المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 1/ 5/ 2005م


المخرج
02-05-2005, 07:01 AM
http://aleqtisadiah.com/images/other_right.jpgالأولى

قرض حكومي بـ 500 مليون ريال لهيئة المدن الصناعية
عبد الرحمن المطوع من جدة
02/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9054.jpg وافق صندوق الاستثمارات العامة - الذراع المالي للاستثمارات الحكومية، على منح الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية قرضا بقيمة 500 مليون ريال لتنفيذ خططها.
وقال المهندس عبد الله بن عبد اللطيف السيف مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، أن مجلس الوزراء السعودي أقر أخيرا دعم الهيئة من خلال وزارة المالية بواسطة صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 500 مليون ريال، إضافة إلى مبلغ مماثل تكفل به صندوق التنمية الصناعي في وقت سابق، والدخول كشريك مع القطاع الخاص أو الجهات الراغبة في تطوير مدن صناعية قائمة أو استحداث مدن صناعية جديدة تتناسب مع كثافة الطلبات المقدمة في تلك المدن.
وكشف المهندس السيف الذي كان يتحدث لعدد من الصناعيين في لقاء نظمه مجلس رعاية اللجنة الصناعية ظهر أمس، أن الهيئة أصبحت منذ الأربعاء الماضي ذات صلاحية في المدن الصناعية، وتسملتها رسميا وأضحت ضمن نطاق عملها، وهي خطوة لم تكن موجودة طوال السنوات الثلاث الماضية.
وناقش السيف الصناعيين بصراحة بالغة في كيفية معالجة القوائم الطويلة للانتظار على طلبات الحصول على أراض صناعية، وكانت الحلول المطروحة إما تطوير المدن الصناعية الحالية وتهيئتها من خلال الاستفادة من المناطق غير المستغلة بشكل سليم، أو بناء المدينة الصناعية الثانية في جدة، أو استغلال مساحة تصل إلى مليوني متر مربع في ميناء جدة الإسلامي مناسبة للمصانع الصغيرة أو المستودعات، أو تأسيس شركات خاصة بالتعاون بين الصناعيين في تهيئة وتطوير مواقع مناسبة للأغراض الصناعية.
واستشهد السيف بتجربة شركة العبيكان في الرياض التي حصلت أخيرا على ترخيص لإنشاء مدينة صناعية في الرياض في غضون أسبوع واحد فقط.
وكانت مداخلات بعض الحضور على مسألة بُعد المدينة الصناعية الثانية (50 كيلو مترا) عن جدة، المقدرة مساحتها بثمانية ملايين متر مربع، وبالتالي صعوبة إيصال الخدمات وأهمها الكهرباء. وأشار السيف إلى أن الشركة السعودية للكهرباء قدرت في وقت سابق تكلفة إيصال الكميات المناسبة لتلك المنطقة من الطاقة الكهربائية بنحو 300 مليون ريال، لكن مع اقتراب أبراج الضغط العالي من المنطقة المختارة، فالتكلفة ستكون أقل بشكل ما دون تحديد حجمها الحقيقي.
ومن الإشكالات التي تعاني منها المناطق الصناعية في جدة، وجود نحو 60 في المائة من المصانع خارج المدينة الصناعية، بسبب شح الأراضي المناسبة للصناعة، وندرة المياه، لذا فإنه يتم الاستفادة من خدمات 500 صهريج من المياه يوميا تدخل المدينة الصناعية الأولى حاليا.
ورد المهندس عادل بشناق أحد المستثمرين في محطة تكرير المياه الخاصة في ميناء جدة الإسلامي إلى ارتفاع حجم طاقة المحطة في رمضان المقبل إلى مستويات تصل إلى 150 ألف متر مكعب، وهو ما يساهم في تقليص الفجوة في هذا الخصوص.
وتعرض النقاش إلى أن مساحة المدينة الصناعية الثانية في جدة تصل إلى ثمانية ملايين متر مربع، وسيتم تطوير 35 مليون متر مربع في المرحلة الأولى من خلال برنامج بي أو تي التمويلي، بالتنسيق مع مطوّر، وسيطرح 15 مليون متر مربع في رمضان المقبل لإعداد برامج تهيئة لها.
وعلق المهندس محمد حسين أبو داود الصناعي المعروف أن من المناسب مساهمة الدولة في إيصال الخدمات الرئيسية إلى نقاط مركزية بالقرب من المدن الصناعية المستحدثة، للتسهيل على المطورين وتوفير تكاليف إيصال الخدمات إلى المناطق البعيدة، ما يرفع التكلفة على المطّور ويطيل فترة استرداد رأس المال المدفوع.
وتحدث محمد علي رضا نائب العضو المنتدب في الشركة العربية لتجارة المواد البترولية، عن طول إجراءات الحصول على مواقع وخدمات وتراخيص في المدن الصناعية بما في ذلك تلك العائدة إلى الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وأشار إلى ضرورة تسريع العمل على القضاء على تعدد الإجراءات لما في ذلك من تسهيل للمستثمرين والصناعيين وتمكينهم من تنفيذ مشاريعهم في يسر وسهولة.

المخرج
02-05-2005, 07:02 AM
تغطية اكتتاب «سدافكو» 227 % والمكتتبون 355 ألفا
«الاقتصادية» من جدة
02/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9075.jpg أكد البنك الأهلي المستشار المالي، مدير الاكتتاب، ومتعهد تغطية الإصدار للاكتتاب العام في جزء من أسهم الشركة السعودية للألبان والأغذية ''سدافكو'' أنه تمت تغطية ما نسبته 227 في المائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب والمتاحة للأفراد السعوديين فقط خلال اليوم الخامس للاكتتاب. وأشار حسن الجابري مدير إدارة المجموعة المصرفية للشركات إلى أن عدد الأفراد الذين اكتتبوا لدى فروع البنوك المستلمة من فترة الاكتتاب ( من 16 إلى 21 ربيع الأول 1426) بلغ 355449 ألف مكتتب، ووصل مجموع المبالغ المودعة لدى البنوك المستلمة بغرض تغطية الاكتتاب مليار ريال، وذلك حسب التقارير الواردة لدى مدير الاكتتاب في نهاية يوم عمل أمس الأول.
وأضاف أن نسبة الاكتتاب عبر القنوات البديلة التي تعمل على مدار الساعة وهي خدمة الإنترنت، والهاتف المصرفي للبنوك المستلمة تجاوزت 30 في المائة من إجمالي عدد طلبات الاكتتاب، ما ساهم في رفع كفاءة الأداء، سرعة الإنجاز، توفير الدعم الكامل للفروع في خدمة العملاء، وتخفيف ازدحام فروع البنوك المستلمة، إضافة إلى أن البنك الأهلي وفر مليوني نموذج طلب اكتتاب لدى فروع البنوك المستلمة.
وتطرح شركة سدافكو 1950 مليون سهم عادي للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة المصدر بسعر 260 ريالا للسهم، خصص ما نسبته 10 في المائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب لصالح صناديق الاستثمار المؤهلة، وتم الاكتتاب في هذه الشريحة بالكامل من قبل عدد من صناديق الاستثمار، أما ما تبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب وعددها 1755 مليون سهم فقد خصص للمواطنين.
ويمكن للمواطنين الاكتتاب في أسهم شركة سدافكو عن طريق فروع أحد البنوك المستلمة وهي: شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي الفرنسي، والبنك الأهلي التجاري وذلك حتى نهاية فترة الاكتتاب.

المخرج
02-05-2005, 07:03 AM
بنك البلاد يغلق على النسبة الدنيا دون طلبات والعروض أكثر من 140 ألفا
فيصل الحربي من الرياض
02/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9086.jpg أغلق سهم بنك البلاد في نهاية تداولات سوق الأسهم السعودية يوم أمس خاسرا 10 في المائة من قيمته وهي أدنى نسبة يمكن أن يخسرها السهم حسب نظام السوق المالية، وكان السهم فقد أكثر من 76.50 ريال من قيمته ليغلق على سعر 688.50 ريال والتي كانت العروض عندها أكثر من 140 ألف سهم مقسمة على 6890 صفقة.
فيما أغلق المؤشر العام كاسبا 42 نقطة وبنسبة 0.38 في المائة وذلك لأول مرة منذ أكثر من أربعة أيام، ليغلق المؤشر العام عند مستوى 11288 نقطة، والتي عاد إليها المؤشر في نهاية التداول بعد أن كسب أكثر من 200 نقطة عند الساعة الخامسة مساء والتي حقق عندها أعلى مستوى له أمس عند 11480 نقطة واجه المؤشر بعدها موجه من جني الأرباح، فيما لا تزال كمية الأسهم المتداولة متدنية إذ لم تتجاوز 24 مليون سهم توزعت على 127 ألف صفقة بقيمة تجاوزت ثمانية مليارات ريال وبمتوسط لم يتجاوز 190 سهما لكل صفقة وهو رقم طبيعي بسبب عدد الصفقات التي نفذت على بنك البلاد والبالغة نحو 56 ألف صفقة، وأثر هذا الارتفاع إيجابيا على أسهم 35 شركة ارتفعت فيما خالفت هذا المسار 34 شركة.
على مستوى قطاعات السوق انخفضت خمسة قطاعات مقابل ارتفاع ثلاثة فقط، إذ كسب القطاع الصناعي 451 نقطة وبنسبة 16 في المائة، حيث كان القطاع الأكثر تذبذبا وتأثيرا على المؤشر والذي تأثر بجني الأرباح في نهاية التداول وذلك بقيادة شركات القطاع الكبرى، فيما واصل قطاعا الكهرباء والزراعة تحسنهما ولليوم الثاني على التوالي، حيث لا تزال ''الكهرباء'' القطاع الوحيد الخاسر منذ بداية العام إذ بلغت خسائره منذ ذلك الوقت نحو 525 نقطة وبنسبة 20 في المائة ، فيما خسر قطاع الأسمنت 67 نقطة وبنسبة 1 في المائة.
من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تزعمتها شركة تهامة والتي كسبت 1025 ريال وبنسبة 8 في المائة ،إذ نفذ على الشركة أكثر من 15 مليون سهم بمتوسط 720 سهما لكل صفقة ليغلق السهم على سعر 13675 ريال، تبعته ''سافكو'' بمكسب بلغ 2850 ريال وبنسبة 43 في المائة ليغلق السهم على سعر 688 ريالا، في الجهة المقابلة جاءت شركة أسمنت الجنوبية في المرتبة الثانية في قائمة أكثر شركات السوق خسارة بعد ''البلاد'' بفقدها 2350 ريال وبنسبة 4 في المائة. من جهة أخرى عادت شركة المواشي المكيرش لتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي غابت عنها فتره طويلة، وذلك بتنفيذ 25 مليون سهم ليرتفع السهم 12 في المائة، تبعها سهم القصيم الزراعية بتنفيذ 18 مليون سهم ليكسب السهم 17 في المائة، فيما سيطرت ''سابك'' على قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة وبقيمة تجاوزت 12 مليار ريال ليكسب السهم 1950 ريال ويغلق على سعر 1218 ريالا، تبعه سهم التصنيع بقيمة 11 مليار ريال ليكسب السهم 17.75 ريال والذي أغلق على مستوى 827.75 ريال للسهم.

المخرج
02-05-2005, 07:03 AM
43 ألف سجل تجاري للمستثمرات السعوديات في 2004
حامد الرويلي من الدمام
02/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/2071.jpg تعقد لجنة سيدات الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية اليوم ثاني اجتماع لها بعد نحو أسبوع من إعادة تشكيلها من 22 سيدة يمثّلن سيدات الأعمال في المجالات الاقتصادية، التجارية، والصناعية في الشرقية.
وأوضح إبراهيم بن عبد الله العليان الأمين العام للغرفة، أن اجتماع اليوم الذي سيحضره عبد الرحمن بن راشد الراشد رئيس مجلس إدارة الغرفة، سيبحث خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة، تشكيل اللجان الفرعية ومواعيد اجتماعاتها، وفقا للأطر العامة واللوائح التي وضعها مجلس الغرف السعودية.
وبيّن العليان أن الغرفة تتجه خلال الفترة المقبلة نحو تفعيل دور لجنة سيدات الأعمال في تنمية اقتصاديات المنطقة الشرقية.
وأضاف العليان أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا مكثفا للجنة، مشيرا إلى أن رئيس مجلس إدارة الغرفة سيوجّه كلمة إلى اللجنة تتضمن دور سيدات الأعمال في اقتصادات المنطقة الشرقية خلال السنوات القليلة الماضية، في إطار مشاركة المرأة المتزايدة في الاقتصاد الوطني، حيث تمتلك المرأة السعودية نحو 4 في المائة من مجموع الشركات، فيما تبين الأرقام والإحصاءات أن 1500 شركة ومؤسسة سعودية تعود ملكيتها لسيدات أعمال.
وذكر العليان أن أكثر من 43 ألف سجل تجاري صدر العام الماضي لسيدات أعمال، وفقا لإحصاءات رسمية، ما يدل على دور متنام للمرأة السعودية في خدمة وطنها من خلال العمل الاقتصادي.
من جهتها أوضحت لــ ''الاقتصادية'' وفاء الزيد رئيسة لجنة سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، أن الاجتماع سيناقش عددا من المواضيع المهمة المتعلقة بالمرأة السعودية وسيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، خاصة في مجال الاستثمار التجاري بجميع أنواعه، إضافة إلى تبادل المرئيات والاقتراحات.

