المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم السبت 23/2/1426 الموافق 2/4/2005


المسبار
02-04-2005, 05:42 AM
:619:

صبـــ يا ـــــاح الخيــــ تداول ـــــر


سوق الأسهم السعودية على صفيح ساخن وسط ترقب نتائج الربع الأول (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,04,02,291365.html)

أبها: علي البشري
تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم وسط ترقب لما ستئول عليه التداولات بعد الهبوط الذي طرأ عليها خلال تعاملات يوم الخميس الماضي نتيجة تراجع المؤشر أكثر من 3 في المائة، مما يعني ان سوق الأسهم على صفيح ساخن في الوقت الذي تترقب فيه نتائج الشركات للربع الأو...


مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز يبحث التحديات الجديدة لأسواق الطاقة العالمية في ظل التحولات الجديدة (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,04,02,291356.html)



دبي: «الشرق الأوسط»

تنطلق في دبي بعد غد فعاليات مؤتمر النفط والغاز الثالث عشر في الشرق الاوسط بمشاركة مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع للتباحث في الاتجاهات الجديدة لقطاع النفط والغاز والتحديات التي تواجهه على المستوى العالمي. ومن المقرر ان يفتتح وزير الطاقة الاماراتي محمد ظاعن ...


مدينة الجبيل السعودية تفوز بجائزة أفضل المدن جذبا للاستثمار (http://www.asharqalawsat.com/view/economy/2005,04,02,291357.html)



الرياض: «الشرق الأوسط»

أعلنت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عن فوز مدينة الجبيل بجائزة عالمية ضمن المسابقة التي تنظمها مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر FDI التابعة للفايننشال تايمز، وقد حصلت مدينة الجبيل على جائزة المركز الأول باعتبارها أفضل المدن جذباً للاستثمار في الشرق الأوسط من حيث ...

المسبار
02-04-2005, 05:48 AM
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53014.html) سوق الأسهم يسجل أرقاماً قياسية جديدة وتوقعات بحالة ترقب شديدة لإعلان النتائج المالية
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53016.html)
الجبيل تفوز بجائزة أفضل المدن جذباً للاستثمارات في الشرق الأوسط
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53047.html)
ضم أربعة رجال أعمال سعوديين لمجلس أمناء جامعة حضرموت
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53048.html)
المرأة محرك أساسي للاقتصاد
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53063.html)
تأثير انخفاض سعر صرف الدولار على الاقتصاد السعودي
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53064.html)
قوة الاقتصاد السعودي تقود إلى تدفق الاستثمارات الأجنبية في مشاريع الغاز
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53065.html)
«مواقف» محرجة في أبها
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53066.html)
دراسة توقعت وصول النفط إلى 105دولارات تدفع بأسعاره إلى ما فوق 55دولاراً
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53067.html)

" لمسات تداول "
02-04-2005, 06:29 AM
صبحك الله بالخير

يوم مشرق بإذن الله

المسبار
02-04-2005, 06:33 AM
السعودية ستمتلك قدرة أكبر للتحكم في أسواق النفط خلال الأعوام المقبلة
روبرت بريس
02/04/2005

