المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 9 / 5 /2005م


المخرج
09-05-2005, 06:48 AM
سقوط 7 أشخاص يدّعون توظيف الأموال في البورصات العالمية
علي المقبلي من مكة المكرمة
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9571.jpg تحقق الجهات الأمنية في مكة المكرمة مع سبعة سعوديين يديرون مساهمات مشبوهة في البورصات العالمية من خلال جمعهم أموالا للمتاجرة بها، إضافة إلى استغلالهم اسم إحدى الشخصيات البارزة للعمل تحت مظلة اسمه.
وذكرت مصادر أن المتهمين السبعة الذين اتحذوا من العاصمة المقدسة مقرا أوهموا ضحاياهم بتنمية مدخراتهم من خلال المساهمة بها في البورصات العالمية وساعدهم في استقطاب الضحايا تخفيهم خلف اسم الشخصية البارزة (تحتفظ ''الاقتصادية'' باسمه).
من جهة أخرى حول فرع وزارة التجارة والصناعة في مكة المكرمة منشورات وأدلة لإحدى المؤسسات التي تعمل وفقا لمنشوراتها في الوساطة التجارية بالعملات الأجنبية والمعادن الثمينة والأسهم الأمريكية إلى لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية في إمارة منطقة مكة المكرمة من بينها وزارة التجارة تعمل في متابعة الأشخاص والمكاتب التي تقوم بجمع للأموال بغرض توظيفها.
وذكر المصدر أن الوزارة ستتابع أنشطة هذه المؤسسة لتقصي حقيقتها وهل فعلا توظف الأموال، دون أن يعطي تفاصيل أخرى. وكانت المؤسسة قد افتتحت فرعا لها في العاصمة المقدسة وأعلنت عن المساهمة في الأسواق العالمية متسلحة بفتوى لأحد كبار المشايخ تجيز تجارة العملات والبورصات العالمية من خلال وسطاء.
وبحسب دليل المؤسسة ـ حصلت ''الاقتصادية ''على نسخه منه ـ تقوم المؤسسة بالوساطة بين المضارب والسوق وتقدم برنامج أسعار العملات العالمية. وفسر الدليل نظام المؤسسة الذي يسمح لشخص ذي رأ مال صغير بالدخول في صفقات تساوي قيمتها أضعاف رأسماله قد تصل إلى مائتي ضعف. وشرح الدليل آلية العمل التي يتم من خلالها إيداع المبلغ المراد المساهمة به في حساب المؤسسة، على أن تقوم في وقت لاحق بشراء صفقة باليورو مثلا وبيعها بالدولار ومن ثم تقوم المؤسسة بالطلب من أحد البنوك العالمية الممول لهم ـ وفقا لادعاءاتها ـ بعملية الشراء التي طلبها العميل على أن ينتظر تغير الأسعار في وقت يراوح بين ساعة واحدة إلى 24 ساعة، يكون في ذلك الوقت قد اختلف سعر العملة، وبالتالي يمكن أن يكون هذا التغير في صالح المضارب أو ضارا به من خلال تحقيق ربا أو خسارة، فإن ربحت أضيفت الأرباح إلى حساب المضارب وإذا خسرت تم حسم مقدار الخسارة من حساب العميل.
وتبيّن المؤسسة أنها تحقق فائدتها من خلال فارق البيع والشراء دون أن يتحمل العميل أي تكلفة. لكنها تستقطع 50 دولارا عند كتابة العقد بينه وبين العميل. وتعمل المؤسسة من يوم الإثنين إلى الجمعة من كل أسبوع.
وفي الفترة الأخيرة في ظل انتعاش الاقتصاد المحلي وعدم وجود أوعية استثمارية للمواطنين والمقيمين لجأ البعض لمساهمات ذكرت تحقيقها أرباحا طائلة خلال فترة وجيزة من بينها مساهمات ''سوا'' وأخرى عقارية متعثرة. ووفقا لإحصائيات غير رسمية تقدّر العمليات المشبوهة بأربعة مليارات ريال جمعت من آلاف المواطنين تحت غطاء مساهمات، وتحقق الجهات الأمنية حاليا مع عدد كبير من مشغلي هذه المساهمات.

المخرج
09-05-2005, 06:48 AM
ترسيم موظفي الساعات في «الاتصالات السعودية»
«الاقتصادية» من الرياض
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9568.jpg أعلن المهندس خالد بن عبد الله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، أن مجلس إدارة الشركة أقر إعادة هيكلة برنامج موظفي بند الساعات بضمه إلى الهيكل الوظيفي للشركة، وتثبيت الموظفين بموجب لوائح تنفيذية متكاملة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق. كما سيتم التثبيت اعتبارا من بداية الربع الثالث من العام الحالي .2005 وستشمل اللوائح التنفيذية آليات وضوابط متكاملة وواضحة ومحددة لترسيم موظفي بند الساعات. وشركة الاتصالات السعودية تقدر لجميع موظفيها الدور المهم في خدمة عملائها والرقي بمستوى خدمات الشركة ونوعيتها.
وثمن رئيس الشركة لمجلس الإدارة الموقر دعمه الشركة وموظفيها، الجدير بالذكر أنه سبق أن قررت الشركة تسجيل موظفي نظام الساعات لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اعتباراً من تاريخ 1/1/.2005 وأشار الملحم إلى أن هذا القرار يأتي تحفيزاً من الشركة لمنسوبيها من موظفي نظام الساعات، متطلعاً في أن يكون هذا الإجراء دافعا لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء، وأن ينعكس ذلك على حسن تطوير أدائهم لأعمالهم المناطة بهم، ودعا الجميع إلى أن يكونوا خير ممثل للشركة في تعاملهم مع عملاء الشركة. الجدير بالذكر أن الشركة يعمل فيها أكثر من 22 ألف موظف خلافا لعدد من الشباب السعوديين يعملون في شركات متعاقدة مع شركة الاتصالات في مشاريع عديدة، ووصلت نسبة السعودة في الشركة إلى نحو 88 في المائة. وقد سبق أن حصلت شركة الاتصالات السعودية على جائزة الأمير نايف للسعودة، كما تم تكريم الشركة من قبل وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي نظير توطين الوظائف. ويبلغ عدد الموظفين العاملين على بند الساعات في الشركة ثلاثة آلاف موظف.

المخرج
09-05-2005, 06:51 AM
وزير الاقتصاد والتخطيط: التخصيص في السعودية بطيء وحذر.. لكنه منهجي
عبد الكريم الزميع من الرياض
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2193.jpg جاء عرض تجربة التخصيص الأردنية في الرياض أمس بردود فعل متباينة في نظر المتابعين لآلية التخصيص المحلية وشهدت غرفة الرياض أمس المشاريع الحكومية للتخصيص.
ووصف خالد محمد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط في الكلمة التي ألقاها أمس في ندوة ''الاقتصاد والخصخصة في التجربة الأردنية'' التي استضافتها غرفة الرياض استراتيجية التخصيص التي تنتهجها بلاده تبدو بالحذرة والبطيئة عكس رغبة الدولة وأضاف تعليقا على ذلك: إلا أن هذه الاستراتيجية تتم بصورة منهجية ومنتظمة وبعد دراسة متأنية للتجارب الدولية، مشيراً إلى أن منهجية التخصيص السعودية عملية وتضمن تخصيصا مستداما للقطاعات وتحقق المصالح العامة.
وأستشهد الوزير السعودي بما أجمع عليه كبار الخبراء في حقل التخصيص على أهمية التنظيم الفعال شرطا مسبقا لكفاءة عملية التخصيص وفاعليتها كون القطاع الخاص يركز على إنماء القيمة وتحقيق أقصى مستوياتها لحاملي الأسهم ومن ثم حشد الطاقات والابتكارات وأساليب الاستجابة للسوق ويجلب العناصر للانتفاع منها في المنشآت التي يتم تخصيصها.
وفي المقابل طالب الدكتور توفيق عبد العزيز السويلم مدير دار الخليج للدراسات الاقتصادية على ضرورة تحديد برنامج زمني محدد لتخصيص القطاعات الحكومية، مشيراً إلى أن من أهم التحديات التي تواجه تطبيق عملية التخصيص هي الروتين والبيروقراطية، وتضارب بعض الإجراءات الإدارية والشخصية وتداخلها، وقلة الكفاءات البشرية التي تهتم بالإجراءات وليس النتائج أو الربح والخسارة، وقلة التوعية في وسائل الإعلام، وقلة المحاكم التجارية المتخصصة، وعدم وضوح برنامج زمني محدد لتخصيص قطاع معين، ومحدودية الأنظمة التي تحمي السوق من الاحتكار.
وأوضح السويلم أن من أهم وسائل نجاح برامج التخصيص تسخير وسائل الإعلام المختلفة للترويج للتخصيص، ووضع الآليات التي تكفل الحصول على دخل مستمر من مشاريع التخصيص، ووضع أسلوب منظم لتحديد تعرفة الخدمات، والعمل على أن تشمل عملية التخصيص إقامة استثمارات مباشرة، والعمل على مشاركة شريحة من المواطنين في الأنشطة المحولة للقطاع الخاص، وإيجاد المناخ المناسب لعملية التخصيص والتي تتمثل في تطوير أسواق رأس المال، وتنمية الموارد البشرية، والبيئة التنظيمية والقانونية.
وشدد الوزير القصيبي على ضرورة ضمان قيام الشركات التي يتم تخصيصها بالاهتمام بالمصلحة العامة وتحقيق المنافسة العادلة فيما بينها، لتأتي أهمية الجهة التنظيمية المستقلة، مشيراً إلى أن التجارب الدولية الناجحة حرصت على فصل وضع السياسات والتنظيم والتشغيل لتبقى مستقلة عن بعضها البعض، ومستشهداً بتجارب بعض دول أمريكا اللاتينية التي لم تول اهتماما كافياً لهذه الجوانب من التخصيص وكانت النتيجة بأنها وجدت نفسها في عمليات إعادة التفاوض بشأن العقود التي أبرمتها مما اضطر البعض منها إلى إعادة النظر جذرياً في معاملات التخصيص.
من جهته أشترط عادل القضاة رئيس هيئة التخاصية الأردني وجود جهاز مركزي يتولى عمليات تنفيذ التخصيص لضمان نجاحه.
وحدد القضاة مهام هذا الجهاز في: عمليات تنفيذ قرارات الحكومة وتعيين المستشارين وإعادة الهيكلة وثم تنفيذ عمليات التخصيص ونقل الملكية.
وأشار القضاة إلى أن الجهات المعنية سواء مؤسسات حكومية أو شركات لا ترغب في تغيير واقعها وإعادة هيكلة نفسها ونقل ملكيتها للراغبين في الدخول والاستثمار، مشيراً إلى أن بلاده تفادت السلبيات التي رافقت بعض عمليات التطبيق في بعض الدول بإصدار قانون للتخصيص حدد أساليب وأهداف وعمليات وطرق التنفيذ، إضافة إلى إنشاء هيئة مركزية لتنفيذ عمليات التخصيص وهي الهيئة التنفيذية للتخاصية، والتزامها بالمعايير الدولية في عمليات التخصيص سواء في تعيين المستشارين أو عمليات البيع، مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية وبعض التطبيقات السلبية التي ترافق تنفيذ برنامج التخصيص.
وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي أن التخصيص يمثل مرتكزا رئيسيا لسياسة المملكة التنموية وأن التجربة الأردنية تعد من أنجح برامج التخصيص في الشرق الأوسط.
وأوضح أن التخصيص جزء من عمليات إعادة الهيكلة الاقتصادية التي يجري تنفيذها من قبل الحكومات بهدف تحسين الكفاءة الاقتصادية والقدرات التنافسية للقطاع الخاص مشيرا إلى أن المملكة تتعامل مع التخصيص كمسألة مسلم بها إذ شهد العقدان الماضيان توسعا في التخصيص بوتيرة لم يكن لأحد أن يتوقعها حينذاك وأصبح هناك أكثر من مائة دولة قامت بتخصيص بعض مرافقها العامة.
ومن جانبه امتدح عبد الرحمن الجريسي رئيس غرفة الرياض التجربة الأردنية في مجال التخصيص مبينا أن فكرة التخصيص بشكل عام تسهم في تفعيل الاقتصاد الوطني وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتحويل بعض المؤسسات العامة التي تعاني من ضعف الإدارة والتمويل والأرباح إلى مؤسسات ناجحة.
وأكد الجريسي أن للمملكة تجربة ناجحة في التخصيص وأن هناك نحو20 مؤسسة عامة مدرجة على بند التخصيص.
ثم عرض القضاة والفريق الأردني المرافق كيفية طرح الفرص المتاحة للاستثمار في القطاعات الأردنية التي تم تخصيصها والبالغ عددها عشرة مشاريع مطروحة للاستثمار الأجنبي كما قدم عرضا تحليليا للأهداف وأساليب التخصيص والنتائج المحققة لبعض القطاعات التي جرى تخصيصها في الأردن بهدف تعظيم الإيجابيات وتلافي السلبيات وكيفية الاستخدام الأمثل لعوائد التخصيص وعرض التجارب حول بعض النواحي القانونية والفنية في مجال إجراءات التخصيص.

المخرج
09-05-2005, 06:51 AM
«ساما» تحذف شركة تأمين وردت في القائمة المستبعدة بالخطأ
حبيب الشمري من الرياض
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2195.jpg أعادت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أمس، قيد شركة تأمين عاملة في السوق، بعد أن ورد اسمها في القائمة التي أعلن أنها لم تتجاوز متطلبات الترخيص ولم تتقدم بخطة انسحاب، وقررت حذفها من القائمة التي تحذر منها.
وقال لـ ''الاقتصادية'' مصدر في المؤسسة الصالحية، وكلاء الاتحاد الوطني السعودي للتأمين، إن ورود الاسم ضمن القائمة تم عن طريق الخطأ وأن المؤسسة اعتذرت عن ذلك وصححت الوضع مساء.
وأعلنت مؤسسة النقد ''ساما'' أمس الأول، عن استبعاد 27 شركة تأمين عاملة في السوق السعودية فشلت في تجاوز متطلبات الترخيص، مما يعني إجبارها على التوقف عن العمل فورا، وتقديم خطة انسحاب، في الوقت الذي قالت فيه المؤسسة إن طلبات ثماني شركات أخرى وصلت إلى مراحل متقدمة من الدراسة، وإن أربع شركات قدمت خطة مفصلة للانسحاب من السوق.
وتبين أمس أن المؤسسة أعادت نشر القائمة بعد التصحيح، وهو ما قلص الشركات المستعبدة إلى 26 بدلا من 27 شركة. وقالت مصادر المؤسسة أنها تقدمت بالترخيص حيث أدرجت تحت الشركة العربية للتأمين التعاوني التي وصل طلبها إلى مرحلة متقدمة. وتضم الشركات التي أدرجت تحت الشركة أيضا شركة الخزنة للتأمين، شركة كونتيننتال السعودية للتأمين، شركة الاتحاد الوطني للتأمين، شركة ليدرز السعودية للتأمين، والشركة الفينقية للتأمين.
وكانت ''ساما'' قد طلبت من جميع الشركات المتقدمة دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، وضمانا بنكيا بمبلغ يعادل رأس المال المطلوب، مع الالتزام بتدريب وتوظيف المواطنين، على أن تدرس الطلبات على عدة مراحل للحفاظ على حقوق جميع الشركات في المشاريع، والمؤمن عليهم والمساهمين في الشركات عند طرحها للاكتتاب العام وذلك بالتنسيق مع هيئة سوق المال.
والشركات التي قبلت طلباتها واعتبرت قد قطعت مراحل متقدمة هي: الشركة العربية للتأمين التعاوني، شركة التأمين الأهلية للتأمين التعاوني، شركة التأمين العربية التعاونية، شركة التأمين العربية السعودية، شركة التكافل التعاوني (بنك الجزيرة)، وشركة الصقر للتأمين التعاوني، شركة إياك للتأمين، وشركة حماية التأمين التعاوني.
وقالت مصادر في السوق لـ ''الاقتصادية'' إنها تتوقع أن تصدر الهيئة العامة للاستثمار قريبا تراخيص للشركات الجديدة قريبا، وهي الخطوة التالية للترخيص قبل طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.(''الاقتصادية'' 8/5/2005).

المخرج
09-05-2005, 06:52 AM
«صدق» تخسر 3.9 مليون في الربع الأول
«الاقتصادية» من الرياض
09/05/2005 أعلنت إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية ''صدق'' نتائج أعمالها للربع الأول من عام 2005، حيث بلغت خسائر الشركة 39 مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها 173 ألف ريال تقريبا عن الفترة نفسها من العام الماضي.
من جهة أخرى، دعا مجلس إدارة الشركة المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثانية عشرة مساء الإثنين 15 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 23 أيار (مايو) 2005 في فندق الحمراء سوفيتل في جدة للنظر في جدول الأعمال التالي: الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/12/2004، التصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي، قـائمة الدخل، وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة المالية المنتهية في 31/12/2004، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1/1/2004 إلى 31/12/.2004
كما ستتم الموافقة على تعيين سامي فؤاد عبد الوهاب بحراوي في المقعد الشاغل، إكمال مدة عضوية العضو المستقيل محمد سعيد طيب إلى نهاية دورة المجلس الجارية، والموافقة على اختيار مراقب الحسابات، وتحديد أتعابه.

المخرج
09-05-2005, 06:52 AM
حقائق أم شائعات في سوق الأسهم السعودية
فضل بن سعد البوعينين
09/05/2005 خرج غاضبا من صالة تداول الأسهم، وهو يردد: ''السوق تحكمه الإشاعات'' فرد عليه آخر: بل تحكمة الحقائق والمعلومات. نظرت إليهما بتعجب فسألني أحدهم أيهما على صواب؟ أجبت: كلاهما كذلك. نعم كلاهما على صواب. فالأول من صغار المستثمرين الذين يحاولون أن ينموا أموالهم القليلة في سوق الأسهم لعلها تساعدهم في تحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم المتزايدة وهو لا يعرف من خفايا السوق إلا الإشاعة التي تعصف بمدخراته دون حسيب أو رقيب. أما الآخر فهو من كبار المستثمرين الذين يتنزهون بين صالات الأسهم الراقية ويمتلكون الحقائق والمعلومات الدقيقة من داخل الشركات المساهمة. كلاهما يتحدث عن نفسه لا عن السوق بأكملها ولكنهما يعكسان الصورة الحقيقية لسوق الأسهم السعودية. سوق تعتمد على الإشاعة أكثر من اعتمادها على المعلومة الحقيقية، قد تكون الإشاعة حقيقة وقد تكون الحقيقة إشاعة، والقادر (وليس الفطن) هو الذي يستطيع أن يميز بينهما بيسر وسهولة. فمن كانت لديه المعلومات الداخلية لن يعزوه التمييز.
هناك حقائق لا تزال في طور الإشاعات، وهناك إشاعات تقدم على أنها حقائق ومعلومات دقيقه. نهج استراتيجي لا يمكن إغفاله أو تجاهله. تقوم بتنفيذه مجموعة لا يستهان بها من المتعاونين على مرأى ومسمع من الجميع. لا أحد يريد التدخل لإعادة الهيبة والثقة لسوق تشتكي دوما من غياب الشفافية والوضوح وانعدام الثقة. السفينة تبحر في بحر عميق يتساقط من جوانبها الخاسرون، وهم الأكثرية ونسبتهم في ازدياد، ويبقى على سطحها الكاسبون وهم قلة ونسبتهم في تناقص. حتى تصل السفينة إلى وجهتها وبدلا من الرسو في الميناء تصطدم فيه وتتحطم لأنه لم يبق على ظهرها إلا القلة الذين لا يرغبون في توجيه السفينة نحو وجهتها الصحيحة.
كثير من القرارات الاستراتيجية تحاك سرا في مجالس إدارات بعض الشركات، وكأنها أملاك خاصة، يحرم منها المساهمون والمتعاملون في السوق السعودية. قرارات اندماج، ومشاركة، وسيطرة تامة من خلال الشراء، وزيادة رأس مال، ومنح، ومشاريع ضخمة يسيطر عليها النافذون في مجالس الإدارة والقريبون منهم ويحرم منها باقي المستثمرين. يتعامل معها هؤلاء على أنها حقائق ومعلومات فيتخذون قراراتهم بناء عليها، ويتحدث عنها صغار المتعاملين في السوق على أنها إشاعات لا يعيرونها اهتماما وإن فعلوا رضوا باليسير من الربح. يتساءل البعض: طالما أنهم يتأثرون بالشائعة فلماذا لا يأخذون بالإشاعات المفيدة أو ما يعرف بـ (الحقائق في طور الإشاعة)؟. هم لا يأخذون بهذه الإشاعات بالكلية لأن البعض لا يريد لهم ذلك. يبثون إشاعات مضادة للحقيقة حتى يجدوا الوقت الكافي لجمع أكبر قدر من الأسهم بأسعار متدنيه قبل إعلان المعلومة رسميا للجميع. أما الإشاعات التي تقدم على أنها حقائق، فهي أشد خطرا على صغار المستثمرين لأنهم سيتعرضون بسببها إلى خسارة فادحة من رأس المال، وليس خسارة بسبب ضياع الربح المتوقع. هذه الإشاعات تصاغ بطرق غريبة وتقدم كنصائح استثمارية بل إن البعض لا يتردد في بثها من خلال القنوات الإعلامية المتخصصة لأنهم واثقون باستحالة مقاضاتهم بسبب تحليلاتهم الموجهة.
أما منتديات الأسهم فهي الشبكة الأكثر تأثيرا على صغار المستثمرين لذا تكون أكثر نشاطا وحرية في تعميم الشائعة. بعض هذه المنتديات تدار بأسلوب احترافي لا يمكن تجاهل تأثيرها على طبقه واسعة من صغار المستثمرين.
منحة شركة صافولا تعد حقيقة من ضمن الحقائق التي كانت في طور الإشاعة، لم يتكرم أحد بتأكيدها للمستثمرين، فخسر بسبب هذا التجاهل الكثير من صغار المستثمرين الذين باعوا أسهمهم بأسعار متدنية لأنهم لم يقدر لهم الحصول على المعلومة التي كانت متداولة لدى بعض كبار المستثمرين كحقيقة ثابتة منذ أكثر من أربعة أشهر تقريبا. هناك حقائق أخرى يعتقد أنها في طور الإشاعة وهي حقائق متناثرة عن اللجين، والقصيم الزراعية، وآنابيب، والعقارية على سبيل المثال لا الحصر.
الغاضبون من سوق الأسهم في ازدياد، وهي إشارة لا تبعث على التفائل، أما الغاضبون من ازدياد معدلات الاستفادة من المعلومات الداخلية فهم أكثر وأقدر على نشر الحقائق بأسمائها الصريحة. العدالة هي قاعدة السوق الكفء والنقد البناء هو لبنة من لبنات البناء الصحيح. أما التعلم من الأخطاء ومعالجة الخلل فهو الكفيل بتحقيق النجاح المفقود.

