المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الجمعة 20 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 28 مايو 2005


كناريا
27-05-2005, 03:21 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


69 شركة ترتفع وقيمة التداولات تسجل 8,8 مليارات ريال
سوق الأسهم يعوض خسائره مع نهاية التعاملات الأسبوعية ويرتفع 2,13٪





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
عوض سوق الاسهم خسائره أثناء تعاملات أمس بعد أن سجل مؤشره ارتفاعاً بنسبة 2,13٪ مدعوماً بقوة شرائية توزعت على كافة الاسهم والتي قادت أكثر من 70 شركة للارتفاع أمس.


واستقر المؤشر العام عند مستوى 12477,61 نقطة بعد أن تداول المتعاملون أكثر من 30 ألف سهم بلغت قيمتها أكثر من 8,8 مليارات ريال أرتفعت فيها أسهم 69 شركة فيما أنخفضت أسهم 6 شركات فقط من إجمالي 75 شركة تداولها المتعاملون امس.

وطمأن ارتفاع السوق أمس المتعاملين مع نهاية التعاملات الاسبوعية والذي جاء متزامناً مع ارتفاع أسعار النفط بعد أن أعلنت أمريكا عن وجود انخفاض في المخزون الاحتياطي والذي سجل اكتفاء طيلة الاسبوعين الماضيين الامر الذي أدى ألى تراجع أسعار النفط بشكل مفاجئ.

وينتظر السوق مطلع الاسبوع الماضي الاعلان عن محفزات لوقف التذبذب الحاد الذي شهده خلال نهاية هذا الاسبوع خاصة وأن إعلان أرباح الشركات للنصف السنوي لهذا العام تبقى عليها وقت طويل.

وعلى صعيد السوق فقد سيطر أمس سهم التعمير على أكبر الكميات تداولاً حيث تداول وحده أكثر من 3,6 ملايين سهم ليصل إلى 165,50 ريالاً تلاه سهم الكهرباء الذي تداول هو الاخر 3,3 ملايين سهم.

وعلى صعيد قطاعات السوق فقد حققت كافة القطاعات ارتفاعاً قوياً معوضة لخسائرها التي لحقت بها أثناء تعاملات أمس الاول حيث تقدمها قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة تجاوزت 6٪ مدعوماً بإغلاق ثلاث شركات بالنسبة القصوى 10٪ ارتفاعاً تقدمها سهم شمس وطيبة وعسير إضافة إلى اقتراب عدد من الشركات في هذا القطاع من النسبة القصوى وهي العقارية والتعمير.

وحقق قطاع الاسمنت ارتفاعاً قوياً أمس تقدمها سهم أسمنت ينبع الذي ارتفع بنسبة 5,30٪ وكذلك سهم أسمنت اليمامة الذي ارتفع وصولاً إلى 1150 ريالا ، حيث استطاع قطاع الاسمنت أن يتراجع لارتفاعة القوي بعد ان تأثر بتراجع السوق أمس بشكل كبير خاصة أن الطلب على الاسمنت بدأ في تزايد مستمر الامر الذي قاد العديد من الموزعين إلى رفع أسعار الاسمنت إلى أرقام قياسية قاربت من العشرين ريالا مما دعا وزارة التجارة إلى التدخل وفتح الاستيراد لتغطية الطلب الداخلي.

وجاء قطاع الزراعة في الترتيب الثالث على مستوى القطاعات في السوق حيث تقدم الشركات في هذا القطاع سهم شركة تبوك الزراعية بنسبة ارتفاع بلغت 5,53٪. وعلى صعيد الاعلانات فقد أعلنت شركة صدق أنها تعتزم عقد جمعيتها العمومية يوم الثلاثاء القادم حيث ستناقش الجمعية العديد من القرارات الهامة التي سوف تنعكس على أداء الشركة.

كناريا
27-05-2005, 03:25 PM
تطورات السوق




محمد عبدالله السويد





سابك


أغلق السهم أمس الخميس منخفضا بقيمة 1145 ريالا، مؤكدا اختراق مستوى الدعم الذي تحدثنا عنه مسبقا ممثلا بقمة صاعدة سابقة بقيمة 1151 ريالا، هذا الاختراق من المتوقع أن يعرض السهم للهبوط إلى مستويات متدنية جديدة والتي من المفترض ألا تتجاوز نسبة التصحيح 61,8٪ بقيمة 963 ريالا.




الاتصالات السعودية

ارتد السهم البارحة وأغلق على ارتفاع بقيمة 890 ريالا متجاوزا حاجز المقاومة على 870 ريالا ولكن المزعج في الموضوع أن هذا الإغلاق كان أقل من قيمة متوسطه المتحرك لعشرة أيام بقيمة 894 ريال، وكما ذكرنا مسبقا من المحتمل أن يمر السهم في مرحلة تذبذب قبل مواصلته تحقيق أسعار جديدة.




شركة الكهرباء السعودية

الذي حدث البارحة مع المؤشر العام للسوق كان غير متوقع للسهم حيث أثر عليه بشكل واضح عندما أغلق البارحة منخفضا بقيمة 122,75 ريالاً، ومع ذلك فالأمر الإيجابي حتى الآن هو تماسكه بقيمة أعلى من 121 ريالاً، وكما هو ملاحظ فقد استفاد السهم من الدعم الذي وفره له متوسط العشرة أيام بقيمة 120 ريالاً.




شركة الراجحي المصرفية

بشكل جيد أغلق السهم مرتفعا بقيمة 1530 ريالا متجاوزا حاجز المقاومة على 1524 ريالا، فيما يبدو أن السهم في طور تحقيق استقلالية في تطوراته السعرية، حيث ان اختراقه لحاجز المقاومة على 1524 ريالا يعني دخول السهم في مرحلة تطور سعري جديدة، ويفضل مراقبته جيدا الأسبوع القادم فتماسكه الأسبوع القادم سيكون مؤشرا إيجابيا على المدى الطويل.




نفط نايمكس (قبل إقفال البارحة)

كما توقعنا فقد تعطل المسار التصاعدي لسعر النفط قليلا بفعل المقاومة المؤقتة التي يتلقاها من متوسط الخمسين يوما بقيمة 52,32$ ولكن هذا التعطل لا يعني عودة سعر النفط إلى مواصلة الاتجاه التنازلي حيث ان تحقيقه لأسعار جديدة الأيام الماضية كان مصاحبا لاختراقه قاع هابط سابق بقيمة 49,03$ لهذا من المتوقع أن نرى تحسنا في سعر النفط لاحقا على نهاية الأسبوع القادم بإذن الله.








اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إقفال البارحة) واصل سعر اليورو انخفاضه البارحة متجاوزا حاجز الدعم على 1,2534$ متأثرا بالاتجاه التصاعدي الجديد للدولار الأمريكي، وفيما يبدو أن الإقفال نهاية الشهر الحالي ستكون غير مسبوقة حيث أنه إذا أغلق سعر اليورو بقيمة أقل من 1,2581$ على نهاية الشهر فهذا يعني تغيرا كاملا في اتجاه الزوج ما سيؤدي بشكل مؤكد لاحقا على تحسن أحوال الدولار على المدى الطويل.

كناريا
27-05-2005, 03:30 PM
قال ان حجم الاستثمارات في «ينبع 2» تتجاوز 60 مليار ريال ..
ابن ثنيان: الانضمام إلى التجارة العالمية سيرفع صادرات سابك إلى الأسواق العالمية





ينبع - سالم مريشيد، محمد الصواب:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن ثنيان بن عبدالله آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة شركة سابك، أن الانضمام المرتقب للمملكة في منظمة التجارة العالمية، سيؤثر إيجاباً على أداء «سابك» من خلال رفع حجم التصدير لمنتجاتها البالغ في الوقت الراهن 70٪ من اجمالي الانتاج.


وقال سموه :ان شركة سابك قادرة عن طريق شبكتها العالمية في الاسواق المفتوحة أن تعزز تواجد منتجاتها بعد هذا الانضمام.

من ناحية اخرى أكد سموه في تصريحات صحافية بعد إفتتاح مصنع حمض الخل في ينبع التابع لسابك ان الهيئة ركزت منذ قيامها على الاستثمار في القوى البشرية.. وبادرت إلى إنشاء معاهد ومراكز للتدريب التعاوني حتى اصبحت الهيئة وسابك تصدر الكثير من القوى البشرية الوطنية المدربة خارج إطار الهيئة والشرطة.. فالإهتمام بالعنصر البشري كان هدف استراتيجي بالنسبة للمدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع.

وقال الأمير سعود بن ثنيان إن الهيئة ستحتفل خلال الاشهر القليلة القادمة بوضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس الحرس الوطني حجر الاساس لينبع الصناعية،.. والتي ستكون إضافة جديدة للنقلة الصناعية، والقفزات الصناعية الواعدة التي تشهدها المملكة العربية السعودية منذ إنشاء مشروعي المدينتين الصناعيتين في المملكة منذ ثلاثة عقود.

وقال سموه انه تم اعتماد عدد من المشاريع الصناعية للمرحلة الأولى من ينبع ,2. والتي تصل تكلفتها إلى قرابة الستين مليار ريال.. وتبلغ مساحة المرحلة الأولى «2583» هكتاراً.. وتبلغ التكاليف لتطوير هذه المرحلة «1962» مليون ريال. وستتيح قرابة «23» الف فرصة عمل.

وبيَّن سموه ان التفاصيل الكاملة عن هذه المشاريع ستعلن في حينها.. مؤكداً ان الدولة كانت سباقة في اعتماد مشاريع كبيرة جداً لينبع ,2. كما ان هناك تجاوباً كبيراً من رجال الأعمال في مجال الاستثمارات الصناعية.. مشيراً الى وجود فرص استثمارية كبيرة في المنطقة سواء في الصناعات الاساسية أو الصناعات الثانوية.. خاصة في الصناعات المعدنية مثل صناعة الحديد.

وبين سموه ان الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من الدراسات مع وزارتي التجارة والصناعة، والبترول لتشجيع الصناعات الثانوية واستقطابها في مدينة ينبع لتوفر الاراضي، وتوفر البنية الاساسية.

وأوضح بأن حجم الاستثمار في المدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع قد تجاوزت «230» ملياراً.. وبلغ إسهام المدينتين في التاريخ الوطني ما بين 6 -7٪ في الوقت الحاضر وتتطلع في المستقبل الى ان يتعدى ال 10٪ من الناتج المحلي. وقال: ان ما تم استثماره في المدينتين الصناعيتين فاق ما كان مخططاً له عند إنشاء هاتين المدينتين وقد تجاوز ثلاثة اضعاف ماتوقعناه.. ولكن هذا لا يمنع ان تسعى الهيئة لاستيعاب المزيد من الاستثمارات في التوسعة الجديدة للمدينتين.

كناريا
27-05-2005, 03:32 PM
«سابك» تبحث مع مسؤولين مصريين إقامة مشروع لتصنيع اليوريا والأمونيوم بـ700 مليون دولار
الموافقة على تأسيس شركة سعودية - مصرية للتعدين بـ 140 مليون دولار في مصر





القاهرة - مكتب «الرياض»، أحمد أبوالوفا:
أثمرت المفاوضات الرسمية بين مصر والسعودية التي تمت بالقاهرة برئاسة وزير التجارة الدكتور هاشم يماني ونظيرة المصري المهندس رشيد محمد رشيد عن دعم جديد للعلاقات التجارية بين البلدين وتبلور ذلك في تفعيل الاتصالات لاستثمارات سعودية جديدة في مصر فقد وافقت وزارة التجارة والصناعة المصرية على تأسيس الشركة السعودية المصرية للتعدين لتطوير عمليات تصنيع خام الحديد بمصر بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 140 مليون دولار.

أوضحت مصدر ل (الرياض) أن الشركة الجديدة تسهم على نحو كبير في تعزيز الاستثمار السعودي في مصر الذي يحتل مقدمة الاستثمارات العربية والتي بلغت حتى آخر عام 2004 5 مليارات و 911 مليون جنيه مصري في 655 شركة استثمار داخلي بلغت تكاليفها الاستثمارية نحو 23 مليار و 804 ملايين جنيه مصري.

وتوقع المصدر أن تبدأ الشركة نشاطها قريبا لتدعم قطاع التعدين خاصة وان مصر تتمتع بمزايا وثروة كبيرة في خام الحديد.

وقال إن هناك مشروعات سعودية جديدة في مصر أهمها مشروع لتصنيع اليوريا والامونيوم تنوي شركة «سابك» إقامته في مصر بتكلفة استثمارية تصل الى نحو 700 مليون دولار لافتا الى ان وفدا من الشركة السعودية قد بحث ذلك مع المهندس رشيد محمد رشيد منبها إلى أن سابك تسعى إلى زيادة استثماراتها في مصر حيث تتنافس على شراء حصة الدولة بالشركة المصرية للأسمدة بخلاف إقامة مشروع لاستخلاص ومعالجة أملاح كبريتات الصوديوم من بحيرة قارون بمحافظة الفيوم.

يشار إلى ان حجم التجارة بين البلدين في عام 2004 نحو 5،718 مليون دولار منها صادرات مصرية بنحو 1،221 مليون دولار وواردات من السعودية بنحو 4،497 مليون دولار(الميزان التجاري في صالح السعودية بنحو 3،276 مليون دولار).

وقال بيان لوزارة التجارة المصرية ان اهم الصادرات المصرية للسعودية الموالح وخاصة البرتقال والأدوية والمستحضرات الطبية والبصل الطازج والخضروات المجمدة والجبن بأنواعه والفاكهة الطازجة والسيراميك والبورسلين والاثاث الخشبي والارز وملايات الاسرة والملابس الداخلية القطنية والنجف والمبيدات الحشرية والمطهرات والأدوات المنزلية من الالمونيوم واجهزة كهربائية منزلية. وتتمثل اهم الواردات المصرية من السعودية في السولار والبوتاجاز واثيل بنزين وبولي ايثيلين وبولي بروبلين وبولي سيترين والياف تركيبية وأكسيد المونيوم وعيدان من نحاس ومنتجات من حديد صلب ولوازم أنابيب ومواسير وزيوت بترولية ومواد تنظيف عضوية وورق مقوى مغطى ببولي ايثلين.

كناريا
27-05-2005, 03:34 PM
القحطاني لـ«الرياض»: مرتاحون للقرار ونعمل على إعادة تشغيل الأنشطة الاستثمارية

المقام السامي يوجه ديوان المظالم بسرعة صرف حقوق 9000 مستثمر في قضية «جمعة الجمعة»





بادي البدران - الرياض:
حسمت الجهات العليا في البلاد البارحة قضية رجل الاعمال السعودي جمعة بن فهد الجمعة بعد ان امرت باطلاق سراحه بكفالة ثلاثة من ابنائه واثنين من فريق المحامين في مكتب صلاح الحجيلان اللذين اشتركا في الدفاع عنه، وذلك بعد تعثر قرار الافراج الذي اصدرته الدائرة الرابعة في ديوان المظالم قبل نحو شهرين.


وكلف المقام السامي، ديوان المظالم بالنظر في مطالب المساهمين وتصفية حقوقهم واحالة ملف القضية الى المحكمة العامة بالدمام للنظر في الحق العام وفق قرار من محكمة التمييز، بجانب سرعة البت في تلك القضية التي مضى عليها اكثر من عامين.

وفي اتصال هاتفي مع «الرياض» اعرب المحامي فهد القحطاني عن ارتياح فريق المحامين للتحرك الحكومي الجديد الا انه تعجب من تكليف المحكمة العامة النظر في الحق العام بالرغم من ان هذه القضية كانت اساساً منظورة في ديوان المظالم ،مشدداً على ان الانظمة والقوانين تنص على ان الحق العام تابع للحق الخاص.

واكد القحطاني ان قرار اطلاق سراح مكفولهم لم يشمل تحرير ارصدته التي تتجاوز 100 مليون ريال، وان على المساهمين التريث في المطالب بأموالهم حتى يستعيد «الجمعة» انفاسه على حد قوله.

واضاف ان فريق الدفاع اعتمد خلال توليه ملف القضية استراتيجية مقسمة على ثلاث مراحل، الاولى النظر في مدى مشروعية ايقاف الجمعة وتجميد ارصدته والتي لم يقتنع بها المحامون منذ بداية تلك القضية، اما المرحلة الثانية فتركزت على اطلاق سراح جمعة الجمعة، على ان تكون المرحلة المقبلة مهتمة في اعادة عمل الانشطة الاستثمارية المتعددة.

يشار الى ان عدد المساهمين في القضية يقارب ال 9 آلاف مستثمر وتبلغ اموالهم اكثر من مليار ريال، في الوقت الذي يملك فيه «الجمعة» استثمارات كبيرة، تقع غالبيتها خارج البلاد.

كناريا
27-05-2005, 03:38 PM
اللجنة السعودية - الروسية تبدأ أعمالها غداً
السفير الروسي لـ «الرياض»: سنعمل مع المملكة لاستقرار سوق النفط



كتب - محمد الأمير:
تبدأ غداً الجلسة الثانية لاجتماعات اللجنة السعودية - الروسية اعمالها في الرياض وتستمر لمدة يومين.


وقال السفير الروسي لدى المملكة الدكتور اندري باكلانوف ل «الرياض» ان الاجتماع يأتي ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت تطوراً ملحوظاً.

وعن أهم المحاور التي ستطرح خلال اجتماع اللجنة المشتركة قال السفير ان المجتمعين بصدد بحث سبل استثمار الشركات الروسية الكبرى في مجال الطاقة والنفط والغاز داخل الاراضي السعودية لافتاً الى ان الاجتماع سيعمل على استقرار اسواق النفط العالمية.

وكشف السفير الروسي عن ان اللقاء المرتقب سيخرج بتشكيل هيئة تعمل لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات التي يتفق عليها الطرفان.

وقال باكلانوف ان ورشة عمل سيتم البحث فيها بين الجانب الروسي والسعودي لدفع العمل المشترك في مجال التكنولوجيا الفضائية من خلال اطلاق صواريخ فضاء سعودية.



وتوقع ان يتمخض في هذا اللقاء عدة مشاريع في ظل وجود اكثر من 10 شركات روسية ستبحث مع الجانب السعودي فرص الاستثمار في مجال الغاز والنفط والتكنولوجيا الحديثة.

كناريا
27-05-2005, 03:40 PM
يماني: الفترة المقبلة ستشهد تدفق رؤوس أموال سعودية لمصر





القاهرة - مكتب «الرياض» سعيد عبدالرازق:
استقبل رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف بمكتبه امس وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني الذي يزور القاهرة حاليا.



وصرح يماني عقب اللقاء بأن الدكتور أحمد نظيف رحب بزيادة تعاون مصر مع المملكة في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية والتسويقية بحيث يصبح هذا التعاون نموذجا في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.



وأشاد الدكتور يماني بتحسن مناخ الاستثمار في مصر خاصة بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لتسهيل الاستثمار.. وقال ان الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من تدفق رؤوس الاموال السعودية للعمل في مصر في مختلف المجالات.

