المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الأقتصادية ليوم ا الثلاثـ 24/5/2005 ــــــــــــــاء


المسبار
24-05-2005, 04:34 AM
صبــــــ يا ـــــــــاح الخيــــــ تداول ـــــــر


صيغة توفيقية تحسم الخلاف بين هيئة سوق المال و((التجارة))
محمد السلامة من الرياض


23/05/2005 http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10632.jpg
حسمت صيغة توفيقية الخلاف الناشب بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة والصناعة منذ ستة أشهر حول فصل الاختصاصات المتداخلة بين الجهتين فيما يتعلق بالبت في زيادة رساميل الشركات القائمة وتنظيم الاكتتابات في أسهم الشركات الجديدة.
وتوصلت لجنة مشكلة لفصل الصلاحيات وبعضوية عدد من الجهات الحكومية المعنية إلى توصيات رفعت إلى المقام السامي تمخضت عن إسناد مسؤولية زيادة رساميل الشركات المساهمة القائمة إلى هيئة سوق المال، فيما قررت اللجنة في توصياتها إبقاء مسؤولية تأسيس شركات أو تحويل نوعها لدى وزارة التجارة والصناعة.
وكان خلاف قد برز بين الهيئة والوزارة حول بعض الصلاحيات المتداخلة ظهر للعيان عند تحديد موعد لاكتتاب شركة اتحاد اتصالات الفائزة بالرخصة الثانية لتشغيل الهاتف الجوّال في السعودية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، نتيجة لتحديد موعد الاكتتاب قبل الترخيص للشركة مما أدى إلى صدور قرار بإعفاء الشركة من بعض المتطلبات. كما نتج عن هذا التداخل تأخير البت في رفع رساميل عشر شركات مساهمة تقدمت بطلبات لذلك. وسيساعد القرار الجديد في أن تبت هيئة سوق المال في طلبات الشركات.
ووفق مصادر "الاقتصادية" فإن هذه التطورات تنتظر موافقة المقام السامي بعد أن وافقت عليها "التجارة" و"الهيئة" وهيئة الخبراء التي كان لها تحفظ على توصيات سابقة بنقل زيادة الرساميل للشركات المساهمة إلى هيئة سوق المال أدت إلى إعادة اجتماع اللجنة المكلفة بدراسة فصل الصلاحيات مرة أخرى ومناقشتها من جديد. وتضمنت التوصيات الجديدة المرفوعة بإسناد مهمة التأكد من دراسات الجدوى الاقتصادية التي تقدمها الشركات المساهمة بهدف طرح أسهم جديدة للاكتتاب العام أو زيادة الرساميل، إضافة إلى صلاحية إدراج ومراقبة الشركات المدرجة في سوق الأسهم ضمن صلاحيات هيئة السوق، فيما أسندت لوزارة التجارة والصناعة مهمة الترخيص بتأسيس الشركات المساهمة، وتحويل نوعها، وكذلك مراجعة ميزانيات وجمعيات مساهمي الشركات المساهمة، إلى جانب تطبيق نظام الشركات في هذا الخصوص·
وتأتي هذه التوصية نتيجة لاجتماع ضم ممثلين عن الوزارة وهيئة سوق المال، إضافة إلى ممثل لهيئة الخبراء لمحاولة التنسيق واتخاذ قرار نهائي بتأييد وجهة نظر إحدى الجهتين الحكوميتين لفصل الصلاحيات المتشابكة بينهما.
ووفقا للمصادر حينها فإن هيئة الخبراء رأت أن تكون صلاحية التأكد من دراسات الجدوى الاقتصادية التي تقدمها الشركات المساهمة بهدف زيادة رأس المال من مهام وزارة التجارة والصناعة الرئيسية باعتبارها داخلة ضمن عناصر نظام الشركات الذي تطبقه الوزارة، فيما يسند تنظيم السوق للهيئة.
يشار إلى أن اللجنة الوزارية المشكلة تضم في عضويتها وزراء: المالية، التجارة والصناعة، الاقتصاد والتخطيط، هيئة سوق المال، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وانبثقت عنها لجنة فنية مشكلة من ذات الوزارات للنظر في وضع خطة لفصل المسؤوليات من حيث تنظيم الاكتتابات في أسهم الشركات الجديدة، وطرح أسهم زيادة رأسمال الشركات القائمة.
ووفقا للمصادر عمدت اللجنة إلى توزيع مهام كلتا الجهتين لضمان حقهما في تنفيذ قراراتهما. كما رجحت المصادر حينها أن يساهم فصل الاختصاصات في وضع جدول زمني من قبل هيئة السوق المالية لطرح أسهم العديد من الشركات المساهمة الجديدة للاكتتاب العام، إلى جانب الشركات القائمة التي ستزيد رأسمالها·

الرايق2003
24-05-2005, 04:38 AM
تترقب نتائج مصنع الأسمدة المصري ومفاوضاتها مستمرة مع أرامكو واللجين
"سابك" تفاوض "معادن" لإقامة مصانع مشتركة في الجلاميد :601: الرياض: صنيتان المريخي
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس محمد الماضي إن لدى سابك مباحثات مع شركة معادن لدراسة إقامة مصانع أسمدة ومنتجات فوسفاتية مشتركة في الجلاميد.
وأوضح أن الشركة في محادثات مستمرة مع أرامكو، وأنها تطمح لتنفيذ مشاريع مشتركة معها في الداخل والخارج.
وبين الماضي خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة شباب الأعمال بمقر الشركة بالرياض أمس أن المفاوضات بين "سابك" و"اللجين" لا تزال مستمرة حول تسويق سابك لـ50% من منتجات اللجين، مشيرا إلى أن المفاوضات لم تصل حتى الآن إلى نتيجة.
وذكر أن "سابك" تعمل بالصين منذ 3 سنوات لتنفيذ 3 مشاريع، وعند الانتهاء منها سيتم إعلانها.
وقال الماضي إنه لا يمكن التكهن بسلبيات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية نظرا لعدم دخولنا حتى الآن وعدم معرفتنا بطريقة التفاوض ونتائجه، مشيرا إلى أنه لا توجد سلبيات في حال المحافظة على المكتسبات وصناعة البتروكيماويات في السعودية وخصوصا تسعيرة الغاز.
وبين الماضي أن قضية الإغراق المرفوعة ضد "سابك" في مصر تم حلها بشكل ودي، مبينا أن المصنع الذي ستقدم "سابك" عطاءها عليه هو في منطقة حرة للتصدير، وأن العطاء لم يقدم حتى الآن رغم أن إحدى الشركات الثلاث المنافسة قدمت عطاءها أمس بسعر 450 مليون دولار، ويتبقى أسبوع للمنافسين الآخرين، مشيرا إلى أن سابك حذرة وستتابع ما يقوم به الآخرون، وأن الأسعار القادمة للعطاءات لا بد أن تكون أعلى من السعر الذي قدم في العطاء الأول.
وأشار الماضي إلى أن أسعار المنتجات يحكمها السوق سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بالإضافة إلى موثوقية المصانع، وأن سابك تسير وفق خطة، ولا يمكن التكهن بمستوى الإنفاق والمبيعات والأسعار، ولكن من الممكن وضع تقديرات لذلك.

الرايق2003
24-05-2005, 04:41 AM
«سابك» تعتزم إقامة مشروع بتروكيماوي في مصر بتكلفة 700 مليون دولار :616: :601:

القاهرة: صلاح المصري
أكدت مصر، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها هاشم عبد الله يماني وزير التجارة السعودي للقاهرة وتبدأ اليوم، أن شركة «سابك» السعودية المنتجة للبتروكيماويات تنوي إقامة مشروع لانتاج اليوريا والأمونيوم في مصر بتكلفة 700 مليون دولار.
وجاء بيان صحافي أمس صدر عن وزارة التجارة الخارجية والصناعة، انه تم الانتهاء من الإجراءات والدراسات الخاصة بإقامة وانشاء الشركة المصرية - السعودية للتعدين «سموح»، لتطوير عمليات تصنيع خام الحديد، ويساهم فيها الجانب السعودي، وهو من القطاع الخاص، بنحو 140 مليون دولار.

وأضاف أن حجم التجارة بين مصر والسعودية بلغ نهاية العام الماضي نحو 718.5 مليون دولار، ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بمقدار 672 مليون دولار. كما اضاف البيان ان الاستثمارات السعودية في مصر بلغت مع نهاية العام الماضي نحو 5 مليارات و911 مليون جنيه في 655 مشروعا استثماريا مقاما خارج المناطق الحرة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذه المشروعات نحو 24 مليار جنيه. وتشارك رؤوس الأموال السعودية في 22 شركة في المناطق الحرة باستثمارات قدرها 80 مليون دولار. وقد جاء في البيان الذي اصدرته الوزارة ان الجانبين المصري والسعودي توصلا إلى حلول لمعظم المشاكل التجارية بين البلدين، مؤكدا أن وجود مشاكل تجارية أمر طبيعي ما دامت هناك علاقات تجارية مستمرة، وان المملكة ومصر تعدان دولتين محورتين في المنطقة، وتسعى حكومتا الطرفين إلى اتخاذ كافة الإجراءات لتشجيع وتيسير انسياب السلع ورؤوس الأموال وصولا إلى علاقات اقتصادية متميزة.

الرايق2003
24-05-2005, 04:46 AM
40 مليون دولار لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

للمشاريع المعتمدة على البتروكيماويات والتعدين :601: الدمام: «الشرق الأوسط»
أعلن أمس في السعودية تقديم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) «مشروع ينساب» 80 مليون ريال (21.3 مليون دولار) لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية، وذلك ضمن التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات. وقدم الدعم لصندوق المئوية الذي يهدف الى دعم تلك المنشآت ومساعدة الشباب على إقامة المنشآت الصغيرة وخصوصاً في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسية، وسيتم صرف المبلغ على الأغراض المخصص لها من خلال معايير وإجراءات وشروط تعدها لجنة مكونة من ممثلين من وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية الصناعية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. ولتحقيق الاستفادة القصوى من التبرع والدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ستضع اللجنة آلية لصرف المبلغ والاستفادة منه ليحقق النتائج المرجوة لدعم المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البتروكيماويات والتعدين. وقام صندوق المئوية بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان لهذا المبلغ تبلغ 70 مليون ريال (18.6 مليون دولار) ليصبح إجمالي التمويل المتوفر 150 مليون ريال (40 مليون دولار). وأوضحت الدراسة المبدئية التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن هذه المبادرة سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعاً استثمارياً للمواطنين والمواطنات من فئة الشباب لقطاع كبير من الشباب السعودي وتوفير أكثر من أربعة آلاف وظيفة على مدى الخمس سنوات المقبلة.

المسبار
24-05-2005, 04:46 AM
الماضي يروي لشباب الأعمال مشواره في عالم الصناعة والتجارة


«الاقتصادية» من الرياض
23/05/2005
http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2429.jpg


تنظم لجنة شباب الأعمال المنبثقة عن مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، لقاءً مفتوحاً مع المهندس محمد بن حمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك''، مساء اليوم في مقر شركة سابك في الرياض.
وسيتحدث الماضي عن تجربته الشخصية في عالم الصناعة والأعمال، التي تعد جزءاً من قصة نجاح كبيرة رسمتها ''سابك'' لتصبح واحدة من كبريات شركات البتروكيماويات في المنطقة والعالم، وأرست تجربة غنية لتوطين التقنية الصناعية وانتقالها من المحلية إلى العالمية.
وسيضع الماضي خلاصة تجربته العملية أمام شباب الأعمال ويسرد أبرز محطات الكفاح في ميدان الأعمال، ويتوقف عند مفاتيح النجاح من وجهة نظره الشخصية.
وسيعرض الماضي بداية مشواره في عالم الأعمال والصناعة والمساهمة في تأسيس صرح صناعي وطني كبير هو ''سابك''، وسينبه ضيف اللقاء شباب الأعمال إلى منزلقات الإخفاق والفشل وعوامل الإحباط، إضافة إلى الصفات التي ينبغي على شباب الأعمال أن يتحلوا بها لترسيخ أقدامهم على طريق النجاح في عالم العمل الشاق والجدية.
وسيجيب على تساؤلات الحضور، ويوضح الصعوبات التي واجهته وكيف تغلب عليها، وما وصفة النجاح في موازنة الوقت بين العمل والمنزل، وأهم نصائحه لبلوغ أحلام شباب الأعمال من أقصر الطرق.
وسيتحدث ضيف اللقاء عن مشوار حياته، ويوضح أسباب تفضيله دراسة الهندسة على الطب، ومرحلة ابتعاثه للخارج، وما الراتب الذي تقاضاه في بداية حياته العملية. وينتقل للحديث عن مفهوم صناعة البتروكيماويات، كيف نبني تحالفات استراتيجية؟ ما العائد الذي ستجنيه المملكة من دخول منظمة التجارة العالمية؟ ويشرح سر قوة سهم ''سابك'' في سوق الأسهم.
ويعد هذا اللقاء هو السابع للجنة شباب الأعمال في سلسلة اللقاءات المفتوحة مع رموز العمل الحر الناجحين ورجال الأعمال ذوي التجارب الثرية ليكون نموذجاً أمام شباب الأعمال الطامحين لبلوغ النجاح.
وكان اللقاء الأول قد استضاف عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، في حين كان اللقاء الثاني مع الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي، وعقد اللقاء الثالث مع الشيخ سعد المعجل، والرابع مع الدكتور عبد الرحمن الزامل، والخامس مع عبد المحسن الحكير، والسادس مع عبد المحسن بن خالد المقرن.
وتهدف لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض التي تعد الأولى من نوعها التي يتم إنشاؤها تحت مظلة الغرف السعودية إلى تقديم المساعدة الممكنة إلى جيل الشباب من رجال الأعمال، وتعزيز قدراتهم وصقل مواهبهم وخبراتهم في ميادين العمل الحر وتمكينهم من إنجاح مشاريعهم الخاصة وتقوية دورهم في إثراء الحركة الاقتصادية في المملكة وإعدادهم لتولي قيادة النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص في المستقبل.


الأسهم السعودية تواصل تحقيق أرقام قياسية وتتجاوز 12700

فيصل الحربي من الرياض
23/05/2005

واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تحقيق أرقام قياسية وذلك بكسره حاجز 12700 نقطة الذي أغلق فوقه بدعم من قطاع البنوك و''كهرباء السعودية'' التي نفذ عليها أكثر من 12 مليون سهم بالرغم من انخفاض كمية الأسهم المتداولة في السوق.
وأغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 12729 كاسبا 119 نقطة وبنسبة 095 في المائة، إذ تذبذب المؤشر في بداية التداول قبل أن ينطلق لتسجيل أرقام قياسية جديدة وذلك على مستوى 12771 نقطة الذي يمثل أعلى مستوى سجله المؤشر في تاريخه، فيما انخفضت كمية الأسهم المتداولة لتسجل 50 مليون سهم توزعت على 163 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 15 مليار ريال، لترتفع بذلك أسعار 34 شركة مقابل انخفاض 38 شركة.
على مستوى قطاعات السوق ارتفعت أربعة قطاعات مقابل انخفاض أربعة أخرى، إذ كسب قطاع البنوك 865 نقطة وبنسبة 3 في المائة وذلك بارتفاع ثمانية بنوك من أصل عشرة وبكمية تجاوزت المليون سهم، كذلك قطاع الكهرباء الذي كسب 66 نقطة بنسبة 26 في المائة. في الجهة المقابلة خسر قطاع الزراعة 55 نقطة بنسبة 17 في المائة وذلك بانخفاض ثماني شركات في القطاع من أصل تسع، فيما واجه قطاع الأسمنت موجة طفيفة من جني الأرباح بعد مكاسب أمس الأول ليخسر 79 نقطة بنسبة 1 في المائة.
تصدر البنك السعودي البريطاني قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا بالنسبة العليا ليكسب 108 ريالات ويغلق على سعر 1190 ريالا وهو أعلى سعر حققه السهم في تاريخه، تبعه سهم ''المتطورة'' الذي كسب 2450 ريال بنسبة 93 في المائة ليغلق على مستوى 28850 ريال، وذلك بالرغم من إعلان الشركة أمس الأول عن عدم وجود أية معلومات لم يتم الإعلان عنها، فيما جاءت شركة نماء في المرتبة الثالثة بمكسب 11 ريالا بنسبة 58 في المائة لتغلق على سعر 200 ريال وبكمية أسهم تجاوزت ثلاثة ملايين سهم تمثل ثالث أكبر كمية في السوق، في الجهة المقابلة تصدر سهم شركة فيبكو قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 15 ريالا بنسبة 5 في المائة ليغلق على سعر 280 ريالا، تبعها سهم شركة الأسماك بخسارة ستة ريالات بنسبة 32 في المائة.
تصدرت شركة كهرباء السعودية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية وبجدارة، وذلك بتنفيذ أكثر من 12 مليون سهم بقيمة قاربت 15 مليار ريال كانت هي الأخرى أكبر قيمة تداول في السوق، إذ شهد السهم تنفيذ كميات كبيرة تجاوزت في بعض الصفقات 400 ألف سهم للصفقة الواحدة، مما أدى إلى ارتفاع متوسط التنفيذ بشكل كبير ليسجل 1300 سهم لكل صفقة، إذ أغلق السهم على سعر 125 ريالا محققا مكسبا بلغ 325 ريال وبنسبة 26 في المائة، تبعتها شركة اللجين بكمية بلغت 37 مليون سهم بقيمة قاربت مليار ريال كانت ثالث أكبر قيمة تداول في السوق، ليكسب السهم 835 ريال بنسبة 32 في المائة، فيما جاءت شركة سابك في المركز الثاني من حيث الشركات الأكثر نشاطا حسب القيمة بعد ''الكهرباء''، إذ بلغت قيمة الأسهم المنفذ عليها أكثر من 13 مليار ريال ليكسب السهم 65 ريال ويغلق على سعر 125625 ريال.