المخرج
09-05-2005, 06:53 AM
اليوم ..رد 2.5 مليار ريال فائض الاكتتاب في أسهم«سدافكو»
علي المقبلي من مكة المكرمة
09/05/2005 توقع مستثمرون في سوق الأسهم السعودية أن يؤدي رد فائض اكتتاب شركة سدافكو البالغ 25 مليار ريال لنحو 104 مليون مكتتب إلى انتعاش المساهمات العقارية التي طرحت أخيرا في عدد من مناطق المملكة، والاستثمار من جديد في سوق الأسهم.
وأوضح خالد المطرفي الخبير في سوق الأسهم أن هذا الفائض سيؤدي إلى انتعاش الأسهم العقارية المتداولة في السوق، نظرا لأرباحها الجيدة خلال فترة قصيرة، مشيرا إلى أن معرض الرياض العقاري الذي انطلق أمس في الرياض سيمتص جزءا من الفائض عبر الاكتتابات التي ستكون في الأسهم العقارية والمخططات وشراء الأراضي.
وتابع أن سوق الأسهم العقارية هي السائدة في السوق حاليا حيث إن عوائدها جيدة، وأن هناك سيولة كبيرة لدى المواطنين تبحث عن استثمارات آمنة. وأبان أن تغطية اكتتاب شركة سدافكو ست مرات بثلاثة مليارات ريال تعود إلى قلة الأسهم المطروحة، والإقبال الكبير على الاكتتاب رغم ارتفاع سعر السهم وذلك بسبب أن الشركة عاملة في السوق، وتحقق أرباحا جيدة بلغت 108 ملايين ريال في 2004، متوقعا أن يصل سعر السهم إلى 300 ريال.
وكان البنك الأهلي المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد تغطية الإصدار للاكتتاب العام، قد أعلن أنه تمت تغطية الاكتتاب بـ 65 مرة بحلول نهاية فترة الاكتتاب. وتم تقديم 267 ألف طلب منذ بدء الاكتتاب في 25 نيسان (أبريل) الماضي حتى 4 أيار (مايو) الجاري.
وبلغ عدد الأفراد الذين اكتتبوا لدى فروع البنوك المستلمة خلال فترة الاكتتاب 104 مليون مكتتب، ووصل مجموع المبالغ المودعة لدى البنوك بغرض تغطية الاكتتاب ثلاثة مليارات ريال.
اوأبانت لـ ''الاقتصادية'' مصادر خاصة أن الاكتتابات السابقة التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية أدت إلى ارتفاع عدد المستثمرين في سوق الأسهم السعودية ليتجاوز حاجز المليون مستثمر، خاصة بعد اكتتاب بنك البلاد الذي تدافع عليه المواطنون ليصل عددهم أكثر من 88 مليون مكتتب. وتشير الإحصاءات السابقة إلى أن عدد المستثمرين في السوق السعودية عام 2001 لا يتجاوز 52598 ألف مستثمر، ارتفع عام 2002 إلى798 ألف مستثمر، وقفز عام 2003 إلى أكثر من 428 ألف مستثمر بزيادة قدرها 436 في المائة.
وشهدت السوق السعودية اكتتابات ''الصحراء''، ''اتحاد اتصالات''، ''التعاونية للتأمين''، بنك البلاد، وشركة سدافكو.

المخرج
09-05-2005, 06:54 AM
نشاط أسهم المضاربة الصغرى يرفع كمية الأسهم المتداولة إلى 50 مليون سهم
فيصل الحربي من الرياض
09/05/2005 واصلت كمية الأسهم المتداولة ارتفاعها في جلسة تداولات سوق الأسهم السعودية يوم أمس لتسجل أكثر من 50 مليون سهم تم تداولها وذلك يعود إلى نشاط أسهم المضاربة الصغرى.
إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 11471 نقطة كاسبا 2065 نقطة وبنسبة 018 في المائة، وكان المؤشر في بداية التداول متذبذبا وبشكل بسيط ما بين الارتفاع والهبوط وحتى الساعة 540 دقيقة والتي انطلق منها المؤشر ليحقق أعلى مستوى له أمس فوق 11500 نقطة والتي تشكل مستوى مقاومة للمؤشر، وذلك قبل أن يواجه المؤشر موجة بسيطة من جني الأرباح هبطت به حتى نقطة إقفاله، إذ قاربت قيمة الأسهم المتداولة 13 مليار ريال تمثل قيمة 162 ألف صفقة، لترتفع أسهم 50 شركة مقابل انخفاض 22 شركة.
على مستوى قطاعات السوق ارتفعت جميع القطاعات فيما عدا قطاعي الأسمنت والصناعة، إذ خسر القطاع الصناعي 94 نقطة وبنسبة 033 في المائة، تبعه قطاع الأسمنت بخسارة 18 نقطة وبنسبة 029 في المائة، في الجهة المقابلة كسب قطاع الخدمات 51 نقطة وبنسبة 2 في المائة، فيما كسب قطاع الكهرباء 40 نقطة وبنسبة 18 في المائة.
واصلت شركات القطاع الصناعي تصدرها لقائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وبالنسبة القصوى رغم انخفاض القطاع، إذ كسبت شركة الكابلات 1225 ريال بتنفيذ أكثر من ثلاثة ملايين سهم بمتوسط 650 سهما لكل صفقة ليتذبذب السهم أكثر من 10 في المائة، تبعتها شركة فيبكو والتي أغلقت بالنسبة العليا منذ بداية التداول لتكسب 1875 ريال حيث أغلق السهم دون عروض فيما تجاوزت كمية الطلبات على النسبة العليا 80 ألف سهم، إذ نفذ على الشركة نحو 400 ألف سهم، في الجهة المقابلة تصدرت شركة صافولا قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 57 ريالا وبنسبة 47 في المائة بكمية بسيطة لم تتجاوز 160 ألف سهم، تبعتها شركة الغاز بخسارة سبعة ريالات وبنسبة 22 في المائة.
عادت شركة كهرباء السعودية لتتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي سجلت 43 مليون سهم بقيمة بلغت 470 مليون ريال ليكسب السهم ريالين وبنسبة 18 في المائة ليغلق على سعر 10950 ريال ، تبعتها شركة اللجين بأكثر من أربعة ملايين سهم ليكسب السهم ثمانية ريالات وبنسبة 54 في المائة حيث أغلق سهمها على سعر 15550 ريال ، من جهة أخرى تصدرت ''المجموعة السعودية'' قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والتي سجلت أكثر من 700 مليون ريال ليكسب السهم 2650 ريال وبنسبة 5 في المائة وذلك عند سعر 552 ريالا، تلتها ''سافكو'' بنحو 690 مليون سهم ليكسب السهم 975 ريال.
أعلنت شركة صدق عن نتائج أعمال الربع الأول والتي سجلت خسائر بلغت نحو أربعة ملايين ريال مقابل خسارة بلغت 173 ألف ريال في الفترة نفسها من العام الماضي دون أن توضح الشركة أسباب هذه الخسائر.

المخرج
09-05-2005, 06:54 AM
قناة الإخبارية تستضيف خالد الملحم في حوار عن قطاع الاتصالات
«الاقتصادية» من الرياض
09/05/2005 تستضيف قناة الإخبارية مساء اليوم، المهندس خالد بن عبد الله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، في برنامج ''اقتصاديات'' عند التاسعة والنصف مساءً، وسيكون موضوع الحلقة عن ''واقع قطاع الاتصالات في المملكة''.
وسيتضمن البرنامج عدة محاور منها: الفوائد التي اكتسبتها المملكة من تحرير قطاع الاتصالات، العمق الاستراتيجي لشركة الاتصالات من خلال حجم أصولها ورؤيتها الاستراتيجية ومستقبلها، ومدى توفير البنية التحتية والإمكانات البشرية والفنية في قطاع الاتصالات، وغيرها من المحاور.

المخرج
09-05-2005, 06:58 AM
«الكهرباء» و«الاتصالات» .. هل تربحان على حساب المواطنين؟
عبد المجيد الفايز
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/92.jpg عندما تم تخصيص أكبر شركتين خدميتين لدينا وهما شركتا الكهرباء والاتصالات، كنت أعتقد أن من أهم شروط منح امتياز تقديم الخدمة، والذي تم في ضوئه تحديد أسعارها أن تغطي خدماتهما مناطق المملكة كافة، وبالأخص المخططات التي لم تصل إليها الخدمات أصلا، وهذا بلا شك يتطلب تكاليف رأسمالية ضخمة، خصوصا في ظل البيئة العمرانية الموجودة في المملكة، التي تتميز أو تتصف بالامتداد الأفقي إلا أن تلك التكاليف لا بد أن عُمل لها حساب عندما تم تحديد أسعار بيع الخدمات.
ولسنا هنا بصدد الحديث عن الاستغلال الأمثل للموارد المالية والبشرية في الشركتين، والذي يقود إلى الالتزام بشروط الامتياز وتحقيق الأرباح معا، لأن هذا من اختصاص المساهمين فيهما، ولكننا بصدد سلوك استثماري عقاري متعارف عليه ألزمت به تعليمات سابقة، يتضمن أن يقوم المطورون بإيصال الخدمات الأساسية للمخططات الجديدة مثل خدمات الكهرباء والهاتف، واستمرت تلك الاشتراطات حتى بعد أن تحوّلت مسؤولية إيصال تلك الخدمات من الدولة إلى القطاع الخاص، ممثلا في شركتي الكهرباء والاتصالات.
ربما أن إلزام المطورين بأعمال الزفلتة والرصف والإنارة وإيصال الماء، والتي هي من اختصاص أجهزة حكومية أمر مقبول، ولكن أن يتحمل المطورون تكاليف إيصال خدمات الهاتف والكهرباء نيابة عن صاحب الامتياز والمستفيد الأول من الإيرادات، فهذا أمر يحتاج إلى أن يوقف عنده.
فشركتا الكهرباء والاتصالات شركتان ربحيتان ويهمهما تحقيق الأرباح عن طريق تقديم الخدمات التي لا يمكن أن يقدمها طرف آخر سواء كان حكوميا أم من القطاع الخاص.
لذا فإن تحميل المطورين تكاليف إيصال الخدمات يؤدي إلى تحميلها على المستهلك النهائي وهو المواطن الذي ربما أنه جمع كل ما يمتلكه لشراء قطعة الأرض وهو لا يعلم أنه يساهم في تعظيم أرباح شركات كان من الواجب أن تدفع جزءا من قيمتها عن طريق تخفيض ثمن شرائها.
فمن المتعارف عليه في نشاط مقاولات البنية التحتية أو الأساسية أن المقاولين يتقاضون في المتوسط نحو 20 ريالا عن كل متر مربع (خام) مقابل إيصال الخدمات الأساسية وأعمال السفلتة للمخططات الجديدة، وهذا يعني أن المتر المعد للبيع تزيد تكاليفه بنحو 33 ريالا عن سعره الأساسي، وهذا يعني أيضا أن المواطن الذي يشتري قطعة أرض مساحتها 700 متر مربع يدفع من جيبه لشركتي الكهرباء والاتصالات نحو 11500 ريال على اعتبار أن تكاليف إيصال الهاتف والكهرباء تكلف نحو 50 في المائة من إجمالي تكاليف التطوير.
شخصيا أعتبر أن المكاسب التي تحققها الشركتان من بيع خدماتهما إلى عملاء لم تقم الشركتان بتحمل تكاليف إيصال الخدمة لهم نوع من المكاسب غير المشروعة، إلا إذا أوضحتا أن حق الامتياز يمنحهما الحق في ذلك، وهذا ما أستبعده.
لذا فإني أدعو الشركتين ممثلتين في مجلسي إدارتهما أن تتدارسا هذا الموضوع، وأن تضعا خطة تزيح هذا الحمل الثقيل عن كاهل المستهلك النهائي، أما من جهتي فإنني أعتقد أن تكاليف إيصال الخدمات لأي مخطط يقع ضمن النطاق العمراني المعترف به من قبل وزارة الشؤون البلدية تتحمله الشركات التي رضيت بشروط حق الامتياز ولا يتحمله المواطن.

كاتب اقتصادي

المخرج
09-05-2005, 06:59 AM
لماذاتلتزم «صافولا» الصمت!
عبد الله باجبير
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/125.jpg منذ أسابيع نشرنا في هذا المكان مجموعة من الأسئلة والاستفسارات عن شركة ''صافولا'' وناقشنا بجدية وهدوء أسلوب الشركة في إدارة استثماراتها حسب القوائم المالية التي نشرتها في 11 نيسان (أبريل) الماضي، وقد أدهشتني ردود الأفعال من القراء والمستثمرين الذين توقعوا أن ترد ''صافولا'' على هذه الأسئلة والاستفسارات التي هي محصلة قراءة لما نشرته الشركة عن قوائمها المالية ولكن ''صافولا'' لم ترد .. ولا أدري إلى إلى متى تلتزم الصمت!! واستجابة لطلبات القراء والمستثمرين نعاود قراءة ما نشرته الشركة في 25 نيسان (أبريل) الماضي عن قوائمها المالية للربع الأول من عام 2005 ونطرح بعض الاستفسارات والأسئلة لعلها لا تلقى مصير الاستفسارات والأسئلة التي نشرناها سابقاً.
نلاحظ استمرار المجموعة في الاعتماد على الإيرادات من الاستثمار والتي بلغت نحو 75 في المائة من صافي الربح المحقق والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن الكثيرين وما العيب في ذلك؟ الحقيقة أن الخطورة في ذلك هي أن هذه الإيرادات غير مستثمرة في معظم الأحوال وحتى إن نجحت مجموعة ''صافولا'' في المحافظة عليها خلال السنوات السابقة ومن المهم من وجهة نظر استثمارية تحقيق أرباح مجدية من النشاط الرئيسي للشركة وهذا هو الضمان الرئيسي لاستمرارية الشركة.
وبعد البحث في قائمة المركز المالي عن هذه الاستثمارات التي تساهم بحوالي 75 في المائة من صافي الربح وحجمها وجدنا أنها تمثل فقط 13 في المائة من إجمالي أصول المجموعة التي تفوق مبلغ ستة مليارات ريال سعودي، أي أنها استثمارات مجموعة ''صافولا'' في أنشطتها الرئيسية والتي تفوق مبلغ خمسة مليارات ريال تساهم فقط بحوالي 25 في المائة من صافي الربح أو حوالي 56 مليون ريال فقط!!
كما نلاحظ زيادة هذه الاستثمارات بحوالي 21 في المائة عن العام السابق صاحبتها زيادة في الاقتراض من البنوك أيضاً ليصل إجمالي التمويل من البنوك إلى حوالي 375 في المائة من إجمالي أصول المجموعة بينما كان في العام السابق حوالي 26 في المائة من إجمالي الأصول، وكما هو معروف كقاعدة استثمارية عامة بأنه في حالة وجود فائض سيولة يتم التوجه لاستثماراتها في أوعية استثمارية مختلفة ولكن من الواضح في القوائم المالية لـ ''صافولا'' عدم وجود فائض في السيولة بل توجد زيادة في الاقتراض وعدة زيادات في رأس المال وفي انتظار المزيد من الزيادات والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يتم توجيه سيولة الشركة لاستثمارات أخرى في ظل احتياج العملية الرئيسية للمجموعة للمزيد من السيولة؟ هل هي متطلبات عملية التجميل لصافي الربح؟ أم ماذا؟!واللافت للنظر هو استمرار مجموعة ''صافولا'' في التوسع في استثماراتها في الخارج كما نشر في ''الاقتصادية'' بتاريخ 1 أيار (مايو) 2005 بأن ''صافولا'' تبرم اتفاقية لتأسيس شركتين في خارج المملكة تمشياً مع توجهاتها لتوسيع عملياها الدولية في مجال أعمال الزيوت والسمن النباتي، مما أدى لرجوعنا للقوائم المالية لمعرفة آخر نتائج الاستثمارات بالخارج والتي وجدنا بأن مجموعة ''صافولا'' تحقق صافي خسائر يقدر بحوالي ثمانية ملايين ريال تقريباً لاستثمارات بالخارج تصل لأكثر من 700 مليون ريال سعودي!!
كما لاحظنا ديناً إضافياً واضحاً لحساب مصلحة الزكاة والدخل يبلغ 36 مليون ريال وهي مصلحة دقيقة جداً في حساباتها ولا أظنها ستتنازل عن حقوقها في هذا المبلغ مما يؤثر سلباً على أرباح ''صافولا''.
والسؤال الأخير: هل سنجد ردا من مجموعة ''صافولا'' على استفساراتنا وأسئلتنا وملاحظاتنا أم أنها ستعلن عن موافقتها ضمنياً على هذه الملاحظات بالتزام الصمت باعتبار أن الصمت علامة الرضا! لننتظر ونرى!