المخرج
02-05-2005, 07:04 AM
«فتيحي» تدعو مساهميها لصرف أرباح 2004
''الاقتصادية'' من الرياض
02/05/2005 دعت شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه مساهميها مستحقي الأرباح -الذين لم يصرفوا أرباحهم- إلى التوجه لأي فرع من فروع بنك الرياض في المملكة لصرف أرباحهم عن عام 2004 نقداً.
وذكر بيان للشركة أمس، أن أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة في نهاية تداول 2/4/2005، أما المساهمون الذين لم يصرفوا أرباحهم عن عام 2003، فعليهم مراجعة الشركة أو الاتصال بإدارة شؤون المساهمين في الشركة لترتيب عملية صرفها لهم

المخرج
02-05-2005, 07:04 AM
اليوم.. ندوة للمستثمرات في الأسهم ينظمها «السعودي - الهولندي»
رانيا القرعاوي من الرياض
02/05/2005 تشارك نحو250 سيدة من المتخصصات وسيدات الأعمال والعميلات في الندوة التوعوية العامة التي ينظمها البنك السعودي - الهولندي اليوم. وأكدت لـ ''الاقتصادية'' عبير العسالقة مديرة فرع البنك أن الندوة تتمحور حول كيفية الاستثمار في الأسهم، العقارات، ومخاطر الاستثمار التي يجب على النساء الحذر منها، إضافة إلى الأمور القانونية الواجب اتباعها.
وبينت أن هذه الندوة تأتي انطلاقا من دور البنك التوعوي والتثقيفي تجاه العميلات، موضحة أن البنوك ليست مجرد وعاء فقط لحفظ أموال السيدات. وأضافت أنها تعمل في قطاع البنوك منذ عشر سنوات، ولاحظت أن نساء كثيرات يتعرضن للاحتيال من قبل الهوامير، أو المضاربين بالأسهم، أو حتى من موظفي الشركات، ومن ثم فإن دور مثل هذه الندوات هو التوعية.
وسيتولى إعطاء الندوات أربع من السيدات المتخصصات في: العقارات، الأسهم، الأخطاء الشائعة في الاستثمار، والشؤون القانونية، وهن: سمر القويز، عزيزة الخطيب صاحبة شركة للاستشارات المالية والإدارية، الدكتورة هند آل الشيخ رئيسة اللجنة النسائية في جمعية الاقتصاد السعودية، ونوال القبلان المتخصصة في القانون. وتابعت أن البنك سيختار اثنتين من عميلاته المتميزات في مجال الأسهم ليرويا تجربتيهما وبدايتيهما في هذا المجال.

المخرج
02-05-2005, 07:06 AM
كيف يجتمع النقيضان.. طفرة وفقر؟!
د. عبد الرحمن محمد السلطان
02/05/2005 http://aleqtisadiah.com/SiteImages/RayAuthors/68.jpg قبل أيام تحدثت مع إحدى الأخوات المتطوعات في مجالو العمل الخيري ومتابعة أوضاع الأسر الفقيرة، وقد عرضت صورة بائسة لأسر تعاني من الفقر والجوع، ليس في صحراء إفريقيا أو حتى في قرى وهجر بلادنا النائية وإنما في أحياء داخل مدينة الرياض، ويصل الوضع في بعض الحالات إلى أن يتضور الأطفال جوعا بسبب عدم قدرة العائلة حتى على شراء الخبز. ففي اليوم الذي كانت تحدثني فيه ذكرت لي أنها عادت للتو من زيارة تفقدية لعائلة مكونة من امرأة مسنة وثلاث من بناتها لكل واحدة منهن عدد من الأطفال، وهم دون عائل وليس لهم أي مصدر دخل، حتى أطفالهن لم يتناولوا أي طعام ذلك الصباح، وقالت إنها فتحت ثلاجة العائلة بنفسها وكانت خالية تماما، فليس لديهم ما يكفي حتى لشراء خبز، بعد أن توقف بقال الحي عن البيع لهم بالدين، نظرا لأنهم مدينون له بمبلغ 700 ريال ولا يستطيع تجاوز ذلك الحد.
وأضافت أن مأساة هذه العائلة صورة مكررة لحالات كثيرة لعائلات دون مصدر دخل، وفي معظم الحالات تكون العائلة مكونة من نساء وأطفال لا عائل لهم بسبب وفاة رب الأسرة أو مرضه أو الطلاق. وفي حالات أخرى يتدنى دخل رب الأسرة إلى الحد الذي لا يستطيع معه حتى تأمين أبسط احتياجات أسرته بعد دفع إيجار المنزل وتكلفة الخدمات. وليس هناك حدود للتداعيات المحزنة لهذه المأساة الإنسانية التي تجري أحداثها، وقد ذكرت حالات لعائلات لم تستطع الوقوف أمام لجوء فتياتهم لممارسة الرذيلة.
إحدى المحسنات وفي محاولة لتعليم فتيات العائلات الفقيرة المعوزة مهنا يمكن أن تكون مصدر دخل لهم، تبرعت مشكورة بإنشاء معهد نسوي في حي منفوحة لتعليم مهنتي الخياطة وتصفيف الشعر، إلا أن تلك الفتيات يفشلن في الحصول على عمل بسبب رفض المشاغل النسائية ومحلات الكوافير تشغيلهن وتفضيلها العاملات الأجنبيات. ما يؤكد أننا لسنا في حاجة لإهدار 100 مليون ريال لدراسة ظاهرة الفقر، فهناك تلازم تام بين تفشي الفقر وارتفاع معدلات البطالة بين الجنسين، والحل في وضع حد للمنافسة غير العادلة التي تواجهها العمالة السعودية من العمالة الأجنبية متدنية الأجر.
وتعاني العائلات الفقيرة من صعوبة الحصول على معونة الضمان الاجتماعي، وحتى عندما تحصل عليه فهو مبلغ سنوي زهيد جدا لا يسهم كثيرا في تحسين وضع الأسر المحتاجة. فإعانة الضمان الاجتماعي لعائلة مكونة من سبعة أفراد تبلغ سنويا 16200 ريال فقط أو ما يعادل 1350 ريالا شهريا، ولا يخفى أن هذا المبلغ لا يكفي حتى لدفع إيجار المنزل وتكلفة الخدمات الأساسية كالكهرباء، الماء، والهاتف. وفي دراسة للدكتور راشد الباز أستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام حول الفقر في السعودية توصل إلى أن الحد الأدنى للكفاف لعائلة مكونة من سبعة أفراد لا يقل عن أربعة آلاف ريال شهريا أو 48 ألفا سنويا، أو ما يعادل ضعفي معونة الضمان الاجتماعي، وليس علينا إلا أن نتصور كيف يمكن لعائلة مصدر دخلها الوحيد معونة الضمان الاجتماعي أن تتمكن من دفع إيجار منزلها وقيمة خدماته ثم يكون لديها ما يكفي لتأمين حتى أدنى احتياجاتها الأساسية.
ومعونات الجمعيات الخيرية العينية مثلها مثل معونات الضمان الاجتماعي تذهب في أحيان كثيرة لغير المستحقين فعلا، و تقدم على فترات متباعدة بحيث لا تفي بحاجة الأسرة إلى حين موعد المعونة التالي. وهناك قصور كبير في عمل الجمعيات الخيرية ليس فقط في مساعدة المحتاجين وإنما أيضا في تعريف المجتمع بحجم بؤس ومعاناة الأسر الفقيرة. فليس هناك نقص في أهل الخير ممن لو أنفقوا ما يستحق عليهم من زكاة لتحول كل فقير في هذه البلاد إلى مكتف، إلا أنهم بحاجة لمن يوضح لهم واقع وحقيقة هذه المأساة الإنسانية، وأن يثقوا بأن ما تجود به أنفسهم سيصل لمستحقيه فعلا. والجمعيات الخيرية بتوجيهها جزءا من دخلها للاستثمار تعطي تصورا مضللا عن قيامها بدورها على أكمل وجه، وأن لديها فائض في مواردها سمح لها بالاستثمار، ولو وجهت الجمعيات الخيرية كل مواردها للوفاء بحاجة الفقراء لكانت في موقف أقوى لحظ المحسنين على التبرع.
إن هناك حاجة لتطوير العمل التطوعي من قبل كافة شرائح المجتمع للإسهام في التعريف بحقيقة مشكلة الفقر ورفع معاناة الفقراء والمحتاجين. وصعوبة إيصال العون والمساعدة للمحتاجين في الخارج في ظل العوائق التي تقف في وجه العمل الإسلامي الخيري على مستوى العالم، تتيح فرصة سانحة لحض أهل الخير في هذا البلاد ومطالبتهم بالالتفات إلى إخوانهم المحتاجين ليس على مسافة عشرات الآلاف من الكيلوات وفي بلدان لم يسمعوا بها من قبل، وإنما على بعد عدة كيلو مترات منهم، حيث يوجد أطفال جوعى وعائلات في أمس الحاجة للعون والمساعدة. ولا يملك المرء في ضوء كل هذا البؤس إلا أن يتساءل: أين مَن كانوا يجوبون بلدان العالم بدعوى مساعدة فقراء المسلمين ويبذلون كل جهد لجمع التبرعات لهم؟ أينهم من فقراء بلادهم؟!

المخرج
02-05-2005, 07:12 AM
العلمي لـ«الرياض» توصلنا لاتفاق مع أمريكا على كافة الأمور الفنية
وثيقة نهائية لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية الشهر المقبل.. وإعلان العضوية في هونج كونج





الرياض - بادي البدراني:
كشف الدكتور فواز العلمي رئيس الفريق السعودي المفاوض في مفاوضات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، أنه سيتم إعداد وثيقة الانضمام للمنظمة بشكلها النهائي خلال الشهر المقبل في جنيف،مبيناً أن هذه الوثيقة تتضمن جداول عروض السلع والخدمات الموحدة، ومسودة تقرير فريق العمل،والأنظمة الجديدة التي أصدرتها المملكة والبالغة 42 نظاماً .

وقال ل «الرياض»، أنه سيتم توزيع وثيقة وبروتوكول الانضمام على جميع الدول الأعضاء في المنظمة، مشيراً إلى أن المملكة ستجتمع منتصف شهر يوليو المقبل مع هذه الدول ( 148 دولة) لإنهاء المفاوضات المتعددة الأطراف،مشدداً على أن الإعلان عن انضمام المملكة رسمياً إلى منظمة التجارة سيكون خلال المؤتمر الوزاري الذي سيعقد في هونج كونج بالصين منتصف شهر ديسمبر المقبل.

وأكد الدكتور العلمي،على أن وفد المفاوضات السعودي سيغادر مطلع الأسبوع المقبل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتجهيز كافة الأمور الفنية التي تتطلبها وثيقة الانضمام من جداول العروض في السلع و الخدمات ومسودة تقرير فريق العمل والمتطلبات الأخرى، ووضعها بشكل كامل لتقديمها إلى إدارة منظمة التجارة العالمية، والتي بدورها ستعمل على توحيدها مع العروض الأخرى والاتفاقيات الثنائية التي تمت مع ال 35 دولة .

وذكر رئيس الفريق التفاوضي،أن المملكة أنهت مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال المفاوضات الأخيرة التي عقدت في واشنطن الأسبوع الماضي، كافة الأمور الفنية التي كانت محل اختلاف في وجهات نظر الجانبين، مؤكداً في هذا السياق أنه لم يعد هناك ما يسمى بالمفاوضات مع الجانب الأمريكي بل أصبح هناك مفاوضات بمشاركة أمريكا التي ستعمل شريكا مع المملكة لدفع انضمامها إلى المنظمة والإعلان عن عضوية المملكة في المؤتمر الوزاري في هونج كونج منتصف ديسمبر من العام الجاري.

وقال :» وصلنا إلى اتفاق تجاري يرضي الطرفين على جميع المواضيع الأساسية التي كانت عليها مواقف معينة سواء من الجانب السعودي أو الأمريكي، والتي كان من بينها قطاع الخدمات المالية والزراعية وقطاع التأمين، مضيفاً » نجحنا في المفاوضات وحققنا تقدماً وأنهينا جميع القضايا والنواحي الفنية الخاصة بالانضمام مع شريكنا التجاري الأكبر ».

وكانت الولايات المتحدة تطالب المملكة أن تقوم بالتعامل بشكل أكثر جدية مع أمور تتعلق بقطاعات مالية وخدماتية، وفتح القطاع المالي وقطاع التأمين أمام مزيد من المشاركة الأجنبية، وذلك في سبيل دعم مساعي السعودية في الانضمام لعضوية المنظمة.

وبين الدكتور العلمي، أن لزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبدالعزيز ولي العهد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأثر الكبير في دعم هذه المفاوضات إلى الأمام، لافتاً إلى أن ترحيب الولايات المتحدة بالجهود التي تبذلها المملكة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الحالي كان على مستوى جميع الأصعدة الأمريكية . ويأتي حسم المملكة لمفاوضاتها مع الولايات المتحدة بعد تحقيقها لتقدم سريع ومستمر ومهم في المفاوضات خلال السنوات الماضية، أجرت خلاله تعديلات أساسية وجوهرية على أنظمة التجارة المعمول بها تطبيقاً لقواعد المنظمة.

المخرج
02-05-2005, 07:14 AM
«البحري» و«الجماعي» و«اللجين» و«ساسكو» و«الكابلات» تعقد اليوم جمعياتها العمومية






تعقد اليوم خمس شركات جمعياتها العمومية وهي شركات النقل البحري والنقل الجماعي واللجين وساسكو والكابلات.

فسوف تعقد الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري اجتماع الجمعية العامة العادية لمساهمي الشركة الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم بقاعة (مكارم) بفندق الرياض ماريوت ومن ضمن جدول الأعمال الموافقة على توصية مجلس الإدارة بصرف أرباح بنسبة 10٪ بواقع (5) ريالات للسهم الواحد على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة (بموجب الشهادات) وسجل الشركة السعودية لتسجيل الأسهم (حسابات المحافظ الاستثمارية) إلى نهاية تداول الأسهم يوم انعقاد الجمعية.

كما ستعقد الشركة السعودية للنقل الجماعي اجتماع الجمعية العامة العادية السادسة والعشرين في تمام الساعة السادسة ونصف من مساء اليوم الاثنين بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بمدينة الرياض طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك للنظر في الأمور المدرجة على جدول الأعمال المتضمن الموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2004م والموافقة على الميزانية العمومية والحسابات الختامية عن العام المنتهي في 31/12/2004م والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح بواقع (2,5) ريال وبنسبة (5٪) من رأس المال على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة يوم انعقاد الجمعية.

أما الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) فستعقد اجتماع الجمعية العامة العادية اليوم الاثنين في تمام الساعة السابعة مساءً بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وستكون أحقية الأرباح لمالكي الأسهم يوم انعقاد الجمعية. وبالنسبة لشركة الكابلات فستعقد اجتماع الجمعية العامة العادية تمام الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم بالمجمع الصناعي للشركة بجدة والبنود المطروحة هي بنود عادية ابرزها المصادقة على تقرير مجلس الإدارة والمصادقة على القوائم المالية. أما شركة اللجين فسوف تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين بمقر الشركة بمدينة جدة للنظر في جدول الأعمال التالي المتضمن المصادقة على تقرير مجلس الإدارة وعلى القوائم المالية.

