المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الأسهم السعودي للمرتبة 11 عالمياً و الأخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 30/5/2005م


المخرج
30-05-2005, 07:44 AM
السوق السعودية الـ 11 عالمياً في قيمة الأسهم المتداولة
«الاقتصادية» من الرياض
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11207.jpg أظهر تقرير إحصائي عالمي أن السوق السعودية للأوراق المالية قفزت إلى المرتبة 11 عالمياً في قائمة أكبر أسواق المال العالمية من حيث قيمة الأسهم المتداولة خلال نيسان (أبريل) الماضي. وأوضح التقرير الصادر عن اتحاد البورصات العالمية WFE ــ حول أهم مؤشرات نشاط الأسواق المالية العالمية من حيث قيمة تداول الأسهم الشهرية وإجمالي القيم السوقية للشركات المدرجة في هذه الأسواق، أن إجمالي قيم تداولات السوق السعودية وصل إلى نحو 815 مليار دولار (3057 مليار ريال)، شكلت نحو 24 في المائة من إجمالي قيم تداولات الأسهم في قائمة اتحاد البورصات التي بلغت 34 تريليون دولار( 128 تريليون ريال).
وأضاف التقرير أنه على مستوى عدد صفقات السوق، ارتفعت خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي إلى أكثر من 24 مليون صفقة، لتصعد بالسوق السعودية على سلم الترتيب إلى المرتبة 16، مشكلة نحو 09 في المائة من إجمالي عدد صفقات الأسهم لـ 50 بورصة مدرجة في الإحصائية الصادرة من الاتحاد.
أما على مستوى القيم السوقية للبورصات العالمية، فأظهر التقرير تقدم السوق السعودية إلى المرتبة 16 ضمن سلم الترتيب العام لتلك اللائحة، مبينا أن القيمة السوقية للأسهم السعودية بلغت نحو 4336 مليار دولار (16 تريليون ريال)، أي ما يمثل نحو 12 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للبورصات العالمية المدرجة في لائحة اتحاد البورصات العالمية.
من جانبه، ذكر عبد الله السويلمي مدير عام ''تداول'' أن إدارة ''تداول'' وهيئة السوق المالية تتابعان باهتمام وحرص كبيرين معدلات النمو الكبيرة في الإقبال على التداول من قبل المستثمرين بما يكفل استيعاب هذه الأعداد الكبيرة.
وكشف أنه تم تحقيق أرقام قياسية أخرى في تداولات الثلاثاء الماضي، إذ بلغت كمية الصفقات المنفذة أكثر من 225 ألف صفقة بقيمة تجاوزت 20 مليار ريال. وأكد أن هذا يأتي بعد تجاوز التباطؤ الذي تمت ملاحظته لدى بعض البنوك في تنفيذ الصفقات بعد دراسة الوضع وتشكيل فريق عمل فني على مدار الساعة لعدة أيام، حتى تم إيجاد الحلول الشاملة لتلافي هذا التباطؤ كلية بعد تحديد أبرز المسببات الفنية لحدوثه والتي تنحصر غالباً في الأعداد الكبيرة من الأوامر المدخلة عبر خدمة الإنترنت التي تقدمها بعض البنوك.
كما أكد أن عملية نقل وتحديث الكميات بين المحافظ تتم حالياً بسرعة وكفاءة عالية دون أي تأخير، موضحا أن إدارة ''تداول'' تتابع مع البنوك اتخاذ عدة إجراءات أخرى بما يكفل عدم تراكم الأوامر القائمة (غير المنفذة) في السوق، وخصوصاً تلك المدخلة من قبل المتداولين عبر الإنترنت.

المخرج
30-05-2005, 07:46 AM
أسواق المال

5 مليارات دولار حجم السوق العالمية للصناديق الاستثمارية الإسلامية
يسرا أحمد من المنامة
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2514.jpg قدر رشيد المعراج محافظ مؤسسة نقد البحرين حجم السوق العالمية للصناديق الاستثمارية الإسلامية حالياُ بأكثر من 100 صندوق تدير موجودات تربو قيمتها على خمسة مليارات دولار، مبينا أنها تحقق نمواً سنوياً يقدر بنحو 15 في المائة.
وأشار على هامش افتتاح المؤتمر العالمي للصناديق الاستثمارية الإسلامية الذي بدأ أعماله في المنامة أمس، إلى أن هذه الأرقام تعد صغيرة قياساً إلى صناعة الصناديق الاستثمارية التقليدية، لكنه أكد أن الصناديق الاستثمارية الإسلامية تتمتع بإمكانيات هائلة للنمو وتتيح معدلات نمو جذابة بالنسبة لموفري الخدمات المالية، حيث يتوقع أن يفوق الطلب على هذه الصناديق في المستقبل.
وذكر أن المستثمرين أصبحوا قادرين على استثمار أموالهم في مجموعة واسعة من الصناديق المتقيدة بأحكام الشريعة الإسلامية تشمل صناديق الأسهم والصناديق الاستثمارية في السلع، الصناديق الاستثمارية العقارية، وصناديق الإجارة (أو التأجير)، كاشفا دخول أعداد متزايدة من شركات الخدمات المالية الدولية الرئيسية في هذه السوق وتأسيس مؤشرات مرجعية ذات مصداقية لأسهم الشركات الإسلامية مثل مؤشر داو جونز للسوق الإسلامية ومجموعة مؤشرات فوتسي العالمية الإسلامية.
ولفت إلى أن صناعة الصناديق الاستثمارية في البحرين بدأت منتصف الثمانينيات مع بدء البنوك الأجنبية في تسويق صناديق ''الأفشور'' في أوساط المستثمرين المحليين، وتأسس أول صندوق استثماري بحريني عام 1984وكان محدد المدة للأسهم التقليدية.
وأشار إلى أنه في نهاية آذار(مارس) الماضي بلغ مجموع الصناديق الاستثمارية المرخصة من قبل مؤسسة نقد البحرين 1657 صندوقاً وبلغ مجموع الموجودات القائمة تحت إدارتها 53 مليار دولار، من بينها 64 صندوقاً مؤسسا محلياً بحجم موجودات قدره 13 مليار دولار.
وأضاف أن الصناديق الاستثمارية الإسلامية تمثل جزءا صغيراً من هذا العدد الكلي للصناديق الاستثمارية، إذ تبلغ 62 صندوقاً إسلامياً بحجم موجودات قدره 445 مليون دولار، غير أن متوسط نمو هذه الصناديق بلغ 20 في المائة في السنة على مدى السنوات الخمس الماضية.
وأكد أن مؤسسة نقد البحرين تشجع صناعة الصناديق الاستثمارية بقوة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من القطاع المالي، موضحا أن المبادرات الأخيرة التي اتخذتها المؤسسة اشتملت على تبسيط إجراءات طلبات تسجيل الصناديق الاستثمارية، حيث أصبحت استمارات طلبات التسجيل متوافرة عبر الإنترنت.
وذكر المعراج أنه يجري حالياً العمل على وضع المزيد من التشريعات الشاملة المنظمة لخدمات الاستثمار والتي من المأمول أن تصدر لاحقاً في المجلد الرابع من الدليل الإرشادي لمؤسسة نقد البحرين، حيث من المرجح أن تشتمل التشريعات على اشتراطات جديدة للعديد من الفئات ومن بينها المشاريع الاستثمارية المتخصصة، ما سيتيح إطاراً رقابياً جاذبا ومرونة أوسع ووضع أكثر أمنا لكبار المستثمرين.
يذكر أنه شارك في افتتاح المؤتمر نحو400 مشارك ينتمون إلى أكثر من 24 دولة من أنحاء العالم كافة، ويعد هذا المؤتمر منبراً مهماً للمناقشات بين صناع القرار العالميين الذين يمثلون المستثمرين ومديري الأصول في قطاع صناعة التمويل الإسلامي العالمي.
وستتم خلال الجلسة الختامية اليوم ''مائدة القوة'' مناقشة استثمارات الصناديق الإسلامية في قطاع العقارات والجوانب الأخرى مثل: صناديق التحوط، إدارة الأصول والثروات، إضافة إلى الاستثمار في صناعات النفط والغاز والتعدين.

المخرج
30-05-2005, 07:47 AM
تنسيق سعودي - روسي لاستقرار أسواق النفط العالمية
«الاقتصادية» من الرياض
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2515.jpg بحث المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، في مكتبه أمس، مع سيرجي أجانيسيان رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة رئيس الجانب الروسي في اللجنة السعودية - الروسية المشتركة، التعاون التجاري والفني بين البلدين
في مجالات النفط، التعدين، والغاز، وإمكانية دخول الشركات الروسية المملكة للعمل في صناعات الطاقة، قطاع الخدمات، الهندسة، والاستيراد.
وتطرق الحديث عن أوضاع السوق النفطية وضرورة عمل البلدين معاً من أجل استقرار السوق النفطية بما في ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية لمواجهة الطلب العالمي المتزايد على النفط خلال السنوات المقبلة.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية عقب الاجتماع ''إن السعودية وروسيا الاتحادية تعدان أكبر دولتين منتجتين ومصدرتين للنفط في العالم، ويمثل مجموع إنتاجيهما من النفط نحو 25 في المائة من مجموع الإنتاج العالمي، وهذا يحتم علينا التعاون والتنسيق والتشاور في مختلف قضايا الطاقة وبشكل
مستمر''. وأضاف ''إن هناك فرصاً أخرى للتعاون بين البلدين في مجالات النفط والطاقة مثل الاستثمار المشترك والمتبادل إذ توجد في كلا البلدين صناعة متقدمة تعطي مجالاً للتعاون وتوسيعه''. وأشار إلى أن اجتماعه مع رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة رئيس الجانب الروسي في اللجنة السعودية - الروسية المشتركة يأتي في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين، مؤكدا أن النقاش كان مثمراً ويخدم البلدين في كل المجالات.
حضر الاجتماع الأمير فيصل بن تركي بن عبد العزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية، الدكتور إبراهيم المهنا والدكتور أحمد عبوش الغامدي المستشاران في مكتب وزير البترول والثروة المعدنية، السفير الروسي لدى المملكة والوفد المرافق لرئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة في روسيا الاتحادية.

المخرج
30-05-2005, 07:47 AM
مشاركة البنك الأهلي تستهدف معرفة الجديد في مجال الخدمات البنكية العالمية
«الاقتصادية» من جدة
30/05/2005 أكد عبد الهادي شايف مدير عام البنك الأهلي أن مشاركة البنك في المؤتمر السنوي الدولي الثاني عشر لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المُقام حالياً في الأردن تأتي انطلاقا من إدراك إدارته العليا لأهمية هذا الحدث الدولي المُتخصص في مجال دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والاطلاع على الجديد في مجال تقديم خدمات بنكية عالمية لهذا القطاع، إضافة إلى التعرف على التجارب العالمية.
وكان شايف قد ترأس أمس، الجلسة الأولى في المؤتمر الذي يرعاه البنك الأهلي، بعنوان ''الدور الاستراتيجي للحكومة في ترويج المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطار التوجه نحو السوق''.
وأضاف شايف أن المشاركين في المؤتمر- الذي تستمر فعالياته حتى غد بحضور ما يزيد على 500 شخصية مصرفية، مالية، واقتصادية من مختلف البلدان العربية والأجنبية - سيناقشون التحديات التي تواجه هذا القطاع الذي تتزايد أهميته يوماً بعد يوم.
وأشار إلى أن المؤتمر- الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بالتعاون مع اتحاد المصارف الأمريكية ومركز المنشآت المتوسطة والصغيرة، يهدف إلى تحديد دور المصارف والمؤسسات المالية والاقتصادية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الصعيدين العربي والدولي وتمكينها من الإسهام الفعال في التنمية الاقتصادية في كل القطاعات.
من جانبه، يقدم خالد آل غالب مدير مجموعة خدمات عملاء الأفراد في البنك الأهلي اليوم ورقة عمل يتحدث فيها عن الآليات المصرفية الجديدة لدعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأبان آل غالب أن ورقة العمل ستناقش أربعة محاور رئيسية هي: الواقع الحالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، الجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية والخاصة لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، أهم التجارب العالميـة الناجحة، ووضع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة من منظور القطاع المصرفي.
وأكد أن انعقاد هذا المؤتمر سيسهم في تنمية وعي المصارف والمؤسسات المالية العربية التجارية منها والمتخصصة في كيفية دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال إيجاد آليات ووسائل مربحة، كما يتيح الاطلاع على الآليات المختلفة للتعامل مع القضايا والتحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن البنك الأهلي أطلق أخيراً أول برنامج تمويل إسلامي في المملكة لدعم أصحاب المهن الحرة تحت اسم ''برنامج الأهلي لأصحاب المهن الحرة'' وهو برنامج يوفر السيولة للمستفيدين وذلك بتمويل يصل إلى مليون ريال."

المخرج
30-05-2005, 07:51 AM
http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqCartoon/316.jpg
ويأتيهم من يقول أن الحل في دخول سوق الأسهم وبدون أدنى خبرة فيبيعون ما تبقى من ملابسهم وربما عقولهم