المخرج
09-05-2005, 07:05 AM
توفر 50 ألف وظيفة مهندس و700 ألف في جميع القطاعات
أرامكو تنفذ مشروعات نفطية بـ 487.5 مليار ريال خلال 5سنوات


الدمام : خالد اليامي
دعا نائب رئيس شركة أرامكو السعودية سالم العايض إلى بناء كيانات محلية عملاقة تملك القدرة على تنفيذ مشاريع نفطية تصل قيمتها إلى 487.5 مليار ريال خلال الـ5 سنوات المقبلة.
وقال العائض إن هذه المشاريع ستوفر فرصاً وظيفية لأكثر من 50 ألف مهندس سعودي بالإضافة لفرص وظيفية أخرى تزيد على 700 ألف وظيفة في جميع المجالات.
وذكر العائض في ورقة عمل قدمها في المنتدى السعودي للمشاريع العملاقة في الدمام أمس أن أعمال إقليم الخليج الخاصة بصناعة النفط في الفترة من عام 2005 إلى عام 2010 ستبلغ 421 مليار دولار حصة الإمارات منها 95 مليار دولار وإيران 80 مليارا و قطر 46 مليارا والكويت 35 مليارا والعراق 15 مليارا والبحرين 10 مليارات وعمان 10 مليارات، متوقعاً استمرار النمو الاقتصادي وإتاحة فرص ضخمة للاستثمار داعياً لإقامة كيانات تحالفات تضطلع بمشاريع عملاقة متوقعة.
من جانبه قال وكيل وزارة البترول عبدالرحمن العبدالكريم أن الوزارة تعمل حالياً مع عدد من شركات القطاع الخاص لإقامة معاهد خاصة بالنفط والغاز مشيراً إلى إقرار إقامة معهد في الرياض.
أما الرئيس التنفيذي لشركة سراك (جنوب الربع الخالي) باتريك ألمان فأكد تواصل أعمال استكشاف الغاز في مناطق امتياز الشركة مبينا أن الشركة تعمل على تطوير وتمتين العلاقات مع الشركاء الرئيسيين وأكد على تنفيذ مجمل الأعمال في إطار يحافظ على الصحة والبيئة.
فيما سلط الرئيس التنفيذي لشركة لوكسار ( شركة لوك أويل العربية السعودية) الكسندر نيكولايف الضوء على الأعمال المستهدفة للشركة في منطقة امتياز الغاز خلال الفترة من عام 2005 إلى 2009 مبيناً أنه يجري العمل على إعادة تقييم المعلومات السيزمية "الزلزالية" في الموقع "2D"، واستكمال المسوحات السيزمية في الموقعين "2D و 3D" وإكمال دراسة طبقات الأرض والتركيبة الجيولوجية من منطقة العقد لافتاً إلى خطة الشركة في حفر عدد 9 آبار استكشافية.
وبين أن بداية المشروع ستشهد توظيف السعوديين في لوكسار بنسبة 65% وترتفع إلى 75% بعد 3 سنوات وستقدم الشركة برامج تدريبية في العام الجاري مبيناً أنه تم حتى الآن تدريب 50% من القوى العاملة بالشركة.
أما العضو المنتدب لشركة معادن عبدالله الدباغ فتوقع في ورقة عمل أن تصل قيمة مشاريع تنمية البوكسيت والفوسفات والمعادن الصناعية إلى 26.2 مليار ريال.
وذكر الدباغ أن الشركة تمتلك الآن 6 مناجم للذهب 4 مناجم منها عاملة ومنجمان تحت التطوير إذ تنتج الشركة الذهب والنحاس والزنك ، متوقعاً أن تخدم مشاريع التعدين التنوع الاقتصادي لافتاً إلى النمو المتوقع جراء مد خطوط السكك الحديدية وقال إنه سيكون لها تأثيرات كبيرة على الاقتصاد السعودي.
من جانبه تناول رئيس الشركة الوطنية للطاقة (صدف) فريد الياقوت الفرص المقدمة من الشركة للقطاع الخاص ، وتطرق في ورقة عمل قدمها إلى متطلبات المستثمرين الأجانب التي حددها بوجود الضمان المعتمد من الجهات الرسمية وتبسيط إجراءات الإقامة والتسهيلات الضريبية والزكاة و الإعفاءات والاستثناءات الجمركية.
فيما حدد رئيس الشركة السعودية لأنابيب الصلب المحدودة"الأنابيب" رياض الربيعة في ورقة عمل له احتياجات المصانع المحلية من المشروعات العملاقة حددها بوضع بند في عقود المشاريع يستوجب استخدام المنتجات المصنعة محليًا وطالب باستخدام قاعدة البيانات المتوفرة لدى أرامكو السعودية التي توضح المنتجات المصنعة محليًا وجودتها العالية ، و السماح للموزعين المحليين بالتسجيل كموفرين للمنتجات لدى المشاريع العملاقة ، فضلاً عن البحث في شبكة الإنترنت لمعرفة أكثر عن الصناعات المحلية ومعظم الشركات لديها مواقع على الشبكة العنكبوتية ، وحث على زيارة المدن الصناعية لمعرفة مستوى الصناعات المحلية والتعاون في البحث والتطوير التقني لتوطين التكنولوجيا، ومعرفة حاجاتهم ونشر ذلك في أوساط رجال الأعمال. أما مساعد وزير البترول لشؤون مصادر التعدين سلطان شاولي فتطرق خلال المنتدى إلى جذب الاستثمارات لقطاع التعدين والرغبة في تيسير العقبات التي تصادف المستثمرين وجهود حماية البيئة والعمل على زيادة أنشطة التعدين وتطويرها لتسهم في الاقتصاد الوطني ودورها في زيادة دخل الخزينة العامة وتنويع مصادر الدخل وجهود الوزارة في وضع الحقوق والواجبات بوضوح في التراخيص وحرصها ضمان الشفافية في شروط التراخيص تيسير الإجراءات الإدارية.
وفي قطاع الكهرباء أوضح المدير التنفيذي لمشروع الربط الكهربائي الخليجي عدنان المحسين أن الشبكة الخليجية ستبنى في 3 مراحل ، ستبدأ بربط الكويت والسعودية والبحرين وقطر والثانية بربط الإمارات وسلطنة عمان. والمرحلة الأخيرة ستتمثل في ربط المرحلتين الأوليتين وستبلغ القيمة الكلية للمشروع 1.1 مليار دولار ، ستشارك السعودية بنسبة 31.60% من قيمة المشروع.
ويختتم المنتدى أعماله اليوم بثلاث جلسات تتناول مشاريع سكنية وطبية وترفيهية بقيمة 6 مليارات ريال ستطرحها مجموعة خالد سعود الشبيلي من خلال ورقة العمل التي ستقدم اليوم كما ستتناول ورقة أخرى عن صناعة البتر وكيماويات وخطط التوسع والفرص الاستثمارية الناتجة عن تطور هذا القطاع فيما تتناول جلسة أخرى محور مشاريع البنية التحتية الجديدة الداعمة للاستثمار بالسعودية وينهي المنتدى نشاطاته بحوار الدائرة المستديرة ويتناول التحديات والفرص لتمويل مشاريع الطاقة للصناعات التحويلية.

المخرج
09-05-2005, 07:06 AM
دورة عن الأسهم بغرفة أبها

أبها: نادية الفواز
تبدأ في غرفة أبها السبت المقبل دورة عن الأسهم السعودية بعنوان "كيف تتخذ قرارات البيع والشراء الناجحة في سوق الأسهم السعودية" وتستمر لمدة 3 أيام يقدمها عضو هيئة التدريس بكلية التقنية في أبها الدكتور حسين عبيد.

المخرج
09-05-2005, 07:10 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-09/Pictures/caricature/0905.mis.p35.n35.jpg
ما فيه غير الأسهم ... أشغلت الناس حتى في الصلاة

المخرج
09-05-2005, 07:13 AM
سيولة السوق لا تزال قوية وتتجاوز 12,8 مليار ريال
المتداولون يركزون على الأسهم الصغيرة.. واستقرار الشركات الكبيرة يقيد حركة المؤشر





كتب - خالد العويد:
شهدت سوق الأسهم المحلية تركيزاً على الأسهم ذات القيم السوقية المنخفضة أو أسهم الشركات الصغيرة وأسهم المضاربة ووصلت نسبة الارتفاع في بعضها إلى 10٪ وبطلبات دون عروض.

ولم يظهر أثر هذا الارتفاع على المؤشر لمحدودية الوزن السوقي لتلك الشركات على معادلة مؤشر السوق في ظل ميل الشركات الكبيرة والمؤثرة إلى الاستقرار والبعض الآخر إلى التراجع المحدد وبخاصة أسهم سابك والاتصالات السعودية حيث أدى ذلك إلى تحجيم المؤشر عن الصعود القوي.

وعند إغلاق السوق سجلت أسهم 50 شركة ارتفاعات سعرية في حين تراجعت أسعار 22 شركة من أصل أسهم 74 شركة تم تداولها.

وبلغ الارتفاع أكثر من 20 نقطة تعادل نسبة 0,18٪ ليصل المؤشر إلى 11471 نقطة.

والأمر المهم خلال تداولات أمس هو استمرار قوة سيولة السوق والأموال المدارة فيه وإن تراجعت قليلاً عن اليوم السابق كنتيجة طبيعية لتراخي الأسهم القيادية حيث وصلت قيمة التداولات إلى 12,8 مليار ريال ووصل عدد الأسهم المتداولة إلى 50,2 مليون سهم موزعة على أكثر من 163,1 ألف صفقة.

وتصدرت ارتفاعات السوق شركات الكابلات وفيبكو التي ارتفعت بنسبة 10٪ في حين سجلت شركات أخرى مستويات ارتفاع قوية وفي مقدمتها اللجين والمجموعة السعودية والمتطورة وشركة مكة للإنشاء والتعمير والأخيرة سجلت سعراً جديداً لم يسبق لها تسجيله ويبلغ 442 ريالاً.

وبخصوص أداء مؤشرات القطاعات فقد سجلت جميعها ارتفاعات متباينة باستثناء مؤشري القطاع الصناعي والأسمنت المتراجعات بمستويات محدودة في حين سجل مؤشر قطاع الخدمات أفضل ارتفاع وصل إلى 2,05٪ نتيجة لصعود غالبية شركاته وفي مقدمتها بعد سهم مكة أسهم عسير والتعمير والبحري والجماعي وطيبة.

ومن أبرز تحركات السوق ارتفاع سهم شركة الكهرباء وسط زيادة في كميات التداول وسجل السهم أعلى نقطة شراء بسعر 111 ريالاً وبلغ حجم التداول أكثر من 4,3 ملايين سهم موزعة على أكثر من 12,3 ألف صفقة. وبخصوص أداء سهم بنك البلاد المدرج حديثاً فقد بدأت حركة تذبذب السهم في الانصهار وقلت عملية البيع من المكتتبين ويظهر هذا من خلال انخفاض سهم التداول مقارنة بالأيام السابقة واتجاه السهم نحو الارتفاع حيث زاد عند الإقفال خمسة ريالات وصولاً إلى 742,75 ريالاً علماً أن السهم لم يُدرج حتى الآن ضمن مؤشرات السوق.

مستثمر منصت
09-05-2005, 07:13 AM
الله يسعد صباحك 00 ودي اقدم لك فنجال قهوه بـــــريـــة

المخرج
09-05-2005, 07:13 AM
العنزي لـ «الرياض»: أكثر من 300 مليون ريال حجم المديونيات
مطالب بتنفيذ خطة قانونية عاجلة لتصفية حقوق عملاء 26 شركة تأمين مخالفة

http://www.alriyadh.com/2005/05/09/img/095102.jpg




الرياض - بادي البدراني:
طالب متخصصون وباحثون في قطاع التأمين، بضرورة وضع خطة عاجلة ومدروسة تقبلها وتقوم عليها مؤسسة النقد العربي السعودي لتصفية حقوق عملاء شركات التأمين المخالفة ال 26 شركة، التي حذرت منها المؤسسة بسبب عدم تمكنها من الوفاء بالمتطلبات الخاصة بالترخيص، بجانب ملاحقة هذه الشركات وأصحابها قانونياً لاسترجاع أموال حملة بوالص التأمين.

وقال ل«الرياض» الدكتور فهد العنزي أكاديمي وباحث في التأمين : «يجب أن يشارك في هذه الخطة القائمون والممثلون عن العملاء ويشرف عليها محاسبون قانونيون ومحامون وان تكون مصدقة ومعتمدة من مؤسسة النقد، بحيث تضمن تصفية حقوق جميع حملة البوالص قبل خروج الشركات المخالفة من السوق، وأن تتضمن الخطة كذلك القيام بإحصاء ومعرفة حجم مديونية كل شركة عن طريق إلزام كل شركة تأمين تقديم ميزانية متكاملة توضح حجم مديونيتها للعملاء، وإعداد آلية تبيّن كيفية سداد تلك المديونيات، إضافة إلى تقديم ضمانات قانونية كافية فيما يتعلق بأصول الشركات التي قد تشمل ضمانات بنكية للوفاء بمديونياتها تجاه العملاء، وأن تتعهد الشركة بعدم بيع أي بوالص حتى لا تخلق مشاكل جديدة في السوق، مبيناً أن من شأن هذه الخطة تسديد المديونيات قبل إنهاء نشاط تلك الشركات.

ودعا الدكتور العنزي إلى التشدد في مسألة حقوق العملاء، مؤكداً أن خروج هذه الشركات بدون إجراءات نظامية معينة ووفق أسس مدروسة سيمثل وسيلة لهروب الكثير من المسؤولين عن شركات التأمين بأموال طائلة تعود بحقوق المواطنين.

وذكر أن قرار مؤسسة النقد القاضي بإيقاف نشاط 26 شركة مخالفة لشروط التراخيص، يأتي استجابة لمتطلبات نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، لافتاً أن القرار يوضح الموقف من الشركات التي لم تستكمل متطلبات التسجيل، وبالتالي فإن خروجها دون تطبيق خطة أساسية تنظم تصفيتها وإنهاء نشاطها، تكتنفه خطورة كبيرة جدا على المستهلكين.

وعن حجم المديونيات المتوقعة على شركات التأمين العاملة في السوق السعودي، أكد الدكتور العنزي أن تقديرات حديثة أشارت إلى أن حجم هذه المديونيات يصل إلى أكثر من 300 مليون ريال، إلا أنه قال ان هذه الأرقام غير دقيقة لغياب جهة تحصي مديونيات العملاء على شركات التأمين، مشيراً أن كثيراً من العملاء لديهم مديونيات صغيرة تتركز غالبيتها في الحوادث وتأمين الرخصة ولم يطالبوا بحقوقهم، معتبراً أن إضافة مديونيات عملاء الرخصة إلى الارقام الحالية البالغة 300 مليون كمطالب وشكاوى، من شأنه أن يرفع حجم تلك المطالبات إلى مبالغ ضخمة.

وقال ان مديونية إحدى شركات التأمين - رفض تسميتها - تبلغ حوالي 70 مليون ريال، مشدداً على أن أصحاب تلك الشركة والقائمين عليها يعيشون أحرارا ودون اتخاذ إجراءات ضدهم، الأمر الذي يتطلب التحرك نحو ملاحقة أصحاب الشركات المخالفة وفرض العقوبات عليهم واسترجاع حقوق العملاء كاملة دون نقصان.

وتخوف العنزي من أن تكون هناك شركات أخرى تعمل في السوق بطرق غير نظامية ولم تدخل في بيان مؤسسة النقد الأخير، مؤكداً أن عدد الشركات التي مارست أعمال التأمين سابقا يبلغ » 106 » شركات تأمين، والممارسة للعمل التأميني الفعلي يقارب ال 86 شركة فقط، ما يعني أن العدد المعلن أقل من الواقع الموجود للشركات الممارسة للتأمين.

وأشار إلى أن وجود بعض الشركات التي كانت تمارس التأمين بالوساطة، وأنه نتيجة لقلة وعي المستهلك السعودي فإنه سينجرف وراء أي إعلان قد لا يكون في النهاية من شركة تأمين أو قد يكون من مكتب بسيط، وبالتالي فإن قلة الوعي سيمثل هو الآخر خطورة لقيام أي جهة لاستغلال هذا الوضع وبالتالي تقدم عروض تأمينية عن طريق الوساطة التي يندفع وراءها المواطنون.وعن ملاحقة الشركات الأجنبية التي توجد مقراتها الرئيسية خارج المملكة، أكد العنزي أنه لا توجد أي ضمانات قانونية للعملاء تضمن حقوقهم من الشركات الأجنبية، نتيجة أن الرقابة الموجودة في مؤسسة النقد تلزم مراقبة الشركات التي تعمل في السوق السعودية فقط، وأن أي شركة تأتي من الخارج لممارسة العمل التأميني في البلاد ثم تضطر للخروج من السوق، لا يمكن ملاحقتها إلا في مقراتها الرئيسية، غير أنه قال ان من الصعوبة أن يستطيع العملاء المطالبة بحقوقهم من هذه الشركات بسبب أنهم لم يحصلوا عليها داخل المملكة.

وأوضح الدكتور فهد العنزي الباحث في قطاع التأمين، أن هناك العديد من الشركات التي مارست أنشطة مخالفة لعملها الاساسي ولا علاقة له بالتأمين من خلال الاستثمار في مساهمات مشبوهة أو مزارع إنتاجية وشركات أخرى، مبيناً أن اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين حدد مجالات استثمار شركات التأمين وبنسب مئوية معينة وبالتالي فإنه لا يجوز لشركات التأمين ممارسة اي نشاط خارج النصوص النظامية الموضوعة، والذي يمثل حال حدوثه انحرافاً في السوق ما يعكس حقيقة حجم المشكلة في السوق التأميني.

من جهته، أكد الدكتور بندر الشمري رئيس لجنة الفصل في منازعات التأمين أن العقود المبرمة بين المواطنين والمقيمين وشركات التأمين ال 26 شركة التي أوقفت مؤسسة النقد العربي السعودي أعمالها في السوق السعودي أمس الأول، تعتبر ضماناً يحفظ حقوق المستفيدين وحملة بوالص التأمين حتى نهاية تاريخ العقد المتفق عليه بين الطرفين.

وتوقع في تصريح ل«الرياض»،أن تتخذ المؤسسة إجراءات إدارية معينة لإلزام تلك الشركات بسداد حقوق المؤمنين لديها،والتي قد يكون من ضمنها القيام بتجميد حسابات تلك الشركات المخالفة،مشيراً أن البدء في تطبيق هذا القرار يعود للمؤسسة نفسها، ما يعني أن الإدارات المعنية في «ساما» هي من سيفصل في أي تظلم قد ينشأ بين حملة البوالص وشركات التأمين.وعن ما إذا كانت لجنة الفصل في منازعات التأمين قد تتدخل في هذا الشأن، بين الدكتور الشمري أن اللجنة التي شكلت حديثاً لم تبدأ أعمالها بعد، وما زالت في طور تأسيس آلية عملها من تشكيل أمانة السكرتارية إلى الأمور الإدارية الأخرى التي تشمل اختيار المقر الذي تنطلق منه أعمالها، لافتاً أن وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي هي من قد يتخذ العقوبات النظامية على شركات التأمين ال 26 التي لم تستوفِ متطلبات الترخيص.وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة هي الجهة التي كانت تنظر في منازعات التأمين في السوق السعودي، وتحسم عن طريق التحكيم الذي يعتبر الوسيلة الناجعة والفاعلة في مثل هذا النوع من القضايا، التي كانت تتركز غالبيتها على التأمين الخاص ضد الحرائق وتأمين الشركات الكبرى، في حين لم تكن هناك أي قضايا تخص تأمين السيارات أو الحوادث، نتيجة أن مثل هذا النوع من التأمين ظهر حديثا في المملكة. وحملّ الدكتور الشمري المواطنين والمقيمين مسؤولية التعرض لخداع تلك الشركات، الذين كان من المفترض أن يحتاطوا لأنفسهم من خلال الحصول على كافة الضمانات التي تكفل استرجاع حقوقهم، والتأكد من صحة العقود وتراخيص الشركة المقدمة للخدمة.

المخرج
09-05-2005, 07:15 AM
نائب رئيس لجنة التأمين بمجلس الغرفة أبو السعود لـ «الرياض» :
توقعات بتورط وكلاء شركات التأمين في السوق بعد إعلان انسحاب 26 شركة





الرياض - عبد العزيز الربعي :
طالب نائب رئيس لجنة التأمين بمجلس الغرف التجارية الصناعية عبد العزيز أبو السعود مؤسسة النقد الجهة المشرفة على التأمين في المملكة بضرورة إنشاء جهاز رقابي تابع لها لمراقبة أعمال شركات التأمين في المملكة وليس الترخيص لها فقط .وقال في تصريح ل«الرياض» ان وجود جهاز رقابي لأعمال الشركات من أهم الأمور التي ينبغي أن تبدأ فيها المؤسسة حالياً، خاصة مع توجهها لترخيص العديد من الشركات للعمل في السوق السعودي .