المخرج
02-05-2005, 07:15 AM
تطورات السوق





محمد عبدالله السويد:
سابك

أقفل السهم البارحة بقيمة 1218 ريالاً ويعتبر هذا الإقفال أقل من قيمة الحاجز السفلي للمثلث (خط الاتجاه التصاعدي في نفس الوقت) ولكن يبدو أن القمة الصاعدة السابقة بقيمة 1196 مازالت توفر دعما جيدا من المفترض أن يستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي بإذن الله.



الاتصالات السعودية

أقفل السهم البارحة بقيمة أقل 769 ريالاً وهي القمة الصاعدة السابقة على المدى الأسبوعي مما يشير إلى تعطل الاتجاه التصاعدي على المدى القصير، يؤكد هذا التحول في الاتجاه إغلاق بقيمة أقل من 751 ريالاً.



البحري

يعتبر إغلاق السهم بقيمة 254 ريالاً مؤشراً أولياً على تحول في اتجاه السهم ولكن لتأكيد هذا التحول في الاتجاه يجب أن نرى إغلاقا بقيمة أقل من 250 ريالاً وهو مستوى قمة صاعدة سابقة.



نفط نايمكس (السوق مقفل)

خبر مزعج هو إقفال سعر النفط بقيمة أقل من قمته السابقة الشهرية على 51,76$حيث أقفل الجمعة الماضية هابطا بقيمة 49,72$ وهو يعتبر إقفالاً لشهر ابريل الحالي مما يعطي إشارة إلى تعطل اتجاهه التصاعدي حيث من المحتمل أن نرى أسعاراً أقل خلال الأسبوع القادم من الممكن أن تؤثر على سهم سابك بشكل رئيسي.





اليورو مقابل الدولار الأمريكي (السوق مقفل) أقفل اليورو لشهر ابريل الحالي بقيمة أعلى من قمته السابقة على 1,2581$ مما يعطي مؤشرا إيجابيا على المدى الطويل لاتجاهه التصاعدي، ولكنه حاليا مازال في منطقة حيرة وهي نمط سعري يسمى المستطيل من المفترض أن نرى اختراقا له خلال الأسبوع القادم بإذن الله.

المخرج
02-05-2005, 07:16 AM
بعد أن ابتلع البنك نقوده
عميل بنك يناشد «ساما» باسترداد أمواله



http://www.alriyadh.com/2005/05/02/img/025068.jpg



ناشد أحد عملاء بنك سعودي (تحتفظ الجريدة باسمه) مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أن تعيد أمواله من البنك الذي يتعامل معه بعد أن خصم البنك من حسابه مبلغ «4632» ريال، لتنفيذ إحدى العمليات المصرفية، غير أن العملية لم تنفذ والمبلغ لم يرجع، على الرغم من مرور نحو شهر حتى الآن من تاريخ العملية. ويقول أشرف عبدالصمد لقد قمت بالسداد لإحدى الجهات الحكومية من بطاقة الصراف الآلي بمبلغ (4632) ريال بتاريخ 2/4/2005م وتم طباعة الايصال من الشبكة بأن العملية ملغاة. وعلمت انها خصمت من حسابي فقمت بعمل طلب اعتراض على الرقم المجاني واتصلت أكثر من 20 مرة للتأكد من أن المبلغ عاد إليّ وحتى الآن أي ما يقارب شهر ولا أدري أين المبلغ بالبنك أو بمؤسسة النقد أو لا أدري أيعود أم لا، ومتى سيعود لأحدد اجازتي بعد تأجيلها.

المخرج
02-05-2005, 07:18 AM
الصناعة يقود التداولات واتجاه المضاربات للشركات الصغيرة
الأثر النفسي لتذبذب سهم "البلاد" يقلص مكاسب السوق


أبها: محمود مشارقة
قلص الأثر النفسي لتذبذب سهم بنك البلاد من مكاسب سوق الأسهم السعودية التي أغلق مؤشرها على 11288 نقطة.
وكسب المؤشر 42 نقطة في ختام تداولات متذبذبة بلغت 23.9 مليون سهم قيمتها 8.2 مليارات ريال نفذت من خلال 127.7 ألف صفقة.
وكان المؤشر ارتفع خلال فترة التداول الصباحية إلى 11480 نقطة وسط ترقب المتعاملين لاتجاهات سهم البلاد الذي انخفضت كميات الأسهم المتداولة عليه إلى 1.1 مليون سهم مقارنة بـ1.9 مليون أول من أمس, ويعكس ذلك بداية تراجع رغبة المتعاملين في البيع لحين اتضاح اتجاهات السهم.
ويرى متعاملون أن البداية العالية لسهم البلاد بسعر 970 ريالاً خلال اليوم الأول لتداوله ساعدت بشكل كبير على النزول السريع للسهم, كونه سعرا جاء أعلى من توقعات المستثمرين الذين رجحوا استقراره عند 600 - 700 ريال لحين بدء العمل الفعلي للبنك والحكم على أدائه وسعره الحقيقي.
ويمكن وصف حالة ما تمر به السوق حالياً بعدم الاستقرار واستمرار سيطرة المضاربات على اتجاهات المتعاملين الذين أغرتهم مكاسب سهم اللاعب الجديد في السوق للبيع.
وتبدو اتجاهات المتعاملين أكثر ميلاً للمضاربة على الشركات الصغيرة في المرحلة المقبلة لحين توافر أخبار مشجعة أخرى بعد نتائج أرباح الربع الأول من العام الجاري.
وصعد قطاع الصناعة امس 1.63% مدعوماً بارتفاع سهم "سابك" القيادي بنفس النسبة وبروز "سافكو" الصاعد 4.3% و"التصنيع" 2.19% و"الغاز والتصنيع" 2.03%..
وفيما صعد قطاع الزراعة 0.78% والكهرباء 0.23% شهدت بقية قطاعات السوق انخفاضاً بنسبة متفاوتة, حيث تراجع الأسمنت 1.12% والاتصالات 1.1% والتأمين 1.6% والخدمات 0.59% فيما استقر مؤشر البنوك نسبياً.

impact90
02-05-2005, 07:18 AM
سابك تشتري شركات جديدة وتوظف تقنية حديثة لرفع الانتاج

سامي الرشيدي ـ الرياض

توسع في مشاريع سابك وتحديث للتقنيات

أعرب مصدر في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن توقعه ان تقوم الشركة بشراء المزيد من الشركات وقطاعات الأعمال لمحافظة (سابك) على استراتيجيتها التي جعلتها ثالث أكبر منتج للبولي اثيلين عالميا وسادس أكبر منتج للبولي بروبلين في العالم وتبوؤها المركز الرابع ضمن قائمة أكبر منتجي البوليمرات في العالم.
وأكد فهد سعد الشعيبي نائب الرئيس لبولي كلوريد الفنيل (بي في سي) والبوليستر في سابك بأن الشركة الآن في مراحل التخطيط لتعزيز الطاقة الانتاجية لمنومر كلوريد الفنيل بنحو 550 ألف طن وزيادة الطاقة الانتاجية لبولي كلوريد الفنيل بحوالي 450 الف طن مما يرفع الشركة من مركزها الحالي في المرتبة الخامسة عشرة الى المرتبة الثامنة ضمن قائمة أكبر منتجي الـ(بي في سي) في العالم، وذكر ان (سابك) ستوظف تقنية جديدة لادخال تطبيقات حديثة في الاسواق العالمية مع معدلات انتاجية أعلى من ذي قبل.
وأوضح قائلا: انه تلبية للطلب المتصاعد على مادة بولي كلوري الفنيل وظفت (سابك) استثمارات في مشاريع لفك الاختناق في مرافق الانتاج ويجري العمل على قدم وساق في مرحلة التخطيط لاضافة المزيد من الساعات الانتاجية. واضاف: أثمرت هذه الجهود من تعزيز الطاقة الانتاجية بزيادة 60 ألف طن سنويا.
كما ان مجمع سابك الصناعي للأبحاث والتقنية قام بتطوير العديد من الموارد المضافة والحفازات الصناعية.
يذكر ان الاقبال والطلب العالمي لبولي كلوريد الفنيل يتزايد سنويا بنسبة 4 بالمائة وتمثل هذه النسبة النمو السابق والنمو المتوقع، وتزايد الطلب على مادة بولي كلوريد الفنيل بصورة ملحوظة بنسبة 9 بالمائة في وسط وشرق أوروبا و8 بالمائة في الصين و5 بالمائة في منطقة الشرق الأوسط.

المخرج
02-05-2005, 07:19 AM
القيمة السوقية ترتفع إلى 1.63 تريليون ريال
قطاع الصناعة يسيطر على 50.6% من التداولات في أبريل


أبها: الوطن
ارتفعت القيمة السوقية للأسهم السعودية في نهاية أبريل الماضي إلى 1.63 تريليون ريال بزيادة 10% عن مارس الماضي.
وأظهر تقرير صادر عن إدارة "تداول" أمس أن القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة بلغ الشهر الماضي 306 مليارات ريال بزيادة 8% عن مارس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 869.3 مليون سهم وعدد الصفقات المنفذة 2.4 مليون بارتفاع 8%. وسجل المؤشر أعلى نقطة في تاريخه في 9 أبريل الماضي عندما وصل 11980 نقطة قبل أن ينهي تعاملاته الشهرية على 11246 نقطة نتيجة عمليات تصحيح متتالية ارتبطت بمواعيد إعلانات أرباح الشركات للربع الأول من العام الجاري ومواعيد أحقية الأرباح، في الوقت الذي تم إدراج بنك البلاد في آخر يوم لتداولات أبريل وتم طرح جزء من أسهم "سدافكو" للاكتتاب العام تمهيدا لإدراج الشركة قريبا في السوق المالية تحت قطاع الصناعة.
وشهد مطلع أبريل الماضي رفع بنك "سامبا" لرأس ماله بمنح سهم لحامل كل سهمين، بالإضافة إلى منح المجموعة السعودية في 12 أبريل لسهم مقابل كل سهمين بغية زيادة رأس المال، وكذلك منح "سابك" سهما كاملا لكل 3 أسهم في 16 أبريل الماضي.
واستحوذ قطاع الصناعة على 50.6% من إجمالي قيمة التداولات بقيادة سهم "سابك" تلاه قطاع الاتصالات مسيطرا على 13.8% من التداولات ثم الخدمات بنسبة 13% والبنوك 8.6%، والإسمنت والزراعة بنسبة 3.7% لكل منهما، والكهرباء 3.4% ثم قطاع التأمين 3.3%.
وكان لقطاع الصناعة نصيب الأسد في قيمة الأسهم المتداولة التي بلغت 154.7 مليار ريال في إجمالي 305.7 مليارات جرى تدويرها في السوق.
ويعكس تفوق قطاع الصناعة اهتمام المتعاملين بالمضاربة على أسهمه وخصوصا "سابك" و"اللجين" و"المجموعة السعودية"، و"نماء" و"التصنيع" و"سافكو" التي استحوذت على معظم الأسهم المتداولة.

المخرج
02-05-2005, 07:20 AM
36 راتبا لموظفي غرفة جدة في حالة الوفاة أو العجز

جدة: نيروز بكر
أمنت غرفة جدة على موظفيها بقيمة 36 راتبا لكل موظف في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي وبحد ائتماني يتراوح بين 700 ألف ريال كحد أقصى و 70 ألفا حد أدنى، وذلك من واقع مستويات الرواتب في الغرفة مستفيدة من برنامج التكافل التعاوني التابع لبنك الجزيرة في إطار اتفاقية وقعتها غرفة جدة أول من أمس, وسيبدأ تطبيقها الشهر الحالي ربيع الأول.
وأوضح أمين عام غرفة جدة محمد عبد الله الشريف أن التغطية تشمل العجز الجزئي الدائم حيث يصل الاستحقاق إلى 100% في حالة فقدان الأطراف أو البصر لا سمح الله ,بينما يصل إلى 25% في حالة فقدان إصبع مؤكدا أن هذه المميزات تضاف إلى ما يستحقه العامل وفقا لنظام التأمينات الاجتماعية إذا تعرض لذات الظروف.
وأشار الشريف إلى أن الغرفة ستتحمل كافة التكاليف المالية الناتجة عن هذه التغطية التأمينية لتضاف إلى المميزات الممنوحة لموظفيها والتي تشمل التأمين الطبي الشامل للموظف وعائلته، وتهدف من هذا البرنامج التكافلي إلى خلق أمان واستقرار نفسي بين العاملين وتوفير دعم مالي لعائلة الموظف المتوفى أو العاجز ما يحفظ لهم عيشاً كريماً.
ونوه الشريف بموافقة مجلس إدارة الغرفة على صرف الاعتمادات المالية لتوفير هذا البرنامج للعاملين كما دعا موظفي الغرفة إلى مضاعفة جهودهم لخدمة عملائها وقطاع الأعمال بجدة.

