المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ الاخبار الاقتصاديه ليوم الثلاثاء 17 مايو 2005 ]


alfadh
17-05-2005, 03:17 AM
[[ لااله الا الله وحد لاشريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ]]
[[ اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الارض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه ]]

ملخص السوق حسب اغلاق يوم امس الاثنين

القيمة المتداولة 15,018,978,952.00
الأسهم المتداولة 47,996,791
عدد الصفـقات 163,554
الشركات المتداولة 74
أسهم ارتفعت 33
أسهم انخفضت 40

الاكثر نشاطا بحسب الكميه
الشركة آخر سعر الكمية
كهرباء السعودية 116.50 5,339,925
النقل الجماعي 179.00 3,644,369
المواشي المكيرش 68.50 3,178,329
النقل البحري 285.00 2,501,827
اللجين 214.00 2,441,942
الاتصالات 860.50 2,420,131

http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

الأسهم السعودية تخترق حاجز 12000 نقطة و«سابك» تنوي شراء «الأسمدة المصرية»

هيئة سوق المال تدرج سهم «سدافكو» في 23 الحالي

الرياض: محمد الحميدي
اخترقت سوق الأسهم السعودية أمس حاجز 12000 نقطة بعد موجة شراء كبيرة قامت بها مجموعة من المتداولين لكثير من الأسهم خلال الفترة الصباحية، ساهمت في شق المؤشر طريقه لتخطي الحاجز المعنوي، إلا أنه لم يستطع المقاومة بعد ذلك مع رغبة بعض منهم في تحقيق أرباح سريعة ومكاسب فعلية، وهو ما تم بالفعل ليتراجع المؤشر بعد ذلك فأغلق عند 11951.39 نقطة في ختام التعاملات، مسجلا صعودا بلغ 0.61 في المائة، تمثل 72.6 نقطة. وصعدت أسهم 44 شركة، مقابل تراجع أسهم 30 شركة، من أصل 74 شركة مدرجة في السوق. وتم تداول 47.9 مليون سهم فاقت قيمتها الإجمالية 15 مليار ريال، نفذت عبر إبرام 163.5 ألف صفقة. وسجل أكبر صعود لسهم «فتيحي» إلى 9.9 في المائة، إلى 188 ريالا، بتداول 931.3 ألف سهم، في حين سيطر على التداولات سهم «الكهرباء» المتراجع 1.4 في المائة، إلى 116.5 ريال، بتداول 5.3 مليون سهم. واستبعد بدر الغيث، وهو مستثمر مالي في سوق الأسهم السعودية، أن يتجاوز السوق حاجز 12 ألف نقطة خلال الأسبوع الجاري، مبررا ذلك بأن عملية اطمئنان المتداولين لم يحن وقتها بعد كما تثبته نسب المؤشر وحجم تخطي الحاجز الذي كان بتنفيذ ضئيل برهن على هوية الاندفاع الذي يقوده المتعاملون.
ولفت الغيث في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن ما يحدث خلال الفترة الماضية هو اختراق الحاجز بدون تأكيد نوايا البقاء، مشيرا إلى أن فترة البقاء بعد تخطي الحاجز كانت ضعيفة لا تلبث أن يعاود المؤشر أدراجه بدلالة على أن أكبر نقطة لامسها المؤشر عند الإغلاق 11966 نقطة إلى الآن.
ويرى الغيث أن على المتعاملين السير في هذا السلوك الذي يميل للهدوء والتعقل، خاصة في المرحلة المقبلة التي يتوقع أن تدخل فيها سوق الأسهم السعودية مرحلة التحول من تداول الأسهم القيادة إلى المضاربة بشكل أكثر نضجا وبخطط واستراتجيات مختلفة لاسيما بعد أداء جيد خلال الفترة الماضية للأسهم الثقيلة مما يزيد جاذبيتها.
وأضاف الغيث أنه مما يزيد قناعته بعدم دفع السوق إلى تسجيل مزيد من النقاط خلال الفترة المقبلة هو مستوى أسعار النفط التي سجلت تراجعا في الفترة الأخيرة حيث أقفل أمس عند 47 دولارا للبرميل بعد أن كان خلال فترات قريبة في مستويات سعرية قوية مبينا أن الأسهم السعودية ذات حساسية شديدة تجاه أسعار النفط التي تمثل مصدر الدخل الأساسي للبلاد. وكان سهم «سابك» قد أسهم أمس في دفع السوق وصعودها في الساعة الأخيرة من التداولات بفضل تفاعل مجموعة من المتعاملين مع الأنباء التي أعلنتها الشركة حيث كشفت عن نيتها تقديم عرض لشراء أسهم الشركة المصرية للأسمدة، وذلك بعد إنهاء دراسة عرض البيع المقدم من مالكي أسهم الشركة. وأعلن ملاك الشركة المصرية للأسمدة في الصحف المصرية الرسمية مؤخرا رغبتهم في بيع أسهم الشركة. ومن المتوقع أن تتلقى الشركة عدة عروض لشراء أسهمها وسيكون الاختيار لأعلى عرض يلقى قبول الملاك. وتقع الشركة المصرية للأسمدة في منطقة «عين السخنة» على خليج العقبة شرق مصر، وهي شركة مساهمة مغلقة مملوكة لعدة جهات مصرية وشركات عربية أخرى، وتنتج 635 ألف طن من مادة اليوريا سنويا، ولديها مشروع تحت الإنشاء لمضاعفة إنتاج الشركة مع بداية عام 2007. من جانب آخر، أعلنت هيئة السوق المالية أنه سوف يتم إدراج وتداول أسهم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية «سدافكو» في السوق المالية السعودية «تداول» اعتباراً من بداية التداول ليوم الاثنين 23 من الشهر الحالي، مشيرة إلى أنه تقرر أن تكون نسبة التذبذب مفتوحة لليوم الأول من التداول، وأن يتم احتساب السهم ضمن مؤشرات السوق بعد استقرار سعره.
وذكرت الشركة الكيميائية السعودية السادة المساهمين بموعد الجمعية العامة العادية السابعة التي ستعقد اليوم الثلاثاء بفندق «شيراتون الرياض» للنظر ومناقشة جدول الأعمال. وأعلنت شركة التصنيع الوطنية «التصنيع» ضمن إجراءات تسهيلها لمنحها الأسهم الإضافية في حال إقرارها من الجمعية العامة، أنه سوف يتم إيداع الأسهم الإضافية في محافظ الأسهم فقط، أي أنه لن يتم إصدار شهادات جديدة بها، وعليه دعت المساهمين الذين يملكون أسهماً بموجب شهادات، والذين لديهم محفظة أسهم إلى سرعة إيداع أسهم تلك الشهادات فيها للتمكن من إضافة أسهم المنحة بمحافظهم. ولفتت الشركة ألى أن المساهمين الذين ليست لديهم محفظة أسهم عليهم مراجعة أحد البنوك المحلية في أقرب فرصة وفتح محفظة أسهم، وإيداع أسهم الشهادة الحالية فيها قبل تاريخ انعقاد الجمعية العامة يوم الثلاثاء 31 من الشهر الحالي.
من ناحية أخرى، انعقد الاجتماع الثاني للجمعية العامة العادية الواحد والعشرون لمساهمي شركة الشرقية للتنمية الزراعية ونتجت عن الموافقة على جدول أعمال الجمعية المتضمن إقرار تقرير مجلس الإدارة للعام الماضي، والموافقة على تقرير مراقب الحسابات الخارجي وعلى الميزانية العمومية للشركة عن السنة المالية الماضية 2004، وحساب الأرباح والخسائر عن تلك الفترة، وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية ذاتها، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم للعام المالي، والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه.