من جانبه صرح المهندس رشيد محمد رشيد بأن الدكتور أحمد نظيف استعرض مع معالي وزير التجارة والصناعة استراتيجية التعاون بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة المقبلة. وأوضح ان الاستثمارات السعودية زادت مؤخرا في السوق المصرية لتصل الى نحو ثمانية مليارات دولار لتأتي في مقدمة الدول المستثمرة في مصر.. لافتا الى ان حجم التبادل بين البلدين وصل الى 650 مليون دولار.

FNMZ_Z
27-05-2005, 03:42 PM
مجهود سخي,,,تشكر عليه@

كناريا
27-05-2005, 03:48 PM
في سعيه لبناء علاقة جديدة بين القطاعين..
منتدى «الرياض» الاقتصادي يقترح إعادة الهيكلة والأدوار






تتصدى الدراسات التي ستطرح هنا إلى جملة من القضايا الاقتصادية المحلية التي تبناها منتدى الرياض الاقتصادي الأول في سعيه لإيجاد بيئة بحثية متخصصة لتداول معوقات النمو الاقتصادي وإيجاد حلولها العملية والرفع بتوصياتها إلى صانع القرار.

وخضعت الدراسات إلى فحص دقيق حيث انها نتاج جهد جماعي معزز بالخبرات العلمية والعملية بدءاً من تحديد الأولويات وتأسيس منطلقات التناول وآلياته المدروسة من مجموعات البحث المتخصصة والمكاتب الاستشارية وورش العمل التي عقدت على مستوى المملكة الأمر الذي وفّر لدراسات المنتدى عمقاً منهجياً لافتاً تجلى في دقة تحديد المعوقات والخروج بنتائج منطقية في توصياتها..

تُبنى فكرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص على قناعة مؤداها أن أطراف التنمية (الأطراف الفاعلة والمستفيدة بدرجات مختلفة.. مباشرة وغير مباشرة).. تندرج في اطار علاقة ما.. سواء أكانت منظمة من خلال أشكال تنظيمية مؤسسية واضحة ومحددة.. أو من خلال أشكال ووسائط غير مباشرة أو غير محددة أو مدركة بوضوح (الصحافة.. الوسائل التقليدية لانتقال المعلومات.. الخ).. إلا انها بلا استثناء تمثل منظومة system تتبادل مكوناتها وأطرافها المختلفة (المؤسسات الحكومية، الإدارة المحلية.. المستثمرون.. الجمعيات الأهلية.. المجالس المنتخبة.. المخططون.. الخ) علاقات التأثير والتأثر بحكم وجودها داخل المكان والزمان الواحد.

وفي هذا الإطار فإنه يمكن تعريف الشراكة بأنها «انخراط كافة أطراف التنمية في عمليات تفاوضية مستمرة في عملية صناعة القرار واتخاذه وما يترتب عليه من الاتفاقات الملزمة لتوزيع كفء للأدوار المتفق عليها بين هذه الأطراف يضمن توظيف كل الموارد المحلية المتاحة».

يعتمد مفهوم الشراكة في التنمية ايضاً على قناعة ان تعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي أمر أساسي وحيوي.. حيث تركز تنمية هذه الشراكة بصفة أساسية على الانتقال من الشراكة السلبية الحتمية إلى نوع من الشراكة الفعالة التي تضمن كفاءة توزيع الأدوار الفاعلة Active Roles بين كافة الأطراف المعنية في صناعة القرار واتخاذه وتنفيذه وذلك من خلال ضبط توازن المصالح خلال هذه المراحل المختلفة.

تبدأ الشراكة الحقيقية مع ارتفاع درجة الوعي الاجتماعي.. وتطور المؤسسات الحكومية والأهلية، عندها تصبح المبادرة التلقائية الآنية «لكل الأطراف» نوعاً من الآليات المستدامة للتفاوض والتفاعل وتكامل الأدوار بين الأطراف المختلفة، التي تعبر في النهاية عن التعاون والتقاء المصالح أو تناقض المصالح.. وهذا ما يمكن أن يعبر عنه في النهاية ب «ديمقراطية العملية التنموية».

تناولت بعض الأدبيات والدراسات موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومنها دراسة قام بها روزينوا وبولينا (Rosenau, Pauline. v. 0002) عن «استراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص» حيث أشارا إلى وجود مجموعة تعاريف مختلفة لمفهوم الشراكة مع ملاحظة أن كل مفهوم له خصائصه ودعائمه التي ينادي بها وهي كالتالي:

الشراكة بين القطاع العام والخاص أسلوب لإعادة هيكلة إدارية للقطاع العام: وفي هذا الإطار والمفهوم تعتبر عملية الشراكة أداة تطوير إداري هدفها تغيير أداء القطاع العام من خلال إضافة الأساليب ذات الطابع التجاري.

الشراكة حل للمشكلات الإدارية:

وتتم من خلال حل جميع المشكلات المتعلقة بتوفير الخدمات العامة للمستهدفين من خلال برنامج لإصلاح الأداء الحكومي.. وأشهر أحد الأمثلة لذلك هو: برنامج الأمم المتحدة لتنمية البيئة المدنية (1996).. حيث كان الهدف من هذا البرنامج إفساح المجال لمشاركة القطاع الخاص ليتولى توفير الخبرات، ورأس المال، وتكون مسؤولية القطاع العام توفير البنية الأساسية وإصلاح الأداء الحكومي وإعادة هيكلة الأنظمة الضريبية.. ويرى البرنامج ان تطبيق هذا الأسلوب سيؤدي إلى خدمة المجتمع وفي الوقت نفسه ضمان هامش ربحي للقطاع الخاص.

الشراكة أساس أخلاقي:

التعريفان السابقان للشراكة يرتكزان على تقريب القطاعين العام والخاص إلى بعضهما البعض من خلال ضخ عوامل أو عناصر العملية التنافسية.. أما الشراكة هنا فتعني أن تتواكب صفات وخصائص معينة مثل الاعتماد على النفس، والمبادرة، والعمل الجاد، والاستقامة، والحكمة، مع عملية الشراكة في الملكية، والعملية الإدارية.. فعلى سبيل المثال عندما قامت (رئيسة وزراء بريطانيا سابقاً السيدة تاتشر) بتخصيص بعض المؤسسات الحكومية، وبيع أسهمها بأسعار أقل من قيمتها السوقية.. كانت تهدف من ذلك إلى إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفراد فرصة لامتلاك أسهم في هذه الشركات.. ولم تكن الفكرة لديها تحرير الصناعات فقط (حيث ان البيئة التنظيمية لم تتغير).. وإنما كان الهدف هو إعطاء الناس فرصة مباشرة لامتلاك جزء من المؤسسات الوطنية.. لذلك فإن هذه الشراكة ستحقق هذا الهدف الأخلاقي من خلال توجيه المسؤولين الحكوميين إلى الأنشطة التنافسية ذات الطابع الاقتصادي.. وإعطاء الفرصة للشركاء للعمل الجاد والاعتماد على النفس لحل المشكلات الإدارية التي تواجه تلك المؤسسات الوطنية وتحسين أوضاعها المالية والإدارية.

الشراكة عملية إعاد هيكلة للخدمات العامة:

اعتماداً على هذا المفهوم، فإن الشراكة تساعد القطاع العام في تقليل التضخم الوظيفي السائد من خلال إضفاء الصبغة التنافسية على الأجور، وعقود العمل.. وقد ظهر هذا المفهوم كرد فعل للتضخم الوظيفي في القطاع العام في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن الماضي، نتيجة مطالبة النقابات، وجماعات الضغط، بتوظيف من يريدونه لأسباب سياسية، مما أدى إلى تضخم هذا القطاع، وبالتالي عدم تمكنه من التركيز على تحقيق أهدافه الأساسية.. ومن هذا المنطلق فإن عملية إعادة الهيكلة مع القطاع الخاص ستريح القطاع العام في تقليل تأثير جماعات الضغط من خلال ملكية أو مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات العامة.



الشراكة عملية توزيع للسلطات:

تعني الشراكة، بناءً على هذا المفهوم، توزيع السلطات التنظيمية بين القطاعين العام والخاص بدلاً من تركيزها فقط في القطاع العام. وأبرز مثال لذلك هو توزيع سلطات مجالس الإدارة في المؤسسات والشركات العامة بين أشخاص من القطاع الخاص وآخرين من القطاع العام، لذلك فإن عملية توزيع السلطات بين القطاعين العام والخاص يمكن أن تؤثر على عملية المشاركة بين القطاعين العام والخاص من خلال عدة اتجاهات:

أولاً - سيتم إبدال العلاقة المتعارف عليها بين القطاعين العام والخاص من عدم الثقة والتحكم إلى علاقة أساسها التعاون والثقة المتبادلة.

ثانياً - أي عملية شراكة بين طرفين ستحمل في طياتها مشاركة متبادلة للمسؤوليات، والخبرات وحتى المخاطر.

ثالثاً - هناك تبادل للآراء ووجهات النظر.



الشراكة عملية تخصيص:

وبهذا المفهوم فإن الشراكة تعني تخصيص الإجراءات والوظائف الحكومية دون المساس بقانونية دور القطاع العام للتنمية الاقتصادية، وهذا يعني بعبارة أخرى أن تتنازل الدولة عن ممارسة أي نشاط اقتصادي أو خدمي يمكن أن يقوم به القطاع مع عدم التفريط في حقها أو دورها كمشروع ورقيب ومحفز.



ركائز الشراكة بين القطاعين العام والخاص

ترتكز الشراكة على جوانب مهمة لا بد من توافرها في أي دولة وتتلخص في الآتي:

1 - النظام المالي: يعتبر توافر نظام مالي كفؤ مطلباً أساسياً للتنمية الاقتصادية الناجحة، ومن خلاله يتم تحريك رؤوس الأموال، وتوجيهها نحو الاستثمار، والحفاظ على سلامة قوانين الإقراض للقطاع الخاص.

2 - أسواق تنافسية: لتدعيم الشراكة وضمان نجاحها وبالتالي زيادة فعالية الخدمات.

3 - بيئة تنظيمية أو إطار مؤسسي: لضمان المنافسة والتبادل التجاري العادل وتعزيز عملية الشراكة.

4 - البنية الأساسية: فزيادة استثمار القطاع العام في البنية الأساسية يعتبر عامل جذب للاستثمار ومشاركة القطاع الخاص في المشروعات المهمة.

5 - الاستقرار السياسي والاجتماعي: إن البيئة الإدارية والقانونية، والخدمات الصحية والتعليمية تعتبر ضرورية وهامة للمحافظة على استقرار المجتمع الذي بدوره يوفر بيئة مناسبة للتنمية الاقتصادية.

6 - وجود الإطار القانوني (النظامي): لحل النزاعات، وحماية حقوق الملكية.

7 - إطار للسياسة العامة: فالسياسات المختلفة، حتى تلك التي ليس لها صلة بالقطاع الخاص، قد تؤثر في نموه وحجمه، لذلك يجب أن تكون هناك سياسات تشجع نمو القطاع الخاص وتدعمه.

8 - توافر تقنيات مناسبة قابلة للتطوير والتحسين، والقدرة على الحصول عليها.



سبل تعزيز عملية الشراكة

تتطلب عملية تعزيز الشراكة خطوات إصلاحية جادة وقد حددتها أدبيات الاقتصاد وبحوثه. ومنها على سبيل المثال ما أوردته مجلة (Journal of Economic Perspectives، المجلد الخاص، الرقم 4، خريف 1991م، الصفحات 91 - 105) حيث رأت أن عناصر هذه الخطوة الإصلاحية تتمثل في الآتي:

1 - إصلاح الاقتصاد الكلي ليكون مستقراً: وبدون الاستقرار، لا تتوفر الثقة في المستقبل ولا يتحقق بالتالي نشاط اقتصادي طويل الأجل. ويتحقق الإصلاح الاقتصادي الكلي من خلال تحقيق الفائض وتقليص العجز في الموازنات، وخفض المديونية خاصة الخارجية والحد من الاقتراض.

2 - إصلاح الأسعار والسوق، ويشمل ذلك إصلاح الأسعار وتحريرها وإصلاح التجارة وسوق العمل والتمويل، والأعمال المصرفية.

3 - إعادة الهيكلة والخصخصة: للمنشآت العامة (الحكومية) ويندرج تحت ما يسمى بالإصلاح المؤسسي. 4 - إعادة تحديد دور الحكومة كمنظم ومراقب ومحفز في مجالات معينة ومحدودة، منها النظام القضائي، والمنظمات، والهيئات الحكومية، ومكافحة البطالة.

كناريا
27-05-2005, 03:50 PM
مجهود سخي,,,تشكر عليه@

هذا واجبنا تجاه المنتدى .. استحق توصية عليه منك شخصياً .

كناريا
27-05-2005, 03:53 PM
وسط اقبال كبير من رجال العقار
المقبل: بيع «المخطط الذهبي» خلال يومين والقيمة قد تتجاوز 60 مليون ريال



http://www.alriyadh.com/2005/05/27/img/275491.jpg عدد من العقاريين


كتب - عبدالمحسن الدبيخي:
أطلقت شركة المقبل للاستثمارات العقارية وشركة دلائل الاعمال للاستثمار والتطوير العقاري امس الاول، مزادها العلني على المخطط الذهبي وسط مدينة الدلم.

وأوضح متعب بن عبدالعزيز المقبل رئيس مجلس ادارة شركة المقبل وشريكه للاستثمارات العقارية ان المزاد حظي باقبال كبير من رجال الاعمال والعقاريين وراغبي السكن والاستثمار، وذلك نظراً للميزات العديدة التي يتمتع بها المخطط والذي يقع على مساحة اجمالية قدرها 575,912م2، حيث تم تصميمه بطريقة تنسجم مع تطلعات المستثمرين والراغبين في التملك والبناء، حيث تم تقسيمه الى اربعة اجزاء رئيسية يمتاز كل جزء بالخصوصية الكاملة للسكان من حيث توزيع الاراضي والمساجد والشوارع والممرات والمرافق والخدمات الاخرى مثل الحدائق ومواقف السيارات العديدة، يحتوي المخطط على عدد 40 بلكاً و463 قطعة تجارية 35٪ وسكنية 65٪ وبمساحات مختلفة، يخدمه شوارع بعرض (40م، 30م، 25م، 15م، 12م) وان 95٪ من الشوارع الداخلية بعرض 15م.

اضافة الى توفير خدمات والانارة لكامل المخطط والقيام بأعمال السفلتة والرصف والتشجير.واضاف ان المخطط يمتاز بالعديد من المزايا الهامة منها: ارتفاع المخطط عن مستوى سطح الارض مقارنة بالمخططات والاحياء المجاورة وهو ما يحفظ بإذن الله تعالى المساكن من اخطار السيول التي تعاني منها الكثير من احياء ومخططات الدلم، وكذلك صلابة الارض، اضافة الى انه يوجد في وسط المخطط شارع تجاري رئيسي يقطع المخطط من النصف بعرض 40 متراً وبطول الف متر يمتد من الشرق الى الغرب ويتقاطع مع شارع تجاري آخر في وسطه بعرض 30 متراً يمتد من الجنوب الى الشمال وبطول خمسمائة متر، كما يمتاز موقع المخطط باتصاله المباشر مع حركة التمدد العمراني للدلم وبجهة الشمال الغربي للمدينة، كما انه يقع مقابلاً وملاصقاً لاحياء جديدة قائمة وقريباً من العديد من المرافق الحيوية الهامة مثل جامع الشيخ ابن باز وجامع الشيخ راشد بن خنين (تحت الانشاء) والذي يتسع لأكثر من ألفي مصل، وعدد من المدارس والمساجد والمساكن الجديدة والمستوصفات الطبية والمراكز التجارية مثل اسواق الدلم مول والبنوك والاسواق التجارية الاخرى.من جانبه اوضح الاستاذ سليمان الطفيل ان اختياره للاستثمار العقاري في مدينة الدلم جاء انطلاقاً من استراتيجية مجموعة دلائل الاعمال لتنسجم مع خطة واستراتيجية المملكة الاخيرة التي ركزت على تشجيع المدن الاقل نمواً لتواكب حركة التنمية في المدن الكبرى وتشجيعها لتصبح مدن جذب واستقطاب وقابلة للنمو والازدهار، خاصة تلك المدن القريبة من المدن الكبرى مثل عاصمة المملكة الرياض التي تعاني اختناقات التنمية الحضرية وتحتاج لمدن رديفة لها لتساهم في الحد من ظاهرة الهجرة السكانية اليها... وأزمة الحركة المرورية فيها.. حيث تقع الدلم جنوب الرياض ولا يبعدها سوى ساعة عن وسطها. وقال انه من المتوقع ان يتم الانتهاء من بيع كامل المخطط خلال اليومين القادمين نظراً للاقبال الكبير الذي يشهده حالياً وذلك بقيمة تتجاوز 60 مليون ريال.

كناريا
27-05-2005, 03:56 PM
في محاضرة له عن الأسواق المالية..
الزامل: سوق الأسهم يعاني من ضعف الشفافية واستغلال المعلومات الداخلية



http://www.alriyadh.com/2005/05/27/img/275088.jpg د. يوسف الزامل




الرياض - أنس الأحمد:
أكد الدكتور يوسف بن عبدالله الزامل أستاذ البنوك والنقود والأسواق العالمية والمحلل المالي المعروف أن السوق السعودي ضمن أقوى 20 اقتصاداً عالمياً حسب تصنيف البنك الدولي، وأن قيمة سوق الأسهم السعودية تعدت حاجز (1,5 تريليون) ريال و74 شركة وأكثر من (2,5 مليون) متعامل.

وقال في محاضرة له عن الأسواق المالية ألقاها في أحدية الرشيد إن سوق الأسهم السعودية سوق جديدة وسريعة النمو، ففي عام 1980م ثم إنشاء سوق الأسهم السعودية، وتم تشغيل نظام إلكتروني (سريع) لتسوية إجراءات بيع وشراء الأوراق المالية (ESIS) وذلك في عام 1990م، وفي عام 1992م تم إنشاء أول صندوق للاستثمار بالأسهم السعودية، ثم أقر مجلس الوزراء عام 2003م نظاماً جديداً لسوق الأوراق المالية، ثم تشكلت هيئة سوق المال قبل 11 شهراً تقريباً.

وأوضح الدكتور الزامل أن سوق الأسهم السعودية ما زالت ناشئة وسوق يسيطر على معظمها شركات قليلة، وأن كميات أسهم محدودة متاحة للتداول بسبب كميات أسهم مسيطر عليها من قبل صناديق ومضاربين كبار وقطاع حكومي وكذلك ضعف الشفافية في المعلومات عن الشركات والسوق وارتفاع درجة استغلال المعلومات الداخلية، مبيناً أن العوامل الايجابية وغيرها تساهم في التشجيع على الاستثمار والمساهمة في سوق الأسهم، إضافة إلى ارتفاع حجم السيولة ونمو الائتمان.

أما عن أدوات سوق الأسهم السعودية فأشار الدكتور يوسف إلى أن الأسهم والسندات التقليدية والصكوك والسندات الإسلامية ووحدات صناديق الأسهم، كلها أدوات لهذا السوق.