http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqAswaq/1494.jpg


اليوم، يقدم المحللون في ''هيرولد'' - وهي شركة بحثية متخصصة في تقييم مئات من شركات الطاقة التي تتداول أسهمها في أسواق المال العالمية - تنبؤات قد تكون أكثر جرأة من حكمهم على شركة إنرون. بدأوا بتقدير متى يبلغ إنتاج أكبر شركات الطاقة في العالم من النفط الغاز الذروة. ويوضح عمل هيرولد بأن أفضل العقول في صناعة الطاقة تقبل الحقيقة أن العالم قد وصل إلى حدوده القصوى في قدرته على إنتاج المزيد من النفط.
وقام العديد من المحللين بتقدير متى ستصل الأرض ذروتها من إنتاج النفط. وأعد آخرون تقديرات عن متى سيصل إنتاج كل دولة إلى ذروته. وهيرولد هي أول شركة في وول ستريت تتوقع متى يصل إنتاج شركات طاقة معينة إلى ذروته.
ومنذ الخريف الماضي أعدت هيرولد تقديرات عن ذروة الإنتاج في نحو 24 شركة نفط. وتعتقد هيرولد أن شركة النفط الفرنسية، توتال إس أيه، ستصل ذروة إنتاجها في .2007 وتتوقع هيرولد أن عام 2008 سيكون حاسما، بحيث تصل فيها شركة إيكسون موبيل، شركة كونوكو فيليبس، بي بي، مجموعة رويال دتش شل والشركة الإيطالية إني إس بيه أيه، ذروة إنتاجها. وتتوقع هيرولد أن تبلغ شركة شيفرون تكساكو ذروة إنتاجها في .2009 ومن وجهة نظر هيرولد، ستشهد كل من أكبر سبع شركات نفط في العالم تراجع إنتاجها خلال الأشهر الـ 48 التالية أو في حدود ذلك.
ويقول نائب الرئيس التنفيذي ريتشارد جوردن، الذي يترأس فريق الاستراتيجيات العالمية لشركة هيرولد، أن هدف الشركة من تقدير ذروة الإنتاج لشركات النفط بسيط: ''إذا كانت الديناصورات ستنقرض، نحاول فهم أي واحد منهم سينقرض أولا''.
إن لتقديرات هيرولد انعكاسات هائلة بالنسبة لكل من مالكي الأسهم في شركات النفط الرئيسية ولكل مستهلك طاقة على الكرة الأرضية. إذا كانت هيرولد على صواب، و إذا كانت أكبر شركات النفط في العالم لا تستطيع زيادة إنتاجها في السنوات المقبلة، فإن هناك نتائج مؤكدة:
ستستمر أسعار النفط - التي بلغت أصلا أرقاما قياسية ـ في الارتفاع بينما يتجاوز الطلب العرض. خلال سنوات قليلة، بحيث تبدو أسعار الجازولين البالغة حالياً دولارين لكل جالون صفقة رابحة. وقد لا يكون لدى شركات النفط الوطنية مثل بيميكس في المكسيك، و شركة النفط الفنزويلية وأرامكو السعودية القدرة على زيادة إنتاجها بما فيه الكفاية لتلبية الطلب العالمي المتزايد على النفط.
وسيصبح للمنتجين في منظمة الأقطار المصدرة للنفط، خصوصا السعودية، قدرة أكبر على التحكم في أسواق النفط العالمية خلال السنوات المقبلة.
وستعتمد الولايات المتحدة بشكل أكبر على النفط المستورد من بلدان مليئة بأناس لا يحبون جورج دبليو بوش أو سياساته.
وفي الوقت الذي تقدم فيه تقديرات هيرولد ذخيرة إلى الجوقة المتزايدة من المحللين الذي يعتقدون أن النفط على وشك بلوغ الذروة ، فإنها لا تجد ترحيبا من شركات النفط. وعندما طلبت في الشهر الماضي من الرئيس وكبير المديرين التنفيذيين لشركة شيفرون تكساكو، ديفيد جيه أوريلي، الرد على تقدير هيرولد بأن شركته تصل ذروة إنتاجها في 2009، أجاب بحدة، ''لن أعلق على ذلك''.
ورد ناطق باسم شركة رويال شل جروب البريطانية الهولندية في لندن بالطريقة نفسها، قائلا في بريد إلكتروني إنه ''لا تعليق'' للشركة على تقدير هيرولد''. على أية حال، أشار ناطق بلسان الشركة، سايمون بويرك، إلى تقرير نشرته شركة شل في أيلول (سبتمبر) 2004 تتوقع فيه الشركة أن إنتاجها سيصل إلى ما يساوي 45 مليون برميل من النفط في اليوم بحلول عام 2014، وليس أربعة ملايين برميل في اليوم حسب توقعات هيرولد لتلك الفترة الزمنية.
