المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ( الأحد - 22/3/1426هـ ) الموافق 1 / مايو/ 2005


المحررالإقتصادي
01-05-2005, 01:13 AM
الجهات الامنية تتدخل لفض الزحام امام البنوك في اليوم الاول لتداول سهم البلاد
اشتباكات وانقطاع تيار وعطل حاسوبي واغلاق صالات في وجه متداولين

المصدر : عكاظ (المكاتب)


شهدت فروع البنوك في اليوم الاول لتداول اسهم بنك البلاد ازدحاما كبيرا من جانب المتداولين الامر الذي ادى الى حدوث فوضى واشتباكات بين المنتظرين في الطوابير امام البنوك كما حدثت ارتباكات مرورية مما حدا بالجهات الامنية والمرور الى التدخل لفض الاشتباكات بين المنتظرين وكذلك المساهمة في التنظيم المروري.
وقد ادى الازدحام الى قيام بعض البنوك الى اغلاق ابوابها في وجه المتداولين الصغار الذين يقل رصيد حساباتهم عن 150 الف ريال.
ومما فاقم الامور سوءاً حدوث انقطاع في التيار وبالتالي تعطل اجهزة الحاسوب فيها الامر الذي فاقم من الزحام وقد وصل سعر السهم الى 950 ريالا قبل ان يتراجع الى 850 ريالا وفيما يلي صورة بانورامية لما حدث في مختلف الفروع.


-----------

اشاعات النواعم توصل السهم الى 1500 ريال و اقبال شديد للسيدات

المصدر : ابتهاج منياوي (جدة)


شهدت الفروع النسائية للبنوك اكتظاظا شديدا للسيدات اللواتي حضرن لمراقبة انطلاق اسهم بنك البلاد أمس السبت في أول تدوال له في السوق وكان الاقبال على مراقبة شاشات العرض بصالات التدوال كبيرا لدرجة أنها لم تتمكن الأخريات من الجلوس لفترات ومراقبة الأسهم حيث افترشت بعض السيدات الأرض ترقبا لحركة اسهم البنك.. وقد شجع سعر السهم والذي وصل في أعلى معدلاته 950 ريالا المستثمرات على الاستمرار والتريث في البيع حيث كان افتتاح السهم بهذا السعر عزز لدى المستثمرات فكرة أن يرتفع السهم لمعدل 1500 ريال كما ذكر سابقا الأمر الذي دفع المستثمرين خاصة الصغار للتريث..
هذا وكان حركة التدافع والزحام واضحة على أبواب البنوك وشكل هذا الاقبال ازدحاما مروريا خاصة في الفروع والتي تقع على شوارع رئيسية..
نجاة عبد الحميد طالبت البنوك بضرورة توفير صالات تداول في كافة الفروع النسائية بالبنوك لتوفير خدمة مراقبة الأسعار بدلا من التزاحم على فرع واحد لتوفيره لهذه الخدمة اضافة الى أن الاغلبيه لا يستخدمون النت في مراقبة الأسهم ويفضلون مراقبتها في الفرع مع المجموعة للاستشارة بدلا من اتخاذ قرار البيع بشكل فردي.
حصة الزهراني معلمة تقول اضررت اليوم ان اخذ اجازة من المدرسة لاتفرغ للاسهم ومراقبة اسعارها لاتمكن من انتهاز أي فرصة للبيع بربح عالياً غير ان السيدات نصحننى بالتريث وانتظر وصول السهم الى 1200 ريال لابيع.
هنية محمد سيدة مسنة تقول دخلت فى اسهم بنك البلاد بعد ما نصحونى اناس كثيرون بأن عائدها جيد وسعر شراء السهم منخفض فساهمت غير اننى لا اقدر على الزحام ولذلك لم استمر في التواجد اكثر في الصالة والانتظار.
