذين يمثّل غالبيتهم (العيّنة) التي نتحدث عنها من صغار الموظفين، وهذا لا يمنع وجود نماذج من كبار الموظفين يمارسون نفس الدور وبسلطات أعلى أي أن الموظف الكبير ربما يستثمر وجود سكرتير لإدارة وظيفته أو مكتبه ليحوّله إلى مشروع اتصال بالوسطاء في البنوك وتشغيل للأموال.
الدراسة التي أجريت وكانت نتيجتها 23 دقيقة من ساعات العمل الثماني كانت في دولة عربية لا يمكن مقارنة مواردها واستثماراتها واستقرارها الاقتصادي وخصوبتها بالمملكة ومع ذلك تفشى فيها مرض الضعف في الأداء إلى هذه الدرجة ولأسباب قد لا تتطابق مع أسبابنا وربما تثبت الدراسة نتائج عكسية فيما لو قورنت بالدراسة التي نتمنى أن يتم تطبيقها في هذا الوقت في دوائرنا!
وأعلم أيضاً أن هناك إجراءات تمّت في بعض الأجهزة لمنع (شاشات) الأسهم عن طريق الإنترنت في المكاتب الحكومية، لكن طرق التحايل التي يبتكرها الموظفون لتسهيل أمر التداول وتوفير هذه الشاشات أصبحت في متناول أشخاص مبتدئين في التقنية نظير ما تنتجه الرؤوس الغالبة في ابتكاراتها التي غالباً ما نستثمر سلبياتها، ولنا في (البلوتوث) أسوة حسنة!
كنّا نشتكي سابقاً من ضعف أداء الأجهزة الحكومية، وأثبت الوقت عجزنا على وضع حلول وسط ضياع كبير في الإدارة وتنمية الموارد وهو ما أوجد المشكلة الفعلية بين القطاع الخاص كاستثمار وبين خريجي هذه الأجهزة سواء كانت تدريبية أو تعليمية وما انسحب بالتالي على الكائن الأسطوري الذي تحدثنا عنه سابقاً.
لكن دراسة من هذا النوع ستثبت أننا نتجه في رسمنا البياني إلى انهيار فعلي لا مسار تصحيح وجني أرباح!
وبالمناسبة أيضاً هناك مطالب ملحة لم تنظر إلى هذه الزاوية لكنها تتفق معها في الأهداف، هذه المطالب من متخصصين في الاستثمار من أجل تصحيح وضع سوق الأسهم وموجهة إلى هيئة سوق المال بتوحيد فترة التداول بدلاً من فترتين وترحيلها إلى فترة المساء.
فماذا لو اتفقت (ذات العلاقة) على إجراء من هذا النوع.
أعني وزارة الخدمة ووزارة المالية وهيئة سوق المال والبنوك أو أي جهة مقترحة؟
أعتقد أننا سننجو من فخّ محاولاتنا في الحفاظ على أداء الموظف الحكومي لفترة مؤقتة ريثما يبتكر وسائل جديدة للهرب ليعيدنا إلى أقل من عشر دقائق عمل يومياً.

المخرج
06-06-2005, 08:49 AM
كهرباء السعودية والاتصالات حدتا من هبوط المؤشر

السوق تحافظ على تدفق مرتفع للسيولة بتدوير 22.1 مليار

المستثمرون تجاهلوا المؤشر العام ورفعوا من عملياتهم الشرائية

خالد عبدالعزيز ("]الدمام[/url] - [url=")اتخذت سوق الاسهم المحلية مسارا متباينا في تعاملاتها امس الاحد طغى عليه الميل لجني الارباح الذي دفع المؤشر العام للانحدار في ثلث الساعة الاولى الى 12713.64 نقطة لأدنى مستوى عاد بعدها الى الارتفاع ليقفز الى 12862.36 نقطة لأعلى مستوى في الفترة الصباحية.
وتحول مؤشر السوق في الفترة المسائية الى التراجع بضغط من سابك الذي تدنى الى 1155 ريالا واغلق عند 1175 ريالا متراجعا بمقدار 20 ريالا وانعكس ذلك على اداء المؤشر الصناعي المنخفض بمقدار 322.96 نقطة.
وحد تحسن سهم الكهرباء من تراجع المؤشر العام الذي اغلق على انخفاض طفيف بمقدار 7.79 نقطة هبوطا الى 12792.54 نقطة متخليا عن اعلى مستوى له سجله في يوم سابق.
ووجدت اسهم المواشي والكهرباء اقبالا شرائيا من المتعاملين وبتداول نحو 11.8 مليون سهم و10.1 مليون سهم على التوالي واغلق سهم المواشي على النسبة القصوى من الارتفاع بزيادة 7 ريالات وصولا الى 77.75 ريال فيما اغلق سهم الكهرباء عن 128.25 ريال بزيادة 2.60 بالمائة توازي 3.25 ريال.
وحافظة السوق على مستوى مرتفع من السيولة قارب القيمة القياسية المدورة التي سجلت في يوم سابق وتم تدوير 22.18 مليار ريال قيمة نحو 58.4 مليون سهم نفذت في 240.1 الف صفقة وذلك من 22.3 مليار ريال و74.4 مليون سهم و208.3 الف سهم.
واراحت المؤشرات التي اخرجتها اجماليات السوق المتعاملين بشكل يبعث على التفاؤل حول اتجاه السوق الى تسجيل مكاسب قياسية لها على مستوى المؤشر خاصة ان الاسهم حاليا تشهد اقبالاً يفوق الوصف قد تجد من خلاله بقاءها على نحو متماسك وعلى خليط من التذبذب والصعود.
وطال التحسن اسهم 53 شركة بالرغم من هبوط المؤشر العام قناعة من المتعاملين ان تجاهل المؤشر سيمكنهم من خطف الفرص التي تلوح في السوق طيلة ساعات تعاملاتها وقد تكون الشريحة المحترفة من المضاربين هي الاكثر توفيقا من غيرها في خطف تلك الفرص.
واغلقت اسهم خمس شركات بالنسبة القصوى من الارتفاع وبطلبات دون عروض وهي فتيحي والجماعي والمواشي والشرقية الزراعية وجاءت كل من فيبكو وجازان الزراعية بنسب ارتفاع مقاربة للنسبة القصوى.
واقتصر الهبوط على اسهم 22 شركة تعرضت لعمليات بيع لجني الارباح وبنسب هبوط متباينة كان اكثرها اسهم كل من الاحساء والكابلات وبنسبة 3.98 بالمائة و3.96 بالمائة ويليه سهم انابيب 2.62 بالمائة.
ويوجه المستثمرون تركيزهم اليوم على السوق النفطية وسيمتدون من اسواق آسيا واوروبا المؤشرات الاولية للفترة الصباحية فيما ستكون تعاملات النفط في الاسوق الامريكية متزامنة مع بداية الفترة المسائية وستستحث السوق توجهها من اسعار النفط التي ان ظهرت بشكل ايجابي فانها ستعزز من مشتريات المتعاملين على الاسهم.

المخرج
06-06-2005, 08:56 AM
رئيس أرامكو لـ«الشرق الأوسط»: الرقابة المالية علينا لا تختلف عن رقابة أي شركة لها مساهمون

عبد الله بن صالح بن جمعة: نشجع القطاع الخاص والسلامة جزء من عملنا اليومي

http://www.asharqalawsat.com/2005/06/02/images/interview.303121.jpgلندن: «الشرق الأوسط»
حدد عبد الله بن صالح بن جمعة رئيس «ارامكو السعودية» ثلاثة أبعاد تتسم بها أعمال أرامكو السعودية هى البعد العالمى، والبعد المحلى، والبعد التجارى، موضحا في مقابلة مطولة مع «الشرق الاوسط» ان المشاريع التطويرية التي يجري تنفيذها حاليا تستهدف دعم الاقتصاد المحلى والحفاظ على استقرار الاقتصاد العالمى. وقال بن جمعة ان الطاقة الانتاجية القصوى لأرامكو السعودية تبلغ حاليا 10.5 مليون برميل يوميا، وأن العمل يجري على رفعها إلى مستوى جديد هو 12 مليون برميل، إضافة إلى وجود سيناريو طموح لرفع القدرة الانتاجية الى 15 مليون برميل يوميا حسب متطلبات السوق، مشددا على ان زيادة الانتاج تتوازن مع حجم إحتياطيات الزيت الخام الضخمة في البلاد واستراتيجيات المحافظة عليها للأجيال المقبلة. وتحدث عن توجه الشركة نحو بناء المصافي.

