المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 14 ربيع الثاني 1426هـ الموافق 22 مايو 2005


كناريا
22-05-2005, 04:07 AM
:619:



http://aleqtisadiah.com/images/Header_12.jpg





قطاع الأسمنت يكسب 8 % وشركاته تحقق أسعارها التاريخية العليا
فيصل الحربي من الرياض
22/05/2005



عادت سوق الأسهم السعودية لمواصلة صعودها بعد انخفاض الخميس لتكسب أمس 240 نقطة، إذ حطمت 26 شركة أسعارها السنوية العليا مسجلة أسعارا جديدة، فيما ضمت هذه القائمة جميع شركات قطاع الأسمنت.
على مستوى 12609 نقاط أغلق المؤشر العام كاسبا 19 في المائة، إذ انطلق ومنذ بداية التداول وبشكل حاد ليصل إلي أعلى نقطة قبل الإغلاق بقليل، فيما ارتفعت كمية الأسهم المتداولة لتسجل 60 مليون سهم توزعت على 190 ألف سهم بمتوسط 315 سهما لكل صفقة وبقيمة إجمالية تجاوزت 17 مليار ريال، مما انعكس بدوره إيجابيا على أسعار 59 شركة منها 24 شركة كسبت أكثر من 5 في المائة، فيما بلغ عدد الشركات المنخفضة 12 شركة فقط. على مستوى قطاعات السوق ارتفعت جميع القطاعات فيما عدا القطاع الصناعي الذي خسر 75 نقطة وبنسبة 025 في المائة وذلك بسبب انخفاض قياديات القطاع، في الجهة المقابلة كسب قطاع الأسمنت 630 نقطة وبنسبة 87 في المائة وبكمية تجاوزت 14 مليون سهم ،إذ ارتفعت جميع شركات الأسمنت منها خمس شركات كسبت ما يقارب 10 في المائة، تبعها قطاع البنوك بمكسب 711 نقطة وبنسبة 26 في المائة وذلك بارتفاع جميع البنوك فيما عدا بنك واحد فقط، كذلك قطاع الاتصالات الذي كسب 155 نقطة وبنسبة 28 في المائة.
من حيث أكثر شركات السوق ارتفاعا حققت خمس شركات أقصى ارتفاع مسموح به في نظام تداول منها ثلاث من قطاع الأسمنت، إذ كسب أسمنت القصيم 6375 ريال ليغلق على سعر 70225 ريال، تبعة أسمنت السعودية بمكسب 5525 ريال وأسمنت ينبع بـ 5575 ريال،في الجهة المقابلة تصدر سهم النقل الجماعي قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 925 ريال وبنسبة 45 في المائة، تبعه سهم نادك بخسارة 750 ريال وبنسبة 2 في المائة.
عاد سهم الكهرباء لتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي تجاوزت 85 مليون سهم بمتوسط كبير بلغ أكثر من 1000 سهم لكل صفقة ليكسب السهم 725 ريال وبنسبة 633 في المائة ويغلق على سعر 12175 ريال، تبعة سهم اللجين بكمية تجاوزت ثلاثة ملايين سهم ليكسب السهم 1425 ريال وبنسبة 58 في المائة ، إذ ارتفع السهم أكثر من 100 ريال في 15 يوما فقط، من جهة أخرى تصدر ''البلاد'' قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والتي تجاوزت 15 مليار ريال ليكسب السهم 4250 ريال وبنسبة 58 في المائة، تبعته ''سابك'' بأكثر من مليار ريال لينخفض السهم 1125 ريال. فيما تصدر سهم المتطورة قائمة أكثر شركات السوق تذبذبا والذي تجاوز 155 في المائة وذلك بعد إعلان الشركة عن عدم وجود أية أخبار جديدة لدى الشركة مما أدى إلى انخفاض الشركة بشكل كبير ثم الارتداد إلي أعلى كاسبا 55 في المائة، تبعها سهم ''أسمنت العربية'' بنسبة تذبذب تجاوزت 11 في المائة.
فيما نفت شركة سيسكو الشائعات التي تدور حول رفع رأسمالها مما أدى إلى انخفاض مكاسب السهم من 10 في المائة إلى 36 في المائة ، وكان إعلان الشركات عن مبررات ارتفاع أسعارها أثناء جلسة التداول.

كناريا
22-05-2005, 04:10 AM
غرفة جدة تطرح 1000 فرصة استثمارية للسعوديين
فهد البقمي من جدة
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2402.jpg

طرح مركز خدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية الصناعية في جدة أكثر من ألف فرصة استثمارية متنوعة في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة أمام الشباب السعودي.
وقال الدكتور سهل قزاز مدير عام مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة في جدة إن المشروع يتمثل في حصر الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة في كتيب يتضمن تقديم معلومات عن هذه الفرص وطريقة الاستفادة منها، وإجراء دراسة مبدئية للمشاريع المقترحة بهدف تسهيل الاستثمار للشباب السعودي الراغبين في العمل.
وبين سهل أن المركز يعكف على تنظيم مزيد من الدورات التدريبية المتخصصة للشباب من خلال استضافة خبراء في مجال تنمية هذه المنشآت، إضافة إلى استعراض عدد من التجارب الناجحة. وكانت دراسة حديثة قد أوصت بتوجيه جزء كبير من الموارد لتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تعاون المنشآت الكبيرة مع المنشآت الصغيرة. واعتبرت الدراسة دعم المنشآت من مسؤوليات الحكومة نظرا لمحدودية نشاط الغرف التجارية في السعودية بسبب الإمكانيات المادية. وأشارت الدراسة إلى عدم توافر بيئة ملائمة للشركات المتوسطة والصغيرة في السعودية لعدم تفعيل نشاط المنشآت الصغيرة مقارنة بالدول المتقدمة، وأن الطريقة الملائمة هي تكوين شركات غير حكومية تقدم الخدمات التي لا يستطيع هذا القطاع الحصول عليها بكفاءة خاصة في مجال التسويق والتدريب والإدارة.

كناريا
22-05-2005, 04:12 AM
السعودية تنتج 12 مليون برميل نفط قبل 2010
عبد العزيز الفكي من الدمام
22/05/2005


كشفت شركة أرامكو السعودية أنها تعمل على توسعة بنيتها الأساسية الضخمة في مجالات الإنتاج والتكرير والنقل عبر مشاريع كبرى تصل بقدرتها الإنتاجية إلى نحو 12 مليون برميل يوميا قبل نهاية العقد الحالي، بما في ذلك طاقة إنتاجية احتياطية تراوح بين 15 ومليوني برميل يوميا، تلتزم بها السعودية للاحتفاظ بها كجزء من سياستها النفطية التي تهدف إلى استقرار الأسواق بما يساعد على نمو الاقتصاد العالمي.
وأوضح عبد الله بن صالح جمعة رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين في كلمة ألقاها في معهد جميس بيكر للسياسة العامة في جامعة رايس في هيوستن، أمام حشد كبير من رجال الأعمال والأكاديميين والمهتمين بشؤون الطاقة والتخطيط، أن الاحتياطيات التي تملكها السعودية تصل إلى 260 مليار برميل من الزيت الخام، إضافة إلى البنية الأساسية العملاقة التي تمتلكها الشركة في مجالات الإنتاج والتكرير والتوزيع يعدان عاملين حيويين يساعدان في تأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، متوقعا أن يزيد الطلب الأمريكي على الزيت من 206 مليون برميل في اليوم حاليا إلى 28 مليون برميل بحلول عام .2025
ووصف جمعة العلاقة النفطية بين السعودية وأمريكا بأنها علاقة اعتماد متبادل مبنية على المصالح المشتركة التي تحقق الخير والفائدة للطرفين، مبينا ''تسهم السعودية في مواصلة النمو والرخاء الأمريكي من خلال إمداداتها الموثوقة من الطاقة، في حين أسهمت أمريكا عبر مؤسساتها التعليمية والاقتصادية والتقنية في تأسيس البنية التحتية وتطوير الحركة الصناعية وتهيئة وسائل الحياة المعاصرة التي تشهدها السعودية''.
وتابع ''إنه مع تنامي الطلب العالمي على الزيت الخام والمنتجات النفطية، فإن أرامكو السعودية تجد نفسها في موقف فريد يؤهلها، بفضل ما تمتلكه السعودية من احتياطيات وموارد، لأن ترفع الطاقة الإنتاجية إلى مستويات جديدة''.
وعرج جمعة إلى التعليم العالي بوصفه أحد الأبعاد المهمة في العلاقة الوثيقة بين البلدين، لافتا إلى وجود أكثر من 3500 موظف سعودي في أرامكو السعودية وحدها ممن يحملون درجات علمية حصلوا عليها من الجامعات الأمريكية.
وأكد جمعة أن ''أرامكو'' تعمل جاهدة للمحافظة على سجلها الذي لا يضاهى في الموثوقية، إذ لم يسبق للشركة أن أخلت على مدى تاريخها الطويل بالوفاء بالتزامات توريد تجاه أي من عملائها.
يذكر أن عبد الله جمعة هو أول متحدث يتم استضافته من معهد بيكر في إطار برنامج جديد أطلقه المعهد أخيرا هو سلسلة (محاضرات القياديين المتميزين في مجال الطاقة)، الذي يهدف إلى دعم الحوار وتعزيز فهم الجوانب المختلفة التي تؤثر في مستقبل الطاقة.

كناريا
22-05-2005, 04:14 AM
«التقييس الخليجية» ترجئ الاتفاق على المواصفات الميكانيكية
حبشي الشمري من الرياض
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2403.jpg
أرجأ المجلس الفني لهيئة التقييس الخليجية، اتخاذ قرار في الاتفاق على مواصفات موحدة للمنتجات الميكانيكية للدول الأعضاء في المجلس، ثلاثة أشهر من أجل دراسة مشاريع مواصفات المنتجات الميكانيكية، على أن ترفع إلى المجلس لعرضها على إدارة الهيئة في اجتماعه في أيلول (سبتمبر) المقبل.
وأبان لـ ''الاقتصادية'' الدكتور راشد بن فهد الأمين العام للهيئة، أن المجلس وافق على رفع المشاريع المرفوعة من اللجنة الفنية الخليجية للاعتماد، وتعديل المواصفة الخليجية المتعلقة بلحوم البقر والجاموس والضأن والماعز المبردة والمجمدة، المواصفة القياسية الخليجية بشأن الحلاوة الطحينية.
ووافق المجلس الفني الخليجي على التعديلات المقترحة على المواصفات المرفوعة وتأجيل التعديل المقترح على المواصفة القياسية الخليجية بخصوص الحليب طويل الأجل المعامل بالحرارة فوق العالية ـ طويل الصلاحية. وأضاف أمين عام هيئة التقييس الخليجية أن المجلس الفني وافق على رفع المشاريع المرفوعة من اللجنة الفنية الخليجية لقطاع المقاييس والمعايرة إلى مجلس إدارة الهيئة للاعتماد. وأوصى المجلس بتشكيل مجموعات عمل خليجية لدراسة تحديث المواصفات القياسية الخليجية الخاصة ببطاقة المواد الغذائية المعبأة، وفترات صلاحية المواد الغذائية، والمواد المضافة للأغذية.
يشار إلى أن المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون عقد اجتماعه برئاسة أحمد عيسى بوبشيت الوكيل المساعد للمواصفات وحماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة في البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس، بحضور وفود الدول الأعضاء، وريحان مبارك فايز ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، إضافة إلى الدكتور راشد أحمد بن فهد الأمين العام لهيئة التقييس.
اطلع المجلس الفني للهيئة على دليل العمل الفني للنظام وطرق العمل، وأوصى أن تقوم الأمانة العامة للهيئة بتوزيع الدليل على الدول الأعضاء ومن ثم دعوة اللجنة العامة للمواصفات للاجتماع لمناقشة مرئيات الدول وبعد ذلك يعرض على المجلس الفني لاعتماده بالتمرير. على صعيد ذي صلة، أكدت الإمارات استعدادها لإعداد لائحة مكافآت تحويل المواصفات القياسية الوطنية طبقا لمنهج إعداد المواصفات القياسية الخليجية.

كناريا
22-05-2005, 04:16 AM
منتدى سعودي - أوكراني يبحث سبل تعزيز فرص الاستثمار المشترك
«الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005




تنطلق اجتماعات منتدى الأعمال السعودي - الأوكراني الثلاثاء المقبل في العاصمة الأوكرانية كييف، بمشاركة واسعة من رجال أعمال ومسؤولين حكوميين من الجانبين. وأوضح الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية أن وفداً تجارياً كبيراً نظمه مجلس الغرف، سيغادر المملكة يوم غد برئاسة عبد الرحمن بن على الجريسي رئيس المجلس، للمشاركة في فعاليات هذا المنتدى وبعضوية نحو 50 رجل أعمال يمثلون مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، ومسؤولين في الدولة والقطاع الخاص.
ونوه السلطان بأن هذه الفعالية لمجلس الغرف تأتي في إطار استراتيجيته الرامية نحو فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات السعودية، من خلال الدخول في حوار تجاري واقتصادي مع الأسواق ''شبه الخالية'' من الصادرات السعودية. وأضاف ''جهودنا تتمحور في اتجاهين: الأول تعزيز وتوسيع نطاق التبادلات التجارية مع الأسواق القائمة، والثاني طرق الأبواب التي لم يتم فتحها من قبل أمام منتجاتنا والعمل المكثف للحصول على موطئ قدم لصادراتنا''.
وأوضح أنه لا مبرر لعدم الاستفادة من هذه الأسواق في ظل العلاقات الجيدة لهذه البلدان مع المملكة على الأصعدة كافة، خاصة أن هامش الحركة كبير جداً لزيادة التبادلات التجارية.
وقال الأمين العام لمجلس الغرف إن الزيارة ''المهمة'' تشتمل على عقد اجتماعات طاولة مستديرة بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الأوكرانيين تشمل: طاولة مستديرة للعقار، الإنشاءات المواد الأولية، الغاز والنفط، والمياه، طاولة مستديرة للاستثمارات، حفر الآبار، الاتصالات، تقنية المعلومات، وأنظمة الأمن، طاولة مستديرة للحديد والمنتجات المعدنية، طاولة مستديرة في مجالات الزراعة، الأسمدة، المنتجات الغذائية، الزينة، مواد التعبئة، والمنسوجات، وطاولة مستديرة في مجالات السياحة، بضائع استهلاكية، أدوية، والمعدات الطبية. ووفقاً للسلطان فإن حجم التبادل التجاري خلال عام 2003 بين المملكة وأوكرانيا المستقلة عن الاتحاد السوفياتي سابقاً، بلغ نحو 939 مليون ريال عام 2003، فيما بلغت صادرات المملكة غير النفطية أقل من مليون ريال (700 ألف ريال فقط). وأضاف السلطان ''لم نصدر شيئاً يذكر منذ استقلال هذه الدولة في أوروبا الشرقية ولا توجد مشاريع مشتركة بيننا''، مشيراً إلى أن واردات أوكرانيا من مختلف دول العالم زادت على 20 مليار دولار خلال العام نفسه.
وشدد الدكتور السلطان على أن نظرة فاحصة إلى المنتجات التي استوردتها أوكرانيا من دول العالم توضح الإمكانيات الهائلة المتوافرة لتصدير العديد من المنتجات السعودية التي يمكن أن تشمل المنتجات الغذائية مثل: الأسماك، التمور، الزيوت الحيوانية والنباتية، محضرات الأسماك، العصائر، المنتجات الصيدلية، الأسمدة، الدهانات، الزيوت العطرية، اللدائن، والعديد من المنتجات ذات الصلة بالصناعات الكيماوية.
وقال الأمين العام إن المجلس أعد قائمة متكاملة بالصادرات السلعية القابلة للتصدير إلى الأسواق العالمية المختلفة من بينها أوكرانيا، التي يمكن أن تخدم قطاعاً واسعاً من رجال الأعمال. وأعرب عن أمله في أن تؤدي الزيارة إلى تذليل المعوقات كافة، بما يعزز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، وإتاحة الفرصة للمصدرين السعوديين للتعرف على احتياجات السوق الأوكرانية. جدير بالذكر أنه سيتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال سعودي - أوكراني مشترك من قبل رئيس المجلس عبد الرحمن الجريسي ورئيس الغرفة التجارية الصناعية الأوكرانية سيرجى سكريبكنينو. كما سيقدم الأمين العام لمجلس الغرف عرضاً عن الاقتصاد السعودي والفرص الاستثمارية في المملكة.

كناريا
22-05-2005, 04:17 AM
منتدى الأردن يناقش إحياء الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وجنوب البحر المتوسط
الشونة (الأردن) - الفرنسية:
22/05/2005


ناقش عدد من المسؤولين المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن أمس عملية برشلونة لتحقيق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب البحر المتوسط، وما تخللها من توقعات وخيبات أمل منذ انطلاقها قبل عشر سنوات. وقال وزير المالية الأردني باسم عوض الله إن ''جزءا من المشكلة يكمن في حقيقة أن التوقعات كانت مختلفة بالنسبة للشريكين إجمالا''، موضحا أن العقد الماضي شهد توسيع الاتحاد الأوروبي وتغييرات جذرية في اقتصاديات الدول العشرة الأعضاء الجدد تحتم مفهوما ديناميكيا للتأقلم ضمن برنامج الشراكة''. وأضاف ''ولكن نظرا للتقارب الجغرافي والمصالح الأمنية والاقتصادية المشتركة، لا يمكننا أن ندع هذه العملية تموت''.
ومن جهته، أوضح مستشار الملك المغربي أندريه أزولاي أن ''برشلونة كانت محركا قويا يحفز على عملية الإصلاحات في منطقتنا، فأوروبا هي الشريك التجاري الأول للمنطقة، كما أنها أكبر الجهات المانحة للدعم المالي''.
وقال ''لكن النواحي السياسية والاستراتيجية للاتفاق لم تكن موازية للتقدم على المستوى الاقتصادي. كما أن عملية برشلونة تواجه مشكلة غياب جهة أوروبية واحدة قوية مكلفة هذا الملف''.
وبدوره، أكد رشيد محمد رشيد وزير التجارة الخارجية والصناعة في مصر أن ''هذا الجزء من العالم يجب أن يتكامل. لكن الحقيقة هي أن المنطقة ما زالت متأخرة في هذا الاتجاه قياسا مع معظم أنحاء العالم''.
من جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي جوزيب بوريل إن مسار برشلونة ''رغم بقائه حيا بحاجة إلى تجديد حيوي بمشاركة جميع الفاعلين في الاتحاد الأوروبي''، داعيا إلى إيلائها أهمية في الاتحاد خصوصا وأن عملية ''التوسيع عام 2004 قد اكتملت''.
وختم أن هناك بعض النجاحات مثل تشكيل الجمعية البرلمانية اليورو متوسطية التي تعتبر أداة جديدة يجب أن نستخدمها. وإذا أردنا إنجاح العملية فيجب علينا إشراك المجتمعات فيها أيضا''.
وكشف المسؤول الأوروبي أن هناك توجها إلى عقد جلسة الجمعية البرلمانية اليورو متوسطية (قرابة 400 برلماني من 35 دولة) في تشرين الثانى (نوفمبر) المقبل في مدينة أريحا في ''خطوة رمزية لدعم الفلسطينيين وعملية السلام'' على حد تعبيره.

كناريا
22-05-2005, 04:19 AM
استثمار 120 مليار دولار في مشاريع قطرية خلال 8 سنوات
البحر الميت (الأردن) ــ رويترز:
22/05/2005


أكد الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري أمس أن قطر تتوقع ما يصل إلى 120 مليار دولار من الاستثمارات خلال ما بين خمسة إلى ثمانية أعوام اعتبارا من الآن، بينما تواصل تنويع اقتصادها سريع النمو المعتمد على الطاقة. وأضاف الوزير على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي أن الحكومة تخصص ما بين 100 إلى 120 مليار دولار لمشاريع في قطر خلال ما بين خمسة إلى ثمانية أعوام من الآن. وأضاف أن 70 مليار دولار ستذهب إلى صناعة النفط والغاز والباقي في مشاريع بنية تحتية.
وقال الوزير القطري إن بلاده سعت إلى تحقيق نمو مرتفع متواصل دون تضخم بعدما أشعلت أسعار النفط والغاز المرتفعة النمو الاقتصادي ليصل إلى 205 في المائة في .2004
وقال الشيخ محمد '' بلغ إجمالي الناتج المحلي عام 2003 نحو 195 مليار دولار، وفي عام 2004 أصبح 285 مليار دولار أي أنه نما بمعدل 205 في المائة وهو أعلى معدل نمو في العالم''. وأضاف أن ''النمو في الربع الأول من 2005 كان 8 في المائة ونريد ونتوقع نموا متواصلا في السنوات المقبلة مع إدارة حكيمة للاقتصاد الكلي''. وتوقع الوزير أن تجذب قطر هذا العام ما يزيد على ملياري دولار من رأس المال الأجنبي وهو المبلغ الذي دخل البلاد في 2004 مستهدفا أساسا المشاريع الصناعيةالمرتبطة بالطاقة. وأضاف أنه يجري إنشاء مشاريع مشتركة أجنبية كبيرة في البنوك والصناعة والخدمات. وتعتزم قطر في 2005 تسريع برنامج تخصيص مشاريع الدولة للمساعدة في زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد، واستيعاب فائض السيولة الناجم عن ارتفاع أسعار النفط.

كناريا
22-05-2005, 04:21 AM
سوق أبو ظبي توقف التداول على أسهم شركة سودانية
أبوظبي - وام:
22/05/2005


قررت سوق أبوظبي للأوراق المالية إيقاف التداول على أسهم الشركة السودانية للاتصالات ''سوداتل'' المدرجة فيها اعتبارا من أمس بسبب عدم التزامها بتزويد السوق بنتائج اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد الخميس الماضي. وأكدت سوق أبو ظبي في بيان صدر أمس أن تداول أسهم الشركة السودانية سيعاد بعد تزويدها بالمعلومات المطلوبة ونتائج اجتماع مجلس إدارة ''سوادتل'' الذي كان مخصصا لمناقشة الموضوعات المتعلقة بكيفية تخصيص أسهم زيادة رأس المال إضافة إلى توزيعات الأرباح. وكانت ''سوداتل'' أبلغت السوق في خطاب رسمي بتاريخ 12 أيار (مايو) الحالي أن الاكتتاب على أسهم زيادة رأس المال بلغ 16 مليونا و67 ألفا و605 أسهم وأن أمر التخصيص قيد الدراسة على أن يبت فيه وفق قانون الشركات السوداني وقانون سوق الخرطوم للأوراق المالية الذي ينص على أن تخصيص الأسهم بين المكتتبين في حالة زيادة الاكتتاب عن الأسهم المطروحة يكون بنسبة ما اكتتب به وترد المبالغ الزائدة إلا إذا رأت الشركة استيعاب كامل مبلغ الاكتتاب وأن هذا الموضوع من اختصاص مجلس إدارة الشركة الذي سيعقد في 19 أيار (مايو) إلا أن الشركة لم تزود السوق بنتائج ذلك الاجتماع.

كناريا
22-05-2005, 04:22 AM
سهم «إعمار» يقود سوق دبي للصعود والمؤشر الكويتي ينخفض 26.0 %
الأقتصادية
22/05/2005


بدأت سوق دبي المالية أسبوعها أمس على ارتفاع بواقع 157 في المائة عندما أقفل عند مستوى 80240 نقطة بقيادة سهم ''إعمار'' والذي سجل ارتفاعا إلى سعر 2525 درهم. في المقابل انخفضت السوق الكويتية إلى مستوى 84231 نقطة بقيادة قطاع العقارات.

ارتفاع 11 شركة في الإمارات

أنهت سوق دبي المالية جلسة أمس على ارتفاع بقيادة سهم ''إعمار'' حيث ارتفعت السوق بواقع 1239 نقطة ما نسبته 157 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 80240 نقطة بعد تداول 4007 مليون سهم بقيمة 84804 مليون درهم تم تنفيذها من خلال 3047 صفقة. إذ ارتفعت أسعار أسهم 11 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم شركة واحدة بينما استقرت أسعار أسهم شركة واحدة أيضا. وعلى الصعيد القطاعي سجلت جميع القطاعات ارتفاعا، وعلى صعيد الشركات سجل سهم ''إعمار'' الذي كان الأكثر تداولا ارتفاعا بمقدار 065 درهم حيث أقفل عند سعر 2525 درهم بعد تداول 2359 مليون سهم كما ارتفع سهم ''أمان'' بواقع 525 درهم وصولا إلى سعر 5260 درهم نتيجة لتداول 7500 سهم في المقابل سجل سهم ''شعاع'' انخفاضا بواقع 010 درهم حيث أقفل عند سعر 1805 درهم بعد تداول 223 مليون سهم.
وعلى صعيد الأسهم غير الإماراتية سجل سهم ''أريج'' انخفاضا بواقع 007 درهم حيث استقر عند سعر 504 درهم بعد تداول 124 ألف سهم.

السوق تفقد 22 نقطة في الكويت

سجلت السوق الكويتية مع نهاية تداولات جلسة أمس انخفاضا جديدا بواقع 225 نقطة ما نسبته 026 في المائة عندما أقفلت عند مستوى 84618 نقطة نتيجة لتداول 1604 مليون سهم بقيمة 923 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 7475 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع الأسهم غير الكويتية أعلى نسبة ارتفاع بلغت 202 في المائة تلاه قطاع الـتأمين بنسبة 070 في المائة. في المقابل سجل قطاع العقارات أعلى نسبة انخفاض بلغت 198 في المائة تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 072 في المائة، أما بالنسبة للشركات فسجل سهم ''الأهلية'' أعلى نسبة ارتفاع بلغت 833 في المائة عندما اقفل عند سعر 0325 دينار تلاه سهم ''صالحية'' بنسبة 80 في المائة وصولا إلى سعر 0540 دينار. في المقابل سجل سهم ''اللبنانية'' أعلى نسبة انخفاض بلغت 741 في المائة حيث أقفل عند سعر 10 دينار تلاه سهم ''كويت انفست'' بنسبة 735 في المائة وأقفل عند سعر 0630 دينار، وقد احتل سهم ''الأهلية'' المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 214 مليون سهم تلاه سهم المال بتداول 152 مليون سهم.
وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المتداولة في السوق الكويتية سجل سهم ''شعاع'' ارتفاعا بواقع 40 فلسا وأقفل عند سعر 1380 دينار بعد تداول 1025 ألف سهم بقيمة 1417 ألف دينار كويتي كما ارتفع سهم أسمنت أم القيوين بواقع 40 فلسا واستقر عند سعر 0560 دينار نتيجة لتداول 27 مليون سهم بقيمة 15 مليون دينار.
أما بالنسبة لباقي الأسهم غير الكويتية فسجل سهم ''خليج متحد'' استقرارا في سعره عند 0188 دينار من جراء تداول 520 ألف سهم بقيمة 989 ألف دينار كما انخفض سهم ''أريج'' إلى سعر 0410 دينار بعد تداول 20 ألف سهم بقيمة 82 ألف دينار.

