المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصاديه ليوم الخميس 31-3-2005م (بعد اذن الرايق والمسبار)


الــــذيــب
31-03-2005, 06:18 AM
جمعيتها العمومية وافقت على توزيع الأرباح
«نادك» تفصح عن خلافها مع «أرامكو» بشأن مشروعها الزراعي بحرض وتطالب بتعويضات تصل إلى 3,5 مليارات ريال

قالت شركة نادك أمس ان قضيتها مع أرامكو ليست بجديدة فهي نشأت منذ حوالي (خمس سنوات) وتتعلق بجزء من أراضي مشروعها في حرض استقطعت لتنفيذ أعمال لأرامكو في المنطقة، وتنظر فيها حالياً الجهات المختصة.وكانت نادك ترد بذلك على خبر صحفي تحدث عن قيام المحكمة الشرعية في الخبر بالنظر في النزاع بينها وبين شركة أرامكو السعودية تطالب فيها نادك بتعويضات قدرها 3,5 مليارات ريال عن استخدام أراضيها بحرض التي قامت أرامكو باقتطاعها لمشروع مد أنابيب الغاز وجزر الحفر والأراضي البينية الضائعة بين خطوط الأنابيب.
وأكدت نادك انها كما عودت مساهميها لن تتوانى في الإفصاح عن أية معلومة ترى أن من مصلحتهم الإعلان عنها بشأن القضية.

وتطالب «نادك» شركة «أرامكو» بالتعويض عن الأراضي المقتطعة لمسار خطوط الأنابيب اضافة إلى التعويض عن مسار خطوط الكهرباء المصاحبة للمشروع، وتعتمد نادك في مطالبها على أن سعر المتر المربع في مركز حرض للأراضي المجاورة لمشروع نادك بلغ أكثر من 30 ريالاً للمتر المربع.

كما طالبت نادك بتعويضات مقابل توقفها عن الاستفادة من الأرض طوال السنوات الماضية وتعود ملكية مشروع حرض الزراعي والذي تقدر مساحته بـ 375 كلم2 تعود إلى شركة نادك.

من جهة أخرى عقدت شركة نادك أمس الأول جمعيتها العمومية وتمت الموافقة على جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال وهي تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2004م.. القوائم المالية كما هي في 31/12/2004م، الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح للمساهمين بنسبة 10٪ من القيمة الاسمية للسهم بواقع (5 ريالات للسهم الواحد) على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة يوم اقرار الجمعية لصرف الأرباح.

نائب مدير مجموعة خدمة الاستثمار والتخطيط المالي في السعودي للاستثمار ل«الرياض»:
التذبذب ليس حكراً على سوق الأسهم.. والأفضل تنويع الاستثمار

تحدث الأستاذ راضي بن صالح الحداد نائب مدير عام مجموعة خدمات الاستثمار والتخطيط المالي في البنك السعودي للاستثمار ل«الرياض» والذي كان ضيفاً بمنتدى بوخمسين الثقافي بمحافظة الاحساء عن العوامل المؤثرة على سوق الأسهم، والأخطاء الشائعة في مجال الاستثمار في الأسهم وكيفية التعامل مع هذه الأخطاء من قبل المستثمرين، وأشار ان مؤشر الأسهم السعودية ارتفع أكثر من 30٪ خلال عشرة أيام، وعاود النزول بنسبة أكثر من 20٪ وهذا التذبذب لا يقتصر على السوق السعودية فقط، وإنما يشمل كافة أسواق الأسهم العالمية الأخرى.
وتحدث الحداد عن بعض الملامح الأساسية بالسوق السعودية في 19 مارس 2005م والذي لخصها ببعض النقاط الأساسية منها: حجم رأس المال والذي بلغ 1,411 بليون ريال، وعدد الشركات المدرجة 74 شركة، ومتوسط مخاطرة السوق خلال 10 سنوات 20٪، وذكر بأن أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية هي: سابك، الاتصالات السعودية، شركة الكهرباء السعودية، شركة الراجحي المصرفية، مجموعة سامبا.

وأشار الحداد انه يفترض عدم التركيز على أعلى أو أدنى عائد في الأسهم، وإنما التركيز على متوسط هذه الأسهم، كما انه لابد على المساهمين بالتفكير العقلاني وليس العاطفي عند انخفاض السهم وأخذ القرار الصائب والحكيم في وقت قياسي جداً، وأكد بأن الاستثمار في الأسهم يعطي عائداً أكبر من الاستثمار في أدوات النقد.. وذلك في الأمد البعيد، وأضاف بأنه من الصعوبة توقيت السوق.. وأن 25٪ من العائد السنوي ربما يأتي في شهر واحد.

