المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية : الأحد 21 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 29 مايو 2005م


كناريا
29-05-2005, 02:19 AM
http://www.66n.com/pics/hosted/2v4vdhb6y1oc74gbif3pniaeepauc9f4.gif



http://www.kingfahd.ws/images/logo1.jpg


حمداً لله على سلامة الوالد القائد فهد بن عبدالعزيز






http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif





الديوان الملكي السعودي: الحالة الصحية للملك فهد مستقرة ومطمئنة
قادة الدول يطمئنون على صحة خادم الحرمين الشريفين




الرياض: «الشرق الأوسط»
أكد الديوان الملكي السعودي أمس استقرار الحالة الصحية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، الذي كان قد أدخل أول من أمس إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض لإجراء فحوص طبية. وأكد الديوان الملكي في بيان إلحاقي أصدره أمس، أنه أجريت للملك فهد الفحوصات الطبية اللازمة والتي أثبتت أن حالته الصحية مستقرة ومطمئنة، موضحا أنه سيتم استكمال بقية الفحوصات في وقت لاحق.




ومن ناحيته، أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ان وضع الملك فهد بن عبد العزيز الصحي «مستقر» بعد ان اجريت له فحوصات طبية «تجعلنا مطمئنين». وقال سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي، ان «وضعه مستقر ونتائج الفحوصات الطبية تجعلنا مطمئنين». واطمأن عدد من القادة في الدول العربية والعالمية على صحة خادم الحرمين الشريفين، وذلك من خلال عدة مكالمات هاتفية أجراها القادة مع الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي والأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض. وتلقى الأمير عبد الله اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، والرئيس اليمني عبد الله صالح الذين أعربوا عن تمنياتهم للملك فهد بالشفاء العاجل.




كما تلقى الأمير سلمان اتصالا هاتفيا من العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس، وطمأنه على صحة خادم الحرمين الشريفين.

كناريا
29-05-2005, 02:28 AM
وزير المالية السعودي: تجاوزنا خلافنا مع دول الخليج وتم الاتفاق على استثناء أميركا من الاتفاقيات الثنائية

كشف عن تحقيق بلاده إيرادات جيدة ووفق التوقعات مع زيادة المشاريع الحكومية بنسبة 50% عن العام الماضي




http://www.asharqalawsat.com/2005/05/29/images/economy.302179.jpg



الرياض: زيد بن كمي
كشف الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أمس، أن بلاده تجاوزت الخلاف مع بعض الدول الخليجية حول إبرام اتفاقيات ثنائية لإقامة منطقة تجارة حرة والتي قادتها في البداية مملكة البحرين، مشيراً إلى أنه تمت الموافقة بين دول الخليج على استثناء الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاقيات الثنائية التي تبرم معها لإقامة منطقة تجارة حرة، وذلك لمنع تقويض الكيان الخليجي والتكامل الاقتصادي بينها.



وأضاف العساف في التصريحات التي أدلي بها أمس عقب ترؤسه للجانب السعودي في اجتماع اللجنة السعودية ـ الروسية المشتركة التي عقدت في الرياض، ان وزراء المالية لدول الخليج توصلوا في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي التي عقدت في البحرين منتصف شهر مايو (أيار) الجاري، إلى إعداد التوصيات الخاصة بهذا الاتفاق، مضيفاً أن تلك التوصيات سترفع إلى المجلس الوزاري المكون من وزراء الخارجية في دول المجلس ومن ثم ترفع إلى المجلس الأعلى الخليجي لإقرار الاتفاق بشكله النهائي. وبين العساف في تصريحاته الصحافية أن إيرادات بلاده المتحققة خلال الأشهر الخمسة الماضية كانت وفق التوقعات والتي تعتبر جيدة إلى حد ما، مشيراً الى ان المشاريع المنفذة في ميزانية هذا العام شهدت زيادة كبيرة بنسبة وصلت الى 50 في المائة في عقود المشاريع التي تم توقيعها سواء من ناحية العدد أو القيمة المالية لهذه المشاريع، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

إلى ذلك أوضح العساف أنه ما زال البحث جارياً مع المسؤولين في المجلس الاقتصادي الأعلى لبيع بعض الفنادق التي تمتلكها الدولة، مشيراً إلى أنه أثيرت بعض الاقتراحات وطرحت بعض الاستفسارات التي تتطلب توضيحاً كاملا، مشيراً إلى أن وزارة المالية تعمل حالياً على استكمال المتطلبات الخاصة بتلك الاقتراحات، والتي بدورها سترفع الموضوع بشكله النهائي إلى المجلس الاقتصادي للبت فيه.

وحول الإجراءات التي اتخذت أخيرا لسحب فئة المائة والخمسمائة ريال من السوق، بين العساف أن الإجراء فني بحت، إذ ان الفئات الجديدة المتوفرة في السوق تتميز بعلامات أمنية، وأن عملية السحب للفئات القديمة ستتم بشكل تدريجي. على صعيد آخر أكد العساف في كلمته الافتتاحية لأعمال اللجنة السعودية الروسية المشتركة التي عقدت أمس في الرياض، أن التبادل التجاري بين البلدين لم يصل إلى مستوى الطموح الذي يأمل في تحقيقه المسؤولون في كل من السعودية وروسيا، مشيراً إلى أن العلاقات السعودية الروسية لا تزال في بدايتها وأن الصادرات الروسية إلى الرياض وصلت إلى نحو 700 مليون ريال (186.6 مليون دولار)، فيما تعتبر الصادرات السعودية إلى روسيا منخفضة بكل المقاييس.

وأكد العساف أن أحد أهداف اللجنة المشتركة هو تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، بجانب زيادة التعاون الاستثماري على الرغم من حداثة العلاقات الاقتصادية السعودية الروسية، إلا أن المجالات التجارية تزخر بفرص عديدة، معرباً عن أمله في أن يؤدي الاجتماع بين رجال أعمال البلدين إلى تحديد والتعرف على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة واستغلالها بشكل جيد.

وأشار العساف في كلمته التي وجهها للمسؤولين الروس، إلى تطور اقتصاد بلاده ومروره بمراحل جذابة ومغرية للاستثمارات الأجنبية، وذلك نتيجة للسياسات الحرة التي اتبعتها حكومة بلاده، مما حقق نتائج إيجابية على المسيرة الاقتصادية السعودية، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي بنحو 5.3 في المائة.



وبين أن بلاده قطعت شوطاً كبيراً نحو الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، كونها شارفت على الانتهاء من مباحثاتها مع الولايات المتحدة الأميركية، متوقعاً أن يعلن الانضمام الرسمي في المستقبل القريب، ليضيف من جانب آخر أن التعاون الخليجي المشترك حقق تكاملاً اقتصادياً كبيراً، مشيراً إلى الاتحاد الجمركي الذي يسير وفقاً للبرنامج المقرر، في الوقت الذي تسعى فيه دول الخليج الى تنفيذ السوق الخليجية المشتركة، والوصول إلى العملة النقدية الموحدة. من جهته أكد سيرجي أغستيان رئيس الوكالة الفيدرالية للطاقة الروسية للمسؤولين الروس أن الاستثمار في السوق السعودي وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين، هما أحد الأهداف والخطط الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة الروسية، في الوقت الذي أبدوا فيه رغبتهم على زيادة عدد الاستثمارات السعودية في روسيا، وإنشاء مكتب خاص في الرياض لجذب ورعاية الاستثمارات الفرنسية داخل المملكة على غرار المكتب العربي الذي أنشئ أخيرا، بهدف الاهتمام بالاستثمارات الأجنبية.

كناريا
29-05-2005, 02:30 AM
مجلس الأعمال السعودي ـ البحريني يقر تأسيس شركة لتصدير الرمل السعودي للبحرين

بحث مشاريع بقيمة 533 مليون دولار


المنامة: سلمان الدوسري
أقر مجلس الأعمال السعودي البحريني أمس، انشاء شركة لتصدير الرمل من السعودية إلى البحرين، بحيث يتشارك الجانبان في رأس مال الشركة الجدية بالمناصفة، على أن يكون من حق أعضاء مجلس الأعمال الاشتراك في ملكية الشركة. وبالرغم من الاتفاق النهائي لتأسيس الشركة، إلا أن المجلس لم يعلن عن رأس مال الشركة، حيث تم إرجاؤه «حتى يتسنى للمجلس اخذ موافقة الجهات المختصة في البلدين للتنفيذ».


وكان مجلس الاعمال السعودي البحريني قد عقد اجتماعا في مقر حلبة البحرين «الفورملا 1»، بحضور وزير التجارة والصناعة في البحرين الدكتور حسن فخرو، اضافة الى رئيس الغرفة التجارية والصناعية في البحرين رئيس الجانب البحريني خالد بن محمد كانو، ورئيس الجانب السعودي خليفة بن احمد الدوسري، وتم من خلال الاجتماع مناقشة والاتفاق على عدد من المشاريع المشتركة التي سيعمل المجلس على تنفيذها خلال الفتره المقبلة. وقد ناقش المجلس أيضا مجموعة من المشاريع التي تنتظر دورها على أجندة المجلس، علما بان قيمة المشاريع المزمع إنشاؤها فيما بين الطرفين تصل الى اكثر من 300 مليون دينار بحريني (533 مليون دولار).

وقال لـ«الشرق الأوسط» خليفة بن احمد الدوسري رئيس المجلس إن اللقاء يأتي في اطار تعزيز العلاقات بين مجتمع الأعمال بهدف تنمية التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، خصوصاً ن السعودية والبحرين تقدمان على مستوى المنطقة نموذجاً متميزاً من علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية التي تتميز بالقوة والثبات والاستقرار، فضلاً عما تتسم به من قابلية كبيرة للنمو والتوسع في المستقبل، نظراً لما تتيحه من فرص تجارية واستثمارية واعدة». مؤكدا أن البحرين شريك استراتيجي هام للسعودية، وتأتي في المرتبة الثانية عشرة من حيث الصادرات، وقال إن هذا اللقاء يهدف إلى تنمية وتعميق علاقات التعاون التجاري بين السعودية والبحرين وذلك من خلال الاطلاع على ما وصلت إليه هذه العلاقات، والعمل على تبادل الآراء والافكار حول كيفية الانتقال بها إلى مستويات أفضل، وطالب الدوسري بتسريع الخطى نحو تفعيل دور مجلس الأعمال السعودي البحريني، ووضع الآليات العملية لتنفيذ بنوده ومتابعة مقرراته، واستكشاف سبل تطوير عمليات تبادل المعلومات في ظل المنظومة الخليجية والعربية، ومراجعة اللوائح والاتفاقيات التي تنظم العلاقات التجارية بين البلدين، وبحث الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة ومناقشة المعوقات والآليات التي تعالج سبل تيسيرها، كما نطمح إلى ازالة كافة الحواجز التي من شأنها اعاقة تحقيق هذه الاهداف. وأكد خليفة الدوسري على أهمية إقامة المعارض للتعريف بالإمكانيات التصديرية لكل طرف والاستفادة من برامج تمويل التجارة وضمان الصادرات التي توفرها مؤسسات وصناديق التنمية وأكد أن مستقبل التعاون الاقتصادي السعودي البحريني بأبعاده المختلفة، يزخر بإمكانيات كبيرة تنتظر استثمارها وتوظيفها لتحقيق المزيد من المنافع للبلدين والشعبين الشقيقين ومن المنتظر أن تساهم هذه الشركة الجديدة بين الطرفين في حل مشكلة نقص الرمال في البحرين، بعد قرار الجانب السعودي ايقاف تصدير الرمل منذ فترة باعتباره «ثروة وطنية ويجب تنظيم تجارته قبل السماح بتصديره من جديد ، بحسب وزارة البترول والثروة المعدنية بالسعودية. وبالرغم من أن البحرين تقوم بجلب الرمال حاليا من البحر بعد غسله ، إلا أن الكميات هذه لا تلبي حاجة تجار المقاولات في البحرين، بالإضافة إلى تكلفته العالية وضرره الكبير على البيئة البحرية. ويعتبر مجلس الاعمال السعودي البحريني كيانا غير حكومي لا يهدف لتحقيق ربح مادي ولكن يهدف إلى توفير قاعدة لاستمرار الحوار الثنائي الاقتصادي الفعال بين رجال الأعمال في البلدين والى توفير سبل تنشيط وتدفق التجارة والاستثمار بين البلدين.

كناريا
29-05-2005, 02:34 AM
السعودية: صرف الدفعة الخامسة من إيجارات جبل عمر



جدة ـ «الشرق الأوسط»:
صرفت شركة جبل عمر مستحقات الدفعة الخامسة من الايجارات السنوية للمساهمين وبلغت المستحقات مليونا وثلاثمائة وعشرين ألفاً وخمسمائة ريال وذلك حسب ما أقرته اللجنة التي تنظر في طلبات الحصول على عائدات الإيجارات مسبقة الدفع للمساهمين والتي يتم حسمها من عوائد أسهمهم لاحقا.


وأوضح عبد الرحمن فقيه رئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر أن الدفعة الخامسة شملت العقارات التي أرقامها: 857 أ - 597 - 36 - 1150 - 337 - 47 - 59، مبينا أنه تم إعداد الشيكات وتسليمها للمستفيدين وما زالت اللجنة تستقبل طلبات المتقدمين للحصول على نسبة في حدود 5 في المائة من أصل قيمة العقار.

وأضاف أن عدد المتقدمين لطلبات دفع الإيجارات بلغ 42 مساهما حتى الآن، مشددا على أن اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر حريصة على دفع الاستحقاقات في مواعيد محددة بشكل منتظم.

كناريا
29-05-2005, 02:37 AM
رئيس الشركة الأولى: انتعاش السوق العقارية السعودية مستمر للعامين المقبلين

طالب بوجود تسهيلات للمستثمرين العقاريين



الرياض: «الشرق الأوسط»
كشف عايض بن فرحان القحطاني، رئيس الشركة الاولى للتطوير عن استمرار انتعاش السوق العقارية في السعودية خلال العامين المقبلين، لضمان مستقبل سوق العقارات في السعودية، حيث وصفه بالسوق الواعدة لوجود العديد من المؤشرات في السوق التي تدل على استقرار السوق وارتفاع الحركة فيه، خاصة أن الاقتصاد في السعودية في ارتفاع متواصل من حيث الاداء والحركة التجارية والصناعية بالاضافة إلى الحركة العقارية. وتواصل ارتفاع أسعار البترول الذي يؤكد خبراء النفط انه في ازدياد مما ينعكس على الاقتصاد السعودي بشكل مباشر.


وأكد ان النمو العقاري في السعودية يسير بشكل متوازن بارتفاع معقول مع وجود الطفرة العقارية التي تتحرك بين الحين والآخر، مؤكداً أن الهدوء النسبي الذي تمر به سوق العقارات حالياً هي فترة اعادة حسابات والسعي الي أيجاد آليات جديدة في الطرح العقاري، مشيراً إلى أن السوق تسير بشكل تصاعدي.

وذكر القحطاني أن من المؤشرات أن عدد سكان السعودية في عام 2020 سيصل إلى 33 مليون نسمة مما ينعكس على السوق بازدياد الطلب على الوحدات العقارية، مشيراً إلى أن السوق في تواصل لازدياد حاجياتها وتشعب طرقها، ووجود المحفزات للاستثمار فيها.

وطالب الرئيس التنفيذي للشركة الاولى للتطوير ايجاد طريقة عمل واضحة لايصال جميع الجهات المتعلقة في السوق العقارية سواء من جهة وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والشركات المرتبطة بالسوق كشركة الكهرباء وشركة الاتصالات تحت مظلة واحدة تسعى لخدمة السوق العقارية، مضيفاً أن السوق العقارية بحاجة إلى تطوير فكر وتغيير مفاهيم قديمة لا تواكب الحاجة والطفرة الموجودة في السوق العقارية، الامر الذي يعطل الاستثمار ويعطل رأس المال المدفوع في السوق لمدة حتى تنتهي اجراءات تلك الجهات. وبالتالي يحدث التاخير في دوران رأس المال على المدى القصير. وبين انه على القطاع العقاري التوجه الى ايجاد مفهوم تطوير متكامل للعقار وايجاد مفهوم جديد والابتعاد عن تجهيز البنية التحتية، وايجاد مدن متكاملة بأسلوب يرقى في حياة المجتمع.

وشدد على سرعة انهاء التنظيم للسوق العقارية لضمان استمراريتها دون الانتظار لحدوث مشاكل ومعوقات قد تفقد الثقة في السوق من قبل المستثمرين، لان السوق العقارية قوية وتملك خيارات متعددة للاستثمار وتغطية الحاجة وادخالها في الناتج المحلي، بالاضافة إلى ايجاد تسهيلات للمستثمرين للاستثمار في السعودية حتى لا يضطر المستثمر إلى التوجه للاغراءات التي تقدمها الدول المجاورة، والتي يوضح فيها الاستثمار السعودي بشكل كبير.

كناريا
29-05-2005, 02:40 AM
سوق الأسهم السعودية تهبط نصف نقطة مئوية وسط عمليات تجميع في بعض القطاعات

«الرياض للتعمير» توقع عقود تنفيذ مشاريعها الجديدة و«عسير» تساهم في تأسيس شركة الطيار



أبها: علي البشري
استهلت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها على انخفاض بلغ نصف نقطة مئوية ليغلق المؤشر عند 12406 نقطة في الوقت الذي مازال فيه المستثمرون مركزين على أسهم المضاربة حتى تتضح الرؤية فيما يخص أرباح الربع الثاني. ويشير مستثمر في سوق الأسهم إلى أنه على الرغم من التراجع أمس استطاعت السوق أن تمتص الإشاعات التي أطلقت خلال اليومين الماضيين كما يلفت المستثمر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن سوق الأسهم تنتظر الاجتماع المقبل الذي سيعقده المجلس الاحتياطي الأميركي (البنك المركزي) للوقوف على سعر الفائدة مرة أخرى.


وأوضح المستثمر أن عملية التصحيح الذي شهده السوق يوم الأربعاء الماضي حفز المتعاملين في السوق إلى الشراء في إشارة واضحة إلى أن السوق تنتظر صعود سعري قوي من جديد، مفيدا بأن هناك عمليات تجميع قوية يقوم بها المتعاملين خصوصا في بعض أسهم قطاع الزراعة والاتصالات والتأمين قد تقود السوق خلال هذا الأسبوع.

وكان سهم «طيبة» الأكثر صعودا بعد أن ارتفع بالنسبة القصوى 10 في المائة، مع أنباء قرار مجلس إدارة الشركة التقدم للجهات المختصة بطلب زيادة رأس المال المكتتب به من 750 مليون ريال (200 مليون دولار) إلى 1.5 مليون ريال (400 مليون دولار) عن طريق إصدار 15 مليون سهم جديدة يكون لمساهمي الشركة أولوية الاكتتاب فيها.

إلى ذلك، وقع أمس الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين مدينة الرياض رئيس مجلس إدارة الشركة في مقر شركة الرياض للتعمير بمنطقة قصر الحكم بالرياض عقد تنفيذ مشروع مزاد الرياض الدولي للسيارات مع شركة السويح للتجارة والمقاولات والتي مثلها مديرها العام المهندس سليمان السويح تتولى بموجبه تنفيذ المشروع والذي تصل مدة تنفيذه إلى اثني عشر شهراً. كما وقع عقداً آخر لتطوير البنية التحتية لمشروعي مدن الشروق ومدينة الخدمات الفنية مع مؤسسة محمد العجيمي للتجارة والمقاولات والتي مثلها سالم بن محمد العجيمي مدير إدارة الفروع، حيث شمل العقد تطوير أعمال البنية التحتية للمشروعين ومنها التسوية والسفلتة، وشبكة الكهرباء، وإنارة الشوارع، وشبكة المياه وشبكة الهاتف وذلك خلال أربعة عشر شهرا كما أن الشركة في وقت لاحق سوف تقوم بتنفيذ أعمال أرصفة الشوارع وتنسيق المواقع على كامل ارض المشروعين. من جانبه، دعا مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد للمرة الثانية يوم الأربعاء المقبل بفندق شيراتون الرياض للموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن أداء ونشاط الشركة للعام 2004 والمصادقة على الحسابات الختامية للشركة وتقرير مراجع الحسابات عن السنة المالية الماضية 2004، والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن ذات العام، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005، والبيانات المالية الربع سنوية، وتحديد أتعابه.

وأشارت الشركة في بيان لها أن لكل مساهم حائز على عشرين سهماً فأكثر الحق في حضور الاجتماع بطريق الأصالة أو الإنابة على أن تكون الإنابة لمساهم من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها.



إلى ذلك، أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات أنها ساهمت بتأسيس شركة مجموعة الطيار للسفر (مساهمة عامة ) بمبلغ 20 مليون ريالا تمثل عدد 82.645 سهماً من أسهم الشركة المطروحة. وأضافت الشركة في بيان لها أمس أنه تم تشكيل أول مجلس لإدارة الشركة الجديدة، حيث حصلت عسير على مقعد في مجلس الإدارة وتعتبر مجموعة الطيار للسفر واحدة من اكبر وأنجح الشركات العاملة في مجال صناعة السياحة والسفر في السعودية. من جهة أخرى، أعلن البنك السعودي للاستثمار الانتهاء من تأسيس وحدة إدارة المحافظ الاستثمارية ضمن هيكله الإداري وانضم نتيجة هذه الخطوة فريق عمل من خارج البنك اختص في إدارة المحافظ الاستثمارية، ووصف البنك هذه الخطوة بالمهمة لدعم قدراته وإمكانياته نحو تحقيق هدفه لتقديم أفضل المنتجات الاستثمارية وخصوصاً خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية. وكان هذا الفريق قبل انضمامه للبنك يدير عدداً كبيراً من المحافظ الاستثمارية في أسواق الأسهم وتمكن من الحصول على حصة كبيرة في سوق إدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة.



من ناحيتها، طلبت شركة بيشة للتنمية الزراعية جميع مالكي الأسهم الاتصال على الشركة هاتفيا وذلك للتنسيق فيما يخص اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها غد الاثنين والتي ستقرر تجزئة السهم من 100 إلى 50 ريالا.



وصرح رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية الزراعية الأستاذ خالد بن صالح الشثري أن مجلس الإدارة في جلسته السبعين المنعقدة يوم الخميس الماضي قرر القيام بإجراءات جوهرية تخدم الأهداف المستقبلية للشركة لتكون منابع التنمية الرئيسية في منطقة جازان ومن مراكز الإنتاج الوطني عموما واستنادا إلى ذلك قرر المجلس الآتي حيث تم تعديل اسم شركة جازان للتنمية الزراعية ليصبح شركة جازان للتنمية وتوسيع نشاطات الشركة لتشمل المشاركة في المجالات التجارية والصناعية والعقارية.

وأوصى المجلس بالرفع للجمعية العمومية للشركة ولوزارة التجارة والصناعة لإقرار ذلك كما وافقت الجمعية على مشروع الاستزراع السمكي بالأقفاص العائمة في جازان لزراعة سمك السيباس والسبيطي بطاقة 2700 طن بتكلفة 35 مليون ريال والبدء فورا بالمرحلة الأولى بالتعاون مع الشريك التقني ووافق المجلس على الخطوات الجارية للتعاون مع شركاء أوروبيين مهمين في مجال الاستزراع السمكي والتي ستعلن تفاصيلها فور انتهاء الإجراءات.

كناريا
29-05-2005, 02:42 AM
الشركات المساهمة السعودية تتجه لتكوين كيان مشترك عبر لجنة وطنية ممولة ذاتيا تحت مظلة الغرف التجارية

كشفوا عن حاجة لمعايير إفصاح ومرجعية إعلامية وتنسيق مع القطاعات الحكومية


الرياض: محمد الحميدي
تتجه الشركات المساهمة في السعودية إلى تكوين كيان مشترك لها للنظر في بعض القضايا التي تخصها وتبحث بعض المقترحات في ظل تصاعد حدّة التنافس وقرب دخول السعودية منظمة التجارة العالمية التي تمثل تحديا كبيرا، حيث أجمعت الشركات السعودية المساهمة أمس في الرياض على أن يتمثل الكيان في شكل لجنة وطنية تمول نشاطها ذاتيا تحت مظلة مجلس الغرف السعودية.