كناريا
22-05-2005, 04:24 AM
إنشاء شركة لتمويل مشاريع سيدات الأعمال العربيات
دمشق - كونا:
22/05/2005


يعتزم مجلس سيدات الأعمال العربيات إنشاء شركة لتعزيز وتدريب المرأة العربية وتمويلها اقتصاديا، سيتم إطلاقها خلال الملتقى الثاني لسيدات الأعمال، الذي سيعقد في أيلول (سبتمبر) أو تشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين. وأوضحت الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح رئيسة مجلس سيدات الأعمال العربيات أن إنشاء هذه الشركة سيتم بالتعاون مع الأمير الوليد بن طلال. وأضافت في لقاء للتلفزيون السوري البارحة الأولى أن المجلس يستعد لإقامة معرض لمنتجات المرأة العربية في عدد من الدول، يبدأ في السعودية، ثم الكويت، وبعد ذلك سينطلق إلى كافة الدول العربية.
وأشارت الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح إلى أن المجلس حقق الكثير منذ تأسيسه قبل خمس سنوات تحت مظلة الجامعة العربية في مجال مساهمات كافة جمعيات سيدات الأعمال العرب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات المحلية. وأفادت أنه خلال رئاستها ولمدة خمس سنوات متتالية لمجلس سيدات الأعمال حققت نشاطات كثيرة من أهمها تعزيز التعاون بين سيدات الأعمال، عقد العديد من الملتقيات والمنتديات، حيث تم عقد الملتقى الاقتصادي الأول للمجلس في الإمارات برئاسة الشيخة فاطمة حرم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله ـ رئيس الإمارات.
يذكر أن الشيخة حصة سعد العبد الله الصباح تشارك في فعاليات منتدى المرأة والأعمال الذي تستضيفه العاصمة السورية دمشق، وتنظمه الجمعية الدولية للنساء.

كناريا
22-05-2005, 04:25 AM
«صدق» تدعو لجمعيتها العمومية غدا
«الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005


دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية'' صدق''، المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الـ 12 مساء غد في فندق الحمراء سوفيتل جدة. وأوضح بيان للشركة أمس أن الاجتماع سينظر في الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/12/2004، التصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي وقـائمة الدخل وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة المالية المنتهية في 31/12/.2004 وأيضا في إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1/1 إلى 31/12/2004، الموافقة على تعيين سامي فؤاد عبد الوهاب بحراوي في المقعد الشاغر وإكمال مدة عضوية العضو المستقيل محمد سعيد طيب إلى نهاية دورة المجلس الحالي.
كما سينظر الاجتماع في الموافقة على اختيار مراقب الحسابات لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005، البيانات المالية ربع السنوية، وتحديد أتعابه.

كناريا
22-05-2005, 04:27 AM
هيئة الاتصالات تحل 400 شكوى ضد شركات تقنية المعلومات
عبد الرحمن آل معافا من الرياض
22/05/2005


أبلغ ''الاقتصادية'' سامي بن صفوق المرشد مدير عام العلاقات الدولية والإعلام في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن الهيئة تسلمت أكثر من 400 شكوى وردت من مستخدمين لتقنية المعلومات والاتصالات في المملكة، ضد شركات تعمل في المجال نفسه. وأكد أن الهيئة استطاعت مع مقدمي الخدمة حل معظم تلك الشكاوى واتخاذ القرارات اللازمة بشأن تلك الشكاوى.
ونفى المرشد أن تكون شركات الاتصالات وتقنية المعلومات قد تكبدت مبالغ مالية جراء شكاوى من شركات أخرى تعمل معها في المجال نفسه، وقال ''الحمد لله إنه لا توجد شكاوى بين مقدمي الخدمات رفعت إلى الهيئة''.
وأكد مدير عام العلاقات الدولية والإعلام في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهيئة تقوم بتنظيم قطاع الاتصالات، بهدف تقديم خدمات اتصالات متطورة وموثوق بها في جميع أنحاء المملكة من قبل الشركات التي يتم الترخيص لها وفق النظام.
وبيّن المرشد أنه يقع ضمن اختصاص هيئة الاتصالات العمل على حماية مصالح المُستخدمِين المتعلقة بخدمات الاتصالات العامة والإنترنت، مراقبة أداء الجهات المرخص لها بتقديم مثل هذه الخدمات، اتخاذ الإجراءات التي تلزم تلك الجهات بالتقيد بشروط التراخيص بما في ذلك نوعية الخدمات ومستواها، العمل على تطوير خدمات جديدة ومبتكرة، واقتراح الأنظمة المتعلقة بقطاع الاتصالات وتعديلاتها، النظر في الأمور المرتبطة بالقطاع المقدمة من قبل الأطراف المعنية وخاصة من قبل المشغلين المرخص لهم أو المستخدمين، بما في ذلك الخلافات المتعلقة بحق الدخول إلى شبكة الاتصالات والارتباط بها، واتخاذ القرارات اللازمة حيالها ضمن نطاق صلاحياتها.
وأوضح مدير عام العلاقات الدولية والإعلام في الهيئة، أن اللائحة التنفيذية للهيئة حددت إجراءات حل الخلافات بين مقدمي الخدمة، أو بين الشركات وعملائها، بما في ذلك اعتراض المشتركين على المبالغ الواردة في الفاتورة أو على مستوى الخدمة. وأشار إلى أن الهيئة اهتمت بشكاوى المستخدمين، حيث أقرت أخيرا إجراءات حل الشكاوى، ووفرت أكثر من وسيلة لتلقي شكواهم، وتم وضع هذه الإجراءات على موقع الهيئة الإلكتروني وهو www.citc.gov.sa/citc، كما أنه في استطاعة جميع المستخدمين الاطلاع على الموقع والاستفادة منه عند الحاجة لتقديم الشكوى.
وقال المرشد ''إن اللائحة التنفيذية للهيئة حددت إجراءات حل الخلافات بين مقدمي الخدمة، عبر طريقتين الأولى حل الخلاف بالتراضي عن طريق تقريب وجهات النظر بينها، أو طرح الحلول الممكنة، ومحاولة التوجيه إلى الحل الأنسب الذي يرضي الطرفين، وفي حالة فشل هذا الأسلوب فإنه يعمد إلى الأسلوب الثاني وهو حل الخلاف الإلزامي، وفيه تختار الهيئة الحل الأنسب حسب رؤيتها المتوازنة للموضوع''.
وأشار مدير عام العلاقات الدولية والإعلام في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن الهيئة تصدر قرارا لإلزام الطرفين بالحل المناسب، مبينا أن كل طريقة من هذه الطرق لها متطلبات معينة يجب استيفاؤها من قبل مقدم الطلب قبل تقديم طلب حل الخلاف للهيئة.
وأفاد المرشد أنه عند ورود أي شكوى يتم البحث و التحري من قبل الهيئة عن تلك الإفادة، فحين ثبوت وجود مخالفة يتم بالفعل تغريم الشركة المخالفة من قبل لجنة الفصل في مخالفات نظام الاتصالات.
وبيّن المرشد أن هيئة الاتصالات تهدف إلى مصلحة جميع الأطراف، وتسعى في البداية إلى حل الخلاف بالتراضي، وعند تعذر الاستمرار بهذه الطريقة، يتم التعامل مع الخلاف بالطريقة الإلزامية، وذلك بصدور قرار نهائي من الهيئة بحل الخلاف بعد أن تكون الهيئة قد استمعت إلى رد كل طرف.
وأبان أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة المخولة بتنظيم قطاع الاتصالات، لهذا فإن الشركات ملزمة بالقرارات التي تصدرها، مضيفا أنه مع ذلك فإن الجزاءات النظامية تطبق في حق من صدرت منه هذه المخالفات.

كناريا
22-05-2005, 04:29 AM
دورة تدريبية لمكافحة الاحتيال في مطالبات التأمين
« الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005


أكدت دراسات حديثة أن عمليات الاحتيال في مطالبات التأمين ارتفعت بمعدلات كبيرة في السعودية بعد تطبيق نظام الرخصة الإلزامي في نهاية عام .2002 وأشارت الدراسات إلى أن عددا من شركات التأمين، منها ''التعاونية للتأمين'' تطبق عدة آليات لاكتشاف المطالبات الاحتيالية ومواجهتها بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.
وتنظم ''التعاونية للتأمين'' أول دورة في هذا المجال بدأت أمس في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض، لمواجهة عمليات الغش والاحتيال في مطالبات التأمين.
وتتناول الدورة التي تستمر على مدى خمسة أيام، عدة محاور تشمل التعريف بمفهوم التزييف والتزوير وأساليب تحليل الخطوط اليدوية والأحبار في المستندات. كما تقدم الدورة تعريفاً بنظام المرور وآلية احتساب النسب في الحوادث المرورية، إضافة إلى التعريف بقواعد إجراء التحقيق في حوادث الحريق المفتعلة. علاوة على ذلك تقدم الدورة شرحاً لبعض الموضوعات ذات العلاقة والتي تتركز على التعريف بالآثار المترتبة على الجريمة والحس الأمني والقراءة النفسية لأسلوب المتحدث. ويشارك في الدورة مسؤولو التعويضات بالتعاونية للتأمين وعدد من رجال المرور الذين لهم علاقة بالتعامل مع الحوادث المرورية خاصة تلك التي يترتب عليها تقديم طلبات تعويض لشركات التأمين.
وكان الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قد وافق على طلب التعاونية للتأمين بتنظيم تلك الدورة المتخصصة لتحسين وسائل معالجة مطالبات الاحتيال والاستفادة من خبرات الجامعة في المجالات الأمنية.

كناريا
22-05-2005, 04:30 AM
صرف أرباح «النقل البحري» الأربعاء المقبل
« الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005


أعلنت الشركـة الوطنيـة السعوديـة للنقـل البحـري أنه سيتم صرف الأرباح للمساهميـن عن العـام المالـي 2004 بواقـع خمسة ريالات للسهـم اعتبارا من الأربعاء المقبل عن طريق فروع البنك الأهلي التجاري.
وأفادت الشركة في بيان لها أمس أن صرف الأرباح جاء بعد موافقة الجمعيـة العامـة العادية، مشيرة إلى أن أحقيـة الأربـاح ستكون للمساهميـن المسجليـن في سجـلات الشركـة (بموجـب شهـادات الأسهـم) وسجل الشركة السعـودية لتسجيل الأسهم (بموجب حسابات المحافظ الاستثمارية) كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية. وأضاف البيان أنه سيتم إيداع الأرباح في حسابات المساهمين من حملة المحافظ الاستثمارية المربوطة بحسابات بنكية صحيحة، والمساهمين من (حملة شهادات الأسهم). أما المساهمون من حملة المحافظ الاستثمارية غير المربوطة بحسـابات بنكيـة والمساهمـون مـن (حملة شهادات الأسهم) ولم يتم تحديث بياناتهم فعليهم مراجعة أحد فروع البنك الأهلي التجاري مصطحبين معهم ما يثبت هويتهم وامتلاكهم للأسهم. وتابع البيان أنه بالنسبة للمساهمين الذين لم يستبدلوا شهادات أسهمهم بعد التجزئة فعليهم سرعة استبدالها لدى الشركة في مقرها الرئيسي أو تسليمها إلى أحد فروع الشركة في الدمام أو جدة، ومن ثم إيداعها في المحافظ الخاصة بهم لدى البنوك.

كناريا
22-05-2005, 04:32 AM
630 ألف ريال أرباح أسهم «عسير» في «التصنيع»
« الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005


تسلمت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات أرباح مساهمتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة (مساهمة مغلقة) بواقع 35 ريال للسهم. وأفاد بيان صادر عن الشركة أمس أن شركة عسير تمتلك في شركة التصنيع وخدمات الطاقة 180 ألف سهم. وتبلغ قيمة أرباح مساهمة عسير في شركة خدمات الطاقة 630 ألف ريال. وكان عبد الله صالح كامل رئيس مجلس إدارة شركة عسير قد أعلن في بيان سابق أن النتائج الأولية الموحدة للشركة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، حققت أرباحا صافية مقدارها 65 مليون ريال بواقع 52ريال للسهم.

كناريا
22-05-2005, 04:34 AM
«المتطورة» والإعلان المبهم
فضل بن سعد البوعينين
22/05/2005


حقق سعر سهم ''المتطورة'' أسعارا قياسية خلال الأسبوع الماضي إضافة إلا أنه أغلق على النسبة القصوى ليومين متتالين دون تدخل من هيئة السوق أو توضيح من الشركة. كان من المتوقع أن يستمر سيناريو الأسبوع الماضي مع بداية التداول ليوم السبت، إلا أن إدارة الشركة تكرمت بنشر توضيح من خلال نظام تداول أمس جاء فيه: ''توضح الشركة السعودية للصناعات المتطورة أنه لا يوجد شيء جديد في الشركة المتطورة عدا ما سبق الإعلان عنه ونود أن نحيط بالعلم بأنه توجد هناك مضاربات على السهم لا تستند على أسس جوهرية'' هذا الإعلان كان كفيلا بالضغط على السهم وإنزاله إلى مستوى متدن مع الافتتاح. لم يكن الضغط انعكاسا لتوضيح الشركة بقدر ما كان ضغطا تكتيكيا استخدمه المضاربون لتجميع أكبر قدر من الأسهم الممكنة على مستويات متدنية بعد أن انخفض السهم ليصل إلى مستوى 231 ريالا تقريبا. يثبت هذا القول ارتداد السهم السريع ليحطم أرقامه القياسية السابقة وصولا إلى أعلى سعر وصل إليه السهم وهو 2645 ريالا، مما أدى لتذبذب السهم 156 في المائة بين أعلى نقطة بلغها أمس وأدنى نقطة وصل إليها والتي تعادل 39 ريالا. من الواضح أن إعلان الشركة لم يؤثر على كبار المستثمرين الذين يمتلكون المعلومة الحقيقية ولكنه أثر على صغار المضاربين الذين تخلصوا من أسهمهم بعد أن رأوا نتائج الإعلان وقد انعكست سلبيا على سعر السهم مع بداية الافتتاح، حين افتتح السعر على 232 بفارق 18 ريالا عن إغلاق يوم الخميس وهو فارق سعري قريب جدا من النسبة الدنيا.
لماذا يصر المضاربون على رفع السهم على الرغم من الإعلان التوضيحي الصادر من الشركة؟ الأمر لا يمكن أن يخرج عن سببين الأول وهو تصريف أكبر كمية من أسهم كبار المضاربين على أسعار قريبة من 262 ريالا وهو أمر أستبعده شخصيا بناء على حركة تداول السهم والكميات المنفذة، أما الثاني فيعتمد على وجود معلومات مهمة حقيقية قد تعلن في أي وقت وهي معروفة لكبار المضاربين لذا فهم لم يعيروا الإعلان أي اهتمام يذكر بل إنهم استخدموه من أجل الضغط على السهم وتخويف صغار المضاربين. الإعلانات التوضيحية ليست بالضرورة أن تكون صحيحة فالواقع يثبت أن بعض هذه الإعلانات لم تكن صحيحة كما كان متوقعا منها مثل بعض إعلانات ''سابك'' و''الدوائية'' و''اللجين'' و''طيبة'' وغيرها.
إعلان '' المتطورة '' أربك المتعاملين في السوق وحمل صغار المضاربين خسائر كبيرة. الإعلان لم يكن مصاغا بأسلوب واضح ومفهوم للجميع. لغة الإعلان صيغت بطريقة توحي أن هناك شيئا ما لا يراد له أن يصل إلى المتعاملين في السوق في الوقت الذي حاولت الشركة حماية نفسها مستقبلا من خلال إعلانها المبهم الذي استخدمت في لغته الضمائر أكثر من الحقائق.
لماذا لم يكن الإعلان صريحا واضحا يشتمل على المعلومات السابقة التي أشير لها بـ (عدا ما سبق الإعلان عنه) فهناك الكثير ممن دخل السوق حديثا ولم يكن متابعا للسهم، والشركة قطعا غير ملزمة بمتابعة كل من يدخل السوق وإعلامه بإعلاناتها السابقة، ولكنها ملزمة طالما أنها نشرت التوضيح الجديد وأشارت إلى المعلومات التي أفصح عنها سابقا. هناك معلومات مختلفة وإعلانات عن انعقاد الجمعيات وتأجيلها فأيها التي تعني؟ نحن نتحدث عن المعلومة التي تؤثر في سعر السهم والتي لا تخرج بأي حال من الأحوال عن مشاريع جديدة أو زيادة رأس المال. كان من الممكن أن تؤكد الشركة عدم وجود خطط جديدة دون الخوض في أمور مبهمة ثم تتحمل تبعات هذا الإعلان. على العموم يجب أن يؤخذ في الاعتبار بأن الحقائق التي تعلنها الشركة كتوجه أو نوايا مستقبلية تعتبر مختلفة تماما عن الحقائق نفسها بعد حصولها على الموافقات الرسمية. المعلومة ربما تكون واحدة ولكنها تتغير كحقيقة بحسب القرارات الرسمية المتخذة حيالها.
تأكيد الشركة بوجود مضاربات على السهم أمر يدفع إلى الاستغراب، لأنها بهذا التأكيد قد تقمصت أدوار جهات رسمية أخرى وأفتت بأمر لم يكن منتظرا منها توضيحه لأنها ليست مسؤولة عنه. كيف استطاعت الشركة أن تحدد أن ما يتم على السهم من عمليات يدخل ضمن مفهوم المضاربات. ولماذا لم تعتبره استثمارا من فئات محددة من كبار المستثمرين في السوق؟ أو محاولة للسيطرة على الشركة على سبيل المثال. تساؤلات كثيرة تطرح قضية إعلانات الشركات، وصياغتها، وتوقيتها وأسلوب عرضها من خلال مباشر.
الأيام المقبلة سوف تكشف للجميع عن السبب الحقيقي الذي أدى إلى ارتفاع السهم ليكسر حاجزه الأعلى السنوي ويحقق أرقاما قياسية جديدة، عندها فقط نريد أن يحاسب كل من ساهم في تضليل المتعاملين في السوق أو تحميلهم خسائر مالية فادحة.

كناريا
22-05-2005, 04:35 AM
بحث معوقات حركة المناولة وواردات ميناء الملك عبد العزيز
ممدوح عيسى من الدمام
22/05/2005




تحتضن الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية غدا لقاء مدير عام ميناء الملك عبد العزيز ومدير عام جمارك الميناء في الدمام بالمخلصين الجمركيين لبحث معوقات حركة المناولة ونشاط واردات ميناء الملك عبد العزيز. وبين لـ ''الاقتصادية'' محمد رشيد البقعاوي رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة الشرقية أن اللقاء سيعقد استجابة لرغبة المخلصين الجمركيين بحضور جميع الأطراف المعنية. وأوضح رئيس لجنة التخليص الجمركي أن حرص المخلصين الجمركيين على التوصل لحلول سريعة يعود للرغبة في جذب أصحاب الأعمال والمستثمرين في حقل الموانئ، خصوصا بعد أن تحولت الموانئ السعودية من مراكز وصول رئيسية إلى مراكز ثانوية إثر بروز المعوقات في سرعة الحركة والمناولة. وأكد البقعاوي أن هذه المعوقات تتعلق بوسطاء الملاحة، قضايا وكلاء الملاحة، شركة خدمات تفريغ الحاويات في الميناء، والساحة المشتركة والثلاجة.

كناريا
22-05-2005, 04:37 AM
القيمة السوقية للشركات السعودية المساهمة تقفز إلى 1.78 تريليون
بنك الرياض
22/05/2005


واصلت سوق الأسهم السعودية تحقيق المكاسب العالية في الأسبوع المنتهي في 19 أيار (مايو)، وحقق المؤشر العام مكاسب بنسبة 7.4 في المائة (553 نقطة) مقابل 9.4 في المائة (556 نقطة) في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 12369 نقطة، وهو ثاني أعلى مستوى تاريخي له بعد مستوى 12491 نقطة الذي بلغه في 18 أيار (مايو). وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق خلال الأسبوع 5.77 مليار ريال لتصل إلى مستوى 1782 مليار ريال. وكان أداء مؤشرات قطاعات ''التأمين''، ''الزراعة''، ''الاتصالات''، ''الخدمات''، و''الأسمنت''، الأعلى، حيث ارتفعت ما بين 4.13 في المائة و9 في المائة، وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 65 شركة، والتي انخفضت ثماني شركات، في حين لم يطرأ تغير على شركتين. وجاء هذا الارتفاع بسبب الرغبة القوية لدى المستثمرين ومديري الاستثمار في أن يكسر المؤشر العام مستوى 12 ألف نقطة، الأمر الذي تحقق في ظل ارتفاع معنوياتهم وتوافر سيولة عالية وتفاؤلهم تجاه مواصلة الشركات تحقيق أرباح عالية، واستمرار قوة العوامل الجوهرية الاقتصادية. لقد توقع محافظ مؤسسة النقد نمو الاقتصاد في السنة الحالية بمعدل أعلى من معدل النمو في عام 2004 البالغ 3.5 في المائة. وكذلك الحال يتوقع المحللون نمو أرباح الشركات في الربع الثاني بأعلى من معدل نمو الربع الأول البالغ 54 في المائة على أساس سنوي. وجاء ارتفاع السوق رغم انخفاض أسعار النفط لمستوى قريب من مستوى 8.46 دولار للبرميل من نوع غرب تكساس، بانخفاض - 3.8 في المائة (نحو دولارين) خلال الأسبوع بسبب توقع تغطية ''أوبك'' الطلب على النفط في النصف الثاني وارتفاع المخزون الأمريكي إلى أعلى مستوى له في ست سنوات. وبذلك انخفض سعر البرميل بنحو 20 في المائة عن المستوى 28.58 دولار الذي بلغه في الرابع من نيسان (أبريل).
ومن أبرز الشركات التي حققت أسهمها أعلى المكاسب خلال الأسبوع، النقل الجماعي 34 في المائة، اللجين 33 في المائة، الكابلات 32 في المائة، متطورة 28 في المائة، الزامل 26 في المائة، نادك 24 في المائة، أسمنت تبوك 23 في المائة، صافولا 21 في المائة، أسمنت الجنوبية 20 في المائة، اتحاد اتصالات 18 في المائة، الاتصالات 10 في المائة، الكهرباء 5 في المائة، سابك 1 في المائة (انظر للرسم البياني رقم 2 لمزيد من التفاصيل).
ومن حيث الأداء التراكمي للسوق، ارتفع المؤشر العام (تداول) بنسبة 307 في المائة خلال سنتين، 114 في المائة خلال سنة، 96 في المائة خلال تسعة أشهر، 60 في المائة خلال ستة أشهر، 42 في المائة خلال ثلاثة أشهر، و14 في المائة خلال شهر. وارتفع 7.50 في المائة منذ بداية السنة حتى الآن.
ومن حيث التداول، ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة 7 في المائة عن الأسبوع السابق لتصل إلى 5.84 مليار ريال. وارتفع عدد الأسهم المتداولة 2 في المائة ليصل إلى 279 مليون سهم. وارتفعت الصفقات المنفذة 3 في المائة لتصل إلى 941 ألف صفقة. واستحوذت أسهم كل من: ''سابك''، ''الاتصالات''، ''اللجين''، ''النقل البحري''، ''البلاد''، ''الكهرباء''، ''الأسمدة''، ''اتحاد اتصالات''، ''التعاونية للتأمين''، و''أسمنت تبوك'' على نحو 50 في المائة من قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث تقييم السوق، ارتفع مكرر الربحية ليصل إلى 8.28 مرة مقابل متوسط تاريخي 8.16 مرة. وارتفع معدل السعر أي القيمة الدفترية ليصل إلى 1.7 مرة مقابل متوسط تاريخي 3.2 مرة. وبلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 7.1 في المائة، في حين بلغ معدل العائد على سندات التنمية الحكومية السعودية لمدة خمس سنوات 48.4 في المائة.

كناريا
22-05-2005, 04:38 AM
صناديق «سامبا» للاستثمار في الأسهم السعودية تحلق في الصدارة بعوائد 100 % عام 2004
«الاقتصادية» من الرياض
22/05/2005


سجلت جميع صناديق ''سامبا'' للاستثمار في الأسهم المحلية أرباحاً قياسية ونسب أرباح غير مسبوقة وقوة في الأداء خلال العام الحالي، أسوة بما حققته في عام 2004، حيث انفردت بمراكز الصدارة بين أفضل صناديق الاستثمار في فئتها بعوائد فاقت نسبتها 100 في المائة. ويأتي ذلك تأكيد جديد على أداء صناديق ''سامبا'' للاستثمار المتميز والعوائد العالية التي تدرها، إضافة إلى تنوعها وتلبيتها لاحتياجات مختلف شرائح المستثمرين.
وأوضح عيسى بن محمد العيسى عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية ''لا شك أن تميـز أداء صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم المحلية واحتلالها المراكز الأولى، وتفوقها في الأداء، ترجم في الواقع على نحو دقيق قوة الاقتصاد الوطني وفرص الاستثمار الممتازة المتوافرة في السوق المحلية''. وأضاف ''من هذا المنطلق وفرنا باقة جيدة من صناديق الاستثمار التي تتركز استثماراتها في الأسهم المحلية وهو استثمار مباشر في واقع الأمر في مشاريع التنمية في المملكة. وهذه النتائج الطيبة التي تحققها هذه الصناديق سوف تكون دافعاً قوياً للمستثمر لاعتمادها بالنظر إلى الفوائد العالية التي تُدرها، إضافة إلى ما توفره من مزايا عديدة للمستثمرين، وبشكل خاص الذين لا يملكون الوقت الكافي لمتابعة استثماراتهم أو لعدم توافر الخبرة اللازمة لإدارتها''. وقال إنه تم ذلك '' في ظل المناخ الاقتصادي السليم، والفرص المتاحة في السوق المحلية الذي يُعد الآن أحد أبرز الأسواق الاستثمارية نتيجة معدلات النمو القياسية التي يشهدها في جميع مؤشراته، ما عزز ثقة المستثمرين به''.
جدير بالتنويه أن صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم المحلية تتميز بتفوق أدائها على معايير قياس الأداء على الدوام. حيث انفردت خلال عام 2004 بمراكز الصدارة بين أفضل صناديق الاستثمار في فئتها بعوائد فاقت 100 في المائة. فصندوق المساهم للاستثمار في سوق الأسهم السعودية بجميع قطاعاته حقق عائدا سنويا تجاوز 104 في المائة، واحتل المركز الأول بين صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية. كما حقق صندوق ×الرائد للمتاجرة في أسهم الشركات السعودية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية، عائدا سنويا تجاوز 94 في المائة عام 2004، واحتل بذلك المركز الأول أيضا بين صناديق المتاجرة في الأسهم المحلية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية.
أما صندوق الفريد الذي يتميز عن صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية الأخرى من خلال توزيعه أرباح نصف سنوية لمشتركيه، فحقق عائدا سنويا تجاوز 90 في المائة، متضمنة توزيعات أرباح بمقدار 10 في المائة للنصف الأول من عام 2004، و10 في المائة للنصف الثاني من العام نفسه.
وواصلت هذه الصناديق التحليق في فضاء صناديق الأسهم السعودية عالياً بمعدلات فاقت معايير قياس الأداء محتلةً بذلك مراكز الصدارة بين صناديق الأسهم السعودية. وحلق صندوق المساهم عاليا بصافي عوائد للمستثمرين منذ بداية عام 2005 وحتى 19 أيار (مايو) 2005 بلغت مستوى 7262 في المائة. كما حقق صندوق الفريد خلال الفترة نفسها صافي عوائد بلغ 6792 في المائة، في حين بلغ أداء أقرب صندوق استثماري من الفئة نفسها مستوى 6298 في المائة، خلال الفترة نفسها.
أما بالنسبة لصندوق الرائد المجاز من قبل هيئة الرقابة الشرعية لدى مجموعة سامبا المالية فواصل تحليقه ليصل بالمستثمرين فيه خلال الفترة نفسها إلى مستوى 6811 في المائة، مواصلاً تفوقه على صناديق المتاجرة في الأسهم المحلية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية.