ونوه الحداد ببعض العوامل المؤثرة على الأسهم منها: أسعار البترول، أسعار الفائدة، عرض النقود، الاصلاحات الهيكلية. وتحدث عن العوامل الايجابية لسوق الأسهم ومن أهمها: المشاريع الموافق عليها من قبل والبالغة قيمتها 11 بليون دولار، مبادرة مشاريع الغاز، الفرص الضخمة في مشاريع البنية التحتية، الخصخصة، العضوية في منظمة التجارة العالمية، الموافقة على إنشاء سوق الأوراق الرأسمالية، وتحسين البنية التنظيمية.

وتحدث الحداد عن بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع سوق الأسهم ومنها المضاربة بدل الاستثمار، والاحتفاظ بالأسهم الخاسرة وبالمقابل بيع الأسهم الرابحة، والاقتراض.. دون وضع معايير رقابية على ادارة المخاطر، وعدم وجود نظام محاسبي يرشد إلى الموقف المالي من الربح أو الخسارة على مستوى المحفظة الاستثمارية وكذلك الحكم على نجاح سياسة الاستثمار بناءً على التجربة القصيرة.

وأضاف بأن الاستثمار في الأسهم يجب ان يكون على المدى الطويل، ويجب التنويع وعدم التركيز على سهم أو قطاع، وهناك ضرورة بالتفريق بين المضاربة والاستثمار.

«سابك» تفاوض اللجين لتسويق البولي بروبلين

تجري «سابك» مفاوضات مع شركة (اللجين) بخصوص تسويق نسبة من منتج البولي بروبلين المزمع انتاجه من «مشروع فاصل البولي بروبلين» التابع لشركة اللجين في مدينة ينبع الصناعية.
وكانت اللجين قد رفعت رأسمالها من 173 مليون ريال الى 500 مليون ريال وذلك للبدء في تنفيذ مشروعي البروبيلين والبولي بروبيلين في مدينة ينبع الصناعية بطاقة انتاجية 400 الف طن سنويا لكل منهما والأيزوأوكتين بطاقة انتاجية 900 الف طن سنويا. ومن المتوقع أن تكون عوائد هذه المشاريع الثلاثة في حدود 20٪ على رأس المال المستثمر في كل مشروع وسيتم توزيع العوائد على الأسهم المملوكة من قبل مساهمي شركة اللجين بنهاية عام 2007 بعد الانتهاء من الانشاءات وبدء التشغيل التجاري لمشروعي الفاصل وتلدين.

القيمة تعتبر رقماً قياسياً لم يسبق تسجيله
المتداولون يضخون أكثر من 7.3مليارات ريال في تعاملات الأسهم

تواصلت حدة الصعود لمؤشر الأسهم المحلية بقيادة الشركات الصناعية التي أغلق بعضها على نسبة 10% بطلبات دون عروض.
وكسب المؤشر أكثر من 176نقطة وبدأ واضحاً أنه يشق طريقه صوب مستوى 11ألف نقطة حيث لم يتبق عليه سوى 147نقطة إذ وقف أمس عند 10853نقطة مرتفعاً بنسبة 1.6% علماً أنه لمس في إحدى الفترات مستوى 10872نقطة.

ويعني هذا الصعود المتواصل إصرار مؤشر السوق حتى الآن على مواصلة تحقيق الأرقام القياسية في حجم التداول والكميات، أو على مستوى الأموال المدورة.

وتتكئ سوق الأسهم في صعودها على عدة عوامل أهمها تواصل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية تجاوزت 50دولاراً توافر السيولة الضخمة نتيجة ذلك والأرباح الكبيرة التي حققتها الشركات المساهمة، خاصة الشركات القيادية وعامل آخر يتمثل في استمرار البنوك في تقديم برامج قروض وتسهيلات ائتمانية للراغبين في بيع وشراء الأسهم، وطرحها برامج تمويلية مشجعة جذبت آلاف المستثمرين.

ومن الأسباب انخفاض أسعار الفائدة على الريال وهو ما يشجع على الشركات الاقتراض والتوسع ويشجع المتداولين الاقتراض لشراء الأسهم وعامل آخر يكمن في ترقب المتداولين وعلى مختلف أطيافهم بدء تطبيق خطوات تجزئة الأسهم وطرح المزيد من الشركات لهدف تعميق السوق وجعلها قناة رئيسية لتنمية مدخرات المواطنين.

وأمام التفاؤل المفرط من قبل المتداولين في السوق وفي الارتفاعات الحالية لسوق الأسهم ضخ المتعاملون في تداولات الأمس أكثر من 17.3مليار ريال وهي أكبر قيمة تداول يومية يشهدها السوق في تاريخه.

ووصل عدد الصفات إلى قرابة 25ألف صفقة في حين وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 54.1مليون سهم.

وتشير قيمة التداول المسجلة أمس إلى حجم السيولة المتوفرة في السوق والتي يوجهها المتداولون للتداول وهي تتركز حالياً على مجموعة من الشركات خاصة الشركات الصناعية.

يشار إلى أن قطاع الصناعة سيطر لوحده على 11.2مليار ريال أمس وهذه القيمة تعادل 65% من إجمالي القيمة الكلية في السوق.