وحول دور هيئة سوق المال ومعوقاتها أوضح الدكتور الزامل أن هيئة سوق المال أداة تنظيمية للسوق وأداة رقابية على السوق وكذلك أداة قانونية وإعطاء التراخيص وهي تعمل على تطوير السوق وازدهاره.

وطالب الدكتور الزامل بمزيد من الحرص والمتابعة لهيئة سوق المال حتى تقوم بأدوارها المطلوبة. وحتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المساهمين والمضاربين.

وتطرق الدكتور الزامل في محاضرته إلى الخطة الاستراتيجية الناجحة للمستثمر والمضارب في توقع سلوك أسعار السوق والشركات، وتحديد إحدى الاستراتيجيات إما استراتيجية الاستثمار أو استراتيجية المضاربة أو استراتيجية متوازنة.

ثم تحدث بعد ذلك عن التحليل الهيكلي والنفسي والفني وأسماه ب (مثلث النجاح) وهو وضع أهداف محددة ومعقولة من الربحية على رأس المال، وتحديد الشركات التي يتم الاستثمار والمضاربة فيها وتكوين علاقات تعاونية مع الخبراء والمحللين والمضاربين في السوق ووضع قرارات محددة لنقاط البيع والشراء. وكذلك الانتظام في الحصول على معلومات فورية عن الشركات والسوق والاقتصاد، إضافة إلى معرفة كفاءة وسمعة مجلس إدارة الشركة، ومستوى الوضع المالي للشركة من حيث متانة القوائم المالية وتشمل الميزانية، وقائمة الدخل والتدفقات النقدية، وتحليل جدول الأداء المالي للشركة من نسبة العائد إلى الأصول، ونسبة الديون إلى حقوق المساهمين ومكرر الربح والنظر إلى مؤشرات السوق والاقتصاد المحلي والعالمي.

وأشار في محاضرته إلى التعريف بالصناديق المحلية وهل هي سوق بديلة أم لا وتطرق إلى أنواعها ومزاياها من توزيع الأمان والاستفادة من الخبرات للمتخصصين والاستشاريين وانخفاض الأعباء الإدارية والسيولة والتنظيم والرقابة والمعايير الشرعية والهدف الاستثماري.

وتوقع الدكتور الزامل أنه سيكون هناك مزيد من التوسع الاقتصادي لارتفاع وازدهار أسعار البترول وتأثير الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وتأثير دخول الخليجيين وغير السعوديين لهذه السوق وضعف في مرونة توسع القنوات الاستثمارية البديلة لأسواق المال والعقار، ومحدودية الفرص في محافظ خليجية استثمارية .. وتوقع المحاضر أيضاً مزيداً من الوعي الاستثماري واستمرار نمو موجة التقلبات في أسواق الأسهم مع استمرارٍ لنمو الأسعار بمعدلات أقل من الربع الأول من عام 2005م.

وطالب الزامل في نهاية حديثه بالعمل كمجموعة وبشكل تعاوني لمزيد من النجاح ومشاركة المواطنين للتأثير من خلال سوق الأسهم.

كناريا
27-05-2005, 03:59 PM
قال ان هناك إستثمارات بـ 500 مليون دولار تنتظر إزالة العراقيل الإدارية والسياسية
الحريري يدشن مشروعاً سكنياً وسط بيروت لمستثمرين سعوديين وعرب بـ40 ملايين دولار





بيروت - مكتب «الرياض»، مارلين خليفة:
كشف المرشّح عن الدائرة الأولى في بيروت سعد رفيق الحريري عن وجود «مشاريع تفوق الاستثمارات فيها 500 مليون دولار، وتنتظر منذ شهور وأعوام رفع العقبات الادارية والعراقيل السياسية من أمامها» وأن «هناك مشاريع بمليارات الدولارات بتمويل من الحكومات الصديقة والشقيقة ومن المؤسسات الدولية، وهي مشاريع في كل لبنان ولكل لبنان جرى وقفها بارادة الهدم السياسية خلال الاعوام الماضية».

كلام سعد الحريري جاء أثناء وضعه حجر الاساس لمشروع «كابيتال بلازا» السكني في منطقة سوليدير، في حضور الوزير السابق فؤاد السنيورة، وزير المالية السعودي السابق محمد ابا الخيل، السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجا، الرئيس التنفيذي لمجموعة «كابيتال تراست ميدل ايست» فوزي فرح، رئيس مجلس ادارة شركة سوليدير ناصر الشماع، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت عبد المنعم العريس وعدد من المستثمرين العرب والخليجيين واللبنانيين في المشروع وشخصيات وفاعليات اقتصادية ونقابية.

و قال الحريري: «نقف اليوم معكم في وسط بيروت على بعد امتار معدودة من موقع الجريمة الارهابية التي أودت بحياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الابرار قبل مئة يوم ويوم، ونقف لا لنبكي شهيدا عظيما خسره الوطن والامة، بل لنفتتح مشروعا استثماريا واعماريا جديدا انجز بجهود القطاع الخاص اللبناني والعربي والسعودي منه تحديدا، ولنضع حجر الاساس لمشروع جديد تطلقه جهود القطاع الخاص اللبناني والخليجي من السعودية والكويت وقطر بمشاركة لافتة للبنانيين المغتربين ايضا».

واضاف: «نقف اليوم ونقول للقتلة الذين أرادوا اغتيال عاصمة العرب باغتيال زعيمها، ان لؤلؤة الشرق لن تموت وان نورها سيبقى ساطعا، ونقول للعالم اجمع ان لبنان يواصل مسيرة النهوض الاقتصادي، والزراعة والخدمات سترى النور في الاشهر المقبلة وعلى امتداد الوطن باذن الله».

وقدّم المهندس نبيل عازار شرحا عن المشروع الذي تبلغ قيمة الاستثمارات فيه 40 مليون دولار و يساهم فيه مستثمرون من القطاع الخاص من المملكة العربيّة السعودية، الكويت، قطر، لبنان ومغتربون لبنانيون.

واشار عازار الى انه «تم تدشين مشروع «افنيو بلازا» في وقت سابق، وهو مشروع عقاري تبلغ قيمة الاستثمارات فيه 20 مليون دولار انجزه القطاع الخاص في كل من لبنان والسعودية، وكلا المشروعين هما بادارة وتمويل من شركة «كابيتال انفيستمنت ميدل ايست» التي تبلغ قيمة استثماراتها في لبنان اكثر من 180 مليون دولار، موزعة على قطاعات العقار والسياحة ومحطات توزيع المحروقات والقطاع المالي.

وألقى الرئيس التنفيذي لمجموعة «كابيتال تراست ميدل ايست» فوزي فرح كلمة خصّ فيها بالشكر «الاخوان والاصدقاء الذين أتوا من المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر لان حضورهم له معنا يتخطى المشاركة بالاحتفال، ويؤكد رغبة صادقة لديهم في دعم مسيرة الانماء والاعمار وإعادة والحيوية للاقتصاد اللبناني في هذه الظروف التي واجهت لبنان باستشهاد دولة الرئيس رفيق الحريري، وهذا اللقاء ما هو الا تعبير وفاء وشكر ودعم لمسيرته والتأكيد بالمضي في مشروع النهوض والاعمار والاستثمار في لبنان».

وأشار فرح أنه «أمنذ 7 أعوام بدأت مجموعة «كابيتال ترست» بالنشاط الاستثماري في ذلك الوقت في عدة ميادين منها: في القطاع المالي «ليبانون انفست»، القطاع السياحي «شركة الفنادق اللبنانية الكبرى»، قطاع النفط «كورال اويل اند سبيد»، قطاع المتاجر الكبرى «الروتايل»، قطاع الخدمات النقل السريع «آراميكس» وفي القطاع الصناعي بشكل متواضع، وأيضا قامت المجموعة بتأسيس صندوق للاستثمار في القطاع العقاري في بيروت، دبي والدوحة، وكانت باكورة اعمالنا مبنى «افينيو بلازا» في وسط بيروت الذي بدأنا به في حزيران 2002 والذي نسلمه اليوم الى مالكيه الجدد.

وعن هذه المساهمات قال: «ما هي الا جزء من الصناديق التي تديرها المجموعة في الشرق الاوسط واوروبا والولايات المتحدة، وهذه الصناديق الاستثمارية تمثل رجال اعمال ومستثمرين من دول الخليج خاصة من السعودية وقطر والكويت».

كناريا
27-05-2005, 04:01 PM
زيادة اعتماد أمريكا على النفط المستورد وارتفاع واردات الصين تبقيان أسعار البترول فوق 51 دولاراً





كتب - عقيل العنزي:
تماسكت أسعار النفط فوق 50 دولاراً لليوم الرابع يعززها عاملان الأول تزايد اعتماد الولايات المتحدة الأمريكية على النفط الخام رغم المساعي الرامية إلى زيادة الإنتاج المحلي مع نمو الطلب وهو ما أكده محلل بإدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية الذي أشار أمس إلى إن توقعات الطلب على المدى الطويل تشير إلى زيادة اعتماد الولايات المتحدة على الواردات, مضيفا أنه من المتوقع أن يشهد الأسبوعان القادمان بدء انخفاض المخزونات النفطية وأن الحفاظ على مستوى الاستيراد عند 10,5 ملايين برميل يوميا أو أكثر سيمثل مستوى مرتفعا.

أما العامل الثاني فهو أنباء ارتفاع واردات الصين من النفط الخام التي بلغت في أبريل الماضي 12,25 مليون طن بزيادة 22,5٪ عن مستوى الواردات قبل عام ، وعكست بيانات صادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام في الأشهر الأربعة الأولى من العام ارتفعت بنسبة 4,3٪ عن الفترة المقابلة من العام الماضي لتصل إلى 41,89 مليون طن.

ورغم نمو الصادرات الروسية من النفط و التي بلغت نسبتها 7٪ خلال العام الحالي وبدء ضخ النفط العراقي عبر أنابيب الشمال إلا أن الأسعار بقيت في وضع مرتفع توجسا من نقص يعتري الإمدادات كما أن التجار يكثفون عمليات الشراء لعقود شهر يوليو القادم و يستعدون لتسليم الكميات المطلوبة منهم في عقود يونيو.

وشهدت الفترة الصباحية في الأسواق الأمريكية موجة من الشراء رفعت خام ناميكس القياسي إلى 51,25 دولاراً للبرميل و تأثر الخام في أسواق لندن الالكترونية حيث صعد إلى 50,15 دولاراً للبرميل ولم يستطع خام برنت القياسي اختراق حاجز 50 دولاراً إذ بقى يراوح تحته عند سعر 48,50 دولاراً للبرميل رغم كثرة الصفقات التي أجريت.

وقفز خام وست تكساس فوق 50 دولاراً في وقت مبكر من صباح أمس في الأسواق الأسيوية و استمر عند سعر 50,85 دولاراً حتى إغلاق السوق ، و تداعى سعر الوقود لتأثيرات نقص المخزونات من نواتج التقطير حيث ارتفع إلى 1,42 دولار للجالون ، وصعد مؤشر أسهم شركات النفط بنسبة 3٪ ليسجل 823,2 نقطة. ارتفاع المخزونات الأمريكية من الغاز بمقدار 93 بليون قدم مكعب لتصل إلى 1,69 تريليون قدم مكعب أثر على أسعار الغاز التي انخفضت إلى 6,31 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. وسجلت أسعار المعادن الثمينة وسط حركة شراء نشطة لعقود يوليو تناميا ملحوظا حيث ارتفع الذهب إلى 419 دولاراً للأوقية و صعدت الفضة إلى 7,17 للأوقية غير أن البلاتين تراجع إلى 863 دولاراً للأوقية.

FNMZ_Z
27-05-2005, 04:04 PM
هذا واجبنا تجاه المنتدى .. استحق توصية عليه منك شخصياً .

العين ماتعلى على الحاجب,,,يمدحون اللاسمنتات للاستثمار,,وخاصه ينبع,((لاتنسى عقود جبل عمر وسافرد موضوع خاص قريبا ان شالله,,)),ويمدحون فتيحي وجيزان لانا لموافقه قربت,,,وشكرا لك على الثقه@@

كناريا
27-05-2005, 04:05 PM
مؤشر السوق





د. محمد بن سلطان السهلي ٭
على الرغم أن مؤشر السوق يعتبر مقياس لمستوى الأسعار في سوق الأسهم بصفة عامة، إلا أن الكيفية التي يتم بها بناء وحساب المؤشر تعتبر عاملاً مهماً في الحكم على فاعلية المؤشر. والواقع أن ما دفعني للكتابة عن المؤشر هو كثرة الاهتمام المجرد بحركة المؤشر سواء من قبل الأفراد أو من قبل المؤسسات الإعلامية. والذي أقصده ب «المجرد» هنا الوصف التاريخي الوصفي لحركة المؤشر صعوداً وهبوطاً دون معرفة للكيفية التي تقوم عليها فكرة المؤشرات بصفة عامة والمؤشر السعودي بصفة خاصة. فطريقة حساب المؤشر السعودي القائمة على القيمة السوقية Value Weighting والتي تعطي وزناً للسهم على أساس القيمة السوقية الكلية لعدد الأسهم المصدرة لكل منشأة ممثلة في المؤشر لا تخلو من بعض السلبيات. وبالتالي فإنه من الواجب توضيح تلك السلبيات للمستثمر العادي حتى لا يبالغ في تتبع تعلقه بالمؤشر.

ومن هنا فإنه لابد من الإشارة أن طريقة حساب المؤشر السعودي تجنح إلى تحيز واضح للمنشآت الكبيرة في السوق، وهذا بحد ذاته يعتبر إحدى السلبيات التي يجب العمل على تفاديها أو على الأقل الاعتراف بها. فعلى سبيل المثال فإن أي تغير في أسعار سابك، والاتصالات، والكهرباء سوف يقود إلى تغير في قيمة المؤشر العام على أساس أن القيمة السوقية لتلك الثلاث شركات تمثل ثقل السوق السعودي من ناحية حجم رأس المال . والملاحظ أن سلوك المستثمرين الإيجابي عند ارتفاع الشركات الكبيرة ينعكس ايجابيا على أغلب الشركات فيرتفع المؤشر العام نتيجة لذلك. إلا أن انخفاض أسعار الشركات الكبيرة يؤثر مباشرة وبشكل مباشر على المؤشر العام فيتراجع تراجعاً حاداً. ومن ثم فإن سلوك المستثمرين يصبح سلبياً باتجاههم نحو البيع على أساس الاعتقاد بأن هناك تراجع عام في السوق، بينما واقع الأمر لا يعدو كونه انخفاض المؤشر بسبب الشركات الكبيرة ولا يعني بالضرورة حدوث تراجع فعلي في جميع أسعار الشركات.

ولهذا فإن من أكثر الأمور إلحاحاً في السوق السعودي هو العمل على إيجاد وتطوير المؤشر العام للسوق بحيث يعكس الحالة العامة لسوق الأسهم دون تحيز . ومن المعروف أن ملاءمة العينة - مجموعة الأسهم المستخدمة في حساب المؤشر - تعتبر العامل الرئيسي للحكم على كفاءة المؤشر وفاعليته. وهذا بلا شك لا ينطبق على المؤشر السعودي حيث إنه يدخل في حساب المؤشر حالياً نسبة كبيرة من الأسهم غير المتاحة للتداول أصلاً، والمتمثلة في حصة الدولة في الشركات المساهمة . فبينما يدخل في حساب المؤشر جميع الأسهم المصدرة، نجد أن الدولة - على سبيل المثال - تمتلك حوالي 70 - 75 ٪ من أسهم شركات سابك، والاتصالات، والكهرباء، مما يعني فعلياً دخول تلك الأسهم غير المتاحة للتداول في المقام الحسابي بينما يستحيل دخولها في البسط الحسابي.

وبالرغم مما ذكرناه عن سلبيات المؤشر الحالي، فإن هذا لا يعني إلغاءه كلياً . فالحل قد يكون في إصدار مؤشر موازٍ يقوم على أساس عدم أدخال ملكية الدولة في حساب المؤشر . ولا شك أن مسؤولية إصدار هذا المؤشر لا تقع على هيئة سوق المال لوحدها بل يشاركها المسؤولية البنوك كونها المستفيد الأولي من عمولات التداول ولقيامها بدور الوسطاء في السوق السعودي.

٭ قسم المحاسبة - جامعة الملك سعود

كناريا
27-05-2005, 04:20 PM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg


تتضمن مقترحات بإنشاء كيان تنظيمي للشركات المساهمة
حوار مفتوح بمجلس الغرف لمناقشة قضايا شركات وطنية تتجاوز رؤوس أموالها 126 مليار ريال


* الرياض - الجزيرة:
ينظم مجلس الغرف السعودية بمقره يوم السبت القادم لقاءً مفتوحاً مع المسؤولين بالشركات المساهمة السعودية، وذلك لطرح وتبادل الأفكار ووجهات النظر بين المشاركين، وصولاً إلى توفير الآلية الملائمة لضمان سير عمل هذه الشركات في ظل التحديات المحلية والخارجية الماثلة.


صرَّح بذلك نائب الأمين العام لمجلس الغرف السعودية، المهندس فهد بن محمد السلمي، مشيراً إلى أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار اهتمام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ببحث وإيجاد جميع الوسائل والآليات التي تساهم في عملية تنظيم وتطوير أداء عمل منشآت القطاع الخاص الوطني بشكل عام والشركات المساهمة بشكل خاص.

ووفقاً للمهندس السلمي فإن من بين أبرز الموضوعات المطروحة في اللقاء مقترح إيجاد كيان تنظيمي للشركات المساهمة في المملكة التي تتجاوز رؤوس أموالها 126 مليار ريال، كما سيبحث اللقاء قضايا الرقابة والمساءلة والإفصاح في هذه الشركات.

ونوه السلمي إلى الدور الكبير والمهم الذي تقوم به هذه الشركات في نهضة وازدهار الاقتصاد الوطني من حيث اضطلاعها بتنفيذ المشروعات الاقتصادية العملاقة ودورها في تحريك السوق المالية.

وقال: إن الشركات المساهمة، هي وسيلة لتجميع مدخرات المواطنين وتوظيفها في مشروعات تدعم الاقتصاد الوطني، واعتبر تفعيل أداء هذه الشركات، من أبرز التحديات التي تواجه منظمي قطاع الأعمال في المملكة والعالم، مشيراً إلى أنَّ دراسات رسمية محلية، أجريت مؤخراً أظهرت أن نحو 30% من الشركات المساهمة تحقق خسائر لعدة عوامل، من أهمها ضعف الرقابة والإشراف والمتابعة وخلل في الهياكل الإدارية التي تستخدم لإدارة وتوجيه أعمال وشؤون الشركة.
وقال نائب الأمين العام: (لذلك رأت الأمانة العامة للمجلس تنظيم هذا اللقاء لمناقشة أفضل الأساليب الممكنة للرفع من مستوى أداء الشركات المساهمة من خلال تفعيل دور الأجهزة الرقابية الداخلية والخارجية إضافة إلى تطوير الهياكل الإدارية للشركات لتحقيق مستويات عالية من الأداء.

