المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الأحد 8/ 5 /2005م


المخرج
08-05-2005, 06:43 AM
المحامي وزنة: 3 من أبناء الغامدي يرفعون دعوى ضد شقيقيهما و«المواشي المكيرش» لفض الشراكة
عبد الرحمن المطوع من جدة
08/05/2005

أكد المحامي محمد سعيد وزنة وكيل محمود وخالد عبد الرحيم أبناء علي الغامدي أن هناك عيوبا أدت إلى إبطال الاتفاقية الموقعة في 7/11/1995، بين أحمد ومحمد ابني علي الغامدي مع شركة المواشي المكيرش والتي تؤهل الأخيرة إلى امتلاك 50 في المائة من مجموعة مؤسسات وشركات تخص الغامدي. وذكر المحامي أن من أهم هذه العيوب عدم وجود كيان باسم مجموعة الغامدي وهي الطرف الموقع في تلك الاتفاقية، إضافة إلى عدم وجود صلاحية لأحمد ومحمد الغامدي لتمثيل ذلك الكيان المزعوم ـ حسب وصفه.
يذكر أن القضية تفجرت أخيرا إثر إشارة في إعلان شركة المكيرش في قوائمها المالية عن شراكة مع مجموعة الغامدي الأمر الذي دعا المجموعة للإعلان في الصحف المحلية لتفنيد هذه الإشارة مما ترتب عليه عقد المكيرش لمؤتمر صحافي عرض فيه أحكاما صادرة لصالحة.
وأفاد المحامي في مؤتمر صحافي عقده أمس في جدة بعدم وجود ما يثبت ملكية: محمود وخالد وعبد الرحيم - يملكون 60 في المائة من الشركات والمؤسسات محل الخلاف - في تلك الاتفاقية لا صراحة ولا بإشارة.
وأضاف أن الإخوان الثلاثة لم يدعوا أيضا ولم يمثلوا أو يختصموا في كل مراحل المحاكمة والحكم، رغم أنهم شركاء يملكون غالبية أسهم الكيانات التجارية الأربعة وهي: شركة المثل للمواد الغذائية، ومؤسسة المثل للصناعات الغذائية، وشركة المنتجات المتحدة للتجارة والصناعة المحدودة، وشركة علي أحمد الغامدي وأولاده.
وبيّن وزنة أن الحكم الصادر في عام 1422هـ برقم 46 ألحق الضرر بمصالح محمود وخالد وعبد الرحيم وأوجد عيوبا منها أنه بموجب النظام فإن للإخوان الثلاثة حق الشفعة بالأولوية واسترداد حصص إخوانهم وقد أهدرها الحكم.
وأوضح أن الأحكام الصادرة ضد المدعى عليهما أحمد ومحمد الغامدي كانت موجهة ضد أربعة كيانات تجارية تتمتع بشخصيات اعتبارية مستقلة عن بعضها كما هي مستقلة عن شخصيتي المدعى عليهما، وأن تلك الكيانات لم تدع ولم يتم تمثيلها فيها، ولم يتم اختصامها خلال كل مراحل المحاكمة، وتضمن الحكم أيضا شركة غير مذكورة في الاتفاقية (مجموعة الغامدي).
وتابع وزنة أن الأخوان الثلاثة الذين يمثلهم متضررين من الاتفاقية كما أن مبدأ نسبية العقود والأحكام يحول دون تأثرهم بالاتفاق، حيث إن آثار العقود محصورة بين أطرافها فقط ولا يمكن أن تسري على غيرهم وكذلك شأن الأحكام القضائية. لذا - والحديث ما زال للمحامي - تحرك الإخوة الثلاثة في دعوى لإلغاء الحكم رقم 46، كونه (أي الحكم) مس بحقوقهم وهو ما ينص عليه في المادة رقم 537 في نظام المحكمة التجارية المذكورة تحت عنوان اعتراض الغير.
وذكر أن موكليه رفعوا دعوى ضد أخويهم - أحمد ومحمد - إضافة إلى شركة المواشي المكيرش، وتم فيها طلب إلغاء الاتفاقية، وانعدام الحكم رقم 46 لصدوره في خصومه ودعوى غير منعقدة ولأن الحكم الحق أضرارا بمصالحهم، وهم يستندون إلى نص المادة رقم 40 في نظام المرافعات بأن لا يقبل أي طلب أو دفع لا تكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة ومشروعة. وهي هنا مصلحة لحماية حصصهم في شركاتهم.
وعاد وزنة إلى القول بأن الدائرة التجارية الـ11 في فرع ديوان المظالم في جدة حفظت الدعوى سبعة أشهر دون تحديد جلسة لنظرها، ورفعتها لاحقا إلى ديوان المظالم في الرياض الذي أحالها إلى هيئة التدقيق الثالثة.
وأشار المحامي إلى أن الدائرة بعد تسعة أشهر أخرى عرضت لصلح بين المدعى عليهم أحمد ومحمد وشركة المواشي المكيرش متجاهلة وجود الإخوة الثلاثة كمدعين، وأعيدت القضية إلى ديوان المظالم في الرياض

المخرج
08-05-2005, 06:43 AM
استبعاد 27 شركة تأمين وانسحاب 4 شركات
حبيب الشمري من الرياض
07/05/2005

أعلنت مؤسسة النقد ''ساما'' أمس، عن استبعاد 27 شركة تأمين عاملة في السوق السعودية فشلت في تجاوز متطلبات الترخيص، مما يعني إجبارها على التوقف عن العمل فورا، وتقديم خطة انسحاب، في الوقت الذي قالت فيه المؤسسة إن طلبات ثماني شركات أخرى وصلت إلى مراحل متقدمة من الدراسة، وإن أربع شركات قدمت خطة مفصلة للانسحاب من السوق.
وفيما رفضت مصادر مسؤولة في مؤسسة النقد أمس التعليق على القوائم الجديدة التي نشرت صباحا في موقعها على الإنترنت، قالت مصادر أخرى إن بعض الشركات المستبعدة لم تتقدم بطلبات تراخيص، في حين أن الجزء الآخر رفض لعدم تجاوز الحدود الدنيا للاشتراطات.
وتضاف شركات التأمين الثمانية التي قبلت طلباتها أمس، إلى 14 شركة وافقت المؤسسة عليها قبل شهرين ورخصت لها هيئة الاستثمار وتصل رساميلها إلى نحو 25 مليار ريال.
وكانت ''ساما'' قد طلبت من جميع الشركات المتقدمة دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، وضمانا بنكيا بمبلغ يعادل رأس المال المطلوب، مع الالتزام بتدريب وتوظيف المواطنين، على أن تدرس الطلبات على عدة مراحل للحفاظ على حقوق جميع الشركات في المشاريع، والمؤمن عليهم والمساهمين في الشركات عند طرحها للاكتتاب العام وذلك بالتنسيق مع هيئة سوق المال.
والشركات التي قبلت طلباتها واعتبرت قد قطعت مراحل متقدمة هي: الشركة العربية للتأمين التعاوني، شركة التأمين الأهلية للتأمين التعاوني، شركة التأمين العربية التعاونية، شركة التأمين العربية السعودية، شركة التكافل التعاوني (بنك الجزيرة)، وشركة الصقر للتأمين التعاوني، شركة إياك للتأمين، وشركة حماية التأمين التعاوني.
وقالت مصادر في السوق لـ ''الاقتصادية'' إنها تتوقع أن تصدر الهيئة العامة للاستثمار قريبا تراخيص للشركات الجديدة قريبا، وهي الخطوة التالية للترخيص قبل طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.
وفيما يتعلق بالشركات الـ 27 التي استبعدت من السوق قالت مصادر في مؤسسة النقد أمس إن بعضها تقدم بطلبات الترخيص ورفضت، بينما لم يتقدم البعض الآخر إطلاقا.
وتضم الشركات التي استبعدت، وحذرت المؤسسة الجمهور من التعامل معها: الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني، الشركة السعودية للتأمين ''ميثاق''، الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني وإعادة التأمين ''ساسر''، الشركة السعودية نور للتأمين التعاوني، وشركة الضمان اللبنانية.
وشملت القائمة أيضا: شركة ميداوشن للتأمين، الشركة العربية الألمانية للتأمين، شركة الشرق الأوسط للتأمين، شركة التأمين العالمية العربية، الشركة الدولية للتأمين، المؤسسة الصالحية - وكلاء الاتحاد الوطني السعودي للتأمين، شركة الضمان السعودية، الشركة الإسلامية للضمان - التأمين، شركة النسر للتأمين، مكتب سفح الجبل - وكيل الخليج للتأمين، شركة قلعة الضمان للخدمات التجارية، مؤسسة الوسيط الدولي، وشركة ساموي للتأمين.
وضمت الشركات المستبعدة والمحذر من التعامل معها: شركة التأمين الإسلامية، يونيون فرانكو آراب للتأمين وإعادة التأمين، شركة دلتا DELTA سنترا العربية، الشركة الاتحادية للتأمين، المشرق للتأمين وإعادة التأمين، شركة سانتيال الدولية للتأمين، شركة مثلث الرعاية السعودية المحدودة (سعودي بست)، و''المتحدة للتأمين التعاوني UCI''.
ووفق القائمة التي أعلنتها المؤسسة أمس، تقدمت أربع شركات بخطة للانسحاب من السوق يعتقد أنها تتعلق بحقوق العملاء سواء الأفراد أو الشركات وهي: شركة أبو ظبي الوطنية للتأمين، الشركة العربية الأمريكية للتأمين، الشركة الأمريكية على الحياة، والشركة السعودية أمان للتأمين. وقالت المؤسسة إن الشركات '' قدمت خطة للانسحاب مما يتطلب توقفها عن العمل في السوق المحلية، وينبغي تجنب التعامل معها''.
وتحفظت مؤسسة النقد على تشابه في اسمي شركتين قالت إنه يتم تعديلهما منعا للبس مع شركات أخرى.
وفيما لم يعرف حتى الآن إن كانت المهلة التي صدرت قبل أيام حول منحها لبعض الشركات لتصحيح أوضاعها ستنطبق على الشركات المستبعدة أو المنسحبة قالت مصادر في السوق إن تكتلا من الشركات تقدم باستفسارات للمؤسسة ووزارة التجارة حول هذا الأمر.
وفتحت السعودية قبل شهرين سوق التأمين للاستثمار المحلي والأجنبي في إطار الخطوات الحكومية لاستقطاب الرساميل واستيفاء متطلبات منظمة التجارة العالمية. (''الاقتصادية'' 9/3/2005)
وأعلن عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار في حينه، أن الهيئة أصدرت تراخيص استثمارية، بموجب نظام الاستثمار الأجنبي لـ 13 شركة لمزاولة نشاط التأمين وإعادة التأمين في المملكة، مبينا أن إجمالي رساميل هذه الشركات يبلغ 25 مليار ريال. وتعتبر تلك الشركات الأولى التي تحوز تراخيص رسمية للعمل في السوق السعودية، حيث كان هذا النشاط مقصورا بشكل رسمي على شركة التعاونية للتأمين، مع وجود شركات تعمل عن طريق وكلاء غير أنها لا تملك تراخيص.
وذكر الدباغ في حينه أن التراخيص منحت لمستثمرين سعوديين، إضافة إلى عدد من الشركات العالمية المعروفة في مجال التأمين من كل من: بريطانيا، ألمانيا، سويسرا، اليابان، الهند، هولندا، الولايات المتحدة، البحرين، الأردن، لبنان، وفرنسا.
وقال إنه سيتم تخصيص نسبة 25 إلى 40 في المائة من كل شركة لطرحها للاكتتاب العام للمواطنين.
وبين محافظ الاستثمار أن الهيئة العامة للاستثمار أصدرت التراخيص خلال 24 ساعة لتلك المشاريع المشتركة، بعد حصولها على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي واستيفاء الطلبات والشروط والقواعد المنصوص عليها في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية. وأوضح أن مزاولة الشركات المرخص لنشاطها يستوجب موافقة المقام السامي الكريم بعد عرضها من قبل وزير التجارة والصناعة.
واعتبر محافظ الهيئة أن الإقبال من الشركات السعودية والعالمية على الاستثمار في المملكة يؤكد ما تتميز به السوق السعودية من عوامل جذب حقيقية تؤهلها لاستقطاب استثمارات ضخمة، وإقامة العديد من المشاريع المشتركة، مع طرح نسب منها للاكتتاب العام للمواطنين، ما يسهم في الاستفادة من حجم السيولة العالية في السوق السعودية.
ووافق مجلس الوزراء السعودي قبل أسبوعين على تشكيل لجنة حكومية تتولى النظر والفصل في المنازعات التي تنشأ بين شركات التأمين وعملائها أو بين الشركات وغيرها. وتقرر أن تتولى اللجنة التي شكلت بناء على طلب وزير المالية الفصل في مخالفة التعليمات الرقابية والإشرافية لشركات التأمين، وينسجم هذا القرار مع المادة 20 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تشير إلى تكوين لجنة لفض المنازعات.
ويأتي القرار في الوقت الذي تزايدت فيه في الفترة الأخيرة الخلافات والمشاكل بين العملاء وبعض شركات التأمين جراء خروجها من السوق خاصة على صعيد تأمين الرخصة. وقدرت بعض المصادر حجم مبالغ المطالبات بأكثر من 300 مليون ريال، في الوقت الذي تتلقى فيه الجهات الرقابية (مؤسسة النقد) عشرات الشكاوي يوميا.
وقضى القرار الذي جاء بناء على طلب وزير المالية، بتشكيل لجنة تتولى الفصل في المنازعات التي تقع بين شركات التأمين وعملائها أو بين الشركات وغيرها وكذلك الفصل في مخالفة التعليمات الرقابية والإشرافية لشركات التأمين، وينسجم هذا القرار مع المادة 20 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تشير إلى تكوين لجنة لفض المنازعات.
وتتكون اللجنة التي تبلغ مدة عضويتها ثلاثة أعوام قابلة للتمديد، من الدكتور بندر بن رجاء الشمري (رئيسا) وعضوية الدكتور خالد بن حسن بانصر، والدكتور وليد بن محمد الشباني.
وكانت الجهات المختصة قد أجرت تعديلات على النظام الأساسي وعقد التأسيس لشركات التأمين، من بينها إلزام الشركات بطرح الحصة المقررة من أسهمها للاكتتاب العام في غضون 30 يوما من صدور موافقة مجلس الوزراء.
ووفق مصادر في سوق التأمين، فإن تعديلا آخر أجري على النظام الأساسي يتعلق بإلزام عضو مجلس الإدارة بتقديم ضمانة بقيمة ألف سهم في حال دخوله في تعاقدات مع شركته.
وعلمت ''الاقتصادية'' في وقت سابق عن وجود مبادرة يتم التحضير لها حاليا بين بنك سعودي ومركز استشارات مالية بغرض تقديم اقتراح لمؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة سوق المال بشأن الطروحات المتوقعة لشركات التأمين الجديدة التي ستدخل السوق المحلية من خلال دمج الاكتتاب في عملية واحدة بدلا من تفريقها على عدة اكتتابات. وأرجعت هذه الخطوة رغبة في التغلب على المشاكل التي يمكن أن تحدث من الاكتتابات الصغيرة لشركات التأمين حيث سيتم طرح ما بين 25 و40 في المائة من أسهم الشركات الجديدة للاكتتاب العام. وكشفت مصادر أن مذكرة تفاهم وقعت بين البنك السعودي للاستثمار ومركز بي إم جي للاستشارات المالية لإدارة مشتركة لعملية اكتتاب شركات التأمين المرخصة من قبل (ساما). حيث تتضمن هذه الخدمات دراسة القوائم المالية للشركة المرخصة وإرشادها إلى الخطوات والطرق التي يجب اتباعها في عملية الاكتتاب.
وأبدت السلطات السعودية عزما لملاحقة واتخاذ إجراءات مشددة بحق شركات الـتأمين التي تعمل في بيع وثائق التأمين للحوادث المرورية و انسحبت أخيرا من سوق التأمين، من خلال توجيه مجالس الغرف التجارية والصناعية السعودية وفروعها بإيقاف التعامل مع هذه الشركات بصفتيها الاعتبارية والشخصية، ومطالبتها بإحضار ما يفيد عدم مطالبتها (إخلاء طرف) من الإدارة العامة للمرور.
وسيطبق الإجراء بحق مجموعة من شركات التأمين التي كانت تعمل في مجال التأمين من خلا ل بيع وثائق التأمين للحوادث المرورية، التي انسحبت من السوق وإغلاق مكاتبها، وقيامها بتسريح موظفيها قبل إنهاء كافة الالتزامات المترتبة عليها في ضمان حقوق الأشخاص المؤمنين لديها، مخالفة بذلك تعليمات وأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، التي تنص على عدم انسحاب هذه الشركات من السوق إلا بعد إنهاء كافة الالتزامات المترتبة عليها قبل انسحابها.
وأضافت المصادر أن الإجراءات ستعمل على إلزام الشركات بإنهاء كافة المطالبات القائمة عليها حاليا، وضمان إنهاء كافة الحقوق المترتبة عليها في المستقبل.
ويلزم النظام الشركات الراغبة في الدخول في نشاط التأمين ألا يقل رأسمالها عن 100 مليون ريال وأن يتم طرح 40 في المائة من رأسمال الشركة إن كانت مملوكة لأفراد أو شركات بينما يتم طرح 25 في المائة إذا كانت مملوكة لبنك.
ووفق مصادر في ''ساما'' فإن طرح مجموعات جديدة من شركات التأمين ستتحكم فيه حاجة السوق واكتمال تغطية الاحتياجات والملفات، لأنه ''لا يمكن يتم الترخيص لشركات التأمين الصحي أو السيارات فقط بل جميع الأوعية التأمينية.ويتوقع أن تصل الأقساط التأمينية بنهاية عام 2009 ما يقارب 20 مليار ريال وبنسبة قد تصل إلى 2 في المائة من حجم الناتج القومي.
يشار إلى أن مؤسسة النقد قد أعلنت في وقت سابق أسماء 14 شركة، هي: الشركة العالمية للتأمين برأسمال 200 مليون ريال، شركة التأمين الوطنية السعودية برأسمال 100 مليون، الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني برأسمال 200 مليون، شركة بوبا العربية برأسمال 400 مليون، شركة طوكيو مارين آند نيشيدو برأسمال 100 مليون، شركة المتوسط والخليج للتأمين التعاوني ـ ميد غلف برأسمال 600 مليون، شركة الدرع العربي للتأمين برأسمال 200 مليون، الشركة السعودية الهندية للتأمين برأسمال 100 مليون، شركة ساب للتكافل برأسمال 100 مليون، الشركة السعودية الفرنسية للتأمين برأسمال 100 مليون، شركة الأهلي للتكافل برأسمال 100 مليون، شركة أكسا للتأمين برأسمال 100 مليون، والشركة المتحدة للتأمين التعاوني برأسمال 200 مليون.