المخرج
30-05-2005, 07:53 AM
المستشفيات الأهلية تشترط ضمانا بنكيا للتعامل مع شركات التأمين
حبيب الشمري من الرياض
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11206.jpg أكدت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مطلعة أمس، أن المستشفيات الخاصة (الأهلية) قررت اشتراط وجود ضمان بنكي للتعامل مع شركات التأمين العاملة في السوق لضمان حقوقها.
ووفق المصادر، فإن الداعي للقرار الذي جرى الاتفاق عليه ضمنيا وليس من خلال اتفاقيات رسمية، وجود مبالغ متراكمة على بعض شركات التأمين التي أعلنت مؤسسة النقد في وقت سابق التحذير من التعامل معها.
وشرعت جهات طبية في الرياض من أمس في حملة لحصر المبالغ المترتبة على الشركات في الوقت الذي أكدت فيه بعض المصادر أن بعض الشركات قالت صراحة إنها لن تدفع المبالغ المترتبة عليها، وإنها تنتظر تطورات جديدة خاصة فيما يتعلق بمنحها فرصة العمل مرة أخرى لتعديل أوضاعها خلال ثلاث سنوات. ولم تستبعد المصادر أن تلجأ المستشفيات إلى الجهات المختصة لإعادة حقوقها.
ورغم أن مؤسسة النقد تراجعت عن التحذير واكتفت بنشر أسماء الشركات التي تقدمت بطلبات للترخيص والبالغة 22 شركة، فإن مصادر في المستشفيات ربطت علاج المرضى المؤمن عليهم من قبل الشركات بتقديم ضمان بنكي بمبلغ معين يحدد وفقا للعدد الافتراضي الذي تغطيه الشركة، وهو في حدود 50 في المائة من التكاليف المتوقعة.
وتتخوف المستشفيات من تعثر سداد أموالها بعد أن رفضت أكثر من شركة التجاوب. وتتعلل بعض الشركات بأن التطورات الأخيرة خارجة عن إرادتها - في إشارة للقرارات الصادرة من مؤسسة النقد والتي تنظم هذه السوق. ورغم أنه لا توجد إحصائية دقيقة أو حديثة عن حجم مديونية الشركات لصالح المستشفيات فإن بعض المصادر ترى مستشفيات الرياض وحدها تطالب بأكثر من 60 مليون ريال.
وتراجعت مؤسسة النقد الأسبوع الماضي عن قرارها السابق باستبعاد 26 شركة تأمين من السوق السعودية، وأعلنت أنه بإمكان الشركات التقدم بخطة عمل تتضمن نيتها الاستمرار في مزاولة النشاط، وتقديم كافة المستندات المطلوبة واستيفاء جميع شروط الترخيص، في حين قلصت المؤسسة قائمة الشركات التي تقدمت بخطط للانسحاب من أربع إلى شركتين فقط.
وقالت لـ ''الاقتصادية '' مصادر في السوق إن قرار التراجع يتوافق مع التطورات الأخيرة خاصة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بشأن منح فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات لتعديل أوضاع الشركات، وهو '' ما يلغي عمليا القرار السابق القاضي باستبعاد الشركة الـ 26 ويمنحها فرصة جديدة''.
وكان تكتل من الشركات المستبعدة قد تقدم باستفسارات للمؤسسة ووزارة التجارة حول المهلة التي منحت لتصحيح أوضاعها وإمكانية تطبيقها عليها.
وقلصت ''ساما'' قائمة الشركات التي تقدمت بخطط الانسحاب بعد أن حذفت الشركة العربية الأمريكية للتأمين، الشركة الأمريكية للتأمين على الحياة، وهو ما يعني رغبة الشركتين في فتح فروع لها في السعودية.
وأعلنت المؤسسة مطلع الشهر الجاري عن استبعاد 26 شركة تأمين عاملة في السوق السعودية فشلت في تجاوز متطلبات الترخيص، وإجبارها على التوقف عن العمل فورا، وتقديم خطة انسحاب، في حين قبلت طلبات ثماني شركات أخرى وصلت إلى مراحل متقدمة من الدراسة، وأشارت في حينه إلى أن أربع شركات قدمت خطة مفصلة للانسحاب من السوق.
وأضيفت شركات التأمين الثماني التي قبلت طلباتها إلى 14 شركة وافقت المؤسسة عليها قبل شهرين ورخصت لها هيئة الاستثمار وتصل رساميلها إلى نحو 25 مليار ريال.
وطلبت ''ساما'' من جميع الشركات المتقدمة دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، وضمانا بنكيا بمبلغ يعادل رأس المال المطلوب، مع الالتزام بتدريب وتوظيف المواطنين، على أن تدرس الطلبات على عدة مراحل للحفاظ على حقوق جميع الشركات في المشاريع، والمؤمن عليهم والمساهمين في الشركات عند طرحها للاكتتاب العام وذلك بالتنسيق مع هيئة سوق المال.
وعدلت المؤسسة الأسبوع الماضي مسميات مراحل التراخيص حيث اعتبرت الشركات الـ 14 ''شركات تحت الترخيص''، في حين أن الشركات الثماني التي قبلت ملفاتها قبل شهر ''شركات تحت الدراسة''. وحذفت من القائمة أسماء الشركات الـ 26 التي حذرت منها الشركة سابقا.
ووافق مجلس الوزراء السعودي الشهر الماضي على تشكيل لجنة حكومية تتولى النظر والفصل في المنازعات التي تنشأ بين شركات التأمين وعملائها أو بين الشركات وغيرها. وتقرر أن تتولى اللجنة التي شكلت بناء على طلب وزير المالية الفصل في مخالفة التعليمات الرقابية والإشرافية لشركات التأمين، وينسجم هذا القرار مع المادة 20 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تشير إلى تكوين لجنة لفض المنازعات.
وجاء القرار في الوقت الذي تزايدت فيه في الفترة الأخيرة الخلافات والمشاكل بين العملاء وبعض شركات التأمين جراء خروجها من السوق خاصة على صعيد تأمين الرخصة. وقدرت بعض المصادر حجم مبالغ المطالبات بأكثر من 300 مليون ريال، في الوقت الذي تتلقى فيه الجهات الرقابية (مؤسسة النقد) عشرات الشكاوى يوميا.

المخرج
30-05-2005, 07:54 AM
الأثرياء العرب يملكون 70 مليار دولار .. 34 % للسعوديين
علي العنزي من الرياض
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11211.jpg أكد تقرير اقتصادي خليجي أن النمو الاقتصادي السريع والكبير الذي تشهده منطقة الخليج بسبب عوامل متعارف عليها مثل، ارتفاع أسعار الطاقة، إيجاد قنوات استثمارية لاستيعاب حجم السيولة المتزايدة في دول الخليج.
وفي الوقت الذي ذكر فيه التقرير أن حجم الاستثمارات العربية في الخارج تتجاوز تريليون دولار، يرى زياد مكاوي الرئيس التنفيذي لبنك دبي أن هناك أموالا كبيرة لدى المؤسسات الاستثمارية الخليجية أولى بأن نوفر لها فرص استثمار في داخل المنطقة قبل أن نحاول جذب الاستثمارات الموجودة في الخارج.
وذكر مكاوي أن حجم الأموال المستثمرة في المحافظ الخليجية لا تتجاوز عشرة مليارات دولار في الوقت الراهن، لكن إذا ما استمرت معدلات النمو ضمن وتيرتها الحالية، فيمكن إن تصل إلى 40 مليار دولار مع حلول 2012 م كحد أقصى.
وقال: ''إذا كنا نضع الأرقام ضمن خانة المتحفظين، فهناك نحو 400 مليار دولار تحت أيدي مؤسسات الاستثمار الخليجية، منها المؤسسات الاستثمارية التابعة للحكومات، بينما يوجد نحو 70 مليار دولار كأموال يمكن أن تدخل إلى الأسواق المحلية تخص الأثرياء العرب وأصحاب الدخل المرتفع، منها 24 مليار في السعودية، 21 مليار دولار في الإمارات، ثمانية مليارات في قطر، وسبعة مليارات في الكويت''.
وأضاف أن أسواق المال الخليجية شهدت معدلات نمو صحية ليس ضمن فترة الفورة مثلما يعتقد البعض، وإنما ضمن المدى المتوسط إذا بلغ المعدل العام للارتفاع المركب في السوق السعودية 44 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية، بينما شهدت السوق الإماراتية أعلى نمو بنسبة 79 في المائة، بينما تراوحت الارتفاعات في الكويت 33 في المائة، قطر 68 في المائة، البحرين 22 في المائة، وعمان 34 في المائة.
ويتوقع أن تتجاوز الإصدارات الأولية أو التي تقع ضمن هذا النطاق من اكتتابات مغلقة بنحو 12 مليار دولار في منطقة الخليج العربي وحدها خلال هذا العام. وشدد مكاوي على الإصلاحات والتغييرات القانونية المقبلة التي ستساهم في رفع كفاءة الأسواق واستغلال الارتفاع الحاصل في أسعار النفط لجذب مزيد من السيولة إلى الأسواق من جهة، والمشاريع العمرانية والاقتصادية الحيوية من جهة أخرى. حيث من المتوقع أن تشهد صدور قوانين جديدة بضمنها قانون أكثر مرونة في مجال قانون الشركات المساهمة العامة وقابلية التحويل من نمط إلى آخر.
وأشار الرئيس التنفيذي لبنك دبي إلى إن هيئة سوق المال السعودية ساهمت بشكل كبير في انضباط سوق الأسهم السعودية من خلال المراقبة والإشراف على اكبر أسواق المال في المنطقة، كما ساهم فتح السوق القطري للاستثمارات الأجنبية في دفع القطاع المالي والاستثماري في قطر نحو العولمة والاندماج مع بقية هيئات المال والبورصات الدولية.

المخرج
30-05-2005, 07:57 AM
بنوكـنا المحلية والديمة
د. عبد العزيز الخضيري
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/69.jpg لم أستطع أن أجد وصفاً يتفق ووضع بنوكنا المحلية إلا ما رحم ربي إلا قصة ذلك الرجل الجاهل الذي أقام مع عائلته وبعض محبيه في بطن واد في يومٍ شديد المطر، وكان كل من مر بهم وهم على هذا الوضع ينصحهم بالرحيل من بطن الوادي ويوضح لهم خطورة الأمر وإن موقعهم موقع هلاك ودمار لهم ولعائلاتهم، إلا أن ذلك الرجل الجاهل وبعض الجهال من جلسائه يرددون لكل من ينصحهم بأنها ديمة وليست مطرا، وليس هناك خطورة منها، حتى جاءهم الوادي بسيل عظيم فهلك أكثرهم، وأصبح قوله مثلا لكل جاهل لا يقدر عاقبة الأمور ولا يقوس قبل الغوص. وأصل المثل هو ''يدربيه السيل ويقول ديمة''.
إن وصف ووضع ذلك الرجل الجاهل وصحبه يتفق إلى حد كبير كما قلت مع وضع بعض البنوك المحلية عندنا، فالعالم من حولنا يتطور وبسرعة عالية والوقت بالنسبة لهم يساوي الحياة إن لم يكن أغلى، والعميل هو رقم واحد في التعامل معه واحترام وقته وتقدير جهده وطمع في ماله واستثماره، وما يقابله في بنوكنا أمر مختلف تماماً فالوقت يمر بهم وهم ثابتون والمعاملات المالية التي يمكن إنهاؤها في يوم تأخذ شهراً وحجم الورق وكثرة التوقيعات تفوق الوصف. وإذا كنا نضرب المثل بالبيروقراطية في العمل الحكومي فإن البنوك وبكل فخر واعتزاز تتفوق على الأجهزة الحكومية في بيروقراطيتها بعشرات المرات إن لم تكن أكثر.
إن المتعاملين مع العديد من بنوكنا المحلية يعانون الأمرين من حجم الورق المطلوب قراءته وكثرة التوقيع عليه، ثم تكون المعاناة أكثر وأصعب وأشد إيلاماً في إنهائه والانتقال بين مختلف الإدارات والفروع لمتابعة ذلك، بل وصل الأمر في بعضها، وهي تعمل في مدينة رئيسية وبحجم إداري ضخم، لا تستطيع أن تتخذ أي قرار قبل الرجوع إلى مقرها الرئيسي في مدينة أخرى، بحيث يقوم العميل بمراجعة بنكه عشرات المرات ويتصل مثلها أو أكثر لإنهاء معاملة بسيطة بسبب التعقيدات الإدارية وعدم وجود المسؤول أو المفوض بالتوقيع في الطرف الآخر، إلى حد أن العميل من الحرج الذي يواجهه ويواجه معه العاملون في الفرع بسبب بطء الإجراءات يفوض أمره لله ولا يجد إلا أن يقول ''حسبي الله ونعم الوكيل''، ثم يدعو من قلب صادق: اللهم سرع بانضمامنا إلى منظمة التجارة العالمية حتى تفتح بلادنا ذراعيها للبنوك والشركات الأجنبية ويبدأ العمل معها ليعيش الواحد منا نعمة ماله وخدمته وينتقل به الحال من خادم للمال ومترج للاستثمار إلى أن المال خادمه والاستثمار يأتي إليه بدلاً من أن يذهب هو إليه.
إن الوضع المصرفي والمعاملات البنكية التي نراها ونعيشها اليوم والترهل والبيروقراطية التي تعشش داخل أروقة الكثير من البنوك لا تبشر بخير، ولم يعد الواحد منا يستغرب عندما يراجع بنكه أن النظام عطلان أو أن الأجهزة لا تعمل أو أن المسؤول المفوض بالتوقيع غير موجود إلى آخره من الممارسات الإدارية المحبطة إلى درجة أن البنك يعطيك الإيحاء أنه صاحب الفضل عليك، ونظرته نظرة المبتز لك لا الداعم والمساعد والمستشار الأمين.
بقي أن أؤكد وأنا أطرح هذا الموضوع المهم والحيوي أن أشيد بقدرات الشباب السعودي الفردية العاملين في البنوك وحرصهم على أداء العمل ورضا العميل وبذلهم الكثير من جهدهم ووقتهم ووقت أسرهم للقيام بأعمالهم على الوجه المطلوب، إلا أن ابتعاد القيادات البنكية وانفصالها عن جسد البنك الحقيقي وإقامتهم في قصور عاجية وما يرافق ذلك من غياب للتطوير الشامل لأنظمة وأجهزة بعض البنوك والتفويض بالصلاحيات والنظرة المتوازنة لمصلحة البنك والعميل جعلهم لا يستطيعون القيام بأعمالهم بالشكل المطلوب وأصبح جهدهم لكسب رضا العميل الشخصي هو الحديث اللبق معه وتقديم فنجال الشاي الأخضر له وفي الوقت نفسه يرددون ما يردد ممثلنا القدير ناصر مقولته الشهيرة ''الله يخارجنا''.
إن قرب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، إن شاء الله، وما يترتب على ذلك من تغيير جذري في نوعية الشركات والبنوك وخدماتها والتنافس على كسب قريشات السعوديين سيؤدي إلى إضعاف قدرة البنوك المحلية على المنافسة، كما أن تحركها المتأخر سيكون غالي الثمن، وإن لم يكن الآن وبشكل مدروس ومتزن وبنظرة ثاقبة لمستقبل أفضل، فإن الخطوة الأولى لهذا الانهيار البنكي هي هجرة القدرات الشابة السعودية العاملة في هذه البنوك إلى البنوك الأجنبية، ثم هجرة الأموال المودعة فيها ثانيا، وعندها سوف يستطيع كل منا أن يذهب لمحلات أبو ريالين ليشتري ما يشاء من أسهم بنوكنا للاحتفاظ بها للذكرى ولعصر مضى كان فيه البنك هو السيد والعميل هو العبد، وقت كان يذهب فيه العميل إلى البنك ولا يجد ما يسره إلى وقت أصبح فيه العميل يخُدم ويأتي البنك إليه في مكانه وتقولون ما قالها عبد العزيز.

وقفـــة تأمــــــــل:

'' إذا كان الفم يرفض الحرام فإن المعدة الجائعة تقبله، ولهذا فإن كل هبوط في الأخلاق تعود أسبابه إلى الأحوال الاقتصادية''.

سعد الجهلاني
30-05-2005, 08:02 AM
مشكور وماقصرت والله يعطيك العافية

المخرج
30-05-2005, 08:05 AM
الشورى يطالب بالسجن والتشهير لمصدري الشيكات بلا رصيد

الرياض: و اس، مشاري التركي
ناقش مجلس الشورى في جلسته الثالثة عشرة أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد ظاهرة الشيكات المرتجعة وقام رئيس اللجنة المالية منصور عبدالغفار بإيضاح كثير من عناصر الموضوع. فيما أشار الأمين العام الدكتور صالح المالك إلى أن المناقشات تركزت حول ما جاء في التقرير من قضايا متنوعة وتوصيات إيجابية. وأفاد التقرير أن الموضوع أخذ منعطفا أكثر جدية بعد صدور برقية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الموجهة إلى وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وصورة منها إلى وزير التجارة حيث تضمنت البرقية أن الشيك لا يلقى قبولا في معظم المعاملات التجارية نتيجة سوء استخدامه أحياناً كما تضمنت ضرورة سرعة اتخاذ إجراءات رادعة لعلاج المشكلة.
وأفاد المالك بأن رئيس المجلس علق على الظاهرة مشيرا إلى معاناة ابعض الناس من إصدار شيكات من دون رصيد وأن المجلس يجب أن يتصدى للمشكلة ويوجد الحلول الجذرية لها.
وتضمنت المناقشات المطالبة بتطبيق عقوبات رادعة لإزالة الخوف السائد من التعامل مع الشيكات وحصر التعامل مع الشيكات المصدقة.
وأكد المجلس ضرورة تطبيق العقوبات على كل المخالفين لأن في ذلك ضمانا لضمور الظاهرة وتقليصها وطالب بعض الأعضاء بضرورة التأكيد على عقوبة السجن والتشهير.
كما أكد المجلس ضرورة التوعية بقواعد وأحكام إصدار الشيكات الواردة في نظام الأوراق التجارية الذي يقضي بأن الشيك أداة وفاء واجبة الدفع بمجرد الاطلاع عليه وليس أداة ائتمان بمعنى أن الشيك مثل النقود تماما في أداء الحقوق وإبراء الذمة.
وخلص المالك إلى أنه لما للموضوع من أهمية ولتشعب عناصره استمر النقاش حتى نهاية الجلسة وستناقش مواده في جلسات مقبلة.
كما واصل المجلس مناقشة نظام تعرفة الطيران المدني حيث تطرق إلى أهمية التركيز على اقتصاديات التكاليف وأن تحقق المطارات دخلا للدولة بدلا من أن تقوم الدولة بالصرف عليها وأن تكون الرسوم في المطارات متغيرة حسب المواسم ومنخفضة لجذب السياح وأن تكون الإجراءات مرنة لجذب شركات الطيران.
وأوضح المالك أن المجلس أعاد المشروع إلى لجنة النقل والاتصالات التي تقدمت بالنظام للإجابة على مداخلات الأعضاء وتقديمه في صورته المعدلة للتصويت عليه في جلسة مقبلة.