وتوقع أبو السعود أن ترتفع قيمة المطالبات في سوق التأمين بالسعودية خاصة بعد إعلان مؤسسة النقد أمس الأول عن مطالبتها بخروج 26 شركة لم تستوف متطلبات الترخيص، وقال ان حجم المطالبات سوف يقترب من حاجز ال 100 مليون ريال والذي جاء متزامناً مع اعلان أربع شركات عن خروجها من السوق، وأضاف قائلاً مؤسسة النقد نشرت إعلانات تطالب فيها الشركات التي ترغب في استمرار أعمالها بأن عليها التقدم بطلباتها في موعد أقصاه شهر 12 لعام 2004م وعلى الشركات التي لم تتقدم بطلبات بعد هذا التاريخ أن توقف أعمالها، وأشار أبو السعود أنه من الصعب أن يكون هناك إلزام لهذا الشركات بدفع المطالبات التي سوف تترتب عليها لإنه من البداية لم يكن هناك أي تنظيم والذي يحكم عمل شركات التأمين، حيث أن هذه الشركات حينما تعلن انسحابها من السوق لايوجد لديها حسابات في البنوك أو أصول في المملكة وبالتالي في حالة انسحابها العبء سوف يقع على وكلاء الشركات حيث أنها لم تكن تعمل مباشرة في السوق بل كانت تعمل من خلال وكلاء او كفيل لها في السوق تقدم الخدمة من خلاله حيث أن اسم الوكيل غير ظاهر نهائياً في أعمال الشركة وان كان من الناحية الرسمية هو الذي يكون في الصورة .واستبعد أبو السعود أن يصل حجم المطالبات مستقبلاً إلى أكثر من 300 مليون ريال مشيراً أن حجم هذه الشركات صغير مقارنة بأعمال الشركات الكبيرة حيث أن الشركات التي تمضي حالياً في طريقها للترخيص بعد استيفائها للشروط الخاصة بالمؤسسة تستحوذ على النسبة الكبيرة من أعداد المؤمنين حيث أنها تشكل لوحدها أكثر من 80٪ من إجمالي حجم سوق التأمين في المملكة . وأشار أبوالسعود أن الترخيص ل 33 شركة تأمين في السوق السعودي والتي سبق أن أعلنها معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف يعتبر رقماً مقبولا خاصة وأن التقديرات تشير إلى أن السوق السعودي سوف يكون أكبر سوق في البلاد العربية بعد البدء في التطبيق الالزامي للتأمين الصحي والتأمين على المركبة حيث من المتوقع أن يرتفع حجم سوق التأمين بعد تطبيق هذا الخدمات الإلزامية ليصل إلى 15 مليار ريال حيث يقدر حالياً بأكثر من 4 مليارات ريال . وقال أبو السعود ان تحديد عدد الشركات ب 33 شركة والتي سوف ترخصها الجهات المسؤولة عدد مناسب مقارنة ب 60 أو 70 شركة كانت تعمل في السابق بدون رقابة أو متابعة وأتوقع أن يكون هناك اندماجات مستقبلاً بين بعض الشركات المرخصة الموجودة في السوق وذلك لتكوين كيانات أكبر لمواجهة المنافسة المتوقعة في السوق .

المخرج
09-05-2005, 07:16 AM
الإنترنت عن طريق الكهرباء ..
هل تنهي عصر الخطوط الهاتفية أم تبدأ معركة بينهما؟



http://www.alriyadh.com/2005/05/08/img/085014.jpg رسم يوضح كيفية نقل خدمة الإنترنت عن طريق الخطوط الكهربائية


تقرير: محمد المخلفي
منذ بداية الإنترنت في المملكة وهي تعاني العديد من المشاكل بدءاً بالانقطاعات المتكررة مروراً ببطء الاتصالات ومشاكل خدمة ال DSL وعدم مقدرة الشركات المقدمة للخدمة على تغطية كل احتياجات الأحياء نتيجة المشاكل الموجودة في المقاسم، وانتهاءً بالأسعار غير المنطقية للخدمة حتى مع تدشين خدمة ايزي نت، وإذا حاولنا أن نتصل بالإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية فهي مكلفة بوجه عام بالإضافة لكونها طريقة غير مشروعة، وهنا اطرح تساؤلاً: وهل من المجدي تقديم الانترنت بهذا الأسلوب؟



طريقة جديدة للربط بالإنترنت

تعد الكهرباء أعظم اختراع مر على تاريخ البشرية، وهذا يدعونا للتساؤل هل هناك وجه آخر لهذه التقنية لم يكتشف بعد، ويدل على ذلك ما أعلنته شركة ميتسوبيشي الكهربائية مؤخرا عن تطوير تقنية لإرسال الانترنت عبر الخطوط الكهربائية للمنازل والمكاتب وتسمى هذه التقنية ) powerline communication) وذلك بسرعة عالية (broadband)، وتتلخص هذه التكنولوجيا في ان تقوم الشركة العاملة في هذا المجال ببث خدمة الإنترنت عبر خطوط الكهرباء متوسطة الضغط وبسرعة تصل إلى 200 ميغا بايت لكل ثانية، وبعد ذلك تتفرع الخدمة إلى شبكة الضغط المنخفض وتقدم للمستخدم النهائي على مدار الساعة في المنزل أو العمل بسرعة تتراوح بين 350 كيلو بايت «ثانية إلى 20 ميغا» ثانية، وهذه السرعة أسرع من الاتصال الهاتفي بالإنترنت (dialup) بست مرات في حال سرعة 350bps، وف حالة الربط بسرعة 20bps فتكون أسرع ب360 مرة.



الخدمات التي من الممكن تقديمها عبر الإنترنت عن طريق الكهرباء

هذا الارتباط بالإنترنت عالي السرعة عن طريق الكهرباء لا يعني الاستغناء عن بعض الخدمات التي نحصل عليها عن طريق الإنترنت وإنما يمكن من تقديم خدمات الإنترنت بشكل أسرع وأفضل فمن الممكن تصفح المواقع بها وقراءة بريدك الإلكتروني، وخدمات التليفون عبر الانترنت (VoIP) ويمكن الشركات من الربط الهاتفي بفروعها بدون الحاجة إلى خطوط هاتفية، ومن الممكن تقديم خدمة التلفزيون عالي الوضوح, وأيضاً المشاهدة عند الدفع، بالإضافة إلى خدمات المنزل الذكي.



ما الذي نحتاجه لتقديمها ؟

حالياً يصعب تقديم خدمة الإنترنت بسرعة 256 لجميع أحياء مدينة الرياض مثلاً لعدة أسباب من أهمها مشاكل المقاسم الهاتفية، بعكس الشبكة الكهربائية والتي تغطي أحياء العاصمة وجميع أجزاء المملكة إن جاز التعبير باستثناء بعض القرى الصغير المتناثرة هنا وهناك وخصوصاً في المنطقة الجنوبية، ولتطبيق خدمة الإنترنت عن طريق الكهرباء سيتم استخدام الكيابل الكهربائية الموجودة حاليا لتمرير الخدمة، وبالإضافة إلى ذلك تركب بعض الأجهزة والمعدات الخاصة بذلك على شبكة الضغط المتوسط وفي غرف المحولات وتركيب أجهزة مودم خاصة من نوع (CPE) لدى المستخدم النهائي المستفيد من الخدمة.

وبعد ذلك وعن طريق استخدام اي قابس كهرباء في المنزل أو المكتب يمكن للمستفيد من الخدمة الاتصال بالإنترنت إذا كانت موصلة لجميع قوابس المنزل أو المكتب، مما يوفر سهولة ومرونة في الارتباط بالإنترنت، إذ تمكننا هذه الطريقة من عمل الشبكات الداخلية في داخل المبني.



الشرق الأوسط والإنترنت عن طريق الكهرباء

في مؤتمر عقد في مدريد الأسبانية بمناسبة تدشين الجيل الثاني من المعدات الخاصة بهذه الخدمة، اتفقت شركة ساك ماك السعودية التابعة لمجموعة أعمال نافا السعودية مع شركة ميتسوبيشي لتقديم هذه الخدمة في منطقة الشرق الأوسط والسعودية. mukhalfi@alriyadh.com

المخرج
09-05-2005, 07:20 AM
الصغير لـ( الجزيرة ):
زيادة رأس المال في اتحاد الاتصالات تقتصر على المقيدين عند إعلان الموافقة* الرياض - منيرة المشخص:
أكد الأستاذ عبدالعزيز الصغير رئيس مجلس إدارة اتحاد الاتصالات بأن الأسهم المطروحة لزيادة رأس المال تبلغ 400 مليون ريال وسوف يقتصر الاكتتاب على المساهمين المقيدين في السجلات عند إعلان زيادة رأس المال المتوقعة.
ويأتي تأكيد الصغير بعد التساؤلات التي أثيرت لدى المتداولين حول من يحق له الاكتتاب في الأسهم الجديدة.
وكان المهندس الصغير أوضح في إجابة لتساؤلات (الجزيرة) قائلاً: بالنسبة لزيادة رأس المال فإن نشرة اكتتاب اتحاد اتصالات ذكرت أنه من المتوقع أن ترفع الشركة رأسمالها من 5 مليارات ريال سعودي إلى 7 مليارات ريال سعودي عن طريق إصدار أسهم جديدة من نفس الفئة الاسمية (50 ريالا للسهم الواحد) وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها بالمملكة في خلال 6 أشهر، وذكرت نشرة الاكتتاب أنه بناء على ذلك فقد أودع المساهمون المؤسسون مبلغ 1.6 مليار ريال سعودي للاكتتاب في زيادة رأس المال في صورة تمويل لتلبية متطلبات رأس المال المستقبلية وسوف يقتصر الاكتتاب في الأسهم الجديدة بقيمة 400 مليون ريال على المساهمين المقيدين في السجلات عند إعلان زيادة رأس المال المتوقعة.
وحول عدد الأسهم المطروحة قال إنه طبقاً للمرسوم الملكي الكريم لتأسيس الشركة فإنه سيتم إدراج 20% من الأسهم المخصصة للمؤسسين في سوق الأسهم السعودية خلال السنة الثالثة من تاريخ تأسيس الشركة.
وحول موافقة الجهات المختصة على الطلب المقدم قال: تم الرفع للجهات المختصة بطلب زيادة رأس مال الشركة والشركة بانتظار الرد من الجهات المختصة.

المخرج
09-05-2005, 07:21 AM
برئاسة محمد رضا
عمومية سيسكو تعيد تشكيل مجلس الإدارة* جدة- الجزيرة:
عقدت أمس الجمعية العمومية العادية الثالثة عشرة غير العادية التاسعة للشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) اجتماعها برئاسة الأستاذ- محمد زينل علي رضا رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس وممثلي فرع وزارة التجارة بجدة ومساهمي الشركة.
ووافق المجتمعون على البنود المدرجة على جدول الأعمال وهي الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31-12- 2004م، المصادقة على القوائم المالية للشركة عن عام 2004م وتقرير مراجعي الحسابات عليها، الموافقة على إبراء ذمة مجلس الإدارة عن إدارة الشركة عن العام المالي للسنة المالية المنتهية في 2004م واختيار مراقبي حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة. لمراجعة حسابات الشركة لعام 2005م والبيانات المالية الربع سنوية وانتخاب مجلس إدارة جديد للدورة القادمة.
وقد اجتمع مجلس الإدارة عقب انتخابه من قبل الجمعية العمومية وقام بإعادة تعيين الأستاذ محمد زينل علي رضا رئيساً للمجلس والمهندس صالح حفني عضواً منتدباً.
وأكد المهندس صالح حفني في حديثه أن سيسكو تسير بخطى ثابتة وفق استراتيجيتها للاستثمار في مشاريع البنية التحتية، كما تسعى الشركة للعمل جنباً إلى جنب مع القطاع العام لتطوير وتشغيل وإدارة المرافق العامة، وذلك من خلال دراسة أفضل الفرص الاستثمارية التي تطرحها الدولة في إطار برنامجها للإصلاح الاقتصادي والهادف إلى إشراك القطاع الخاص في إدارة المرافق العامة عن طريق التخصيص.
واختتم المهندس حفني تصريحه بأنه ضمن استراتيجية شركة سيسكو لتنويع استثماراتها في مجال التطوير العقاري فقد وقعت مؤخراً شركة (تصدير) (إحدى الشركات المملوكة لشركة سيسكو) عقد تطوير لمجمع مكاتب إدارية بمنطقة إعادة التصدير بميناء جدة الإسلامي مع شركة تمليك للتطوير العقاري المحدودة لإعداد الدراسات المالية والفنية والإشراف على إنشاء وحدات إدارية مختلفة القياسات.

المخرج
09-05-2005, 07:22 AM
صعود السوق مع تحسن أسعار النفط والمؤشر يكسب191 نقطة
استياء عام للمتداولين من نظام تداول في البيع والشراءاستاء المتداولون في سوق الأسهم المحلية مع استمرار أعطال نظام تداول حيث وجه المتعاملون في السوق اللوم الى النظام الآلي للتداول بسبب تفشي حالات الأعطال ومن أبرزها بطء التحديث الذي يصل إلى دقائق في عروض الأسعار إضافة إلى تأخر عمليات التنفيذ المباشرة من قبل الوسطاء في البنوك وكذلك طول حصول المشتري على أسهمه التي تودع في المحفظة بعد أكثر من نصف ساعة تقريباً مما يسبب خسائر كبيرة في تغيرات الأسعار وأخيراً عدم قدرة البيع في الشراء بعد البيع بسبب تأخر حصوله على أمواله بعد بيع أسهمه والتي لا تودع في حسابه إلا في اليوم الثاني للتنفيذ مما يسبب ربكة كبيرة في التعاملات وتقليص حجم العمولات للبنوك المحلية التي تعاني استمرار المشكلة منذ أسابيع دون علاج من هيئة سوق المال في سوق الأسهم التي استهلت تعاملاتها أمس الأول بصعود جيد مع عودة أسعار النفط للارتفاع مرة أخرى واستطاعت أن تحافظ على أغلب مكاسبها عند الإقفال فأنهى المؤشر وزنه عند مستوى 11451 نقطة كاسباً 191 نقطة مشكلاً صعودا 1.7% حيث كان أعلى مستوى سجلته أمس عند 11469 نقطة مع تحرك سابك إلى سعر 1225 ريالاً لتتراجع عند الإقفال إلى 1213 ريالاً مرتفعة 2% وظهر الصعود في تداولات أمس في أغلب الشركات وخصوصاً الشركات النامية في القطاع الصناعي فتصدرهم الغاز والكيميائية وسافكو والدوائية 10% بلا عروض ليغلقوا عند سعر 308 - 242 - 806.25 - 491.75 ريالاً على التوالي وزجاج صعدت 9% إلى 331 ريالاً سعراً جديداً في تداولات 539 ألف سهم وارتفعت الاتصالات السعودية 45% إلى 769 ريالاً في تداولات 1.3 مليون سهم مما ساهم في رفع مكاسب المؤشر عند الإقفال وفي جانب الهبوط تصدرت تهامة 4% إلى 124 ريالاً تلاها عسير والزامل 2% إلى 324 - 271.75 ريالاً والأسماك وجرير 1.5% إلى 148 - 671 ريالاً على التوالي ومن حيث الكمية تصدرت اللجين بتداول 3 ملايين سهم صاعدة 5% إلى 147.5 ريالاً تلاها القصيم الزراعية 2.4 مليون سهم مرتفعة 3% إلى 95.25 ريالاً والكهرباء 2.3 مليون سهم مرتفعاً 1% إلى 107.5 ريالاً ومن جانب القيمة تقدمهم التصنيع بمبلغ 1.5 مليار ريال مقفلاً عند 922 ريالاً هابطاً 1% مع اعلان أحقية المنحة والأرباح في 31 مايو القادم وسابك استحوذت على 1.3 مليار ريال تلاهما سافكو 1.3 مليار ريال والاتصالات مليار ريال تقريباً فقد ارتفعت حجم التداولات إلى 45 مليون سهم وصلت كلفتها 15 مليار ريال توزعت على 159 ألف صفقة حيث ارتفعت 55 شركة بينما انخفضت 17 شركة من أصل 74 شركة ثم تداول أسهمها.

المخرج
09-05-2005, 07:22 AM
نظام تداول الأسهم السعودي يحقق مواقع متقدمة عالمياً * الرياض - الجزيرة:


نشر في النيويورك تايمز أن سوق نيويورك المالية قامت الشهر الماضي بتوقيع اتفاقية للخروج من 213 عاما من مزاد الأسهم التقليدي لتدخل عالم إلكتروني جديد للوصول إلى فورية في تسويات عمليات البيع والشراء في حين أن إدارة الرقابة على الأسهم في تداول قامت عام1990 بتطبيق أول نظام إلكتروني متكامل للتداول والتسويات والمقاصة. وفي أكتوبر من عام 2001م تم إطلاق نظام تداول الذي أحدث نقلة نوعية، وذلك بإدخال تقنيات متقدمة وإضافة مزايا وخصائص جديدة لنظام التداول وكجزء من التطورات التنظيمية الواسعة التي تهدف إلى مواكبة التطورات العالمية وتحسين البيئة الاستثمارية قامت المملكة بمراجعة العديد من الأنظمة القائمة وتحديثها وإصدار أنظمة جديدة وكان في مقدمة الأنظمة نظام السوق المالية الذي يهدف إلى هيكلة السوق المالية بالمملكة وفق أحدث الأسس والمعايير الدولية المطبقة في هذا المجال، وقد شهد عام 1990م بداية تشغيل النظام الآلي لتداول الأسهم في المملكة والذي أتاح إمكانية التداول الآلي لجميع الأسهم عبر البنوك التجارية وساهم ذلك في تركيز سوق الأسهم في سوق موحدة تلتقي فيها العروض والطلبات ويتم تنفيذها آليا حسب شروط وأولويات السوق المحددة سلفا ولقد مر النظام الآلي لمعلومات الأسهم الذي أدارته مؤسسة النقد العربي السعودي بعدة مراحل تم خلالها إدخال العديد من المزايا الإضافية أهمها توسيع نطاق توزيع البيانات ومعلومات التداول والأسعار اليومية لخدمة البنوك وفروعها وتطبيق نظام إدخال أوامر البيع والشراء مباشرة من فروع البنوك وتسوية الصفقات في اليوم التالي من تنفيذ العملية بعد التأكد من بيانات الإشعارات آليا وقصر التداول على الإشعارات دون الشهادات للتخلص من حالات فشل التسوية المتعلقة بالشهادات وكان لخطوة مكننة التداول تأثير ملحوظ على السوق التي شهدت زياة كبيرة في أعداد الصفقات والأسهم المتداولة وزيادة في عدد الشركات كما شهد شهر أكتوبر من عام 2001م إطلاق الجيل الجديد من أنظمة التداول والتسوية، والذي أطلق عليه نظام تداول الذي قدم العديد من المزايا التي انعكست على أداء السوق والتي منها التسوية الآنية للعمليات حيث يمكن للمستثمر الشراء والبيع عدة مرات في اليوم الواحد كما يقوم النظام على أساس المعالجة المباشرة والمستمرة للأوامر في السوق، ويضاف إلى ذلك أن نظام تداول يرتبط مباشرة بأنظمة البنوك لنشر الأسعار مباشرة للمستثمرين وإضافة طلبات البيع والشراء والعمل بمبدأ حسابات الأسهم بدلا من الإشعارات كما مكن ذلك النظام البنوك التجارية من تقديم خدمات إضافية وأهمها التداول عبر الإنترنت وإتاحة إمكانية نشر الأسعار ومعلومات الشركات وإعلاناتها مباشرة عبر الإنترنت وخدمات رسائل الهاتف الجوال ومكن من إدارة المحافظ الاستثمارية بكفاءة.