Vويقول شارلي ماكسويل، محلل لدى شركة ويدن وشركائه، وهي شركة سمسرة في كونيكتيكت، أن مسؤولي صناعة النفط مشمئزون من مناقشة تقديرات هيرولد لأن عمل ذلك ''يحدد فرصهم المستقبلية والنمو المستقبلي لأسهمهم، وليس لدى المديرين التنفيذيين الاهتمام بعمل ذلك طالما أن كثيرا من تعويضهم مرتبط بخيارات شراء الأسهم''. ويعتقد ماكسويل، وهو واحد من أكثر السماسرة احتراماً في صناعة الطاقة بسبب اختياراته الممتازة للأسهم الرابحة، أن منتجي النفط خارج أوبك سيصلون ذروة إنتاج نفطهم في الأعوام الخمسة المقبلة. وهو يستحسن بحث هيرولد، قائلا إنه لا توجد شركة محترمة أخرى ''كانت راغبة لعمل هذا النوع من التنبؤ''.
ويتفق في ذلك مخضرم آخر في صناعة الطاقة، جون أولسون، مدير شركة هيوستن للطاقة، وهي صندوق تحوط في الطاقة. ويعتقد أولسون أن تنبؤات هيرولد حول ذروة الإنتاج '' مهمة جدا. وربما هي أول قذيفة مدفع على قوس ناقلة كبيرة''.
لكن هناك نقادا لشركة هيرولد. إذ يقول براين جنينجز، كبير المديرين الماليين لدى شركة ديفون للطاقة في مدينة أوكلاهوما والتي تعتقد هيرولد أنها ستصل إلى ذروة إنتاجها في 2009، أن تحليل هيرولد ''ذو نظرة قاصرة إلى الشركة. فالتقرير يفترض أن أي شيء نقوم به خلال السنوات الخمس التالية لن يزيد إنتاجنا''. ويقول جينينجز إن شركة ديفون تتوقع زيادة إنتاجها بنسبة 25 في المائة خلال السنوات الخمس التالية ـ وذلك الرقم لا يتضمن الحقول التي تطورها الشركة في خليج المكسيك.
بالطبع، فإن العلماء والمفكرين وتجار النفط بدأوا بتوقع نضوب النفط منذ تدفق النفط في منطقة اسبندلتوب في تكساس في عام .1901 على الرغم من تلك التنبؤات، شهد القرن الأخير زيادات مستمرة في الإمدادات. في كل سنة، أنتجت صناعة النفط نفطا أكثر مما أنتجت في السنة السابقة. وتنتج الصناعة الآن نحو 83 مليون برميل من النفط في اليوم. وستبدأ حقول النفط الجديدة في المياه العميقة في خليج المكسيك، في بحر القزوين وفي السعودية في ضخ النفط قريبا في السوق العالمية. زيادة على ذلك، يوجد مخزون ضخم من النفط في رمال القار الكندية والحجر النفطي الأمريكي.
لكن تحويل رمال القار إلى وقود للمحركات مكلف جدا. وقد لا تستطيع هذه المصادر غير التقليدية للنفط أن تعوض عن الانخفاض في إنتاج النفط في الحقول الحالية، والتي ينخفض إنتاجها بنحو 6 في المائة في السنة. زيادة على ذلك، قد يكون إنتاجها بسيطا جدا مقارنة بطلب العالم النامي ـ خصوصا الصين. في الشهر الماضي، في مؤتمر في هيوستن، قال زهو يو، رئيس معهد الاقتصاد و أبحاث التنمية في شركة النفط الصينية أنه بين كانون الثاني (يناير) وأيلول (سبتمبر) 2004، ارتفع استعمال وقود المحركات في بلاده بنسبة 20 في المائة. و توقع يو أن يتضاعف استهلاك الصين من النفط خلال الـ 15 سنة المقبلة ليتجاوز عشرة ملايين برميل من النفط يومياً. في الوقت نفسه، تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يزيد استهلاك الهند من النفط بنحو 30 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة.