ودعا الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف السعودية عبر اجتماع عقده مع ممثلي الشركات المساهمة أمس إلى أن التنسيق والتنظيم في مجال الشركات المساهمة يتزايد مع معاناة بعض الشركات من أجل البقاء وضرورة الوقوف والتواصل في مصالحها ونشاطاتها، مشيرا إلى أن منظمة التجارة العالمية والعولمة التي يسير فيها العالم والحكومات قد تمثل تحديا كبيرا أمام الشركات المساهمة السعودية في المستقبل القريب.



ووافق ممثلو الشركات المساهمة بشكل كامل على ضرورة وجود كيان يمكن التنسيق والتعاون من خلاله، حيث أشار أحد المشاركين إلى وجود بعض التجاهل للشركات من قبل بعض القطاعات المالية المشرعة في البلاد حيث يتم تقسيم الصلاحيات، وتوزيع التشريعات، وفرض بعض القوانين من دون الرجوع إلى إدارات الشركات المساهمة والأخذ بآرائها.



ولفتوا الى أن هناك العديد من معايير الإفصاح لا تتناسب ووضع الشركات المساهمة حاليا خاصة تلك التي لها نشاطات مختلفة وتستثمر أموالها في أكثر من جهة، داعين إلى أهمية وجود دليل موحد يتناسب مع أوضاع الشركات المساهمة يمكن لها الالتزام به.



وأكد ممثلو الشركات ضرورة وجود مرجعية إعلامية تتواكب مع التطورات وحتى العثرات التي تحصل للشركات المساهمة، وذلك نظرا للحساسية المفرطة التي تمثلها الأنباء عن الشركات والتي قد تتسبب في خسائر كبيرة للمساهمين وإساءات لسمعة الشركات، مضيفين أن من أبرز المشكلات هي تحول بعض الشركات المساهمة إلى شركات عائلية عبر آلية السوق والاستحواذ على الأسهم مما يتطلب وجود بعض الأنظمة الرادعة لمثل هذه التصرفات.



وتذمر ممثلو الشركات المساهمة من بعض القوانين الحالية كما هو الحال لعقد اجتماع ثان عند عدم اكتمال النصاب، مشيرين إلى أنه يمكن اتخاذ آليات تتناسب مع الشركة وتجنبها تكبد بعض الخسائر غير اللازمة، مشددين في ذات الوقت على ضرورة أن تقوم القطاعات الحكومية بدعم خاص للشركات المساهمة عبر تسهيل إجراءاتها وإنهاء بعض متطلباتها وتسريع مهام أعمالها كنوع من المساندة اللازمة.

وكانت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية قد أشارت في خطاب أرسلته إلى أمين عام مجلس الغرف الدكتور فهد السلطان، تقول فيها إن القيود التنظيمية أحاطت الشركات المساهمة بازدواجية المرجعية التنظيمية بين وزارة التجارة والصناعة، وهيئة السوق المالية، وتجاوزتها لتشمل ضغوط الحصافة الاقتصادية والرأي العام وأجهزة الدولة والحكام الإداريين، مفيدة بأنه أمام هذه الكم الهائل والمتنامي من الضغوط لا تحظى الشركات المساهمة بالدعم الذي يمكنها من مواجهة التحديات والمخاطر التي برزت على الساحة الاقتصادية خاصة في ظل المخاطر والآثار المحتملة نتيجة قرب انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية التي قد تعترض الشركات ذات القدرات التنافسية المحدودة إلى احتمال الفشل أو الانهيار مما يبرز الحاجة إلى وجود كيانات اقتصادية قوية لهذه الشركات لحماية مستقبلها وضمان وجودها.

كناريا
29-05-2005, 02:48 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg



سابك تواصل سلوكها الضعيف والمؤشر يفقد 71 نقطة
القوى الشرائية تمتص النزول غير المبرر ومكة وطيبة تقفزان 10%




افتتحت سوق الأسهم الصباح على هبوط حاد قارب 10% لبعض الشركات مما هوى بالمؤشر قرابة 600 نقطة مع تدافع صغار المتعاملين والمضاربين بالرغبة في البيع على الرغم من عدم وجود مبرر حقيقي لهذا التدافع والذي امتصه السوق بسهولة لتدخل القوى الشرائية في التهام العروض المكدسة مما عدل آلية السوق المتداعية في الصباح مقلصاً خسائر المؤشر بشدة والتي وصلت إلى قرابة 580 نقطة ليغلق خاسراً 71 نقطة بضغط من سابك الضعيفة وقد واصلت كل من طيبة ومكة صعودهما الحاد محققتين قفزات 10% بلا عروض إلى 289.5 - 719.75 ريالاً على التوالي وسط حمى شرائية رفعت حجم التداولات إلى 4.4 ملايين سهم للأولى و800 ألف سهم للثانية تلاها صعوداً سهم اللجين 10% تقريباً إلى 278 ريالاً في تنفيذ تجاوز 6 ملايين سهم بعد أن كان على الحد الأدنى معروضا 228 ريالاً بلا طلبات في الساعة الأولى من التعاملات الصباحية وقفزت التعاونية 10% بلا عروض في الساعة الثانية من التعاملات المسائية 636 ريالاً ولتغلق عند 630 ريالاً صاعدة 9% في تنفيذ تجاوز المليون سهم ونادك صعدت 9% إلى 294.75 ريالاً في تداول 220 ألف سهم وفي نطاق الهبوط تقدمت سافكو 3.5% إلى 812.25 ريالاً في تداول 187 ألف سهم والمصافي 3% إلى 1505 ريالاً في تداول 8 آلاف سهم وسابك واصلت نزولها التدريجي مغلقة عند 1115 ريالاً هابطة 2.5% في تداول 901 ألف سهم وهي كمية غير معتادة في سابك خلال أيام الأسبوع الماضي والتي كانت تناهز المليوني سهم وهبطت كل من أميانتيت وتبوك الزراعية 2.5% إلى 299.25 - 205.25 ريالات على التوالي.وفي نطاق الكميات تصدرت الرياض للتعمير تداولات السوق بكمية 7 ملايين سهم صاعداً 4% إلى 172 ريالاً تلاها اللجين وأتت الكهرباء بكمية 5.5 ملايين سهم متراجعة إلى 122.75 ريالاً والقصيم الزراعية نفذ فيها 4.8 ملايين سهم مرتفعة 7% إلى 118.5 ريالاً ومن حيث القيمة تصدرت اللجين بمبلغ 1.5 مليار ريال تلاها طيبة 1.2 مليار ريال والرياض للتعمير 1.2 مليار ريال أيضاً وهبط المؤشر في ختام التعاملات 71 نقطة ليغلق عند مستوى 12406 نقطة بعد أن سجل في الصباح أدنى مستوياته عند سقف 12000 نقطة وبلغ حجم التداولات 67 مليار ريال وصلت قيمتها 18.5 مليار ريال وهي أرقام قياسية لم يرها السوق خلال العام الحالي.

كناريا
29-05-2005, 02:55 AM
البنك السعودي للاستثمار يؤسس وحدة لإدارة المحافظ الاستثمارية



أعلن البنك السعودي للاستثمار الانتهاء من تأسيس وحدة إدارة المحافظ الاستثمارية ضمن هيكله الإداري وانضم نتيجة هذه الخطوة فريق عمل من خارج البنك اختص في إدارة المحافظ الاستثمارية، ووصف البنك هذه الخطوة بالمهمة لدعم قدراته وإمكانياته نحو تحقيق هدفه لتقديم أفضل المنتجات الاستثمارية وخصوصاً خدمات إدارة المحافظ الاستثمارية.


وكان هذا الفريق قبل انضمامه للبنك يدير عدداً كبيراً من المحافظ الاستثمارية في أسواق الأسهم وتمكن من الحصول على حصة كبيرة في سوق إدارة المحافظ الاستثمارية الخاصة .

كناريا
29-05-2005, 02:57 AM
الرياض للتعمير توقع عقود تنفيذ مشاريعها الجديدة في مدن الشروق



وقع صباح أمس السبت في مقر شركة الرياض للتعمير بمنطقة قصر الحكم بالرياض عقد تنفيذ مشروع مزاد الرياض الدولي للسيارات حيث قام بتوقيع العقد سمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين مدينة الرياض رئيس مجلس إدارة الشركة مع شركة السويح للتجارة والمقاولات والتي مثلها مديرها العام المهندس سليمان السويح تتولى بموجبه تنفيذ المشروع والذي تصل مده تنفيذه إلى اثني عشر شهراً.





كما وقع سموه عقداً آخر لتطوير البنية التحتية لمشروعي مدن الشروق ومدينة الخدمات الفنية مع مؤسسة محمد العجيمي للتجارة والمقاولات والتي مثلها الأستاذ سالم بن محمد العجيمي مدير إدارة الفروع، حيث شمل العقد تطوير أعمال البنية التحتية للمشروعين ومنها التسوية والسفلتة، وشبكة الكهرباء، وإنارة الشوارع، وشبكة المياه وشبكة الهاتف وذلك خلال أربعة عشر شهر كما أن الشركة في وقت لاحق سوف تقوم بتنفيذ أعمال أرصفة الشوارع وتنسيق المواقع على كامل ارض المشروعين.

كناريا
29-05-2005, 02:59 AM
حصلت على مقعد في مجلس الإدارة
شركة عسير تساهم في تأسيس مجموعة الطيار للسفر


أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات أنها ساهمت بتأسيس شركة مجموعة الطيار للسفر (مساهمة عامة) بمبلغ 20مليون ريالا تمثل عدد 82.645 سهماً من أسهم الشركة المطروحة.



وقد تم تشكيل أول مجلس لإدارة الشركة الجديدة، وحصلت عسير على مقعد في مجلس الإدارة وتعتبر مجموعة الطيار للسفر واحدة من أكبر وأنجح الشركات العاملة في مجال صناعة السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية.

كناريا
29-05-2005, 03:03 AM
البنوك السعودية تحذر من رسائل الاحتيال الإلكتروني
خطوات مهمة يجب اتباعها.. أبرزها عدم استخدام المقاهي




* كتب - عبدالله الرفيدي


حذرت البنوك السعودية عملاءها من الرسائل الإلكترونية الاحتيالية الموجهة لعملاء المؤسسات المالية العالمية عبر الإنترنت. وأشار تحذير وجهه أحد البنوك لعملائه إلى أن الهدف من هذه الرسائل هو إغواء العملاء للمؤسسات للنقر على أحد المداخل الانشغالية (Link) إلى موقع يبدو حقيقياً حيث يطلب منهم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر أو البيانات الشخصية أو الاثنين معاً لأغراض سرية كما يدعونه إلى أن الأسباب الفعلية لذلك الطلب أبعد ما تكون عن الحقيقة إذ إنها مجرد محاولات للدخول غير المفوض إلى حسابات هؤلاء العملاء لدى البنوك.


وأشار تحذير البنك السعودي إلى أن البنوك السعودية لا تطلب من عملائها أية معلومات سرية مباشرة عبر الإنترنت إضافة إلى أن خدمات الإنترنت التي تقدمها البنوك تخضع لحماية كبيرة وأكد على ضرورة الحرص عند استخدام الإنترنت في المواقع والخدمات التي تجعل من عملية التأكد من المستخدم أكثر بساطة وسهولة .


ونصح البنك العملاء أنه في حال تلقي أية رسائل إلكترونية مشكوك فيها ويدعي مرسلها بأنها من أحد البنوك السعودية فهي في الغالب احتيالية ويجب عدم الرد عليها والاتصال الفوري بمراكز خدمة العملاء للإبلاغ عن ذلك ومن ثم حذف الرسالة دون الرد إذ إنها قد تحتوي أيضاً على فيروس.


وللتمتع بمستوى حماية أكبر من العروض الاحتيالية فإنه يمكن اتباع الخطوات التالية:
* لا تنقر على المداخل الانتقالية (Hyperlinks) التي ترد ضمن الرسالة الإلكترونية ويجب عليك بدلاً عن ذلك طباعة العناوين يدوياً في مكان العنوان على المتصفح الخاص بك.


* لا تحاول الدخول إلى مواقع البنوك الخدمية عبر المداخل الانتقالية (Hyperlinks) التي ترد ضمن الرسائل الإلكترونية حيث سيعرضك ذلك إلى خطر توجيهك إلى موقع زائف.


احرص دائماً على الدخول عبر موقع البنك الإلكتروني.


* اطلع على كشوف حساباتك وبطاقتك الائتمانية حال استلامها وحدد ما إذا كانت هناك أية عمليات غير معروفة لديك وفي حال اشتباهك بأي استخدام غير مفوض فيجب عليك طلب إيقاف بطاقتك الائتمانية - بطاقة الصراف الآلي فوراً لتفادي أي استخدام غير مفوض آخر.


* احذف الرسائل الإلكترونية الواردة من عناوين غير معروفة لديك ولا تحاول حتى فتحها، فقط راجع صندوق الوارد واحذفها.


* لا تستخدم أجهزة الكمبيوتر في مقاهي الإنترنت للدخول إلى بنكك بل يجب استخدام المقاهي فقط للتصفح العادي بالشبكة والاطلاع على الأخبار.


* حافظ على حماية أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها ببرامج مكافحة الفيروسات والمرشحات (Spam filter) وبرامج الاستكشاف (Spyware) واستخدم برنامج الجدار الناري الشخصي (Personal firewall) وحافظ على تحديث أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك بآخر برامج الحماية من الفيروسات ورقع الأمان الحساسة لبرامجك.


* احرص على تغيير الكلمة السرية بشكل دوري.

كناريا
29-05-2005, 03:10 AM
العساف على هامش اجتماع اللجنة السعودية الروسية المشتركة:
سحب عملتي الخمسمائة والمائة ريال تدريجياً من الأسواق * الرياض - نواف المتعب :
أوضح معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن الإيرادات العامة لم تخرج عن التوقعات التي سُجلت في بيان الميزانية عن الإيرادات كما أن التنفيذ في المشاريع تمت وفقاً للخطط الموضوعة بل على العكس هناك زيادة كبيرة في العقود كما أن قيمتها زادت بنسبة 50% عن مثيلتها في العام الماضي.

وحول الفائض في الميزانية أشار الوزير إلى أن من الصعب الحديث عنه الآن.

وفي إطار آخر أوضح معالي وزير المالية أنه سيتم قريباً سحب فئتي الخمسمائة ريال والمائة ريال من السوق تدريجياً وذلك لأسباب أمنية وسيتم طرح فئة خمسمائة جديدة تحتوي على علامات أمنية أكثر دقةً منعاً للتزوير.

أتى هذا التصريح بعد ترؤس معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف للجانب السعودي في الاجتماع الثاني للجنة السعودية الروسية المشتركة الذي أقيم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال بالرياض يوم أمس، وقد أشار الوزير العساف حول الاجتماع إلى أن أحد أهداف هذا الاجتماع هو تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، وأكّد العساف على السعي لتطوير العلاقات التجارية بين المملكة وروسيا خصوصاً أن العام الماضي لم يرتق حجم التبادل التجاري إلى المستوى المأمول حيث إن الصادرات الروسية إلى المملكة بلغت 700 مليون ريال فقط أيضاً الواردات الروسية من المنتجات السعودية بلغت مليون ريال فقط لذلك - والحديث للعساف - هذا الاجتماع سنعمل فيه على إيجاد خطة لتعزيز وتفعيل هذا التبادل بين المملكة وروسيا.

وقد كان الاجتماع الثاني للجنة السعودية الروسية المشتركة قد بدأ بكلمة لمعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الذي أوضح فيها تاريخ العلاقات الروسية السعودية الاقتصادية، وأشار إلى ما وصل إليه الاقتصاد السعودي من تطور وانفتاح وأكّد أيضاً على ضرورة تطوير العلاقات التجارية المتبادلة بين البلدين.

وبعد كلمة معالي وزير المالية ألقى السيد سيرجي أغانيسيان رئيس الوكالة الفدرالية للطاقة في روسيا كلمة أشار فيها إلى حرص دولته على تعميق العلاقات مع المملكة على اعتبار أن المملكة شريك استراتيجي لروسيا.

أيضاً تطرق رئيس الوفد الروسي في كلمته إلى أن روسيا تحتوي أراضي على العديد من المعادن والندوات وأيضاً في المقابل هناك شركات سعودية لها خبرة وقدرة فائقة على التعدين لذلك تمنى السيد سيرجي أن تتقدم هذه الشركات بعروضها لنا كما أننا نرحب بذلك.

كما أشار السيد سيرجي أغانيسيان إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي في بلده يضيف القدرة على تزايد ونماء العلاقات مع الدول الأخرى لذلك نأمل في النهاية أن نتمكن من تطوير هذه العلاقات والرقي فيها إلى مستوى الطموحات لقادة البلدين.

وبعد كلمة رئيس الوفد الروسي ألقى الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف كلمة تطرق فيها إلى ما يتمتع به الاقتصاد السعودي من مكانة وقوة باعتبار أنه من أكبر اقتصاديات دول العالم.

واستشهد الدكتور السلطان بعام 2004م حيث أوضح أن الناتج المحلي أكثر من 250 بليون دولار وحصلت على أفضل اقتصاديات دول العالم في ذلك العام بحسب البنك الدولي.

أيضا أشار الدكتور فهد السلطان إلى أنه سيكون هناك 62.3 بليون دولار في الخمس عشرة سنة القادمة فرص استثمارية ترتكز على البنية التحتية التي قدرت بـ140 بليون دولار، بعد ذلك قُسّم الاجتماع إلى ثلاث لجان لجنة خاصة بالطاقة ولجنة خاصة بالتجارة والاقتصاد ولجنة خاصة بالتقدم العلمي والفني.

وحول الاجتماع أوضح السيد قسطنطين دوداريف المدير الإقليمي لشركة ستروي ترانغاني لإنتاج الغاز والطاقة في المملكة أن روسيا تعمد وتحرص على تعميق التعاون مع المملكة خصوصاً أن المملكة مهتمة بما يسمى توزيع الغاز الطبيعي ويوجد في روسيا الخبرة والتقنية المتميزة في هذا النوع من أنواع الطاقة.

كناريا
29-05-2005, 03:13 AM
المرأة السعودية والاستثمار في محاضرة للنساء في غرفة الشرقية الثلاثاء القادم



* الدمام - حسين بالحارث:
تنظم لجنة سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية في السابعة من مساء الثلاثاء 23 من ربيع الآخر (الموافق 31 مايو) محاضرة بعنوان: (المرأة السعودية والاستثمار) للسيدات فقط. وتلقي المحاضرة الخبيرة المالية والاقتصادية عزيزة بنت عبدالعزيز الخطيب من مدينة الرياض.




وتتناول في محاضرتها عدداً من المحاور المهمة أبرزها: المفهوم العام للاستثمار، أدوات الاستثمار المتاحة للمرأة، الفرق بين الاستثمار والمضاربة، أنواع الاستثمار، العوامل الأساسية لاتخاذ القرار الاستثماري.



وتجيب المحاضرة على تساؤلات مهمة بين المستثمرات من سيدات الأعمال منها: كيف يمكن للمرأة أن تزيد من معرفتها الاستثمارية؟ وتتضمن المحاضرة حواراً مفتوحاً ومداخلات حول القضايا التي تناولتها المحاضرة.

كناريا
29-05-2005, 03:19 AM
مشكلة ارتفاع أسعار الأسمنت مازالت تطفو على السطح





* الرياض - سلطان المواش:

مازالت مشكلة ارتفاع أسعار الأسمنت مستمرة في جميع أنحاء المملكة حيث وصل سعر الكيس إلى (20) ريالا، وقد ابدى عدد من المواطنين استياءهم وتذمرهم من هذا الارتفاع وقالوا إن هذا يؤثر عليهم مادياً حيث زادت أسعار مواد البناء من بلاط ورخام وبطحاء ومواد صحية وكهربائية وكذلك الخرسانة الجاهزة حيث وصل سعر الزيادة في المتر حوالي 10 ريالات تقريباً وقد وصل سعر شحنة البطحاء للسكس 450 ريالا واشار بعض المواطنين بأن هذا السعر الذي هو 20 ريالا للكيس قد أثر سلباً على العمليات الإنشائية للفلل والعمائر الخاصة في المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة والدمام والقصيم وحائل ومكة والمدينة والتي بها حركة نشطة وتشهد حركة عمرانية كبيرة مع منح المواطنين قروضا عقارية كل شهرين تقريباً وعلمت (الجزيرة) أن أعدادا كبيرة من المواطنين توجهوا لمبنى وزارة التجارة والصناعة بالرياض للتحدث مع المسؤولين هناك للنظر في هذا السعر رغم الاستيراد من بعض الدول المجاورة ومنها جمهورية مصر العربية والذي لم يؤثر على السوق البتة.

كناريا
29-05-2005, 03:22 AM
في كتابتي العدل بالرياض والدمام
قيمة الصفقات العقارية الأسبوعية تقترب من مليار ونصف مليار ريال * الرياض - وهيب الوهيبي:
صدر عن وزارة العدل المؤشر العقاري الأسبوعي لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام للفترة من يوم السبت 13-4 إلى الأربعاء 17-4-1426هـ.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل المهندس سلمان بن عبدالملك آل الشيخ أن المؤشر رصد هذا الأسبوع ارتفاعاً في مؤشر كتابة العدل بالرياض بمعدل 39.09 بالمائة في قيمة الصفقات بمبلغ مليار وثلاثمائة وثلاثة عشر مليون ريال فيما انحفض عدد إجمالي الصفقات بنسبة 6.81 بالمائة حيث بلغ عدد الصفقات (1136) صفقة بمجموع مساحات بلغت 4.086.000 متر مربع بزيادة عن الأسبوع الماضي بنسبة 176.45 بالمائة.

وأشار المهندس آل الشيخ إلى المؤشر العقاري في كتابة العدل بالدمام وقال إن معدل التغيير في قيمة إجمالي الصفقات ارتفع بنسبة 15.76 بالمائة حيث بلغت القيمة الإجمالية 66.317 ستة وستين مليون وثلاثمائة وسبعة عشر ألف ريال كما ارتفع العدد الإجمالي للصفقات بنسبة 29.17 بالمائة حيث وصل العدد إلى 186 صفقة مبايعة.

كما زاد مجموع مساحة الصفقات بنسبة 36.56 بالمائة بمساحة تقدر بـ 127.000 متر مربع.

وأفاد المهندس آل الشيخ أن هذا النظام الشامل للحاسب الآلي الذي يظهر المؤشرات العقارية ويسهم في خدمة المراجعين وإعطاء صورة للحركة الاقتصادية للنشاط العقاري سيتم تعميمه على جميع كتابات العدل الأولى بالمملكة ليكون نقلة نوعية لإنجاز أعمال كافة الكتابات وفق هذا النظام قريباً -إن شاء الله تعالى- في إطار حرص ومتابعة معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ لكل ما يسهم ويعزز سرعة الإنجاز ودقة العمل في وزارة العدل والدوائر الشرعية التابعة لها.

********
المؤشرات العقارية الأسبوعية في كتابة العدل الأولى بالدمام
خلال الفترة من السبت الموافق 13-4-1426هـ حتى الأربعاء 17-4-1426هـ
م المؤشر القيمة بالريال معدل التغيير التغيير
1 القيمة الإجمالية للصفقات 66.317.000 + 15.76 % +
2 العدد الإجمالي للصفقات 186 صفقة + 29.17 % +
3 مجموع مساحات الصفقات 127.000 م2 + 36.56% +
*******
المؤشرات العقارية الأسبوعية في كتابة العدل الأولى بالرياض
خلال الفترة من السبت الموافق 13-4-1426هـ حتى الأربعاء 17-4-1426هـ
م المؤشر القيمة بالريال معدل التغيير التغيير
1 القيمة الإجمالية للصفقات 1.313.000.000 + 39.09% +
2 العدد الإجمالي للصفقات 1136 صفقة -6.81% -
3 مجموع مساحات الصفقات 4.086.000 م2 + 176.45% +

كناريا
29-05-2005, 03:25 AM
المملكة تملك 15% من أسهمها
(سوميد) تحقق 314 مليون دولار أرباحاً صافية خلال العام الماضي




* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
حققت شركة (سوميد) لأنابيب البترول التي تملك المملكة 15% من أسهمها أرباحاً خلال العام الماضي بلغت 314 مليون دولار وأشاد المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري بما حققته الشركة من إنجازات مؤكداً أهمية دعم وتحقيق التعاون الاقتصادي والتكامل العربي من خلال المشاركة في المشروعات الكبرى التي تمثل نماذج ناجحة للاستثمار العربي المشترك ومن خلال منظومة اقتصادية لها مردود وصدى عربي ودولي وتقوي وتعضد العلاقات المشتركة بين الدول العربية.