الرايق2003
24-05-2005, 04:54 AM
صباح الخير اخي الغالي المسبار :601:

المسبار
24-05-2005, 05:00 AM
مرحلة جديدة في العلاقات التجارية السعودية ــ الجزائرية (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301150)

بدأت امس مرحلة جديدة من العلاقات التجارية السعودية الجزائرية، والتي لم تتجاوز التبادل التجاري على مدى الأعوام الماضية 20 مليون دولار سنوياً، إذ شدد عدد من رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الجزائريين في الاجتماع الذي شهدته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على ضرورة رفع سقف التبادل التجاري والمشاريع المشتركة




أسعار النفط المنخفضة تعزز أسواق الأسهم والسندات (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301158)تترقب الأسواق الكبرى تقريرا يصدر الخميس المقبل وسط تفاؤل بأن يظهر أن الاقتصاد الأميركي يشهد نموا يفوق ما يؤمل منه. ويعتقد المحللون أن الاقتصاد قد يسجل نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. بينما كانت بيانات الشهر الماضي تشير إلى نسبة 3.1 في المائة.






تقرير مبادئ العمل العامة لتطبيق قانون التنظيم الصناعي الخليجي: دعوة لحماية البيئة وتوطين التقنية وجعل الصناعة مصدرا رئيسيا للدخل (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301118)قال تقرير خليجي صدر أمس ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اولت قطاع الصناعة اهتماما خاصا لما له من مردود ايجابي في تنويع مصادر الدخل ودعم النهضة الشاملة التي تشهدها الدول الاعضاء في كافة المجالات. واكد التقرير الذي اصدرته الامانة العامة لمجلس التعاون بمناسبة الذكرى الـ 24 لانشاء المجلس اهتمام






الحاجة للتسييل وقطاع الإسمنت يدفعان مؤشر الأسهم السعودية إلى خسارة 196 نقطة (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301121)تراجعت سوق الأسهم السعودية مصححة مسارها بعد حركة نشطة خلال الأيام الماضية، ليفقد المؤشر أمس 196 نقطة، تمثل 1.5 في المائة، فأغلق عند مستوى 12533.09 نقطة في ختام التعاملات، انخفضت معها أسهم 50 شركة، مقابل صعود أسهم 24 شركة من أصل 75 شركة مدرجة في السوق، تم خلالها تداول 48.3 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية






السعودية تتعهد بتلبية الطلب العالمي على النفط (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301122)تعهدت السعودية امس الاثنين بضخ ما يكفي من النفط الخام لضمان الامدادات العالمية والحفاظ على استقرار الاسعار. ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مجلس الوزراء السعودي قوله في بيان عقب اجتماعه الاسبوعي «جدد المجلس تأكيد المملكة الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها بضمان استقرار امدادات وأسعار النفط وزيادة







خط أنابيب نفط باكو ـ سيحان يفتتح غدا ناقلا أقل من مليون برميل يوميا (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301126)بعد ثلاثة عشر عاما من الجدل بشأن خط أنابيب النفط بين باكو في أذربيجان وميناء سيحان في تركيا مرورا بتبيليسي عاصمة جورجيا، يتم غدا فتح الخط رسميا بطاقة محدودة، على أن يصل إلى مليون برميل يوميا عام 2009 . ولقد بلغت تكلفة الخط الذي استغرق العمل فيه ثلاث سنوات نحو أربعة مليارات دولار، ويرمي إلى ايصال سريع






قازاخستان تتوقع ارتفاع إنتاج النفط لأكثر من مليوني برميل يوميا (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301132)اكتاو (قازاخستان) ـ رويترز: قال رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف أمس إن بلاده تريد مضاعفة انتاجها النفطي تقريبا ليتجاوز مليوني برميل يوميا بحلول عام 2010 بسبب ارتفاع انتاج حقول تديرها شركات «ايني» و«شيفرون» و«بي.جي». وقال نزارباييف في احتفال بميناء اكتاو البحري على بحر قزوين «بحلول 2010 سننتج 100






بنك البلاد يجدد الاتفاقية مع شركة العِلم لأمن المعلومات (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301147)جدد بنك البلاد الاتفاقية المبرمة مع شركة العِلم لأمن المعلومات والتي قامت بموجبها بتقديم خدمة «يقين المباشرة» والتي زودت بنك البلاد بمعلومات فورية ودقيقة عن المكتتبين خلال عملية اكتتاب البنك. وقال الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العِلم لأمن المعلومات إن بنك البلاد يمر بمرحلة






40 مليون دولار لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301148)أعلن أمس في السعودية تقديم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) «مشروع ينساب» 80 مليون ريال (21.3 مليون دولار) لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية، وذلك ضمن التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.






أكثر من 3 آلاف مصنع سعودي تتهيأ لتسجيل أسرارها التجارية (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9674&article=301149)يتهيأ أكثر من 3 آلاف مصنع سعودي إضافة إلى عدد من الشركات للتقدم للجهات الحكومية لتسجيل أسرارها التجارية، بعد أن أصدرت وزارة التجارة السعودية الأسبوع الماضي نظاماً يكفل لها، الاحتفاظ بالأسرار التجارية والذي جاء بعد أن اعترضت العام الماضي بعض المصانع العاملة في السعودية على إجراءات المسح الصناعي الذي

المسبار
24-05-2005, 05:05 AM
صباح النور والسرور اخي الغالي الرايق :601:

الرايق2003
24-05-2005, 05:10 AM
النفط ينتعش بعد انزلاقه الاخير 5/23/2005 10:30:26 PM :601:

نيويورك (رويترز) - - ارتفعت اسعار النفط يوم الاثنين بعدما كانت قد تراجعت خمسة في المئة في الاسبوع الماضي بتأثير ازدياد المخزونات الامريكية ودلائل على ان اوبك ستحافط على مستوى انتاجها.

واغلق الخام الامريكي الخفيف في تعاقدات يوليو تموز مرتفعا 51 سنتا أي بنسبة اكثر من واحد في المئة الى 49.16 دولار للبرميل. وفي لندن اغلق خام برنت مرتفعا 34 سنتا الى 48.37 دولار.

وكانت موجة الانخفاض التي استمرت اسبوعين قد قلصت سعر برميل النفط بنحو سبعة في المئة تقريبا حتى اصبح أقل بعشرة دولارات عن مستواه القياسي الذي بلغه في اوائل ابريل نيسان

New life
24-05-2005, 05:42 AM
صباح الرضى والسرور عمي المسبار
وبارك الله في علمك ومالك ووقتك

عمي الرايق2003 حياك الله
مشكور وبيض الله هالوجيه
احترامي واعجابي أبونواف

المسبار
24-05-2005, 06:02 AM
بيض الله وجهك عمي new life ومشكور

تصدق انك مميز بـ ( عمي ) هذي وكل ماشوف معرفك ادور كلمة عمي :)

المخرج
24-05-2005, 07:42 AM
إلزام«المالية» بالبت في المنافسات خلال أسبوعين واعتبار تأخيرها موافقة
حبيب الشمري من الرياض
24/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10760.jpg ينتظر أن تدرس الحكومة من خلال مجلس الوزراء قريبا، مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ليحل مكان النظام القديم. ووفق النظام الجديد الذي تنشر ''الاقتصادية'' اليوم محاوره، تم رفع سقف المبالغ التي يحق للوزراء البت فيها إلى ثلاثة ملايين ريال، وهو ما يرفعها بمقدار مليوني ريال ( مليون واحد في النظام السابق).
ويلزم النظام وزارة المالية بالبت والرد على العقود التي تردها من المصالح أو الجهات الحكومية وتزيد تكاليفها على خمسة ملايين ريال ومدة تنفيذها على عام خلال 14 يوما، وإلا اعتبر تأخيرها ''موافقة''.
وناقش مجلس الشورى خلال الفترة الماضية مشروع النظام الجديد واستأنس برأي رجال أعمال ومقاولين في ذلك. يشار إلى أن نظام المشتريات الحالي يمنع بت الوزراء في مشاريع المشتريات التي تتجاوز مليون ريال، ويفرض أخذ موافقة وزير المالية عليها لاعتمادها.
وجاء المقترح ضمن عدة اقتراحات تقدم بها رجال أعمال سعوديون أثناء استقصاء مرئياتهم حول النظام من قبل مجلس الشورى الذي يدرس مشروع النظام الجديد المقدم من وزارة المالية.

المخرج
24-05-2005, 07:45 AM
اعتماد بطاقة «الهوية الوطنية الذكية» لتطبيقات الحكومة الإلكترونية
الرياض - واس:
24/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10755.jpg وافق مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها أمس برئاسة الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، في قصر اليمامة في الرياض، على اعتماد البطاقة الشخصية ''الهوية الوطنية الذكية'' لتكون أحد المرتكزات الأساسية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية بشأن محضر اللجنة المشكلة لدراسة إمكانية طرح عدد من الخدمات التي تعتمد على دمج البطاقات الذكية في بطاقة واحدة.
يشار إلى أن من أبرز ملامح هذه البطاقة الإلكترونية، أن أحد وجهيها يظهر صورة حامل البطاقة مطبوعة آليا ومغلفة بتقنية عالية الجودة لحمايتها من الخدش أو الماء ونحو ذلك، أما الوجه الآخر للبطاقة فهو عبارة عن حاسب آلي محمول يمكن من خلاله تخزين أنماط عديدة من المعلومات المتعلقة بحامل البطاقة أو من يعول تتم قراءتها آليا ويمكن استخدامها في المحاكم والبنوك والفنادق ونحو ذلك، كما يمكن تخزين معلومات عن صحة حامل البطاقة وجواز سفره ورخصة قيادته ونحو ذلك. وستضم البطاقة في مرحلة لاحقة بصمة حاملها مخزنة بدقة تقنية عالية تحول دون انتحال الشخصية.

المخرج
24-05-2005, 07:47 AM
مساعد السناني:هدفنا كسب المنافسة المصرفية بالتعامل النموذجي مع العملاء
''الاقتصادية'' من الرياض
24/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2443.jpg وعد مساعد السناني رئيس مجلس إدارة بنك البلاد، عملاءه بتقديم حلول تمويلية استثمارية نموذجية، لافتا إلى أن البنك يسعى حثيثا لكسب المنافسة في السوق المصرفية بما يملك من كوادر وتقنيات عليا.
وكشف مساعد السناني في حوار مع «الاقتصادية» عن عزم بنك البلاد طرح صناديق استثمارية أو توفير استراتيجيات جديدة للتمويل تناسب مستوى إمكانيات العملاء ومدى طموحاتهم بما يحافظ على رأس المال من أي تقلبات، لافتا إلى الالتزام بضوابط الهيئة الشرعية.
وحذر من الوقوع في المخاطر الاقتصادية حين يكون الإقراض غير مدعوم برؤى اقتصادية ذات جدوى تهدد نمو الاقتصاد الوطني على المدى البعيد. إلى ثنايا الحوار.

لنبدأ من السؤال الذي يتكرر دائما، متى موعد انطلاقة البنك؟
سيبدأ البنك أعماله بافتتاح أول فروعه في مبنى الإدارة الرئيسي في حي الملز ـ الرياض، وسيلي ذلك تدريجياً افتتاح عدد من فروعه في المدن الأخرى.

يتزامن تأسيس بنك البلاد مع استعداد بنوك دولية للدخول إلى السوق السعودية، كيف تنظرون إلى هذه المنافسة ؟ وهل تعتقدون أن لدى البنك الإمكانيات لاستقطاب شريحة كبيرة من العملاء المستهدفين؟
التنافس شيء صحي، وهو دليل على أن البيئة الاستثمارية تحظى بمقومات جيدة يمكن للأفضل أن يزداد تألقاً وتميزاً. والسوق المصرفية في المملكة متنوعة وتتسع للمنافسة غير أن بنك البلاد يحرص على أن يكسب هذه المنافسة بما يُقدم من حلول مصرفية نموذجية لجميع عملائه خاصة أنه قد توافرت للبنك الإمكانيات والتقنيات والكوادر البشرية التي تؤهله للقيام بهذا الدور، ولتقديم الأفضل لعملائه. ولا شك أن المنافسة تحفز الإبداع، والعمل المصرفي يتطلب حلولاً متميزة يفرضها الواقع وتيسرها التقنيات وتستدعيها الحاجات الملحة للعملاء، وبنك البلاد سيستثمر إمكانياته المتميزة للتواصل مع العملاء وتقديم أفضل الخدمات والحلول لهم. وكما لا يخفى على الجميع فإن بنك البلاد قد حظي باكتتاب ما يزيد على عدد نصف مواطني المملكة تقريباً.

البنوك المحلية تتفاوت فيما بينها بالبروز في مجالات دون أخرى سواء من حيث تقديم خدمات كبيرة للقطاع الخاص بشكل عام أو التوسع في الفروع أو مجالات الاستثمار ونحوه، أنتم في بنك البلاد على ماذا تعولون ؟
بنك البلاد سيتوجه للعملاء كافة وسيعطيهم اهتمامه الأكبر سواء بطرح صناديق استثمارية جديدة أو توفير استراتيجيات جديدة للتمويل تناسب مستوى إمكاناتهم ومدى طموحاتهم بما يحافظ على رأسماله من أي تقلبات، بمعنى أن الأوعية الاستثمارية وسياسات التمويل ستعمل على تنمية قطاع الأعمال والمستثمرين والتي تلائم طبيعتها وتخصصها وحجم ونوع التمويل المطلوب وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

البنك يعدّ من البنوك المتوسطة من حيث رأس المال، وفي الآونة الأخيرة أعلن أكثر من بنك رفع رأسماله، هل لديكم نية في المستقبل القريب لرفع رأسمال البنك؟ وإن كانت هناك نية فإلى كم ستتم الرسملة؟
تم تحديد رأسمال بنك البلاد بعد دراسات واستشارات مستفيضة، ويعتبر رأس المال وحجمه ثلاثة مليارات ريال أكبر رأس مال يبدأ به بنك سعودي. وعلى كل فإننا لا نود أن نسبق الأحداث فخطوات البنك مدروسة ولا تتم إلا بعد دراسات متعمقة وما سنركز عليه في الفترة المقبلة هو النوع وليس مجرد الكم.

