المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الشفافية مطلوبة فعلاً ؟؟؟


Muhatef
26-05-2005, 03:01 PM
يتحدث المحللون والمعلقون وتويجرو (تصغيرتجار)الأسهم أمثالي ، عن ضرورة توفر الشفافية في سوق المال .. أما تجار الأسهم أو من يسمون بالهوامير ومن في حكمهم (صناديق الاستثمار) فلا أعتقد أنهم بحاجة للشفافية ، بل تنطبق عليهم سالفة الغني اللي يقول : الله لايغير علينا ، فاعترض عليه صديقه الفقير ، طالباً التغيير ..
نعود للموضوع ، أعتقد أن كل من يتحدث عن ضرورة الشفافية يقصد ، في قرارة نفسه ، شفافية خاصة له وليست شفافية عامة ، حيث أن الشفافية العامة تفقد الطبخة نكهتها والمحفظة ملاءتها .. فلو إفترضنا توفر الشفافية التامة والعامة ، وأن أعضاء مجالس إدارة الشركات ومن يدورون في فلكهم منزهون ومعصومون !! فان السوق سوف لن يكون له طعم ولا لون ولا رائحة ، أي لن يتحرك بفعالية ، بل ستقتصر حركته ، سلباً وايجاباً ، على أربع فترات ، وفقاً لتغير البند الخاص بالأرباح والخسائر في القوائم المالية للشركات ، أو عند وجود نشاطات بارزة ومؤثرة للشركة ..
السؤال : في ضوء تلك المعطيات ، وفي قرارة نفسك ، هل تعتقد أن الشفافية مطلوبة فعلاً ، أم أن الغموض هو سر الطبخة في سوق الأسهم السعودي ؟ أرجو الاجابة بنعم أو لا ، أو التعليق بما تراه . كما أرجو أن تكون الاجابة بصدق ، لا أن تجيب بنعم ، وانت تقول : الله لا يغير علينا .
مع التمنيات للجميع بالتوفيق والرزق الحلال المبارك [/FONT][/SIZE][/SIZE][/SIZE]