جاء ذلك خلال حضور وزير البترول أعمال الجمعية العامة للشركة العربية لانابيب البترول سوميد التي تساهم فيها مصر بنسبة 50% والسعودية 15% والكويت 15% والامارات 15% وقطر 5% وأشار الوزير ان سوميد باكورة التعاون العربي المشترك في مجال البترول الذي اثبت جدواه الاقتصادية والاستثمار الامثل في المشروعات المشتركة تبعه نجاح قطاع البترول في تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات مع العديد من الدول العربية أصبحت تمثل ركائز قوية لدعم التعاون العربي، وأضاف ان هناك مجالات وفرصاً واسعة لمزيد من الاستثمارات العربية واقامة مشروعات تحقق صالح الشعوب العربية وتدعمها.


وقال المهندس مصطفى جمعة رئيس شركة سوميد ان الشركة استطاعت خلال عام 2004 تحقيق أعلى عائد من بدء تشغيلها حيث بلغ إجمالي إيرادات النشاط 314 مليون دولار وأصبحت من كبريات الشركات الناقله للبترول الخام على المستوى العالمي مشيراً إلى ان ذلك يرجع إلى التحرك بديناميكية ومواكبة المتغيرات التي شهدتها أسواق البترول العالمية في عام 2004 من خلال آليات وسياسات تشغيلية وتسويقية متطورة ساهمت بقدر كبير في زيادة الكميات المنقولة بالاضافة إلى تنوع مصادر الدخل من خلال البدء في استقبال خامات البحر المتوسط من موقع سيدي كرير لاغراض التخزين، وأضاف ان إجمالي كميات الخام التي نجحت سوميد في جذبها بلغت حوالي 111.5 مليون طن وذلك عبر خطيها الذي يبلغ قطر كل منهما 42 بوصة وبطول 320 كيلو متر في مسار يبدأ من موقع الشركة بالعين السخنة إلى مستودعات التخزين في محطة النهاية بسيدي كرير وبلغ نصيب الشركة في نقل خامات الخليج العربي المتجهة إلى أوروبا حوالي 80% ويتم التعامل مع 17 نوعاً من الخامات المختلفة من السعودية وإيران والعراق والكويت ومصر يذكر ان عدد مستخدمي سوميد بلغ 25 شركة تضم كبرى الشركات العالمية والمصرية وبلغ عدد الناقلات المفرغة في العين السخنة 522 ناقلة منها 151 ناقلة عملاقة وبلغ مجموع الحمولات التي استخدمت طريق سوميد القناة 42.4 مليون طن بينها 17.7 مليون طن عبر سوميد و 24.7 مليون طن عبر القناة لتبلغ نسبة مساهمة سوميد وقناة السويس معاً في نقل خامات الخليج المتجه إلى أوروبا حوالي 98% وتعد هذه النتائج المتميزة نتاجاً للتعاون بين سوميد وقناة السويس من أجل تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لهما كما بلغ عدد الناقلات المشحونة من سيدي كرير 855 استحوذت منطقة البحر المتوسط على 64% من كميات الخام المشحون من سيدي كرير ومنطقة شمال أوروبا على 31.5% وامريكا الشمالية 4.4%.

كناريا
29-05-2005, 03:30 AM
في أول مشروع من نوعه في المملكة


اتفاقية بين ساب وحافل لتأجير 5500 حافلة بقيمة 848 مليون ريال



* الرياض - الجزيرة:


تم مؤخراً توقيع اتفاقية تمويل بنظام الإجارة الإسلامية، بين البنك السعودي البريطاني (ساب) ومؤسسة حافل لنقل الحجاج لتأجير 5500 حافلة بقيمة 848 مليون ريال سعودي لنقل الحجاج والمعتمرين، كأول مشروع من نوعه في المملكة في مجال خدمات الحج والعمرة يعتمد على عقد الإجارة الإسلامي في تأجير حافلات الحج والعمرة.


هذا وقد تم توقيع الاتفاقية في مقر المؤسسة بحضور الشيخ محمد يوسف ناغي وكل من السيد جف كالفرت العضو المنتدب بالبنك، والأستاذ وليد بن عبدالعزيز كيال المدير العام الإقليمي للبنك في المنطقة الغربية.


وبهذه المناسبة صرح السيد جف كالفرت العضو المنتدب للبنك السعودي البريطاني بأن البنك السعودي البريطاني ينتهز هذه المناسبة للإشادة بجهود وزارة الحج لتوفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين، والتي تزداد تطوراً في كل موسم، وسوف نسعى جاهدين إلى دعم هذه الجهود المرتبطة بتطوير خدمات الحج والعمرة.


وأضاف السيد كالفرت: (نفتخر في (ساب) أن نكون أول بنك في المملكة يقدم هذه الخدمة لعملائه في مجال نقل الحجاج والمعتمرين، لكي نضيف ذلك إلى سجل الإنجازات التي حققها البنك، والتي تؤكد قدرات ساب في مجال القطاع المصرفي السعودي، ونجاحه في إدارة المشاريع التي يشارك بها في سبيل تقديم أفضل الخدمات لعملائه والمحافظة على رضاهم، وتلبية رغباتهم وطموحاتهم).


علماً بأن البنك السعودي البريطاني قد وقع في مارس 2004 مع شركة سجل التقنية للتطبيقات الإلكترونية المتكاملة المحدودة اتفاقية يقوم البنك بموجبها باستقبال قيمة برنامج العمرة على مستوى العالم آلياً، وذلك في إطار تحقيق الأهداف التي تتوخاها وزارة الحج، التي من ضمنها تيسير إجراءات التقدم بطلبات العمرة وسداد رسوم برامج العمرة بين وكلاء شركات ومؤسسات العمرة من خارج المملكة وحصول المعتمر على الخدمات المتعاقد عليها.


جدير بالذكر أن البنك السعودي البريطاني (ساب) يعد واحداً من أكثر البنوك السعودية اهتماماً بدعم المشاريع والنشاطات المختلفة في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية، كما حقق العديد من الإنجازات في الأعوام السابقة مما أهله للحصول على جائزة أفضل بنك في المملكة لعام 2004 من مجلة يوروموني العالمية للسنة الثانية على التوالي، كما منحته (ستاندر آند بورز) وهي إحدى كبريات وكالات التقييم الائتماني العالمية تصنيفاً متميزاً.

كناريا
29-05-2005, 03:34 AM
التكريم الثالث خلال العام الجاري
الأمير سلمان يكرم (الراجحي المصرفية) لجهودها في توظيف خريجي الكلية التقنية



* الرياض - الجزيرة:




كرّم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الجنة العليا الرئيسية للسعودة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار لجهودها الكبيرة في مجال التدريب المهني وتوظيف وتدريب خريجي الكلية التقنية في الرياض التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني خلال حفل خريجي الكلية الذي أقيم الأسبوع الماضي في الرياض بحضور معالي وزير العمل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور غازي القصيبي.


وتسلم جائزة التكريم من سموه الكريم الأستاذ حمد بن عبدالله الصبي مساعد المدير العام للموارد البشرية المكلف الذي مثّل الشركة في هذه المناسبة، والذي تشرف بالاستماع لكلمات التشجيع والتهنئة من سموه الكريم على جهود الشركة وتفوقها في هذا المجال.


ورفع الصبي أسمى آيات التقدير والعرفان لسمو أمير منطقة الرياض على متابعته الدائمة لأبناء الوطن الذين يتخرجون سنوياً من مختلف الكليات والقطاعات خصوصاً في منطقة الرياض، وقدم شكر وتقدير الشركة لسموه الكريم ولمعالي وزير العمل على هذا التكريم والتشجيع.


وأكد الأستاذ حمد الصبي أن الشركة تواصل تنفيذ خطة كبيرة للتوظيف استجابة للحملة الوطنية لتوظيف طالبي العمل التي أنجزتها وزارة العمل بنجاح وسعياً وراء إتاحة فرص أكبر للشباب في الانخراط في القطاع المصرفي أحد أهم وأبرز القطاعات التي حققت نتائج إيجابية وعالية في نسب السعودة مؤكداً أن الشركة تستقطب عشرات الخريجين من الكليات التقنية والمعاهد المهنية سنوياً لينضموا إلى ما بين 400 - 500 موظف جديد، وأكثر من 50 موظفة جديدة يتم توظيفهم سنوياً دون اشتراط الخبرة عليهم حيث تتبنى الشركة منذ عدة سنوات مبدأ التدريب على رأس العمل.


وأوضح أن (الراجحي المصرفية) تقدم للموظفين الجدد برامج تدريب وتأهيل داخلية وخارجية حسب التخصصات والإدارات التي يلتحقون بها حيث تستثمر الشركة في تطوير المورد البشري الذي تعتبره المحور الأساس لإنجازاتها وتطور أعمالها، كما أن الشركة تعتبر ذلك جزءاً من المساهمة في عمليات السعودة وتوطين الوظائف عبر تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل.


وكانت شركة الراجحي المصرفية للاستثمار قد حصلت الشهر الماضي على لقبي أفضل شركة في التوظيف، وأفضل شركة في التدريب للعام 1425هـ على مستوى منطقة عسير حيث تم تكريمها من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير خلال حفل تدشين الحملة الإعلامية الوطنية للتدريب والسعودة الذي تم بتنظيم من مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة عسير الذي رشح الشركة للمركز الأول لتكون البنك الوحيد الذي يتم تكريمه خلال المناسبة، أعقب ذلك بأسابيع قليلة تكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للشركة بمناسبة حصولها على المركز الأول في توظيف أكبر عددٍ من خريجي معهد الإدارة العامة أحد أهم الصروح التعليمية في المملكة الذي تم خلال رعاية سموه الكريم ليوم الخريج والوظيفة وحفل تخريج طلاب المعهد أوائل الشهر الجاري.

كناريا
29-05-2005, 03:44 AM
http://aleqtisadiah.com/images/Header_12.jpg



استعراض خبرة السعودية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمّان
مازن حجازي من عمّان
29/05/2005


تنطلق في عمّان اليوم فعاليات المؤتمر السنوي الـ 12 الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بحضور نحو 500 من صانعي السياسة المالية، المصرفية، والاقتصادية العربية والأجنبية برعاية البنك الأهلي التجاري والبنك الإسلامي للتنمية.

ويشارك في المؤتمر وفد سعودي كبير يعرض تجربة المملكة في مجال تمويل وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي باتت تشكل جزءا مهما من اقتصادات المملكة، كما يعرض خبرته في مجال التغلب على المشاكل التي تواجه هذه النوعية من المشاريع خاصة المتعلقة بالتمويل، التسويق، أسعار الفائدة المرتفعة، والضمانات المطلوبة للحصول على قروض من البنوك والمؤسسات المالية.

وسيعرض البنك الإسلامي للتنمية دور المصارف الإسلامية وشركات ضمان الائتمان المصرفي والحاضنات في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتحديات المستقبلية.

وسيرأس عبد الهادي شايف المدير العام، عضو مجلس إدارة البنك الأهلي وعضو مجلس الأمناء في الأكاديمية العربية الجلسة الأولى للمؤتمر التي تعقد تحت عنوان '' الدور الاستراتيجي للحكومة في ترويج المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطار التوجه نحو السوق ''، فيما يطرح محمد دخيل الله السلمي مدير مركز تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجلس الغرف السعودية ورقة عمل حول دور الغرف التجارية والصناعية ومجلسها في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، ويقدم أحمد بن سعد الدايل مدير مركز تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض ورقة عمل حول نظام حق الامتياز كأداة لاستثمارات صغيرة وناجحة.

ويطرح حمدان الفاعوري المستشار القانوني في مكتب الدكتور عبد المحسن الرويشد وعبد العزيز العساف في الرياض ورقة عمل حول المشكلات والمعوقات التي تواجه تأسيس وتشغيل هذه المشاريع ودور الحكومات في معالجتها. ويتحدث الشريف خالد آل غالب مدير مجموعة خدمات عملاء الأفراد في إدارة الخدمات الإسلامية في البنك الأهلي في اليوم الثاني للمؤتمر عن الآليات المصرفية الجديدة لدعم العمليات المصرفية الموجهة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كناريا
29-05-2005, 03:46 AM
جدة: بحث تعزيز التعاون الاستثماري بين السعودية وإندونيسيا
مشاري الحربي من جدة
29/05/2005


يبحث عدد من رجال الأعمال السعوديين مع نظرائهم الإندونيسيين فرص تعزيز التعاون الاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين، من خلال ملتقى الاستثمار الإندونيسي الثاني الذي تنظمه اليوم الغرفة التجارية الصناعية في جدة.

ويحاضر في الملتقى مسؤولون من هيئة الاستثمار الإندونيسية عن فرص الاستثمار، الامتيازات، والتسهيلات التي تمنحها الحكومة الإندونيسية لجذب الاستثمارات، وتعزيز الحوار المتبادل حول الفرص الاستثمارية والموضوعات الاقتصادية التي تهم الجانبين.

ويأتي هذا المتلقى لتعزيز التعاون في المجال الاقتصادي بين البلدين الذي بني على أساس الاتفاقية الموقعة عام 1981 في المجالين الاقتصادي والتقني في الرياض.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2000 نحو 215 مليار دولار، حيث بلغت صادرات إندونيسيا إلى السعودية 159 مليار دولار، فيما بلغت وارداتها من السعودية 505 ملايين دولار.
وبلغ الاستثمار السعودي في إندونيسيا حتى عام 2004 نحو 453 مليار دولار في 31 مشروعا مثل النفط، الغاز، المواد الكيماوية، المعادن، العقارات، والتجارة، فيما يتركز معظم الاستثمار الإندونيسي في السعودية في قطاع المواد الغذائية.

يشار إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ العام الماضي 149 مليار دولار، وتضمنت الصادرات الإندونيسية إلى السعودية رقائق الخشب، المنسوجات، الإطارات، المواد الغذائية، الأدوات الكهربائية، إضافة إلى الأثاث والورق، بينما تمثلت واردات إندونيسيا من السعودية في النفط الخام، المواد البتروكيماوية، المواد الكيماوية.

كناريا
29-05-2005, 03:48 AM
لجنة وطنية لبحث مشكلات الشركات المساهمة قبل الانضمام لمنظمة التجارة
عبد الكريم الزميع من الرياض
29/05/2005


اتفق ممثلو عدد من الشركات السعودية المساهمة على تشكيل لجنة وطنية بتمويل ذاتي تكون تحت مظلة مجلس الغرف السعودية تتولى حل مشكلاتها قبل الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وبحث قضايا الرقابة والمساءلة والإفصاح في الشركات المساهمة.

وجاء هذا الاتفاق في بداية اللقاء الذي عقد أمس في الرياض قبل مطالبة عدد من ممثلي الشركات المساهمة بأبعاد وسائل الإعلام عن اللقاء بحجة أن وجود وسائل الإعلام يؤثر على حرية طرح المشكلات ويقود الاجتماع إلى البيروقراطية.

ولم تفلح مساعي الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف في إبقاء الصحافيين لنقل ما يدور في اللقاء بعد إصرار عدد من ممثلي الشركات المساهمة على حجب ما يدور عن الإعلام واكتفى بالاعتذار لممثلي ثمانية من وسائل الإعلام مشيرا إلى أن هذا رغبة عدد من أعضاء الاجتماع مطالبا الصحافيين بعدم التحامل على هذا اللقاء وقال: ما نتمناه من وسائل الإعلام تفهم وجهة نظر المشاركين عدم قتل هذا المشروع في مهده.

وكان المجلس يخطط لتشكيل هذه اللجنة كغطاء نظامي للشركات المساهمة ويعالج مصاعبها قبل الانضمام لمنظمة التجارة العالمية خصوصا بعد الكشف عن الخسائر المتتالية التي تحققها 30 في المائة من الشركات المساهمة السعودية بسبب ضعف الرقابة والإشراف والمتابعة وخلل في الهياكل الإدارية.

وطالب السلطان في بداية اللقاء ممثلي أكثر من 20 شركة سعودية مساهمة بطرح جريء لكل ما يعترض تقدم الشركات المساهمة ومنافستها مستقبلا للشركات التي سيفرضها الانضمام للمنظمة العالمية.

وكشف لـ ''الاقتصادية'' مشاركون في اللقاء أنهم توصلوا إلى تشكيل لجنة وطنية تمولها الشركات المساهمة بعد أن اقترح أمين عام المجلس ثلاثة أشكال للهيئة التي ستنظم أعمال الشركات المساهمة رفض المشاركون أن يكون مؤتمرا سنويا أو حتى المركز واختاروا أن تكون لجنة وطنية.

وعرض المشاركون في اللقاء ـ وفقا لعدد منهم فضلوا عدم إبراز هوياتهم ـ مشكلة أغلب الشركات المساهمة مع نظام هيئة السوق المالية بخصوص نشر القوائم الربع سنوية مشيرين إلى أن عددا من الشركات لا تملك أجهزة وإمكانيات تمكنها من التجاوب الفوري مع هذا النظام.

وشمل اللقاء الأول من نوعه طرحا للمشكلات التي تعترض الشركات المساهمة منها: تفهم أنظمة وزارة التجارة لمستجدات التبادل التجاري العالمي بخصوص الشراكات الدولية والتعاون مع شركات عالمية ترغب الدخول للسوق المحلية خصوصا مشيرين إلى أن هذه الصيغ التجارية العالمية ممنوعة في نظام الشركات المساهمة.

وكان من أبرز الموضوعات المطروحة في جدول أعمال اللقاء مقترح إيجاد كيان تنظيمي للشركات المساهمة في المملكة والتي تتجاوز رؤوس أموالها 126 مليار ريال.

وسعت أمانة مجلس الغرف من تنظيم هذا اللقاء مناقشة أفضل الأساليب الممكنة للرفع من مستوى أداء الشركات المساهمة من خلال تفعيل دور الأجهزة الرقابية الداخلية والخارجية إضافة إلى تطوير الهياكل الإدارية للشركات لتحقيق مستويات عالية من الأداء.

وأكد نائب الأمين العام في مجلس الغرف السعودية أنه في ضوء كل ما سبق، فإن الحاجة تبرز إلى وجود كيانات اقتصادية قوية لهذه الشركات حماية لمستقبلها وضمانا لوجودها في خضم المتغيرات المتسارعة حفاظا على حقوق الملايين من المساهمين.

وقال إن الكيان التنظيمي المقترح لجميع الشركات المساهمة في المملكة، سيمكن هذه الشركات في حال قيامه من التنسيق فيما بينها لتطوير كياناتها والوصول إلى نمط الشركات العملاقة المتخصصة في مختلف المجالات بحيث يكون باستطاعتها التنسيق في مجالات التمويل والمخاطر الاستثمارية وكذلك تبادل الخبرات حول التخطيط الاستراتيجي وتطبيق أساليب الإدارة الحديثة.

كناريا
29-05-2005, 03:50 AM
«اتصالات» الإماراتية تتجه لزيادة رأس المال أو طرح أسهم نشاطها الدولي للاكتتاب
«الاقتصادية» من دبي
29/05/2005


أكد عبيد سعيد بن مسحار نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات الإماراتية أنه يتعين على الشركة إما زيادة رأسمالها، وإما طرح نشاطها الدولي في سوق الأسهم لتمويل توجهها السريع نحو التوسع. وأضاف ''أعتقد أن على مؤسسة اتصالات إما أن تزيد رأسمالها للوفاء بالتوسع السريع في صناعة الاتصالات، وإما أن تطرح اتصالات الدولية كشركة عامة من أجل جمع أموال لتلبية هذه الحاجات''. وتابع أن الشركة تنظر الآن أيضا إلى شمال إفريقيا كطريق محتمل للتوسع، دون أن يذكر أسماء الدول المستهدفة، مبينا ''لدي خطة لشمال إفريقيا لكن بسبب بطء التخصيص فإنها ربما تستغرق وقتا''. وأفاد أنه يريد دخول أربع دول في وسط إفريقيا بحلول نهاية العام.

يذكر أن الأموال التي حصلت عليها الشركة التي تسيطر عليها الحكومة، من احتكارها المحلي المربح والقفزة في أسعار أسهمها، ساعداها في تغذية التوسع إلى خارج الإمارات. وأضاف شراء الشركة لحصة قدرها 50 في المائة في شركة أتلانتيك تليكوم الشهر الماضي، ست دول في غرب إفريقيا إلى عملياتها. كما تأمل ''اتصالات في شراء حصة مسيطرة في شركات للاتصالات تهيمن عليها الحكومة في دول أخرى.

وكانت شركة اتحاد اتصالات السعودية، التي تستثمر فيها اتصالات الإماراتية بحصة كبيرة، قد أطلقت الثلاثاء خدمة للهاتف الجوال منهية احتكارا لصناعة الهاتف الجوال في المملكة.

وقال مسحار إن ''اتحاد اتصالات'' تعتزم إجراء زيادة في رأسمالها بقيمة تقارب 530 مليون دولار، لكنها تنتظر موافقة سلطات هيئة سوق المال السعودية، قبل أن تمضي قدما. وأضاف ''إننا نتطلع إلى خدمة ذات جودة مماثلة لتلك التي في الإمارات. ولكي يكون لديك تلك الجودة فإن عليك أن تستثمر بقوة في البلاد''.

وتمتلك حكومة الإمارات حصة قدرها 60 في المائة في اتصالات، فيما يجري تداول 40 في المائة الباقية في سوق الأسهم. وتضاعفت قيمة أسهمها المتداولة في بورصة أبو ظبي إلى المثلين تقريبا هذا العام، مع مساعدة أسعار النفط المرتفعة في تغذية طفرة في مرافق البنية التحتية ما أدى إلى تضخم أرباح الشركة.

وقال مسحار إن ''اتصالات'' لن تجد مشكلة في تدبير رأس المال الذي تحتاج إليه، مشيرا إلى أن مركز دبي المالي الدولي يعد مكانا ملائما لتسجيل النشاط الدولي للشركة. ويهدف المركز إلى اجتذاب البنوك الاستثمارية الكبرى في العالم كأعضاء في سوقه للأسهم (بورصة دبي المالية الدولية) بحلول موعد افتتاحه في أواخر أيلول (سبتمبر) المقبل، وسيحدد معايير تنظيمية على غرار تلك المتبعة في بورصتي لندن ونيويورك.

واتصالات ضمن قائمة قصيرة من ثماني شركات قدمت عروضا للفوز بحصة قدرها 26 في المائة في شركة اتصالات باكستان، وقال مسحار إن اجتماعا عقد في باكستان الأربعاء الماضي بدد ''الكثير من الشكوك'' بين أصحاب العروض. وتريد اتصالات أيضا شراء حصة قدرها 55 في المائة معروضة للبيع في شركة تيرك تليكوم التي تهيمن على الخدمة الهاتفية للخطوط الثابتة في تركيا.

وكانت هيئة التخصيص التركية قد مدت في وقت سابق من هذا الشهر الموعد النهائي لتقديم العروض الرسمية لشراء الحصة التي يقول محللون إن قيمتها قد تبلغ بضعة مليارات من الدولارات من 31 أيار (مايو) الحالي إلى 24 حزيران (يونيو) المقبل.

كناريا
29-05-2005, 03:51 AM
مطالب بوضع نظم ومعايير إسلامية مصرفية وتوفير شفافية الأسواق
حسن أبو عرفات من الدوحة
29/05/2005


دعا صالح كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة إلى اندماج البنوك الإسلامية لتتحول إلى كيانات مصرفية كبيرة لمواجهة التحديات المقبلة. وبيّن كامل للصحافيين في ختام مؤتمر الخدمات المالية الإسلامية الذي أنهى أعماله في الدوحة أمس الأول، أن وجود بنوك صغيرة رأسمالها يتراوح بين عشرة و100مليون دولار لا يستطيع مواكبة تطورات العصر والمنافسة في السوق المصرفية مع بنوك عالمية وإقليمية رأسمالها مليارات الدولارات.