ولدى صناعة النفط العالمية الكثير من الأمور التي تثير قلقها. فهناك تخوف من هجوم إرهابي على منشآت النفط في السعودية، بينما تستمر هجمات المتمردين العراقيين على البنية التحتية لصناعة النفط ـ ما يشل اقتصاد الدولة التي مزقتها الحرب وفرصها المستقبلية. وفي فنزويلا، التي لديها أكبر مخزون للنفط في نصف الكرة الأرضية الغربية، هدد الرئيس هوجو شافيز بوقف تدفق النفط إلى الولايات المتحدة إذا واصلت إدارة بوش جهودها لزعزعة حكومته. وفي روسيا، من المحتمل أن تؤدي إجراءات الرئيس فلاديمير بوتين الداعمة لسرقة الحكومة لشركة يوكوس، إحدى أكبر شركات النفط في البلاد -- وسجن مدير الشركة التنفيذي، ميخائيل خوردوكوفسكي ـ إلى تباطؤ الاستثمار في حقول النفط الروسية لسنوات عدة.
علاوة على ذلك، تلاشت الطاقة الإنتاجية الفائضة. فمنتجو النفط ينتجون بطاقتهم القصوى، فإندونيسيا، أحد أعضاء أوبك، لا تستطيع مقابلة حصتها التي قررتها لها ''أوبك'' والبالغة 14 مليون برميل يومياً. في شباط (فبراير)، استطاعت إندونيسيا إنتاج 942 ألف برميل في اليوم فقط، وهو أقل إنتاج لها خلال 34 سنة. وفي الأسبوع الماضي، قال شكيب خليل، وزير الطاقة الجزائري ''إن (أوبك) ليس لديها القدرة الإنتاجية لزيادة حصصها''.
إن كل هذه العوامل أسهمت في رفع أسعار النفط إلى مستويات عالية قياسية. كان سعر الإقفال لمؤشر نايمكس يوم الاثنين للخام الحلو الخفيف 5495 دولار للبرميل. في الأسبوع الماضي، أصدرت وزارة الطاقة تقريرا يقول إنه من المتوقع أن تبقى الأسعار قريبا من أو فوق 50 دولارا للبرميل لبقية هذه السنة. إن هذا التوقع يعد تغييراً كبيراً لإدارة كانت محافظة دائماً في توقعاتها للأسعار. في حوالي نفس هذا الوقت من السنة الماضية، توقعت الإدارة أن النفط سيكلف حوالي 29 دولارا للبرميل طوال عام .2005
83وبغض النظر عن أي تقديرات للأسعار ومصادرها، فإنه من الواضح جدا أن عصر النفط الرخيص انتهى وأن شركات النفط ستواجه أصعب الأوقات في إيجاد نفط جديد ليحل محل النفط الذي تضخه هذه الشركات. باختصار، يظهر أن إم كنج هيوبرت، عالم الفيزياء الجيولوجية الذي عمل مع شركة شل في هيوستن، كان على حق. في الخمسينيات، استعمل هيوبرت نماذج رياضية توقعت أن إنتاج النفط الأمريكي سيبلغ الذروة في أوائل السبعينيات. وذلك بالضبط ما حدث. والآن، يتم اختبار نظريات هيوبرت على مستوى عالمي.
وصاحب شركة هيرولد ومديرها التنفيذي، آرت اسميث، مؤمن بعمل هيوبرت. إذ ظل اسميث وزملاؤه المحللون في هيرولد يبنون قواعد بياناتهم عن ذروة الإنتاج منذ .1996 قبل نحو عشرة أشهر، بدأت هيرولد بنشر ما يسمى ''تقييمات استراتيجية'' عن شركات معينة، تتضمن رسومات بيانية تبين متى ستصل تلك الشركات ذروة إنتاجها. ولا تقوم هيرولد بتحليلات جيولوجية ولكنها بدلاً عن ذلك ينقب محللوها في تسجيلات الشركات لدى لجنة السندات والأوراق المالية. وهي تنظر أيضا إلى ممتلكات النفط التي حصلت عليها الشركة أو باعتها، سوية مع المشاريع الجديدة التي يتم حفرها، وحقول النفط القديمة في الملف الاستثماري للشركة. ويقول جوردن المحلل لدى هيرولد ''ننظر إلى هذه البيانات، ونضعها في نموذج مالي، ونبدأ بطرح أسئلة''.
ولكن ''هيرولد'' ليست الشركة الوحيدة في وول ستريت التي تضع في الحسبان قضية ذروة النفط. في أوائل كانون الأول (ديسمبر)، أصدر ''دويتشة بانك'' تقريرا توقع فيه أن إنتاج النفط العالمي سيبلغ الذروة في .2014 و يشدد تقرير دويتشة بانك أيضا على عدم الاستقرار السياسي والطلب الكبير للصين. ويعتقد دويتة بانك أن تلك العوامل ''يمكن أن تفجر أزمة نقص في الإمدادات تؤدي إلى أزمة في الأسعار''.