المخرج
30-05-2005, 08:06 AM
دورة نسائية في أبها عن كيفية تأسيس المشروع الصغير

أبها: نادية الفواز
بدأت جمعية الجنوب الخيرية في أبها تنفيذ دورة تدريبية مجانية تستمر 10 أيام عن كيفية تأسيس المشروع الصغير بالتعاون مع صندوق عبد اللطيف جميل للتأهيل والتدريب والخبيرة الاقتصادية الدكتورة منى المنجد.
وقالت الأمينة العامة للجمعية منى البريك إن الدورة خصصت لمصلحة الأسر التي ترعاها الجمعية ولخريجات الدورات السابقة الراغبات بإقامة مشروعات بعد التخرج، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم قروض صغيرة للملتحقات بالتعاون مع صندوق المئوية أو بدعم من الجمعية وسيتم استعادة المبالغ بعد مدة تحدد بين 6 أشهر ـ سنة اعتباراً من بدء المشروع.
وأوضحت البريك أن الدورة تهدف إلى تعريف المشتركات بكيفية تأسيس المشروعات الصغيرة لهن والإشراف عليها ومتابعتها وعمل دراسة الجدوى الاقتصادية لها وطرق تمويلها.
وبينت البريك أن الجمعية دعت عدداً من منسوبات جمعية الملك فهد في جازان للاستفادة من الدورة التي تهدف إلى تهيئة الفتاة السعودية لإعداد مشروع خاص بها.
من جانبها قالت المشرفة على تنظيم الدورة الدكتورة منى المنجد تم اختيار المتدربات وفق معايير أبرزها الرغبة بتأسيس مشروع تجاري صغير وروح المبادرة والحماس، مشيرة إلى أن الدورة تهدف إلى تعريف المتدربات بفرص العمل المتوفرة في سوق العمل والمساعدة على إنتاج أفكار للمشروعات الصغيرة.

المخرج
30-05-2005, 08:06 AM
تمثل حصتها في 197 مشروعاً مرخصاً
30 مليار ريال استثمارات أمريكية في السعودية

الرياض: واس
أوضح مسح قامت به الهيئة العامة للاستثمار أن حجم الاستثمارات الأمريكية المباشرة في السعودية بلغت حتى نهاية العام الماضي
30 مليار ريال تعادل 8 مليارات دولار تمثل حصة الشريك الأمريكي في 197 مشروعاً مرخصاً بموجب نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية.
في السياق ذاته اختتم محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أخيرا أدار خلالها جلسة الحوار الثانية في ندوة العلاقات السعودية ـ الأمريكية التي نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية العالمي في واشنطن.
ووفقاً لاستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار الجديدة المتضمنة ترويج فرص استثمارية محددة بصورة مباشرة أمام كبريات الشركات العالمية في كل قطاع استثماري، قام محافظ الهيئة أثناء الزيارة بتسويق فرص استثمارية محددة في قطاعات الطاقة والنقل والصناعات القائمة على المعرفة أمام عدد من كبريات الشركات الأمريكية حيث التقى قيادات
10 شركات خلال اجتماعات قصيرة.
كما التقى السيناتور هيلاري كلنتون ممثلة ولاية نيويورك في مجلس الشيوخ بهدف التعريف بمناخ وفرص الاستثمار في السعودية لدى مجتمع الأعمال في الولاية حيث يعد اقتصاد نيويورك واحداً من أكبر
10 اقتصادات في العالم منذ عام 2001م والتأكيد على أن الاستثمارات الأمريكية وخاصة الشركات المسجلة في ولاية نيويورك داخل المملكة ستنعكس إيجابيا ليس فقط على الاقتصاد السعودي بل على اقتصاد ولاية نيويورك مما سيؤدي إلى زيادة الناتج الكلي للولاية وإيجاد فرص عمل جديدة.
كما قام الدباغ خلال الزيارة التي استمرت 4 أيام بإلقاء كلمة في مجلس العلاقات الدولية في واشنطن الذي يعد أحد أهم المراكز الاستراتيجية في الولايات المتحدة وحضرها عدد من رجال الأعمال والاقتصاديين والباحثين.

المخرج
30-05-2005, 08:07 AM
الهبوط يطال 66 شركة أبرزها سابك والاتصالات
الأسهم تتراجع 2.6 % مواصلة نزيف النقاط

أبها: محمود مشارقة
تراجعت سوق الأسهم أمس 325 نقطة وبنسبة 2.6% وسط تعاملات متذبذبة سادها تسرع المتعاملين في قرارات البيع.
وأقفل المؤشر على 12081 نقطة مواصلا نزيف النقاط حيث شهدت السوق تراجع أسهم 66 شركة مقابل ارتفاع أسهم 9 شركات فقط، في الوقت الذي جرى تداول 58.1 مليون سهم قيمتها 15.4 مليار ريال نفذت من خلال 184.8 ألف صفقة.
وتظهر تقلبات الأسعار استمرار حركة التصحيح في السوق التي يرى مستثمرون أنها تقع حاليا تحت تأثير الشائعات من جهة، ومن جهة أخرى تصفية بعض المضاربين لمحافظهم الاستثمارية قبل إجازات الصيف ورغبة في جني الأرباح بعد أن وصلت الأسعار إلى ذروتها..
ويعود انخفاض السوق بشكل رئيسي إلى انخفاض سهم سابك المتتالي والذي أغلق أمس على 1076 ريالا منخفضا 3.2%، وكذلك الاتصالات المتراجع 3.15%، حيث يشكل السهمان نصف القيمة السوقية للأسهم المدرجة.
وتبدو فرصة استعادة المؤشر اتجاه الصعود وتعويض بعض الخسائر ممكنة بالنظر إلى قرب نتائج أرباح الشركات للربع الثاني وكذلك الأنباء المحفزة على صعيد الاقتصاد الوطني، حيث أكد وزير المالية أن الإيرادات العامة للدولة ما زالت في حدود التوقعات.
وشمل انخفاض السوق جميع القطاعات ، حيث تراجع التأمين 4.72% والصناعة 3.2% والاتصالات 3.1% والبنوك 2.2% والخدمات 2.02% والأسمنت 1.5% والكهرباء 1.02%، فيما خالف قطاع الزراعة خط السوق الهابط بارتفاعه 0.64%.
إلى ذلك قدمت شركة الغاز والتصنيع الأهلية إيضاحات لمساهميها حول استثماراتها ووضع أرصدتها النقدية ، مؤكدة أنه تم تحويل كافة استثمارات الشركة إلى القنوات الاستثمارية المجازة من الهيئات الشرعية في صناديق ومحافظ مع أخذ جانب المخاطرة بعين الاعتبار.

المخرج
30-05-2005, 08:08 AM
السويلمي: إجراءات لتجاوز تباطؤ البنوك في تنفيذ الصفقات عبر الإنترنت



قال المدير العام لـ"تداول" عبدالله السويلمي إن هيئة السوق المالية وإدارة تداول تتابعان باهتمام وحرص معدلات النمو الكبيرة في الإقبال على التداول من قبل المستثمرين بما يكفل استيعاب هذه الأعداد الكبيرة.
وذكر أن تداول يوم الثلاثاء الماضي حقق كميات قياسية في الصفقات المنفذة والتي بلغت 225 ألف صفقة في يوم واحد بقيمة تجاوزت 20 مليار ريال.
وأكد السويلمي أن البنوك السعودية تجاوزت التباطؤ الذي تم ملاحظته في تنفيذ الصفقات بعد دراسة الوضع، وتشكيل فريق فني عمل على مدار الساعة لعدة أيام لإيجاد الحلول الشاملة لتلافي التباطؤ بشكل كلي بعد تحديد أبرز المسببات الفنية لحدوثه والتي تنحصر غالباً في الأعداد الكبيرة من الأوامر المدخلة عبر خدمة الإنترنت التي تقدمها بعض البنوك.
وأشار إلى أن عملية نقل وتحديث الكميات بين المحافظ تتم حالياً بسرعة وكفاءة عالية دون أي تأخير.
وقال إن إدارة تداول تتابع مع البنوك اتخاذ إجراءات جديدة تكفل عدم تراكم الأوامر القائمة (غير المنفذة)، في السوق وخصوصاً تلك المدخلة من قبل المتداولين عبر الإنترنت.

المخرج
30-05-2005, 08:09 AM
بنوك عالمية تروج لبيع 20% من أسهم المصرية للاتصالات

القاهرة: محمد الضبعان
قدمت شركات و بنوك استثمار مصرية وعالمية عروضا لترويج طرح حصة نسبتها 20% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات.
و علمت "الوطن" أن طرح الحصة سيتم من خلال سوق المال مع استبعاد البيع لمستثمر رئيس و سيتضمن دور مروجي الطرح بإجراء تحليل
وتقييم كاملين للمصرية للاتصالات مع إجراء تقييم مبدئي للسوق
وإمكانات طرح حصة من أسهم الشركة إضافة إلى إعداد وثائق البيع المطلوبة.
على صعيد آخر ظهرت بوادر تصعيد حول بيع حصة من شركة سيدي كرير للبتروكيماويات إلى مستثمرين عرب وأجانب بعد أن تقدم عضو مجلس الشعب - البرلمان - محمد البدرشيني بطلب لإلقاء بيان عاجل
حول بيع الشركة على الرغم من أنها حققت أرباحاً بلغت 734 مليون جنيه خلال العام الماضي.
و استنكر النائب البدرشينى مبررات الحكومة لقرار البيع تحت دعوى تنشيط الاستثمار في سوق الأوراق المالية.
وقال مصدر في الشركة إن الحصة المطروحة للبيع لا تتخطى 20% مشيراً إلى أنها لن تؤثر على قرارات مجلس الإدارة سواء الإنتاجية أو المالية كما أن طرح أسهم شركة تابعة لقطاع حيوي مثل البترول سيخلق بالفعل رواجاً داخل سوق المال ويؤدي إلى جذب استثمارات تتجاوز 300 مليون جنيه.
و يبلغ رأسمال الشركة 1.05 مليار جنيه موزعاً على 10.005 ملايين سهم و من المتوقع أن يتم طرح السهم بسعر 76 جنيهاً.

المخرج
30-05-2005, 08:10 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-30/Pictures/caricature/3005.ECO.p15.n15.jpg
وما يدريك ... مجتمعنا بعضه سخيف وسطحي ويشتري الوهم بنفسه

المخرج
30-05-2005, 08:11 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-30/Pictures/caricature/3005.MIS.p35.n35.jpg
بكره هي اللي تسأل عن سيارتها ومين اللي حركها من مكانها

المخرج
30-05-2005, 08:13 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-30/Pictures/caricature/3005.MIS.p36.n36.jpg
لازم تصيبنا الســــــــــــــــــــمنة الاقتصادية علشان ما نطيح من الغربال

المخرج
30-05-2005, 08:14 AM
سؤال مطروح على المسؤولين عن سياستنا النفطية


عبدالله ناصر الفوزان* (DR.alfouzan@alwatan.com.sa)
على مدار السنوات العشر الماضية أو ربما أكثر تكرر الحديث عن تلك المُسلَّمة العجيبة التي يتفق عليها جميع الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة البترول وغالب المسؤولين الذين تبادلوا الإشراف والعمل في أجهزتنا النفطية ابتداء بوزير بترولنا الأسبق الأستاذ أحمد زكي يماني وانتهاء بوزير بترولنا الحالي الأستاذ علي النعيمي ومروراً بكثير من المسؤولين الآخرين السابقين والحاليين كانوا متفقين منذ كان سعر البترول ثمانية عشر دولاراً على أن ارتفاع أسعار البترول ليس من مصلحة المملكة وحجتهم أن ذلك يشجع على الاستثمار في الإنتاج وهذا يؤدي لاكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج وبالتالي انخفاض الأسعار، والغريب أن هذا القول ظل يتم ترديده حتى بعد أن ارتفعت أسعار البترول إلى خمسة وعشرين دولاراً ثم إلى ثمانية وعشرين دولاراً ثم إلى ثلاثين دولاراً، ومازال يتم ترديده حتى بعد أن وصل سعر البترول إلى ما يقارب الستين دولاراً.
هذا الكلام بصراحة كان لافتاً للنظر آنذاك وكانت الدول الغربية المستهلكة تخوِّفنا بفزَّاعة بترول بحر قزوين وقد مرت السنوات بعد السنوات، وارتفعت أسعار البترول من ثمانية عشر دولاراً إلى ستين دولاراً ومع تلك الارتفاعات المتلاحقة التي لابد من أن نشكر المضاربين من أجلها فإننا لم نلحظ أية استثمارات ذات بال، ولم نلحظ أية اكتشافات جديدة مؤثرة، وحين انكشف المستور بما في ذلك فزَّاعة بترول بحر قزوين وبدت الأمور واضحة كالشمس لكل متأمل وغير متأمل ولم يعد التخويف من الاكتشافات الجديد ينطلي على أحد انحرفت الدول الغربية المستهلكة بزاوية حادة من النقيض إلى النقيض وأصبحت ويا للعجب تتهم دول منظمة أوبك وعلى رأسها المملكة بأنها لم تستثمر في الاكتشافات الجديدة كي يزداد الإنتاج بما يكفي لتغطية الاستهلاك العالمي، ويبدو أننا اقتنعنا بسلامة تلك الاتهامات أو على الأصح استجبنا لتلك التهديدات فأصبحنا نتفانى في زيادة الإنتاج ونبشر بذلك ونردد أقوالنا في اليوم الواحد ربما أكثر من مرة علَّ ذلك يؤدي لانخفاض أسعار البترول.
الآن أطرح السؤال على الإخوة المسؤولين عن السياسة البترولية لدينا فأقول... منذ كان سعر البترول ثمانية عشر دولاراً وأنتم تقولون إن ارتفاع أسعار البترول ليس في مصلحة المملكة لأنه يؤدي إلى تشجيع الاستثمارات الجديدة وهذا يؤدي إلى زيادة الاكتشافات الجديدة وازدياد الإنتاج ومن ثم إلى انخفاض الأسعار بعد ذلك، وقد ارتفعت الأسعار إلى أكثر من الضعفين الآن ولم يكن ذلك فجأة بل كان ارتفاعاً متدرجاً خلال سنوات عديدة وكان المفروض أن يشجع ذلك الاستثمارات الجديدة تشجيعاً كبيراً ويؤدي هذا إلى زيادة الإنتاج العالمي زيادة كبيرة وإلى إغراق السوق وبالتالي تدهور أسعار البترول إلى أقل من ثمانية عشر دولاراً وربما لأقل من عشر دولارات فلماذا يا ترى لم يحصل شيء من ذلك بل حصل العكس واستمرت أسعار البترول في الارتفاع على ذلك الشكل الحاد...؟
ثم لماذا يا أعزائي الكرام طالما أنكم ترددون تلك المقولة فتحذرون من زيادة الأسعار وما تؤدي إليه من تشجيع الاستثمارات وزيادة الإنتاج ومن ثم انخفاض الأسعار بشكل حاد...، أقول لماذا طالما أن الأمر كذلك تنهون عن أمر وتفعلونه فتعملون على زيادة الإنتاج بشكل مطَّرد مع أن ذلك يؤدي حسب نظريتكم إلى انخفاض أسعار البترول أو على الأصح تدهور أسعاره وبالتالي نكون بهذا قد خسرنا تلك الزيادات التي ننتجها وقدمناها بالمجان إلى الدول المستهلكة بل ربما نكون أيضاً قد خسرنا أكثر من ذلك بكثير...؟