من ناحية أخرى، شدد المشاركون في المؤتمر على أهمية وضع نظم ومعايير إسلامية تتناسب مع التقاليد العربية، بجانب توفير الشفافية في الأسواق.

وكان المؤتمرالذي شارك في أعماله 200 شخصية مصرفية عالمية وخبير، قد ناقش دور البنوك كركيزة في تحقيق الاستقرار في المؤسسات الإسلامية. وذكر البروفيسور رفعت عبد الكريم الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية أن المجلس يعد حاليا معيارا عن ضوابط إدارة المؤسسات المالية الإسلامية ينصب حول وضع معايير إرشادية لضمان حقوق أصحاب حسابات الاستثمار كونهم يتحملون الخسارة ويشاركون في الربح.

وأشار إلى أن المجلس سيعيد النظر في دراسته معايير ضوابط إدارة المؤسسات المالية الإسلامية، مبينا أن المجلس أصدر مسودة مشروع كفاية رأس المال، ومسودة مشروع آخر حول إدارة المخاطر.
يذكر أن مجلس الخدمات المالية الإسلامية هيئة مهامها وضع وإعداد معايير الرقابة والإشراف على البنوك الإسلامية ويضم في عضويته نحو 20 هيئة رقابية وإشرافية، خمسة بنوك عالمية، و48 مؤسسة مالية من 13 بلدا. وكشف عبد الله بن خالد العطية محافظ مصرف قطر المركزي أن حجم تعاملات 300 مصرف إسلامي وصل إلى 250 مليار دولار بمعدل نمو سنوي 15 في المائة، مؤكدا أن إنشاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية يعتبر حدثا مهما لتطوير سياسات الإشراف والرقابة على البنوك الإسلامية ودعم الاستقرار المالي في هذه البنوك.

كناريا
29-05-2005, 03:54 AM
52 % مكاسب سوق الأسهم السعودية في 5 أشهر
التقرير الاسبوعي ........
29/05/2005


رغم التقلبات الحادة التي تعرضت لها سوق الأسهم السعودية في الفترة الصباحية من يوم الأربعاء الماضي بسبب الإشاعات، عندما فقد المؤشر العام (تداول) نحو ـ 54 في المائة (677 نقطة) وهبط لمستوى 11871 نقطة، إلا أنه تمكن في الفترة المسائية ليوم الأربعاء نفسه واليوم التالي الخميس من استعادة معظم خسائره في ظل عمليات اقتناص للفرص، وأقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 12478 نقطة، بارتفاع 09 في المائة عن الأسبوع السابق. وبذلك بلغت مكاسبة 521 في المائة منذ بداية السنة حتى الآن. وشهدت السوق إدراج سهم شركة سدافكو في التداول، التي شكلت نحو 02 في المائة من القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 1801 مليار ريال. وجاء ارتفاع السوق خلال الأسبوع بعد تجاهل المستثمرين لما تردد من إشاعات، واستعادتهم الثقة في السوق، ومن ثم نظروا بإيجابية إلى الأخبار التي ظهرت في السوق، مثل أسعار النفط التي ارتفعت بنحو 11 في المائة في أسبوع لتصل لمستوى قريب من 52 دولارا للبرميل، وإعلان بنك الرياض عن تحقيق أرباح استثنائية قدرها 29565 مليون ريال نتيجة بيع أرض له، والإعلان عن توقيع اتفاقية خدمة الجوّال بين شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات ''موبايلي'' والمتوقع أن تؤدي إلى تحقيق شركة الاتصالات السعودية إيرادات خلال السنة الأولى بحد أدنى 200 مليون ريال.

ومن حيث أداء قطاعات السوق خلال الأسبوع، ارتفع مؤشر البنوك 103 في المائة، مؤشر الخدمات 10 في المائة، مؤشر الكهرباء 76 في المائة، مؤشر الأسمنت 5 في المائة، في حين انخفض مؤشر الزراعة ـ 96 في المائة، مؤشر الصناعة ـ 69 في المائة، الاتصالات ـ 11 في المائة، مؤشر التأمين ـ 08 في المائة. وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 46 شركة، التي انخفضت 29 شركة، ولم يطرأ تغير على شركة واحدة.

ومن أبرز الشركات التي حققت أسهمها أعلى المكاسب خلال الأسبوع، ''سدافكو'' التي أدرجت في التداول يوم 23 أيار (مايو) التي ارتفعت 88 في المائة عن سعر الاكتتاب البالغ 260 ريالا لتصل إلى 489 ريالا، يليها كل من ''شمس'' و''مكة للتعمير'' 29 في المائة، ''الرياض للتعمير'' 20 في المائة، بنك الرياض 19 في المائة، ''طيبة'' 17 في المائة، ''نماء'' 14 في المائة، وكل من ''سامبا''، ''الفرنسي''، و''الاستثمار'' نحو 13 في المائة. في حين كان من أبرز الشركات التي انخفضت أسهمها، نادك ـ 23 في المائة، ''سابك'' ـ 9 في المائة، ''مبرد'' ـ 8 في المائة، وكل من ''جازان''، ''معدنية''، ''النقل البحري''، و''تبوك الزراعية'' نحو ـ 7 في المائة، وكل من ''زجاج''، ''الزامل''، و''النقل الجماعي'' ـ 6 في المائة. (انظر للرسم البياني رقم 2 لمزيد من التفاصيل). ومن حيث الأداء التراكمي للسوق، ارتفع المؤشر العام ''تداول'' 301 في المائة خلال سنتين، 133 في المائة خلال سنة، 96 في المائة خلال تسعة أشهر، 50 في المائة خلال ستة أشهر، 40 في المائة خلال ثلاثة أشهر، و6 في المائة خلال شهر. ومن حيث التداول ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة 14 في المائة عن الأسبوع السابق لتصل إلى 962 مليار ريال. وارتفع عدد الأسهم المتداولة 19 في المائة ليصل إلى 3306 مليون سهم. وارتفعت الصفقات المنفذة 12 في المائة لتصل إلى 10576 ألف صفقة.

ومن حيث تقييم السوق ارتفع مكرر الربحية ليصل إلى 291 مرة مقابل متوسط تاريخي 168 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 71 مرة مقابل متوسط تاريخي 23 مرة. وبلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 17 في المائة، في حين بلغ معدل العائد على سندات التنمية الحكومية السعودية لمدة خمس سنوات 4.48 في المائة.

كناريا
29-05-2005, 03:56 AM
لماذا لا تحدد أسعار الفائدة على عملاتنا محلياً؟
لؤي بن عبد الله الخليفة
29/05/2005


كان لما ورد أخيرا من أخبار عن زيادة أسعار الفائدة على الريال بعد زيادتها على الدولار من تذكير وتأكيد على الارتباط الوثيق في أسعار الفائدة على كلتا العملتين حيث يتحتم على السلطات النقدية متمثلة بمؤسسة النقد والمعنية بحماية سعر صرف الريال إبقاء العلاقة فيما بينهما والفرو قات الأساسية في أسعار الفائدة في نطاق محدود جدا لضمان استقرار العلاقة الصرفية ما بين العملتين وحماية العملة المحلية من المضاربات وضمان استقرارها.مما يؤدي إلى تشابه كبير ما بين السياسات النقدية من زيادة أسعار الفائدة أو خفضها والتوقيت المتبع لذلك في كل من الاقتصادين حالها في ذلك حال باقي العملات الخليجية. وفي الجانب الآخر تجتهد البنوك المركزية العالمية الرئيسية في محاولاتها للوصول للتوازن المعتدل في معدل النمو الاقتصادي لديها مستخدمة أسعار الفائدة على عملاتها كأداة للتأثير على معدلات النمو في اقتصادياتها، حيث ترفع الأخيرة أسعار الفائدة عندما تظهر عوارض زيادة العرض النقدي (السيولة) و التضخم في الأسعار الناتج عن زيادة الطلب في السوق المحلية علي البضائع والخدمات والتي تنم عن التسارع المطرد في النمو الاقتصادي. في حين تقوم بتخفيضها حين يتباطأ هذا النمو في محاولة لحفزه على النهوض والحركة مرة أخرى . فالشغل الشاغل لتلك الجهات هو الوصول للتوازن الاقتصادي الذي يسمح بنمو الاقتصاد وبالتالي في خلق فرص العمل الجديدة دون الضغط علي القدرة الشرائية للعملة أي دون السماح لمعدلات التضخم من الوصول لمستويات غير صحية أو غير مسيطر عليها وتجنب الهبوط السريع أو الانهيار في اقتصادياتها وما يتبع ذلك من انعكاسات سلبية خطيرة . فهي بذلك تتعامل مع مستويات النمو كما يتعامل الأطباء مع معدل ضغط الدم لدى الإنسان على سبيل المثال حيث يقوم الأطباء بالتدخل العلاجي حين يجنح هذا الأخير عن المعدل الطبيعي والمناسب صعودا أو نزولا لإرجاعه للمستوى المطلوب. ولكن يكفي أن نتخيل عدم وجود تلك الأدوات العلاجية من عقاقير لدى أولئك الأطباء المختصين للتأثير علي معدل الضغط لدى المريض وكيف سيقفون مكتوفي الأيدي أمام تلك التقلبات التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان. وذلك هو حال السلطات المالية المحلية تجاه مشكلة التحكم في مستوى النمو الاقتصادي عندما لا يتوافر لها جميع الأدوات اللازمة لذلك من تحكم تام في أسعار الفائدة، وما قد يشكل ذلك من خطر حقيقي على حالة اقتصادياتنا بدون توفر تلك الحماية الضرورية ضد توابع الطفرات وويلات التضخم أو خسائر الكساد. فحتى حالة النمو والانتعاش الاقتصادي المتسارع الذي تشهده منطقتنا حاليا لا تغني عن أخذ الحيطة لكي لا يحدث ما لا يحمد عقباه لا قدر الله من هبوط حاد يفقد اقتصادنا جزءا من المكتسبات أو يقلل من استقراره .فالنمو المتوسط المستمر أفضل وأسلم من الطفرات الكبيرة التي يصعب على أي اقتصاد الاستمرار فيها حيث ينتهي بها المطاف بالسقوط من طيرانها العالي لتصطدم بأرض الواقع والمنطق الاقتصادي الذي لا يرحم. ففي حالة الانتعاش الاقتصادي كالتي يمر بها اقتصادنا ، لا تجد الجهات المسؤولة الأدوات النقدية اللازمة من تحديد أسعار الفائدة بشكل مستقل والكفيلة بالتهدئة من روع هذا التسارع الحاصل فنضطر أن نقف مكتوفي الأيدي حتى تشاء الظروف أو يتصادف الحال بأن توجد الحاجة لعمليات التهدئة ورفع الفائدة على الدولار ليؤدي بدوره لرفعها على الريال والتي قد تأتي متأخرة كما هو الحال الآن.فحالياً لا يشهد الاقتصاد الأمريكي أي تسارع فعلي مماثل لذلك الذي نشهده نحن في نموه ،فلا تزال أسعار الفائدة على الدولار مبقاة غير بعيدة عن أدنى مستويات قياسية تاريخية رغم الزيادات الأخيرة فهي في صعود متباطئ يراعي حالة الاقتصاد الأمريكي الذي ليس في أفضل أحواله ولا يتوقع أن تتغير الصورة بشكل كبير قريباً. نجد أسعار الفائدة على الريال تتحرك متثاقلة تباعاً لها بالشكل الذي قد لا يؤمن أدنى درجات الحماية من التضخم الحقيقي في الأسعار والذي يطول جملة الأسواق المحلية الاستهلاكية منها والاستثمارية ويزيد من خطر التراجع الحاد والمفاجئ في مستوى وحجم نمو الاقتصاد المحلي. وفي الوقت الذي لم يكن اقتصادنا المحلي على ما هو عليه الآن من قوة ونمو حيث كان في أشد الحاجة لعوامل مساندة من تخفيض في أسعار الفائدة وغيرها لكي تسانده على النهوض من الركود النسبي المسيطر عليه ، كانت تشهد العديد من الاقتصاديات الغربية والاقتصاد الأمريكي على رأسها موجة من التنامي الاقتصادي حدت بالسلطات النقدية فيها (الاحتياطي الفدرالي ) بالقيام بزيادات متعددة ومتتابعة في سعر الفائدة على الدولار في محاولات منها للسيطرة على هذا التصاعد الاقتصادي وبالتالي إبقاء النمو في أسعار السلع والخدمات فيها ضمن السيطرة.تبعت أسعار الفائدة على الريال مثيلتها المتصاعدة على الدولار بطبيعة الحال في الوقت الذي كانت تدعو الحاجة المحلية إلي عكس ذلك مما أدى لتفاقم المشكلة و زيادة الثقل على كاهل اقتصادنا الذي كان ليس في أحسن أحواله. فقد نجد المخرج من تلك التأثيرات السلبية المذكورة لارتباط عملاتنا بالدولار، في فكرة ليست بالجديدة وسبق وطبقت في السابق بنجاح في دولة الكويت ألا وهي العودة لبحث إمكانية ربط عملاتنا الخليجية حيث تتقارب فيها الظروف والسياسات الاقتصادية أكثر فأكثر، بسلة موزونة من العملات إذا كان الربط ضرورياً. مما قد يسمح بحرية نقدية أكبر تمكننا من تقرير كيفية ومدى استخدام أسعار الفائدة بجانب غيرها من الأدوات في التحكم في مسيرة و معدل نمو اقتصادياتنا . أو ببحث إمكانية تعويم عملاتنا أما الآن أو بعد توحيد العملات الخليجية حيث تترك لعوامل العرض والطلب في السوق تحديد أسعارها مع المتابعة المستمرة والتدخل في حالات الطوارئ من قبل بنوكنا المركزية، خاصة في وقتنا الحاضر الذي يشهد تناميا وقوة في عوائده البترولية وبالتالي اقتصادياتنا المحلية مما يتيح فرصة الخوض فيما سبق التخوف منه من وقوف عملاتنا وبالتالي اقتصادياتنا على أقدامها غير متكئ على غيرها من عملات.ونغدو أكثر قدرة علي اتخاذ ما يتناسب مع أوضاعنا الاقتصادية في مختلف المراحل التي تمر بها وفي التوقيت الملائم . خاصة مع توافر القدرات البشرية والخبرات متمثلة بمختلف الكوادر والقيادات الوطنية المخضرمة و الكفؤة العاملة في هذا المجال لسنوات طوال الآن والتي تمكننا من اختراق حاجز الخجل التقني والمضي قدما بثبات وثقة مدعومة بسياسات ونهج الانفتاح الاقتصادي المنتهجة من قبل حكومتنا الرشيدة ذلك بالإضافة لدعم الإمكانيات المادية المبنية على الوضع الاقتصادي المتين والناضج بالكثير من المعايير والذي لا ينقصه إلا بعض الاستقلالية والاستغناء عن الاتكاء على سواها، ليقف بجانب تلك الاقتصاديات الناجحة والمكتملة النمو ويفوقها بإذن الله تألقاً وازدهارا. ومن بعد ذلك نبدأ مناقشة ما هي الخطوات التالية والإجراءات والقرارات المناسبة لرسم خطة اقتصادية متكاملة تحمي مكاسبنا الحالية وتؤمن مستقبل اقتصادنا بكل استقلالية. وللحديث بقية.

مستشار مالي واقتصادي
عضو جمعية الاقتصاد السعودي

كناريا
29-05-2005, 03:59 AM
مرة أخرى .. عن دور البنوك المفقود
عبد المحسن بن إبراهيم البدر
29/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/59.jpg كنت قد تحدثت كثيرا في مقالات سابقة عن الدور المفقود للبنوك السعودية في النقلة الكمية والنوعية التي تشهدها سوق الأسهم على وجه الخصوص وعلى التطور الذي تشهده بلادنا في مجال العمل المصرفي بجميع أطيافه. هذا الدور الذي يجدر بأقوى الصناعات الخدمية أن تأخذ زمام المبادرة فيه، نجدها مع الأسف مدعومة بقوة الاحتكار تتخلى عن أخذ قدر بسيط من المسؤولية في بناء المجتمع.

إن امتداد عدوى الأعطال في عمليات تداول الأسهم، والذي أسهبنا فيه، وأوضحنا في مقام سابق أثره على المستثمرين أقول: إن العدوى انتقلت لتشمل العمليات التجارية أو ما يعرف بعمليات ''الشبكة''، فلقد أعادتنا البنوك هذه الأيام إلى العصور المظلمة حيث كانت العمليات التجارية لا تتم إلا عن طريق النقد والنقد فقط. أقول إن الجميع في الطريق لأن يفقد الثقة في التقنية الحديثة وأراه قريبا يحمل ''الكاش'' الكثير في جيبه كي يضمن قضاء احتياجاته الشرائية بدل الانتظار أمام الكاشير لفترات طويلة في انتظار موافقة تلك الآلة الإلكترونية الصغيرة على الشراء، وهو بين أمل وخوف من أن تزيد مأساته بترك مشترياته والتوجه إلى صرّاف آلي للحصول على مبلغ المشتريات، خصوصا أن بعض العمليات، وإن كانت مرفوضة، فإنها تحسم من حساب العميل وعليه الانتظار يوما آخر لإرجاعها لحسابه، ولكن ماذا لو كان المبلغ هو كل ما يملكه ذلك العميل؟

لم تحظ مصارف على وجه المعمورة بما تجده مصارفنا المحلية من أرباح، ولم تجد بنوك حول العالم قلة في نسبة المخاطرة كما تجده بنوكنا، فعملاء البنوك لا يأخذون فوائد على حساباتهم الجارية، وجميعهم يدفع رسوما لها أول من دون آخر، فبطاقات الائتمان برسوم والإنترنت برسوم... إلى آخره من الرسوم التي يدفعها العميل، ولا عجب حين يصنفها تقرير Standard & Poor's للبحوث الاقتصادية على أنها من أقوى القطاعات المصرفية في دول العالم الثالث، ومع ذلك ما زلنا ننتظر رحمتهم بجائزة ترضية أو حسم نسبة عمولة العمليات التجارية أو أي خدمة لا تحمل قيمة مضافة لأسس العمل المصرفي. إن ما يتردد من إسفافات على أسباب الأعطال هو أمر يستحق التوقف. فإن كان السبب كما تزعم البنوك هو الضغط على السيرفرات، فهو أمر يحتمل خيارين، أولها أن الضغط ناجم عن خلل في البنية التحتية التقنية، وهذا الاحتمال يُدخل مزودي الخدمة في دائرة الاتهام ومحيط المحاسبة. تلك المحاسبة التي لا بد أن تصدر من داخل البنوك، وهو إن كان تم بالفعل، فيلزم إيضاح ذلك لجمهور العملاء الذين يدفعون ثمن فشل الإدارات، سواء في البنوك أو في مزودي الخدمة التقنية. والاحتمال الثاني وهو مسؤولية البنك الكاملة في إيجاد سيرفرات تتحمل الضغط المتوقع بدلا من وضع سيرفرات تخفف التكاليف على البنك ويدفع العميل ثمن تطويرها، وهذا الأمر كنا طالبنا وما زلنا نطالب بإيضاحه، ونأمل تدخل الجهات ذات العلاقة فيه.

إن ما حدث ويحدث يجعلنا نعيد النظر والتأمل في جدوى تلك البنوك، والفائدة الملموسة التي يجنيها الوطن والمواطن؛ فلو ألقينا نظرة خاطفة على تاريخ البنوك التجارية من بدايتها إلى يومنا هذا، فالتساؤل هو: أين البنوك من التنمية؟ فخلال عقود من الزمن وهي تجني الأرباح، وتستفيد من جميع التسهيلات التي ينعم بها هذا البلد، ومع ذلك لم نر أي مشاريع تساهم في تنموية العمل المصرفي والاستثمار، فأقل ما يجب فعله - على سيبل المثال - هو إيجاد معاهد بنكية مالية أو لنقل معهد مصرفي يكون تمويله من هذه البنوك، وليكن امتدادا للمعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي بالتنسيق مع تخصصات العمليات البنكية في بعض المعاهد، بهدف إيجاد معهد مصرفي على مستوى عال من الاحترافية والتأهيل ليكون محط أنظار المهتمين بالقطاع الأهم على مستوى اقتصاديات الدول، سواء الدول المجاورة أو غيرها. والنهاية تكون بإيجاد مركز مصرفي متخصص يساهم في إيجاد كادر بشري على مستوى عال من التأهيل ليساهم في إثراء العمل المصرفي السعودي، والمساهمة في دفع عجلة التقدم الاقتصادي لهذا البلد، ومحاولة استحداث فرصة استثمارية مالية تعاكس اتجاهات الدول المجاورة التي تهدف إلى إيجاد مراكز مالية ضخمة، فلنجعل تدريب كوادرها يبدأ من أرضنا ومن هناك نبدأ.

كناريا
29-05-2005, 04:02 AM
خطة طوارئ قبل الغرق في اتفاقية التجارة العالمية
د. عبدالله إبراهيم الفايز
29/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/43.jpg طوفان اتفاقية منظمة التجارة العالمية قادم لا محالة، في وقت غابت فيه الشفافية عن مجريات الصفقة التي تمت بين وزارة التجارة والدول الأخرى، وعن مدى جدواها وإيجابياتها أو سلبياتها ومدى التنازلات التي دفعناها وسندفعها. ومع عدم إيماني بجدوى الموضوع اقتصاديا على القطاعات غير النفطية على المدى القصير، وقد يكون ذلك على المدى البعيد إن حيينا، إلا أنني أرى أن له جدوى اجتماعية وسياسية، وأنه كلما كان الانضمام مبكراً خفت الشروط.

وحتى نستفيد من هذه الاتفاقية، فإن السؤال الذي يطرح نفسه: هل تمت توعيتنا وهل نحن جاهزون لمجابهة الطوفان قبل أن نغرق فيه، أم أن '' الوعد جنيف'' هي ما سنسمعه كثيراَ في الحقبة المقبلة؟ وقد يكون المستفيد الأول من الانضمام هو مكاتب المحاماة القانونية الدولية، التي ستفزع لحل المنازعات بيننا والعالم.

لقد جاءت دعوة ولي العهد للاستثمار الأجنبي وما بينه من إصلاحات وتعديلات هيكلية على أنظمة الاستثمار والضرائب والقضاء، وما يتبعه من تنظيم السوق المالية وغيرها من الإصلاحات، ليفرض علينا وعلى مؤسساتنا الحكومية إعادة النظر في مدى قابلية نظام الدولة ككل ومدى توعيتنا للمواطن لتفعيل هذه القرارات وتوعية المجتمع بأنظمتها وقوانينها وإيجابياتها وسلبياتها، وخاصة توعية رجال الأعمال والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والذين هم أكثر المتضررين لكي يستعدوا لمواجهة سلبياتها، وطرح فكرة تنظيم وضم تلك المؤسسات والشركات العائلية في شركات وتكتلات وتحالفات وطنية كبيرة قادرة على الصمود، وحثهم على التنمية البشرية والمهنية، وأن نعي انعكاسات الانضمام على حل مشكلة البطالة لدينا وليس إيجاد فرص عمل لحل مشكلة بطالة الدول الأخرى، ومخزون القوى العاملة المؤهلة لدينا، ودوام الفترة الواحد والذي قد يكون أصلا إسلامياَ (وجعلنا النهار معاشاَ والليل سباتاَ) وتعديل إجازات آخر الأسبوع لتكون الجمعة والسبت.
وما هي الميزة النسبية لنا لننافس الشركات المقبلة، خاصة أن موظفي هذه الشركات ليس لديهم بعض معوقاتنا الاجتماعية مثل مشكلة توصيل أولادهم إلى المدارس، أو الحصول على دخل مضاعف لقاء توظيف زوجاتهم وبناتهم. فهم مهيأون اجتماعيا أكثر منا لذلك لدرجة أن تلك العوائل تطرد أولادها من البيت بعد سن البلوغ ليعملوا ويعتمدوا على أنفسهم!

لقد افتقدت العملية روح الشفافية منذ البداية في اجتماعاتنا مع المنظمة، والتي كان من المفروض عقد منتديات لتوعية رجال الأعمال، الكبير والصغير لها بعد كل اجتماع بالمخرجات ولأخذ توصياتهم وجعلهم في الصورة.