كناريا
22-05-2005, 04:39 AM
استثمار سعودي في شركة أسماك يمنية بـ 40 مليون دولار
ريام محمد مخشف من حضرموت
22/05/2005


افتتح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس في مدينة الشحر في محافظة حضرموت شرقي اليمن، مشروع شركة أسماك اليمن البالغ تكلفته نحو 6650 مليار ريال يمني ما يعادل 40 مليون دولار للمستثمر السعودي عبد الله أحمد بقشان رئيس مجلس إدارة شركة أسماك اليمن.
ويأتي افتتاح هذا المشروع في إطار احتفالات الشعب اليمني بالعيد الوطني الخامس عشر لإعادة تحقيق وحدة الوطن وقيام الجمهورية اليمنية.
وطاف الرئيس صالح بأقسام المشروع الذي يتكون من ميناء سمكي، معامل لتجهيز وتعليب الأسماك، محطة تحلية للمياه، ومرافق سكنية للمهندسين والعاملين. واطلع الرئيس اليمني على مراحل إعداد وتحضير الأسماك، حيث يتم إنتاج نحو 57 ألف طن سنويا من الأسماك مختلفة الأنواع للاستهلاك المحلي والتصدير والتعليب.
يذكر أن حجم المشاريع الاستثمارية لرجال المال والأعمال السعوديين في مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية قد ارتفع خلال العام الماضي وبداية العام الحالي إلى نحو 42 مشروعاً، حجم استثماراتها بلغ نحو 50 مليار ريال يمني أي ما يعادل 300 مليون دولار، إلى جانب الاستثمارات السعودية في مجال الأسمنت التي تصل تكلفتها إلى أكثر من 300 مليون دولار، وفي المجال السياحي متمثل في فندق موفنبيك صنعاء بتكلفة 100 مليون دولار، والمجال الصحي بـ 100 مليون دولار في المستشفى السعودي - اليمني في العاصمة صنعاء. وأيضا 100 مليون دولار لإنشاء فندق هوليداي إن في حضرموت. كما تم افتتاح فندق ماكيوري خمسة نجوم في عدن بتكلفة إجمالية 20 مليون دولار، إضافة إلى إقامة العديد من صوامع الغلال والمطاحن، ومشاريع استثمارية لإنتاج الجرانيت والبلاط ومختلف الثروات المعدنية.

كناريا
22-05-2005, 04:40 AM
اتفاقية تعاون بين مركز القانون السعودي ومركز دبي للتحكيم الدولي
«الاقتصادية» من جدة
22/05/2005


وقع مركز القانون السعودي للتدريب في جدة ومركز دبي للتحكيم الدولي أمس اتفاقية تعاون لتبادل المعلومات والمشورة بشأن التحكيم والطرق البديلة لتسوية النزاعات سواء في صورة أنظمة وبرامج إلكترونية أو في نسخ مطبوعة، وتولي تنظيم الندوات والبرامج التعليمية والطرق البديلة لتسوية المنازعات. ووقع الاتفاقية عن مركز القانون السعودي للتدريب ماجد محمد قاروب مدير المركز، فيما وقعها عن مركز دبي للتحكيم الدولي الدكتور حسام التلهوني.
وأوضح ماجد قاروب أن الاتفاقية تأتي في إطار زيادة استخدام التحكيم التجاري من خلال الإجراءات العادلة والسريعة، ما يوفر الثقة والاستقرار للتجارة بين الدول في مجال التجارة والاستثمار، تبادل الخبرات ومجالات التدريب المختلفة، وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل لكافة المنتسبين للهيئات القانونية والقضائية.
وأضاف أن الاتفاقية تنص على التزام الطرفين بالتوصية باختيار الأشخاص المناسبين للعمل كمحكمين أو وسطاء صلح أو موفقين بين المتنازعين، وتوفير المساعدة فيما يتعلق بتنفيذ قرارات التحكيم خاصة في حالة تنفيذ القرارات الصادرة بشأن إجراءات التحكيم التي تمت تحت إشراف الطرفين.

كناريا
22-05-2005, 04:42 AM
«هيونداي» تبني 12 ناقلة لقطر وإيران بـ 1.3 مليار دولار
سيئول - رويترز:
22/05/2005


فازت شركة هيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة - أكبر شركة في العالم لبناء السفن، بطلبيات تبلغ قيمتها 13 مليار دولار لبناء 12 ناقلة نفط خام وغاز من إيران وقطر.
وقالت ''هيونداي'' في بيان لها أمس إنها ضمنت طلبية لبناء ثماني ناقلات للنفط الخام من شركة الناقلات الوطنية الإيرانية المملوكة للدولة. وستسلم الشركة الناقلات خلال الفترة من عام 2008 إلى 2009 لإيران. وأضافت ''هيونداي'' في بيانها أنها وقعت على خطاب نوايا لبناء أربع ناقلات لغاز النفط المسال مع شركة قطر للملاحة. ولم تكشف ''هيونداي'' النقاب عن حجم كل صفقةوأفاد البيان أن شركة هيونداي ضمنت طلبيات لبناء 56 سفينة بمبلغ 54 مليار دولار حتى الآن هذا العام، محققة تقريبا المستهدف خلال عام 2005 وهو 55 ملياردولار.

كناريا
22-05-2005, 04:43 AM
جرينسبان يتوقع استمرار نمو مخزونات النفط الأمريكية
نيويورك - رويترز:
22/05/2005


أكد آلان جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ''البنك المركزي الأمريكي''، أن تراجعا طفيفا في الطلب على النفط بسبب ارتفاع الأسعار سيجعل مخزونات النفط الخام تواصل الارتفاع في الولايات المتحدة وأماكن أخرى لبضعة أشهر.
وكان جرينسبان يتحدث في النادي الاقتصادي لنيويورك البارحة الأولى، ولاحظ انه توقع في نيسان (أبريل) الماضي حينما كانت الأسعار تمر بفورة صعود، أن يرى ''مصدا من المخزونات يخفف من فوران الأسعار''. ومنذ ذلك الحين زادت المخزونات إلى النقطة التي أصبحت فيها مخزونات النفط الخام الأمريكية في أعلى مستويات لها منذ ستة أعوام، وفق ما أظهره تقرير حكومي صدر الأسبوع الماضي.
وقال جرينسبان ''وتبين حدوث تراكم أقل بعض الشيء، ولكن مهم للنفط الخام في دول كبرى أخرى. ومن المحتمل أن يستمر تراكم المخزونات ما لم يرتفع الطلب وينخفض الإنتاج وينفد ما لدينا من طاقة تخزين''. وأبان جرينسبان أن ضخامة استهلاك الطاقة قد يكون لها أثر مهم على كيفية أداء الاقتصاد الأمريكي في السنوات المقبلة. وأضاف أن زيادة استخدام السيارات الأقل احتياجا للبنزين في الطرق الأمريكية أمر ذو أهمية بالغة لزيادة الكفاءة في استهلاك الوقود.

كناريا
22-05-2005, 04:45 AM
«تويوتا» تزيح «فورد» من المركز الثاني عالميا بعد «جنرال موتورز»
نيويورك - د. ب. أ:
22/05/2005


أزاحت شركة تويوتا للسيارات اليابانية نظيرتها الأمريكية شركة فورد موتورز إلى المركز الثالث في مبيعات السيارات على مستوى العالم لتحتل المركز الثاني بعد ''جنرال موتورز'' الأمريكية أيضا.
وأوضحت مجلة ''أتوموتيف نيوز'' التجارية الأمريكية أن إجمالي المبيعات العالمية من السيارات ارتفع بنسبة 55 في المائة ليصل إلى 614 مليون سيارة. وتشمل الدراسة الشركات التي تنتج أكثر من عشرة آلاف سيارة سنويا، إلا أن شركات صناعة السيارات الأوروبية ما زالت تحتفظ بنصيب الأسد بنسبة 335 في المائة مقارنة بـ 309 في المائة للشركات اليابانية، و24 في المائة لشركات أمريكا الشمالية. وانخفض الرقم الخاص بأمريكا الشمالية بنسبة 14 في المائة على مدى العام السابق.
وباعت شركة جنرال موتورز 81 مليون سيارة العام الماضي بزيادة عن ثمانية ملايين في العام السابق عليه. وباعت ''تويوتا'' 67 مليون سيارة مقارنة بـ 61 مليون في العام السابق عليه. وباعت ''فورد'' 64 مليون سيارة منخفضة من 65 مليون سيارة في العام السابق عليه.
وجاءت شركة فولكس فاجن في المركز الرابع بـمبيعات بلغت 51 مليون سيارة، تلتها ''ديملر كرايسلر'' بمبيعات قدرها 47 مليون سيارة. واحتل المراكز من السادس إلى الثالث عشر شركات بي. إس. أيه/بيجو - ستروين، نيسان، هوندا، هيونداي، رينو، فيات، سوزوكي، وميتسوبيشي. واحتلت ''بي. إم. دبليو'' المركز الرابع عشر بمبيعات قدرها 12 مليون سيارة، ثم ''بورش'' في المركز 33 بمبيعات قدرها 76827 سيارة. وكانت دراسة حديثة قد أعدتها مؤسسة جي. بي. باور اليابانية قد كشفت أن إنتاج ''تويوتا'' الجديد من سيارات لكزيس (أي. إس 350 ) احتل الصدارة على عشر شركات يابانية في قائمة أفضل السيارات اليابانية عام2005.

كناريا
22-05-2005, 04:48 AM
محمد شهاب لـ الأقتصادية:دخول المستثمرين السعوديين والكويتيين البحرين رفع الأسعار إلى 300 %
يسرا أحمد من المنامة
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10598.jpg
أكد محمد عبد الله شهاب صاحب الوكالة البحرينية الكويتية للعقار التي تتخذ البحرين مقرا لها، على أن أغلب المستثمرين الخليجيين الذين يستثمرون في السوق العقارية البحرينة يتطلعون إلى الاستثمار السريع عن طريق المضاربات وخاصة على الأراضي السكنية في مختلف المناطق البحرينية، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات على صغار المستثمرين البحرينيين الذين يرغبون بشراء أراض سكنية.
ونوه إلى أن المضاربة تؤثر سلبا على العقار وذلك لأن السوق غير مبنية على أسس صحيحة، ويؤدي إلى اختلال حركة العرض والطلب، لكن لا يمكن الحد من هذه المضاربات على الرغم من أنها تؤدي لارتفاع الأسعار بصورة غير معقولة.
وقال شهاب إن دخول المستثمرين السعوديين والكويتيين بالأخص للسوق العقارية البحرينية خلال السنتين الأخيرتين أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات إلى 300 في المائة بحسب المنطقة، كما أن دخول البنوك الإسلامية والمؤسسات والشركات في الاستثمار العقاري كان له دور مؤثر وكبير على أسعار العقارات في ظل الاستقرار السياسي في منطقة الخليج ككل.
وأضاف بأنه يعتمد بنسبة 70 في المائة على الشركات والبنوك التي تستثمر في العقار لأنها تلجأ إلى الربح السريع عن طريق الشراء والبيع بصورة سريعة، موضحا بأنه يعتمد على المستثمرين الأفراد بنسبة 30 في المائة فقط.
وحول أسعار العقارات في البحرين، قال محمد شهاب إن الأسعار تتفاوت بحسب المنطقة حيث يتراوح سعر القدم المربع من 50 إلى 80 دينارا وذلك في أغلى المناطق الاستثمارية وهي منطقة السيف حيث تم أخيرا السماح ببناء أبراج سكنية ومكاتب إدارية تصل إلى 50 دورا في هذه المنطقة التي تشكل منطقة جذب لكبار المستثمرين الخليجيين كونها منطقة استثمارية راقية تضم المجمعات التجارية الفخمة والفنادق وكبرى البنوك والشركات التي تتخذ البحرين مقرا لممارسة أعمالها.
وتابع بأن منطقة الجفير تأتي في المرتبة الثانية بعد منطقة السيف حيث تأخذ الجفير الطابع السكني الذي تسكنه الجنسيات الأجنبية في الغالبية، وهذه المنطقة تضم الشقق السكنية الفاخرة ومكاتب استثمارية في الوقت ذاته ويتراوح سعر القدم المربع فيها مابين 16 إلى 25 دينارا.
وفيما يتعلق في المناطق السكنية التي تشكل منطقة جذب للمستثمرين الخليجيين، أشار محمد شهاب إلى أن منطقة سار تعتبر أقرب المناطق لجسر الملك فهد ويرغب الكثير من السعوديين بالسكن فيها لقربها من المنطقة الشرقية وتشكل هذه المنطقة أهمية كبيرة للمستثمرين الخليجيين ككل نظرا لكونها منطقة سكنية جديدة وراقية وتتوافر فيها كافة الخدمات، حيث تتراوح الأسعار فيها ما بين 75 إلى عشرة دنانير للقدم المربع.ل
و قال شهاب إن هناك الكثير من المناطق تشتمل على أراض سكنية واستثمارية مغرية في البحرين إلا أن تباطؤ الجهات الحكومية المختصة في البحرين بتقسيمها ومنح التراخيص بشأنها أدت إلى عزوف الكثير من المستثمرين الخليجيين عن شراء الأراضي لأن أغلبها لا يزال تحت الدراسة.
ونوه إلى إن هناك العديد من المناطق التي لم يتم استغلالها حتى الآن في البحرين ستشهد طفرة عقارية في المستقبل بسبب محدودية الأراضي في البحرين ومنها منطقة الزلاق ورأس البر، حيث سيتم التوجه لها، كما قامت الحكومة بعملية الدفان في بعض المناطق وهي الحد وعراد والجفير لزيادة الرقعة الجغرافية وتوفير المزيد من الأراضي السكنية والاستثمارية.
وتوقع محمد شهاب أن يتم ضخ المزيد من الرساميل في السوق العقارية البحرينية خلال الفترة القليلة المقبلة مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 50 في المائة خلال السنة المقبلة لجميع أنواع العقارات وفي مختلف المناطق البحرينية، حيث سيساهم هذا الارتفاع في زيادة تحقيق المردود المادي السنوي على العقارات بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 40 في المائة.
وردا على استفسار بشأن الصفقات العقارية التي تمت عن طريق الوكالة البحرينية الكويتية للعقار، قال إن حجم الصفقات العقارية خلال الأربعة أشهر من العام الجاري بلغت 23 مليون دينار أغلبها أراض استثمارية، موضحا بان أكبر أرض في البحرين تبلغ مساحتها خمسة ملايين قدم مربع في منطقة سار يصل سعرها إلى 25 مليون دينار.
وحول مستقبل تطوير العقار في الخليج في ظل المشاريع القائمة والتوسع غير المحدود ومدى استيعاب دول المنطقة لتلك المشاريع، أوضح شهاب يجب أن لا نتوسع زيادة عن اللزوم وندرس احتياجات السوق الخليجية لعدم تكرار نفس المشاريع لأن ذلك سيؤثر على قدرة الامتصاص ويمكن أن تتعثر الكثير من المشاريع غير المدروسة بطريقة جيدة تلبي المتطلبات للمرحلة المقبلة، وأجد بأن المنطقة تتحمل الكثير من المشاريع السكنية في ظل زيادة السكان ونحن اليوم في مرحلة بناء ويجب أن نصل لمرحلة الاكتفاء ومن ثم نتوقف بعد اكتمال حلقة العرض والطلب.
وأكد محمد شهاب على أن السيولة أدخلت الكثيرين في العقار بسبب العوائد المجزية التي يتم تحقيقها من عمليات البيع والمضاربات، إلا إن هناك بعض المستثمرين الذين دخلوا للاستثمار في العقار لا يعرفون لعبة العقار مما يؤثر على السوق العقارية والمستهلك وتكون هناك خسائر للأموال إذا ما شيدوا مشاريع غير مدروسة ومطلوبة في السوق.
وفيما يتعلق بوجود الحاجة لطرق تمويلية جديدة من البنوك لمنح قروض طويلة الأجل للمستثمرين في العقار، قال شهاب ''لاحظت بأن هناك تحفظا من البنوك على فكرة تمويل العقار ولا أعلم هل هو القانون حيث لا يوجد قانون يستندون إليه لحماية أنفسهم أو تحفظ نتيجة للسياسات المتفق عليها في البنوك، وأتمنى بأن أرى منطقتنا مثل المناطق الأوروبية لتكون هناك قروض طويلة الأجل تصل مدتها إلى 30 عاما بحيث تتيح للمستهلك التملك بدلا من التأجير بسعر يعادل القسط الشهري للتملك أو أعلى بقليل، وأعتقد بأن البنوك إذا ما شجعت هذه الخطوة ضمن آلية واضحة تحمي حقوقها وحقوق المستهلك سيكون ذلك في صالح الطرفين وسيشجع على قيام المزيد من المشاريع العقارية.

كناريا
22-05-2005, 04:49 AM
الرياض تسجل أعلى عرض وطلب على الأراضي رغم تعليق المساهمات
علي القحطاني من الرياض
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10601.jpg

اعتبرت بعض المصادر العقارية أن السوق العقارية في الرياض من أقوى الأسواق عرضا للأراضي وطلبا عليها، حيث إن الأسعار تختلف من موقع إلى آخر، فهناك مواقع يتراوح سعر المتر فيها بين 750 و2500 ريال وهناك مواقع أخرى يتراوح سعر المتر بين 250 و600 ريال تقريبا حسب الموقع والمساحة.
وأكدت المصادر هناك أن غالبية الطلب تكاد تنحصر على مواقع لها أهميتها من ناحية اكتمال الخدمات والسفلتة والإنارة والتي تعد المطلب الأساسي في أي عروض تطلب في الوقت الحالي.
وبّينت أن حركة الأنشطة العقارية أخذت في الارتفاع الكبير مع زيادة صرف أرقام بنك التنمية العقاري خلاف الفترة الماضية مما جعل هناك زيادة في عدد المساهمات العقارية المطروحة حاليا في السوق والتي تزيد على 12 مساهمة عقارية مما يتم تصفية أغلبها قبل وخلال إجازة الصيف، رغم التعليق المؤقت لها من قبل وزارة التجارة.
وحيث إن أسعار الأراضي في شمال مدينة الرياض وشرقها يتركز عليها الطلب وبشكل منقطع النظير بخلاف الجهات الأخرى من المدينة.
وذكرت المصادر أن سوق العقار مليئة بالمفاجآت، خصوصا الصفقات العقارية التي استحوذت على سوق العقار في الرياض خلال الأشهر الماضية حيث كثرت المساهمات العقارية مع الارتفاع الكبير في نسبة العائد حيث إن اغلب المساهمات العقارية وصل إلى أكثر من 40 في المائة، وخاصة مساهمات الشمال ويتميز العقار في مدينة الرياض بأن هناك مواقع مختلفة متوازنة لجميع الراغبين في امتلاك أراض سكنية وأن معظم المساهمات خططت وهي شبه مكتملة من نواحي الخدمات، مثل الإنارة والسفلتة ورصف الطرق والهاتف وخلافه إلا أن هناك مخططات ينقصها الصرف الصحي الذي قد يحد من ارتفاع أسعار تلك الأراضي المعروضة في ذلك المخطط. وأوضحت المصادر أن نسبة تداول الأسهم العقارية في الرياض تصل إلى نسب كبيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 70 في المائة تقريبا، ويعود ذلك إلى ما تحققه الأسهم العقارية من أرباح كبيرة وذلك مع قرب المزاد العلني. وتوقعت المصادر أن نسبة الطلب تقدر بـ 60 في المائة على مخططات شمال الرياض وشرقها وتعتبر أغلب المخططات ناجحة والسبب يعود إلى كثرة الكثافة السكانية في المدينة الأمر الذي شجع كثيرا من المستثمرين على الاستثمار العقاري بطريقة المساهمات العقارية.

كناريا
22-05-2005, 04:51 AM
«تعمير» تعلن دخولها السوق العقارية في عجمان باستثمار يصل إلى مليار درهم
«الاقتصادية» من دبي
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/10600.jpg

أعلنت أمس مؤسسة تعمير العقارية عن مشروعها الجديد والأول من نوعه في إمارة عجمان ''قرية الأميرة'' وهي عبارة عن مدينة تجارية سكنية متكاملة تقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو ثلاثة ملايين قدم مربع تقريبا وبتكلفة تصل إلى مليار درهم إماراتي.
وتتألف ''قرية الأميرة'' التي تأخذ موقعا متميزا على شارع الإمارات وتبعد 15 دقيقة عن مطار دبي الدولي، من 50 بناء سكنيا سيتم إنشاؤها على الطراز التراثي بالإضافة إلى أجنحة فندقية وسوق تجارية ضخمة سيتم بناؤها على الطراز نفسه ويحتوي على BOARD WALK بطول 500 متر محاطة بالحدائق والنوافير والمقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.
كما تحتوي المدينة على مسجد وروضة أطفال وناد اجتماعي يضم صالات رياضية ومسابح، أضف إلى ذلك العديد من المرافق التي ستتمتع بها المدينة التي تتميز بشوارع واسعة وعدد كبير من المواقف المخصصة للسيارات.
من جهته، قال عمر عايش رئيس تعمير القابضة إنها سوف تطرح للبيع بعض أراضي المدينة الجديدة للمستثمرين من كافة الجنسيات. ومن المتوقع أن تلاقي إقبالا كبيرا نظرا لشبكة الطرق السهلة والمرتبطة مع باقي الإمارات، بالإضافة إلى البيئة الاستثمارية العقارية الجذابة في إمارة عجمان.
وأضاف ''يعد هذا المشروع الأول لمؤسسة ''تعمير'' العقارية في إمارة عجمان بحيث يضعها على خريطة الاستثمار إقليميا وعالميا مما سيجذب رؤوس الأموال للاستثمار في الإمارة''.
يشار إلى أن ''تعمير'' كانت قد دخلت سوق دبي العقارية بأطول برج سكني في العالم هو برج ''برنسس دبي'' في مرسى دبي، حيث تعتزم الشركة تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما دخلت سوق دبي العقارية في مشروعي الدانة في المدينة العالمية، وسوق إمارة الشارقة العقارية في مشروع برج الأميرة وهو أطول برج سكني في إمارة الشارقة، أما إمارة أم القيوين فقد دخلت ''تعمير'' سوقها العقارية بمشروع متميز تمثل في صناعية الإمارات الحديثة.

كناريا
22-05-2005, 04:53 AM
«الأمانة» توقع عقد استثمار مخطط ولي العهد للمنح في مكة المكرمة
علي المقبلي من مكة المكرمة
22/05/2005


أبرمت أمانة العاصمة المقدسة انطلاقا من حرصها على تحقيق أعلى مستوى من المنفعة والفائدة للمواطنين والمستثمرين في مكة المكرمة، عقدا لتطوير مخطط ولي العهد للمنح رقم (5) وذلك كخطوة تعد الأولى من نوعها في هذا المجال على مستوى المملكة. وكانت الأمانة قد طرحت المخطط في مزايدة استثمارية لتطويره وإجراء كافة أعمال السفلتة والرصف والإنارة له ومن ثم يتم منحه للمواطنين بعد إجراء كامل الخدمات مقابل إعطاء جزء من المخطط للمستثمر لا يتجاوز 20 في المائة من مساحته الإجمالية نظير إجراء الخدمات. وقد تمت ترسية المشروع وتوقيع عقده مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة وتم تسليم المخطط للمقاول حيث سيتم الانتهاء منه خلال عام واحد.
يذكر أن مخطط ولي العهد للمنح رقم (5) يعد واحدا من أحدث المخططات السكنية في أم القرى والذي يحتل موقعا متميزا جنوبي مكة المكرمة ويمر به الطريق الدائري الخامس وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 2900000 مليون متر مربع ويضم 1419 قطعة سكنية، كل قطعة بمساحة 900 متر مربع، كما يضم المخطط 53 موقعاً استثمارياً تجارياً و23 حديقة وملعباً و14 مسجداً وعشر مدارس بالإضافة إلى 11 مرفقاً خدمياً وشوارع وممرات. ويتميز المخطط بوقوعه على منطقة منبسطة ويبعد عن الحرم المكي الشريف 15 كيلو متراً إضافة إلى قربه من منتزه مكة الوطني ومن ***** مكة المكرمة.
الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة المقدسة تعد الأولى بين أمانات المملكة التي تنتهج هذا الأسلوب والمتمثل في استثمار مخططات المنح عن طريق القطاع الخاص ولتبني تخطيطها مبدئيا وإيصال الخدمات المختلفة لها كالسفلتة والأرصفة وذلك لتقديم خدمة للمواطن بحصوله على قطعة أرض مستوفية لجميع الخدمات وجاهزة للسكن، إضافة إلى تحقيق الفائدة للمستثمر من خلال حصوله على نسبة من مساحة المخطط والاستفادة منها تجاريا.

كناريا
22-05-2005, 04:55 AM
الكشف عن مشروع «البنايات من ضمان» باستثمارات 1.6 مليار درهم
عبد العزيز التو يجري من دبي
22/05/2005


كشفت شركة ضمان لإدارة الأصول، أمس النقاب عن مشروع ''البنايات من ضمان'' العقاري باستثمارات إجمالية تصل 16 مليار درهم (450 مليون دولار) في مركز دبي المالي العالمي.
ويأتي الإعلان عن هذه المبادرة الاستثمارية العقارية الكبرى في أعقاب إتمام شركة ضمان لصفقة شراء قطعة أرض مساحتها 220 ألف قدم مربع في مركز دبي المالي العالمي في مناقصة مفتوحة خلال عام .2004
وسيتم تمويل مشروع ''البنايات من ضمان'' والذي سيتم الانتهاء من تشييده 2008 من قبل صندوق استثماري عقاري خاص بقيمة 100 مليون دولار أمريكي تمت هيكلته وفق أرقى المعايير العالمية. ويمنح هيكل الملكية الفريد من نوعه هذا، فضلا عن النموذج التمويلي الإجمالي للمشروع الذي يتضمن هيكل دين غير نشط وإعادة استثمار عوائد المشروع، المستثمرين فرصة المشاركة في مشروع تنموي ضخم عبر هيكل مالي تم تصميمه خصيصا
وقال شهاب محمد قرقاش المدير التنفيذي لشركة ضمان: ''من المتعارف عليه تقليديا أن تمويل مشاريع التطوير العقاري في دبي يتم من قبل مستثمر واحد يقوم بضخ استثمارات كبرى في مشروع عقاري واحد ويتم تأمين التمويل عبر تقييم للأصول يتجاوز حجم المشروع، أما هذا المشروع فإنه يشهد تقديم ضمان لطريقة عالمية جديدة لقطاع تمويل المشاريع في دبي''. وقد أتمت ''ضمان'' بنجاح عملية الاكتتاب في الصندوق الاستثماري بقيمة 100 مليون دولار عبر تقسيمه إلى حصص استثمارية بقيمة خمسة ملايين دولار. وأغلق باب الاكتتاب في الصندوق يوم 30 كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وتم جمع 40 في المائة من رأس المال من مستثمرين دوليين فيما تمتلك ''ضمان'' حصة قدرها 5 في المائة من المشروع.
وأضاف قرقاش: ''أدرك المستثمرون الطريقة الخلاقة الجديدة التي جئنا بها وتم الاكتتاب في الصندوق بالكامل وبشكل شبه فوري، إنه مفهوم جديد يتم تقديمه للمرة الأولى في المنطقة ونجح في استقطاب كبار المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك مؤسسات مالية مختارة وكبار المستثمرين الأفراد حيث نتوقع البدء في توزيعات الأرباح بحلول عام2008.