ومن جهة أخرى كانت المستثمرات الى جانب مراقبتهن سهم بنك البلاد كنا يسألن ويستفسرن عن مدى جدوى سهم شركة سدافكو والتي يرون أن سعرها مرتفع لكنهن يخشين بانخفاض سعر السهم بعد التداول.
وترددت اشاعات عدة بين اوساط المستثمرات فى اليوم الاول لتدوال بنك البلاد لرفع الاسعار اكثر حيث ذكرت المستثمرات ان سعر السهم وصل فى بداية طرحه 1500ريال وبدأ بعد ذلك فى الانخفاض. والجدير بالذكر ان الاحصائيات الدقيقة والصادرة عن بنك البلاد وسامبا اكدت ان نسبة المكتتبات من السيدات بلغت 7,1% .
وتنصح الخبيرة المصرفية ريم اسعد المستثمر عموما بالتروي في قراراته الاستثمارية بما في ذلك قرارات بيع وشراء الأسهم. وتعتبر فرصة الطرح الأولى لأسهم الشركات الجديدة بالمملكة فرصة جيدة لجميع المستثمرين بمختلف طبقاتهم لجني أرباح طيبة من بيع الأسهم عند بدء تداولها في السوق الثانوية. وفي هذه الأحوال عادة ما تعج صالات التداول البنكية بأفواج من المستثمرين الراغبين في بيع أو شراء الأسهم على شكل مضاربة مرتقبا الأسعار الظاهرة على الشاشة.
أولاً: ينبغي على المستثمر الذي يرغب بالاستثمار(وليس المضاربة لجنى المكاسب السريعة) ادراك أن الأسهم هي أوراق مالية للاستثمار طويل الأجل فلا تستخدم للمضاربة الا لمن لديه خبرة واسعة في هذا المجال.
ثانياً: بالنسبة لفروع السيدات التي يوجد لديها صالة تداول, ينبغي معرفة أن الموظفة ما هي الا مسؤولة تنفيذ ولا يصرح لها باسداء نصائح بيع أو شراء قانونياً. يلاحظ تردد الكثير من المستثمرات في قراراتهن فيطلبن معونة الموظفة أو حتى رفيقاتها بشكل عشوائي لا يستند على أي أصول علمية. كذلك يلاحظ أن الكثير من السيدات يعتبرن الخسارة أمراً شخصياً ويأخذنه بعاطفية كبيرة ولا يدركن أن الخسارة مسألة لا بد منها في الاستثمار.
ثالثاً: يقوم الكثير من المستثمرين الجدد الراغبين في الاكتتابات الأولية بزيارة الفرع لفتح حساب جار جديد ومحفظة استثمارية واكتتاب الأسهم كلها في آن معاً. ينبغي معرفة أن كل من هذه العمليات تعتبر عملية قائمة بذاتها وتستغرق وقتا محدداً. وبالتالي ينصح المستثمر بفتح حساب جارٍ في يوم سابق للاكتتاب وذلك لتفادي الازدحام وعدم اشغال موظف البنك في أوقات الضغط.
رابعاً: غالباً ما يغيب السلوك الحضاري عند الكثير من المستثمرين متمثلا في تدافعهم البدني وعدم الالتزام بصفوف الأولوية مما قد يربك مسؤول التداول وخدمة العملاء. يجب معرفة أن الالتزام بالنظام هو مسؤولية جماعية لا تنجح عند تطبيق بعض الأفراد دون الغالبية.
خامساً: يتعامل البعض مع صالات التداول كأماكن لقضاء الوقت والتقاء المعارف دون مراعاة الآخرين من المستثمرين الجادين أو موظفي الصالة.