وأين دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للانضمام؟ وهل أعلن ملخصها لنكون جاهزين ونخطط مسبقاَ للاستفادة منها، أم أن ذلك امتياز لرجال وزارة التجارة والهيئة؟ مع أنني أشك في قدرة الفريق الذي أقنع العالم أن يواجه المهمة الأصعب والتي كان يجب أن تناقش وتهيأ، وهي أن يقنع أنظمتنا وقوانيننا أو يقنع القضاء أن يتحرك بالسرعة نفسها لقضاء لحل المنازعات ونبذ غموض الأنظمة والقوانين.

إننا نفتقد إلى وجود نظام سياسي واجتماعي وقانوني تشريعي شامل متكامل ومترابط (العمود الفقري للدولة ودستورها الشرعي) له مؤشرات اجتماعية وسياسية واقتصادية. يمكننا من قراءة الاقتصاد الوطني والقدرة على فهم التغيرات التي تؤثر عليه، ويوفر له الحماية القانونية الصارمة على القوي والضعيف وبشفافية واضحة.

فما فائدة الأنظمة دون وجود من يرعاها من الإهانة ويضمن لها هيبتها والتي هي من هيبة الدولة وصرامتها؟ والذي بدوره يعزز ثقة المستثمرين الوطنيين والأجانب للاستثمار في هذا البلد، وهو عادة يكون مربوطا بأحد الأنظمة المتكاملة مثل نظام الضرائب الذي يمكن صياغته بطريقة إسلامية مشتقة من نظام الزكاة والوقف والتبرعات والرسوم، والذي يشكل أهم الأنظمة العالمية التي توفر معظم المعلومات عن المواطن والشركات والدخل العام، ومنها تشتق جميع المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التي تعتمد على سلوكيات المستهلك ومعدل البطالة وثقة المستهلك في الاقتصاد ومعدلات الإنتاج القومي وغيرها. وهذا الترابط مهم للدولة في توجيه الاقتصاد العام، ويخضع لمعايير وضوابط دولية ومراقبة داخلية وتوحيد قياسي للأنظمة والنماذج والاستمارات المعلوماتية الحكومية في شبكة وقاعدة معلومات موحدة، ويتم عادة إصدار بطاقات ممغنطة مقروءة لكل مواطن.
وهذا يتطلب تحديث الأنظمة القضائية والمالية وفق أنظمة حديثة ونماذج حاسوبية إحصائية للسيطرة على الأمور، حيث إن اتخاذ القرار أمر معقدَ يوجب توظيف جهاز وموظفين أكفاء وعلى مستوى عال من التأهيل للبدء في الإصلاح الاقتصادي والإداري، والقضاء على الفساد الإداري، ومحاكمة أو مساءلة من يتلاعبون بالاقتصاد الوطني، ولو بحسن نية وما كل مجتهد مصيب، مثل مجالس إدارة بعض الشركات المساهمة والتي تتاجر بالمعلومات والشائعات، ومكاتب المحاسبة التي تزور وتبصم الميزانيات والمراكز المالية والشيكات دون رصيد التي يسجن عليها دولياَ إلا في بلد الإسلام .. هل تم معاقبة أحدهم ليعتبر الجميع؟

أسئلة تمثل غيضا من فيض، وتشكك في قدرتنا للتحول من اقتصاد شبه مركزي كانت الدولة هي الممول له إلى اقتصاد حر عالمي يديره القطاع الخاص، وأن نتحسب لبعض المتغيرات الاجتماعية المستقبلية التي قد تفرض بعض القيود على تحقيق تلك المعدلات العالية، وأن يتم تعديل الخطط بين الحين والآخر وفقاً لذلك. ومع أن معظم دول العالم لديها معوقاتها، إلا أننا نحظى بمجموعة منفردة من المعوقات الاقتصادية التي أساسها إفرازات اجتماعية، وقد سبق أن أشرت إليها في مقالات سابقة، وأهمها تضخم الأجهزة الحكومية وتدوير واستثمار ممتلكاتها، ومعوقات السعودة والضوابط الشرعية للإقراض البنكي والعقود العقارية ودور البنوك في الإقراض والتمويل الاستثماري والعقاري والأبحاث والتطوير، وتسرب الرساميل إلى الخارج والعقبات أمام الاستثمار الأجنبي، إضافة إلى المعوقات الاجتماعية وما نفتقده من عدم ثقتنا وتعاملنا واحترامنا وحبنا كمواطنين لبعضنا البعض ولإخواننا من الدول الصديقة، وافتقادنا احترام للأنظمة والقوانين، وحبنا للتدخل في حريات وخصوصيات الآخرين وكأننا أوصياء عليهم وانعزلنا عن بعضنا حتى لا يرانا إخواننا حتى في صحراء الله الواسعة، بينما ننحن أنفسنا نتغير في خارج المملكة ونتمسك بالنظام ونحترمه ونزاحم لمخالطة غيرنا فسبحان الله! ''ارفع رأسك أنت سعودي غيرك ينقص وأنت تزودي''.

فمتى نتغير ونصلح هذا الخلل الذي يكلفنا الكثير من المدخرات التي تهاجر إلى الخارج ليستفيد منها جيراننا والأجانب؟ ومتى نعي أهمية احتواء هذه الأموال لتدور داخل الوطن ولننتفع بها في القضاء على البطالة والفقر، وهو مظهر حضاري ينبع من ديننا الحنيف وتعاليم الشريعة وأساس الوعي الاقتصادي لدى المواطن ومدى تقبله للاتفاقية فالله لا يصلح قوما حتى يصلحوا ما بأنفسهم.

كناريا
29-05-2005, 04:05 AM
تجربة التخصيص الأردنية .. مثل عربي يُحتذى به
طلعت زكي حافظ
29/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/86.jpg تشرفت بدعوة الأستاذ عبد الوهاب الفايز رئيس التحرير، لحضور ندوة اقتصادية حول تجربة تخصيص عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية في الأردن، التي جمعت بين الوزير الأردني عادل القضاة ومرافقيه، وعدد من الكتاب والمحللين والخبراء الماليين والاقتصاديين، وذلك في يوم الإثنين 9 أيار (مايو) .2005
شرح الوزير الأردني خلال الندوة المذكورة ببراعة فائقة الخطوات العلمية والعملية التي خاضها الأردن في تخصيص عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية، التي استندت إلى عدد من الأساسيات والمرتكزات الاقتصادية والإدارية والإجرائية التي تمثلت في توافر إرادة سياسية وشعبية، إيجاد إطار قانوني وتشريعي، وإيجاد جهاز مركزي يقوم بتولي عملية التنفيذ.

إجراءات وخطوات التخصيص الأردنية المذكورة أعلاه تطلبت إيجاد مجلس أردني رفيع المستوى جمع بين أعضائه عددا من الخبراء الاقتصاديين الأردنيين في مجال التخصيص، الذين تمثلت مهامهم في مراقبة خطوات عمليات ومراحل التنفيذ المختلفة للتخصيص، بما في ذلك تشخيص الانحرافات عن المعايير والسياسات المحددة مسبقة ومعالجتها أولا بأول.

في اعتقادي أن الأردن من خلال رسمه استراتيجية وسياسة واضحة للتخصيص، وانتهاجه أيضاً سياسية واضحة للتطبيق متدرجة ومتزنة ومتعقلة، استطاع أن يقدم نموذجا وبرنامجا اقتصاديا في مجال التخصيص رائع وجميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولا سيما حين النظر إلى النتائج والمكاسب والعوائد الاقتصادية الباهرة التي تحققت من ورائه، لعل من بين أبرزها وأهمها، وكما أوضحها الوزير، تمكن الأردن من تحقيق مستويات إنتاجية اقتصادية مرتفعة للقطاعات والأنشطة الاقتصادية التي تم تخصيصها، وتحويل عدد من القطاعات والأنشطة والمرافق الاقتصادية الخاسرة إلى قطاعات اقتصادية رابحة حققت للاقتصاد الأردني نقلة نوعية مكنته من تحقيق معدلات وعوائد اقتصادية متميزة.

تجربة الأردن الثرية في التخصيص استطاعت بجدارة وكفاءة متناهية وعناية فائقة أن تفك الاحتكار الاقتصادي المرتبط بتشغيل وإدارة عدد من القطاعات والأنشطة والمرافق الاقتصادية، التي ظل تشغيلها وإدارتها حكرا على القطاع العام الأردني لفترة طويلة من الزمن. وليس ذلك فحسب، بل استطاعت أن تحسن من كفاءة التشغيل والإدارة لتلك القطاعات، وأن تمكنها من تقديم مستوى خدمات يرقي إلى الطموحات والتطلعات وبأسعار منافسة.

كما أن تخصيص القطاعات الاقتصادية وتحسين كفاءة تشغيلها ساهما في توفير مبالغ طائلة على الخزانة العامة للدولة وعلى دافعي الضرائب، كما ساهما أيضاً في إيجاد عدد كبير من الفرص الوظيفية الجديدة للشباب الأردني، وحسّنا من العوائد الاقتصادية والمالية لتلك القطاعات.
ولعلي أضرب مثلا في هذا الخصوص بالنتائج المتميزة التي تحققت نتيجة لتخصيص قطاع الاتصالات الأردني وتحويله إلى شركات تدار من قبل القطاع الخاص، فقبل التخصيص كان قطاع الاتصالات الأردني يقدم خدمات لا ترقي للمستوى المطلوب، كما أنها كانت تقدم بأسعار مرتفعة لم تكن في متناول جميع مستخدمي الخدمة، ولكن بعد التخصيص استطاع القطاع أن يقدم خدمات اتصالات متميزة بأسعار منافسة حققت الطموحات والتطلعات. وليس ذلك فحسب، بل إن القطاع تطور وأصبح يقدم خدمات اتصالات متنوعة لم تكن تقدم في السابق، مثل الخدمات التي ترتبط بنظم المعلوماتية المختلفة.

تخصيص قطاع الاتصالات الأردني استطاع أن يكسر احتكار التشغيل الاقتصادي والإداري لقطاع الاتصالات في الأردن، من خلال فتح باب المنافسة على مصراعيه لأكثر من 25 شركة ومؤسسة أردنية متخصصة في تشغيل وصيانة الهاتف الثابت والمحمول، بما في ذلك نظم المعلوماتية المختلفة. وبدخول هذه الشركات والمؤسسات إلى السوق تمكن الاقتصاد الأردني من إيجاد أكثر من 12 ألف وظيفة عمل جديدة في الاقتصاد الأردني للشباب والشابات، كما تمكن القطاع من تقديم خدمات اتصالات بنوعية مميزة وأسعار منافسة مقارنة بالوضع السابق.

فعلي سبيل المثال لا الحصر، نتيجة لتخصيص قطاع الاتصالات انخفضت قيمة أو أجرة مكالمات الهاتف الثابت من 235 قرش أردني للدقيقة الواحدة إلى نحو ثلاثة قروش، وبالنسبة للمكالمات الدولية انخفضت تكلفة الدقيقة من 70 قرشا إلى 30 قرشا أردنيا.

بطبيعة الحال تخصيص القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة في الأردن، لم يكن بالأمر اليسير أو السهل أو حتى الهين بالذات في بداياته، نظرا لكونه قد واجه العديد من التحديات والمعوقات والصعوبات، بالذات المرتبطة بإقناع الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني بجدوى المشروع والفكرة، ولا سيما في ظل التخوف الذي كان يلوح بالأفق آن ذاك، المتمثل في أن تخصيص القطاعات الاقتصادية المختلفة سيعمل على الرفع من تكلفة الخدمات، إضافة إلى أن ذلك سيسهم في إيجاد بطالة في الاقتصاد الأردني بين الشباب والشابات، ولكن بعد نظر السياسية الاقتصادية الأردنية وتوافر الدعم والمؤازرة السياسية اللازمة المرتبطة بتبني توجه التخصيص والتعامل معه على أساس أنه خيار استراتيجي، بما في ذلك حسن التنسيق والإدارة لمراحل التخصيص المختلفة، جعل التخصيص في الأردن قصة نجاح كبيرة، ومثلا يحتذى به وحديثا على كل لسان.

ولعلي أقترح في هذا الخصوص بأن تتبني جامعة الدول العربية فكرة تعميم تجربة التخصيص الأردنية العظيمة، لتشمل بذلك النفع والفائدة جميع الدول العربية بلا استثناء.

كناريا
29-05-2005, 04:14 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




الكبار يرمون بالكرة في ملعب صغار المضاربين مؤشر الاسهم يرتفع والتصريف يسيطر على تعاملات السوق



تحليل : علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم امس (السبت) تعاملاته على تراجع بمقدار 117 نقطة بعد ان فقد ما يقارب 400 نقطة في بداية الجلسة ليغلق على مستوى 12360 نقطة نتيجة تعاملات نشطه في النصف الاخير من وقت الجلسة, عكست ثقة المتداولين في السوق وهو العامل الذي بحث عنه السوق طويلاً ليؤكد انه مقبل على موجهة تصاعدية.

وبالنظر الى معطيات تعاملات السوق امس يمكن القول ان السوق قلص المدة التي كان من المقرر له ان يستغرقها حتى يعود الى استقراره النهائي رغم انه مازالت هناك محاولات من صناع السوق لجر المؤشر العام الى منطقة 9500 نقطة ساعدهم في ذلك خروج ما يقارب 25 مليار ريال من السوق خلال يومي الاربعاء والخميس الماضيين.

من المحتمل ان نشاهد خلال الفترة القادمة ضغطاً على أسهم الكهرباء والاتصالات وسابك من قبل صناع السوق لجعل المؤشر يستمر لفترة ما بين 10900-12 الف نقطة فمن هنا ننصح بالابتعاد عن الاسهم الصغيرة وقد تكون نتائج الربع الثاني هي المنقذ الوحيد للسوق والقادرة على اعادة توازنه فجميع الاسهم التي ارتفعت على مدى الاسابيع الماضية مؤهلة للنزول وفي أي لحظة وبدون سابق انذار, ويمكن ان تكون فترة التداول ليوم الاثنين القادم هي الفاصل وعلى ضوئها تتضح الصورة امامنا اكثر.

مع قرب اعلان نتائج الربع الثاني سيتم تهميش اسهم المضاربات نوعاً ما والاتجاه نحو اسهم العوائد وبالذات التي لديها توزيعات نصف سنوية وان يتم هذا الاسبوع تصحيح في قطاع الاسمنت بنسبة لاتقل عن 8 في المائة وتراجع بنسب متفاوتة في قطاع الخدمات وان يبقى السوق متأرجحاً ولفترة اقل من المدة المقررة سابقاً, فلذلك من الافضل التريث الى نهاية الاسبوع حتى يستقر السوق بشكل نهائي وبالذات للذين لايجيدون عملية المضاربة اليومية.

اجمالاً ما يحدث حالياً للسوق هو امر طبيعي واختبار لنقطة الدعم الجديدة والبالغة 12 الف نقطة استعداداً للانطلاقة والتي لاندري متى تحين بالضبط ولكن من المهم عدم الاندفاع والبيع الجماعي وبخسارة خاصة ان الفترة الصباحية كانت للشراء والمؤشر صعد بقوة مع الاخذ في الاعتبار ان هبوطه امس في الفترة الصباحية كان ايجابياً لانهاء دورته المالية كما اشرنا في عدد امس السبت, فالمؤشرات الاقتصادية العامة مازالت ايجابية وارتفاع معدل السيولة لدى صناديق الاستثمار وهو مؤشر يعطي قرب توازن السوق مع عدم الاخذ في الحسبان ان السوق من الممكن ان يتراجع وفي أي لحظة وبدون سابق انذار فهو يقف على مفترق طرق ويستعد لتكوين قاعدة جديدة للانطلاق ليس من السهل تكوينها مع تغير مساراته في الثلاثة الايام الاخيرة.

من المهم أن يتأكد المضاربون في الفترة القادمة أن الارتفاع الذي يحققه السوق ليس تصريفاً كما حدث في الفترة المسائية ليوم أمس وهذا يعني أن السوق لو سلك هذه الطريق وبالذات يومي الثلاثاء والأربعاء فإن المؤشر سرعان ما يعود إلى أقل من 11400 نقطة وربما إلى 11 ألف نقطة وهذا من الاحتمالات الوارد حدوثها والهدف منها اختبار المتداولين وإن كنت أعتقد أنه لن يصل إلى هذه النقطة, خاصة لو استطاع السوق اليوم (الأحد) تكوين القيعان للأسهم والذي نتوقع أن يكون يوماً آخر للشراء, مع ضرورة أن يتم تقييم كل سهم على حده فربما يكون السوق متجهاً صعوداً. على صعيد التعاملات اليومية هناك شركات حققت النسبة الأعلى وبالذات التي يتوافر عليها محفزات أو كان سعرها أقل مما هو مقدر ونتوقع أن تواصل ارتفاعها خاصة ان العارضين كانوا أمس (السبت) أكثر تماسكاً مقارنة بالأيام الماضية وإن كان هناك بعض الشركات اعتمدت على بعضها في الارتفاع وهذا يزيد من مجموع (المتعلقين) وبالذات في الأسهم الجديدة وهذا نوع من الأساليب التي انتهجتها الفئة الأقوى في السوق فمن المحتمل أن نشاهد في الأيام القادمة تغليقات بشكل متدرج وغير لافت للانتباه خاصة أن السيولة من المحتمل أن تتجه إلى الاسمنتات والاتصالات وسابك.

أنهى المؤشر العام للسوق تعاملاته عند مستوى 12,406,41 نقطة بعد أن ارتد بمقدار 71,2 نقطة مقارنة بمستوى الجلسة الصباحية, وقد استغل هذا الارتفاع ليشهد السوق عملية تصريف كبيرة طالت أكثر من 21 شركة بما فيها اللجين والكهرباء و4 شركات من القطاع الزراعي والراجحي وبنك البلاد وشركات أخرى من مختلف القطاعات.

بلغت قيمة الأسهم المتداولة نحو 18 مليار ريال فيما تجاوزت كمية الأسهم المتداولة نحو 67 مليون سهم, جاءت موزعة على 173 ألف صفقة ارتفعت أسعار أسهم 40 شركة وتراجعت أسعار أسهم 32 شركة من بين 75 شركة تم تداول أسهمها.

تصدرت شركة طيبة للاستثمار الشركات الأعلى ارتفاعاً بنسبة 9,97 في المائة ورافقها كل من مكة للإنشاء واللجين والتعاونية ونادك وشمس فيما كانت التعمير الأعلى ارتفاعاً من حيث الكمية بتنفيذ ما يزيد عن 7 ملايين سهم وضمت القائمة اللجين والكهرباء والقصيم الزراعية والجماعي وطيبة.

كناريا
29-05-2005, 04:17 AM
سوق الاسهم السعودي يقلص نسب الانخفاض بعد صدمة الاربعاء

والمتعاملون لـ(عكاظ):

انتهازية الهوامير والشائعات تطيحان بصغار المستثمرين





جمعان العدواني (جدة) استطاع المتعاملون بسوق الاسهم السعودي تقليص نسبة الانخفاض والتي تجاوزت مع بداية تداولات يوم امس 3%, واقفل بـ117 نقطة خلال تداولات الجلسة الصباحية.

واشار المتعاملون الى ان تكذيب الشائعة كان من اهم الاسباب التي ادت الى استقرار العوامل النفسية لدى المتعاملين بسوق الاسهم مشيرين الى ان السوق اول من يتأثر بالشائعات والاخبار وهذا ما لاحظناه خلال تداولات الايام السابقة.

وتوقع عدد منهم الى ان السوق عاد الى حالة الاستقرار النسبي وان كان هناك بعض عمليات جني للارباح والتصحيح في عدد من الشركات التي شهدت ارتفاعات متوالية.

حيث اوضح بدر الاسمري (متعامل) بسوق الاسهم السعودي ان السوق استطاع خلال الفترة الصباحية من التداولات تقليص نقاط الانخفاض بشكل كبير وهذا دليل على ان السوق سيكون في حالة استقرار نسبي وخاصة في ظل ثبات العوامل الاخرى المؤثرة وايجابياتها كما هو بالنسبة لأسعار النفط الامر الذي يشير الى ان السوق سيستعيد وضعه الطبيعي خلال الايام القادمة.

واوضح الاسمري ان السوق وبعض شركاته تعرضت لضغط كبير الامر الذي جعل العديد من ملاك اسهمها يقومون بتصريفها وهذا كان خلال الدقائق الاولى من افتتاح السوق واستمر ولكن بشكل اقل خلال فترة التداول وذلك بسبب تدخل مضاربي هذه الشركات للحد من هذه الضغوطات على اسهمها.

واشار فهد القحطاني (مستثمر) بسوق الاسهم ان السوق بدأ بالتعافي من الصدمة التي تعرض لها يوم الاربعاء الماضي والعمل على تقليص حجم الخسائر التي تكبدها وذلك طبعاً لا ينطبق على كل الشركات فبعضها متأثر بعوامل أخرى غير الشائعة التي انتشرت بالسوق فبالنسبة لسهم سابك تعرض لضغوط وذلك لعدة اسباب ابرزها التقرير الذي صدر من احد مكاتب الاستشارات ان السعر الحقيقي لسهم سابك لا يتجاوز 980 ريالا وان سعره الحالي مبالغ فيه وكذلك عدم وجود اي معلومات عن القضية المرفوعة على الشركة من قبل شركة امريكية, وطبعاً فهذه المعلومة توفرها من عدمه سيؤثر على سعر السهم ايجاباً وسلباً فالتوقعات تشير الى ان السوق بأغلب شركاته سيشهد انطلاقة جديدة مع قرب نتائج الربع الثاني للشركات خاصة في ظل الارباح الجيدة المتوقعة لعدد من الشركات.

واوضح هيثم عبدالله (مدير الاستثمارات) بأحد البنوك المحلية ان سوق الاسهم لديه حساسية من اي شائعات او اخبار فنجده في مقدمة من يتأثر بها وهذا الحال بالنسبة لجميع اسواق الاسهم العالمية ولكن بالنسبة للسوق السعودي ونظراً لانعدام الشفافية فعدم توفر المعلومات الصحيحة جعل السوق عرضة لمثل هذه الهزات وهنا يكمن دور هيئة سوق المال السعودي للعمل على الحد من هذه الشائعات او المعلومات المغلوطة عن طريق توضيحها على موقع تداول وان تبدأ بالشفافية بالشكل المطلوب الذي يحقق الاهداف المرجوة وهو القضاء على الشائعات وتوفير المعلومات الكاملة والتي من حق اي مستثمر ومتعامل بالسوق الاطلاع عليها. فالسوق وان بدأت تعاملاته بانخفاض كبير الا انه ابدى تماسكه وقدرته على تقليص الانخفاض واتوقع ان السوق سيشهد ارتفاعاً خلال الايام القادمة وذلك مع استقرار العوامل الاقتصادية والفنية التي يتأثر بها السوق.

كناريا
29-05-2005, 04:22 AM
مضارب متحالف يفقد صوابه



مضارب متحالف مع موظف يستثمران اموالهما في سوق الأسهم اصابته نوبة هلع عقب خسائر الاربعاء الماضي خرج من صالة التداول ليتناول طعامه في احد المطاعم لكنه بعد ان طلب الغداء ووضعه النادل امامه على الطاولة تذكر خسائره وخسائر رفيقه ففقد على الفور شهيته للطعام مما اضطره لمغادرة المطعم بعد ان تكبد خسارة جديدة اذ دفع الحساب دون ان تدخل فمة لقمة واحدة. ليس هذا فقط بل انه ما ان استقل سيارته حتى قفل عائدا الى منزله القديم وبعد ان وصل تذكر ساعتها انه انتقل قبل اشهر الى حي آخر. أحد الخبثاء علق قائلا:



لاتعتبون عليه.. كان الله في عونه فهو مازال يفكر فيما سيقوله لرفيقه عن مصير امواله التي تبخرت والتي عكرت عليه مزاجه وافقدته شهيته وصوابه.





تعيشي وتأخذي غيرها
مستثمرة بسوق الاسهم دخلت على اولادها بعد ظهر الاربعاء الماضي وبدلا ان تبدأهم بالسلام والكلام والفرح والمرح اذا بها تذهب فتلقى بعباءتها على الأرض, وجسدها النحيل على السرير لتنخرط في موجة بكاء هستيري.