أسعار النفط تواصل تراجعها بعد تطمينات «أوبك» بشأن تأمين إمدادات السوق

في أدنى مستوى لها منذ 11 أسبوعا رغم ارتفاع المخزون الأميركي

لندن: «الشرق الاوسط» والوكالات
واصلت أسعار برنت الهبوط في المعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بلندن أمس مقتربة من ادنى مستوياتها في 11 اسبوعا بعد أن قالت اوبك انها ستواصل الانتاج بأقصى طاقتها تقريبا رغم ارتفاع مستويات المخزونات في الولايات المتحدة، غير ان تراجع الدولار ساعد على الحد من الخسائر. وكان برنت قد انخفض في عقود يونيو (حزيران) 78 سنتا الى 47.88 دولار للبرميل، وهو ادنى مستوياته منذ 22 فبراير (شباط). وجاء هبوط الاسعار بعد تصريحات رئيس أوبك ووزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح أول من امس «أن اوبك ستواصل انتاج النفط بمستويات مرتفعة». وجاءت التصريحات لتعزز المسار النزولي للسوق التي انخفضت بالفعل نحو 16 في المائة عن مستوياتها القياسية التي بلغتها في اوائل ابريل (نيسان). ووصلت مخزونات النفط الخام الأميركية الآن الى أعلى مستوياتها منذ يوليو (تموز) 1999. وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس 65 سنتا الى 48.02 دولار للبرميل على شبكة اكسيس للمعاملات الإلكترونية.
من جهة أخرى، قال مسؤولون نفطيون عراقيون أمس «ان فرقا تعمل على إصلاح قطاعين تعرضا لتخريب في خط انابيب تصدير النفط بشمال العراق، وان من غير المتوقع ان يبدأ ضخ النفط قبل عشرة ايام اخرى». واضافوا أن المخربين عرقلوا جهود استئناف عمليات الضخ الى ميناء جيهان التركي حين هاجموا قطاعا من الأنابيب تم مده حديثا بالقرب من بلدة زاخو على الحدود مع تركيا ومجمعا آخر قرب مدينة كركوك.
وقال مسؤول نفطي عراقي مطلع على أعمال الاصلاح، «هناك تسرب كبير في الموقعين. اصيب القطاع القريب من زاخو قبل يوم واحد من الموعد المحدد لتدشينه». وكان خط الانابيب ينقل نحو 800 الف برميل يوميا من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل عامين، وهو معطل معظم الوقت منذ ذلك الحين نتيجة أعمال تخريب.
من جهة أخرى، قال اليكس دودز عضو مجلس الادارة المنتدب في شركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال «راس غاز» أمس «ان قطر عملاق الغاز الطبيعي تجري محادثات لبيع الغاز المسال لمؤسسة تشاينيز بتروليوم كورب ـ سي.بي.سي» التايوانية. وقال دودز لرويترز «ان المحادثات مع سي.بي.سي بدأت للتو». واضاف دودز على هامش مؤتمر إمدادات الغاز الطبيعي المسال لأسواق آسيا عام 2005 المنعقد في سنغافورة «المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة». وتضم قطر ثالث أكبر احتياطات في العام من الغاز الطبيعي بعد روسيا وايران وتخطط لتصدير 77 مليون طن من الغاز فائق التبريد والمضغوط بحلول عام 2012 .
و«راس غاز» مملوكة لكل من قطر للبترول واكسون موبيل كورب وايتوتشو كورب ومؤسسة اليابان للغاز الطبيعي المسال.

alfadh
17-05-2005, 03:18 AM
المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تعلن طرحها للتداول في سوق الأسهم العام المقبل و«سامبا» مديرا للاكتتاب

الأمير فيصل بن سلمان يبرم الاتفاقية مع عيسى العيسى ويؤكد تمتع المجموعة بوضع مالي قوي


الرياض: «الشرق الأوسط»
أبرم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق أمس اتفاقية مع عيسي بن محمد العيسي عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية بمقر المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق بالرياض، لتتولى بذلك مجموعة سامبا المالية مهام المستشار المالي ومديرا للاكتتاب في أسهم المجموعة والمقرر طرحها للاكتتاب في سوق المال السعودي العام المقبل، وحضر توقيع الاتفاقية الدكتور عزام بن محمد الدخيّل نائب الرئيس التنفيذي إضافة إلى كبار المسؤولين في المجموعتين.
وتدخل المجموعة السعودية بهذا الاتفاق مرحلة جديدة في تاريخها بحقل صناعة النشر والإعلان والطباعة والتوزيع، بعد ان نجحت خلال مسيرتها في القيام بالعديد من النشاطات الإعلامية التي مكنتها من أن تبوأ مكانة متميزة لتصبح أكبر بيوت النشر والتسويق والإعلام في العالم العربي، وتتمتع المجموعة باسمها التجاري القوي وصلابة مركزها وأدائها المالي الجيد الذي يتضح من خلال ما حققته من زيادة في المبيعات بنسبة 22 في المائة والتي بلغت 949.4 مليون ريال (253 مليون دولار) العام الماضي 2004، مع زيادة صافية في الأرباح بنسبة 303 في المائة لتبلغ 43.5 مليون ريال (11.6 مليون دولار).
وأثبتت المجموعة باستمرارها في تحسين أدائها من خلال ما حققته من نتائج إيجابية خلال الربع الأول من العام الجاري 2005، إذ بلغت مبيعاتها 240.3 مليون ريال ( 64.08 مليون دولار) بزيادة نسبتها 23 في المائة بالمقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما بلغ صافي الأرباح لنفس الفترة 27.6 مليون ريال ( 7.36 مليون دولار) بزيادة نسبتها 346 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وجاء اختيار مجموعة سامبا المالية مديرا للاكتتاب لقوة مركزها المالي ولما لديها من خبرة في هذا المجال كونها أدارت بنجاح عددا من الاكتتابات أخيرا من بينها اكتتاب بنك البلاد، واتحاد اتصالات، إذ حققت مجموعة سامبا أرقاما عالية بلغ إجمالي قيمة الاكتتابات التي شاركت فيها 2.884 مليار ريال (769 مليون دولار).
وذكر الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز بان طرح أسهم المجموعة الرائدة في صناعة النشر والإعلان والطباعة والتوزيع يعد إضافة نوعية لسوق الأسهم السعودية لما تتمتع به من وضع مالي قوي، كما تشير نتائجها للأعوام الماضية، وقال الأمير فيصل «إننا نتطلع لتحقيق وضع أفضل في الأعوام المقبلة للشركة التي شهدت قفزات نوعية مهمة في الفترة الماضية بمجالاتها المختلفة».
وأشار الأمير فيصل إلى أن هذا الاكتتاب الذي تديره مجموعة سامبا المالية سيكون فرصة مهمة للمكتتبين عند طرحه العام المقبل لمكانة المجموعة واسمها التجاري وما حققته من نتائج وارباح، مشيداً بما تمتلكه المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق من إمكانيات هائلة مكنتها من تحقيق العديد من الإنجازات في مجالاتها المختلفة والتي تستند إلى أحدث ما وصلت اليه تقنية صناعة النشر بكافة مجالاته.
وبين الأمير أن الشركة تتميز بكوادرها البشرية المتميزة في مجالات النشر والإعلام والطباعة والتوزيع، وتنوع الكفاءات البشرية المتميزة بها، موضحا أن الزيادة الملحوظة والنتائج الجيدة التي حققتها المجموعة واكبتها استراتيجية ناجحة في إعادة الهيكلة الإدارية والمالية ونجاحها في استقطاب الكفاءات البشرية ذوي المهنية العالية في مجال الإعلام والنشر والإعلان والطباعة والتوزيع. من جانبه قال عيسى بن محمد العيسى عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية بان تبني مجموعة سامبا عمليات الاكتتاب في أسهم الشركات رغبة في خدمة الاقتصاد الوطني، وفتح الباب أمام المستثمرين بجميع شرائحهم للاستفادة من الفرص الضخمة المتاحة في سوق السعودية أمام المواطن السعودي الذي ارتفعت قناعاته بأهمية الاستثمار بشكل ممتاز، وإيمانا من «سامبا» بأن هناك حاجة مُلحّة لتوفير قنوات استثمارية جديدة تستوعب الفائض النقدي لدى المستثمر وتوفر له بدائل استثمارية جيدة تأخذ في الاعتبار تطلعاته وتُنمي رأس ماله.
وقال العيسى «لقد حققنا نجاحاً غير مسبوق في هذا المجال يحمل في طياته الكثير من الدلالات حيث أدرنا أَضخم عمليتي اكتتاب يشهدها السوق السعودي ممثلة بشركة «اتحاد اتصالات» و«بنك البلاد» التي سجلت أرقاما قياسية على كافة الأصعدة، حيث أكتتب في بنك البلاد أكثر من نصف سكان المملكة، فيما حظي الاكتتاب في «اتحاد اتصالات» بإقبال منقطع النظير».
وأكد العيسى أن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تُعتبر إحدى أضخم الشركات في قطاع التسويق والنشر، وتتمتع بمركز مالي قوي وفرص نجاحها مؤكدة، وهي إضافة متميزة إلى سوق المال، كما توجه بالشكر إلى المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق ممثلة برئيسها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة على الثقة التي منحها لسامبا، مؤكداً قدرة البنك على الاضطلاع بهذه العملية على النحو الذي يتطلع إليه الجميع وبما يخدم المجموعة والمستثمرين على حد سواء.