المخرج
02-05-2005, 07:22 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-02/Pictures/caricature/0205.ECO.p15.n15.jpg
الجشع ...الجشع ... الجشع ( وليس العرض والطلب كقاعدة سوقية ) هو الذي يتحكم في ثقافة التنافس لدينا في كل شيء ركزوا وستجدون ذلك حقيقة لا إنفعال

المخرج
02-05-2005, 07:24 AM
تبلغ 14.4 مليار ريال وتعادل ميزانية 14 جامعة سعودية
تكلفة التدخين في السعودية تكفي لبناء 1420 مدرسة أو 58 ألف شقة سنوياً

http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-05-02/Pictures/0205.nat.p11.n2601.jpg
الدكتور حسن حزوري

الهفوف: عدنان الغزال
كشفت دراسة حديثة أن حجم إنفاق السعوديين على التبغ ومعالجة أمراضه سنوياً يبلغ 14.4 مليار ريال، "3.84 مليارات دولار".
وأكد عضو هيئة التدريس في قسم المحاسبة بجامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء، الدكتور حسن بن أحمد حزوري، في محاضرة له بعنوان "التكلفة الاقتصادية والاجتماعية للتدخين" في مقر الجامعة بمدينة الهفوف التابعة لمحافظة الأحساء، أن مشاريع تنموية وفرص عمل عديدة يمكن توفيرها في حال استثمار الأموال المنفقة على التدخين المباشر والتدخين السلبي، على حد تعبيره، موضحاً بلغة الأرقام أن تكاليف التدخين تمثل 98.3% من تكلفة المشاريع الجديدة المعتمدة لقطاع التعليم، حيث تكفي لبناء 1420 مدرسة جديدة للبنين والبنات مع كامل تجهيزاتها، وإنشاء 22 كلية في الجامعات بكامل ما تحتاج إليه. وأيضاً تمثل تلك التكاليف 60% من اعتمادات الميزانية في مجال الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية، كما أن تكاليف التدخين تلك تكفي لبناء وتجهيز 27490 سريرا إضافيا في المستشفيات الحكومية، مؤكداً أن تلك الأرقام الإحصائية محسوبة وفقاً لبيانات وزارة المالية عن ميزانية العام المالي الحالي.
وأضاف أن تكلفة التدخين تلك تكفي لإنشاء 6891 كيلومتراً من الطرقات السريعة المزدوجة، وتكفي لبناء 57600 شقة سكنية على افتراض أن تكلفة الشقة الواحدة تساوي 250 ألف ريال، بالإضافة إلى أن تكلفة التدخين السنوية تلك تكفي لميزانية سنوية لأكثر من 14 جامعة بحجم جامعة الملك فيصل، وتكفي لتقديم مساعدة لـ 400 ألف عاطل عن العمل بمعدل شهري 3 آلاف ريال لكل منهم، عطفاً على توفير عدد كبير من فرص العمل الإضافية.
وأوضح حزوري أن الدراسات الحديثة أوضحت أن معدل استهلاك التبغ في السعودية يبلغ 2130 سيجارة للشخص الواحد في السنة الواحدة، مما جعلها في المرتبة الثالثة و العشرين عالمياً، مشيراً إلى أن دراسة أظهرت أبرز دوافع التدخين "الدخان، الشيشة، الغليون"، في السعودية هي: اللهو والعبث، الملل والفراغ، ودوافع شخصية اجتماعية، وأخرى بيئية ونفسية، مشيراً إلى أن أبرز دوافع التدخين هي: الأصدقاء، العمل، ,المنزل، مؤكداً أن شركات التبغ العالمية تتسابق لتضع أقدامها في أسواق الدول الإسلامية والسعودية على رأس هذه الدول التي تأثرت بهذا السباق فارتفعت بذلك نسبة المدخنين في السعودية خاصة من فئة الشباب.
وأوصى المحاضر بفرض رسوم وضرائب إضافية على التدخين بكل أشكاله، وتخصيص إيرادات تلك الضرائب لصالح المستشفيات ومراكز وبرامج مكافحة التدخين أسوة بما هو معمول به في بعض دول العالم.
وأشار حزوري في محاضرته إلى أن دراسة علمية حديثة كشفت أن البشرية تستهلك ما قيمته 100 مليار دولار سنوياً من الدخان بمختلف أنواعه، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية رفعت في احتفالها عام 2004 باليوم العالمي للامتناع عن التبغ، شعار "الفقر والتبغ.. دائرة مغلقة"، موضحاً، في هذا الصدد، أن عائلات العالم الفقير تنفق على التبغ 15- 45% من دخلها اليومي، وتصل النسبة إلى حد الجنون، على حد تعبيره، في الصين، حيث ينفق فقراء الصين 60% من دخلهم على التدخين، وفي بنجلادش يمكن للآباء المدخنين إنقاذ 10 ملايين من أبنائهم من أمراض سوء التغذية لو اشتروا لهم طعامًا بدلاً من تدخين السجائر. ولفت النظر إلى أنه في معظم الدول الفقراء يدخنون أكثر من الأغنياء والشخص الأمي أو الذي حصل على قليل من التعليم يدخن أكثر من الشخص المتعلم.
وقال إن تكلفة إعلانات التبغ بلغت في عام واحد حوالي 3 مليارات دولار، في حين أوضح تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية أن 50 مليون دولار تكفي لتطعيم 5 ملايين طفل في العالم الثالث، يموتون سنويا لعدم توافر تطعيمات ضد شلل الأطفال والسعال والدفتريا.

المخرج
02-05-2005, 07:29 AM
http://www.alriyadh.com/2005/05/02/img/025138.jpg الرسام : ربيع

المخرج
02-05-2005, 07:44 AM
المؤشر ينمو 7%
306 مليارات ريال القيمة و869 مليون سهم تداولات في إبريل الماضيسجل المؤشر العام للسوق (11246.55) نقطة في شهر إبرايل من عام 2005م مقارنة مع (10499.26) نقطة لشهر مارس من عام 2005 محققاً نسبة ارتفاع بلغت (7.12) وقد حقق المؤشر أعلى نقطة في تاريخه خلال هذا الشهر من عام 2005م في 9-4- 2005م حيث وصل (11980.28) نقطة.
بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية إبريل من عام 2005م، (1.63) تريليون ريال أي ما يعادل (435) مليار دولار أمريكي وذلك بارتفاع بلغت نسبته (10%) مقارنة مع الشهر السابق.
أما القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال شهر إبرايل من عام 2005م فقد بلغت نحو (306) مليارات ريال أي ما يعادل (81.6) مليار دولار أمريكي مقابل (282) مليار ريال للشهر السابق من عام 2005م، محققا بذلك ارتفاعاً بنسبة (8%).
وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لشهر إبريل 2005م (869.3) مليون سهم مقابل (916) مليون سهم تم تداولها في مارس، محققا بذلك انخفاضاً بنسبة (5%).
أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة لإبريل من عام 2005م، فقد بلغت (2.44) مليون صفقة مقابل (2.25) مليون صفقة تم تنفيذها في شهر مارس من عام 2005م محققة بذلك نسبة ارتفاع مقدارها (8%). تم خلال هذا الشهر إدراج بنك البلاد تحت قطاع البنوك برأسمال مقداره (3) مليارات ريال وعدد أسهم مقدارها (60) مليون سهم حيث تم طرح (30) مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة (50) ريالا للسهم وتم تداول السهم في السوق المالية السعودية اعتباراً من 30-4- 2005م.
كما تم خلال هذا الشهر طرح شركة سدافكو للاككتاب العام برأسمال مقداره (325) مليون ريال وعدد أسهم مقدارها (6.5) مليون سهم حيث تم طرح (1.95) مليون سهم بقيمة (260) ريالا للسهم، وسوف يتم إدراج سدافكو قريباً في السوق المالية السعودية تحت قطاع الصناعة.
كما رفع بنك سامبا رأسماله وذلك بمنح سهم واحد لكل سهمين ليصبح عدد أسهمه (120) مليون سهم وذلك اعتباراً من 1-4- 2005م. ورفعت شركة المجموعة السعودية رأسمالها وذلك بمنح سهم واحد لكل سهمين ليصبح عدد أسهمها (36) مليون سهم وذلك اعتباراً من 12-4-2005م. ورفعت شركة سابك رأسمالها وذلك بمنح سهم واحد لكل ثلاثة أسهم ليصبح عدد أسهمها (400) مليون سهم وذلك اعتباراً من 16-4-2005م.

المخرج
02-05-2005, 07:45 AM
هبوط سابك والبنوك يدفعان المؤشر لفقدان 300 نقطة
صنّاع السوق يضغطون للاستحواذ على أسهم البلاد الصاعد 800% غصت أجهزة التداول الآلي للبنوك مع بداية تداول أسهم بنك البلاد وقد تحدث بعض المتعاملين عن تنسيق صنّاع السوق بهدف شراء أكبر قدر ممكن من أسهم بنك البلاد، فقد تم دفع كميات في الشركات القوية ذات العلاقة بسلوك المؤشر للتأثير عليه، حيث شوهدت كميات شبه اغراقية بأسعار دنيا مع اختتام السوق بهدف دفع حملة أسهم البلاد للبيع المباشر، فقد استهل بنك البلاد تعاملاته على قفزة تاريخية لأول سهم يدشن تداوله في السوق والذي افتتح بسعر 750 ريالاً، واصلاً 950 ريالاً كحد أعلى، ليغلق عند 765 ريالاً في ذبذبة حادة، مشكلا صعوداً 665% في تداولات تعد كبيرة بلغت 1.9 مليون سهم، حيث وضح سعي صنّاع السوق الى استخدام معظم اساليب الضغط في قطاعي البنوك والصناعة لإرعاب ملاك البلاد من صغار المتعاملين بهدف الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من أسهم البلاد في اقصر مدة ممكنة، حيث تم استخدام سابك والأسمدة وبنك الجزيرة والراجحي والاستثمار في الضغط على آلية السوق والتي هوت قرابة 300 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 11247 نقطة هابطاً 2.5% في يوم واحد بسبب تراجع سابك المؤثر إلى 1185.75 ريال لتغلق عند 1198.5 ريال خاسرة 4.5% في تداولات 1.4 مليون سهم، وهبطت الأسمدة 3% إلى 659 ريالاً في تداولات 387 ألف سهم، والجزيرة سجل انحداراً ليغلق عند 658 ريالاً خاسراً 7.5% في تداولات تجاوزت 224 ألف سهم، وهبط الاستثمار 7.5% الى 625.25 ريال في تداول 85 ألف سهم، وتداعت أسمنت الجنوب 5.5% إلى 595.5 ريال في تداول 97 الف سهم، والفرنسي هبط 5% الى 1050 ريالاً في تداولات تجاوزت 9 آلاف سهم، الراجحي نزل 45% الى 1456.75 ريالا في تداول 119 ألف سهم.
وفي جانب الصعود سجلت تهامة ثاني أعلى ارتفاع 3.5% إلى 126.5 ريال في تداول 1.6 مليون سهم، تلاها العقارية 3% الى 271.5 ريال في تنفيذ 584 ألف سهم، والسيارات واللجين زادتا 2% الى 126-140 ريالاً.
ومن جانب الكمية تصدرت الكهرباء بكمية 3.3 مليون سهم مغلقة عند 107.5 ريال، والفنادق تداعت 10% بلا طلبات عند 156.25 ريال في تداولات تجاوزت 2.4 مليون سهم. ومن حيث القيمة تركزت معظم السيولة في بنك البلاد والتي تجاوزت 1.5 مليار ريال، تلاه سابك 1.4 مليار ريال، تلاهما التصنيع بمبلغ 489 مليون ريال صاعدة الى 810 ريالات، والاتصالات بمبلغ 419 مليون ريال هابطة ومقفلة عند 775 ريالاً.
هذا، وبلغ حجم التداولات 24.5 مليون سهم، وصلت كلفتها 8.4 مليار ريال، استحوذ منها بنك البلاد على قرابة 20% منها

المخرج
02-05-2005, 07:47 AM
سمو رئيس مجلس شركة أسمنت القصيم يوضح:
الزيادة الحالية للأسمنت موسمية وستعود الأسواق إلى أوضاعها مع بداية الإجازة الصيفية * بريدة - عبد الرحمن التويجري:
في ضوء الأوضاع الحالية لأسواق الأسمنت المحلية أدلى صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن العبد الله الفيصل رئيس مجلس إدارة (أسمنت القصيم) ل(الجزيرة) بتوضيح جاء فيه أن الزيادة الحالية الكبيرة في الطلب موسمية وستعود الأسواق إلى أوضاعها مع بدء الإجازة الصيفية كما هو الحال في كل سنة.
كما أشار سموه إلى أن أسعار البيع في الشركة ثابتة ولم يتم تغييرها موضحاً أن سعر الكيس 11 ريالاً تسليم المصنع لجميع العملاء.
وأكد سموه أن الشركة تعمل بكامل طاقتها لتلبية احتياجات مناطقها التسويقية وقد تم زيادة الكميات المسلمة في هذه الفترة مقارنة بالعام الماضي لتلبية احتياجات الأسواق الحالية، حيث بلغت نسبة التسليمات للطاقة في هذه الفترة ما يزيد على 138%.
وفي ختام تصريحه أوضح صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن العبد الله الفيصل أن العمل في مشروع التوسعة في الشركة الذي تم توقيع عقد تنفيذه في نهاية عام 2003م هو الآن في مراحل متقدمة وستتمكن الشركة بعد اكتمال هذا المشروع - بمشيئة الله - من تلبية كامل احتياجات مناطقها التسويقية مع بداية العام المالي القادم حيث ستزيد الطاقة التصميمية للشركة لطحن الأسمنت بما مقداره 2.4 مليون طن أسمنت سنوياً كما ستزيد الطاقة التصميمية للشركة لإنتاج الكلنكر بما مقداره 1.4 مليون كلنكر سنوياً لتصبح الطاقة الإنتاجية للأسمنت في الشركة 4.3 ملايين طن أسمنت سنوياً وطاقة إنتاج الكلنكر 3 ملايين طن سنوياً.