كناريا
22-05-2005, 05:00 AM
تداول البنوك...الخصم والحكم
د.علي بن سليمان العنزي
22/05/2005



http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/15.jpg يبدو أن البنوك لدينا آخر من يطبق التقنيات المتوافرة وذلك لحاجات في نفس يعقوب هم أعلم وأدرى بها من غيرهم. إن المتداول في سوق الأسهم يتكبد من الخسائر الكثير وذلك بسبب عدم تنفيذ الأوامر أو انقطاع الخدمة، رغم سوئها وبطئها، حتى يعتقد المتداول أن الإلكترون يأتي سيرا على الأقدام وفي الغالب يعترضه عائق يوقفه حتى إقفال السوق.
البنوك لدينا تدرك معادلة الوقت من ذهب جيدا وتعرف أن تلاعبها في الوقت يكسبها ذهبا وألماسا ويكبد المتداولين عبر تقنيات الإنترنت الخسائر الكثيرة. ألا تعرف هذه البنوك أن من حق المتضررين، وهم كثر في ظل الإقبال الشديد على تداول الأسهم، أن يقيموا دعاوى على البنوك وعلى أدائها وقد يكسبون القضية خاصة إذا وثقوا - بتسكين الثاء وتشديدها - أوامرهم التي لم يتم تنفيذها أو تم إلغاؤها من قبل أجهزة البنك.
لن تجد متداولا واحدا إلا وهو مستاء من خدمة التداول التي تقدمها البنوك، ولن تجد أحدا منهم إلا ويحسب لك الخسائر الطائلة التي تكبدها نتيجة لسوء خدمة التداول في هذه البنوك.
قد يعتقد البعض أن خدمات التداول في البنوك مجانية ولذلك مهما حصل منهم فهو ''صدقة وإحسان ويكثر خيرهم'' لكن الواقع يخالف ذلك، فكل أمر تداول سواء بالبيع أو الشراء يكون البنك فيه مثل المنشار، ''طالع ماكل نازل ماكل''.
المصيبة والطامة الكبرى أن بنوكنا، ومنذ تأسيسها، وهي تتبع سياسة المنشار، فلم نسمع عن بنك قدم منحا دراسية للطلبة، إعانات للجامعات، برامج تنموية للمجتمع، دراسات وأبحاثا تتعلق بتطوير الاقتصاد الوطني، حتى السعودة التي تتشدق بها البنوك يعتقدون أنهم يعطون الموظف السعودي راتبه دون مقابل، لا يا سيدي فالموظف السعودي في البنوك يعمل بكل جد واجتهاد وإخلاص وإنتاجيته لا تختلف إن لم تفق أقرانه من الجنسيات الأخرى، وتعرف البنوك ذلك جيدا ولكنها تبحث دائما عن ورقة رابحة كي تتشدق بأنها ساهمت في خدمة المجتمع.
كل هذا السوء في الخدمة والتقصير رغم النعيم الذي تعيشه البنوك في بيئتنا الإسلامية حيث لا ضرائب ولا ربا على الأرباح، والمودع يضع أمواله في البنك، دون ربا ولله الحمد، ثم يتاجرون بهذه الأموال ويتربحون من ورائها وهي في الحقيقة أموال المودعين وليست أموالهم ويجعلون المودع يحس بأنهم بذلك يصنعون معروفا له. نحن نتمنى لهم المزيد من التقدم والإنتاجية والأرباح ولكن أليس لهذا الوطن والمواطن حق على هذه البنوك كي تساهم فيما يدفع عجلة التنمية والتطوير والتدريب والتوظيف في ظل الأرباح والأرقام الخيالية التي تحققها البنوك دون تقديم أي شيء يذكر للوطن والمواطن، سوى سوء الخدمة والمنة، رغم أن كل شيء بثمنه.
جُل ما نتمناه من البنوك أن تحسن من سياستها التي تتبعها الآن والتي تطبق بها المثل الذي يقول ''حشف وسوء كيلة'' إلى تحسين الخدمات التي تقدمها وتساهم في تنمية المجتمع من النواحي التي قد تجد أن فيها إيجابية لهم كي تتغير السياسة المتبعة إلى سياسة ''كسب - كسب'' بدلا من ''كسب - خسارة'' التي تنتهجها البنوك حاليا.
من ناحية تداول الأسهم والمتاجرة فيها، فإنني أود أن أذكر البنوك أنها ستساهم في تسريع وتيرة المطالبة بإيجاد بورصة للتداول ووسطاء لخدمات الإنترنت المربحة والابتعاد عن منشارهم الذي قطع متداولي الأسهم والخدمات التي يقدمونها. هل تعتقد البنوك أن الأمور مازالت كالسابق وأنهم سيبقون يمارسون سياسة المنشار دون حسيب أو رقيب؟
ألم تحسب البنوك المبالغ التي ستفرط بها عند إيجاد وسيط للبورصة بعيدا عن رحمتهم؟
إن سوء الخدمات وسياسة المنشار التي تتبعها البنوك لدينا تسارع من وتيرة ضرورة إيجاد بورصة لتداول الأسهم، أسوة بالدول المجاورة، ووسيط لتداول هذه الخدمات بعيدا عن الخصم والحكم الذي هو البنك.
لا يوجد مستثمر، صغير أو كبير، ألا وتضرر من سياسة المنشار وسوء خدمات التداول، وأصبح ضروريا الإسراع بإيجاد وسطاء لتقديم خدمات التداول كي تصبح البنوك كأي مستخدم لخدمة التداول ولا توقف أوامر وطلبات زبائنها لحين الانتهاء من تنفيذ جميع أوامرها سواء بالشراء أو البيع، وهذا الذي يجعل البنوك تحصد السيل ولا تبقي للمتداول سوى غثاء السيل.
إنني لا أعرف القوانين المالية جيدا، ولكن المنطق يقول إن من حق المتضرر من سوء خدمات التداول في البنوك أن يتقدم بشكوى ضدهم للتعويض عن خسائره التي تكبدها نتيجة لعدم تنفيذ هذه الأوامر. متى تتوقف البنوك عن سياسة ''حشف وسوء كيلة''؟
لا أعلم ولكن ليس هناك في الأفق من بوادر تدل على توقفها عن نهج هذه السياسة. والله من وراء القصد.

كناريا
22-05-2005, 05:03 AM
أمنية رجل أعمال: الجودة شرطاً للمساهمات العقارية
وليد عبد الله بن سعيدان
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqLast/765.jpg

أتمنى إضافة الجودة في الترخيص للمشاريع العقارية الكبرى، خاصة تلك التي تقوم على المساهمات العقارية.
ومفهوم الجودة الذي اتجهت بعض الشركات العقارية الكبرى للأخذ به من أجل رفع مستوى الأداء لها، يعتمد على سلسلة من المفاهيم المترابطة والتي تحقق الفائدة لكل من المستهلك النهائي والمستثمر على حد سواء.
أتمنى فعلاً أن ينتقل الاهتمام بالجودة (الأيزو) من عمل دعائي إلى واقع عملي تعتمده الجهات المعنية ضمن شروط الفسح للمساهمات العقارية المنتظرة.
وأعتقد أن عنصر الخبرة عندما يضاف إلى الجودة سيكون المنتج منظومة عقارية قادرة على المنافسة وجدير بالثقة.

الرئيس التنفيذي لشركة عبد الله بن سعيدان العقارية

كناريا
22-05-2005, 05:06 AM
تحديات الكشف عن الجرائم الاقتصادية بالمصارف المحلية
طلعت زكي حافظ
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/86.jpg يأتي اهتمام المصارف المحلية بالتصدي لعمليات غسل الأموال وتييضها (التي يقدر حجمها على مستوى العالم بنحو 16 تريليون دولار سنويا، أو ما يعادل نحو 10 في المائة من إجمالي الناتج العالمي) من منطلق محاربة أحد أهم وأبرز الجرائم الاقتصادية التي تتم على مستوى العالم، التي بالإضافة إلى كونها تعمل على إضفاء سبغة المشروعية والنظامية على الأموال غير النظيفة (المتسخة)، فإنها تعمل أيضا على تدمير الاقتصادات النظيفة والنيل من سمعتها المالية المرموقة على مستوى العالم، كالاقتصاد السعودي مثلا، الذي يتمتع بسمعة مالية ومصرفية رفيعة المستوى، الأمر الذي يؤكد عليه، التصنيفات ودرجات التقييم المالي الممتازة الأخيرة التي حصلت عليها المملكة من مؤسسات تقييم وتصنيف مالي محايدة ومرموقة على مستوى العالم، مثل مؤسسة ستاندرد آند بورز، وشركة موديز، التي منحت المملكة تقييم ےA (مستقر)، وBaa2 (مستقر) على التوالي.
ولعل من بين أبرز التحديات التي تواجه المصارف المحلية في جهودها الرامية إلى مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية المختلفة، مقارنة بالمصارف العالمية، بالذات المرتبطة بالكشف عن عمليات غسل الأموال، قلة الخبرة والدراية المالية والمصرفية المرتبطة بالكشف عن هذا النوع من الجرائم الاقتصادية، لا سيما ببيئة مالية واقتصادية ومصرفية، مثل البيئة السعودية، التي وكما أسلفت بيئة نظيفة تتمتع بسمعة مالية متميزة، تسمح بحرية تنقل الأموال النظيفة من خلال نظامها المصرفي والاقتصادي الحر، دون فرض أية قيود تقوض من حرية حركة تنقل هذا النوع من الأموال.
ومن بين التحديات أيضا استخدام غاسلي الأموال أحدث وسائل التحويلات المالية الإلكترونية المتوافرة على مستوى العالم، التي من خلالها يمررون صفقاتهم واستثماراتهم التجارية المشبوهة إلى الخارج ويحولونها إلى مال شرعي تحت غطاء الشبكة الإلكترونية، الأمر الذي قد يصعب على جميع المصارف على مستوى العالم، بما فيها المصارف المحلية، متابعتها، لا سيما وأنها تتم في معظم الأحيان من قبل تجار محترفين في عمليات غسل الأموال، كتجار المخدرات وتجار الرقيق وغيرهم، وفق طرق وأساليب محترفة ومدروسة، قد لا يلفت النظر إليها.
من بين التحديات الجديدة أيضا، التي ستواجه المصارف المحلية بالنسبة لجهودها المرتبطة، بالتعرف على مصادر الأموال المشبوهة وتجفيف منابعها، كشف النقاب عن عمليات غسل الأموال التي قد تستخدم في تمويل عمليات إرهابية، سواء داخل المملكة أو خارجها، لاسيما وأن عمليات غسل الأموال تعتبر القلب النابض لعمليات تمويل الإرهاب، إذ يقدر المختصون في المملكة أن حجم الإنفاق على العمليات الإرهابية التي تمت في السعودية في الآونة الأخيرة قد بلغ نحو 500 مليون دولار، تم إنفاقها على المتفجرات وعلى شراء الأسلحة والذخائر التي تم ضبط بعضها بحوزة الإرهابيين، وتم استخدم الجزء الآخر في تنفيذ عمليات إرهابية شريرة ضد الأرواح البريئة والنفوس الآمنة، بما في ذلك تدمير الممتلكات والمكتسبات الاقتصادية الحضارية العملاقة في المملكة.
وتنبها من السلطات النقدية والمالية في البلاد إلى خطورة انتشار ظاهرة غسل الأموال على مستوى العالم، أصدرت الحكومة السعودية العديد من القوانين والتشريعات، بما في ذلك سن القوانين التي تعمل على الكشف عن الأموال المشبوهة ومحاربتها، التي من بين أبرزها وأهمها صدور قرار مجلس الوزراء نهاية عام 2003، بالموافقة على نظام مكافحة غسل الأموال، الذي حدد نحو 29 مادة لمعالجة ظاهرة غسل الأموال، إضافة إلى سن عقوبات قد تصل بالسجن لمدة 10 سنوات، بما في ذلك تغريم المتورط في عمليات غسل أموال، بمبالغ نقدية قد تصل إلى نحو خمسة ملايين ريال.
ولعل من بين أبرز الجهود السعودية في مكافحة انتشار ظاهرة الأموال المشبوهة والجرائم المالية والاقتصادية بأنواعها المختلفة كغسل الأموال وخلافه، القيود التي فرضتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) البنك المركزي، بموجب المادة 16 من نظام مراقبة البنوك، على جميع المصارف المحلية التي تقضي بضرورة التبليغ عن أية عمليات مالية مشبوهة، أو تبدو غير طبيعية، إضافة إلى التشديد على المصارف المحلية بضرورة تحديث حسابات عملائها المختلفين سواء كانوا الطبيعيين أم الاعتباريين، من خلال ما يعرف بنظام (أعرف عميلك). هذه الجهود وغيرها التي تبذلها الحكومة السعودية، على المستويين المحلي والدولي، كتوقيع المملكة مثلا على العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بمكافحة الأموال المشبوهة وتجفيف منابعها، التي تأتي في مقدمتها وعلى رأسها، تطبيق السعودية التوصيات الـ 40 الدولية المرتبطة بمكافحة غسل الأموال المنبثقة عن فريق (فاتف)، ستعمل بإذن الله جميعها، على حماية النظام المصرفي السعودي من أن يكون عرضة للممارسات المصرفية الخاطئة أو تنفيذ العمليات المالية المشبوهة، واستخدامها في أغراض غير مشروعة، والله من وراء القصد.

كناريا
22-05-2005, 05:09 AM
مجاز: وما أدراك ما الاستثمار!
صالح الشهوان
22/05/2005


http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/18.jpg لم يعد بمقدور المتابع التكهن بما تحقق على صعيد الواقع من مشاريع استثمارية ذات جدوى لبلادنا، فالهيئة العامة للاستثمار تسمعنا جلبة ونشاطا إعلاميا لكننا لا نلمس متغيرات مادية في السوق سواء في الخدمات أو الإنتاج، إذ ما زالت معاناة المواطن مع عدم توافر خدمة نوعية منافسة مرهونة للمعتاد من تدني الخدمة وعدم احترام الوقت وعدم الاهتمام بحضارية التعامل والمصداقية في الإتقان. طبعا هذه بالذات ليست مسؤولية الهيئة العامة للاستثمار، لكن لو أن شركات أو مؤسسات نوعية متميزة دخلت مستثمرة في بلادنا في القطاعات الخدمية أو الإنتاجية لأحس بها الجميع. وهذه هي من أهم مسؤوليات الهيئة!! فما زلنا في هذه المجالات في مرحلة ''امسك قردك لا يجيك أقرد منه''. مع أن هذا ليس صحيحاً إذا ما قسنا الوضع بالقطاع المالي وفي خدمة الاتصالات، فقد كنا نطلب إلى ''قردنا'' أن يكون أجمل وأسرع وأكثر تلبية لاحتياجاتنا وكان بالكاد يتيح لنا التمتع بشيء من براعته، لكن ما أن دخلت إلى سوقنا المحلية كل من شركة اتحاد الاتصالات وبنك البلاد حتى وجدنا مياها كثيرة تجري في النهر. من ناحية أخرى، فإنه ليس من الاقتصاد في شيء أن يعلو الحديث عن الاستثمار وجذب الأجنبي منه في مجالات يمكن أن ينهض بها المستثمر المحلي دون كبير عناء، مثل شركات الدعاية والإعلان، أو الكثير من أنواع المطاعم والورش وخدمات الكمبيوتر وما إلى ذلك. صحيح أن السماح للأجنبي للاستثمار في هذه المجالات يشترط شهادة بنكية عن قدرته على التمويل، لكن أي قيمة لمثل هذه الشهادة حين تكون مجرد حجة لأخذ الترخيص فحسب، لا نضمن بعدها عودة المبلغ وتحويله إلى خارج البلاد. مثل هذه التراخيص تسهم فقط في تضخيم أرقام عدد تراخيص الاستثمار لدى هيئة الاستثمار وتعطي انطباعا بنجاح استراتيجية الاستثمار في الترغيب والجذب وأن الإقبال على الاستثمار في بلادنا بخير، فيما الحقيقة أن ذلك انطباع خادع يخفي فيما يخفي احتمالا كبيرا في عودة الكثير من الأموال من حيث جاءت إضافة إلى أننا قد لا نجد حين التمحيص إلا ما لا طائل من ورائه من أعمال مفتعلة وأنشطة وهمية أو ثانوية وهامشية علاوة على السماح لتعشيش استثمار معكوس عوضا عن أن يكون إضافة إيجابية هو في الواقع نشاط سلبي في سوقنا الاستثمارية لا يعطي إلا ما يبقيه لكي يأخذ ما يجنيه ليدفع به إلى طريق ذي مسار واحد باتجاه الخارج. هناك أيضا جانب آخر يتعلق بمتابعة الاستثمارات المرخص لها. فطالما أنه قد يتعذر مراقبة حركة المال والضمانات البنكية فالأمر يتطلب متابعة الأنشطة المرخص لها للتأكد من أن ما هو مقيد ومثبت على الورق يتطابق في الواقع معه من حيث طبيعة العمل والتجهيزات وأعداد القوى العاملة، فقد بات معلوما أن المسميات والعمالة والتجهيزات (من خلال خبرة السنوات الطويلة) لا تصمد غالبا أمام الامتحان الحقيقي وحتما فالمتابعة الميدانية للأنشطة الاستثمارية المرخص لها سوف تكشف ما لا يسر الخاطر بكل تأكيد. فإذا أضفنا هذه لتلك لا يعود أمامنا إلا التسليم بأننا ما زلنا في واد والاستثمار بواد آخر!!

كناريا
22-05-2005, 05:14 AM
http://www.suhuf.net/images/logo.jpg



يوفر ما قيمته 11 مليار ريال من خسائر الانفجارات
شركة الطاقة النفطية تطرح في السوق السعودية والشرق الأوسط نظام (أكسس) لمنع الانفجارات



* الدمام - الجزيرة:
أقامت شركة الطاقة النفطية المحدودة إحدى شركات مجموعة السحيمي التي تأسست عام 1921م صباح أمس بالمنطقة الشرقية حفل تعريف بمنتجات (أكسس) الخاصة بمنع الانفجارات في الخزانات والحاويات التي تحتوي على سوائل وغازات قابلة للاشتعال بحضور ممثلين من عدد من الشركات مثل شركة آرامكو السعودية وشركة سابك وكهرباء السعودية والدفاع المدني وعدد من الشركات الأخرى، حيث اطلعوا على التجارب الحية لهذه المواد المانعة للانفجاروأوضح الأستاذ سليمان السحيمي المسؤول بمجموعة السحيمي أن شركة الطاقة النفطية تمتلك الامتياز الحصري لصنع وتسويق وإعطاء تراخيص لمنتجات اكسس لمنع الانفجارات في منطقة الشرق الأوسط، وأن الشركة أقامت مصنعاً لإنتاج هذه المادة في مدينة الدمام بالتعاون مع الشركة النمساوية المتخصصة في توفير الحلول المناسبة لمنع الانفجارات وأنظمة الأمان والسلامة.وأكد السحيمي في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش الحفل أن نظام اكسس يهدف بشكل رئيس إلى منع الانفجارات وكبت حجم الاشتعال في الحاويات المملوءة بالسوائل، والسيطرة على الانفجارات الناشئة عن تمدد البخار الناتج من غليان السوائل، ويسمح بتلحيم الخزانات المعرضة لدرجة
عالية من الانفجار دون الحاجة إلى إفراغ محتوياتها، ويؤمن كذلك استقرار محتويات الخزانات من خلال إزالة حواجز منع تدفق الوقود والغازات داخلها والاستغناء عنها، كما يسهم نظام أكسس في مقاومة انهيار الخزانات الناتجة عن الاهتزاز، ويخفض كمية الانبعاثات المتبخرة من خزانات الوقود، واللهب البارد بسبب امتصاص الحرارة.وأضاف أن نظام أكسس يستعمل في عدد من المجالات مثل خزانات الوقود للسيارات والسفن والمركبات والطائرات وخزانات الوقود المنزلية وشاحنات نقل البنزين والغاز، وكذلك يستخدم في خزانات تخزين ونقل المواد الكيميائية والبتروكيميائية، وتخفيض انبعاث المواد المتبخرة، أما الاستخدامات العسكرية فيمكن أن يستخدم في ناقلات الجنود وآليات النقل ومراكز القيادة الميدانية والدبابات القتالية وطائرات الهليوكوبتر والسفن البحرية والحربية، وغيرها من خزانات تخزين المواد الصناعية والاستراتيجيةواختتم السحيمي تصريحه قائلا إن نظام أكسس يتكون من شبكة موسعة من الألمنيوم التي تمتلك خصائص مميزة تجعلها صالحة لكبت الاشتعال ومنع حوادث الانفجار، الأمر الذي لم يكن متاحاً في السابق بسبب حوادث احتراق الوقود.
يذكر أن الهدر الاقتصادي للسوق السعودية الناجم عن حوادث الانفجارات يبلغ نحو 11 مليار ريال سنوياً عدا ضحايا هذه الانفجارات، وتأتي هذه التقنية الجديدة على المستوى العالمي لتقلل من هذه الحوادث سواء على مستوى الأفراد أو المنشآت.

كناريا
22-05-2005, 05:17 AM
في دراسة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض..
استعمالات الأراضي في الرياض نمو في كل الاتجاهات نوعاً وكماً



* الرياض - سلطانة الشمري:
اكتملت مُؤخراً دراسة استعمالات الأراضي في مدينة الرياض لعام 1425هـ وغطت جميع مناطق حدود حماية التنمية، بمساحة بلغت 5000كم2 ، وذلك بزيادة قدرها 3118 كم 2 عن إجمالي مساحة الدراسة التي أجريت في عام 1417هـ.
وأجرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ثلاثة مسوحات لاستعمالات الأراضي، في الأعوام 1407هـ وبلغت مساحة المناطق الممسوحة حوالي 235 كم 2، ثم أجرت الهيئة مسحاً آخر عام 1411هـ لمساحة بلغت حوالي 318 كم 2، حيث زادت الاستعمالات بنسبة 35% عن عام 1407هـ، ثم مسح استعمالات الأراضي عام 1417هـ، حيث ارتفعت مساحة المنطقة الحضرية المطورة الممسوحة إلى حوالي 380كم2، وتمثلت أبرز الزيادة في استعمالات الأراضي، في الاستعمالات السكنية، والتي زادت بنسبة 30%، من إجمالي الاستعمالات، كما زادت الاستعمالات التجارية بنسبة 40% عنها، في مسح عام 1411هـ.
يمتاز مسح استعمالات الأراضي الذي أجرته الهيئة العليا العام الماضي عن الدراسات السابقة بتغطية جميع حدود حماية التنمية، بمساحة بلغت 5000 كم2، كما اعتمدت الهيئة في الدراسة نظاماً تفصيلياً دقيقاً في تحديد الاستعمالات التفصيلية، ضمن التصنيف العام للاستعمال، فعلى سبيل المثال صنفت محلات بيع المواد الغذائية، إلى محلات السوبر ماركت الضخمة، والمتوسطة، والصغرى، والبقالات، ومثله في بقية التصنيفات العامة، حيث بلغت قائمة تصنيف الاستعمالات 521 استعمالاً.
كما شملت الدراسة - أيضاً - حصر مسميات المنشآت، التي بلغت حوالي 12000 مسمى لمختلف المنشآت التجارية، والعامة، وادخلت ضمن الدراسة أرقام عدادات الكهرباء لكل الأراضي المخدومة بالتيار الكهربائي، ضمن الشبكة العامة.
كما أدخلت جميع بيانات الدراسة على خرائط رقمية لجميع الأحياء، والمناطق التي شملتها الدراسة، ما سيسهل إجراء الدراسات التحليلية في مرحلة لاحقة، ويوفر قاعدة مهمة لتحديث الخريطة الرقمية للرياض، التي تقوم على تطويرها الهيئة، وكذلك الخريطة الملاحية.
وفيما يلي الأرقام العامة الأساسية لنتائج الدراسة:
*5000كم2مجال المسح الذي شمل جميع القطع الواقعة داخل حدود حماية التنمية. فيما كانت المساحة في عام 1417هـ 1800 كم 2 فقط.
*1.200.000عدد استعمالات الأراضي، وهذا يفوق ما سجّل في عام 1417هـ حيث بلغ 750.000 استعمال فقط.
*13بلدية فرعية، شملها المسح في مدينة الرياض تشمل: 15 تقسيماً إدارياً، بالإضافة إلى محافظة الدرعية، وبإجمالي عدد أحياء بلغ 209 أحياء.
*593.368عدد قطع الأراضي (مطورة، وغير مطورة)
*365.41مبنى: عدد المباني في المدينة، منها 10.694 مبنى تحت الإنشاء
*188.318عدد المباني السكنية من نوع الفيلا، وكان عددها في عام 1417هـ 143.706 فلل.
*32.052عدد العمائر السكنية، وكان عددها في عام 1417هـ 17.846 عمارة سكنية.
*704.719وحدة سكنية، تشكل النسبة العُظمى من مجموع استعمالات الأراضي المطورة، 76% من إجمالي الاستعمالات المطورة، في حين كانت تبلغ في عام 1417هـ 467.469 وحدة فقط.
*3000.وحدة سكنية سنوياً: معدّل إنشاء الوحدات السكنية خلال الفترة من 1416-1424هـ.
*7%نسبة الوحدات السكنية غير المأهولة
*95958عدد الاستعمالات التجارية، وكانت تبلغ في عام 1417هـ 78737 استعمالاً.
*19.77عدد الاستعمالات الصناعية، وكانت تبلغ في عام 1417هـ 1759 استعمالاً
*79175استعمالاً في قطاع الخدمات، وكانت تبلغ في عام 1417هـ 59672 استعمالاً.
*4.292مسجداً : عدد المساجد في المدينة، منها 623 مسجداً جامعاً، وكانت تبلغ في عام 1417هـ 3.032 مسجد، بزيادة قدرها 42%.
*1.262استعمالاً صحياً، تشمل: (المستشفيات والعيادات والمستوصفات الخاصة والحكومية)، منها 319 استعمالاً صحياً حكومياً، و943 استعمالاً صحياً خاصاً.