المخرج
08-05-2005, 06:46 AM
المؤشر العام يكسب 190 نقطة و7 شركات تحقق أسعارا تاريخية
فيصل الحربي من الرياض
08/05/2005

تحسنت كمية الأسهم المتداولة وقيمتها بشكل ممتاز في اليوم الأول من جلسة تداولات الأسبوع الحالي بعد أن خسر المؤشر الأسبوع الماضي أكثر من 280 نقطة، مما أدى بدوره إلي ارتفاع السوق 190 نقطة وتحقيق سبع شركات أسعارها التاريخية العليا.
وعلى مستوى 11450 نقطة أغلق المؤشر العام كاسبا 17 في المائة، إذ ارتفعت السوق، ومنذ بداية التداول ليصل إلي أعلى نقطة عند الساعة 11 صباحا وهو مستوى 11469 نقطة، واجه بعدها المؤشر موجة من جني الأرباح البسيطة عاد بعدها وبقوة وحتى نقطة إقفاله، فيما تحسنت كمية الأسهم المتداولة وبشكل ملحوظ لتسجل 45 مليون سهم توزعت على 158 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 15 مليار ريال وبمتوسط مرتفع نسبيا قارب 390 سهم لكل صفقة بعد معادلة صفقات أسهم ''البلاد'' و''اتحاد اتصالات''، إذ تأثرت بهذا الارتفاع 55 شركة ارتفعت مقابل انخفاض 17 شركة.
ارتفعت جميع قطاعات السوق بلا استثناء، إذ كسب القطاع الصناعي 668 نقطة وبنسبة 23 في المائة، وذلك بارتفاع 21 شركة من شركات القطاع، كذلك قطاع الخدمات الذي كسب 71 نقطة وبنسبة 3 في المائة، أيضا القطاع الزراعي كسب 95 نقطة وبنسبة 38 في المائة.له
فيما تصدرت أربع شركات صناعية قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا وبالنسبة العليا المسموح بها في نظام تداول، إذ كسب سهم ''الكيميائية'' 22 ريالا وذلك بتداول 22 مليون سهم، فيما كسب سهم الغاز 28 ريالا، كذلك سهم شركة سافكو الذي كسب 7325 ريال ليغلق على سعر 80625، وهو أعلى سعر حققه السهم في تاريخه، شاركتها ''الدوائية'' التي أغلقت على سعر 49175 ريال والذي يمثل الأعلى سنويا بالنسبة لـ ''الدوائية'' التي كسبت 4450 ريال، في الجهة الأخرى تصدر سهم ''تهامة'' قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة خمسة ريالات وبنسبة 38 في المائة بعد أن نفذ عليها أكثر من 17 مليون سهم بمتوسط مرتفع جدا بالنسبة لـ ''تهامة'' وكان الأعلى على مستوى السوق لتسجل 1220 سهما لكل صفقة، تبعتها شركة عسير والتي خسرت ستة ريالات.
فيما عادت شركة اللجين لتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية التي تجاوزت ثلاثة ملايين سهم ليكسب السهم 65 ريال وبنسبة 46 في المائة، تبعها سهم ''القصيم الزراعية'' بكمية بلغت 24 مليون سهم ليكسب ثلاثة ريالات. من جهة أخرى تصدر سهم ''التصنيع'' قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة التي سجلت 15 مليار ريال ليخسر السهم 975 ريال وبنسبة 1 في المائة ليغلق على سعر 922 ريالا بعد أن حقق أعلى سعر تاريخي له أمس عند 980 ريالا، إذ شهد السهم أمس الإعلان عن موعد أحقية المنحة البالغة ثلاثة أسهم لكل مالك خمسة أسهم وذلك في 31 أيار (مايو)، وهو الإعلان الذي ينتظره ملاك السهم منذ الإعلان عن المنحة ما دفعهم إلى جني أرباح بسيطة، تبعتها شركة سابك التي بلغت قيمة الأسهم المنفذة عليها أكثر من 13 مليار ريال ليرتفع السهم 23 ريالا.
أبرز الشركات التي أثرت على المؤشر بشكل إيجابي كانت ''سابك'' بنحو 70 نقطة و''الاتصالات السعودية'' بنحو 45 نقطة.