المخرج
02-05-2005, 07:48 AM
نظام التقسيط الجديد هل يُوقف نزيف الشيكات المُرتَجعة والكمبيالات ودوامة دخول المحاكم؟
شركات عديدة تتوجه إلى الاستثمار بشكل أكبر في مجال البيع بالتقسيط * الدمام - تحقيق - ظافر الدوسري:
أصدر مجلس الوزراء الموقَّر مؤخراً بناءً على توصية مجلس الشورى نظام البيع بالتقسيط بهدف تنظيم نشاط البيع بالتقسيط وحفظ حقوق جميع الأطراف من بنوك وشركات تقسيط، بالإضافة إلى المقترضين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات. وستقوم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الغرف التجارية بالإشراف والمتابعة لتطبيق النظام الجديد.
حول هذا القرار وتطلُّعات المستثمرين فيه تطرح (الجزيرة) بين أيديكم هذه الحصيلة من اللقاءات.
*-*-*-*-*-*
لرهن قانون جديد وحضاري
*-*-*-*-*-*
عبد العزيز العياف أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء: القرارات الجديدة خطوة جيدة ومطلوبة من زمن بعيد؛ لأن كثيراً من البيوع بالتقسيط لم يكن لها تنظيم يقنِّن هذه الأمور، ففي السابق كانت العملية تعتمد على التوقيع على كمبيالات وشيكات، وهذه مخالفة لأنظمة الأوراق المالية واللوائح التجارية.
الآن بعد وضع التنظيم الجديد ستكون الأمور أفضل من السابق، ولا يمكن القضاء على الظواهر السلبية في مثل هذه البيوع، وفي نفس الوقت سمح النظام الجديد بالرهن، وهذا شيء طيب، وأنا متأكد أن هذا الشيء موافق للأنظمة والشريعة السمحة.
بنك المعلومات
فيما يخص بنك المعلومات، في اعتقادي أن هذا المركز موجود في بعض الغرف بالتنسيق مع بعض البنوك ووكالات السيارات، إلا أن هذه البنوك تحتاج إلى تطوير؛ لأن البيع بالتقسيط الآن سوف يشمل العقار وممتلكات أخرى، ليس فقط سيارات وأثاثاً، فنحن في الوقت الحالي ومع صدور هذا القرار بحاجة إلى مركز الائتمان الوطني على مستوى المملكة، وهذا النظام موجود حالياً مُطابق له في أمريكا CREDIT PERU بحيث يكون مركز ائتمان لجميع التعاملات، سواء المالية أو أنظمة التقسيط أو أنظمة الوفاء بالسداد بالتقسيط، فبالتالي في استطاعة أي شركة تريد أن تقسط على شركة معينة أو فرد أو جهة معينة أن تعود إلى هذا المركز (مركز الائتمان). وأناشد أن يكون على مستوى المملكة، وليس على مستوى المناطق الكبرى، وإلا فلن يكون له جدوى اقتصادية إذا كانت المعلومات محدودة على منطقة معينة.
مركز الائتمان الوطني
ويواصل العياف حديثه عن مركز الائتمان الوطني قائلاً: مركز الائتمان الوطني هو فكرة، وليس موجوداً حالياً، لكن مجلس الغرف السعودية يدرس تبنِّيها، وغرفة الرياض هي المبادِرة إلى هذه الفكرة، وهي لبنات يجب أن تنطوي تحت مظلة (مركز الائتمان الوطني). كذلك تستطيع أن تحصل على معلومات من أي جهة أو شخص طالب القرض أو شراء بالتقسيط؛ للتأكد من المعلومات السلبية والإيجابية المتوفرة في هذا المركز.
لا شك أن هذا القرار الجديد سوف يحدُّ من بعض الظواهر السلبية الواقعة في سوقنا الحالي كما ذكرت آنفاً؛ كقضية الشيكات المُرتَجعة، وعلى العموم لن يقضي على كل الظواهر، ولكنها ستتقلص إلى كثير من الشكليات بنسبة كبيرة. فمركز الائتمان الوطني هو الذي سيحل نسبة 95% من الإشكاليات، فعلى الرغم من وجود هذا المركز في أمريكا وأوروبا فلا تزال هناك مشاكل، لكن بنسبة قليلة جداً.
واختتم العياف مشاركته بالحديث عن خسائر شركات البيع بالتقسيط؛ إذ يقول: لا شك أن هناك خسائر في الجانبين، ولكن ليس لديَّ إحصائية أو رقم مسجَّل، ولكن من وقت لآخر أرى أن هناك أرقاماً تُنشر في الصحف المحلية، ولكن أتوقع أن هناك خسائر بأرقام كبيرة في المملكة.
قرار تنظيمي في الدرجة الأولى
حامد القحطاني عضو اللجنة التجارية بغرفة الشرقية ومستثمر في البيع بالتقسيط تحدث قائلاً: السوق السعودي سوق ضخم وكبير وذو احتياج، والبيع بالتقسيط من البيوع الشرعية منذ القدم، والقرارات الجديدة قرارات تنظيمية في الدرجة الأولى وممتازة وعلى أقل تقدير تحدُّ من ضياع حقوق الناس.
وبُحكم عملي كواحد من المستثمرين في هذا المجال أعتقد أن القرار الأخير سينظم السوق ويحدُّ من المشاكل القائمة حالياً. نحن في حاجة إلى حملات توعية والتخطيط المالي لكثير من الأسر؛ لأن كثيراً من الأسر السعودية لا تعرف كيف تخطط حالياً لمستقبلها، فمثلاً شاب يريد أن يتزوج تجده يأخذ سيارة بقيمة 80 ألف ريال بالتقسيط، وراتبه لا يتعدى 3 آلاف ريال، فمثل هؤلاء في حاجة إلى التوعية، وغيرهم كثير.
القرارات الجديدة سوف تزيد من عمليات البيع بالتقسيط، وليس التقليل منه؛ لأن القرارات الجديدة هي عملية تحكُّم، وبالتالي سوف تفتح شهية الشركات في السوق وتفتح مجالاً أوسع للبيع بالتقسيط؛ لأن الشخص المشتري بالتقسيط لا يمكنه أن يبني برنامج تقسيط آخر على تقسيط سابق، فبالتالي مَن يتحايل على النظام فهو يتحايل على نفسه، وليس على الشركات، فهو الذي يحفر الحفرة لنفسه.
وبالنسبة لإنشاء مركز المعلومات بالغرف كما جاء في القرار فالمركز موجود مسبقاً، لكنه على مستوى المناطق فقط؛ مثل الرياض والدمام وجدة، ولم يُفعَّل بشكل أفضل، فأنا أرى أن على مؤسسة النقد السعودي العمل على القيام بأشياء ائتمانية في هذا المركز.
وأردف القحطاني يقول: الدَّيْن مشكلة تضع حملاً كبيراً على عاتق رب الأسرة حينما يكون مسؤولاً عن أسرة كبيرة، والظروف التي تمرُّ بها الأسرة هي المسؤول الأول والأخير عن وضعها، وليست الشركات؛ لأن الأسرة هي أعرف بظروفها أكثر من غيرها، فالشخص الذي يذهب إلى السوق سيجد كل الشركات ترحِّب به للبيع بالتقسيط باتفاقية موقَّعة وموثَّقة بين الطرفين، وليست الأسرة مجبورة على التورُّط إذا كانت ظروفها لا تسمح. سوق البيع بالتقسيط خسائره ستظل موجودة، ولا بدَّ من وضع هذا الشيء في الحسبان، ونتمنى أن يحدَّ التنظيم الجديد من هذه الخسائر.
جشع شركات التقسيط والقروض
المهندس سامي سعيد البشري قال: من الملاحظ أن ظاهرة الشراء عن طريق التقسيط، وإن كانت توحي بجدواها الإيجابي على الشخص المشتري، إلا أنها تحمل داخل طياتها العديد من الجوانب السلبية التي يتأثر بها هؤلاء المشترون، ولذا فإننا نتمنى أن يتضمن النظام الجديد موادَّ توفر الحماية للمشترين بالتقسيط، وذلك في مواجهة جشع بعض شركات البيع.
وأضاف البشري يقول: هناك نقطة مهمة، وهي ما تقوم به شركات التقسيط من فرض نِسَب العمولة على كامل المبلغ طوال مدة التقسيط (التي قد تصل إلى سنوات)، في الوقت الذي يُفترض أن يكون مبلغ العمولة متناقصاً عاماً بعد عام نتيجة لسداد المشتري ما عليه من أقساط مستحقة وبصورة منتظمة.
لذا، نأمل من وزارة التجارة أن تعمل على حماية حقوق الأفراد من التعسُّف الذي تقوم به بعض الشركات المتخصصة في البيع بالتقسيط من خلال إعلانها عن التسهيلات المزعومة التي تقدِّمها.
عمولات فوائد القروض مرتفعة
أما المهندس أحمد حامد العامري فقد تناول جانب نِسَب العمولة التي تأخذها البنوك والشركات؛ إذ يقول: ما نتطلع إليه هو أن تركز الجهات المسؤولة عن تطبيق النظام الجديد على ضمان الحماية لحقوق الأفراد المقترضين، وليس فقط البنوك والشركات المُقرِضة، كذلك أن تناقش الطريقة التي يتم من خلالها احتساب الرسوم والفوائد على القروض، فنجد أن الشخص المُقترِض يُجبر على دفع رسوم وعمولات مرتفعة جداً. وهذا الأمر يحتاج إلى تدخُّل مباشر من قِبل مؤسسة النقد العربي السعودي للحد من احتساب الرسوم والفوائد بالطريقة المركَّبة؛ أي جعل المقترض يستمر في دفع عمولات وفوائد على مبالغ تم تسديدها، وعلى سبيل المثال: حين يقترض الشخص مائتي ألف ريال لمدة خمسة أعوام بسعر 5% تقوم الجهات المُقرِضة بالآتي: (200 ألف ريال ? 5% ? 5 أعوام = 50 ألف ريال عمولات)، فلماذا يستمر المقترض في دفع رسوم وعمولات على مبالغ تم تسديدها من خلال الدفعات أو الأقساط التي قام بتسديدها؟!
دورة اقتصادية مهمة قادمة
مازن بن محمد المغلوث موظف بشركة الأسمنت السعودية شاركنا كذلك فقال: تُعتبر القروض الشخصية - أو مديونية الأفراد - جزءاً من الدورة الاقتصادية المالية، فهي تشجع على الاستثمار في الآلات والمعدات والأجهزة ورأس المال المنتج، وفي هذه الحالة عندما تذهب هذه القروض إلى وجهتها الإنتاجية فإنه تكون هناك دورة اقتصادية مهمة وزيادة في الإنتاج وإضافة إلى الاقتصاد، لكن على الجانب الآخر نجد أن تضخُّم هذه القروض أو تضخم مديونية الأفراد لها آثار سلبية على الاقتصاد الوطني، والأسوأ من ذلك حينما تتسابق البنوك أو مؤسسات وشركات التقسيط إلى إعلانات دعائية فيها من الإغراءات الشيء الكثير للأفراد.
وأضاف المغلوث يقول: إن البيع بالتقسيط وسيلة من وسائل التسويق العقاري الناجحة على الرغم من وجود مخاطر التحصيل فيها؛ حيث إن ضعف وقلة الإمكانات المالية أمام مواجهة الاحتياجات الشخصية والعائلية، بالإضافة إلى تقليد ومسايرة المجتمع الذي يفرض متطلبات محدَّدة، تدفع الناس إلى التوجه إلى شركات الأقساط والبنوك لتلبية تلك الاحتياجات والمطالب، ويشجع على ذلك الحملات الإعلامية المغرية والمثيرة التي يسيل لها اللعاب، ووجود المنافسة الكبيرة بين البنوك والشركات في إعطاء مبالغ أكبر وبطرق أسهل وأسرع ساهمت في رواج ظاهرة القروض والأقساط.
القروض منزوعة البركة
وأردف المغلوث يقول: للأسف المرء لا يشعر بخطر هذه القروض إلا بعد الوقوع فيها، وبعدما (يقع الفأس في الرأس)، مشيراً إلى أن القروض منزوعة البركة بسبب العمولة الكبيرة التي تأخذها البنوك، وصرفها في أمور غير مهمة وضرورية، مؤكداً أن القرض يجب صرفه في الأمور المهمة جداً وفي المهمات والحالات القصوى.
لذا، فإن النظام الجديد الذي أقرَّه مجلس الوزراء مؤخراً بناءً على توصيات مجلس الشورى يعدُّ نظاماً حديثاً على المملكة، وهو معمول به في دول أخرى على حدِّ علمي، ولا يمكنني التنبؤ بمدى نجاحه حالياً؛ لأن الوقت لا يزال مبكراً. نتمنى أن يقضي هذا النظام أو على أقل تقدير الحد من الظواهر السلبية التي تنم عن قلة وعي المجتمع الذي هو في حاجة إلى برامج معينة ومكثفة، وهذا الدور ينطوي في نظري على القطاع الخاص.
عشوائية التقسيط بالعقار
وأكد عبد الهادي الحمد مستثمر في مجال العقار أن البيع بالتقسيط وسيلة من وسائل التسويق العقاري الناجحة على الرغم من وجود مخاطر التحصيل فيها، موضحاً أن سوق التقسيط العشوائي تقدَّر نسبته بـ25 في المائة من حجم السوق، وأن العشوائية تسبب ضرراً للزبون ولصاحب الشركة، وهذا يشكل خطراً كبيراً على السوق في الفترة القادمة إذا لم يتم وضع تنظيم جيد له، مؤكداً أنه لا بدَّ من تدخُّل وزارة التجارة والصناعة لوقف عشوائية التقسيط في سوق العقار ولا بدَّ من وجود جهة تنظِّم العملية لحماية الطرفين. فالسوق يحتاج إلى ضبط أكثر، وإلى دعم من الجهات الحكومية بعد منع تداول الشيكات المُؤجَّلة.
واختتم الحمد قائلاً: تبقى القروض والبيع بنظام الأقساط حاجة ضرورية يحتاج إليها كلُّ مَن يتعرض لظروف قاهرة ومَن يرغب في ترتيب أوضاعه ومعيشته، ولكن نتمنى من النظام الجديد أن يوجد طريقة أفضل من الطرق والأساليب الموجودة لتنظيم هذا السوق الكبير الذي تسيطر عليه المصلحة والمنفعة الذاتية واستغلال المحتاج، وقد حان الوقت لإيقاف سفينة الاستقرار والأمان على ساحل القانون؛ لينعم كل مضطرٍّ لهذه الخدمة بالاستفادة منها بأقل السلبيات، وتُنقذه من ويلات الفوائد العالية والغرق في بحر الديون.
دراسات لتقليص المخاطر
فيما أوضح مسؤول في أحد البنوك أن نسبة القروض المتعثرة وتهرُّب المقترضين قد انخفضت بشكل ملحوظ بسبب إجراءات مثل تحويل الراتب وضمانات أخرى مكَّنت البنوك من استقطاع حقوقها مباشرة، مبيناً أن الجهات المُقرِضة مثل البنوك وشركات التقسيط تتحرك بشكل مدروس لتقليص مخاطر القروض الشخصية وأنشطة التقسيط. ولقد أوجدت البنوك بالتعاون مع مؤسسة النقد شركة للمعلومات الائتمانية (سمة) لجَمْع المعلومات عن المقترضين وأنشطتهم، وكذلك هناك لجنة تحت مظلة الغرفة التجارية تضم في عضويتها شركات التقسيط. بالطبع هذا حق مشروع، ويجب أن تحمي البنوك وشركات التقسيط حقوقها من أجل القدرة على الاستمرار في الإقراض والتقسيط، وأيضاً لكي تتراجع نِسَب العمولات والفوائد المحسوبة على القروض والأقساط.