وبانتهاء تداول أمس تكون القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية وصلت إلى 1.5تريليون ريال.

والشركات التي اغلقت بنسبة 10% هي اللجين، الجماعي، التصنيع، المصافي، المجموعة، وفي وقت سابق سافكو.

وحققت شركات أخرى نسب ارتفاع عالية في مقدمتها الدوائية، الجبس، صافولا، البتروكيماويات، سابك، معدنية، الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات

المخزونات الأمريكية ترتفع وأسعار النفط تنخفض دون 53دولاراً

منيت أسعار النفط أمس بخسارة تقدر بنسبة 2.7% عن إغلاقها ليوم أمس الأول حيث هبط الخام الأمريكي الخفيف إلى سعر 52.50 دولاراً للبرميل منحدر من 54.05 دولاراً للبرميل اثر كشف إدارة الطاقة الأمريكية عن بيانات المخزونات التي عكست ارتفاع الإمدادات الأسبوع المنتهي في 25 مارس 5.4 مليون برميل عن معدلها في الأسبوع الذي سبقه.
وأفضى ارتفاع إنتاج المصافي الأمريكية التي كانت تعمل بنسبة 91.1% من طاقتها الإنتاجية بمقدار 222 ألف برميل يوميا إلى 15.2 مليون برميل يوميا إلى تماسك سعر وقود التدفئة عند 1.54 دولار للجالون ولم يتأثر بتراجع مخزونات الجازولين 2.9 مليون برميل وكذلك هبوط الإمدادات من نواتج التقطير بمقدار 1.1 مليون برميل لكون الأسواق كان يسودها حالة من الارتياح خاصة أنها تشعر بأن هناك ارتواء من النفط يأتي في الوقت الذي يبدأ الاستهلاك فيه بالتناقص في ظل انحسار موسم الشتاء.

وتفاعلت أسعار الخام في سوق لندن للتعاملات اليومية مع هذا الانخفاض حيث هبطت بمقدار 2.3 دولار للبرميل إلى سعر 50.2 دولاراً للبرميل مما جعل المضاربين يفرملون من حركتهم الشرائية تحسبا لانخفاض قادم في ضوء الهدوء الذي يشهده العالم وتنامي المخزونات الأمريكية مما يوحي بأن الأسعار ربما تهبط إلى مستويات اقل من تلك التي تحوم حولها منذ أسبوعين وهي معدلات ترى الدول المستهلكة بأنها مرتفعة وتعيق على المدى البعيد من نموها الاقتصادي.

وسجل خام وست تكساس القياسي انخفاضاً بمقدار 1.8 دولار للبرميل حيث وصل سعره في نهاية التداولات ليوم أمس إلى 52.8 دولاراً للبرميل وهبط مؤشر أسهم شركات النفط العالمية بمقدار 20 نقطة إلى 82348 نقطة. وأدى تراجع إنتاج الغاز بنسبة 1.2% خلال الأسبوع الماضي إلى زيادة أسعاره بمقدار 5 سنتات ليصل إلى 7.3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وسط تداولات نشطة في الفترة الصباحية إلا أنها خفت حدتها قرب إغلاق الأسواق الأمريكية.و جر هذا الانخفاض مؤشر أسهم شركات الغاز إلى الهبوط 9 نقاط إلى 312 نقطة.

واستمر الحظ يبتسم للذهب حيث واصل صعوده رغم ارتفاع الدولار وبلغ أمس سعر 429.1 دولاراً للأوقية كما نهضت أسعار الفضة إلى 7.2 دولارات للأوقية تبعها البلاتين إلى سعر 863 دولاراً.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:19 AM
هيئة الاستثمار تصدر مجلة لتسويق الاستثمارات السعودية

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار مجلة THINK العالمية الربع سنوية أطلقتها وذلك للعمل على ترويج الاستثمار في السعودية على المستوى الدولي. وتضمنت المجلة في أول إصدارها مواضيع عديدة تتجاوز النطاق المحلي، مع تناولها مواضيع عالمية متفرقة تهم رجال الأعمال في عالم اليوم من دون التقيد بتخصص معين او التركيز المباشر على السعودية.
وتطرقت المجلة إلى العديد من القضايا الهامة المتعلقة بمجال الاستثمار والتقنية والبنية التحتية والعناية الصحية والخدمات التي تهم رجال الأعمال في عالم اليوم إضافة إلى المواضيع الترفيهية والمعلومات الحديثة.
وقال عمرو الدباغ محافظ الهيئة إن الهيئة وجدت من خلال الدراسة التي سبقت إصدار المجلة أن المطبوعات التي تتحدث بشكل خاص عن دولة محددة لا تجذب القراء لاقتناء هذه المطبوعات بشكل مستمر.وأضاف أن المطبوعات التي تركز على تخصص واحد تجذب نوعية محدودة من القراء المعنيين بهذا التخصص، بينما هدف الهيئة هو الوصول إلى شريحة كبيرة من رجال الأعمال والمهتمين على مستوى العالم.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:20 AM
نظام تداول إلكتروني بين «الكويتية للاستثمار» و«الراجحي للصيرفة»
يمكن العملاء من التعامل في بورصات الكويت والسعودية ونيويورك