" لمسات تداول "
09-05-2005, 07:24 AM
ترسيم موظفي الساعات في «الاتصالات السعودية»
«الاقتصادية» من الرياض
09/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9568.jpg أعلن المهندس خالد بن عبد الله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، أن مجلس إدارة الشركة أقر إعادة هيكلة برنامج موظفي بند الساعات بضمه إلى الهيكل الوظيفي للشركة، وتثبيت الموظفين بموجب لوائح تنفيذية متكاملة سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق. كما سيتم التثبيت اعتبارا من بداية الربع الثالث من العام الحالي .2005 وستشمل اللوائح التنفيذية آليات وضوابط متكاملة وواضحة ومحددة لترسيم موظفي بند الساعات. وشركة الاتصالات السعودية تقدر لجميع موظفيها الدور المهم في خدمة عملائها والرقي بمستوى خدمات الشركة ونوعيتها.
وثمن رئيس الشركة لمجلس الإدارة الموقر دعمه الشركة وموظفيها، الجدير بالذكر أنه سبق أن قررت الشركة تسجيل موظفي نظام الساعات لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اعتباراً من تاريخ 1/1/.2005 وأشار الملحم إلى أن هذا القرار يأتي تحفيزاً من الشركة لمنسوبيها من موظفي نظام الساعات، متطلعاً في أن يكون هذا الإجراء دافعا لهم لبذل المزيد من الجهد والعطاء، وأن ينعكس ذلك على حسن تطوير أدائهم لأعمالهم المناطة بهم، ودعا الجميع إلى أن يكونوا خير ممثل للشركة في تعاملهم مع عملاء الشركة. الجدير بالذكر أن الشركة يعمل فيها أكثر من 22 ألف موظف خلافا لعدد من الشباب السعوديين يعملون في شركات متعاقدة مع شركة الاتصالات في مشاريع عديدة، ووصلت نسبة السعودة في الشركة إلى نحو 88 في المائة. وقد سبق أن حصلت شركة الاتصالات السعودية على جائزة الأمير نايف للسعودة، كما تم تكريم الشركة من قبل وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي نظير توطين الوظائف. ويبلغ عدد الموظفين العاملين على بند الساعات في الشركة ثلاثة آلاف موظف.

صبحك الله بالخير يا عزيزي ..

أخيرا

موظفي الساعات تم ترسيمهم ..

الله يعوضهم خير على صبرهم ..

المخرج
09-05-2005, 07:27 AM
الله يسعد صباحك 00 ودي اقدم لك فنجال قهوه بـــــريـــة

الدلة اللي ماتبهر من الهيل ..... مثل العجوز اللي خبيث نسمها

المخرج
09-05-2005, 07:31 AM
صبحك الله بالخير يا عزيزي ..

أخيرا

موظفي الساعات تم ترسيمهم ..

الله يعوضهم خير على صبرهم ..

لمسات ليست كاللمسات
شكراً لك

المخرج
09-05-2005, 07:36 AM
20 مؤسسة عامة مدرجة على قائمته.. وزير التخطيط: التخصيص جزء من عمليات اعادة الهيكلة وتحسين كفاءة الأداء هو الهدف


افتتح وزير الاقتصاد والتخطيط الاستاذ خالد بن محمد القصيبى امس بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لقاء (الاقتصاد والخصخصة فى التجربة الاردنية) الذى تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع شركة علاقات للمعارض والمؤتمرات الدولية بحضور رئيس هيئة التخاصية الاردنية عادل القضاة وجمع من رجال الاعمال والاكاديميين والاقتصاديين ذوى الاهتمام بقضية التخصيص.

وأكد وزير الاقتصاد والتخطيط فى كلمة له خلال اللقاء أن التخصيص يمثل مرتكزا رئيسيا لسياسة المملكة التنموية وأن التجربة الاردنية تعد من أنجح برامج التخصيص فى الشرق الاوسط.
وأوضح أن التخصيص جزء من عمليات اعادة الهيكلة الاقتصادية التى يجرى تنفيذها من قبل الحكومات بهدف تحسين الكفاءة الاقتصادية والقدرات التنافسية للقطاع الخاص مشيرا الى أن المملكة تتعامل مع التخصيص كمسالة مسلم بها اذ شهد العقدان الماضيان توسعا فى التخصيص بوتيرة لم يكن لاحد أن يتوقعها حينذاك وأصبح هناك أكثر من مائة دولة قامت بتخصيص بعض مرافقها العامة.
وأفاد أن المملكة تبنت دوما سياسة حكومية داعمة ومساندة للقطاع الخاص وقال: لدى المملكة اقتصاد حر وسوق منفتح يشجع القطاع الخاص على ان يقوم بدور يستطيعه ولا غرابة أن القطاع الخاص السعودى قد اكتسب قوة وخبرات متنامية اتسع معها دوره فى الاقتصاد ولم تتدخل الدولة الا بصورة انتقائية اقتصرت على المجالات التى استشعرت فيها الدولة أن قوى السوق الحر لن تخدم المصلحة الاوسع للمجتمع السعودى.
من جانبه نوه رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسى بالتجربة الاردنية فى مجال التخصيص مبينا أن فكرة التخصيص بشكل عام تسهم فى تفعيل الاقتصاد الوطنى وتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتحويل بعض المؤسسات العامة التى تعانى من ضعف الادارة والتمويل والارباح الى مؤسسات ناجحة.
وأكد الجريسى أن للمملكة تجربة ناجحة فى التخصيص وأن هناك نحو 20 مؤسسة عامة مدرجة على بند التخصيص.
بعد ذلك استعرض رئيس هيئة التخاصية الاردنية عادل القضاة التجربة الاردنية فى مجال التخصيص وكيفية طرح الفرص المتاحة للاستثمار فى القطاعات الاردنية التى تمت خصخصتها والبالغ عددها عشرة مشروعات مطروحة للاستثمار الاجنبى كما قدم عرضا تحليليا للاهداف وأساليب الخصخصة والنتائج المحققة لبعض القطاعات التى جرى تخصيصها فى الاردن بهدف تعظيم الايجابيات وتلافى السلبيات وكيفية الاستخدام الامثل لعوائد التخصيص وعرض التجارب حول بعض النواحى القانونية والفنية فى مجال اجراءات الخصخصة.
وفى نهاية اللقاء جرى نقاش مفتوح بين المستثمرين السعوديين ورئيس هيئة التخاصية الاردنية تناول جوانب تجربة التخصيص فى الاردن والانجازات والنجاحات التى حققتها فى هذا المجال.

المخرج
09-05-2005, 07:41 AM
رغم التسعيرة الجديدة التي وضعتها (التجارة) (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/9/Art_217315.XML)التحايل ما زال مستمراً في سوق الاسمنت (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/9/Art_217315.XML)رغم التسعيرة الجديدة التي وضعتها (التجارة) (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/9/Art_217315.XML)التحايل ما زال مستمراً في سوق الاسمنت (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/5/9/Art_217315.XML)على الرغم من قيام وزارة التجارة بتحديد سعر 14 ريالاً لكيس الاسمنت وتشكيل ثلاث لجان لمتابعة ومراقبة الاسواق للاشراف على عملية البيع والشراء الا ان كثيراً من تجار الاسمنت بدأوا في التحايل على قرار التجارة في وضح النهار.
الوكلاء هرباً من المخالفة اعلنوا انهم ملتزمون بالتسعيرة المحددة بـ14 ريالاً لكنهم لا يتحملون اجور التحميل والتنزيل ولا اجور النقل وهو ما يصل بالسعر في النهاية فعلياً على المستهلك الى ما يتراوح بين 19-20 ريالاً حسب الكمية والمسافة.
يقول متعاملون بالسوق صحيح ان وزارة التجارة شكلت لجاناً لحماية المواطنين من تلاعب التجار والسماسرة الا انه لم يستجب احد لهذا.
واضافوا بأن الوزارة الزمت الوكلاء بسعر 14 ريالاً للكيس دون تحميل وتوصيل الى مقر البناء ويتم احتساب ريال واحد لتحميل الكيس ويضاف اليها قيمة اجرة السيارة الموصلة للموقع وتحسب اجرتها على حسب المسافة.
وحذر المتعاملون بالسوق المواطنين من التعامل مع السماسرة واصحاب الشاحنات الذين لا زالوا يخالفون قرار وزارة التجارة ويبيعون كيس الاسمنت بـ19 ريالاً.
وطالبوا لجان الغش التجاري بمتابعة هؤلاء والحد من انتشارهم من خلال فروعها بجميع انحاء المملكة بصفة يومية لضمان عودة الاسعار الى طبيعتها. واشاروا الى ان هناك بعض السماسرة واصحاب الشاحنات تركوا بضاعتهم على قارعة الطريق وذهبوا الى منازلهم دون عمل حتى تعود الاسعار لطبيعتها.

المخرج
09-05-2005, 07:42 AM
3,99 ملايين خسائر (صدق) في الربع الأول سوق الأسهم يدخل مرحلة تشبع وجني أرباح لم يستطع المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية وخلال الجلسة الصباحية ليوم أمس (الأحد) البقاء فوق مستوى 11468 نقطة, حيث تراجع بمقدار 11,99 نقطة وذلك بسبب عمليات جني الأرباح المستمرة, التي طالت حتى الأسهم المرتفعة في بداية التداول, ورغم هذا التراجع الا ان السوق أعطى اشارة ايجابية على استمرار سيطرة قوى الشراء حيث جاء عدد الشركات المرتفعة أعلى من الشركات المنخفضة وكذلك حجم السيولة مرتفعا, رغم استمرار الاعطال المتكررة التي تأخرت في تنفيذ الأوامر ودخول السيولة في السوق الى ما قبل اغلاق الفترة بـ(40) دقيقة فكل هذه الاشارات ايجابية وتؤكد ان المؤشر في طريقه الى مستوى 11938 نقطة في الفترة القادمة القريبة.

وحقيقة أن أكثر ما يهدد السوق في الفترة الحالية هو البيع الجماعي الذي يمكن ان يسبب الهبوط الى أكثر من 394 نقطة, أما غير ذلك فإن السوق ايجابيا, مع الأخذ في الاعتبار ان الهبوط بسبب جني الأرباح هو فرصة للشراء وليس البيع, أما غير ذلك فاننا نتوقع استمرار التذبذب الى نهاية الارتفاع المتوقع له ان يكون عند مستوى 1938 نقطة.
افرزت عمليات جني الأرباح المستمرة العديد من الفرص الاستثمارية وفي مختلف القطاعات فهناك عدد من الأسهم الكبيرة التي لا بد من متابعتها مثل سابك التي وصلت الى القاع او قريباً منه, والراجحي, الاتصالات, الغاز, اسمنت السعودية, اسمنت ينبع, عسير, مكة, وفي الأسهم المتوسطة هناك الكيمائية, الزامل, البحري, معدنية, الاسماك, وفي الاسهم الصغيرة نرى نماء و الكابلات والسيارات وصدق.
نتوقع ان يشهد السوق مزيدا من عمليات جني الأرباح وان يستمر في اتجاه تصاعدي فمن المهم متابعة عدد الشركات المرتفعة مقارنة بالشركات المتراجعة, لمعرفة تأثير جني الأرباح والابتعاد عن الشركات التي طالها ارتفاع أمس (الأحد) علما بان السوق يتخذ حاليا مسار افقياً تصاعدياً, من الصعب ان يتراجع الا في حالات قوية تضيق استمراره.
ننصح المتعاملين في السوق عدم الالتفات الى الاشاعة وتحديدا زيادة رأس المال والمنح وان يعتمدوا على التحليل الاستراتيجي والفني للشركة قبل شراء السهم ومثل ذلك سابك التي تعتبر العمود الفقري للسوق حيث تجرى حاليا تصحيح وسوف يكون انطلاق السهم بعد 10 أيام ونتوقع ان يصل الى سعر 1600 ريال في خلال هذه الفترة والسعر الحالي مناسب للدخول التدريجي والاستثماري.
في الجلسة المسائية واصل المؤشر للسوق خطواته نحو البحث عن ارض صلبة يقف عليها ليبدأ الانطلاقة بمساعدة واضحة من الاسهم القيادية, ليغلق المؤشر مرتفعاً عند مستوى 11471,45 نقطة بعد ان شهدت الفترة الصباحية انخفاضاً.
وصلت ثلاثة قطاعات وهي البنوك والاسمنت والزراعية الى حالة من التشبع فلذلك نتوقع ان يستمر التذبذب لمدة قصيرة جداً من الافضل ان يكون هناك انتقائية للاسهم.
من جهة اخرى اعلنت شركة صدق نتائج اعمالها للربع الاول من العام الحالي 2005م حيث بلغت خسائرها 3,99 ملايين ريال مقارنة بخسائر قدرها 173 الف ريال تقريباً عن نفس الفترة من العام الماضي.
فيما دعت شركة مكة للانشاء والتعمير مساهميها الى ضرورة تحديث عناوينهم وذلك لسرعة انجاز أي معاملة تخص المساهمين.
على صعيد التعاملات اليومية ارتفعت اسعار 50 شركة جاء في مقدمتها الكابلات بنسبة 9,92 في المائة وبصافي 12,25 ريال وكان اخر سعر للسهم بلغ 135,75 ريالاً ثم جاء سهم فيبكو في المرتبة الثانية بتحقيق نسبة 9,88 في المائة بزيادة 18,75 ريالا ليغلق السهم عند سعر 208,50 ريالات تلاه سهم اللجين بنسبة 5,42 في المائة واغلق عند سعر 155,50 ريالا بمكسب 8 ريالات ورافقتهما كل من سهم المجموعة والمتطورة ومكة بنسبة تراوحت بين 5,04 في المائة الى 4,52 في المائة.
اما بالنسبة للشركات الاكثر نشاطاً من حيث الكمية فقد جاءت كهرباء السعودية بتنفيذ 4,3 ملايين سهم تلاه اللجين بتنفيذ 4,114 ملايين سهم.

المخرج
09-05-2005, 07:44 AM
التوقعات الاقتصادية لعامي 2005/2006م

بلغ الاقتصاد العالمي درجة عالية من السخونة في عام 2004 وحقق أعلى معدل نمو له منذ عشر سنوات والذي بلغ 4,6 % بفضل الانتعاش الاقتصادي الذي شهدته الولايات المتحدة الأمريكية والتوسع الاقتصادي الذي شهدته الصين والهند وروسيا والتحسّن في المعدلات في أمريكا اللاتينية واليابان والانتعاش الطفيف في معدلات نمو كتلة الاتحاد الأوروبي والنمو المتسارع الذي سجلته بلدان الدول النامية. وقد كشف تقرير التمويل الإنمائي العالمي لعام 2004 عن ما يلي:
* ازدياد صافي تدفقات رؤوس الأموال من القطاع الخاص بما في ذلك القروض والاكتتابات في أسهم الشركات إلى البلدان النامية بمقدار 51 بليون دولار أمريكي ليصل إلى 301,3 بليون دولار أمريكي في عام 2004
* بلوغ إجمالي صافي الاستثمارِ الأجنبي المباشر من تلك التدفقات 165,5 بليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 13,7 بليون دولار أمريكي في عام 2004.
*تحقيق أرصدة الحسابات الجارية في البلدان النامية فائضا إجماليا مقداره 124 بليون دولار أمريكي في عام 2004.
* ازدياد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من البلدان النامية إلى ما يقدّر بحوالي 40 بليون دولار أمريكي في عام 2004 مقابل 16 بليون دولار أمريكي في عام 2002
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد عام 2005 تباطؤاً طفيفاً في معدل نمو الاقتصاد العالمي عن المستويات العالية التي حققها في العام السابق ليصل إلى 4,3 % في عام 2005 نتيجة لارتفاع أسعار النفط وللزيادات في أسعار الفائدة الأمريكية والتضييق المالي وتأثيرات الارتفاع في سعر الصرف الفعلي الحقيقي لليورو , وسترتفع قليلاً لتصل الى 4,4 % في 2006 مدفوعا بتجارة دولية قوية وأسواق مالية مزدهرة واقتصاد أمريكي سريع التوسع ويعني ذلك أن الاقتصاد العالمي سيحتفظ بزخم النمو القوي الذي بدأه في 2003 .
وأوصى تقرير صندوق النقد الدولي دول العالم علاوة على الولايات المتحدة باتخاذ خطوات لحفز النمو وخلق فرص العمل فيها لكي تساهم بذلك في انتعاش عالمي أوسع نطاقاً ومسـتديما, على سبيل المثال ينبغي على الدول أن تتخذ خطوات لإصلاح أسواق العمالة وأنظمة التقاعد والرعاية الصحية والقوانين وأنظمة الضرائب وتخفيض العجز في الميزانيات , ويقدر التقرير أن إزالة الحواجز التجارية قد تؤدي إلى تحقيق كسب للدول النامية يبلغ أكثر من 500 ألف مليون دولار وهذه فرصة عظيمة ,وستساعد في تعميق وتوسعة نطاق وإطالة فترة استمرار النمو الاقتصادي العالمي الحالي, وأشار التقرير الى إن الاقتصاد العالمي القوي يشكل فرصة اقتصادية استراتيجية ينبغي عدم تفويتها.
* الاقتصاد الأمريكي
أحدث الصندوق تعديلات إيجابية في توقعاته عن الاقتصاد الأميركي, الذي بلغ 4,4 % في 2004, مقارنة بـ 3 % في 2003, لكنه سينمو بنسبة 4,6 % في 2005 و2006. وهو معدل نمو أسرع مما تحقق خلال حوالى عشرين سنة . وسبب الانتعاش الأميركي النمو القوي في حجم الصادرات نتيجة انخفاض قيمة الدولار وخلق حوالى مليون وظيفة خلال ثلاثة أشهر فقط. هذا الانتعاش الأميركي نجم عن إجراءات سياسيات جريئة ونشطة تمثلت في التخفيضات الضريبية وانخفاض معدلات الفائدة. ووصف صندوق النقد الدولي خطة الحكومة الأمريكية لخفض العجز بمقدار النصف خلال السنوات الخمس القادمة بأنها ''خطوة أولى هامة'' إلى الأمام ولكنه أضاف أن الإجراءات الموثوق بها لتحقيق هذا التخفيض ينتظر أن توضع موضع التنفيذ .
*الاقتصاد الأوروبي
في حين أن النمو الاقتصادي انتعش قليلاً في أوروبا إلا إنها المنطقة الوحيدة التي كانت توقعات صندوق النقد الدولي لها أقل تفاؤلا, حيث يتوقع التقرير نموا في دول منطقة اليورو مقداره 1,7% في عام 2004 مرتفعاً نصف نقطة مئوية عن 2003 , ويعود ضعف النمو الى تعثر حركة الصادرات نتيجة ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار وضعف الطلب الخارجي والمحلي , ويتوقع أن يرتفع معدل النمو إلى 2% في عام 2005 قبل أن تستعيد قوتها وترتفع إلى 2,3 % في عام 2006. ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات أكثر قوة لتحفيز النمو الاقتصادي والسياسات النقدية الأوروبية .بينما تواصل روسـيا نموها القوي الذي بلغ 7,1 % عام 2004 إلا أنه من المتوقع أن تنخفض نسبة النمو إلى 5,5 % في عام 2005 و 2006 بسبب مخاوف من إغلاق شركة '' يوكوس'' الروسية العملاقة وإشهار إفلاسها إثر مطالباتها بدفع مستحقات ضريبية تقدر بمليارات الدولارات .
* الاقتصاد الآسـيوي
من المتوقع أن تسجل الأسواق الناشئة في آسيا أعلى معدلات نمو حيث ستبلغ نسبة النمو 7,4 % في عام 2004 ومن المتوقع أن تبلغ 7,4 % في عام 2005 و 7,1 % عام 2006 , وتسـتأثر الصـيـن بقيادة اقتصاد المنطقة إذ بلغت نسبة النمو فيها 9,5 % عام 2004 , ومن المتوقع أن تتراجع حركة نمو الاقتصاد الصيني الى 8,5 % في 2005 ثم الى 8 % في 2006 بسبب مشاكل تتعلق بالنمو القوي والتوسع السريع الذي جعلت علماء الاقتصاد يخشون زيادة في التضخم .
تشـهد الـيابـان انتعاشاً قويا , حيث أثنى صندوق النقد الدولي على اليابان على إدارتها انتعاشا ''يتجاوز التوقعات بشكل كبير جدا'' حيث بلغت نسبة النمو 2,6% , ومن المتوقع أن يتكرر الأداء الجيد في 2005 و 2006 حيث يتوقع أن ترتفع نسبة النمو الى 2,9 % . كما ارتفعت نسبة النمو في الهـند إلى 7,3 % عام 2004 , إلا إنها تواجه احتمالاً بانخفاض نسبة نمو اقتصادها الى 6,4 % في عام 2005 و 2006 .
وقد وجه صندوق النقد الدولي البلدان الآسيوية أن تنظر إلى أنظمة أسعار الصرف لديها والزيادة السريعة للغاية في تراكم احتياطياتها من النقد الأجنبي .