المخرج
08-05-2005, 06:47 AM
البنوك المركزية تتفق على 5 معايير نقدية لإصدار عملة خليجية موحدة
«الاقتصادية» من دبي
08/05/2005

كشفت دراسة اقتصادية حديثة أن المصارف الخليجية المركزية اتفقت على خمسة معايير للتقارب بين السياسات النقدية والمالية لدول مجلس التعاون. وأوضح التقرير أن محافظي البنوك المركزية الخليجية حددوا خلال اجتماعهم الأخير في الرياض المعايير الخمسة في: الميزانية الموزونة، الاحتياطيات الأجنبية، الدّين العام، معدلات الفائدة على الودائع، ومعدل التضخم. وأبانت الدراسة التي نشرتها أمس غرفة تجارة وصناعة دبي بعنوان ''المصارف الخليجية المركزية تتفق على خمسة معايير نقدية''، أن هذه المعايير تشابه تلك التي تطبقها دول الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار التنسيق بين السياسات المالية والنقدية والمصرفية لدول مجلس التعاون، تمهيدا لإصدار عملة خليجية موحدة وتأسيس سوق واتحاد نقديين.
وأوضحت الدراسة أن معيار الميزانية الموزونة يوضح توازن الميزانية ومجمل الحالة المالية للحكومة، حيث وضع محافظو المصارف الخليجية المركزية نسبة 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للدولة العضو، كحد أعلى لعجز الميزانية. وسجلت كل دول المجلس في عام 2004 فائضا في ميزانياتها، باستثناء الإمارات التي سجلت عجزا قدره 04 في المائة، إلا أنها استطاعت بمقدراتها التخلص من هذا العجز. كما حققت الكويت أعلى مستوى في فائض الميزانية من بين دول المجلس الستة (34 في المائة من إجمالي الناتج المحلي)، في حين حققت عمان أدنى نسبة فائض في الميزانية بلغت 15 في المائة من إجمالي الناتج المحلي. وبلغت فوائض ميزانيات قطر، البحرين، والسعودية 15 في المائة، 66 في المائة و36 في المائة على التوالي.
أما عن معيار الاحتياطيات الأجنبية فأفادت الدراسة أن الاحتياطيات الأجنبية هي المخزون من الأصول الأجنبية لدى المصرف المركزي، وتستخدم عند الضرورة في المعاملات المالية لدعم الحساب الجاري وسعر صرف العملة المحلية. وكلما كبر حجم الاحتياطيات الأجنبية كلما أصبحت الدولة أكثر قدرة على الدخول في معاملات تجارية مع الدول الأخرى.
واضافت الدراسة أن دول مجلس التعاون قررت أن تكون الاحتياطيات الأجنبية إحدى معايير الاستمرار في عملية تكاملها اقتصاديا. وعلى الرغم من عدم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي بشأن الاحتياطيات الأجنبية، إلا أن هذا المعيار تحدد مبدئيا ليغطي على الأقل ما بين أربعة إلى ستة أشهر من إجمالي الواردات. وحسب الجدول (1) نجد أن كل دول المجلس تفي بمعيار الاحتياطيات الأجنبية/ معيار تغطية واردات أربعة أشهر، عدا الإمارات. إضافة إلى ذلك، عندما نطبق معيار الستة أشهر نجد أن البحرين أيضا قد فشلت في الإيفاء بالمعيار.
وفي حالة معيار الدّين العام قالت الدراسة إن الدّين العام هو إجمالي ديون الدولة: ديون الحكومات المحلية، الولائية، والقومية. ويعتبر الدّين العام مؤشرا لمعرفة حجم الإنفاق العام الذي تم تمويله بالاقتراض بدلا عن الضرائب. واتفقت دول المجلس على وضع نسبة مئوية محددة من الدّين العام من إجمالي الناتج المحلي كمعيار للدخول إلى الاتحاد النقدي والاستمرار في عملية التكامل الاقتصادي. وتبنت الدول الأعضاء معدل تناسب الدّين نفسه المطبق في دول الاتحاد الأوروبي كمقياس عام في التعديلات المالية استعدادا للاتحاد النقدي الذي نص على أن الدّين العام يجب ألا يتجاوز نسبة 60 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.
وعلى الرغم من أن دول مجلس التعاون الخليجي سعت لوضع سياساتها الاقتصادية تحت مظلة منطقة التجارة الحرة على مدار السنوات الماضية، إلا أن هناك فجوة كبيرة لا تزال بين الأعضاء فيما يتعلق بالدّين العام.
ويمكن تقسيم دول المجلس إلى مجموعتين: مجموعة ذات نسبة عالية من الدين العام من إجمالي الناتج المحلي، وأخرى ذات نسبة مئوية معتدلة.
من جهة، تعتبر السعودية على رأس المجموعة الأولي حيث تبلغ نسبة الدّين العام 759 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، تليها البحرين 629 في المائة، وقطر 618 في المائة. وإذا أخذنا نسبة 60 في المائة مقياس باعتبار تطبيقها في الاتحاد الأوروبي، فإن على هذه الدول الثلاث القيام بتعديل سياساتها الاقتصادية حتى تقلل نسبة الدين العام من إجمالي الناتج المحلي. ومن جهة أخرى تتكون المجموعة التي لديها نسبة الدّين العام معتدلة من عمان 105 في المائة، الإمارات 168 في المائة، والكويت 294 في المائة، وتتمتع هذه الدول بموقف أكثر مرونة.
وحول معدلات الفائدة على الودائع أبانت الدراسة أن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس حاليا سياساتها الاقتصادية والمالية استعدادا للمستوى الثاني من عملية التكامل الاقتصادي وهو الاتحاد النقدي. وستشمل هذه الخطوة موضوع العملة الموحدة التي تعني أن معدلات الفائدة على الودائع في كل دول المجلس يجب أن تكون متماثلة، تجنب أن تكون بعض الدول أكثر ربحية ـ فيما يتعلق بمعدلات الفائدة على الودائع ـ مقارنة بالآخرين.
وصرح مسؤولو المصارف الخليجية المركزية أن معدلات الفائدة على الودائع يجب ألا تزيد على متوسط معدلات الفائدة في أقل ثلاث دول.
وفي عام 2003، بلغ متوسط معدلات الفائدة على الودائع في أقل ثلاث دول خليجية نحو 094 في المائة، ويوضح الخط الأفقي باللون الأحمر هذه النسبة في الشكل (1) أدناه. ويلاحظ من الشكل (1) أن غالبية دول المجلس تجاوزت الحد المسموح به في معدلات الفائدة على الودائع: السعودية 194 في المائة، البحرين 181 في المائة، عمان 126 في المائة، وقطر 123 في المائة.
من جهة أخرى، تساوت الإمارات مع المتوسط 094 في المائة، وكانت الكويت الدولة الوحيدة التي بلغت معدلات الفائدة فيها على الودائع أقل من المتوسط حيث بلغت نحو 066 في المائة.
أما الحديث عن معدل التضخم فله منحى آخر، فعندما يتحدث الاقتصاديون عن التضخم كمشكلة اقتصادية يقصدون بشكل عام حركة مستمرة صعودا في مستوى الأسعار عامة خلال فترة زمنية محددة، ينتج عنه تدهور في القوة الشرائية. وفي الغالب تسعى الدول إلى تخفيض التضخم نسبة إلى آثاره التشويهية لأنه يجعل التخطيط أكثر صعوبة. واتفق مسؤولو المصارف الخليجية المركزية على وضع معيار للتضخم، حيث يجب أن يكون الحد هو المتوسط المرجح للدول الستة زائدا 2 في المائة.
وإن تقارب معدلات التضخم في دول المجلس يعتبر أمرا مهما لأنه يعد بمثابة مؤشر للتشابه في بنية وإدارة السياسات الاقتصادية فيها.
ويوضح الشكل (2) معدلات التضخم في دول المجلس عام .2004
وكانت أعلى معدلات التضخم بين دول المجلس الست في قطر والإمارات (39 في المائة و 32 في المائة على التوالي)، تأتي بعدهما الكويت (23 في المائة)، والبحرين (22 في المائة). أما أقل معدلات التضخم فسجلتها السعودية (07 في المائة)، وعمان (02 في المائة).
يزانيةوبلغ المتوسط المرجح للدول الست زائدا 2 في المائة نحو 15 في المائة التي يوضحها الخط باللون الأحمر في الشكل (2). لذلك تفي السعودية وعمان بمعيار معدل التضخم، بينما لا ينطبق ذلك على باقي الدول.
واختتمت الدراسة بأن معيارا واحدا فقط تفي به دول المجلس كلها (وهو الميزانية المتوازنة)، ويجب بذل مزيد من الجهود إزاء انسجام اقتصاديات هذه الدول حتى تفي بالمعايير الأربعة الأخرى (الاحتياطيات الأجنبية، الدّين العام، معدلات الفائدة على الودائع ومعدلات التضخم).

المخرج
08-05-2005, 06:48 AM
المعايير الدولية في سوق المال الأمريكية قبل عام 2010

01/05/2005

كشفت هيئة التبادلات والأوراق المالية الأمريكية SEC أنها تدعم جهود التقارب بين المعايير المحاسبية الأمريكية والمعايير الدولية، التي يتبناها مجلس معايير المحاسبة الأمريكي FASB ومجلس مبادئ المحاسبة الدولية ISAB .
وجاء هذا التأكيد من هيئة التبادلات والأوراق المالية الأمريكية SEC على لسان رئيسها وليام دونالدسون، في أعقاب اجتماع جمعه مع مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة الداخلية تشارلي مكريفي. وجاء في بيان الهيئة الأمريكية أن الاجتماع ناقش الخطوات اللازمة لإلغاء شرط التسوية المحاسبية للقوائم المالية للشركات غير الأمريكية المصنفة في الولايات المتحدة لتتناغم مع معايير المحاسبة الأمريكية GAAP, وقد وضع الاتفاق بين الجانبين التخلص من هذا الشرط هدفاً يسعى لتحقيقه من الآن وقبل انتهاء عام .2009
ويشار إلى أن الهيئة الأمريكية ذكرت أن تحقيق هذا الهدف مرهون بمدى صدق واتساق التطبيق لمعايير المحاسبة الدولية من قبل الشركات والهيئات المعنية، إضافة إلى تقدم جهود برنامج التقارب بين مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB ومجلس معايير المحاسبة الأمريكية FASB.

المخرج
08-05-2005, 06:58 AM
تشديد العقوبة بنشر أسماء المخالفين وشطب سجلاتهم التجارية
"الشورى" يناقش اليوم نظام الشيكات المرتجعة


الرياض: مشاري التركي
يناقش مجلس الشورى اليوم مشروع نظام الشيكات المرتجعة المقدم من لجنة الشؤون المالية في المجلس ومن أبرز ما سيناقشه المجلس نشر أسماء الأشخاص الذين صدر بحقهم حكم بالإدانة حيث يعد مرتكباً لجريمة جنائية كل من أعاق دفع شيك.
وتتولى هيئة التحقيق والادعاء العام بناء على طلب من مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية إصدار الأوامر المتعلقة بضبط وإحضار الأشخاص الذين تقدم ضدهم بلاغات من قبل المستفيد بارتكابهم لأي من هذه الجرائم.
وشدد مشروع نظام الشيكات المرتجعة العقوبات مع إدخال حد أقصى لها حيث يعاقب بالحبس والغرامة المالية التي لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد عن 500 ألف ريال أو بهاتين العقوبتين من يقدم بسوء نية على سحب شيك لا يكون له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب أو يكون له مقابل وفاء أقل من قيمة الشيك أو إذا استرد بعد إعطاء الشيك مقابل الوفاء أو بعضه بحيث أصبح الباقي لا يفي بقيمة الشيك. كما تضمن مشروع النظام الجديد منع إصدار الشيكات في تسديد الالتزامات الآجلة ومنع تقديم الشيكات كأداة ضمان، وحق الساحب والمستفيد بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بأي منهما.
وعالج النظام الجديد للشيكات المرتجعة العديد من الجوانب التي تفصل الإجراءات المطلوبة تفادياً للغموض واستهدافاً للمزيد من الشفافية، كما تضمن بيان الاحتجاج عنوان الساحب، وإضافة حكم جديد يقضي بالصرف الجزئي للشيك في حالة توافر مبلغ أقل من قيمة الشيك المسحوب.
وسبق أن ناقش المجلس ظاهرة الشيكات المرتجعة في عدد من جلساته حيث دعت لجنة الشؤون المالية في المجلس لدراسة هذه الظاهرة بحضور أصحاب الخبرة في القطاعين العام والخاص.
وأظهرت الدراسة وجود فجوات نظامية في نظام الأوراق التجارية الحالي وثغرات في الإجراءات المطبقة حالياً أدت إلى بطء في التنفيذ إلى الدرجة التي أفقدت النظام هيبته ومرجعيته عند نشوء أي نزاع.
ومن أبرز الصعوبات التي تعترض تنفيذ القرارات في الشيكات المرتجعة جهل أصحاب القضايا لعناوين المدعى عليهم وما يلجأ إليه المدعى عليهم في الطعن في حجة توقيعاتهم على الأوراق التجارية مما يستلزم إحالة الموضوع إلى الجهات المختصة لإجراء المضاهاة على التوقيع والتأكد من صحته وهو مما يستغرق وقتاً طويلاً ويعطي فرصة أكبر لمن يهدفون إلى المماطلة. إضافة إلى محدودية عدد مكاتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية وقلة عدد أعضائها وعدم تفرغهم. وكانت وزارة التجارة قد أجرت مقارنة بين عدد القضايا الخاصة بالشيكات عام 1419هـ مع عام 1418هـ حيث تبين أن مجمل المبالغ المدعى بها في العامين 1418، 1419 هـ تجاوز أكثر من 2.5 مليار ريال فيما وصلت قيمة المبالغ المحكوم بها إلى 1.4 مليار ريال.
كما سيتضمن مشروع النظام معالجة انتشار ظاهرة المماطلين في السداد بالتشديد في العقوبة تصل إلى شطب السجل التجاري للمخالف، والتعميم على البنوك العاملة في المملكة من خلال مؤسسة النقد بعدم التعامل مع كل شخص طبيعي أو معنوي يتكرر منه إصدار شيكات دون رصيد ويتمنع عن تنفيذ القرار الصادر في حقه.