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي عن دخول الشركة في تحالف مع شركة الراجحي للصيرفة والاستثمار لضبط نظام التعامل الإلكتروني في السوق المحلية لدى كل من الشركتين مع مثيله لدى الشركة الأخرى بما يمكن عملاء الشركتين من التداول إلكترونيا في سوق الكويت للأوراق المالية والسوق المالية السعودية وبورصة نيويورك.
وقال السبيعي عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة أمس إن الشركة أعادت عملية هيكلة وزيادة رأس مال شركتها التابعة «الشركة الكويتية الوطنية للخدمات والاستثمارات العقارية» من نصف مليون دينار كويتي إلى 30 مليون دينار.
وأضاف السبيعي أن هذه العملية أسفرت عن دخول شركاء استراتيجيين في رأس مال الشركة، كاشفا نية مجلس الإدارة عن إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الربع الثاني من عام 2005 .
وأوضح أن الشركة الكويتية للاستثمار ساهمت في تأسيس شركة «صكوك» لتطوير العقار مع شركاء آخرين، مضيفا أنه تم تسويق رأس مال هذه الشركة البالغ 30 مليون دينار كويتي ويتم التحذير حاليا لعملية إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية.
وكان مجلس إدارة الشركة الكويتية للاستثمار قد أعلن أمس عن توزيع أرباح نفطية بنسبة 30% من القيمة الاسمية للسهم وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر (كانون الاول) 2004 للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:21 AM
تعثر موجة صعود الدولار أمام اليورو والين بعد بيانات أميركية مخيبة للآمال
وسط ترقب مؤشر التضخم وبيانات البطالة اليوم

تعثرت موجة صعود العملة الأميركية التي بدأت قبل اسبوعين مقابل الين واليورو بعد صدور تقرير اقتصادي حكومي اظهر ان النمو في الاقتصاد الاميركي كان اقل من المتوقع في الربع الاخير. وقالت مونيكا فان رئيسة شعبة استراتيجيات العملات في مؤسسة «آر بي سي كابيتال ماركيتز» في لندن ان «البيانات الاميركية ستتخد كذريعة لبيع الدولار.. وهذه البيانات كانت مخيبة للامال ولم تكن تتجه للصعود كما كان يتأمل البعض». وقالت وزارة التجارة ان الناتج المحلي الاجمالي الذي يقيس مجمل الانتاج داخل الحدود الأميركية نما بمعدل سنوي يبلغ 3.8 في المائة في الربع الاخير من العام الماضي وذلك من دون أي تغيير عن التقدير السابق الذي صدر قبل شهر، رغم ان التوقعات الاقتصادية المستقلة كانت تشير الى نحو 4% على الاقل. ويترقب المستثمرون اليوم الخميس صدور آلية بيانات مؤشر التضخم وبيانات البطالة.
وزاد الدولار أكثر من أربعة بالمائة مقابل اليورو ونحو أربعة بالمائة مقابل الين منذ منتصف مارس (اذار) فيما راهن مستثمرون على رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع في الولايات المتحدة.
غير أن بيانات أمس التي أظهرت انخفاضا طفيفا في ثقة المستهلك الأميركي شجعت المتعاملين على بيع الدولار لجني الارباح من مكاسبه الاخيرة.
وانخفض الدولار مقابل اليورو الى 1.2968 الى 107.57 امام الين ، في حين وصل سعره مقابل الجنيه الاسترليني الى 1.8829 . وانخفض الدولار لفترة قصيرة بعد أن صرح مسؤول كبير في بنك كوريا المركزي لرويترز بان احتياطيات بلاده من الدولار من دون المتوسط العالمي.
وفي فبراير (شباط) هوى الدولار بشكل حاد اثر انباء عن عزم بنك كوريا تنويع احتياطياته بعملات واستثمارات اخرى مما جدد المخاوف من ان تتحول البنوك المركزية الآسيوية التي تبلغ احتياطياتها نحو 2.5 تريليون دولار معظمه بالدولار الى عملات اخرى مثل اليورو. وكانت التعاملات ضعيفة في آسيا مع اقفال الشركات والبنوك اليابانية دفاترها نظرا لانتهاء السنة المالية غدا.
وعلى صعيد البورصات العالمية، انخفض مؤشر نيكاي الرئيسي للاسهم اليابانية لثاني جلسة على التوالي أمس الاربعاء وفقد 0.3 بالمائة بعد أن أضرت بيانات مخيبة للامال عن الانتاج الياباني بمعنويات السوق المتضررة بالفعل من جراء المخاوف من احتمال نزوح الاموال الاجنبية من السوق اليابانية. وهبط مؤشر نيكاي 33.94 نقطة ليغلق على 11565.88 نقطة مواصلا خسائر امس التي بلغت 192 نقطة. وأنهى مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.55 بالمائة الى 1169.11 نقطة.
وفي اوروبا هبطت الاسهم صباح أمس الاربعاء بعد أن أثار ارتفاع جديدة لاسعار النفط المخاوف من تقلص هوامش أرباح الشركات بينما هبط سهم «ايه.بي.ان» امرو ثلاثة بالمائة بعد أن تقدم بعرض لشراء مصرف بانكا انتونفينيتا الايطالي.
وهبط مؤشر يوروفيرست ـ 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.6 بالمائة الى 1081.8 نقطة في حين انخفض مؤشر يورو ستوكس ـ 50 الاضيق نطاقا 0.6 بالمائة الى 3049.73 نقطة.
وارتفعت الاسهم الأميركية عند الفتح في بورصة وول ستريت أمس الاربعاء بعد ان اكد تقرير حكومي تحقيق نمو جيد في الربع الاخير من العام الماضي. وقالت الحكومة الأميركية أمس الاربعاء ان الاقتصاد الأميركي أنهى عام 2004 بقوة دفع كبيرة مع تسجيل أكبر زيادة في أرباح الشركات منذ ثلاث سنوات رغم وجود مؤشرات على ان ضغوط الاسعار ربما تكون قد بدأت تشتد.
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى 13.08 نقطة بنسبة 0.13 في المائة الى 10418.78 نقطة. وزاد مؤشر ستاندارد اند بورز الاوسع نطاقا 1.44 نقطة بنسبة 0.12 في المائة الى 1166.80 نقطة. في حين ارتفع مؤشر ناسداك المجمع لاسهم التقنية 6.34 نقطة بنسبة 0.32 في المائة الى 1980.22 نقطة.