وشرح بن جمعة الإجراءات الأمنية التي تتخذها ارامكو لحماية منشآتها النفطية، كاشفا عن أن هناك 5000 موظف أمن يعملون بالشركة. كما كشف عن اسرار اجتماع الثلاثة أيام في منطقة الشيبة في صحراء الربع الخالى. وهنا تنشر «الشرق الاوسط» نص حديث بن جمعة لأسرة تحرير الصحيفة في مقرها بلندن، ثم الحوار الذي دار بعد ذلك.

اوضح بن جمعة انه مع ما تشهده أسواق البترول من مستجدات وتطورات، أضحى العالم يركز بشكل أكبر على القطاع البترولي في المملكة وعلى أرامكو السعودية. وأضاف «تعمل أرامكو السعودية في إطار ثلاثة أبعاد مترابطة، هي البعد العالمي والبعد المحلى والبعد التجارى. ففى البعد العالمي , الشركة هي أكبر منتج للزيت في العالم حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية حاليا 10.5 مليون برميل يوميا تعمل الشركة عبر سلسلة مشاريع عملاقة على رفعها إلى 12 مليون برميل. كما أن هناك سيناريو لرفع القدرة الانتاجية للسعودية إلى مستوى 15 مليون برميل يوميا والمحافظة على ذلك المستوى لخمسين عاما وأكثر. وبحكم حجم ومكانة الشركة في إنتاج الزيت فنحن حريصون على الحفاظ على معدلات إنتاجنا من دون أن يؤثر هذا على الاحتياطيات البترولية التي نتمتع بها«. وتابع «فى البعد المحلى تسهم أرامكو السعودية بنسبة 35% إلى %40 من الناتج المحلي الإجمالى، وبنحو 70% من دخل الدولة. وهى بهذا المعنى تعتبر محركا أساسيا للإقتصاد الوطني، كما أنها أكبر قطاع لتوظيف السعوديين خارج الأجهزة الحكومية. لذا تعتبر برامج تطوير الطاقات البشرية مهمة جدا بالنسبة لنا، وعدد العاملين الإجمالي نحو 55 الف موظف، 86% منهم سعوديون وقد حققنا مستويات مميزة في التدريب والسعودة حيث مائة في المائة تقريبا من العاملين في عمليات الزيت والغاز سعوديون آخذين في الإعتبار الكم والكيف، والإدارة تقريبا مائة في المائة سعودية،. نجحنا و الحمد لله في الوصول إلى هذه النسبة، عبر التدريب. واليوم يواجه القطاع الخاص الوطني تحدي السعودة وخلق فرص عمل جديدة، وأحد المشكلات الرئيسة التي كانت تواجههم مشكلة التدريب، ولهذا فتحنا مراكز التدريب في الشركة للمقاولين الذين نتعامل معهم. بدأنا بالمقاولين الذين عندهم عدد كبير من السعوديين لكنهم غير مدربين، فأدرجناهم في مراكزنا التدريبية، وهناك الآن الآلاف يدربون في كل مرافق الشركة. أيضا ألزمنا المقاولين نسبا من السعودة متزايدة بشكل تدريجي في المقاولات التي يشتغلون بها معنا وفي إطار زمني متوسط، ونسب السعودة التي نطلبها منهم أعلى من النسب التي حددتها الأجهزة الرسمية. وفي الحقيقة طرأت مشاكل مع بعض المقاولين وحاولنا أن نساعدهم، وأعطيناهم من تجاربنا، والآن الكثير منهم نجحوا بحمد الله.

وحول للحاجة للإستثمارات المحلية وجلب استثمارات دولية إلى المملكة قال «نحن بالطبع نستثمر في النفط والغاز مليارات الدولارات, ونضع كل سنة خطة خمسية جديدة للسنوات المستقبلية. وفى السنوات العشر الماضية، كان حجم خطتنا الخمسية الرأسمالية يتراوح بين 15 مليار و20 مليار دولار، وستزداد هذه المبالغ بما يتواكب مع برامج توسعة الطاقة الإنتاجية، ويسهم في تحفيز الإقتصاد الوطني وتحقيق عوائد أكبر للمملكة. لكن في نفس الوقت اتجهنا بقوة إلى استقطاب استثمارات أجنبية دولية داخل المملكة. على سبيل المثال، أحد أكبر المشروعات التي نعمل عليها الآن مشروع توسعة وتطوير مصفاة رابغ مع مستثمرين يابانيين. ومصفاة رابغ هى عبارة عن مصفاة ذات عمليات تكرير بسيطة بطاقة 400 الف برميل في اليوم، وتنتج كثيرا من المنتجات ذات العائد الإقتصادي المنخفض. وستمكننا التوسعة التي نقوم بها الآن للمصفاة من تطويرها لإنتاج ما يكفى احتياجات السوق المحلية من الوقود، كما سنشيد معها معامل للبتروكيماويات كبيرة جدا، وبجانب هذا سنهيئ المجال لإنشاء معامل للصناعات التحويلية. هذا المشروع سيكلف ما بين 5 الى 7 مليار دولار، وسيساعد بإذن الله على تحريك الاقتصاد المحلى وتنويع مصادره. وبعد انتهاء هذا المشروع مستقبلا، فاننا نخطط ليعرض جزء منه للإكتتاب العام». وأضاف «مثال آخر على جهود أرامكو السعودية لتوفير فرص استثمارية ضخمة، ما قمنا أخيرا به لعرض وتسويق مشروع عملاق لإقامة مصفاة للتصدير في المملكة. لقد وجهنا دعوة إلى حوالى 35 شركة من أكبر الشركات البترولية في العالم ودعوناهم إلى الإستثمار معنا، وهناك إقبال طيب على المشروع. وهدفنا من المصفاة الجديدة انتاج 400 ألف برميل في اليوم على أن تكون مصفاة متطورة وكبيرة جدا، ونفكر في إقامتها على ميناء ينبع على الساحل الغربى. لكن هذا مجرد تفكير أولى فمن الممكن أن تكون في المنطقة الشرقية. وإذا كان هناك اهتمام كبير من المستثمرين فليس هناك ما يمنع من أن نفكر في إقامة مصفاة في شرق المملكة وأخرى في غربها، لأن دراساتنا التحليلية لسوق المصافى في العالم تشير الى أن أعمال التكرير أصبحت ذات جدوى مربحة. ولا يخفى أن المصافى بطبيعتها ذات عائد اقتصادى محدود لكن عندما ندقق في احتمالات المستقبل نرى أنه سيكون هناك عجز في طاقة المصافى، ومن يبادر و يسبق الآن في إنشاء مصاف جديدة سيكون له نصيب الأسد في ما ينتج عنها من أرباح، وهذا أيضا جزء من سعينا لدفع عجلة الاقتصاد لمحلى إلى الأمام». وذكر بن جمعة «انه في العام الماضى أردنا ان ننفذ مشاريع إنتاج كهرباء وبخار للإيفاء باحتياجات تشغيل معاملنا، وبدلا من أن نمولها نحن، دعونا مستثمرين محليين وأجانب، لإنشائها وتمويلها على أساس نموذج مشاريع البوت ( البناء والتشغيل ثم التسليم)، بتكلفة نصف مليار دولار. وهذا الإتجاه سنواصل السير فيه من أجل دعم الاقتصاد المحلى». وحول البعد التجارى، قال بن جمعة «أرامكو السعودية، رغم كونها مملوكة من قبل الحكومة إلا أنها تعمل بمنطق الشركات الربحية وعلى أسس تجارية بالدرجة الأولى. فنحن نسعى بكل جهدنا لتعزيز كفاءتنا الإقتصادية وتحديث أساليب العمل باستمرار بحيث نحقق إنجازات أكبر بموارد أقل، و لا نوظف أكثر مما يتطلب العمل.. كما أن موضوع زيادة فعالية وانتاجية الموظفين مهم جدا لدينا. وبالإضافة إلى الكفاءة الإقتصادية هناك جانب آخر مهم في البعد التجاري لدى أرامكو السعودية وقد أشرت أليه قبل قليل وهو طبيعة العلاقة مع الحكومة والنظام الإداري المتبع والذي يعرف في أدبيات الأعمال بـ corporate governance))، فأرامكو السعودية تعتبر في هذا الجانب نموذجا مميزا بين شركات البترول الوطنية المملوكة للحكومات. وقد تحقق ذلك نتيجة للإطار الواضح الذي حددته الدولة للشركة والذي يتضمن الفصل وعدم التداخل بين المسؤوليات التشغيلية المنوطة بالشركة ومسؤوليات وضع السياسات العامة والتشريعات التي تضطلع بها الحكومة. وعلاقتنا مع الحكومة تقوم عبر مجلس إدارة يرأسه وزير البترول المهندس على النعيمى، ويتضمن ممثلين من الحكومة وخارجها. ويتم الاتصال بين أي جهة معنا فيما لا يتعلق بالجوانب التجارية عبر وزارة البترول والثروة المعدنية التي لها دور فعال في مساندة أعمال الشركة المتنوعة. وقد حرصت الحكومة على أن تعمل أرامكو السعودية بطريقة مهنية وتجارية عالية وفق أرفع المعايير والضوابط المتعارف عليها دوليا. ومجلس الإدارة، من خلال السلطات الموكلة إليه يراقب ويحاسب. وكأي شركة كبرى لدينا مراقبونا ومدققونا الداخليون، ولدينا مراقبونا الخارجيون، ونحن نحاسب أنفسنا بشدة، انطلاقا من حرصنا على أن نكون قدوة، ولكى ننجز عملنا بأكثر الطرق مهنية«.