مؤتمر أسواق المال في البحرين يبحث مستقبل العمل المصرفي الإسلامي وسط نمو بلغ 23 %

50 مليار دولار حجم أصول البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي
المنامة: سلمان الدوسري
قدر رشيد المعراج محافظ مؤسسة نقد البحرين ـ البنك المركزي ـ حجم الصكوك الإسلامية المصدرة خلال العام المقبل 2006، بأنه سيصل إلى ما يقارب 10 مليارات دولار، فيما توقع عز الدين خوجة الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، أن تجتذب البنوك الإسلامية 40 إلى 50 % من المدخرات الإسلامية العالمية خلال العشر سنوات المقبلة، مدللا بحجم الودائع الإسلامية في حساب الاستثمارات الخليجية بالتحديد تضاعفت أكثر من مرتين ونصف خلال الخمس سنوات الأخيرة.
وقال الدكتور عز الدين خوجة خلال افتتاح أعمال المؤتمر الدولي لأسواق المال الإسلامية والذي ينظمه السوق المالية الإسلامية الدولية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية وبدعم من مؤسسة نقد البحرين ومعهد التدريب والبحث الإسلامي التابع لبنك التنمية الإسلامي، والذي بدأ أعماله أمس في البحرين، إن الصناعة الإسلامية أصبحت جزءا رئيسيا ضمن النسيج المالي العالمي، كما أنها أصبحت رقما أساسيا في العمل المصرفي الإقليمي والدولي، مشيرا إلى انتشارها الواسع لعددها ونمو حجمها دوليا إلى جانب الأصول بنسبة تناهز 23% سنويا، «مما يعني أن هذه البنوك الإسلامية تتضاعف كل أربع سنوات على الأقل».
ويعتبر هذا المؤتمر أول محاولة للمؤسسات الداعمة للصناعة المالية الإسلامية تهدف إلى جمع الأطراف الأساسية والفعالة في هذه الأسواق، كالجهات التي تصدر الصكوك، والمنظمين لها، والمستثمرين والمديرين وعلماء الشريعة والمستشارين القانونيين، يجتمعون في مكان واحد لتدارس التجارب وبحث سبل تطوير صناعة الصكوك الإسلامية.
وكان التقرير الإحصائي الأخير الذي أصدره المجلس العام أورد أن حجم أصول البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي فاق 50 مليار دولار أميركي، وان البحرين سجلت أعلى نسبة نمو خلال عام 2003 مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث أن نسبة نمو الأصول في البحرين زادت على 30 %.
ووفقا للدكتور خوجه فإن سوق الصكوك الإسلامية يشهد نموا سريعا وملحوظا وغير مسبوق خلال السنوات الثلاث الأخيرة، خصوصا بعد مساهمة الدول والجهات الحكومية ولا سيما البنوك المركزية لعدد من الدول الإسلامية في طرح مثل هذه الصكوك، مما أعطى دفعة قوية لهذه الصكوك وفتح الأبواب الواسعة لانتشارها وأدى إلى توجيه اهتمام العالم الغربي بها ومبادرته بالمشاركة بدور فاعل والمساهمة فيها. واعترف أن حجم هذه السوق لا يزال يقدر ببلايين الدولارات بما يزيد على أربعة مليارات خلال الفترة السابقة، مبينا أن هذا الحجم يبقى ضعيفا أمام إصدارات السندات التقليدية عالميا والتي تعد بالتريليون دولار، ولكن كل التحاليل والإحصاءات تشير الى أن نسبة النمو السنوي لإصدار الصكوك الإسلامية تمثل أضعاف نسبة النمو للسندات التقليدية. وبين الدكتور خوجة أن الاستثمار في الصكوك الإسلامية غير منحصر بالمسلمين فقط، بل يمكن لغير المسلمين الاكتتاب في تلك الصكوك، مشيرا إلى أنه وفي جميع الإصدارات السيادية وجود نسبة هامة من المكتتبين من غير المسلمين، مضيفا أنه لم يقتصر رواج الصكوك الإسلامية على البلاد الإسلامية فقط، حيث شهدت الصكوك إقبالا عليها في البلاد الأوروبية، مثل الصكوك التي أصدرتها ولاية سكسونيا انهالت بشرق ألمانيا والتي تبلغ قيمتها نحو 100 مليون يورو(130 مليون دولار).
من جهته قال رشيد المعراج محافظ مؤسسة نقد البحرين ـ البنك المركزي ـ إن مؤسسة نقد البحرين تقوم بدور رائد في تنمية سوق الصكوك كأحد المجالات الرئيسية للتطوير، وقد قدمت صيغة مقبولة عالمياً لمجتمع البنوك الإسلامية، معتبرا أن أسواق الصكوك قد أخذت في الانتعاش والنضوج مع زيادة مؤشرات النجاح، وأضاف المعراج أنه ووفقاً لإحدى الدراسات، فقد زادت استثمارات الصكوك ثلاثة أضعاف في عام 2004 إلى 6.7 بليون دولار أميركي، كما نما سوق الصكوك الإسلامية (السندات) في منطقة الخليج حتى وصل إلى 4 بلايين دولار أميركي في نهاية عام 2004، وزاد أن صكوك حكومة باكستان البالغة 600 مليون دولار أميركي قد أضافت قيمة كبيرة إلى قائمة أسواق الصكوك الدولية، مقدرا حجم الصكوك المصدرة عام 2006 سيكون ما يقارب 10 مليارات دولار، أما برنامج صكوك الإجارة التابع لمؤسسة نقد البحرين فيبلغ فائضه 1.1 بليون دولار أميركي.

alfadh
17-05-2005, 03:18 AM
هيئة سوق المال السعودية تربط منح تراخيص الوساطة المالية بوديعة قيمتها 13.3 مليون دولار

توقع صدور بنود اللائحة التنفيذية لنظام أنشطة الشركات والمكاتب الاستشارية خلال الفترة المقبلة

الرياض: «الشرق الأوسط»
ربطت هيئة سوق المال في السعودية منح التراخيص لشركات الوساطة المالية والتي يتوقع ان تعلن لوائحها التنفيذية خلال الأيام المقبلة بوديعة مالية تبلغ 50 مليون ريال (13.3 مليون دولار) وذلك لتتمكن من مزاولة نشاطها في السوق السعودية.
وذكر لـ«الشرق الأوسط» مصدر مسؤول أن الهيئة في طور اللمسات الأخيرة على إعداد اللائحة التنفيذية لنظام أنشطة شركات الوساطة المالية والمكاتب الاستشارية، مشيراً إلى أن اللائحة الجديدة تتضمن ترخيص شركات الوساطة بودائع مالية على أن يكون للشركة الراغبة في الحصول على الترخيص بالتقدم بخطاب إلى رئيس هيئة سوق المال ليحال بعد ذلك للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الرسمية في الهيئة لدراسته ومن ثم متابعته والإطلاع على مدى مقدرة الشركة على الالتزام ببنود اللائحة وفي حال اعتمادها يتم الرفع بذلك إلى مجلس إدارة هيئة سوق المال السعودية حتى تقر منح الترخيص للشركة المتقدمة لتبدأ بعد ذلك مزاولة أعمالها في السوق السعودية.
وبين المصدر أن الهيئة بطور إعداد لائحة تتضمن شركات الوساطة والمكاتب الاستشارية، مع إمكانية منح تراخيص لشركات الوساطة وتراخيص لتقديم استشارات مالية في وقت واحد، على أن يتم الالتزام بكافة بنود اللائحة التي يتوقع أن تصدرها الهيئة خلال الفترة المقبلة.
ولم يكشف المصدر الشروط التي يتوجب توفرها لدى الراغبين في تقديم الاستشارات المالية، مشيراً إلى أن اللائحة ما زالت في مراحلها النهائية والتي سيعلن عنها، والتي يمكن تغيير بعض الفقرات التي أدرجت فيها بعد إعادة دراستها النهائية، مشيراً إلى أنه لم تحدد حتى الان القيمة المالية لمنح تراخيص الاستشارات.
وفي ذات السياق تحفظ مطشر المرشد الخبير الاقتصادي السعودي في حديث لـ«الشرق الأوسط» على منح تراخيص شركات الوساطة المالية في الوقت الراهن، كون البنية التحتية لنظام تداول في السعودية وخاصة لتداول سوق الأسهم ما زال هشاًَ، وأنه في حال وجود شركات للوساطة المالية تعمل في السوق السعودية فستشهد البنية التحية ضغوطاً كبيرة وخاصة في تنفيذ علميات البيع أو الشراء أو التحويلات السريعة، مطالباً بضرورة تجهيز البنية التحتية لتكون قادرة على استيعاب كمية التداول الضخمة التي يشهدها السوق.
إلا أن المرشد أبان أن منح تراخيص لشركات الوساطة المالية يعد إيجابياً حيث لا تزال البنوك السعودية تحتكر عمليات الوساطة والتي مازالت الخدمات التي تقدمها للعملاء دون المستوى المطلوب منها. يشار الى أن من أهم مهام هيئة سوق المال السعودية، تولي تنظيم الأوراق المالية ومراقبتها والتعامل معها، وحماية المستثمرين في الأوراق المالية، من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة، التي تنطوي على احتيال أو تدليس أو تلاعب، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، تنظيم مراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها، والموافقة على طرح الأوراق المالية وإدراجها أو إلغائها أو تعليقها، ووضع حد أعلى أو أدنى للعمولات التي سيتقاضاها الوسطاء من عملائهم، والمقابل المالي الذي تتقاضاه السوق ومركز الإيداع.