هجــ الليل ــير
31-03-2005, 06:28 AM
وفقك الله وكتب الله لك الأجر

أخوي الذيب



والله توني أفكر أنزلها الظاهر راحت عليهم نومة

صحفيين تداول ( الرايق والمسبار والفدح )

الله يوفقهم على مجهوداتهم وعلى تواصلهم واستمراريتهم

وكتب الله لهم الأجر

الــــذيــب
31-03-2005, 06:32 AM
كلنا اخوان وهدفنا هو خدمة تداول اخوي هجير الليل

الــــذيــب
31-03-2005, 06:36 AM
الموعد النهائي لطرح أسهم (سدافكو) قريباً

علمت (عكاظ) من مصادرها انه لم يتم حتى الآن تحديد سعر سهم الشركة السعودية لمنتجات الالبان والاغذية (سدافكو) وموعد طرحه في السوق.
وقالت المصادر ان هناك مفاوضات جارية على قدم وساق بين هيئة سوق المال وشركة سدافكو بهذا الخصوص ويتوقع خلال الأيام القليلة القادمة تحديد الموعد النهائي لطرح اسهم الشركة وذلك بعد التنسيق مع الجهات المختصة.
وكانت الشركة قد اعلنت بأنه سيتم طرح 1,95 مليون سهم او ما يعادل 30% من اسهم حقوق الملكية وذلك لفتح فرص في المستقبل لجميع اموال لخطط التوسع وتطوير المنتجات.
وتردد ان سدافكو بعد استكمال طرح عدد من اسهمها للاكتتاب العام بنحو 500 مليون ريال ربما تسعى لشراء شركات لتعزيز النمو.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:37 AM
60% منهم نساء: 1370 مشتركا ومشتركة في ورش ملتقى الادارة

شهدت ورش العمل المقامة على هامش ملتقى الادارة الثالث اقبالا كاسحا من قبل المشاركين في المحاضرات حيث فاق عدد الحاضرين والحاضرات في الدورات المقامة والتي عددها 12 ورشة عمل 1370 مشاركا كانت نسبة السيدات فيهم 60% من نسبة الحاضرين.وكانت الدورات التدريبية قد ركزت على تطوير الكفاءات الادارية ودعمها بالعلوم والمعارف الادارية التطبيقية الحديثة حيث تم اختيار عدة مواد من بين العديد من ورش العمل المقدمة من داخل وخارج المملكة لتتناسب مع فعاليات الملتقى والافادة في المجال الاداري ومتخذي القرار بالقطاعين العام والخاص ونخبة من الاكاديميين.
وصرح د.علي الحرابي رئيس اللجنة التدريبية بالجمعية السعودية للادارة ان الاقبال غير المتوقع يعكس الفرص الاستثمارية في مجال التدريب.
واشار الى ان التدريب الاداري فرصة المستقبل وعلى المستثمرين ان ينتهزوا هذه الفرصة لأنها تمثل استثمار الغد, فالوعي بأهمية التدريب الاداري يعكس حاجتنا الماسة الى هذا التخصص. فنحن نعاني من مشاكل في ادارتنا على كافة المستويات حتى الادارات النسائية حيث تسبب قلة المهارة في ظهور هذه المشكلات والتي تخفف من حدتها الدورات والورش التدريبية.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:38 AM
الجزيره