المخرج
30-05-2005, 08:22 AM
الكاف: مليارا ريال استثمارات «موبايلي» في السوق السعودية عام 2005
«الاقتصادية» من دبي
30/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11139.jpg كشف خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي أن عدد المشتركين في خدمات الشركة خلال الأيام الستة الأولى من إطلاقها بلغ 100 ألف مشترك سعودي بنظام الفاتورة ونظام الدفع المسبق، متوقعاً أن يزيد عدد المشتركين في نهاية العام الجاري على التوقعات المرصودة.
وقال لـ ''الاقتصادية'' الكاف على هامش فعاليات قمة الاتصالات ''كونيكت ''2005 المقامة في دبي حالياً، إنه تم توقيع اتفاقية للربط الدولي والتجوال الوطني بين ''موبايلي'' وشركة الاتصالات السعودية لربط شبكة الهاتف والجوال، وفقاً لأفضل الأسعار العالمية. وأوضح أن خدمات ''موبايلي'' تغطي 32 مدينة سعودية عبر 1100 برج اتصالات تم الانتهاء منها خلال خمسة أشهر ويومين، يمكن أن تصل إلى ألفي برج في نهاية العام، مشيراً إلى أن استثمارات المرحلة الأولى وجزء من المرحلة الثانية بلغت 17 مليار ريال، سترتفع مع نهاية العام إلى ملياري ريال.
وأوضح الكاف أنه تم تقسيم المملكة إلى أربعة أقسام، وتم إسناد كل جزء لشركة من الشركات العالمية، حيث توجد ''إريكسون'' في المنطقة الوسطى وجزء من المنطقة الغربية، وفي الجزء الشمالي من المنطقة الغربية توجد شركة موتورولا وشركة هاواوي في الجزء الجنوبي منها، وفي المنطقة الشرقية شركة الكاتيل.
وتوقع الرئيس التنفيذي لـ ''موبايلي'' أن يصل عدد مشتركي خدمات الشركة خلال أربع سنوات إلى سبعة ملايين، معتبراً أن السوق السعودية من الأسواق الواعدة للغاية التي لا تقارن فيها نسبة انتشار خدمات الهاتف الجوال بمعدل الدخل الوطني، حيث تبلغ نسبة الانتشار الحالية 39 في المائة لكنها ينبغي أن تصل إلى 60 في المائة، متوقعاً أن يكون لشركته حصة الأسد من زيادة نسبة الانتشار.
وحول الخدمات الجديدة التي تقدمها ''موبايلي'' للسوق السعودية أوضح الكاف أن هناك خدمة ***** موبايلي على الهواء، كما تم تقنياً وضع تغطية كاملة لتقنية الـ إ بسرعة 200 ألف بايت في الثانية، خدمة الرنة، خدمة الدخول للانترنت عن طريق الـ اذزس، وخدمة البريد الصوتي، فيما سيتم طرح البريد المرئي في المستقبل القريب، وأيضاً خدمة إشعار بالمكالمات التي وردت خلال إغلاق الهاتف. واعتبر الكاف أن أسعار خدمات موبايلي هي أقل من الأسعار السائدة في المملكة بمعدل يراوح بين 15 و20 في المائة، مع طرح أسعار تنافسية للمكالمات الدولية وتحديد أوقات الذروة بناءً على أوقات الدولة التي يتم الاتصال بها.
كما أشار الكاف إلى قيام ''موبايلي'' بتوقيع اتفاقيات للتجوال الدولي مع أكثر من 100 دولة يعمل منها حالياً نحو 42 دولة تصل إلى 100 دولة مع نهاية حزيران (يونيو) المقبل.
ويوجد في السعودية أكثر من 370 مركزاً للبيع تعمل على توفير خدمات الشركة لعملائها، في ظل تكهنات بارتفاع عدد المراكز إلى نحو 1400 مركز في المستقبل المنظور. وتضم خدمات ''موبايلي'' خمس باقات تحتوي كل منها على عدد معين من الدقائق تلبي احتياجات مختلف شرائح المملكة. ويبلغ سعر الاشتراك في الباقة الأساسية 40 ريالاُ شهرياً تشمل 25 دقيقة، وسيتم احتساب الدقائق الإضافية بتكلفة 43 هللة للدقيقة إلى أي مكان داخل المملكة.
أما الباقة الاعتيادية فيبلغ رسم اشتراكها 69 ريالاً شهرياً تشمل 100 دقيقة. وسيتم احتساب الدقائق الإضافية بتكلفة 37 هللة على شبكة موبايلي وإلى الهاتف الثابت، و41 هللة على الدقيقة من موبايلي إلى ''الجوال''. كما يبلغ رسم اشتراك الباقة المطورة 110 ريالات شهرياً متضمنةً 250 دقيقة، وسيتم احتساب الدقائق الإضافية بتكلفة 37 هللة على شبكة موبايلي وإلى الهاتف الثابت، و41 هللة من ''موبايلي'' إلى الجوال، إضافة إلى باقتي ''المميزة'' و''الصفوة''، وباقتي ''أنيس'' و''وفير''.
وفازت ''ابتكار'' لنظم البطاقات - وحدة تصنيع البطاقات التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات ''اتصالات'' - بمناقصة لتوريد 40 ملـيون بـطاقــة مسبـقــة الدفع scratch card ومــلــيــون ونـــصـــف مليون بطاقة من بطاقات الـ GSM لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) صاحبة ترخيص تشغيل شبكة الهاتف المتحرك الثانية في السعودية.
وقال سعيد سالم البيرق مدير تطوير الأعمال في ''ابتكار لنظم البطاقات''، إن المصنع فاز بهذه المناقصة لتقدمه بأفضل سعر ضمن مجموعة من الشركات التي تقدمت بعروض للفوز بها، مشيراً إلى أن ''اتصالات'' تمتلك 35 في المائة من ''اتحاد اتصالات''.

المخرج
30-05-2005, 08:31 AM
التصنيع الوطنية توزع 6 ريالات و3 أســهــم مــجــانـيـة لــكـل 5



تعقد الجمعية العامة غير العادية لشركة التصنيع الوطنية اجتماعاً مساء يوم غد الثلاثاء بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
ستعرض الشركة على المساهمين خلال الاجتماع صرف ارباح بمقدار 6 ريالات للسهم اضافة لزيادة لرأسمال من 981,25 مليون ريال الى 1,57 مليار ريال بمنح اسهم مجانية بمقدار 3 أسهم مجانية لكل خمسة اسهم ممنوحة للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة يوم الجمعة.
وستبحث الجمعية زيادة عدد اعضاء مجلس الادارة من 7 الى 8 اعضاء والموافقة على تقرير مجلس الادارة والميزانية العمومية للشركة عن العام المالي 2004-2005م وحققت الشركة ارباحاً زادت عن 317 مليون ريال ويتوقع نموها خلال الربع الاول للعام المالي الجديد.

المخرج
30-05-2005, 08:32 AM
الشثري داعياً للاسراع بالبت في زيادات رؤوس الاموال :

صناديق الاستثمار بحاجة الى رقابة خاصة وادعو المواطنين لعدم تقديم اموالهم هدية للآخرين




تحاور (عكاظ) اليوم احد صناع سوق الاسهم السعودي المهندس خالد الشثري رئيس مجلس ادارة اسمنت تبوك وشركة جازان للتنمية والذي يطالب بسرعة البت في قرارات رفع رؤوس اموال الشركات.. وسرعة ايجاد شركات الوساطة لحماية المستثمرين من كماشة البنوك ويطالب المستثمرين الصغار بعدم تقديم اموالهم هدية للاخرين فإلى التفاصيل:
* كرئيس لمجلس ادارة شركتين مدرجتين في سوق الاسهم كيف ترى ما تقوم به هيئة سوق المال?
** هيئة سوق المال وليدة وامامها مهام كبيرة وهي تندرج في ممارسة صلاحياتها.. والى الآن فهي تقوم بما يخصها على اكمل وجه لكن ترابط علاقتها وتداخل صلاحياتها مع بعض الاجهزة الحكومية الاخرى كوزارة التجارة امر يعطل كثيرا من المشاريع.. وبمنتهى الشفافية اقول نحن لدينا اكثر من عشر شركات طالبت برفع رؤوس اموالها ولا يزال القرار تجاهها معطلا لعدم تحديد الصلاحية للجهة المختصة وكأننا نحتاج الى وسيط دولي يقول لنا عن الجهة التي عليها البت في هذه الامور.
الاقتصاد اصبح اقتصاد الدقيقة وليس اقتصاد السنوات وذلك يستوجب سرعة اتخاذ القرار فعندما تتعطل مصالح المستثمرين بين لجان مشكلة للدراسة ولجان للبحث, والامر لا يتطلب سوى اجتماع لجنة مشتركة من هيئة سوق المال ووزارة التجارة تبث في هذه المواضيع المعلقة الى حين تحديد صاحب الصلاحية .
* اذن ما المطلوب من وجهة نظرك من الهيئة تجاه سوق الاسهم?
** دعني اقول ان الهيئة لا يمكن ان تمارس دورها الكامل الا في ناحية واحدة وهو بسرعة اتخاذ قرار السماح لشركات الوساطة بممارسة دورها وعملها لاننا اصبحنا بين كماشة البنوك حيث ان كبار المتعاملين والمستثمرين في السوق مكشوفون امام البنوك التي تعرف تحركاتهم وبناء عليها تسبقهم في البيع والشراء لصالح صناديقها ومع ذلك يفخرون بتحقيقها ويجنون العمولات على البيع والشراء ولا يسألون عن الخسارة.
* وهل سترفعون رأس شركة جازان?
** الأمر هذا سبق وان اعلنا عنه.. نعم تقدمنا بطلب رفع رأس المال من 250 مليون ريال الى 500 مليون ريال ولا زلنا منذ ستة أشهر في انتظار الموافقة.. لعدم تحديد الصلاحية وفض الاشتباك بين وزارة التجارة وهيئة سوق المال.
* وشركة اسمنت تبوك هل سترفعون رأسمالها?
** لم نتقدم بطلب لرفع رأسمال تبوك.. ولو حدث مثل ذلك سنمارس الشفافية كما حدث مع جازان ونعلن عنه قبل ان يتسرب الى أي أحد الا بعد القرار.
وقضية رفع رؤوس الأموال مرتبطة بخطط استراتيجية في التوسع تحدد مدى الحاجة وقيمة الزيادة.
* ما هي مبررات هذا التذبذب العالي في سوق الأسهم في نظرك كأحد صناع السوق?
** يعود ذلك الى أسباب من بينها:
1- اعتماد السوق على الاشاعات ومع ذلك اقول ان اقتصاد الوطن اقتصاد قوي.. والمحفزات تدعو للارتفاع وليس للانخفاض ومن أهم مقومات الارتفاع الاستقرار السياسي والاقتصادي وعدم وجود قنوات استثمارية غير الاسهم والعقار ثم ان لي تحفظا على مصطلح (صناع السوق) فصناع السوق حاليا هم المستثمرون الصغار الذين يشكلون الأغلبية ولو امتنعوا عن البيع لما انخفضت الاسعار.. واعتذر في التعبير ان السوق الآن يعمل بسياسة (القطيع).. ان ارتفع هرولوا للشراء وان هبط كانوا سباقين للبيع.
ولقد تغيرت آليات السوق وأراهن أي شخص يستطيع ان يؤثر في السوق مهما بلغت قوته المالية, يمكن ان يؤثر في شركة صغيرة اما في السوق فلا.. واطالب بان تكون هناك رقابة شديدة على صناديق الاستثمار في الأسهم لانها أموال المواطنين وغالبيتهم من صغار المستثمرين.
* ولكن سابك وهي من الشركات القائدة للسوق بدأت تترنح?
** سابك اجزم انها سهم استثماري وليست سهم مضاربة وما يحدث حاليا هو محاولات ضغط على السهم للاستفادة منه بأقل الاسعار.. ولاننا لا نحاول ان نتذكر فقد هبط سعرها في مايو العام الماضي من 375 ريالا الى 305 ريالات ثم صعد مرة واحدة الى 1000 ريال وبقي في حدودها فترة بسيطة وحاولوا انزاله الى 800 ريال ثم صعد الى حدود الالفين والآن سيعود سهم سابك الى تقدمه.
* وما ملاحظاتك على السوق?
** أهم الملاحظات ان البنوك لا تحاول على الاطلاق أن تقوم بمساعدة صغار المستثمرين في السوق حيث عمدت الى وضع حدود معينة لقيمة المحافظ اضافة الى محاولاتها تعطيل أوامر التداول للبيع والشراء عبر الانترنت حيث تدخل الأوامر من قبل العملاء ويفاجأون بعدم تنفيذها وليس هناك من حل سوى سرعة فتح المجال أمام شركات الوساطة التي يجب ان تمارس عملها سريعا.. لا سيما انها موجودة حاليا بمسميات أخرى كمديري المحافظ.
* ما نصيحتك للمتعاملين في السوق?
** اطالب وانصح صغار المستثمرين بالا يقدموا أموالهم هدية للآخرين وحتى لو أصبح السوق في حالة انحسار فليس شرطا او ضروريا الدخول فيه يوميا بالبيع والشراء.

المخرج
30-05-2005, 08:33 AM
سوق الأسهم يمر بيوم عصيب

الــمـؤشـر يـواصـل الــتـراجـع والفترة القادمة للمحترفين



مر سوق الأسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس (الأحد) بيوم عصيب بين الانخفاض والتذبذب حتى انتهى به المطاف ليغلق المؤشر العام عند مستوى 12199,17 نقطة متراجعا بمقدار 207,24 نقطة أو بما يعادل 1,67 في المائة..اخترق خلالها أهم نقطة دعم وهي 12080 نقطة, مما يؤكد ان المؤشر ما زال في جعبته الكثير, ستكشفها التعاملات القادمة نتيجة لعبة (شد الحبل) التي تدور رحاها حاليا بين صناع السوق كفريق والمحفزات الاقتصادية والمتداولين الصغار كفريق آخر, وعلى الرغم من استمرار (اللعبة) إلا انه الى حد الآن لم يعط السوق اشارة خروج وان كنا نعتقد ان الغلبة ستكون من صالح صناع السوق وسحب المؤشر العام الى منطقة 11600 نقطة في الأيام القادمة.
ونتوقع ان لا يخرج مسار السوق في الفترة القادمة عن مسارين وهما: في حالة استمرار موجة النزول فإن السوق بالتأكيد سيتجه الى 11600 نقطة وهي نقطة الدعم الحقيقية للمؤشر وإذا كسرها فإن الخروج من السوق تأكد ويجب مراعاة التحليل الأساسي والاستراتيجي للشركة.
أما الاحتمال الثاني وهو بدء الارتداد وذلك لا يتضح او نتأكد منه الا عندما يعود المؤشر الى نقطة 12500 لتكون له داعمة كما كانت في أيام سابقة, مع أهمية عودة السيولة الى أكثر من 18 مليار ريال خاصة ان معظم الشركات لم تعط هي الأخرى اشارة خروج بما فيها الشركات التي اغلقت على نسبة بالسالب ولمدة ثلاث أيام متتالية.
وحقيقة ان السوق يعيش هذه الايام حالة من القلق وننصح بالابتعاد عن التسهيلات البنكية وجني الارباح أولاً بأول وعدم الدخول في السوق بالنسبة للخارجين حاليا, اما بالنسبة للمضاربين الذين هم الان بداخل السوق فعليهم الانتقال تدريجيا الى الاسهم القوية والتحول من مضارب يومي الى استثماري خاصة ان سابك وهي تقع تحت طائلة الشائعات وسهمها اصبح في حدود 1050 ريال وهي تستحق اكثر من سعرها الحالي اضافة الى ان نقاط المقاومة في السوق هي 12800 نقطة ثم 13000 نقطة ونقاط الدعم هي 1220 نقطة ثم 1200 ثم 11600 نقطة.
من الملاحظ عدم مشاركة القطاع الصناعي بالشكل المطلوب منه في الارتفاعات السابقة حيث كانت معظم شركات هذا القطاع غير فاعلة واسعارها بين ارتفاع حاد وانخفاض حاد وهذا مؤشر على ان القاعدة التي كونها السوق في الفترة السابقة والبالغة 12 ألف نقطة شبه هشة ويمكن اختراقها بسهولة, الى جانب ان السوق مر ولفترة تزيد عن اسبوعين في اتجاه افقي مما جعل القمم الاساسية غير متماسكة ويصعب على المؤشر تجاوزها.
شهدت الفترة المسائية صراعاً عنيفا بين قطبي السوق وهما صناديق الاستثمار من جهة والهوامير من جهة اخرى اتجهت على اثرها كثير من الاسهم الى الارتفاع حيث اخترق السوق نقطة 12210 ليضع هدفه القادم اختراق نقطة 12370 نقطة وكانت ايجابية جداً من حيث الوقت والمفعول وجاءت في وقتها المناسب حيث قللت من حدة التشائم عند صغار المضاربين بالدرجة الاولى حيث ارتفعت نسبة الشركات الى 290 في المائة مقارنة بنسبة الشركات الهابطة والبالغة 120 في المائة ساعدها في ذلك انخفاض السيولة مقارنة بالايام السابقة وجميع هذه التحركات ايجابية جعلت السوق بشكل عام يرتد وايضاً بعض اسعار الشركات وبالذات التي اصبحت مصدر قلق لدى كثير من المتعاملين بالسوق.
من الايجابيات التي شهدتها الفترة المسائية هي التأكيد على ان سعر سابك سيبقى بين 1050- 1223 ولو على الاقل في العشرة الايام القادمة وظهرت بوضوح فرصة شراء في الاسمنتات وتحديداً في الشرقية واسمنت السعودية ولكن لمدة تصل الى قرابة الشهرين, وكانت السيولة متجهة الى القطاع الزراعي وكان ضعفها ايجابياً للغاية.
وباغلاق المؤشر عند مستوى 12081,13 نقطة متراجعا بمقدار 325,028 نقطة فإن السوق غير مريح ومن المحتمل ان يشهد خلال الفترة القادمة تقلبات حادة وعلى هيئة سوق المال ان تقوم بدراسة المستويات العالية جدا في التذبذب وان تعمل على تخفيف هذه الحدة حيث أصبح المتعاملون في سوق الأسهم المحلية يعانون يوميا من ارتفاع وانخفاض السوق يوميا خاصة ان الأسباب الرئيسية شبه واضحة.
على صعيد التعاملات اليومية بلغت القيمة الاجمالية للأسهم المنفذة نحو 15 مليار ريال, فيما تجاوزت كمية الاسهم المتداولة نحو 58 مليون سهم جاءت موزعة على 184 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 8 شركات وتراجع أسعار اسهم66 شركة.