المخرج
08-05-2005, 06:59 AM
أكثر من 25 % عن الموازنة التقديرية
مؤسسة عسير تحقق 23 مليون ريال أرباحاً صافية بزيادة الضعف عن العام السابق


الأمير بندر بن خالد خلال رئاسته الاجتماع وعلى يمينه لؤي مطبقاني وعلى يساره عثمان الصيني ومنصور بن كدسه
الرياض : الوطن
اجتمع مجلس إدارة مؤسسة عسير للصحافة والنشر التي تصدر عنها صحيفة "الوطن" أمس السبت برئاسة رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل وحضور كل من الأستاذ لؤي مطبقاني مدير عام المؤسسة، ورئيس التحرير المكلف الدكتور عثمان الصيني، والأعضاء الدكتور منصور بن كدسة والأستاذ قينان الغامدي والمهندس عامر برقان والمهندس هاني أبو غزالة والأستاذ عبدالرحمن القحطاني والمهندس عبدالعزيز العنبر والأستاذ بندر الخريف.
وقد أقر المجلس في هذا الاجتماع الحسابات الختامية وميزانية عام 2004 حيث حققت المؤسسة أرباحاً صافية تجاوزت 23 مليون ريال بما يزيد عن ضعف الأرباح المحققة العام المنصرم وبتجاوز الموازنة التقديرية بنسبة 25%.
وتم خلال الاجتماع إقرار دعوة الجمعية العمومية للانعقاد يوم السبت 20/4/1426هـ الموافق 28/5/2005م في مدينة الرياض. كما تم إعداد مجموعة من التوصيات لرفعها للجمعية العمومية تتضمن عدة مشروعات مستقبلية تعنى بتطوير أداء المؤسسة وتعزيز توجهاتها بما يحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها في جميع قطاعاتها التحريرية والتسويقية والتوزيعية والإدارية والفنية التي شهدت نموا ملحوظا في الأداء والإنتاج. كما أثنى المجلس على أداء العاملين في المؤسسة مقدرين الجهد الذي تم بذله في العام الماضي مما انعكس إيجاباً على وضع المؤسسة المالي، ووضع الصحيفة التحريري مؤكدين ثقتهم بأن يشهد العام الحالي تطورا أكبر تأسيسا على النتائج المتحققة في الربع الأول من عام 2005م.

المخرج
08-05-2005, 07:00 AM
بعد ظهور مساهمات في الأجهزة الكهربائية والعقارات
"التجارة" تحذر من التورط في مساهمات غير نظامية بجدة

جدة: الوطن
حذر فرع وزارة التجارة والصناعة في جدة المواطنين من التورط في مساهمات غير نظامية يقوم بها بعض الأفراد والمؤسسات والشركات التجارية.
وأكد بيان صادر عن فرع الوزارة أمس بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز قيام بعض الأفراد والمؤسسات والشركات التجارية في الآونة الأخيرة بفتح مساهمات تجارية في البطاقات الهاتفية المدفوعة مسبقا "سوا" وكذلك المساهمات في الأجهزة الكهربائية والعقارات وغيرها.
وأكد البيان أن هذه المساهمات تنطوي على تصرفات غير نظامية وهي ممارسات تخالف الأنظمة، مشددا على عموم المواطنين بضرورة توخي الحذر واتخاذ الحيطة وعدم الانسياق وراء هذه المساهمات أو الدخول بها.
و أوضح الفرع أن فتح المساهمات لا يكون إلا عن طريق طرح الأسهم في الاكتتاب العام بواسطة الشركات المساهمة أو عن طريق المساهمات العقارية للشركات والأشخاص المرخص لهم من قبل الوزارة.
وكانت محافظة جدة قد شهدت موجة جديدة من المساهمات الغريبة بعد فترة كمون في أعقاب ما كشفت عنه مساهمات "سوا" من كوارث للمواطنين المخدوعين بها فيما لا يزال بعض المتورطين في هذه المساهمات قابعين في السجن حتى إعادة أموال المساهمين.

المخرج
08-05-2005, 07:01 AM
أمير الشرقية في منتدى المشاريع العملاقة : توفير البيئة الملائمة لشركات خدمات الطاقة
أرامكو تعمل على إنتاج 2.2 مليون برميل إضافية من النفط يومياً




جانب من افتتاح منتدى المشاريع العملاقة في الدمام أمس

الدمام : خالد اليامي
أعلنت شركة أرامكو السعودية أنها تسير في مراحل التخطيط والتصميم والإنشاء لمشروعات نفطية تصل طاقتها 2.2 مليون برميل إضافية من الخام يوميا.
وقال رئيس شركة أرامكو عبدالله جمعة أمام المشاركين في فعاليات المنتدى السعودي للمشاريع العملاقة الذي انطلق بالدمام أمس إن هذه المشاريع سترفع حجم الطاقة الإنتاجية القصوى لأرامكو إلى 12 مليون برميل.
وكان أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد رعى افتتاح المنتدى الذي وصفه بالحدث الاستثنائي لعرض الفرص الاستثمارية ومستقبل المنطقة الشرقية كمركز مهم لخدمات الطاقة.
وأشار إلى توفير البيئة الملائمة لشركات خدمات الطاقة، داعياً المشاركين إلى خطوات عملية تنقل الاستثمارات المتاحة في القطاعات الاقتصادية من مجرد فرص إلى كيانات للشراكة تتمثل في شركات ومؤسسات تستثمر الثروات.
وعلى صعيد مشاريع الغاز قال رئيس أرامكو إن الشركة تعتزم إنشاء معمل آخر بمقاييس عالمية في الخرسانية لمعالجة الغاز المصاحب لإنتاج الزيت كما تعتزم الشركة توسعة بعض معامل المعالجة الحالية مع إنشاء المزيد من المرافق لاستخلاص وتجزئة لقيم الغاز والتوسع في مد أنابيب توصيل الغاز والمنتجات إلى مدينتي الجبيل وينبع وتوفير الوقود واللقيم للمشاريع البتروكيمائية الكبيرة التي تعتمد بشكل أساس على الغاز كما ستشارك أرامكو بفاعلية مع شركائها من الشركات العالمية في تنفيذ برامج استكشافية طموحة تهدف إلى إضافة إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي حسب الاتفاقات التي تم توقيعها مع حكومة المملكة قبل عامين.
وعلى صعيد أعمال التكرير ستقوم أرامكو بتوسعة المصافي القائمة للوفاء بالطلب المحلي ودمج المرافق البتروكيمائية عالية القيمة مع هذه المصافي كما أنها تخطط لبناء مصاف جديدة تهدف لتصدير المنتجات إلى الأسواق المتنامية في العالم ، وبين جمعة أن شركته تعمل حالياً مع شركة معادن للاستفادة من الموارد التعدينية.
من جانبه دعا رئيس مجلس إدارة سابك ورئيس الهيئة الملكية بالجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان أرامكو إلى التعاون للدخول في استثمارات داخل المملكة وخارجها لإقامة مشاريع مشتركة لتعظيم الاستفادة الوطنية من تكامل الصناعات الهيدروكربونية والبتر وكيمائية.
وتطرق إلى الفرص الاستثمارية عبر الجبيل (2) المتوقع أن تتجاوز استثماراتها 210 مليارات ريال مبيناً أن الهيئة الملكية ساهمت بحوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي و 60% من إجمالي الناتج الصناعي وتستحوذ مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان على نسبة 7.6% من تكوين رأس المال الثابت وتصدر منهما بنسبة 70% من إجمالي الصادرات الصناعية السعودية فيما تمثل صادراتهما 85% من إجمالي الصادرات غير النفطية.
وتطرق إلى تجربتي الصين واليابان في التنمية الصناعية ، وقدم 10 توصيات لمواجهة التحديات المستقبلية أهمها وضع وتنفيذ إستراتيجية وطنية لاستيعاب السيولة المحلية والتركيز على إقامة مشاريع تعتمد على الثروة الهيدروكربونية والمعدنية وتشجيع عمليات الاندماج بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيع المنشآت السعودية على الدخول ضمن تحالفات إستراتيجية مع شركات عالمية للاستفادة من الخبرات وتطرقت إحدى التوصيات إلى أهمية الشراكة بين سابك وأرامكو وإلى قيام القطاع الخاص بإنشاء شركة لتنمية الصناعات الثانوية بمشاركة سابك وأرامكو للاستفادة من مقومات التخطيط والتسويق والإنتاج، وتضمنت التوصيات حث الغرف التجارية على وضع دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات فضلاً عن الإسراع في تنفيذ برامج الخصخصة وفتح مجال الاستثمارات المحلية والأجنبية في كافة القطاعات بالإضافة إلى تفعيل سوق المال ورفع كفاءته والتنسيق بين الجامعات والكليات والمعاهد والجهات المستفيدة من المخرجات لتلبية احتياجات السوق .
من جانبه قال عبد الرحمن الراشد رئيس غرفة الشرقية التي تستضيف المنتدى إن متطلبات المرحلة تتطلب التركيز على إنشاء كيانات اقتصادية قادرة على المنافسة عالمياً.
وطالب في كلمته أمام المنتدى صياغة رؤية واضحة تشارك فيها الأطراف الوطنية المعنية تفعيلاً لمفهوم الاندماج خاصة بين شركات المقاولات والمكاتب الهندسية المرتبطة بقطاعات الغاز والنفط باتجاه تكوين كيانات كبيرة وقوية .
وشهد المنتدى حضوراً أجنبياً مميزاً شارك فيه 11 سفير دولة وقنصلا فضلاً عن 200 رئيس وممثل لشركات أجنبية .

المخرج
08-05-2005, 07:01 AM
"الاتصالات" تنفي التوجه لشراء حصص في شركات أجنبية
مذكرتا تفاهم لإطلاق مبادرة مليون حاسب في المنازل السعودية

الرياض: صنيتان المريخي
وقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس في الرياض مذكرتي تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية والبنك الأهلي التجاري لإطلاق مبادرة الحاسب الآلي المنزلي.
وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا في تصريحات صحفية عقب التوقيع إن المبادرة تهدف إلى تزويد مليون جهاز حاسب آلي لمنازل المواطنين بالتقسيط ، مما سيسهم في توسيع قاعدة مستخدمي الإنترنت وتطبيقاتها المختلفة كالحكومة والتجارة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية.
وسيقوم البنك الأهلي بتمويل راغبي الاشتراك في المبادرة بمبلغ أولي 100 مليون ريال خلال 12 شهرا وفقا لأحكام المبادرة.
ويشترط للاستفادة من المبادرة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون رب عائلة، وألا يكون ضمن قوائم المتعثرين عن السداد في شركة الاتصالات السعودية وشركة "سمة" للمعلومات الائتمانية.
وأوضح ملا أن منع المتعثرين عن السداد في شركة الاتصالات السعودية و"سمة" من الاستفادة من المبادرة يأتي لتلافي تكرار التعثر عن السداد وبالتالي لفشل المبادرة.
وأشار إلى أن عدد المنازل في السعودية يبلغ نحو 3.6 ملايين منزل، وأن نقاط لبيع أجهزة الكمبيوتر ستكون في جميع مناطق السعودية.
على صعيد آخر نفى رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس خالد الملحم دخول الشركة في مفاوضات أو نيتها في شراء حصص من شركات اتصالات أجنبية في الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه في حال وجود فرص جيدة فإن الشركة لن تتردد في دراستها.