--------

عطل حاسوب بنك بالخبر يربك المستثمرين

المصدر : محمد العبدالله (الدمام)


سجل سهم البلاد في اليوم الاول لعملية التداول رقماً قياسياً, بحيث وصل الى 950 ريالاً في بداية الجلسة الصباحية, محققاً ارباحاً بنسبة 800% ثم بدأت الاسعار في التراجع لتصل الى 850 ريالا للسهم مع اغلاق الجلسة بانخفاض قدره 100 ريال.
وقال متعاملون في سوق الاسهم, ان افتتاح سهم البلاد بدأ بسعر 750 ريالاً, خصوصاً في ظل الآلية التي اتبعتها هيئة سوق المال بفتح التذبذب في اليوم الاول, الامر الذي يفتح المجال امام سهم البلاد ليأخذ وضعه الطبيعي وفقاً لعوامل السوق المحلية. واضافوا ان المؤشرات التي سبقت عملية التداول, كانت تشير الى استقرار سعر السهم في اليوم الاول عند مستوى 600-700 ريال, وبالتالي فان الصعود الصاروخي للسهم يمثل اتجاها ايجابياً لمدى قوة السهم في المرحلة القادمة, بحيث يضاف الى اسعار قطاع البنوك التي تسجل اتجاها تصاعديا, نظرا لما تحققه من ارباح خيالية بشكل مستمر.
وبالرغم من انخفاض المؤشر العام في بداية التعاملات بحوالى 140 نقطة مع افتتاح التداول جراء قلة الطلب على مختلف الاسهم بالمقارنة مع موجة الشراء والبيع في سهم بنك البلاد, فان السوق سرعان ما استعاد عافيته في وقت لاحق ليقلل من الخسائر التي سجلها في بداية الجلسة الصباحية.
وبخلاف التوقعات القائلة بانخفاض المعروض بالمقارنة مع ارتفاع نسبة الطلب, فقد جاءت الارقام على الارض لتقول عكس ذلك, حيث تساوت تقريباً نسبة العرض مع الطلب, اذ بلغ اجمالي الطلب 90 الف سهم في الساعة الاولى من الفترات الصباحية بينما وصلت نسبة العرض 87 الف سهم الامر الذي يمثل رغبة كبيرة لدى صغار المستثمرين للاستفادة من الارتفاع الكبير والذي وصل الى ارقام مغرية, لاسيما وان التجارب السابقة اعطت الجميع دروساً في كيفية التعامل مع بدء التداول في الاسهم عبر شاشة (تداول) اذ تصل خلال الايام الاولى لمستويات مرتفعة بينما تبدأ في التراجع بشكل كبير مما يثير الفزع والمخاوف لدى صغار المستثمرين. وخلال الجلسة الاولى لعملية تداول اسهم البلاد, تجاوزت اعداد اوامر البيع التي مازالت على قائمة الانتظار 10 آلاف طلب, الامر الذي يمثل اتجاهاً مغايراً للاتجاهات السابقة, والتي تعتمد على سياسة التريث للوصول الى الارقام المغرية.
وفي مدينة الخبر ساد نوع من القلق والاضطراب في صالة التداول في احد البنوك المحلية, بسبب تعطل الحاسب الآلي قبل نصف ساعة من اغلاق الجلسة الصباحية, نظراً لعدم استطاعة المستثمرين تنفيذ اوامر البيع, مما سبب خسائر كبيرة, لاسيما بعد وصول مستوى السهم لنحو 950 ريالاً.
وقالت مصادر ذات علاقة بالبنك ان العطل لم يؤثر مطلقا على عملية البيع والشراء, مشيرة الى ان العطل خارج عن ارادة الادارة التي بذلت ما تستطيع من جهة لتقليل تداعيات الخلل الفني, اذ عمدت على استمرار استقبال اوامر البيع, مؤكدة ان الجهاز الفني بدأ مباشرة في اصلاح الاعطال التي اصابت الشبكة الالكترونية.
وحسب المعلومات فقد حرمت بعض البنوك المحلية بالمنطقة الشرقية صغار المستثمرين من الاستفادة من صعود سهم بنك البلاد خلال الساعة الاولى لبداية تداول السهم في سوق الاسهم, حيث خصصت صالة التداول واستقبال اوامر البيع لاصحاب المحافظ الاستثمارية الكبيرة خصوصاً بالنسبة للمستثمرين الذين يمتلكون محافظ تتجاوز 100 الف ريال, بينما فتحت المجال امام اصحاب المحافظ الصغيرة لاتمام اوامر البيع عبر الهاتف المصرفي. وقالت المعلومات, ان تلك البنوك حالت دون صغار المستثمرين من الدخول على صالة التداول, حيث يحول رجال الامن دون دخول صغار المستثمرين لتلك البنوك.
-----------------

اغماءات في حائل وزحام في الحفر

المصدر : عبدالله الشمري (حفر الباطن)رباح القويعي (حائل)


في محافظة حفر الباطن تدافع العديد من المواطنين الى البنوك في ساعات مبكرة من صباح امس وقبل فتح البنوك ابوابها بعد تداول اسهم بنك البلاد من اجل بيع اسهمهم وقد ادى التدافع الى حدوث مشادات كلامية بين المواطنين اثناء الوقوف في الطوابير المخصصة للانتظار في صالات الاسهم . كما زاد ازدحام السيارات وقلة المواقف الطين بلة مما اربك حركة المرور وحدا بادارة المرور بالتدخل لفك الاختناق المروري الشديد في مواقف السيارات القريبة من البنوك مما جعل العديد من المواطنين يقومون بتوقيف سياراتهم على بعد مسافات بعيدة جدا من البنك.
من جانب آخر تواجدت الجهات الامنية امام البنوك من اجل تنظيم عملية السير في الطريق العام حيث تسبب المواطنون في تعطيل وارباك حركة السير اضافة الى فك المشاجرات بين المواطنين وموظفي البنوك. وفي حائل ازدحمت صالات الاسهم يوم أمس السبت بأعداد غفيرة من المواطنين وشهدت صالة الاسهم في احد البنوك الوطنية في حائل عدة حالات اغماء بين المواطنين نظرا للتزاحم الشديد هناك. وتدخلت الشرطة وقوات الأمن في أحد البنوك لفض اشتباك حدث بين اثنين من المواطنين, اراد كل منهما تعبئة استمارة بيع الاسهم بأسرع وقت ممكن. واستنفرت البنوك المحلية طاقاتها الوظيفية من اجل تقديم خدمات التداول في صالات الاسهم بما يتناسب مع الاعداد الكبيرة الموجودة.