المخرج
30-05-2005, 08:35 AM
المؤسسات الاستثمارية الخليجية قادرة عـلى ضـخ 400 مـليار دولار إلـى الأسواق

تشهد دول الخليج طفرة اقتصادية كبيرة, بسبب العوامل المتعارف عليها ومن أهمها ارتفاع أسعار الطاقة التي تشكل دخلا مهما في موازنات هذه الدول. إلا إن هذا النمو السريع والكبير, خلق خللا في وجود قنوات استثمارية كافية لأستيعاب حجم السيولة المتزايدة. وعلى الرغم مما يقال بان حجم الاستثمارات العربية في الخارج تتجاوز الترليون دولار, إلا ان زياد مكاوي الرئيس التنفيذي لبنك دبي والذي قدم ورقة عمل ضمن فعاليات مؤتمر فرص واتجاهات إدارة الأصول في البحرين, يرى بان هناك أموالا كبيرة لدى المؤسسات الاستثمارية الخليجية هي أولى بان نوفر لها فرص استثمار في داخل المنطقة قبل أن نحاول جذب الاستثمارات الموجودة في الخارج.
وذكر الرئيس التنفيذي لبنك دبي, إن حجم الأموال المستثمرة في المحافظ الخليجية لاتتجاوز العشرة مليارات دولار في الوقت الراهن, لكن إذا ما استمرت معدلات النمو ضمن وتيرتها الحالية, فيمكن أن تصل إلى 40 مليار دولار مع حلول 2010 أو 2012 كأقصى حد.
و اضاف :'' إذا كنا نضع الأرقام ضمن خانة المتحفظين, فهناك بحدود 400 مليار دولار تحت أيدي مؤسسات الاستثمار الخليجية, منها بالطبع المؤسسات الاستثمارية التابعة لحكومات الخليج. بينما يوجد بحدود 70 مليار دولار كأموال يمكن ان تدخل إلى الأسواق المحلية تخص الأثرياء العرب وأصحاب الدخل المرتفع , منها بحدود 24 ملياراً في المملكة العربية السعودية, 21 مليار دولار في دولة الأمارات العربية المتحدة و ثمانية مليارات في قطر وسبع مليارات في الكويت''.
ويضيف مكاوي , لقد شهدت أسواق المال الخليجية معدلات نمو صحية ليس ضمن فترة الفورة مثلما يعتقد البعض, وإنما ضمن المدى المتوسط إذا بلغ المعدل العام للارتفاع المركب في السوق السعودي 44% خلال السنوات الخمس الماضية, بينما شهد السوق الإماراتي أعلى نمو بنسبة 79% , بينما تراوحت الارتفاعات في الكويت 33% , قطر 68%, البحرين 22% وعمان 34%. ومن المتوقع أن تتجاوز الإصدارات الأولية أو التي تقع ضمن هذا النطاق من اكتتابات مغلقة بحدود 12 مليار دولار في منطقة الخليج العربي وحدها خلال هذا العام.
كما شدد مكاوي على الإصلاحات والتغييرات القانونية المقبلة التي ستساهم في رفع كفاءة الأسواق واستغلال الارتفاع الحاصل في أسعار النفط لجذب مزيد من السيولة إلى الأسواق من جهة,والمشاريع العمرانية والاقتصادية الحيوية من جهة أخرى. حيث من المتوقع أن تشهد دولة الأمارات العربية المتحدة صدور قوانين جديدة بضمنها قانون أكثر مرونة في مجال قانون الشركات المساهمة العامة وقابلية التحويل من نمط إلى آخر. كما إن وجود هيئة السوق المالي السعودي سيساهم في المراقبة والإشراف على اكبر أسواق المال في المنطقة, كما ساهم فتح السوق القطري للاستثمارات الأجنبية في دفع القطاع المالي والاستثماري في قطر نحو العولمة والاندماج مع بقية هيئات المال والبورصات الدولية.
وتطرق مكاوي خلال ورقة العمل التي قدمها في المؤتمر:'' لقد شهد حجم الاستثمار في المحافظ المنفعية نموا كبيرا خلال الفترة الماضية وبالأخص في الكويت التي ارتفعت من مستويات 900 مليون دولار في عام 2003 إلى 6 مليارات دولار في عام 2004, بينما نمت بشكل جيد أيضا في السعودية لتصل مع نهاية عام 2004 إلى 3 مليارات دولار بالمقارنة مع 400 مليون دولار في عام 2003 بينما تضاعف حجمها في الإمارات لتصل إلى 580 مليون دولار بالمقارنة مع 200 مليون في العام الذي سبقه''.

المخرج
30-05-2005, 08:39 AM
الوكالات الشرعية ما بين وزارة العدل ومؤسسة النقد

فريدة شطا


اتسعت دائرة التعامل مع البنوك في الآونة الأخيرة وذلك من خلال العديد من التعاملات كتسديد فواتير الهاتف والكهرباء بالإضافة إلى المعاملات البنكية الأخرى مثل بيع وشراء الأسهم واستلام أرباح تلك الأسهم مما يجعل التعامل يتم بشكل يومي تقريباً من قبل المواطنين.
ويلجأ البعض خصوصاً كبار السن والسيدات والمقيمين خارج البلاد للدراسة أو العمل بعمل وكالات شرعية لأبنائهم أو من يثقون بهم لمراجعة البنوك في إنهاء معاملاتهم أو استلام حقوقهم.. الخ.
وقد أصدرت وزارة العدل مؤخراً وكالات جديدة مطبوعة بالكمبيوتر تتميز بسرعة اصدارها بدلاً من كتابتها يدوياً واستغراق وقت طويل لاعدادها, وذلك تخفيفاً وتسهيلاً من الدولة على المواطنين.
كما اصدرت الوزارة عدة قوانين لتنظيم تلك الوكالات من أهمها أن الوكالة تبقى سارية المفعول مهما طال الزمان ما لم يتقدم الموكل بطلب الغائها. وهذا النظام معروف ادارياً لدى جميع الدوائر الحكومية. ومع ذلك فقد اصدرت مؤسسة النقد تعميماً مخالفاً لما سبق وقد عُمّم على جميع البنوك والزمتها بالعمل بموجبه, وينص التعميم على وجوب تجديد الوكالات الشرعية سنوياً وإلا تعتبر الوكالة غير شرعية ولا يحق للوكيل استلام أرباح موكليه إلا بعد تجديدها سنوياً.
ومع ما في هذا التعيم من مشقة يتكبدها الموكلون وهم كبار السن أو السيدات أو المقيمون خارج البلاد والذين قد تبعد مواقع سكنهم عن المدن التي بها السفارات السعودية, فإنه بالإضافة إلى هذه المشقة فإن هذا التعميم مُخالف لنظام الوكالات الصادر عن وزارة العدل, والتي هي المسؤول الأول عن تنظيم الوكالات الشرعية. ولم تنجح مراجعة مؤسسة النقد للعدول عن هذا التعميم الذي فرض على جميع البنوك العمل به.
لذا فإننا نوجه نداءنا لمعالي محافظ مؤسسة النقد للقيام بمراجعة موضوعية, وإعادة النظر في هذا التعميم وأن يكون الهدف هو تسهيل أمور المواطن لا تعقيدها.
نتمنى أن نقرأ قريباً رداً بالايجاب من قبل مؤسسة النقد. وعلى الله قصد السبيل.

المخرج
30-05-2005, 08:45 AM
مؤشر القطاع الزراعي يخالف الاتجاه ويرتفع
استمرار الضغوطات البيعية على «سابك» تعطي السوق إشارة للنزول والمؤشر يفقد 400 نقطة في يومين






واصل المضاربون ضغوطاتهم البيعية على أسهم شركة سابك التي تدنت أمس إلى مستويات سعرية منخفضة أعطت الإشارة لسوق الأسهم إلى الانخفاض الحاد في أكثر فترات التداول.

وكان السوق قد افتتح على صعود بواقع 85 نقطة قبل أن يبدأ البيع على شركة سابك التي تمثل حالياً نسبة 26٪ من القيمة السوقية للأسهم السعودية البالغة حالياً 1,7 تريليون ريال ويقتفي المؤشر الأثر الذي تسلكه أسهم عملاق الصناعة السعودية الذي تدنى إلى 1073 ريالاً منخفضاً نحو 40 ريالاً وتتعرض شركة سابك هذه الأيام إلى حملة لإنزالها من قبل بعض المتداولين في سوق الأسهم هدفها توجيه سيولة المتعاملين في السوق إلى المضاربة على أسهم الشركات المتعثرة قبل إعلان النتائج المالية للنصف الأول.

وخلال تداولات أمس أبدى المؤشر ثباتاً فوق مستوى 12 أف نقطة وهو ما شكل مصدر اطمئنان للمتعاملين في عدم كسر هذا الحاجز وسجل المؤشر أدنى نقطة عند مستوى 12048 نقطة في حين بلغت أعلى نقطة له 12491 نقطة حيث لا يزال يتحرك في نطاق واسع بلغ 443 نقطة.

وأغلق المؤشر عند مستوى 12081 نقطة بانخفاض بلغ 325 نقطة أي ما يعادل نسبة 2,6٪.

والأمر الذي زاد من نزول أمس انخفاض العديد من أسهم القطاع البنكي وتصدرها بنك الجزيرة المنخفض23 ريالاً وصولاً إلى 694 ريالاً.

وبانتهاء تداول أمس تكون محصلة المؤشر في يومين انخفضت انخفاضاً اقترب من 400 نقطة.

ومقارنة باليوم السابق شهد السوق تداول 58,1 مليون سهم بانخفاض عن اليوم السابق بلغ تسعة ملايين سهم بنسبة 13٪ في حين وصلت قيمة التداول إلى 15,4 مليار ريال وهي تقل عن القيمة المسجلة في اليوم السابق بنسبة 15٪ أي ما يعادل ثلاثة مليارات وبلغ عدد الصفقات نحو 184 ألف صفقة بانخفاض يقل 11 ألف صفقة.

ومن أصل أسهم 75 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار تسع شركات في حين انخفضت أسعار 66 شركة.

وسجلت شركة القصيم الزراعية أكبر كمية تداول في السوق اقتربت من ستة ملايين سهم وأغلق السهم مرتفعاً بنسبة 3,1٪ وصولاً إلى 122,25 ريالاً. وبخصوص مؤشرات السوق فقد انخفضت بمستويات متباينة باستثناء مؤشر القطاع الزراعي المرتفع بنسبة 0,64٪ متأثراً بارتفاع شركتي نادك والقصيم.

المخرج
30-05-2005, 08:45 AM
اليوم: الاتصالات تقدم خدمة (عدم الإزعاج)





الرياض - احمد غاوي:
تطلق شركة الاتصالات السعودية اليوم الاثنين خدمة جديدة في الهاتف باسم (خدمة عدم الازعاج)، وهي خدمة تمكن العميل من التحكم (بخاصية استقبال المكالمات الواردة) عن طريق برمجة خاصية عدم الازعاج على هاتفه الخاص في أي وقت يرغب كما يمكنه الغاؤها عن طريق اعادة برمجة هاتفه لاعادة خاصية الاستقبال.

وسيتم طرح الخدمة بأجر اشتراك شهري مقداره (5 ريالات) وبدون رسوم تأسيس، وتتميز الخدمة بسهولة برمجتها من قبل العميل بحيث يستطيع العميل (حجب) استقبال أي مكالمة هاتفية في الوقت الذي يرغب كما تعطي العميل امكانية حجب الاتصال الوارد سواء كان من الجوال أو الهاتف أو اتصال دولي، ويمكن للعميل تفعيل هذه الخدمة من خلال الاتصال بمركز العناية بعملاء الهاتف (907) وتشغيلها يتم كالتالي (من اليسار الى اليمين): #26٭ ولإلغائها: #26. وتأتي هذه الخدمة ضمن سلسلة الخدمات الجديدة التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية لعملائها الكرام في خطوة تهدف الى تنويع الخدمات المقدمة لتلبية احتياجات كافة فئات العملاء وتزويدهم بأحدث الخدمات والتقنيات المستخدمة في عالم الاتصالات.

المخرج
30-05-2005, 09:08 AM
http://www.daralhayat.com/images/DAHar_sectitle_business.gif


خلال حضوره اللجنه الوزارية بين بلاده وروسيا... العساف: سحب ورقتي الخمسمئه والمئة ريال اجراء فني هدفه تجديدهما

الرياض - عبدالعزيز القراري الحياة 2005/05/29



وزير المال السعودي ابراهيم العساف.أكد وزير المال السعودي إبراهيم العساف أن سحب العملة الورقية السعودية من فئتي المئه والخمسمئة ريال من التداول في السوق، إنما هو إجراء فني، مؤكداً أن الورقتين الجديدتين تتميزان بعلامات أمنية مجددة، مبيناً أنه سبق لمجلس الوزراء أن وافق على إدخال تعديلات أمنية على الفئتين.

وقال العساف: «لقد حان الوقت لمؤسسة النقد لتسحب هاتين الفئتين من المتعاملين تدريجياً، كما سيستمر قبول الفئتين القديمة والجديدة حتى ينتهي التعامل بالعملة القديمة من السوق».