اولادها حاولوا ان يخففوا عنها بكل ما اوتوا من حيل حتى يعرفوا سر هذا البكاء الهستيري.
وعندما علم زوجها بالسبب الحقيقي قال لها: تفداك يا أم دحمان في الوريقات.. ولا في احد من الاطفال وخسارة وتتعوض وتعيشي وتأكلي غيرها.



غير ان صاحبنا كان يخفي شماتة في زوجته التي رفضت اقراضه.

كناريا
29-05-2005, 04:25 AM
2000 شخصية و150 باحثا في المؤتمر الاقتصادي بجامعة أم القرى



http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/29/Media_224805.JPG






عبدالله حسنين,علي غرسان (مكة المكرمة)

برعاية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام تنطلق بعد غد الثلاثاء فعاليات المؤتمر العالمي الثالث للاقتصاد الاسلامي الذي تنظمه كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة ام القرى بمكة المكرمة بمشاركة اكثر من 2000 شخصية اقتصادية و150 باحثاً في الشؤون الاقتصادية على مستوى العالم الاسلامي.



أمين عام المؤتمر الدكتور عصام الجفري بين لـ(عكاظ) ان المؤتمر يهدف الى تقويم مسيرة الاقتصاد الاسلامي فكراً وتطبيقاً خلال الربع قرن المنصرم ونقد ما تم انجازه اضافة الى بحث ما يواجه بلدان العالم الاسلامي من مشكلات اقتصادية وتشخيصها ومحاولة استنباط الحلول الملائمة لها كما يهدف المؤتمر الى بحث المتغيرات الاقتصادية العالمية الناتجة عن قيام منظمة التجارة العالمية ومعرفة أثر ذلك على اقتصاديات العالم الاسلامي.





واضاف الجفري: ويرتكز المؤتمر على اربعة محاور هي: اولاً: تقويم المسيرة النظرية والتطبيقية للاقتصاد الاسلامي. ثانياً المشكلات الاقتصادية الاساسية في دول العالم الاسلامي وسبل مواجهتها في الاقتصاد الاسلامي. ثالثاً: المشكلات التي تواجه المؤسسات المالية الاسلامية وسبل علاجها في الاقتصاد الاسلامي. ويدور المحور الرابع حول اثر النظام الاقتصادي العالمي الجديد على دول العالم الاسلامي وموقف الاقتصاد الاسلامي منه.




وتشارك 150 امرأة اقتصادية في المؤتمر من خلال الدوائر التلفزيونية المغلقة في قاعة الجوهرة بإدارة التربية والتعليم للبنات بمكة حيث سيتم ربطهن مباشرة بقاعة المؤتمر في العابدية وقد تم اعتماد 36 بحثاً للمناقشة من اصل 51 بحثاً قدمت للامانة العامة للمؤتمر .

كناريا
29-05-2005, 04:28 AM
ندرة السفن تعوق توفير الاسمنت المستورد





صالح الزهراني (جدة)
أكد مختصون في تجارة الاسمنت ان قلة تدفق الاسمنت المستورد من الخارج تعود الى ندرة السفن التي يتم استئجارها والشحن فيها. وقالوا لـ(عكاظ): ان المشكلة الآن ليست مشكلة توفر اسمنت من الخارج بقدر ما هي التوصل الى سفن لنقل هذا الاسمنت. وأوضحوا ان المسألة تتعلق بشح وجود السفن هذه الأيام لزيادة الطلب عليها.





ويقول مسؤول باحدى الشركات المستوردة للاسمنت ان المشكلة الآن لم تعد في توفر كميات الاسمنت بل اصبح هناك ازمة في توفر السفن مما يحدث تأخراً في وصول الشحنات.





واشار الى ان سعر الطن في مصر وصل الى 47 دولارا وعند اضافة اسعار النقل البحري المرتفعة حالياً سيظل السعر كما هو عليه الآن ما بين 20-21 ريالا. وقال: ان جميع مناطق المملكة تشهد سوقاً سوداء للاسمنت وهذا استغلال لحاجة المستهلك.


وطالب الشركات المحلية بالعمل بكامل طاقتها لسد احتياجات المواطنين مؤكداً ان فروع وزارة التجارة في جميع انحاء المملكة عليها ان تقوم بمراقبة الموزعين ومواقع البيع. من جهته اشار المهندس بحري عبدالرزاق مدني عضو اللجنة القطاعية للنقل البحري بالغرفة التجارية بجدة الى ان سوق النقل البحري شهد في الفترة الحالية حالة من الانتعاش في الطلب والاسعار وذلك بعد ان اتجه الكثير من المستثمرين الى الاستيراد من الخارج. وقال: ان عدد السفن المتاح حالياً محدود والطلب متزايد فهذا يسبب ازمة في توفر البواخر.




واشار الى ان هناك نوعين من السفن لاستيراد الاسمنت: الاولى للسائب وهذه غير مرغوبة لأن المستهلك والمستثمر يريد سلعاً جاهزة والنوع الثاني لنقل المكيس وهذه التي عليها طلب متزايد وذلك لأن الاسمنت يصل جاهزا للبيع للمستهلك.

كناريا
29-05-2005, 04:31 AM
احتكار الموزعين يرفع اسعار الاسمنت بالشرقية




محمد العبدالله (الدمام)

قفز سعر كيس الاسمنت بالسوق السوداء بالمنطقة الشرقية الى 20 ريالاً مقابل 15 ريالاً خلال الاسبوع الماضي, بحيث بلغت الزيادة نحو 80% مقارنة بالسعر الرسمي في المصانع, حيث يباع بـ12,25 ريالاً للكيس بالنسبة للصنف المقاوم للاملاح و11,75 ريالاً للصنف غير المقاوم. وعزا مواطنون اسباب الارتفاع الى سياسة الاحتكار التي يمارسها صغار الموزعين بهدف ايصال الاسعار لمستويات قياسية, مشيرين في الوقت نفسه الى غياب تام للجهات الرقابية عن التجاوزات التي يمارسها الموزعون الصغار لا سيما اصحاب الشاحنات الرابضة في الكثير من المواقع.



وقال سلمان محمد (مواطن) ان سياسة الاحتكار التي يمارسها الموزعون بدأت تحصد ثمارها بصورة سريعة, بحيث ارتفعت الاسعار بشكل صاروخي خلال فترة قصيرة, الامر الذي دفعها للوصول الى 20 ريالاً للكيس.





واكد ان المبررات الحقيقية لزيادة الاسعار ليست واقعية, فالمصانع ما زالت تضخ كميات كبيرة في الاسواق بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة, وبالتالي فإن السوق لا تعاني من نقص كبير, موضحاً ان العديد من الموزعين بدأوا يمارسون سياسة الضغط على الزبائن, من خلال الشكوى من عدم وجود الكميات المطلوبة, بهدف تقليل العدد المطلوب بشكل كبير, فالحصة التي (يتكرم) بها الموزعون لا تتجاوز 20% من الكمية المطلوبة, فإذا حاول الحصول على 100 كيس فإن الكمية التي يحصلون عليها لا تتجاوز 20 كيساً فقط.


وقال موزعون بالمنطقة الشرقية, ان الممارسات التي يمارسها اصحاب الشاحنات ليست دليلاً على وصول الاسعار الى حاجز 20 ريالاً, اذ ما يزال كافة الموزعين المعتمدين من مصانع الاسمنت يبيعون المنتج بسعر 15 ريالاً للصنف المقاوم و14 ريالاً للصنف غير المقاوم, مؤكدين ان العوامل النفسية والمخاوف غير المبررة التي تسيطر على الاسواق الحالية, جراء تزايد وتيرة الازمة التي تعيشها الاسواق المحلية بالنسبة للاسمنت, شكلت ارضاً خصبة لصغار الموزعين للعب على هذه الوتيرة وبالتالي الحصول على مكاسب مالية على الارض, لا سيما ان الزبائن لا يجدون مفراً من الرضوخ امام الاسعار الحالية.


واضافوا: ان مصانع الاسمنت ما تزال تزود كافة الموزعين بالكميات المقررة يومياً, حيث تختلف تلك الحصص تبعاً لحجم وقوة الموزع, فالبعض يحصل على 75 طناً يومياً بواقع 25 طناً للشاحنة الواحدة, بينما يتجاوز البعض هذه النسبة ليحصل على 100 طن, اي ما يعادل 5 شاحنات, فالشاحنة الواحدة تحمل 500 كيس.




وكانت مصانع الاسمنت قررت زيادة سعر الاسمنت اعتباراً من يوم السبت الماضي, وذلك بواقع نصف ريال في الكيس الواحد, بحيث وصل السعر 12,25 ريالاً للصنف المقاوم للاملاح مقابل 11,75 ريالاً سابقاً و11,25 ريالاً للصنف غير المقاوم مقابل 10,75 ريالاً سابقاً.

كناريا
29-05-2005, 04:35 AM
الجولة الثانية من المفاوضات الشهر المقبل

اتفاقية التجارة الحرة الخليجية الصينية اوائل 2006



فالح الذبياني (مكة المكرمة)
في ظل التقدم الكبير في المفاوضات من المتوقع ان يتم توقيع اتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين في بداية العام 2006, هذا ما أكدته مصادر خليجية معنية بسير المفاوضات مبينة ان دول مجلس التعاون الخليجي ستقترح على الحكومة الصينية تحرير 90% من قوائم السلع المتبادلة فور توقيع اتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين في بداية العام المقبل 2006 بما فيها منتجات الالمنيوم والبتروكيماويات.


وذكرت المصادر ان فريقاً فنياً يضم ممثلين من دول المجلس عقد اجتماعاً في الرياض قبل ايام لمناقشة قوائم السلع التي سيتم تبادلها مع الجانب الصيني بهدف تحريرها في اطار اتفاقية التجارة الحرة التي عقدت الجولة الاولى من مفاوضاتها في ابريل الماضي حيث ناقش الفريق مشروع الآلية المقترحة من دول المجلس بشأن قوائم السلع التي سيتم تحريرها والفترات الزمنية, ويتضمن مشروع الآلية الخليجية ثلاث قوائم بحيث يتم تحرير السلع الواردة في القائمة الاولى فور توقيع الاتفاقية وتشمل ما نسبته 90% من بنود التعرفة الجمركية. اما القائمة الثانية والتي تشمل ما نسبته 7,5% من السلع المتبادلة فسوف يتم تحريرها تدريجياً خلال السنوات الخمس التي تلي توقيع الاتفاقية وبحيث تصل التعرفة الجمركية على السلع الواردة في هذه القائمة الى صفر في نهاية المدة المذكورة وفيما يتعلق بالقائمة الثالثة وافق مشروع الآلية المقترحة من الفريق الخليجي فإن السلع الواردة فيها وتشمل 2,5% من السلع المتبادلة فإنه لن يتم استثناؤها وتشمل هذه القائمة السلع الخاصة مثل السجائر والخمور ولحوم الخنزير وايضاً السلع الممنوعة والمحرمة وبعض السلع الزراعية. ومن المقرر ان تعقد الجولة الثانية من المفاوضات في بكين يومي 20 و21 يونيو المقبل.

كناريا
29-05-2005, 04:40 AM
جدة تنتظر 45 الف وحدة سكنية بمائتي مليار حماية المواطن من المساهمات العقارية بالهيكلة الادارية ودراسة الجدوى




عكاظ (جدة)


اكدت دراسة اقتصادية ان مدينة جدة تعاني في الوقت الحاضر من عجز يقدر باكثرمن 45 الف وحدة سكنية لمواجهة النمو السكاني في المدينة باستثمارات تصل الى اكثر من 202 مليار ريال.
وقال رئيس لجنة التطوير العمراني العقاري بالغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس عبدالمنعم بن محمد بن نيازي مراد ان التطوير العقاري العمراني يحتاج الى رأس مال لشراء الارض وقوى بشرية من مهندسين ومهنيين ليقوموا بتنفيذ اعمال الانشاء والتخطيط والتعمير كلاٌ في مجال حرفته واختصاصه.


واضاف في دراسته التي حملت عنوان كيف يمكن حماية المواطن من المساهمات العقارية غير المدروسة ان التطوير العقاري يحتاج ان يدار من خلال تنظيم وهيكلة ادارية داخلية وخبرة في التعامل مع البلديات وشركات المقاولات والمكاتب الهندسية وفق قوانين وانظمة موثوقة ومعمول بها وقائمة على اساس علمي وعملي وخبرة.










واكد على ان وجود هيكلة ادارية سوف تعمل على استقرار واستمرارية وحفظ حقوق المنشأة التطويرية والعاملين بها .

ولفت مراد الى ان المشروعات التنموية والاقتصادية في العالم مرتبطة بالاستثمار العقاري وكل مايقام من عمران على الارض يرتبط بالاقتصاد والدورة الخاصة لنموها من بناء مدارس ومساكن ومدن وضواح وان المجتمع المدني الراقي لايستطيع النمو المنتظم الا بوجود التطوير العمراني برؤى المطورين من ذوي الخبرة والجدارة بادارة المعطيات والجزئيات الهامة والمفعلة لنجاح الفكرة او المخطط العقاري العمراني.


واوضح رئيس لجنة التطوير العمراني العقاري ان حماية المواطن من المساهمات العقارية غير المدروسة تتطلب الحصول على الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمساهمة مقدمة من بيت استشارات وخبرة مالية لاعطاء تصور كامل لجدوى المساهمة وان يدقق المستثمر في خلفية بيت الخبرة والاستشارات المالية الى جانب وجود دراسة تسويقية توضح العرض والطلب على الفكرة وتقارن بين المواقع واسعارها واسعار المنافسين والمشابهين على مستوى المدينة او المنطقة.
وشدد مراد على ضرورة وجود الموافقة والتصاريح والاعتمادات اللازمة للمخطط من قبل هيئة تطوير المنطقة او وزارة الشؤون البلدية وامانة المحافظة لما له من اهمية في تحديد المدة الزمنية اللازمة لانهاء المشروع التطويري والخطة الزمنية المرتبطة به مع سرعة تدفق النقد المتحصل من جراء بيع المشروع والاعمال التنفيذية على ارض الواقع والتي تعطي مؤشرا عن المطور وايمانه بفكر وجدوى المشروع.


وافاد ان المساهمات العقارية كي تنجح لابد من وجود المخططات الهندسية والدراسات التقيمية الخاصة بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي ومعرفة الاستشاري القائم على اعداد المخططات الهندسية وهل اتبع المطور الاجراء الرسمي للحصول على الموافقة على تنفيذها.


واكد مراد على اهمية وجود هيكل اداري لمتابعة الاجراءات والاعمال الادارية في المشاريع التطويرية وهو هيكل منفصل تماما عن الهيكل التنفيذي للاعمال الهندسية ومنضبط حسب اللوائح الادارية الى جانب ضرورة ملاحظة قراءة وثائق الشركة ووجود هيكل تنفيذي من ذوي الخبرة في تنفيذ المخططات والمشروعات التطويرية ومتابعة سير العمل مع المقاولين والاستشاريين ووجود استشاري اعمال من ذوي السمعة والمصداقية غير قابلة للمفاضلة والمفاوضة في جدية وجودة العمل التنفيذي.

كناريا
29-05-2005, 04:44 AM
رجاء خاص من أخي المخرج تكملة الأخبار الاقتصادية لصحيفة الرياض والوطن .

وألف شكر لك مقدماً .

المخرج
29-05-2005, 07:21 AM
د. عبد الرحمن الحميّد يدق ناقوس الخطر: لا يمكن قيام سوق مالية كفؤة دون مهنة محاسبة قوية
عبد المجيد الفايز
29/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11112.jpg طالب الدكتور عبد الرحمن الحميّد أستاذ المحاسبة والمراجعة في جامعة الملك سعود بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من أجل إعطاء دور أكبر لهيئة سوق المال في تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة.
وأضاف الدكتور الحميّد في حوار أجرته معه ''الاقتصادية'' أن التجارب الدولية بينت أهمية ارتباط هيئة سوق المال بهيئة المحاسبين، وأشار إلى ما حدث في بداية القرن الماضي عندما حدث الكساد الكبير وانهارت في ضوئه البورصات العالمية.
وذكّر الحميّد بخسائر المستثمرين عام 1929 الذين فقدوا أكثر من 90 في المائة من استثماراتهم في يوم واحد وزادت خسائر في يوم واحد لتتعدى 15 مليار دولار وما تبع ذلك من الانسحاب لبورصات العالم كافة.
وقال إن الانهيار تسبب في خسائر اقتصادية هائلة تبعها انحسار لكل أوجه الحضارة في الغرب، فعلى سبيل المثال أفلس أكثر من تسعة آلاف بنك في الولايات المتحدة وارتفعت البطالة إلى أكثر من 30 في المائة. وأرجع ذلك الانهيار إلى عدم توافر المعلومات المالية الموثوقة التي تساعد على اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة، ما جعل بعض السياسيين يحملون مهنة المحاسبة نتائج ذلك لإنتاجها معلومات مالية عن الشركات المدرجة في السوق لم تكن عاكسة واقعها الحقيقي. إليكم تفاصيل الحوار:

ما تأثير مهنة المحاسبة والمراجعة على الأداء في السوق المالية؟ وهل هناك علاقة وثيقة تربط بين سوق المال ومهنة المحاسبة؟

لا بد أن أشير للإجابة عن هذا السؤال إلى أحداث مهمة لها علاقة بسؤالك، لقد تميز العقد الثاني من القرن العشرين وبعيد الحرب العالمية الأولى بازدهار كبير في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا، وامتد الازدهار آنذاك إلى بعض الدول المستعمرة، فلقد طغت أفكار مدرسة الاقتصاد الحر، حيث تنامى الإنتاج الصناعي لتلبية الحاجات المتزايدة للاستهلاك، وتبعه ازدياد فرص العمل وارتفاع مستوى المعيشة وتنامي المدخرات لدى مواطني تلك الدول، وبالتالي زيادة حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة التي وظف جلها في الأدوات المالية كالأسهم في البورصات.
وشهدت تلك الفترة ازدهاراً مهولا لأسعار الأدوات المالية بمختلف أنواعها وارتفعت أسهم الشركات في بعض الأحيان إلى 100 ضعف قيمتها الاسمية، بحيث أصبحت البورصة الشغل الشاغل للمواطن العادي، ولم يكن ارتفاع الأسهم حينذاك بناء على التمثيل المالي الأساسي، كون جل المستثمرين اعتمدوا على الشائعات دون القوائم المالية، ومما زاد من الإشكال عدم وجود أسس محددة ومقننة لإعداد القوائم المالية ومراجعتها، إضافة إلى تأخر إصدارها.
وفجأة ودون مقدمات وقع الزلزال المالي كما يصفه بعض المؤرخين، وأصبحت الولايات المتحدة تقود فترة الكساد العالمي بعد أن كانت تقود النشاط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ونظراً للمبالغة في أسعار أسهم الشركات المساهمة في بورصة نيويورك، فلقد بدأت المشكلة في أواخر تشرين الأول (أكتوبر) عام 1929، حيث خسر المستثمرون أكثر من 90 في المائة من استثماراتهم في يوم واحد وزادت خسائر ذلك اليوم لتتعدى 15 مليار دولار، وانسحب هذا الانحسار الهائل في بورصة نيويورك إلى جميع بورصات العالم.
وتبع ذلك خسائر اقتصادية هائلة تبعها انحسار لكل أوجه الحضارة في الغرب، فعلى سبيل المثال أفلس أكثر من تسعة آلاف بنك في الولايات المتحدة وارتفعت البطالة إلى أكثر من 30 في المائة.
وتسابق كتاب الاقتصاد في محاولة تنظير أسبابه وآثاره، ووصل جلهم إلى أن السبب الرئيس يعود لعدم توافر المعلومات المالية الموثوقة التي تساعد على اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة، وألقى بعضهم اللوم على مهنة المحاسبة لإنتاجها معلومات مالية عن الشركات المدرجة في السوق لم تكن عاكسة واقعها الحقيقي.

إذن كانت مهنة المحاسبة هي السبب الرئيس لانهيار البورصات العالمية عام 1929، أو ما يسمى الكساد الكبير، ولكن ماذا تم لإصلاح المهنة في ذلك الحين؟
لقد تم إلزام الشركات المدرجة في سوق المال بإعداد تقارير مالية مرفقة بقوائم مالية سنوية معتمدة من مراجع قانوني عام 1933، أي بعد الكساد الكبير، كما ألزمت الشركات بأن تكون القوائم المالية عادلة وتستخدم حسابات محاسبية وعلى أسس محاسبية مقبولة.
ولا شك أن هذا القرار كان له أثر إيجابي على مهنة المحاسبة والمراجعة في الولايات المتحدة وامتد أثره إلى جميع دول العالم.
وصدرت أحكام قضائية بتعويضات قياسية على بعض مكاتب المحاسبة، وبعدها بدأ معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي ردة فعل لتنظيم المهنة وتحديد نطاق عمل المراجع ومرجعيته، كما عمل جاهدا على إسقاط اقتراح المحاسب الحكومي في الكونجرس، كما تم تعديل قانون المصداقية في تداول الأسهم ليشمل تقرير مراجع الحسابات.

ولكن ما العلاقة بين سوق المال ومهنة المحاسبة؟
يتفق جل مؤرخي المحاسبة على أن قانون تأسيس هيئة الأوراق المالية عام 1934 في الولايات المتحدة يعد النقلة النوعية التاريخية لمهنة المحاسبة والمراجعة، ليس في أمريكا فحسب بل في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى أن القانون قد حدد بشكل واضح مسؤولية المراجع القانوني، كما أرسى قاعدة أن تقرير المراجع، يعني أن القوائم المالية تمت مراجعتها بنطاق محدود، وأن شهادته تعني مدى عدالة القوائم المالية عدالة مشروطة بتطبيق معايير المحاسبة المتعارف عليها بدلاً من العدالة أو الصدق كما كان يفهم من القانونيين السابقة.
ونظم القانون طريقة التسجيل والإدراج والإسقاط من البورصة، كما شدد على ضرورة الإفصاح الكامل عن تفاصيل الطرح الأولى من خلال نموذج طرح الاكتتاب.
والمشهد ذاته الذي حدث في فترة الكساد الكبير تكرر في نهاية هذا القرن عندما انهار سوق نازدك وبعض الشركات العملاقة عام 2000، وأرجع أكثر السياسيين ذلك إلى قصور معايير المحاسبة في مجاراة الواقع الاقتصادي، ومن هذا المنطلق بدأ التفكير مرة أخرى في هيكلة مهنة المحاسبة ومعاييرها لتعكس أكثر حقيقة الواقع الاقتصادي بدل أن تعكس معايير جامعة تعبر عن أرقام جامدة، وهذا هو التطور الموجود في الولايات المتحدة ما زال يدور الجدال حوله حتى الآن، خصوصاً بعض المعايير المحاسبة حول الاستثمار في الأوراق المالية.

تجربتنا في المملكة في هذا الصدد كيف تنظر إليها؟
مهنة المحاسبة في المملكة ـ ولله الحمد ـ بنيت بشكل نموذجي خلال السنوات العشرين الماضية بشهادة جميع من شارك في المؤتمرات الدولية ومعاهد المحاسبين في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، هذه التجربة القوية بدأت نوعا ما في الانحسار لسبب واحد وهو نقص الدعم من قبل متخذي القرار الاقتصادي وهو ليس من عدم الاهتمام ولكن ربما لعدم إدراكهم أهميتها، لذا أرى واجباً علينا توعية متخذي القرار ومستخدمي القوائم المالية بأن المحاسبة هي عصب الاقتصاد.

أستشف من كلامك أنك تحذر المهنيين والاقتصاديين من عدم الاهتمام ببناء مهنة محاسبة قوية؟
لا يمكن أن تقوم سوق مالية قوية إلا بمهنة محاسبة قوية وهذه حقيقة ثبتت في جميع دول العالم ، لذا لا بد من دعم مهنة المحاسبة من قبل المسؤولين ومستخدمي القوائم المالية.