وأضاف أنه من المؤمل التوصل لأفكار ومقترحات تعزز دور الشركات المساهمة في دفع عجلة الاقتصادي الوطني، إلى جانب تعزيز قدراتها على خوض غمار المنافسة ومواجهة تحديات العولمة وضخ المزيد من رؤوس الأموال والمدخرات المحلية في أوعية الاستثمار دعماً لتوجيهات الدولة في الإصلاح الاقتصادي.
وقال المهندس السلمي إن مجلس الغرف ينتظر من اللقاء الخروج بتوصيات تدعم هذه الشركات بما يمكنها أيضاً من مواجهة التحديات والمخاطر التي برزت على الساحة الاقتصادية وبخاصة تلك المرتبطة بقرب انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف: هذه معطيات جديدة قد تعرض الشركات ذات القدرة التنافسية المحدودة إلى احتمالات الفشل أو الانهيار.

وأكد نائب الأمين العام بمجلس الغرف السعودية أنه في ضوء كل ما سبق، فإن الحاجة تبرز إلى وجود كيانات اقتصادية قوية لهذه الشركات حماية لمستقبلها وضمانا لوجودها في خضم المتغيرات المتسارعة حفاظاً على حقوق الملايين من المساهمين.

وأشار السلمي إلى أن الكيان التنظيمي المقترح لجمع الشركات المساهمة في المملكة، سيمكن هذه الشركات في حال قيامه من التنسيق فيما بينها لتطوير كياناتها والوصول إلى نمط الشركات العملاقة المتخصصة في مختلف المجالات بحيث يكون باستطاعتها التنسيق في مجالات التمويل والمخاطر الاستثمارية وكذلك تبادل الخبرات حول التخطيط الاستراتيجي وتطبيق أساليب الإدارة الحديثة.

جدير بالذكر أن القيمة السوقية لهذه الشركات تقدر بنحو 1.14 تريلون ريال، فيما شهد سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي تداول أسهم لهذه الشركات تقدر قيمتها بما يزيد على 1.77 تريليون ريال.

كناريا
27-05-2005, 04:24 PM
الوعد.. أصبح حقيقة
المكيرش طرحت الاكتتاب في أسواق الحرمين بجدة




طرحت شركة ناصر محمد المكيرش وشركاه للاستثمارات العقارية الاكتتاب في أسواق الحرمين جنوب مدينة جدة بناءً على تصريح وزارة التجارة رقم 472-211 بتاريخ السبت 13 ربيع الثاني 1426هـ، ونتيجة لحرص الكثيرين في الدخول بهذا النوع من المساهمات التي تطرحها الشركات الكبرى والمعروفة في السوق السعودي أدى إلى الإقبال الكبير من قبل المستثمرين، كما أوضح عبدالله ناصر المكيرش مدير عام الشركة أن طرح المشروع جاء بناء على النهضة الاستثمارية الواسعة التي تشهدها المملكة ويعتبر الاستثمار العقاري من أبرز أنواع الاستثمارات المشجعة وذات الجدوى الاقتصادية الجيدة، وأضاف المكيرش أن نتيجة الإقبال الشديد من الراغبين في المساهمة بهذا النوع من المشاريع يؤكد ثقة المستثمرين في القطاع العقاري وبالأخص التجاري، وذلك لمدى العوائد المجزية التي تعود عليهم، كما أضاف عبدالله ناصر المكيرش مدير عام الشركة أن الأيام الماضية شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين والمستثمرين للمساهمة في المشروع الذي عينت له الشركة مستشاراً مالياً، إضافة إلى محاسبين قانونيين، وأبان أن الشركة تعد تقارير دورية عن سير المساهمة.


وأشار إلى أن المشروع يتكون من 1275 محلاً تجارياً على مساحة إجمالية معتمدة من الأمانة 83506 أمتار مربعة، الذي يقع وسط مجموعة من المراكز التجارية الرئيسية في مدينة جدة، ويتوفر في المشروع جميع الخدمات الأساسية التي تشمل السفلتة، الإنارة الهاتف، الأرصفة، بالإضافة إلى المياه والكهرباء.

إن عدد الأسهم الإجمالية للمشروع تبلغ 20876.75 سهم، بمساحة أربعة أمتار مربعة للسهم الواحد بقيمة 5000 ريال للسهم، وإن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 16701 سهم، وتكلفة المتر المطور الخام 1250 ريالاً.

ولد العنقري
27-05-2005, 04:31 PM
الله يجزاك الف خير

كناريا
27-05-2005, 04:58 PM
الوفد السعودي إلى أمريكا يعرض الفرص المتاحة في المعادن الفلزية والصناعية

الشركات الأمريكية تبدي اهتماماً بقطاع التعدين السعودي




* الرياض - الجزيرة:



عرض وفد رجال الأعمال السعودي الذي يجري سلسلة لقاءات مع ممثلي الشركات الأمريكية في خمس مدن رئيسية شملت نيويورك، وأطلانطا، وهيوستن، وشيكاغو، وسان فرانسيسكو العديد من الفرص التعدينية المتاحة للاستثمار في المعادن الفلزية، والصناعية.

وأبدت عدة شركات أمريكية اهتماماً ملحوظاً بقطاع التعدين السعودي، وترحيباً بنظام الاستثمار التعديني الجديد الذي بدأ تطبيقه مطلع العام الجاري بالنظر إلى ما يتمتع به من شفافية ومساواة بين جميع المستثمرين المحليين أو الأجانب، فضلاً عن الحوافز التي يقدمها، وتجاوزه لجميع المعوقات التي كانت موجودة سابقاً، وما يتميز به من سرعة في إصدار الرخص خلال فترة تتراوح بين 15 يوماً إلى 60 يوماً.


صرح بذلك سعادة الأستاذ نبيل أحمد إكرام مدير خدمة الاستثمارات التعدينية في وكالة وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية، مشيراً إلى أن العرض المقدم من الوفد السعودي تضمن شرحاً كاملاً حول التنوع الجيولوجي الفريد الذي تتمتع به المملكة، حيث تضم صخور الدرع العربي البركانية في الجزء الغربي من البلاد الكثير من المعادن الفلزية مثل الذهب والفضة والنحاس والزنك، وعناصر أخرى نادرة، فيما يحتوي الجزء الآخر، وهو الغطاء الرسوبي في الجزء الشرقي من البلاد على خامات المعادن الصناعية التي تدخل في الصناعة مباشرة، مثل الحجر الجيري التي تدخل في صناعة الإسمنت، والدلومايت، والجبس، وخام الملح، والفوسفات، والبوكسيت.

وأضاف إكرام أن الوفد السعودي وضح للجانب الأمريكي وجود آلاف المواقع المعدنية المعروفة، وعرض خرائط تبيّن مواقع الخامات المعدنية، وتحديد تجارب لاستكشاف المعدني الذي تمت في المملكة خلال الـ10 سنوات الماضية، والوضع الحالي للخامات المعدنية التي يجري استكشافها.

واشتمل العرض على محور يتعلق مركز خدمة الاستثمارات التعدينية وخدمة المستثمرين في قطاع التعدين، والذي يتولى تسهيل الإجراءات، واستقبال الطلبات، والتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة لمصلحة المستثمر المحلي والأجنبي.

وأوضح إكرام أن بعض المستثمرين الأجانب من جنوب إفريقيا وكندا بدءوا في الآونة الأخيرة الاتصال بالمركز لتحديد مواعيد لزيارة السعودية، مشيراً إلى أن شركتين من خارج المملكة تقدمتا بطلب للحصول على رخص استطلاع لمعرفة وضع المملكة من الناحية الجيولوجية.

وقال: هناك استثمارات مطلوبة في قطاع التعدين السعودي خلال الفترة المقبلة وخصوصاً في قطاع الفوسفات، والبوكسيتن والخامات المعدنية تحتاج إلى دراسات.

وأكّد إكرام أن الفريق المعني بقطاع التعدين ضمن الوفد السعودي الذي تنظمه اللجنة السعودية لتطوير التجارة الدولية التقى بممثل عن شركات بنسلفانيا العاملة في القطاعات ذات العلاقة بالتعدين، وبدأت معه محادثات أولية.

وأوضح إكرام أن الولايات المتحدة من الدول المهمة في قطاع التعدين، إلى جانب كندا، وأستراليا، وجنوب إفريقيا، معتبراً أن وجود الشركات الأمريكية في هذا القطاع سيعطي دفعة للاستثمار التعديني في المملكة.

كناريا
27-05-2005, 05:05 PM
خلال لقائها بكبار المسؤولين بالوفد التجاري السعودي الثلاثاء
د. السلطان: رئيسة الوزراء الأوكرانية وعدت بإزالة كافة العوائق أمام تدفق الصادرات السعودية


* الرياض - الجزيرة:
أكد الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان، أن زيارة الوفد التجاري السعودي برئاسة رئيس المجلس الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي ومشاركة نحو 50 رجل أعمال يمثلون كافة قطاعات الاقتصاد الوطني جاءت ناجحة بكل المقاييس.

وأعلن السلطان في تصريحات من العاصمة الأوكرانية كييف التزام فخامة رئيسة وزراء أوكرانيا السيدة جوليا كيموشنكو شخصيا بتذليل كافة المعوقات التي تحد من التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وأضاف: (السيدة رئيسة الوزراء وعدتنا بإزالة كافة العقبات أمام تدفق صادراتنا السلعية إلى بلادها).

وكانت السيدة كيموشنكو قد اجتمعت الثلاثاء الماضي بثلاثة من كبار المسؤولين بالوفد السعودي الزائر وهم: الأستاذ عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس الوفد السعودي، الدكتور فهد بن صالح السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية، المهندس سعد المعجل، نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وجمهورية أوكرانيا المستقلة عن الاتحاد السوفيتي سابقا بلغ نحو 939 مليون ريال في عام 2003م، فيما بلغت صادرات المملكة غير النفطية أقل من مليون ريال (700 ألف ريال فقط)، وذلك على الرغم من أن واردات أوكرانيا من مختلف دول العالم زادت عن 20 مليار دولار خلال نفس العام.

وقال الأمين العام لمجلس الغرف السعودية: إن الزيارة تمخضت من جهة أخرى عن توقيع مذكرة تفاهم بين رجال الأعمال من الجانبين لإنشاء مجلس أعمال سعودي أوكراني مشترك، معربا عن الأمل في أن تؤدي هذه الخطوات إلى تنشيط الميزان التجاري بما يخدم مصالح الطرفين بوجه عام، ومصالح القطاع الخاص تجاريا واستثماريا في البلدين على وجه الخصوص. وقع على مذكرة التفاهم عن رجال الأعمال السعوديين، رئيس الوفد الأستاذ عبدالرحمن الجريسي، وعن الجانب الأوكراني رئيس الغرفة التجارية الصناعية الأوكرانية السيد سيرجي سكريبكنينو.

من جهة أخرى قالت مصادر مرافقة للوفد: إن عرضا عن الاقتصاد السعودي والمناخ الاستثماري في المملكة، والتطورات التشريعية المحفزة للاستثمار قدمه سعادة الأمين العام لمجلس الغرف الدكتور فهد بن صالح السلطان، لاقى استحسانا من قبل المشاركين الأوكرانيين في هذا المنتدى، مشيرين إلى أن الجانب السعودي تولى الإجابة على كافة التساؤلات التي طرحت من جانبهم.

وكان الوفد السعودي المقرر عودته اليوم الخميس إلى المملكة قد عقد خلال زيارته التي استغرقت ثلاثة أيام إلى أوكرانيا، خمس اجتماعات طاولة مستديرة مع نظرائهم الأوكرانيين تضمنت: طاولة مستديرة للعقار، الإنشاءات والمواد الأولية، الغاز والبترول، والمياهن، طاولة مستديرة للاستثمارات، حفر الآبار، الاتصالات، تقنية المعلومات، أنظمة الأمن، طاولة مستديرة حول الحديد والمنتجات المعدنية، طاولة مستديرة في مجالات الزراعة، الأسمدة، المنتجات الغذائية، الزينة، مواد التعبئة، والمنسوجات، وأخيرا طاولة مستديرة في مجالات السياحة، بضائع استهلاكية، أدوية، والمعدات الطبية.

كناريا
27-05-2005, 05:09 PM
أزمة الأسمدة عادت لتداعب السوق المصري
ارتفاع الأسعار بنسبة 300% والإنتاج المحلي يعاني عجزاً 2.2 مليون طن


* القاهرة - مكتب الجزيرة ? محمد العجمي :
عادت أزمة الأسمدة لتداعب الأسواق المصرية مع بداية موسم زراعة المحاصيل الصيفية القطن والأرز والذرة الشامية لترتفع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 200% إلى 300% بمعدلات تفوق قدرة المزارعين على الشراء وبعد أن تركت السوق السوداء سوق العملة - الدولار - لتسيطر على سوق الأسمدة الكيماوية خلال الأسابيع الماضية وأصبح يسيطر على السوق ثلاثة اسعار مختلفة فالشركات المنتجة تبيع سعر الطن بنحو 650 جنيهاً أما التجار فيبيعون طن الأسمدة بسعر 850 جنيهاً وفشلت محاولات الحكومة في الحد من ارتفاع أسعار الأسمدة خلال الأسابيع الماضية. فقد ارتفع سعر شيكارة اليوريا من 23 إلى 70 جنيهاً وشيكارة النترات من 22 إلى 100 جنيه وشيكارة السوبر فوسفات بنسبة 100% وأرجع الخبراء السبب إلى محاولة شركات الأسمدة إثبات عدم استفادة الفلاحين من الاسعار المدعمة للأسمدة واستيلاء الوسطاء على سوق الأسمدة ومحاولة ترويج الشركات أن خسارتها تصل إلى 2 مليار دولار كفارق بين الأسعار المحلية التي يتم بها التصدير للخارج واتهم تقرير لمؤسسة أولاد الأرض الحكومة بمسؤوليتها عن أزمة الأسمدة من خلال قيامها بفرض رسوم وضرائب وجمارك وزيادة أسعار الغاز المستخدم في صناعة الأسمدة حيث رفعت سعر المتر المكعب من الغاز من 14 إلى 18 قرشاً أدى إلى زيادة أسعار الأسمدة بنسب تتراوح بين 8% و 10% .


كما تم فرض ضريبة مبيعات بنسبة 5% كما أدى سوء توزيع الأسمدة من قبل الجهات الحكومية إلى تفاقم الأزمة وكشف التقرير عن ارتفاع العجز في الأسمدة إلى 2.2 مليون طن سنوياً بين الإنتاج المحلي وحاجة السوق.

aziz100m
27-05-2005, 05:10 PM
مشكور وما قصرت الله يبارك فيك ويجازيك الله بالخير

كناريا
27-05-2005, 05:13 PM
في محاضرة عن مستقبل الصناعات البتروكيميائية
الزامل: الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيميائيات ستبلغ 70 مليون طن عام 2007م


* الرياض - خالد السليمان:
نظمت الجمعية الكيميائية السعودية مساء أمس محاضرة بعنوان (مستقبل الصناعات البتروكيميائية) ألقاها الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل وعضو مجلس إدارة شركة الصحراء للبتروكيماويات وذلك بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض.


وتحدث الدكتور الزامل في بداية محاضرته عن قصة نجاح تطوير الصناعات البتروكيميائية بالمملكة منذ 30 عاماً.. كما تطرق الدكتور الزامل عن تحديد الأهداف والنتائج التي كانت واضحة في ذلك الوقت وامتدح في محاضرته الرجال الأوائل في الصناعة بالمملكة وذكر منهم الدكتور أحمد زكي يماني والدكتور غازي القصيبي والدكتور هشام ناظر والمهندس عبدالعزيز الزامل وغيرهم من المخلصين الذين خدموا الصناعة في التسعينيات.

وذكر الدكتور الزامل في محاضرته أن هناك عدداً من العوامل المساعدة في ذلك الوقت التي أدت إلى تطور صناعة البتروكيماويات بالمملكة وذكر منها تشجيع المستثمر والتمويل.

وأشار الدكتور الزامل إلى أن صناعة البتروكيماويات ترتكز على توفر مثلث ذهبي يتأتى من خلال ثلاثة محاور هي توفر الغاز والبنية التحتية ووجود الشركات، وقال الزامل إنني سأضيف عليها محورين وهما وجود المنافسة والأمانة.

وقال الزامل في وصفه للوضع الراهن لصناعة البتروكيماويات إن الطاقة الإنتاجية لهذه الصناعات الحالية تبلغ 50 مليون طن، وعن توقعات الزامل لمستقبل هذه الصناعة، قال إن الطاقة الإنتاجية طبقاً للدراسات ستصل بإذن الله إلى 70 مليون طن في عام 2007م.

وتطرق الزامل إلى أن هناك العديد من العوامل التي تساعد على تطوير الصناعة في المستقبل ومنها:
1 - القيادات السعودية.
2 - توفر الكوادر الفنية السعودية المؤهلة.
3 - تصنيع أغلب مكونات المشاريع محلياً.
4 - اقتناع الأجانب بجدوى المشاريع.
5 - اقتناع الجميع بأننا نبني قاعدة صناعية متينة.

وقال الزامل عن هذه العوامل إنها جميعها تؤكد ضمان مستقبل القطاع.
واختتم الزامل محاضرته بأن صناعة البتروكيماويات سيكون بإذن الله لها مستقبل رائع.

ومما يجدر ذكره أن هذه المحاضرة حضرها العديد من المهتمين بهذا المجال وتطرقوا بمداخلاتهم إلى إثراء المحاضرة بالعديد من التساؤلات.

كناريا
27-05-2005, 05:16 PM
المؤشر يقلص خسارته بالارتفاع 261 نقطة
السوق يسترد جزءاً كبيراً من خسارته مع نهوض جميع القطاعات


* تحليل - أحمد حامد الحجيري:
استعاد مستوى السوق جزءاً كبيراً من خسارته مع بداية تعاملات أمس الخميس بسبب انتشار عمليات البيع بشكل واسع وقوي صاعداً بجميع قطاعاته مع إقفاله عند 12478 نقطة سجلها عند الإغلاق مع تحسن 69 شركة قيدت مكة للإنشاء أفضل نسبة 10% لتصل 654.5 ريالاً ممثلة قطاع الخدمات أيضاً المدعوم بتحول أغلب المضاربين له عقب الانحدارات التي منيت بها القطاعات الأخرى مما أدى إلى عدم تركيز المتداولين على أسهم معينة. كما جعل قطاع الخدمات يسيطر على نشاط السوق بتقدم التعمير التي نفذت 3.6 ملايين سهم ارتفعت 6.77% إلى 165.5 ريالاً متفاعلة جميعاً مع عمليات الشد السعري الذي أصاب معظم شركات السوق وتميزت بحجم القيمة السوقية حيث أصبح من السهل شراؤها آخذين في الحسبان مقدر النزول الذي قد لا يؤثر على رأس مال المضارب في حالة الهبوط ليتصدر بذلك الأثر على باقي القطاعات بنسبة تغيير 6.52% مقارنة بباقي القطاعات الأخرى، يليه قطاع الأسمنت بأداء تبوك التي اقتربت مع زيادة الطلبات إلى سقف القيمة عند إغلاقها على 500 ريال محققة ربحاً مقداره 33.25 ريالاً من خلال تداولها لأكثر من 274 ألف سهم وتحركت معها باقي أسهم القطاع إلى أعلى لتعويض الكثير مما فُقد خصوصاً أن الوقت يساعد الوضع الداعم للقطاع في فترة أزمة المنتج.