وضع الموازنة



وعن أداء الموازنة الحالية لبلاده خلال الخمسة شهور الماضية، أكد خلال تصريح صحافي أمس عقب اجتماع اللجنة السعودية الروسية المشتركة في الرياض، أن أداء الموازنة للمملكة خصوصاً في جانب الإيرادات لا تخرج عن التوقعات التي وصفها بأنها متفائلة وجيده، مشيراً إلى أن وزارته أصدرت بياناً أخيراً يتضمن المشاريع التي أقرت في الموازنة، كما وقعت عقود تلك المشاريع.

وبيّن أن هناك زيادة كبيرة في العقود مقارنة في العام الماضي سواء من ناحية عدد تلك المشاريع أو قيمتها، مضيفاً أنها زادت أكثر من 50 في المئه عن الفترة نفسها في العام الماضي، كما أن هناك قفزة جيدة وحرصاً في تنفيذ المشاريع التي أقرت لهذا العام.

وعن تقديرات الفائض العام للموازنة، أوضح العساف: «لا نزال الآن في الشهر الخامس من تنفيذ الموازنة، ولذلك من الصعب الحديث عن فائض في الموازنة في هذا الوقت».

وأشار إلى أن قرار استثناء أميركا من الاتفاقات بين دول الخليج جاء بعد دراسة واقع الأمور جميعها، مؤكداً أن ذلك الاستثناء بحث في لجنة التعاون المالي والاقتصادي، وأن التوصيات سترفع للمجلس الوزاري المكون من وزراء الخارجية في دول المجلس، ثم ترفع الى المجلس الأعلى.



التجارة مع روسيا



وأفاد بأن العلاقات التجارية بين المملكة وروسيا في بداياتها، مشيراً إلى أن صادرات الثانية للأولى وصلت إلى نحو 700 مليون ريال، ومبيناً أن صادرات المملكة لروسيا تعتبر منخفضة بكل المقاييس «خصوصاً لو أخذنا الإمكانات المتاحة في البلدين».

وذكر أن هناك مجالات عدة من الاستثمارات يمكن أن يضخ فيها رجال الأعمال من البلدين أموالهم، خصوصاً في قطاعات الطاقة والإنشاءات والتعدين، مشيراً إلى أن إحدى الشركات الروسية فازت أخيراً بعقد التنقيب عن الغاز والاستثمار في السعودية، وزاد أن مجالات التعاون أكبر سواء في قطاع التعليم والتقنية والكهرباء، كما أن روسيا أصبح لديها إمكانات جيدة في الاستثمار وتنفيذ المشاريع.

من جهة أخرى، طالب سيرجي أغانيسيان رئيس الوكالة الفيديرالية للطاقة في روسيا الاتحادية، بأن تبادر الحكومة السعودية ومجلس الغرف السعودي بإنشاء مكتب سعودي روسي في الرياض للتوسع في زيادة الاستثمار وبحث الفرص التجارية بين البلدين، مشيراً إلى أنه يوجد في روسيا مكتب للتجار العرب والروس يساعد على زيادة التبادل التجاري بين روسيا والدول العربية.

ووافقت اللجنة السعودية الروسية المشتركة على تشكيل لجان عدة لمتابعة الأمور في مجالات الطاقة والكهرباء والتعاون والتبادل التجاري والتعليم والتقنية. كما أقرت اللجنة العليا المشتركة أن يكون حوار مفتوح بين رجال الأعمال السعوديين والروس لبحث زيادة الاستثمار بين البلدين.

المخرج
30-05-2005, 09:12 AM
http://www.daralhayat.com/images/DAHar_sectitle_business.gif


تحليل «جلوبل» لسهم شركة طيبة السعودية

الحياة 2005/05/29



في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن أداء سهم شركة طيبة السعودية, اشارة الى انه فى 17 نيسان (أبريل) الماضي، جرى تداول السهم عند مستوى 143 ريالاً وفقاً لإقفال ذلك الوقت. وذكرت التوصيات في ذلك الوقت مستثمري الفترات المتوسطة الراغبين في الاستثمار، بضرورة الشراء عند هذا السعر.

أما مستثمرو الفترات الطويلة، الذين جمعوا السهم عند مستويات قريبة من 40 ريالاً فكانت التوصية بالاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم في السهم.

ويضيف التقرير: « من خلال متابعتنا المستمرة لأداء السهم، ومن خلال الرسم البياني المرفق، نجد أنه قد تمكن من استعادة اتجاهه المتصاعد من جديد. إلا أنه ومع بداية الشهر الجاري ومن خلال الارتفاع الكبير في الكميات المتداولة على السهم، ارتفع إلى مستوى 280.75 ريال وفقاً لآخر إقفال له. مع العلم أن أعلى إغلاق قد سجله السهم كان 287 ريالاً، والذي لا يوجد ما يحول من ارتفاع السهم إليه بل وتجاوزه».

لذا، تقترح «جلوبل» الاستمرار بالاحتفاظ بالسهم. أما لتجنب خسارة الأرباح المحققة، فانه يمكن تسييل الاستثمار حال تراجع سعر السهم إلى مستويات أدنى من 200 و 165 ريالاً وذلك لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي. أما عن مستويات الدعم القوية التي يتمتع بها السهم قريباً من السعر الحالي فتقع عند 238 و 180 ريالاً على التوالي.

ملاحظة : لا يعتبر هذا التحليل التقني دعوة للشراء او البيع، وانما يعبر عن رأي وتوقع "جلوبل" بالاتجاه المستقبلي للسوق. كما وانه لا يعتبر مادة كافية للاعتماد عليها في اتخاذ القرارات المالية والاستثمارية. وعلى المستثمرين دراسة البيانات المالية قبل اتخاذ قرارات الاستثمار.

المخرج
30-05-2005, 09:16 AM
الرئيس التنفيذي لـ (( الشركة السعودية للكهرباء )) يتحدث عن 40 بليون ريال كلفة المشاريع حتى العام 2005 م

القاضي : لجريدة الحياة .. لانية لزيادة رأسمال شركو الكهرباء وسنقترض 3.5 بليون ريال

(((((((((((((( الحوار المطول تجدونه على الصفحة 24 من صحيفة الحياة الصادرة هذا الصباح )))))))))

المخرج
30-05-2005, 09:27 AM
أعقبها إقالات واستقالات في الجمعية لتصحيح الأوضاع المالية :

ـ ( حقوق الإنسان ) تخسر مبالغ كبيرة في سوق الأسهم والعقار .

((( خبر منشور على صدر صحيفة المدينة الصادرة صباح اليوم )))

المخرج
30-05-2005, 09:36 AM
قناة الإخبارية تستضيف الملحم في حوار عن قطاع الاتصالات تستضيف قناة الإخبارية مساء اليوم الاثنين 22-4-1426هـ الموافق 30-5-2005م سعادة المهندس خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية وذلك في برنامج (اقتصاديات) في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء وسيكون موضوع الحلقة عن (واقع قطاع الاتصالات بالمملكة). وسيتضمن البرنامج عدة محاور منها: الفوائد التي اكتسبتها المملكة من تحرير قطاع الاتصالات، العمق الاستراتيجي لشركة الاتصالات من خلال حجم أصولها ورؤيتها الاستراتيجية ومستقبلها، ومدى توفير البنية التحتية والإمكانات البشرية والفنية في قطاع الاتصالات، وغيرها من المحاور.

المخرج
30-05-2005, 09:37 AM
شركة التصنيع تعقد الاجتماع الأول غدا للمصادقة على أسهم المنحة والأرباح * الرياض - الجزيرة:


دعت شركة التصنيع مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية العاشرة مساء غد الثلاثاء عند الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة مساء، وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
1- الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-3-2005م والتصديق عليه.
2- الموافقة على تقرير مراقب الحسابات والميزانية العمومية للشركة كما هي في 31-3-2005م وحساب الأرباح والخسائر عن الفترة من 1-4-2004م وحتى 31-3-2005م والتصديق عليه.
3- الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005- 2006م والبيانات المالية الربع سنوية، وتحديد أتعابه.
4- الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع (6) ريالات للسهم الواحد حيث تكون الأحقية لمالكي أسهم الشركة في تاريخ يوم انعقاد الجمعية.
5- الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة زيادة رأس المال بمنح ثلاثة أسهم مقابل كل خمسة أسهم مملوكة على أن تكون الأحقية لمالكي أسهم الشركة في تاريخ يوم انعقاد الجمعية.
6- الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 1.400.000 ريال عن السنة المالية المنتهية في 31-3-2005م حسب قرار وزارة التجارة والصناعة.
7- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-3-2005م.
8- تعديل الفقرة (12-1) من المادة (12) من النظام الأساسي لشركة التصنيع الوطنية لتصبح كما يلي:
يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثمانية أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات تبدأ مدة عضوية أول مجلس إدارة من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة.
9- تعديل الفقرة (5-1) من المادة (5) من النظام الأساسي لتصبح كما يلي: رأس مال الشركة مبلغ وقدره 1.570.000.000 ألف وخمسمائة وسبعون مليون ريال سعودي مقسم إلى 31.400.000 واحد وثلاثون مليوناً وأربعمائة ألف سهم اسمي قيمة كل منها50 خمسون ريالاً سعودياً.
10- تعديل المادة (6) من النظام الأساسي بالكامل لتصبح كما يلي:
اكتتب المساهمون في جميع أسهم رأسمال الشركة وتم دفعه بالكامل.

المخرج
30-05-2005, 09:37 AM
إنتاجها 43 مليون طن ومبيعاتها 18.3 مليار دولار وأرباحها 3.8 ملايين دولار




(سابك) تسعى إلى زيادة إنتاجها إلى 60 مليون طن لتصبح ضمن أفضل خمس شركات في العالم *

القاهرة - مكتب (الجزيرة) - محمد العجمي:

أكد فهد بن سعد الشعيبي نائب الرئيس في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للبولي فينيل كلورايدو البوليستر أن (سابك) تخطط لنمو نشاطها كماً وكيفاً، بعد أن وصل إنتاجها عام 2004 إلى 43 مليون طن من منتجات البتروكيماويات و المعادن والأسمدة.
وبلغ حجم المبيعات نحو 18.3 مليار دولار أي نحو 68 مليار ريال سعودي وبلغت الأرباح 3.8 ملايين دولار.
وأشار إلى أن (سابك) موجودة في السوق المصرية منذ 20 عاماً وبلغ الاستهلاك المصري أكثر من مليون طن من منتجات البلاستيك بمعدل نمو تراوح بين 5 و8 % ويصل استهلاك الفرد نحو 14 كيلو جراماً، موضحاً أن هذه الأرقام قابلة للزيادة في ظل نمو الاقتصاد المصري وقيام الشركة بافتتاح مكتب تمثيل لها في بمصر في أول يناير الماضي لخدمة العملاء وتلبية متطلباتهم وتقديم خدمات لوجستية و فنية؛ وهو ما يعزز دعم العلاقات مع العملاء في مصر، ويدفع إلى مزيد من المبيعات في السوق المصرية، خاصة أن الشركة أعلنت عن رغبتها في الاستثمار في قطاع الأسمدة.
وقال فهد إن (سابك) استطاعت تسويق منتجاتها في أكثر من 100 دولة ووصلت إلى أرقام قياسية حيث احتلت المركز الثالث عالمياً في مادة البولي إيثلين والمركز السادس في العالم في مادة البولي بروبلين والمركز الثاني عالمياً في مادة السيلين ملايكول والثيامول و الmtbe والثياتول وأصبحت أول مصدر لمادة اليوريا في العالم، مشيراً إلى أن (سابك) تسعى إلى الوصول لحجم إنتاج 60 مليون طن خلال السنوات الخمس المقبلة (2010) فهناك مشروع ينساب على البحر الأحمر من مدينة ينبع ومشروع في الجبيل وتوسعة مصنع شرق ويبدأ الإنتاج في هذه المشروعات عام 2008.
وأضاف فهد أن (سابك) اهتمت بالبحث العلمي مبكراً ولها مراكز أبحاث وتقنية في أماكن مختلفة من العالم، ونجحت في تقديم ابتكارات جديدة في زمن قياسي، مؤكداً أن الشركة تحتل الآن المرتبة العاشرة عالمياً في صناعة البتروكيماويات وتسعى إلى أن تصبح ضمن أفضل خمس شركات رائدة في هذه الصناعات في العالم.

ABU MAZN
30-05-2005, 09:41 AM
جهد جباااااااااار

بارك الله فيك ورزقك الله تعالى

المخرج
30-05-2005, 09:46 AM
الحلقة الأولى
( الجزيرة ) تفتح صناديق الاستثمار المغلقة في البنوك المحلية
استثمار آمن وأرباح متفردة تقابلها قناعات اجتماعية تحفها الإشاعات *