المخرج
02-05-2005, 08:56 AM
90 مليوناً خسائر تداول اسهم بنك البلاد

تسببت البنوك المحلية لليوم الثاني على التوالي في خسائر قدرت بأكثر من 90 مليون ريال لمواطنين كانوا يريدون تنفيذ عمليات بيع لاسهم بنك البلاد التي يملكونها عندما تراوح سعر السهم ما بين 750 الى 850 ريالاً. وكان العامل الرئيسي في ذلك قلة عدد الموظفين والاجهزة وعدم الاستعداد بما يجب للاعداد الكبيرة التي تدفقت على فروع البنوك المتعددة للبيع والاستفادة من ارتفاع السعر.
ويضاف الى تلك الاسباب قصر فترة التداول في سوق الاسهم وهي ساعتين في الصباح وساعتين في المساء وهي مدة لا تكفي في ظل ضعف البنوك المحلية عن مواكبة الحدث.
كما ان اتجاه بعض البنوك بتحديد فرع واحد في مدينة مثل الخبر والدمام ومنع التداول في سهم البلاد في الفروع المتبقية ضاعف من خسائر صغار المستثمرين والذين اصابهم الفزع بعد الانخفاض الشديد في سعر السهم واصبح الزحام على اشده في الفرع المتاح فيه التداول.
وكما تشير تحليلات العاملين بسوق الاسهم فإن كبار المستثمرين في السوق لم يدخلوا بعد حلبة الصراع وهم ينتظرون حتى يثبت سعر السهم وينتظرون انخفاضه الى ما بين 500-550 ريالاً للسهم خلال الايام القادمة ومن ثم يأتي دخولهم لحصد كل المعروض الامر الذي سيؤدي الى ارتفاع في سعر السهم قد يصل الى 850 ريالاً.
وكان الخطأ الكبير الذي اقدم عليه صغار المستثمرين والذين تسببوا في الانخفاض الحاد والسريع لسعر السهم وذلك بسبب تهافتهم على البيع في اليومين الاولين وهو الامر الذي جعل نسبة المعروض اعلى بكثير من نسبة الطلب.

المخرج
02-05-2005, 08:57 AM
ارتفاع طفيف لمؤشر الاسهم وسط رؤية ضبابية بالسوق

يجد المحللون في الوقت الحالي صعوبة بالغة في تحديد اتجاه سوق الاسهم المحلية وساهمت عدد من الاجراءات سواء بقصد او بدون قصد في (لخبطة الاوراق) ومنها تعطل التنفيذ في اغلب البنوك المحلية وانتهاء محفزات سهم سابك والبحث عن سهم اخر لديه محفز وعدم اكتمال الارتفاع الذي شهده قطاع الاسمنت (لمدة ثلاثة ايام فقط) رغم ان محفزاته مازالت قائمة تسييل محافظ بهدف شراء سهم بنك البلاد رغم ان سعره لم يستقر حتى الان وهو في طريقه الى التراجع الى ما بين 600-620 ريالا ولمدة تصل الى شهرين ونصف وبعدها سيجني ملاكه ارباحا هابطة رغم ان تحديد سعره حاليا بناء على الربحية المتوقعة لعدم وجود اسس قوية لها وان كان يعتقد المحللون ان سعره العادل هو 420 ريالا.
تتطلب الفترة القادمة التوجه الى الاسهم التي مازالت في القاع ولم تسجل ارقاما جديدة وتحديدا المؤهلة لاحتلال مكانة (سابك) والتي تخضع حاليا لعمليات تجميع واضحة من قبل صناديق الاستثمار.
بلغت القيمة الاجمالية المتداولة نحو 8 مليار ريال, فيما بلغت كمية الاسهم المنفذة نحو 23,9 مليون سهم, جاءت موزعة على 127 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 35 شركة وتراجعت اسعار اسهم 34 شركة من بين 74 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة, تصدرت شركة تهامة الاعلى ارتفاعا بنسبة 8,10 في المائة وكان آخر سعر للسهم تداول بمبلغ 136,75 ريالا وضمت القائمة كل من سافكو وجرير والتصنيع, والغاز, واستثمار.
اما بالنسبة للشركات الأكثر كمية فقد احتلت المواشي المكيرش الصدارة بتنفيذ مايزيد عن 2,4 مليون سهم رافقتها كل من القصيم الزراعية وتهامة للاعلان وكهرباء السعودية والتصنيع وبنك البلاد.
وجاء سهم بنك البلاد الاعلى بين الشركات المتراجعة حيث اقفل على النسبة التي حددتها هيئة سوق المال 10 في المائة ليفقد مايقارب 76,50 ريالا ليقف عند سعر 688,50 ريالا.
فيما ارتفع المؤشر العام بمقدار 42,2 نقطة اي بما يوازي 0,38 في المائة ليقف عند مستوى 11288,75 الف نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية زادت العروض على سهم بنك البلاد حيث ارتفعت في ظرف 10 دقائق من 26 الف سهم الى 60 الف سهم, الامر الذي جعل صناع السوق يزيدون من الضغط على السهم في محاولة لمزيد من تراجعه ساعدهم في ذلك تدافع البائعين على عرض اسهمهم, ونتوقع ان تتزايد العروض في الفترة القادمة عطفا على ان اغلبية ملاك هذا السهم هم من غير المستثمرين الدائمين في السوق ومن ذوي الدخل المحدود الذين يرغبون في انفاق قيمته خارج سوق الاسهم.
كانت السيولة شبه مجمدة وذلك يعود الى تركيز المضاربات على سهم البلاد حيث يقوم ملاكه باخراجها من السوق فورا , ونتوقع ان يكون يوم الاربعاء القادم هو موعد الشراء الحقيقي للسهم وبالذات للمستثمرين.
عاود المؤشر العام للسوق وخلال الفترة المسائية ليوم امس (الاحد) الى الارتفاع ومازال البعض ينظر اليه بحيرة متناهية حيث نجده يهبط يوما مايزيد عن 200 نقطة وفي اليوم التالي نجده يرتفع بمثلها.
من الملاحظ ثبات اسهم الشركات المتقدمة بطلب رفع رأس المال فلم تتجاوب مع تأرجح اسعار السوق في الفترة الاخيرة فلذلك يتوقع ان تشهد ارتفاعات في الفترة القادمة وخصوصا الشركة التي تكون احقيتها في نهاية شهر مايو الحالي وكذلك التنبؤ بعودة سعر سهم الكهرباء الى خانة 110-120 ريالا وبشكل تدريجي.
من جهة اخرى حددت شركة القصيم الزراعية ان يومي السبت والاحد 6-7/4/1426هـ هو موعد بيع اسهم المتخلفين عن سداد القسط الثالث والرابع بالمزاد العلني, مؤكدة ان فرصة السداد متاحة حتى بداية المزاد للراغبين في سداد اقساطهم فيما اعلنت كل من شركة ساسكو والنقل الجماعي عن انعقاد جمعياتها العمومية مساء اليوم (الاثنين) في حين اعلنت (شمس) عن موعد اجتماع الجمعية العمومية العادية للمرة الثانية غدا (الثلاثاء) في المقر الرئيسي للشركة.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:09 AM
صباح الخير

يعطيك العافية اخوي المخرج

تحياتي واحترامي

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:12 AM
السعودية تنهي أزمة استيراد المواشي مع أستراليا عبر اتفاقية تبرمها بعد غد في الرياض



الرياض: زيد بن كمي
تنهي السعودية بعد غد الخلاف الذي نشب بينها وبين استراليا، حول آلية استيراد المواشي الاسترالية، بتوقيع مذكرة تفاهم بين الرياض وكامبيرا لاستئناف تجارة المواشي الحية، التي سيبرمها عن الجانب السعودي الدكتور فهد بالغنيم، وعن الجانب الاسترالي الدكتور وارن تروس، وزير الزراعة ومصايد الأسماك والغابات الأسترالي، في العاصمة السعودية الرياض. ويأتي توقيع مذكرة التفاهم بين الجانب السعودي والأسترالي، بعد رحلة من المناقشات والمفاوضات، وبعد الخلافات التجارية التي علقت بين البلدين، بعد أن رفضت الرياض في أغسطس (آب) 2003 السماح بدخول شحنة أغنام تصل إلى 57 ألف رأس، والذي قوبل برفض استرالي بتصدير المواشي للسعودية منذ ذلك الوقت وحتى الآن، إذ كان الجانب السعودي يتمسك بالقوانين المعمول بها في البلاد بالكشف على المواشي فيما رفض الجانب الاسترالي بعض تلك الإجراءات ليعمل الجانبان على إيجاد اتفاقية محددة يتم بموجبها استئناف استيراد المواشي، والتي منها تجهيز محاجر زراعية تدار من قبل القطاع الخاص للكشف على تلك المواشي. وأنهت السعودية تجهيز محجر الخمرة الزراعي جنوب مدينة جدة بعد أن تم طرحة كأول محجر للقطاع الخاص، والبالغة تكاليف إنشائه نحو 60 مليون ريال (16 مليون دولار)، وذلك استعدادا لاستئناف استيراد المواشي الاسترالية، إضافة إلى محجري الحديثة الواقع على الحدود السعودية ـ الأردنية، وذلك لفحص المواشي التي يتم استيرادها من سورية والأردن وتركيا، والمحجر الزراعي الثالث الواقع على ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية واللذين ما زالا في مرحلة التقييم للانتهاء من دراستهما ومن ثم طرحهما للقطاع الخاص وفق ما تراه وزارة الزراعة مناسباً. إلى ذلك أكد المهندس محمد بن عبد الله الشيحة، وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية، في تصريحات سابقة، أن السعودية أنهت العديد من الإجراءات لاستئناف الاستيراد في الوقت الذي تطبق فيه كافة الإجراءات القانونية المتبعة في دول العالم لنظام المحاجر الزراعية، بعد المفاوضات التي قادتها مع الجانب الاسترالي حول آلية تصدير المواشي للسعودية، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على الكثير من البنود في مذكرة التفاهم.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:13 AM
دبي تنفي وجود اتصالات لشراء «البندقية» من «الدريبي»



دبي: «الشرق الأوسط»
نفت مصادر في حكومة دبي امس، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام السعودية عن وجود اتصالات تجري بين حكومة دبي ومجموعة الدريبي، لشراء مشروع جزر البندقية وبحث إمكانية تنفيذه في دبي. وقال مصدر في شركة «دبي القابضة»، التي تعتبر الذراع الاستثمارية الدولية لحكومة دبي «ليست هناك اية اتصالات بهذا الموضوع وهذه المشاريع لا تثير اهتمامنا». كما نفى متحدث باسم شركة اعمار العقارية العملاقة وجود أي خطط لديها بالنسبة لمشروع جزر البندقية، خاصة ان المشروع يعاني من مشاكل قانونية. واعمار هي الشركة العقارية الوحيدة من الامارات التي لها نشاط في السعودية، حيث تحالفت العام الماضي مع شركة «الاولى» العقارية السعودية للدخول في مشروعات مشتركة في المملكة ودول مجلس التعاون. وكان محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية التي تمتلك الحكومة 33% من اسهمها صرح في مناسبة سابقة، ان شركته تستثمر 11 مليار ريال سعودي (2.9 مليار دولار) في مشاريع عقارية بالمملكة. واشار الى ان للشركة نشاطا ضخما في منطقة الشامية بمكة المكرمة، الا انه لم يفصح عن نوعية المشروع. إلا ان مصدرا في الشركة قال لـ«الشرق الأوسط»، ان اعمار ستقوم ببناء ابراج سكنية مطلة على منطقة الحرم المكي.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:14 AM
هيئة الاتصالات السعودية تمنح المجموعة الوطنية للتقنية رخصة تقديم خدمة «اكسترانت»

ستبدأ خلال مايو الحالي

الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت أمس المجموعة الوطنية للتقنية NTG عن منحها لرخصة تقديم باقة اكسترانت XtraNet من قبل هيئة الاتصالات السعودية والتي تعتبر أول تكتل من أكثر المواقع شعبية لدى المتصفح السعودي وأكثرها تميزاً في المحتوى والخدمات. وذكر المهندس رشيد البلاع المدير التنفيذي لخدمة «اكسترانت» أن الخدمة سوف تبدأ خلال مايو (أيار) الجاري حيث تم الاتفاق مع خمسة مقدمي خدمة لتقديم خدمة اكسترانت بشكل مجاني لمشتركيهم. أما مشتركو بقية مقدمي الخدمة فلهم الخيار في الاشتراك في خدمة اكسترانت بمبلغ خمسة ريالات شهرياً عبر «ون كارد» أو الاتصال عبر أرقام الإنترنت الميسرة الخاصة بأحد مقدمي الخدمة المشتركين في الباقة، علماً بأن المجال مفتوح أمام أي مقدم خدمة للاشتراك في الباقة وتقديمها بشكل مجاني لمشتركيه في أي وقت. وأبان المهندس رشيد البلاع أن خدمة اكسترانت سوف تساعد على تطوير المحتوى للمواقع من خلال توفير مصادر دخل تغطي حتى لو جزءا بسيطا من تكاليف ادارتها، الامر الذي سيساهم في الاستثمار في زيادة مستوى الخدمة أو طرح خدمات جديدة. ولفت إلى أن العديد من المواقع الجيدة تختفي أو توقف الاشتراكات أو يتدهور مستوى الخدمة فيها لسبب رئيسي واحد، وهو عدم وجود دخل ثابت لها الامر الذي ستوفره خدمة اكسترانت.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:15 AM
البنوك السعودية وصندوق التنمية الصناعية يقتربان من توقيع وثيقة تعاون

تنظم عمل برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الرياض: إسماعيل محمد علي
شارفت الجهات ذات العلاقة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية على التوصل إلى وثيقة أو اتفاقية تعاون بينهما تنظم عمل برنامج كفالة تمويل هذه المنشآت المقرر انطلاقه خلال هذا العام برأسمال 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار). وينتظر أن يبحث لقاء يجمع ممثلي عشرة بنوك سعودية مع مسؤولين في صندوق التنمية الصناعية بالرياض بعد غد الأربعاء، الآليات والإجراءات المنظمة لعمل هذا البرنامج، وذلك تمهيدا لتوقيع وثيقة تعاون بين الطرفين استعدادا لانطلاق البرنامج.

وكان ممثلو البنوك والصندوق، وفقا للمهندس إبراهيم البلوشي، مدير الخدمات المصرفية الإسلامية للمنشآت الصغيرة في البنك الأهلي التجاري، قد أجروا خلال الفترة الماضية نقاشات مستفيضة تناولت المواضيع المتعلقة بتنظيم العلاقة بينهما من جهة وبين البنوك ومنتسبي قطاع المنشآت الصغيرة (المستفيدين من البرنامج) من جهة أخرى، من أبرزها الأنشطة التي تندرج تحت كفالة البرنامج، وصيغ التمويل المعتمدة لدى البرنامج، ونماذج طلب الكفالة ووثيقة وطلب صرف قيمة الكفالة.