* هلا اطلعتموننا على جهود ارامكو الأمنية؟

ـ موضوع الأمن لدينا مرتبط بمفهوم الأمن والسلامة التي هي في العموم ليست مجرد شعار من دون تنفيذ. السلامة جزء أساسى من عمل الشركة، بل أساسي جدا. وإحدى قيم العمل التي حددناها هى المحافظة على الأنفس والممتلكات. فموضوع السلامة من الموضوعات المطروحة باستمرار وتشكل المحافظة عليها هاجسا حيا وذلك لأننا في مجال عمل متقلب جدا، وإمكانيات حدوث حوادث في هذه الصناعة واردة بحكم طبيعة المواد الهيدركربونية التي يتم تصنيعها بواسطة عمليات تتضمن ضغط وحرارة ومواد كيميائية. ويظهر موضوع السلامة في المعايير التي نضعها، او التدريب، والتعليم الذي نقدمه للموظفين، كما يظهر في ممارسات المحاسبة والمساءلة التي نطبقها. والسلامة تتداخل في جوانب مع موضوع الإجراءات الأمنية التي هي أيضا شديدة الأهمية في عملنا، والتي ترتبط بتأمين مرافقنا ومنشآتنا والمحافظة عليها .

والإجراءات الأمنية التي نتخذها الآن ليست مستجدة كردود أفعال للحوادث الإرهابية التي حدثت في المملكة أخيرا، فقد بدأنا هذه الاجرءات منذ فترة طويلة. فكل المرافق الحساسة والحيوية لدينا محمية بأسوار، وهذه الأسوار بها نظم تقنية لمنع دخول من ليس مخولا بالدخول الى هذه المرافق والمداخل. ولا يسمح بالدخول إلا لمن لديه تصريح إلكترونى، وبطاقات ذكية. ومن خلال التقنيات المطبقة نعلم من هو في المعمل ومن ليس في المعمل. وهناك ترتيبات أمنية وضعناها مع وزارة البترول ووزارة الداخلية فيما يتعلق بالإجراءات الأمنية منذ زمن طويل. كما أن لدينا دوريات للمراقبة المتواصلة، تتضمن دوريات مراقبة ارضية، وجوية وبحرية. فمثلا في الموانئ، لدينا زوارق أمنية على مدار الساعة، وطائرات هليكوبتر تدور على جميع المرافق، وعندنا طبعا زيارات أمنية منتظمة ومفاجئة لكل منشآتنا الحيوية. ولدينا في الشركة، وهذا شيء ربما ليس موجوداً في أى شركة اخرى في العالم، أكثر من 5 الاف رجل أمن صناعي على سجل الرواتب منذ زمن طويل وليس رد فعل على العمليات الأخيرة، وبالإضافة لذلك هناك عدد كبير جدا من رجال الأمن التابعين لقطاعات أمنية حكومية وعسكرية تكمل جهودنا وتساندنا. شيء آخر هام، هو أن البنية التحتية وشبكات الأعمال لدينا سواء خطوط الأنابيب أو معامل الإنتاج أو معامل التكرير تتضمن بدائل هائلة، فليس هناك خط انتاج واحد فقط، وإذا حدثت مشكلة، لا قدر الله، فلن نتوقف عن الانتاج، فلدينا بدائل كثيرة جدا ونظام انتاج عملاق، ربما يكون أكبر نظام انتاج من نوعه في العالم. وعلى افتراض تعطل إمكانية التصدير من الخليج فلدينا القدرة والمرونة على أن نضخ 5 ملايين برميل بترول يوميا عبر البحر الأحمر، وخطوط الأنابيب موزعة. ونجري دائما اختبارات تجريبية: ماذا لو جرى انفجار هنا؟ أو ماذا لو تعطل خط الانتاج هناك؟ فالحوادث الصناعية قد تكون أكبر بكثير من حوادث التخريب، نحن دائما نفكر: «ماذا لو؟» ونعمل تجارب لنبقى على أهبة الإستعداد. ولذلك خلال السبعين عاما الماضية لم نتأخر عن توريد برميل زيت التزمنا به إلى أي من عملائنا حول العالم.

* هناك أزمة مصاف في العالم بسبب عدم تجديد المصافى القديمة وتشدد قوانين البيئة وعدم قدرة المصافى الحالية على تلبية الاحتياجات العالمية. فما هى استراتيجيتكم؟وما دور القطاع الخاص السعودى في هذا الموضوع؟