قراءة واستطلاع: حسين الشبيلي





صناديق الاستثمار في البنوك المحلية.. الإيجابيات: استثمار آمن له الخلفية القانونية.. لا يحتاج لاحترافية.. خيارات استثمارية تتوافق مع السيولة المتوفرة.. متوافقة مع الشريعة.. مرشحة لتحقيق عوائد مجزية.. تنوع استثماري مع تنوع الخيارات المتاحة في الأخطار إذاً لماذا لم تحظ بالإقبال المطلوب.. هل لها سلبيات.. كيف يتم تحقيق أرباحها.. أين هي من القنوات الاسثمارية الأخرى المنافسة.. ما هي المميزات التي تنفرد بها.. ما هو أداء مديري هذه الصناديق.. وما هي قدرتهم..؟
أسئلة نجاوب عليها في هذا التحقيق ونضيف عليها لنضع الصناديق ضمن مقارنة مع القنوات الاستثمارية الأخرى.. في ظل استئثار هذه القنوات بالأفضلية من اهتمامات المستثمرين.. بالمقابل هناك.
السلبيات: تحفها الإشاعات.. ضعيفة مقارنة بمثيلاتها الدولية.. أرباحها متدنية نسبياً.. استخدام المعلومة الاستثمارية نفسها لتحقيق العوائد.. قناعة اجتماعية بضعفها.. إذاً لماذا لا يستفاد من التجارب الدولية؟.. هل يمكن للبنوك أن تقوم بأداء أفضل لها.. هل تحتاج لجهد أكبر في تغيير نظرة المجتمع لها.. على من تقع المسؤولية في ذلك؟.
وفي ظل هذه الإيجابيات والسلبيات.. تظهر مطالبات بزيادة كم الصناديق الاستثمارية في البنوك فبغض النظر عن تنوعها إلا أن هناك من يرى أن 18 صندوقاً فقط، يصل استثماراتها 12.2 مليار ريال للبنوك لا تسقي أرضية الاستثمار الخصبة مع كبر مساحتها والسيولة المتدفقة التي تتجه نحو اتجاهات أخرى كالأسهم والعقار وهو يعني عدم استغلال البنوك لهذه الميزة على الأقل في الوقت الراهن وبعيداً عن الإعلانات المرتبطة بهذه الصناديق والتي غالباً ما تبرز جانباً أوحد وهو عدد الجوائز الحاصلة عليها، فإن عدم التأثير بها لا يشكل الجانب الأحادي في عدم اهتمام المستثمرين، فالمستثمر ينظر إلى الأرباح المحققة أولاً وأخيراً ناهيك عن من يستثمر في هذه الصناديق عبر نصيحة صديق أو اطمئنان بالناحية القانونية.
في هذا التحقيق الذي ينظر للصناديق من زوايا مختلفة يسعى لاستقطاب مختلف الآراء حولها بدءاً من المستثمر العادي ومروراً بالاقتصاديين ووصولاً للبنوك المشرفة عليها نهدف من خلاله إلى الخروج بمحصلة تكشف جوانب القوة والضعف إن وجدت كما نبحث البيئة الاستثمارية حولها وهل تشكل داعماً وافياً لها.
****
صناديق الاستثمار
هو عبارة عن محفظة مشتركة يسمح لعدد غير محدد من المستثمرين بحسب قدرتهم المالية بشراء أو بيع حصته من أصوله تسمى بالوحدة خلال أيام محددة يتم تقييمها دورياً وتستثمر هذه الصناديق في عدد من الإدارات المالية كالسندات أو النقد أو الأسهم أو العملات.
وتدار هذه الصناديق من قبل إدارات ذات كفاءة وخبرة وتخصصية التي توفرها البنوك المحلية برسوم اشتراك تحددها بحسب طبيعة الصندوق وتختلف في البنوك الواحد وتعتبر هذه الرسوم مماثلة لما تفرضها الكثير من الدول التي تتراوح ما بين 1% إلى 2% لا تشكل عبئاً وتعتبر صناديق الاستثمار ملائمة للمستثمرين ذات الفئة الصغيرة الذين لا يملكون سيولة عالية وليس لديهم الوقت أو القدرة على إجراء التحاليل اللازمة لعمليات الاستثمار الخيار الأمثل وبطبيعة الحال فإن حسن اختيار الصندوق وهو العامل المهم في العملية برمتها وقد نجحت البنوك المحلية نوعاً ما في قيادة الصناديق الاستثمارية بالإضافة إلى ما ذكر، فإن وضع مستثمرين لمدخراتهم المتواضعة في هذه الصناديق يساعد على تنميتها أكثر من إدارتها بشكل فردي وتتوفر في هذه الصناديق مميزات تعتبر نسبية كتوزيع المخاطر الاستثمارية من خلال توزيع مبالغ الاستثمار بالعديد من الأدوات الاستثمارية والتنظيم والرقابة التي تخضع لها والإدارة المتخصصة المشرفة عليها.
صناديق الاستثمار
في الأسهم السعودية
بما أن سوق الأسهم السعودية قد استأثر بنصيب الأسد في الاستثمارات بالسوق السعودي فإن الاهتمام الأكبر حالياً يتجه نحو صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية التي تعتبر حديثة العهد نسبياً إذ يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1992 ويبلغ عددها حالياً 18 صندوقاً تقدمها جميع البنوك وتدار من قبلها ومراقبة هيئة السوق لحماية أموال المساهمين، ويعتبر الاستثمار عن طريق الصناديق الاستثمارية هو أقل مخاطرة من الاستثمار المباشر في السوق وهو عكس ما هو مفهوم سابقاً لدى المتعاملين في سوق الأسهم.
وتنقسم صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية إلى أربعة أنواع هي: الصناديق المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع توفر الرقابة الشرعية عليها والصناديق المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع عدم وجود هيئة رقابية شرعية بالإضافة إلى الصناديق التقليدية والصناديق القطاعية.
وبالنسبة للصناديق المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع وجود هيئة رقابية.. فهي صناديق تستثمر في أسهم الشركات السعودية المنتقاة حسب ضوابط محددة وهي لا تستثمر في القطاعات التي لا تتوافق مع الشريعة أو في أسهم الشركات التي لديها مديونية كما أنها تقوم بتطهير الأرباح التي تحصل عليها من الشركات التي يدخل في أرباحها عوائد الودائع البنكية والسندات.
وبلغ في حجم أصول هذه الصناديق (4.261) مليون ريال في نهاية عام 2004م.
أما بالنسبة للصناديق المتوافقة مع الضوابط الشرعية مع عدم وجود هيئة رقابة شرعية فهي صناديق تستثمر في السوق باستثناء شركة الراجحي، إلا أن هذه الصناديق لا تشترط الضوابط التي في الصندوق الأول.
وقد بلغ حجم أصول هذه الصناديق (1.697) مليون ريال.
وحول الصناديق التقليدية فإنها تستثمر في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة ويبلغ حجم هذه الصناديق 6 مليار ريال وتستثمر الصناديق القطاعية وهو النوع الأخير من الصناديق في قطاع معين ويمثله صندوق وجين فقط في أحد البنوك وهو يشكل 1% من أجمالي حجم أصول صناديق الاستثمار في الأسهم.
أرقام ونسب
22.740 مليار ريال إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية في نهاية الربع الأول من العام الجاري بلغ حجم معدل أرباحها نسبة 89% عام 2004م فيما أشارت إحصائيات نشرت ملامستها لأصول تبلغ 40 ملياراً وسجلت الصناديق مجتمعة 18 صندوقاً في الربع الأول من العام زيادة بلغت 10.45 مليارات مقارنة مع ما حققته خلال نهاية العام الماضي والتي بلغت نحو 12.2 مليار، وتعتبر حجم هذه الأصول ضعيفاً مقارنة بإجمالي الحجم السوقي لسوق الأسهم السعودي البالغ 1.473.648 بليون ريال.
وبالرغم من السعي لعدم إقحام أنفسنا في المقارنات بين صناديق البنوك وأرباحها المحققة إلا أن التعريف بواقع الأرباح المحققة في الصناديق يحتم علينا الإتيان بأمثلة حية لواقع الأرقام المحققة ولو بشكل مقتضب.. فقد حقق صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية التابع للبنك الأهلي أعلى نسبة عائد في الصناديق المتوافقة مع الشريعة بما نسبته (551)% وذلك نسبة على أدائه خلال ضمن سنوات.. ويأتي صندوق الرياض للأسهم التابع لبنك الرياض في المرتبة الثانية مشكلاً ما نسبته (513)% ويليه صندوق الأسهم السعودي التابع لبنك الراجحي بنسبة عائد بلغت (283)% ثم صندوق الطيبات للأسهم السعودية التابع لبنك (الجزيرة) بنسبة تبلغ (244)%.
وفي معظم الصناديق التقليدية استطاعت تحقيق قيمة مضافة إيجابية مميزة خلال السنوات الماضية، حيث حقق أفضل أداء لصندوق الأسهم السعودية للبنك السعودي البريطاني بارتفاع بنسبته 1274% خلال العشر سنوات الماضية مقابل (759)% للمؤشر العام للأسهم السعودية تلاه صندوق المساهم لبنك سامبا بنسبة (1264)% ثم صندوق الرياض للأسهم (1) بنسبة (1089)% يليه صندوق الأسهم السعودية للبنك العربي الوطني بأداء بلغ (790)% وصندوق الاستثمار السعودي للبنك السعودي الفرنسي بنسبة (708)%.
حجم أصول الصناديق
مقارنة بحجم سوق الأسهم
إن حجم أصول صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية يعتبر ضعيفاً مقارنة بحجم السوق نفسه ويرجع ذلك أساساً إلى غياب الوكيل الاستثماري لدى الراغبين في تنمية مدخراتهم، بالإضافة إلى عدم وضوح آلية عمل هذه الصناديق والكيفية التي تدار بها.
ويعتقد معظم المستثمرين أن مثل هذه الصناديق تؤخر عليهم بعض السيولة عند الحاجة وبالتالي تقيد حريتهم في البيع والشراء.
ويعتبر معظم الاقتصاديين أن القائمين على هذه الصناديق لا يعطون أولية للتعريف بهذه الصناديق بسبب عدم اهتمامهم بصغار المستثمرين والتركيز فقط على كبار العملاء، والاهتمام أيضاً بالاكتفاء بالسيولة التي يضخها كبار المساهمين، كما أن هناك نقاطاً أخرى ترجح هذا الاهتمام، وهو أن صغار المستثمرين متعجلون في تحقيق العوائد أو السحب أو أن ما يضيفونه من مبالغ تعتبر ضئيلة وتأخذ الوقت والجهد بالنسبة للبنك المشرعة على الصندوق وهو ما يعتبر عبئاً عليه.. كما أن العبء الآخر هو أن صغار المستثمرين لهم طلبات متكررة للسحب أو الإضافة أو طلب كشوفات الحسابات وبشكل متكرر وهو ما يشكل ازعاجاً يومياً للبنوك، ومردوده المالي ضعيف.
ويعتبر أوجه الاختلاف بين الاستثمار في صناديق الاستثمار والاستثمار في الأسهم تتركز في أن المخاطر في صناديق الاستثمار موزع على عدد كبير من الأسهم ولكن المخاطرة في الشراء والبيع أو التعامل مع الأسهم بصفة مباشرة يكون عالي الخطورة مع الأخذ بالعلم أن المستثمر الفرد هو الذي يتحمل أعباء تلك المخاطرة.. كما أن صناديق الاستثمار تعتبر آمنة نوعاً ما لأن المخاطرة في الصناديق موزعة على عدد كبير من الأسهم بينما المستثمر يضع كل استثماراته في أسهم شركة أو شركتين.
كما أن صناديق الاستثمار تتميز بتنوعها وهو ما يقلل أثر التعرض لمخاطرة الاستثمار بالإضافة إلى أن مثل هذه الصناديق تطبق قواعد الاستثمار باحترافية كبيرة ومهنية عالية وهو ما لا يتوافر للمستثمر الفرد في بعض الأحيان.
وتشير التوقعات الاقتصادية المستقبلية إلى أن صناديق الاستثمار ستحقق نمواً كبيراً بسبب أرباحها التي تعتبر نسبياً مرتفعة حالياً ولكن لا تقارن بحجم السوق ككل، كما أن المؤشرات الاقتصادية الإيجابيية ستدعم هذا الجانب بالإضافة إلى أن الصناديق لها حماية خاصة لا تتوفر في المتاجرة المباشرة وهو ما سيعزز التوجه نحوها مع الخسائر التي يشهدها المستثمر الفرد في بعض الأحيان.
كما أن المستثمر الفرد يمكن أن يحقق بالاستثمار في صناديق الأسهم أرباحاً قد يعجز عن تحقيقها منفرداً مع عجزه عن متابعة السوق أو غياب الاتصالات المستمرة بالشركات المساهمة والتحديث اليومي لبيانات السوق والتخطيط الصحيح ورسم الإستراتيجيات والمتغيرات الفجائية والعوامل التي ثؤثر في السوق.
مزايا الصناديق ومخاطرها
إن أهم ميزة لدى صناديق الاستثمار هو أن لها غطاء قانونياً، فمؤسسة النقد تمارس دوراً رقابياً محكماً على تلك الصناديق وبالتالي توفر الأمن للمتعاملين بها كما أن هذه الصناديق تعتبر ملاذاً آمناً لأن من يديرها يتمتع بقوة استثمارية معرفية ممتازة وتوفر للأشخاص فرصة المرابحة بشكل مستقر وهو ما يحقق مزايا لا يمكن تحقيقها فراداً.
كما أن أداء الصناديق بحسب المؤشرات يعتبر هو الأفضل إدارياً بالإضافة إلى ذلك فإن مخاطر الصناديق موزعة بشكل متنوع، وبالتالي تقليل فرص المخاطرة وتوزعها على مجمل الصندوق.
وتتميز الصناديق كذلك بالتنظيم الجيد والطمأنينة وتنوعها مما يشكل خيارات يمكن الاستفادة من تنوعها في الاستثمار المرغوب فيه دون المخاطرة بنوع واحد فقط، ويترك ذلك لمدير الصندوق الاستثماري الذي يقرر بحسب نوع المخاطرة بالشراء أو البيع.
المزيد من الصناديق
وآلية عملها
إن المؤشرات الحالية توحي بقيام هيئة السوق المالية مستقبلاً للترخيص لصناديق استثمارية جديدة ومن شأن هذه الخطوة أن اعتمدت توسيع قاعدة العملاء في ظل حاجة السوق الاستثماري مع زيادة السيولة المتدفقة وقلة المنافذ الاستثمارية المتاحة إلى طرح المزيد من الفرص للمواطنين لاستثمار مدخراتهم ويحقق هذا مصالحهم.وتوقع اقتصاديين أن يتم الترخيص لصناديق جديدة ولكن تديرها شركات متخصصة في هذا المجال بعيداً عن البنوك، كما أن وجود وفرة في صناديق الاستثمار يدعم تنوعها وبالتالي وفرة الخيارات المتاحة للعميل ومن منطلق آخر فإن هناك مطلبات بضرورة إعلان الصناديق للكيفية التي استثمرت هذه الصناديق أموال العملاء وليس فقط الأوضاع عن الأرباح المحققة والتنافس في ذلك بين البنوك على أساس الجوائز المحققة في هذا المجال.

المخرج
30-05-2005, 09:54 AM
جهد جباااااااااار

بارك الله فيك ورزقك الله تعالى

آمين ولك بالمثل
وشكراً من القلب على المرور

المخرج
30-05-2005, 10:02 AM
بالله يا إخوان أرجو تثبيت الملف الإخباري للفائدة

المخرج
30-05-2005, 10:08 AM
مشكور وماقصرت والله يعطيك العافية

شكراً على المرور ويعطيك العافية
وارجو أن أكون مفيداً

المخرج
30-05-2005, 10:34 AM
شكراً لإدارة المنتدى على تثبيت الملف وعلى رأسها الكناني والصاعقة

كناريا
30-05-2005, 12:21 PM
ألف شكر لك أخي المخرج على هذا المجهود الرائع .. وكلمة الشكر قليلة في حقك .


اعتقد أن الكثير لا يعلم أنك بنقلك للأخبار الاقتصادية تأخذ وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً لنقلها إليهم صباح كل يوم دون .


الله يرزق الجنة .

الفــهــلــوي
30-05-2005, 12:27 PM
شكرا اخي المخرج جهد تشكر عليه وجزاك الله الف خير وسدد خطاءك ورزقك المال والبنون الصالحون وادخلك فسيح جناته
بارك الله لك وعليك بمالك وولدك ونتمنى المزيد من انسان رائع مثلك يحب الخير لاخوانه المسلمين فانت احد من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم لايؤمن الرجل حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه وانت تحب لاخوانك وتبذل مجهود لا يستهان به شاكرين ومقدرين لك جهدك الجبار ودمتم سالمين اخوك ابو محمد

المخرج
30-05-2005, 12:35 PM
ألف شكر لك أخي المخرج على هذا المجهود الرائع .. وكلمة الشكر قليلة في حقك .



اعتقد أن الكثير لا يعلم أنك بنقلك للأخبار الاقتصادية تأخذ وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً لنقلها إليهم صباح كل يوم دون .




الله يرزق الجنة .



آمين ولك بالمثل
دعوة طيبة من إنسان صالح
الجنة مبتغانا جمعنا الله فيها في روح وريحان ورب راض غير غضبان

المخرج
30-05-2005, 12:41 PM
شكرا اخي المخرج جهد تشكر عليه وجزاك الله الف خير وسدد خطاءك ورزقك المال والبنون الصالحون وادخلك فسيح جناته
بارك الله لك وعليك بمالك وولدك ونتمنى المزيد من انسان رائع مثلك يحب الخير لاخوانه المسلمين فانت احد من قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم لايؤمن الرجل حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه وانت تحب لاخوانك وتبذل مجهود لا يستهان به شاكرين ومقدرين لك جهدك الجبار ودمتم سالمين اخوك ابو محمد

آمين
ولك بالمثل

وهذا ثناء غزير لا أستحقه
وإني لأحب للفهلوي وكل إسرة منتدى تداول النقية الرزق الحلال والصحة والعافية
وفي خاطري المزيد من المشاعر ... ولكني أخشى أن نقلبها شات
عموماً لك مني كل الحب
ودمت لي ما دمت

أبـو الـبـنـدري
30-05-2005, 12:45 PM
الله يعطيك العافية . . . !

مجهود تشكر عليه . . . !

المخرج
30-05-2005, 12:57 PM
الله يعطيك العافية . . . !

مجهود تشكر عليه . . . !

الله يعافيك وشكراً على المرور

المخرج
30-05-2005, 01:03 PM
هل انضمام السعودية لمنظمة التجارة فتح السوق للمستورد الأجنبي.. أم انطلاقة للعالمية؟

22/05/2005

http://www.al-majalla.com/SiteImages/Muajaha/36.jpg انضمام السعودية المتوقع لمنظمة التجارة العالمية يطرح في الشارع الاقتصادي العديد من الاسئلة حول الايجابيات والسلبيات من جراء هذا الانضمام..ابرزها ماذا ستجني السعودية من الانضمام؟ وهل السوق السعودي استعد لهذا الحدث الاقتصادي الكبير؟ وما قدرة الصناعة السعودية على منافسة الاجنبي القادم بقوة مع الانضمام للمنظمة وتأثيره على المنتج المحلي؟ «المجلة»في هذه المواجهة تناولت الموضوع مع الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية، والامين العام لمجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان.