------------------

الانتظار افضل من الفوضى في بنوك المدينة

المصدر : خالد الجابري (المدينة المنورة)


امتلأت صالات الاسهم في بنوك المدينة مع صباح امس السبت وذلك مع البدء في اعلان تداول اسهم بنك البلاد واوضح احد الموظفين في هذه الصالات ان سهم بنك البلاد وصل امس الى 800 ريال.
المواطنون الذين توافدوا على هذه البنوك رغبة اما في الشراء او البيع اشاروا الى انهم ينتظرون هذا التداول على احر من الجمر لمعرفتهم الاكيدة بمدى قوة اسهم بنك البلاد في السوق وتراوحت آراء مالكي اسهم البلاد بين البيع والانتظار لفرصة قد تكون اكبر.
وقال سعد الحربي ان سعر 800 ريال للسهم الواحد فرصة لكي يبيع اسهمه التي بلغت 11 سهماً وذلك لحاجته الماسة الى المال. واضاف: ان سوق الاسهم غير مأمون فربما تنزل الاسعار وهذا معروف في عالم الاسهم لذا فضلت ان استغل هذه الفرصة وقد قمت ببيع جميع الاسهم التي امتلكها.
اما منصور فلمبان ففضل كما يقول الانتظار واستغرب من توجه البعض للبيع في اول يوم من ايام التداول مضيفاً ان اسهم البلاد اكتسبت سمعة حسنة نظراً لكثرة الاقبال الكبير على المساهمة فيها مشيراً الى ان الايام القادمة على ما يعتقد سوف تحمل اسعاراً افضل من اسعار تداول اليوم.
محمد عصام السعيدي استاذ اقتصاد اوضح لـ(عكاظ): الذي وجدناه في احد بنوك المدينة ان اسعار تداول اسهم بنك البلاد التي وصلت على حسب ما سمعت الى 800 ريال تبدو معقولة الا انه نصح اصحاب الاسهم بعدم الاستعجال حيث من المتوقع ان تصل اسهم بنك البلاد الى اسعار افضل من الحالية.

---------------

اغلاق صالات الطائف في وجه اصحاب الارصدة المتدنية

المصدر : عبدالهادي الربيعي (الطائف)


اغلق الفرع البنكي الوحيد الذي يتم فيه تداول الاسهم بالفيصلية بالطائف ابوابه في وجه المراجعين الذين احتشدوا امامه وداخل صالاته.
وتعذر الموظفون بأنهم مشغولون بمن يزيد رصيده عن 150 الف ريال من كبار عملاء البنك الامر الذي اثار استياء المساهمين الصغار اصحاب الارصدة المتدنية.
وقد رفض مدير الفرع التحدث اليهم او الاستجابة لمطالبهم بفتح الاسواق.
وقد ادى ذلك الى انخفاض عمليات البيع. وقال علي حناث الحارثي وصالح الغامدي ان هذا الموقف من موظفي ومدير البنك الحق اضراراً بالغة بالمساهمين الصغار وهو تصرف يتنافى مع توجيهات مؤسسة النقد الصريحة بهذا الشأن.
من جهته رفض مدير مؤسسة النقد العربي السعودي فواز الشريف الرد على شكوى المواطنين مطالباً بتقديم شكوى رسمية لمعرفة ابعادها والتحقق منها ومن ثم الرد بما هو مناسب.

----------------

المحررالإقتصادي
01-05-2005, 01:16 AM
من صالات التداول



اجتماع شركة خاسرة
قررت شركة اظهرت نتائجها المالية خلال الربع الاول من العام الجاري تحقيق خسائر بحوالى 8 ملايين ريال, عقد اجتماع بحضور رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب الجديد الذي جاء هذا الاجتماع بناء على طلبه.
عدد من مساهمي الشركة حضروا الاجتماع وركزوا اسئلتهم على قضية الشركة مع احدى المجموعات الاستثمارية التي ظهرت منذ سنتين ولم يتم البت فيها الى حد الآن رغم نفي (المجموعة) المتكرر لشراكتها مع الشركة , وكذلك محاولة معرفة اسباب توجه الشركة الى الاستثمار في المجال العقاري بعد الخسائر المتتالية في نشاطها الحالي.
معلومات من اكثر من مصدر
عدد من المضاربين والمستثمرين في سوق الاسهم المحلية طالبوا بضرورة توفير اكثر من مصدر لتقديم المعلومات الآنية للسوق بواسطة (تداول) مؤكدين ان بقاء السوق على مصدر واحد (مباشر) يجعل الحصول على المعلومة اكثر صعوبة.
اما المستخدمون لهذاالمصدر بهدف التحليلات الفنية على اسعار المؤشر العام للسوق والشركات المدرجة يعتبرون اسعاره مرتفعة حيث يتراوح سعر البطاقة مابين 710 - 3 الاف ريال رغم محدودية المؤشرات الفنية التي يقدمها بعكس المصادر الاخرى التي اقل سعرا واكثر فائدة ولكن غير مطبقة على السوق المحلي.