كناريا
22-05-2005, 05:21 AM
المملكة ترأس اجتماع الهيئة التأسيسية للمنظمة العربية للسياحة
إنشاء شركات في مجال الاستثمار السياحي بما يقارب 3 مليارات ريال




* جدة - مكتب (الجزيرة):
يرأس بندر بن فهد آل فهيد رئيس الهيئة التأسيسية للمنظمة العربية للسياحة الاجتماع الخامس للهيئة التأسيسية الذي يشارك فيه كل ممثلي الدول العربية وينعقد هذا الاجتماع في إطار اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس وزراء السياحة العرب خلال الفترة من 22 حتى 24-5-2005م واجتماع مجلس وزراء السياحة العرب الذي سيعقد اجتماعه الثامن يومي 25 و26-5- 2005م بحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء السياحة العرب وعدد من كبار المسؤولين في الدول العربية في القطاعين العام والخاص.
وأضاف آل فهيد: سنسعى من خلال الهيئة التأسيسية لتفعيل الاستثمارات في المجال السياحي بين الدول العربية من خلال إنشاء شركة للنقل السياحي بالتنسيق مع الاتحاد العربي للنقل وإنشاء شركة لإدارة وتشغيل الفنادق، وإنشاء شركة متخصصة في إعداد البرامج السياحية بين الدول العربية وسيتم دراسة العديد من الأفكار التي تهم هذه الصناعة الكبرى على مستوى الوطن العربي وسيبلغ حجم رأسمال الشركات التي ستقر نحو 3 مليارات ريال سعودي.
وقال آل فهيد إن من أهم الأعمال التي ترغب الهيئة التأسيسية للمنظمة العربية للسياحة دراساتها: إصدار دليل للاستثمار العربي، وإصدار دليل مهرجانات السياحة العربية، وتفعيل السياحة البينية ووضع خطة خمسية للهيئة التأسيسية تعتني بصناعة السياحة في الوطن العربي في شتى مجالاتها من تدريب وتأهيل واستثمار وسياحة بينية، ودراسة السلبيات التي تواجه هذه الصناعة في الوطن العربي وتحويلها إلى إيجابيات وعدد من المحاور الرئيسية التي ستركز عليها الخطة الخمسية.
وأكد آل فهيد أن من أهم أهداف الهيئة التأسيسية للمنظمة العربية للسياحة الآتي: العمل بالتنسيق مع المجلس الوزاري العربي للسياحة على تنمية صناعة السياحة في الدول العربية وجذب المزيد من حركة السياحة العالمية وتنمية السياحة البينية.
وكذلك السعي لتطوير وتقدم الصناعة السياحية في الوطن العربي وتأمين الكوادر الفنية المؤهلة وتأمين المناخ اللازم لمزاولة النشاط السياحي، وتطوير وتنمية الإمكانات السياحية العربية، وتنشيط البحث العلمي وتشجيعه ونشره للمساهمة في تنمية وتطوير صناعة السياحة العربية، ووضع المعايير السياحية والعمل على تنفيذها لضمان الجودة النوعية للمنشآت السياحية، والاهتمام بالتدريب والتأهيل ووضع المحفزات لتنفيذ برامج تأهيلية وتدريبية في الدول العربية، وكذلك وضع الأسس الكفيلة بجلب الاستثمارات السياحية ورؤوس الأموال العربية المهاجرة بوضع القوانين العصرية التي تضمن جذب هذه الاستثمارات، وأيضاً الاحتفال بيوم السياحة العربية سنوياً في كل البلدان العربية، والاهتمام بالحفاظ على الصناعات التقليدية وتنميتها، وتعزيز دور مؤسسات حماية الاستثمار السياحي في الوطن العربي.

كناريا
22-05-2005, 05:23 AM
وفد تجاري برئاسة الجريسي يغادر الاثنين إلى كييف
مجلس الغرف ينظِّم منتدى للأعمال واجتماعات بين رجال أعمال سعوديين وأوكرانيين


* الرياض - (الجزيرة):
يفتتح يوم بعد غد الثلاثاء بمدينة كييف في أوكرانيا منتدى الأعمال السعودي الأوكراني بمشاركة واسعة من رجال أعمال ومسؤولين حكوميين من الجانبين. صرح بذلك الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان، مشيراً إلى أن وفداً تجارياً كبيراً نظَّمه مجلس الغرف، سيغادر المملكة يوم غد الاثنين برئاسة الأستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس المجلس، للمشاركة في فعاليات هذا المنتدى وبعضوية نحو 50 رجل أعمال يمثِّلون مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، ومسؤولين بالدولة والقطاع الخاص.
السلطان نوَّه بأن هذه الفعالية لمجلس الغرف تأتي في إطار إستراتيجيته الرامية نحو فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات السعودية، وذلك من خلال الدخول في حوار تجاري واقتصادي مع الأسواق (شبه الخالية) من الصادرات السعودية.
وأضاف قائلاً: (جهودنا تتمحور في اتجاهين: الأول تعزيز وتوسيع نطاق التبادلات التجارية مع الأسواق القائمة، والثاني طرق الأبواب التي لم يتم فتحها من قبل أمام منتجاتنا والعمل المكثَّف للحصول على موطئ قدم لصادراتنا).
وأوضح أنه لا مبرر لعدم الاستفادة من هذه الأسواق في ظل العلاقات الجيدة لهذه البلدان مع المملكة على كافة الأصعدة، خاصة أن هامش الحركة كبير جداً لزيادة التبادلات التجارية.
وقال الأمين العام لمجلس الغرف إن الزيارة (المهمة) تشتمل على عقد اجتماعات طاولة مستديرة بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الأوكرانيين.
ووفقاً للسلطان فإن حجم التبادل التجاري خلال عام 2003م بين المملكة وجمهورية أوكرانيا المستقلة عن الاتحاد السوفيتي سابقاً، بلغ نحو 939 مليون ريال في عام 2003م، فيما بلغت صادرات المملكة غير النفطية أقل من مليون ريال (700 ألف ريال فقط)!!

كناريا
22-05-2005, 05:27 AM
8.4 مليارات دولار استثمارات صناعة المواد الغذائية في دول التعاون


* الدمام - حسين بالحارث:
ارتفع عدد المصانع العاملة في قطاع الصناعات الغذائية بدول التعاون إلى 1374 مصنعاً في عام 2003 باستثمارات 8.4 مليارات دولار، ويعمل في هذه المصانع 104 آلاف عامل. وقد ساهمت صناعة المواد الغذائية في تقليل تكاليف واردات المواد الغذائية بنسبة تتراوح ما بين 12-13 % من إجمالي قيمة الواردات الخليجية خلال السنوات الخمس الماضية.
وبلغت فاتورة الغذاء المستورد عام 2002، حوالي 12.6مليار دولار. وقد شخَّصت الدراسة التي أعدتها حديثاً منظمة الخليج للاستشارات الصناعية - واقع الصناعات الغذائية، ورصدت تطوراتها في دول التعاون، وعكست تحليلات الجداول الإحصائية أهمية هذه الصناعة وحجم استثماراتها، وتركيبها الهيكلي، وعدد العاملين فيها حسب أنشطة الصناعة الغذائية.
وبينت الدراسة حجم الاهتمام الذي نالته صناعة المواد الغذائية في دول المجلس، وذلك لأهميتها في سد الفجوة الغذائية في منطقة الخليج وتحقيق الأمن الغذائي.
وأشارت إلى أن قطاع الصناعات الغذائية شهد تطوراً ملحوظاً انعكس في زيادة الطاقات الإنتاجية وتنوع المنتجات التي تمكنت من تغطية جزء كبير من احتياجات السوق في منطقة الخليج.
وحقق بعضها فائضاً اتجه للتصدير مثل الزيوت النباتية والألبان والسكر، إذ ازداد عدد المصانع خلال السنوات القليلة الماضية من 1048 عام 1998 إلى 1374 عام 2003 بزيادة قدرها 31% .
كما ارتفعت الاستثمارات الموظفة من حوالي 6 مليارات إلى حوالي 8.4 مليارات دولار خلال نفس الفترة بزيادة 40% .
كما نمت القوى العاملة في هذه الصناعة من 73.5 ألف عامل إلى 104 آلاف عامل بمعدل زيادة 41% خلال الفترة نفسها.
غير أن الجهود التي بذلتها دول التعاون لتنمية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية والسمكية باعتبارها الركيزة الأساسية لتطوير الصناعات الغذائية لم تصل بعد بهذه الصناعة إلى مرحلة سد الفجوة بين الواردات والصادرات لهذه السلع.

كناريا
22-05-2005, 05:29 AM
سابك السعودية تشارك في فعاليات معرض (بلاستكس 2005) بالقاهرة


* القاهرة - مكتب الجزيرة - عبد الله الحصري:
بمشاركة 320 شركة من 31 دولة تستضيف هيئة المعارض المصرية المعرض العربي الدولي الإفريقي التاسع لمنتجات وماكينات البلاستيك والكيماويات والمطاط (بلاستيكس 2005) في الفترة من 26 إلى 29 مايو الجاري.
وتشارك في المعرض ثلاث من أكبر الشركات العربية والدولية العاملة في هذا المجال، في مقدمتها (سابك) السعودية، و(قابكو) القطرية، و(سيدي كرير) المصرية، وهي تمثل كبرى الشركات الرائدة في مجال الصناعات البتروكيماوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومن المتوقع أن تشهد دورة هذا العام من المعرض مشاركة دولية واسعة لنحو 320 شركة عارضة تمثل مختلف قطاعات صناعة البلاستيك والمطاط من 31 دولة من كافة أنحاء العالم. ويمثل المعرض منتدًى مثالياً بالنسبة للشركات العارضة، سواء لإتمام الصفقات التجارية أو تعيين وكلاء وموزِّعين لها، إلى جانب طرح أحدث منتجاتها في أسواق المنطقة.
وصرح أحمد غُزي رئيس شركة (A.C.G-I.T.F) التي تنظم المعرض بأن حرص الشركات الرائدة بالمنطقة في صناعات البلاستيك والكيماويات مثل (سابك) و(قابكو) و(سيدي كرير) على المشاركة الفعالة بصفة دورية في سلسلة معارض (بلاستكس) مع نظرائها من كبرى الشركات الدولية يُعدُّ مؤشراً على مكانة المعرض على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وقد استقطب المعرض في دورته لهذا العام عدداً كبيراً من الشركات العارضة تمثل العديد من الدول المتخصصة في صناعة البلاستيك والبتروكيماويات حول العالم، كألمانيا وإسبانيا واليونان وسويسرا والنمسا وتركيا والصين، بالإضافة إلى الدول العربية المصنعة لهذه المنتجات؛ حيث ترغب الشركات العارضة في تحقيق أقصى استفادة من المتغيرات الإيجابية الأخيرة التي تشجع على تدفق مزيد من الاستثمارات إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر تقديم أحدث ما لديها من منتجات وخدمات وتوفير أبعاد جديدة في مجال الصناعات الكيماوية والبلاستيك.

كناريا
22-05-2005, 05:33 AM
مستويات قياسية للأسعار والمؤشر
5 شركات أسمنت تغلق على الحد الأعلى مع شح المعروض



سجلت السوق مستويات قياسية في الأسعار مع تدفق السيولة في سوق الأسهم المحلية فقد استطاع المؤشر الوطني العبور للأمام مبتعداً عن الحاجز النفسي 12000 نقطة ليغلق أمس عند مستوى 12609 نقاط في مستوى قياسي جديد كاسباً240 نقطة مرتفعاً 2% بفضل الانتعاش الكبير الذي أصاب أغلب الشركات والتي كان أبرزها قفزه لجميع أسعار قطاع الاسمنت والتي ما زالت تعاني ضعفا في تلبية الطلب المتزايد على مادة الاسمنت حيث تنتج الشركات حالياً بكامل طاقتها دون قدرة على تغطية الطلب المتنامي وتستعد شركات لضخ المزيد من الإنتاج مع بدء عمل التوسعات في الربع الأخير من العام الحالي وفي مقدمتهم اسمنت اليمامة والقصيم حيث أقفلت اسمنت القصيم على الحد الأعلى 10% بلا عروض إلى 702.25 ريال في تداولات 156 ألف سهم تلاها شركة الاسمنت السعودي وينبع والعربية والشرقية فوق 9.9% فأغلقت على التوالي عند 609.25 - 614.75 - 630 - 599 ريالا على التوالي وارتفعت الأسماك 9.9% إلى 183.25 ريال وساهم في دعم المؤشر تحرك أسهم قطاع المال والصناعة والاتصالات والكهرباء فقفز بنك الرياض قرابة 10% إلى 743 ريالا في تداولات 302 ألف سهم تلاها الكهرباء الصاعدة 6.5% إلى 115 ريالا في تداولات 8.5 مليون سهم تصدرت بها السوق والاتصالات السعودية ارتفعت 3% إلى 928 ريالا في تداول 897 ألف سهم وفي جانب الهبوط تصدر الجماعي 4.5% إلى 193.5 ريال في تداول 2.5 مليون سهم تلاه نادك وزجاج والسيارات والبحري 2% إلى 246.25 - 381 - 136.5 - 302.25 ريال على التوالي ومن حيث الكمية جاءت اللجين بالمرتبة الثانية بتداول 3 ملايين سهم مرتفعة 6% إلى 259.25 ريال والقصيم الزراعية نفذ فيها 3 ملايين سهم صاعدة 4.5% إلى 112.75 ريال ومن حيث القيمة تصدر بنك البلاد بمبلغ 1.5 مليار ريال مرتفعاً 5.5% إلى 776.5 ريال وسابك مليار ريال متراجعة 1% إلى 1249.75 ريال والكهرباء استحوذت على مليار ريال وأخيراً الاتصالات بلغت نقديتها 926 مليون ريال وتصاعدت حجم التداولات بشدة لتصل 59 مليون سهم وصلت كلفتها 17.5 مليار ريال توزعت على190 ألف صفقة فأعلى حيث شمل الصعود 59 شركة بينما الهبوط ظهر في12 شركة من أصل 74 شركة تم تداول أسهمها.وقد تخلل السوق أمس إعلان لشركة سيسكو عن نفيها زيادة رأس المال إضافة إلى إعلان شركة المتطورة وجود عملية مضاربة في السهم ساهمت في دفعه لمستويات قياسية.

كناريا
22-05-2005, 05:38 AM
الآثار الاقتصادية المترتبة على منح الأجانب الجنسية السعودية
د. محمد بن فهد القحطاني*


تتخذ العديد من الحكومات، المتقدِّمة والنامية على حد سواء، قرارات اقتصادية تهدف في مجملها إلى رفع، أو على الأقل، المحافظة على مستوى الرفاهية التي يتمتع بها المواطنون.. مِن أهم تلك الحقوق وعلى سبيل المثال، هو توافر الفرص الوظيفية، والتي تضمن للمواطن دخلاً كافياً يفي بمتطلبات الحياة الكريمة، ويتناسب مع مستويات الأسعار السائدة، وذلك بالتأكد ليس فقط من القيمة النقدية، ولكن كذلك من القوة الشرائية لدخل الفرد، لذا ذهبت الدول المتقدِّمة إلى اتخاذ خطوات احتياطية تكفل دخلاً للمواطنين في حال الفقدان التام أو المؤقت لمصدر الرزق، ومن أمثلة ذلك تعويضات البطالة التي تدفعها الولايات المتحدة الأمريكية للعاطلين عن العمل، بل إن أهم التدابير التي اتخذتها الحكومة الأمريكية، هي منع التمييز العنصري ضد طالبي العمل من خلال ضمان نسب معينة من الفرص الوظيفية للأقليات من المواطنين الأمريكيين، حيث يتمثَّّل ذلك في القوانين الأمريكية التي تضمن تساوي الحقوق Equal Rights ، وسياسة التفعيل Affirmative Action
إن الوضع يبدو أكثر وضوحاً إذا أخذنا بعين الاعتبار مقدار الإنفاق على البرامج الاجتماعية في دول الاتحاد الأوروبي، والذي يُعتبر كبيراً مقارنة بما عليه الحال في السوق الأمريكي، وبالتالي فإن ضخامة الإنفاق تلك تكون دافعاً للمزيد من الهجرة غير الشرعية لأن تواجد العامل الأجنبي داخل حدود تلك الدول يؤهله للحصول على العديد من المميزات التي تفوق ما كان يحصل عليه في موطنه الأصلي بعشرات، إن لم يكن مئات الأضعاف، لذا نجد أن هناك ثمناً يستحق المغامرة وتكبد المخاطر في سبيل الوصول والاستقرار في تلك البلدان، لقد اتخذت دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية إجراءات صارمة تجاه هجرة الأيدي العاملة الأجنبية نظراً للآثار السلبية على دخول المواطنين بسبب تضاؤل فرص العمل المتاحة خصوصاً في الصناعات ذات المهارات المتدنية، كما أنه يقود إلى المزيد من الإنفاق الحكومي على البرامج التعليمية، والخدمات الصحية، والرعاية الاجتماعية.
منذ أوساط السبعينيات الميلادية أصبحت الدول النامية النفطية وجهة مفضلة للعمالة الأجنبية وذلك للسببين التاليين:
أولاً، سهولة إجراءات الهجرة وفي أحيان كثيرة غياب التشريعات التي تحكم نزوح الأيدي العاملة وانخراطها في سوق العمل، كذلك سهولة الالتفاف حول تلك القوانين بسبب الخلل الهيكلي في الأجهزة المنظِّمة للهجرة، بحيث يكون هناك مجال للمتاجرة بتأشيرات الهجرة وتصاريح العمل.
ثانياً: وجود دخل مرتفع يضاهي الفرص المتوافرة في الدول الغربية الغنية مع غياب الرقابة على جودة العمالة المستقدمة، وبالتالي نجد بأن نوعية العمالة المهاجرة المتوافرة في أسواق الدول النامية النفطية هي عمالة غير ماهرة، عاطلة في بلدانها الأصلية، وغير قابلة للتوظيف أصلاً نظراً لانعدام المهارات الأساسية وتدني الإنتاجية.. ويبدو ذلك جلياً بإمعان النظر في سوق العمل السعودي، والذي تحوَّل فيه المواطنون إلى أقلية مبعدة من سوق العمل في وجه زحف العمالة الأجنبية الرديئة التي أطبقت إحكامها على وظائف قطاع الأعمال، أتى مشروع السعودة، من الناحية النظرية على الأقل، كحل للتخلص من تلك العمالة التي اتضح بأنها عبء ليس فقط من الناحية الاقتصادية، بل إذا أخذنا بالاعتبار النواحي الاجتماعية والأخلاقية، ناهيك عن ممارساتهم السافرة في الغش التجاري في ظل غياب دور الأجهزة الرقابية.
على الرغم من الانتقادات الموجهة لمشروع السعودة من حيث فعالياته في تقليص تعداد العمال الأجانب، وإحلال المواطنين مكانهم في سوق العمل، إلا أن الإبقاء عليه، ومحاولة إصلاحه ورفع كفاءته يبدو الخيار الأمثل لأنه على الأقل يبقى بصيص الأمل للباحثين عن عمل من المواطنين السعوديين، هنا يأتي السؤال: هل منْح الجنسية السعودية للمقيمين الأجانب سياسة مثلى؟ بل إن التساؤل الأجدر بالإجابة، هل منح الجنسية للمقيمين يُعتبر حلاً بديلاً لفشل السعودة؟ أعترف بأن ذلك الموضوع له العديد من الجوانب والانعكاسات المترتبة على التغيير الدائم للتركيبة الديموغرافية للمجتمع السعودي، إلا أن التركيز سوف ينحصر على الجوانب الاقتصادية.
إن من أهم العوامل المباشرة التي أفضت إلى إقصاء المواطنين السعوديين من سوق العمل، هو التمييز ضدهم والانحياز الكامل لصالح المقيمين الأجانب، وذلك مردّه إلى كون المالك الفعلي للنشاط التجاري طرفاً أجنبياً كنتيجة طبيعية لتفشي ظاهرة التستر التجاري، والتي يعترف بوجودها المسؤولون السعوديون، كما أنه في أحيان كثيرة يكون مدير النشاط، أو المدير الموكل بالتوظيف شخصاً أجنبياً، يحبِّذ أبناء جلدته للعمل لديه على حساب حظوظ أبناء وبنات البلد في التوظيف.. إلا أن الظاهرة الواضحة والجديرة بالملاحظة أن الجنسية الأصلية لمالك النشاط، أي قبل حصوله على الجنسية السعودية، تُعتبر عاملاً حاسماً في تحديد نسق التوظيف في الأعمال التي يملكها أشخاص حاصلون على الجنسية السعودية مؤخراً، الأدلة في ذلك الشأن واضحة بمتابعة الأعمال التجارية التي يملكها مجنّسون سعوديون، حيث يتضح من الملاحظة البسيطة أن الغالبية الساحقة من - إن لم يكن جميع الموظفين - ينتمون للجنسية الأصلية لمالك النشاط مما يعكس نموذجاً صارخاً في أبشع صور التمييز ضد المواطنين السعوديين، وبالتالي فإن التوسع في منح الجنسية السعودية لمقيمين أجانب سيقابله زيادة في التمييز في التوظيف ضد المواطنين، حيث إن المجنَّسين سيتعمَّدون تفضيل أبناء جلدتهم، المنحدرين من جنسياتهم الأصلية، في أعمال القطاع الخاص التي يمتلكونها فعلياً اليوم وقانوناً غداً.
إن منح المقيمين الأجانب الجنسية السعودية لن يحل مشكلة التحويلات النقدية، بل على النقيض سوف تزداد وتستمر مما يترتب عليه تسرب الرساميل المتمثِّلة في حوالات العمال الأجانب، إن فشل التجنيس في تقليص تلك التسربات المالية مردّه إلى نظرة الأجنبي المُجنَّس إلى البلد كمكان للعمل والحصول على الدخل فقط، في حين أن استثماراته وإنفاقه يتم في موطنه الأصلي. لقد حدَّثني بعض الإخوة عن رجال أعمال مُجنَّسين يعيشون بصفة دائمة في مواطنهم الأصلية، في حين يوكلون إدارة أعمالهم لمقيمين من أبناء جلدتهم، مما يثير التساؤل عن جدوى منحهم الجنسية السعودية في المقام الأول.
بالنظر إلى نوعية العمالة الأجنبية المتواجدة على الأراضي السعودية، يتضح بأنها عمالة غير مؤهلة مقارنة بنوعية الأجانب المتواجدين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نجحت الأخيرة في استقطاب العلماء والباحثين المتميزين الذين هم المحرك الرئيس للبحث العلمي في الاقتصاد الأمريكي.. في الحين نفسه نجد أن نظام الاستقدام السعودي قد فشل في تمحيص نوعية العمالة، لذا ليس هناك أي تمييز بين الشخص المؤهل وغيره، وبالتالي فإن نوعية الأيدي العاملة الأجنبية في الاقتصاد السعودي هي عمالة رديئة متواضعة الإنتاجية، الخطورة تكمن في أن أغلب هؤلاء الذين سيكونون قابلين للحصول على الجنسية السعودية، هم أولئك الأفراد ذوو المهارات والخبرات المتدنية، وبالتالي فإن مساهمتهم في التنمية الاقتصادية ستكون ضئيلة أو معدومة، بل وفي أحيان كثيرة سيشكِّلون عبئاً على الاقتصاد السعودي، نظراً لقربهم من السن القانونية للتقاعد، مما يتطلب إنفاقاً كبيراً على الخدمات الصحية والاجتماعية.
تشير العديد من الدراسات والتقارير الدولية إلى أن معدلات النمو السكاني السعودي مرتفعة بشكل كبير، مما يُنذر ببوادر انفجار سكاني في المستقبل، نظراً لعدم وجود توافق بين الزيادة في عدد السكان والموارد الاقتصادية المتوافرة، خصوصاً الضرورية منها كالمياه، إذا أخذنا بعين الاعتبار تلك الزيادة الكبيرة في تعداد السكان السعودي، فإن منح الجنسية السعودية لمقيمين أجانب سيؤدي إلى تفاقم المشكلة في المستقبل القريب بدلاً من تأجيلها بعض الوقت.. كما أنه يترتب على زيادة عدد السكان عواقب وخيمة من خلال تكبُّد الميزانية العامة أعباء إضافية، تتمثَّل في المزيد من الإنفاق على مشاريع البنية التحتية، وبرامج الصحة والتعليم والنشاطات الاجتماعية الأخرى لأجل خدمة المواطنين الجدد.
يؤثر منح الجنسية السعودية لمقيمين أجانب على رفاهية المواطن السعودي بشكل سلبي ومباشر من خلال زيادة الطلب على السلع المعمِّرة كالمنازل، حيث قُدرت التقارير الأولية على أنه سيكون هناك ارتفاع في الطلب على العقارات السعودية بنسبة 20% تبعاً لقرار التجنيس الصادر مؤخراً.. تلك الزيادة في الطلب تدفع بأسعار المنازل إلى الارتفاع مما يبدد أحلام المواطن السعودي، ليس فقط محدود الدخل، بل ومتوسط الدخل كذلك، في امتلاك منزل يؤويه وعائلته.

سعد الجهلاني
22-05-2005, 05:45 AM
الله يعطيك العافية

كناريا
22-05-2005, 05:46 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif





حمولتها 3500 طن مكيس


أول باخرة اسمنت مصرية تصل ميناء جدة اليوم




سعد خليف (جدة)



تصل ميناء جدة الاسلامي اليوم اول سفينة محملة بالاسمنت المصري وعلى متنها 3500 طن اسمنت قادمة من ميناء سفاجه بعد قرار مجلس الوزراء بتحمل الدولة رسم حماية الاسمنت المقدر بنحو 20% لتشجيع استيراد الاسمنت من الخارج لتوفير احتياجات السوق المحلي.
وتوقع مدير عام ميناء جدة الاسلامي الكابتن ساهر بن موسى طحلاوي ان يتم فسح حمولة السفينة خلال يومين او ثلاثة.
وقال: ان ميناء جدة الاسلامي استقبل خلال العام الماضي اكثر من 120 الف طن اسمنت بزيادة 150 بالمائة عما استقبله العام 1424هـ.
وتتم مناولة الاسمنت المكيس بالميناء اضافة الى الاسمنت السائب الذي يتم تفريغه من سفن متخصصة وبأسلوب عملي متقدم على شاحنات مخصصة لذلك بنظام التسليم المباشر.
وما زال سوق الاسمنت يعاني حتى امس من ارتفاع الاسعار في بعض المواقع والتي وصل فيها سعر الكيس الى 22 ريالاً, فيما ظل سعر الـ14 ريالاً يصرف للمواطن بكميات محدودة لا تتجاوز بأي حال من الاحوال الـ50 كيساً لكل حامل تصريح بناء وذلك في الاسبوع.
وقد ادت هذه الأزمة الى نشوء سوق سوداء في سوق الاسمنت, كما ادت الى توقف بعض شركات البناء عن العمل لتجنب خسارة فادحة لهم في حال مواصلتهم العمل, بينما استكمل بعض المقاولين اعمالهم ورضوا بالخسارة موقفين بذلك ابرام اي عقود جديدة حتى وصول الاسمنت المستورد الى السوق المحلي.
وقد اكد عدد من المقاولين لـ(عكاظ) ان وصول هذه الكمية بدون شك سيغير في السوق بشكل كبير الامر الذي سيرجع الاسعار الى مستواها الاول.
المهندس المعماري وليد الصالح قال: ان السوق الآن شبه مشلول حيث ان الكميات قليلة والاسعار مرتفعة ووصول 3500 طن كمرحلة اولى سيفك من الاختناق وبدون شك سيقلل من السعر الحاصل في السوق اليوم. ويضيف المسؤول التنفيذي حسن محسن: وصول كمية 3500 طن من الاسمنت سيحرك المقاولين المتوقفين عن عملهم وسيقضي على السوق السوداء التي نشأت بسبب قلة الاسمنت وارتفاع سعره.

كناريا
22-05-2005, 05:54 AM
10 % زيادة في اسعار تذاكر السفر



صالح الزهراني (جدة)
برغم ان شركات السفر والسياحة تتهيأ لاستقبال موسم ساخن خلال فصل الصيف الذي يشهد حركة كبيرة للمسافرين لقضاء اجازاتهم السنوية الا ان المختصين في مجال السفر والسياحة يؤكدون انه لا يوجد اي توجه لالغاء الزيادة المتوقعة لاسعار تذاكر السفر بسبب ارتفاع اسعار الوقود الذي يعتبر المؤثر المباشر في تكلفة السفر بالجو.
في البداية يؤكد محمد الاحمدي مسؤول سياحي في وكالة سفر بأن اسعار الوقود لا زالت مرتفعة موضحاً ان نسبة الميزانية المخصصة للوقود لدى شركات الطيران ارتفعت من 12 الى 25% مما يزيد من التكاليف على الشركات.
وتوقع ان وجهة سفر السعوديين هذا العام تتركز على مصر والمغرب عكس الاعوام السابقة التي كانت تحتل لبنان وسوريا وماليزيا وجاكرتا المرتبة الاولى. وقال: ان نسبة سفر السعوديين هذا العام قد تقل قليلاً خاصة الذين يتجهون دائماً للدول الاوروبية او شرق آسيا وهذا سينعكس على السياحة الداخلية ايجابياً. واشار اروفتيل علوي مسؤول سفر وسياحة بأن هناك اعلانا من احد المسؤولين في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) يؤكد بأن خسائر صناعة النقل الجوي سترتفع هذا العام الى 5,5 مليارات دولار بسبب ارتفاع اسعار الوقود.