ما وجهة نظركم تجاه تنامي تمويل الاحتياجات الشخصية المتزايد الذي تمنحه المصارف التجارية للأفراد؟ وما مدى تأثير نموها المتصاعد على الاقتصاد السعودي؟
تمويل الأفراد جزء من مهام البنوك ولا يمكنها أن تتجاهل احتياجات العملاء خاصة الأفراد منهم. لذا فإن دور بنك البلاد دور توعوي إلى جانب الدور التمويلي، ولاشك أن الإقراض غير المدعوم برؤى اقتصادية ذات جدوى يصبح عائقاً أمام نمو الاقتصاد الوطني لأنه على المدى البعيد يعد نشاطاً محفوفاً بالمخاطر.

هل لدى البنك النية للاستثمار في قطاع التأمين، خاصةً وأنه أصبح يمثل أحد أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة إضافةً إلى ما ينتظره من آفاقٍ جذابة ومربحة؟
مجالات الاستثمار عديدة ومتنوعة كما تعلم، وبنك البلاد لا يجد ما يمنع من الاستثمار المنضبط بالضوابط الشرعية التي تقرها الهيئة الشرعية في البنك.

بنوكنا المحلية تعتمد اعتمادا كبيرا على تسويق منتجات موجودة في الخارج، أين الابتكار وتطوير هذه المنتجات لخدمة العملاء المحليين؟
وددت لو وضحت طبيعة المنتجات التي تتحدث عنها حتى أجيبك عن السؤال بشكل مثمر، وعلى كل حال فهناك خدمات أساسية لا نستطيع أن نعتبرها تقليدا للخارج أو اقتباسا، إنها خدمات بنكية أساسية ولها معايير دولية تحكمها، وإن وُجدت حلول مبتكرة فهي تنبع من خصوصية كل دولة، وليست جميع الخدمات المحلية مستوردة، فهناك خدمات من ابتكار البنوك المحلية سواء ما هو موجود أو ما سيقدمه بنك البلاد.

التمويل العقاري يشهد نقصا كبيرا في عمليات تمويله على الرغم من الطفرة التي يشهدها حاليا، هل لدى البنك النية في التوسع في ذلك المجال؟
التمويل العقاري ليس بدعاً من التمويل بل هو أحد أنماطه أو مجالاته ولست مع تصنيفات التمويل بهذا الأسلوب، فالتمويل، هو في النهاية تمويل أياً كان مجاله، ويعتمد التمويل على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي يقوم بتمويلها سواءً كانت عقارية أو غيرها، فإذا كانت الجدوى أكبر في المشاريع العقارية في وقت معين فقد لا تكون كذلك في وقت آخر، وبالتالي فإن البنك يتجه إلى المشاريع المعتمدة على دراسة الجدوى وعلى ما يحقق أهداف البنك الاستثمارية والتمويلية.

المخرج
24-05-2005, 07:47 AM
«سابك» تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بـ 80 مليون ريال
«الاقتصادية» من الرياض
24/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2442.jpg تبرعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' - مشروع ينساب، بـ 80 مليون ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية، وذلك ضمن التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.
وقدم الدعم لصندوق المئوية الذي يهدف إلى دعم تلك المنشآت ومساعدة الشباب على إقامة المنشآت الصغيرة، خصوصاً في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسية، وسيتم صرف المبلغ على الأغراض المخصص لها من خلال معايير وإجراءات وشروط تعدها لجنة مكونة من ممثلين من وزارة البترول والثروة المعدنية، الهيئة العامة للاستثمار، صندوق التنمية الصناعية، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
ولتحقيق الاستفادة القصوى من التبرع والدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ستضع اللجنة آلية لصرف المبلغ والاستفادة منه ليحقق النتائج المرجوة لدعم المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة في قطاع صناعة البتروكيماويات والتعدين.
وقام صندوق المئوية بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان لهذا المبلغ تبلغ 70 مليون ريال ليصبح إجمالي التمويل المتوافر 150 مليون ريال.
وأوضحت الدراسة المبدئية التي أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن هذه المبادرة ستسهم في إنشاء 280 مشروعاً استثماريا للمواطنين والمواطنات من فئة الشباب لقطاع كبير من الشباب السعودي، وتوفير أكثر من أربعة آلاف وظيفة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وسيقوم صندوق المئوية بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، بتقديم برامج الإرشاد والتوجيه المهني لمساعدة الشباب على بدء مشاريعهم التجارية، وتسهيل الحصول على التدريب المناسب لتطوير مهارات الشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وفقاً لاحتياجات مشاريعهم الاستثمارية، تقديم الخدمات الفنية والإدارية المساندة، وتقديم التوصيات والمقترحات للشباب المستفيدين من خدمات الصندوق وتوفير التمويل اللازم.

المخرج
24-05-2005, 07:48 AM
«سابك» تترقب ردة فعل منافسيها على شراء «الأسمدة المصرية»
محمد السلامة من الرياض
24/05/2005 أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' أنها ترقب بحذر تطورات منافسة شراء شركة الأسمدة المصرية، بعد أن تقدم أحد منافسيها بعرض يفوق 450 مليون دولار، في الوقت الذي كشفت الشركة عن وجود مباحثات مع شركتي أرامكو السعودية ومعادن للدخول في مشاريع مشتركة.
وقال المهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة بعد لقاء مفتوح تحدث من خلاله عن تجربته الشخصية في عالم الصناعة والأعمال نظمته لجنة شباب الأعمال في غرفة الرياض '' لم نقدم العطاء حتى الآن، هناك ثلاث شركات أخرى (منافسة) إحداها قدمت عطاء بنحو 450 مليون دولار. وأشار الماضي إلى أن هناك فرصة للشركة في الصفقة ''هناك فترة أسبوع من الآن للمنافسين الآخرين، نحن حذرون وسنتابع ماذا يفعل الآخرون''.
وفيما يتعلق بالشراكة مع أرامكو قال الماضي ''نطمح في إنشاء مشاريع مشتركة مع أرامكو في داخل البلاد أو خارجها'' مبينا ''هناك محادثات مع الشركة في هذا الخصوص''. وحول (معادن) قال الماضي '' هناك مباحثات مع شركة معادن لدراسة إمكانية إنشاء مصانع أسمدة فوسفاتية مشتركة''.
وحول زيادة أرباح الشركة في الوقت الذي استقر حجم المبيعات، بين الماضي أنه لا يمكن التكهن بمستوى الإنتاج أو المبيعات أو الأسعار ''لكن يمكن أن نعطي شيئا تقديريا في هذا الشأن، إنتاجنا تحكمه موثوقية المصانع''.

المخرج
24-05-2005, 07:54 AM
[/url][url="http://aleqtisadiah.com/ListRaySearch.asp"] (http://aleqtisadiah.com/ListRayAuthors.asp)

4 سنوات .. ومازلنا في انتظار البيانات
محمد بن عبد الكريم بكر
24/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/269.jpg يصادف هذا الشهر مرور أربعة أعوام على صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نشر البيانات الاقتصادية والمالية وغيرها المتعلقة بالمملكة. وجاء القرار بناء على طلب كان سبق أن رفعه وزير المالية والاقتصاد الوطني قبل أن تُنقل مسؤولية الاقتصاد إلى وزارة التخطيط. ويبدو أن أحد الأسباب الرئيسة التي دعت وزارة المالية إلى طلب الموافقة على نشر البيانات ما استشعرته من أهميتها للمستثمرين من رجال الأعمال من سعوديين وغيرهم وكذا المختصين والمؤسسات الدولية التي تُعنى بقضايا الاقتصاد والأداء المالي للأسواق حول العالم. إلا أننا، وبالرغم من مضي مدة طويلة على صدور القرار، مازلنا نتطلع إلى البيانات التي قضي بنشرها، وقد لا نكون مبالغين إذا قلنا إن القرار لم يـُفعّل بعد حتى اليوم.
وكي ندرك أهمية تفعيل هذا القرار، حسبنا أن ننظر إلى قائمة البيانات التي صدرت الموافقة على نشرها ومنها: الحسابات الحكومية وبيانات الدين العام، الناتج القومي حسب القطاعات الإنتاجية، الأرقام القياسية للأسعار، بيانات التجارة الخارجية من نفط وغيره، تدفقات الاستثمار الأجنبي، إحصاءات السكان والعمالة والأجور، المؤشرات الاقتصادية للقطاع الخاص، وغيرها من البيانات التي تعكس صورة كاملة وعادلة عن أداء الاقتصاد السعودي وسوقه المالية.
ولم يقتصر قرار مجلس الوزراء على تلك الحزمة الواسعة من البيانات، بل قضى بأن تقوم الأجهزة الحكومية باستكمال إنشاء قواعد معلومات متكاملة، وأكد على عدة مبادئ في مقدمتها أن يكون نشر البيانات بشكل دوري منتظم. والهدف من ذلك وضع آلية نشر البيانات خارج إطار العشوائية والعفوية اللتين ألفتهما بعض الأجهزة الرسمية في ربط نشر ما يخصها من بيانات بالمناسبات الاحتفالية وما شابهها. كما أكد القرار على متابعة تحديث البيانات، والأهم من ذلك أن تُنشر هذه البيانات أولاً بأول حتى لا تفقد قيمتها وفائدتها للآخرين من صناع القرار والمستثمرين والمحللين.
وهنا قد يتساءل المرء: هل هناك شيء من هذا على أرض الواقع؟ ومما يزيد الأمر دهشة أن المملكة خلال السنوات الأربع الماضية قطعت شوطاً جيداً نحو العالمية في اقتصادها وأسواقها المالية إذ حازت على تصنيفات ائتمانية ممتازة من أكثر من مؤسسة دولية متخصصة في هذا المجال. كما أن المثابرة على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية أصبحت في قائمة أولويات دبلوماسية المملكة وعلاقاتها مع الآخرين على شتى المستويات. لكن، وفي السياق نفسه شهدت السنوات الأربع الماضية محاولات جادة لجذب المستثمرين إلى أسواق المملكة من خلال مراجعة الإجراءات القائمة وإصدار أنظمة تتلاءم مع المعايير المتعارف عليها دولياً، ومن أبرز تلك الأنظمة: نظام الضريبة، نظام السوق المالية، نظام مراقبة شركات التأمين، نظام مكافحة غسيل الأموال، ونظام الإيداع في المخازن العامة. لكن، وبكل أسف، يرى المراقبون أن هذه التطورات الإيجابية لم تنعكس في مجال توافر المعلومات والبيانات عن اقتصاد المملكة وسوقها الماليـة. ولعل غياب تلك المعلومات والبيانات قد ساهم مع عوامل أخرى في الإقبال المتواضع من قبل المستثمرين (أجانب وسعوديين) على السوق السعودية.
إن نشر البيانات الاقتصادية والمالية وغيرها لم يعد مطلباً ملحاً لفئة المستثمرين فقط بل إن جميع مناحي الحياة ومفاصلها الرئيسة سواء كانت اجتماعية أو سياسية تتطلب اليوم لحُسن إدارتها وجود المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب. وليس أدل على ذلك من الأزمات و الدوامات التي نجد أنفسنا في وسطها حيناً وفي مواجهتها حيناً آخر بشكل متزايد كالبطالة، والتعليم، والعجز في الخدمات العامة من صحة ومياه وصرف صحي ونقل، رغم الموارد المالية الكبيرة التي حبا الله بها هذه البلاد. ولم تقتصر أضرار غياب البيانات والمعلومات على دائرة تلك الأزمات التي أصبحت تأخذ طابع الأمراض المزمنة المستعصية، بل امتدت لتطال قضايا من السهل معالجتها لو توافرت المعلومة كقضية ارتفاع أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت وغيرهما. ثم هناك جانب سلبي آخر لغياب المعلومات لا يقل أهمية عن الجوانب السلبية الأخرى التي سبق سردها. والأمثلة في هذا الجانب كثيرة، منها اللغط الذي دار على صفحات الجرائد في الآونة الأخيرة بشأن استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما لا ننسى الإشاعات التي تدور في سوقي الأسهم والعقارات وما ينتج عنها من خسائر للمواطنين والاقتصاد الوطني في مجمله.
قد يتفهم المرء إلى حد ما السبب في عدم نشر البيانات إذا لم تكن متوافرة، لكن إذا توافرت فما هو العذر في ذلك وقد صدر قرار من مجلس الوزراء منذ أربع سنوات بنشر جميع البيانات الاقتصادية والمالية وغيرها المتعلقة بالمملكة؟ لماذا لا تفصح مثلاً كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد عن الأموال العامة التي تحت إدارتيهما والأوعية التي تستثمر فيها هذه الأموال والمعلومات الأخرى المرتبطة بذلك؟ ولماذا لا تنشر صناديق الإقراض العامة كصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية العقاري في وسائل الإعلام وبشكل منتظم تفاصيل القروض الممنوحة لتقديم معلومات مهمة للمستثمرين في السوق ومساعدتهم في توجيه نشاطاتهم الجديدة إلى مجالات ومناطق مكملة للمشاريع التي تم اعتمادها وتجنب الازدواجية والطاقات المهدرة؟ هناك قطاعات كثيرة ستجني بلا شك فوائد من توافر مثل هذه المعلومات كالموردين والمقاولين وشركات النقل والتأمين ومؤسسات التمويل وغيرهم.
إن توافر المعلومات والبيانات ونشرها في المجتمعات المتقدمة بات جزءاً أساسا من نسيج حياتهم حيث يرتكز الناس هناك في تعاملاتهم وحركتهم على المعلومات والأرقام، وأحسب أن الوقت قد حان لأن نتبنى مثل هذه المعايير إن شئنا تطوير اقتصادنا ومجتمعنا وبناء المزيد من الجسور الاقتصادية والتجارية مع الآخرين. وإن كان من كلمة في خاتمة هذا المقال، فهي مناشدة الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي الأعلى لإلقاء نظرة فاحصة على الوضع الراهن في مجال البيانات والمعلومات الاقتصادية وغيرها المتعلقة بالمملكة ووضع برنامج زمني لجميع الأجهزة الحكومية لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء الذي أكمل عامه الرابع هذا الشهر.

المخرج
24-05-2005, 07:57 AM
http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqCartoon/304.jpg

الصراع بين السلطة والمال ... يهدم المجتمع بكاملة إذا كان بهذه الصورة ؟؟؟

المخرج
24-05-2005, 08:01 AM
«سدافكو» تلمس مستوى 639 ريالاً
عملية بيع على «سابك» توقف مؤشر الأسهم عن الصعود وتخفضه 196 نقطة






تأثرت سوق الأسهم المحلية بعملية بيع قوية حدثت على أسهم شركة سابك منذ بداية التداولات الصباحية واستمرت حتى المساء وكان محصلتها هبوط أسهم الشركة في إحدى الفترات أكثر من 56 ريالاً وصولاً إلى 1200 ريال كأدنى نقطة بيع قبل أن تغلق بسعر 1215 ريالاً منخفضة أكثر من 41 ريالاً.

وقد انخفض المؤشر أكثر من 196 نقطة تعادل نسبة 1,5٪ ليصل إلى 12533 نقطة علماً أنه وصل في إحدى الفترات إلى 12441 نقطة في ذروة الهبوط.

ويعود سبب النزول إلى تقرير اعده أحد البنوك الاستشارية الخليجية قدر من خلاله قيمة سوقية لسهم سابك تنخفض بشكل كبير عن القيمة الحالية للسهم حيث اغفل التقرير عند تقييمه للسهم والسعر العادل التوسعات المستقبلية التي تنفذها سابك التي تستهدف تصعيد إجمالي طاقاتها السنوية لمقابلة الطلب المتنامي محلياً وعالمياً على المنتجات البتروكيماوية خاصة الوسطيات والبولي اوليفينات.

المعروف أن الشركة تخطط إلى الوصول بإجمالي طاقتها السنوية إلى 60 مليون طن متري عام 2008م من الطاقة الحالية البالغة 43 مليون طن متري ولبلوغ ذلك أقر مجلس إدارتها بعض المشاريع التي تتجاوز استثماراتها 12 مليار دولار أمريكي تشمل توسعات لمصانع قائمة وأخرى جديدة يزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة.