ـ أولا، من المهم معرفة أن التكرير عادة ما يكون عمل محدود المردود الإقتصادى. عندما تنظر على مدى العشرين أو الخمس والعشرين عاما الماضية، تجد العائد الإستثمارى او المردود الاقتصادي لعمليات التكرير بين 8 إلى 9%. وهذا إجمالا عائد محدود القيمة، لكن هو أيضا عمل لا بد منه، فيجب ان تكون هناك مصاف حتى يتسنى بيع الزيت الخام والإستفادة منه. ويجب ان نعرف شيء آخر مهم جدا بالنسبة للتكرير، وهو أن معظم الدول ترى ان التكرير موضوع استراتيجى وأمنى أكثر منه اقتصادى. لذلك تقوم الدول بإعطاء تسهيلات لبناء مصافى لتتأكد من تغطية الحد الأدنى من الطلب المحلى، لأن الدول لا تريد أن تكون تحت رحمة السوق في موضوع توفر المنتجات النفطية. فالحد الأدنى من الطلب المحلى لابد ان يكون متوفرا داخليا، والباقى يمكن استيرداه. لكن هناك بلدانا ليس عندها خيارات، وبناء المصافى على أراضيها موضوع استراتيجى. المملكة تمتلك شبكة تكرير تتكون من 5 مصافى تابعة لارامكو السعودية، وهى مصفاة رأس تنورة، والرياض، وينبع، ورابغ، ومصفاة جدة. طاقتها مجتمعة مليون و100 الف برميل يوميا، بالإضافة إلى مصفاتي تصدير مشتركتين، إحداهما مصفاة في ينبع، بالشراكة مع إكسون موبيل، طاقتها تزيد على 300 ألف برميل في اليوم، والثانية مصفاة مشتركة مع شل (ارامكو-شل) في الجبيل، طاقتها ايضا نحو 300 الف برميل في اليوم. وقد كانت الفكرة أساسا من إقامة المصافي في المملكة تغطية الطلب المحلى على المنتجات لأن المملكة مستهلك كبير جدا للطاقة. وفضلا عن المصافي في المملكة تشارك أرامكو السعودية في ملكية عدة مصافي في قارات العالم المختلفة. وبالنسبة لاستراتيجياتنا في الإستثمار في المصافي فهي تنطلق من تعزيز تكامل أعمالنا وحضورنا في الأسواق الدولية الرئيسة بما يدعم وجود منافذ مكرسة لمبيعاتنا من الزيت الخام على المدى الطويل. ومن الملاحظ أن ربحية المصافى تزيد عندما تكون مربوطة ومتكاملة مع معامل للبتروكيماويات بمعنى جانب يدعم جانبا. من أجل هذا دخلنا في مشروع استثماري مشترك في الصين كبير جدا يتضمن أعمال تكرير وبتروكيماويات متكاملة. ولأننا نرى أنه سيكون هناك عجز في طاقة التكرير العالمية ونريد ان نقتنص الفرصة ونأخذ قصب السبق، طورنا وعرضنا المشروع الجديد لإنشاء مصفاة تصدير في المملكة. الجزء الثانى موضوع القطاع الخاص، نحن نشجع القطاع الخاص في أن يدخل معنا، وفي الفرص الإستثمارية التي طورناها أخيرا نشترط أن تطرح أسهم للقطاع الخاص في وقت من الأوقات. وقد اتفقنا مع شركة سوميتومو، وهي شريكنا الياباني في مشروع تطوير مصفاة رابغ، على خطة نقوم بموجبها بعد عامين أو ثلاثة أعوام من بدء تشغيل المشروع بطرح جزء حددناه في الاتفاقية للقطاع الخاص السعودى.

* تأثير ارامكو السعودية في تطوير القدرات البشرية في المنطقة الشرقية منذ الخمسينيات، ومع نمو المشروعات الدولية التي تقوم بها خلقت جيل جديد من المقاولين ورجال الاعمال، هل هذا مستمر الآن؟