ما اقتراحاتك في هذا الصدد؟
أولاً ينبغي إدراك أهمية مهنة المحاسبة لدى متخذي القرار الاقتصادي، ثانياً أرى إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة المحاسبين القانونيين لكي يدعم من هيئة سوق المال بأي شكل من الأشكال سواء كان بالدخول في مجلس الإدارة أو الاشتراك في عضوية لجانها أو بكليهما أو الإشراف المباشر عليها .
وفي أمريكا هيئة سوق المال هي المخوّلة بتنظيم المهنة، نحن لا نرغب في الانتظار كثيراً حتى يأتينا الانحسار الذي قد لا يمكننا من فعل أي شيء. لذا أنا أحث مسؤولي هيئة سوق المال للدخول بقوة لتنظيم المهنة سواء عن طريق المعايير أو الأداء المهني.

هل تعتقد بوجاهة الطرح القائل إن على هيئة سوق المال ترشيح مكاتب المراجعة للشركات المدرجة في سوق المال بدلاً من الجمعيات العمومية لتلك الشركات؟
هذا الطرح كان ينادى به بعد الكساد الكبير في أمريكا وهو لم يحظ بالدعم الكافي لسبب مهم وهو أن المهنيين يجب أن ينظموا أنفسهم بأنفسهم بدعم من هيئة سوق المال.

أنت إذن تدعو هيئة سوق المال للدخول في تنظيم مهنة المحاسبة في المملكة؟
في نظام هيئة سوق المال أشير إلى معايير المحاسبة المتعارف عليها وهي إضافة إلى ذلك مسؤولة عن إدراج الشركات وإسقاطها، وكذلك فإن العنصر الرئيس في سوق المال هو المعلومات التي يأتي أغلبها من تقارير المحاسبة، لذا أخذاً بتجارب الدول المتقدمة لا بد من دور كبير تلعبه هيئة سوق المال في مهنة المحاسبة لدينا.

ولكن وزارة التجارة والصناعة تشرف على الفئات الأخرى من الشركات مثل الشركات ذات المسؤولية المحدودة والتضامنية، كيف يمكن التنسيق بين الدورين، دور هيئة سوق المال والوزارة؟
أنا لا أطالب بأن تنفصل الهيئة عن وزارة التجارة والصناعة ولكني أطالب بأن تحظى بالدعم المعنوي والمادي من قبل هيئة سوق المال، كما أن هيئة المحاسبين هيئة مستقلة لا تتبع أي جهة، إلا أنها تحتاج إلى إعادة هيكلة مجلس إدارتها لكي تشارك هيئة سوق المال في تطوير المهنة، خصوصا مراقبة الأداء المهني، وهي تمتلك الإمكانيات التي تساعدها لتقديم هذا الدور بشكل جيد.

المخرج
29-05-2005, 07:22 AM
عينة للمراجع: مشاركة هيئة سوق المال في تطوير مهنة المحاسبة
د. عبيد بن سعد المطيري
29/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/11113.jpg إن جودة التقارير المالية التي تساعد على تقدم الإصلاح الاقتصادي ليست مجرد نتاج لتطبيق المعايير المحاسبية، بل إنها تعتمد على بنية أساسية ضرورية تتمثل في تفعيل مجموعة واسعة من القوانين والشفافية في عرضها وترويجها حيث إن ذلك يشكل استجابة واضحة للتحديات الخارجية ومتطلبات الدخول في أسواق المال الإقليمية والعالمية.
ومن المعروف أن لهيئة سوق المال السعودية دورا رئيسيا في تنظيم ومراقبة الإفصاح عن المعلومات في سوق تداول الأوراق المالية. والسؤال المطروح: كيف يجب أن تسهم الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مع هيئة سوق المال في تعزيز شفافية السوق المالية وحماية المستثمرين؟ ولذا فإن التعاون بين كل من الهيئتين من شأنه أن يسهم في توفير المناخ الملائم لتحقيق سلامة التعامل في الأوراق المالية، وتنظيم وتطوير ومراقبة سوق رأس المال في المملكة، وحماية المستثمرين والجمهور من الغش والخداع.
ومن أجل ضمان تحقيق المشاركة الفاعلة وتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة فإنه من الضروري السعي لرسم رؤية مستقبلية واضحة يتم إعدادها من قبل كل من الهيئتين. وربما تنطلق أهداف المشاركة من خلال النظر في التساؤلات التالية: هل يحصل القائمون على إعداد المعايير المحاسبية الوطنية على التدريب والتقييم الكافي للتعامل مع القضايا الجديدة ذات العلاقة بمهنة المحاسبة وكيفية التعامل معها؟ وهل المعايير المهنية السعودية الصادرة عن الهيئة أو عن وزارة التجارة مطبقة بشكل دقيق؟ وهل ستؤدي الآلية والمنهجية المتبعتين حالياً اللتين يتم بهما إصدار المعايير الوطنية إلى ارتفاع مستوى المهنة؟ وهل تم وضع أجندة واضحة لطبيعة المعايير التي تحتاج إليها سوق المهنة السعودية؟ وهل توجد لدى مخططي ومنظمي المهنة رؤية موضوعية مستقبلية لوضع استراتيجية لمواجهة المتغيرات المحيطة بالمهنة على المستوى العالمي؟ وهل مشاركة هيئة المحاسبين السعوديين في المنتدى العالمي للمحاسبة الذي سيعقد الأسبوع المقبل في دبي ستعلن عن تبني المعايير الدولية أو على الأقل التقارب نحو معايير المحاسبة الدولية؟
كل هذه الاستفسارات السابقة تمس البنية الأساسية لسوق المهنة، كما أنه ليس من السهل التعامل معها من قبل كل هيئة على حدة. ولهذا السبب لعلي أطرح فكرة أن تشارك هيئة سوق المال بتقديم التدريب الملائم لأعضاء اللجان المشاركين في صناعة معايير المحاسبة والمراجعة وكذلك المشاركة في تمويل برنامج جودة الأداء المهني. ومتى ما استعدت هيئة سوق المال للمشاركة في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة فإن لها الحق في مراجعة وتقييم المعايير المهنية الصادرة حتى تمشي جنباً إلى جنب مع الممارسات والأنظمة العالمية.
وباختصار فإن أمام هيئة سوق المال فرصة لتفعيل تطبيق المعايير المهنية الصادرة في البيئة السعودية والمشاركة في إعداد خطة وطنية استراتيجية لتعزيز الشفافية والإفصاح المحاسبي من خلال تقديم الدعم المالي والتدريب الملائم والمعلومات المساعدة والتقييم الموضوعي وذلك في مرحلة مبكرة بدلاً من الانتظار لتقديم هذا المشروع الوطني من قبل هيئة المحاسبين التي أعتقد جازماً أنه لن يكون بوسعها التفاعل مع القضايا السابقة ما لم تجد الدعم والمشاركة من هيئة سوق المال.

أستاذ المحاسبة المشارك - جامعة القصيم

المخرج
29-05-2005, 07:23 AM
هل حان الوقت لتفعيل دور هيئة سوق المال في مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة؟
«الاقتصادية» من الرياض
29/05/2005 مع إنشاء هيئة سوق المال تناول الكثير موضوع تفعيل دورها في مجال تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة، خصوصاً أن أغلب أسواق المال العالمية تشرف أو تشارك في المنظمات التي تهتم بتطوير مهنة المحاسبة.
ولعل اللقاء الذي تنشره ''الاقتصادية'' اليوم مع الدكتور عبد الرحمن الحميّد الذي طالب فيه بتفعيل ذلك الدور جعلنا نسلط الأضواء على هذا الموضوع الحساس ونعرضه على بعض المهتمين بمهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة.
في البداية يقول الدكتور عوض بن سلامة الرحيلي أستاذ المحاسبة المشارك في جامعة الملك عبد العزيز، لا بد من الإشارة إلى أنه مضى على إنشاء هيئة سوق المال ما يقارب العامين الآن وما زالت إنجازاتها محدودة جدا وكثير من المتعاملين في سوق المال السعودية ربما لا يعرفون عن الهيئة إلا رئيسها والكل ينتظر المزيد من الخطوات والإجراءات الخاصة بتنظيم السوق للحد من التقلبات المخيفة التي تنتابها من فترة لأخرى، والتي تؤثر سلبا على المتعاملين في السوق، خاصة صغار المستثمرين، والتي ترجع إلى أسباب عديدة يأتي في مقدمتها ضعف الإفصاح والشفافية في البيانات المالية لبعض الشركات المدرجة في سوق المال والشائعات وتسرب معلومات معينة عن بعض الشركات، إضافة إلى ضعف أنظمة التداول الآلي وكثرة أعطالها سواء في البنوك التجارية أو في نظام تداول نفسه. ويستطرد الدكتور الرحيلي : أعتقد أن الظروف الحالية التي تمر بها البيئة الاقتصادية في المملكة بصفة عامة وسوق المال بصفة خاصة تتطلب أهمية التعاون والتنسيق الكامل بين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وهيئة سوق المال وحسب معلوماتي أن مثل هذا التعاون والتنسيق بين الهيئتين مفقود تماما في الوقت الراهن ولا توجد خطة استراتيجية واضحة ومحددة أو حتى مجرد مبادرة في هذا المجال. وفي الواقع في معظم دول العالم هيئات سوق المال لا تعمل بمعزل عن الهيئات الأخرى المرتبطة أو ذات العلاقة بسوق المال، ولا شك أن المستفيد الأول من مخرجات الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وأعني هنا ما يصدر عن الهيئة من معايير محاسبية وضوابط بهدف تعزيز الإفصاح والشفافية في القوائم المالية، هم المتعاملون في سوق المال والقائمون على تنظيمها (هيئة سوق المال). إلا أن الملاحظ أن هذه الطوائف لا تسهم حاليا في تكاليف هذه المخرجات وتركت بالكامل على عاتق هيئة المحاسبين لتمويلها من مواردها المحدودة جدا مقابل ما أنيط بها من مهام، ولعله من المناسب جدا إعادة النظر في أنظمة ولوائح الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والهيئات الأخرى ذات العلاقة لإتاحة الفرصة لمثل هذا التعاون والتنسيق، وذلك من خلال دخول أعضاء جدد في مجالس إدارات هذه الهيئات ولجانها الفنية وتعزيز الإمكانيات المادية والمعنوية لمواجهة متطلبات البيئة الاقتصادية المحلية والدولية، خاصة في ظل انضمام المملكة المرتقب لمنظمة التجارة العالمية.
الدكتور يحيى بن على الجبر أستاذ المحاسبة المساعد في معهد الإدارة العامة يقول حول هذا الموضوع إنه يمكن النظر إليه من زاويتين، الأولى من منظور هيئة سوق المال، فالهيئة أنشئت من أجل حماية المستثمرين من الممارسات غير السليمة وتحقيق العدالة والشفافية في معاملات الأوراق المالية. ولكي يتم تحقيق هذا الهدف فإنه يتعين وجود تقارير مالية ذات جودة مناسبة. هذه التقارير هي مخرجات مهنة المحاسبة إذن ـ والكلام للدكتور الجبر ـ حتى تستطيع هيئة سوق المال تحقيق الهدف السابق فإنه ينبغي أن تتوافر لديها صلاحيات ووسائل ملائمة للتأكد من قيام معدّي التقارير المالية ومراجعيها بدورهم على الوجه المطلوب. وهنا يمكن للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أن تلعب دوراً مفيدا جداً في مساعدة هيئة سوق المال في هذا الصدد. فالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين جهاز متخصص قادر متى ما توافر له الدعم والمساندة الكافية على ممارسة الدور المتمثل في التأكد من قيام منتسبي مهنة المحاسبة والمراجعة بدورهم، فارتباط الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بهيئة سوق المال سيُعين الأخيرة على تحقيق هدفها في توفير بيانات محاسبية ملائمة وموثوقة للمستثمرين وفي التوقيت المناسب، مما يسهم في مساعدة ملايين المستثمرين في سوق المال على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بكفاءة وشفافية.
ويضيف الدكتور الجبر: أما الزاوية الثانية لموضوع ارتباط الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بهيئة سوق المال يمكن الحديث عنها من خلال منظور الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، فالهيئة تبذل جهداً واضحاً لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة، فمثلاً تبنت الهيئة برنامجاً طموحا يهدف إلى مراقبة جودة الأداء المهني والتأكد من التزام المراجعين القانونيين المعايير المهنية والأنظمة ذات العلاقة خدمةً لجمهور المستفيدين من خدمات المراجعين القانونيين، إلا أن مسيرة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين تواجه بعض الصعوبات المتعلقة بضعف التمويل وعدم القدرة في بعض الأحيان على الإلزام بمتطلبات برامجها المهنية. إن ارتباط الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بهيئة سوق المال سيمكن الأولى من الاستفادة من موارد وصلاحيات هيئة سوق المال من خلال حصولها على الدعم المادي لتفعيل أنشطتها والدعم المعنوي والقانوني لتطبيق قراراتها على أرض الواقع. وهنا تجدر الإشارة إلى أن مسألة ارتباط هيئات ومجالس المحاسبة والمراجعة بهيئات سوق المال يعد أمراً معمولاً به في دول عدة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً تقوم هيئة سوق المال SEC بالإشراف على مجلس مراقبة حسابات الشركات PCAOB الذي يهدف إلى مراقبة أداء المراجعين القانونيين بهدف التأكد من قيامهم بدورهم بالمستوى المنشود، وذلك لحماية المستثمرين والاقتصاد الوطني بشكل عام من أي ممارسات ضارة، فارتباط الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بهيئة سوق المال سيسهم في اعتقادي في تمكين كلتا الهيئتين من تحقيق أهدافها، وبالتالي الإسهام في حماية الاستثمارات الوطنية، مما يعود بالنفع على اقتصادنا الوطني.
من جهته يرى سعود الأحمد، وهو أحد المتابعين للتطورات في مهنة المحاسبة منذ سنوات، أن وجود هيئة مهنية تعنى بمهنة المحاسبة والمراجعة، يعتبر ملمحاً من أهم الملامح الدالة على القفزة الحضارية التي خطتها وتخطوها بلادنا، فالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ومجتمع المهنة بأطيافه كافة ما زال ينظر إلى الجهات المعول عليها بتفاؤل وأمل كبيرين لدعم وتمويل الهيئة، حتى يتسنى لها تنفيذ ما أوكل لها من برامج وخطط باقية تنتظر التمويل.
ويضيف الأحمد أن من العدل والمنطق أن الجهات المستفيدة من مخرجات مهنة المحاسبة والمراجعة هي المعنية بالقيام بدور الداعم للهيئة، خصوصاً أن هذه الجهات في وضع مالي ونظامي يمكنها من القيام بمثل هذا الدور. ويستطرد الأحمد بالقول: ما من شك في أن مهنة المحاسبة والمراجعة هي صمام الأمان للاقتصاد المحلي، ونحن في ظل وجود هيئة مهنية يعول عليها للقيام بمثل هذا الدور نجني ثمار النظر بثقة للأوضاع المالية للشركات المساهمة الأخرى ومؤسسات القطاع الخاص ـ وبالأخص الكبرى ـ وأن الجهات الرسمية ـ على اختلافها ـ والمستثمرين في الشركات ورجال الأعمال والأعضاء في الغرف التجارية يعيشون حالة من الأمان في ظل وجود هيئة المحاسبة والمراجعة، قد لا يثمنها البعض إلا إذا تصور غيابها.
ويختتم حديثه بأن الهيئة تنادي وبأعلى صوت الجهات الرسمية المشرفة على الشركات والبنوك لخلق مصدر تمويلي يمكنها من القيام بالأعباء الموكلة لها. وليس بخفي أن الأنظار تشخص يحدوها الأمل في الأجهزة الإشرافية مثل مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة سوق المال لفرض نسبة من هامش إيراد التعاملات في السوق يخصص لدعم برامج هيئة المحاسبة والمراجعة، وهي خطوة إذا قيض لها من يتبناها في المؤسسة فسيكون لها انعكاسات إيجابية على الاقتصاد السعودي في الحاضر والمستقبل.

المخرج
29-05-2005, 07:26 AM
رجاء خاص من أخي المخرج تكملة الأخبار الاقتصادية لصحيفة الرياض والوطن .

وألف شكر لك مقدماً .

على راسي من فوق أنت وعائلة تداول

وبسم الله الكريم المنان نبدأ

المخرج
29-05-2005, 07:29 AM
الاتفاق على تشكيل لجنة وطنية للشركات المساهمة تحت مظلة مجلس الغرف
مسؤولون في الشركات المساهمة يطالبون هيئة السوق المالية بإعادة النظر في تعليق التداول





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
شهد مجلس الغرف التجارية الصناعية أمس الاعلان عن تأسيس لجنة وطنية تهتم بقضايا الشركات المساهمة في المملكة، في مبادرة هي الأولى من نوعها لتشكيل كيان تنظيمي يجمع الشركات المساهمة ويمكنها من التنسيق فيما بينها.

وفي ظل الحضور المتواضع الذي شهده اللقاء تباينت آراء العديد من المسؤولين في هذه الشركات حول آلية عمل هذه اللجنة وأهدافها.

ويأتي هذا التوجه من قبل الشركات المساهمة مع قرب إعلان المملكة عضواً في منظمة التجارة العالمية حيث سبق أن أعلنت دراسة عن هذه الشركات أعدتها وزارة التجارة والصناعة في المملكة عن وجود عقبات كبيرة تواجهها الشركات والتي كان في مقدمتها عدم وجود سياسات ملائمة من قبل مجالس إدارة الشركات لتحقيق أهداف الشركة وكذلك ضعف كفاءة الإدارة التنفيذية والفنية للشركة واخفاقها في اتخاذ القرارات المناسبة وكذلك عدم وجود مظلة لهذه الشركات تتابع من خلالها الآليات التي تساعد على تطوير أعمالها والمطالبة بإزالة العقبات التي تواجهها.

إلى ذلك طالب عدد من مسؤولي الشركات المساهمة هيئة السوق المالية بضرورة مراعاة الشركات في نشر قوائمها المالية، مشيراً في نفس الوقت إلى ان بعض الشركات المساهمة لا يوجد لديها القدرة على نشر قوائمها بالشكل السريع الذي حددته الهيئة.

وجاءت مطالبهم هذه بعد أن عمدت هيئة السوق في وقت لاحق إلى الاعلان والتحذير للعديد من الشركات بفرض غرامات مالية في حالة تأخرها في نشر قوائمها المالية الربع سنوية عن طريق موقع تداول الالكتروني محذرة انها سوف تطبق نظام هيئة السوق المالية في حالة عدم تجاوبها مع النظام والذي ينص على دفع غرامة أو تعليق تداول السهم.

وأكد الدكتور عبدالله العبدالقادر رئيس مجلس شركة الدوائية على ضرورة تعاون هيئة السوق المالية في هذا الجانب ومعاملة الشركات بناء على قوائمها لكي لا تزيد من العقبات في وجه هذه الشركات.

من جهة ثانية انتقد عدد من المسؤولين في الشركات المتداولة ضعف الحضور في الجمعيات العمومية للشركات مؤكدين في نفس الوقت ان ثقافة المساهمين هي السبب في ذلك.

وألمح العديد منهم ان هذا الموضوع يشكل أعباء مالية على الشركات المساهمة ويزيد من نقص الشفافية. مما يذكر ان اللقاء المفتوح مع المسؤولين في الشركات المساهمة طالب بضرورة انعقاد اجتماع آخر وذلك لانتخاب أعضاء اللجنة، ولم يتمكن الصحفيون من حضور أحد المحاور المطروحة في اللقاء والمتعلق بالرقابة والمساءلة والافصاح في الشركات المساهمة حيث فضل مديرو الشركات المساهمة اخراج الصحفيين وعدم حضورهم للنقاش حول هذا الموضوع.

المخرج
29-05-2005, 07:30 AM
«السعودي للاستثمار» يؤسس وحدة لإدارة المحافظ الاستثمارية بعد الاستحواذ على حصة في شركة «نعيم»





كتب - خالد العويد:
أعلن البنك السعودي للاستثمار الانتهاء من تأسيس وحدة ادارة المحافظ الاستثمارية ضمن هيكله الاداري وانضم نتيجة هذه الخطوة فريق عمل من خارج البنك اختص في ادارة المحافظ الاستثمارية. ووصف البنك هذه الخطوة بالمهمة لدعم قدراته وامكانياته نحو تحقيق هدفه لتقديم افضل المنتجات الاستثمارية وخصوصاً خدمات ادارة المحافظ الاستثمارية. وكان هذا الفريق قبل انضمامه للبنك يدير عدداً كبيراً من المحافظ الاستثمارية في أسواق الأسهم وتمكن من الحصول على حصة كبيرة في سوق ادارة المحافظ الاستثمارية الخاصة. ولم يتم اعطاء تفاصيل اخرى عن الخطوة السابقة الا ان مصادر ل «الرياض» اشارت انه بموجب الخطوة السابقة فإن البنك السعودي للاستثمار تمكن من الاستحواذ على نسبة من شركة نعيم للخدمات التجارية التي اشتهرت مؤخرا بإدارة العديد من المحافظ الاستثمارية الخاصة في السوق السعودي وحققت لعملائها ارباحا عالية من استثماراتها المحلية. وشركة نعيم ذات مسؤولية محدودة ولها خبرات متراكمة في الاستثمار في الاسواق العالمية والعربية وكانت بدايتها في السوق السعوي مع ادراج شركة الاتصالات السعودية للتداول.

المخرج
29-05-2005, 07:31 AM
محاضرة عن «المرأة السعودية والاستثمار» في غرفة الشرقية.. الثلاثاء





الدمام - احمد الشمر:
تنظم لجنة سيدات الاعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية مساء يوم الثلاثاء القادم محاضرة تتناول دور المرأة السعودية والاستثمار.. وتقدم المحاضرة الخبيرة المالية والاقتصادية عزيزة بنت عبدالعزيز الخطيب من الرياض.

وتبحث المحاضرة عددا من المحاور الهامة من بين ابرز ملامحها المفهوم العام للاستثمار وأدوات الاستثمار المتاحة للمرأة والفرق بين الاستثمار والمضاربة وانواع الاستثمار والعوامل الاساسية لاتخاذ القرار الاستثماري.

وتجيب المحاضرة عن تساؤلات مهمة مثل كيف يمكن للمرأة ان تزيد من معرفتها الاستثمارية.. الخ. وسوف تتضمن المحاضرة خلال ذلك حوارا مفتوحا ومداخلات حول الكثير من القضايا التي تناولتها المحاضرة

المخرج
29-05-2005, 07:31 AM
«عسير» تساهم في تأسيس «الطيار للسفر» بقيمة 20 مليون ريال






قالت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات انها ساهمت بتأسيس شركة مجموعة الطيار للسفر (مساهمة عامة) بمبلغ 20 مليون ريال تمثل عدد 82,645 سهماً من أسهم الشركة المطروحة.

وتم تشكيل أول مجلس لإدارة الشركة الجديدة، وحصلت عسير على مقعد في مجلس الإدارة وتعتبر مجموعة الطيار للسفر واحدة من أكبر وانجح الشركات العاملة في مجال صناعة السياحة والسفر في المملكة العربية السعودية. ويأتي ذلك في إطار الاستثمارات التي تقوم بها الشركة والتي أكدت أن جميع تعاملاتها خاضعة لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة، سواء كان ذلك في استثماراتها أو تعاملاتها المصرفية. وكانت شركة عسير قد حققت أرباحاً في الربع الأول من العام المالي الحالي 2005م بلغت 65 مليون ريال وذلك بواقع 5,2 ريالات للسهم.

المخرج
29-05-2005, 07:32 AM
الرياض للتعمير توقع عقوداً لمشاريع مزاد السيارات ومدن الشروق والخدمات الفنية





كتب - مندوب «الرياض»:
وقعت شركة الرياض للتعمير عقد تنفيذ مشروع مزاد الرياض الدولي للسيارات.