وفي حين أن العديد من المحللين في هيوستن مقتنعون بقرب حدوث الذروة في الإنتاج العالمي، هناك آخرون يعتقدون أن أسعار النفط المرتفعة حالياً ستسبب طفرة في إنتاج كميات جديدة من النفط. ويقول ديفيد بيرسل، الشريك في شركة بيكرنج للطاقة، وهي شركة سمسرة في هيوستن، أنه مع سعر النفط عند 50 دولارا للبرميل، ''تصبح الكثير من حقول النفط التي كانت غير اقتصادية مربحة فجأة وذلك يعني تأجيل أي تقديرات ببلوغ الذروة''. بالرغم من أن بيرسيل ليس مستعدا على الموافقة على تقديرات هيرولد حول شركات الطاقة، إلا أنه يتفق - ومعه الآخرون في صناعة النفط- أن عصر الطاقة الرخيصة انتهى وأنه يجب على أمريكا أن تبدأ بالتكيف مع الحقائق الجيوسياسية الجديدة التي تأتي مع تلك الحقيقة. للأسف، لم تظهر إدارة بوش التوجه نفسه.
ومنذ أسبوعين تقريباً ألقى الرئيس بوش خطابا عن سياسة الطاقة في كولومبس، بولاية أوهايو، شجع فيها الكونجرس على إجازة تشريع الطاقة. مرة أخرى، امتدح خطته للحفر عن النفط في محمية الحياة البرية القومية في ألاسكا، وهو تحرك قال عنه ''سيخفض اعتمادنا في النهاية على النفط الأجنبي في حدود مليون برميل من النفط في اليوم''. و الكلمة الرئيسية هنا ''في النهاية.'' حتى إذا تمت الموافقة على الحفر في المحمية فورا، لن يصل النفط من المحمية للولايات المتحدة إلا بعد سنوات من الآن. علاوة على ذلك، كما ذكرت نيويورك تايمز الشهر الماضي، يظهر أن شركات النفط الرئيسة ربما قللت من رغبتها في الحفر في المحمية. وأثناء خطابه، تحدث بوش أيضا عن إجراءات زيادة الكفاءة التي يمكن أن توفر الكهرباء لأصحاب البيوت. لكن أثناء خطابه المكون من 4600 كلمة، والذي استمر لمدة 35 دقيقة، لفظ بوش كلمات ''عربة مزدوجة الوقود'' مرة واحدة فقط.
من المدهش أن بوش، رجل النفط السابق في تكساس، ما زال لا يفهم المشكلة الأساسية لإدمان أمريكا للنفط المستورد.، ولا يظهر أنه يدرك التهديد الذي يشكله احتمال بلوغ النفط الذروة.
إن أغلبية النفط الذي تستورده الولايات المتحدة من أماكن مثل السعودية وفنزويلا يستعمل كوقود في محركات السيارات. رغم ذلك خلط الرئيس الفكرة في أن حرق المزيد من الفحم و بناء المزيد من محطات الطاقة النووية سيمكنان الولايات المتحدة بطريقة ما من تخفيض وارداتها النفطية. لقد رفض بوش في خطابه أن يناقش أمرا واضحا: نحن لا نستطيع تخفيض وارداتنا النفطية (أي: إدمان الجازولين) بدون تغييرات مثيرة في أسطول سياراتنا. في وقت ما، يجب أن تجبر الولايات المتحدة شركات السيارات صنع سيارات أكثر كفاءة. وسيعني جزءا رئيسيا من تغيير الكفاءة استبدال الأعداد المتزايدة من السيارات والشاحنات في أمريكا البالغ عددها 200 مليون بعربات ثنائية التشغيل تعمل بالكهرباء والوقود.
حتى البعض من أكثر المحافظين الجدد في واشنطن تشددا يؤمنون بفكرة العربات ثنائية التشغيل. ويقود مدير وكالة المخابرات المركزية السابق جيمس وولزي، أحد أهم الداعمين للحرب على العراق، سيارة تويوتا نوع بريس ذْى. بدأ وولزي، مع بعض المحافظين الجدد مثل فرانك جافني بالحث على مبادئ مجموعة الخضر بشأن كفاءة الطاقة. ورغم أن المحافظين الجدد لم ينضموا إلى نادي سييرا، إلا أنهم بدلاً من ذلك يجادلون بأن ترشيد الطاقة هي استراتيجية ذكية حقا عند التعامل مع المتطرفين المسلمين الذين يستقرون في البلدان الغنية بالنفط في الخليج العربي. لكن لم يتمكن المحافظون الجدد حتى الآن، من إيصال أصواتهم إلى أذن بوش.
لأالملاحظ، عندما يتعلق الأمر بالتفكير حول ذروة النفط وما تعنيه لمستقبل أمريكا، يأخذ محللو وول ستريت والمحافظون الجدد مركز الصدارة، بينما يبقي تاجر النفط السابق من ميدلاند في ولاية تكساس رأسه في عادم سيارته.