ـ هذا النشاط مستمر إن شاء الله وبزخم أكبر. عندما كنا شركة أميركية كنا فقط شركة إنتاج، أي أننا كنا ننتج، والشركات المالكة تأخذ وتسوق. ومنذ أن أصبحنا شركة سعودية بات يتوجب علينا تطوير قدراتنا الذاتية، وتوسعنا عالميا وفتحنا مراكز تسويق في مناطق عديدة من العالم. نحن الآن موجودون في هيوستن، وواشنطن، ونيويورك، وطوكيو، وبكين، وسنغافورة، وهولندا، ولندن طبعا. كما نقوم بتسويق كل انتاجنا، ونبيع مباشرة من دون وسطاء إلى المستهلكين النهائيين لمنتجاتنا. فالزيت الخام السعودي لا يباع في السوق الفورية، وإنما يباع بموجب عقود. بعد ذلك بدأنا التساؤل: هل أرامكو السعودية مورد للنفط يمكن الإعتماد عليه؟ طبعا ليس هناك شك في هذا الأمر خاصة مع السجل المميز للشركة، لكن أردنا أن نعزز أكثر هذه الموثوقية. فقمنا ببناء أسطول كبير جدا من السفن والناقلات. طبعا معظم الزيت الذي نبيعه يشحنه العملاء من موانئنا، لكن هناك جزء ينقل في ناقلات عملاقة، ويقسم إلى كميات أقل، كى يتم إرساله إلى مستهلكين لا يستهلكون كميات كبيرة. أيضا لدينا مراكز تخزين في روتردام بهولندا وآخر في الكاريبى. وهذه ليست مخازن للتخزين الإستراتيجى، بل للتخزين التشغيلي المؤقت استعدادا لبيع الزيت في الأسواق. أما داخل الشركة، فهناك تحد من نوع آخر، فالعامل الصغير الموجود على الميناء، بمجرد أن يخرج الزيت من عنده، يشعر أنه أنجز عمله : أنت واحد من 55 الف موظف، لكنك وحدك ممكن أن تساهم في نجاحنا أو بالعكس تؤدى إلى فشلنا. وعندما ألتقي بالموظفين أثناء الزيارات الميدانية للمعامل أقول لهم ذلك ومن لا ينجز المهمة المنوطة به بالشكل الدقيق ستظهر النتيجة في مؤشر السوق المالية في نيويورك (نيمكس) في اليوم التالى. فالأخطاء التشغيلية التي تحدث في مناطق العالم المختلفة تسهم فعليا في هز الأسعار كل يوم. فكل موظف مهم جدا بالنسبة لنا، لأنه حلقة في السلسلة الضخمة التي تربطنا بالأسواق، فإذا كانت إحدى حلقات السلسلة لينة أو انكسرت ستكون قاصمة للظهر بالنسبة لنشاطاتنا، وبالإضافة لعملية التثقيف، هناك موضوع قيم العمل. وهي تظهر في أشياء بسيطة جدا. مثلا في الدوام. الدوام عندنا في أرامكو السعودية مثلا يبدأ الساعة 7 صباحا. رئيس أرامكو السعودية يكون في الشركة في السادسة والنصف. من الصعب أن تتصل بى الساعة السادسة والنصف ولا تجدنى، ولا أغادر قبل الرابعة والنصف، وأغادر ربما السادسة أو السابعة. لكن حتى لو أنهيت عملى لا أغادر مكتبى قبل الرابعة لأننى أعلم ان الموظفين لا يريدون أن يروا رئيس الشركة يغادر قبل انتهاء الداوم بخمس او ثلاث دقائق. فموضوع الإنضباط داخل الشركة مهم جدا. أيضا موضوع العدالة والمساواة في العمل. فالترقيات وزيادات المرتبات تقوم على نظام صارم قائم على الأداء. ومن الممكن أن يكون لدينا اثنان من الموظفين تخرجا في نفس الجامعة وتوظفا في نفس الوقت، وبعد عشرين عاما، تجد واحدا منهما لم يتحرك من مكانه، والآخر ينمو ويتقدم ليصبح نائب رئيس الشركة، هذا يحدث. والسن ليس له اعتبار في الشركة، صغار السن يستطيعون القفز في أرامكو السعودية، والكبار ممكن أن يظلوا في محلهم، وكذلك صغار السن أيضا، كل على حسب الجهد والعطاء. شيئ آخر هام جدا، هو التدريب. نحن من أكثر شركات العالم التي تستثمر في التدريب والتطوير، لكن وجدنا أن التدريب بمفهومه السائد والذي يمكن أن ننفق عليه ملايين قد لا يكون كافيا لاحتياجات عالمنا في القرن الحادي والعشرين، ذلك العالم الذي يتسم بتسارع وتيرة التغيير والتحولات. فمثلا لا يمكن أن أخبر الموظف بجميع ما ينبغي أن يعرفه حول ما يحدث في اليابان أو الصين أو في الأسواق. ما كنا نفعله سابقا هو تدريب الموظف على الشيء الذي يحتاج أن يعمله لكن يبقى هناك مائة شيئ آخر له تأثير على عمله ويجب أن يعلمه. فماذا فعلنا لكي نعالج هذا الجانب ونوسع آفاق الموظفين؟ قمنا في عام 2001 بإطلاق نظام للتطوير الذاتى، وما فعلناه هو أننا ذهبنا إلى كل أفرعنا ومنشآتنا الرئيسة وأنشأنا فيها مكتبات إلكترونية أسميناها مراكز التعلم، فيذهب الموظف ويأخذ قرص مدمج يحتوي على دورة تدريبية حول موضوع من المواضيع الإدارية أو الفنية والهندسية التي يحتاج أن يقوي معرفته ومهارته بها. ولأننا حريصون على تقديم مفاتيح التعلم، وفرنا للموظفين توصيلات من أماكن عملهم ومنازلهم لشبكة الإنترنت بما يسهم في بناء مجتمع المعلوماتية والمعرفة، فأصبح هناك الكثيرون يدرسون في بعض الجامعات عن بعد، وفتشنا عن مواقع التطوير الذاتي على الإنترنت فكانت بالملايين. والآن الكثير من الموظفين حصلوا على شهادات علمية، وعندما تتكلم اليوم مع الموظفين تجدهم بالفعل مختلفين. الموظف من 10 أو 15 سنة معرفته محدودة وراء تخصصه الدقيق أوعمله اليومى، واليوم الشباب اليافع الذين يبلغون من العمر 18 أو 20 عاما الموجودون في المعامل، يتنافسون معا حول كيف يطورا العمل في الشركة، كيف يقللون التكلفة، كيف يعززون العائد، ويناقشون مثلا كيف أنتج هذه الكمية من الجازولين باستخدام طاقة اقل من الكهرباء. أصبح هناك وعى كبير. ثم جئنا الى موظفينا وشجعناهم على الإبداع والإبتكار. فقدرة العقل الإنسانى ليس لها حدود، شجعنا الموظفين على أن يكونوا منفتحين. وقد كنت ذات يوم، بعد فترة وجيزة من تولي رئاسة الشركة، مشارك في ندوة وسألني أحدهم عندما تترك هذه الشركة كيف تريد أن يذكرك الناس؟ أذكر أني قلت أريد أن أكون معروفا «بإطلاق المارد خارج القمقم«، وما عنيته هو اطلاق الطاقة العقلية الجبارة التي وهبها الله للإنسان، بحيث يفكر الموظفون في العمل أو خارجه بحرية أكبر وبأساليب مبتكرة لمواجهة التحديات. وقد أعلنا عام 2002 في أرامكو السعودية عاما للإبتكار، فطورنا نظاما لإدارة الأفكار وشجعنا كل موظف بأن يسهم عبر ذلك النظام بأى فكرة عنده يمكن أن تحسن الأداء، أو توضح خطأ، أو تقلل النفقات أو تسهم في زيادة الأرباح، أو تساعدنا في العمل بطريقة مختلفة أكثر كفاءة. ومنذ نوفمبر 2002 حتى الآن وصلنا 25 ألف اقتراح وفكرة من موظفينا. وحسبنا قبل أيام بشكل تقريبى نسبة الأفكار التي تم تطبيقها فكانت حوالى من 7% إلى 10% من الأفكار. لكن هذه الـ 7% أضافت إلينا نحو 600 مليون دولار. وفى أكتوبر 2002، عملنا نقلة جديدة بدأت عندما أخذنا فريق المدراء لدينا إلى منطقة الشيبة في صحراء الربع الخالي وجلسنا هناك في عزلة عن العالم لمدة ثلاثة أيام حيث عقدنا ورشة عمل للتخطيط الإستراتيجي. وقلنا نحن شركة ناجحة، نخطط لعملنا لمدة خمس سنوات للأمام. لكن ما هى التحديات التي ستواجهنا 30 عاما من الآن، إلى أين سنذهب من هنا، ما هى الأشياء التي لابد من الإستعداد لها، والأشياء التي ينبغى إنجازها بعيدا عن النشاطات اليومية التي نقوم بها. ثم جئنا بعدد من الأفكار منها دورنا محليا، ودورنا عالميا، وإعداد القوة العاملة لدينا للمستقبل. قلنا أننا نحتاج إلى رؤية حول سياساتنا التدريببة، هل هى جيدة لثلاثين عاما من الآن. تساءلنا أيضا اذا كانت أولويات وأجندة عملنا مناسبة، وهل هناك حاجة لأن نغيرها، وهل يجب أن نطور مجالات عمل أخرى لا نقوم بها حاليا، أو أن نخرج من مجالات عمل لا تسهم بكفاءة في نجاحنا، وخرجنا بمقترحات الكثير منها قيد التطبيق الآن. كما تساءلنا كيف يمكن أن تساعد أنشطتنا بشكل أكبر في تنمية الإقتصاد المحلى، وكانت إجاباتنا عبر الأفكار التي أسست لتوجه استراتيجي جديد، وخرجنا برؤى ومقترحات تم توزيعها على موظفينا. كما أنشأنا بعد عودتنا من الشيبه قطاع داخل الشركة «لتطوير الاعمال الجديدة» تحت اشراف نائب رئيس للشركة. وتبلور من التوجه الجديد للشركة وقطاع الأعمال الجديدة عدة نشاطات من بينها مشروع تطوير مصفاة رابغ والمصافي الأخرى الجديدة. تحدثنا. أيضا عززنا جهودنا في العمل مع القطاع الخاص والمقاولين ورجال الأعمال الشباب كجزء من برامجنا وتركيزنا على تطوير الدخل المحلى. وقد عقدنا ندوة حوارية في الشيبة مع أعضاء جمعية رؤساء الشركات الشباب، وهي جمعية عالمية لها فرع في المملكة، وأعضاء جمعية التعلم المؤسساتي وشاركناهم تصوراتنا بالنسبة للتحديات الإقتصادية والتنموية التي تواجه السعودية، والتي من أبرزها زيادة عدد السكان بشكل ضخم من دون زيادة موازية في نسبة النمو الإقتصادي. وركزنا في الحوار على ما الذي يمكن لكل فرد منا تحقيقه بشكل عملي من واقع تأثيره والقرارات التي يستطيع اتخاذها لتحسين الواقع المعاش وبناء مستقبل أفضل للوطن. إذا نظرت الى مستقبل البلاد سترى أن هناك الكثير الذي يمكن أن يفعله البترول والغاز. لكن هناك فجوة في الناتج المحلي الإجمالى، تتسع بمرور الوقت، وتحتاج إلى نمو لا يستطيع تحقيقه قطاع الزيت والغاز بمفرده، ومن وهنا يأتى دور الاستثمارات والقطاع الخاص. وفي هذا الإطار برزت الحاجة بشكل أكبر إلى التدريب، وإيجاد وظائف ومجالات عمل جديدة، وتطوير القطاع الخاص.

* نريد أن نعرف سر نجاحك ، خاصة وأنك حصلت على جائزة عالمية هي الشخصية القيادية لعام 2005 في صناعة البترول العالمية؟

ـ الحقيقة أن سر نجاح الشركة هو الثقافة العامة التي تحكمها، ولأن خلفيتها مهنية، فإن النظام الذي بنيت عليه ارامكو يعد أحد أسباب نجاحها. نحن لا ننكر الجميل ولم ندفن تاريخ الشركة الأجنبي تحت الأرض، ونعترف بأن هذا النجاح امتداد لتاريخها الذي أسهم فيه الأجانب بشكل كبير. عبر ثقافة الشركة وتقاليدها التي توفر فرص النجاح للموظفين، تمكن معالي المهندس علي النعميى، الذي جاء إلى الشركة وعمره 11 عاما وتدرج بجد ومثابرة داخل الشركة من إنسان لا يقرأ ولا يكتب حتى تخرج ونال شهادة الماجستير من جامعة ستانفورد الأميركية في الجيولوجيا، وتدرج في الأعمال حتى أصبح أول رئيس سعودي للشركة. وبالنسبة لي فقد جئت أساسا إلى مؤسسة ناجحة، حيث التحقت بالشركة بعد تخرجى مباشرة من الجامعة الأميركية في بيروت بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية. لم تكن لدي خبرة، لكن السعودية مليئة بالفرص لمن يستطيع أن يطور نفسه.

وربما أكون أول شخص غير مهندس يرأس الشركة، ولم أجد صعوبة في التعلم والتطور، وبدأت في العلاقات العامة. لكن الفرصة الحقيقية جاءتنى في منتصف السبعينيات عندما طلبت الحكومة من أرامكو أن تنشيء الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية (سكيكو-الشرقية). فقد أنتدبت لأكون مديرا للعلاقات العامة، ثم مديرا عاما للمالية ثم مديرا للعمليات، ثم أصبحت أول رئيس سعودي لتلك الشركة التي تم تأسيسها آنذاك لتكون نموذجا لشركات الكهرباء الحديثة. وظللت بها ست سنوات، منها ثلاث سنوات رئيسا للشركة. طبعا رجعت لأرامكو ووجدت فرصا كثيرة، أصبحت مسؤولا عن العلاقات الصناعية ثم مسؤولا عن قطاع الأعمال الدولية الذي يتضمن الاستثمارات المشتركة في المصافى، والتسويق العالمى، وأسطول الناقلات البحرية العملاق.