المخرج
09-05-2005, 07:47 AM
بعض المستثمرين تمسكوا بأسهمهم في انتظار ارتفاع الاسعار هدوء وترقب في صالات التداول بعد خروج الباحثين عن الربح السريع

بعد التزاحم الكبير الذي شهدته صالات تداول الاسهم في البنوك خلال الاسبوعين الماضيين وتم خلالها بيع اكثر من (4) ملايين سهم بـ25 مليون ريال من قبل الباحثين عن الربح السريع عاد الهدوء الى السوق في وقت لا تزال تتمسك فيه الشريحة الثانية من المستثمرين باسهمهم لعدم استقرار السعر.
(عكاظ) قامت بجولة في الصالات المفتوحة لصغار المستثمرين رصدت خلالها الهدوء ووجود مضاربين يتابعون سهم بنك البلاد بترقب شديد بعد تفشي شائعة بارتفاع سعره في الفترة القادمة.
بداية تحدث محمد الغامدي احد مستثمري الاسهم فقال: تعتبر صالات التداول في بعض او اغلب البنوك مقسمة الى قسمين احدهما لكبار المستثمرين من حملة البطاقات الخاصة والثاني خاص لصغار المستثمرين والمضاربين والمكتتبين الباحثين عن الربح السريع وصالاتهم شهدت تزاحماً كبيراً خلال الاسبوعين الماضيين وقد كنا على يقين بان هذا الازدحام لن يدوم لانه بسبب اناس مكتتبين بهدف البحث عن الربح السريع حيث انه ينتهي بمجرد بيع اسهمهم.
وقال محمد باسالم احد العاملين في احدى صالات التداول: واجهنا قبل اسبوعين ازدحاما كبيرا من قبل مكتتبين لا يعرفون شيئا عن كيفية البيع والتعامل في الاسهم حيث ان بعضهم لا يجيدون الكتابة واخرون لا يجيدون التعامل مع سندات اوامر البيع, والبعض الثالث سمع عن كلمة محفظة ويرغب في فتحها دون ان يعرف فوائدها.
واضاف كنا على يقين بان هذا التزاحم سينتهي ببيع ما يملكه هؤلاء من اسهم وبالفعل تم بيع ما يقارب (4) ملايين سهم ويجري يومياً تداول ما يقارب المليون سهم.
من جهته قال عبدالله البقمي احد المستثمرين في الاسهم:
نتمنى ان يكون تعامل الباحثين عن الربح السريع عن طريق جميع فروع البنوك دون ان يتركزوا في فروع معينة, حيث ان غالبيتهم يبحثون عن الربح السريع دون ان تكون لديهم اية خلفية عن المتابعة والاستثمار في الاسه

المخرج
09-05-2005, 07:49 AM
صح النوم يا مؤسسة النقد!


بيان مؤسسة النقد الذي حذر من التعامل مع عدد من شركات التأمين لعدم حصولها على التراخيص المطلوبة (على عيني وراسي) ولكن ألا ترى مؤسسة النقد أنه بيان متأخر ويصدر اليوم بعد أن أمضت بعض هذه الشركات عدة سنوات وهي تسرح وتمرح في سوق التأمين السعودي دون أن يحذر منها أحد?!
ألم تملأ شركة ''ميثاق'' للتأمين مثلاً وسائل الاعلام ولوحات الشوارع باعلاناتها المكثفة دون أن يوقفها أحد أو يحذر من اعلاناتها أحد, حتى تصور الناس أنها تملك كل التراخيص القانونية لممارسة المهنة?!
الآن وبعد أن (وقع الفأس في الرأس) وذهبت أموال المؤمنين أدراج الرياح, تأتي مؤسسة النقد لتتذكر أن هناك شركات تأمين تعمل منذ سنوات وسنوات بلا حسيب ولا رقيب ولا تملك رخصا لمزاولة المهنة?! كيف أعلنت هذه الشركات في وسائل الاعلام عن أنشطتها دون تراخيصها?! وكيف استطاعت تأجير مواقع مكاتبها دون تراخيصها?! وكيف باعت وثائق التأمين دون تراخيصها?!
سيقول قائل انها عملت ضمن مهلة تصحيح الأوضاع ولم تكن تعمل في غفلة من رقابة جهات الاختصاص, ولكنني سأقول له ان هذه الجهات قصرت كثيرا في تنبيه العامة الى مسألة تصحيح الأوضاع, وهو ما مكّن الكثير من هذه الشركات من ايهام المواطنين والمقيمين بأنها تعمل تحت مظلة قانونية كاملة وتملك كل التراخيص المطلوبة لمزاولة النشاط!!
إن احتكار شركة واحدة لسوق التأمين والتحكم بأسعاره أمر غير مقبول, وكذلك ترك الحبل على الغارب ليدخل كل من هب ودب سوق التأمين أمر غير مقبول ايضا , والحل هو في خلق سوق تأمين منضبطة وغير محتكرة, وهذا أمر تراخت في تنفيذه جهات الاختصاص التي اكتشفت اليوم فجأة أن من حق الناس أن تعرف الحقيقة!!

المخرج
09-05-2005, 07:55 AM
الأمير محمد بن سعود يطمئن مساهمي "الباحة":

الحقوق لن تضيع.. وإحالة المتلاعبين للقضاء

حاوره: بدر السنبل ـ الدمام ("")http://www.alyaum.com/images/11651/270817_1.jpg الباحة تشهد نموا ملحوظا في السنوات الاخيرة

http://www.alyaum.com/images/11651/270817_2.jpg الطبيعة من اهم عوامل الجذب السياحي

http://www.alyaum.com/images/11651/270817_3.jpg سدود لحفظ مياه الامطار التي تشهدها المنطقة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود أمير منطقة الباحة ان الفساد الاداري الذي تعرضت له شركة الباحة للاستثمار من اختلاسات وغش كبد الشركة ديونا تقدر بـ(9) ملايين ريال. وبين سموه في حديث خاص لـ(اليوم) انه اضطر للتدخل في مصير الشركة بعد ان تبين له حجم التدهور الذي تتعرض له مما دفعه الى اتخاذ قرار بعدم صرف أي مبلغ او شيك إلا من خلاله حتى تكون المصروفات واضحة ومعلومة. ولفت الانتباه الى انه ولدفع الشركة للنهوض مرة أخرى اضطر الى سحب بعض المشاريع ومنها مشروعا الدواجن والجلود حيث تم تأجيرهما على مستثمرين، أما مشروع التلفريك فهو مطروح كاستثمار للتأجير. وبين سموه انه بصدد كتابة تقرير آخر لوزير التجارة يتضمن تدقيقا لحسابات الشركة المالية وعمليات الغش الذي تعرضت له حماية للمساهمين من هذه العمليات وحفظا لحقوقهم مشددا على ان الحقوق لن تضيع. وكانت هيئة سوق المال قد علقت أسهم الشركة عن التداول في 7 ابريل 2005 لعدم افصاحها عن قوائمها المالية لعامي 2003 و2004م. وفيما يخص مشاريع المنطقة الجديدة أشار سموه الى تخصيص جامعة للباحة من ضمن الجامعات الخمس التي اعتمدت مؤخرا فيما يستكمل تنفيذ ازدواج طريق الباحة/ الطائف في غضون 3 سنوات.. أما مشروع المياه المحلاة فيمر ببعض العوائق بسبب ظروف المنطقة من ناحية التضاريس الأمر الذي يتطلب اللجوء الى المضخات وهي مكلفة للغاية. وأكد سموه انه ولتفعيل دور المرأة في المجتمع فإنه تتشكل قريبا لجان نســـائية لخـــدمة المــرأة والاهتــمام بقضاياها خاصــة في مجــالات التـــدريب والتأهيل والتوظيف.. فإلى نص الحوار:
@ بعد الاختلاسات التي اكتشفها سموكم في شركة الباحة للتنمية.. ما الاجراءات التي اتخذتموها؟ وهل يعني ذلك ان مجلس الادارة الحالي سيحل؟
ـ كإجراء أولي قمنا بكتابة تقرير لوزير التجارة.. ولكن سنكتب تقريرا آخر يتضمن بعض التفاصيل المحاسبية والقانونية من تدقيقات وغيرها.. أما بخصوص مجلس الادارة الحالي فإن هذا الأمر يعتمد على اجراءات وأنظمة وزارة التجارة.
@ سمو الأمير فيما يخص الفساد الذي اكتشفتموه في شركة الباحة.. ما الاجراءات التي اتخذتموها حتى الآن للحد من هذا الفساد؟
ـ كخطوة أولى أوقفنا صرف الشيكات والأموال وألا يكون ذلك إلا عن طريقي مع أحد الاخوان.
@ علمنا يا سمو الأمير ان لديكم اثباتات على حالات الاختلاس.. فهل يعني ذلك انكم ستحيلون المتورطين في الاختلاسات من اعضاء مجالس ادارات الشركة الى القضاء؟
ـ سوف نرى امكانية ذلك وكخطوة اولى سنرفع التقارير الى وزارة التجارة نوضح فيها الاختلاسات لاسيما ان لدينا ما يثبت.
@ كم يبلغ حجم الاموال المختلسة؟
ـ اموال كثيرة ويكفي انهم حملوا الشركة ديونا تقدر بـ(9) ملايين ريال.
@ سمو الأمير هل واجهتم مجلس ادارة الشركة بموضوع الاختلاسات وماذا كان ردهم؟
ـ هو ليس مجلسا واحدا بل أكثر من مجلس ولكن من الأفضل أن نحضر محاسبين قانونيين لتدقيق المصروفات خاصة انها غير معقولة.. ومن غير المعقول أيضا ان يكون مقر الشركة في الباحة في حين ان الادارة من جدة والرياض وهذا امر غير طبيعي.
@ هل قمتم بالتنسيق مع جهات قضائية أو أمنية في هذا الخصوص؟
ـ حتى الآن لم نضطر الى هذا الاجراء ولكن نحن متابعون بدقة لما يجري ورأيت ان افضل الحلول هو تأجير مشاريع الشركة (مشروعي الدواجن والجلود) وننتظر المستثمرين ليتقدموا لنؤجرهم مشروع التلفريك.
@ ما ردة فعل سموكم بعد تعليق سهم الشركة من التداول؟
ـ الوزارة لها كل الحق في تعليق السهم حتى تتضح الأمور وينتهي التحقيق.
@ ما الاجراءات التي اتخذها سموكم لاعادة أسهم الشركة للتداول وأيضا حفظ حقوق المتضررين من المساهمين؟
ـ نتمنى ألا يكون هناك متضررون وان شاء الله تعود الاسهم للتداول وتعود بقوة كما كانت عندما وصل سعر السهم الى 115 ريالا.. ولكن هذه الامور تحتاج الى ترتيبات معينة.
@ هل يعني ذلك انه سيكون لسموكم حديث مع وزير التجارة بهذا الصدد؟
ـ بالطبع سأكتب له تقريرا آخر يتضمن تدقيقا لحسابات الشركة وأيضا لحماية المساهمين بالشركة من الغش.
@ تحدثتم عن مجالس الادارة السابقين فهل سيتم استدعاؤهم مع مديري العموم للتحقيق معهم؟
ـ سنقوم بتدقيق الحسابات سواء الخاصة بادارة المجلس الحالية او السابقة ونرفعها لوزارة التجارة وان كان هناك اي شبهة تراها الوزارة في اي شخص فلها ان تفعل ما تراه مناسبا.
@ في ظل ما يحدث هل سيضطر سموكم للتدخل في الاشراف على تشكيل مجالس الادارة القادمة؟
ـ انا رئيس فخري في الشركة ولكن عندما رأيت ان هناك تلاعبا تجاوز الحدود اضطررت للتدخل شخصيا على مسئوليتي.
@ بخصوص تشكيل مجلس ادارة جديد للشركة.. هل سيكونون من ابناء الباحة؟
ـ الافضل ان يكونوا من ابناء الباحة ولكن اذا رأينا طلب اشخاص معينين يتمتعون بالنزاهة والقدرة على معالجة الشركة وادارة اعمالهم فلربما نستعين بكفاءات من مناطق اخرى وذلك للصالح العام.
@ الى اي مدى ساهمت الارتباكات التي مرت بها الشركة في عرقلة قيام مشروعات تنموية او سياحية تتطلبها المنطقة؟
ـ مازالت لدينا آمال كبيرة في ان تكون الشركة من عوامل تقدم وتطور المنطقة وازدهارها ولكن للاسف وجدنا الشركة محاطة بديون واشياء اخرى.
@ الى اين وصلتم في موضوع جذب الاستثمارات للمنطقة لاسيما ان كثيرا من المستثمرين السياحيين لم يتعاملوا بشكل جدي مع منطقة الباحة رغم ما تتمتع به من مقومات سياحية؟
ـ دائما ادعو رجال الاعمال للاستثمار بالمنطقة لكي يكون دورا اقتصاديا فاعلا. اما رجال اعمال منطقة الباحة فليس لهم استثمارات في المنطقة عدا الشيخ سعد بن زومة الذي قدم الكثير لمنطقته خاصة في مشاريع التنشيط السياحي فاعتقد ان رجال الأعمال الاخرين لوحذوا حذوه لساعدونا كثيرا في النهوض بالمنطقة.
@ قبل فترة داهمت السيول المنطقة فهل هناك تعويضات للمتضررين؟
ـ لم يتضرر احد ولو حدث ان تضرر احد فلن نتوانى في مساعداتهم فاي متضرر يقدم اوراقه ويثبت تضرره سنقف الى جانبه.
@ هل لديكم خطة للتوسع في المساكن الشعبية للفقراء وتوطين ابناء البادية؟
ـ المساكن الخيرية ستكون في كل المنطقة وكل من ليس له سكن سنوفر له سكنا خاصا به.
@ دائما تتحدثون عن حلم الباحة بالجامعة.. فمتى ترى النور؟
ـ تم اعتماد 5 جامعات لدى وزارة التعليم العالي مؤخرا وإن شاء الله يكون للباحة نصيب منها.
@ ماذا بخصوص تنفيذ ازدواج طريق الطائف/ الباحة؟
ـ العمل بدأ في المشروع وان شاء الله يتم استكماله في غضون 3 سنوات.
@ وماذا عن ايصال المياه المحلاة الى الباحة؟
ـ هناك بعض المشاكل التي تعرض لها مشروع ايصال المياه المحلاة الى المنطقة واهمها تضاريس المنطقة الوعرة من مرتفعات ومنخفضات علما بان بعض الاماكن وصلتها المياه في المنطقة ولكن تعذر علينا ايصالها الى بعض الاماكن المرتفعة مما يدعونا الى التفكير في استخدام المضخات لدفعها للاماكن المرتفعة وهذا مشروع مكلف كما هو معروف.. وسنقوم بمناقشة هذاا لموضوع في مجلس المنطقة للوصول الى حلول مناسبة.
@ بعض محافظات الباحة مازالت بحاجة الى مؤسسات التعليم الفني والمهني؟
ـ هناك معهدان تم اعتمادهما للمنطقة علما بان هناك معهدا بالمنطقة.. اما بخصوص المشاريع التعليمية الاخرى فانها بيد الوزارات المعنية وخاصة للميزانيات واعتمادات المنطقة علما بان الاعتمادات المالية لمنطقة الباحة هذه السنة تتجاوز 3 مليارات ريال.
@ هل انت راض عن اداء الغرفة التجارية الصناعية بالباحة.. وهل استطاعت أن تستغل الميز النسبية بالمنطقة؟
ـ يوجد لديهم نوع من الكساد ولكن هم افضل من غيرهم ولكن ليس هناك رضا كامل.
@هل لديكم نية لاستيعاب المرأة في المشاريع التنموية بالباحة وان تعطى فرصة اكبر للمشاركة؟
ـ انا شخصيا من المشجعين لأن تدخل المرأة مجال العمل وسنعمل كل ما بوسعنا لتوفير فرص للمرأة والاهتمام بقضاياها وسنشكل في المستقبل القريب في المنطقة لجنة نسائية توفر فرصا عملية للمرأة في المنطقة خاصة ان فرص عمل المرأة في الباحة محدودة وهناك كوادر نسائية حاليا تعمل في المدارس والمستشفيات.. وبالفعل نفكر بشكل جاد لتشكيل اكثر من لجنة نسائية لخدمة المرأة خاصة فيما يخص مجالات التعليم والتدريب والتأهيل والتوظيف.
@ نلاحظ انفتاح سموكم على الاعلام منذ قدومكم للمنطقة وفي كثير من التصريحات يحمل سموكم المسؤولين في الوزارة مسؤولية تفعيل المشاريع التي تحتاجها الباحة؟
ـ جميع ما صرحنا به قمنا به ولكن بعض الاحاديث الصحفية تكون عبارة عن مطالبات بمشاريع معينة او تسريع مشاريع اخرى.
@ منذ قدومكم للمنطقة وحتى الآن.. كيف تقيمون مسيرة المنطقة وازدهارها.. وهل انت متفائل لمستقبلها؟
ـ لولا التفاؤل والامل لكانت المسألة (كارثة) فالمنطقة الآن والحمدلله انتعشت من ناحية اقتصادية واجتماعية وسياحية والاهتمام بالشباب.. ومازال لدينا الكثير لنقدمه للمنطقة وقريبا تسمعون اخبارا جيدة وتسر.

شركة الباحة للاستثمار والتنمية في سطور

@ الاسم التجاري: الباحة
@ نبذة عن نشاط الشركة
1- اقامة المشروعات الصناعية المختلفة.
2- تملك واستصلاح الاراضي الزراعية لاستغلالها في اقامة مشاريع الانتاج الزراعي والحيواني.
3- اقامة المنشآت والمشروعات الترفيهية والسياحية واستثمارها واداراتها وتشغيلها وصيانتها.
4- تجارة الجملة والتجزئة لما يدخل في نطاق اعمال الشركة الصناعية والزراعية والسياحية واقامة مخازن التبريد وورش الاصلاح والصيانة الخاصة بذلك.
5- الوكالات التجارية.
@ نبذة عن تاريخ الشركة
- صدر الترخيص بتأسيس الشركة بموجب قرار معالي وزير التجارة رقم 720 وتاريخ 29/6/1412هـ.
- اعلن تأسيسها بقرار معالي وزير التجارة رقم 600 وتاريخ 5/6/1413هـ.
- تم عمل دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع الشركة, حيث تم انشاء خمسة مشاريع وهي:
1- شركة الباحة للرخام والجرانيت (اسست عام 1995م).
2- قرية شهبه السياحية (تم بيعها لكلية الباحة العالمية للعلوم).
3- مزارع الباحة للدجاج اللاحم (تم التشغيل منتصف عام 1999م).
4- مصنع الباحة للجلد الصناعي (تم التشغيل عام 2000م).
5- تليفريك اثرب السياحي (تم التشغيل عام 2000م).
@ تاريخ التأسيس: 30/11/1992م
رأس المال المصرح به: 150.000.000
عدد الاسهم المصدرة: 3.000.000
رأس المال المدفوع: 112.500.000
القيمة الاسمية للسهم: 50
القيمة المدفوعة للسهم: 37
@ هيئة سوق المال قامت بتعليق اسهم الشركة عن التداول في 7 ابريل 2005م لعدم افصاحها عن قوائمها المالية في عامي 2003 و 2004 .

المخرج
09-05-2005, 07:58 AM
«شعاع كابيتال»: موجة من الانخفاض تدق ناقوس التصحيح في الأسواق المالية العربية

بيروت الحياة 2005/05/7



حذرت نشرة «شعاع كابيتال» في نشرتها الأسبوعية من التعامل العشوائي الحاصل في أسواق الأسهم العربية، وقالت: «إن بدأ التصحيح أم لم يبدأ، فإن انخفاض الأسبوع الماضي قد وخز بعض المستثمرين وذكرهم بجسامة الأضرار التي يمكن أن تلحقها بهم الأسواق إذا ما قررت الانخفاض. وأكثر الأضرار ستلحق بالمستثمرين الجدد الذين راهنوا على ذكائهم المصطنع والذي حقق لهم بعض المكاسب الآنية نتيجة الارتفاع العام للأسواق وليس لاستراتيجيتهم التي تعتمد على المضاربة السريعة».