كناريا
22-05-2005, 05:57 AM
جمعة: التوسعة سترفع الطاقة الانتاجية لـ(12) مليوناً في اليوم

(260) مليار برميل احتياطي المملكة من النفط





عكاظ (الظهران)
وصف رئيس ارامكو السعودي كبير ادارييها التنفيذيين عبدالله بن صالح بن جمعة العلاقة البترولية بين المملكة والولايات المتحدة بأنها علاقة اعتماد متبادل مبنية على المصالح المشتركة التي تحقق الخير والفائدة للطرفين, حيث تسهم المملكة في مواصلة النمو والرخاء الامريكي من خلال امداداتها الموثوقة من الطاقة, في حين اسهمت الولايات المتحدة عبر مؤسساتها التعليمية والاقتصادية والتقنية في تأسيس البنية التحتية وتطوير الحركة الصناعية وتهيئة وسائل الحياة المعاصرة التي تشهدها المملكة.
كما اعرب عن اعتزازه بدور ارامكو السعودية في تنمية هذه العلاقة منذ عام 1933م عندما وقعت المملكة مع شركة ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا, شيفرون حالياً, اتفاقية الامتياز التي مهدت الطريق لاكتشاف الزيت في المملكة.
جاء ذلك في كلمة القاها عبدالله جمعة في احد مراكز الدراسات الامريكية المرموقة, وهو معهد جيمس بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس في هيوستن بالولايات المتحدة الامريكية امام حشد من رجال الاعمال والاكاديميين والمهتمين بشؤون الطاقة والتخطيط.
وقال جمعة: ان العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة تتجاوز حدود البترول الى مجالات ارحب للتعاون مشيراً الى ان وجود الشركات والسلع الامريكية في المملكة يلعب دوراً مؤثراً, وسوف يزداد تأثير هذا الدور في ضوء تنامي الفرص الاستثمارية المربحة في المملكة على مدى السنوات العشرين القادمة.
كما سلط الضوء على اهمية علاقات الصداقة والتعاون التي تكونت عبر السنين على المستوى الشعبي بين آلاف الافراد السعوديين والامريكيين, مشيراً الى اهمية تذكر تلك الجوانب الانسانية التي تثري العلاقات المشتركة بين المملكة والولايات المتحدة وتجعلها متميزة الى اقصى الحدود.
وتطرق جمعة في كلمته الى التعليم العالي بوصفه احد الابعاد الهامة في العلاقة الوثيقة بين البلدين, مشيراً الى وجود ما يزيد على 3500 موظف سعودي في ارامكو السعودية وحدها ممن يحملون درجات اكاديمية حصلوا عليها من الجامعات الامريكية, مضيفاً الى انه بقدر مشاركة الخبراء والشركات الامريكية في تطوير قطاع البترول السعودي منذ بداياته, فقد اصبحت الولايات المتحدة تعتمد على المملكة في الحصول على الكثير من حاجتها من الطاقة. كما اشار الى ان الاحتياطيات السعودية البالغة 260 مليار برميل من الزيت الخام وكذلك البنية الاساسية العملاقة التي تمتلكها ارامكو السعودية في مجال الانتاج والتكرير والتوزيع يعدان عاملين حيويين يساعدان في تأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في الولايات المتحدة. واضاف جمعة انه من المتوقع ان يزيد الطلب الامريكي على الزيت من 20,6 مليون برميل في اليوم حالياً الى نحو 28 مليون برميل بحلول عام 2025م.
واشار جمعة الى انه في ضوء تنامي الطلب العالمي على الزيت الخام والمنتجات البترولية, فإن ارامكو السعودية تجد نفسها في موقف فريد يؤهلها, استناداً الى ما لديها من احتياطيات وموارد, لأن ترفع الطاقة الانتاجية الى مستويات جديدة, مؤكداً ان الشركة تعمل على توسعة البنية الاساسية الضخمة التي تمتلكها في مجال الانتاج والتكرير والنقل من خلال مشاريع كبرى ستصل بقدرتها الانتاجية الى نحو 12 مليون برميل في اليوم قبل نهاية العقد الحالي, بما في ذلك طاقة انتاج احتياطية تتراوح بين 1,5 ومليوني برميل في اليوم تلتزم المملكة بالاحتفاظ بها كجزء من سياستها البترولية التي تهدف الى استقرار الاسواق بما يساعد على نمو الاقتصاد العالمي.
كما اشار الى ان التزام الشركة بالسوق الامريكية راسخ ومستمر وينبع من حرص الشركة على ان يكون لها حضور قوي في اهم الاسواق في العالم بما يعزز موثوقيتها ويحقق المصالح المشتركة بعيدة المدى للمملكة وللمستهلكين على حد سواء. وقد اختتم الاستاذ عبدالله جمعة كلمته بالتأكيد على ان ارامكو السعودية تعمل جاهدة للمحافظة على سجلها الذي لا يضاهى في الموثوقية اذ لم يسبق للشركة ان اخلت على مدى تاريخها الطويل في الوفاء بالتزامات توريد تجاه اي من عملائها. وبعد الكلمة فتح المدير المؤسس لمعهد بيكر, السفير ادوارد دجيرجياني, باب النقاش والمداخلات للحضور حيث تم مناقشة العديد من المواضيع المرتبة بالقدرات البترولية لدى ارامكو السعودية.
يذكر ان جمعة هو اول متحدث يتم استضافته من معهد بيكر في اطار برنامج جديد اطلقه المعهد مؤخراً وهو (سلسلة محاضرات القياديين المتميزين في مجال الطاقة) الذي يهدف الى دعم الحوار وتعزيز فهم الجوانب المختلفة التي تؤثر على مستقبل الطاقة.

كناريا
22-05-2005, 06:01 AM
بعد أن تجاوزت خسائرها المليار

صناعة الألبان تهدد الشركات الصغيرة بالخروج من المنافسة




خالد بو وشل (الاحساء)

في ظل استمرارية التحدي الشرس بين شركات الالبان في المملكة يتطلب العمل التوسع في التقنية العالية للانتاج ومواصلة التطور التقني في استخدام اساليب تسويقية قوية تخضع لدراسات متخصصة وميدانية تفيد بحاجة السوق للمنتج الصناعي.
موفق بن محمد بو خمسين مدير المشتريات بشركة الري للصناعات الغذائية بالاحساء قال: ان الشركات على علم بالطلب المتزايد على الالبان وهناك مئات الملايين من الريالات تضخ سنوياً لتحديث هذه الصناعة واغلب الشركات والمصانع الكبرى لديها خطط سنوية للتوسعات, الا انه ينبغي على الشركات الكبرى المنتجة للالبان النظر الى عملية التوسعات على انها عملية كاملة, بمعنى ان التوسعات ليست توسعات افقية فقط بل تمتد هذه التوسعات لتشمل المكائن وخطوط الانتاج وكذا التقنيات المستخدمة في الصناعة. اما عن مستقبل الشركات الصغيرة المنتجة للالبان فهي كأي صناعة اخرى فإما ان تكون مجبرة على الاندماج لمواجهة التنافس, فصناعة الالبان تحتاج الى استثمارات قوية وامكانات فنية معقدة, لا تتوفر الا بالشركات الكبرى والمؤهلة.
واضاف بو خمسين بأن صناعة الالبان في المملكة تلقى اهتمام مؤسسات الابحاث التسويقية والعالمية.. في حين اكد ان تقرير الدائرة الاقتصادية والصادر عن احد البنوك المحلية الذي افاد بأن الطاقة الانتاجية هي معيار اساسي, لكن الحقيقة هي ضرورة التفريق بين الطاقة الانتاجية المرخص لها وبين الطاقة الانتاجية الفعلية والتي تنتجها المصانع, وعليه فإن اي دراسة يجب ان تستند الى البحوث الميدانية والتي من خلالها يمكن التعرف على حجم الانتاج الفعلي لتلك المصانع, وعدم الاعتماد على المصادر الرسمية فقط لوضع تصور اقتصادي عن السوق الفعلي فهناك مما لا شك فرق بين الطاقة الانتاجية المرخص لها وبين الطاقة الحقيقية لتلك المصانع لذا فمن غير المعقول وضع تصور عن احتياجات السوق بدون الحصول على معلومات اكيدة وفعلية لحجمه. وحول وجود حرب في اسعار الالبان اكد دراسة تسويقية قامت بها احدى شركات الالبان المحلية بأن الحرب لا زالت قائمة وهي تقف ضد مصلحة الجميع حيث ان الجميع تضرر من هذه الحرب غير العادلة مطالباً بإعادة النظر فيها من اصحاب المصانع والجهات المعنية لتقليل الخسائر التي تجاوزت المليار ريال سعودي وان الاندماج بين مصانع الالبان مطلب ملح في الوقت الراهن ولكن مع توافر بعض الشروط والالتزامات واضافت الدراسة بأن هذه الشروط تتمثل في العدالة والاتفاق الذي يرضي الاطراف المشاركة في عملية الاندماج من حيث حفظ الحقوق المادية والمعنوية, حتى يمكن مواجهة الشركات العملاقة التي ستدخل السوق المحلي مستقبلاً.

كناريا
22-05-2005, 06:07 AM
اللجين تدمج مشروعي الفاصل وتلدين ..باستثمارات 2,6 مليار




حامد عمر العطاس (جدة)

قامت شركة اللجين باتخاذ قرار استراتيجي بدمج مشروعي الفاصل (البروبلين) وتلدين (البولي بروبلين) بمدينة ينبع باستثمارات تتجاوز الـ2,6 مليار ريال في مشروع واحد تحت مظلة شركة (ناتبت).
وقال المهندس مروان نصير لـ(عكاظ) ان خطة الشركة في تطوير المشاريع يتم تنفيذها ضمن استراتيجية طرح وضعتها ادارة الشركة.. ومشروع الفاصل وتلدين يأتي في صدارة الشركة.
وقال ان المشروع يقدر رأسماله بنحو 694 مليون ريال وسيبدأ في الانتاج التجاري في مطلع 2008م وقال ان صندوق التنمية الصناعية عادة يقدم في مثل هذه المشروعات الصناعية حوالى 400 مليون ريال.. والمبلغ المتبقي يجري بواسطة تمويل ذاتي وبنوك تجارية.
وقال ان شركة اللجين تملك كامل مشروع الفاصل بينما تملك 42% من رأسمال شركة (ناتبت) التي تتولى تطوير مشروع تلدين لانتاج البولي بروبلين وجاء قرار ضم المشروعين بناء على طلب المستشار المالي وتوصية صندوق التنمية الصناعية السعودي وقد استهدف هذا القرار تحقيق عدة مزايا جوهرية من بينها جعل المشروع اكثر جاذبية للمؤسسات التمويلية وصندوق التنمية الصناعية, وتسهيل عملية الترتيبات التمويلية والاقتصاد في التكاليف التشغيلية عن طريق توحيد ادارة المشروعين في جهاز اداري وفني موحد ومرافق مشتركة الامر الذي يحسن من اقتصاديات المشروع المتكامل.. ومن جهة اخرى فان كون هذا المشروع مشروعاً متكاملاً يسهل من معاملاته مع كافة الاطراف المشاركة وتلك ذات العلاقة.
وحول الطاقة الانتاجية لمادة البولي بروبلين وخطط التسويق المحلي والخارجي قال نصير: ان الطاقة الانتاجية لمصنعي البروبلين والبولي بروبلين تبلغ 400 الف طن سنويا, وقد تم ابرام اتفاقية تسويق مع شركة نوبل الامريكية يتم بموجبها بيع ما يربو على 50% على الاقل سنوياً من مادة البولي البروبلين ولمدة 10 سنوات. كما ان المفاوضات لاتزال جارية مع شركة سابك لتسويق نحو 50% من انتاج البولي بروبلين وسوف يتم الاعلان عما ستسفر عنه تلك المفاوضات حال الانتهاء منها.

المستأنس
22-05-2005, 06:10 AM
a4 ياالله تصبح اخوى كناريا بكل خير وترزقه وتعافيه وتحفظه اللهم امين

كناريا
22-05-2005, 06:11 AM
اوبك تضخ بكامل طاقتها






رويترز (طهران)

اوبك تضخ بكامل طاقتها و أي اجراء تتخذه اوبك لاضفاء الشرعية على زيادة سقف الانتاج لن يؤثر على السوق.
وعلى موقع وزارة النفط الايرانية على الانترنت قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه امس السبت ''يزود أعضاء اوبك الأسواق العالمية بكامل طاقتهم.''
''ولكن إضفاء الشرعية على زيادة الانتاج من هذه الدول لن يكون له أثر على أحوال السوق.''
من ناحية اخرى انخفض متوسط سعر سلة نفوط اوبك انخفض 1,82 دولار خلال الاسبوع المنتهي في العشرين من مايو الى 45,08 دولارا للبرميل.
وقالت الوزارة في تقرير صدر يوم الجمعة ان متوسط سعر سلة نفوط اوبك في الاسبوع السابق بلغ 46,90 دولارا للبرميل منخفضا 0,47 دولار عما كان عليه قبل اسبوع.
وقال التقرير ان متوسط سعر السلة حتى الان في مايو 46,47 دولار للبرميل مقارنة مع 49,52 دولارا في ابريل و 49,54 دولارا في مارس.

كناريا
22-05-2005, 06:16 AM
سيسكو تنفي (شائعة) زيادة رأس مالها مؤشر السوق يخترق حاجز 12600 نقطة و10 شركات تقفل نسبة أعلى




تحليل: علي الدويحي
واصل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية ارتفاعه خلال الجلسة الصباحية ليوم أمس (السبت) حيث ارتفع بمقدار 125,67 نقطة أي بما يوازي 1,02 في المائة, ليقف عند مستوى 12494,71 نقطة, ويحتاج المؤشر إلى يومين اذ ثلاثة أيام لقياس مدى القوة للاستمرار فوق حاجز 12 ألف نقطة, وطبقاً للمؤشرات الفنية فإن المؤشر يسير في اتجاه 12700 نقطة في مدة نقدرها بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع, ليتمكن من تأسيس نقاط دعم ومقاومة جديدة, هذا إذا ما حدث تصحيح قوي خلال هذه الفترة.
تجاوزت قيمة الأسهم المتداولة وخلال الفترة الصباحية نحو 9 مليارات ريال وهذا مؤشر إيجابي, فمن المحتمل أن يحدث جني الأرباح الذي يعقب الارتفاع, فهو (صحي) ولا يقلق
ومن الممكن حدوث هذا (الجني) بين يومي الاثنين والثلاثاء وإذا تأخر قليلاً فمن المحتمل أن يكون موعده في نهاية تداول الأسبوع الحالي, فمن الأفضل أن يتم تخفيف المحفظة إلى النصف إن لم يكن على الأقل 60 في المائة.
من أهم الإجراءات التي يترتب على المتعاملين القيام بها في الفترة الحالية هي عدم شراء السهم بعد تشبعه بالارتفاع أو حتى الدخول وهو في منتصف ارتفاعه, فمن المحتمل أن تتم تهدئة سهم سابك وإيقاف انطلاقة سهم الاتصالات لإفساح المجال لرفع سهم الكهرباء ليتسلم زمام القيادة, رغم أن هذا التوجه كان من المزمع تنفيذه ولكن ارتفاع سابك والاتصالات تم تأخير ارتفاع الكهرباء الذي من المقرر أن يتوجه إلى 130 ريالاً بعد أن تم التجميع عليه ما بين سعر 115-118 ريالاً, إجمالاً السوق وبنظرة عامة في اتجاه تصاعدي حتى نهاية هذا الشهر ومن المتوقع وصوله إلى 13500 نقطة خلال الشهر القادم.
ويتطلب كذلك من المتعاملين حالياً عدم الاندفاع وراء القطاعات المتضخمة, ويفضل التريث والانتظار حتى يجني القطاع أرباحه, فهناك على سبيل المثال قطاع الاسمنت, فالمكاسب التي حصل عليها مضاربوه خلال الفترة الأخيرة تفوق ما كان يكسبونه في نصف عام, بعكس القطاع الصناعي الذي سيقود الارتفاع القادم بالمناصفة مع البنوك حيث هناك أسهم للمتابعة ولمدة شهر ومنها التصنيع وبنك الجزيرة وصافولا والبحري وسابك وفي خلال اليومين القادمين هناك جرير وصدق ومعدنية والعقارية.
من جهة اخرى دعت شركة صدق مساهميها الى حضور الجمعية العامة مساء غد الاثنين والمزمع انعقادها للنظر في جدول الاعمال الذي يشمل الموافقة على تقرير مجلس الادارة عن السنة المنتهية فيما اوضحت شركة المتطورة انه توجد هناك مضاربات على السهم لاتستند على اسس جوهرية, الى هذا وقد اعلنت شركة عسير عن استلامها ارباح مساهمتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة بواقع 3,5 ريال للسهم وتمتلك عسير نحو 180 الف سهم في شركة التصنيع وخدمات الطاقة.
على صعيد التعاملات اليومية اغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 12609,5 نقطة مرتفعاً بمقدار 240,46 نقطة أي بما يوازي 1,94 في المائة مقارنة بسعر الاغلاق السابق, ومن المحتمل ان يواصل ارتفاعه مع حدوث ارتفاع غير مقلق وبالذات على الشركات المرتفعة وتجاوزت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة نحو 17 مليار ريال وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 59 مليون سهم .
اغلقت اكثر من 6 شركات على النسبة الاعلى ومنها اسنمت القصيم والسعودية وينبع والعربية والشرقية والاسماك.
فيما انفردت الكهرباء بقيادة السوق وبتنفيذ ما يزيد عن 8,5 مليون سهم ومن المحتمل ان يتحرك سعر السهم في الفترة القادمة.
حدثت في نهاية الفترة المسائية عملية جني ارباح من النوع الخفيف قللت من طلوع المؤشر وتحديداً عن نقطة 12551,58 نقطة وكانت ايجابية تدل على ان السوق حالياً يدار بعقلية وخلفية تختلف عن السابق فقد كانت سيسكو اول الواصلين في تحقيق النسبة وبدون عروض, وكان سهم البلاد لافتاً للانتباه بارتفاعه المستمر وقد تفاعلت معه جميع شركات القطاع المصرفي .
وقد نفت ادارة شركة سيسكو كل ما ورد من شائعات حول زيادة رأس مالها, وتؤكد لمساهميها بانها درجت على الشفافية في نشر كافة الاخبار الخاصة بالشركة اولاً باول وقد فقد السهم النسبة التي حققها بعد نشر (الخبر) مباشرة مما جعله يتراجع الى الوراء قليلاً ليقف عند سعر 130 ريالاً بعد ان وصل الى سعر 138 ريالاً.

كناريا
22-05-2005, 06:20 AM
المستثمرون في الاسهم لـ(عكاظ) مطالبين البنوك بتطوير شبكاتها:

اعطال التداول بالنت كبدتنا خسائر بملايين الريالات





طلال الردادي (مكة المكرمة)

اكد عدد من المستثمرين في سوق الاسهم المحلية بانهم تكبدوا خسائر كبيرة بسبب الاعطال الفنية في مواقع البنوك بالشبكة العنكبوتية واشاروا الى ضرورة تدخل هيئة سوق المال بوضع لوائح وقواعد تهدف لحماية المستثمرين في الاسهم من خلال النت وطالبوا البنوك بتطوير شبكات الانترنت للحيلولة دون تعرضهم لاية خسائر.
بداية تحدث ابراهيم الحجيلي (مستثمر أسهم) قائلا: في الواقع لقد صدمنا بمستوى خدمات التداول عن طريق النت ولم تكن بالصورة المتوقعة او المرسومة من قبل مسؤولي البنوك المحلية, حيث كنا نتعشم ان تكون التقنيات البنكية والشبكات المعمول بها في البنوك المحلية فعالة ولكن الواقع كان عكس ذلك تماما فمعاناتنا يومية امام شاشات الحاسب طيلة اربع ساعات للتداول وعمليات الفشل اكثر من النجاح والذي يدفع الثمن غاليا هو المستثمر الذي يفقد العديد من الصفقات المربحة خلال التداول.
وقال خالد صدقة الحربي مستثمر اسهم ان خدمات التداول عن طريق الانترنت لاتزال دون المستوى المطلوب ومؤشر تعثر اتمام عمليات التداول في النت في تزايد مستمر وعبارة (لا يمكن اتمام العملية) اثناء عمليات بيع وشراء الاسهم المحلية بالنت هي المسيطرة على وضع سوق الاسهم.
وبين الحربي ان الاهتمام بنظام التداول بالانترنت اصبح مطلبا هاما فهو يمس اقتصاد مئات الآلاف من سكان المملكة حيث يبلغ حجم التداول نحو 14 مليار ريال يوميا, وان حجج البنوك بمشكلات تقنية سواء من جانب المساهم أو المستثمر لم يعد امرا مقنعا بل ان الوضع يتطلب اعادة النظر في خدمات التداول والعمل على تحسين مستوى الخدمة لتعزيز مفهوم الحكومة الالكترونية.
ويستحث تركي غرم الله الغامدي مؤسسة النقد العربي السعودي بحكم مهامها لرقابة البنوك المحلية على ان تعيد النظر في الرسوم التي تستقطعها البنوك مقابل تزويد خدمة التداول عن طريق الانترنت واجبار البنوك على ان تكون الخدمة مرضية مقارنة بالرسوم الكبيرة السنوية التي تفرضها البنوك على محافظ الانترنت وتنفيذ عمليات البيع والشراء.
اما فيصل الصاعدي مضارب في الاسهم فيرى ان كثرة تعطل خدمات التداول في النت امر يعني انهيار الخدمات وهروب المستثمرين لبدائل اخرى, فعطل التداول بالنت يعني بلغة المساهمين والمضاربين ضياع ملايين الريالات بسبب العطل الفني لمواقع البنوك المحلية خلال التداول حيث تعتبر مشكلة تعليق الاوامر واستحالة الغائها او تعديلها عناصر اساسية في تكبيد المستثمرين والمضاربين ملايين الريالات.
واضاف الصاعدي ان تدخل هيئة سوق المال بات مطلباً حيويا وهاما لوضع وفرض اللوائح وقواعد هادفة الى حماية المستثمرين, وضمان تحقيق العدالة في سوق الاسهم والزام البنوك بتخصيص ارقام هواتف مجانية كافية لاستقبال طلبات البيع والشراء من صغار العملاء حال تعثر التداول عن طريق النت كبديل مؤقت.. وايضا الزام البنوك والمصارف بتقديم ضمانات للمستثمرين والمضاربين لتعويضهم في حال فشل الانظمة الالكترونية في ادارة عمليات البيع والشراء في سوق الاسهم السعودية والذي يتفرد بخاصية انقلاب المؤشر في ثوانٍ محدودة.
ومن جهتهم اعترف عدد من مسؤولي خدمات الاسهم المحلية في عدد من البنوك المحلية في العاصمة المقدسة بتزايد حالات الاعطال في تداول الانترنت نتيجة زيادة اعداد المستثمرين في سوق الاسهم وقلة الطاقة الاستيعابية لشبكات الخدمة وان المشكلة تكمن في انه حتى الآن لم يتم تحديد القدرة الاستيعابية للتقنيات البنكية المحلية لمواجهة الاعداد المتزايدة لاحقا لتنفيذ عمليات التداول عن طريق الانترنت.
وان البنى التحتية للتقنيات البنكية في جميع البنوك المحلية تحتاج الى اعادة نظر خصوصا بعد القرار الصادر من مجلس الوزراء القاضي بالسماح للخليجيين بالاستثمار في سوقنا المحلي للاسهم.
وبينوا ان البنوك لا تتحمل المسؤولية كاملة فهناك جهات تشارك في اعطال التداول من اهمها شركة الاتصالات السعودية بحكم انها المزود لخدمة نقل المعلومات آليا عبر خطوط الهاتف وان ايجاد آلية مناسبة يتطلب تعاون اكثر من جهة لتحسين مستوى خدمات التداول بالانترنت.

كناريا
22-05-2005, 06:24 AM
من صالات التداول





(ضربتان في الرأس)

اشتكى المساهمون في الشركة الصناعية التي تتخذ من المنطقة الشرقية مقرا لها, من مماطلة الشركة في توزيع المنحة التي وافقت عليها الجمعية العمومية لتوزيعها لمالكي سهم الشركة.
المضاربون ابدوا استغرابهم من عدم تدخل الجهات المسؤولة من بداية الموضوع, مشيرين الى تأجيل الجمعية اكثر من ثلاث مرات لعدم اكتمال النصاب القانوني, وبعد هذه التأجيلات دخلت الشركة في موال آخر وهو تأخير توزيع المنحة, مؤكدين انهم وضعوا كل استثماراتهم في هذه الشركة وباسعار عالية مقارنة بسعر السهم في الوقت الحالي.
المساهمون اختتموا شكواهم بالقول ان (ضربتين في الراس توجع), فليس من المعقول ان نخسر في السهم والمنحة تتأخر وهي المكسب الوحيد الذي يمكن ان نخرج به من المضاربة على هذا السهم.
زيادات قادمة
* اكدت مصادر مطلعة انه بات في حكم القريب الموافقة على زيادة رأس مال احدى الشركات المتخصصة في المجال الخدماتي يبلغ رأس مالها حاليا نحو 220 مليون ريال, فيما لم يتم المصادقة المبدئية على طلب رأس مال شركة صناعية, وتم تدوين 35 ملاحظة على شركة ثالثة تعمل في مجال الخدمات.
المصادر اكدت ان الشركة الثالثة تقوم حاليا باعادة هيكلة للشركة وتم التعاقد مع احد المراكز المتخصصة في وضع الهيكلة للشركات الكبيرة بهدف مراجعة الملاحظات التي ابدتها الجهات المسؤولة والعمل عليها ومن ثم تقديم الطلب مرة اخرى.
الشركة شهدت في الاونة الاخيرة خلافاً مع احدى الشركات العاملة في نفس المجال وقوبلت بضجة اعلامية كبيرة.