الدولار الصاعد يرتطم ببيانات الاستثمار الأجنبي الأدنى منذ أكتوبر 2003

انحسار جذب الرساميل إلى الولايات المتحدة 40 مليار دولار في مارس

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات
فقد الدولار زخم صعوده القوي مقابل الين واليورو أمس بعد صدور بيانات صافي التدفقات الرأسمالية الى الولايات المتحدة، وسجلت ادنى مستوياتها في مارس (اذار) الماضي منذ اكتوبر (تشرين الاول) 2003. وفي بداية التعاملات الاميركية قفز اليورو الى 1.2632 دولار بعد أن تراجع إلى أدنى من 1.26 في آسيا وأوروبا. ومقابل الين تراجع الدولار الى 107.40 ين من نحو 107.55 ين قبل صدور التقرير. واظهر تقرير وزارة الخزانة الاميركية تراجع صافي التدفقات الرأسمالية الداخلة في مارس الى 45.7 مليار دولار من صافي التدفقات المعدل نزولا في فبراير الى 84.1 مليار دولار. ويقل صافي التدفقات عن المطلوب لتغطية العجز التجاري الاميركي الذي بلغ 55 مليار دولار في مارس. وكان الدولار الأميركي صعد في آسيا أمس إلى أعلى مستوى له منذ سبعة اشهر، مواصلا المكاسب التي حققها في الآونة الاخيرة بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية التي جاءت قوية على نحو مفاجيء. فيما صدرت تصريحات شديدة اللهجة من الحكومة الصينية في رد على الضغوط الأميركية والأوروبية لرفع قيمة العملة. وحسب اعتقاد تجار العملة فإن الزيادة في الوظائف الجديدة ومبيعات المفرّق في ابريل (نيسان) والعجز التجاري الذي جاء اقل من المتوقع في مارس (اذار) اججت عمليات الشراء للدولار. الأمر الآخر أن التضخم الذي تزايدت ملامحه في الولايات المتحدة كان يعني بالنسبة لمقتني العملة الأميركية زيادة في الفوائد المستقبلية عليه. وهذا يشجع على زيادة الإيداع، وجاذبية العملة حسب رأي محلل مالي في مصرف «يو. بي. إس» في لندن. وأظهرت بيانات الأجور الأميركية الصادرة أمس زيادة في الأجور خلال مارس الماضي بنسبة 14 في المائة، بينما مستوى التضخم العام لا يزيد على 3.1 في المائة. ودلت البيانات على نقص في العمالة الماهرة، مما اضطر ارباب العمل على إغرائهم برواتب عالية.
ولم يتوقف الاهتمام بما يجري في الصين بالنسبة لسياستها النقدية. حيث صرح رئيس الوزراء وين جيا باو لوفد زائر من رجال الاعمال الاميركيين أمس أن إصلاح سعر الصرف الثابت لليوان مسألة سيادية بالنسبة للصين. وأن بكين لن تذعن للضغط الاجنبي وضغوط المضاربين للسماح بارتفاع عملتها. وأضاف وين ان الصين ستتابع هدفها المعلن الآيل إلى اعتماد رنمنبي (الوان) اكثر مرونة حسبما تسمح الظروف. لكنه اضاف أن تسييس القضايا الاقتصادية لن يخدم موقف الساعين للتغيير. وتسعى الصين جاهدة للتمهيد لمزيد من المرونة في أسعار الصرف ولكنها قالت مرارا انها ستتحرك بالوتيرة التي تراها ملائمة. في طوكيو هبط مؤشر نيكاي لأكبر 225 سهما مدرجة في البورصة 0.92 بالمائة مواصلا خسائره لسادس جلسة على التوالي مع احجام المستثمرين القلقين عن التعامل قبل صدور بيانات اجمالي الناتج المحلي اليوم ووسط اجواء القلق بشأن الاقتصاد الاميركي. وأثر هبوط أسعار النفط على اسهم شركات الطاقة، في حين تراجعت أسهم شركات الملاحة وسط مخاوف بشأن الخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة. وهبط مؤشر نيكي القياسي 101.89 نقطة، ليغلق على 10947.22 نقطة. بينما فقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.01 بالمائة الى 1123.37 نقطة. الاسهم الاوروبية مالت إلى الهبوط أمس مقتفية اثر الشركات الاميركية الكبرى التي تراجعت يوم الجمعة. كذلك أدى انخفاض أسعار النفط إلى هبوط أسهم شركات النفط. وانخفض سهم «بي.اتش. بي بيليتون» للتعدين واحدا بالمائة، وسهم شركة النفط العملاقة توتال بنسبة 0.69 بالمائة الى 173.30 يورو. وارتفع سهم شركة الاتصالات الاسبانية العملاقة تليفونيكا بنسبة 0.8 بالمائة اثر زيادة صافي ارباح الفصل الاول بنسبة 36 بالمائة الى 912 مليون يورو متجاوزة توقعات المحللين. وبلغ مؤشر فايننشال تايمز عند فتح وول ستريت 4873.8 متراجعا 12.7 نقطة. واستطاع مالكوم غلايزر، المستثمر الأميركي السيطرة على 75 في المائة من أسهم نادي مانشستر يونايتد، وهو الحد الأقصى المطلوب لتصبح الملكية شخصية، ويسحب النادي من بورصة لندن. وكان التداول محدودا في جميع انحاء القارة الاوروبية جراء احتفالات بعيد العنصرة. وهي مناسبة دينية مسيحية، وان كانت بورصتا يورونكست والمانيا واصلتا العمل.

alfadh
17-05-2005, 03:19 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif
سابك تقدم عرضاً لشراء أسهم الأسمدة المصرية
تصريف خفيف والمؤشر يلامس حاجز 12 ألف نقطة

اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم امس الاثنين تعاملاته, مرتفعاً بمقدار 114,81 نقطة ليقف عند 11993 نقطة بعد ان اخترق حاجز 12001,15 نقطة, وكان هذا متوقعاً حسب المؤشرات الفنية والتي ما زالت تؤكد ارتفاعه الى نحو 14750 نقطة في مدة ليست بعيدة.
وقد دعمت السيولة التي تجاوزت 8,3 مليارات ريال توزعت بين القطاعات واستحوذت الاتصالات على ما نسبته 80 في المائة من اجمالي تلك السيولة وكانت سيولة شرائية هذا الاتجاه وهي نقطة ايجابية اثمرت ارتفاع سعر السهم وتؤكد ان ما زال له بقية,
يتوقع المحللون ان يتزايد حجم السيولة في الفترة القادمة في سوق الاسهم المحلية بشكل عام بعد قرار وزارة التجارة والصناعة القاضي بوقف الترخيص للمساهمات العقارية نتيجة وجود ثغرات في تلك المساهمات, وقد شاركت جميع القطاعات في اختراق المؤشر لحاجز 12 الف نقطة وبنسب مختلفة كان أقلها قطاع الاسمنت ومن الشركات كانت سابك.
في الفترة المسائية تعاونت الشركات الثلاث الرئيسية في السوق وهي الكهرباء والاتصالات وسابك, التي انضمت اليهما بعد اعلانها عن النية في تقديم عروض لشراء اسهم الشركة المصرية للأسمدة وذلك بعد دراسة عروض البيع المقدمة من مالكي اسهم الشركة, تعاونت في رفع المؤشر الى أعلى ليتمكن من كسر حاجز 12013 نقطة وفي ظرف أقل من 30 دقيقة الأولى من بدء التداول.
ويشار الى ان الشركة المصرية للأسمدة هي شركة مساهمة مغلقة مملوكة لعدة جهات مصرية وشركات عربية أخرى وتنتج 635 ألف طن من مادة البوريا سنويا ولديها مشروع تحت الانشاء لمضاعفة انتاجها مع بداية عام 2007م.
وهناك العديد من العوامل المؤثرة على سوق الاسهم المحلية ولعل في مقدمتها أسعار البترول المرتفعة اضافة الى النتائج المالية للشركات التي ما زالت تؤثر ايجابا على المستويات الحقيقية لأسعار الشركات, وهناك توقع ان تستمر هذه الأرباح وارتفاعها في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 25 في المئة مقارنة بأرباح الربع الثاني من العام المنصرم 2004م.
وفي خلال الفترة يرتد السوق الى حاجز 11962 نقطة نتيجة دخول محافظ كبيرة حاولت ولليوم الثاني على التوالي الاستفادة من ارتفاع المؤشر وفي نفس الوقت لإجبار المضاربين الصغار على اتباع نظرية ببيع القطيع, ولكن كان لتدخل هيئة سوق المال وبطريقتها الخاصة في قطع الطريق على هذه المحافظ دور مهم في الحفاظ على توازن السوق.
شهد السوق وبعد مضي ساعة واحدة من بدء التداول تصريفا خفيفا من شركات كبيرة, فيما سيطر الهدوء على معظم الشركات القيادية اثرت نوعا ما في تراجع السوق اضافة الى تعطل تنفيذ اوامر البيع والشراء المتكرر الى جانب الضغط المستمر على بعض الاسهم فيما تم عرض كميات كبيرة تم سحبها وبدون مبرر مما يعني ان السوق واجه ضغطا عنيفا ومن عدة اتجاهات.
ورغم كل هذه الضغوطات الا ان السوق اسس قواعد سعرية جديدة زادت من حظوظه في اختراق نقاط قادمة وبكل سهولة خاصة ان تطلعه القادم هو كسر حاجز 14750 الف نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية اغلق المؤشر العام على مستوى 11951,39 نقطة مرتفعاً بمقدار 72,63 نقطة او بما يعادل 0,61 في المائة, بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة نحو 15 مليار ريال بفارق نحو 7 مليارات ريال عن الفترة الصباحية, فيما تجاوزت الكمية الاجمالية للاسهم نحو 47 مليون سهم, جاءت موزعة على 163 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 33 شركة وتراجعت اسعار اسهم 40 شركة من بين مجموع 74 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة

تأخير تـنفيذ صفقات الاسهم..هل يحد من المضاربات العشوائية ?

عبر مستثمرون ومتداولون في سوق الاسهم السعودية عن غضبهم وانزعاجهم مما اصدرته هيئة سوق المال من تعليمات سرية بعدم تمكين متداولي الاسهم من بيع الاسهم التي يشترونها الا بعد مضي ثلاثين دقيقة على وقت الشراء.. مما عدوه سببا كبيرا في تحميلهم لخسائر مالية.. ومنعهم من فرصة البيع التي يرغبونها.. وشهدت (عكاظ) نقاشا حادا وساخنا بين متداولي في الاسهم واحد الوسطاء (منفذي عمليات الاسهم) في احد كبار البنوك السعودية. عندما تم رفض عملية بيع اسهم المتداول من قبل النظام الآلي المربوط بتداول السوق المالية.
الامر الذي دعاه الى التحدث مع موظف البنك بصوت مرتفع الذي اجابه بأن هذا الاجراء بدأ تطبيقه من الاسبوع الماضي بدون ان يتلقوا تعليمات صريحة من هيئة سوق المال او شركة تداول.. لكنهم يواجهون برفض النظام الالي لاي عملية بيع لاسهم مالم يمضي على شرائها ثلاثين دقيقة.
واوضح عبدالمجيد الفارس انه اشترى كمية من الاسهم في حدود الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح الخميس الماضي.. وعندما حقق سعرها ارتفاعا بمقدار ثلاث ريالات اعد امر البيع قبل اغلاق السوق ظهر الخميس لكنه لم
يتمكن من البيع وانه عندما جاء صباح السبت (امس) وجد ان السهم قد انخفض بكثير عما كان عليه ان تحقيقه ويتساءل من يتحمل خسارتي?!
ومن جهته اوضح مستشار شرعي لـ(عكاظ) ان الاسهم تعد ملكا خالصا لصاحبها وانه يحق له بيعها بعدان تتم حيازتها وان منعه من البيع الا بعد مضي فترة امر غير شرعي وقد يكون فيه شيء من التدليس او الغبن.
واضاف محمد سعيد الرشيدي انه يعتقد ان سوق المال تتضامن مع من اطلق عليه (كبار الهوامير) وذلك لكي يتم تنفيذ الكميات من الاسهم الكبيرة التي قاموا بتجميعها عن طريق منع الاخرين من البيع والسماح لهم بالشراء.
واعتبر خبير الاسهم والمحلل الاقتصادي راشد الفوزان ان هذا الامر غير عادل وغير منطقي وان من المفروض ان يستطيع المتداول البيع مثلما يستطيع الشراء في نفس النقطة التي يتقدم فيها بأمره كما يحدث الاسواق والبورصات المالية العالمية.. مضيفا ان هذا الامر يفتح باب الاشاعات والتشكيك ويؤدي الى عدم المصداقية..
مستدركا انه اذا كانت اتخذت لاسباب تقنية بأن جزءاً من قيمة العمولات لا يتجاوز 10 % من عمليات البيع والشراء التي تتحصل عليها مؤسسة النقد وتداول بنكي لتغير النظام واستبداله بنظام آلي حديث ومتطور.

alfadh
17-05-2005, 03:20 AM
الترخيص لعشر شركات جديدة خلال ايام واجتماع مجلس الضمان اليوم
10 مليارات ريال حجم سوق التأمين الصحي خلال 3 سنوات

تعقد الامانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني اليوم اجتماعاً مع 16 شركة تأمين تم الترخيص لها بهدف تعريف هذه الشركات بنماذج الاعتماد من قبل مجلس الضمان الصحي التعاوني وتأهيل هذه الشركات للعمل في نشاط التأمين الصحي.
الدكتور عبدالاله ساعاتي رئيس مجلس رعاية التأمين بغرفة جدة اوضح ان تنفيذ النظام الصحي التعاوني سيكون على مراحل.
تغطي المرحلة الاولى جميع مؤسسات وشركات القطاع الخاص التي يعمل بها 500 موظف واكثر فيما تغطي المرحلة الثانية الشركات التي يعمل بها 100 موظف فأكثر.
وتغطي المرحلة الثالثة كافة المؤسسات والشركات على مستوى المملكة وسيبدأ تنفيذه في شهر يونيو القادم.
واوضح ساعاتي ان مؤسسة النقد العربي السعودي ستصدر تراخيص لـ10 شركات تأمين جديدة خلال الفترة القادمة, حيث تقدمت 32 شركة بطلبات الترخيص لمؤسسة النقد وتم اصدار تراخيص 22 شركة ويتوقع صدور تراخيص لـ10 شركات المتبقية بينما تم ايقاف نشاط 26 شركة تأمين اخرى.
واشار الساعاتي الى ان حجم سوق التأمين الصحي بالمملكة يبلغ الآن حوالى 5 مليارات ريال.
ويتوقع ان يرتفع خلال الثلاث سنوات القادمة ليصل 10 مليارات ريال ويوفر فرص وظيفية تزيد من 3000 وظيفة للشباب السعودي.
من جهة اخرى يعقد الاحد القادم مجلس رعاية التأمين اجتماعاً يناقش فيه وضع السوق والتغيرات الجديدة والتعاون مع الشركات الجديدة كما سيتم بحث ومناقشة المواضيع التي سيتناولها المنتدى الثاني للتأمين والذي سيعقد في شهر شعبان القادم والذي سيبحث جميع انواع التأمين بمشاركة من مؤسسة النقد العربي السعودي ومجلس الضمان الصحي ووزارة التجارة والجامعات وهيئة الاستثمار العامة.