تفاوت كبير بين قطاعات وشركات السوق في الاستجابة لعملية التصحيح
طارق الماضي من الرياض
02/04/2005 أنهت سوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع الماضي على خسارة معظم الأرباح التي تحققت خلال الأسبوع وهي نحو 451 نقطة عندما خسر المؤشر في أخر أيام التداول 354 نقطة، حيث احتفظ المؤشر العام لسوق الأسهم على مكسب بمقدار نحو 9319 نقطة وبنسبة 090 في المائة خلال تداولات الأسبوع الفائت وذلك عندما أغلق على مستوى 1049926 نقطة، ومن جهة أخري تم تسجيل أرقام تاريخية على صعيد أرقام السوق حيث تم تنفيذ نحو 249 مليون سهم على 619 ألف صفقة بإجمالي قيمة أسبوعي تاريخي يتحقق لأول مرة وهو 791 مليار ريال.
على مستوى قطاعات السوق ومقارنة بمطلع العام لم يحصل تغيير كبير على ترتيب القطاعات حيث إن عملية التصحيح خلال أخر الأسبوع إنما كانت ذات تأثير على أرباح معظمها تحقق خلال نفس الأسبوع ودليل ذلك هو تفاوت مدى تأثير ذلك التصحيح بين القطاعات حيث إن التأثير بشكل قوي كان على القطاع الصناعي وهو أكثر القطاعات ارتفاعا خلال الفترات الماضية ورغم ذلك فقد اقتصر الضرر منها حتى الآن على خسارة بعض مكاسب الفترة القليلة الماضية والتي تنحصر في مكاسب الأسبوع الفائت تقريبا وليس على مستوى جميع شركات القطاع كذلك بل اقتصارا على بعض الشركات التي حققت قفزات نوعية على المستوى السعري وبشكل سريع خلال الفترة الماضية، ولتأكيد ذلك يمكن مراجعة بيانات جدول مؤشرات القطاعات إذ نجد أن بعض القطاعات لم تتأثر أبدا من عملية الانخفاض الأخيرة فيما تأثرت بعض القطاعات الأخرى بشكل جزئي وبسيط وذلك شيء طبيعي لأن انخفاض شركات ذات ثقل سوقي عال سوف يؤثر بشكل وقتي على جميع قطاعات وشركات السوق.
رغم عملية التصحيح مازلت شركة المصافي تحتفظ بنسبة 4371 في المائة من المكاسب التي حققتها خلال تداولات الأسبوع وذلك على السقف ألسعري الذي أغلقت عليها وهو 1394 ريالا، فيما بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على الشركة خلال الأسبوع 585 ألف سهم. شركة سافكو أغلقت على سعر 62175 ريال لتحتفظ بنسبة 1957 في المائة من أرباحه خلال الأسبوع ونفذ على الشركة نحو 95 مليون سهم. على الجانب الأخر جاءت شركة تبوك على راس قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا وذلك بنسبة 1087 في المائة وأغلق السهم على سعر 125 ريالا فيما نفذ على الشركة خلال الأسبوع 557 ألف سهم . شركة نادك جاءت في المركز الثاني بنسبة انخفاض بلغت 872 في المائة وبكميات منفذة بلغت 12 مليون سهم. أما شركة سابك فتصدرت قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي القيمة المنفذة عليها خلال الأسبوع والتي بلغت 125 مليار ريال فيما أغلقت على سعر 1610 ريالات بارتفاع إجمالي خلال الأسبوع بلغ نسبة 2 في المائة. المجموعة السعودية جاءت في المركز الثاني بقيمة 74 مليار ريال وعلى صعيد الأرباح المحققة خلال الأسبوع مازالت تحتفظ بنسبة 1930 في المائة وذلك عند سعر الإغلاق أخر الأسبوع وهو 89475 ريال. شركة اللجين تسيطر على قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي كميات الأسهم المنفذة عليها والتي بلغت 274 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 135 ريالا بنسبة ارتفاع بلغت 1894 في المائة، وجاءت شركة كهرباء السعودية في المركز الثاني بكمية بلغت 214 مليون سهم وأغلق السهم على سعر 11375 ريال.