كناريا
22-05-2005, 06:29 AM
الوحدات الشاغرة تدنت الى 3% فقط .. ودور البنوك التمويلي غائب

نصف أسر الرياض لا تمتلك مسكناً






عكاظ (الرياض)

حذرت دراسة اقتصادية من ازمة سكنية قد تحدث خلال الخمس سنوات القادمة في العاصمة الرياض بسبب ارتفاع معدل النمو السكاني المستمر الذي تشهده المدينة ووجود قوانين جديدة تسمح للاجانب بالتملك وفق اطر محدودة وزيادة البنية التحتية وتحرر اكبر للاقتصاد.
الخبير الاقتصادي ومدير عام المشاريع وتطوير الاعمال في شركة للتنمية العقارية عمر عبدالله القاضي اكد على ضرورة مواجهة التحدي السكاني والبدء من الآن بوضع الخطط والمشاريع الكفيلة بالحد من تفاقم الوضع.
واضاف: ان الاحصائيات الحديثة اشارت الى ان نسبة الشاغر في مدينة الرياض من الوحدات السكنية تدنت لتصبح 3 في المائة وهو مؤشر خطير على حدوث المشكلة.
ولفت القاضي الى ان نسبة ملكية المساكن للاسر السعودية في الرياض لا تتجاوز 55 في المائة وان ما نسبته 60 الى المائة من فئات المجتمع السعودي من الشباب اقل من 16 سنة الامر الذي يدعو الى التفكير كثيرا في كيفية احتواء هذه الفئة من حيث المساكن.
وافاد ان النمو السكاني المستمر هو واحد من الاسباب التي تؤدي الى زيادة الطلب على المساكن وبالتالي ارتفاع اسعار هذه المساكن مع شح المشروعات السكانية ووجود سوق عقاري اخذ في النمو وطرح المساهمات العقارية للاراضي دون الخوض في مشروعات بناء وحدات سكنية قد يضاعف من حجم المشكلة السكانية.
وبحسب الخبير القاضي فان السوق السعودي سوق حر داعيا الجهات ذات العلاقة الى ضرورة ايجاد الفرص والمشاريع السكانية وطرحها على المستثمرين واصحاب رؤوس الاموال من اجل توظيف هذه الاموال في تعمير وبناء المدن الى جانب قيام الدوائر الحكومية ذات العلاقة لتذليل الصعاب امام المستثمرين في المشروعات السكانية والعمل على وضع الخطط الكفيلة باحتواء هذه المعضلة حتى لا تتفاقم.
يقترح القاضي تفعيل دور البنوك بشكل اكبر واقوى من اجل دعم قطاع العقار لتتحول المشاريع الى حقيقة ظاهرة على ارضع الواقع من خلال قروض للبناء ميسرة وبسيطة لتشجيع الشباب على ايجاد المسكن اللائق.
وشدد القاضي على اهمية وجود مدن جديدة محيطة بمدينة الرياض وتشجيع شركات المقاولات وتسهيل حصولها على العمالة اللازمة اضافة الى البحث عن حلول منطقية للحد من ارتفاع اسعار البناء والمصاحبة لارتفاع اسعار مواد البناء حيث قدر حجم السوق السعودي من هذه السوق بأكثر من 30 مليار ريال.
ويدعو الى تشجيع اصحاب رؤوس الاموال كي تستقر وتبدأ بوضع حجر الاساس للمشروعات العمرانية خاصة ان السوق السعودي مرن ويتمتع بميزة الطلب العالي على الوحدات السكنية.

كناريا
22-05-2005, 06:37 AM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



«سدافكو» السعودية تبدأ التداول غدا بنسبة تذبذب مفتوحة




جدة: سميرة سعيد
توقع أحمد المرزوقي، العضو المنتدب في الشركة السعودية للألبان والأغذية «سدافكو»، ارتفاعا ملحوظا في أسهم الشركة، التي بدأ الاكتتاب فيها لأول مرة قبل شهر تقريبا، بعد مرور 28 سنة على إنشاء الشركة.

وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «من الصعب التكهن بنسبة ارتفاع قيمة الأسهم المكتتبة، ولكن كل المؤشرات تشير إلى ارتفاعها مع بداية التداول صباح غد الاثنين، بنسبة تذبذب مفتوحة للسهم بين العرض والطلب».

وأضاف أنه فوجئ بتحقيق التغطية ستة أضعاف القيمة، إذ بلغت قيمة الاكتتاب في الشركة أكثر من ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار)، شارك بها نحو مليون مكتتب خلال الشهر الماضي.

وتوقع المرزوقي أيضا حركة نشاط واسعة في شراء الأسهم لمن فاته الاكتتاب، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة السهم أكثر، معتبرا أن ظاهرة تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة ظاهرة صحية وأسلوب حضاري لتحقيق نمو اقتصادي متزايد ومواكب للتغيرات المتسارعة في عالم الاستثمار والاقتصاد التي تشهدها المملكة. وقال إنه حتى تتفادى الشركات العائلية المشاكل والتحديات التي تعترضها، عليها أن تحذر من احتمالات تعرضها لانهيارات مفاجئة ونتائج سلبية كبيرة، فيما إذا استمرت لمدة زمنية طويلة، واستشهد بأسماء بعض الشركات كنموذج حي لنجاح التحول والرؤية المستقبلية البعيدة.

وأوضح أنه «ضمن الإطار ذاته يأتي توجه سدافكو إلى طرح أسهمها، وقد تأكد لديها نجاح التجارب السابقة للاكتتاب وتفاعل الشعب السعودي وتقبله لفكرة الطرح بل ومشاركته الفعالة وحرصه الشديد على الاكتتاب بأكثر من الأسهم المطروحة».

ونوه بعزم الشركة على افتتاح قسم نسائي متخصص في شؤون التسويق، وقال: «تتطلع سدافكو لأن تصبح شركة رائدة في صناعة الأغذية طويلة الأجل، وهي تحرص على تنويع وتجديد منتجاتها وتزويد السوق بكافة احتياجات الأسرة من الألبان ومشتقاتها، فضلا عن المنتجات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة».

من جانبه قال مدير التسويق في الشركة، خالد طاهر، إن الشركة بصدد الإعلان عن مشروع استثماري جديد بالتعاون مع إحدى الشركات الرائدة في مجال التصنيع بالمملكة، وذلك عقب نجاح تجربة طرح الأسهم. وأضاف: «ستعلن الشركة عن هذا التعاون خلال الشهر المقبل، فيما تعكف حاليا على دراسة الاتفاقية، وهي في المراحل النهائية قبل الإعلان».

كناريا
22-05-2005, 06:39 AM
«السحيمي» السعودية تدرس تحويل إحدى شركاتها الرئيسية إلى مساهمة عامة العام المقبل

شركة الطاقة النفطية تستثمر 15 مليون دولار في مصنع لإنتاج مواد مانعة لانفجار خزانات الوقود


الدمام: انيس القديحي
كشف سليمان السحيمي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات السحيمي السعودية أن شركته لديها فكرة لتحويل إحدى الشركات الرئيسية التابعة لمجموعته والبالغ عددها 16 شركة تعمل في نشاطات اقتصادية متنوعة تشمل التجارة والمقاولات والخدمات والصناعة الى مساهمة عامة خلال العام الحالي أو العام المقبل مشيرا الى انه يجري التباحث بهذا الشأن مع الإدارات المختلفة تمهيدا لاتخاذ قرار بهذا الشأن. جاء ذلك في إجابة لسؤال «الشرق الاوسط» على هامش إعلان شركته حصولها على امتياز يغطي منطقة الشرق الاوسط لتصنيع وتسويق وإعطاء تراخيص لمنتجات شركة «اكسس» الهندسية النمساوية المتخصصة في منتجات منع الانفجارات، كاشفا أن مجموعة السحيمي أسست شركة تابعه لها متخصصة باسم «شركة الطاقة النفطية المحدودة» بالشراكة مع خالد العثمان وتبلغ استثمارات هذا المشروع حتى الآن 15 مليون دولار وشملت جلب 4 مكائن إنتاج وتم فعليا إنتاج نماذج من المنتج وكميات جاهزة للتسليم فورا مشيرا الى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصنع تبلغ 21 مليون لتر سنويا وسيتم زيادتها حسب الطلب في المستقبل، مشيرا الى أن السوق متوافرة وأن الهدر الاقتصادي للسوق السعودي الناجم من حوادث الانفجارات يبلغ نحو 11 مليار ريال «2.9 مليار دولار» سنويا عدا ضحايا هذه الانفجارات، مشيرا الى أن السوق المستهدفة بشكل رئيسي تمثل الشركات الكبرى مثل شركات ارامكو وسابك وشركة الكهرباء وبعض الجهات الحكومية مثل القوات المسلحة والحرس الوطني، كما أن هناك إمكانية لاستخدام هذا المنتج لتلافي الحوادث الناتجة عن حرائق أنابيب الغاز وسخانات المياه.


وأضاف أن نظام أكسس يستعمل في عدد من المجالات مثل خزانات الوقود للسيارات والسفن والمركبات والطائرات وخزانات الوقود المنزلية وشاحنات نقل البنزين والغاز وكذلك يستخدم في خزانات تخزين ونقل المواد الكيمائية البتروكيماوية وتخفيض انبعاث المواد المتبخرة، أما الاستخدامات العسكرية فيمكن أن يستخدم في ناقلات الجنود واليات ومراكز القيادة الميدانية والدبابات القتالية وطائرات الهليكوبتر والسفن البحرية والحربية وغيرها من خزانات تخزين المواد الصناعية والاستراتيجية.

وأشار الى أن نظام اكسس يتكون من شبكة موسعة من الألمنيوم التي تمتلك خصائص تجعلها صالحة لكبت الاشتعال ومنع حوادث الانفجار.

وحول ظروف التوصل لاتفاق مع الشركة النمساوية قال السحيمي إن شركته أجرت دراسة لحاجة السوق لمثل هذه المنتجات وقامت الدائرة الاقتصادية التابعة للشركة بالاتصال بالشركة النمساوية وجرى التباحث على مدى عامين وذلك بعد قناعة بضرورة توفير هذا النظام في السوق المحلي والذي يهدف بشكل رئيسي الى منع الانفجاريات وكبت حجم الاشتعال في الحاويات المملوءة بالسوائل ويسيطر على الانفجارات الناشئة عن تمدد البخار الناتج من غليان السوائل، ويسمح بتلحيم الخزانات المعرضة لدرجة عالية من الانفجاريات من دون الحاجة الى إفراغ محتوياتها، بهدف حماية الإنسان والذي يجب الاهتمام بها بشكل رئيسي وأن ذلك يرتبط أيضا بحماية البنية التحتية.

ومن جانب آخر أعلن مسؤولون في أكسس النمساوية أمس أنهم يجرون مباحثات مع شركة «ايرباص» الأوروبية المصنعة للطائرة لاستخدام هذه المادة في خزانات وقود طائراتها مشيرين الى أنهم لم يتلقوا موافقة بعد نظرا لجوانب تتعلق بالمساحة والوزن الذي يمكن يضيفه المنتج للخزان خصوصا أن تشغيل الطائرات حساس لهذين العاملين إلا أن مسؤولين في أكسس قالوا إن هناك اتفاقا مع القوات الألمانية لإضافة هذا المنتج على خزانات وقود الطائرات المروحية.

ومن جانبه قال سالم العايض نائب أعلى لرئيس شركة ارامكو السعودية لقطاع الهندسة والخدمات والذي حضر صباح أمس عرضا لتفاصيل المنتج أن العرض يبين وجود استعمالات لهذا المنتج ويتطلب اتخاذ قرار بشأن الاستعانة به دراسة وبحث مشيرا الى أن استخدام المقاولين الذي تتعامل معهم ارامكو للتقنيات الجديدة خطوة جيدة خصوصا إذا صمم لتغذية المنطقة وأن لا يقتصر ذلك على تغذية احتياجات شركة ارامكو.

أسست مجموعة السحيمي في العام 1921 كشركة تجارية صغيرة في الجبيل، شرق السعودية، وفي دولة البحرين وبعد افتتاح ميناء الملك عبد العزيز عام 1950، نقلت الشركة مكاتبها الى الدمام حيث توسعت أعمالها بصورة تدريجية، وفي السبعينات شهدت إنشاء عدد من الشركات بالتعاون مع شركات أجنبية متخصصة في الصناعة والمقاولات وفي تصميم وتنفيذ المشاريع المختلفة.

كناريا
22-05-2005, 06:40 AM
وفد تجاري سعودي يزور كييف غدا بهدف فتح أسواق دولية جديدة أمام صادرات المملكة

العقارات والغاز والنفظ والسياحة على رأس أوليات الاستثمار



الرياض: «الشرق الأوسط»
يغادر غداً الإثنين وفد تجاري سعودي إلى العاصمة الاوكرانية كييف يترأسه عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وذلك لافتتاح اعمال منتدى الأعمال السعودي الأوكراني بمشاركة رجال أعمال ومسؤولين حكوميين من الجانبين.


وقال الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان إن الوفد التجاري السعودي يتكون من 50 عضواً والذين يمثلون مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، ومسؤولين بالدولة والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن المنتدى السعودي الإوكراني يأتي في إطار الاستراتجيته الرامية نحو فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات السعودية، وذلك من خلال الدخول في حوار تجاري واقتصادي مع الأسواق «شبه الخالية» من الصادرات السعودية.

وبين السلطان أن الوفد السعودي سيركز خلال مباحثاته مع نظيره الأوكراني على تعزيز وتوسيع نطاق التبادلات التجارية مع الأسواق القائمة، وطرق الأبواب التي لم يتم فتحها من قبل أمام منتجاتنا والعمل المكثف للحصول على موطئ قدم للصادرات السعودية، خاصة في ظل عدم وجود مبرر لعدم الاستفادة من تلك الأسواق في ظل العلاقات الجيدة لهذه البلدان مع بلاده على كافة الأصعدة، خاصة أن هامش الحركة كبير جداً لزيادة التبادلات التجارية.

وذكر السلطان أن الوفد السعودي سيعقد عدة اجتماعات طاولة مستديرة بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم الأوكرانيين والتي تشمل طاولة مستديرة للعقار، والإنشاءات والمواد الأولية، الغاز والبترول، والمياه، وطاولة مستديرة للاستثمارات، حفر الآبار، الاتصالات، تقنية المعلومات، أنظمة الأمن، والحديد والمنتجات المعدنية، وطاولة مستديرة في مجالات الزراعة، الأسمدة، المنتجات الغذائية، الزينة، مواد التعبئة، والمنسوجات، وطاولة مستديرة في مجالات السياحة، بضائع استهلاكية، أدوية، والمعدات الطبية.

ووفقاً للسلطان فإن حجم التبادل التجاري بين السعودية وأوكرانيا خلال عام 2003 بلغ نحو 939 مليون ريال، فيما بلغت صادرات السعودية غير النفطية أقل من مليون ريال (700 ألف ريال فقط)، مضيفاً السلطان أن بلاده لم تصدر شيئاً يذكر منذ استقلال أوكرانيا والتي تعتبر من أهم الدول في أوروبا الشرقية ولا توجد بها مشاريع مشتركة. مضيفاً أن واردات أوكرانيا من مختلف دول العالم زادت عن 20 مليار دولار خلال نفس العام.

وشدد السلطان على ضرورة تصدير العديد من المنتجات السعودية والتي يمكن أن تشمل المنتجات الغذائية كالأسماك والتمور والزيوت الحيوانية والنباتية ومحضرات الأسماك والعصائر، المنتجات الصيدلية، الأسمدة والدهانات والزيوت العطرية واللدائن، بالإضافة إلى العديد من المنتجات ذات الصلة بالصناعات الكيماوية، مشيراً إلى أنه تم إعداد قائمة متكاملة بالصادرات السلعية القابلة للتصدير إلى الأسواق العالمية المختلفة ومن بينها أوكرانيا والتي يمكن أن تخدم قطاعاً واسعاً من رجال الأعمال.

كناريا
22-05-2005, 06:42 AM
السوق السعودية تخترق حاجز 12600 نقطة مدعومة بارتفاع الأسهم القيادية

طلبات بدون عروض في قطاع الإسمنت و«سيسكو» تنفي زيادة رأس المال



أبها: علي البشري
اخترق مؤشر سوق الأسهم السعودية يوم أمس حاجز 12600 نقطة في مستوى تاريخي جديد وسط تعاملات نشطة للغاية بلغت قيمتها 17.3 مليار ريال (4.6 مليار دولار) وسط موجة من التفاؤل لأداء السوق. واستطاعت أسهم العوائد وعلى رأسها قطاع الاسمنت والاتصالات والبنوك أن تقود هذا الارتفاع الحاد للمؤشر حيث صعد 240 نقطة ليضع في جعبته 240 نقطة.


وشهدت تعاملات أمس صعود معظم أسهم القطاع الإسمنتي بالنسبة القصوى بطلبات من دون عروض، مواصلة تفاعلها الكبير مع قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي بإعفاء الاسمنت المستورد من الرسوم الجمركية، فيما سيتم فرض رسوم قدرها 5 في المائة بعد ذلك، مما سيمكن شركات الإسمنت من استغلال طاقاتها الكامنة من خلال استيراد كميات كبيرة من الكلنكر غير المطحون.

وقال مستثمر سعودي إن هناك نقلة نوعية تعيشها سوق الأسهم بعد توجههم نحو شركات تمثل حاجز دعم وأمان للمضاربة باستثناء سهم «سابك» والذي عانى من موجة بيع بعد ان فضل كثير من المتعاملين ركوب موجة المضاربة في أسهم اخرى. وتوقع المستثمر في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن يعود سهم «سابك» من جديد بقوة للفت الأنظار وذلك مع تناسب سعر الشركة الحالي مع ارتفاع السوق الكبير.

في هذه الأثناء عزا تقرير بنك الرياض الأسبوعي هذا الصعود التي تعيشه سوق الأسهم بسبب الرغبة القوية لدى المستثمرين ومديري الاستثمار في أن يكسر المؤشر العام مستوى 12000 نقطة، الأمر الذي تحقق في ظل ارتفاع معنوياتهم وتوافر سيولة عالية وتفاؤلهم تجاه مواصلة الشركات تحقيق أرباح عالية، واستمرار قوة العوامل الجوهرية الاقتصادية. إضافة الى توقع محافظ مؤسسة النقد نمو الاقتصاد في السنة الحالية بمعدل أعلى من معدل النمو في عام 2004 البالغ 5.3 في المائة الذي اعطى المتعاملين دفعة معنوية كبيرة.

وأضاف التقرير أن المحللين يتوقعون نمو أرباح الشركات في الربع الثاني بأعلى من معدل نمو الربع الأول البالغ 54 في المائة على أساس سنوي. وأشار التقرير الى أن ارتفاع السوق جاء رغم انخفاض أسعار النفط لمستوى قريب من مستوى 46.8 دولار للبرميل من نوع غرب تكساس، بانخفاض 3.8 في المائة (نحو دولارين) خلال الأسبوع بسبب توقع تغطية «أوبك» الطلب على النفط في النصف الثاني وارتفاع المخزون الأميركي الى أعلى مستوى له في ست سنوات، وبذلك انخفاض سعر البرميل بنحو 20 في المائة عن مستوى 58.28 دولار الذي بلغه في 4 أبريل.

الى ذلك نفت إدارة شركة «سيسكو» كل ما ورد من شائعات حول زيادة رأسمالها. وأكدت لمساهميها في بيان لها أنها درجت على الشفافية في نشر جميع الأخبار الخاصة بالشركة أولا بأول عبر موقع التداول والوسائل الإعلامية الأخرى.

وأعلنت شركة «عسير» للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات عن تسلمها أرباح مساهمتها في شركة التصنيع وخدمات الطاقة (مساهمة مغلقة) بواقع 3.5 ريال للسهم. وتمتلك «عسير» ألف180 سهم في الشركة المذكورة.

من جهتها أعلنت الشركـة الوطنيـة السعوديـة للنقـل البحـري لمساهميـها أن الجمعيـة العامـة العادية التي عقدت في 2 مايو (أيار) الحالي، قـد وافقـت على صرف أرباح المساهميـن عن العـام المالـي 2004 بواقـع 5 ريالات للسهـم الواحـد، علمــاً بأن أحقيـة الأربـاح للمساهميـن المسجليـن في سجـلات الشركـة (بموجـب شهـادات الأسهم) وسجل الشركة السعـودية لتسجيل الأسهم (بموجب حسابات المحافظ الاستثمارية) كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية (الذي سبق الإعلان عنه). وسيتم الصرف اعتبارا من يوم الأربعاء القادم.

ودعا مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثانية عشرة يوم غد للموافقة على ما ورد فى تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية فى 31/12/2004 والتصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي وقـائمة الدخل وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة المالية الماضية وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1/1/2004 الى 31/12/2004 والموافقة على تعيين سامي فؤاد عبد الوهاب بحراوي فى المقعد الشاغل وإكمال مدة عضوية العضو المستقيل، محمد سعيد طيب، الى نهاية دورة المجلس الحالي والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005 و البيانات المالية ربع السنوية، وتحديد أتعابه.

كناريا
22-05-2005, 06:49 AM
صبحكم الله بالخير جميعاً .. ويوم موفق بإذن الله .

كناريا
22-05-2005, 06:56 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



وزارة المياه تروج لمشاريعها البالغة 041 مليار ريال في «هانوفر».. يونيو القادم
26 شركة سعودية تبحث إنشاء تكتلات مع شركات ألمانية للفوز بمشاريع خصخصة المياه






الرياض - بادي البدراني:
تعرض السعودية في الثاني والعشرين من يونيو المقبل في هانوفر الألمانية، فرص الاستثمارات المتوقعة من تخصيص قطاع المياه والصرف الصحي، والتي قدرت مؤخراً بنحو 140 مليار ريال خلال العشرين سنة المقبلة، وذلك خلال فعاليات مؤتمر المياه الأول الذي ينظمه مكتب الاتصال الألماني السعودي للشؤون الاقتصادية.

وتسعى وزارة المياه والكهرباء التي ستشارك في المؤتمر إلى جذب الشركات الألمانية المتخصصة وإبرام عقود معها لتنفيذ هذه المشاريع، في وقت بدأت فيه 26 شركة سعودية تعمل في قطاع المياه تهيئ نفسها لعقد تحالفات مع الشركات العالمية للفوز في المشاريع المطروحة للتخصيص.

وأبلغ «الرياض» عمر حمزة مساعد مفوض الصناعة والتجارة الخارجية الألمانية للشؤون القانونية، ان المؤتمر الذي يعقد في مركز معارض هانوفر الألمانية، سيناقش قضايا المياه في ثلاث دول خليجية هي السعودية والكويت والبحرين.

وبيّن ان المؤتمر يهدف إلى تبادل المعرفة التقنية والادارية بين رجال الأعمال الألمان ونظرائهم في دول المنطقة في كافة مجالات المياه، وتقديم معلومات عن وضع المياه الحالي واقتصاديات المياه المتاحة، مناقشة متطلبات التنمية والحلول المقترحة، تعارف العلماء والخبراء بالمنطقة مع نظرائهم الألمان للتشاور وتبادل الرؤى، الوصول إلى أبحاث ومشاريع مشتركة وايجاد الشريك التجاري، بجانب عرض الفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال ان من الجهات الحكومية السعودية المشاركة في المؤتمر، وزارة المياه والكهرباء، المؤسسة العامة لتحلية المياه، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مجلس الغرف التجارية الصناعية، اضافة إلى 26 شركة سعودية، موضحاً ان عدد الشركات الكويتية التي ابدت رغبتها في المشاركة بالمؤتمر يقارب نحو 13 شركة، في وقت لم تفصح فيه البحرين عن حجم مشاركتها حتى الآن.

وذكر أن ورش عمل متنوعة ستعقد على هامش المؤتمر، حيث ستطرح السعودية أوراق عمل عن خصخصة المياه والتدريب، وتحلية المياه، فيما سيتناول الجانب الكويتي «معالجة الصرف الصحي»، اضافة إلى أطروحات علمية وبحثية أخرى ينتظر ان تركز على التقنية في مياه الشرب والصرف الصحي والبنية التحتية لقطاع المياه، موضحاً ان المؤتمر سيكون فرصة سانحة لإجراء مفاوضات بين الشركات الخليجية والألمانية وإبرام صفقات تجارية بين الجانبين.

وأشار عمر حمزة إلى أن وفداً تجارياً سعودياً رفيع المستوى سيشارك في المؤتمر الأول للمياه في هانوفر، وذلك بعد أن يجري مباحثات اقتصادية مع المسؤولين الألمان في الثالث عشر من شهر يونيو المقبل في كل من هانبر وبرلين، في زيارة تستهدف تنمية العلاقات التجارية الاستثمارية في كافة المجالات، وطرح الامكانات المتاحة لدخول الشركات الألمانية في أعمال تجارية واستثمارية في المملكة.

وأوضح مساعد مفوض الصناعة والتجارة الخارجية الألمانية للشؤون القانونية، ان الوفد التجاري السعودي سيكون من الحاضرين في الملتقى الاقتصادي العربي الألماني الثامن الذي يعقد في العاصمة الألمانية برلين في الفترة من 15 ولغاية 17 حزيران - يونيو المقبل. وبيّن انه سيشارك في فعاليات الملتقى عدد من كبار المسؤولين ووزراء الاقتصاد والتجارة العرب ورؤساء الغرف التجارية العربية والألمانية والمشتركة وسفراء الدول العربية في ألمانيا وسفراء جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدول العربية، بجانب نخبة واسعة من قطاع رجال الأعمال والمهتمين العرب والألمان، مضيفاً ان الملتقى يهدف إلى فتح فرص جديدة في مجالات التجارة والاستثمار، وتعزيز العلاقات القائمة بين ألمانيا والبلاد العربية.

كناريا
22-05-2005, 06:58 AM
ابن جمعة: العلاقة السعودية الأمريكية تتخطى حدود المصالح النفطية





الدمام - مكتب «الرياض»:
وصف رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين عبدالله بن صالح بن جمعة العلاقة البترولية بين المملكة والولايات المتحدة بأنها علاقة اعتماد متبادل مبنية على المصالح المشتركة التي تحقق الخير والفائدة للطرفين، حيث تسهم المملكة في مواصلة النمو والرخاء الأمريكي من خلال امداداتها الموثوقة من الطاقة، في حين أسهمت الولايات المتحدة عبر مؤسساتها التعليمية والاقتصادية والتقنية في تأسيس البنية التحتية وتطوير الحركة الصناعية وتهيئة وسائل الحياة المعاصرة التي تشهدها المملكة، معرباً عن اعتزازه بدور أرامكو السعودية في تنمية هذه العلاقة منذ عام 1933م عندما وقعت المملكة مع شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا، شيفرون حالياً، اتفاقية الامتياز التي مهدت الطريق لاكتشاف الزيت في المملكة. جاء ذلك في كلمة ألقاها عبدالله جمعة في أحد مراكز الدراسات الأمريكية المرموقة، وهو معهد جيمس بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية أمام حشد من رجال الأعمال والأكاديميين والمهتمين بشؤون الطاقة والتخطيط.

وقال جمعة إن العلاقة بين المملكة والولايات المتحدة تتجاوز حدود البترول إلى مجالات أرحب للتعاون مشيراً إلى أن وجود الشركات والسلع الأمريكية في المملكة يلعب دوراً مؤثراً، وسوف يزداد تأثير هذا الدور في ضوء تنامي الفرص الاستثمارية المربحة في المملكة على مدى السنوات العشرين القادمة.

وتطرق جمعة في كلمة ألقاها في معهد بيكر أن التعليم العالي يعبر أحد الأبعاد الهامة في العلاقة الوثيقة بين البلدين، مشيراً إلى وجود ما يزيد على 3500 موظف سعودي في أرامكو السعودية وحدها ممن يحملون درجات أكاديمية حصلوا عليها من الجامعات الأمريكية، مضيفاً إلى أنه بقدر مشاركة الخبراء والشركات الأمريكية في تطوير قطاع البترول السعودي منذ بداياته، فقد أصبحت الولايات المتحدة تعتمد على المملكة في الحصول على الكثير من حاجتها من الطاقة. كما أشار إلى أن الاحتياطيات السعودية البالغة 360 بليون برميل من الزيت الخام وكذلك البنية الأساسية العملاقة التي تمتلكها أرامكو السعودية في مجال الإنتاج والتكرير والتوزيع تعدان عاملين حيويين يساعدان في تأمين الاحتياجات المستقبلية من الطاقة في الولايات المتحدة. وأضاف الأستاذ جمعة أنه من المتوقع أن يزيد الطلب الأمريكي على الزيت من 20,6 مليون برميل في اليوم حالياً إلى نحو 28 مليون برميل بحلول عام 2025م.