عندما توليت الشركة كان أكبر تحدي لي هو أن فريق العمل الممتاز الذي في الشركة لديه تركيز وأهداف وأولويات تختلف عما لدي، فكانت أول مهمة لي أن أبني فريقا فيه انسجام. والآن عندنا، في تصورى، أفضل فريق عمل يمكن أن تأمل أي شركة عالمية في وجوده. فنجاحى اليوم هو في الحقيقة نجاح الفريق وليس نجاح شخص واحد. وقد نقلنا أهمية العمل بروح الفريق إلى كل الموظفين من أكبر مستوى إلى أقل مستوى. أحد المشاكل الأساسية التي تواجه رؤساء الشركات هو أنه يمكنك أن تفكر على مستوى القيادة، لكن كيف يمكن أن توصل هذه الافكار إلى العاملين في الخطوط الأمامية في الشركة حتى يطبقوها ويؤمنوا بها. عندما وضعنا في صحراء الربع الخالى تصوراتنا لما ستكون عليه الشركة خلال الـ 30 عاما المقبلة، وهي تصورات لا تخلو من أفكار معقدة من واقع تشعب الصناعة البترولية بأبعادها السياسية والهندسية والتجارية، أصبح الآن موظفو الخطوط الأمامية كمشغلي المعامل وفنيي الصيانة والمهندسين يناقشونها ويفهمونها بشكل مدهش. وعموما أعتقد أن نجاحى الشخصي عبارة عن امتزاج عدة عوامل تشمل توفر الفرص في المملكة للذين يحرصون على تطوير أنفسهم، ونجاح الشركة بوصفها أصلا مؤسسة عريقة ورائدة، وبناء فريق عمل فعال، وتوفر المساندة الفعالة من قبل الدولة.

* تتهم أرامكو بعدم وجود رقابة مالية مستقلة عليها، ما تعليقكم؟

ـ الرقابة المالية على أعمال الشركة لا تختلف عن أية رقابة مالية موجودة في أي شركة تجارية، وليس لدينا في أرامكو ما يعطينا استثناءات في هذا المجال. أرامكو لديها إدارة ولها مجلس ادارة يرأسه معالي وزير البترول. ومن أعضاء هذا المجلس في الوقت الحاضر معالي وزير المالية، ومعالي سكرتير المجلس الاقتصادى الاعلى ومعالي رئيس هيئة الاتصالات، ومعالي الدكتور عبدالعزيز المانع وهو عضو مجلس وزراء سابق بالإضافة الى أعضاء من داخل الشركة وأعضاء أجانب كانوا يرأسون شركات عالمية عملاقة، وقد حرصت وزارة البترول على وجودهم بما يسهم في تنويع الخبرات الموجودة في مجلس إدارة الشركة ويسبغ عليه بعدا دوليا. وإجمالا فإن ما أود أن أؤكد عليه هو أن أنظمة الرقابة التي تحكم عمل أرامكو هي ذات الأنظمة التي تحكم عمل أية مؤسسة تجارية اخرى. فأنا كرئيس للشركة مسؤول أمام مجلس الإدارة، ومجلس الادارة يراقب عملي ويراقب نتائج أعمال الشركة، وهناك، بطبيعة الحال مدقق داخلى ومدققين خارجيين. علاوة على ذلك يلعب المجلس الأعلى للبترول والمعادن الذي يراسه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، دورا حيويا إذ أن المجلس الأعلى كما أسلفت بمثابة الجمعية العامة لحاملي الاسهم.

* كيف تقيمون تغطية الصحافة العربية للاخبار الاقتصادية ؟ ـ في اعتقادي أن مشكلة الصحافة العربية إجمالا هي عدم التخصص.

* ما هي الادوار الاجتماعية والثقافية والبيئية والتوعوية التي تقوم بها ارامكو الى جانب كونها مؤسسة اقتصادية عملاقة؟

ـ أستطيع أن أقول أن أرامكو، حتى قبل ان تكون سعودية، كان لها دور كبير في بناء المدارس، وهو أمر طلبته الحكومة السعودية آنذاك من الشركة بأن تبنى مدارس في المنطقة الشرقية بطاقة استيعابية تعادل عدد أبناء الموظفين العرب لدى الشركة. وهذا المشروع استمر بعد أن أصبحت أرامكو سعودية، وقد بنينا حتى الآن 135 مدرسة نموذجية، من الإبتدائية للثانوية، وأنا شخصيا أنهيت دراستي الثانوية في مدرسة أرامكو الثانوية بالخبر.

* هل تبنون ام تمولون المدارس؟

ـ نحن نبنى، ونمول تشغيلها وصيانتها. أيضا بالنسبة للدور التثقيفي والإجتماعي للشركة، هناك تلفزيون أرامكو الذي يعد ثاني أقدم محطة تلفزيون في المنطقة بعد تلفزيون العراق، وقد تم إغلاقه بعد انتشار المحطات الفضائية. وقد كان لتلفزيون أرامكو دور تثقيفى كبير جدا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. أيضا لدينا على سبيل المثال مجلة «سعودي أرامكو وورلد،» وهى من المجلات المرموقة الموجهة للقارئ الغربي بالدرجة الأولى وقد خدمت على مدى أكثر من خمسين سنة في التعريف بجوانب الحضارة والتراث العربي والإسلامي، ويتوزع قراؤها على قارات العالم. وهناك مجلة «القافلة» التي صدرت في مطلع الخمسينيات، والتي شهدت تحديثا وتطورا كبير ا خلال السنوات الثلاث الماضية.، بعد أن طلبت من فريق التحرير الخاص بها إحداث ثورة تطويرية في شكلها ومضمونها.

وهناك معرض ارامكو السعودية، الذي يمثل في الحقيقة متحفا لتاريخ وحاضر صناعة الزيت والغاز في العالم وفى المملكة، ويزوره الجميع من طلبة المدارس الابتدائية إلى رؤساء الدول. وفى قلب هذا المعرض هناك قسم عن التاريخ العربى والإسلامى وتطور العلوم. والان زاد نشاط الشركة في خدمة المجتمع من خلال تشجيع موظفيها على الانخراط في هذه الخدمة. وعلى سبيل المثال نظمنا العديد من البرامج لتنظيف الشواطئ ومناطق الصحراء التي يرتادها الناس في موسم الربيع.

* هل هذه الخدمات تتركز في المنطقة الشرقية ؟

ـ مركز الثقل لدينا في المنطقة الشرقية، لكن هذه الأنشطة لا تقتصر على الشرقية، بل تقام في عدة مناطق بها أعمال للشركة كالرياض وجدة وينبع وجازان. هناك نقطة أخرى خاصة بدور أرامكو السعودية الإجتماعى. ففى رمضان وفى عطلة العيد شجعنا موظفينا أن يعطونا تبرعات عينية، مثل هدايا العيد للأيتام. وخلال أسبوع كان عندنا 14 الف هدية. وقد جئنا بالأيتام وقضينا معهم يوما كاملا فيه أنشطة مختلفة ووزعنا عليهم الهدايا. وما دام الحديث أخذنا إلى الجوانب الإنسانية، هناك موضوع أود أن أتطرق له، وهو أن هناك على ما يبدو حملة على النفط إجمالا وأحدى الرسائل التي أحاول ان أوصلها، أنسنة صناعة البترول او إعطاء وجه إنسانى لأعمال الزيت والغاز. فهى صناعة إنسانية لرتباطها الوثيق بتحقيق الرخاء الإقتصادي والتنمية الإجتماعية. عندما كنت في البرازيل تم سؤالى من قبل أحد الحضور عن حقيقة شعورى وأنا أدير شركة بترولية، وقد كانت نبرة السؤال تحمل لوما مبطنا لإرتباط البترول في أذهان الكثيرين بتلويث البيئة، وكانت إجابتى: أني أشعر بالفخر لكونى في صناعة النفط عندما أرى طفلا رضيعا في المستشفى يتلقى العلاج في الحاضنة وأعرف أنه لولا الطاقة التي يستخدمها المستشفى ما كان أمكن علاجه، فنحن في عمل إنساني.