ومن أصل أسهم 75 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 24 سهماً في حين انخفضت أسعار 50 شركة.

ومن أبرز أحداث التداول البدء في تداول أسهم سدافكو التي ارتفعت بنسبة 94٪ لتصل إلى 505 ريالات علماً انها لمست سعر 639 ريالاً كحد أعلى وتخلت عنه بشكل سريع ووصل التداول على السهم إلى أكثر من 328 ألف سهم موزعة على أكثر من 29,1 ألف صفقة.

ورغم تراجع السوق فقد سلكت بعض الشركات خطاً مرتفعاً ولم تتأثر بما حدث وفي مقدمتها أسهم اللجين المرتفعة 24,5 ريالاً والصحراء المرتفعة 23 ريالاً إضافة إلى أسهم شركات أخرى منها جرير ونماء واتحاد اتصالات والجماعي وصدق.

وتصدرت شركة الكهرباء قائمة الشركات الأكثر تداولاً بكمية تجاوزت 9,2 ملايين سهم وانخفض 3,25 ريالات ليغلق بسعر 121,75 ريالاً ولم يكسر مستوى 120 ريالاً طيلة التداول وسجل أدنى نقطة بيع بسعر 120,5 ريالاً.

وسجلت جميع مؤشرات القطاعات تراجعات متباينة اعلاها قطاعا الكهرباء والزراعة بنسبة 2,6٪ واقلها قطاع البنوك بنسبة 0,17٪ واستحوذ القطاع الصناعي على غالبية التداولات وسجل تنفيذ 20,3 مليون سهم بقيمة 7,6 مليارات ريال تم تداولها عبر 93,3 ألف صفقة. تجدر الإشارة أن أسعار النفط سلكت أمس اتجاهاً مرتفعاً قبل الإغلاق المسائي لسوق الأسهم وقد يدعم هذا الاتجاه في حالة استمراره سوق الأسهم في تداولات اليوم ويؤثر على مستوى المؤشر.

المخرج
24-05-2005, 08:01 AM
بحث علمي يؤكد تدني مستوى غسيل الأموال في السعودية





كتب - حمد الجمهور:
توصل بحث علمي ميداني إلى تدني مستوى جرائم غسيل الأموال في السعودية من وجهة نظر مسؤولي البنوك في المملكة اجراه د. عبدالعزيز بن حمود الزهراني بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقال إن النظام المصرفي بالمملكة قوي جداً وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بجهد ملموس في مراقبة حركة الأموال.

وبيَّن البحث أن عمليات غسيل الأموال بالمملكة قليلة جداً بحسب رأي 665٪ ممن شملهم البحث بينما يرى 335٪ منهم إلى انها متوسطة ولم يقل أحدٌ منهم انها كثيرة.

وذكر نحو 25٪ من أفراد عينة البحث أن عمليات غسيل الأموال بالمملكة قليلة بسبب الرقابة الذاتية من البنوك واتباعها لسياسة اعرف عميلك. ويرى 335٪ قلة عمليات غسل الأموال في المملكة وذلك يرجع لقوة الأنظمة الأمنية وأجهزة الأمن العام في الوقت الذي يرى 22٪ من أفراد العينة أن عملية غسل الأموال سهلة جداً لأسباب عديدة منها الوفرة النقدية والتستر التجاري واستغلال أسماء المواطنين وإمكانية دخول كميات نقدية من الخارج.

المخرج
24-05-2005, 08:02 AM
أصحاب المشروعات الصغيرة يطالبون بمزيد من الدعم
وزارة العمل تضيق الخناق على المنشآت الصغيرة





جده - عمر ادريس:
بالرغم من التوجهات الجديدة للغرف التجارية الصناعية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة لا زال قطاع عريض من أصحاب المشروعات الصغيرة يشعرون بنوع من الإحباط تجاه إمكانية استمراريتهم في مشروعاتهم الصغيرة ويعتقدون أن الحديث عن توفير الدعم المادي أصبح حلما في ظل التصريحات الكثيرة عن صناديق دعم المشروعات الصغيرة التي لم تفعل آلياتها حتى الآن.

ويرى أصحاب المشروعات الصغيرة أن الآليات الحالية لتوفير الدعم المادي لهم لم تصل إلى مرحلة تنفيذية تمكنهم من الاستفادة من الصناديق أو المبادرات التي أعلن عنها حتى الآن سواء من الدولة أو من القطاع الخاص حيث أن التصريحات الصحفية كثيرة حول هذه الصناديق والمبادرات ولكن أصحاب المشروعات الصغيرة يرون ضرورة تحرك الغرف التجارية الصناعية نحوهم بشكل أكبر. وقبل حوالي العامين عقد في منزل الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة لقاء ضخم لأصحاب المنشآت الصغيرة فتح خلاله أصحاب هذه المنشآت قلوبهم لأمير المنطقة الذي استمع باهتمام إلى ملاحظاتهم ومشكلاتهم وكان أبرز ما طرح من ملاك المطابع الصغيرة الذين طلب منهم الدفاع المدني نقل مطابعهم إلى مواقع جديدة فأمر سموه بتأجيل القرار حتى لا يتضرر أصحاب هذه المشروعات الصغيرة نتيجة لدفع مبالغ ضخمة لمواقع جديدة لمشروعاتهم التي ظلت لسنوات في مواقعها الحالية دون أن تتسبب في أي إضرار على المنشآت المحيطة بها كما كانت المداخلات كثيرة ومن أبرزها معاناة هذه المنشآت من عدم وجود التموين ومن الإغراق الذي يتعرض له سوق الإكسسوارات بشكل شرس ووجود محلات تعمل بأسماء سعودية يملكها غير السعوديين وتحدث شاب عن خسارته رأس ماله الذي يبلغ خمسين ألف ريال في مشروع للزجاج المزخرف وقال للأمير ماذا أفعل فوجه سموه الدكتور ماجد القصبي الذي كان في ذلك الوقت أميناً عاما للغرفة التجارية الصناعية بجدة بمساعدته. ولا نعرف السبب الذي جعل مركز جدة للمنشآت الصغيرة الذي يرأسه رجل الأعمال الشاب والنشط زياد البسام في عقد لقاءات مماثلة مع المسئولين مثلاً في بنك التسليف أو وزارة التجارة والصناعة والجمارك لمناقشة مشاكل أصحاب المنشآت الصغيرة وإيجاد الحلول المناسبة لها. ولا بد هنا أن نشير إلى تجربة مركز جدة للمنشآت الصغيرة في تقديم دورات للشباب الراغبين في تكوين مشروعات صغيرة تمكنهم من المعرفة الأولية بحاجة أي مشروع لدراسات الجدوى وحاول المركز أيضاً أن يتبنى أي فكرة لمجموعة من الشباب المتضامنين مثلاً لافتتاح ورشة للسيارات ولكن يظل موضوع التمويل هو العقبة الرئيسية في إنجاح أي مبادرات مع العلم أن رجل الأعمال المعروف وعضو الغرفة قد قام بتقديم عدد من المبادرات كان منها مشروع تمليك عدد من الشباب لسيارات الأجرة بشروط ميسرة وغيرها من البرامج وهنا يطرح السؤال المهم لماذا تنحصر المبادرات في عضو واحد فقط من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأين هي مبادراتهم لدعم المنشآت الصغيرة ؟ ويحدثنا خالد خليفة صاحب منشأة صغيرة قائلاً: إنني أعاني مع مكتب العمل من أجل الحصول على تأشيرة عامل أو عاملين وطلب مني أحد المعقبين مبالغ كبيرة لتدبير التأشيرات التي أحتاجها وإني أطرح السؤال من خلالكم لماذا يتم تضييق الخناق علينا نحن أصحاب المنشآت الصغيرة بهذا الشكل خاصة وأن شخصا مثلي رأس ماله محدود للغاية ويدخل التجربة لأول مرة وهي مخاطرة برأس المال قد تنجح أو تفشل وأيضاً أتساءل أين دور البنوك في تقديم قروض تختص برأس المال المخاطر لدعم أمثالي من أصحاب المنشآت الصغيرة وإنني أقول لكم بصراحة متناهية ان مصير مئات المنشآت الصغيرة التي تشكل نسبة 80٪ من حجم الحركة التجارية في الاقتصاد المحلي سوف تتوقف عن العمل إذا لم تجد التمويل اللازم لاستمراريتها وهذا مؤشر خطير يجب التنبه لتأثيراته السلبية على الاقتصاد المحلي وحركة نموه خلال السنوات القادمة. ويقول سلطان السبيعي صاحب شركة للأجرة العامة إن غالبية أصحاب المنشآت العاملة في هذا النشاط تعتمد في تمويلها على شركات التقسيط وواجهت هذه المنشآت مشاكل كثيرة مع قضية سعودة مهنة سائق الأجرة العامة وأتمنى أن يتم استقصاء واقع المنشآت الصغيرة قبل إلزامها بتطبيق برامج السعودة حتى يكون ذلك ملائما مع إمكانياتها. ويقترح السبيعي إنشاء جمعية تضم أصحاب المنشآت الصغيرة في جميع مناطق المملكة تتبنى مشاكلهم وهمومهم بحيث يتولى رئيسها أو أمينها العام مخاطبة الجهات الحكومية بشأن المشاكل التي تواجههم.

المخرج
24-05-2005, 08:03 AM
إقرار قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول الخليج


الرياض: منصور الحاتم
أقر مجلس التعاون لدول الخليج العربية قانون "نظام" التنظيم الصناعي الموحد لدول المجلس ليتم تطبيقه بشكل إلزامي قريبا. وستقوم لجنة التعاون الصناعي المتمثلة بوزراء الصناعة في دول المجلس بإعداد وإقرار اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال النصف الأول من العام الجاري على أن يتم تطبيقه من قبل الدول الأعضاء بعد 30 يوما من تاريخ إقراره. ويهدف التنظيم الموحد إلى توحيد سياسات دول المجلس تجاه التصنيع, واستجلاب التقنية الملائمة المتطورة وتوطينها خليجيا, والمحافظة على سلامة البيئة من التلوث, كما يشمل تنظيم التراخيص الصناعية, وكيفية البت في طلبات التراخيص الصناعية, والمدى الزمني لها, كما يعطي النظام للوزير المختص عن الصناعة في كل دولة من الدول الأعضاء الحق في إلغاء الترخيص أو وقفه.
وبموجب النظام ستحصل المشروعات الصناعية على عدة مزايا وإعفاءات في حال انطبقت عليها عدة شروط من أهمها أن تقوم بإنتاج سلعا للاستهلاك المحلي, وأن يعمل المشروع على استغلال وتطوير الموارد الطبيعية المتوفرة في دول المجلس, بالإضافة إلى المشروعات التي تقام في مناطق تحددها الدولة لأغراض النهوض بها, وتلك التي تسهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي والمشروعات التي تساعد على تطوير وتوطين التقنية. ويشتمل النظام الذي أقره المجلس الأعلى خلال دورته في 25 ديسمبر الماضي في البحرين على الأهداف والمبادئ العامة التي تجب مراعاتها.

المخرج
24-05-2005, 08:04 AM
بخيت: تسلمنا المبلغ من المواطنين.. غير أن المساهمة العقارية لم تكتمل
«الأوروبية» تنفي وتؤكد الحقوق المالية للشمراني

http://www.alriyadh.com/2005/05/24/img/255338.jpg الشمراني حاملاً الشيك بدون رصيد




كتب - محمد الحيدر:
تلقينا في «الرياض» تعقيباً من الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني موقع باسم المستشار القانوني للشركة أحمد السعدي ينفي من خلاله «واقع» التجمهر ويقلل من شأنه وأنه محصور باثنين وينفي أنهم سلموا الشركة «16» مليوناً ثم ويؤكد حقيقة أن لهم مبلغ لا يتجاوز «3» ملايين نتيحة علاقات تجارية مع أحد أفراد مجلس الإدارة؟!

ويؤكد في ثنايا تعقيبه إرفاق صورة عقد عبارة عن قرض من المدعين وحرر لهم شيكات بحدود «8» ملايين سعي - ولم يرفق صورة العقد. ومما سبق يتضح الارتباك في التعقيب ونفي واقع تناقلته وسائل الإعلام.

من جانبها اتصلت «الرياض» ليلة البارحة بنائب مدير الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني عامر بخيت الذي أوضح أن أحد أعضاء مجلس الإدارة وهو (عبدالرحمن بن آل سعيد) صاحب شركة عقارية دخل في اتفاق مع المواطنين للمساهمة في نشاط عقاري وقد استلم المبلغ من المواطنين غير أن هذه المساهمة لم تكتمل وهذا سبب الخلاف مشيراً إلى أن عبدالرحمن بن سعيد هو الآن خارج البلاد.

وحول سؤال «الرياض» عن حقيقة المساهمات العقارية التي تديرها الشركة في جدة وبأرباح أسبوعية وما هي حقيقة هذا النشاط اكتفى بخيت بقوله: إن ذلك يحتاج إلى زيارة لمقر الشركة وهو الآن خارجها.

٭٭ وننشر فيما يلي «نص» التعقيب الذي وردنا من الشركة:

سعادة رئيس التحرير - الموقر

إشارة إلى ما نشر في جريدتكم بتاريخ 23/5/2005م في الصفحة الاقتصادية بعنوان مواطنون يتجمهرون أمام الأوروبية للتأمين. فيتضح من المقال أن مجموعة كبيرة من المواطنين قد تجمهرت أمام الشركة وهذا الشيء غير صحيح وإنما هم السيد علي الشمراني والسيد ظافر الشمراني مع مجموعة من الصحفيين أحضروهم معهم وقد أوضحوا أمام جميع الشهود الذين حضروا بأنهم راغبون بإجراء مضاربة وتشهير بالشركة ليتم تصويرها ونشرها صحفياً أما عبارتهم بأن الشركة بقوة النفوذ ستردهم فهذا غير صحيح ومردود عليهم ان يثبتوا كلامهم ولو كان للشركة نفوذ لما كان ينشر عليها بهذه الصور وبهذه الطرق وبخصوص أنهم سلموا الشركة مبلغ ستة عشر مليوناً نأمل منكم نشر الايداعات التي تثبت رقمهم هذا ان كانوا صادقين والحقيقة لهم مبلغ لا يتجاوز الثلاثة ملايين ريال سعودي نتيجة علاقات تجارية بينهم وبين أحد أفراد مجلس الإدارة وقد وقعت معهم شركة محمد وعبدالرحمن آل سعيد عقداً نرفق لكم صورته عبارة عن قرض منهم للشركة المذكورة وحرر لهم شيكات بحدود ثمانية ملايين (سعي) لهذا العقد وعند فشلهم في تحقيق بنود العقد لشركة محمد وعبدالرحمن آل سعيد تذرعوا بأن الشيكات السعي حق مكتسب لهم واتفقوا بأنهم لن يثبتوا هذا المبلغ إلاّ بطريقة ادعاء وتجمهر واحضار صحفيين.

هذا ما لزم توضيحه ونرفق لكم أوراق الموضوع كاملة آملين التكرم ونشره في نفس الصفحة.