كذلك ارتفع قطاع الاتصالات بسهم السعودية الصاعد 2.9% كاسباً 25 ريالاً وأقفلت عند 890 ريالاً استجابت معها أسهم موبايلي بقفزة 16 ريالاً أي بما يعادل 2.35% إلى 698 ريالاً عكست ارتفاعاً ملحوظاً للقطاع بنسبة 2.78%.

وتقدم قطاع المصارف 2.58% شاملاً جميع أسهم البنوك بقيادة السعودي للاستثمار 4.92% بمقدار 34.25 ريالاً عند سعره الأخير 730 ريالاً ليشكل بذلك الثقل الأول بوزنه الإيجابي على السوق،
وحجم قطاع الصناعة مدى تأثيره مع توضع الزيادة التي قيدها سهم سابك 4 ريالات إلى 1145 ريالاً بتعامله لـ771 ألف سهم نتيجة قلة الاتجاه لطلب أسهم العيار الثقيل مع العلم أن هناك أسهماً من نفس النوع تحسنت بمكاسب ملحوظة ولكن حجم التنفيذ كان بسيطاً مقارنة بالأخرى. واستقر سهم الكهرباء على زيادة طفيفة نصف ريال مقفلاً 123.25 ريالاً.

هذا وما زالت عملية الاستيعاب للتأثيرات الجانبية على سوق الأسهم قاصرة عند البعض من المتداولين من بينهم مصدر التصريف المستغل بعمليات تجميع أفادت الجانب الآخر في وقت انتظار نتائج أسهم العوائد.

كناريا
27-05-2005, 05:21 PM
http://aleqt.com/images/Header_12.jpg



شائعات وتصحيح يقودان تداول الأسبوع.. وقوة المؤشر عند 12 ألف نقطة
راشد محمد الفوزان
27/05/2005


http://aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/2476.jpg

طغى على الأسبوع المنتهي تذبذب عال جدا، ووصل المؤشر معها إلى رقم قياسي مع إغلاق الأحد الماضي حين أغلق المؤشر عند 1272914 نقطة وهو الحد الأعلى الذي وصل له، وهو ما كان متوقعا في تحليلنا للأسبوع المنتهي حيث وضعنا عنوانا رئيسيا كما يلي ''هل يكسر المؤشر حاجز 12700 نقطة أم يعوقه التصحيح؟''.
وأكدت من خلالها أن المؤشر سيواصل الارتفاع ليصل إلى 12700 وحد أقصى 12800 نقطة وهو ما حدث، وبالتالي دخل مرحلة اختبار الصمود والثبات لكن لم يصمد كثيرا حيث ارتفعت وتيرة الصفقات والكميات والقيمة المتداولة في السوق. وهذه أحد المؤشرات الخروج من السوق أو البيع في حال الوصول لأرقام كبيرة خلال أيام محدودة وهو ما تم. فقد ارتفع المؤشر السبت الماضي 24046 نقطة، وأغلق المؤشر العام عند 1260950 نقطة، وأكمل الأحد الماضي ارتفاعه بمقدار 11964 نقطة وأغلق المؤشر العام عند 1272914 نقطة، وفي اليوم التالي أكمل إيجاد الثقة حين أنخفض بمقدار 19664 نقطة. وعاد الثلاثاء الماضي ليرتفع نسبيا بمقدار 1463 نقطة، وغلب على الأيام الأربعة المنتهية للأسبوع الماضي التذبذب العالي في الشركات الصناعية المتوسطة خصوصا، والبيع المكثف في شركة سابك خاصة. وأيضا قطاع الأسمنت شهد تراجعا في جني أرباح نسبة للارتفاعات السابقة، ثم جاء يوم التصحيح الكبير الذي دعمته شائعات كثيرة منها تصفية محافظ بنوك، قضية ''سابك'' الجديدة في المحاكم الأمريكية كما يردد، ولكن الذي حدث حقيقة هو تصحيح دعمته شائعات لا أساس لها من الصحة بأي صورة كانت، وانخفاض السوق كان أمس الأول بحدة وصل مستوى الانخفاض إلى 70523 نقطة ما بين أعلى وأدنى نقطة 1257585/ 1187060 نقطة. وكنا ذكرنا في التحليل الأسبوعي للأسبوع المنتهي أن مستوى الدعم الثاني الأقوى سيكون عند مستويات 11800 نقطة، وهو ما حدث حيث ارتدت السوق بقوة متجاوزة 12 ألف نقطة. وتركز معظم الهبوط في القطاع الصناعي بمقدار 109986 نقطة ما شكل نسبته 375 في المائة، ثم قطاع الأسمنت الذي هبط بمستويات وصلت 33530 نقطة وبنسبة 440 في المائة. وكان الهبوط حادا والأكثر ضررا في الشركات المضاربة الصغيرة والمتوسطة مثل شركات اللجين التي هبطت بنسبتين متتاليتين ''الأربعاء والخميس'' أي ما يعادل 20 في المائة. وتبعته في ذلك شركة نما بوتيرة اللجين الصناعية نفسها. وشهدت السوق أمس الأول هبوط 12 شركة بالنسبة الدنيا ووصلت خلال التداول إلى 25 شركة.
هنا يجب أن نعيد التأكيد على مستوى الهشاشة والضعف في الشركات المضاربة الصناعية، أو غيرها من القطاعات التي شهدت ارتفاعات قياسية خلال الأسبوعين الماضيين، ودعمتها شائعات وتضخيم للشركات حتى أن أسعارها قاربت الضعف. وهنا يجب أن ننوه للجميع أن يضع نصب أعينهم التركيز على أسهم العوائد كبيرها أو صغيرها، وأن يكون الفكر استثماريا وأن طال الوقت باعتبار أن الشركات المضاربة تحقق أرباحا سريعة وبأسعار رخيصة، لكن خسارتها فادحة يصعب تعويضها وهو ما شهدناه في شركات أغلقت بالنسبة الدنيا ليومين متتاليين.
من المهم أيضا التنويه هنا على أهمية دور هيئة سوق المال ليس في التدخل أو مطالبة بوقف هبوط أو ارتفاع، ولكن أطالب الهيئة بدارسة هذه المستويات العالية جدا في التذبذب، وأن تعمل على تخفيف هذه الحدة، والمعاجلة هنا طويلة ليس مجال طرحي هنا، ولكن لا بد للهيئة أن تفعل كثيرا من القرارات والإجراءات والخطط المطلوب تطبيقها كواقع حقيقي لا يقبل وينتظر التأجيل.

توقعات باستمرار التذبذب

وأتوقع أن تشهد السوق استمرار التذبذب العالي، وسيكون هناك بيع مكثف في الشركات الأكثر هبوطا وخسارة، ونتوقع طبقا لما تم خلال اليومين الماضيين أن تنتهي حدة الهبوط في نهاية تداول السبت المقبل (غدا). وأقصد بها الهبوط بالنسبة الدنيا، وارتداد اليوم لا يعني نهاية الهبوط، فالسوق ستكون أكثر تذبذبا وارتفاعا وهبوطا، وقد يكون الضغط يتم من خلال الشركات القيادية كسابك والاتصالات والبنوك. ونجد باقي الشركات ترتفع سعريا كما حدث الأسبوعين الماضيين، حيث قادت السوق البنوك والأسمنت ونسبيا قطاع الصناعة الذي أصبح مخيفا للكثير بسبب التذبذب العالي وأرقامه العالية وتأثيرها في المؤشر أكبر من خلال سابك. لكن أظل أؤكد أن هناك شركات استثمارية في القطاع الصناعي والخدمات وهما أكثر القطاعين تداولا ما زالت تملك فرصا جيدة استثمارية وأسعارا مغرية للشراء، ولا نحدد بالطبع هنا لكن مجريات السوق فرضت الضغط السعري عليها، ولكن التقدير حين نجد شركة استثمارية ترتفع بنسب عالية وبالحد الأعلى سنجد أن لها ما يبرر ذلك، ولكن حين يكون لشركات الإشاعات والتضخيم فهي إشارة على الخروج وليس الدخول لهذه الأسهم، التركيز بالأسهم ذات العوائد هي الأساس الذي سيقود السوق للمرحلة المقبلة وأعتقد أن السوق ستشهد تذبذبا عاليا ومفيدا للمضاربين المحترفين، الذي يملكون السيولة المتوفرة دائما للأستفادة من هذه الظروف وقد حدث، ولكن يجب الحذر من الرفع للأسعار الوهمي للشركات الصغيرة الخاسرة، فليس من الحصافة المضاربة بشركات خاسرة وأن كانت أكثر ربحية وتذبذبا باعتبار أن الخسارة حين تحدث ستمسح كل أرباحك وتضعك بموقف الخاسر، ويكون الوضع أصعب حين لا تجيد استراتيجية الخروج والتدوير للمضاربين خصوصا .

التحليل الفني

يتضح من الرسم البياني أن مستوى الدعم عند 12062 نقطة، وهي التي خضعت لاختبار خلال الأسبوع المنتهي وتشكل دعم أول للمؤشر، أصبح يحتاج أيضا لاختبار خلال الأيام المقبلة. ومتى صمد هذا الرقم للمؤشر سيعني مزيدا من الاستقرار للمؤشر والقوة عند هذه المستويات. الآن المؤشر تجاوز 12477 نقطة وهي ما زالت تحتاج إلى اختبار، والرسم البياني ''فيبوناتشي'' يوضح تجاوز مرحلة الخطر بعد تجاوزه مستويات .236 ولكن تحتاج لوقت للثبات والاستقرار فوق هذه المستويات. ويتوقع للمؤشر استمرار التذبذب ولن يكون هناك انحدار كبير جدا كما حدث في الأسبوع المنتهي، وأن ظل مستوى التذبذب مرتفعا ولكن المؤشر يملك دعما قويا عند المستوى 12062 نقطة كما ذكرنا. ويجب أن يكون الحذر هو السمة المطلوبة مع التركيز على الأسهم الاستثمارية والقيادية مهما كانت المغريات في أسهم المضاربة الخاسرة لعدم وجود أي محفزات ومبررات لتداولها، وأيضا الشائعات التي تكبر ككرة ثلج مع كل مناقلة لها. ويجب عدم ترويجها أو تناقلها فقد تضلل الكثير وتر ذلحقق الخسائر أكثر وهو ما حدث الأسبوع المنتهي. ويجب أن نشير إلى أن مؤشرْى للمؤشر العام ما زال عند مستوى 60، وهي مرحلة تذبذب مع المقارنة مع التدفق النقدي الذي يوضح أن المستوى تذبذب عاليا في ظل التركيز على الشركات القيادية الكبرى التي سيكون لها حضورها وقيادة السوق والمؤشر للمرحلة المقبلة.

كناريا
27-05-2005, 05:24 PM
السوق السعودية.. هزة وطعم الهبوط دون سبب
د.ياسين عبدالرحمن الجفري
27/05/2005

http://aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/2475.jpg

شهدت سوق الأسهم السعودية خلال يوم الأربعاء هبوطا حادا في المؤشر الذي قارب من 600 نقطة، وفي موجة هلع شهدناها سنويا وبصورة متكررة ومملة وكأننا لا نعي دروس الماضي أو نستفيد منها. وشمل الهبوط الشركات السعودية المساهمة كافة فيما عدا شركة أو شركتين، ولكن عاد المؤشر في الفترة المسائية إلى تصحيح الهبوط الكبير والصعود مجددا، بحيث ظهرت في النهاية وكأن العملية ذبذبة أو ما نشاهده بصورة يومية من ارتفاع 100 أو 200 وهبوط لمثلها. والغريب في الأمر أن الكل يستبشر مع صعود السوق وحتى بمستويات كبيرة ولكن الهبوط مستنكر وغير مقبول.
استطاعت بعض الشائعات المالية في السوق على الرغم من أنها غير صحيحة أن تقود السوق للهبوط وتؤثر سلبا على قطاع عريض من المستثمرين الصغار وليستفيد منها وكالعادة الهوامير ومن ضمنهم صناديق الاستثمار في البنوك السعودية التي أصبحت لاعبا رئيسيا ومؤثرا بفضل المدخرات المجمعة والفائدة التي تحققها البنوك. في حين كانت التوقعات خاصة لصناديق الاستثمار تركز على لعب دور المستثمر العقلاني في توجيه المدخرات وزراعة الاستقرار في السوق ودعم وضع السوق مصدرا للنمو والتحسن لا أن تكون مصدرا للمضاربة، خاصة أنها ـ كما أشرنا في مقالة سابقة ـ لديها مصادر معلومات تفضيلية على ما عداها من المستثمرين في سوق الأسهم، خاصة صغار المستثمرين أو من كتب عليهم أن تشدهم السوق ويصبحوا مضاربين. الشائعتان لو كتب للصغار فهمهما وترجمة تأثيرهما لكانت نظرتهم لهما عابرة، خاصة الشائعة الخاصة بـ ''سابك'' التي تناولت القضية المحتمل أن تقوم التي هي في علم الغيب ولا ندري هل هناك منطق فيها من عدمه؟ للأسف تناولت هيئة سوق المال بسلبية مطلقة مع أن هيئات سوق المال، خاصة في دول العالم المتقدم، حريصة ومتابعة لكل نوع من الشائعات التي تهدف إلى هدم السوق أو لاستغلال السوق. حاليا المتاجرة بالمعلومات علنية ولا محاسبة فيها. فهل تمت مسألة كبار المستثمرين الذين صفوا محافظهم قبل الهبوط ومدى الارتباط بينهم وبين ما حدث في السوق، خاصة أنهم دخلوا مرة أخرى في السوق وجنوا أرباحا كبيرة دعمتهم وضخمت أرباحهم؟ نرغب في أن ندعم الثقة في سوقنا ونحصنها ضد الهزات، خاصة المبنية على الشائعات السلبية التي من المفترض ألا تكون لها تأثير على سعر السهم ولكن عندنا لها قيمة. هناك حاجة فعلية لأن ندفع المستثمر في السوق السعودية إلى أن يتفهم ويعي معنى المعلومة في سوق لا تتوافر فيها صناعة المعلومات المالية كما هو موجود في دول العالم الصناعي. من المفترض وحاليا وحسب الوضع القائم والمسؤولية المسندة إلى هيئة السوق أن تمارس هذا الدور في توعية المستثمر خاصة أنها جهة حيادية من مصلحتها سلامة أداء السوق. استطاعت مؤسسة النقد ومن خلال موقع ''تداول'' أن تقدم خدمات جيدة وقوية دعمت السوق وسهلت من التعامل معهم. عندما تكون السوق صاعدة كل المتعاملين رابحون والجميع راض وهي غالب فترات السوق خلال العام الماضي والحالي. ولكن هبوط السوق يؤدى لنوع من الصدمة العصبية والتحسر، خاصة أن المدخرات والقروض هي المصدر الأساسي لتمويل مغامرة سوق الأسهم والدخول فيها. وحتى يستفيد المستثمرون السعوديون ويؤمنوا بأن سوق الأسهم هي سوق استثمارية وليست سوق مراهنات أو مجالا لتحقيق الربح السريع وبالتالي يبنوا قرارهم على الأقل على أسس سليمة. حماية سوقنا من التقلبات الحادة والتأثر بالشائعات أو المعلومات المغلوطة يستلزم توعية وإيضاحا ونصحا وحجما كبيرا من التوعية، خاصة من هيئة سوق المال في ظل غياب أضلاع المعادلة المساندة إليهم.

alirh
27-05-2005, 05:27 PM
الله يعطيك الف عافية على هذه الاخبار

كناريا
27-05-2005, 05:28 PM
شائعة «أملاك» تكبّد المستثمرين في الأسهم الإماراتية خسائر باهظة
«الاقتصادية» من دبي
27/05/2005



أنهت أسواق الأسهم الإماراتية أسبوعها بتحسن طفيف في حجم تداولاتها وأسعار الأسهم، التي سجلت على مدى أيام الأسبوع تذبذبات سعرية قادت في النهاية إلى تراجع واضح في أسعار أسهم. وسجلت الأسواق تعاملات أسبوعية بقيمة ثمانية مليارات درهم من تداول نحو 4496 مليون سهم منها 66 مليار درهم في سوق دبي المالية، و13 مليار درهم في سوق أبو ظبي. وتكبد عدد كبير من المستثمرين خسائر من جراء نفى شركة أملاك للتمويل شائعة روجت في سوق دبي المالية أمس الأول حول اعتزامها زيادة رأسمالها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع السهم إلى 775 درهم، ومع بدء تداولات أمس شهدت السوق عمليات بيع كبيرة أدت إلى تراجع السعر إلى سبعة دراهم، وإن تماسك السهم بعد مرور نصف ساعة واستقر عند 725 درهم. وفى الوقت ذاته قفز سعر سهم بنك دبي الوطني بنسبة 122 في المائة إلى 2517 درهم بمجرد إعلان مجلس إدارة البنك عن توصيته للجمعية العمومية بتوزيع سهم واحد لكل خمسة أسهم مملوكة لرفع رأس المال.

وتميزت تعاملات الأسواق الإماراتية هذا الأسبوع بالاستقرار بعد انتهاء أسبوعين من مرحلة التصحيح السعرية التي شهدتها السوق منتصف الشهر وأدت إلى تراجع كبير في أسعار كافة الأسهم، التي عادت للتماسك منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وحسب محمد علي ياسين مدير مركز الإمارات التجاري للأسهم فإن الأسواق ستظل على هذه الحالة من الاستقرار إلى منتصف الشهر المقبل مع الاقتراب أكثر من صدور نتائج الربع الثاني التي ستتوقف عليها تحركات كافة الأسعار. وأوضح أن الأسهم تمكنت من بناء مواقع دفاعية لها بمستويات سعرية جيدة تمكنها من مقاومة أية تراجعات محتملة، وإن كانت هذه المستويات تمثل نقطة انطلاق لصعود سعري مقبل مع تسريبات ترد للأسواق حول نتائج الربع الثاني. وأوضح أن عمليات جني الأرباح السريعة مع حدوث صعود في أسعار الأسهم ستظل مسيطرة على السوق خلال الأيام المقبلة، حيث لوحظ خلال تداولات الأسبوع الحالي أنه مع حدوث ارتفاع سعري تنشط عمليات جني الأرباح خصوصا من المتداولين يوميا، الذين يشترون الأسهم بداية الجلسة ويبيعون في نهايتها مكتفين بهامش ربح طفيف بعد احتساب عمولة الوسيط.

وتصاعدت وتيرة نشاط المضاربين في أسواق الأسهم الإماراتية الذين توجه لهم الاتهامات بأنهم وراء الشائعات التي تروج في الأسواق ويتورط فيها صغار المستثمرين، حيث يعمدون إلى نشر شائعات حول أسهم مختارة كما حدث مع سهم أملاك الذي قفز بشكل غير مسبوق على خلفية زيادة رأس المال. وربط المضاربون هذا التوجه لدى الشركة وإعلانها الدخول في تمويل مشروع عقاري ضخم في دبي بتكلفة عشرة مليارات درهم.