وأوضح أنه في ضوء تنامي الطلب العالمي على الزيت الخام والمنتجات البترولية، فإن أرامكو السعودية تجد نفسها في موقف فريد يؤهلها، استناداً إلى ما لديها من احتياطيات وموارد، لأن ترفع الطاقة الإنتاجية إلى مستويات جديدة، مؤكداً أن الشركة تعمل على توسعة البنية الأساسية الضخمة التي تمتلكها في مجال الإنتاج والتكرير والنقل من خلال مشاريع كبرى ستصل بقدرتها الإنتاجية إلى نحو 12 مليون برميل في اليوم قبل نهاية العقد الحالي، بما في ذلك طاقة إنتاج احتياطية تتراوح بين 1,5 و2 مليون برميل في اليوم تلتزم المملكة بالاحتفاظ بها كجزء من سياستها البترولية التي تهدف إلى استقرار الأسواق بما يساعد على نمو الاقتصاد العالمي. وأشار إلى أن التزام الشركة بالسوق الأمريكية راسخ ومستمر وينبع من حرص الشركة على أن يكون لها حضور قوي في أهم الأسواق في العالم بما يعزز موثوقيتها ويحقق المصالح المشتركة بعيدة المدى للمملكة وللمستهلكين على حد سواء، مؤكداً أن أرامكو السعودية تعمل جاهدة للمحافظة على سجلها الذي لا يضاهى في الموثوقية إذا لم يسبق للشركة أن أخلت على مدى تاريخها الطويل في الوفاء بالتزامات توريد تجاه أي من عملائها.

كناريا
22-05-2005, 07:00 AM
الراجحي لـ «الرياض»: استثمارات المصارف ستتضاعف مع التوسع في استخدام الإنترنت
توقعات بزيادة نسبة نمو البنوك السعودية بعد دخولها في المنافسة مع البنوك الأجنبية



http://www.alriyadh.com/2005/05/22/img/225413.jpg عبدالله الرجحي




الرياض - عبد العزيز الربعي :
توقع عبد الله الراحجي الرئيس التنفيذي لشركة الراحجي المصرفية للاستثمار أن تبادر البنوك السعودية بضخ استثمارات كبيرة في مجال الخدمات البنكية المصرفية عن طريق الانترنت، مشيراً أن عدد المستخدمين في خدمات الإنترنت المصرفية سوف يشهد نموا كبيرا خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث أن البنوك تمر حالياً بمرحلة استيعابية للطلبات الكبيرة التي تشهدها مثل هذه الخدمات .

وقال في تصريح ل(الرياض) أن نسبة النمو في أداء البنوك السعودية مرشح للزيادة وذلك في ظل دخول بنوك اجنبية للمنافسة بعد قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بالسماح لعدد من البنوك الأجنبية بممارسة أعمالها في سوق المصارف بالسعودية وأضاف قائلاً : إن البنوك السعودية لديها القدرة الكبيرة على المنافسة وذلك بسبب ماتمتلكه من خدمات تقنية عالية ورؤوس أموال كبيرة وكذلك ادارات متميزة في المجال المصرفي .

وفي معرض رده لسؤال يتعلق باسناد تنظيم سوق المساهمات العقارية في المملكة لهيئة السوق المالية السعودية قال الراجحي انه من المفترض أن تندرج نشاطات جمع الأموال من المواطنين تحت مظلة هيئة السوق المالية حيث أن أية نشاط يتم من خلاله جمع أموال لمشروع معين يكون من خلال هيئة السوق لكي تخضع لضوابط واشتراطات تحمي أموال المواطنين من التلاعب والاجتهاد لضمان التصرف بها بالشكل القانوني الذي يعود بالمنفعة على المساهمين . وحول توقعاته لأداء سوق الأسهم السعودي على المدى البعيد قال الراجحي : انه مع نمو الاقتصاد في المملكة وزيادة الاستثمار والادخار سوف يكون أداء السوق جيداً موضحاً أن طرح العديد من الشركات في سوق الأسهم السعودي يعتبر من الخطوات المتميزة التي تساعد على توسيع رقعة سوق الأسهم السعودي، حيث أن هذا التوجه مطبق حالياً ومعمول به وسوف يساعد في احتواء الاستثمارات الكبيرة التي يوجهها المتعاملون للسوق الأسهم السعودي .

كناريا
22-05-2005, 07:02 AM
يفتتحه نائب محافظ مؤسسة النقد
إقامة أول معرض من نوعه في الرياض عن الخدمات البنكية الإسلامية والتأمين وشركات التقسيط



http://www.alriyadh.com/2005/05/22/img/225174.jpg د. محمد الجاسر





يعقد في الرياض خلال الفترة من 18 - 21 سبتمبر القادم اول ملتقى ومعرض عن الخدمات المصرفية الإسلامية واعمال التأمين في المملكة تشارك فيه البنوك السعودية والخليجية المرخصة للعمل في السوق السعودي بالإضافة الى معظم شركات التأمين التي اجازت مؤسسة النقد العربي السعودي ممارسة نشاطها في المملكة بعد التنظيم الأخير لشركات التأمين بمختلف اغراضه.

وتنظم هذا المعرض الذي يعقد بفندق الرياض أنتركونتننتال ويفتتحه معالي نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر - مؤسسة رامتان للمعارض والمؤتمرات وسيلقي نائب المحافظ كلمة في هذه المناسبة تتناول التنظيمات والشروط الأخيرة التي وضعت لشركات التأمين والاسس التي بموجبها تم السماح للشركات المؤهلة منها للعمل في المملكة وخروج من لم تتمكن من هذه الشركات الاستجابة لهذه الشروط والكيفية التي سيتم التعامل بها مع هذه الشركات فيما يخص اعمالها السابقة في المملكة.

وقال حسين الفراج - مدير عام رامتان للمعارض والمؤتمرات - المنظمة للمعرض ان المعرض سيقام تحت مسمى معرض الرياض للخدمات البنكية الإسلامية وبرامج المرابحة والتقسيط واعمال التأمين.

واكد ان مضمونه وما ستقدمه البنوك من خلاله يعد مهماً جداً لمختلف الشرائح الاجتماعية من المواطنين والمقيمين لمعرفة مميزات هذه البرامج والخدمات البنكية التي تلبي حاجتهم للتسهيلات المالية والقروض المتطابقة مع احكام الشريعة الإسلامية وتؤمن لهم مشترياتهم بدءاً من الاثاث الى المبالغ التي يمكن بها شراء المنازل مروراً بالسيارات والقروض النقدية.

واضاف الفراج ان شركات التأمين القائمة والجديدة في السوق السعودي ستجد في المعرض فرصة مناسبة جداً من حيث التوقيت بعد الترخيص لها للاستفادة من الكثافة الجماهيرية التي يتوقع ان يشهدها المعرض لبناء علاقة عمل مباشرة مع الجمهور وكذلك مع القطاعات والشركات التجارية والصناعية المهتمة بأعمال وخدمات التأمين على منسوبيها ومنشآتها حيث ستصاحب المعرض حملة اعلانية واعلامية واسعة موجهة الى هذه الشركات والقطاعات اضافة الى الجمهور. وقال الفراج انه ستتاح للبنوك وشركات التأمين المشاركة في المعرض امكانية اقامة ورش عمل وحلقات تسويقية لخدماتها واعمالها خلال ايام الملتقى والمعرض لمزيد من التعريف ببرامجها التمويلية وخدماتها في مجال الاقراض والتسهيلات.

كناريا
22-05-2005, 07:03 AM
ترتيبات لإطلاق شركة استثمارية إسلامية برأس مال 100 مليون دينار





شاطئ البحر الميت - جمال اشتيوي:
قال المدير التنفيذي لمجموعة الرؤية السعودية خلدون ملكاوي ان المجموعة ستعلن عن اطلاق شركة استثمارية اسلامية في عمان برأسمال يبلغ مائة مليون دينار اردني مقسمة على مئة مليون سهم.

وقال ان الشركة ستباشر كافة اعمال الصيرفة الاسلامية. واضاف في تصريح ل «الرياض» على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن 2005 الذي بدأت فعاليته أول من امس على شاطىء البحر الميت «جنوب الأردن» ان عقد تأسيس الشركة قد تم انهاؤه تمهيدا للحصول على موافقة البنك المركزي الاردني للبدء بأعمالها. وقال ملكاوي ان مجموعة الرؤية الملكية ومقرها جنيف يملكها مستثمرون كبار في السعودية هي المؤسس للشركة حيث تملك الحصة العظمى من رأسمالها الذي سيصدر نصفه « 50 مليون دينار» كاكتتاب عام في بورصة عمان مع نهاية الصيف الحالي.

واشار الى ان الشركة التي تعد الأولى من نوعها في الأردن من حيث العمل بالطريقة الاسلامية ستقوم بادارة محافظ استثمارية لغايات مختلفة في الاسواق المحلية والعالمية على الطريقة الاسلامية كما ستتولى نشاط جذب الاستثمارات الاجنبية الى الأردن. وقال انها ستعمل على مستوى اداري عالمي بحيث تكون معتمدة لدى بنوك ومؤسسات عالمية للاستثمار من خلالها داخل الاردن.

كناريا
22-05-2005, 07:04 AM
شركتان تحاولان كبح جماح المضاربة على أسهمها
حدة الصعود تتواصل في السوق والمؤشر يتجاوز 12600 نقطة






تواصلت حدة الصعود التي يشهدها سوق الأسهم المحلية والتي تعم غالبية القطاعات ونتج عنها استمرار تسجيل مؤشر السوق أرقاماً قياسية لم يشهدها من قبل إضافة إلى تسجيل كميات تداول عالية تعكس الوضع القوي الذي يشهده السوق في ظل تهافت المواطنين على شراء الأسهم.

وأغلق المؤشر على مكسب بلغت نسبته 1,94٪ أي ما يعادل 241 نقطة ليقف على 12609 نقطة وهو مستوى شاركت فيه غالبية شركات السوق باستثناء سهم عملاق الصناعة شركة سابك الذي يواصل تراجعه حيث انخفض 11,25 ريالاً ليلغق بسعر 1249,75 ريالاً.

وقادت صعود السوق منذ البداية شركات الأسمنت التي أغلق معظمها على نسبة ارتفاع 10٪ وهي أقصى ارتفاع يمكن أن يسجله السهم خلال اليوم الواحد مدعومة باستمرار نقص الأسمنت في السوق المحلي بفعل زيادة الطلب ونشاط قطاع البناء والتشييد إضافة إلى قرب التوسعات التي تقوم بها غالبية شركات الأسمنت خاصة اليمامة والقصيم والجنوبية.

إضافة إلى ذلك فقد ربط المتداولون بين قرار تخفيض الرسوم الجمركية على الأسمنت المستورد وقدرة الشركات في استيراد كميات من الكلنكر وبالتالي بيعه في السوق المحلي إضافة إلى تقارب المحلي والمستورد الأمر الذي لن يؤثر كثيراً على مبيعات الشركات المحلية.

ومن أهم ردات السوق ارتفاع أسهم البنوك متفاعلة مع الصعود الذي شهده سهم بنك البلاد والذي تخطى في سعره بعض البنوك العريقة ومنها الرياض ومجموعة سامبا وسجل البلاد أعلى نقطة شراء بسعر 800 ريال في الوقت الذي زاد فيه بنك الرياض بنسبة 10٪ ليصل إلى 744 ريالاً.

تجدر الإشارة أن العديد من المتداولين في السوق اصبحوا يقيمون الأسعار السوقية المفترضة لبعض الشركات بناءً على سعر الشركة الأخرى حيث يفترضون أنه إذا وصلت الشركة (س) لقيمة معينة فيفترض أن تصل الشركة الأخرى (ص) لهذه القيمة وهذا يشير إلى ترسخ الاتجاهات المضاربية في السوق في الوقت الحالي.

وفي هذا الاتجاه صعد سهم الكهرباء ليحقق أعلى نقطة شراء أمس بلغت 122 ريالاً وسط كميات تداول عالية تجاوزت 8,5 ملايين سهم وهي الأكبر في السوق.

ومن الشركات التي حققت قيماً سوقية جديدة شركتا قطاع الاتصالات وهما السعودية واتحاد الاتصالات والعديد من الشركات في القطاعات الزراعية والخدمية والصناعية.

ومن أصل أسهم 74 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 59 شركة في حين تراجعت أسعار 12 شركة ولم يطرأ تغير يذكر على ثلاث شركات.

وفي محاولة من بعض الشركات لكبح جماح المضاربة على أسهمها قامت شركتان بالإعلان عن عدم وجود تغيرات ستحقق الإعلان حيث نفت شركة سيسكو زيادة رأس مالها في حين أوضحت الشركة المتطورة بأنه لا يوجد شيء جديد في الشركة مشيرة إلى وجود مضاربات على السهم لا تستند على أُسس جوهرية وأُغلق السهمان مرتفعان لكنهما فقدا جزءاً من مكاسبهما التي تحققت قبل الإعلانيين. وشهد السوق كميات تداول عالية تجاوزت 59,2 مليون سهم تصل قيمتها إلى أكثر من 17,3 مليارات ريال موزعة على أكثر من 190,4 آلاف صفقة.

كناريا
22-05-2005, 07:06 AM
احتلت مركز الصدارة بين أفضل صناديق الاستثمار في فئتها بعوائد فاقت ال 100٪ في عام 2004
صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم السعودية تحلق في الصدارة



http://www.alriyadh.com/2005/05/22/img/225417.jpg عيسى العيسى





في تأكيد جديد على أدائها المتميز والعوائد العالية التي تدرها، إضافة إلى تنوعها وتلبيتها لاحتياجات مختلف شرائح المستثمرين، سجلت جميع صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم المحلية أرباحاً قياسية ونسب أرباح غير مسبوقة وقوة في الأداء خلال العام الحالي أسوة بما حققته في عام 2004م حيث انفردت بمراكز الصدارة بين افضل صناديق الاستثمار في فئتها بعوائد فاقت نسبتها ال 100٪ .

وفي هذا علّق الأستاذ عيسى بن محمد العيسى عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي بالقول:

«لا شك أن تميُّز أداء صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم المحلية واحتلالها المراكز الأولى، وتفوقها في الأداء، قد ترجم في الواقع على نحو دقيق قوة الاقتصاد الوطني وفرص الاستثمار الممتازة المتوفرة في السوق المحلية، من هذا المنطلق وفرنا باقة جيدة من صناديق الاستثمار التي تتركز استثماراتها في الأسهم المحلية وهو استثمار مباشر في واقع الأمر في مشاريع التنمية في المملكة. وهذه النتائج الطيبة التي تحققها هذه الصناديق سوف تكون دافعاً قوياً للمستثمر لاعتمادها بالنظر إلى الفوائد العالية التي تُدرها، إضافة إلى ما توفره من مزايا عديدة للمستثمرين، وبشكل خاص هؤلاء الذين لا يملكون الوقت الكافي لمتابعة استثماراتهم أو لعدم توفر الخبرة اللازمة لإدارتها. وهذا في ظل المناخ الاقتصادي السليم، والفرص المتاحة في السوق المحلي الذي يُعد الآن أحد ابرز الأسواق الاستثمارية نتيجة لمعدلات النمو القياسية التي يشهدها في جميع مؤشراته، مما عزز ثقة المستثمرين به».

جدير بالتنويه أن صناديق سامبا للاستثمار في الأسهم المحلية تتميز بتفوق أدائها على معايير قياس الأداء على الدوام. حيث انفردت خلال العام 2004 م بمراكز الصدارة بين افضل صناديق الاستثمار في فئتها بعوائد فاقت 100٪ فصندوق المساهم للاستثمار في سوق الأسهم السعودي بجميع قطاعاته حقق عائدا سنويا تجاوز 104٪ واحتل المركز الأول بين صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية. كما حقق صندوق الرائد للمتاجرة في اسهم الشركات السعودية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية، عائدا سنويا تجاوز 94٪ في عام 2004م واحتل بذلك المركز الأول أيضا بين صناديق المتاجرة في الأسهم المحلية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية.. أما صندوق الفريد والذي يتميز عن صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية الأخرى من خلال توزيعه لأرباح نصف سنوية لمشتركيه، فقد حقق عائدا سنويا تجاوز 90٪ متضمنة توزيعات أرباح بمقدار 10٪ للنصف الأول من عام 2004م و 10٪ للنصف الثاني من نفس العام . وقد واصلت هذه الصناديق التحليق في فضاء صناديق الأسهم السعودية عالياً بمعدلات فاقت معايير قياس الأداء محتلةً بذلك مراكز الصدارة بين صناديق الأسهم السعودية. حيث حلق صندوق المساهم عاليا وذلك بصافي عوائد للمستثمرين منذ بداية عام 2005م وحتى تاريخ 19 مايو 2005م بلغت مستوى 72,62٪ . كما حقق صندوق الفريد خلال نفس الفترة صافي عوائد بلغ 67,92٪ ، في حين بلغ أداء أقرب صندوق استثماري من نفس الفئة مستوى 62,98٪ وذلك خلال نفس الفترة. أما بالنسبة لصندوق الرائد والمجاز من قبل هيئة الرقابة الشرعية لدى مجموعة سامبا المالية فقد واصل تحليقه هو الآخر ليصل بالمستثمرين فيه خلال نفس الفترة إلى مستوى 68,11٪ مواصلاً بذلك تفوقه على صناديق المتاجرة في الأسهم المحلية المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية .

كناريا
22-05-2005, 07:09 AM
حجم الاستثمار الذي نريده





عابد خزندار
و هذا الحجم يحدده عدد فرص العمل التي يجب أن نخلقها كل عام، وهي تتوقف على نسبة النمو في السكان وبحسب هذا النمو تتحدد النسبة التي يجب أن نحققها في نسبة نمو الناتج المحلي، وإذا كانت نسبة البطالة في العالم العربي هي 15٪ فإن الدكتور علي البلبل رئيس معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي يقرر أن نسبة معدل النمو الاقتصادي يجب أن تكون في حدود 7,8٪ سنوياً حتى عام 2010 أو بكلمات أخرى اننا بحاجة إلى استثمارات تعادل 32٪ من الناتج الحلي، وإذا نظرنا إلى أعلى نسبة نمو حققناها في السنوات الأخيرة نجد أنها لم تزد على 5,6٪ وقبل ذلك وابتداء من ثمانينيات القرن الماضي وحتى عام 2004 كانت نسبة نمو السكان أعلى من نسبة الناتج المحلي مما أوقعنا في وهدة الفقر، ومما نحتاج معه الآن كما قال الدكتور البلبل إلى نسبة النمو التي أشار إليها لمدة خمسة أعوام قادمة وهذا لن يحققه دخل البترول ولو أن إيراده في هذا العام سيصل إلى 90 مليار دولار كما جاء في تقرير لسامبا إذ من غير المنتظر أن يستمر الإيراد على هذا المعدل في السنوات القادمة، وإذا نظرنا إلى معدل الاستثمارات الحالية فإن مجموع ما استثمره القطاع الخاص والعام وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية في عام 2004 هو 31,7 مليار دولار، أما في هذا العام فوفقاً لتصريح الدكتور عمرو الدباغ رئيس هيئة الاستثمار فإن حجم الاستثمارات وصل في الربع الأول من هذا العام إلى 24 مليار ريال، ومن الواضح وفقاً لما ذكره الدكتور البلبل ان هذا الحجم من الاستثمارات لن يحقق ما نتوخاه من القضاء على الفقر، على انه من ناحية أخرى ووفقاً لما يقرره وفد المملكة الذي يزور الولايات المتحدة حالياً والمكون من 50 عضواً من مختلف القطاعات الاقتصادية فإن هناك فرص عمل في السعودية تصل إلى 621 مليار دولار، ونحن وإن كنا لا نشكك في إمكانية جذب الاستثمارات لهذه الفرص إلا أننا يجب أن نقضي أولاً على معوقات الاستثمار وهو أمر تحدثنا عنه كثيراً دون أن نحققه فعلاً بدليل حجم الاستثمارات الذي لن يزيد في أحسن الفروض وبناء على تصريحات الدكتور الدباغ على مائة مليار ريال في عام 2005، أي ان الطريق ما زال أمامنا طويلاً قبل أن نقضي على الفقر.

كناريا
22-05-2005, 07:10 AM
الشركات الوطنية وواقع الحال





المهندس سعد بن ظافر القحطاني
تبذل الحكومة مساعي مضنية وحثيثة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية. وقامت لهذا الغرض بإعادة هيكلة وتحرير بعض القطاعات الهامة وتقنين السياسات المالية والنقدية وأقرت العديد من التعديلات في الأنظمة السائدة، مما أضحى معه قبول انضمامها إلى المنظمة أمراً حتمياً بنهاية العام الجاري، لتصبح بذلك كاملة العضوية في منظمة التجارة العالمية.

ويلاحظ لي ولكافة المتابعين والمهتمين بقضايا القطاع الخاص في المملكة، أن الشركات والمؤسسات الوطنية العاملة في مختلف أوجه النشاط التجاري والاقتصادي والخدمي، ما عدا القلة القليلة منها، لم تدرك بعد التبعات والتحديات المنتظرة لهذا الحدث، ولم تبادر للقيام بما يجب عمله استعداداً لهذا الانضمام الذي قد يكون مفاجئاً للسواد الأعظم منها.

لذا، سوف أسلط الضوء، في هذه الزاوية، وعلى عجالة، على بعض الاستراتيجيات الأساسية الهامة التي يتوجب على الشركات والمؤسسات الوطنية وضعها في الاعتبار وإيلائها ما تستحق من أهمية وعناية، ومن ذلك الحاجة الملحة والفورية للتركيز والبدء في العمل ضمن ثلاثة محاور رئيسية، سوف أتطرق إليها في هذه الزاوية وعلى مراحل، هي:

1 - الإصلاحات الإدارية والهيكلية للمنشأة.

2 - الإصلاحات التشغيلية والتكاليف.

3 - استراتيجيات التسويق والمبيعات لخدمات ومنتجات الشركات.

4 - الرقابة ومتابعة الأداء.

إن الأسلوب الإداري المتبع حالياً في السواد الأعظم من الشركات والمؤسسات الوطنية في المملكة، هو الأسلوب المركزي القائم على مركزة القرارات الإدارية بمختلف أنواعها في شخص واحد أو أشخاص محدودين، دون توفر منهجية واضحة وآلية عملية أو تفويض الجهات التنفيذية صلاحيات واضحة مما جعلها، من جراء ذلك، بمعزل عن اتخاذ القرارات سواء التشغيلية أو الإدارية ذات الصلة بأعمالهم. ويضعف هذا الوضع قدرة الشركة على خوض غمار المنافسة، إذ أن سرعة اتخاذ القرار تعتبر فرس الرهان والعامل الرئيس لضمان النجاح. لذلك فإن الوضع الحالي للشركات والمؤسسات التي تتبع الأسلوب المركزي الذي لا يعكس احتياجات وتطلعات عملائها حسب فئاتهم، يفرض عليها إعادة النظر في هياكلها الإدارية الحالية واللوائح والإجراءات المترتبة عليها، حيث يتوجب أن يواكب ذلك اتخاذ إجراءات ووضع أنظمة بالصلاحيات والمسؤوليات مكملة لهذه الهياكل، تأخذ في الحسبان، ضرورة منح الإدارة التنفيذية المرونة الكافية والقدرة على سرعة اتخاذ القرار ومجابهة أخطار المنافسة من شركات عالمية ضليعة في هذا الجانب.

ومن أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند دراسة هياكل الشركات الحالية:

- طبيعة نشاط ومجال عمل الشركة في السوق.

- الشركات العالمية المنافسة في مجال العمل نفسه، المتوقع دخولها السوق عند انضمام المملكة لمنظمة التجارية العالمية ومقارنتها بشركاتنا الوطنية.

- وضع السوق السعودي والتغيير المرحلي في انطباعات ورغبات العملاء وتوجهات التقنية.

- عملاء الشركة الحاليون وطبيعتهم وفئاتهم من خلال البحوث التسويقية المدروسة والمنفذة وفقاً للمعايير العلمية الصحيحة.

وبناءً عليه، تقوم الشركة بهيكلة عملياتها الإدارية والتشغيلية وفقاً لنوعية العملاء الذين تخدمهم، أو ما يسمى باستراتيجية التركيز علىِ العملاء (customer focus strategy) وهي استراتيجية تقوم على التركيز على العميل وبناء الهياكل الإدارية وفقاً لنوعيات العملاء وأهميتهم بالنسبة للمنظمة أو الشركة ومدى مساهمتهم في بناء الشركة ومقدراتها. ومن أهم الأساليب المستخدمة حديثاً في زيادة مرونة الشركات أسلوب التخلص من الأعمال والنشاطات التي لا تمثل مشاركة رئيسية في أعمال ونشاطات وأعمال الشركة الأساسية والتي يمكن القيام بها من قبل طرف ثان بأقل التكاليف وبجودة عالية مما يمكن الشركة من التركيز على تطوير أعمالها الرئيسية ومتابعة المستجدات والتطورات العالمية في مجال أعمالها.

المخرج
22-05-2005, 07:15 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-22/Pictures/caricature/2205.mis.p35.n35.jpg
لقد دخلت الاسهم بهمومها في كل بيت ... وكل مسجد وكل شارع وكل عقل وكل روح
أفلا يوجد سوق لاستثمار طاقاتنا المالية غير سوق الاسهم ؟؟؟

مستثمر منصت
22-05-2005, 07:29 AM
صباح الخير والياسمين 000 ريحتنا الله يريحك دنيا وآخره

المخرج
22-05-2005, 07:31 AM
رسالة إلى إدارة المنتدى مع التحية :
حيث أنني قمت بإعداد الملف الإخباري أكثر من مرة ...
وتابعت إعداد بعض الزملاء للملف وجهودهم المميزة في ذلك
إلا أنني أرشح الزميل كناريا لإعداده يومياً وبتكليف من إدارة المنتدى لاعتقادي الشخصي بأنه الأميز حتى الآن
مع تقديري للجميع ؟؟

" لمسات تداول "
22-05-2005, 07:35 AM
صبحك الله بالخير ..

فعليا مجهود تشكر عليه ..

أشكرك على منحي شرف تثبيت هذا الموضوع

المخرج
22-05-2005, 08:15 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/common/images/sarkha.gif

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/22/Media_222307_TMB.JPG (http://http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/22/Media_222307_TMB.JPG)
رئيس هيئة سوق المال

الهوامير
اللي ما ترحم أحد..
اللي ما تعرف حلالٍ أو حرامْ
همها مكسب سريع
ما يهمّ اللي يضيع
دام مكسبها تمامْ
تعطّل الحاسب وتكسبْ
تصلّح الحاسب وتكسبْ
ما وراها من يقول:
هذا غلط وما يهمّ.. يرضى من يرضى
ويسخط من سخطْ

مواطن

أبـو الـبـنـدري
22-05-2005, 02:25 PM
الله يعطيك العافية . . . !
مجهود تشكر عليه يالغالي . . . !

كناريا
22-05-2005, 03:46 PM
رسالة إلى إدارة المنتدى مع التحية :
حيث أنني قمت بإعداد الملف الإخباري أكثر من مرة ...
وتابعت إعداد بعض الزملاء للملف وجهودهم المميزة في ذلك
إلا أنني أرشح الزميل كناريا لإعداده يومياً وبتكليف من إدارة المنتدى لاعتقادي الشخصي بأنه الأميز حتى الآن
مع تقديري للجميع ؟؟

أشكرك أخي العزيز على هذا الإطراء .. والعين ما تعلى على الحاجب .