* ما هى الاجراءات التي تتخذها أرامكو السعودية للحفاظ على البيئة؟ ـ أرامكو بدأت صناعة البترول في زمن عدم وجود أنظمة للبيئة، وهي من أوائل الشركات التي وضعت أنظمة للبيئة. والكثير من النظم البيئية المحلية الموجودة الآن مستمدة من تجربة أرامكو. وليس هناك مشروع نقيمه في المملكة من دون أن نحدد أثره البيئى بناء على دراسات متخصصة ومستفيضة. وعندما يسألنى الناس أقول نحن «الخضر» بالنسبة للسعودية، للدلالة على اهتمأمنا بالبيئة.




التعليــقــــات
نادية حسين، مصر، 02/06/2005هل تقرر أرامكو السعودية بيع زيتها في الأوبيك بعملة اليورو؟ وإن لم تفعل لماذا؟ والملاحظ أن دول الخليج تسرع بعمل استثمارات في المنطقة العربية ،هل للأمر علاقة بالتخلص من الدولار الذي فقد 40% من قيمته؟
محمد حسن اسماعيل، الجش - السعودية، 02/06/2005العمل في شركة ارامكو السعودية تجربة جميلة ،من النادر أن تتكرر في شركات أخرى. ولذا فإن ولاء الموظف وحبه للشركة يتواصل حتى بعد التقاعد. وما ذلك إلا لأمور يصعب حصرها في تعليق سريع مثل هذا.
الشركة تقدم للموظف الكثير من المميزات التي لا توفرها الشركات الأخرى. فهي توفر له ولأسرته العلاج المجاني وتعطية قروض مختلفة أهمها قرض سخي لبناء بيت أحلامه. ولدى الشركة برامج تدريبية قد لا توفرها أي شركة أخرى حول العالم. ومن ضمن هذه البرامج، برامج ابتعاث للجامعات المحلية والخارجية. كما أن الشركة توفر أماكن ترفيهية نموذجية راقية لموظفيها وعائلاتهم. والموظف ليس المستفيد الوحيد من الشركة، فالشركة تقدم العديد من الخدمات للمجتمع كبناء المدارس ومساعدة الجمعيات الخيرية بالإضافة إلى عديد من البرامج لا تخفى على المواطن السعودي ،ولذا ليس بغريب أن يشعر موظف ارامكو بالفخر في الإنتساب إلى هذه الشركة.
الأستاذ عبدالله جمعة شخصية محبوبة وهو مثال الإداري الرائع الناجح، وفي عهده خطت الشركة خطوات واسعة للأمام وليست المشاريع الإقتصادية الناجحة هي مصب اهتمامه الوحيد، بل إنه أعطى الموظف جل اهتمامه ليس لزيادة إنتاجيته فحسب ،بل أيضا لتحقيق بيئة عمل مناسبة يبدع فيها الموظف ،ولذا ليس بغريب أن يقدم موظفو الشركة في عهده أكثر من 26000 فكرة مبتكرة وفرت للشركة أكثر من 600 مليون دولار.
هذه كلمة ليس الهدف منها الإطراء، بل إعتراف من موظف يفخر بأنه أحد منسوبي هذه الشركة العملاقة.
مهندس/سيد محمد سالم، ALEXANDRIA- EGYPT، 02/06/2005نشكر جريدة العرب الدولية ومحاوريها إلقائهم الضوء على الجوانب المشرقة في عالمنا العربي.
كما اعبر عن سعادتي لما استخلصته من قيم وشيم عربية أصيلة للمكرم السيد رئيس ارامكو السعودية من العرفان بالجميل وعدم وأد تاريخ المشاركين ونسب النجاح للفريق وفتح الطريق للمبتكرين وايضاحه. سر نجاح ارامكو الي الثقافة العامة التي تحكمها واعطائه الوجه الانساني لصناعة الزيت والغاز فهي صناعة انسانية لارتباطها الوثيق بتحقيق الرخاء والتنمية الاجتماعية.

انور الخنيزي، القطيف - السعودية، 02/06/2005كلام جميل جدا من رئيس ارامكو وهو شخصية قيادية فذة. لكن لدي سؤال لماذا لم يعد يوجد ولا واحد من الخمسة آلاف من موظفي الأمن من أبناء القطيف؟ وسؤال أخير للأستاذ عبد الله بن جمعة منذ عام 1988 وحتى كتابة هذه الأسطر فقط كم انسانا وظفت ارامكو وكم منهم من منطقة القطيف؟ البيانات متوفرة عندكم.
بالمناسبة لمن لا يعرف محافظة القطيف وأهلها، هي حاضرة المنطقة وهي الأعرق والأقدم (ما يتجاوز الألف عام). المدن الأخرى التي تحيط بالموقع الرئيسي لارامكو هي الظهران والخبر والثقبة والدمام وهي مدن حديثة جدا لا يتجاوز عمرها ال 60 عام وأصبحت مدنا رئيسية كبيرة بفضل ارامكو ويشكل سكانها السعوديون خلطة من جميع مناطق السعودية بداية قدموا مع نشوء ارامكو واستقروا واستمر التدفق حتى امست هذه المدن من كبار المدن الرئيسية بينما بقيت القطيف لى طرازها القديم ومهما يكن استمرت في عطائها لأرامكو من مخزونها الأرضي ومن ابنائها. ومنذ عام 1988 توقفت ارامكو عن توظيف ابناء القطيف حتى سنوات قليلة فتحت أبوابها من جديد على استحياء لتوظيفهم بالقطارة، لماذا؟ وسؤال أخير أين ابناء القطيف من الوظائف القيادية كما تقول ان الفرصة متاحة للجميع؟ وللعلم يوجد حقل زيت اسمه حقل القطيف وينتج ما شاء الله من الزيت.

خليل اليوسف/ الدانه- الظهران، السعودية، 02/06/2005اهنئ الشرق الاوسط على استضافتها أحد القياديين المتميزين والناجحين . أتمنى من (صحيفتي المفضلة) أن تًسلط الضوء دوماً على مثل هذه الشخصيات العصامية التي تعمل ولا تزال بصمت ولا تبحث عن الشهرة أو الأضواء.أعجبت بمحاور اللقاء، والإجابات الصريحة لرئيس أكبر شركة بترول في العالم، علماً أن موضوع النفط وسعره وصناعته الشغل الشاغل في كل أرجاء المعمورة وكثير من الحروب والمعارك كان النفط أحد اسبابها، الله يبعدنا عنها.
أتمنى ونحن أكبر دولة منتجة ومصدرة للبترول في العالم، وأيضاً تشكل عوائد البترول اكثر من سبعين في المائة من دخل المملكة أن يسعى القائمون على التعليم لدينا على تدريس مادة الثقافة البترولية في مناهجنا التعليمية في الصفوف الابتدائية وتشجيع النشىء على التعلم والتدريب واكتساب المهارات والابداع وأن يكون التميز والتفوق دوماً ديدننا في هذه الصناعة. بعد قراءتي لهذا الحوار، أدركت سر تفوق ونجاح وتميز موظفي هذه الشركة في كل عمل يقومون به، وأتمنى من الآخرين أن يستفيدوا من تجربة هؤلاْ الأرامكيون الذين اعتقد أنهم يؤمنون بأن إذا كان الكلام من فضة فسكوتهم مع عملهم دوماً من ذهب..

ناصر العتيبي، السعوديه الرياض مطار الملك خالد الدولي، 03/06/2005لاننكر رغبة الشركة في تطوير الموظفين وحرصها على توفير المناخ الملائم لذلك.ولكن الفرص تتاح لاشخاص ولا يحظى بها آخرون.