الزامل:الانفتاح المبكر على العالم جعل سوقنا جاهزة للانضمام للمنظمة
*يرى الدكتور عبد الرحمن الزامل ان الصناعة السعودية ترعرعت خلال الثلاثة عقود الاخيرة في ظل سوق مفتوح دون عوائق جمركية ضد المستورد الاجنبي، وان المنتجات السعودية كانت وما زالت قادرة على المنافسة.
ويدلل الزامل على ذلك من واقع ارقام قيمة الصادرات السعودية غير النفطية عام 2004 التي بلغت 17 مليار دولار بزيادة %15 عن العام الذي سبق.
وأشار الى ان هذه الصادرات غير النفطية بتروكيماويات وصناعات تحويلية اخرى مثل السجاد والانابيب البلاستيكية والحديدية والمنتجات الكهربائية والمكيفات والثلاجات والمنتجات الدوائية الى جانب الغذائية التي تمثل نسبة كبيرة للصناعات التحويلية للدول المجاورة والدول العربية البعيدة.
واعتبر الدكتور الزامل هذا الوضع بالنسبة للاقتصاد السعودي وانفتاحه المبكر على السوق فرض على الصناعة المحلية ان تكون جاهزة لذلك الانضمام.
لكنه قال:الانضمام لن يكون له اثر سلبي الا اثر صغير على الصناعات الصغيرة غير الموجهة اساسا للصادرات.
ويقول ان قدرة منافسة الصناعات السعودية في حال الانضمام للمنظمة للمنتجات الاجنبية سواء كانت داخل السوق السعودي او في الاسواق المجاورة نابع من عدة عوامل:
* ان اكثر الصناعات السعودية التي تنتج محليا لها ميزة لسنين من حيث الطاقة وقدرتها الانتاجية.
* لها قاعدة قوية في السوق المحلي ونصيب كبير به ما يعطيها قدرة على التنافس الخارجي.
* تعتمد على التقنية الحديثة التي تعطيها انتاجية رائعة.
* الشركات السعودية اعلاميا اصبحت معروفة محليا واقليميا في الاسواق.
والمهم في نظر الدكتور الزامل المزايا التي ستأتي من توابع الانضمام لمنظمة التجارة، حيث ستنخفض العوائق الجمركية وغير الجمركية التي تفرض على منتجات المملكة.
وسيعطي الانضمام للصناعة السعودية الفرصة في محاربة الاغراق الذي اصبح ظاهرة كبيرة في السعودية من المنتجات الاجنبية، ومع اكمال الانضمام سيعطى للمنتج السعودي الفرصة لطلب تطبيق النظام العالمي للاغراق الذي يمنع اساليب الاغراق المتبعة، سواء كان تخفيض الاسعار من المصدرين او تصدير كميات كبيرة ضخمة للسوق مما يؤدي الى ضرر للصناعات المحلية مثلما هو حاصل في الدواجن ـــ مثلا ـــ ومنتجات اخرى بالسوق.
واعتبر الزامل ان هناك فوائد كثيرة من الانضمام على المدى البعيد وان القطاع الخاص السعودي لا يتهيب من الانضمام، بل يدعو له وهناك مزايا كثيرة من الانضمام منها:
فتح الاسواق المالية والمؤسسات البنكية والمصرفية للمستثمرين المحليين والاجانب مما يساعد على المنافسة في تقديم افضل الخدمات للمنتج او المستهلك من ناحية تقديم مزايا افضل بالنسبة للخدمات التي تحصلها البنوك على القروض.
وفتح السوق لشركات التأمين بصورة منظمة، وسوف ترى البدء في ظهور المؤسسات المتخصصة في الاستثمار.
ومن هذا المنطلق يرى الدكتور الزامل انها تعطي ميزة للقطاع الخاص وتساعده على الانطلاق للعالمية، وان كانت بدأت تنطلق بين اكبر الشركات العالمية مثل صافولا واميانتيت ومجموعة الزامل والعليا وعبد اللطيف وسابك وعشرات الاسماء كلها الآن على مستوى عالمي.
ويؤكد الزامل:اهم شيء مع الانضمام البدء في تطبيق نظام الاغراق خليجيا لانه الافضل على المدى الطويل والامل ان تأخذ حكومات الخليج الموضوع بشكل جدي لاهميته لاسواقها وتطبيقه مباشرة

السلطان:مطلوب من المنتجين السعوديين أن يكونوا أكثر كفاءة
* اعتبر الدكتور فهد بن صالح السلطان أن منظمة التجارة العالمية، الكيان الوحيد الذي يضع القواعد الملزمة قانونيا لممارسة التجارة العالمية ضمن الاطر والاتفاقيات الموحدة التي يتم التوصل اليها بين البلدان الاعضاء في المنظمة.ان بقاء المملكة خارج المنظمة سوف يؤدي الى انعزالها وانكفائها بعيدا عن تطورات التجارة الدولية، ما يعني ضعف قدرتها على الاندماج في الاقتصاد العالمي الامر الذي قد يؤدي بالتالي الى اضعاف قدرات المملكة على الاسهام في القرارات الدولية وفقدان الفرصة لطرح القضايا التي تهمها والدفاع عن مصالحها الاقتصادية والتجارية الحيوية.
ويرى أنه حتى لو بقيت خارج المنظمة فإن علاقات المملكة التجارية ستظل محكومة بقواعد واتفاقيات المنظمة تلقائيا دون ان يكون لها حق الاستفادة من الامتيازات والحقوق.هناك العديد من الفوائد التي تحققها المملكة من الانضمام لـ WTO، التي نورد كالتالي:
* نفاذ الصادرات السعودية من السلع والخدمات الى اسواق نحو 149 من الدول الاعضاء بالمنظمة والتمتع بمعاملة لا يشوبها التمييز وفق مبدأ الدولة الاولى بالرعاية.
* العضوية ستقي المملكة من الاجراءات الاحادية والسياسات التجارية التميزية من البلدان الاخرى، وتتيح لها نفس المعاملة والامتيازات المتاحة لغيرها من الدول في النفاذ الى اسواق الدول الاعضاء مما يحد من المخاطر التي تواجه المنتجين والمصدرين السعوديين.
* صادرات المملكة سوف تستفيد من الجهود المتصلة لتحرير التجارة الدولية والالتزامات التي قدمتها البلدان الاعضاء على مدى السنوات الخمسين الماضية.
* سوف لن تبقى المملكة عرضة لاجراءات مكافحة الاغراق والرسوم التعويضية إلا بما يتوافق مع احكام منظمة التجارة العالمية.
* عضوية المملكة ستسرع عمليات الخصخصة والاصلاحات الاقتصادية المحلية وتجعل المملكة اكثر جاذبية للاستثمار الاجنبي.
* سوف يؤدي الانضمام الى تحسين الكفاءة الاقتصادية المحلية.
* ان متطلبات الانسجام مع احكام اتفاقيات المنظمة ـ بالاضافة الى متطلبات المنافسة الدولية ـ توجد حافزا وطنيا لرفع كفاءة الاقتصاد الوطني بوجه عام والانتاجية بوجه خاص في القطاعات الخاصة وفي الخدمات الحكومية، وتطوير متطلباتها من تطوير لمؤسسات التعليم والتدريب والبحث العلمي والتطوير الاداري، وذلك حتى يمكن رفع مستوى الانتاجية في مختلف القطاعات.
* الانضمام سيضفي على اقتصاد المملكة المزيد من الانفتاح والحيوية، كما سيكفل لها التكامل والاندماج في بوتقة النظام التجاري متعدد الاطراف والحفاظ على القوة الدافعة للتنمية الاقتصادية والنمو المستدام.
* الانفتاح على الاسواق العالمية سيكون حافزا للمنتجين وارباب الشركات السعودية ليصبحوا اكثر كفاءة ومقدرة على مواجهة ما تفرضه الواردات من تحديات ويدفعهم لاغتنام الفرصة المتاحة.
* من فوائد الانضمام وانفتاح الاسواق تشجيع التصدير ورفع مكانته في الاستراتيجية التنموية.
ويضيف السلطان أنه في ضوء ما سبق ونظرا لحاجة القطاع الخاص السعودي لاستغلال الفرص التي يتيحها انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية، فقد فكرنا في مجلس الغرف السعودية في انشاء مركز منظمة التجارة العالمية، بغرض توعية القطاع الخاص بقوانين العولمة وتهيئته للتعامل معها، واسماع صوت القطاع الخاص في القضايا والشؤون التجارية الى كل الجهات الحكومية المختصة.
لقد بادرنا الى انشاء مركز مرجعي يعنى بشؤون وقضايا المنظمة لتحقيق الاهداف المشار اليها، بالاضافة الى بناء الكوادر السعودية القادرة على التعامل مع قضايا التجارة الدولية.
يقول السلطان:يبدو ان السعودية بخبرتها الطويلة مع النظام الاقتصادي الحر خلال السنوات الماضية والمتمثلة في الجهود الكبيرة التي بذلتها في الاصلاح الاقتصادي واعادة الهيكلة، مستعدة (الى حد كبير)، لتعظيم فوائدها من الانضمام.ولكن مدى استفادتنا يعتمد على مقدرة القطاع الخاص في تهيئة بيئته الادارية والفنية للتعامل مع تلك المستجدات ومع قوانين اللعبة الدولية. ومن هنا فإننا نكرر ما ظللنا ندعو له شركات ومؤسسات القطاع الخاص ان الانضمام الوشيك يتطلب الاستعداد للمنافسة القادمة وانفتاح الاسواق. وهذا النداء موجه بشكل خاص الى المؤسسات والشركات ذات الحجم المتوسط والصغير ـ وخاصة في قطاع الصناعة التحويلية ـ للاهتمام بالتنمية للمنافسة مع الواردات، ومقدرتها على التصدير، انها بحاجة الى اجراءات من اهمها امكانية الاندماج او التعاون لتخفيض التكاليف وزيادة الانتاجية.
ويؤكد أن قدرة المملكة على الاستفادة من الدخول في المنظمة، تعتمد اعتمادا اسياسيا، على التهيؤ المهني للدخول في هذه المجموعة، وهو امر يتطلب الاخذ بكثير من الآليات التي تعزز قدرتنا على التعامل مع المستجدات والمتغيرات والقوانين التي تدير حركة التجارة والاقتصاد العالمي.ومن اهم هذه الآليات تعزيز قدرتنا التنافسية ورفع الكفاءة الانتاجية، اي الاخذ بالمفاهيم الاقتصادية والادارية الحديثة لتأكيد ثقافة الجودة واعادة الهيكلة وتطوير مفهوم التسويق وتبني صناعة المعلومة وادارة المعرفة..وغيرها، وبالتأكيد فإننا لن نكتفي فقط بقراءة المستقبل ومحاولة الاستجابة له، بل سنعمل على المشاركة في صياغته .

المخرج
30-05-2005, 01:06 PM
سبعة فروع إسلامية جديدة لبنك الرياض في جدة ومكة المكرمة

16/05/2005

http://www.al-majalla.com/SiteImages/NewsMain/450.jpg افتتح بنك الرياض سبعة فروع جديدة في المنطقة الغربية تعتمد في عملها علي صيغة وضوابط العمل المصرفي الإسلامي,منها ثلاثة فروع في مدينة جدة وأربعة في مكة المكرمة.قام الشيخ عبد الله المنيع رئيس الهيئة الشرعية في بنك الرياض بافتتاح الفروع الجديدة بحضور الشيخ الدكتور عبد الله المطلق والشيخ الدكتور محمد القري ومحمد الربيعة مدير المصرفية الإسلامية وعدد من كبار المسؤولين بالبنك.الفروع الجديدة تقدم لعملائها الخدمات المصرفية والتمويلية والاستثمارية المتوافقة مع الشروط والأحكام المنظمة للعمل المصرفي الإسلامي,ويأتي افتتاحها ضمن استراتيجية وتوجه بنك الرياض في تقديم المزيد من الخدمات المعتمدة من هيئته الشرعية وفي إطار سياسة البنك الرامية إلي استكمال فتح نحو 80 من الفروع الإسلامية.يذكر أن المصرفية الإسلامية ببنك الرياض تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات والفرص التمويلية الاستثمارية المطورة المستمدة من فقه المعاملات ووفقا للإجراءات المعتمدة من الهيئة الشرعية في البنك التي توفر مصرفية معاصرة تلبي احتياجات العملاء في السوق المصرفي السعودي.وتشرف الهيئة الشرعية علي جميع نشاطات المصرفية الإسلامية في البنك وتقوم ببيان الحكم الشرعي فيما يقدم لها من منتجات وخدمات إسلامية ويعهد إليها الإشراف على الأعمال المصرفية الإسلامية,للتأكد من التزامها بأحكام الشريعة .

المخرج
30-05-2005, 01:07 PM
«موبايلي» تبرم اتفاقيات مع أربع شركات سعودية لتوزيع خدماتها ومنتجاتها في أنحاء المملكة

16/05/2005

http://www.al-majalla.com/SiteImages/NewsMain/453.jpg عينت شركة موبايلي، المشغل الجديد للهاتف المتحرك بالسعودية، عدداً من الشركات السعودية للقيام بعمليات التوزيع والبيع المتعلقة بكافة الخدمات التي تقدمها الشركة في السوق السعودي، والمتمثلة في الاشتراك بخطوط الهاتف المتحرك وبطاقات الاتصال، بهدف تسهيل حصول عملاء الشركة على خدماتها حيث أبرمت الشركة أربع اتفاقيات مع كل من سعودي كول Saudi Call، وسفاري المحدودة، والمصباح للاتصالات، وبيت التقنيات والأنظمة المتكاملة القابضة.وأوضح عذبي العقيل، المدير التجاري لقسم شركاء التوزيع في موبايلي، أن موبايلي تسعى في هذه الاتفاقيات الجديدة إلى الاقتراب من عملائها أينما كانوا لمساعدتهم على اختيار المنتجات والخدمات التي تلبي رغباتهم وطموحاتهم، وأشار إلى أن الشركات المساندة «تتمتع بخبرة وانتشار واسعين في السوق المحلي، وستتولى عمليات البيع المباشر للجمهور في مختلف مناطق المملكة».من جانبه أكد إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سعودي كول Saudi Call:«إن الشركة ستخصص ثلاثين نقطة بيع لخدمة عملاء موبايلي، إضافة إلى التعاون مع 200 موزع فرعي في مختلف أنحاء المملكة يتولون تنفيذ هذه المهمة أيضا».وتنتشر شركة سعودي كول في مدن المملكة الرئيسية، وتضم أكثر من 20 معرضا متخصصا في عمليات بيع كل ما هو جديد في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات.أما شركة بيت التقنيات والأنظمة المتكاملة القابضة، HITS، فتتمتع بخبرة طويلة في عالم الاتصالات تمتد لأكثر من خمس عشرة سنة.وتتركز نشاطات الشركة، والتي تتخذ من الرياض مقرا رئيسيا لها، في مجالات عديدة كتوزيع وبيع خدمات الاتصالات، والقطاع المصرفي، والتطوير العقاري، وتطوير الأعمال، والخدمات الإدارية والاستشارية.يذكر أنه سيكون من حق الشركات المذكورة الاتفاق مع موزعين آخرين فرعيين لتقديم خدمات موبايلي، ضمن اتفاقية شراكة استراتيجية تستمر لمدة خمس سنوات قادمة .

aziz100m
30-05-2005, 08:07 PM
الله يوفقك دنيا وآخره ويجزايك عنا خير الجزاء

متوازن
30-05-2005, 11:16 PM
أخي الفاضل المخرج
شكرا علي هذا التقرير المهم عن سوقنا الفخم


اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اكبر قيمة سوقية للاسهم العام 2005م
22/05/2005م
1.756 ترليون ريال
أو 468 مليار $
المؤشر 12,729.14 نقطة