المخرج
08-05-2005, 07:02 AM
توازن المضاربات بين القطاعات لتحقيق مكاسب سعرية
الأسهم تصعد 190 نقطة مدعومة بتحسن أداء شركات الصناعة

أبها : محمود مشارقة
قفز مؤشر الأسهم السعودية 190 نقطة في أول يوم من تداولات الأسبوع الجاري مدعوما بتحسن أداء شركات الصناعة وتوازن المضاربات بين مختلف قطاعات السوق .
وأغلق المؤشر أمس على 11450 نقطة وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها 15.1 مليار ريال بتنفيذ أكثر من 45 مليون سهم و158 ألف صفقة، حيث ارتفعت أسهم 55 شركة وطال الانخفاض أسهم 17 شركة فقط .
وغلب على التعاملات تنقل المتعاملين بين القطاعات لتحقيق مكاسب سعرية، في الوقت الذي يرى فيه مستثمرون أن السوق بدأت تتعافى تدريجيا من مرحلة التصحيح التي طالت غالبية الأسهم المدرجة نهاية الشهر الماضي وأدت إلى هبوط حاد للمؤشر عن مستواه القياسي المسجل في 9 أبريل والبالغ 11980 نقطة .
قطاعيا سجل الزراعة أعلى نسبة صعود بلغت 3.8% رغم سيطرة مفهوم المضاربات الآنية على القطاع . وبرز سهم "القصيم الزراعية " الصاعد 3.,25% بعد توضيح الشركة تعليمات مزاد الأسهم غير المسددة.
وصعد قطاع الخدمات 2.9 % وسط تداولات قوية على "التعمير" وجني أرباح في أسهم شركات منتقاة في القطاع.
وارتفع الصناعة 2.37 % بقيادة سهم "سابك" الصاعد 1.9 % مع تفاؤل المستثمرين بالتحسن النسبي لأسعار النفط، فيما أغلقت 4 شركات في القطاع بالنسبة القصوى تقريبا وهي "الغاز والتصنيع"، "الكيميائية"، "افكو" و"الدوائية" وارتفع سهم "زجاج " 8.8%.في الوقت الذي وافقت فيه جمعية "التصنيع الوطنية " عن توزيع أرباح نقدية بواقع 6ريالات للسهم.
إلى ذلك ارتفع قطاع الاتصالات 2.25 % والأسمنت 1.38% والتأمين 1.37% والكهرباء 0.94% ، فيما سجل قطاع البنوك أقل نسبة صعود بلغت 0.53% مع إغلاق سهم "البلاد" على 737 ريالا منخفضا 0.67%.

المخرج
08-05-2005, 07:06 AM
كبار العملاء يستفيدون من حسابات "جاري مدين"
68% من قروض المصارف السعودية استهلاكية

جدة: عمر جستنية
يقول الخبراء المصرفيون في السعودية إن 60 إلى 68% من إجمالي قروض المصارف التجارية مقدمة للأفراد حتى الآن، ويعتقد المصرفيون والاقتصاديون أن نسب القروض الشخصية التي يصفونها بـ"الاستهلاكية" مرشحة للارتفاع الفترة المقبلة مع دخول مصارف تجارية جديدة للعمل في السوق السعودي يتقدمها بنك البلاد ثم الخليج - البحريني وغيرها ممن حصلت على رخص للعمل في السوق السعودية.
وقال الخبير المصرفي عبدالله سموم في لقاء مع "الوطن" إن القروض الاستهلاكية مستمرة رغم الاشتراطات الصعبة جدا من قبل المقرضين (البنوك) للمقترضين، وعلى المستوى غير المنظور أتمنى ألا نجد مستقبلا محفوفا بالمخاطر تجاه التوسع في زيادة قروض الأفراد أو ما يسمى القروض الاستهلاكية خصوصاً وأن بعض الديون الصعبة التحصيل هي نتيجة قروض شخصية وتعثر في السداد".
ويتجه سعوديون في مواسم مختلفة إلى المصارف التجارية من أجل الاقتراض فيما تعتبر أغرب حالات القروض هي قروض من أجل السفر في مواسم العطلات وإذا لم يكن الأمر بصورة مباشرة فعن طريق بطاقات الائتمان الأمر الذي يعظم فوائد الديون لصالح البنوك عدا اتجاهات بعض المواطنين للقروض من أجل مكتسبات آلية يصفها بعض علماء الاجتماع السعوديين بأنها "المبالغة في الزهو".
ويقول سموم إن المصارف التجارية السعودية لن تغير توجهاتها للإقراض طويل الأجل ما لم تحصل على الضمانات الكافية خصوصاً وأن المجتمع التجاري السعودي لم يطرق بعد وبصورة جديدة أبواب الاقتراض طويل الأجل حتى الآن، إذا لا تمثل القروض طويلة الأجل لإجمالي القروض سوى واحد في المئة تقريباً، وربما أقل، ويضاف إلى ذلك عدم وجود قوانين حماية للمصارف في ظل رفض رؤية الرهن على القروض، وتوقع استمرار توجهات المصارف السعودية دون تغيير ما لم تتغير بعض الأنظمة والقوانين المشرعة لذلك، أو تساهم المصارف التجارية في تقويم دراسات الجدوى الخاصة بالمشاريع التي تعتزم تمويلها تمويلا طويل الأجل.
وأضاف أن رجال الأعمال المعروفين لدى المصارف يحصلون على دعم منها وفق معايير محدودة وموازنات أعمالهم وفي مقدم تلك التسهيلات "حسابات جاري مدين" لتسهيل عملياتهم وبعضهم يلجأ إلى تمويل مشاريع تحتاج إلى تمويل طويل الأجل عن طريق مصادر قصيرة الأجل ومن بينها "جاري مدين" أيضاً على رغم ما تواجه المصارف التجارية السعودية من إشكالية أن حركة الأموال لا تساوي حجم التسهيلات المقدمة لبعض العملاء.
وأشار إلى أن حجم الديون متوسطة الأجل في البنوك السعودية يظل محدوداً لأن التركيز منصب على الظروف قصيرة الأجل فقط.
وبين سموم أن للبنوك السعودية إمكانات فنية مختلفة ومتعددة في نفس الوقت ولكن السوق والعملاء غير قادرين على قبولها والتعامل معها مما يجعل البنوك ماضية في استراتيجياتها دون تغيير نوعي لعملياتها المصرفية.
وأوضح أن البنوك الجديدة في السوق السعودي مرشحة للعمل بآليات القروض طويلة الأجل ولكن حتى الآن لم يسمع عن الضمانات التي يمكن أن تشترطها لذلك.
وأشار سموم إلى أن سعر الفائدة على القروض التي تقدمها الدولة من خلال صناديق التنمية لا يبتعد كثيراً عن 2% مع وجود البيروقراطي التي تقدم الدين للمقترضين (المواطن) خلال فترة طويلة من تسجيل الرغبة إلى الحصول على القرض في المقابل تقوم البنوك التجارية بتقديم القروض في أوقات قياسية مقابل 8-10% لأسعار الفائدة.

المخرج
08-05-2005, 07:06 AM
دراسة لوضع نظام ضريبي موحد
اجتماع خليجي لبحث خطوات قيام الوحدة النقدية

المنامة: واس
بدأ اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المنامة أمس. وقال وزير المالية البحريني أحمد بن محمد آل خليفة في افتتاح الاجتماع إنه سيتم بحث المستجدات الراهنة فيما يتعلق بالاتحاد الجمركي بين دول المجلس والجهود الخاصة بالإعداد لإعلان قيام الاتحاد النقدي بين هذه الدول عام 2010 كما يناقش سبل جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وعلاقات التعاون الاقتصادي ببن دول المجلس والدول والمجموعات الأخرى. وأعرب آل خليفة عن تطلعه إلى التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وبالنحو الذي يكرس العزم على المضي قدما في تعزيز الإنجازات التي حققها مجلس التعاون على المستويين المالي والاقتصادي. في حين أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في المجلس محمد بن عبيد المزروعي أن الاجتماع سيبحث استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والبرنامج الزمني للاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة في موعد لا يتجاوز بداية عام 2010 ومحاضر اجتماعات لجنة الاتحاد الجمركي ولجنة مديري عامي الجمارك وما تضمنته من توصيات متعلقة بسير الاتحاد الجمركي وكذلك التوصيات المتعلقة باستكمال السوق الخليجية المشتركة قبل نهاية عام 2007 ودراسة تطوير وتكامل الأسواق المالية بدول المجلس. ويشمل جدول الأعمال كذلك معايير تقارب الأداء الاقتصادي المالي والنقدي وإجراء دراسة شاملة لوضع نظام ضريبي موحد يطبق بصفة جماعية بدول المجلس كما يناقش الاجتماع تقرير موسع عن علاقات دول المجلس مع الدول والمجموعات الاقتصادية وفى مقدمتها المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى منطقة تجارة حرة بين الجانبين الخليجي والأوروبي.

المخرج
08-05-2005, 07:08 AM
معلموه يصفونه بالنابغة
معاق ذهنيا يحفظ القرآن كاملا ويعرف عواصم العالم ويتابع حركة الأسهم



مبارك عبدالله
وادي الدواسر: حسن مسرع
مبارك عبد الله طالب معاق يدرس في مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بالسليل.
يقول عنه مدير المدرسة مبارك ناصر آل خفران إنه حالة نادرة، فهو يحفظ القرآن الكريم كاملاً كما يحفظ عددا كبيرا من الأحاديث النبوية ويعرف جميع عواصم العالم وأسماء الرؤساء والملوك وحركة تداول الأسهم، ويحفظ قصائد شعريه تزيد على 1700 بيت ويتكلم العربية الفصحى بطلاقه تامة.
ويضيف آل خفران أن والد الطالب كان يعمل حارس أمن بالمدرسة قبل أن يتقاعد، وأسرته مكونة من 17 فرداً " ولأنه لم يكن يملك بيتا للسكن فقد قامت المدرسة بتأمين سكن يناسبه بمشاركة أحد فاعلي الخير ".
وقد حدثنا الطالب عن سيرة الملك عبد العزيز وفتوحاته وكأنه يتكلم من كتاب مفتوح.
و تحدث والده المسن قائلا : أنا وأمه لا نقرأ ولا نكتب لكننا نحمد الله أن عوضنا خيرا به وحسب ما يقول معلموه فإنه نابغة، ونحن نهيب بالجهات المعنية إلى أن ترعى موهبته وتصقلها كي يفيد أهله وبلده.

المخرج
08-05-2005, 07:09 AM
مؤسسة النقد وخدمات البنوك: هل لنا خصوصية في الخدمات!

قينان الغامدي
تقدم البنوك السعودية إغراءات كبيرة من خلال إعلاناتها التي تنشرها الصحف أو عبر التلفزيون والإذاعة، ولكن ما هي حقيقة الخدمات التي تقدمها للشريحة الكبرى من المواطنين، وعندما نقول الشريحة الكبرى فإن المقصود الذين يحسبون أرصدتهم بالآلاف، وليس مئات الآلاف أو الملايين، هؤلاء الذين يوفرون قليلاً من دخلهم أو يقترضون من البنوك ذاتها.
أنا لا أعرف حقيقة هذه الخدمات، لكن بين يدي رسالة تلقيتها من مواطن، أرجو اعتبارها كلها بمثابة سؤال لمن يعنيه الأمر في البنوك، أما مؤسسة النقد، وهي المعنية بالرسالة فلا بد أن لها وجهة نظر حول المسألة، أرجو أن تتمكن من إطلاع الناس عليها، تقول الرسالة:
"تتلخص معاناتي (أقصد معاناتنا نحن السعوديين) مع جميع البنوك بلا استثناء في أن الشريحة الكبرى من المجتمع السعودي تفتقد للكثير من الخدمات البنكية ولن أطيل عليك وسأكتفي بذكر ما يلي:
يفاجئك موظف خدمة العملاء بمبالغ فوق طاقتك آلاف الريالات للحصول على: فتح حساب جار، فتح حساب استثماري للأسهم، خدمة تداول الأسهم عن طريق الإنترنت، خدمة تداول الأسهم عن طريق الهاتف.
هذا بخلاف الرسوم الشهرية أو السنوية لخدمة تداول الأسهم عن طريق الإنترنت، وكذلك عمولات البيع والشراء بنسب عالية، ناهيك عن الخسائر الكبيرة في حال تعطل أنظمة البنوك عن العمل.
أين هو دور مؤسسة النقد فيما يحدث من تجاوزات بنكية بحق العملاء؟ لماذا لا يوجد خط ساخن لسماع الشكاوى واستقبال المقترحات من الناس؟ لماذا لا يسمح بفتح شركات وساطة يتم عن طريقها تداول الأسهم السعودية؟ ومؤخراً اقتصر اكتتاب شركة سدافكو على أربعة بنوك فقط... ومن لا يملك حساباً في تلك البنوك لا يحق له الاكتتاب، وحتى الشيكات مرفوضة. هل هذا عدل يا هيئة سوق المال؟.
وقبل النهاية أقول إذا أردت أن تتأكد من صدق كلامي تقدم بطلب إحدى هذه الخدمات من أي فرع لأي بنك في السعودية (لكني لا أتحمل العواقب) لأنك حتماً ستصاب بالذهول".
وأنا أرجو أن توضح لنا مؤسسة النقد حقيقة الأمر، وتقول للناس هل تعامل البنوك السعودية هو نفسه الذي تطبقه كل البنوك في الدنيا، أم لنا خصوصية في هذا الأمر؟.