466 مليار ريال قيمة تداول 1.69 مليار سهم في السوق السعودية خلال الربع الأول من 2005 (http://www.aleqtisadiah.com/AswaqList.asp?NewsID=1491)

المسبار
02-04-2005, 06:39 AM
صباح النور ابو مشاري

بأذن الله يوم مشرق وسعيد على الجميع

عقود المستقبل
02-04-2005, 07:20 AM
بارك الله فيك و مشكور على الأخبار الحلوه

صقار311
02-04-2005, 08:00 AM
حـــياك الله اخـي المسبار
وصبحــك الله بالخــــير
مشـــكور وماقصــرت يالغالي
على هالمجهــود الكبير المميز الرائع
وفقك الله ورعاك

muhd
02-04-2005, 08:33 AM
بارك الله فيك

adm
02-04-2005, 08:51 AM
بارك الله فيك

الرايق2003
02-04-2005, 12:58 PM
مشـــكور وماقصــرت يالغالي
على هالمجهــود الكبير المميز الرائع :601:

الرايق2003
02-04-2005, 01:32 PM
حركة تداول الأسهم السعودية للربع الأول من عام 2005م
المدينة - جدة
وفقاً لإحصائيات إدارة معلومات تداول فقد سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية 10499.26 للربع الأول من عام 2005م مقابل 5182.59 للربع الأول من العام السابق 2004 بارتفاع مقداره 103% وقد حقق المؤشر أعلى نقطة في تاريخه خلال الربع الاول يوم 30/3/2005م حيث بلغ 10853.94 نقطة. أما بالنسبة للقيمة السوقية فقد بلغت بنهاية الربع الأول 2005م 1.48 تريليون ريال مقابل 694.5 مليار ريال للربع الأول من عام 2004م بارتفاع مقداره 112%. وفيما يتعلق بالقيمة الاجمالية للأسهم المتداولة خلال هذا الربع فقد بلغت 491.3 مليار ريال مقابل 261.7 مليار ريال للربع الأول من العام السابق بارتفاع بلغت نسبته 88%، وبالنسبة لعدد الأسهم المتداولة فقد بلغت 1.76 مليار سهم مقابل 2.1 مليار سهم للربع الاول من العام السابق بانخفاض بلغت نسبته 17% أما عدد الصفقات المنفذة خلال هذا الربع فقد بلغت 4.6 مليون صفقة مقابل 1.9 مليون صفقة للربع الاول من العام السابق بارتفاع بلغت نسبته 143%. الإدراج الجديد: تم إدراج شركة التعاونية للتأمين تحت قطاع جديد يسمى قطاع التأمين برأسمال قدره 500 مليون ريال وعدد اسهم مقدارها 10 مليون سهم تم طرح 7 مليون سهم للمواطنين بقيمة 50 ريالاً للسهم وتم تداولها بتاريخ 17/1/2005م. الطرح الجديد: تم طرح 30 مليون سهم للاكتتاب العام من بنك البلاد في تاريخ 21 فبراير 2005م بقيمة 50 ريالاً للسهم برأسمال مقداره 3 مليارات ريال وعدد اسهم 60 مليون سهم وسوف يتم ادراجه للتداول في السوق المالية السعودية قريباً. وقد تم خلال هذا الربع: - قام بنك الرياض بزيادة رأس ماله وذلك بمنح سهم واحد لكل اربعة اسهم ليصبح عدد أسهمه 100 مليون سهم وذلك بتاريخ 21/2/2005م. - قام بنك الاستثمار بزيادة رأسماله وذلك بمنح سهم واحد لكل أربعة اسهم ليصبح عدد أسهمه 