الامين العام لمجمع الفقه يطالب الدول بسداد حصتها:
جوانب ممنوعة في التورق لم يفطن لها الاقتصاديون

طالب بن محفوظ (جدة)


اكد الامين العام لمجمع الفقه الاسلامي الشيخ الدكتور محمد الحبيب بلخوجة ان (التورق) لم يأخذ الشكل النهائى لشرعيته مشيرا الى انه يحتاج الى ندوة لمناقشته سوف يعقدها المجمع وقال سماحته في لقائه مساء امس مع عدد من الاعلاميين والكتاب: ان هناك جوانب ممنوعة قد لايفطن لها الاقتصاديون واوضح سماحته ان المجمع يقدم قراراته في دوراته ولكن بعضها لاتجد الطريق الى التنفيذ واضاف ان المجمع يعاني من ندرة في موارده المالية ولايستطيع ان يقيم العديد من الندوات التي يراها مهمة بسبب عدم التزام العديد من الدول بتقديم حصتها الى المجمع واضاف الشيخ بلخوجة ان المجمع لايشكل مرجعا وحيدا للامة لكنه قال سيكون دورنا في المستجدات التي نسترجع بها سيادتنا.
واوضح الشيخ بلخوجة ان المجمع لايستطيع في كثير من الاحيان تحمل تكاليف جلب الباحثين لاعداد الدراسات بسبب قلة الموارد المالية مشيرا الى ان المجمع يتجه لدراسة فقه المعاملات.
غدا.. تفاصيل لقاء الامين العام للمجمع مع الاعلاميين

alfadh
17-05-2005, 06:18 AM
http://www.aleqtisadiah.com/images/Header_12.jpg

سوق الأسهم السعودية تكسر حاجز 12 ألف نقطة
فيصل الحربي من الرياض
17/05/2005

عاد المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في جلسة تداولات أمس لكسر حاجز 12 ألف نقطة للمرة الثانية بعد أكثر من شهر، إذ لامسها للمرة الأولى في 10 نيسان (أبريل) ولكنه لم يستطع كسرها بقوة مما أدى إلى خسارته أكثر من 1500 نقطة خلال عشرة أيام فقط.
إذ تذبذب المؤشر طوال الفترة الصباحية حول 12 ألفا بمدى منخفض ليكسرها بدعم من إعلان ''سابك'' عن تقديمها عرضا لشراء أسهم الشركة المصرية للأسمدة، مما أدى إلي موجة شراء على ''سابك'' أدت إلى ارتفاعها 25 ريالا ليسجل 12045 نقطة كأعلى نقطة وصل إليها أمس بفارق ثماني نقاط عن أعلى مستوى تاريخي حققه المؤشر في السابق، ارتد بعدها المؤشر للأسفل بضغط من ''سابك'' ليفقد أكثر من 170 نقطة من مكاسبه ويغلق فوق مستوى 11950 الذي تشكل نقطة دعم جيدة للمؤشر.
وكان المؤشر قد أغلق على مستوى 11951 نقطة كاسبا 72 نقطة وبنسبة 061 في المائة، فيما انخفضت كمية التداول عنها في يوم أمس الأول لتسجل 48 مليون سهم توزعت على 163 ألف صفقة بمتوسط لم يتجاوز 300 سهم لكل صفقة وبقيمة تجاوزت 15 مليار ريال، من جهة أخرى ارتفعت أسعار 33 شركة فيما انخفضت أسعار 44 شركة أغلبها انخفض بعد هبوط المؤشر قبل نهاية التداول.
على مستوى قطاعات السوق انخفضت أربعة قطاعات مقابل ارتفاع أربعة أخرى، إذ خسر قطاع الكهرباء 35 نقطة وبنسبة 14 في المائة، تبعها قطاع الأسمنت بفقده41 نقطة وبنسبة 062 في المائة بكمية لم تتجاوز 505 آلاف سهم، في الجهة المقابلة كسب قطاع الاتصالات 145 نقطة وبنسبة 28 في المائة، فيما كسب قطاع الصناعة 183 نقطة وبنسبة 062 في المائة.

السعودية تستثمر 340 مليار ريال لزيادة الطاقة الكهربائية حتى 2023
محمد عبيد من الرياض
17/05/2005

أكد الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، أن الطاقة تعد من المواضيع الرئيسية عالمياً بسبب العلاقة المترابطة بينها وبين البيئة، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأوضح أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنشأت ''البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة'' نظرا لأهمية هذا الموضوع، بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية وغير الحكومية.
وأضاف الدكتور صالح العذل خلال افتتاحه ورشة عمل عن الطاقة أمس في الرياض، أن هذه الورشة تمثل إحدى الآليات التي يسعى من خلالها البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة إلى التعريف بأهم آليات ترشيد استخدام الطاقة، استعراض قصص النجاح في مشاريع ترشيد الطاقة، تعريف قطاع الأعمال بمفهوم شركات خدمات الطاقة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال في السعودية.
وكان الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قد افتتح ورشة عمل ''استكشاف الفرص في صناعة خدمات الطاقة'' في المدينة أمس، تستمر ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بشؤون الطاقة والكهرباء في دول العالم.
وناقش الخبراء أمس عشر أوراق عمل، حيث استعرض الدكتور عثمان النذير المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة في ورقته أهداف البرنامج والخطط المستقبلية له، مع ذكر أهم العقبات والمشاكل التي تعترضه والجهات المساهمة فيه.
كما قدم الدكتور صالح بن حسين العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء ورقة بعنوان''شركات خدمات الطاقة ودورها في تخفيض فاتورة الكهرباء في الجهات الحكومية''، بين فيها أن قطاع الكهرباء في السعودية يواجه تحديات كبيرة. وأضاف أن استهلاك الطاقة الكهربائية في الجهات الحكومية يمثل أحد أبرز هذه التحديات، مقدرا استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني الحكومية عام 1421هـ بنحو 4850 مليار ريال.
واستعرض الدكتور العواجي في ورقته تطور الطاقة المبيعة والحمل الأقصى وعدد المشتركين منذ عام 1395هـ، الاستثمارات المالية المطلوبة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة حتى عام 1443هـ، وأبرز التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في الوقت الحاضر. وأشار العواجي إلى أنه من خلال الزيارات التي قامت بها وزارة المياه والكهرباء إلى بعض الجهات الحكومية الأكثر استهلاكاً للطاقة، تم العمل على إصدار التشريعات التي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة مثل: تطبيق العزل الحراري في المباني القائمة، استبدال الأجهزة الكهربائية بأخرى عالية الكفاءة، أهمية تشجيع إنشاء شركات خدمات وتدقيق الطاقة التي يمكن أن تؤدي إلى تقليل فاتورة استهلاك الجهات الحكومية. وطرح العواجي فكرة دراسة إضافة العزل الحراري لمبنى وزارة الزراعة، مبيناً أنه في حال تعميمها على جميع المباني الحكومية ستؤدي إلى تقليل فاتورة استهلاك الطاقة في الجهات الحكومية بنحو 17 مليار ريال.
وفي ورقة بعنوان'' بعض أساليب رفع كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية'' أشار المهندس عبد الله العيسى من الشركة السعودية للكهرباء، إلى أن الطاقة في المملكة تنامت خلال الـ 30 سنة الماضية بشكل كبير بسبب تنامي خدمات قطاعات الدولة المختلفة وارتفاع مستوى المعيشة. وأبان أن قدرات التوليد الفعلية بلغت نحو 27862 ميجاوات عام 2004/ 1425هـ مقارنة بنحو 1140 ميجاوات عام 1975/1395هـ أي نحو 26 ضعفاً بمعدل نمو سنوي بلغ 6 في المائة، وازداد عدد المشتركين من 340 ألف مشترك عام 1395هـ/1975 إلى 44 مليون مشترك عام 2004/1425هـ.
وأضاف المهندس العيسى أنه طبقاً لخطة الكهرباء طويلة المدى فمن المتوقع أن تصل قدرات التوليد المطلوبة بحلول عام 1443هـ (2023) إلى 664 ألف ميجاوات، إضافةً إلى تعزيز شبكات النقل ومحطات التوزيع الكهربائية التي تقدر استثماراتها بنحو 340 مليار ريال.
أما محمد دشاش من شركة أرامكو السعودية فقدم ورقة بعنوان'' ترشيد الطاقة من خلال وسائل التوليد المزدوج والربط الشبكي'' تحدث فيها عن مفهوم التوليد المزدوج وأهميته في ترشيد الطاقة، والخبرة العملية في السعودية في هذا المجال خاصة في مشاريع محطات الطاقة المستقبلية.
والورقة الرابعة قدمها الدكتور شهاب قرشي خبير طاقة من أستراليا، وتناولت أوجه تطوير قطاع شركة خدمات الطاقة، فيما استعرض الدكتور حافظ السلماوي من مصر في ورقته الماضية والنظرة المستقبلية لأعمال كفاءة الطاقة في مصر، وبحثت ورقة المهندس حكيم زهار من شركة أكنولير في كندا نشاط شركات خدمات الطاقة حول العالم والنظرة المستقبلية لأعمالها في السعودية.
واستعرضت الورقة التاسعة موضوع تقنيات المبادلات الحرارية وفرص ترشيد الطاقة قدمها الدكتور جميل البقعاوي من شركة أرامكو السعودية، وتحدثت الورقة العاشرة للدكتور خالد بشناق من الأردن عن قصص نجاح شركة خدمات إدارة الطاقة الدولية في الشرق الأوسط.