المستشار القانوني أحمد السعدي

المخرج
24-05-2005, 08:05 AM
12 مليون طن فائض إنتاجها العام الماضي
شركات مصرية تصدر الأسمنت للسعودية بـ65 دولاراً للطن العادي و50 للكلينكر

القاهرة محمد الضبعان
يستعد منتجو الأسمنت المصريون لتصدير فائض إنتاجهم إلى السوق السعودية مستفيدين من قرار المملكة رفع رسوم الحماية المفروضة على الأسمنت.
وقال مسؤولون في مصانع أسمنت إن الكميات المصدرة حتى الآن إلى السوق السعودي بعد القرار محدودة للغاية ولا ترقى لحجم الطلب في المملكة.
وقال مسؤول قطاع الأسمنت في وزارة الاستثمار المصرية حسن كامل إن خفض الجمارك السعودية على واردات الأسمنت سوف يشجع المصدريين المصريين على التوجه إلى السوق السعودي وتصدير كافة أنواع الأسمنت خاصة العادي والكلينكر بكميات كبيرة وعدم الاقتصار على تصدير الأسمنت الأبيض فقط كما كان يحدث من قبل، مشيراً إلى أن عددا من شركات الأسمنت بدأت دراسة تعزيز صادراتها إلى السعودية.
وقال مدير التصدير في شركة سيناء للأسمنت الأبيض سيف الدين محمد إن الشركات المصرية كانت تفضل تصدير الأبيض نظراً لأنه يحقق العائد المرغوب حيث يتم تصدير الطن بحوالي70 دولارا مقابل 50 دولاراً للكلينكر و65 دولاراً للعادي في المتوسط.
وأضاف أن خفض الجمارك على صادرات الأسمنت المصرية سيحفز الشركات على التصدير.
وأكد رئيس القطاع التجاري في شركة لافارج للأسمنت مدحت إسطفانوس أن الشركة تجري دراسات مستفيضة لتصدير ما لديها من فائض إلى السوق السعودي مشيراً إلى أن شركته لم تصدر من قبل أية شحنة للسعودية.
وقالت محللة قطاع الأسمنت في المجموعة المالية هيرمس القابضة وسام محيى إن الفرصة سانحة أمام المصدرين المصريين للدخول إلى السوق السعودية بعدما كانت صادراتهم تقتصر على بعض الدول الخليجية وأبرزها الإمارات.
وأضافت أن السوق السعودي قادر على استيعاب كميات ضخمة من فائض الإنتاج المصري والذي بلغ 12 مليون طن العام الماضي مشيرة إلى أن سعر التصدير المتوقع سيدور حول 65 دولاراً للأسمنت العادي و50 دولاراً الكلينكر.
وأشارت إلى زيادة صادرات الأسمنت إلى السعودية في ظل انخفاض التكلفة سيعزز أرباح الشركات المصرية وبالتالي سينعكس إيجابيا على أداء أسهمها في البورصة وارتفاع قيمتها السوقية.
وقال محلل قطاع الأسمنت بشركة برايم للأوراق المالية جورج إسحق إن الشركات المصرية صدرت خلال الربع الأول من العام الجاري حوالي 2.3 مليون طن معظمها إلى السوق الأوروبي وكمية قليلة إلى منطقة الخليج.
وقالت مصادر مصرية في صناعة الأسمنت إن الاتفاقيات التي تدرس لتصدير الأسمنت مقتصرة فقط على قيمة الطن حاليا رغم وجود توقعات بأن الأسعار ستضطر للتعامل مع متغيرات السوق في حال وصل إلى مرحلة اكتفاء أولي، وبالتالي كثير من المصانع المصرية لا تهتم بإيجاد أسواق تصدير مؤقتة في ظل وجود أخرى دائمة ولكن الأسعار والأرباح المتوقعة رفعت بعضها للتصدير.

مترزق الله
24-05-2005, 08:05 AM
يا صباح الورد والقشطة والعسل وكوفي لاتيه <========== واحد جوعان

المخرج
24-05-2005, 08:08 AM
"ينساب" يقدم 80 مليونا لدعم المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية

الرياض: الوطن
قدمت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مشروع ينساب مبلغ 80 مليون ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على المنتجات البتروكيماوية والأنشطة التعدينية وذلك ضمن برنامج التعاون القائم بين وزارة البترول والشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات.
وقدم الدعم لصندوق المئوية الذي يهدف إلى دعم هذه المنشآت من خلال مساعدة الشباب على توظيف أنفسهم وخصوصا في المناطق التي تقع خارج المدن الرئيسية.
وقام الصندوق بالتعاون مع البنك الأهلي بتوفير خطوط ائتمان بقيمة 70 مليونا ليصبح إجمالي التمويل 150 مليون ريال.
وأوضحت دراسة مبدئية أعدتها الهيئة العامة للاستثمار أن المبادرة سوف تسهم في إنشاء 280 مشروعا استثماريا لفئة الشباب وتوفر أكثر من 4 آلاف وظيفة على مدى 5 سنوات مقبلة. والتزمت هيئة الاستثمار بإنهاء كافة الإجراءات الحكومية نيابة عن المستثمرين المدعومين من قبل الصندوق ليتفرغوا إلى إدارة أعمالهم.

المخرج
24-05-2005, 08:08 AM
تترقب نتائج مصنع الأسمدة المصري ومفاوضاتها مستمرة مع أرامكو واللجين
"سابك" تفاوض "معادن" لإقامة مصانع مشتركة في الجلاميد


الرياض: صنيتان المريخي
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سابك" المهندس محمد الماضي إن لدى سابك مباحثات مع شركة معادن لدراسة إقامة مصانع أسمدة ومنتجات فوسفاتية مشتركة في الجلاميد.
وأوضح أن الشركة في محادثات مستمرة مع أرامكو، وأنها تطمح لتنفيذ مشاريع مشتركة معها في الداخل والخارج.
وبين الماضي خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة شباب الأعمال بمقر الشركة بالرياض أمس أن المفاوضات بين "سابك" و"اللجين" لا تزال مستمرة حول تسويق سابك لـ50% من منتجات اللجين، مشيرا إلى أن المفاوضات لم تصل حتى الآن إلى نتيجة.
وذكر أن "سابك" تعمل بالصين منذ 3 سنوات لتنفيذ 3 مشاريع، وعند الانتهاء منها سيتم إعلانها.
وقال الماضي إنه لا يمكن التكهن بسلبيات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية نظرا لعدم دخولنا حتى الآن وعدم معرفتنا بطريقة التفاوض ونتائجه، مشيرا إلى أنه لا توجد سلبيات في حال المحافظة على المكتسبات وصناعة البتروكيماويات في السعودية وخصوصا تسعيرة الغاز.
وبين الماضي أن قضية الإغراق المرفوعة ضد "سابك" في مصر تم حلها بشكل ودي، مبينا أن المصنع الذي ستقدم "سابك" عطاءها عليه هو في منطقة حرة للتصدير، وأن العطاء لم يقدم حتى الآن رغم أن إحدى الشركات الثلاث المنافسة قدمت عطاءها أمس بسعر 450 مليون دولار، ويتبقى أسبوع للمنافسين الآخرين، مشيرا إلى أن سابك حذرة وستتابع ما يقوم به الآخرون، وأن الأسعار القادمة للعطاءات لا بد أن تكون أعلى من السعر الذي قدم في العطاء الأول.
وأشار الماضي إلى أن أسعار المنتجات يحكمها السوق سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بالإضافة إلى موثوقية المصانع، وأن سابك تسير وفق خطة، ولا يمكن التكهن بمستوى الإنفاق والمبيعات والأسعار، ولكن من الممكن وضع تقديرات لذلك.

المخرج
24-05-2005, 08:09 AM
بمشاركة 300 خبير ومنظمات إقليمية ودولية
المؤتمر العربي للمعلومات يبحث مصادر تمويل لمشاريع جديدة

تونس: واس
بدأت في تونس أمس أعمال المؤتمر العربي الثاني للمعلومات الصناعية والشبكات الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والوكالة التونسية للنهوض بالصناعة والبنك الإسلامي للتنمية ويستمر 3 أيام.
وحضر الافتتاح وزير الصناعة التونسي عفيف شلبي ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين المهندس طلعت بن ظافر إضافة إلى 300 خبير من الدول العربية والأجنبية إضافة إلى مؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية.
وقال شلبي: إن المرحلة الثانية من قمة المعلومات التي ستعقد في تونس من 16 إلى 18 نوفمبر المقبل ستكون فرصة سانحة للاتفاق حول البرامج الملائمة لبناء مجتمع المعلومات على أسس مستقبلية ثابتة.
من جانبه أوضح ابن ظافر أن المؤتمر يأتي في وقت تهتم فيه الدول العربية بإنجاح منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ورفع جودة منتجها الصناعي والدخول به في المنافسة الدولية.
وقال: إن المؤتمر الحالي ينعقد بمشاركة عدد كبير من العلماء والخبراء العرب والدوليين يقدمون أوراق عمل وخبرات دول متقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والشبكات ويختتم بمائدة مستديرة يشارك فيها الخبراء العرب والأجانب.
ويتوقع ابن ظافر التوصل إلى توصيات تساعد على إيجاد مصادر للتمويل لدعم المؤسسات القائمة حاليا والمشاريع الجديدة المراد إنجازها من أجل ردم الفجوة الرقمية بين الدول العربية والمتطورة.
وتحدث في المؤتمر ممثل البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد إسكندراني مشيرا إلى أن البنك يمول مشاريع في 55 دولة ويسهم في دعم المشاريع المعلوماتية. ورأى في المؤتمر فرصة للتعرف على الكثير من المفاهيم المتعلقة بالتنمية الصناعية ووضع الاستراتيجيات العربية والاستفادة من الخبرات الإقليمية والدولية.

المخرج
24-05-2005, 08:14 AM
أحد المساهمين لدى مجموعة الصفوة:
ساهمت بـ12 مليون ريال لثقتي في صاحب المجموعة ولن أتقدم بشكوى حتى لو خسرت أموالي

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-24/Pictures/2405.nat.p9.n132.jpg

عبدالله الغامدي

الطائف: عطا الله الجعيد
قال عبدالله علي عيشان الغامدي - أحد المساهمين لدى مجموعة أمجاد الصفوة للاستثمار والتطوير العقاري - عن قصة مساهمته لدى المجموعة إنه سمع عن المجموعة ومالكها محمد بن أحمد العصلاني وبعد مقابلته لمس الثقة الصادقة منه، مشيراً إلى أنه بدأ المساهمة مع المجموعة بمبلغ تجاوز 12 مليون ريال كان يفكر في استثمارها خارج السعودية إلا أن تعامله مع شركة أمجاد جعله يفضل استثمارها في الداخل. وأشار الغامدي إلى أن المساهمين يتجاوزون 36 ألف مساهم ومنهم كثير من أبناء البلد الذين هم في حاجة ماسة إلى الكسب مما يقوم به صاحب المجموعة، وبعضهم كان من الشباب العاطلين عن العمل والذين قاموا باستدانة مبالغ مساهماتهم حيث تقوم المجموعة باستثماراتها وفق الشريعة الإسلامية والأنظمة المتبعة.
وأكد رجل الأعمال عبدالله الغامدي أنه لم يفكر في تقديم شكوى ضد المجموعة، مشيراً إلى أنه لو خسر كل أمواله فلن يتقدم بأي شكوى لثقته في رئيس المجموعة.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-24/Pictures/2405.nat.p9.n135.jpg

سند قبض أصدرته مجموعة الصفوة لضمان حقوق المساهمين

وقال إن وراء توقيف مالك مجموعة أمجاد الصفوة المنافسين خاصة أن كثيراً من أصحاب المساهمات والاستثمارات الأخرى وجدوا أن هذه المجموعة تؤثر عليهم، مشيراً إلى أنه عرف من قبل الجهات الأمنية أن مالك المجموعة ليس عليه ملاحظة سواء في مجال التحقيق أو غير ذلك ولم تثبت عليه أي مخالفة، وأن المساهمين يحصلون على عقود صريحة وواضحة ومصدقة من جهات رسمية وسندات إلزامية موقعة ومختومة تضمن حقوقهم بخلاف عمليات النصب الأخرى التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

المخرج
24-05-2005, 08:16 AM
إقبال على مواقع شركة طيبة للاستثمار
7 ملايين زائر للموقع خلال شهر أبريل * المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:


قفز عدد زوار موقع شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، خلال شهر أبريل 2005 إلى (6.916) زائراً بمتوسط (230) زائرا لليوم الواحد، وذلك بعد أن أصبح الموقع مؤخراً أهم مصادر المعلومات المتعلقة بطيبة، حيث يلقى موقع طيبة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)http:// www.taiba.com.sa إقبالاً متزايداً من رواد الشبكة .. فقد بلغ عدد الزائرين خلال الربع الأول من عام 2005م (14.362) زائراً بمتوسط (160) زائراً في اليوم الواحد، حيث كان هناك زيادة مضطردة في عدد الزائرين، فقد بلغ عدد الزائرين خلال شهر يناير من هذا العام (3.836) زائراً بمتوسط (124) زائراً خلال اليوم الواحد، أما في شهر فبراير فقد بلغ عدد الزائرين (4.396) زائراً بمتوسط (157) زائراً في اليوم الواحد، ثم ارتفع عدد الزائرين خلال شهر مارس ليصل إلى (6.132) زائراً بواقع (198) زائراً خلال اليوم الواحد.
ويأتي هذا الإقبال الكبير والمتزايد من قبل مساهمي طيبة والمهتمين بالاستثمار في المدينة المنورة بعد تزايد التواصل الإلكتروني بين طيبة وعملائها والمتعاملين في سوق الأسهم والمهتمين بشركة طيبة عموماً، حيث تعمد طيبة إلى الإجابة على استفساراتهم وتساؤلاتهم بكل السرعة والشفافية ضمن الحيز الذي خصصته طيبة لهذا الغرض تحت عنوان (اتصل بنا)، كما يحتوي الموقع على رابط لموقع برنامج العقاري الرائد (تقاسم) ومعلومات وافية عن أنشطة واستثمارات طيبة المختلفة المدعمة بالصور والأفلام الوثائقية، كما تتنوع محتويات الموقع وطريقة تصميمه الفريدة التي تجعل من الزيارة متعة في حد ذاتها.
صرح بذلك الأستاذ عبد العزيز الحصين مدير العلاقات العامة بطيبة الذي أوضح بأنّ طيبة تسعى جاهدة وبكل ما عُرف عنها من شفافية ومصداقية لخدمة مساهميها والمتعاملين في سوق الأسهم عموماً، والذي أكد في ختام تصريحه على حرص طيبة على توفير كافة المعلومات والبيانات الحقيقية والحديثة عن الشركة على موقعها على الإنترنت (www.taiba.com.sa) كمصدر موثوق به.