المخرج
08-05-2005, 07:11 AM
أربعمئة ألف طلب في الانتظار

عبدالله صادق دحلان*
يعتبر صندوق التنمية العقارية من أبرز الأعمال ذات البعد الاجتماعي للحكومة السعودية والذي كان قرار إنشائه يعتبر من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة السعودية قبل أكثر من ثلاثين عاماً ضمن مجموعة من القرارات التي استهدفت تأمين أحد أهم حقوق الإنسان في الحياة والتي يدخل من ضمنها تأمين الغذاء والعلاج والدواء والسكن الملائم والتعليم وغيرها، وكان من ضمن تلك القرارات التاريخية إنشاء صندوق التنمية العقارية وصندوق التسليف السعودي والذي كان من ضمن أنشطته تسليف الراغبين في الزواج وصندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الزراعية بالإضافة إلى سلسلة من قرارات دعم المواد الغذائية للشعب السعودي.
وهي قرارات حظيت وما زالت تحظى بتقدير واعتزاز الشعب للقيادة ومع تطور النمو السكاني وتطور الطلب على بعض هذه الصناديق بدأ بعضها - ومنذ سنوات - يواجه مشكلة في مواجهة الطلب المتزايد على خدماتها وعلى وجه الخصوص في فترة الأزمات الاقتصادية التي مرت بها المملكة والمنطقة الخليجية بصفة عامة نتيجة الكوارث السياسية والعسكرية في بعض الدول المجاورة والتي استنزفت اقتصادات دول الخليج وعلى وجه الخصوص اقتصاد المملكة العربية السعودية، والتي تأثرت ميزانيتها فترة من الزمن وأبطأت في تحقيق بعض النمو الذي خطط له ولكن الحكومة السعودية وبتعاون شعبها استطاعت تجاوز المرحلة وتخطت الصعوبات الاقتصادية حتى وصلت إلى مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي المتصاعد نتيجة العديد من المتغيرات الاقتصادية العالمية وعلى رأسها نمو الطلب على البترول وارتفاع أسعاره إلى مستويات عالية وغير متوقعة ساهمت في تشجيع الحكومة على إعادة رسم الخطط والاستراتيجيات التي تسهم في دعم رفاهية شعبها والعمل على تحقيق الاحتياجات الأساسية للمواطن وعلى وجه الخصوص دعم مشاريع التنمية التعليمية والصحية وتوفير السكن اللائق للمواطنين ومكافحة الفقر، وهو توجه تشكر عليه القيادة السعودية، وكان من أهم الخدمات التي حظيت باهتمام ودعم الحكومة خطط التنمية العقارية في المملكة سواء على مستوى مشاريع إسكان الفقراء من خلال مشاريع الإسكان الخيرية الموجهة للفقراء أو على مستوى المواطنين بصفة عامة من خلال صندوق التنمية العقارية الذي اعتمد له ألفا مليون ريال دعماً لميزانيته مؤخراً من فائض موازنة العام الماضي لدعم مشاريع التنمية العقارية للمواطنين السعوديين وذلك بمعدل دعم سنوي للإقراض مقداره مئتا مليون ريال سعودي.
ورغم كبر حجم الدعم للصندوق إلا أنه لا يتوازى مع حجم الطلب المتنامي على قروض الصندوق والذي وصل إلى حوالي أربعمئة ألف طلب وحسب المعلومات والإحصائيات الرسمية التي اطلعت عليها مؤخراً استخلصت نتيجة تؤكد بأنه لو استمر الصندوق بهذا المعدل في الإقراض السنوي ومقداره حوالي عشرة آلاف قرض سنوياً فإن تحقيق طلبات الأربعمئة ألف مواطن سيكون بعد أربعين عاماً من بداية هذا العام أي أنه لو تقدم أحد المواطنين من الفئة العمرية 21 سنة حسب السن النظامية للإقراض فإن دوره للاقتراض سيأتي عندما يكون عمره إن شاء الله (واحداً وستين عاماً) وستحتاج الحكومة السعودية إلى تمويل مقداره (تسعة وتسعون مليار ريال) لتمويله وهي معضلة ستواجه المواطنين الراغبين في السكن الملائم وهو حلم يتطلعون لتحقيقه.
ويرى العديد من المواطنين وبعض المتشددين أنها مسؤولية الدولة فقط في معالجة المشكلة، أما أنا اليوم فأسجل مخالفتي لهذا الرأي وذلك ليس لأنني أصبحت داخل المنظومة الحكومية وإنما لأنني أشعر بأن أي مواطن صالح داخل أو خارج المنظومة الحكومية هو مسؤول عن وطنه وشعبه وقيادته، لهذا فأنا أتحدث وبكل تجرد مؤكداً أن الحكومة قد أدت دوراً بارزاً تشكر عليه وما زالت تؤدي دورها وعلينا وعليها بعض الانتقادات إلا أنني أجزم بأن قضية السكن لكل مواطن هي ليست مسؤولية الحكومات وحدها ولم أطلع على أية معلومة إقليمية أو دولية تفيد أن هناك حكومة في العالم تتكفل بإسكان كل مواطن لديها.
وإنما توجه الحكومات بعض خططها لتوفير الدعم اللازم للمواطنين ذوي الدخل المحدود لبناء السكن الملائم لهم من خلال قروض ميسرة تُعطى لذوي الدخل المحدود وليس لكل مواطن كما يطالب البعض في بلادنا حيث فتح الباب للاقتراض لكل الطبقات فاقترض بعض المسؤولين في الدولة والعديد من ميسوري الحال من المواطنين اقتناعاً منهم بأن القرض حق شخصي لكل مواطن وفي وجهة نظري أن القرض هو حق شخصي لكل مواطن غير قادر على تأمين قيمة سكن ملائم له. وهم شريحة كبيرة ولهذا فإن فكرة الصندوق قامت لمساعدة ذوي الدخل المحدود الذين لا يملكون سكناً، ولهذا فإنني أعتقد أن انحرافاً قد وقع في تحقيق الهدف الرئيسي الذي أنشئ من أجله الصندوق. مع الأخذ في الاعتبار بأن الدولة ليست مسؤولة لتوفير السكن لجميع أفراد الشعب وإنما هي مسؤولة عن توجيه الخطط التنموية الاقتصادية لدعم المشاريع الإنمائية العقارية الموجهة لذوي الدخل المحدود وتسهيل الإجراءات الداعمة لهذه المشاريع وأجزم بأن القطاع الخاص - أفراداً ومؤسسات وبنوكاً وشركات تمويل - عليه مسؤولية كبيرة في المساهمة لمعالجة مشكلة الإسكان في المملكة وعلى وجه الخصوص لشرائح المواطنين الموظفين ولمستويات معينة قادرة على التعامل مع التمويل التجاري طويل المدى.
إن تقاعس البنوك السعودية في أداء رسالتها التنموية ودورها الإنساني والاجتماعي والتنموي هو السبب في المشكلة ولن تقبل أعذارها التقليدية ويؤسفني كل الأسف أن أكتب اليوم لأقول إنه لا توجد بنوك تربح أرباحاً خيالية في العالم مثل بنوكنا السعودية ولا توجد بنوك سلبية الدور الاجتماعي والتنموي مثل البنوك السعودية ولن تقبل تلك الحجج الباهتة التي تتهم النظام والقضاء السعودي بأنه لا يضمن حقوقها وهو اتهام باطل ومردود عليه. وهذا يدفعني إلى أن أُرجع سبب تفاقم مشكلة الإسكان في المملكة إلى القطاع الخاص الذي لم يدخل مجال الاستثمار في الإسكان الممول على المدى الطويل وهي مشاريع مقامة في العديد من الدول النامية حيث تقوم بالتعمير شركات القطاع الخاص ويقوم بالتمويل البنوك التجارية والتنموية وتضمن الدولة التمويل عن طريق صناديق التنمية العقارية فيها أحياناً أو تضمن جهات العمل للموظفين أقساط التأمين وإذا كان هناك من يعترض على اقتراحي بضرورة دخول البنوك في مجال التمويل العقاري طويل المدى فإنني - للتحفيز فقط وليس للإعلان - أنشر خبر أول مشروع إسكاني تنموي تقوم به (شركة دار الأركان) إحدى الشركات السعودية المميزة لبناء مدينتي إسكان لذوي الدخل المتوسط، الأولى بالعاصمة الرياض بعدد (ألف وحدة) سكنية والثانية بمدينة جدة بعدد (ستمئة وحدة سكنية) وبتمويل طويل يصل إلى عشرة وخمسة عشر عاما، ممولة من أحد البنوك الأجنبية خارج المملكة، وبنفس الضمانات التي ذكرتها في مقالتي.
إنه من المؤسف جداً أن يتخلى القطاع الخاص عن دوره الأساسي في التنمية ومن المجحف جداً أن نلقي اللوم والمسؤولية دائماً على الحكومة وكما سبق وأن كتبت في الأسبوع الماضي أن معظم الاستثمارات في المملكة تقليدية ومتشابهة وبعيدة عن البعد الاجتماعي وتتجه إلى الفردية في الاستثمار والربحية السريعة في العوائد ولم يتعود رجال الأعمال على المشاريع ذات الربحية البسيطة على المدى الطويل.
أما البنوك السعودية صاحبة الدور الاجتماعي المفقود فهي مدعوة لتفعيل البلايين من الأرصدة المودعة لديها بدون فوائد لأصحابها وهي الأولى لدعم المشاريع الإنمائية في المملكة مثل مشاريع الإسكان.
وهي ليست أفكار كاتب ملهم وإنما هي رغبة في نقل تجربة لبنوك أجنبية وإقليمية في تمويل المشاريع التنموية وهل يعقل أن تمنح البنوك الأجنبية الثقة لتمويل طويل المدى لمشاريع تنموية عقارية في المملكة وتحجب بنوكنا السعودية هذه الثقة بحجة عدم الثقة في الضمانات وفي النظام الذي يحمي الحقوق؟.

*كاتب اقتصادي سعودي

المخرج
08-05-2005, 07:15 AM
«التصنيع الوطنية» تحدد موعد الجمعية العمومية لرفع رأس المال إلى 1570 مليون ريال



دعا مجلس إدارة شركة التصنيع الوطنية المساهمين الذين يملكون عشرة أسهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية العاشرة مساء يوم الثلاثاء 23/4/1426ه الموافق 31/5/2005م عند الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة مساءً، وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/3/2005م والتصديق عليه والموافقة على تقرير مراقب الحسابات والميزانية العمومية للشركة كما هي في 31/3/2005م وحساب الأرباح والخسائر عن الفترة من 1/4/2004م وحتى 31/3/2005م والتصديق عليه إضافة إلى ذلك سيتم الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2005/2006م والبيانات المالية الربع السنوية، وتحديد أتعابه.

وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع (6) ريالات للسهم الواحد حيث تكون الأحقية لمالكي أسهم الشركة في تاريخ يوم انعقاد الجمعية كما سيتم الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة زيادة رأس المال بمنح ثلاثة أسهم مقابل كل خمسة أسهم مملوكة على أن تكون الأحقية لمالكي أسهم الشركة في تاريخ يوم انعقاد الجمعية وكذلك الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 1,400,000 ريال عن السنة المالية المنتهية في 31/3/2005م حسب قرار وزارة التجارة والصناعة وسيتم تعديل الفقرة من النظام الأساسي لشركة التصنيع الوطنية لتصبح كما يلي «يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثمانية أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات تبدأ مدة عضوية أول مجلس إدارة من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة».

وستقوم الجمعية بتعديل إحدى الفقرات من النظام الأساسي لتصبح «رأس مال الشركة مبلغ وقدره 1,570,000,000 ألف وخمسمائة وسبعون مليون ريال سعودي مقسم إلى 31,400,000 واحد وثلاثين مليوناً وأربعمائة ألف سهم اسمي قيمة كل منها «50» خمسون ريالاً».