وأشارت النشرة الى أن «المحافظ الاستثمارية الجوهرية تعتمد على خليط من أسهم النمو واسهم الشركات الدفاعية والأسهم القيادية، تتوزع وفق عوامل عدة، ومديات زمنية متفاوتة، ومعادلات رياضية ومعايير دولية معتمدة، وليس على أساس نصيحة من صديق أو جيران».

وقد شهد الأسبوع الماضي تراجعاً للكثير من الأسواق العربية والتي، بحسب النشرة «كان جني الأرباح سبباً لبعض منها، بعد الارتفاعات التي شهدتها هذه الأسواق، في حين كانت الاشاعات او عدم المعرفة الاقتصادية بمجريات السوق سبباً للبعض الآخر».

السعودية

تراجع مؤشر السوق في نهاية الاسبوع الماضي بعد حال من التذبذب شهدها نتيجة تأثره بسهمي سابك والبلاد. فقد تراجع سهم سابك نتيجة لتراجع أسعار النفط العالمية إضافة إلى قلة الاخبار الخاصة بالشركة التي اثرت ولو من الناحية النفسية في المستثمرين. وكان لسهم بنك البلاد، الذي ادرج مع بداية الاسبوع الماضي، تأثير قوي في بقية اسهم القطاع. فقد سجل السهم في بداية التداول ارتفاعاً قوياً تراجع بعد عقد جلستين ليعاود الارتفاع مرة ثانية خلال بقية جلسات الاسبوع. وقد انخفض مؤشر السوق بمقدار 284 نقطة أو ما نسبته 2.5 في المئة حيث استقر عند مستوى 11259.8 نقطة.

الكويت

سجل السوق انخفاضه الاول منذ تسعة اسابيع حيث كان للتراجع الذي حدث في الجلسة الاخيرة وقع قوي على السوق بعد رواج الاشاعات برفع سعر الفائدة من جانب البنك المركزي. كما كان لعمليات جني الارباح، وخصوصاً تلك التي قامت بها المحافظ الاستثمارية، دفع اضافي لتراجع السوق الذي انخفض بمقدار 115.8 نقطة او ما نسبته 1.33 في المئة ليستقر عند مستوى 8576.9 نقطة.

عمان

اوقف السوق ارتفاعاته التي استمرت خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة نتيجة الانخفاض في كل قطاعات السوق التي شهدت عمليات لجني الارباح، حيث باشر السوق تداولاته في بداية الاسبوع على انخفاض حتى جلسة يوم الثلثاء ليعاود ارتفاعه خلال آخر جلستين. لكن لم يكن ذلك كافياً لتعويض الخسائر التي لحقت به مع بداية الاسبوع الماضي. وقد تراجع مؤشر السوق بمقدار 118 نقطة او ما نسبته 2.52 في المئة عندما استقر عند مستوى 4556.6 نقطة.

قطر

واصل السوق تراجعه وللاسبوع الثاني على التوالي حيث اقفل دون 9000 نقطة، علماً ان مؤشر السوق سجل ارتفاعاً مع بداية الاسبوع قبل ان يبدأ سلسلة الانخفاضات المتتالية على مدار بقية الجلسات. وبذلك يكون السوق قد انخفض بواقع 458.5 نقطة او ما نسبته 4.88 في المئة بالمقارنة مع اقفال الاسبوع السابق ليقفل في نهاية الاسبوع عند مستوى 8930.1 نقطة.

البحرين

استطاع السوق الحفاظ على نمطه التصاعدي وللاسبوع الخامس على التوالي عندما انهى تداولات الاسبوع الماضي على ارتفاع بلغ 11.4 نقطة او ما نسبته 0.52 في المئة وصولاً الى مستوى 2220.3 نقطة نتيجة ارتفاع قطاعي الخدمات والفنادق بنسبة 13.4 في المئة و 7.26 في المئة على التوالي.

الاردن

ادت عمليات جني الارباح التي طاولت معظم الأسهم الى انخفاض مؤشر السوق بواقع 4.27 في المئة الى مستوى 6522 نقطة بعد الارتفاعات التي شهدها السوق على مدار الاسابيع الخمسة الاخيرة. وقد شهد السوق تراجعاً بالمقارنة مع الاسبوع السابق.

مصر

سجل السوق نتائج مقاربة لما كان عليه في الاسبوع السابق ليسجل الارتفاع الثاني له على التوالي، متجاهلاً كل الاحداث والاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر في هذه الايام. فقد اقفل مؤشر السوق عند مستوى 38275.6 نقطة بارتفاع مقداره 2024.8 نقطة او ما نسبته 5.59 في المئة.

http://www.daralhayat.com/business/05-2005/Item-20050506-b3271fee-c0a8-10ed-0053-d3cf72f629f1/Tables_12.jpg_-1_-1.jpg

المخرج
09-05-2005, 07:59 AM
السوق النفطية تعاني من انفصام الشخصية

رمزي سلمان الحياة 2005/05/8



بعد أكثر من نصف قرن من الدراسة والعمل في الصناعة النفطية بجوانبها المختلفة، غالباً ما أجد نفسي في دوامة وأنا أتابع ما يكتب وما يعلن وما يصرح به عن النفط والغاز ومصادر الطاقة الأخرى. فغالباً ما أجد ان ما يحصل من تغيرات لا يتماشى مع المنطق وما تعلمناه وعلمناه. فالسؤال الذي يطرح نفسه هو هل تغير المنطق؟ وهل أصبح ما تعلمناه بالياً؟

يبدو انه لا بد من الاستمرار في التعلم حيث يظهر ان هناك حركة تصحيحية للمنطق والمفاهيم من الضرورة مسايرتها إيماناً بطلب العلم من المهد إلى اللحد وطلبه حتى وان كان في الصين.

لقد عادت أسعار النفط إلى الصدارة بحيث لا تخلو أي نشرة أخبار أو صحيفة أو حتى البيانات الختامية للمؤتمرات الوزارية والندوات وغيرها من فقرة تخص أسعار النفط حتى وان كانت عقدت لمعالجة مواضيع أخرى.

كما اتخذ الكثير من الدول موضوع أسعار النفط المرتفعة مخرجاً لإبعاد الأنظار عن مشكلات داخلية مستعصية أو شماعة لتبرير البطالة والتضخم وقلة الصادرات وغيرها.

فما هي الحقائق والأسباب وراء الارتفاع الظاهري للأسعار ومبررات التذبذب وعدم استقرار الأسواق، علماً أن وصفنا لارتفاع الأسعار بالظاهري لأنه لو احتُسبت الأسعار على أساس انخفاض قيمة الدولار وعنصر التضخم، فإن الأسعار الحالية لا تزال دون مستواها في مطلع ثمانينات القرن الماضي.

الحقائق

- على رغم الأسعار المرتفعة، لا تزال معدلات النمو الاقتصادي في الصين والهند وحتى الولايات المتحدة الأميركية قوية.

- ازداد الطلب على النفط في الصين منذ مطلع عام 2003 بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً ويتوقع أن يزيد بنحو 800 ألف برميل يومياً خلال عام 2005.

- تجاوز استهلاك النفط الخام في الولايات المتحدة الأميركية وللمرة الأولى 21 مليون برميل في اليوم، وهو نحو ربع الاستهلاك العالمي للنفط.

- الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي خلال عام 2005 ستكون 1.8 – 2.0 مليون برميل في اليوم.

- معدل الزيادة في الطلب العالمي على النفط لعامي 2003 و2004 كان أكثر من مليوني برميل في اليوم، مقارنة بمعدل الزيادة السنوية للأعوام الخمسة التي سبقتها (1998- 2002) والذي كان نحو مليون برميل في اليوم.

- من المتوقع ان يفوق الاستهلاك العالمي خلال الربع الأخير من هذا العام (2005) 86.5 مليون برميل في اليوم، بزيادة 8.2 مليون برميل في اليوم مقارنة بالربع الأخير من عام 2001.

- لم تكن الزيادات الكبيرة في الطلب على النفط الخام متوقعة ولم تكن الصناعة النفطية العالمية مهيأة لمثل هذه الزيادات، ما أدى إلى ظهور عجز واختناقات في المجالات كافة من الحقول المنتجة والى المصافي وحتى المستهلك النهائي.

- بسبب ارتفاع ربحية المصافي، فإنها تُشغل بأقصى طاقاتها وعلى مدار السنة، ولذلك يقل التفاوت في حجم الطلب على النفط الخام في الأرباع المختلفة من السنة، ولذلك ليس من المتوقع ان يقل الطلب على النفط الخام خلال الربعين الثاني والثالث (الربيع والصيف) بكثير عن الطلب في الربع الأول كما هو معهود تاريخياً.

- ولذلك تشير أكثر التنبؤات إلى استمرار الوضع القائم من دون تغيير موسمي في الطلب على النفط الخام وبالتالي استمرار الأسعار المرتفعة نسبياً حتى الربع الأول من العام المقبل (2006) على اقل تقدير، وستكون المسيرة السعرية خلال العام الحالي (2005) على الوتيرة نفسها التي سادت في العام الماضي (2004) مع زيادة في فروق الأسعار بين النفوط الخفيفة والنفوط الثقيلة بسبب زيادة الطلب على النفوط الخفيفة القليلة الكبريت وعجز المصافي الحالية فنياً عن معالجة النفوط الثقيلة وتصفيتها لمجابهة الطلب المتزايد على المنتجات النفطية الخفيفة، ولا سيما تلك المستعملة في وسائط النقل المختلفة المتزايدة عالمياً والمسببة للجزء الأكبر من الزيادات في الطلب العالمي.

- عدم تحقق زيادات في الإنتاج خارج دول منظمة أوبك بمستويات تغطي الزيادات في الطلب العالمي كما حصل في ثمانينات القرن الماضي عندما كانت أوبك تغطية العجز في الإمدادات أو تقلل من إنتاجها لامتصاص الفائض محاولة حماية الأسعار.

والآن ومعظم دول أوبك تنتج بطاقاتها القصوى، وفي غياب الطاقات الإنتاجية الاحتياطية الملموسة، أصبح التلكؤ في مستوى الإنتاج خارج دول أوبك هو المؤثر الأكبر في مستويات الأسعار.

العوامل السياسية والنفسية

إن القلق والتخوف من الشح في التجهيزات المستقبلية من أهم المؤثرات في رفع الأسعار خلال السنتين الماضيتين، وتغذي ذلك عوامل ثلاثة رئيسة:

1- قلة الطاقات الإنتاجية الاحتياطية وتركزها في بعض دول الخليج العربي.

2- الوقت المطلوب لتوفير طاقات إنتاجية إضافية.

3- الوضع الأمني في الكثير من الدول المنتجة للنفط.

4- التحركات والتغيرات الجيوبوليتيكية في المناطق النفطية بعد ما حدث ويحدث في العراق.

وعليه، يرى كثير من المحللين عدم وجود أي ضمان وشبكة سلامة للتجهيزات في وقت يزداد فيه الطلب بوتائر عالية مع احتمالات عالية لحدوث ما قد يسبب عجزاً في التجهيزات لا تعالجه زيادات الأسعار وحدها.

أما الزيادات المتوقعة في الإنتاج من خارج دول منظمة أوبك، فلن تسهم جذرياً في مجابهة الطلب العالمي المتزايد، ولذلك ستُمارس الضغوط السياسية وغيرها على دول أوبك، ليس فقط لزيادة إنتاجها إلى الطاقات القصوى، بل كذلك للاستثمار في طاقات إضافية ذاتياً وبالمشاركات مع الغير بفتح أراضيها للمستثمرين من خارج دولهم.

ارتفاع الأسعار الآن، لماذا؟

إن ما ذكرناه حتى الآن أمور تبرر ارتفاعاً في الأسعار في المديين المتوسط والطويل، ولكن ما هي أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة على رغم قرارات زيادة الإنتاج من دول أوبك بحيث ان الكميات المعروضة في الأسواق العالمية أصبحت تفوق ما يسد حاجة الاستهلاك العالمي موفرة المجال للمستهلكين لتعزيز خزينهم؟

من المعروف ان معظم الزيادة التي نشهدها في الاستهلاك العالمي هي بسبب زيادة الطلب على المنتجات المستخدمة في وسائط النقل المختلفة، ولا سيما السيارات التي تنمو أعدادها في شكل هائل في الصين والهند بصورة خاصة، وعليه فإن زيادة الطلب الرئيسة هي على بنزين السيارات ووقود الديزل.

ولأن المصافي في العالم لم تؤمن الزيادة في الطاقات والتطور التكنولوجي بما يمكّنها من إشباع هذه الزيادة في الطلب على المنتجات الخفيفة بتكرير النفوط الخام المتوافرة بنوعياتها المختلفة من خفيفة ومتوسطة وثقيلة، لجأت إلى زيادة مشترياتها من النفوط الخفيفة التي توفر لها المنتجات الخفيفة المطلوبة، ولا سيما المصافي المتخلفة تقنياً وغير القادرة على تحويل المنتجات الثقيلة إلى خفيفة.

ونتيجة لذلك، ازداد الطلب على النفوط الخفيفة، وهي الأقل توافراً في الأسواق، ما أدى إلى طفرات سعرية غير مألوفة وزيادة الفجوة بين أسعار النفوط الخفيفة والثقيلة. ولما كانت معظم الكميات الإضافية التي وفرتها الدول المنتجة، ومنها دول أوبك، هي من النفوط الثقيلة والمتوسطة، استمر ارتفاع الأسعار والفروق السعرية بين الخفيفة والثقيلة.

ومما زاد الطين بلة قيام الكثير من الولايات الأميركية والدول الأوروبية بتشديد القيود على مواصفات المنتجات النفطية من حيث نسبة الكبريت والمعادن، فقد زاد ذلك عبئاً آخر على المصافي وحدَّ من إمكاناتها لناحية تكرير النفوط العالية الكبريت والشوائب المعدنية وزيادة طلبها على النفوط الخفيفة القليلة الكبريت والشوائب.

فالمشكلة ليست مسألة شح في توافر النفوط الخام، ولكنها شح في توافر النفوط الخفيفة. فلم نسمع لتاريخه عن عدم وجود كميات كبيرة من النفوط في الأسواق معروضة للبيع الفوري، ولكننا غالباً ما نسمع عن تلكؤ متعاقدين وعدم تسلمهم كامل كمياتهم من النفوط الأقل جودة.

وقد يكون من المفيد ان نذكر ان الفجوة السعرية بين النفوط الخفيفة والثقيلة كانت في السابق تتراوح بين دولارين وأربعة دولارات للبرميل، أما في الأشهر الأخيرة فقد تجاوزت الفجوة الخمسة عشر دولاراً للبرميل في بعض الصفقات.

إذاً، فالأسباب ليست أساساً في الجانب الإنتاجي للنفط الخام، فالمنتج غير قادر على التحكم بما في باطن الأرض، بل هي مع الجانب الآخر الذي لم يستثمر في قطاع التصفية ما يمكّنه من توفير المنتجات المطلوبة بالكميات والمواصفات التي يحتاجها.

وقد يكون من المناسب ان نذكر كمثال انه لم يتم تشييد أي مصاف في الولايات المتحدة الأميركية خلال أكثر من ربع قرن، على رغم الزيادات الكبيرة في الاستهلاك، ومن المعروف ان الحصول على الموافقات والرخص اللازمة لبناء مصاف في أميركا أمر اصعب بكثير من الوصول إلى القمر لدواع بيئية وتشريعية، وهو ما جعل الرئيس الأميركي يقترح أخيراً إنشاء المصافي في أراضي القواعد العسكرية المهجورة، وهذا أمر يؤكد تشخيص المشكلة وضرورة إيجاد الحلول.

سؤال مشروع

- لما كان النفط سلعة استراتيجية فليس من المعقول ان نتكلم عنه من دون التطرق إلى نظرية المؤامرة، فعلى رغم ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة أو متوقعة واستمرار ذلك لفترة طويلة نسبياً، لم نشهد أي حملات إعلامية أو تصريحات شديدة اللهجة ضد الدول المنتجة، ولا سيما العربية منها، كالتي شهدناها في عقود سابقة عندما امتدت الاحتجاجات حتى إلى المستوى الشعبي حيث قامت تظاهرات في أوروبا ومطالبات بتخفيض الدول المستهلكة للضرائب المفروضة على المنتجات النفطية.

- قد يكون الهدوء أو التقبل النسبي للوضع بالنسبة الى دول منطقة اليورو ذا سببين:

الأول : انخفاض قيمة الدولار (عملة تسعير النفط) بالنسبة الى اليورو، فسعر الخمسين دولاراً للبرميل هو نحو 37 يورو، وهذا يوازي باليورو الحد الأعلى للمدى السعري لسلة أوبك المثبّت عند 28 دولاراً للبرميل عندما كان اليورو في حينه يعادل 75 سنتاً أميركياً، أي نحو 37 يورو للبرميل أيضاً.

الثاني: يساعد سعر بهذا المستوى على تحقيق أهداف الخطة الطاقوية الأوروبية التي أعلنت مطلع القرن الحالي والتي تستهدف التقليل من الاعتماد على النفط الخام، ولا سيما الشرق أوسطي منه، وكذلك التعجيل في تطوير بدائل النفط، حتى في مجال النقل.

في حينه كان المبرر الأساس المعلن هو حماية البيئة والآن يصبح مستوى الأسعار دافعاً إضافياً.

- حتى في الولايات المتحدة الأميركية، فإن التشريعات الخاصة بالطاقة، التي قدمت إلى الكونغرس قبل سنوات عدة ولم تُعتمد، أُعطيت الآن الأولوية بسبب ارتفاع الأسعار والقلق على التجهيزات المستقبلية.

وعليه لا بد من التمعن في الأمر بعمق وتحري الخطط المضادة التي تعتمد السعر المرتفع أداة للدفع في تطوير البدائل، بما في ذلك الإنتاج من الحقول المرتفعة الكلفة وغيرها من البدائل المكلفة.

ومن اللافت أخيراً عقد الكثير من المؤتمرات التي تكثفت فيها حملة المطالبة بفتح المجال للشركات العالمية للاستثمار في دول أوبك وغيرها لزيادة الطاقات الإنتاجية كجزء من الإجراءات والتطورات باتجاه العولمة.

ولا يفوتنا ان نعود إلى معلمنا وموسوعتنا، إلا وهو التاريخ، ونتذكر كيف افتعلت زيادات الأسعار في السبعينات من القرن الماضي والتي لولاها لما كان من الاقتصادي والمجدي تطوير حقول بحر الشمال وألاسكا وغيرها في المياه العميقة العالية التكاليف، لنفاجأ في الثمانينات بعدم الحاجة لأكثر من نصف الطاقات الإنتاجية لدول أوبك وانخفاض الأسعار إلى مستويات متدنية جداً، لم تكن مقبولة حتى لمن استثمروا خارج دول أوبك أنفسهم والذين خططوا لسلب أوبك دورها وتحويلها من دول فائض مالي إلى دول مدينة.

إن هذه المواضيع تستحق الاهتمام والتروي والعصف الفكري من دون ان يفوتنا استرجاع دروس مهمة من الماضي.

مستشار في شؤون الطاقة، والأمين العام المساعد لمنظمة أوبك، والرئيس السابق للمؤسسة العامة لتسويق النفط (سومو).

المخرج
09-05-2005, 08:00 AM
النفط في اسبوع: ولكن إلى متى؟: أسواق النفط تدافع عن سعر 50 الى 55 دولاراً للبرميل

بيروت – وليد خدوري الحياة 2005/05/8



على رغم كل التصريحات والبيانات الرسمية، فقد عبّرت سوق النفط عن رأيها بوضوح الأسبوع الماضي، وبعد أسابيع من الكلام نفسه، وهو أنها لن تقبل بأسعار أكثر من 55 دولاراً للبرميل الواحد وأقل من 50 دولاراً.