كما أشار البلوشي إلى أنه قد تمت أيضا مناقشة الشروط الواجب توافرها في النشاط المكفول، ومن ثم تسجيل الرهون والتنفيذ عليها، إضافة إلى الأتعاب والتكاليف التي يتقاضاها البرنامج، إلى جانب بحث موضوع التعثر وشروط وإجراءات صرف الكفالات الصادرة من البرنامج، ومن ثم المستندات اللازمة لطلب صرف الكفالة. ومما يذكر أن البنوك السعودية تساهم في رأسمال هذا البرنامج بمبلغ 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار)، موزعة على كل من البنك الأهلي بمبلغ 20.7 مليون (5.4 مليون دولار)، وسامبا 18.6 مليون ريال (4.9 مليون دولار)، وبنك الرياض بمبلغ 15.5 مليون ريال (4.1 مليون دولار)، وبنك الراجحي بمبلغ 10.4 مليون ريال (2.7 مليون دولار)، والبنك السعودي البريطاني بمبلغ 9.1 مليون ريال (2.4 مليون دولار)، والبنك العربي الوطني بمبلغ 8.7 مليون ريال (2.2 مليون دولار)، والبنك السعودي الفرنسي بمبلغ 7.8 مليون ريال (مليوني دولار)، البنك السعودي الهولندي بمبلغ 4.7 مليون ريال (1.2 مليون دولار)، البنك السعودي للاستثمار بمبلغ 3.3 مليون ريال ( 800 ألف دولار)، بنك الجزيرة بمبلغ 1.2 مليون ريال (266 ألف دولار). ووفقا لهذا البرنامج، فإنه لا يجوز أن يتجاوز مبلغ التمويل المقدم للمنشأة مبلغ مليوني ريال (533 ألف دولار)، كما حدد البرنامج مدة التمويل الممنوح للمنشأة بأربع سنوات لتمويل رأس المال العامل وسبع سنوات لتمويل الأصول الثابتة. وتعرف المنشآت الصغيرة حسب هذا البرنامج بأنها أي نشاط ربحي يقل عدد العاملين فيه عن 25 عاملا ولا يتجاوز حجم مبيعاته 15 مليون ريال أو لا يزيد إجمالي ميزانيته عن 10 ملايين ريال (2.6 مليون دولار).

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:16 AM
محلل يتوقع تصحيحا سعريا للبورصات الإماراتية بعد ارتفاعها لمستويات قياسية



دبي: «الشرق الأوسط»
حذر محلل أمس من حدوث عمليات تصحيح سعرية في أسواق المال الاماراتية نتيجة ارتفاع اسعار بعض الاسهم فوق مستوياتها. واعتبر زهير الكسواني مدير الشرهان للأسهم والسندات أن التصحيح لن يكون قاسياً بالدرجة التي تخلف فوضى في السوق وتتسبب بخسائر فادحة للمستثمرين.

وقال ان الارتفاع جاء على خلفية النتائج المالية العالية لأعمال الشركات عن الربع الأول، حيث سجلت فيه نموا غير مسبوق مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي مما عمل على رفع معظم الأسهم وامتصاص الارتفاع السابق لبعضها والذي تجاوز أداء شركاتها عن العام الماضي والتي ظهرت تباعاً منذ بداية فبراير (شباط) الماضي حتى الآن.

وقال «ما زالت بعض الأسعار فوق مستوى أدائها الاقتصادي ومبالغ فيها قياساً على معظم المؤشرات المعمول بها إلى درجة أن بعض الشركات الجديدة التي لم تحقق أي نتائج على صعيد التشغيل ارتفعت أسعارها الى مستويات غير معقولة». وأوضح ان كل المؤشرات السابقة تؤكد حدوث صعود سريع في جميع معطيات السوق مما يجعلها عرضة لأية مؤشرات سلبية إلى درجة تخوف الكثير من المراقبين من احتمال وقوع تصحيح سعري.

وقد أقفل المؤشر العام لهيئة الأوراق المالية و السلع على 3251.6 نقطة في 31 ديسمبر (كانون الاول) الماضي وأغلق في 30 ابريل (نيسان) الماضي أغلق على 6456.5 نقطة بارتفاع 98.6 % خلال 4 أشهر.

واشار الكسواني الى ان معظم العوامل الاقتصادية المؤثرة في الأسواق المالية هي لصالح السوق ولا يوجد أي عامل سلبي سوى ارتفاع بعض الأسهم، فحجم السيولة في السوق كبير والاقتصاد الوطني في أفضل حالاته مدعوما بدخل وطني عال بسبب ارتفاع أسعار البترول وتباطؤ نزيف السيولة للخارج وتشغيلها محلياً وحركة العمران الكبرى مما عكس نجاحاً كبيراً على جميع قطاعات الشركات المساهمة وأهمها البنوك والخدمات والتأمين، مع توقعات باستمرار هذا النهج لعدة سنوات مقبلة. وقد سجلت السوق الشهر الماضي أفضل أداء في شهر واحد على الإطلاق من حيث حجم التداول و ارتفاع معدلات الأسعار وحجم رأس المال السوقي.

فقد بلغ حجم التداول 48.7 مليار درهم (الدولار يساوي 3.65 درهم) بزيادة 114 % عن شهر مارس (آذار) ويوازي 91% من مجموع تداولات الربع الأول من العام الحالي، وما نسبته 73% من إجمالي حجم التداول عام 2004 . وارتفعت معدلات الأسعار للسوقين النظاميين والسوق الموازي 31% بما يعادل 58% من إجمالي الارتفاع في الربع الأول و33% من إجمالي الارتفاع عام 2004 بالكامل. ووصلت القيمة السوقية للأسهم الإماراتية 640 مليار درهم مقارنة مع 488 مليار نهاية الشهر الماضي و 320 مليار نهاية العام الماضي.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:17 AM
مصرفيون: أموال المستثمرين العرب تتوطن بصورة متزايدة في المنطقة



http://www.aawsat.com/2005/05/02/images/economy.296837.jpg
دبي: عصام الشيخ

قال مصرفيون سويسريون امس ان المستثمرين العرب اصبحوا يتجهون بصورة متزايدة للاحتفاظ بنسبة أكثر من اموالهم نحو الاستفادة من الفرص المتاحة في المنطقة.

وقال بيتر غرويتر المدير العام ورئيس مجموعة السوق في الشرق الاوسط لمجموعة كريديه سويس المصرفية «يبدو هذا واضحا بصورة اساسية في اداء اسواق المال الخليجية التي حققت مستويات نمو قياسية في الفترة الماضية». وذكر غرويتر ان الاتجاه الكلاسيكي الذي كان سائدا في الماضي حيث كان رجال الاعمال العرب يستثمرون اموالهم في الغرب بدأ يتلاشى مقدرا نسبة الاموال التي لا تزال تتجه للغرب وخاصة الولايات المتحدة بأقل من 50% حاليا. وقدر المسؤول حجم الثروات الخاصة في المنطقة بحوالي تريليون دولار وقال «على سبيل المثال، اقل من 5% من اموال المستثمرين اليابانيين تتجه للخارج وقد بدأنا نرى مثل هذا التوجه في المنطقة العربية«. واضاف «سوق المال في الامارات نمت 79% حتى الآن في العام الحالي والبورصة السعودية ضخمة جدا. هناك فرص هائلة في المنطقة والشرق الاوسط سيصبح سوقا هائلة خلال سنوات قليلة». من جهته، قدر يواكيم شتيرليه عضو المجلس التنفيذي ورئيس العمليات الدولية البنكية الخاصة في البنك حجم الاموال العربية التي غادرت الاسواق الاميركية عقب احداث الحادي عشر من سبتمبر (ايلول) 2001 بحوالي 100 مليار دولار، معتبرا ان التقديرات السابقة التي تحدثت عن حوالي 500 مليار دولار «مبالغ فيها». وأشار «معظم الاستثمارات العربية كانت في القطاع العقاري في الولايات المتحدة ولم نر أي انهيار لهذا القطاع منذ الاحداث، بل على العكس ارتفعت الاسعار ما يعني ان المستثمرين العرب لم يسيلوا هذه الاصول». وجاءت تصريحات المسؤولين في البنك بمناسبة الاعلان امس عن مباشرة «كريديه سويس» لنشاطه المالي في مركز دبي المالي العالمي ليكون اول بنك يتواجد فعليا في المركز. وحول تأثير الاسعار المرتفعة للنفط على الاقتصاد العالمي وبالتالي على القطاع المصرفي قال شتيرليه ان الاقتصاد العالمي يتباطأ وان معدلات النمو في اوروبا والولايات المتحدة هي اقل من العام الماضي كما ان الصين تنمو ولكن ليس بالقدر الذي كان عليه النمو قبل ارتفاع اسعار البترول. واضاف » يجب ان تقوم الاقتصادات العالمية بإجراء تعديلات هيكلية على معدلات نموها لتتوافق واسعار النفط المرتفعة خاصة وانني ارى ان سعر برميل النفط لم يهبط من دون الاربعين دولارا في السنوات القليلة المقبلة». يذكر ان البنك الذي يدير اصولا لمستثمرين يبلغ حجمها 1.05 تريليون دولار سيقدم في فرعه بدبي خدمات مصرفية تغطي 9 دول في المنطقة. وتشمل خدماته تقديم استشارات استثمارية وإدارة المحافظ وصناديق الاستثمار وخدمات الخزينة والاستثمارات البديلة وتوفير التسهيلات الائتمانية.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:24 AM
بلوغ القيمة السوقية للأسهم السعودية 433.4 بليون دولار

الرياض - عبده المهدي الحياة 2005/05/2



أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات نيسان (ابريل) الماضي على ارتفاع ملحوظ في المؤشر العام للسوق بلغت نسبته 7.12 في المئة تعادل747.29 نقطة إلى 11246.55 في مقابل 10499.26 نقطة نهاية آذار (مارس) الماضي. وبهذه الزيادة الأخيرة يكون المؤشر ارتفع منذ مطلع السنة 3040.32 نقطة، بنسبة 37.05 في المئة.

وتم ادراج بنك البلاد في السوق المالية السعودية نهاية الشهر الماضي، وسجل سعر السهم في اليوم الاول لتداوله ارتفاعاً نسبته 1430 في المئة بالغاً 765 ريالاً بالمقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 50 ريالاً.

وكان المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية سجل أعلى مستوى في تاريخه في التاسع من الشهر الماضي، عندما بلغ 11980.28 نقطة، ثم أخذ في التأرجح إلى ان سجل أدنى مستوى له في 19 منه، لدى تراجعه إلى 10811.54 نقطة. وتأثرت الأسهم في بداية الشهر بالنتائج الايجابية للشركات المساهمة المدرجة في السوق، وارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية، إلا أن أسعار الأسهم تراجعت في نهاية الشهر متأثرة بعمليات بيع لجني الأرباح الناتجة من ارتفاعها لفترة طويلة وتراجع أسعار النفط.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في السوق في نهاية الشهر الماضي إلى 1.625 تريليون ريال (433.4 بليون دولار) في مقابل 1.475 تريليون ريال (393.3 بليون دولار) عند اقفال الشهر السابق، بزيادة مقدارها 150.2 بليون ريال (40.01 بليون دولار)، نسبتها 10 في المئة.

وارتفعت قيمة الأسهم المتداولة الشهر الماضي إلى 305.7 بليون ريال (81.5 بليون دولار) في مقابل 282.06 بليون ريال (75.2 بليون دولار) الشهر السابق بزيادة مقدارها 23.6 بليون ريال (6.3 بليون دولار)، نسبتها 8.4 في المئة. وتراجعت كمية الأسهم المتداولة إلى 869.3 مليون سهم في مقابل 915.7 مليون سهم بتراجع مقداره 64.4 مليون سهم، نسبته 5.07 في المئة. وارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 2.43 مليون صفقة في مقابل 2.25 مليون صفقة بزيادة مقدارها 185 ألف صفقة، نسبتها 8.23 في المئة.

وفي نهاية الشهر الماضي، تم ادارج أسهم بنك البلاد وتداولها في السوق المالية السعودية (تداول) ليصبح عدد الشركات المساهمة المدرجة في السوق السعودية 75 شركة بينها 10 مصارف. وارتفع سعره في اليوم الاول لتداوله بنسبة 1430 في المئة إلى 765 ريالاً بالمقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 50 ريالاً.

وخلال الشهر الماضي، طرح 1.95 مليون سهم بسعر 260 ريالاً للسهم، من أسهم شركة "سدافكو" التي يبلغ رأس مالها 325 مليون ريال، وعدد أسهمها 6.5 مليون سهم. وأُقف تداول سهم "الباحة للاستثمار" من قطاع الخدمات لعدم نشر قوائمها المالية كاملة عن العام المالي 2003 .

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:36 AM
توقعات بانخفاض اسعار الاسمنت بداية الصيف

تركي المحارب ("]القصيم[/url] - [url=")توقع صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن العبدالله الفيصل رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت القصيم عودة اسواق الاسمنت الى اوضاعها الطبيعية مع بدء الاجازة الصيفية.واشار الى ان الزيادة الحالية في الطلب على الاسمنت هي زيادة موسمية تحدث كل سنة وتهدأ مع بدء الاجازة.واشار سموه الى ان الشركة تعمل بكامل طاقتها لتلبية احتياجات مناطقها التسويقية وقد تمت زيادة الكميات المسلمة في هذه الفترة مقارنة بالعام الماضي لتلبية احتياجات الاسواق الحالية، حيث بلغت نسبة التسليمات للطاقة في هذه الفترة ما يزيد على 138 بالمائة.واوضح ان العمل في مشروع التوسعة في الشركة الذي تم توقيع عقد تنفيذه في نهاية عام 2003م هو الان في مراحل متقدمة وستتمكن الشركة بعد اكتمال هذا المشروع بمشيئة الله من تلبية كامل احتياجات مناطقها التسويقية مع بداية العام المالي القادم.