وحسب تقرير هيئة الأوراق المالية والسلع فإن مؤشر سوق الإمارات المالية أغلق أمس على ارتفاع طفيف بنسبة 052 في المائة، وارتفعت القيمة السوقية للأسهم إلى 620 مليار درهم من 604 مليارات درهم نهاية تعاملات الخميس من الأسبوع الماضي.

كناريا
27-05-2005, 05:36 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif





خبير يدعو لتعزيز قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج وإطلاق منتجاتها إعلاميا
عبد الرحمن الزامل يؤكد أن السعودية هي القادرة على احتلال الموقع الرئيسي للصناعة


الرياض: اسماعيل محمد علي



أكد خبير سعودي في مجال البتروكيماويات أن المنطق يقول يجب أن تتوقف الصناعات البتروكيماوية القائمة الآن في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وأن تبقى هذه الاستثمارات قائمة في الخليج فقط ، مشيرا إلى أن العالم لا بد أن يقبل أن السعودية ودول الخليج الأخرى هي المنتج والمصدر الأساسي لهذه الصناعة من دون وجود منافس.


وطالب الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل عضو مجلس الشورى ورئيس مركز تنمية الصادرات السعودية في محاضرة عن مستقبل الصناعات البتروكيميائية في السعودية أقامها مساء أول من أمس بمركز الأمير سلمان الاجتماعي على هامش الاجتماع السنوي للجمعية الكيميائية السعودية، المستثمرين السعوديين والشركات السعودية العاملة في هذا النشاط البحث عن تحالفات مع مستثمرين وشركات خليجية للسيطرة على الاستثمارات البتروكيميائية خليجيا والانطلاق إلى العالمية وذلك لما يتمتع به السعوديون من خبرة كبيرة في هذا القطاع، بالإضافة إلى ما يحظون به من ثقة في الخارج. فيما دعا المستثمرين السعوديين ليكونوا جاهزين للاستثمار في العراق خاصة في قطاع البتروكيماويات، مؤكدا أن تلك البلاد (العراق) لن يطورها غير السعوديين. وذكر الزامل خمسة عوامل رئيسية ساعدت على أن تكون السعودية مركزا رئيسيا لإنتاج البتروكيماويات ومصدرا أساسيا للأسواق العالمية في هذا المجال حتى الآن ومستقبل، حيث تتمثل هذه العوامل في توفر الغاز بأسعار منافسة، ووجود البنية التحتية في الجبيل وينبع وادارتهما المرنة، ووجود الشركات المستثمرة مثل سابك وغيرها، وتوفر المنافسة وفتح الاستثمار في هذا المجال للقطاع الخاص، وتوفر الأمانة والشفافية، بالإضافة إلى عوامل أخرى حددها الزامل في وجود قيادات سعودية مدربة ومؤهلة، وتوفر الكوادر الفنية السعودية من عمالة مدربة في البلاد في المشاريع القائمة، وتصنيع اغلب مكونات المشاريع الضخمة في السعودية بعد أن كان يتم استيراد كل معدات ومكونات المشاريع من الخارج، واقتناع المستثمرين المحليين والأجانب بجدوى إقامة المشاريع في السعودية بعد تجربتهم الناجحة حتى الآن، واقتناع الحكومة السعودية والعالم بان السعودية تبني قاعدة صناعية حقيقية ومنافسة وليست صناعات هزيلة أو ما يطلق عليها (الفيل الأبيض). ولفت الزامل إلى أن قصة نجاح هذا القطاع تستحق الدراسة واستخلاص الدروس والعبر نظرا لحاجة السعودية الماسة لتطوير بعض القطاعات الإنتاجية أو التعليمية أو تطوير بعض المناطق الجغرافية للقفز بها لمرحلة متقدمة من النمو. معربا في الوقت نفسه عن تفاؤله الكبير بأن يحقق قطاع البتروكيماويات نجاحا كبيرا في المستقبل وفقا للتوقعات التي تشير إلى أن الاستثمار في هذا القطاع سيبلغ 245 مليار ريال (92 مليار دولار) حتى عام 2025. وزاد «إنني على يقين أنه لن يكون صعبا تحقيق هذا الرقم». يشار إلى أن حجم الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات في السعودية يبلغ 50 مليون طن تقريبا منها 43 مليون طن لشركة سابك، ويتوقع أن تصل إلى 70 مليون طن عام 2007 منها 60 مليون طن لشركة سابك باستثمارات تصل إلى 30 مليون ريال (8 ملايين دولار). فيما تمثل الصادرات في هذا المجال 45 في المائة من الصادرات غير النفطية.

كناريا
27-05-2005, 05:45 PM
الأسهم السعودية تصعد 1%وسط تداولات نشطة برغم التقلبات الحادة

الكويت تتراجع 83 نقطة والقاهرة تنتظر «البتروكيماويات»


أبها: علي البشري ـ المنامة: سلمان الدوسري ـ عمان: محمد علاونة
الأسهم السعودية

* الدار البيضاء: مقنع لحسن ـ الكويت: «الشرق الأوسط» ـ القاهرة: «الشرق الأوسط» ـ



أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها هذا الأسبوع، بعد أن شهدت تقلبات حادة وسط تداولات نشيطة للغاية، هي الأعلى في تاريخ سوق الأسهم السعودية. وكانت سوق الأسهم قد حققت بداية الأسبوع رقماً قياسياً جديداً تحديدا بنهاية تداولات يوم الأحد الماضي، بعد أن أغلق المؤشر عند 12729 نقطة، وفي المقابل شهدت السوق تراجعاً قوياً بعد ذلك، حيث هبط المؤشر بنسبة 4 في المائة نهاية تداولات يوم الأربعاء الماضي 25 مايو (أيار) متأثراً بشكل أساسي بالتراجع الحاد لسهم «سابك» بنسبة 9.2 في المائة، إضافة إلى أن تداولات نفس اليوم شهدت تراجع أسعار أسهم 69 شركة مدرجة، وقد كان هذا التراجع متوقعاً بعد تضخم أسعار أسهم معظم الشركات بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين، خاصة أسهم المضاربة مثل سهم «الكهرباء»، الذي لا يعكس القيم العادلة لتلك الأسهم حيث تؤثر الاشاعات بشكل كبير في أسعار تلك الأسهم التي ارتفعت بشكل مبالغ فيه من دون وجود أي مبرر استثماري.

وقال التقرير الأسبوعي لمركز بخيت للاستشارات المالية، ان الارتفاع الحاد الذي شهده سهم «بنك الرياض» بنسبة 19 في المائة إلى 128.75 ريال على خلفية بيع البنك قطعة أرض، الذي سيضيف ربحاً استثنائياً قدره 2.96 ريال للسهم الواحد، أي ما يعادل 0.4 في المائة من سعر السهم الحالي فقط وهو ما يعكس الارتفاع الحاد لسعر السهم. من جهة أخرى، تم إدراج وتداول سهم «سدافكو» يوم الاثنين الماضي في السوق، حيث أغلق السهم بارتفاع نسبته 94 في المائة إلى 505.5 ريال من سعر الاكتتاب البالغ 260 ريالا، وهو يعكس مكرر ربحية مقداره 35، وهو مكرر مبالغ فيه، نظراً لطبيعة عمل شركات المواد الغذائية، التي لا تشهد نسب نمو مرتفعة في الأرباح مقارنة بالقطاعات الأخرى. كما تم إطلاق خدمات «موبايلي» يوم الثلاثاء 24 مايو (ايار)، في حين تم توقيع الاتفاقية الخاصة بخدمة الجوال الوطني بين «شركة الاتصالات» و«موبايلي» في اليوم التالي، التي من المتوقع أن تعود على شركة الاتصالات بإيرادات تبلغ 200 مليون ريال سعودي (53 مليون دولار) خلال السنة الأولى من الاتفاقية.

من جهة اخرى ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بالانخفاض غير المتوقع لمخزون النفط الخام في الولايات المتحدة اثر هبوط واردات النفط حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم اول من أمس الأربعاء مسجلاً 50.4 دولار بارتفاع قدره 3.4 دولار أو ما نسبته 7.2 في المائة عن سعره قبل أسبوع. وأغلق المؤشر الأسبوعي عند 12477.61 نقطة بارتفاع نسبته 0.9 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد صعد بنسبة 52.1 في المائة منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع، حيث بلغت 96.2 مليار ريال (25.6 مليار دولار) مقابل 84.5 مليار ريال (22.5 مليار دولار) للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «سابك» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 12 في المائة، تلتها أسهم «الكهرباء» بنسبة 8 في المائة. وقد دعت الشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية الثاني عشر يوم الثلاثاء الموافق 7 يونيو (حزيران)، وذلك للموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة 2004 والتصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي وقـائمة الدخل وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة.

الأسهم الكويتية

* اتسمت تداولات سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية الأسبوع بـ «التباين» اللافت في معظم القطاعات ، بالإضافة إلى جني أرباح طال شريحة من الأسهم. وشهدت بعض الأسهم ارتفاعا مستحقا وأخرى شهدت انخفاضا كبيرا ، وأنهى آخر يوم في الأسبوع تداولاته على انخفاض كبير وفقد مؤشر السوق 83 نقطة . الهبوط الكبير لأسعار بعض الأسهم في نهاية الأسبوع أثار مخاوف المتداولين خاصة الصغار منهم وذلك يرجع لعدم درايتهم بالأسباب التي كانت وراء هذا الهبوط .

وشمل الهبوط أسهم العديد من الشركات الجيدة جاء في مقدمتها أسهم البنوك التي تراجع أسعار معظمها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نوعا ما على سهم بيت التمويل الكويتي.

وتراجعت أسعار معظم الأسهم في قطاع الخدمات في تداولات ضعيفة فيما واصل سهم الهواتف المتنقلة الارتفاع إلا أنه لوحظ التداولات المرتفعة نسبيا على سهم عربي القابضة الذي استقر عند مستوى 580 فلسا.

وكان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية قد تراجع عن مكاسب الأيام الأخيرة ليفقد 83 نقطة مغلقا عند مستوى 8432.1 نقطة. وكان السوق قد شهد في نهاية الأسبوع من حيث المؤشرات الثلاثة وهي الكمية والقيمة وعدد الصفقات ارتفاعا رغم تراجع مؤشره إذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 175 مليون سهم بقيمة نحو 102.6 مليون دينار موزعة على 7489 صفقة نقدية.

وسجلت معظم مؤشرات القطاعات تراجعا ليسجل مؤشر قطاع الخدمات أدنى مستوى لينخفض بمقدار 202.3 نقطة.

وحقق سهم شركة وثاق للتأمين التكافلي التي تعمل وفقا للشريعة الإسلامية أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 8.4 في المائة فيما ارتفع سهم شركة الساحل للتنمية والاستثمار إلى ما نسبته 6.9 في المائة . واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 52.2 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة وعلى ما نسبته 46.2 في المائة من إجمالي القيمة السوقية .

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الأول لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 89.7 مليون سهم بقيمة نحو 47.5 مليون دينار موزعة على 3129 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الخدمات من حيث القيمة في المركز الثاني لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 10.9 مليون سهم بقيمة نحو 16.5 مليون دينار موزعة على 929 صفقة نقدية . واحتل قطاع العقارات المركز الثالث لتبلغ كمية أسهمه المتداولة نحو 36.9 مليون سهم بقيمة نحو 16 مليون دينار موزعة على 1509 صفقات نقدية .

الأسهم الاماراتية

* ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 7.3 بالمائة في اسبوع التداول المنتهي أمس، مدعوما بأسهم شركة إعمار العقارية بعد أن ابرمت عقد اسكان بقيمة 2.7 مليار دولار.

وأغلق مؤشر بورصة دبي على 848 نقطة مرتفعا 7.3 بالمائة في الاسبوع ومقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق البالغ 876 نقطة الذي سجله في الثاني من مايو (ايار). وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي على 5758 نقطة مرتفعا 0.4 في المائة في الاسبوع لكنه ظل بعيدا بعض الشيء عن أعلى مستوياته البالغ 6267 نقطة الذي سجله اوائل مايو. وقال وضاح الطه من بنك أبوظبي الوطني «ارتفاع سهم اعمار كان متوقعا بعد فوزها بمشروعات انشائية ضخمة من حكومة دبي». وقال متحدث باسم اعمار لرويترز الثلاثاء الماضي ان الشركة العقارية ستبني وتسوق وتبيع عشرة الاف وحدة سكنية للاماراتيين وان وحدتها للرهن العقاري (املاك) ستوفر التمويل للراغبين في شراء الوحدات. وأغلق سهم اعمار على 26.65 درهم منهيا الاسبوع على ارتفاع قدره 8.6 بالمائة. وأغلق سهم املاك على 7.35 درهم منخفضا عن أعلى مستوياته البالغ 7.75 درهم الذي سجله أمس الاربعاء لكنه ينهي الاسبوع مرتفعا 9.7 في المائة. وبلغ سهم بنك دبي الوطني مستوى قياسيا عند 257.15 درهم اليوم الخميس بارتفاع بنسبة 15 في المائة خلال اليوم بعد ان أوصى بتوزيع سهم مجاني لكل خمسة أسهم. وقال الطه ان مؤشر بورصة أبوظبي شهد ارتفاعا طفيفا اذ ان أغلب المستثمرين توخوا الحذر في أعقاب انخفاضات كبيرة اوائل مايو. وأضاف قائلا «هذا التصحيح ايجابي. العديد من الاسهم في بورصة أبوظبي مقومة بأعلى من قيمتها بكثير». وأشار الى أن نشاط البورصتين من المتوقع أن يزيد في منتصف يونيو (حزيران) مع تطلع المستثمرين لنتائج أعمال الشركات للربع الثاني من العام المقرر صدورها في يوليو (تموز). وارتفعت أسعار الاسهم في بورصتي دبي وابوظبي بأكثر من 80 بالمائة منذ بداية العام. الأسهم البحرنية سجل مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية ارتفاعا طفيفا في ختام تعاملاته لهذا الأسبوع بارتفاع بلغ على 7,89 نقطة بتغير 0,36% وأقفل المؤشر على 2174 نقطة، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة خلال هذا الأسبوع 5 ملايين و 827 ألفا و433 سهماً بقيمة إجمالية قدرها 6 ملايين و 170 ألفاً و 247 ديناراً بحرينيا، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 426 صفقة، وتداول المستثمرون خلال الأسبوع أسهم 24 شركة، حيث ارتفعت أسعار 9 شركات منها، في حين انخفضت أسعار 9 شركات واحتفظت باقي الشركات بأسعار إقفالها السابق.

وقد استحوذ على المركز الأول في تعاملات هذا الأسبوع قطاع الخدمات حيث بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة 3 ملايين و845 ألفاً و 672 ديناراً أو ما نسبته 62.33% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، أما المرتبة الثانية فقد كانت من نصيب قطاع البنوك التجارية إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة مليونا و260 ألفا و 425 ديناراً بنسبة 20.43% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق. أما على مستوى الشركات، فقد تصدرت شركة البحرين للاتصالات المرتبة الأولى من حيث القيمة إذ بلغت 3 ملايين و 496 ألفاً و 410 ديناراً وبنسبة 56.67% من قيمة الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع، وجاء في المرتبة الثانية بنك البحرين والكويت بقيمة 627 ألفا و 805 دنانير وبنسبة 10.17% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة. وبالرجوع إلى معدلات التداول خلال هذا الأسبوع من خلال 5 أيام عمل، يتبين أن المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بلغ مليونا و 234 ألفا و 49 ديناراً، في حين كان المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة مليونا و 165 ألفاً و 487 سهماً. أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 85 صفقة.

الأسهم الأردنية

* أنهت بورصة عمان تعاملاتها أول من أمس الأربعاء نتيجة عطلة تصادف أمس الخميس بسبب عيد الاستقلال.

وقال متعاملون في السوق إن الاسهم الأردنية عوضت خسائرها السابقة نتيجة عمليات تصحيحية وبيوع لتحقيق أرباح لتغلق مرتفعة الاسبوع الحالي، ومدعومة بارتفاع اسهم ممتازة، أبرزها البنك العربي الذي اغلق عند 42.09 دينار مقارنة مع 39.95 دينار لإغلاق الاسبوع السابق. وارتفع المعدل اليومي لحجم التداول الى55.5 مليون دينار مقارنة مع 32.2 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة ارتفاع 38% وارتفع حجم التداول الإجمالي الى 222.1 مليون دينار مقارنة مع 160.9 مليون دينار للاسبوع السابق.

أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 51.9 مليون سهم، نفذت من خلال40031 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 113.1 مليون دينار وبنسبة 50.9% من حجم التداول الإجمالي نتيجة نشاط أسهم الشركات المالية ومحافظها، تلاه في المرتبـة الثانيـة قطاع البنوك بحجم مقداره 69.4 مليون دينـار وبنسبـة 31.3 % وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة بحجم تداول مقداره 38.2 مليون دينار وبنسبة 17.2%، وأخيراً قطاع التأمين بحجم مقداره 1.4 مليون دينار وبنسبة 0.6%.

أما عن مستويات الأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع إلى 6504 نقاط مقارنة مع 6308 نقاط للأسبوع السابق بارتفاع نسبته 3.1%.

وعلى الصعيد القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع البنوك بنسبة 4.5% وارتفع الرقم القياسي لقطاع التأمين بنسبة 2.2% وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 2.19 %، وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.2 %.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 143 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 88 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 48 شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي «تطوير العقارات» حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 20.69 % «الواحة للتأمين» بنسبة 20.25% «العرب للتنمية العقارية» بنسبة 20.21%، السلفوكيماويات الأردنية بنسبة 19.85%، و«العربية الدولية للفنادق» بنسبة 19.74%.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها، فهي مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجائر حيث انخفض سعر السهم بنسبة 23.41 %، التجمعات للمشاريع السياحية بنسبة 17.83 %، بندار للتجارة والاستثمار بنسبة 9.22%، عافية العالمية ـ الأردن بنسبة 8.97 %، الوطنية للدواجن بنسبة8.57 %.

الأسهم المغربية

* ارتفع المؤشر العام للأسهم المغربية (مازي) خلال الأسبوع الأخير بنسبة 1.73%، محسنا بذلك مستوى أدائه السنوي الذي بلغ 1.26%. . أما مؤشر الأسهم الأكثر سيولة (ماديكس) فقد ارتفع بدوره بنسبة 1.84 % خلال الأسبوع ليبلغ أداؤه السنوي 0.47 % .

وساهم في هذا الارتفاع أداء شركات البترول والغاز التي عرف مؤشرها القطاعي زيادة بنسبة 4.59 % خلال الأسبوع. وعرف سعر أسهم شركة «سامير» لتكرير النفط، وهي فرع لمجموعة «كورال» السعودية، ارتفاعا بنسبة 5.13 %. ويأتي هذا الارتفاع على إثر إعلان فوز مجموعة شركات تركية وإيطالية بصفقة إنجاز أشغال تحديث مصفاة النفط التابعة لشركة «سامير» قرب مدينة المحمدية شمال الدار البيضاء، والتي تقدر كلفتها الاستثمارية بنحو 6 مليار درهم (700 مليون دولار). كما ساهمت الشركات القابضة في الارتفاع الأسبوعي، إذ عرف المؤشر القطاعي لشركات الهولدينج المدرجة في البورصة المغربية زيادة بنسبة 4.13 % خلال الأسبوع، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة «أونا» بنسبة 4.28 %، ومجموعة «الشركة الوطنية للاستثمار» بنسبة 2.45 %، اللتين تعدان أضخم مجموعتين ماليتين في المغرب.