هجمة شرائية تقفل 5 شركات 10% ومستوى قياسي للقيمة

على أبواب إعلان اقفال الربع الأول ومع قرب انهاء مستحقات الشركات من منح وأرباح سجلت سوق الأسهم المحلية مستويات قياسية تاريخية حطمت مستوياتها السابقة المفيدة في مايو الماضي حيث قفز حجم السيولة المدورة في السوق إلى 17.3 مليار ريال جاءت في 54 مليون سهم، فقد عبر 124916 صفقة فاعلة حيث برهنت السوق على عطش السيولة للمزيد من قنوات الاستثمار ومحدودية عدد الشركات في السوق مما أصاب الشركات الرئيسية بصعود حاد في تداولات أمس، فقد تصاعدت لهجة الشراء أمس مع بداية التعاملات الصباحية حيث افتتحت أغلب الشركات على زيادة عن اغلاق أول أمس وقادت الصعود القوي شركة المصافي لليوم الخامس على التوالي والتي قفزت 10% بلا عروض إلى 1548.75 ريالاً في تداولات محدودة بلغت 13 ألف سهم مع ظهور شائعات باحتمالية رفع رأس مال الشركة الصغير من 40 مليون ريال إلى عدة أضعاف ولا يعرف صحة الاشاعة من عدمها وتصاعدت القوى في أربع شركات مقفلة على المستوى الأعلى وهي التصنيع الوطنية إلى 610.5 ريالات واللجين إلى 145.75 ريالاً.
مع اعلان شركة سابك المتأخر عن اجراء مفاوضات مع شركة اللجين من أجل المشاركة في مشروع الفاصل وصعدت الجماعي إلى 132 ريالاً مع اعلانه تحقيق نمو في أرباح عام 2004م بلغ 12% وقفزت المجموعة إلى 994 ريالاً بلا عروض في تداولات 1.9 مليون سهم وتصاعدت بقيمة الشركات الكبرى وأخرى صغيرة في تحقيق هامش ربحي جيد وفي نطاق النزول هبطت الأسماك 2% إلى 154.75 ريالاً في تداولات تجاوزت 250 ألف سهم ونادك 2% إلى 206.5 ريالات في تنفيذ بلغ 152 ألف سهم وفتيحي وجازان وثمار تراجعت إلى 151.5 - 133 - 120.25 ريالاً على التوالي ومن حيث الكمية تصدرت البحري التداولات بحجم تنفيذ 7 ملايين سهم صاعداً 2% إلى 250 ريالاً تلاها اللجين التي نفذ فيها 6.7 ملايين سهم والكهرباء نفذ فيها 3.5 ملايين سهم متراجعة إلى 113.75 ريالاً وسيسكو نفذ فيها 2.7 مليون سهم صاعدة إلى 118 ريالاً. ومن جانب القيمة تصدرت سابك بمبلغ 2.6 مليار ريال مرتفعة 2.5% إلى 1722 ريالاً وللمجموعة استحوذت على 1.8 مليار ريال والنقل البحري بمبلغ 1.7 مليار ريال والتصنيع 1.3 مليار ريال وقد شمل الصعود 46 شركة بينما الانخفاض قد ظهر في 26 شركة من أصل 74 شركة تم تداول أسهمها.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:39 AM
عكاظ

رفع الحظر المؤقت عن استيراد الدواجن والبيض من عمان والمغرب

اصدرت وزارة الزراعة قرارا وزاريا يقضي برفع الحظر المؤقت المفروض بسبب مرض حمى النيل الغربي على استيراد الدواجن, الصيصان وبيض التفقيس والخيول من سلطنة عمان والمملكة المغربية مع ابقاء الحظر على بقية الطيور الاخرى.
اوضح ذلك وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الاستاذ/ محمد بن عبدالله الشيحة موضحاً رفع الحظر المفروض على استيراد حيوانات الفصيلة الخيلية(خيل- بغال- بوني - حمير بنوعية وحشي ومحلي) من سلطنة عمان والمملكة المغربية بعد استيفاء الشروط التالية:
1- ان تكون الخيل خلال 30 يوما السابقة للتصدير معزولة عن بقية الخيل.
2-الا تكون الخيل متواجدة في اسطبلات توجد بها حالات مرضية مصابة بمرض حمى النيل خلال 30 يوما السابقة للتصدير.
3- عند استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض الناقل للمرض في اي فترة وبصفة خاصة خلال 15 يوما قبل التصدير يجب ان يوضح اسم المبيد الحشري المستخدم والمادة الفعالة.
4- الا تكون الخيل متواجدة في مكان ظهر به المرض في آخر 6شهر.5- يجب التوضيح اذا لم تكن الخيل محصنة ضد مرض حمى النيل الغربي اما اذا كانت محصنة باللقاح المضعف كيميائياً بجرعتين بينهما 21-42 يوما على ان تكون الفترة بعد الجرعة الثانية هي 30 يوما قبل التصدير.
وفي الختام اكد سعادة الوكيل انه على الاخوة المستوردين لدواجن وبيض التفقيس والخيول من سلطنة عمان والمملكة المغربية التقيد بالتعليمات والاشتراطات حتى لا تتعرض شحناتهم المستوردة غير المطابقة لهذه الاشتراطات لرفض دخولها الى المملكة.