المخرج
02-05-2005, 09:40 AM
الشيخ المنيع يستعرض أحكام أسهم الشركات

http://www.suhuf.net/1241404/lp02.jpg يستعرض معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء، أحكام الأسهم والشركات والمعاملات المعاصرة، في محاضرة علمية يلقيها بعد صلاة المغرب من يوم الخميس المقبل، في جامع الإمام تركي بن عبدالله، (الجامع الكبير) بالرياض. وسيوضح معاليه عدداً من المسائل في قضايا أسهم الشركات والمعاملات المعاصرة، حيث تشكِّل المحاضرة منعطفاً جميلاً في دور العلماء والدعاة في كشف هموم المسلمين وحاجاتهم.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:40 AM
صافولا تشتري 60 بالمائة من حصة غولدن هوب في الشرق الاوسط

اليوم - جدة ("")مع توجهاتها الاستراتيجية لتوسيع عملياتها الدولية في مجال أعمال الزيوت والسمن النباتي، قامت شركة صافولا لزيوت الطعام بالمملكة مؤخراً بابرام اتفاقية تعاون مع مجموعة غولدن هوب برهاد والتي تعتبر ثاني أكبر شركة زيوت نباتية مدرجة في سوق الأسهم الماليزية، وتمتلك غولدن هوب ما يقارب 190 الف هكتار من مزارع نخيل الزيت المتواجدة في ماليزيا وإندونيسيا. وتعمل غولدن هوب بشكل رئيسي في تطوير وادارة مزارع نخيل الزيت والصناعات والأعمال الدولية علاوة على عدد من النشاطات الأخرى. وسيمهد التعاون الطريق للمجموعة لتوسيع نشاطاتها في السوق الأسيوي الضخم، كما سيدعم المجموعة للتوسع في السوق الأفريقية. الجدير بالذكر أن مجموعة صافولا تدير عددا من مصانع الزيوت والسمن النباتي في المملكة ومصر والأردن والمغرب والسودان وكازاخستان وإيران والصين. بالاضافة الى نشاطات المجموعة الأخرى وتتضمن الشركة المتحدة للسكر بحصة تبلغ 65%، و حصتها في شركة المراعي المحدودة و البالغة 40%، واستثماراتها في قطاع التجزئة من خلال شركة العزيزية بنده المتحدة، واستثمارات أخرى في مجال العقار. وأفاد الدكتور عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا أن التحالف الاستراتيجي مع غولدن هوب صيغ بهدف إنجاز الأهداف المشتركة للمجموعتين لتصبحا رائدتين في العالم في مجال الزيوت النباتية. وبموجب الاتفاقية سيتم في المرحلة الأولى تشكيل شركتين، إحداهما لمشاريع الشرق الأوسط وإفريقيا والأخرى تختص بمشاريع آسيا. وستمتلك مجموعة صافولا 60% من حصص الشركة في الشرق الأوسط بينما تمتلك غولدن هوب الحصص المتبقية وتشكل نسبة 40% من الحصص، بينما تمتلك مجموعة صافولا نسبة 40% من حصص الشركة الآسيوية وغولدن هوب على 60% منها. و تشكل هذه الاتفاقية اضافة جيدة للمجموعة ستسهم باذن الله في دعم انتشارها في آسيا و أفريقيا.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 09:43 AM
العطية: على أوبك أن تتريث مرحليا

قرار زيادة سقف الإنتاج لا يحقق الأهداف المرجوة

اليوم - الوكالات (http://اليوم%20-%20الوكالات/)
http://www.alyaum.com/images/11643/268476_1.jpg

قرار الزيادة سيترك شعورا بحاجة الاسواق الى المزيد من الامدادات

ينبغي على منظمة أوبك ان تنتظر حتى اجتماعها القادم في يونيو قبل أن تقرر أي زيادة أخرى في الإنتاج، ومن السابق لأوانه الآن اتخاذ قرار في هذا الشأن. هذا ما كان يؤكد عليه وزير البترول القطري عبد الله العطية أثناء زيارة لكوبا الأسبوع الماضي، في الوقت الذي نبهت فيه النشرة الاقتصادية (أخبار الساعة) الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية إلى ان إقدام منظمة (أوبك) على زيادة السقف الإنتاجي من شأنه أن يترك أثرا نفسيا عكسيا قد يقود إلى تفاقم حدة المخاوف في السوق بدلا من الحد منها وتبديدها.
وقالت النشرة في افتتاحيتها ان قرار زيادة جديدة سيترك شعورا بحاجة الأسواق الى المزيد من الإمدادات أي على الضد من التأكيدات المتكررة الصادرة عن (أوبك) بأن السوق تتمتع بوفرة كافية من المعروض لتلبية الطلب وليست بحاجة الى المزيد.
وأكدت ان الارتفاع الحالي في أسعار النفط العالمية ليس ناجما عن شحة مصطنعة في المعروض بل عن ازدهار في الطلب العالمي كنتيجة لقوة الانتعاش الاقتصادي العالمي معربة عن اعتقادها بأن خيار زيادة سقف الانتاج قد لا يحقق الأهداف المبتغاة منه في ظل الأوضاع الاستثنائية الحالية فضلا عن انه لن يعني الكثير في ظل الدلائل على أن جميع الدول المنتجة تنتج عند مستويات تتطابق مع طاقتها الإنتاجية الإجمالية وتتجاوز السقف الرسمي الذي تحدده (أوبك) وبالتالي فإن أي زيادة في السقف الإنتاجي لن تعدو أن تكون زيادة رمزية لن تترك أثرا فعليا في الإمدادات.
وقالت "لعل هذه الأسباب إضافة إلى التراجع المسجل في الأسعار خلال الأيام الماضية قد دفع بأوبك الى العدول عن توجهها بإقرار زيادة جديدة في الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا كما لوحظ من تصريحات المسؤولين المعنيين في الأيام الأخيرة".
ويذكر ان أسعار النفط للتعاقدات الآجلة في أواخر التعاملات الأسبوع الماضي قد تعافت بفعل موجة مشتريات بعد ان نزلت في وقت سابق عن مستوى 50 دولارا.
وظلت الأسعار منخفضة مع إقبال المتعاملين على البيع في أعقاب بيانات أذيعت يوم الأربعاء أظهرت ان مخزونات النفط في الولايات المتحدة عند أعلى مستوياتها في حوالي ثلاثة أعوام في حين ان الاقتصاد ينمو ضمن أبطأ معدل له في عامين.
لكن بعد ان انخفضت الأسعار عن مستوى 50 دولارا بدأت بعض الصناديق الاستثمارية في الشراء مما دفع المتعاملين أيضا الى الشراء لتغطية مراكز مدينة. وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 16 سنتا الى 51.77 دولار للبرميل بعد ان هبط الى 49.80 دولار وهو أدنى مستوى له منذ الثامن عشر من الشهر الحالي. وأوقف ذلك ثلاثة أيام من الخسائر فقد فيها الخام الأمريكي 3.78 دولار.
وفي بورصة البترول الدولية بلندن تعافى خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) أيضا من خسائره ليغلق مرتفعا 19 سنتا عند 52.55 دولار للبرميل بعد ان هبط الى مستوى بلغ 50.96 دولار.
ودفعت الأنباء الاقتصادية السوق للانخفاض في وقت سابق من يوم الخميس الماضي بعد ان قالت وزارة التجارة الأمريكية ان اقتصاد الولايات المتحدة نما أبطأ وتيرة في عامين في الربع الأول من العام مسجلا معدل نمو سنوي قدره 3.1 في المائة مع تقييد المستهلكين والشركات الإنفاق في مواجهة زيادات في الأسعار.
وهبطت أسعار النفط يوم الأربعاء حوالي خمسة في المائة بفعل زيادة ضخمة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية مع تسجيل الواردات ثالث أعلى مستوى أسبوعي على الإطلاق.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الأمريكية ان مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة قفزت بمقدار 5.5 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 324.4 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها منذ 31 مايو آبار 2002

د. عبدالرحمن البراك
02-05-2005, 09:54 AM
جزاك الله خير

المخرج
02-05-2005, 09:56 AM
السعر الافتراضي لسهم بنك البلاد </FONT></FONT> (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=923&pubid=1&CatID=80&articleid=107871) <FONT style="FONT-SIZE: 10pt; TEXT-ALIGN: justify" face=tahoma,arial,arial color=#000000>تحليل: مركز بخيت للاستشارات المالية
<DIV class=Section1>

شهد يوم السبت الماضي إدراج أسهم ''بنك البلاد'' في سوق الأسهم السعودي ليكون بذلك السهم العاشر في قطاع البنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودي فيما لم يتم إدراج أسهم البنك الأهلي التجاري حتى الآن<SPAN style="COLOR: black; FONT-FAMILY: 'Tahoma'; mso-ascii-font-family: 'Tahoma'">.

ابو سطــــا م
02-05-2005, 10:00 AM
تجمع لـ 250 محامياً لتهيئة المناخ القانوني استعداداً لدخول المملكة الى منظمة التجارة

يرعى صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود المستشار بديوان سمو ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي يوم الاثنين غرة ربيع الآخر 1426ه فعاليات ملتقى قضاء المظالم والتحكيم الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بجدة ويستمر ثلاثة ايام في فندق انتركونتننتال.
وقال رئيس مركز القانون السعودي للتدريب ماجد محمد قاروب إن الملتقى يشارك فيه اكثر من 35 متحدثاً من مختلف الجهات القضائية مثل ديوان المظالم والمعهد العالي للقضاء بوزارة العدل بالاضافة الى المستشارين في الشركات الكبرى والمحامين من مناطق المملكة واساتذة القانون في جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
وتوقع ان يشارك في الملتقى ما لا يقل عن 250 مشاركاً حتى تعم الفائدة ويكون هناك فرصة للحوار والنقاش وتداول الافكار والآراء بين مختلف التخصصات والمتحدثين على أعلى مستوى من كبار المستشاريين في الجهات القضائية والحقوقية.
وعبر المحامي ماجد قاروب عن تقديره وشكره لسمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان ورعايته لفعاليات الملتقى مشيراً الى ان سموه الكريم كان ولايزال يقف وراء كل عمل مخلص وأمين في الشأن الحقوقي والقضائي سواء كان من مركز القانون او اي مركز آخر.
ولفت الى ان سموه يدعم كل مجهود يقوم به محام ينتمي الى الجهة القضائية وهو صاحب اياد بيضاء على الجميع سواء بصفته الشخصية او بصفته استاذاً جامعياً او مستشاراً لسمو ولي العهد ورئيساً لفريق التحكيم السعودي.
وأكد ان سموه يدعم ويؤازر ويشجع كل الافكار الجديدة لتحقيق المصلحة العامة والعدالة وخدمة جهود الاجهزة القضائية في المملكة.
وبين رئيس المركز ان فكرة تنظيم ملتقى قضاء المظالم والتحكيم نبعت من الاهداف الرئيسية لمركز القانون السعودي للتدريب والمتمثلة في دعم المركز لجهود كبيرة مقدمة من وزارة العدل وفريق التحكيم السعودي ومختلف الجهات القضائية والتي توجت مؤخراً بصدور الأمر السامي بإعادة هيكلة التنظيم القضائي في البلاد والتي افصح عنها معالي وزير العدل الدكتور عبدالله آل الشيخ والتي تتمثل في انشاء المحاكم المتخصصة سواء كانت عمالية او تجارية او احوالاً شخصية او جزائية او مرورية.
وبين ان هذا الامر يتطلب تعديل الكثير والكثير من الانظمة القائمة المعنية بهذه الأمور بالاضافة الى إصدار هياكل جديدة للمحاكم وهو امر يحتاج الى تدريب جميع المنتمين الى القطاع القضائي في المملكة من قضاة واعوان قضاة ومساعدين اداريين تقدم للجمهور او لاصحاب الفضيلة في المحاكم مثل محضري الخصوم وكتاب العدل والضبط والى غيرها من الاقسام الادارية في المحاكم.
واشار الى قرار معالي وزير العدل الاخير بانشاء اقسام للصلح والتوفيق في المحاكم وان هذه التجربة سيتم تطبيقها في المحاكم الرئيسية في مكة المكرمة وجدة والرياض والمدينة وأبها.
ولفت الى ان مركز القانون السعودي من اهدافه خدمة كل هذه التطلعات والتي توجت اخيراً بحدث اضافي وهو ما اعلن عنه سمو ولي العهد حفظه الله في قمته الاخيرة في الولايات المتحدة الامريكية مع الرئيس الامريكي بان الولايات المتحدة الامريكية ستساعد المملكة للانضمام في منظمة التجارة العالمية قبل نهاية العام الحالي مما يعني ان لدينا ثمانية شهور فقط من العمل الجاد والدؤوب لتهيئة المناخ القانون النظامي والقضائي في مختلف القطاعات لتكون متوائمة مع متطلبات واحتياجات العولمة ضمن منظمة التجارة العالمية.
وشدد على ان مركز القانون سيكون دعامة لهذه الجهود وهذا الملتقى هو لشرح كامل اختصاصات وصلاحيات قضاء ديوان المظالم الجنائية والجزائية والادارية والتجارية بما في ذلك تنفيذ الاحكام الاجنبية وربط القضاء المتخصص والتحكيم.
وقال قاروب ان الملتقى سيتطرق الى قضايا هامة من خلال تسع جلسات منها الاختصاص الجزائي والتأديبي في قضاء الديوان والاختصاص الاداري والتجاري واللجان القضائية وقضاء التدقيق ونظام التحكيم وتطبيقاته والتحكيم النوعي وموقف التحكيم من القضاء الى جانب موضوع معايير التعويض في قضايا الديوان واهمية ايضاح هذا المعيار ووضع الاسس الواضحة بشكل جديد وفعال لتفعيل الاداء من الجميع والتأكيد على أن هناك جهازاً قضائياً مرموقاً في المملكة يسمى ديوان المظالم ولديه العديد من الاختصاصات.
ولفت الى ان هناك العديد من القضايا التي يتم رفضها ويخسر الناس الكثير من الوقت والجهد ثم تصدر احكام بعدم الاختصاص ومن هناك كانت أهمية التوعية بانواع المحاكم واختصاصاتها من الامور الحيوية والمهمة التي تخدم المجتمع بشريحته الواسعة والكبيرة.
وبين ان الاختصاص التجاري في ديوان المظالم يمثل ما يقارب من 50 في المائة من حجم القضايا المنظورة امام القضاء ولذلك أستبشرخيراً بوجود المحاكم المتخصصة ومنها المحاكم التجارية التي سوف تساعد على سرعة حل القضايا والبت فيها اذا ما اخذ في الاعتبار حجم وعدد هذه القضايا وايجاد المحاكم التجارية بالعدد الكافي.

مترزق الله
02-05-2005, 01:06 PM
يعطيك العافية يا أحسن مخرج