المخرج
24-05-2005, 08:16 AM
عدوى ارتفاع أسعار الأسمنت تجتاح الدول العربية
الخبراء يتوقعون استمرار ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب واستقرار العرض * القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي:


شهدت أسواق الدول العربية مؤخراً ارتفاعاً في أسعار الأسمنت نتيجة لارتفاع الطلب واستقرار العرض مما دفع ببعض الدول العربية إلى وقف التصدير لسد الاحتياجات المحلية وقد انتشرت العدوى في السعودية ومصر والإمارات وقطر واليمن واستبعدت شركات الأسمنت السعودية قيام المصانع المحلية بتصدير أية كميات في الوقت الراهن إلى الأسواق الخارجية نتيجة لزيادة الطلب المحلي على الرغم من قيام المصانع بالعمل بأقصى طاقتها، أما في مصر فتوقع المحللون ارتفاع أسعار الأسمنت في مصر خلال الأشهر القادمة نتيجة لارتفاع الطلب، ففي مصر يوجد 12 شركة لإنتاج الأسمنت تنتج 35 مليون طن وقد سجلت صادرات الأسمنت ارتفاعاً قياسياً خلال عام 2004 بنسبة 50% من 7.8 ملايين طن إلى 11.7 مليون طن في الوقت الذي قفز فيه سعر الطن إلى 500 دولار واستحوذت الشركة المصرية للأسمنت على الحصة الأكبر بين الشركات المصدرة بنسبة 26.5% بنحو 3.1 ملايين طن وشركة اسيك للأسمنت حلوان سابقا 18.4 بنحو 2.2 مليون طن وجاءت في المركز الثالث شركة أسمنت أسيوط سيمكس بنسبة 8.8% بنحو مليون طن والشركة القومية للأسمنت بنسبة 9.4% واسمنت سيناء 6.3% وشركة مصر بني سويف للأسمنت 6.2% واسمنت بورتلاند طرة المصرية 5.7%.
ويتوقع المحللون أن يشهد التصدير المصري انخفاضاً خلال السنوات القادمة نتيجة لإنشاء مصانع جديدة في دول الخليج وشمال أفريقيا وبعض الدول العربية إلا أن الواقع الآن يؤكد استمرار ارتفاع الأسمنت نتيجة لزيادة الطلب وتوقع تقرير لشركة المجموعة المالية هيرمس نمو حجم الطلب المحلي على الأسمنت بنسبة 4% عام 2005 ليرتفع بنسبة تتراوح بين 6 إلى 8% عام 2006 بسبب نشاط حركة البناء وتوقع ارتفاع الصادرات من الأسمنت والكلينكر إلى 12 مليون طن بزيادة 3% مقارنة بعام 2004 وتوقعت ارتفاع أسعار الأسمنت في السوق المحلية عام 2005 بنسبة 8% .
وأكدت دراسة أعدها قطاع البحوث بشركة هيرمس المصرية للأوراق المالية ان قطاع الأسمنت السعودي يتكون من ثماني شركات موزعة في كافة أنحاء المملكة وان الطلب على الأسمنت يتأثر بالإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى أن الاستمرار في ارتفاع أسعار النفط سيؤدى إلى مزيد من المشروعات الإنشائية الجديدة، مؤكدة على أن الطلب سيرتفع بنسبة 51% بمقدار 11.3 مليون طن بين عامي 2005 و2008 ليصل إلى 33.4 مليون طن.
وأظهرت أن بعد النمو المستمر لأكثر من 30 سنة منذ إنشاء أول مصنع للأسمنت في أواخر الخمسينيات بدأ يتراجع خلال الفترة (1994 إلى 1998) إلا أنه عاد للنمو مرة ثانية.
وكشفت الدراسة ان الطلب السعودي على الأسمنت سيبلغ ذروته في عام 2008 عند 31.9 مليون طن ليستقر عند 25.7 مليون طن في عام 2012 وأوضحت ان أسعار الأسمنت السعودي هي الأقل في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة ان هناك احتمالاً لارتفاع الأسعار إلا أن هناك عوامل تحول دون هذا الارتفاع أولها أن إحدى أولويات الحكومة السعودية احتواء الضغوط التضخمية إلى أبعد حد ممكن، بالإضافة إلى أن منتجي الأسمنت في السعودية لن يضغطوا لرفع الأسعار حيث إنهم راضون عن مستوى الربحية حالياً مما يجعل الأسعار مستقرة حتى فترة الازدهار في عام 2008 .
وتوقع المحلل المالي حسين رزق استمرار ارتفاع الأسعار في بعض الدول العربية خلال الشهور القادمة نتيجة لزيادة الطلب على الأسمنت واستقرار المعروض منه، موضحاً ان مصر أكثر الدول تأثراً بهذا الارتفاع، حيث يمكن أن ترتفع أسعار التصدير إلى نحو 55 دولاراً للطن مع ارتفاع معدلات استهلاك الأسمنت في مصر خلال الشهور القادمة.

المخرج
24-05-2005, 08:18 AM
سدافكو تقفز 100% في أول يوم ونماء 10% بلا عروض
تقرير متحفظ يهبط بسابك 3% والمؤشر يفقد 1.5%

هبطت أغلب الشركات الثقيلة بقيادة سابك والتي عانى منها السوق نتيجة استمرار البيع الموسع لأسهمها من قبل محافظ والتي أردت السهم إلى سعر 1200 ريال كحد أدنى مع صدور تقرير عن البنك الاستثماري.. شعاع كابتال باستحقاق سابك سعر عادل 980.3 ريالاً على الرغم من ذكر تحقيق سابك دخلاً صافياً يتجاوز 22 مليار ريال عام 2005م.
وتعد تلك التقارير في عموميتها متحفظاً بغية ذكر السعر الأدنى على أساس أسعار البتروكيماويات اليوم والطاقات الإنتاجية الحالية دون التحقق من مستويات النمو الإنتاجي الكبير لسابك في المستقبل، واستطاع سهم سابك الإقفال عند 1215 ريالاً نازلاً 3% في تداولات عالية بلغت 2.251 مليون سهم، وقد ساهم هبوط سابك إلى دفع الشركات الكبيرة والمؤشر لمنحى النزول، فتدنى المؤشر إلى 12443 نقطة ليغلق عند 12533 نقطة فاقداً 196 نقطة مشكلاً نسبة نزول 1.5% من وزن المؤشر.
وهبطت الاتصالات السعودية إلى 885 ريالاً لتغلق عند 891 ريالاً في تداولات 953 ألف سهم.
وقد تصدرت نادك الهبوط في السوق 6% إلى 318 ريالاً في تداولات 168 ألف سهم تلاها الزامل وجازان 3.5% إلى 353-173 ريالاً على التوالي والأسماك 3% إلى 171.5 ريالاً.. ومن جانب الصعود وتصدرت سدافكو أول تعاملاتها في سوق الأسهم بارتفاع 505.5 ريالات بعد أن بلغت 639 ريالاً كحد أعلى صاعدة بذلك 94% في تداولات جيدة بلغت 329 ألف سهم، تلاها ارتفاع نماء 10% بلا عروض إلى 220 ريالاً في تداولات 3 ملايين سهم، واللجين ارتفعت 9% إلى 292 ريالاً بتداول 3.9 ملايين سهم وصدق زادت 7.5% إلى 149.5 ريالاً بتداول 2.8 مليون سهم والصحراء 5.5% إلى 455 ريالاً في موجة مضاربات شرسة.
ومن حيث الكمية تصدرت الكهرباء بتداول 9 ملايين سهم هابطة 2.6% إلى 121.75 ريالاً تلاه الجماعي والتي نفذ فيها 4.5 ملايين سهم صاعداً 4% إلى 202.5 ريال، ومن حيث القيمة تصدرت سابك بمبلغ 2.7 مليار ريال تلاها الكهرباء بمبلغ 1.2 مليار ريال واللجين بمليار ريال.
وبلغت حجم الكميات أمس 48 مليون سهم وصلت كلفتها 15 مليار ريال توزعت على 180 ألف صفقة، فقد شمل الانخفاض 50 شركة بينما الارتفاع بدا على محيا 24 شركة من أصل 75 شركة في السوق.

" لمسات تداول "
24-05-2005, 08:19 AM
" المسبار "

صبحك الله بالخير

المخرج
24-05-2005, 08:20 AM
عبد الله الزهيري مدير عام شركة (توطين) للتدريب والتوظيف لـ(الجزيرة):
1.5 مليار حجم التدريب السنوي في السوق السعودي


*الرياض - الجزيرة:
أكد الأستاذ عبد الله بن محمد الزهيري المدير العام لشركة (توطين) للتدريب والتوظيف على أهمية التركيز على الجانب التطبيقي في البرامج التدريبية بالسوق السعودي الذي يبلغ حجمه سنوياً ملياراً ونصف المليار ريال.
وناشد الزهيري جميع مراكز ومعاهد التدريب بجميع فئاتها في جميع مناطق المملكة التعاون والتكامل وتقديم خبراتها لبعضها البعض لتحسين وتطوير معاييرها وأنظمتها وبرامجها التدريبية، بدلاً من المنافسة فيما بينها لا لشيء إلا لأخذ أكبر قدر من شريحة التدريب في السوق السعودي.
وقال الزهيري حرصنا على تقديم برامج تطبيقية واتفقنا مع مؤسسة التمويل الدولية وهي إحدى مؤسسات البنك الدولي لتمثيلها في المملكة وتقديم برامجها التدريبية في المجالات الإدارية وإدارة ضبط الجودة والتسويق والمبيعات والمالية والمحاسبة والموارد البشرية وإدارة التشغيل للمنشآت، بالإضافة إلى أن (توطين) بدأت في البحث مع بعض شركات قطاع الخاص عن كيفية تفعيل دور المرأة وإيجاد وظائف للراغبات منهن .. إلى نص الحديث:
***
* بداية.. هل تعطينا نبذة عن شركة توطين للتدريب والتوظيف؟ ومتى تم تأسيسها؟
- تأسست شركة توطين للتدريب والتوظيف بداية عام 2005 م، بعد دراسة دامت أكثر من سنة، نتج عنها إدراكنا بالحاجة الماسة إلى وجود منشأة وطنية متخصصة في توظيف الشباب السعودي في الوظائف غير الإشرافية في قطاع التجزئة (من حملة المؤهلات الابتدائية والمتوسطة والثانوية والدبلوم والبكالوريوس)، بحيث تقدم خدمات توظيف وتدريب في قطاع التجزئة في السوق السعودي في مجالات البيع وخدمات العملاء ومحاسبي الزبائن وغيرها. وقد تم تأسيس (توطين للتدريب والتوظيف) بشعار: (شبابنا ثروتنا). كما لا يفوتني أن أؤكد أن مسار التدريب في (توطين) ما هو إلا لخدمة مسار التوظيف.
* وما هي أبرز البرامج والخدمات التي تقدمها (توطين)؟
- تقدم توطين عدة خدمات تضمن جودتها منها خدمات التوظيف من خلال جذب المرشحين للوظائف الشاغرة لدى العميل وتقويم وفرز السير الذاتية وإجراء المقابلات الشخصية وتقويم القدرات والتوجهات الشخصية والوظيفية وتقويم مهارات اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي للمرشحين نيابة عن العميل. وفي هذا السياق تقدم توطين خدمة إعداد خطط التوظيف لعملائها بمساعدتهم في تحديد العدد الذي يتوجب عليهم توظيفه ومساعدتهم في تحديد التخصصات والمؤهلات والخبرات اللازمة لتلك الوظائف، بالإضافة إلى وضع خطة توظيف توضح بالتفصيل جدولة عملية التوظيف خلال السنة. كما تقوم توطين بتصميم برامج تدريبية تناسب تطلعات عملائها في مجالات الإدارة والموارد البشرية وإدارة وضبط الجودة والمالية والمحاسبة والتسويق والمبيعات والكاشير وخدمة العملاء والتطوير الذاتي، وأشير هنا إلى أن (توطين) متخصصة في تصميم برامج تدريبية على رأس العمل، تتضمن تدريب الموظف في المنشأة المعنية ومتابعة تطوره وتقديم تقرير مفصل في نهاية تلك الفترة، بالإضافة الى تدريب المديرين على مهارات تدريب موظفيهم أثناء العمل. كما يمكن (لتوطين) تقديم خدمة مساعدة العميل في تحديد احتياجاته التدريبية بوضع خطط تدريبية شاملة لمنسوبي منشأته، ومساعدته في تقدير العائد على الاستثمار من التدريب.
ولا أنسى أن أشير إلى أن (توطين) هي الشركة الأولى التي تقدم نوعين من الشهادات عند إنهاء المتدرب لبرنامجه التدريبي: الشهادة الذهبية للمتفوقين منهم، والشهادة الفضية لمن ينهي البرنامج بمعدل أقل من (ممتاز) لبث روح المنافسة في برامجها التدريبية التي هي أساس النجاح في القطاع الخاص. كما تقدم (توطين) تقريراً عن كل متدرب في نهاية كل برنامج لإدارته متضمناً التوصيات اللازمة.
* ماهية الكيفية التي تعمل وفقها (توطين)؟
- تسعى (توطين)، كمنشأة يجب أن تتفاعل مع متغيرات وأدوات الوقت الراهن، الى العمل بشكل مهني وفق معايير ونظم وإجراءات الغرض منها تحقيق أعلى معدلات الرضا لدى عملائها وفي نفس الوقت تحقق النجاح في تأدية مهمتها الوطنية التي أنشئت من أجلها في توظيف الشباب السعودي وضمان استقرارهم الوظيفي والمهني. وفي أثناء ذلك تقوم (توطين) بكل ذلك دون رسوم أو التزامات مالية تجاه الشباب المتقدم لطلب الوظائف مساهمة منها في تقليل حجم البطالة المتزايدة في المملكة العربية السعودية. ومن الأساليب والنظم التي تستخدمها (توطين) في القيام بمهمتها، إنشاء موقعها الإلكتروني www.tawteen.com.sa (حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه) بحيث يتمكن الشباب من إدخال سيرهم الذاتية من أي مدينة أو قرية في أرجاء وطننا الحبيب، دون تكبد عناء الحضور شخصياً إلى مقر الشركة. حيث يتم الاتصال بالمرشح الذي يقع عليه الاختيار من قبل العميل لإجراء المقابلات والاختبارات اللازمة عن طريق شبكة المتعاونين المتخصصين في مجال التوظيف المنتشرين في مناطق مملكتنا الحبيبة.
من جهة أخرى، فإن جميع العاملين لدى (توطين) هم المؤهلون في مجالي التوظيف والتدريب ويعلمون وفق سياسات وإجراءات تم تحكيمها من قبل مختصين في ضبط وإدارة الجودة وإدارة العمليات، بغرض توحيد نظام تقويم المرشحين وإعداد البرامج التدريبية ومتابعة المهام الموكلة إلينا من قبل العملاء.
كما أن الهيكل التنظيمي ل(توطين) وضع ليساهم وبشكل فاعل في إيجاد المرونة اللازمة لتسهيل عمليات الشركة، ليخدم العميل والمرشح بالدرجة الأولى بعيداً عن الروتين والمركزية.
بالإضافة إلى ذلك فإن مكاتب (توطين) متصلة بشبكة إلكترونية داخلياً ومع جميع المتعاونين معها في جميع أنحاء المملكة وتنهي جميع أعمالها عن طريق البريد الإلكتروني، وسيكون التعامل مع عملائها في القريب العاجل عن طريق الموقع الإلكتروني في كثير من المهام الموكلة إلى (توطين)، اختصاراً للوقت والجهد من الجانبين. هذا كما سيتم تدريب نخبة من المدربين المهنيين في كيفية تقديم برامج (توطين) التدريبية (بزنس إدج) لضمان تقديم أعلى مستويات الفائدة منها عند تقديمها لعملاء الشركة.
* قامت الشركة مؤخراً بتوقيع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي .. ما هو مضمون هذه الاتفاقية؟
- بحكم حرص (توطين) على التعاون مع جهة تدرك الأهمية القصوى للبرامج التي تركز على الجانب التطبيقي الذي تفتقده كثير من البرامج التدريبية الحالية في السوق السعودي، اجتهدت (توطين) في البحث عن شريك متخصص في تقديم برامج تطبيقية. وبعد بحث دام أكثر من ستة أشهر، تم الاتفاق مع (مؤسسة التمويل الدولية) إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، بحيث تقوم (توطين) بموجب الاتفاق بتمثيل المؤسسة في المملكة العربية السعودية وتقديم برامجها التدريبية من سلسلة (بزنس إدج) في مجالات الإدارة وإدارة وضبط الجودة والتسويق والمبيعات والمالية والمحاسبة والموارد البشرية وإدارة التشغيل للمنشآت. ولضمان تقديم أعلى مستويات التدريب، ستقوم (توطين)، خلال شهر مايو من هذا العام، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية بعقد برنامج تدريبي لتأهيل المدربين من (فريق مدربي توطين) في كيفية التدريب في برامج (بزنس إدج) بغرض تأهيلهم وإطلاعهم على الطرق المثلى في تقديم تلك البرامج لمنسوبي المنشآت السعودية وبالأخص منسوبي المنشآت الصغيرة والمتوسطة .
* وما هي أبرز خطط واستراتيجيات (توطين) الحالية والمستقبلية؟
- وضعت (توطين) خطة خمسية تركز خلال السنتين الأوليين على توظيف وتدريب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي المؤهل وحديثي التخرج في القطاع الخاص وخصوصاً في قطاع التجزئة، أما بعد ذلك فسيتم التركيز على قطاعات أخرى مثل قطاعات الصناعة والخدمات. أيضاً من ضمن خطط (توطين) الحالية، البدء بمد جسور التعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة لتمكين (توطين) من طرح برامج توظيف وتدريب في عدة مناطق غير المناطق الثلاث الرئيسة في المملكة، والوصول إلى أكبر عدد من منشآت القطاع الخاص التي هي في أمس الحاجة إلى تطوير منسوبيها وأنظمتها الداخلية. وبالأخص المنشآت الصغيرة والمتوسطة، فكما تعلم أن هذا القطاع يكوّن لا يقل عن 70% من حجم القطاع الخاص في أي دولة تعتمد اقتصادياتها على القطاع الخاص. وتطوير هذا القطاع يأتي ضمن أولويات (توطين) لدعم الاقتصاد السعودي على المدى الطويل.
* ما هو في رأيكم سبب تزايد البطالة رغم كثرة وجود البرامج التدريبية المطروحة في السوق السعودي ورغم دعم صندوق تنمية الموارد البشرية بالإضافة إلى جهات خاصة أخرى؟
- هناك عدة عوامل من أهمها عدم وجود برامج تدريبية تطبيقية وعملية (على رأس العمل) كافية في سوق التدريب السعودي. الجميع يعتقد أن الحل (السريع) لتعويض نقص المهارات وتردي الأداء في المنشآت يكمن في حضور البرامج التدريبية النظرية. عامل آخر هو قلة توفر البرامج الاستشارية والمراكز المتخصصة في مساعدة الشباب السعودي على تحديد مساره الوظيفي وقدراته الشخصية (باستثناء المركز الوطني للقياس وأتمنى أن يفعل دوره بشكل أكبر مع الجهات ذات العلاقة بعملية التوظيف في القطاع الخاص). كما أن ندرة وجود مدربين متخصصين من العاملين في القطاع الخاص يعتبر من الأسباب الرئيسة في فشل كثير من البرامج التدريبية في تحقيق النتائج المرجوة منها، حيث طغى وجود المحاضرين من الأكاديميين والمنظرين في تلك البرامج التدريبية على وجود المتخصصين. هذا بالإضافة إلى غياب التوجيه المدروس من قبل العائلة والمدرسة للشاب لمساعدته في تحديد مساره الوظيفي المناسب له.
* هناك انتقادات لبعض المراكز التدريبية لاستقطابها مدربين غير متخصصين؟ كيف تنظرون إلى ذلك؟
- أعتقد أن هناك خلطاً عند بعض المراكز والمعاهد التدريبية بين تعريف المدرب وتعريف المحاضر أو المنظّر أو المستشار. فتجد أن غالبية (المدربين) هم من المحاضرين في الأصل.. هذا من جانب، ومن جانب آخر نجد أن هناك فئة من المدربين الذين يأتون من خارج المملكة ولم يكونوا قد عملوا في السعودية، وبالتالي فهم بعيدون كل البعد عن ثقافة وبيئة العمل في القطاع الخاص بالمملكة مما سيؤثر سلباً على المتدربين من الشباب السعودي فيخرج المتدرب في نهاية البرنامج بحصيلة نظرية (يعتقد أنها مفيدة) وهي في الأصل لا تمت إلى الواقع بصلة. ومن المآسي التي لاحظتها أن بعض المراكز تستقطب مدربين يأتون إلى المملكة ليدربوا شبابنا في فن الإدارة وهم (أي المدربين) لم يتقلدوا في حياتهم منصباً إدارياً. فمن غير المنطقي أن تأتي بمستشار لم يعمل في حياته في مجال الإدارة ليدرب مديري شركتك في فن الإدارة. هناك نصيحة لجميع المسؤولين في الشركات والمؤسسات، هي أن يتم طلب السيرة الذاتية للمدرب قبل الموافقة على إرسال الموظف إلى البرنامج التدريبي، للتأكد من أن الموظف سيتعلم شيئاً عملياً وواقعياً من شخص ذي خبرة لها علاقة بطبيعة عمل المتدرب.
* إذاً ما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه مراكز التدريب والمعاهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي؟
- أود أن أناشد جميع مراكز ومعاهد التدريب بجميع فئاتها في جميع مناطق المملكة التعاون والتكامل وتقديم خبراتها لبعضها البعض لتحسين وتطوير معاييرها وأنظمتها وبرامجها التدريبية، بدلاً من المنافسة فيما بينها لا لشيء إلا لأخذ أكبر قدر من شريحة التدريب في السوق السعودي. لو تم فتح قنوات تعاون بين جميع المراكز والمعاهد كل في تخصصه لتحسن مستوى البرامج التدريبية ولوجدنا شباباً أكثر كفاءة ومنشآت أكثر فاعلية. أنا ضد المنافسة بين مراكز ومعاهد التدريب بالشكل الذي نراه اليوم. الجميع يحاول طرح برامج تدريبية بتخفيضات (هائلة) دون ضمان لجودتها. الخدمة المتميزة يجب أن يكون لها قيمتها. التعليم الجيد له قيمته الباهظة، فما بالك بالتدريب الجيّد؟!
* تعتبر نسبة توظيف النساء في القطاع الخاص قليلة ومتدنية.. ما الدور الذي يمكن أن تقوم به شركات التوظيف أمثال (توطين) لزيادة هذه النسبة؟
- يعتبر تفعيل عملية توظيف النساء في القطاع الخاص من أولويات شركة (توطين)، لكن للأسف نجد أن الفرص الوظيفية لهن لا تزال محدودة وبشكل كبير على الرغم من الطلبات المتزايدة من طالبات العمل لدينا. نحن نعلم أن مشكلة البطالة النسائية في مجتمعنا في تزايد مستمر، ويساهم فيها كثرة المخرجات التعليمية والتدريبية وندرة المدخلات المهنية. يجب على الجميع البحث عن حلول مبتكرة لمثل هذه المشكلات. و(توطين) قد بدأت بالفعل في العمل مع بعض شركات القطاع الخاص بالبحث في كيفية تفعيل دور المرأة فيها مع المحافظة على مبادئ وقيم وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
* وما هو دور القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في توظيف الشباب السعودي؟
- ينبغي على شركات القطاع الخاص تغيير نظرته إلى الشاب السعودي على أنه شاب غير ملتزم وأن له أولويات أخرى غير عمله. أنا متأكد من أن الشاب السعودي ملتزم إذا تم تقديره بحوافز تساعده على الاستقرار في حياته الوظيفية والأسرية. الشاب السعودي يبحث عن التطوير الوظيفي والمادي، لكن مع الأسف لا نزال نرى بعض الشركات التي تصر على أنه يجب على الشاب السعودي أن يقبل بما كان يقبله العامل (غير السعودي).
نحن مقبلون على مرحلة جديدة تختلف عن تلك المرحلة التي كان يشغلها العامل غير السعودي ذو الدخل المتدني. تكلفة المعيشة في تزايد مستمر وأرباح الشركات في تزايد مستمر أيضاً. والاستثمار في التعليم والتدريب يكلف عائلاتنا السعودية ما لا تطيق. فالواجب على الجميع الاعتراف بأن شبابنا هم ثروتنا الحقيقية التي يجب أن نستثمر فيها وأن نجاهد من أجل أن نفخر بهم في القريب العاجل. وإذا كانت هناك فئة من الشباب لم تلتزم ولم تشعر بالمسؤولية تجاه مجتمعها، فالواجب علينا عدم تعميم سلوكياتها على أنها سلوكيات الشباب السعودي عامة.