فيصل الراشد، الدمام، 03/06/2005حقيقة أعجبني هذا اللقاء مع شخصية تقود أهم شركة ، وهي شخصية لديها من القدرات ما يتناسب مع حجم هذه الشركة العملاقة وفق الله الدكتور عبدالله إلى الإرتقاء والمضي قدما بهذه الشركة العملاقة إلى الأمام.

محمد سامي الموسى، مملكتنا الغالية، 03/06/2005نشكر صحيفة كل العرب على استضافتها لهذه الشخصية القيادية المرموقة ،التي ترأس شركة من أقوى الشركات في العالم ،والتي يتمنى كل شاب في هذا الوطن الالتحاق بها.
عبد المنعم احمد عثمان، الاحساء - المملكة العربية السعوديه، 03/06/2005لقد عملت في هذه الشركة العملاقة أكثر من خمسة عشر عاما في مجال التدريب وزرعت ادارة الشركة برئاسة الاستاذ عبد الله بن جمعة روح الفريق الواحد بين الموظفين، ووفرت الفرص الجيدة لكافة الموظفين لتطوير قدراتهم وعكس خبراتهم وافكارهم الابداعية من خلال برنامج الابتكارات، إضافة الى التكريم المتواصل للموظفين لمدد خدمتهم المتواصلة او تقاعدهم او بعد تقاعدهم وهذا يؤكد النجاح المتواصل للشركة.
سعد بارفعه، Jeddah، 04/06/2005اولا أحب ان اشكر صحيفتنا الغراء لاستضافتها لمن هم مثل الاستاذ عبد الله جمعة في مستواهم الفكري والانساني، فهو انسان قبل ان يكون رئيس اكبر شركة بترول. وحقيقة فالحوار كان شاملا واعجبني فيه الجانب الانساني.
من يعرف ارامكو السعودية لا ينكر حضورها القوي في مختلف المجالات وخاصة الانسانية منها (نجاحاتها العملية ليست في حاجة إلى شهادتي فقد صنفت من أكبر 100 شركة في العالم) أنا أتحدث على تواجدها في الاحتفالات الخاصة التي تقيمها الشركة لذوي الاحتياجات الخاصة ممن اهملوا من الكثير من المؤسسات والشركات وحتى المجتمع في بعض الاحيان ..
وقد أشار سعادته لهذا الموضوع في حديثه اعلاه ، وهذا التوجه صاحب ترأس الاستاذ جمعة كرئيس للشركة وبدأنا نرى في السنوات الاخيرة حملات ارامكو للاهتمام بالشواطئ و تنظيفها وغرس هذا السلوك في طلاب المدارس الذين هم شريحة لا يستهان بها في مجتمعنا .. كذلك تبرعات ارامكو السعودية من اجهزة الحاسب الآلي لمدارس البنات على مختلف مناطق المملكة وهذه خطوة كبيرة جدا وتشكر عليها .. واخيرا لا انسى التبرعات السنوية التي تقدمها الشركة للجمعيات الخيرية وجمعيات تحفيظ القرآن ..
ولا املك الا أن اثني على شركة ارامكو السعودية وهنيئا لها وجود الاستاذ عبد الله جمعه على قمة هرمها الاداري ووفقه الله لكل خير.
احمد فارس الدوسري، الخبر، 04/06/2005لم يأت اختيار السيد عبد الله بن جمعة للفوز بالشخصية القيادية للعام 2005 في صناعة البترول العالمية من فراغ بل اثباتا للمكانة العالمية التي تحتلها شركة ارامكو السعودية تحت قيادته، فها هي تحوز ايضا على أكبر شركة بترول متكاملة في العالم وهذا بحد ذاته انجاز يضاف الى سجلاته المشرقة والمشرفة.
عبد الرحمن العميري، السعودية - الخبر، 04/06/2005حقيقة أعجبتني فكرة طرح هذا الكم من التساؤلات على رئيس شركة أرامكو السعودية وأريد زيادتها وأبهرتني ودون مجاملة ردود سعادة رئيس الشركة وإبداء تلك الإجابات وبتلك الأريحية التي بدت عليه وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الثقة المطلقة لدى تلك الشخصية القيادية وهذا فعلاً ما نود أن نراه لدى جميع من لهم مثل ذلك المنصب إنما هناك بعض التساؤلات حول حجم الموظفين بالشركة وحول آلية إحتساب نسب السعودة لدى القطاع الخاص المتقدم لنيل عقد إحدى المشاريع التي تطرحها الشركة للقطاع الخاص وهل تعتمد شركة أرامكو فقط على شهادات الألتزام والوفاء الصادرة من وزارة العمل أم تقوم الشركة بمراقبة نسب سعودة العاملين على المشروع نفسه وتلزم القطاع الخاص بذلك؟ وهل هناك عقود بالباطن تمنح للقطاع الخاص لتوظيف الشباب السعودي وغيره ولماذا لا تقوم شركة أرامكو بذلك ؟وهل ترى برأيكم الشخصي كشخصية قيادية لأكبر شركة نفطية سعودية أن هذا التوجه الحالي بشركة أرامكو السعودية للتعاون مع القطاع الخاص يمثل خطوة إلى الأمام للأرتقاء بالعمالة الوطنية ورفع نسب السعودة بالشركة أو بالمملكة ؟ وهل هناك رقابة على موظفي القطاع الخاص وهل يتم التأكد من أن لديهم إٌقامات تسمح لهم بالعمل بالمملكة قبل دخولهم مواقع شركة أرامكو السعودية؟ وهل تراعى نسب الشراكة الوطنية في الشركات المختلطة قبل إرساء أي عقد على القطاع الخاص وهل يتم التأكد من ذلك رسمياً للمفاضلة؟ وهل يسمح لشركات القطاع الخاص التي تملك العقود إستخدام عقود من الباطن ولماذا؟ وهل هذا كله يخدم السعودة؟
حسين عمر، السعودية - الظهران، 05/06/2005أكثر من 80% من موظفي أرامكو هم من مناطق الشرقية و بالتحديد من القطيف و الأحساء و هذه أمور معروفة في الشركة فلا أعرف ماذا يريد البعض هنا ، هل يريدون طرد السعوديين من غير أهل الشرقية و توظيف أهل القطيف فقط في الشركة يا أخي الشركة و الوطن للجميع و ليس مقصورا على فئة معينة .
محمد الرميان .. مدير اداري بشركة ارامكو، المنطقه الشرقيه، 05/06/2005ارى ان هناك مبالغة من الطرح الذي يتبناه رئيس ارامكو حين يقول : الرقابة المالية علينا لا تختلف عن رقابة أي شركة لها مساهمون. نحن بمدينة الخفجي توجد لدينا احدى شركات ارامكو .. وهي شركة ارامكوا لاعمال الخليج التي نعرف عنها انها بدون ميزانيه معلنة .
محمد بن عثمان، الخبر، 05/06/2005اشكر الشرق الاوسط على محاورة الاستاذ الخلوق عبدالله جمعة. واتمنئ من استاذنا الفاضل منح الشباب السعودي الكفء مزيداً من الفرص في قيادة دفة هذه الشركة الجبارة .

adm
06-06-2005, 09:02 AM
مشكور بارك الله فيك

المخرج
06-06-2005, 09:21 AM
مشكور بارك الله فيك

وفيك بارك الله .. وشكراً على المرور

المخرج
06-06-2005, 09:43 AM
واحد تثبيت يا ادارة المنتدى

كناريا
06-06-2005, 09:48 AM
الله يجزاك ألف خير .. من المفروض أن تمنح خاصية التثبيت أخي المخرج .

المخرج
06-06-2005, 10:00 AM
الله يجزاك ألف خير .. من المفروض أن تمنح خاصية التثبيت أخي المخرج .

خاصية التثبيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خير ... بس تعرف أحد في الديوان يخدمنا ؟؟؟؟

المخرج
06-06-2005, 10:01 AM
مشكور بارك الله فيك

وبارك الله فيكم جميعاً

المخرج
06-06-2005, 10:30 AM
منهو اللي ثبت المولف الإخباري ؟؟
وروني اللي ثبت
خلوني اعطيه بوسه
ويبشر بوحده كل يوم الصبح بعد كل تثبيت