المخرج
08-05-2005, 07:18 AM
صعود السوق مع تحسن أسعار النفط والمؤشر يكسب191 نقطة
استياء عام للمتداولين من نظام تداول في البيع والشراء
استاء المتداولون في سوق الأسهم المحلية مع استمرار أعطال نظام تداول حيث وجه المتعاملون في السوق اللوم الى النظام الآلي للتداول بسبب تفشي حالات الأعطال ومن أبرزها بطء التحديث الذي يصل إلى دقائق في عروض الأسعار إضافة إلى تأخر عمليات التنفيذ المباشرة من قبل الوسطاء في البنوك وكذلك طول حصول المشتري على أسهمه التي تودع في المحفظة بعد أكثر من نصف ساعة تقريباً مما يسبب خسائر كبيرة في تغيرات الأسعار وأخيراً عدم قدرة البيع في الشراء بعد البيع بسبب تأخر حصوله على أمواله بعد بيع أسهمه والتي لا تودع في حسابه إلا في اليوم الثاني للتنفيذ مما يسبب ربكة كبيرة في التعاملات وتقليص حجم العمولات للبنوك المحلية التي تعاني استمرار المشكلة منذ أسابيع دون علاج من هيئة سوق المال في سوق الأسهم التي استهلت تعاملاتها أمس بصعود جيد مع عودة أسعار النفط للارتفاع مرة أخرى واستطاعت أن تحافظ على أغلب مكاسبها عند الإقفال فأنهى المؤشر وزنه عند مستوى 11451 نقطة كاسباً 191 نقطة مشكلاً صعودا 1.7% حيث كان أعلى مستوى سجلته أمس عند 11469 نقطة مع تحرك سابك إلى سعر 1225 ريالاً لتتراجع عند الإقفال إلى 1213 ريالاً مرتفعة 2% وظهر الصعود في تداولات أمس في أغلب الشركات وخصوصاً الشركات النامية في القطاع الصناعي فتصدرهم الغاز والكيميائية وسافكو والدوائية 10% بلا عروض ليغلقوا عند سعر 308 - 242 - 806.25 - 491.75 ريالاً على التوالي وزجاج صعدت 9% إلى 331 ريالاً سعراً جديداً في تداولات 539 ألف سهم وارتفعت الاتصالات السعودية 45% إلى 769 ريالاً في تداولات 1.3 مليون سهم مما ساهم في رفع مكاسب المؤشر عند الإقفال وفي جانب الهبوط تصدرت تهامة 4% إلى 124 ريالاً تلاها عسير والزامل 2% إلى 324 - 271.75 ريالاً والأسماك وجرير 1.5% إلى 148 - 671 ريالاً على التوالي ومن حيث الكمية تصدرت اللجين بتداول 3 ملايين سهم صاعدة 5% إلى 147.5 ريالاً تلاها القصيم الزراعية 2.4 مليون سهم مرتفعة 3% إلى 95.25 ريالاً والكهرباء 2.3 مليون سهم مرتفعاً 1% إلى 107.5 ريالاً ومن جانب القيمة تقدمهم التصنيع بمبلغ 1.5 مليار ريال مقفلاً عند 922 ريالاً هابطاً 1% مع اعلان أحقية المنحة والأرباح في 31 مايو القادم وسابك استحوذت على 1.3 مليار ريال تلاهما سافكو 1.3 مليار ريال والاتصالات مليار ريال تقريباً فقد ارتفعت حجم التداولات إلى 45 مليون سهم وصلت كلفتها 15 مليار ريال توزعت على 159 ألف صفقة حيث ارتفعت 55 شركة بينما انخفضت 17 شركة من أصل 74 شركة ثم تداول أسهمها.

المخرج
08-05-2005, 07:20 AM
أربع شركات صناعية ترتفع 10٪
السوق تبدأ تداولاتها بمكسب 191 نقطة بعد نجاح المؤشر في «التأسيس»



بدأت سوق الأسهم المحلية تداولات الأسبوع الحالي على صعود قوي قادته شركات القطاع الصناعي وبخاصة أسهم سافكو والدوائية وشركة سابك.
وجاء صعود السوق متزامناً مع ارتفاع أسعار النفط في نهاية الأسبوع الماضي على الرغم من زيادة المخزونات في العالم ،إذ تراهن الأسواق على شح المعروض من الوقود في الصيف، حيث موسم العطلات وقيادة السيارات. وقد أغلق المؤشر على ارتفاع بلغ 191 نقطة تعادل نسبة 1,7٪ ليصل إلى 11450 نقطة.

وكان المؤشر قد نجح خلال الأيام الماضية في التأسيس فوق مستوى ال 11 ألف نقطة بعد أن أعطت الأسهم القيادية إشارات ايجابية على عدم تسجيل المزيد من التراجع، حيث ناورت كثيراً حول متوسطات الأسبوع الماضي مع نوع من الثبات.

وقد أغلقت أربع شركات صناعية على النسبة القصوى من الارتفاع اليومي والبالغة 10٪ وهذه الشركات هي سافكو والدوائية والكيميائية إضافة إلى شركة الغاز.

ومن أصل أسهم 74 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 55 شركة في حين تراجعت أسعار 17 شركة ولم يطرأ تغير يذكر على أسعار شركتين وهما سيسكو والباحة والأخيرة لا تزال هيئة السوق المالية تفرض عليها قراراً تم بموجبه تعليق تداول أسهمها لعدم نشرها قوائمها المالية. وكان أمير منطقة الباحة قد اتهم مؤخراً أعضاء في مجلس إدارة الشركة بالتلاعب بأموال المساهمين وطالب بتشكيل مجلس إدارة جديد للشركة.

ويلاحظ خلال تداول الأمس قوة السيولة وحجم التنفيذ في السوق، حيث بلغت كميات التداول 45 مليون سهم بقيمة وصلت إلى 15,1 مليار ريال موزعة على 158,8 ألف صفقة. ومن أهم الارتفاعات التي شهدتها السوق ارتفاع شركات الأسمنت وتصدرتها شركة أسمنت القصيم المرتفعة بواقع 26 ريالاً وصولاً إلى 553 ريالاً.

تجدر الإشارة الى أن الشركة تقوم حالياً بتوسعة لزيادة الطاقة التصميمية لطحن الأسمنت بمعدل 2,4 مليون طن وصولاً إلى 4,3 ملايين طن سنوياً، كما ستقوم بزيادة طاقة الكلنيكر بمعدل 1,4 مليون طن لتصل إلى ثلاثة ملايين طن سنوياً.ومن الارتفاعات الأخرى صعود أسهم زجاج والعقارية والأخيرة سوف تقوم ببيع مخططها في حي قرطبة بالرياض مع بدء فعاليات معرض الرياض للعقارات الذي ينطلق اليوم الأحد إضافة إلى ذلك سجلت ارتفاعات قوية لشركات نادك والاتصالات ومكة والخزف والبحري ونادك.ومن أهم التراجعات انخفاض سهم التصنيع من أعلى سعر سجله ويبلغ 980 ريالاً إلى قرابة 919 ريالاً، حيث شهدت الشركة عملية بيع قوية رغم إعلانها عن موعد جمعيتها العمومية ويبدو أن السبب هو استباق السهم للإعلان بالارتفاع.

وقد تصدرت شركة اللجين قائمة الشركات الأكثر تداولاً في السوق بكمية تجاوزت 3,1 ملايين سهم وارتفع سهمها بنسبة 4,6٪ ليغلق بسعر 147,5 ريالاً.

المخرج
08-05-2005, 07:34 AM
3 لجان لمراقبة السوق والتجارة تلزم موزعي الاسمنت بسعر 14 ريالاً للكيس
محمد حضاض (جدة)
حددت وزارة التجارة سعر كيس الاسمنت بنحو 14 ريالا كسعر موحد في محاولة للتأثير على سعر هذه المادة التي شهدت ارتفاعا خلال الفترة الاخيرة بمقدار 6 ريالات حيث وصل سعر الكيس 20 ريالا.
أوضح محمد بن عتيق الحربي مدير فرع الوزارة بجدة ان الفرع شكل ثلاث لجان للاشراف على عملية البيع في ثلاثة مواقع مختلفة بجدة.
واضاف ان هناك عملية متابعة للاسعار التي ارتفعت بنسبة 25 بالمائة خلال الايام الماضية, وانه تم الزام الموزعين بالبيع بالتسعيرة بدون تجاوز, كما تم التنسيق مع الموزعين على بيع الكميات بشكل مباشر للمستهلك.
وحذر الحربي بان هناك عقوبات ستطال من لا يلتزم بالاسعار.
وفي ذات السياق بدأت امس اللجان المكونة من رئيس الغش التجاري احمد معبر وعبدالرحمن الردادي وعبدالله المزمومي بالاشراف على مواقع موزعي الاسمنت للتأكد من الالتزام بالاسعار.
وقال عيد الصبحي احد ثلاثة من موزعي الاسمنت ان هناك ازمة مفتعلة رفعت الطلب على الاسمنت مما اوصل الاسعار الى 20 ريالا للكيس.
واضاف ان هنالك سوقا سوداء نشأت مع دخول رجال اعمال جدد لم نعرفهم من قبل رغبة في الربح السريع.
وقدر الصبحي استهلاك جدة من الاسمنت بنحو 60 ألف كيس يوميا و50 ألف كيس لمكة المكرمة وقال ان الخسائر اليومية للمواطنين تصل الى 300 ألف ريال

المخرج
08-05-2005, 07:49 AM
توصيات مع بدء منتدى المشاريع العملاقة بالاسراع في برامج الخصخصة
4 شركات أعلنت انسحابها من السوق و14 شركة جار ترخيصها


حمد السياري

الرياض - عبدالعزيز الربعي:
حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الجهة المشرفة على سوق التأمين بالمملكة من التعامل مع 27 شركة للتأمين تعمل في السوق السعودي، والتي لم تتمكن من الوفاء بالمتطلبات الخاصة بالترخيص الأمر الذي يتطلب توقفها عن العمل وتجنب التعامل معها.
وتقدمت الشركة الأوروبية السعودية للتأمين التعاوني قائمة الشركات التي لم تتقدم للمؤسسة بخطاب انسحاب من السوق حيث انها لم تتمكن من الوفاء بالمتطلبات الخاصة بالترخيص الأمر الذي دعا مؤسسة النقد التحذير من التعامل معها ومطالبتها بتوقيف أعمالها في السوق ضمن أكثر من 26 شركة قالت المؤسسة انها لم تتقدم بخطاب رسمي لوقف أعمالها.

وأشار بيان صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي والذي تحدثه المؤسسة على موقعها على الإنترنت أمس أن أربع شركات تأمين تقدمت بخطاب انسحاب من السوق المحلي والتي بدأ إيقاف التعامل معها وهي شركة أبوظبي الوطنية للتأمين، والشركة العربية الأمريكية للتأمين والشركة الأمريكية للتأمين على الحياة وكذلك الشركة السعودية أمان للتأمين.

وضمت القائمة التي أعلنت عنها المؤسسة أمس والتي لم تتقدم بخطاب الانسحاب من السوق بسبب عدم وفائها بالمتطلبات الشركات التالية:

الشركة الأوربية السعودية للتأمين التعاوني، الشركة السعودية للتأمين (ميثاق)، الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني وإعادة التأمين ساسر، الشركة السعودية نور للتأمين التعاوني، شركة الضمان اللبنانية، شركة ميد أوشن للتأمين، الشركة العربية الألمانية للتأمين، شركة الشرق الأوسط للتأمين، شركة التأمين العالمية العربية، الشركة الدولية للتأمين، المؤسسة الصالحية وكلاء الاتحاد والوطني السعودي للتأمين، شركة الضمان السعودية، الشركة الاسلامية للضمان التأمين، شركة النسر للتأمين، مكتب سفح الجبل وكيل الخليج للتأمين، شركة قلعة الضمان للخدمات التجارية، مؤسسة الوسيط الدولي، شركة ساموي للتأمين، شركة التأمين الإسلامية، يونيون فرانكو أرأب للتأمين وإعادة التأمين، شركة دلتا، سنترا العربية، الشركة الاتحادية للتأمين، المشرق للتأمين، إعادة التأمين شركة سانتيال الدولية للتأمين شركة مثلث الرعاية السعودية المحدودة (سعودي بست)، المتحدة للتأمين التعاوني.