وتكشفت هذه الصورة بجلاء في الأيام الماضية، فقد بدأ الأسبوع وسعر النفط الخام الأميركي الخفيف 49.03 دولار، أو 12 في المئة أقل مما كان عليه في أول نيسان (أبريل) الماضي. وانخفض السعر إلى 48.80 دولار بانتظار البيانات الرسمية التي تصدر عن الحكومة الأميركية كل يوم أربعاء.

وتوقع المراقبون أن تشير المعلومات إلى زيادة في مخزون النفط الخام والمنتجات البترولية بما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار. وبالفعل كانت الأرقام إيجابية. فقد ارتفع مخزون الخام إلى أعلى مستوى له منذ منتصف 1999 ومخزون المنتجات إلى أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات، لكن على رغم ذلك، وعلى عكس معظم التوقعات، ارتفعت الأسعار بدلاً من أن تنخفض. واستمرت في الزيادة ليقفل كلّ من النفط الأميركي الخفيف وبرنت في نهاية الأسبوع الماضي على 51 دولاراً.

وكما هو معروف، فإن الإمدادات كافية وهناك توازن في العرض والطلب، مع الأخذ في الاعتبار أن السوق بحاجة إلى نفوط خفيفة أكثر، ولكن هذه غير متوافرة، وسعة المصافي الحالية لا تلبي الحاجة في تكسير أو هدرجة النفوط الثقيلة.

لذلك، فإن السبب الرئيس في هذا الارتفاع يعود إلى الخوف من أن أوبك لا تستطيع تلبية الطلب المتزايد على النفط، وخصوصاً في النصف الثاني من العام.

ولكن هذه الفرضية مشكوك في صحتها، لأن أوبك وبقية الدول المنتجة استطاعت حتى الآن تلبية الطلب، وتحت أصعب الظروف.

كذلك، من غير المعروف لماذا الافتراض، الذي اصبح الآن مفروغاً منه، بأن الطلب سيرتفع في شكل كبير وضخم في نهاية العام بحيث لا تستطيع الدول المنتجة تلبيته. ما هي معطيات هذه الفرضية، وأين هي تلك المعدلات العالية غير الطبيعية في النمو الاقتصادي التي تستدعي هذه الكمية الهائلة من النفط الخام؟

إن ترقب الأسواق لهذه الظاهرة، وتخزين كميات النفط العالية، أسبوعاً بعد أسبوع، وشهراً بعد شهر، يعني أنه بعد فترة ما، وليست طويلة، من الممكن جداً أن نجد أنفسنا أمام سوق طبيعية وعرض وطلب اعتياديين من دون هواجس، ومن ثم يجب الحذر من هذا المخزون التجاري الذي بدأ يتضخم من دون أسباب مقنعة ووجيهة لتزايده.

ومما يزيد من هذه المخاوف المعلومات الأولية التي تشير إلى أن زيادة الطلب على النفط في الربع الأول من العام هي نحو واحد في المئة، أو 1.3 مليون برميل يومياً أقل من المتوقع. وسننتظر إلى يوم الأربعاء المقبل، إذ تعلن وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن هذا الموضوع بدقة أكثر، وكيف سيكون رد فعل السوق هذه المرة على هذه المعلومات المهمة.



السياسة والنفط



على صعيد آخر، اعترف الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الأسبوع الماضي بأن إنتاج بلاده أقل من حصتها في أوبك. وعلى رغم أن الرقم الذي تطوع به شافيز أقل من تقديرات السوق، إلا أن حقيقة الأمر انه منذ الإضراب العام الذي شل حركة البلاد في شتاء 2003 لم تستعد صناعة النفط الفنزويلية حيويتها، وخسرت طاقة إنتاجية نحو 400 ألف برميل يومياً – أو نحو 12 في المئة من طاقتها الكلية.

وهذا الأمر ليس جديداً على الصناعة النفطية في أقطار أوبك. فإيقاف أو تخريب القطاع النفطي، ولو لفترة قصيرة، له آثار مدمرة طويلة الأمد. فإنتاج إيران في عهد الشاه كان نحو ستة ملايين برميل يومياً. أما اليوم، وبعد جهود مضنية، فهو يشارف على الأربعة ملايين برميل يومياً، بعد أن استقر على 3.50 مليون برميل يومياً طوال التسعينات.

أما العراق، فقد وصل إنتاجه قبيل الحرب مع إيران إلى نحو 3.8 مليون برميل يومياً. وانخفض معدل الإنتاج إلى 2.2 مليون برميل يومياً في نهاية النظام السابق. أما اليوم، فيتضح من المعلومات الأخيرة أن مستوى الإنتاج هو نحو 1.9 مليون برميل يومياً.

المخرج
09-05-2005, 08:02 AM
هيئة سوق المال في السعودية تعلق الإشراف على تنظيم العقار وتؤكد عدم وجود تكليف رسمي



الرياض: مساعد الزياني
علقت هيئة سوق المال في السعودية النظر في تنظيم المساهمات العقارية وذلك بسبب ازدحام أجندتها بتنظيم سوق المال حسب ما كشفته مصادر عقارية أمس.

وأشارت المصادر إلى أن هيئة سوق المال مقبلة على مراحل تطويرية في سوق المال، الامر الذي جعلها تأجل حسم موضوع التنظيم أو الاشراف على سوق المساهمات العقارية إلى العام المقبل، وذلك في ظل ازدياد حجم سوق المال بدخول المستثمرين وضخ رؤوس أموال ضخمة للاستثمار في السوق، إضافة إلى التوسع في إدراج الشركات على قائمة السوق. من جانبها، أكدت هيئة سوق المال لـ«الشرق الأوسط» أنه لا يوجد تكليف رسمي بما يتعلق باشراك هيئة سوق المال في تنظيم المساهمات العقارية، وكان عدد من العقاريين في السعودية قد رحبوا بدخول هيئة سوق المال في تنظيم المساهمات العقارية نظراً لحاجة سوق المساهمات العقارية للتنظيم، بعد تعثر عدد من المساهمات جمدت أموال عدد من المستثمرين والمساهمين في مساهمات متعثرة. وكانت مصادر مطلعة قد أشارت لـ«الشرق الأوسط» في وقت سابق إلى أن الحكومة السعودية تدرس إشراك هيئة سوق المال في تنظيم السوق العقارية وذلك بإيكال بعض المهام لها، والتي يتوقع ان تتمثل في عملية إدارة المحافظ الاستثمارية في العقار وتنظيم السوق والذي تجاوز حجمه بداية العام الجاري تريليون ريال (266 مليار دولار). وأوضحت المصادر أن الهيئة بدأت فعلياً بإجراء بعض الدراسات حول السوق العقارية وعملية إدارة المحافظ وأنواع الاستثمارات العقارية والتي تتمثل في المساهمات العقارية والأراضي والوحدات السكنية والمجمعات التجارية والأبراج. ويأتي إشراك هيئة سوق المال في عملية تنظيم السوق العقارية بعد أن كانت تعتمد المحافظ الاستثمارية في العقار على صاحب المحفظة ومبدأ الثقة ومدى مصداقية مدير المحفظة، والتي تربط عادة بعقود بين الطرفين من دون جهات رقابية على مثل هذه الأنشطة والتي ظلت تزاول على مدى 30 عاماً ماضية. من جهة أخرى يقتنص عدد من العقاريين إقامة معرض الرياض الثامن الذي ينطلق اليوم في العاصمة السعودية، لبحث سبل تطوير السوق العقاري بمختلف جوانبه، خاصة بعد ازدياد حجم الاستثمار فيه، وتجميع الافكار والمبادرات التي قامت بها بعض الشركات العقارية لحماية وحفظ حقوق المستثمرين، بالاضافة إلى بحث إمكانية إيجاد حلول للمساهمات المتعثرة.

المخرج
09-05-2005, 08:03 AM
السعودية: بدء توزيع شرائح «موبايلي» بالتدريج



جدة: «الشرق الأوسط»
بدأت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» أمس بتوزيع شرائح خطوط جوالها على جميع منسوبيها وذلك ضمن خطة تدريجية لإطلاق خدمات «موبايلي» على مراحل تبدأ بتوزيع شرائح بباقات (أسعار) خاصة على الموظفين وتنتهي بالإطلاق الفعلي لباقات الخدمة للجميع في تاريخ سيتم الإعلان عنه بعد الانتهاء من فرز نتائج مسابقة يجري العمل عليها حاليا.

وسيتبع خطوة توزيع الشرائح على منسوبي «موبايلي» مرحلة طرح الشرائح في السوق تدريجيا، حيث يتم الإعلان عن كل مرحلة في حينها. وكانت «موبايلي» أعلنت في نهاية مارس (آذار) الماضي عن إجراء تجربة على خدماتها عندما تم توزيع عدد محدود من شرائح «موبايلي» على عينة محددة مسبقا لتجربة جميع الخدمات التي تنوي الشركة تقديمها.

وبينت الشركة أمس، أنه تم حتى الآن إجراء عدد كبير من الاختبارات للتأكد من مستوى وكفاءة جميع خدمات «موبايلي». واعتبر مصدر مسئول في الشركة أن إطلاق الخدمة على مراحل يصب في مصلحة المستهلك لأنه يضمن جاهزية أقسام «موبايلي» لتقديم خدمة محورها الكيف وليس الكم. وقال المصدر الذي لم يفصح عن اسمه إنه لن يتم توزيع أي من شرائح الأرقام المميزة قبل تاريخ الإطلاق النهائي والذي سيعلن عنه في وقت لاحق.

وكانت «موبايلي» أعلنت عن مسابقة الأسبوع الماضي وأدرجت أربعة تواريخ لإطلاق خدماتها بشكل فعلي، هي الخامس عشر من مايو (أيار) الجاري، والحادي والعشرون من الشهر نفسه، والخامس عشر من يونيو (حزيران) المقبل، ولدى الانتهاء من فرز نتائج المسابقة سيتم الإعلان عن التاريخ المحدد لبدء الخدمة.

يشار إلى أن مجموعة إل جي أبرمت اتفاقية مع شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» تصبح بموجبها الأخيرة وكيلة لجوالات إل جي المزودة بتقنية الجيل الثالث وهي التقنية التي سيبدأ العمل بها اعتبارا من العام المقبل.

ودشنت «موبايلي» أخيرا مركزا للعناية بالعملاء للرد على استفساراتهم وآرائهم المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الشركة، موضحة أن المركز الرئيسي للمركز سيكون في جدة، فيما ستفتتح فروعا للمركز في مختلف مناطق البلاد. وبين موظفون في هذا المركز أن خدمات «موبايلي» سيبدأ العمل بها اعتبارا من الأسبوع المقبل على الأرجح.

وقال ياسر ماهر مدير خدمة العملاء في موبايلي إن الهدف الرئيسي من إقامة المركز يتمثل في منح عملاء «موبايلي» خيارات عديدة تتناسب مع احتياجاتهم وتلبي أذواقهم «وأن نكون مع عملائنا في أي وقت وحيثما وجدوا على مدار الساعة، وفي أي مكان من المملكة حيث يمكنهم الاتصال بالمركز من خلال الرقم الموحد الذي سيتم الإعلان عنه» في وقت لاحق.

المخرج
09-05-2005, 08:03 AM
الرياض تستضيف تجمعا للقطاع المالي الخليجي



الرياض: محمد الحميدي
تتهيأ البنوك السعودية بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي لتنظم المؤتمر المصرفي السابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال يومي 17 و18 مايو (أيار) الجاري وذلك بالمعهد المصرفي في العاصمة السعودية الرياض، بحضور محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس الست بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس لدول مجلس التعاون الخليجية والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، للاتفاق حول المضامين المستقبلية لمستقبل القطاع المالي في دول المنطقة وسط التطورات الاقتصادية العالمية.

وستتضمن المحاور الرئيسية مستقبل تحديات أسواق رؤوس الأموال حيث سيركز المتحدثون على جملة من الموضوعات أبرزها فكرة التكامل بين رؤوس الأموال الخليجية في المستقبل عبر ورقة يقدمها جماز السحيمي محافظ هيئة سوق المال السعودية، وورقة تحرير رؤوس الأموال يقدمها راشد محمد المرج محافظ وكالة النقد البحريني، في حين يتناول مختار حسين معاون رئيس قطاع الاستثمار البنكي والأسواق لوسط وشرق وشمال أفريقيا في بنك إت إس بي سي للخدمات المالية.

وتتضمن مباحثات المؤتمر المصادر الاقتصادية لدول المنطقة بيئة الأعمال الجديدة، ومنابع اقتصادات المنطقة وما هي الدول والبنوك الخليجية المهتمة في دعم المشاريع، وكذلك المنافسة المرتقبة للبنوك العالمية، والطلب البنكي الخليجي واحتياجات البنوك والاحتمالات المتوقعة.

وتتناول جلسة أخرى آثار الانضمام لمعايير «باسل» الثانية حيث سيتم التطرق إلى النظرة والتعريف لمقاييس «باسل»، قبل التعرف خلال ورقة تحمل عنوان «الاستعدادات والتحديات التي تواجه البنوك الدولية التي تطبق مقاييس «باسل»، ونظرة مراجعة للتحقيق تلك لمعايير في البنوك.

المخرج
09-05-2005, 08:05 AM
المتعاملات في الأسهم يطالبن بإلغاء الوكالات

خالدة الشمري - الخفجي ("")http://www.alyaum.com/images/11651/270833_1.jpg المتعاملات بالاسهم يطالبن بالغاء الوكالات

طالبت سيدات يتعاملن بتجارة الاسهم بالغاء الوكالة في تعاملاتهن في هذا المجال حيث ان معالاتهن تتأخر بسبب هذه الوكالات خاصة وان عددا كبيرا منهن قام بفتح محفظة لبيع وشراء الاسهم داخل هذه البنوك وقمن بإحضار أجهزة حاسب آلي والاستعانة بعدد من مراكز الكمبيوتر بالمحافظة حيال برمجة هذه الاجهزة على كيفية البيع والشراء مباشرة دون الرجوع الى البنك بعد حصولهن على الارقام السرية كما ان اجهزة التلفاز في منازلهن لم تعد تعرف سوى القنوات المتخصصة بالاسهم الامر الذي ادى الى عزوف الكثير منهن عن الذهاب للاسواق والتفرغ لهذه التجارة حيث اصبحت تجارة سهلة بالنسبة لهن ومكسبة وتعد هذه التجارة اسهل انواع التجارة وان كن لا يرغبن المجازفة بمبالغ كبيرة حيث تشير احداهن الى انها قامت برصد مبلغ حوالي خمسين الف ريال لهذه التجارة ولا تخشى حتى الخسارة ما دام انها تستفيد من التجربة وأنها لو خسرت ذلك المبلغ فربما تصبح يوما ما سيدة اعمال بارزة.. سيدة اخرى تقول: تجارة الاسهم لا يوجد بها خسارة ما دام ان هنالك حذرا والسوق لا يتقيد بدرجة معينة تختلف حسب العرض والطلب واعتقد ان السوق مليء هذه الأيام باسهم بنك البلاد واذا انخفضت نسبة المعروض بالسوق من الاسهم ونتوقع ان يكون خلال الشهر القادم فسترتفع الاسهم مرة اخرى.
اما احداهن فيبدو انها من متابعة اتحاد الاتصالات تقول: كلما نزل خبر بالصحف عن الشركة ارتفع سعر السهم نسبيا واذا فتحت الشركة وباشرت العمل اتوقع ان يرتفع السهم بشكل اكبر..

ولد العنقري
09-05-2005, 08:09 AM
الله يجزاك الف خير

المخرج
09-05-2005, 08:13 AM
الله يجزاك الف خير

دعوة طيبة من رجال طيب
شكراص يا ولد العنقري

صخر11
09-05-2005, 10:07 AM
روح ياشيخ يعطيك ربي مليون سهم عافيه

المخرج
09-05-2005, 10:58 AM
روح ياشيخ يعطيك ربي مليون سهم عافيه

أخاف أصير مثل عنتره يوم يقول :

يدعون عنتر و( الأسهم ) كأنها .... أشطان بئر في لبان ( المحفظة )

الدوسري3
09-05-2005, 11:37 AM
ريحتنا الله يريحك دنيا وآخره . والمسلمين اجمعين .

المخرج
09-05-2005, 12:57 PM
ريحتنا الله يريحك دنيا وآخره . والمسلمين اجمعين .

نبتدي منين الحكاية

أنا عملي يستدعي مني قراءة 11 صحيفة يومية ( الرياض ـ الجزيرة ـ الوطن ـ عكاظ ـ المدينة ـ الندوة ـ اليوم ـ البلاد ـ الحياة ـ الاقتصادية ـ الشرق الأوسط ) ؟؟
يعني 11× 2 = 22 ريال وفرتها على كل واحد منكم بإعداد هذا الملف اليومي
والمطلوب الآن منكم بعد الدعوات المخلصة اللي عودتمونا عليها أن يدفع كل عضو 22 ريال وشف كم عندنا عضو في المنتدى يعنى عز الله عوضنا خساير الأسهم ؟؟؟

مترزق الله
09-05-2005, 01:47 PM
نبتدي منين الحكاية

أنا عملي يستدعي مني قراءة 11 صحيفة يومية ( الرياض ـ الجزيرة ـ الوطن ـ عكاظ ـ المدينة ـ الندوة ـ اليوم ـ البلاد ـ الحياة ـ الاقتصادية ـ الشرق الأوسط ) ؟؟
يعني 11× 2 = 22 ريال وفرتها على كل واحد منكم بإعداد هذا الملف اليومي
والمطلوب الآن منكم بعد الدعوات المخلصة اللي عودتمونا عليها أن يدفع كل عضو 22 ريال وشف كم عندنا عضو في المنتدى يعنى عز الله عوضنا خساير الأسهم ؟؟؟
بصراحة انا عاجز عن الشكر يا المخرج المتميز الله لا يحرمك اجرنا يا رب

المخرج
09-05-2005, 05:19 PM
آمين ولكم جميعاً مني كل الحب والدعاء الصادق الصدوق بالرزق الوفير

المخرج
09-05-2005, 05:34 PM
مجلس هيئة السوق المالية يصدر قراراً باستمرار تعليق تداول اسهم الباحة للاستثمار والتنمية
2005-05-09 15:57:33




أصدر مجلس هيئة السوق المالية القرار رقم ( 1- 64- 2005) و تاريخ 1/4/1426هـ الموافق 9/5/2005م باستمرار تعليق تداول أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية حتى صدور قرار لاحق من المجلس بهذا الشأن . وكان المجلس قد أصدر القرار رقم ( 1ـ56ـ2005 ) وتاريخ 27/2/1426هـ بتعليق التداول في أسهم الشركة لعدم إعلانها عن كامل قوائمها المالية الأولية للعام المالي 2003م، وقوائمها السنوية لذلك العام، وقوائمها المالية الأولية والسنوية للعام المالي 2004م . ثم تلقت الهيئة من الشركة تقرير المحاسب القانوني للشركة عن السنتين الماليتين ( 2002م ـ 2003م ) ، وتقرير محاسب قانوني آخر للشركة عن السنة المالية ( 2004م ) . وقد اتضح للهيئة أنه في كلا التقريرين لم يتمكن المحاسبان القانونييان من إبداء رأيهم في القوائم المالية ، وذلك بسبب تحفظات جوهرية مبينة في كلا التقريرين ( يمكن الاطلاع على التقريرين بالضغط على هذا الرابط)
http://www.cma.org.sa/cma_cms/upload_sec_content/dwfile391/baha.pdf . ولذا فقد قررت الهيئة استمرار تعليق تداول أسهم الشركة في السوق المالية ( تداول ) نظراً إلى أن ( قواعد التسجيل والإدراج ) الصادرة من الهيئة ، التي تحدد المعايير التي يجب الوفاء بها من أجل إدراج ، أو استمرار إدراج أسهم الشركات في السوق المالية السعودية ، تشترط احتواء تقرير المحاسب القانوني على رأيه حول ما إذا كان التقرير يعطي صورة حقيقية وعادلة للمسائل المالية الواردة فيه للأغراض التي تم إعداده من أجلها . إضافة إلى أن الهيئة مسؤولة بموجب النظام عن حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة. للاطلاع على قرار مجلس الهيئة الرجاء زيارة موقع الهيئة
www.cma.org.sa