وارتفع خلال الأسبوع المؤشر القطاعي لصناعات التجهيزات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 3.95 %، وارتفع مؤشر قطاع شركات التمويل بنسبة 2.5 % نتيجة ارتفاع سعر أشهم شركة «دياك سلف» بنسبة 11.79 % وأسهم شركة «مغرب ليزينج» بنسبة 7.1%. .

وعرف هذا الأسبوع انخفاض المؤشر القطاعي لشركات النقل البري بنسبة 4.96 %، كما انخفض مؤشر قطاع البرمجيات والخدمات المعلوماتية بنسبة 1.34% ومؤشر الصناعات الصيدلية بنسبة 0.5%. .الأسهم المصرية سجل مؤشر هيرميس القياس لاسعار الاسهم في البورصة المصرية لدى اقفال امس 36638.8 نقطة مرتفعا عن اقفال الاحد الذي كان قد سجل فيه 35568.9، ومدللا على ان السوق استعاد بعض الثقة اثر انتهاء عمليات الاستفتاء علي تعديل الدستور، وفاتحا الباب بتوقعات افضل الاسبوع المقبل حيث سيتم طرح 20 % من اسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات مما قد يجذب نحو عشرة مليارات من الجنيهات في الاكتتاب المتوقع، وفي كل الحالات فان الحرص وكما قلنا مرارا سيظل سيد الموقف، لحين الانتهاء من انتخابات الرئاسة. كان الاسبوع قد بدأ فاترا للتوتر الداخلي اضافة لما اذيع عن تخفيض تقييم السندات الدولية المصرية، بسبب الاختلالات المالية في موازنة البلاد، وقد انعكس ذلك على الاسهم الكادحة وهي اسهم الافراد عادة، غير انه طال ايضا اسهم النخبة وخلافا لأي توقع، فلم يشهد السوق تداولا على السندات يوم الاربعاء ـ يوم الاستفتاء ـ وسجل هذا اليوم رقما قياسيا بالنسبة لإجمالي التداول للاسبوع على الاسهم بسبب تنفيذ صفقة السويس للاسمنت المباعة لسيمنت فرنسيه حيث بلغ الاجمالي 1.5 مليار جنيه، منها 1.23 مليار جنيه للسويس وحدها. واعلنت هيرميس الاحد انها ستشتري مليوني سهم خزينة، ونفذت بالفعل 1.4 مليون سهم ويبدو ان اعضاء مجلس الادارة ارادوا الافادة من انخفاض سعر السهم رغم النتائج الجيدة للربع الاول وانهم يتوقعون ارتفاعا للسهم في المستقبل وقد أقفل سهم هيرميس امس عند 26.23 جنيه، وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم من 490.11 لدى الفتح الى 491.79 في الاقفال متأثرا بالإعلان عن بيع حصتين لها في شبكتين بالكونغو برازفيل والكونغو الديمرقراطية بقيمة 130 مليون دولار، وقفز سهم الاهلي سوسيته جنرال من 51.67 جنيه في الفتح الى 52.39 جنيه للاقفال منطلقا من زيادة الارباح في الربع الاول من العام بنسبة 30% وتراجع سهم موبنيل قليلا من 169.14 جنيه الى 168.4 جنيه، في الوقت الذي هبط فيه فودافون ايضا من 179 الى 78.7 جنيه، واقترب سعر سهم مدينة الانتاج الاعلامي من ان يكون كوميديا، واقفل امس عند 10.58 جنيه وهو الذي كانه قد بلغ نحو السبعين جنيها منذ سنوات وشهدت اسهم العز لحديد التسليح وبوليفارا والعربية لخليج الاقطان والكابلات بعض النشاط بغض النظر عن الاسعار، لكن الطابع العام للاسبوع يظل الهدوء، انتظارا لمهرجان طرح البتروكيماويات المقبل، الذي يتمني كثيرون ان لا يلحق بسابقه، اي طرح «راية» الذي خيب الآمال.

كناريا
27-05-2005, 05:48 PM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif


غياب دراسات الجدوى وراء تعثر المساهمات العقارية في الشرقية

الدمام: مسفر العصيمي
أرجع أمين مدينة الدمام المهندس ضيف الله العتيبي أسباب تعثر بعض المساهمات العقارية في المنطقة الشرقية إلى عدم وجود نظام متكامل يضمن حقوق المساهمين في تلك المساهمات، فضلا عن قيام بعض المستثمرين بالإعلان عن موافقة أمانة مدينة الدمام أو البلديات التابعة لها قبل حصولهم على الموافقة النهائية.

وقال المهندس العتيبي لـ "الوطن" بعد لقائه وفد غرفة المنطقة الشرقية يوم الاثنين الماضي إن دور الأمانة يتلخص في التأكد من امتلاك المستثمر للأرض بصك صحيح وسليم من العوائق ولا توجد عليه مطالبات أو تعديات وأن تقع الأرض الذي تقوم عليها المساهمة العقارية في نطاق التخطيط العمراني المسموح بتطويره.

وشدد على ضرورة وجود دراسة جدوى اقتصادية مستفيضة مصروف عليها من المال الخاص بالمستثمر وليس من أموال المساهمين. على أن توضح هذه الجدوى الاقتصادية موافقة المالك على الخدمات الضرورية التي يجب تنفيذها من قبل المطّور حسب الشروط والمواصفات التي يتطلبها التطوير إذا كانت الأرض خارج النطاق العمراني للمرحلة الأولى.

وأعرب رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد خلال اللقاء عن تقدير الغرفة والعقاريين في المنطقة للقرارات التي أصدرها أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، مؤكداً مردودها الكبير على تنمية القطاع العقاري وتحقيق الاستقرار في سوق العقارات خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى ضرورة منح البلديات الصلاحيات كافة للقيام بدورها بشكل كامل.

وأكد المشاركون في اللقاء الذي عقد بطلب من اللجنة العقارية للغرفة على أهمية وجود استراتيجية ثابتة فيما يخص المخططات العمرانية وتصنيفاتها سواء أ كانت سكنية أم تجارية أم استثمارية.

كناريا
27-05-2005, 05:50 PM
أسمنت القصيم ترفع طاقتها الإنتاجية إلى 4.3 ملايين طن سنوياً



القصيم: الوطن
قامت شركة أسمنت القصيم بتخصيص مكتب لبيع وتسليم الأسمنت المعبأ مباشرة للمواطنين الذين لديهم مسوحات للبناء وذلك في إطار اهتمامها بتخفيف آثار الأزمة التي تشهدها أسواق الأسمنت.


وقال المدير العام للشركة خالد المديفر إن الكيس سيباع بسعر 13 ريالاً إلى موقع العميل.




وأشار إلى أن مشروع التوسعة في الشركة سيكتمل بداية العام المقبل، حيث سيزيد الطاقة التصميمية للشركة لطحن الأسمنت 2.4 مليون طن سنوياً، كما سيزيد طاقة إنتاج الكلنكر 1.4 مليون طن لتصبح الطاقة الإنتاجية الإجمالية 4.3 ملايين طن و3 ملايين طن كلنكر سنوياً.

كناريا
27-05-2005, 05:54 PM
تدوير 96.19 مليار ريال وتنفيذ أكثر من مليون صفقة في أسبوع
الأسهم تعوض خسائرها صاعدة 260 نقطة


أبها: محمود مشارقة
عوضت سوق الأسهم أمس معظم خسائرها التي منيت بها أول من أمس بصعود المؤشر 260 نقطة وبنسبة 2.1% وسط تعاملات نشطة ارتفعت خلالها أسهم 69 شركة وهبطت أسهم 6 شركات فقط.

وكانت السوق شهدت هزة قوية يوم الأربعاء أفقدتها 330 نقطة في تعاملات متقلبة وصلت فيها الخسائر إلى 677 نقطة خلال بعض فترات التداول.

على صعيد التعاملات الأسبوعية شهدت السوق أعلى تداولات في تاريخها بلغت قيمتها 96.1 مليار ريال مقابل 84.5 مليارا الأسبوع الماضي ونفذت اكثر من مليون صفقة عبر 330.6 مليون سهم. وأغلق المؤشر على12477 بفارق 108 نقاط صعودا عن الأسبوع الماضي رغم تذبذب السوق.

وتظهر الأرقام أن سهم سابك المتراجع 9.2 % في أسبوع كان السبب الرئيسي وراء تقلبات المؤشر باعتباره يستحوذ على ثلث القيمة السوقية للأسهم المدرجة، فيما شهدت أسهم بعض شركات العوائد ارتفاعا مثل "الرياض" الصاعد 19% متأثرا ببيع البنك قطعة أرض في العليا تضيف ربحاً استثنائياً 2.96 ريال للسهم.

وسجل سهم سدافكو الذي أدرج الاثنين الماضي في السوق ارتفاعا نسبته 88% حتى نهاية الأسبوع الجاري وأغلق على 489 ريالا مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 260 ريالا، معطيا دعما تشجيعيا لبعض شركات المواد الغذائية التي تعتزم إدراج أسهمها قريبا مثل المراعي.

وينتظر أن ينعكس توقيع الاتصالات السعودية على خدمة التجوال المحلي مع "موبايلي" إيجابا على أسهم الشركتين فالأولى ستحقق إيرادات إضافية 200 مليون ريال والثانية ستكون محط أنظار المتعاملين في المرحلة المقبلة بعد إعلانها عن أسعار خدماتها وقرب تشغيلها فعليا وسط توقعات بأن تجتذب حصة كبيرة من سوق الجوال.

كناريا
27-05-2005, 05:56 PM
المستثمرون يلجؤون إلى السفر أو إرسال الأوامر عبر الفاكس
صالة تداول واحدة في جازان لمليون سعودي

جازان: حسين معشي
تعاني منطقة جازان من وجود صالة واحدة لتداول الأسهم تخدم 13 محافظة و26 مركزاً في منطقة يبلغ عدد سكانها 1.186 مليون نسمة. ورغم تزايد أعداد المواطنين الراغبين في الاستثمار بسوق الأسهم إلا أن المشكلة ما زالت قائمة، وحتى هذه الصالة الوحيدة تنقصها التجهيزات اللازمة، فهي تفتقر إلى شاشات عرض أسعار الأسهم، ويعمل بها موظف واحد.

وأمام زخم اهتمام المواطنين بالاكتتابات وتملك الأسهم والمضاربة بها لجأت فروع البنوك إلى خدمة عملائها عبر إرسال أوامر البيع والشراء بالفاكس. أما المواطنون فقد لجؤوا هرباً من هذا الوضع الصعب إلى السفر إلى المناطق المجاورة خصوصاً منطقة عسير لتنفيذ عملياتهم هناك. "الوطن" رصدت معاناة المستثمرين خاصة الصغار منهم والتقت بنحو 60 مواطناً جميعهم أكدوا على صعوبة استمرار الوضع الحالي وطالبوا فروع البنوك في المنطقة بإنشاء صالات تداول مجهزة أسوة بالمناطق السعودية الأخرى.

من المحافظات الجبلية تحدث لنا كل من أحمد المالكي وحسن النخيفي وجابر النجعي قائلين: "منذ 12 يوماً ونحن نحاول بيع أسهم نمتلكها دون جدوى بسبب الزحام الشديد في صالة التداول الوحيدة في جازان، حيث نقطع مسافة 120 كيلومتراً، وقالوا إنهم حين يئسوا قرروا الذهاب إلى عسير.

فيما تحدث مدير أحد فروع البنوك في جازان (فضل عدم ذكر اسمه) قائلاً: "نسبة كبيرة من متداولي الأسهم في جازان غير قادرين على شراء أو بيع أسهمهم بسبب عدم توافر صالات تداول، فالصالة الوحيدة عديمة الجدوى".

لكنه أشار إلى وجود دراسات لدى البنوك لفتح صالات تداول في عدد من المحافظات واعترف مدير عام فرع مؤسسة النقد السعودي "ساما" في جازان عبدالرحمن الزهراني بتلقي مئات الشكاوى من المواطنين حول عدم قدرتهم على تداول الأسهم.

وقال لـ"الوطن" إن المشكلة تكمن في عدم فعالية الاتصالات الإلكترونية وبطء سرعة نظام DCL في جازان مما يتسبب في عدم تنفيذ عمليات التداول عن طريق الإنترنت.

كناريا
27-05-2005, 05:58 PM
ارتفاع مؤشرات المشتقات البترولية
الدولار ومخزون النفط الخام يؤثران على الأسعار



لندن: رويترز
تراجع سعر برنت مزيج القياس الأوروبي في العقود الآجلة في بورصة البترول الدولية أمس مقارنة بالجلسة السابقة عندما ارتفع دولارا كاملا بسبب تراجع مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكية.
وجرى تداول برنت بسعر أعلى من 50 دولارا للبرميل أول من أمس لأول مرة في أسبوعين بعد أن أظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام الأمريكية خالفت توقعات المحللين وانخفضت بمقدار 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وانخفض سعر برنت في عقود يوليو 17 سنتا إلى 49.90 دولارا للبرميل في المعاملات الصباحية في حين ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف 8 سنتات إلى 51.06 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه 1.23 دولار أول من أمس.

لكن المحللين توقعوا ألا يستمر الارتفاع لفترة طويلة طالما ظلت مخزونات منتجات النفط كبيرة بحيث تؤثر سلبا في الأسعار ومخزونات الخام أزيد بأكثر من 10% عن مستوياتها قبل عام واحتمال أن تضخ أوبك النفط دون قيود.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 1.9 مليون برميل في حين زادت مخزونات البنزين بمقدار 600 ألف برميل. وكان من العوامل الإيجابية للأسعار ارتفاع الطلب على البنزين إلى 9.4 ملايين برميل يوميا من 9.3 ملايين برميل يوميا في الأسبوع السابق قبيل بدء موسم العطلات والسفر في الولايات المتحدة.

ومن عوامل الهبوط كذلك ارتفاع سعر الدولار إلى أعلى مستوياته في 7 أشهر أمام اليورو. وخسر اليورو 3.5% من قيمته أمام الدولار حتى الآن هذا الشهر.

وسعت أوبك لزيادة المخزونات تحضيرا لارتفاع متوقع في الطلب في الربع الأخير من العام، وأبلغ مصدر من المنظمة رويترز أمس الأربعاء أن إنتاج المنظمة قد يرتفع إلى 30.5 مليون برميل في يوليو.

وأضاف أن السعودية والكويت تزيدان الإنتاج بأكثر من 200 ألف برميل هذا الشهر ليرتفع إجمالي إنتاج المنظمة إلى 30.2 مليون برميل يوميا في مايو.

وانخفض سعر السولار في بورصة البترول الدولية 1.75 دولار إلى 451 دولارا للطن.

كناريا
27-05-2005, 06:00 PM
الأسمنت المستورد يحبط ارتفاع الأسعار


جدة: عمر المطيري
تراجع سعر الأسمنت في المنطقة الغربية فيما ارتفعت الأسعار في المنطقة الشرقية والتي كانت الأرخص خلال الأزمة التي عصفت بباقي المناطق.

فيما تراوح سعر الأسمنت في جدة من 17 إلى 18 ريالا مع توفر كميات من الأسمنت بعد أن وصل سعره الأسبوع الماضي إلى 22 ريالا للكيس الواحد.

وذكر مصدر بالشركة العربية للأسمنت بجدة أن الكميات التي وصلت من مصر ساهمت في خفض الأسعار إلى 17 ريالا وسط توقعات بأن يتراجع الأسمنت إلى 15 ريالا خلال الأيام المقبلة، وأشار إلى أن أسعار الأسمنت المستورد من مصر تتراوح بين 14 ريالا إلى 15 ريالا، مؤكدا توزيع كميات كبيرة منها في مكة وجدة.

ومع ذلك توقع المصدر نفسه أن الأزمة ستظل قائمة نظرا لأن الكميات المستوردة التي وصلت إلى الآن قليلة رغم رفع الجمارك عن الأسمنت المستورد، لأن معظم المصانع المصرية تساهم فيها شركات غربية تصدر الأسمنت إلى أوروبا.

كناريا
27-05-2005, 06:03 PM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-27/Pictures/caricature/2705.ECO.p15.n15.jpg


......................................

كناريا
27-05-2005, 06:08 PM
http://www.okaz.com.sa/okaz/common/imagesw/LogoDay.gif



عمليات شراء الاسهم تفوق البيع الشـاشات الخضراء تبث الطمأنينة في الصالات وتوقعات بمزيد من الارتفاع



المصدر : متابعة : سعد خليف (جدة)

شهدت صالات الاسهم يوم امس الخميس ازدحاماً شديداً منذ فتح ابوابها عند الساعة العاشرة صباحاً وقد استبشر المضاربون خيراً بعد عودة المؤشر الى الارتفاع قبيل اغلاق السوق امس وقام بعض المضاربين يوم امس بعمليات بيع وشراء كبيرة وذلك لمحاولة الموازنة بين الخسارة والربح والبعض الآخر خرج خروجاً سريعاً بعد ان استعاد رأس ماله الذي تعرض لخسارة يوم امس الاول.

(عكاظ) قامت بجولة على عدد من صالات التداول وشهد عدد من الصالات تفاؤلاً في وجوه المتعاملين الذين بدأوا يستعيدون انفاسهم يوم امس وخلال تداول الفترة المسائية امس الاول.

اغلب المضاربين سارع وخلال الجلسة لشراء الاسهم المتجهة صعوداً معتمدين على ما يشاع في الصالة من ان المؤشر سيرتفع خلال الاسبوع القادم. محمد الغامدي احد المضاربين بصالة الاسهم يقول يوم امس الاول لم يكن يوماً عادياً حيث تعرضت لخسارة ما يعادل 70% من رأسمالي الامر الذي جعلني في حالة صعبة جداً ولكن بعد عودة المؤشر اليوم الى حالته الطبيعية (امس الخميس) قمت ببيع الاسهم التي وصلت الى رأس مالها او زادت قليلاً والآن انا متخوف هل اغامر واشتري ام ان هناك مفاجأة اخرى قادمة.

ويضيف عبدالله البقمي كان يوم امس يوماً للشراء ولكن مشكلة الهبوط انه حصل ورؤوس اموالنا معلقة في الاسهم ولم تكن لدينا سيولة ولكن حاولت بيع عدد من الاسهم خلال يوم الاربعاء في الفترة المسائية وبعضها قمت ببيعه بخسارة كي اتجه الى بعض الاسهم المرتفعة والحمد لله فإن المؤشر قد ابعد عنا الهم الذي حل بنا يوم امس الاول.