إلى ذلك أعلنت (ساما) أن 14 شركة تأمين تحت الترخيص والتي وصلت طلباتها إلى مراحل متقدمة، حيث استوفت كافة المتطلبات الخاصة بالحصول على الرخصة وتمت الموافقة عليها وهي كل من: الشركة السعودية الفرنسية للتأمين ويندرج تحتها شركة أنسعودي للتأمين، والشركة السعودية المتحدة للتأمين (اميتي) ويندرج تحتها الشركة العالمية للتأمينات العامة، والشركة السعودية الهندية للتأمين ويندرج تحتها نيو إنديا أشورنس، والشركة المتحدة للتأمين التعاوني، وشركة بوبا العربية، وشركة الاهلي للتكافل، وشركة التأمين الوطنية السعودية، وشركة التكافل البنك السعودي البريطاني، وشركة الدرع العربي للتأمين، وشركة الراجحي للتأمين التعاوني ويندرج تحتها مكتب الراجحي للتعهدات الدولية، وشركة العالمية للتأمين، وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين، وشركة أكسا للتأمين التعاوني، وشركة طوكيو مارين أند نيشيدو ويندرج تحتها كل من الشركة العربية الشرقية للضمان المحدودة والشركة السعودية العامة للتأمين وشركة الخليج التعاونية للتأمين.

ولفتت المؤسسة أن هناك ثماني شركات وصلت دراسة طلباتها إلى مراحل متقدمة وهي الشركة العربية للتأمين التعاوني وسوف يتم تعديل اسمها منعاً للبس مع أسماء الشركات الأخرى والتي يندرج تحتها كل من شركة الخزانة للتأمين وشركة كونتيننتال السعودية للتأمين وشركة الاتحاد الوطني للتأمين وشركة ليدرز السعودية للتأمين والشركة الفينيقية للتأمين، شركة التأمين الأهلية للتأمين التعاوني ويندرج تحتها شركة التأمين الأهلية المصرية، وشركة التأمين العربية التعاونية وسوف يتم تعديل الأسهم منعاً للبس مع أسماء الشركات الأخرى ويندرج تحتها كل من شركات التأمين العربية العالمية وشركة التأمين الأردنية، شركة التأمين العربية السعودية، وشركة التكافل التعاوني بنك الجزيرة، وشركة الصقر للتأمين التعاوني ويندرج تحتها شركة الصقر الوطنية للتأمين وكذلك شركة إياك السعودية للتأمين ويندرج تحتها الشركة الإسلامية العربية للتأمين (إياك) وشركة حماية للتأمين التعاوني.

ومما يذكر أن المؤسسة حثت المواطنين والمقيمين على الاعتماد على ما تنشره في موقعها الالكتروني أو من خلال قنوات الاتصال الرسمية بخصوص شركات التأمين العاملة في المملكة حيث ان المؤسسة تعمد بشكل دائم إلى تحديث قوائم خاصة بالشركات المرخصة والشركات غير المرخصة.

المخرج
08-05-2005, 09:10 AM
شاركونا يا شباب في إعداد الملف

" لمسات تداول "
08-05-2005, 09:22 AM
أخوي " المخرج "

صبحك الله بالخير

ابراهيمكو
08-05-2005, 09:27 AM
الله يعطيك العافية يا المخرج .
والله يرزقك ويوفقك .

maza
08-05-2005, 09:28 AM
أخوي " المخرج "

صبحك الله بالخير
صبحكم الله بالخير جميعاً

المخرج
08-05-2005, 09:28 AM
رئيس ارامكو : طاقتنا الانتاجية 12مليون برميل يومياً Dim xmlprint Set xmlprint = CreateObject("microsoft.xmldom") xmlprint.async = False p=path xmlprint.load(p) set qryprint = xmlprint.selectNodes("ALL/Content") set btprint = qryprint.nextNode() set qryprintImages = xmlprint.selectNodes("ALL/images") set btprintImages = qryprintImages.nextNode() if TodayIssue = "True" then getFirstArtImages xt,"Data" else if Referenced = "True" then getFirstArtImages xt,"Referenced" else getFirstArtImages xt,"CrossLinks" end if end if

dim PicNoPicNo=GetImagesNO(xt)تطرق رئيس شركة ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين عبدالله بن صالح جمعة الى تصور الشركة للاتجاهات الجديدة للقوى المحركة لقطاع الطاقة العالمي والتوجه الاستراتيجي لارامكو السعودية قائلاً: اذا نظرنا الى التوقعات بالنسبة للطلب تشير التقديرات الى ان الطلب العالمي على الزيت الخام سيشهد زيادة كبيرة جداً تصل الى ما يقرب من 40 مليون برميل في اليوم ما بين هذا العام وعام 2030.
وقال: ان الاتجاه الجديد في اسواق الطاقة يدعونا الى القاء نظرة على التوجه الاستراتيجي لارامكو السعودية, الذي يرتكز على ثلاثة ابعاد حيوية ومترابطة, هي البعد العالمي, والبعد الوطني, والبعد التجاري.
واردف: اذا بدأنا بالنظر الى دور ارامكو السعودية على المستوى العالمي الذي يهدف الى تحقيق توازن اسواق البترول واستقرار الاقتصاد الدولي, من خلال ادارة الشركة لربع الاحتياطي العالمي من الزيت الخام وتوسعة قدراتها الانتاجية التي تبلغ حالياً عشرة ملايين ونصف المليون برميل في اليوم, بما في ذلك طاقة احتياطية تتراوح بين مليون ونصف الى مليوني برميل في اليوم.
ان ارامكو السعودية اليوم, لديها مشاريع تطويرية طموحة جداً لانتاج الزيت الخام. هذه المشاريع تسير في مراحل مختلفة من اعمال التخطيط والتصميم والانشاء, ويبلغ مجموع طاقتها مليونين ومائتي الف برميل في اليوم. وسترفع هذه المشاريع حجم الطاقة الانتاجية القصوى لارامكو السعودية الى ما يقرب 12 مليون برميل معززة بذلك دور الشركة القيادي في صناعة البترول.
فعلى صعيد الغاز الطبيعي تعتزم ارامكو السعودية انشاء معمل آخر بمقاييس عالمية في الخرسانية لمعالجة الغاز المصاحب لانتاج الزيت. كما تعتزم الشركة توسعة بعض معامل المعالجة الحالية, مع انشاء المزيد من المرافق لاستخلاص وتجزئة لقيم الغاز, والتوسع في مد انابيب توصيل الغاز والمنتجات الى مدينتي الجبيل وينبع, وتوفير الوقود واللقيم للمشاريع البتروكيميائية الكبيرة التي تعتمد بشكل اساسي على الغاز. كما ستشارك ارامكو السعودية بفاعلية مع شركائها من الشركات العالمية في تنفيذ برامج استكشافية طموحة تهدف الى اضافة امدادات جديدة من الغاز الطبيعي حسب الاتفاقيات التي تم توقيعها مع حكومة المملكة خلال العاملين المنصرمين.
وبين جمعة انه تم تخصيص كميات كبيرة من امدادات اللقيم للعديد من المشاريع العملاقة, والتي يجري تنفيذها الآن من قبل مستثمرين محليين واجانب.
وعلى صعيد اعمال التكرير ستقوم ارامكو السعودية بتوسعة المصافي القائمة التابعة لها للوفاء بالطلب المحلي المتزايد, ودمج المرافق البتروكيميائية عالية القيمة مع هذه المصافي, كما انها تخطط لبناء مصاف جديدة تهدف لتصدير المنتجات الى الاسواق المتنامية في العالم.
وتعمل ارامكو السعودية حالياً عن كثب مع شركة معادن المنوط بها تنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع الصناعية تشمل مصافي ومصاهر الالمنيوم ومصانع الاسمدة الفوسفاتية. كما ستوفر ميزة المملكة النسبية في مجال الطاقة فرصاً واعدة للمستثمرين في مجالات انتاج الحديد وصناعات الزجاج والخزف وغيرها.
وسوف توفر اعمال البنية الاساسية تلك مزيداً من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين. وفي الوقت الذي تستفيد فيه ارامكو السعودية من بعض خدمات البنية الاساسية, فسوف تشارك بشكل مباشر او غير مباشر في توسعة بعض قطاعات هذه البنية.
ولتحويل المشاريع والتوسعات التي ذكرتها الى حقيقة واقعة, سنحتاج الى قيام القطاع الخاص بمجموعة كبيرة من اعمال الخدمات والمساندة التي توفر بدورها المزيد من فرص العمل على الصعيدين المحلي والدولي.
كما تضمن برنامج حفل افتتاح المؤتمر كلمة لرئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد.

المخرج
08-05-2005, 09:28 AM
حجمه 60 مليارا.. والمختصون لـ(عكاظ): الاسراف في الشراء بالتقسيط يربك ميزانيات الاسر Dim xmlprint Set xmlprint = CreateObject("microsoft.xmldom") xmlprint.async = False p=path xmlprint.load(p) set qryprint = xmlprint.selectNodes("ALL/Content") set btprint = qryprint.nextNode() set qryprintImages = xmlprint.selectNodes("ALL/images") set btprintImages = qryprintImages.nextNode() if TodayIssue = "True" then getFirstArtImages xt,"Data" else if Referenced = "True" then getFirstArtImages xt,"Referenced" else getFirstArtImages xt,"CrossLinks" end if end if صالح الزهراني (جدة)getTitleAuthor()


dim PicNoPicNo=GetImagesNO(xt)اكد عدد من المختصين ان نظام التقسيط الجديد يؤدي لزيادة حركة المبيعات والقضاء على الكساد التجاري في الاسواق واشاروا في تصريحات لـ(عكاظ) الى ان الاسراف في شراء السلع بالتقسيط يربك ميزانيات الاسر معربين عن امنياتهم في ان يؤدي هذا النظام لحماية المشتري من جشع التجار.
بداية تحدث رجل الاعمال سامي ادريس فقال:ان نظام التقسيط كان الى وقت قريب يقتصر على سلع معينة الا انه في الآونة الاخيرة توسعت دائرته واصبح يشمل العديد من المجالات مثل العقارات وقروض الزواج وغير ذلك.
واضاف ان ظاهرة الشراء بالاقساط رغم اهميتها في تأمين احتياجات المشتري الا انها تحمل في طياتها العديد من السلبيات التي تؤثر عليه لذا نتطلع لان تكون في نظام مشروع البيع بالتقسيط حماية كافية للمشتري من جشع الشركات.
وقال: لا ننكر بأن لنظام التقسيط عدة فوائد حيث انه يزيد من فرص الاستهلاك ويؤدي لبيع كل ما ينتج دون ان يصاب بأي كساد.
من جهته قال احمد قمصاني صاحب مؤسسة تقسيط: يلجأ التجار لنظام البيع بالتقسيط منذ فترة طويلة لتلبية الرغبة الكبيرة لدى المستهلكين في تأمين احتياجاتهم.
واضاف: هذا النظام كانت له ايجابياته الفاعلة في تنشيط المبيعات والقضاء على الركود في الاسواق مشيرا الى ان بعض المستهلكين استغلوا نظام التقسيط ليس لشراء السلعة سواء كانت سيارة او غير ذلك لاستخدامها وانما لاعادة بيعها نقدا للاستفادة من مبلغها في اشياء اخرى.
واضاف ان الاسراف في شراء السلع بالتقسيط ادى لاهتزاز ميزانية الاسر التي اصبحت بعضها عاجزة عن تأمين الاقساط الامر الذي دفع التجار لاخذ ضمانات على المستهلكين تتمثل في الكمبيالات والشيكات.
وقال يتراوح حجم سوق التقسيط بين 55 و60 مليار ريال.

المخرج
08-05-2005, 09:40 AM
الله يعطيك العافية يا المخرج .
والله يرزقك ويوفقك .

بارك الله فيك
آمين ولك بالمثل

turk
08-05-2005, 09:51 AM
الله يفك عوق رجل الاعمال بالشرقيه/ الجمعه

المخرج
08-05-2005, 10:01 AM
شكراً لمن ثبت الملف
وعفاالله عمن كان يلغي التثبيت في كل يوم مما مضى

alfadh
08-05-2005, 06:46 PM
بارك الله فيك اخي