المخرج
24-05-2005, 08:22 AM
شيئ من المنطق




المشاريع الحكومية.. إما زيادة الإشراف.. أو تلاعب المقاول
أ.د. مفرج بن سعد الحقباني

تعتبر رعاية مصالح المواطن من أهم وظائف الدولة التي تنفق في هذا السبيل الجهد والمال بهدف رعاية المواطنين والارتقاء بمستوياتهم المعيشية وتحسين معدلات الرفاهية، وفي كل عام أيضاً ينتظر المواطن صدور الميزانية ليتعرَّف على المشاريع الحكومية التي تلبي احتياجاته الضرورية وحتى الكمالية، كما يترقَّب طوال العام أسعار النفط، لعلها تسهم في زيادة قدرة القطاع العام على التوسع في الإنفاق على المشاريع الحكومية المختلفة.. وعلى الرغم من شدة ترقُّب المواطن لهذه المشاريع، وعلى الرغم من ضخامة الأموال المخصصة للمشاريع الحكومية في القطاعات المختلفة، إلا أن عملية التنفيذ على أرض الميدان ما زالت تحتاج إلى إعادة نظر حتى تستطيع هذه المشاريع تحقيق الأهداف التي من أجلها أُقرت، وحتى يستطيع المسؤول أن يرى مولوداً كامل الأوصاف وفقاً للمخططات الهندسية التي أقرَّها صاحب الصلاحية.. فمن ناحية نجد أن مستوى الإشراف الهندسي على عملية تنفيذ المشاريع لا يتناسب وحجم المشاريع المنفذة نتيجة للضعف النوعي والكمي في الكادر الهندسي لدى الإدارات الحكومية المعنية وانحسار دور الاستشاري - إن وجد - الذي يقتصر دوره فقط على الزيارات المتفرِّقة التي لا يستطيع من خلالها مراقبة مكونات المشروع ومراحله المختلفة، مما يؤدي بلا شك إلى تدني العمر الافتراضي للمشروع، وزيادة متطلبات أعمال الصيانة اللاحقة، وتردٍ واضحٍ في مواصفات هذا المولود الذي طال انتظاره.
ومن ناحية أخرى نجد أن المقاولين المؤهلين لدخول المنافسة على المشاريع الحكومية الضخمة وتحت مظلة الشرط الشكلي - شرط الوطنية - يحصلون على مشاريع يتطلَّب تنفيذها إمكانيات تفوق المتاح لديهم مما يضطرهم إلى الاستعانة بمقاولي الباطن الذين لا يمتلكون المواصفات المطلوبة لتنفيذ المشروع، ويستعينون تبعاً لذلك بكل من هبّ ودبّ من العمالة النظامية، وغير النظامية لإنجاز المشاريع في الوقت المتاح، وهذا بلا شك يُعتبر ثغرة واسعة في النظام استغلها المقاولون لصالحهم دون أن يكون لذلك ضابط تنظيمي معروف يضمن دقة وسلامة التنفيذ مما أثَّر على نوعية وجودة المشاريع المنفّذة، وقلل من العائد المتوقّع للأموال المنفقة على هذه المشاريع.. المشكلة هي أن الجميع يعي هذه المشكلة، ويعلم خطورتها ليس فقط على سلامة التنفيذ، ولكن أيضاً على حياة المواطن التي يهددها التنفيذ السيئ للمشاريع وبشكل خاص مشاريع الطرق والصحة والبلديات، ومع ذلك لم نشاهد خطوات جريئة لمعالجة ضعف الإشراف الهندسي، وعدم كفاءة مقاولي الباطن، ولم نشاهد حلولاً عملية لدعم وتطوير قدرات الجهات الحكومية التي تتبع لها المشاريع حتى تستطيع الإشراف على أداء المقاولين ميدانياً.. لا بد أن نعي بأن المقاول يسعى في النهاية إلى تعظيم العائد من كل مشروع، وبالتالي سيلجأ إلى تدني التكلفة الإجمالية قدر المستطاع ما دام ذلك مقبولاً من الجهة المشرفة - إن وجدت - بغض النظر عن الجودة ليقينه بأنه سيفلت منها هذه المرة كما فلت منها هو وغيره في المرات السابقة وليقينه بعدم تأثير ذلك على فرصه المستقبلية في الدخول في المنافسات الحكومية، وهذا يتطلَّب زيادة دور جهات المراقبة والإشراف حتى نضمن عدم تلاعب المقاولين أو تهربهم من التزاماتهم السابقة.
وفي اعتقادي أننا بحاجة إلى قاعدة معلومات عن كل مقاول وإمكانياته والمشاريع التي نفذها في السابق، والملاحظات التي دُونت عليه وتبادل هذه المعلومات مع جميع الإدارات الحكومية، وحرمان من ارتكب مخالفات، أو قصَّر في أدائه، أو تأخر في إنجاز مشروعه من الدخول في المنافسات اللاحقة، ودون ذلك ستظل مشاريعنا تخضع لرحمة المقاول خصوصاً في ظل ضعف القدرات الإشرافية.. فهل يتحقق ذلك؟ الله أعلم.

سعد الجهلاني
24-05-2005, 08:26 AM
--------------------------------------------------------------------------------

يا صباح الورد وبارك الله فيكم

المخرج
24-05-2005, 08:38 AM
أسعار النفط المنخفضة تعزز أسواق الأسهم والسندات

الهبوط المتواصل لليورو ينتظر جلاء الاستفتاء الفرنسي

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
تترقب الأسواق الكبرى تقريرا يصدر الخميس المقبل وسط تفاؤل بأن يظهر أن الاقتصاد الأميركي يشهد نموا يفوق ما يؤمل منه. ويعتقد المحللون أن الاقتصاد قد يسجل نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.6 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. بينما كانت بيانات الشهر الماضي تشير إلى نسبة 3.1 في المائة. لكن لو جاء معدل النمو أقل، فإن خيبة الأمل قد تنعكس على أوضاع السوق التي استفادت من هبوط أسعار النفط بشكل ملموس. ولو كان النمو الاقتصادي بالمستوى المتوخى فإنه يعني أن الفائدة الأميركية ستواصل صعودها. ولقد استفاد الدولار من هذا التطور حيث واصل ارتفاعه أمس مقابل اليورو الأوروبي مقتربا من أعلى مستوى منذ سبعة أشهر، لكن جني الأرباح جعله يتراجع بعض الشيء عقب فتح السوق الأميركية أمس. وتنشر هذا الأسبوع تفاصيل الاجتماع الأخير للمجلس الذي رفع فيه الفائدة الى ثلاثة في المائة وكذلك بيانات التضخم التي يصدرها المجلس.

ووصل الدولار الى 1.2580 مقابل اليورو، أي قريبا من أعلى مستوى له منذ سبعة أشهر وهو 1.2534 دولار الذي سجل الأسبوع الماضي. وأمام العملة اليابانية بلغ سعر الدولار 107.67 ين ليقترب بذلك من أعلى مستوى منذ شهر والذي سجله عند 108.30 ين. ويعلن المجلس بيانات التضخم يوم الجمعة. ورأى متعاملون ان اليورو ربما يستمر عرضة للضغوط هذا الأسبوع بسبب المخاوف من معارضة الناخبين الفرنسيين لدستور الاتحاد الأوروبي في استفتاء يجري يوم الاحد. وعلى صعيد أسواق الأسهم، فتحت الأسهم الأميركية في وول ستريت أمس الاثنين على ارتفاع بسيط يدعمها انخفاض أسعار النفط وصعود أسهم شركة انتل، عملاق صناعة الرقائق، اثر تقرير عن احتمال استخدام رقائقها في أجهزة ماكينتوش من انتاج شركة ابل كومبيوتر. وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الاميركية الكبرى 8.50 نقطة بنسبة 0.66 في المائة الى 10480.41 نقطة. وزاد مؤشر ستاندارد اند بورز الاوسع نطاقا 0.66 نقطة بنسبة 0.06 في المائة الى 1189.94 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 1.40 نقطة بنسبة 0.07 في المائة الى 2047.82 نقطة.

كذلك ارتفعت الأسهم الاوروبية تقودها مكاسب في ألمانيا بفضل آمال بإجراء انتخابات عامة مبكرة ومجيء حكومة تنتهج سياسة مشجعة للسوق كما منح هبوط أسعار النفط دعما للسوق. وخالف سهم مصرف بانكا ناتسيونالي دل لافورو الإيطالي المسار الصاعد للسوق وانخفض 1.6 في المائة بعد ان فاز بنك «بي.بي.في.ايه» الإسباني الذي يسعى لشراء المصرف الإيطالي بأغلبية المقاعد في مجلس ادارته يوم السبت. وارتفعت اسهم «بي.بي.في.ايه» 0.6 في المائة. وقاد مؤشر داكس للأسهم الالمانية السوق صعودا اذ ارتفع واحدا في المائة بفضل آمال بالاصلاح بعد أن دعا المستشار الألماني غيرهارد شرودر الى انتخابات عامة مبكرة عقب هزيمة ثقيلة في انتخابات اقليمية مهمة. وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكاي الرئيسي للأسهم اليابانية 1.1 في المائة مع صعود أسهم مصدرين مثل هوندا موتور بفضل تراجع الين، بينما عززت تقارير متفائلة لسماسرة من أسهم شركات بينها «جيه.جي.سي كورب». وعوضت أسهم ميزوهو فايننشال غروب، اكبر مجموعة مالية في اليابان، خسائرها المبكرة بعد ان أعلنت توقعات للأرباح تجاوزت توقعات المحللين. وأغلق سهم المجموعة مرتفعا 1.4 في المائة مما ساهم في انعاش اسهم بنوك أخرى ستعلن نتائجها هذا الأسبوع. وأغلق مؤشر نيكاي القياسي على 11158.65 نقطة بارتفاع 121.36 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 في المائة ليغلق على 1137.69 نقطة.