(عكاظ) شاهدت وجوه المضاربين التي تغيرت ملامحها عن يوم اول من امس بما يعادل 180 درجة من الحزن والكآبة الى السرور والبهجة. كما رصدت عمليات الشراء التي فاقت بكل المقاييس عمليات البيع. الكثير من المضاربين يتابعون التحليلات الصحفية منذ فترة مبكرة وامام صالات التداول وقبل فتح الابواب.

كناريا
27-05-2005, 06:12 PM
المستثمرون يتنفسون الصعداء مع ارتفاع المؤشر النكتة وروح المرح وتبادل الابتسامات حلت محل الصراخ في سوق الأسهم


المصدر : محمد العبدالله (الدمام)

تنفس المستثمرون في صالات التداول خلال الجلسة الصباحية لنهاية الاسبوع امس الخميس الصعداء مع بدء استعادة اغلب اسهم الشركات المدرجة جزءا كبيرا من عافيتها مع انقضاء الساعة الاولى للجلسة, حيث سجل المؤشر العام صعوداً ايجابياً بلغ 209 نقاط الامر الذي ساهم في ازالة تداعيات الهبوط الحاد الذي شهدته السوق خلال الجلسة الصباحية امس الاول الاربعاء والتي ساهمت في (تكهرب) اجواء كافة صالات التداول في البنوك المحلية, مما اوجد حالة من الهيجان والانهيار لدى الكثير من المستثمرين, لا سيما ان الخسائر التي سجلتها عملية انهيار المؤشر العام تجاوزت 85 مليار ريال.

وخلفت عملية استعادة المؤشر العام لجزء من عافيته اجواء ايجابية في الصالات, مما اعاد روح (النكتة) لدى المستثمرين في الصالات, بخلاف الاجواء التي سادت امس الاول, والتي اقل ما يقال عنها انها اجواء (جنائزية) وبكائية وتشنجية, والتي اختصرها احد المستثمرين وهو يخرج مع نهاية الجلسة الصباحية بقوله (المال عديل الروح).

وجاءت المشاهدات في احدى صالات التداول خلافاً للمشهد السائد قبل 24 ساعة تقريباً, فقد استعادت الوجوه نضارتها وبشاشتها وروحها العالية, بعد رؤية اللون الاخضر يسيطر على الجزء الاكبر من الشركات المتداولة, الامر الذي يعطي دلالة على استعادة جزء كبير من الخسائر الفادحة التي اصابت الجميع خلال تداولات امس الاول, حيث ساد اللون الاحمر على كافة الشركات المدرجة, مما ساهم في هبوط سريع لكافة الاسهم, الامر الذي افرغ بعض المحافظ الاستثمارية من الجزء الاكبر من الاموال, بينما حافظت بعض المحافظ على 50% من القيمة الاستثمارية.

وقال متعاملون في سوق الاسهم بالمنطقة الشرقية ان ارتفاع المؤشر خلال الجلسة الصباحية امس (الخميس) ساهم كثيراً في تلاشي المخاوف الكبيرة التي سادت الاجواء العامة, والتي (بشرت) باستمرار حالة التذبذب وعدم الاستقرار وبالتالي بقاء الحركة التصحيحية لفترة لا تقل عن اسبوع, الامر الذي دفع البعض لشد (احزمة المجاعة) والخروج بخسائر كبيرة من الصعب تعويضها, خصوصاً ان المبالغ التي خسرها بعض المستثمرين تجاوزت حاجز 500 الف ريال في غضون ساعتين فقط.

وأكدوا ان استعادة المؤشرة العام للنقاط الكبيرة التي خسرها في جلسة يوم الاربعاء الماضي, تعود لتلاشي الشائعات التي خلفت مخاوفاً شديدة, وبالتالي فإن الحركة التصحيحية ارتبطت بالعوامل النفسية بالاضافة لمحاولة البعض اعادة الاعتبار مجدداً للاسعار المضخمة لكافة الشركات المدرجة في السوق.

وقال محمد الزاهر (مستثمر) ان الحديث عن استعادة الخسائر الكبيرة التي تكبدها صغار المستثمرين على وجه الخصوص, يبدو من خلال المعطيات الحالية امر سابق لأوانه, خصوصاً ان الاجواء ما تزال (مكهربة) على كف عفريت, اذ يتوقع بين لحظة واخرى عودة المؤشر نحو الوراء وسيطرة الالوان الحمراء على كافة اسماء الشركات المدرجة في السوق. واضاف:ان اغلب المستثمرين حاولوا استغلال الصعود الايجابي للمؤشر, من خلال بيع الاسهم الرابحة, بهدف تعويض جزء من الخسائر وتغذية المحافظ الاستثمارية بالارباح السريعة, خصوصاً ان المؤشر بدأ في الصعود مع انطلاقة الجلسة الصباحية, مما وفر مناخاً ايجابيا للحصول على مكاسب مالية والمضاربة على اسهم الشركات المرتفعة, حيث جاءت شركات التعمير 6% وطيبة 8% والكهرباء والجماعي 4% في مقدمة الاسهم التي شهدت مضاربة كبيرة خلال الجلسة الصباحية, الامر الذي يفسر العروض الكبيرة عليها, كما ان شركتي شمس ومكة وصلتا للنسبة المسموح بها في عملية التذبذب, حيث سجلتا ارتفاعاً بلغ 10%.

كناريا
27-05-2005, 06:18 PM
توقعات بتجاوز التعاملات 13 ملياراً

تعويض الخسائر يعيد الثقة لصالات التداول النسائية



المصدر : أمل السريحي, وديان قطان (جدة)



عادت الثقة والطمأنينة لصالات تداول الاسهم النسائية امس بعد خسائر امس الاول.

و مع عودة الأسهم الى حالتها الطبيعية بادرت اغلب المستثمرات ببيع اسهمهن لإسترجاع رؤوس اموالهم التي فقدنها اثناء هبوط الأسهم امس الأول.
ومن جهة اخرى قامت بعض المستثمرات بشراء بعض الأسهم التي اتجهت صعودا وذلك لتعويض خسارة الأسهم التي ظلت تتراوح على خسارة الأيام السابقة.

ولكن كان هناك استبشار خير على عودة الأسهم الى حالتها الطبيعية فيما توقع البعض الآخر ان يشهد مؤشر الاسهم خلال الأسبوع القادم صعودا يتجاوز الثلاثة عشر مليار ريال الأمر الذي جعل عملية الشراء تفوق عملية البيع.

وكانت قلوب صغار المستثمرين من النساء قد هبطت مع هبوط مؤشر الأسهم في الأيام السابقة . وتسللت بوادر احباط وخيبة امل واكتئاب في بعض صالات التداول النسائية. فتقول ام احمد لقد اصابتنا حالة من الإستغراب وعدم تصديق ما يجري . وتفاجأت المستثمرة فوزية بما حدث مضيفة بأنه من الطبيعي ان يكون هناك هبوط ولكن ماحدث في الأيام الماضية يسمى هبوط''شديد الإنحدار''.

وعلى صعيد اخر فلقد تقبلت بعض المستثمرات ما جرى في الأيام الماضية بقولهن '' ان المؤشر يوم فوق ويوم تحت ''. فالمستثمرة وديعة فتقول ان هذا هو حال مؤشر الأسهم يتأرجح صعودا وهبوطا . ووافقتها في الرأي إحدى المستثمرات بأنه يجب ان لا نترك انفسنا لحالات الإستنكار والهلع لما يحدث بسوق الأسهم.

ومن خلال جولتنا في صالات التداول النسائية بإحد البنوك التقينا بأحدى المسؤولات التي قدمت صورة مختلفة بعض الشيء وعلقت على ما حدث في سوق الاسهم بقولها : رغم الهبوط القوي الذي حدث في سوق الأسهم ورغم المفاجأة التي اعترت بعض السيدات المساهمات إلا أن الوضع في صالة التداول كان مستقرا لم يختلف عن الأيام السابقة فلم تكن هناك حالات إغماء أو بكاء أو شيء من ذلك فالسيدات اصبحن أكثر وعيا بالسوق وما يحدث فيه من تغيرات هبوط وصعود في الأسهم بسبب الحالات الاقتصادية التي تؤثر فيه.

وأصبح أكثرهن على يقين تام أن ما يخسرهن اليوم يمكن تعويضه غدا فمثل هذه الظروف أصبحت تحدث بين كل فترة..

أما في صالات التداول قسم الرجال فقد أضاف أحد المسؤولين في الصالة : كان الوضع غريبا جدا حيث كانت الربكة والخوف تسود أغلب المساهمين فمنهم من أحمر وجهه من الخوف ومن كان يتصبب عرقا ويفتح أزرار ثوبه ويضع شماغه جانبا كان الصمت يسود الصالة وقد قام بعض المستثمرين الصغار ببيع أسهمهم رغم خسائرهم التي تراوحت بين 10 و17 ألف ريال لخوفهم من زيادة الهبوط وبالتالي ارتفاع مقدار الخسارة .. وبالمقابل كان هناك هدوء عند البعض الآخر من المستثمرين لمعرفتهم التامة بالسوق..

كناريا
27-05-2005, 06:24 PM
المتداولون يمتصون (صدمة الاربعاء) والاسهم الرئيسية تتولى قيادة السوق

توقعات بتخطي المؤشر حاجز الــ13000 نقطـة مدعوماً بالنمو الاقتصادي وربحية الشركات


المصدر : تحليل: غسان بادكوك



تفوقت سوق الاسهم السعودية على نفسها خلال معاملات الاسبوع الماضي ونجحت باقتدار في تخطِّي تاثير الشائعات والاخبار المغلوطة والممارسات غير المحسوبة من قبل بعض صناديق الاستثمار حيث اغلق مؤشر السوق عند معدل 12477 نقطه بزيادة مقدارها 108 نقاط ونسبتها 0,9 % مقارنة باقفال الاسبوع الاسبق.

ورغم سلبية تفاعل هيئة سوق المال تجاه ماحدث , تمكَّنت السوق من تجاوز الهبوط التصحيحي الذي توقعنا حدوثه في تحليلنا الاخير واشرنا فيه الى ان تاثيره سيُطيح باسهم المضاربة مع انخفاض المؤشر بنحو 500 نقطة قبل ان تتدخل اسهم القياده لاحداث التوازن المطلوب والحفاظ على المكتسبات وهو السيناريو الذي حدث بالفعل.

الرصد الرقمي لمعاملات الاسبوع الماضي يُظهر تسجيل زيادة كبيرة على حجم التنفيذ الذي ارتفع بنسبة 18,6 % ليصل الى سقف جديد بلغ نحو 330,6 مليون سهم بزيادة نحو 52 مليوناً مقارنة بالاسبوع الاسبق , قيمة التداول بدورها ارتفعت بنسبة ملحوظة بلغت نحو 14 % وصولاً الى 96,3 مليار ريال كما تخطى عدد الصفقات حاجز المليون صفقة ليبلغ حوالى 1,06 مليوناً بنمو نسبته 12,4 مقابل 941 الف صفقه تم تنفيذها خلال الاسبوع الاسبق.

وبهبوط صباح الاربعاء الماضي الذي قارب الـ600 نقطه ثم التصحيح السريع خلال جلستي الاربعاء مساءً والخميس صباحاً اثبتت السوق قدرتها على امتصاص الصدمات والعوامل المثبطة طالما ظلت المؤشرات الرئيسية لاقتصادنا الوطني في وضعها الحالي المتميِّز سواء من حيث ارتفاع حجم السيولة او استقرار اسعار النفط او التوقعات الايجابيه بتحقيق نمو اقتصادي يزيد عن الـ 5 % مع تحقيق فائض مرتفع على الميزانية يُتيح للحكومة مرونة اكبر في توجيه الفائض نحو دعم مشروعات البنية التحتية وتقليص مستوى الدين العام الداخلي وضخ المزيد من السيولة داخل الدورة الاقتصادية.

ورغم الارتفاع المبالغ فيه على تسعير اسهم بعض الشركات في السوق السعودية الا انه يجب ان لايغيب عن الاذهان ان ذلك الارتفاع لم يكن نتاج ارتفاع حجم السيولة المتداولة في الاقتصاد او الانشطة المُضاربية فقط بل كان ايضاً نتيجة منطقية للارتفاع القوي على ربحية معظم الشركات السعودية حيث بلغ متوسط النمو السنوي للارباح الصافية حوالى 29 % على مدى السنوات الخمس الماضية في حين بلغ معدَّل نمو اسعار الاسهم في السوق نحو 32 % خلال نفس الفترة الامر الذي يُشير الى عدم وجود اختلال هيكلي بين التسعير السوقي للاسهم وبين نمو ارباح الشركات.

حقيقة هامة اخرى ينبغي الاشاره اليها في هذا الصدد هي ارتفاع ربحية القطاع المساهمي السعودي خلال العام الماضي فقط بنسبة قياسية بلغت حوالى 45,4 % لتصل الى 44,7 مليار ريال مقابل 30,8 ملياراً عام 2003 , واستناداً الى ارباح القطاع عن الربع الاول من العام الحالي فان اكثر التوقعات تحفظاً تُشير الى امكانية تسجيل الشركات المُساهم المدرجه في السوق صافي دخل لن يقل عن 60 مليار ريال في نهاية العام. المؤشرات السابقه تجعلنا نميل الى التفاؤل بوصول مؤشر السوق الى مستوى الـ16000 نقطه قبل نهاية السنة الحالية مالم تحدث تغييرات اقتصادية دراماتيكية من الآن وحتى ذلك الحين.

وعلى صعيد تعاملات الاسبوع القادم , من المنتظر تخطي مؤشر السوق حاجز الـ 13000 نقطه مدعوماً بالشركات القيادية الثلاث سابك والاتصالات والكهرباء التي ستتناوب على قيادة المؤشر لاسيما السهم الاخير الذي يتوقع بلوغه معدل 140 ريالا.

من جانبٍ آخر ستعاود الاسهم المضاربية نشاطها القوي لاسيما في قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة خصوصاً الاسهم التي خسرت نسبة كبيرة من مكاسبها خلال التصحيح اضافة للاسهم المدعومة بمحفِّزات قوية ونخص منها بالذكر كلاً من اللجين ونما وسيسكو وطيبة والتعمير والصادرات والجوف والقصيم ونادك.

كما نتوقع مواصلة اسهم سامبا والجزيره واتحاد اتصالات رحلة الصعود التي بداوها مؤخراً.

الـنـشـمـي
27-05-2005, 06:27 PM
بااااااااااك الله فيك اخووووووي كناريا ,,,

مجهود تشكر عليه

تحياتي ,,,

كناريا
27-05-2005, 06:30 PM
300 ريال للبلك و50 للطوب و20 للخرسانة الجاهزة

ارتفاع مفاجئ لأسعار مواد البناء يقلص مشاريع الافراد






المصدر : صالح الزهراني (جدة)
ادى ارتفاع مفاجئ لأسعار مختلف مواد البناء الى تقليص المشاريع الفردية. فقد ارتفع سعر البلك (الطوب الحجم الكبير) الى 300 ريال, 50 ريالاً للطوب (الصغير) و20 ريالاً للخرسانة الجاهزة. واصاب هذا الارتفاع المستثمرين والمقاولين بالضجر بينما ابدوا ارتياحهم لاستقرار اسعار الحديد والخشب مشيرين الى ان هذا الاضطراب في اسعار مواد البناء سببه الاساسي عدم استقرار اسعار الاسمنت حتى الآن رغم فتح باب الاستيراد.




يقول المهندس حسن محسن مسؤول تنفيذي بشركة مقاولات ان قطاع العقار من القطاعات المرتبطة بعضها ببعض فهي تشكل حلقة متصلة مع بعضها من حيث مواد البناء والاراضي وغيرها.

واشار الى ان الارتفاع المفاجئ في سعر الطوب الصغير 5 سم كانت الف حبة تباع بـ130 ريالاً والآن 180 ريالاً. اما البلك الاسمنتي 20*40سم فقد كان يباع الالف حبة بـ1200 ريال والآن 1500 ريال. اما الخرسانة الجاهزة فقد ارتفعت 20 ريالا للمتر لتصل الى 170 ريالا بدلاًمن 150 ريالا.


واشار الى ان اسعار الحديد مستقرة فحجم 8 ملم بـ2120 ريالا و16 ملم 1960 ريالا و14 ملم 1970 ريالا و12 ملم 1980 ريالا.


كما شهدت اسعار الاخشاب استقراراً فاللوح يتراوح سعره بين 880 و900 ريال.

واكد ان هذا الارتفاع للاسعار له تأثير واضح امام الكثير من المشاريع الفردية بصفة خاصة والمشاريع الكبيرة بصفة عامة.


ولفت الى ان هذا الارتفاع ينعكس على اسعار الاراضي وكذلك على اسعار المواد الكهربائية وغيرها لأنها مرتبطة بعضها ببعض.


واشار خليل الوادعي مقاول الى ان ارتفاع اسعار مواد البناء له آثار عديدة على اسعار العقارات والمشاريع الفردية وكذلك على الشركة المنفذة للمشاريع الكبيرة.


واضاف: ان ازمة الاسمنت هي السبب الحقيقي وراء ارتفاع اسعار مواد البناء الاخرى مما سببت تراجعا في مشاريع الاسكان الفردية.

mam4552
27-05-2005, 08:16 PM
شكرا يا كناريا
يما للعافيه

الفارس
27-05-2005, 11:06 PM
أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم الجمعة ان الخلاف بشأن توقيع اتفاقيات تجار حر مع الولايات المتحدة الأميركية التي كانت السعودية تتحفظ عليها تم تجاوزه.وقال العطية "ان موضوع (اتفاقات) التجارة الحرة مع الولايات المتحدة تم طيه قبل أسبوعين في اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي" التي تضم وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون الست في المنامة.وأوضح إن الاجتماع "بحث هذا الأمر وتم طيه (..) وهذا الموضوع لم يعد محل خلاف بين دول المجلس".

وكانت الرياض تحفظت على توقيع البحرين في أيلول/سبتمبر 004 اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة معتبرة ان مثل هذه المبادرة من شأنها عرقلة الاندماج الاقتصادي الخليجي غير ان الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بدأتا مفاوضات تهدف لتوقيع اتفاقية مماثلة مع الولايات المتحدة ما اشر لعزلة السعودية الأمر الذي دفعها على ما يبدو إلى التخلي عن تحفظها على توقيع مثل هذه الاتفاقيات.
وأكد العطية "ان جميع الأمور تسير على أكمل وجه لتفعيل مسيرة التعاون بين دول المجلس بما فيها انجاز الاتحاد الجمركي" مشيرا إلى ان "هذا الموضوع لن يثار بين دول المجلس لدى اجتماع القادة غدا (السبت) في الرياض" في قمتهم التشاورية نصف السنوية.

وقالت مصادر دبلوماسية ان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة سيحضرون أعمال هذه القمة.ولم يعرف على الفو مستوى تمثيل الكويت وسلطنة عمان.وقال مسؤول في مجلس التعاون الخليجي ان القمة التشاورية ستبحث مواضيع الإرهاب والوضع في الشرق الأوسط والعراق.

ويعقد مجلس التعاون الخليجي الذي انشىء سنة 1981، قمتين سنويا منذ 1999 واحدة تشاوريه منتصف العام والثانية عادية نهاية العام يتم فيها اتخاذ القرارات.