8,8 ملايين مكتتب تابعوا ولادة الـبنك الجديد
انشغال الصغار بسهم البلاد يفسح المجال للكبار باقتناص الاسهم القيادية

المصدر : تحليل: علي الدويحي


تابع أمس (السبت) ما يزيد عن 8,8 ملايين مكتتب بداية تداول سهم بنك البلاد في سوق المال السعودي والذي وصفه الخبراء (بالمولود الواقف) و الذي بدا سعره الافتتاحي بمبلغ 750 ريالا وصل في فترة من فترات التداول الى سعر 950 ريالا وذلك خلال الفترة الصباحية لتصل كمية الاسهم المتداولة عليه الى نحو 936 الف سهم الأمر الذي ترك تساؤلا لدى الأغلبية من المراقبين والخبراء ما هي أسباب احجام الملاك عن طرح اسهمهم للتداول في الأيام الأولى
من جهة أخرى واصلت العديد من الشركات اصدار اعلان نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري 2005م واجتماع مجالسها حيث أكدت شركة (نماء) تحديد موعد انعقاد جمعيتها العمومية العادية اليوم (الاحد) بمدينة الدمام فيما اوضحت شركة (سيسكو) تأجيل جمعيتها العمومية لعدم اكتمال النصاب القانوني, واوضحت شركة (الكابلات) عن موعد انعقاد جمعيتها العمومية غدا (الاثنين) بالمجمع الصناعي للشركة بجدة فيما كشفت (العقارية) عن الانتهاء من أعمال التطوير في مخطط حي قرطبة .
تركزت أغلب التعاملات أمس (السبت) على سهم بنك البلاد بدليل ان حجم السيولة لم يتعد 4 مليارات ريال في الفترة الصباحية في حين وصلت الكمية المنفذة نحو 936 الف سهم وهنا يتضح ان أغلب الذين باعوا من فئة ذوي الدخل المحدود ومستثمرين غير دائمين في السوق من المحتمل ان تنسحب هذه السيولة من السوق في أي لحظة فقد باعوا بهدف الانفاق على مشتريات خارج سوق الاسهم المحلية والى الآن لم تدخل الصناديق للاستثمار في هذا السهم.
وقد فتح التركيز على سهم (البلاد) فرصا استثمارية في قطاعات أخرى حتى ان السوق اصبح في مجمله سوق شراء وليس بيعا ونتوقع ان تشهد الأيام القادمة فرصا استثمارية اكثر. ابدى عدد من المضاربين استياءهم الشديد من بدء حركة الموظفين بصالات التداول بالبنوك المحلية حيث تسببوا في خسائر فادحة لهم نتيجة تأخرهم في تنفيذ الأوامر وكذلك المضاربون عبر الشبكة العنكيوتية الذين اشتكوا كثيرا حتى ان البعض اضطر الى الذهاب الى الصالات لكتابة الأوامر يدويا.
أكدت مصادر مطلعة انه حدث أمس السبت العديد من المشادات الكلامية والاشتباكات في عدد من فروع البنوك وبمختلف مناطق المملكة واضطرت الجهات الأمنية الى التدخل واخراج المستثمرين من البنوك وقد طالب هؤلاء المستثمرين من هيئة سوق المال بالسماح لشركات الوساطة بمباشرة أعمالها بعد ان اثبتت البنوك عدم قدرتها على تأدية هذه المهمة خاصة انها مستثمر منافس للمستثمرين بالسوق.
على صعيد التعاملات اليومية واصل المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية وخلال الفترة المسائية ليوم امس السبت تراجعه بمقدار 297,35 نقطة أي بما يوازي 2,58 في المئة ليقف عند 11246,55 الف نقطة وبلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة نحو 8,3 مليار ريال وتجاوزت الكمية المنفذة نحو 24,5 مليون سهم جاءت موزعة على 154 الف صفقة .
تصدر سهم بنك البلاد قائمة الشركات المرتفعة ليغلق عند سعر 765 ريالا مقارنة بسعر الافتتاح .

-------------