الــــذيــب
31-03-2005, 06:41 AM
تمنياتي للجميع بيوم سعيد ان شاء الله.

تحياتي.

المسبار
31-03-2005, 06:44 AM
اشهد بالله انك ذيب

والله توني واصل الســـــ 6,20 ـــاعة ومستعجل واقول في نفسي تآخرت على الشباب

لكن اثبت ياذيب اننا والحمدلله نكمل بعض

بارك الله فيك

المسبار
31-03-2005, 06:49 AM
«سابك» تفاوض اللجين لتسويق البولي بروبلين






تجري «سابك» مفاوضات مع شركة (اللجين) بخصوص تسويق نسبة من منتج البولي بروبلين المزمع انتاجه من «مشروع فاصل البولي بروبلين» التابع لشركة اللجين في مدينة ينبع الصناعية. وكانت اللجين قد رفعت رأسمالها من 173 مليون ريال الى 500 مليون ريال وذلك للبدء في تنفيذ مشروعي البروبيلين والبولي بروبيلين في مدينة ينبع الصناعية بطاقة انتاجية 400 الف طن سنويا لكل منهما والأيزوأوكتين بطاقة انتاجية 900 الف طن سنويا. ومن المتوقع أن تكون عوائد هذه المشاريع الثلاثة في حدود 20٪ على رأس المال المستثمر في كل مشروع وسيتم توزيع العوائد على الأسهم المملوكة من قبل مساهمي شركة اللجين بنهاية عام 2007 بعد الانتهاء من الانشاءات وبدء التشغيل التجاري لمشروعي الفاصل وتلدين.

الرايق2003
31-03-2005, 07:16 AM
صباح الخير اخي الذيب مجهود رائع بارك الله 000وصباح الخير اخي المسبار 0

المسبار
31-03-2005, 07:29 AM
صباح النور رئيس التحرير

صباح النور هجيـــ الليل ـــــر

الرايق2003
31-03-2005, 08:05 AM
مسؤول سعودي ينتقد القيود المفروضة على تملك الخليجيين للأسهم 000

الرياض: عدنان جابر
قال مسؤول سعودي إن دول مجلس التعاون الخليجي التي تسعى لبناء سوق مشتركة مع حلول عام 2007، وإتمام الوحدة النقدية في عام 2010 ما تزال تضع قيوداً على تملك مواطني دول المجلس لأسهم الشركات في بعض الدول الأعضاء، وتعاني المصارف العاملة فيها من محدودية التعامل والتكامل فيما بينها عبر الحدود.
وشكك السفير السعودي لدى البحرين عبد الله القويز الذي شغل فيما مضى منصب الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون الخليجي وبعدها رئيس بنك الخليج ـ المنامة بقدرة البنوك المحلية في الدول الخليجية الأعضاء على تمويل المشاريع الكبيرة التي ستشهدها المنطقة في مجالات الطاقة، والبنى التحتية, والسياحة في ظل محدودية التعامل فيما بينها.
وأوضح القويز في محاضرة ألقاها خلال اللقاء الشهري لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ـ تتضمن رؤيته الشخصية ـ أن مجموع رؤوس أموال البنوك الوطنية الخليجية مجتمعة لا يصل إلى 50 مليار دولار، وهو مبلغ يقل عن رأس مال بنك كبير في بريطانيا, أو فرنسا، مشددا على أن تطوير وتقوية أوضاع البنوك من خلال إزالة العوائق أمام التعامل فيما بينها عبر الحدود، وتشجيع اندماجها وطنيا وإقليميا يجب أن يظل ضمن الأولويات.
وأضاف أن أسواق رأس المال في دول مجلس التعاون تنمو بسرعة من الناحيتين العملياتية والمؤسسية, غير أن الربط فيما بينها شبه معدوم، داعيا إلى ضرورة إتاحة الفرصة لمواطني دول المجلس بتملك أسهم جميع الشركات المساهمة في أية دولة, وتسهيل هذه العملية في محل إقامة المواطن.
وبين القويز أن دول المجلس تواجه في الوقت الحالي تحديات اقتصادية متعددة تتمثل في انخفاض معدلات النمو الاقتصادي في بعض الدول الأعضاء، وارتفاع معدلات النمو السكاني حيث ينتظر أن يصل عدد سكان الدول الست خلال الـ 10 سنوات المقبلة إلى قرابة 45 مليون نسمة, فضلا عن تدني الاستثمارات الأجنبية التي لا تشكل سوى 13% من إجمالي الناتج المحلي لدول المنظومة الخليجية.
وقال القويز إن على دول المجلس بذل جهود حثيثة وغير عادية للمحافظة على مستويات الدخل الحالية لشعوبها, والانتقال إلى مرحلة أعلى، من خلال تبني سياسات عامة تضع ضمن أولوياتها الاستثمار في الأنشطة والقطاعات والصناعات ذات القيمة المضافة العالية، وتحديد المجالات ذات الميزة النسبية لدى أي من الدول الأعضاء واستغلالها، والابتعاد عن الأنشطة التي لا تلائم ظروف المنطقة كالزراعة، وتنفيذ برامج إصلاح وتحسين بعض المرافق التي تساعد في زيادة الوظائف.
وتابع أن على دول المجلس العمل بجهد على تبني سياسات تشمل إيجاد بيئة ملائمة وتنافسية شفافة، وتقليص الدور المباشر للحكومة من الأعمال الإنتاجية والخدمية، والاعتماد على القطاع الخاص في دفع عجلة التنمية, وتطوير الأنظمة القضائية، وأجهزة تنفيذ القوانين وتقليل البيروقراطية، وتعميق وتوسيع خطوات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس بما في ذلك إنشاء سلطة فوق الوطنية تكون مسؤولة عن السياسات النقدية, وسياسات سعر الصرف، وتوحيد الإحصائيات والمصطلحات الإحصائية.