34.375.000 سهم وذلك بتاريخ 26/2/2005م. - قامت شركة الراجحي بزيادة رأس مالها وذلك بمنح سهم واحد لكل سهم ليصبح عدد أسهمه 90 مليون سهم وذلك بتاريخ 12/3/2005م. - قام بنك العربي الوطني بزيادة رأس ماله وذلك بمنح سهم واحد لكل اربعة اسهم ليصبح عدد أسهمه 50 مليون سهم وذلك بتاريخ 13/3/2005م. - قامت شركة صافولا بزيادة راسمالها وذلك بمنح سهم واحد لكل أربعة اسهم ليصبح عدد أسهمها 25 مليون سهم وذلك بتاريخ 19/3/2005م.
:601:

صدوق
02-04-2005, 01:34 PM
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53014.html) سوق الأسهم يسجل أرقاماً قياسية جديدة وتوقعات بحالة ترقب شديدة لإعلان النتائج المالية
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53016.html)
الجبيل تفوز بجائزة أفضل المدن جذباً للاستثمارات في الشرق الأوسط
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53047.html)
ضم أربعة رجال أعمال سعوديين لمجلس أمناء جامعة حضرموت
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53048.html)
المرأة محرك أساسي للاقتصاد
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53063.html)
تأثير انخفاض سعر صرف الدولار على الاقتصاد السعودي
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53064.html)
قوة الاقتصاد السعودي تقود إلى تدفق الاستثمارات الأجنبية في مشاريع الغاز
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53065.html)
«مواقف» محرجة في أبها
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53066.html)
دراسة توقعت وصول النفط إلى 105دولارات تدفع بأسعاره إلى ما فوق 55دولاراً
(http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article53067.html)

حزاك الله خيرا ويا ليت تضيف روابط معنونة كافة العناوين الاقتصادية في الصحف .. كما فعلت مع التوسع .. وتنشر المهم منها .. وجزاك الله خيرا

المسبار
02-04-2005, 05:20 PM
بارك الله فيكم جميعآ.... على ردودكم الطيبة ودعواتكم الصادقة

الرايق2003

صقار311

ادم

muhd

active

تحياتي لكم

المسبار
02-04-2005, 05:24 PM
حزاك الله خيرا ويا ليت تضيف روابط معنونة كافة العناوين الاقتصادية في الصحف .. كما فعلت مع التوسع .. وتنشر المهم منها .. وجزاك الله خيرا




اخي صدوق

اشكرلك مرورك واهتمامك..... ( ابشـــــر باللي يســــرك )

المسبار
02-04-2005, 05:56 PM
خبر من المنتدى

وصل عدد المطلعين على المتابعة اليومية 159618 ( اعضاء وزوار) مشاء الله

alfadh
02-04-2005, 07:38 PM
الله يعطيك العافيه وجعله في موازين حسناتك

صدوق
02-04-2005, 10:14 PM
اسعد الله ايامك في الدنيا والاخرة .... واجزل الله لك الاجر والمثوبة