alfadh
17-05-2005, 06:35 AM
أصول الصناديق الاستثمارية السعودية تخترق سقف 36 مليار ريال
«الاقتصادية» من الرياض
17/05/2005
http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2326.jpg
أظهر التقييم الأخير لأداء صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية (تقليدية ومتوافقة مع الشريعة) في 12 أيار (مايو) عام 2005، استردادها عافيتها بتحقيقها أرباحا أسبوعية جيدة، مستفيدةً من انتعاش سوق الأسهم المحلية خلال الأسبوع الذي تُدير فيه استثماراتها، حيث حققت أرباحاً في المتوسط خلال الأسبوع بنحو 5 في المائة مقارنةً بنحو 49 في المائة لإجمالي السوق. وبلغ متوسط نسبة ربحية الصناديق التقليدية 46 في المائة مقابل خسارة بنحو - 29 في المائة في الأسبوع الماضي، وارتفاع ربحية الصناديق المتوافقة مع الشريعة 56 في المائة مقابل خسارة بنحو - 14 في المائة في الأسبوع الماضي.
وفي منظور أداء مجمل الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام ما زال بصورةٍ تبقيها أحد أفضل الخيارات الاستثمارية للباحثين عن تنمية رساميلهم، حيث وصل متوسط أرباحها منذ بداية عام 2005 إلى 496 في المائة، وهو النمو الربحي الأعلى من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (المؤشر الإرشادي) الذي نما حتى ذلك التاريخ بنحو 440 في المائة. وبالنظر إلى مؤشرات الربحية خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم لسعر وحدات تلك الصناديق الاستثمارية، نجد أنها قد وصلت في المتوسط إلى 1066 في المائة مقابل 973 في المائة للمؤشر الإرشادي ممثلاً في السوق.
وفي السياق ذاته حافظ صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية على تصدره قائمة الترتيب السنوي، ووصلت ربحيته خلال عامٍ كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم له إلى 1515 في المائة، تلاه صندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية أيضاً بنحو 1396 في المائة، ثم في المرتبة الثالثة صندوق الأهلي للمتاجرة المدار من البنك الأهلي بنحو 1233 في المائة.
وتوفر الصناديق الاستثمارية كخيارٍ استثماري للأفراد العديد من المزايا الكبيرة على المستويات كافّة بالنسبة لمن يستثمر مدخراته فيها - خاصّةً للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة لنقص الخبرة الاستثمارية أو لضيق وقتهم - أو على مستوى الاقتصاد الوطني. لعل من أبرز تلك المزايا: توزيع المخاطر الاستثمارية، الحصول على إدارة استثمارية متخصّصة، الإعفاء من الأعباء الإدارية، استمرار توافر السيولة، وأخيراً تعتبر صناديق الاستثمار من أكبر الخدمات الاستثمارية تنظيماً ومن أكثرها خضوعاً للرقابة اللصيقة من قبل السلطات المعنية.
ووفقاً لأهم البيانات المتعلقة بنشاط تلك الصناديق الاستثمارية حتى نهاية 2004، وصل عددها الإجمالي إلى 188 صندوقاً (176 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 587 مليار ريال، و12 صندوقاً مغلقاً بإجمالي أصول 16 مليار ريال)، ووصل إجمالي الأصول المستثمرة فيها إلى نحو 603 مليار ريال (445 مليار أصول محلية، و158 مليار ريال كأصول أجنبية)، ووصل مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 1984 ألف مستثمر. أما على مستوى صناديق الاستثمار (تقليدية وشرعية) في الأسهم المحلية (19 صندوقاً مفتوحاً)، فحسب أحدث البيانات المتوافرة عنها مع بداية هذا الأسبوع، فقد نما إجمالي أصولها الاستثمارية إلى 34 مليار ريال.

أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية

عاد متوسط أداء فئة صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية بالريال السعودي خلال الأسبوع إلى الارتفاع بنسبةٍ أقل من كل من ربحية مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (المؤشر الإرشادي) وربحية الصناديق الشرعية بنسبةٍ متوسطة بلغت 46 في المائة، ووصل متوسط أدائها إلى نحو 50 في المائة منذ بداية العام. وهي نسبة أعلى من كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (المؤشر الإرشادي) ونمو الصناديق الشرعية ربحا خلال الفترة نفسها 440 و489 في المائة على التوالي. راوحت ربحية الصناديق التقليدية بين 633 في المائة أعلى ربحية لصندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية، ونحو 366 في المائة أدنى ربحية لصندوق الشركات المالية العائد للبنك السعودي البريطاني. وبالنسبة لإجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفع إلى 146 مليار ريال مقابل 140 مليار ريال في الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل نحو 403 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
وبالنظر إلى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة، حافظ بجدارة صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية على المرتبة الأولى بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005 بلغ 633 في المائة، وبنمو أسبوعي وصل إلى 52 في المائة مقارنةً بارتفاعٍ أقل خلال الأسبوع الماضي بلغ 07 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 112989 ريال، ويهدف الصندوق الذي تم تأسيسه في 16 أيار (مايو) 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية. ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 12 مليار ريال، أي ما يمثل 34 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية. وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 1042 في المائة ''أفضل صندوق استثماري ضمن فئته''، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 634 في المائة خلال عام .2003
كما حافظ صندوق الفريد المدار من مجموعة سامبا المالية على المرتبة الثانية بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005 بلغ 597 في المائة، وبنمو أسبوعي جيد وصل إلى 49 في المائة مقابل ارتفاعٍ 01 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 25661 ريال، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2003 إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية مع توزيع الأرباح بشكلٍ نصف سنوي. وتقوم سياسة مدير الصندوق على الاستثمار أصول الصندوق بصورة أساسية في الشركات السعودية المدرجة في السوق، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 4062 مليون ريال، أي ما يمثل 11 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية. وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 601 في المائة.
فيما تقدم صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني إلى المرتبة الثالثة، محققاً معدل نمو أسبوعي جيد بلغ 70 في المائة مقارنةً بتراجع بلغ -21 في المائة خلال الأسبوع الماضي، ليصل معدل ربحيته منذ بداية عام 2005 إلى 540 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 846 ريال، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في تشرين الثاني (نوفمبر) 1997 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل بشكلٍ يزيد عن المؤشر القياسي من خلال الاستثمار في سوق الأسهم السعودية عدا البنوك غير المتطابقة مع الشريعة. ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 17 مليار ريال، أي ما يمثل 46 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية. وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 918 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 8465 في المائة خلال عام .2003

أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية

ارتفع أيضاً متوسـط أداء هذه الفئة خلال الأسبوع بنسبةٍ متوسطة بلغت 56 في المائة مقابل تراجعٍ بلغ - 14 في المائة خلال الأسبوع الماضي، ليصل متوسط أدائها إلى نحو 489 في المائة منذ بداية العام، وهي نسبة أعلى من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية (المؤشر الإرشادي) وأدنى من نمو الصناديق التقليدية. راوح أداء صناديق هذه الفئة بين 587 في المائة أعلى ربحية لصندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية، ونحو 320 في المائة أدنى ربحية لصندوق الراجحي للأسـهم المحلية. وحسب أحدث البيانات المتوافرة، ارتفع إجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية إلى 217 مليار ريال، أي ما يمثل نحو 597 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية، فقد تمسّك بالمرتبة الأولى للأسبوع الثاني على التوالي صندوق الرائد المُدار من مجموعة سامبا المالية بربحية منذ بداية عام 2005 بلغت نحو 587 في المائة، وبارتفاعٍ أسبوعي جيد وصل إلى 55 في المائة مقابل ارتفاعٍ بلغ 01 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 52479 ريال. ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2002 إلى تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية، وتقوم سياسة مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق في أسهم الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية ما عدا البنوك. ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 48 مليار ريال، أي ما يمثل 131 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية. وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 942 في المائة ''أفضل صندوق استثماري ضمن فئته''، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 686 في المائة خلال عام .2003
وتقدم من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية صندوق الرياض للأسـهم ''''2 المدار من بنك الرياض بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 570 في المائة، محققاً ارتفاعاً خلال الأسبوع بنسبة 53 في المائة، مقابل تراجعٍ بنحو -31 في المائة في الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 90767 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 1996 إلى إنماء رأس المال بالاستثمار في الشركات السعودية بما فيها شركة الراجحي المصرفية ما عدا البنوك، وتقوم سياسة مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق بصورة أساسية في الشركات السعودية الكبرى التي تتميز بجودة إدارتها، وبلغ صافي قيمة أصوله حسب تقييم الأسبوع الماضي 45 مليار ريال، أي ما يمثل 123 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 867 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 685 في المائة خلال عام .2003
جرة في الأسهم السعودية وتراجع من المرتبة الثانية إلى الثالثة صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي محققاً ربحيةً منذ بداية العام بلغت 568 في المائة، محققاً نمواً خلال الأسبوع بلغ 49 في المائة، مقابل نسبة تراجع بلغت - 16 في المائة خلال الأسبوع الماضي. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 12 أيار (مايو) 2005 نحو 86 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 3 حزيران (يونيو) 1998 إلى تحقيق العوائد على رأس المال وتوفير معدل منافس وتقليل المخاطر وتوفير السيولة، وتقوم سياسة مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق في أسهم الشركات السعودية المسجلة في سوق الأسهم السعودية، ووصل صافي قيمة أصوله حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 7 مليارات ريال ''الأكبر من ناحية الأصول ضمن الفئتين''، أي ما يمثل 192 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 487 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 7597 في المائة خلال عام2003.

alfadh
17-05-2005, 06:39 AM
120شركة محلية ودولية في فعاليات المعرض التجاري الدولي في جدة
محمد البركاتي من جدة
17/05/2005

انطلقت أمس فعاليات المعرض التجاري الدولي في دورته الثالثة والعشرين في مركز المعارض والمؤتمرات في جدة.
ويشارك في المعرض الذي تنظمه شركة الحارثي للمعارض المحدودة أكثر من 120 شركة محلية، عربية، وأجنبية خلال الفترة من 15 وحتى 19 من الشهر الجاري.
ويبرز المعرض العديد من المنتجات الصناعية مثل: معدات الديكور، الإضاءة، معدات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق، أجهزة التحكم بالمناخ والبيئة، الملبوسات الرجالية والنسائية، ملابس الأطفال، الأحذية، والمصنوعات الجلدية.
كما يشتمل على معدات، مكائن، آليات الصناعات الخفيفة، معدات الرياضة والترفيه، التحف، الهدايا، المشغولات الفضية والزجاجية، إكسسوارات الملابس، مستحضرات التجميل والعطور، الساعات، لعب الأطفال، والآلات الموسيقية ومستلزماتها من الأجهزة الصوتية.
وبيّن بندر أبو جامل مسؤول العلاقات التجارية والإعلام في الشركة المنظمة، أن المعرض التجاري منذ تدشينه لأول مرة في 1982 احتل مكانة بارزة لتمكينه الشركات الأجنبية من عرض أشهر ماركاتها التجارية في السوق السعودية.
وأشار إلى أن حجم المنافسة يزداد بين الشركات المنتجة والمصنعة لعرض منتجاتها في هذه السوق المزدهرة بفضل تنامي عدد سكان المملكة، وتزايد الطلب على المنتجات الصناعية والاستهلاكية، كما أن برامج وخطط السعودة تفتح آفاقاً واسعة للشباب السعودي المؤهل والموهوب للاستفادة من معطيات المعرض التجاري لإنشاء المشاريع التجارية الاستثمارية الخاصة بهم.
يذكر أن المعرض التجاري الدولي يأتي ضمن سلسلة النجاحات التي حققتها شركة الحارثي للمعارض المحدودة من خلال المعارض التي نظمتها سابقاً كمعرض التعليم والتدريب في آذار (مارس) ومعرض البناء والديكورات الداخلية في نيسان(أبريل) ومعرض الفنادق والمأكولات وبروباك آرابيا في الشهر الجاري.


منظمة التجارة العالمية تفرض الاندماج على البنوك الخليجية
مطلق البقمي من الرياض
17/05/2005

أكد تقرير اقتصادي ضرورة دخول البنوك الخليجية في إندماجات تساعدها على مواجهة المنافسة العالمية ولا سيما في ظل انضمام الدول الست إلى منظمة التجارة العالمية، مؤكدا صعوبة اختراق الأسواق السعودية.
وبيّن تقرير نشرته ستاندرد آند بورز Standard and poor`s، في موقعها على الإنترنت، أن عملية الاندماجات بين البنوك الخليجية في السابق كانت محدودة إلا أنها ستكون ضرورية في السنوات المقبلة إذا رغبت في المنافسة. وذكر التقرير أن البنوك الخليجية التي تمتلك حاليا ميزة نسبية سيتأثر نموها المتوقع بالمنافسة الناجمة عن انضمام الدول الست إلى منظمة التجارة العالمية - انضمت خمس دول ويتوقع أن تنضم المملكة في نهاية العام الجاري.
وأكد تقرير ستاندرد آند بورز التي تعدّ إحدى كبريات وكالات التقييم الائتماني العالمية، أنه إذا لم تتحرك البنوك الخليجية سريعا نحو الاستحواذ على بنوك أخرى أو السعي وراء الاندماجات فإنها ستواجه منافسة شرسة ومتزايدة قد تؤثر في الأخير على أدائها المالي وبالتالي تخرجها من دائرة المنافسة. ولا سيما أن اقتصادات الدول الخليجية نامية وتحتاج إلى ما يوفي احتياجاتها المالية خاصة في البنى التحتية التي تحتاج إلى تمويل كبير، إضافة إلى أن نمو القطاع المصرفي يساعد في نمو الاقتصاد بشكل كبير.

alfadh
17-05-2005, 06:50 AM
http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqCartoon/291.jpg

تمنياتي للجميع بكل التوفيق

مستثمر منصت
17-05-2005, 07:03 AM
الله يعطيك العافية 00 ياصحفي تداول

المخرج
17-05-2005, 07:08 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-17/Pictures/caricature/1705.mis.p35.n35.jpg

?????????????

المخرج
17-05-2005, 07:09 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-17/Pictures/caricature/1705.eco.p15.n15.jpg
هل يتحقق حلمه في سوق الاسهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

alfadh
17-05-2005, 07:25 AM
الله يعطيك العافية 00 ياصحفي تداول

الله يعافيك اخي

alfadh
17-05-2005, 07:26 AM
المخرج صباح الخير

يعطيك العافيه

عقود المستقبل
17-05-2005, 07:58 AM
بارك الله فيك و مشكور على الأخبار الحلو

سعد الجهلاني
17-05-2005, 09:00 AM
يعطيك الف مليون تحية وسلام

alfadh
17-05-2005, 09:07 AM
active
سعد-حمد

صباح الخير ويعطيكم العافيه

smalki
17-05-2005, 09:46 AM
جزاك الله كل خير

adm
17-05-2005, 09:55 AM
بارك الله فيك وجزاك خيرا