الرايق2003
31-03-2005, 08:06 AM
"سدافكو" تعتزم شراء شركات بعد طرح أسهمها للاكتتاب 000

جدة: رويترز
تعتزم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية "سدافكو" شراء شركات لتعزيز النمو، بعد أن تستكمل أول طرح للاكتتاب العام في أسهمها في إصدار حجمه نحو 500 مليون ريال.
وقال العضو المنتدب للشركة أحمد المرزوقي إن شراء شركات أحد بدائل تحقيق نمو سريع.
وقال إن قطاع منتجات الألبان في المملكة بات جاهزا لعمليات اندماج مضيفا أن تحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة يجعل شراء شركات أخرى أيسر بكثير دون أن يشير إلى خطط معينة.
وقال المرزوقي إن 1.95 مليون سهم أو ما يعادل 30% من أسهم حقوق الملكية سيتم طرحها في الاكتتاب العام. وتوقع إعلان موعد الطرح وسعره خلال 48 ساعة.
وفي الأسبوع الماضي قالت شركة الصناعات المتحدة وهي حامل أسهم رئيسي في سدافكو إن فترة الاكتتاب البالغة 10 أيام تقرر "من حيث المبدأ" أن تبدأ في 11 أبريل.
وقال البنك الأهلي التجاري في تقرير إن المملكة بها 60 شركة منتجات ألبان تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية نحو 1.4 مليون طن من منتجات الألبان.
وقال المرزوقي إن سدافكو ستحقق نحو 90 مليون ريال أرباحا صافية خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 مارس بزيادة نسبتها 10% مقارنة مع السنة المالية السابقة باستثناء أرباح تحققت مرة واحدة نتيجة بيع أصول.
وقال إن طرح أسهم للاكتتاب العام خطوة طبيعية للأمام بالنسبة للشركة بعد أن أصبحت شركة مساهمة في عام 2000.
وأكد أن سدافكو لا تستخدم طرح أسهم للاكتتاب العام لزيادة رأس المال بسرعة مشيرا إلى أن طرح أسهم للاكتتاب العام سيفتح فرصا في المستقبل لجمع أموال لخطط التوسع وتطوير المنتجات. وتنوي الشركة أن تطرح في مايو في الأسواق حليبا خاصا لمرضى السكري. ويمثل الحليب الصالح للاستخدام لفترة طويلة 65% من خليط منتجات سدافكو. لكن الشركة تنتج أيضا معجون الطماطم ومشروبات غازية ومعجنات سريعة التحضير والتي يجري تسويقها في السعودية وفي أنحاء الشرق الأوسط بما فيها الأردن ولبنان والبحرين.

Broker
31-03-2005, 09:13 AM
جزاك الله خير

الدوسري3
31-03-2005, 09:16 AM
الله يجزاكم كل الخير والله يأخي انك ريحتنا من الدوره وراء هلجرايد . جزاكم الله كل الخير

Thafer Rashed A
31-03-2005, 09:37 AM
جزاك الله خير

القطان
31-03-2005, 10:00 AM
جهد رائع جزاكم الله خيرا
الرائق 2003
المسبار
الذيب:)

sauuud
31-03-2005, 11:22 AM
الرايـــــــــــــــــــــــــ2003ـــــــــق
المســـــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــ ـار
الــــــــــــــــــــــــــــــــــذ يـــــــــــــب

يعطيكم 10000099999 عافية
ودمتم لنا

KSA - LOVE
31-03-2005, 12:17 PM
بارك الله فيكم جميعا....