المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحد صناع السوق يشخص ما حدث هذا اليوم ..خالد الشثري يقول..


طواري
25-05-2005, 11:14 PM
حدث اليوم شبة إنهيار في سوق الأسهم السعودي بسبب شائعة اتضح عدم صحتها حسب كل التأكيدات الرسمية والغير رسمية.
وانهيار سوق المال ياسادة, لن يؤثر علىدولتنا في المجال الاقتصادي فحسب, بل أن التأثير سيكون سياسياً كذلك, فالارتباط بين الاقتصاد والسياسة وثيق الصلة, وخصوصاً في وطننا السعودي.

وقد صرح المستثمر المعروف خالد الشثري بالتالي لصحيفة إيلاف الالكترونية :

("إيلاف" تابعت هذا الموضوع من خلال متابعتها لأراء عدد من المتعاملين عبر المنتديات المتخصصة، كما استمعت الى رأي المستثمر السعودي خالد الشثري، الذي يرأس مجلس إدارة عدد من الشركات المساهمة في السوق وله استثمارات في العديد من شركاتها. وقد وصف ما حدث بأنه " مؤسف كونه جاء من خلال إشاعات بعيدة عن الصحة"، داعيا الى " دحر مثل هذه الإشاعات المتكررة بآلية تتناسب مع الحدث بدلاً من أخذ وضع المتفرج". كما شدد على اهمية " أن لا يكون اقتصادنا لعبة في يد البعض ...وأن تسكت هذه الأبواق".

وأضاف: "عندما بدأت الاحداث الإرهابية في السعودية وكثرت الأقاويل في ذلك الحين، تصدت وزارة الداخلية بحزم وألجمت كل الأفواه باستخدام اسلوب الشفافية وبث المعلومة، دون ان تترك فرصة للصيد في المياه العكرة، وبالفعل فإنها تابعت وأوضحت كل ما يحدث وبشكل دقيق في حينه دحضا لنشر الشائعات وخلافه فكانت بذلك مثالاً يجب الاحتذاء به والاستفادة منه".

وتطرق الشثري الذي يترأس مجلسي إدارة اسمنت تبوك وجازان الزراعية في حديثه إلى هيئة سوق المال مطالباً إياها بسرعة التحرك في سبيل الإصلاح. وقال انه "منذ عام كامل بدأت هيئة سوق المال في عملها الحالي، لكنها للأسف ما زالت تسير كالسلحفاة في هذا المجال، كونها ما زالت غير مسيطرة بشكل واضح على السوق الذي يتأثر بكل الظروف، في ظل ثبات أمني واقتصادي واضحين، فمكاتب الوساطة ما زالت غير موجودة ومازالت البنوك هي المسيطرة على كل شيء".وأشار الى "ان البنوك ما زالت للأسف تلعب حتى الآن دور الخصم والحكم فهي تعرف كل ما يدور في السوق من خلال معرفتها باتجاه سيولة المتعاملين من مستثمرين وخلافه، بل أنها تسير وفقا لاتجاه هؤلاء المستثمرين، حيث تستغل سيولتها بشكل سلبي للغاية، وتحقق أرباحاً خيالية تفتقد للاتزان دون أن تتعرض لأي مساءلة، لذلك يجب أن توقف هذه الصناديق، أو أن تقنن على الأقل، للحفاظ على ثقة المتعاملين الموجودة".

وأضاف:" لو حدثت أزمة ثقة فمن الصعب جداً أن تعود إلى السوق من جديد لذلك يجب أن تمارس هيئة سوق المال دورها في هذا المجال، فالنظام قوي جداً لكن مشكلته الرئيسة في القائمين عليه من الذين لا يملكون القدرة في اتخاذ القرار، فأهم ركائز الاقتصاد العمل السريع، الا ان ما يحصل هو تضارب بين وزارة التجارة وهيئة سوق المال في العديد من القضايا، والمستثمر هو المتضرر الأكبر").

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Econo...005/5/64656.htm

بعد هذا التصريح القوي, وبعد أن اتضح عدم مصداقية الشائعة التي هوت بسوق الأسهم.. أقول صباحكم في الخميس أخضر باذن الله.

obaid666
25-05-2005, 11:23 PM
شكراً أخي الكريم
على النقل الجميل والهيئه المفروض
تكون فعاله أكثر في مثل هذه المواضيع
خصوصاً أنها مرتبطه بشكل مباشر مع مجلس الوزراء
وتستطيع أن تتخذ الأجراء المناسب لذلك في وقت زمني قصير
بالتدخل الأيجابي لمصلحة الجميع 00

توااارن
25-05-2005, 11:30 PM
صح لسانك يا شيخ خالد وكثر الله من امثالك .
وياليت هيئة السوق تمشي مثل السلحفة كان وصلت وهي من سنة موجودة بس محلك سر.

Al-Ruwaili
26-05-2005, 12:30 AM
يا أخي هذا الأدمي رهييييييييييييييب

تحية مليئة بالإعجاب لشخص هذا الرجل

" خالد الشتري "

نجلااء الرياض
26-05-2005, 12:33 AM
كلام الاستاذ / خالد الشثري رائع جدااا
..............
تحيااااتي وتقديري

شقران 55
26-05-2005, 12:46 AM
لا يمكن لنا الا ان نقف احتراما لاستاذ خالد الثري احتراما واجلالا له

بعد هذاالكلام وبعد ان تخلص من اسهم سامبا في جيزان ازراعية

بارك الله فيه

مزيون
26-05-2005, 12:48 AM
كلام الاستاذ / خالد الشثري رائع جدااا
..............
تحيااااتي وتقديري


لله درّك يا ابا وليد لقد سدت بالصميم

المقدام 25
26-05-2005, 12:52 AM
وتطرق الشثري الذي يترأس مجلسي إدارة اسمنت تبوك وجازان الزراعية في حديثه إلى هيئة سوق المال مطالباً إياها بسرعة التحرك في سبيل الإصلاح. وقال انه "منذ عام كامل بدأت هيئة سوق المال في عملها الحالي، لكنها للأسف ما زالت تسير كالسلحفاة في هذا المجال، كونها ما زالت غير مسيطرة بشكل واضح على السوق الذي يتأثر بكل الظروف، في ظل ثبات أمني واقتصادي واضحين، فمكاتب الوساطة ما زالت غير موجودة ومازالت البنوك هي المسيطرة على كل شيء".وأشار الى "ان البنوك ما زالت للأسف تلعب حتى الآن دور الخصم والحكم فهي تعرف كل ما يدور في السوق من خلال معرفتها باتجاه سيولة المتعاملين من مستثمرين وخلافه، بل أنها تسير وفقا لاتجاه هؤلاء


كلام منطقي ولكن لاحياة لمن تنادي الناس تغرق والهيئه تدربل

نجم الرياض
26-05-2005, 12:53 AM
حيث تستغل سيولتها بشكل سلبي للغاية، وتحقق أرباحاً خيالية تفتقد للاتزان دون أن تتعرض لأي مساءلة، لذلك يجب أن توقف هذه الصناديق، أو أن تقنن على الأقل، للحفاظ على ثقة المتعاملين الموجودة".

==============
بارك الله فيك