ووقع العقد صباح أمس في مقر الشركة بمنطقة قصر الحكم بالرياض وقام بتوقيع العقد سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين مدينة الرياض رئيس مجلس إدارة الشركة مع شركة السويح للتجارة والمقاولات والتي مثلها مديرها العام المهندس سليمان السويح. وتتولى السويح للمقاولات بموجب العقد تنفيذ المشروع والذي تصل مدة تنفيذه إلى اثني عشر شهراً. كما وقع سموه عقداً آخر لتطوير البنية التحتية لمشروعي مدن الشروق ومدينة الخدمات الفنية مع مؤسسة محمد العجيمي للتجارة والمقاولات والتي مثلها الأستاذ سالم بن محمد العجيمي مدير إدارة الفروع، حيث شمل العقد تطوير أعمال البنية التحتية للمشروعين ومنها التسوية والسفلتة، وشبكة الكهرباء، وإنارة الشوارع، وشبكة المياه وشبكة الهاتف وذلك خلال أربعة عشر شهراً كما أن الشركة في وقت لاحق سوف تقوم بتنفيذ أعمال أرصفة الشوارع وتنسيق المواقع على كامل أرض المشروعين.

المخرج
29-05-2005, 07:33 AM
«الكيميائية» تدعو المساهمين لحضور اجتماع الجمعية






دعا مجلس إدارة الشركة الكيميائية السعودية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد للمرة الثانية في تمام الساعة السابعة مساءً من يوم الأربعاء 1/5/1426ه بفندق شيراتون الرياض. وسيتم خلال الاجتماع النظر في جدول الأعمال المتضمن الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن أداء ونشاط الشركة للعام 2004م والمصادقة على الحسابات الختامية للشركة وتقرير مراجع الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004م والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن عام 2004م اضافة إلى ذلك سيتم ابراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004م والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005م والبيانات المالية الربع سنوية، وتحديد أتعابه.

المخرج
29-05-2005, 07:34 AM
«الشائعات» تتلاعب في سوق الأسهم



http://www.alriyadh.com/2005/05/29/img/305343.jpg


الاحساء - صالح المحيسن:
ثلاث صور التقطت أمس في بنوك الأحساء، تظهر الأولى متابعة دقيقة لمساهمين من فئات عمرية مختلفة لإتجاه الأسهم ارتفاعاً ونزولاً، وفي الصورة الثانية آخرون يصطفون لتنفيذ عمليات بيع وشراء وسط زحام شديد، أما الصورة الثالثة فيظهر فيها متعاملون في السوق يتابعون شاشة الاسهم، وكانت شائعات سرت خلال الأيام القليلة الماضية ادت إلى فوضى في عمليات البيع والشراء، مما جعل عدداً من المتعاملين في السوق يطالبون هيئة السوق المالية بوضع آلية تضمن مرور الشائعات دون تأثير على السوق..



http://www.alriyadh.com/2005/05/29/img/305341.jpg



http://www.alriyadh.com/2005/05/29/img/305342.jpg

المخرج
29-05-2005, 07:35 AM
«السعودي البريطاني» يمول نقل حجاج ومعتمرين بـ 848 مليون ريال






تم مؤخرا توقيع اتفاقية تمويل بنظام الإجارة الإسلامية، بين البنك السعودي البريطاني (ساب) ومؤسسة حافل لنقل الحجاج لتأجير 5500 حافلة بقيمة 848 مليون ريال سعودي لنقل الحجاج والمعتمرين، كأول مشروع من نوعه في المملكة فى مجال خدمات الحج و العمرة يعتمد على عقد الإجارة الإسلامي في تأجير حافلات الحج والعمرة.

هذا وقد تم توقيع الاتفاقية في مقر المؤسسة بحضور الشيخ محمد يوسف ناغي وكل من السيد جف كالفرت العضو المنتدب بالبنك، والاستاذ وليد بن عبدالعزيز كيال المدير العام الإقليمي للبنك في المنطقة الغربية.

وبهذه المناسبة صرح السيد جف كالفرت العضو المنتدب للبنك السعودي البريطاني « بأن البنك السعودي البريطاني ينتهز هذه المناسبة للإشادة بجهود وزاره الحج لتوفير افضل الخدمات للحجاج والمعتمرين والتي تزداد تطورا في كل موسم. وسوف نسعى جاهدين إلى دعم هذه الجهود المرتبطة بتطوير خدمات الحج والعمره».

وأضاف السيد كالفرت: « نفتخر في (ساب) أن نكون أول بنك في المملكة يقدم هذه الخدمة لعملائه فى مجال نقل الحجاج و المعتمرين ، لكي نضيف ذلك إلى سجل الانجازات التي حققها البنك، والتي تؤكد قدرات ساب في مجال القطاع المصرفي السعودي، ونجاحه في ادارة المشاريع التي يشارك بها في سبيل تقديم افضل الخدمات لعملائه والمحافظة على رضاهم، وتلبية رغباتهم وطموحاتهم».

علما بأن البنك السعودي البريطاني قد وقع في مارس 2004 مع شركة سجل التقنية للتطبيقات الإليكترونية المتكاملة المحدودة اتفاقية يقوم البنك بموجبها باستقبال قيمة برنامج العمرة على مستوى العالم آليا وذلك فى اطار تحقيق الاهداف التى تتوخاها وزارة الحج والتى من ضمنها تيسير إجراءات التقدم بطلبات العمرة وسداد رسوم برامج العمرة بين وكلاء شركات ومؤسسات العمرة من خارج المملكة وحصول المعتمر على الخدمات المتعاقد عليها. الجدير بالذكر أن البنك السعودي البريطاني (ساب) يعد واحداً من أكثر البنوك السعودية اهتماماً بدعم المشاريع والنشاطات المختلفة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية. كما حقق العديد من الإنجازات في الأعوام السابقة مما اهله للحصول على جائزة أفضل بنك في المملكة لعام 2004 من مجلة يوروموني العالمية للسنة الثانية على التوالي كما منحته «ستاندر آند بورز» وهي إحدى كبريات وكالات التقييم الائتماني العالمية تصنيفاً متميزاً.

المخرج
29-05-2005, 07:36 AM
المقال
إصلاحات إدارية وهيكلية





م. سعد بن ظافر القحطاني
تناولت في المقال السابق ضرورة شروع الشركات الوطنية في تنفيذ اصلاحات ادارية وهيكلية قبل انضمام المملكة لمنظمة التجارة الدولية، تساعد العاملين فيها على اتخاذ القرار وتمكنها من خدمة عملائها على اكمل وجه وفي اسرع وقت، وعادة ما تسمى عملية تمكين العاملين من اتخاذ القرار، في المصطلحات الادارية، بال (empowerment) وتتطلب هذه الخطوة هيكلة واضحة وسريعة تعتمد على خدمة العميل لا غير.

ان جميع الشركات التي تسعى لتحقيق هذا الهدف، تعتمد الهياكل المبسطة او الافقية (flat organization structure) التي تساهم في تفعيل الاتصال وتوزيع الصلاحيات افقياً، خلافاً للهياكل الهرمية التي تعتمد التوزيع الرأسي الذي لا يساعد على اتخاذ القرارات السريعة والحيوية ولا يمكن العاملين لديها من خدمة عملائها بالشكل المطلوب.

وعلينا ان نضع في الاعتبار ان الشركات الاجنبية المتوقع دخولها السوق السعودي، سوف تكون متحررة من كل القيود التجارية والنظامية التي تحتمي بها الشركات الوطنية حالياً، وعليه فإن هذا الوضع، مقروناً بخبراتها الواسعة ورياديتها في هذه المجال، سوف يمنحها القدرة على اختراق السوق والاستحواذ على النصيب الاوفر من الحصة السوقية خاصة في مجالي الصناعة والخدمات اللذين يلعبان دوراً كبيراً وحيوياً في حياة الناس في كل المجتمعات وفي مجتمعنا بوجه خاص.

ولتكون شركاتنا الوطنية ذات قدرات تشغيلية عالية (operation excellence) تمكنها من التنافس الحقيقي والجاد، فإنه حري بها ان تنظر بعين الاعتبار وبشكل فاحص ومستمر الى كفاءة الانشطة التشغيلية لخدماتها المقدمة لجمهور العملاء، سواء كانت في قطاع الصناعة او الخدمات، علاوة على التكاليف المترتبة عليها، وفي هذا الجانب، عليها ان تركز جهودها في أربعة محاور رئيسية، هي:

1- ان تنجز دراسات فاحصة ومتأنية لاساليب واجراءات العمل المتبعة لديها حالياً في تقديم خدماتها لعملائها.

2- قياس مدى رضا موظفيها وعملائها عن الخدمات المقدمة من خلال الاساليب والاجراءات التي تتبعها حالياً.

3- دراسة مدى مواكبة تكاليفها وايراداتها التشغيلية للمعايير الاقليمية والدولية ومقارنتها بمثيلاتها في نفس المضمار.

4- دراسة مدى توفر الانظمة والتقنية الحديثة اللازمة لمتابعة وقياس جودة الاعمال التي اشرت اليها في المحاور الثلاثة اعلاه ومقارنتها بأهداف المنشأة التي حددت من قبل قياداتها واهدافها الشركات الاقليمية والعالمية المماثلة.

لقد بات الشروع الفوري في اعتماد سياسة ومنهج قياس ومتابعة الكفاءة التشغيلية (operation excellence) وخصوصاً من هم في مواجهة عملاء المنشأة، اضافة الى كونها اداة هامة لقياس الاداء والتخطيط له في كل شركة، واخيراً لانها تعتبر حافزاً من الحوافز التي تساعد على تغيير ثقافة الشركات المهنية نحو خدمة العميل.

سوف تكون نتائج مراجعة الكفاءة التشغيلية (operation excellence) واضحة وملموسة وسريعة، يسعد بها العميل والمستثمر والقائمون على امر المنشأة، قبل غيرهم، لانهم سوف يشهدون تحسناً كبيراً وسريعاً في جودة اعمال العاملين لديهم بعد ان تم تحديد اهدافهم وقيمهم تجاه بناء منشآتهم مع ايضاح الاساليب والاجراءات التي عليهم اتباعها لتنفيذ وتأدية اعمالهم. وسوف ترتفع لذلك وتتضاعف انتاجية هؤلاء العاملين وترتقي جودتها، لان الادارة سهلت لهم معرفة اهدافهم وحددتها لهم ومكنتهم من العمل الجماعي.

وسوف يكون بمقدور جميع العاملين من تنفيذيين وخلافهم، قادرين ومتمكنين من قياس اداء اعمالهم بيسر وسهولة ومقارنتها بالاهداف الموضوعة. واخيراً سوف يكون هنالك تحسن كبير وملحوظ في القوائم المالية للمنشأة سيعكس بوضوح تام قوتها ونشاطتها ومدى تمكنها من خوض غمار المنافسة المرتقبة بكفاءة وقدرة عالية.

ومما لاشك فيه ان التكاليف التشغيلية سوف تكون محط انظار الجميع وفي مقدمتهم المستثمرون والعملاء. فالمنشأة القادرة على المتابعة والتحكم في سير تكاليف انشطتها في مختلف مجالات عملها، هي من تكون ذات قدرة عالية على الاستجابة لتطورات ومتغيرات المنافسة في السوق وقادرة على تقديم منتجات عالية على الاستجابة لتطورات ومتغيرات المنافسة في السوق وقادرة على تقديم منتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية، اذ يتوجب على الشركات تبني سياسة واضحة ومعلنة للجميع عن كيفية مراقبة سير تكاليف اعمالها ونشاطاتها حيث هنالك اساليب وانظمة عالمية معروفة على الجميع تبنيها على الرغم من ان شركات عالمية واقليمية عديدة قد سبقتنا في ذلك واصبحت نتائجها مبهرة ومعروفة لدى الجميع وكان لها انعكاسات ايجابية على عملائها والمستثمرين والانتاجية على حد سواء.

Sdhafer@stc.com.sa

المخرج
29-05-2005, 07:37 AM
تحقيق مشروع الأمير عبدالله طموح كل مواطن
العبيد: الانترنت السعودية ضعيفة ولا تزال بحاجة إلى دعم الدولة.. والأسهم كشفت أهمية الانترنت



http://www.alriyadh.com/2005/05/29/img/295045.jpg عبد الرحمن العبيد


لقاء - م. أمان الخالد
الأستاذ عبد الرحمن العبيد إحدى الشخصيات المعروفة في سوق الحاسب والذي مضى عليه أكثر من 15 عاما في تجارة تقنية الحاسبات وهو مدير لأحدى شركات الحاسب المعروفة والوكيل لعدة شركات عالمية تعمل في السوق السعودي، كان اللقاء معه حول قضايا الانترنت وتقنية المعلومات ممتعا ومفيدا في نفس الوقت وذلك لعرض تجربته الطويلة، وقد طالب في هذا اللقاء باستمرار الدعم الحكومي للإنترنت في السعودية نظرا لما يعتريها من عيوب كثيرة ومخيبة للآمال مقارنة بما يمكن ان تقدمه من تسهيلات في حياة المواطنين مثل الحكومة الإلكترونية وال***** التعليمية وغيرها واليكم اللقاء:

٭ نرى في مناسبات عديدة الكثير من الشركات الكبرى تولي اهتماماً كبيراً بالسوق السعودي وتقيم العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل، فإلى ماذا تشير هذه التحركات؟

٭٭ السوق السعودي من اكبر الأسواق الموجودة في الشرق الأوسط، وهو سوق مفتوح وعليه طلب كبير، وهذا شيء اصبح معروفا.

٭ ما هي عوامل قوة السوق لدينا؟ هل هي حجم المبيعات أو الإنفاق الحكومي أو نمو القطاع الخاص..

٭٭ هناك مجالات عديدة للمنافسة في السوق سواء مع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وكذلك مع المستخدم النهائي أو العادي والذي يرغب في شراء جهاز حاسب بسيط، وكلها مجالات مفتوحة للعمل ولا ننسى القطاع التعليمي والطلبة

٭ نلاحظ التطورات الكبيرة حالياً في مجال الاتصالات والإنترنت والإقبال الشديد عليهما، فهل ترى لهذا تأثير على سوق الحاسب ومجالات استخدامه والإقبال عليه؟

٭٭ بالتأكيد ان مشروعاً مثل مشروع سمو الأمير عبدالله لدخول الحاسب في كل منزل وعند كل طالب وهي نظرة صحية سليمة وممتازة جدا والذي لم يتعلم الحاسب الآن فمتى يتعلم، وكذلك في مجال الانترنت فإذا كانت تقدم بشكل جيد فمن المؤكد سيزيد الإقبال على الحاسب، وأنا أرى ان السعودية متأخرة كثيرا في مجال الانترنت وبمجرد المقارنة مع دول الجوار ستكتشف ذلك وان كان كبر الدولة له تأثير مقارنه مع دول الجوار الصغيرة، وكذلك شركة الاتصالات لديها الكثير من الخدمات التي يمكن ان تقدمه للمواطن ولا أعلم لماذا تتوقف عن تقديمها، ولا شك ان الخدمات هي التي تحدد الإقبال فالخدمات الجيدة تشجع على الشراء.

٭ إذا أنت ترى ان الانترنت بحاجة إلى الكثير من الاهتمام، وماذا عن التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، وهل يمكن لهما النهوض في الظروف الحالية؟

٭٭ نعم التجارة الإلكترونية متعثرة بعض الشيء لدينا وتنشيطها يحتاج إلى دعم قوي من الحكومة وكذلك للضغط على شركات الاتصالات، لسرعة التفعيل ، فأنا أذكر ما قاله الأمير محمد بن راشد في دبي انه لن يقبل تأخر الحكومة الإلكترونية إلى أكثر من عام 2005م ولهذا يتوقع ان يتم التفعيل الكامل للحكومة الإلكترونية في دبي بنهاية هذا العام، ولا شك ان المواقع على الانترنت تريح المواطن والدولة والمصلحة للدولة في تفادي الزحام ومشاكل المواجهة فمثلا تم تفادي مشاكل الاكتتابات في البنوك والزحام منذ تم الوصول إلى إمكانية الاكتتاب عبر الانترنت، ونفس الشيء مع التجارة الإلكترونية، والآن تطلب ما تريد عبر الحاسب ليصل إليك في منزلك خلال أيام معدودة، نحن فعلا بحاجة إلى دعم اكبر وتخفيف التحفظ وسنكون من أوائل الدول لو تحقق هذان الشرطان، ولو رأينا بالأرقام لوجدنا مبيعات السعودية في الانترنت والحاسب خيالية، انظر كم جوال حديث يتم بيعه وكم حاسب محمول، فلدينا قدرة شرائية كبيرة مقارنة بمن هم بجوارنا والحمد لله.

٭ بعد فترة وجيزة إنشاء لله ستدخل السعودية إلى منظمة التجارة العالمية وستزول معها نظام الوكيل وربما يدخل موزعون آخرون إلى المنافسة في بيع أجهزة الشركات العالمية، فما هو موقف الشركات المحلية والوكلاء من ذلك؟

٭٭ من المؤكد ان حتى مع وجود النظام الحر سيظل بالإمكان الاحتفاظ بحصة جيدة من السوق خاصة مع تقديم خدمات جيدة للعملاء فالمنافسة لن تأثر على التاجر أبدا بقدر ما يتطلب المزيد من الجهد والتميز في الخدمة.

٭ يقول البعض ان عدم الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية وسرقة البرامج ونسخها أثرت بشكل كبير على صناعة البرمجيات السعودية والتي يمكن ان تدر على الشباب الموهوبين في مجال البرمجة الكثير من الأرباح، فما هي الطريقة الأمثل لقيام صناعة برمجية في السعودية؟

٭٭ منذ زمن طويل ولدينا شباب موهوب يحب البرمجة، ولكن ان تقضي على القرصنة نهائيا غير ممكن ولكن لماذا لا تخفض في سعر البرنامج وبدلا من بيع ألف نسخه يمكنك بيع عشرة آلاف نسخة وتحقيق نفس الربح أو اكثر، فقد كنت وكيلاً لشركة برمجة قبل اكثر من 15 سنة وكان وقتها برنامج الكاتب الدولي على النوافذ وهو برنامج عربي نادر في وقته، وكان سعره مرتفعاً جدا يقارب الألف ريال وسعيت لتخفيضه إلى ان اصبح سعره مائة ريال فقط لأنه مع وجود دعم من شركة يمكن تحقيق ربح عال مطلقا فعندما تحتاج مثلا إلى أحد البرامج فإنك تتمنى شراء الأصلي ولكن إذا كان الفرق كبيرا بين الأصلي والمنسوخ فهناك مشكلة فعلا وستقرر شراء المنسوخ، ولو كان هناك وكالات برمجية مثل الوكالات الدعائية تتبنى المبرمجين مثل تبني الفنانين مثلا لربما ساعد ذلك في نهوض صناعة البرمجيات لدينا، وفي النهاية نحن بحاجة أيضا إلى المزيد من الوعي لدى المبرمج والمشتري لكي يلتقون في نقطة وسطية مقبولة للطرفين.

٭ ولماذا يعزف التجار عن صناعة البرمجيات إذا؟

٭٭ هناك تكاليف كثيرة للبرامج الكبيرة تشمل الدعم والصيانة والتدريب وحتى لو استطاع شخص ان يحصل على نسخة مقلدة فهو لن يستفيد كثيرا من البرنامج وسيحتاج دوما إلى الدعم مثل البرامج المحاسبية وشئون الموظفين، ولدينا الآن مشاريع برمجية قائمة أحدها كلف اكثر من 250 ألف ريال.



٭ كلمة أخيره.. ٭٭ كما تلاحظون فإن الزبون اصبح لديه الوعي عما كان في السابق وأصبح يسأل عن خدمات ما بعد البيع وعن الورشة والفنيين بعكس السابق عندما كان الزبون حريصاً على الشراء فقط ونفس الشيء مع الانترنت واصبح الزبون يسأل عن الأفضل وهذا شيء صحي ومشجع والبقاء للأفضل.

المخرج
29-05-2005, 07:51 AM
سيطرة الشائعات ومحاولات لمقاومة استمرار انزلاق المؤشر
الأسهم تفقد 71 نقطة وسط تركيز المضاربات على الشركات الصغيرة

أبها: محمود مشارقة
فقدت سوق الأسهم 71 نقطة في ختام تعاملات متقلبة سادها تركيز المضاربين على أسهم الشركات الصغيرة وتأثرهم بالشائعات المحيطة بالسوق.
وأغلق المؤشر على 12.406 نقاط بتداول 67 مليون سهم قيمتها 18.3 مليار ريال نفذت عبر 196.2 ألف صفقة.
وعلى الرغم من هبوط المؤشر إلى 12 ألف نقطة خلال فترات التداول إلا أن أسهم 40 شركة استطاعت إنهاء التداولات على صعود مقابل انخفاض أسهم 32 شركة وسط محاولات لمنع استمرار انزلاق المؤشر.
وعدَّ مستثمرون التصحيح الذي تمر به السوق حاليا آنياً مقللين من تأثيراته على أداء السوق للمرحلة المقبلة، خصوصا مع وجود شركات قيادية مثل سابك والاتصالات والبنوك على اعتبارها ركائز دعم للمؤشر.
وقالوا إن التصحيح ظاهرة صحية تمر بها جميع الأسواق العالمية، لكنهم حذروا من سيطرة الشائعات على قرارات المتعاملين.
قطاعياً سجل التأمين الذي يضم سهم التعاونية فقط أعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت 8.95%، تلاه قطاع الخدمات الصاعد5.7 %، ثم الزراعة المرتفع 3.8% والبنوك 1,1%.
فيما تراجع قطاع الصناعة 2.18% والاتصالات 1.84% والكهرباء 0.41 % والأسمنت 0.12%.
وكان أكثر أسهم الشركات انخفاضا سافكو، والمصافي، وسابك، وأميانتيت، فيما برر بعض المستثمرين تأرجح أسهم بعض شركات الصناعة بأن القطاع حظي بمضاربات قوية خلال الفترة الماضية على حساب بقية قطاعات السوق الأمر الذي دفع بالأسعار في اتجاه التصحيح على الرغم من استمرار بعض الشركات الصناعية بصدارة المضاربات مثل اللجين الصاعد سهمها بنسبة 9.7% بقيمة تداولات بلغت 1.5 مليار ريال.

المخرج
29-05-2005, 07:54 AM
مضارب متحالف يفقد صوابه


مضارب متحالف مع موظف يستثمران اموالهما في سوق الأسهم اصابته نوبة هلع عقب خسائر الاربعاء الماضي خرج من صالة التداول ليتناول طعامه في احد المطاعم لكنه بعد ان طلب الغداء ووضعه النادل امامه على الطاولة تذكر خسائره وخسائر رفيقه ففقد على الفور شهيته للطعام مما اضطره لمغادرة المطعم بعد ان تكبد خسارة جديدة اذ دفع الحساب دون ان تدخل فمة لقمة واحدة. ليس هذا فقط بل انه ما ان استقل سيارته حتى قفل عائدا الى منزله القديم وبعد ان وصل تذكر ساعتها انه انتقل قبل اشهر الى حي آخر. أحد الخبثاء علق قائلا:
لاتعتبون عليه.. كان الله في عونه فهو مازال يفكر فيما سيقوله لرفيقه عن مصير امواله التي تبخرت والتي عكرت عليه مزاجه وافقدته شهيته وصوابه.
تعيشي وتأخذي غيرها
مستثمرة بسوق الاسهم دخلت على اولادها بعد ظهر الاربعاء الماضي وبدلا ان تبدأهم بالسلام والكلام والفرح والمرح اذا بها تذهب فتلقى بعباءتها على الأرض, وجسدها النحيل على السرير لتنخرط في موجة بكاء هستيري.
اولادها حاولوا ان يخففوا عنها بكل ما اوتوا من حيل حتى يعرفوا سر هذا البكاء الهستيري.
وعندما علم زوجها بالسبب الحقيقي قال لها: تفداك يا أم دحمان في الوريقات.. ولا في احد من الاطفال وخسارة وتتعوض وتعيشي وتأكلي غيرها.
غير ان صاحبنا كان يخفي شماتة في زوجته التي رفضت اقراضه.

مغرمة الاسهم
29-05-2005, 09:48 AM
يعطيك الف عافيه على هذى المجهود الرائع

تحياتى وتقديري

mam4552
29-05-2005, 11:05 AM
شكراااا لما تقومون به
وبارك اللله فيكم

المخرج
29-05-2005, 12:30 PM
يعطيك الف عافيه على هذى المجهود الرائع

تحياتى وتقديري

شكراً على التواصل

أبـو الـبـنـدري
29-05-2005, 12:35 PM
الله يعطيك العافية . . . !
وتشكر على هذا المجهود المتميز . . . !