المخرج
24-05-2005, 08:40 AM
بنك البلاد يجدد الاتفاقية مع شركة العِلم لأمن المعلومات



الرياض: «الشرق الأوسط»
جدد بنك البلاد الاتفاقية المبرمة مع شركة العِلم لأمن المعلومات والتي قامت بموجبها بتقديم خدمة «يقين المباشرة» والتي زودت بنك البلاد بمعلومات فورية ودقيقة عن المكتتبين خلال عملية اكتتاب البنك. وقال الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العِلم لأمن المعلومات إن بنك البلاد يمر بمرحلة جديدة ويسعي للتميّز في شتى المجالات من خلال تقديم خدماته للعملاء بكل يسر وسهولة وبمستوى عالٍ من الثقة والأمان. وبين عزام بن عبد الله أبا الخيل الرئيس التنفيذي لبنك البلاد أن خدمة «يقين المباشرة» يسرت على البنك التأكد من بيانات المكتتبين طبقاً للبيانات الموجودة لدى مركز المعلومات الوطني، وذلك بالتحقق من اسم المكتتب ورقم سجله المدني بمستوى أداء متميز، وبالسرعة والمرونة المطلوبة، ولحرصنا على تقديم خدماتنا بشكل متميز، ليجدد البنك العقد مع شركة العلم لتفعيل خدمة «يقين المباشرة» في المرحلة المقبلة

المخرج
24-05-2005, 08:40 AM
تقرير مبادئ العمل العامة لتطبيق قانون التنظيم الصناعي الخليجي: دعوة لحماية البيئة وتوطين التقنية وجعل الصناعة مصدرا رئيسيا للدخل



الكويت: «الشرق الأوسط»
قال تقرير خليجي صدر أمس ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اولت قطاع الصناعة اهتماما خاصا لما له من مردود ايجابي في تنويع مصادر الدخل ودعم النهضة الشاملة التي تشهدها الدول الاعضاء في كافة المجالات.

واكد التقرير الذي اصدرته الامانة العامة لمجلس التعاون بمناسبة الذكرى الـ 24 لانشاء المجلس اهتمام قادة دول المجلس بتطوير الصناعة حيث اصدروا العديد من القرارات والنظم الخاصة الهادفة الى تطوير الصناعة كخيار استراتيجي ومصدر اساسي لتنويع مصادر الدخل وتحقيق التنسيق والتعاون والتكامل الصناعي بين دول المجلس.

واشار في هذا الصدد الى اعتماد المجلس الاعلى في دورته الـ25 التي عقدت بمملكة البحرين في ديسمبر الماضي قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون ليكون الزاميا بعد ان تقوم لجنة التعاون الصناعي (وزراء الصناعة بدول المجلس) باعداد واقرار اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال النصف الاول من عام 2005 ليتم تطبيقه من قبل الدول الاعضاء بعد ثلاثين يوما من تاريخ الاقرار.

وأوضح التقرير ان القانون الجديد يشتمل الاهداف والمبادىء العامة التي يجب مراعاتها عند تطبيق هذا القانون، ويحدد الاجهزة الادارية والفنية المناط بها تطبيقه وينظم الاجراءات اللازمة لاصدار التراخيص وكيفية البت بها والمدى الزمني اللازم للحصول عليها ومن له الحق في الغائها او وقفها.

ويتضمن القانون مكونات السجل الصناعي وتحديد المشروعات التي لها الاولوية في الحصول على المزايا والاعفاءات الممنوحة والواجبات التي يجب على اصحاب المشروعات الالتزام بها وتحديد الجهة المناط بها مباشرة عملية الرقابة واتخاذ الجزاءات الادارية لمعالجة المخالفات وتنظيم اجراءات حق التظلم من القرارات الادارية المتخذة وفقا لهذا القانون.

ويرمي القانون الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون الى توحيد سياسات دول المجلس تجاه التصنيع واستجلاب التقنية الملائمة المتطورة وتوطينها في دول المجلس والمحافظة على سلامة البيئة من التلوث وتنظيم التراخيص الصناعية وكيفية البت في طلبات التراخيص الصناعية والمدى الزمني لها.

كما يرمي ايضا الى اعطاء المشروعات الصناعية العديد من المزايا والاعفاءات لتشجيع انتاج السلع للاستهلاك المحلي وتطوير الموارد الطبيعية المتوفرة في دول المجلس واقامة المشروعات في المناطق التي تحددها الدولة لاغراض النهوض بها والمشروعات التي تساهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي والمشروعات التي تعمل على حماية البيئة بالاضافة الى المشروعات التي تساعد على تطوير وتوطين التقنية. المجلس الاعلى قرر في دورته الخامسة والعشرين التي عقدت بمملكة البحرين في 20و21 ديسمبر (كانون الاول) 2004 اعتماد قانون التنظيم الصناعى الموحد لاعداد واقرار اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال النصف الاول من عام 2005 ويتم تطبيقه من قبل الدول الاعضاء بعد ثلاثين يوما من تاريخ اقراره.

ويشتمل القانون على الاهداف والمبادئ العامة التي يجب مراعاتها عند تطبيقه كما يحدد الاجهزة الادارية والفنية المناط بها تطبيقه وينظم الاجراءات اللازمة لاصدار التراخيص وكيفية البت بها والمدى الزمني اللازم للحصول عليها ومن له الحق في الغائها أو وقفها ومكونات السجل الصناعي اضافة لتحديد المشروعات التي لها الاولوية في الحصول على المزايا والاعفاءات الممنوحة والواجبات التي يجب على أصحاب المشروعات الالتزام بها وتحديد الجهة المناط بها مباشرة عملية الرقابة واتخاذ الجزاءات الادارية لمعالجة المخالفات وتنظيم اجراءات حق التظلم من القرارات الادارية المتخذة وفقا لهذا القانون.

ومن أهداف القانون الصناعي الموحد توحيد سياسات دول المجلس تجاه التصنيع واستجلاب التقنية الملائمة المتطورة وتوطينها في دول المجلس والمحافظة على سلامة البيئة من التلوث كما ينظم القانون التراخيص الصناعية وكيفية البت في طلبات التراخيص الصناعية والمدى الزمني لها. وللوزير المختص عن الصناعة بكل دولة الحق في الغاء الترخيص أو وقفه. وستحصل المشروعات الصناعية على عدة مزايا وكذلك اعفاءات اذا كان ينتج سلعا للاستهلاك المحلي ويستغل ويطور الموارد الطبيعية المتوفرة في دول المجلس والمشروعات التي تقام في مناطق تحددها الدولة لاغراض النهوض بها والمشروعات التي تساهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي والمشروعات التي تعمل على حماية البيئة والمشروعات التي تساعد على تطوير وتوطين التقنية.

المخرج
24-05-2005, 08:46 AM
صدق تعيد هيكلة رأسمالها وتركز على المشاريع المجدية

اكد رئيس مجلس ادارة شركة (صدق) صالح علي التركي بأنه تجري حاليا دراسة اعادة هيكلة رأس مال الشركة لرفعها لهيئة سوق المال.
وحدد التركي في تصريحات لـ(عكاظ) بحضور عدد من المساهمين في عمومية صدق التي لم تعقد امس نتيجة لعدم اكتمال النصاب القانوني وتغيب مندوب فرع وزارة التجارة حدد ملامح مستقبل الشركة واعادة هيكلة رأسمالها ورؤية مجلس الادارة في اطار استراتيجية بناءة تحقق عوائد مجزية. واضاف ان الشركة تتطلع للتوسع في بعض المشروعات والدخول في استثمارات تنعكس ايجابا على دعم حقوق مساهمي الشركة ورفض التركي تحديد حجم زيادة رأسمال الشركة وتوقيتها مشيرا الى ان المجلس ليست لديه مصالح لاخفاء اية معلومات تخص المساهمين وقال ليس هناك هوامير في (صدق) واسهمها مرغوبة من قبل المتعاملين معربا عن امله في ان يحقق مشروع ابن رشد عوائد مجزية في المرحلة القادمة.
واضاف تمتلك صدق 45% من شركة (صدق للصباح المدهون) واشار الى انه يتوقع ان تحقق الشركة نقطة توازن ولا ارباح ولا خسائر في نهاية عام 2005م مؤكدا ان دخول الشركة في انشاء مصنع للخزف كان غير مجد وقال وقعنا اتفاقية مع شركة للتعرف على الاسلوب التوثيقي الامثل.
جدير بالذكر انه تم تعيين مازن بترجي عضوا منتدبا بدلا من الدكتور سليمان موصلي وسامي بحراوي عضو مجلس ادارة جديد بدلا من محمد سعيد طيب.

المخرج
24-05-2005, 08:46 AM
اتحاد اتصالات تطلق خدماتها اليوم

تستعد شركة (موبايلي) اتحاد اتصالات الشركة الثانية لتقديم خدمة الجوال في المملكة للانطلاق مساء اليوم الثلاثاء مبتدئة باسعار اقل ما يقال عنها انها منافسة وينتظر ان تسحب شركة الاتصالات السعودية الى اجراء تخفيضات على رسومها. وتقدم شركة موبايلي خمس باقات للمشتركين اعلاها باقة 1000 دقيقة للاتصالات بـ 340 دقيقة مجانا واحتساب الدقائق الاضافية بسعر 33 هللة للدقيقة لجميع الباقات اضافة الى ان الرسوم الخاصة بالاشتراك الشهري مجانا وتحويل المكالمات وخدمة موجود وخدمة الواب كلها مجانا بدون رسوم والرسائل القصيرة بـ 25 هللة للرسالة.. اضافة الى الرسائل المصورة بحسب حجم الصورة.
وستطرح بطاقتين مسبقتي الدفع للاتصال المدفوع.. وسيكون الاتصال الى خارج شركة موبايلي باضافة 2 هللة فقط أي بسعر شركة الاتصالات لباقة 35 هللة.
وستبدأ خدمة تشغيل الشركة للهواتف الليلة بعد تدشين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات لحفل التشغيل الفعلي.

المخرج
24-05-2005, 08:47 AM
سابك تطلب تسويق 50% من منتجات اللجين

اعلن المهندس محمد الماضي رئيس شركة سابك ان الشركة تقدمت بطلب تسويق 50% من منتجات شركة اللجين السعودية وانها تنتظر موافقة الجهات الرسمية على ذلك. واضاف وهو يتحدث في لقاء مفتوح عن تجربته في سابك مساء امس ان الشركة تتجه لانشاء عدد من مصانع الاسمدة بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة وقد دخلنا في مفاوضات مع شركة معادن السعودية حول هذه المشاريع التي تعتمد على انتاج الفوسفات. واستطرد تدرس سابك حاليا رفع العطاء الذي تقدمت به لشراء الاسمدة المصرية حيث امامها فرصة اسبوع لمناقشة احدى الشركات الهندية التي قدمت عرضا بمبلغ 450 مليون دولار لشراء الشركة المصرية.

المخرج
24-05-2005, 08:49 AM
متداولو الاسهم يشكون تدني الخدمة الإلكترونية

وجهت اعداد كبيرة من متداولي سوق الاسهم السعودية شكوى مفتوحة الى رئيس هيئة سوق المال السعودي جماز السحيمي ومحافظ مؤسسة النقد حمد السياري يشرحون فيها الاوضاع الصعبة التي تواجههم هذه الايام بسبب تدني الخدمة الالكترونية لتداول الاسهم سواء في البنوك او عبر شبكة الانترنت موضحين انهم لايستطيعون تنفيذ اوامر البيع والشراء حيث يقول سعيد الاحمري انني ادفع اشتراكا سنويا في احد البنوك للتعامل عبر الانترنت اضافة لعمولات البيع والشراء ومع ذلك لا استطيع ان انفذ أي امر الا بعد الجهد الجهيد واحياناً كثيرة يتم التنفيذ بعد ان تجاوزت الاسعار ما اريده سواء نزولاً او صعوداً.
ويتهم ضيف الله العاذري البنوك السعودية بانها تتسبب في تأخير التنفيذ للمتعاملين وذلك في محاولة لاصابتهم باليأس والاحباط لكي يتجهوا الى المساهمة في الصناديق الاستثمارية للبنوك التي اصبحت الخصم والحكم والوسيط وكل شيء في سوق الاسهم.
كما طالب عدد من المتداولين في رسالة مفتوحة الى مجلس هيئة السوق المالية بتطبيق ما ورد في الفقرة (أ) من المادة الثانية للائحات سلوكيات السوق الصادرة من المجلس بموجب القرار 1-11-2004م التي تنص على انه يحظر على أي شخص القيام او المشاركة في أي تصرفات او ممارسات تنطوي على التلاعب او التظليل فيما يتعلق بأمر او صفقة على ورقة مالية اذا كان ذلك الشخص يعلم بطبيعة ذلك التصرف مما نتج له ان يعلم بطبيعة ذلك وانهم يأملون من مجلس الهيئة وقف النزيف المروع والمستمر لاستثمارات صغار المتعاملين بالسوق الذين يمثلون شريحة كبيرة من المواطنين من اصحاب المداخل القليلة التي تحرص الحكومة الرشيدة على فتح باب الاستثمار لهم وحمايتهم من التلاعب الذي يحدث بالسوق مشيرين الى ان ما يحدث في البنوك المحلية يعتبر من الممارسات الخطيرة على السوق وعلى صغار المستثمرين على حد سواء وانهم يأملون من هيئة السوق الموقرة وقف الممارسات الخطيرة.. وتطبيق العقوبات اللازمة بحق أي بنك او جهة تتسبب في تعطيل اوامر البيع والشراء مقترحين على الهيئة ان تتولى هي او أي جهة نزيهة على حسب وصفهم تنفيذ عمليات البيع والشراء للجميع بدون أي تفرقة وان تتمتع البنوك من ذلك نظراً لانها مستفيدة من التحكم بانظمة البيع والشراء الخاصة بها.
واشاروا الى انهم لازالوا في انتظار تدخل الهيئة في هذا الامر.

المسبار
24-05-2005, 10:28 AM
صباح النور والسرور اخي الغالي " لمسات "

المخرج
24-05-2005, 12:08 PM
صباح النور والسرور اخي الغالي " لمسات "

الله يهنيكم ي أهل المدينة
وتحياتي

الرايق2003
24-05-2005, 01:36 PM
مسؤول : الاقتصاد الصيني ينمو بمعدل مستقر 5/24/2005 10:40:26 AM

بكين (رويترز) - قال مدير المكتب الوطني للاحصاءات الصيني لي ديشوي يوم الثلاثاء ان اقتصاد الصين ينمو بمعدل مستقر وان الارقام الاقتصادية في الربع الثاني قد تظهر نموا لا يقل عن نمو الربع الاول البالغ 9.4 بالمئة.

وردا على سؤال عما اذا كان الاقتصاد يتباطأ في الربع الحالي قال لي لرويترز "نمو اجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني لن يقل بالضرورة عن نمو الربع الاول. والاقتصاد بشكل عام يحافظ على نمو مستقر."

وعدلت الصين يوم الاثنين أحدث بيانات لاجمالي الناتج المحلي قائلة انها تتوقع الان أن يكون الاجمالي قد زاد بنسبة 9.4 بالمئة عن مستواه قبل عام مقارنة مع التوقعات الاولية بنمو يبلغ 9.5 بالمئة.

الرايق2003
24-05-2005, 01:37 PM
سعر سلة اوبك يرتفع الى 45.50 دولار يوم الاثنين 5/24/2005 10:55:50 AM :601:

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء ان سعر سلة خامات المنظمة ارتفع يوم الاثنين الى 45.50 دولار للبرميل من 45.27 دولار يوم الجمعة.

وتخلت أوبك رسميا عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل والذي حددته في مارس اذار عام 2000.

وتضم سلة أوبك خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.

أبـو الـبـنـدري
24-05-2005, 02:19 PM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود المميز . . . !